الرد على شبهة: هل المسيح صالح؟

إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
297
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
متشكر جدا على الرد اخى اغريغورس لكن لى تعقيب لو تسمح
ان المثال اللى حضرتك جبته كان يصح لو قال المسيح هذا وسكت ولكن ان كلامى عن تعقيبه مش شايف حضرتك ان تعقيبه يزول كل شبهه حين قال له ليس احد صالح الا واحد هو الله تركيبه الجملتين تو كد معنى واحد بخلاف المثال اللى ذكرته انا تعقيبى على النص الثانى وليه السيد المسيح عقب بذلك
ثانيا قول المسيح اذا اردت ان تدخل فاحفظ الوصايا ولم يقل له اعبدنى لانك الان ادركت حقيقه انى انا الصالح انما قال له ما قاله موسى عليه السلامولم يزذ على ذلك
انا بجد متشكر على اسلوب الحوار الرائع ده ومعلش ياخ كيروو انا بجد مش ماشى بدماغى بس بحاول افهم

وفيما هو خارج الى الطريق ركض واحد وجثا له وسأله ايها المعلّم الصالح ماذا اعمل لارث الحياة الابدية . فقال له يسوع لماذا تدعوني صالحا . ليس احد صالحا الا واحد وهو الله
(مرقس 10 : 17- 18)
-------
trans.gif


يعتقد الاخوة المسلمون ان هذه الآية يستطيعون استخدامها لنفي لاهوت السيد المسيح ، والحقيقة ان هذه الآية في سياقها ومجملها تثبت اللاهوت ولا تنفيه ، وتعالوا نفهم معا

السيد المسيح في هذه الآية لا ينفي عن نفسه الصلاح ، النفي صيغته معروفة ، ان يقول مثلا ( لا تدعوني صالحا لانه ليس احد صالحا الا واحد وهو الله )
ولكن الجملة لم تكن في صيغة النفي كما ترون ، هي في صيغة الاستفهام ، (لماذا تدعوني صالحا ) ؟
وكأن المسيح يريد ان يتأكد من السائل انه يعلم ماذا يقول :
هل تعلم انه صفة الصلاح هي لواحد فقط وهو الله ؟
هل تعترف بي اني انا الله ؟؟

لاحظوا ان الرجل كما كتب مرقس في بشارته جاء الى المسيح وجثا له ، اي سجد له ، ودارس الكتاب المقدس يعرف ان اليهودي تعلم درسا قاسيا خلال تاريخ حياته ، انتهى فيه الى ان السجود لا يجوز الا لله وحده

وتعالوا احكي لكم موقف مشابه بقصة رمزية للتوضيح :
تخيل معي ان هناك طبيب ذهب الى قرية ، وحاول اقناع الناس ان يأتوا بالمرضى عنده للعلاج لانه طبيب درس الطب ، ولكن الناس في القرية بسطاء وجهلة ويذهبون الى حلاق البلدة ، الذي يشيع في القرية ان هذا الطبيب ليس طبيبا ، ثم جاء احدهم ذات يوم يشتكي من مرض يؤرقه ويؤلمه ، وذهب الى الطبيب وقال له ايها الطبيب عالجني ....
فقال له الطبيب ( لماذا تدعوني طبيبا .؟ الا تعلم انه ليس هناك طبيب الا الذي تخرج من كلية الطب ويحمل شهادة خاصة بذلك ؟؟)
والان هل يستطيع احد ان يقول ان سؤالا مثل هذا ينفي عن الطبيب صفته ؟؟
ام انه يؤكدها ويريد اثباتها باعتراف صريح من القادم اليه انه يقولها عن اقتناع كامل وليس من منطلق السخرية او التهكم


هكذا نفس الحال ، فالمسيح وهو الله في الجسد ، تحاور مع اليهود مرارا وتكرارا وقد اثبت لهم بالاقوال والافعال لاهوته ،
وكما رأينا في الدراسات السابقة انهم ارادوا قتله ورجمه لانه يعادل نفسه بالله (يوحنا 5: 18)

ولهذا فالرجل عندما جاء الى المسيح وجثا ، اراد المسيح ان يتأكد انه يقول ويفعل شيئا مقتنعا به ( لماذا تدعوني صالحا ، ليس احدا صالحا الا واحد وهو الله ) ..
والان الى الاستشهاد النهائي الذي نثبت فيه ان المسيح يقول عن نفسه انه الوحيد الذي له صفة الصلاح حين قال مرتين عن نفسه (انا هو الراعي الصالح
(يوحنا 10 : 11و 14)

اذا المسيح لم يكن ينفي عن نفسه انه الوحيد المستحق لقب (الصالح) الذي لا يلّقب به الا الله ، ولكنه كان يستفهم من الشاب ، هل تعترف بهذا يقينا بالقلب والادراك ؟؟؟

والآن ، وبعد ان عرفت ان هذا ليس نفي لاهوت المسيح ، هل تعترف به ربا ومخلصا ، ام سوف تظل تعاند وترفض ؟؟؟

