الرد على شبهة: هل المسيح صالح؟

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
المسلم لا يملك الحق ان يفسر حرفواحد في الكتاب المقدس

قلنا و كررنا, لنا مصادرنا و لنا تفاسيرنا, فمن يريد ان يحاور حوار علمي عليه ان يعتمد على هذه المصادر

الشماركات السابقة التي حاولت ان تفسر النص تم حذفها لاختراقها قوانين المنتدى

ارحمونا من جهلكم الفضيع..
 

نبيل توفيق

New member
عضو
إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
معزرة اني ادخل بمداخلة اخري بعد ما اوضحت سابقا ان هذا التعبير انما من التعبيرات الدالة علي لاهوت السيد المسيح وعدم اقتناع بعض الناس هو كما يتضح لي عن عمد متعمد وليس لغموض في النص ولكن يمكن ان نوضح بطريقة اخري والتوضيح الذي اقصدة هو تكملة لما ذكرتة او اثبات ما ذكرتة بالنصوص الكتابية حيث ورد في باقي الاصحاح ولكن ان اردت ان تدخل الحيوة الابدية فاحفظ الوصايا وقال الشاب اي وصايا فقال يسوع لا تقتل 0لاتزن0 لا تسرق0 لا تشهد بالزور 19 اكرم وامك واحب قريبك كنفسة 20 فقال لة الشاب هذة كلها حفظتها منذ حداثتي فماذا يعوزني بعد 21 فقال لة يسوع ان اردت ان تكون كاملا فاذهب وبع املاكك واعطي الفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني الي تكملة النص في هذا الاصحاح 000000 ويرث الحيوة الابدية 30 ولكن كثيرين اولين يكونون اخرين واخرين اولين
اريد ان اوضح للجميع مجموعة نقاط
1- ان المسيح اجاب عن سؤال الشاب بما جاء في الناموس والوصايا العشرة ولم يرث الشاب ملكوت السموات
2- الم يقل المسيح اني ما جئت لانقض بل لاكمل
3- اكمل الناموس في العدد 21 ووصل بالسائل ان اردت ان تكون كاملا
4- في طريقة السيد المسيح للرد توضح انة يعلم طريق الكمال فالسؤال موجة لكم 0 من يعلم هذة الطريق سوي الله الم يتكلم المسيح بطريقة توضح انة يعلم ويصف للسائل الجواب بدون تردد
5-الم يعطي الذين تبعوة الحيوة الابدية في العدد 29
6- من يملك هذا سو الله
هذا باختصار شديد
 

Aksios

اكسيوس القبطى
عضو مبارك
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,068
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
U.S.
شكرا على حذف مداخلاتي

تم حذف مشاركتك لانها تحتوى تفسير من عنديك ليس تفسير معتمد
و للعلم انا مداخلتى اللى علقت فيها على كلاميك تم حذفها ايضا
يعنى اللى مشى عليكى مشى عليا و مفيش تفريق
سلام المسيح
 

Hallelujah

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
617
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
Shmayem
ربنا يباركك

المسيح هو القدوس هو اصل الصلاح​
 

نبيل توفيق

New member
عضو
إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رجاء محبة عدم حزف اي مداخلات او حتي تتعلق بالرد او التعليق علي مداخلاتي
وشكرا
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الأخ الفاضل / islam lightning
+++ سيادتك بنيت سؤالك -- أصلاً -- على أن السيد المسيح ينفى الصلاح عن نفسه ، وأن سؤاله هو إستنكارى .
+++ وقد أوضحنا لسيادتك أنه لم ينفى -- أبداً -- الصلاح عن نفسه ، ببراهين واضحة من الإنجيل ، بل أكده على مستوى أعلى من مجرد صلاح المعلم اليهودى الذى كان يعنيه الشاب الغنى .
+++ وعن الصلاح النسبى والمطلق ، فذلك موضوع آخر ، فهل -- أولاً -- صادقت على أن سؤاله لم يكن إستنكارياً نافياً !!!!!!
++++ وحتى عن هذا الموضوع الآخر ، فقد تضمنت إجابتنا -- السابقة -- لسيادتك ، رداً عليه ، من حيث أنه الراعى الصالح وليس الأجير ، وأن الشعب هم خاصته ، أى أنه هو مالك الرعية وليس مجرد مستأجر -- أو مستأمن-- عليهم .
++++ فرجاء التكرم بمراجعة تلك المداخلة السابقة ، ولسيادتك جزيل الشكر مقدماً .
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل / my rock

