على خطى محمد

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
العرب وقتها لم يكونوا فى حاجة الى تدوينه لأنهم قوم شيمتهم الحفظ

لقد أوضحتُ نقطة الحفظ من خلال بحثي، وأوضحتُ أنه غير ملزم لنا أن نصدقها. لماذا؟

1- التدوين ليس غريب على العصر الإسلامي، فالإسلام ظهر ببيئة تعرف القراءة والكتابة، خُذ عندك مثال المعلقات: ولمن لا يعرف المعلقات فهي الأشعار التي كان يتنافس فيها الشعرلء فيما بينهم ويعلقون كتاباتهم على الكعبة. إذن لماذا يُعتمد على الحفظ وهناك مقدرة على الجمع والكتابة في زمن الرسول؟

2- النقطة الأهم: القرآن إدعى أن الكُتب قد نالها التحريف. يعني هو أتى لتصحيح الأخطاء في الإنجيل والتوراة. إذن الرسول يعلم خطورة أن لا يكون القرآن محفوظ كتابياً (لا شفوياً) ضمن نسخة واحدة، حتى لا يطاله (التحريف). هذه النقطة جوهرية، فكيف يترك الرسول هذه النقطة دون إهتمام؟

3- أرجو يا أستاذي أن تبتعد عن المقارنة بين الكتاب المقدس، فالكتاب المقدس ناله من النقد ما لم يناله أي كتاب آخر عبر التاريخ. فهذا ليس موضوع ديني بقدر ما هو تاريخي بحت. هناك ثغرات كثيرة أوضحتها سابقاً. ومع ذلك سأجيبك:
علم اللاهوت لا يُقارن بعلم البلاغة، فعلم البلاغة هو الذي يُقاس عليه بلاغة النص القرآني ويُدّعى من خلاله أن القرآن كتاب معجزة لغوية. فهل هو معجزة فعلاً؟ تاريخياً لا يوجد أي من الشعراء أو الأدباء في عصر الرسول قد أبدوا تعجّبهم من هذا الكتاب. إذن، من الذي جعل هذا الكتاب معجزة لغوية؟ هو علم البلاغة الذي وُضِعَ على مقاس القرآن.
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0


لقد أوضحتُ نقطة الحفظ من خلال بحثي، وأوضحتُ أنه غير ملزم لنا أن نصدقها. لماذا؟

العيل اللى عنده ست سبع سنين بيحفظ القرآن كااااامل صم
أزاى بقى غير ملزم أن نُصدقها ؟؟؟
خلى أى أمام فى الصلاة يخطئ كدة فى القراءة
شوف كام واحد هيرده
يصحح له يعنى

لأ العرب حفييييظة ....ألا اذا كنت عايز تنتصر لرأيك وخلاص
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

إذن لماذا يُعتمد على الحفظ وهناك مقدرة على الجمع والكتابة في زمن الرسول؟
[FONT=&quot](( أنا آسف لأن المتصفح عندى بيقفل فجأة ))
[FONT=&quot]*****[/FONT]
[FONT=&quot]هذه مختصر لأسماء كتبة الوحى فى عهد النبى محمد ( أثناء حياته )[/FONT]
[FONT=&quot]المصدر / البداية والنهاية – الجزء الخامس – أبن كثير[/FONT]
[FONT=&quot]فصل أما كتاب الوحي وغيره بين يديه صلوات الله وسلامه عليه[/FONT]
[FONT=&quot]فمنهم الخلفاء الأربعة: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي ابن أبي طالب [/FONT]
[FONT=&quot]ومنهم: أبان بن سعيد بن العاص بن أمية [/FONT]
[FONT=&quot]قال أبو بكر ابن أبي شيبة: كان أول من كتب الوحي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب، [/FONT]
[FONT=&quot]فإذا لم يحضر كتب زيد بن ثابت، وكتب له عثمان، وخالد بن سعيد، [/FONT]
[FONT=&quot]ومنهم الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد [/FONT]
[FONT=&quot]حوالى ( تسع ) كتبة فى حياة محمد
[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]
لى عودة مرة أخرى
[FONT=&quot]
[/FONT]
[/FONT]
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
العيل اللى عنده ست سبع سنين بيحفظ القرآن كااااامل صم

بس لاحظ الفرق: نحن نتحدث عن كتاب مهم بالنسبة للإسلام. وهو كتاب إدعّى أن قبله من الكتب نالهم التحريف!