لكن ماذا يقول.الكلمة قريبة منك في فمك وفي قلبك اي كلمة الايمان التي نكرز بها. لانك ان اعترفت بفمك بالرب يسوع وآمنت بقلبك ان الله اقامه من الاموات خلصت. لان القلب يؤمن به للبر والفم يعترف به للخلاص.
(روميه 10 : 8- 10)
إنه لم يقل "لا تدعوني صالحًا"، إنّما رفض أن يدعوه هكذا كمجرد لقب، ما لم يؤمن بحق أنه الصالح وحده. فقد اِعتاد اليهود على دعوة رجال الدين بألقابٍ لا تليق إلا بالله وحده، وقد أراد السيِّد تحذيرهم بطريقة غير مباشرة
هو عاوز يقلة انت تؤمن بيا اني الله ولا بتقول اني صالح زي مبتقول لغيري كعادة اليهود فقالة ليس احد صالح غير الله فهو الصالح وحدة
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

لاحظوا ان الرجل كما كتب مرقس في بشارته جاء الى المسيح وجثا له ، اي سجد له ، ودارس الكتاب المقدس يعرف ان اليهودي تعلم درسا قاسيا خلال تاريخ حياته ، انتهى فيه الى ان السجود لا يجوز الا لله وحده

فى الكتاب المقدس لم يُشترط السجود لله فقط ..

سفر التكوين 23 عدد7

1 وَكَانَتْ حَيَاةُ سَارَةَ مِئَةً وَسَبْعا وَعِشْرِينَ سَنَةً سِنِي حَيَاةِ سَارَةَ.
2 وَمَاتَتْ سَارَةُ فِي قَرْيَةِ ارْبَعَ (الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ) فِي ارْضِ كَنْعَانَ. فَاتَى ابْرَاهِيمُ لِيَنْدُبَ سَارَةَ وَيَبْكِيَ عَلَيْهَا.
3 وَقَامَ ابْرَاهِيمُ مِنْ امَامِ مَيِّتِهِ وَقَالَ لِبَنِي حِثَّ:
4 «انَا غَرِيبٌ وَنَزِيلٌ عِنْدَكُمْ. اعْطُونِي مُلْكَ قَبْرٍ مَعَكُمْ لادْفِنَ مَيِّتِي مِنْ امَامِي».
5 فَاجَابَ بَنُو حِثَّ ابْرَاهِيمَ:
6 «اسْمَعْنَا يَا سَيِّدِي انْتَ رَئِيسٌ مِنَ اللهِ بَيْنَنَا. فِي افْضَلِ قُبُورِنَا ادْفِنْ مَيِّتَكَ. لا يَمْنَعُ احَدٌ مِنَّا قَبْرَهُ عَنْكَ حَتَّى لا تَدْفِنَ مَيِّتَكَ».
7 فَقَامَ ابْرَاهِيمُ وَسَجَدَ لِشَعْبِ الارْضِ لِبَنِي حِثَّ
8 وَقَالَ: «انْ كَانَ فِي نُفُوسِكُمْ انْ ادْفِنَ مَيِّتِي مِنْ امَامِي فَاسْمَعُونِي وَالْتَمِسُوا لِي مِنْ عِفْرُونَ بْنِ صُوحَرَ
9 انْ يُعْطِيَنِي مَغَارَةَ الْمَكْفِيلَةِ الَّتِي لَهُ الَّتِي فِي طَرَفِ حَقْلِهِ. بِثَمَنٍ كَامِلٍ يُعْطِينِي ايَّاهَا فِي وَسَطِكُمْ مُلْكَ قَبْرٍ».

وتعالوا احكي لكم موقف مشابه بقصة رمزية للتوضيح :
تخيل معي ان هناك طبيب ذهب الى قرية ، وحاول اقناع الناس ان يأتوا بالمرضى عنده للعلاج لانه طبيب درس الطب ، ولكن الناس في القرية بسطاء وجهلة ويذهبون الى حلاق البلدة ، الذي يشيع في القرية ان هذا الطبيب ليس طبيبا ، ثم جاء احدهم ذات يوم يشتكي من مرض يؤرقه ويؤلمه ، وذهب الى الطبيب وقال له ايها الطبيب عالجني ....
فقال له الطبيب ( لماذا تدعوني طبيبا .؟ الا تعلم انه ليس هناك طبيب الا الذي تخرج من كلية الطب ويحمل شهادة خاصة بذلك ؟؟)

1-قلتم أن الشاب لم يعرف أن المسيح هو الله ( فى إعتقادك ) وأن المسيح وصف نفسه بالصلاح ليُثبت للشاب أنه الله .

لكن مثالك يؤكد على ان الرجل كان يعرف أن الطبيب طبيباً ,لكن الشاب لم يكن يعرف أن المسيح الهاً ..

2- عندما أذهب إلى الطبيب وأقول عالجنى أيها الطبيب لا يقول لماذا تدعونى طبيبا , بل يُعالجنى إذا أكتشف الداء..

3- الطبيب لم يُخفى كونه طبيب , اما المسيح كان يُخفى لاهوته..

لماذا لانقول أن المسيح أراد أن يُثبت أن الله أكثر صلاحاً منه وأن الصلاح المُطلق لله ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
ما دخل السجود بالموضوع؟
الموضوع يتكلم عن وصف المسيح بالصالح
عندك اضافة تمس الموضوع فتفضل بطرحها, اما الردود المُشتتة فلا مكان لها هنا

ردك سيحذف بعد قرائتك ردي هذا

ارحمنا يا رب
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل my rock

ما دخل السجود بالموضوع؟
الموضوع يتكلم عن وصف المسيح بالصالح
عندك اضافة تمس الموضوع فتفضل بطرحها, اما الردود المُشتتة فلا مكان لها هنا

ردك سيحذف بعد قرائتك ردي هذا

ارحمنا يا رب

الزميل أغريغوريس إستخدم السجود لإثبات اللاهوت وهذا الموضوع لإثبات اللاهوت للسيد المسيح , وأنا أناقش وأنتقد كلامكم فقط..