المسلم لا يملك الحق ان يفسر حرفواحد في الكتاب المقدس

قلنا و كررنا, لنا مصادرنا و لنا تفاسيرنا, فمن يريد ان يحاور حوار علمي عليه ان يعتمد على هذه المصادر

أريد أن أسألك سؤال يا عزيزى : هل المفسرون معصومون من الخطأ , أو هل حلّ عليهم الروح القدس ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الأخ الفاضل / islam lightning
+++ ليسوا معصومين من الخطأ ، ونحن لا نأخذهم كبديل عن الإنجيل ، ولكنهم متخصصون ودارسون للإنجيل كله كوحدة واحدة متكاملة ، فنحن نسترشد بهم ، كنوع من إختصار الوقت والمسافات ، للوصول للمعنى الشامل ، الذى يتكامل مع بقية الآيات ولا يتعارض مع أىٍ منها .
++++ وأما أن يأتى أى واحد ، بدون سابق دراسة ، ويقدم كلاماً عشوائياً ، ويطالب الآخرين بإعتباره تفسيراً للإنجيل ، فإن ذلك سيكون مضيعة للجهد وللوقت .
++++ لذلك ، فالأفضل هو أن نسترشد بالمفسرين الدارسين ، أو أن ندرس نحن بأنفسنا ، بكل أمانة وإخلاص ودقة ، وهو ما سيستغرق منا وقتاً طويلاً ، كان يمكننا إختصاره إن إبتدأنا من حيث إنتهوا ، مثلما نفعل فى كل العلوم الأخرى .
++++ وأما أن نكون لا قائين جيدين لما سبق ، ولا باحثين مدققين ، فذلك لا يعطينا الحق فى تقديم تفسيرات ، لأنها ستكون قاصرة ، وحسب الهوى وليس حسب الأمانة والتدقيق ، ولن تكون إلاَّ لغوا ومضيعة للوقت .
++++ ولا تؤاخذنى على صراحتى ، فإن البحث عن الحق يستوجب الصراحة .
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل / مكرم زكى شنودة..

تقول..

+++ سيادتك بنيت سؤالك -- أصلاً -- على أن السيد المسيح ينفى الصلاح عن نفسه ، وأن سؤاله هو إستنكارى .
+++ وقد أوضحنا لسيادتك أنه لم ينفى -- أبداً -- الصلاح عن نفسه ، ببراهين واضحة من الإنجيل ، بل أكده على مستوى أعلى من مجرد صلاح المعلم اليهودى الذى كان يعنيه الشاب الغنى

النص واضح فى أن المسيح - عليه السلام -كان ينفى الصلاح عن نفسه , لأن هذا النص
" متشابه " أى أنه ليس بـ"محكم " , والدليل على ما أقول هو ما فعلتموه, لكى تثبتوا أن المسيح لم ينف عن نفسه الصلاح,بإستشهادكم بنصوص أخرى مثل " انا هو الراعى الصالح " ولأن النص لا يخدم ما تريدوه - إثبات الصلاح للمسيح - لجأتوا لنصوص أخرى لتؤكد أن المسيح صالح ؛ لأن النص- الأصلى- لا يخدم هذا الغرض بل يُعارضه..


وعن الصلاح النسبى والمطلق ، فذلك موضوع آخر ، فهل -- أولاً -- صادقت على أن سؤاله لم يكن إستنكارياً نافياً !!!!!!

سيظل النص - قلباً وقالباً - يُثبت نفى المسيح عن نفسه الصلاح , ودليل ذلك إستشهادكم بنصوص أخرى تُثبت المعنى المطلوب , فكيف تريدنى أن أصدق أن السؤال لم يكن إستنكارى ؟

وحتى عن هذا الموضوع الآخر ، فقد تضمنت إجابتنا -- السابقة -- لسيادتك ، رداً عليه ، من حيث أنه الراعى الصالح وليس الأجير ، وأن الشعب هم خاصته ، أى أنه هو مالك الرعية وليس مجرد مستأجر -- أو مستأمن-- عليهم .