1- هناك تناقض غريب ما بين حجة القرآن في أنه أتى لتصحيح التحريف، ومن ثم هو ذاته لا يُدوّن بزمن الرسول! يعني أن يُعتمد على الحفيظة أمر غير مقبول.

2- الإسلام كرسالة تؤمن بالكتب النازلة على الأنبياء، بدءً من موسى ومن ثم المسيح وداود وغيرهم. سؤالي: لو فرضنا حجة أن القرآن محفوظ بالصدور، طيب بحسب وجهة نظر الإسلام، متى تمت كتابة باقي الكتب السماوية؟

هذه مقتطفات من أحد المواقع:

ثانيا : كانت الكتابة قليلة في العرب ، وقد وصفهم الله بذلك في قوله : ( هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم ) الجمعة / 2 ، فكانوا يحفظون القرآن في صدورهم ، وقليل منهم كان يكتب بعض آيات أو سور على الجلود والحجارة الرقاق ونحو ذلك .

هل هذا الكلام صحيح؟ هل القوم الذي نزل لهم محمد أميين؟

ثالثا : نهى النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر عن كتابة شيءٍ سوى القرآن ونهاهم عن كتابة كلامه مؤقتا حتى تتوافر همم الصحابة على حفظ القرآن وكتابته ولا يختلط كلام النبي صلى الله عليه وسلم بكلام الله تعالى فيبقى القرآن محفوظاً من الزيادة فيه أو النقص

نهى ... أي أنه لم يُكتب في زمن محمد.
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

بس لاحظ الفرق: نحن نتحدث عن كتاب مهم بالنسبة للإسلام. وهو كتاب إدعّى أن قبله من الكتب نالهم التحريف!
1- هناك تناقض غريب ما بين حجة القرآن في أنه أتى لتصحيح التحريف، ومن ثم هو ذاته لا يُدوّن بزمن الرسول!.

[FONT=&quot]لأ هو فيه مشكلة أكبر من التحريف ...لفظة ( الأنجيل ) أتت فى القرآن بالمفرد لا بالجمع
[FONT=&quot]سنلاحظ أنه لم يتعرض لأى من رسل السيد المسيح نهائياً ...وصفهم بالحواريين
[FONT=&quot]ولم يصفهم بالرسل ولم ينسب إليهم كتابة أنجيل [/FONT]
[FONT=&quot]إذن نحن لسنا امام تحريف فقط ...بل أمام ضياع أنجيل ( عيسى )[/FONT]
[FONT=&quot]مع انه لم يُصرح بهذا الضياع نهائياً [/FONT]

يعني أن يُعتمد على الحفيظة أمر غير مقبول.

[FONT=&quot]لأ ما أنا قلت ان القرآن كان يدون فى عهد النبى محمد بالفعل[/FONT]
[FONT=&quot]وأتيتك بتسع أسماء للكتبة [/FONT]
[FONT=&quot]ولكنه ليس التدوين بين ضفتى كتاب ( كراسة يعنى )[/FONT]
[FONT=&quot]الجمع النهائى داخل ضفتى ( مصحف ) تم حوالى عام 32 هجرية عهد عثمان [/FONT]
[FONT=&quot]حسب صياغة القرآن وسوره ...لم يأت لتصحيح ( كُتب ) بل أتى لتصحيح ( عقيدة )[/FONT]
[FONT=&quot]لا يوجد كتالوج يقول هنا تحريف الآية الفلانية من ( التوراة ) [/FONT]
[FONT=&quot]القرآن لا يعرف عهد قديم أو جديد [/FONT]

2- الإسلام كرسالة تؤمن بالكتب النازلة على الأنبياء، بدءً من موسى ومن ثم المسيح وداود وغيرهم. سؤالي: لو فرضنا حجة أن القرآن محفوظ بالصدور، طيب بحسب وجهة نظر الإسلام، متى تمت كتابة باقي الكتب السماوية؟
[FONT=&quot]تمت كتابة الكتب السابقة على القرآن فى عهد أنبياءه الذين ذكرهم [/FONT]
[FONT=&quot]ولم يتعرض بالتفاصيل لهذه ولكنه يستخدم لفظة ( وآتينا ) و ( أتيناه ) و ( أنزلنا )[/FONT]