وإن كان السجود غير مُتعلق بالموضوع فاللزميل الحرية فى الرد ..

الإضافة طرحتها ومنتظر أى زميل فاضل ليجيب..

لك تحياتى وإحترامى..
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الموضوع يتكلم عن صلاح المسيح لا السجود, علق على موضوعي و لا تعلق على تعليقات المعلقين

او تكون متفق ان المسيح صالح ولا اضافة لك بصلب الموضوع
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم


الفاضل my rock

تفسير تادرس يعقوب (1)

جاء هذا الشاب وكأنه يمثّل الأغنياء، وجاءت إجابة السيِّد تكشف عن إمكانيّة دخول الأغنياء الملكوت خلال الباب الضيق. ولكن قبل أن يجيبه على سؤاله قال له: "لماذا تدعوني صالحًا؟! ليس أحد صالحًا إلا واحد وهو الله" [17].إنه لم يقل "لا تدعوني صالحًا"، إنّما رفض أن يدعوه هكذا كمجرد لقب، ما لم يؤمن بحق أنه الصالح وحده. فقد اِعتاد اليهود على دعوة رجال الدين بألقابٍ لا تليق إلا بالله وحده، وقد أراد السيِّد تحذيرهم بطريقة غير مباشرة. وكأنه السيِّد يقول له: إن آمنت بي أنا الله فلتقبلني هكذا وإلا فلا. هذا وقد أكّد السيِّد نفسه أنه صالح، فيقول: "أنا هو الراعي الصالح" (يو 10: 11)، كما يقول: "من منكم يبكِّتني على خطيّة؟" (يو 8: 46)
هذا تفسير تادرس يعقوب , لكن كلامك أربكنى قليلاً وهو ..

فالمسيح هنا اجاب على استفسار الشاب و لم يرفض اللقب ولا السؤال بل دله الى الحياة الابدية لكونه صالحاً ويعرف الرد على السؤال.
هل رفض أم لم يرفض؟؟!!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
هل رفض أم لم يرفض؟؟!!

رفض اللقب لاعتباره انسان صالح فقط لكنه قبل اللقب بكونه الله الصالح

بقية مشاركتك تم حذفها لانك فسرت التاب المقدس بنفسك و هذا ممنوع في الحوار معنا

توجد لدينا مصادر و تفاسير متعمدة, فهي حجة علي و واجب عليك


اتعجب كيف تبدأ بالاقتباس من التفاسير عندما تعتقد ان هناك تناقض لكن عندما لا تجد شئ في التفاسير يخدم غرضك في الحوار تبدأ بالتفسير بنفسك!!

على اي حال, طريقتك في الحوار و التفسير المزاجي مرفوضة و لا نحاور احد يأتي ليفسر كلام كتابنا المقدس بحسب فهمه الاسلامي

يا ريت تلتزم بالقوانين و تضيف بالموضوع لو كانت اضافة مفيد لا مجرد سطور لا تحمل اي معنى

نُريد ان نُفيد القارئ بحوار علمي له مصادر لا كلام انشائي هزيل
 

نبيل توفيق

New member
عضو
إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في البداية احب ان اوضح للمعترض علي ان عبارة السيد المسيح لة كل المجد ليس صالح غير الله وحدة لها اكثر من معني 0 و المعني الذي ياتي في ذهن اي انسان غير ملم برسالة السيدالمسيح يختلف عن المعني الذي يتاتي في ذهن الانسان المؤمن برسالة السيد المسيح 0 ولكن في النهاية يؤدي فهم هذا التعبير الي الغرض الاساسي من رسالة السيدالمسيح 0وهذا ما نطلق عية الكلام البين 0
اولا المعني الذي ياتي في ذهن المؤمنين برسالة السيدالمسيح بما انهم يؤمنون برسالة السيد المسيح فهم مؤمنون بان المسيح اله وكون المسيح اله فهو يعلم ما بداخل الناس وبالتالي هو علم ان هذا الشاب قال لة ايها المعلم الصالح لادراكة ان هذا الرجل صالح وهو بداخلة لا يعرف او يدرك ان السيد المسيح هو الله فقال لة المسيح لة كل المجد بعد ما علم افكارة بانة لا يعرفة كاله فاعلن المسيح لة انة اي الصالح لا يكون سوي الله وبذلك يكون قد افصح السيد المسيح عن الوهيتة لهذا الشاب بان الصالح هو واحد وهو الله
ثانيا المعني الذي ياتي في ذهن غير المؤمنين بالوهية اليسد المسيح وعدم ايمانهم يكون مثل الشاب الذي سالة بانة صالح وهو ما استشفة من افعالة وغير المؤمنين يمكنهم ان يستشفوا ذلك من سيرتة انة صالح فهو يعلن نفسة لهم في هذا الحديث بانة لايوجد صالح غير الله فيعلن لهم الوهيتة
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل my rock

اتعجب كيف تبدأ بالاقتباس من التفاسير عندما تعتقد ان هناك تناقض لكن عندما لا تجد شئ في التفاسير يخدم غرضك في الحوار تبدأ بالتفسير بنفسك!!