الإستشهاد بهذا النص باطل ؛ لإختلاف المقامين الذين ذُكرا فيه , فالأول يوضح فيه المسيح ما يجب أن يتصف به الله , وما يجب أن ينفيه هو عن نفسه تواضعاً لربه , أما النص الثانى فهو تعقيب على مثال ضربه المسيح فقال " انا هو الراعى الصالح " فإذا أختلف المقام بَطُل الإستدلال ..

لك تحياتى واحترامى..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم​
+++ ليسوا معصومين من الخطأ ، ونحن لا نأخذهم كبديل عن الإنجيل ، ولكنهم متخصصون ودارسون للإنجيل كله كوحدة واحدة متكاملة ، فنحن نسترشد بهم ، كنوع من إختصار الوقت والمسافات ، للوصول للمعنى الشامل ، الذى يتكامل مع بقية الآيات ولا يتعارض مع أىٍ منها

إذاً ما الدليل- أو المصدر - الذى إعتمدوا عليه ليقولوا أن المسيح لم ينف عن نفسه الصلاح بل يُثبته لنفسه ؟

++++ وأما أن نكون لا قائين جيدين لما سبق ، ولا باحثين مدققين ، فذلك لا يعطينا الحق فى تقديم تفسيرات ، لأنها ستكون قاصرة ، وحسب الهوى وليس حسب الأمانة والتدقيق ، ولن تكون إلاَّ لغوا ومضيعة للوقت .
++++ ولا تؤاخذنى على صراحتى ، فإن البحث عن الحق يستوجب الصراحة .

أريد ان أسألك سؤال : وهو من أصح - فى نظرك - البايبل ام المفسرين؟؟

يمكنك أن ترمينى بهذا الكلام - الإتهام - إذا لم آت بدليل , ولكن أنا أتيت بدليل من على لسان المسيح , ومن كتابكم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الأخ الفاضل / islam lightning
+++ سيادتك تقول : (( إذاً ما الدليل- أو المصدر - الذى إعتمدوا عليه ليقولوا أن المسيح لم ينف عن نفسه الصلاح بل يُثبته لنفسه ؟ )) ، ولقد قدمت لسيادتك ردوداً كثيرة ، توضح البراهين الدامغة ، على أنه لم ينفى الصلاح -- على أعلى مستوى -- عن نفسه ، بل قاله صريحاً واضحاً .
++++ ولكن سيادتك لم تعر لكلامى أى إلتفات ، بل تبحث عن شيئ آخر لتتحدث فيه .
++++ لذلك ، فلن أكون ثقيلاً على سيادتك ، ما دمت لا تريد أن تقرأ ما كتبته لسيادتك .
 

Aksios

اكسيوس القبطى
عضو مبارك
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,068
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
U.S.
بسم الله الرحمن الرحيم​

إذاً ما الدليل- أو المصدر - الذى إعتمدوا عليه ليقولوا أن المسيح لم ينف عن نفسه الصلاح بل يُثبته لنفسه ؟

أريد ان أسألك سؤال : وهو من أصح - فى نظرك - البايبل ام المفسرين؟؟

يمكنك أن ترمينى بهذا الكلام - الإتهام - إذا لم آت بدليل , ولكن أنا أتيت بدليل من على لسان المسيح , ومن كتابكم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

عزيزى الفاضل مرارا و تكرارا قلنا ان السيد المسيح لم ينفى الصلاح عن نفسه
بل وضعت لك مثلا فى مشاركة سابقة فى الموضوع و اعديها ليك تانى...


سلام و نعمة كل الاعضاء
اهلا بيك islam lightning

عاوز اديك مثال صغير اوى
دلواقتى انا جئت و قولت لك يا استاذ islam lightning انت محترم ... جئت انت الان و سألتنى لماذا تدعونى محترم؟ هل هى مجاملة منك ام حدث منى موقف جعلك تقول لى انى محترم؟

هكذا هذا المثال ينطبق على النص
19: 17 فقال له لماذا تدعوني صالحا ليس احد صالحا الا واحد و هو الله و لكن ان اردت ان تدخل الحياة فاحفظ الوصايا

فالسيد المسيح سأل الشاب لماذا تدعونى صالحا و لا يوجد صالح الا الله .. هل امنت بى انى انا الصالح ام ماذا؟؟؟......

وصلت؟؟؟؟؟؟

سلام المسيح
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميلان الفاضلان : مكرم زكى شنودة , ربنا موجود..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


الفاضل / مكرم زكى شنودة..