أنت الذى أتيت بالتفاسير لقرآتها وأنا قرأتها وقرات كلامك فوجدتك تقول لم يرفض والمُفسر يقول رفض , فهل هناك عيب فى سؤال والإقتباس من كلام المُفسرين لتوضيحه ..

الزميل الفاضل تقول:

رفض اللقب لاعتباره انسان صالح فقط لكنه قبل اللقب بكونه الله الصالح

أولاً : قولك هذا يدل على أن المسيح ينفى عن ناسوته الصلاح ويؤكده فى الله ليُثبت أنه الله , أليس المسيح ناسوت كامل ولاهوت كامل ..فكيف ينفى الصلاح عن الناسوت..

ثانياً : قول المسيح يحمل معنى وهو أن يقصد بالصلاح الكلى لله ويصف نفسه بالصلاح ولكن الذى لايدل على كونه إله . فلماذا تجاهلتم هذا المعنى ..

ثالثاً : بالنسبة لحذفك لبعض من مداخلتى والسبب هو عدم الإتيان بكلام المُفسرين ..

هل المفسرون سينفون فى تفسيراتهم أن المسيح هو الله ؟؟؟

لهذا لم ألجأ لكلام المُفسرين ولأن النص واضح ولا يُثبت أن المسيح إله ..

رابعاً : مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ أى فى رسالته التى هى من عند الله وكان النص واضحاً جداً فى هذا.. لكن فى الحياة العامة لا ..

الفاضل my rock ..

مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟

إنجيل يوحنا 8 عدد46

وليست إنجيل متى 8 عدد 46 لأنه لايوجد عدد 46 فى متى 8


المسيح صرح ان صلاحه هو صلاح تام, لأنه لم يعمل خطيئة:

متى 8

أقتباس كتابي

46 مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ فَإِنْ كُنْتُ أَقُولُ الْحَقَّ فَلِمَاذَا لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الأخ الفاضل / islam lightning
+++ السيد المسيح لم يرفض الصلاح عن ناسوته ، فإنه المكتوب عنه أنه لم يعرف خطية وأنه حمل الله الذى بلا عيب ولا شر فيه ، وهو قال : من يبكتنى على خطية .
+++ وإنما كلام إخوتى عن رفضه نظرة الشاب الغنى بصفته الناسوتية ، فإنما يقصدون أنه يرفض أن تكون النظرة قاصرة على ناسوته ، مما يجعله -- لو قبله -- مجرد إنسان عادى ، وفى نفس الوقت ، فإنه لا يريد أن يعلن عن لاهوته بدرجة تعوق تكملة الفداء الذى جاء من أجله .
++++ لذلك فإنه يقول كلمات ، تكون فى وقتها غير واضحة ، ولكن معناها سيظهر واضحاً تماماً بعد إكمال الفداء .
+++++ وكمثال على هذه السياسة ، فقد قال لبطرس الرسول -- فى موقف آخر ولكن يحمل نفس الإسلوب -- لا يمكنك أن تفهم الآن ، ولكنك ستفهم فيما بعد .
++++ كما كان قد قال لتلاميذه -- عن أشياء أخرى لا يريد الكلام عنها بوضوح تام ، بل بمجرد التنويه --- أنكم لا يمكنكم أن تفهموا الآن ، ولكن عند حلول الروح القدس عليكم ، فإنكم ستفهمون حينذاك .
++++++ إذن ، فإن سياسته كانت التلميح للأمور الهامة التى لا يجب الإعلان عنها فى هذه اللحظة ، ولكن التلاميذ فهموا معنى كل كلمة قالها ، بعد الفداء وحلول الروح القدس عليهم .
( معذرة عن عدم وضع الآيات بنفس نصها ، بل بالمعنى فقط ، لضيق الوقت ، وسأفعل لاحقاً بإذن الله )
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميل الفاضل : مكرم زكى..

شكراً على ردك ومنتظر ادلتك..

حتى نُكمل الحوار..