تقول..

الأخ الفاضل / islam lightning
+++ سيادتك تقول : (( إذاً ما الدليل- أو المصدر - الذى إعتمدوا عليه ليقولوا أن المسيح لم ينف عن نفسه الصلاح بل يُثبته لنفسه ؟ )) ، ولقد قدمت لسيادتك ردوداً كثيرة ، توضح البراهين الدامغة ، على أنه لم ينفى الصلاح -- على أعلى مستوى -- عن نفسه ، بل قاله صريحاً واضحاً .

سأعيد على حضرتك ما قلته والذى لم تُعقب عليه..

النص واضح فى أن المسيح - عليه السلام -كان ينفى الصلاح عن نفسه , لأن هذا النص
" متشابه " أى أنه ليس بـ"محكم " , والدليل على ما أقول هو ما فعلتموه, لكى تثبتوا أن المسيح لم ينف عن نفسه الصلاح,بإستشهادكم بنصوص أخرى مثل " انا هو الراعى الصالح " ولأن النص لا يخدم ما تريدوه - إثبات الصلاح للمسيح - لجأتوا لنصوص أخرى لتؤكد أن المسيح صالح ؛ لأن النص- الأصلى- لا يخدم هذا الغرض بل يُعارضه..

وأنا أعيد على حضرتك السؤال مرة أخرى..

إذاً ما الدليل- أو المصدر - الذى إعتمدوا عليه ليقولوا أن المسيح لم ينف عن نفسه الصلاح بل يُثبته لنفسه ؟

--------------------------------------------------------------

الفاضل / ربنا موجود..

لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ.

هذا ما قاله المسيح , لنقارنه بمثالك..

لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ

لماذا تدعونى محترم؟ هل هى مجاملة منك ام حدث منى موقف جعلك تقول لى انى محترم؟​

أرجو أن يكون الإختلاف واضح بينهما , حيث المسيح نفى الصلاح عن نفسه ونسبه لله , أما مثالك فأنا لم أنسب الصلاح فيه لأحد بل سألتك - والسبب - "هل هى مجاملة منك ام حدث منى موقف جعلك تقول لى انى محترم"..

ولعلك تقول الزميل islam lightning أخطأ وكتب سألتكولم يقل نفيتوبهذا يكون الغرض- من النص- ليس نفياً بل سؤال ..

وأقول لك إن المسيح عندما نسب الصلاح لله فقط , معنى هذا أنه ينفى الصلاح عن نفسه وينسبه لله ,أما مثالك فلم تجعلنى أنسب الإحترام لأحد فإذاً هذا ليس نفياً , لعدم إثبات الإحترام لأحد..

وها هو مثالك مرة أخرى , لا تنسب فيه الإحترام لأحد غيرى , أى لا يوجد شخص غيرى فى المثال ,لكى أنفى فيه الإحترام عن نفسى وأنسبه له..

دلواقتى انا جئت و قولت لك يا استاذ islam lightning انت محترم ... جئت انت الان و سألتنى لماذا تدعونى محترم؟ هل هى مجاملة منك ام حدث منى موقف جعلك تقول لى انى محترم؟

أرجو أن أكون قد أوضحت الخطأ فى مثالك.., لهذا لا ينفع المشابهة بين مثالك والنص..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
297
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
سأعيد على حضرتك ما قلته والذى لم تُعقب عليه..

النص واضح فى أن المسيح - عليه السلام -كان ينفى الصلاح عن نفسه , لأن هذا النص

" متشابه " أى أنه ليس بـ"محكم " , والدليل على ما أقول هو ما فعلتموه, لكى تثبتوا أن المسيح لم ينف عن نفسه الصلاح,بإستشهادكم بنصوص أخرى مثل " انا هو الراعى الصالح " ولأن النص لا يخدم ما تريدوه - إثبات الصلاح للمسيح - لجأتوا لنصوص أخرى لتؤكد أن المسيح صالح ؛ لأن النص- الأصلى- لا يخدم هذا الغرض بل يُعارضه..

وأنا أعيد على حضرتك السؤال مرة أخرى..