السلام عليك ورحمة الله وبركاته..
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الأخ الفاضل / islam lightning
+++ معذرة عن التأخير ، بدون قصد صدقنى .
+++ و الحالات كثيرة ، الذى يظهر منها أن السيد المسيح كان يكتفى -- فيها -- بالتلميح قبل إتمام الفداء ، لأن أوان الإعلان عنها لم يحن بعد ، والتى أوضحها فيما بعد ، بعد القيامة ، مثل :-
(( 1 )) قوله بكل صراحة ، لتلاميذه : [ لَكُمْ قَدْ أُعْطِيَ أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرَارَ مَلَكُوتِ اللهِ وَأَمَّا لِلْبَاقِينَ فَبِأَمْثَالٍ ] لو8: 10 ، فإن ذلك كان من تدبيره وحكمته ، لعدم تعويق الهدف الذى جاء من أجله .
++++ وعن ذلك -- أيضاً -- مكتوب أنه قال لتلاميذه : [قَدْ أُعْطِيَ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا سِرَّ مَلَكُوتِ اللَّهِ. وَأَمَّا الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَارِجٍ فَبِالأَمْثَالِ يَكُونُ لَهُمْ كُلُّ شَيْءٍ ] مر4: 11 .
(( 2 )) وحتى تلاميذه -- الذين إختصهم بالكشف عن بعض أسراره -- فإنه لم يعلن لهم كل شيئ ، بل أجل أشياءً كثيرة ، لما بعد قيامته ، وعن ذلك مكتوب :- [ 31 لأَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُ تَلاَمِيذَهُ وَيَقُولُ لَهُمْ إِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ يُسَلَّمُ إِلَى أَيْدِي النَّاسِ فَيَقْتُلُونَهُ وَبَعْدَ أَنْ يُقْتَلَ يَقُومُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ. 32 وَأَمَّا هُمْ فَلَمْ يَفْهَمُوا الْقَوْلَ ] مر9: 31 و 32 .
+++ وعن ذلك مكتوب أيضاً :- [ وَأَمَّا هُمْ فَلَمْ يَفْهَمُوا مِنْ ذَلِكَ شَيْئاً وَكَانَ هَذَا الأَمْرُ مُخْفىً عَنْهُمْ وَلَمْ يَعْلَمُوا مَا قِيلَ. ] لو18: 34
(( 3 )) وعن تأجيل تفيهمه ، لبعض الأشياء ، لما بعد قيامته ، مكتوب أيضاً : [ فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ : مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ ، فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ ] يو8: 28 .
(( 4 )) وقد وعد تلاميذه ، بأن ما قاله -- لهم هم -- بأمثال ، سيشرحه لهم بعد قيامته :- [ قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهَذَا بِأَمْثَالٍ وَلَكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ حِينَ لاَ أُكَلِّمُكُمْ أَيْضاً بِأَمْثَالٍ بَلْ أُخْبِرُكُمْ عَنِ الآبِ علاَنِيَةً. ] يو16: 25 .
(( 5 )) وأيضاً ، عن تأجيله لتفهيمهم ببعض الأمور ، إلى وقت قادم ، قال لأحد تلاميذه ، وهو بطرس : [ لَسْتَ تَعْلَم أَنْتَ الآنَ مَا أَنَا أَصْنَعُ وَلَكِنَّكَ سَتَفْهَمُ فِيمَا بَعْدُ ] يو13: 7 .
(( 6 )) وعن فهم تلاميذه ، لهذه الأمور المؤجلة ، بعد قيامته ، مكتوب : [ وَهَذِهِ الأُمُورُ لَمْ يَفْهَمْهَا تلاَمِيذُهُ أَوَّلاً ، وَلَكِنْ لَمَّا تَمَجَّدَ يَسُوعُ حِينَئِذٍ تَذَكَّرُوا أَنَّ هَذِهِ كَانَتْ مَكْتُوبَةً عَنْهُ وَأَنَّهُمْ صَنَعُوا هَذِهِ لَهُ. ] يو12 : 16 .
(( 7 )) وعن تفهيمه هو لهم ، لهذه الأمور المؤجلة ، بعد قيامته ، مكتوب : [ حِينَئِذٍ فَتَحَ ذِهْنَهُمْ لِيَفْهَمُوا الْكُتُبَ. ] لو24 : 45 ، وكان ذلك بعد قيامته ..
(( 8 )) إذ كان يظهر لهم ، بعد قيامته ، ولمدة أربعين يوماً ، ويشرح لهم كل الأمور التى تخصه ، والتى لم يكن قد شرحها قبلاً ، قبل إتمامه لعمل الفداء ، وعن ذلك مكتوب أيضاً :- [ اَلَّذِينَ أَرَاهُمْ أَيْضاً نَفْسَهُ حَيّاً بِبَرَاهِينَ كَثِيرَةٍ بَعْدَ مَا تَأَلَّمَ وَهُوَ يَظْهَرُ لَهُمْ أَرْبَعِينَ يَوْماً وَيَتَكَلَّمُ عَنِ الْأُمُورِ الْمُخْتَصَّةِ بِمَلَكُوتِ اللهِ. ] أع 1: 3 .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
+++++++ وبالطبع لم أتوسع فى الشرح ، مكتفياً بالشواهد ، تاركاً لسيادتك فرصة البحث والفهم بنفسك .
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميل المحترم :مكرم زكى..

شكرً على ردك الوافى ..


المسيح فى قوله "لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحًاً. لَيْسَ أحَدٌ صَالِحًا إلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ " لم يكن هذا تلميحاً بأنه الله لا بل كان إستفهام الغرض منه النفى , أى أن ينفى الصلاح الكامل عن نفسه وينسب الصلاح الكلى لله وحده , فهو يقول للشاب " لاتدعونى صالحاً لأنه ليس هناك صالح إلا الله " فالقصد من السؤال النفى وليس التلميح بكون الله.

وإذا أردنا أن نُثبت تلك القضية -قضية نفى الصلاح - يجب أن نأتى من الكتاب المُقدس بدليل من على لسان القائل وهو المسيح ..

متى : 26 : 10 : " فعلم يسوع ، وقال لهم : لماذا تزعجون المرأة ؟ فانها قد عملت بي عملاً حسناً "

فعبارة المسيح " لماذا تزعجون المرأة ؟ " جاءت على نفس صياغة " لماذا تدعونى صالحاً ؟ " ، فكلاهما سؤال ، وكلاهما أداته " لماذا " ، وكلاهما سؤال عن سبب فعل ( تزعجون / تدعونى ) ، وكلاهما موجه لمخاطب حاضر .

وهذه العبارة من المسيح عليه السلام " لماذا تزعجون المرأة ؟ " ، نقطع بأن معناها على الاستنكار والرفض ، فهو ـ عليه السلام ـ يستنكر إزعاجهم للمرأة ويرفضه ، فكأن المعنى : " لا تزعجوا المرأة " ، فلو انتزعت عبارة المسيح من سياقها ، وأحللت مكانها المعنى الذى قطعنا به ، لما اهتزت العبارة أو اضطربت ، ولاستقام المعنى كما هو بلا أدنى خلل .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 

سندريلا فايز

New member
عضو
إنضم
24 يوليو 2008
المشاركات
151
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فــــــــى حضـــــــــن الأب
ســــــــــــــــــلام ونعـــــــــــــــــــــمة

المسيح فى قوله "لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحًاً. لَيْسَ أحَدٌ صَالِحًا إلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ " لم يكن هذا تلميحاً بأنه الله لا بل كان إستفهام الغرض منه النفى , أى أن ينفى الصلاح الكامل عن نفسه وينسب الصلاح الكلى لله وحده , فهو يقول للشاب " لاتدعونى صالحاً لأنه ليس هناك صالح إلا الله " فالقصد من السؤال النفى وليس التلميح بكون الله.

العزيز :لماذا تفسر الايات على حسب اعتقادك او تفكيرك الشخصى لسنا نتحدث عن رواية او قصـــة ظهرت منذ وقت قريب وانت تشكك فى صحتها !!
هناك تفاسير موجودة عليك اتباعها .فاذا كانت التفاسير اوضحت لك ان المعنى المقصود هنا ليس للنفى . فلا يجب عليك تجاهلها وتضع مكانها تفسيراتك الشخصية !!
فعبارة المسيح " لماذا تزعجون المرأة ؟ " جاءت على نفس صياغة " لماذا تدعونى صالحاً ؟ " ، فكلاهما سؤال ، وكلاهما أداته " لماذا " ، وكلاهما سؤال عن سبب فعل ( تزعجون / تدعونى ) ، وكلاهما موجه لمخاطب حاضر .

1_ "لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحًاً. لَيْسَ أحَدٌ صَالِحًا إلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ "
2_لماذا تزعجون المرأة ؟

1_ استفسار بماذا ؟ + نفى ليس + استثناء بألا = يفيد التخصيص والتوكيد
2_ استفسار بماذا ؟


1_ لماذا تدعونى صالحا = بأى اسلوب تدعونى صالحا ؟
ايهما اقرب للمعنى باى اسلوب تدعونى صالحا ؟؟ او لا تدعونى صالحا

اذا كان السيد المسيح يريد ان ينفى عن نفسه الصلاح كان قالها صراحة لا تدعونى صالحا

2_ يستفسر عن سبب ازعاجهم للمرأة ؟لماذا هذا رغم انها فعلت بى عملا حسنا

وهذه العبارة من المسيح عليه السلام " لماذا تزعجون المرأة ؟ " ، نقطع بأن معناها على الاستنكار والرفض ، فهو ـ عليه السلام ـ يستنكر إزعاجهم للمرأة ويرفضه ، فكأن المعنى : " لا تزعجوا المرأة " ، فلو انتزعت عبارة المسيح من سياقها ، وأحللت مكانها المعنى الذى قطعنا به ، لما اهتزت العبارة أو اضطربت ، ولاستقام المعنى كما هو بلا أدنى خلل .

" فعلم يسوع ، وقال لهم : لماذا تزعجون المرأة ؟ فانها قد عملت بي عملاً حسناً "

يستفسر السيد المسيح عن سبب ازعاجهم للمرأة بقوله " لماذا تزعجون المرأة ؟ ويكمل حديثه قائلا : رغم انها قد عملت بى عملا حسنا " فهو هنا يستفسر عن حدوث شىء ما كان ينبغى حدوثه لهذا السبب " انها عملت بى عملا حسنا "

نفترض ان قيل " لا تزعجون المرأة " فما كان ان ياتى بقوله " فانها قد عملت بى عملا حسنا " لانه هنا كأنه يأمرهم بعدم ازعاجها ولا يلتمس لهم اى مبرر .