إذاً ما الدليل- أو المصدر - الذى إعتمدوا عليه ليقولوا أن المسيح لم ينف عن نفسه الصلاح بل يُثبته لنفسه ؟

متقري يا اخت المشاركات امرك عجيب او امرك عجيب

وفيما هو خارج الى الطريق ركض واحد وجثا له وسأله ايها المعلّم الصالح ماذا اعمل لارث الحياة الابدية . فقال له يسوع لماذا تدعوني صالحا . ليس احد صالحا الا واحد وهو الله
(مرقس 10 : 17- 18)
-------
trans.gif


يعتقد الاخوة المسلمون ان هذه الآية يستطيعون استخدامها لنفي لاهوت السيد المسيح ، والحقيقة ان هذه الآية في سياقها ومجملها تثبت اللاهوت ولا تنفيه ، وتعالوا نفهم معا

السيد المسيح في هذه الآية لا ينفي عن نفسه الصلاح ، النفي صيغته معروفة ، ان يقول مثلا ( لا تدعوني صالحا لانه ليس احد صالحا الا واحد وهو الله )
ولكن الجملة لم تكن في صيغة النفي كما ترون ، هي في صيغة الاستفهام ، (لماذا تدعوني صالحا ) ؟
وكأن المسيح يريد ان يتأكد من السائل انه يعلم ماذا يقول :
هل تعلم انه صفة الصلاح هي لواحد فقط وهو الله ؟
هل تعترف بي اني انا الله ؟؟

لاحظوا ان الرجل كما كتب مرقس في بشارته جاء الى المسيح وجثا له ، اي سجد له ، ودارس الكتاب المقدس يعرف ان اليهودي تعلم درسا قاسيا خلال تاريخ حياته ، انتهى فيه الى ان السجود لا يجوز الا لله وحده

وتعالوا احكي لكم موقف مشابه بقصة رمزية للتوضيح :
تخيل معي ان هناك طبيب ذهب الى قرية ، وحاول اقناع الناس ان يأتوا بالمرضى عنده للعلاج لانه طبيب درس الطب ، ولكن الناس في القرية بسطاء وجهلة ويذهبون الى حلاق البلدة ، الذي يشيع في القرية ان هذا الطبيب ليس طبيبا ، ثم جاء احدهم ذات يوم يشتكي من مرض يؤرقه ويؤلمه ، وذهب الى الطبيب وقال له ايها الطبيب عالجني ....
فقال له الطبيب ( لماذا تدعوني طبيبا .؟ الا تعلم انه ليس هناك طبيب الا الذي تخرج من كلية الطب ويحمل شهادة خاصة بذلك ؟؟)
والان هل يستطيع احد ان يقول ان سؤالا مثل هذا ينفي عن الطبيب صفته ؟؟
ام انه يؤكدها ويريد اثباتها باعتراف صريح من القادم اليه انه يقولها عن اقتناع كامل وليس من منطلق السخرية او التهكم


هكذا نفس الحال ، فالمسيح وهو الله في الجسد ، تحاور مع اليهود مرارا وتكرارا وقد اثبت لهم بالاقوال والافعال لاهوته ،
وكما رأينا في الدراسات السابقة انهم ارادوا قتله ورجمه لانه يعادل نفسه بالله (يوحنا 5: 18)

ولهذا فالرجل عندما جاء الى المسيح وجثا ، اراد المسيح ان يتأكد انه يقول ويفعل شيئا مقتنعا به ( لماذا تدعوني صالحا ، ليس احدا صالحا الا واحد وهو الله ) ..
والان الى الاستشهاد النهائي الذي نثبت فيه ان المسيح يقول عن نفسه انه الوحيد الذي له صفة الصلاح حين قال مرتين عن نفسه (انا هو الراعي الصالح
(يوحنا 10 : 11و 14)

اذا المسيح لم يكن ينفي عن نفسه انه الوحيد المستحق لقب (الصالح) الذي لا يلّقب به الا الله ، ولكنه كان يستفهم من الشاب ، هل تعترف بهذا يقينا بالقلب والادراك ؟؟؟

والآن ، وبعد ان عرفت ان هذا ليس نفي لاهوت المسيح ، هل تعترف به ربا ومخلصا ، ام سوف تظل تعاند وترفض ؟؟؟

لكن ماذا يقول.الكلمة قريبة منك في فمك وفي قلبك اي كلمة الايمان التي نكرز بها. لانك ان اعترفت بفمك بالرب يسوع وآمنت بقلبك ان الله اقامه من الاموات خلصت. لان القلب يؤمن به للبر والفم يعترف به للخلاص.
(روميه 10 : 8- 10)
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
297
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ



لماذا تدعونى محترم؟ هل هى مجاملة منك ام حدث منى موقف جعلك تقول لى انى محترم؟

هل صفة الصلاح هي الاحترام ماذا تقولي انتي

فصفة الصلاح هي لله و
حدة وعندما قال لة السيد المسيح لماذا ت
دعوني صالح مقلوش لا تدعوني صالحا قالة لية بتدعوني صالح
زي المثل
دة
تخيل معي ان هناك طبيب ذهب الى قرية ، وحاول اقناع الناس ان يأتوا بالمرضى عنده للعلاج لانه طبيب درس الطب ، ولكن الناس في القرية بسطاء وجهلة ويذهبون الى حلاق البلدة ، الذي يشيع في القرية ان هذا الطبيب ليس طبيبا ، ثم جاء احدهم ذات يوم يشتكي من مرض يؤرقه ويؤلمه ، وذهب الى الطبيب وقال له ايها الطبيب عالجني ....
فقال له الطبيب ( لماذا تدعوني طبيبا .؟ الا تعلم انه ليس هناك طبيب الا الذي تخرج من كلية الطب ويحمل شهادة خاصة بذلك ؟؟)


أرجو أن يكون الإختلاف واضح بينهما , حيث المسيح نفى الصلاح عن نفسه ونسبه لله , أما مثالك فأنا لم أنسب الصلاح فيه لأحد بل سألتك - والسبب - "هل هى مجاملة منك ام حدث منى موقف جعلك تقول لى انى محترم"..

جهل سمحيني يعني لماذا هل هي نفي ام انكي لم تاخذي عربي طول حياتك
ولعلك تقول الزميل islam lightning أخطأ وكتب سألتكولم يقل نفيتوبهذا يكون الغرض- من النص- ليس نفياً بل سؤال ..

وأقول لك إن المسيح عندما نسب الصلاح لله فقط , معنى هذا أنه ينفى الصلاح عن نفسه وينسبه لله ,أما مثالك فلم تجعلنى أنسب الإحترام لأحد فإذاً هذا ليس نفياً , لعدم إثبات الإحترام لأحد..
لم ينفي فاللمسيح هو الله هو كان عاوز يقول لليهودي انت بتند
يني لانك بتؤمن بيا اني الله لا بتندي اللقب دة زي بعض اليهود الي بيطلقوة علي بعض الناس فليس احد صالح غير اللهدية تثبت الوهيتة ولا تنفيها
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميل الفاضل : أغريغوريس..

تقول

السيد المسيح في هذه الآية لا ينفي عن نفسه الصلاح ، النفي صيغته معروفة ، ان يقول مثلا ( لا تدعوني صالحا لانه ليس احد صالحا الا واحد وهو الله )
ولكن الجملة لم تكن في صيغة النفي كما ترون ، هي في صيغة الاستفهام ، (لماذا تدعوني صالحا ) ؟
وكأن المسيح يريد ان يتأكد من السائل انه يعلم ماذا يقول :
هل تعلم انه صفة الصلاح هي لواحد فقط وهو الله ؟
هل تعترف بي اني انا الله ؟؟

لاحظوا ان الرجل كما كتب مرقس في بشارته جاء الى المسيح وجثا له ، اي سجد له ، ودارس الكتاب المقدس يعرف ان اليهودي تعلم درسا قاسيا خلال تاريخ حياته ، انتهى فيه الى ان السجود لا يجوز الا لله وحده

كلامك هذا يؤكد على أن الشاب الغنى كان يعلم يقيناً أن المسيح هو الله - فى إعتقادك - لهذا نعته بالصلاح , وبهذا تكون مخالفاً لكل إخوتك ,حيث جميعاً أوضحوا أن الشاب لم يكن يعلم أن المسيح هو الله , ثم تأتى حضرتك وتقول أنه كان يعرف لذلك سجد له . بأى الرأيين آخذ الآن ؟ هل كان يعرف أم لم يكن يعرف أنه هو الله؟

أم بخصوص السجود فلن أعلق عليه ؛ لأنه خارج الموضوع

والان الى الاستشهاد النهائي الذي نثبت فيه ان المسيح يقول عن نفسه انه الوحيد الذي له صفة الصلاح حين قال مرتين عن نفسه (انا هو الراعي الصالح
(يوحنا 10 : 11و 14)

اذا المسيح لم يكن ينفي عن نفسه انه الوحيد المستحق لقب (الصالح) الذي لا يلّقب به الا الله ، ولكنه كان يستفهم من الشاب ، هل تعترف بهذا يقينا بالقلب والادراك ؟؟؟

أرجو مراجعة ردى السابق , أنتظر ردك أو رد أى عضو آخر عليه..

السلام عليكم ورحمة الله بركاته..
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
297
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
كلامك هذا يؤكد على أن الشاب الغنى كان يعلم يقيناً أن المسيح هو الله - فى إعتقادك - لهذا نعته بالصلاح , وبهذا تكون مخالفاً لكل إخوتك ,حيث جميعاً أوضحوا أن الشاب لم يكن يعلم أن المسيح هو الله , ثم تأتى حضرتك وتقول أنه كان يعرف لذلك سجد له . بأى الرأيين آخذ الآن ؟ هل كان يعرف أم لم يكن يعرف أنه هو الله؟

أم بخصوص السجود فلن أعلق عليه ؛ لأنه خارج الموضوع
اولا باين خالص الجدل والتسرع في الاجابة لية بقي
قلنا اني المسيح سؤالة سؤال لماذا تدعوني صالح
هل كما يدعو اليهود عامة الشعب كخطا ام لاني الله

يعني هو كمان بين خطا اليهود وقال اني الصلاح لية وحدة فهو الله
وخدنا في الانجلش السؤال المزيل فكرة قريبة وكل شايف جدلك في مسالة منتهية وباينة جدااااااااااااااااااااااااااااا
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل : أغريغوريس ..

لقد نزلت المداخلتان فى وقت واحد لهذا لم ردك الأخير..

تقول..

هل صفة الصلاح هي الاحترام ماذا تقولي انتي

فصفة الصلاح هي لله و
حدة وعندما قال لة السيد المسيح لماذا ت
دعوني صالح مقلوش لا تدعوني صالحا قالة لية بتدعوني صالح
زي المثل
دة

أرجو توجيه هذا السؤال للزميل " ربنا موجود " وليس لى ؛ لأنه طارح المثال..

تخيل معي ان هناك طبيب ذهب الى قرية ، وحاول اقناع الناس ان يأتوا بالمرضى عنده للعلاج لانه طبيب درس الطب ، ولكن الناس في القرية بسطاء وجهلة ويذهبون الى حلاق البلدة ، الذي يشيع في القرية ان هذا الطبيب ليس طبيبا ، ثم جاء احدهم ذات يوم يشتكي من مرض يؤرقه ويؤلمه ، وذهب الى الطبيب وقال له ايها الطبيب عالجني ....
فقال له الطبيب ( لماذا تدعوني طبيبا .؟ الا تعلم انه ليس هناك طبيب الا الذي تخرج من كلية الطب ويحمل شهادة خاصة بذلك ؟؟

مثالك خاطئ من عدة جوانب وهى..

1- الطبيب مُعلن عن هويته كطبيب , أما المسيح كان مُخفى للاهوته لإتمام الفداء..

2- عند الذهاب للطبيب وأطلب العلاج , لايقول لى لماذا تدعونى طبيباً - لأنه أعلن عن هويته كطبيب - بل يشخص المريض ويقوم بالعلاج..أما المسيح لم يُعلن عن هويته..

3-الرجل كان يعرف أن الذى سيذهب له هو طبيب , اما الشاب فلم يكن يدرى أن المسيح هو الله - فى إعتقادك-
لم ينفي فاللمسيح هو الله هو كان عاوز يقول لليهودي انت بتند
يني لانك بتؤمن بيا اني الله لا بتندي اللقب دة زي بعض اليهود الي بيطلقوة علي بعض الناس فليس احد صالح غير اللهدية تثبت الوهيتة ولا تنفيها


لا تعليق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
297
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
مثالك خاطئ من عدة جوانب وهى..

1- الطبيب مُعلن عن هويته كطبيب , أما المسيح كان مُخفى للاهوته لإتمام الفداء..