 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الأخ الفاضل / islam lightning
++++ سبق أن أوضحنا -- فى مداخلة سابقة -- أن السيد المسيح قال عن نفسه أنه صالح :- [ أنا هو الراعى الصالح ] ، وقد أوضحنا أن لقب : " الراعى " ، هو أسمى من لقب :" المعلم" ، الذى أسماه به الشاب الغنى ، أى مجرد واحد من المعلمين اليهود . + إذ أن السيد المسيح قد حدد أنه ليس مجرد راعى أجير ، بل أنه هو صاحب القطيع ، إذ قال تحديداً :- [ أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ. وَأَمَّا الَّذِي هُوَ أَجِيرٌ وَلَيْسَ رَاعِياً الَّذِي لَيْسَتِ الْخِرَافُ لَهُ فَيَرَى الذِّئْبَ مُقْبِلاً وَيَتْرُكُ الْخِرَافَ وَيَهْرُبُ فَيَخْطَفُ الذِّئْبُ الْخِرَافَ وَيُبَدِّدُهَا. وَالأَجِيرُ يَهْرُبُ لأَنَّهُ أَجِيرٌ وَلاَ يُبَالِي بِالْخِرَافِ. أَمَّا أَنَا فَإِنِّي الرَّاعِي الصَّالِحُ وَأَعْرِفُ خَاصَّتِي وَخَاصَّتِي تَعْرِفُنِي ] يو10: 11- 14 .
+++ فإن تعبير : [ خاصتى ] ، والذى هو عكس تعبير : [ الذى ليست الخراف له ] ، يعنى الراعى المالك للرعية ، الذى الرعية له ، وليس أنه مجرد مستأجر للرعاية .
+++++++ وهذا التعبير -- فى الكتاب المقدس -- يعنى الله ، الذى جعل الشعب خاصته ، مثلما فى الآيات :
+[ لأَنَّ الرَّبَّ قَدِ اخْتَارَ يَعْقُوبَ لِذَاتِهِ وَإِسْرَائِيلَ لِخَاصَّتِهِ. ] مز135: 4 .
+ وأيضاً : [ فَالآنَ ، إنْ سَمِعْتُمْ لِصَوْتِي وَحَفِظْتُمْ عَهْدِي ، تَكُونُونَ لِي خَاصَّةً، مِنْ بَيْنِ جَمِيعِ الشُّعُوبِ. ] خر19 : 5 .
+ وأيضاً : [ وَيَكُونُونَ لِي -- قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ -- فِي الْيَوْمِ الَّذِي أَنَا صَانِعٌ ، خَاصَّةً ، وَأُشْفِقُ عَلَيْهِمْ كَمَا يُشْفِقُ الإِنْسَانُ عَلَى ابْنِهِ ] ملا3: 17 .
+++ وهذا الأمر هو نفس المكتوب عن السيد المسيح ، أنه [ إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ. ]يو1: 11 .
++++++ وذلك كله يؤكد لسيادتك أن تعبير : " الراعى الصالح " ، الذى كان يعنيه السيد المسيح ، يسمو جداً عن تعبير : " المعلم الصالح " الذى كان يعنيه الشاب الغنى .
.
++++++ فلماذا حوَّل السيد المسيح كلام الشاب من مجرد الكلام عن "معلم صالح " -- مثله مثل المعلمين الكثيرين -- إلى هذه الدائرة الضخمة ، دائرة الله ، مع أن الشاب لم يكن يعنى كل ذلك !!!!!!!! فالحقيقة أنه وســَّع دائرة المعانى ، من مجرد الإنحصار فى : "واحد من معلمى اليهود " -- كما كان يقصد الشاب -- إلى دائرة الله ذاته ، فهل لذلك من هدف ، أم أنه مجرد عمل عشوائى !!!
+++ لو درست كلام السيد المسيح كله ، لوجدته يتكلم بكلام موزون بميزان ليس له مثيل ، ولا ميزان الذهب ، فكل كلمة ، تخرج من فمه بهدف عظيم ، وليس فيه عشوائيات نهائياً .
++++ فما هو هدفه ؟؟؟
++++ لو قارنت كلامه كله معاً ، ستجده توســَّع فى المفهوم ، منتقلاً إلى صلاح الله ، كما ستجده يقول عن نفسه -- فى موضع آخر -- أنه الراعى الصالح ، الذى الرعية له ، وليس الأجير ، وستجد أن هذه التعابير لا تـُقال عن أحد إلاَّ الله وحده .
++++++ ولن أفرض على سيادتك أن تقبل بكلامى ، بل أترك لسيادتك المجال واسعاً لتدرس بنفسك ولتصل للحقيقة بنفسك .
++++++++++++++
+++ أما عن وجود حالات أخرى ، لم يكن فيها السيد المسيح يتكلم تلميحاً ، بل تصريحاً -- مثل المثال الذى أتيت به سيادتك -- فذلك أمر طبيعى ، فإنه -- كما سبق وذكرنا -- كان يستخدم إسلوب التلميح فى المواضيع التى يريدها أن تكون هكذا ، وهى الخاصة بحقيقة شخصيته ، وبالفداء الذى أتى من أجله . + وأما الأمور الأخرى التى لن تؤثر فى خطة الفداء ، فلم يكن هناك أى داعى لإستخدام إسلوب التلميح فيها . + فإنه كان يتصرف بحكمة سامية ، تتناسب مع كل موقف، وليس بطريقة مقيدة متجمدة .
+++++ بل إنه هو الذى كان يصنع ويخلق المواقف ، مثلما فى نقل الفكرة من صلاح المعلم -- كواحد من معلمى اليهود -- إلى فكرة أخرى ذات شأن عظيم ، كصلاح الله . ++ والأمثلة -- على ذلك الخلق للمواقف -- كثيرة ، ولكننى لن أتعرض لها فى هذا الموضوع ، لعدم التشتيت ، ويمكن الحديث عنها فى موضوع منفصل .
 

ISLAM LIGHTNING

New member
عضو
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فى قلب النبى
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميل الفاضل / مكرم زكى شنودة , الزميلة الفاضلة / سندريلا فايز..

أولاً أعتذر عن تأخرى فى الرد وذلك لإنشغالى قليلاً ولإنشغالى فى موضوع آخر فى منتدى الحوار الإسلامى..


الزميلة/ سندريلا فايز..

تقولى..