لو كان المسيح اخفي لاهوتة من خلق اعين العمي بدل كان مخفي لاهوتة ازاي عرف جميع المسيحين انه الله المتجسد هل هذا يعقل

السيد المسيح هو الذي قرر ( للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد ) فهل بعدها يقبل السجود ان لم يكن هو المعنى بالعبادة والسجود ؟؟؟
وردت كلمة السجود في العهد الجديد 60 مرة

وكلها كانت مقرونة بالسجود للسيد يسوع المسيح ، فيما عدا مايلي ( وهو لا يخرج ايضا عن مفهوم سجود العبادة ) :

1- طلب الشيطان من المسيح ان يسجد له سجود العبادة ، مما استلزم المسيح ان يرد عليه
( للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد )
(متى 4 : 10( و ( لوقا 4 : 8 )


2- سجود كرنيليوس لبطرس عندما دخل اليه مما استدعي بطرس ان يكون ردة فعله كما يلي :
" فاقامه بطرس قائلا قم انا ايضا انسان" ( اعمال 10 : 25)


3- سجود يوحنا للملاك الذي ظهر له في سفر الرؤيا ، مما استدعى الملاك ان يقول له انا عبد مثلك :
" فخررت امام رجليه لاسجد له.فقال لي انظر لا تفعل.انا عبد معك ومع اخوتك الذين عندهم شهادة يسوع.اسجد للّه.فان شهادة يسوع هي روح النبوة "
(رؤيا 19 : 10)
"8 وانا يوحنا الذي كان ينظر ويسمع هذا.وحين سمعت ونظرت خررت لاسجد امام رجلي الملاك الذي كان يريني هذا.
9 فقال لي انظر لا تفعل.لاني عبد معك ومع اخوتك الانبياء والذين يحفظون اقوال هذا الكتاب.اسجد للّه.
( رؤيا 22 : 8 - 9)



من هذا نستنتج مايلي :
1- كل افعال السجود في العهد الجديد تم تقديمها للسيد يسوع المسيح وقبلها
2- رفض كل البشر والملائكة هذا النوع من السجد وقرروا ( اسجد لله )
3- فقط السيد يسوع المسيح قبله ولم يعترض عليه
4- السيد المسيح هو الذي قرر ( للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد ) فهل بعدها يقبل السجود ان لم يكن هو ( الله) المعنى بالعبادة والسجود ؟؟؟




وليس احد صعد الى السماء الا الذي نزل من السماء ابن الانسان الذي هو في السماء "
وكمان اليهود قالولة

فانك وانت انسان تجعل نفسك الها

كيف اخفي لاهوتة


2- عند الذهاب للطبيب وأطلب العلاج , لايقول لى لماذا تدعونى طبيباً - لأنه أعلن عن هويته كطبيب - بل يشخص المريض ويقوم بالعلاج..أما المسيح لم يُعلن عن هويته..

هل هذا ما قلتة في المثال لماذا التسرع
تخيل معي ان هناك طبيب ذهب الى قرية ، وحاول اقناع الناس ان يأتوا بالمرضى عنده للعلاج لانه طبيب درس الطب ، ولكن الناس في القرية بسطاء وجهلة ويذهبون الى حلاق البلدة ، الذي يشيع في القرية ان هذا الطبيب ليس طبيبا ، ثم جاء احدهم ذات يوم يشتكي من مرض يؤرقه ويؤلمه ، وذهب الى الطبيب وقال له ايها الطبيب عالجني ....
فقال له الطبيب ( لماذا تدعوني طبيبا .؟ الا تعلم انه ليس هناك طبيب الا الذي تخرج من كلية الطب ويحمل شهادة خاصة بذلك ؟؟)


يعني الناس سابت الطبيب وندت الحلاق بالطبيب فالطبيب قالهم لما راحولة لماذا تدعوني طبيب مش الطبيب هو الي خرج من كلية الطب

اي انة نفس الكلام لماذا تدعوني صالحا فالصلاح لله وحدة

لماذا تدعوني طبيب فالطبيب هو من تخرج من كلية الطب ليس الحلاق الي انتم بتقولو علية طبيب


3-الرجل كان يعرف أن الذى سيذهب له هو طبيب , اما الشاب فلم يكن يدرى أن المسيح هو الله - فى إعتقادك-

لا تعليق
قصدك لا رد فهل رجعتي للمفسرين هاتي مفسر واحد يقول اني المسيح مش صالح واتحداكي لو جبتي ولا بتفسري من دماغك هل انا افسر قرانكولا الجئ لابن كثير والجلالين الي اخرة


اغريغوريوس



 
أعلى