العزيز :لماذا تفسر الايات على حسب اعتقادك او تفكيرك الشخصى لسنا نتحدث عن رواية او قصـــة ظهرت منذ وقت قريب وانت تشكك فى صحتها !!
هناك تفاسير موجودة عليك اتباعها .فاذا كانت التفاسير اوضحت لك ان المعنى المقصود هنا ليس للنفى . فلا يجب عليك تجاهلها وتضع مكانها تفسيراتك الشخصية !!

أولاً : أريد أن أسألك سؤال وهو : هل المفسرون سينفون فى تفسيرهم أن المسيح هو الله ؟

وكما قُلت مرة أخرى أن المقصود من الإستفهام هو النفى والإستنكار , وقد إستشهدت بنص من على لسان المسيح - عليه السلام - وه أنا أعيدها مرة أخرى .

فعبارة المسيح " لماذا تزعجون المرأة ؟ " جاءت على نفس صياغة " لماذا تدعونى صالحاً ؟ " ، فكلاهما سؤال ، وكلاهما أداته " لماذا " ، وكلاهما سؤال عن سبب فعل ( تزعجون / تدعونى ) ، وكلاهما موجه لمخاطب حاضر .


ثانياً :

_ "لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحًاً. لَيْسَ أحَدٌ صَالِحًا إلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ "
2_لماذا تزعجون المرأة ؟

1_ استفسار بماذا ؟ + نفى ليس + استثناء بألا = يفيد التخصيص والتوكيد
2_ استفسار بماذا ؟

1_ لماذا تدعونى صالحا = بأى اسلوب تدعونى صالحا ؟
ايهما اقرب للمعنى باى اسلوب تدعونى صالحا ؟؟ او لا تدعونى صالحا
اذا كان السيد المسيح يريد ان ينفى عن نفسه الصلاح كان قالها صراحة لا تدعونى صالحا

2_ يستفسر عن سبب ازعاجهم للمرأة ؟لماذا هذا رغم انها فعلت بى عملا حسنا

لماذا تدعونى صالحاً .​

لماذا تزعجون المرأة.​

المعنى الأقرب هو لا تدعونى صالحاً لأنه هناك صالح واحد وهو الله , أما قولك إذا كان المسيح يريد أن ينفى الصلاح عن نفسه لقالها صراحة , فأنا أستغرب منك هذا القول ..لماذا ؟

لأن الشاب الغنى لم يكن يعرف أن المسيح هو الله ( فى إعتقادك ) لذلك وصفه بالصلاح " المعلم الصالح " كمعلم فقط . فإذا نفى المسيح - عليه السلام - الصلاح " الغير كامل " - الذى قصده الشاب - فماذا سيكون الوضع ؟ ستكون صفة الصلاح - الغير كاملة - غير موجودة فى المسيح إذاً المسيح غير صالح- الصلاح العادى - , هل فهمت لِم لَم ينفى المسيح صراحةً بل نفاها بطريقة غير مباشرة ؟؟

ما أريد أن أوضحه أن هناك نوعين من الصلاح صلاح كامل " لله " فقط وصلاح قاصر وهو حال كل البشر كحال المسيح , وقد أبرز المسيح تواضعه أمام الشاب حين نفى الصلاح الكامل عن نفسه ووصف الله به ..


نفترض ان قيل " لا تزعجون المرأة " فما كان ان ياتى بقوله " فانها قد عملت بى عملا حسنا " لانه هنا كأنه يأمرهم بعدم ازعاجها ولا يلتمس لهم اى مبرر

لا يا زميلتى الفاضلة , عندما قال المسيح" لماذا تزعجون المرأة " كان يعنى لا تزعجوا المرأة لأنها عملت بى عملاً حسناً فلقد علّل إستنكاره لإزعاجهم المرأة بأنها عملت به عملاً حسناً ..

والمبرر يا عزيزتى هو " لأنها عملت بى عملاً حسناً " ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الاخ islam lightning

ها هي مرة اخرى تسمح لنفسك ان تتجاهل قوانينا و تفسر نصوص الكتاب المقدس حسب مزاجك

الكلام هنا بمصادر و بادلة, لنا مفسرينا و مصادرنا و غير محتاجين لك لكي تفسر لنا نصوص كتابنا المقدس

عندك سؤال او اضافة تفضل بطرحها, لكن ان تفسر نصوص الكتاب المقدس بمزاجك فهذا مرفوض
 

Aksios

اكسيوس القبطى
عضو مبارك
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
1,068
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإقامة
U.S.
سلام و نعمة كل الاعضاء
اهلا بيك islam lightning

عاوز اديك مثال صغير اوى
دلواقتى انا جئت و قولت لك يا استاذ islam lightning انت محترم ... جئت انت الان و سألتنى لماذا تدعونى محترم؟ هل هى مجاملة منك ام حدث منى موقف جعلك تقول لى انى محترم؟

هكذا هذا المثال ينطبق على النص
19: 17 فقال له لماذا تدعوني صالحا ليس احد صالحا الا واحد و هو الله و لكن ان اردت ان تدخل الحياة فاحفظ الوصايا

فالسيد المسيح سأل الشاب لماذا تدعونى صالحا و لا يوجد صالح الا الله .. هل امنت بى انى انا الصالح ام ماذا؟؟؟......

وصلت؟؟؟؟؟؟

سلام المسيح
 
أعلى