هذه مقتطفات من أحد المواقع:
هل هذا الكلام صحيح؟ هل القوم الذي نزل لهم محمد أميين؟
[FONT=&quot]الأميين على معنين هنا ...الأممى ( أى من غير اليهود ) [/FONT]
[FONT=&quot]والأُمى وهو الجاهل ( بالكتابة ) أو ( لا يكتب أصلا )[/FONT]
[FONT=&quot]ولكنه فى سورة البقرة ( آية الدين – أطول آيات القرآن كله ) يأمرهم بكتابة معاملاتهم التجارية[/FONT]
[FONT=&quot]إذن المقصود هنا هو ( الأممى ) ( الأمم غير اليهود )[/FONT]

نهى ... أي أنه لم يُكتب في زمن محمد
[FONT=&quot]المقصود بالنهى هنا ليس القرآن ...بل الأحاديث النبوية [/FONT]
أقرأ أقتباسك مرة أخرى ...تقول
في أول الأمر عن كتابة شيءٍ سوى القرآن



أعذرنى لآن المتصفح عندى بيستغبى
:t33::t33::t33:
[/FONT]
[/FONT]
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
لأ ما أنا قلت ان القرآن كان يدون فى عهد النبى محمد بالفعل

يعني كان القرآن كامل بشكله الحالي وترتيبه الحالي وقت وفاة محمد؟ ولم يحتاج لاحقاً لأي تجميع وكتابة وتدوين وترتيب وتنقيط وتشكيل؟

إذن نحن لسنا امام تحريف فقط ...بل أمام ضياع أنجيل ( عيسى )
مع انه لم يُصرح بهذا الضياع نهائياً

جميل، يعني ضياع. يعني محمد وكاتب القرآن كان يعرف أن الكتب السابقة ضاعت، ومن ثم لم يحفظ نسخة كاملة لقرآنه كما هي حتى لا ينال القرآن ما نال سابقيه؟ ومن ثم وعند حروب الردة وما تلاها من حروب وموت عدد كبير من حُفّاظ القرآن يُخشى على القرآن من الضياع، فيأمر أبو بكر بكتابة وتدوين وتجميع القرآن؟

عزيزي .. المنطق التاريخي متناقض. فنحن أمام كتاب لم يكن له أهمية تاريخية ولا دينية في بدايات الدعوة المحمدية. وهذا ما أريده من بحثي. فلا يهمني كثيراً تناقضات القرآن الدينية، بقدر ما يهمني أن القرآن ككتاب في بدايات الإسلام لم يكن بذات أهميته لاحقاً في الإسلام. وهو ما يجعلني أقول بثقة أن الإسلام ناله التطوّر والتغيير بشكل كبير جداً عبر التاريخ.

الأميين على معنين هنا ...الأممى ( أى من غير اليهود )
والأُمى وهو الجاهل ( بالكتابة ) أو ( لا يكتب أصلا )
ولكنه فى سورة البقرة ( آية الدين – أطول آيات القرآن كله ) يأمرهم بكتابة معاملاتهم التجارية
إذن المقصود هنا هو ( الأممى ) ( الأمم غير اليهود )

ما أحضرته لك واضح، فهو يقول: الكتابة قليلة، قليل منهم كان يكتب. ولم يكن يقصد أنهم أميين أي غير يهود. أساساً المسلمين لم يعرفوا هذا التفسير (أممي) إلّا لاحقاً وفي عصورنا الحالية. ولكن القرآن أشار إلى أن قوم محمد كانوا أميين وليس أممين. وهذه أيضاً إحدى الثغرات التي أشرتُ لها في بداية بحثي هذا. فالإسلام أراد انتقاض كل ما هو قبل الإسلام ليُعطي للإسلام صورة ليست له. وليبرر الثغرات والنواقص الموجودة في التاريخ.

في أول الأمر عن كتابة شيءٍ سوى القرآن

هذه العبارة متناقضة جداً مع نفسها. أساساً الأحاديث النبوية لم تُكتب إلّا في عهد عبدالملك بن مروان، ومن ثم لو قرأت المصدر ستجد أيضاً تناقض ما بين محفوظ في الصدور، ومن ثم مكتوب.
حتّى كتّاب التاريخ الإسلامي لا يعرفون هل هو مكتوب أم محفوظ؟ ولو كان مكتوب فلماذا خاف أبو بكر على ضياع القرآن فأمر زيد بن ثابت بكتابته وتجميعه وتدوينه؟ فهل القرآن كان مكتوب بزمن محمد وحياته بشكل كامل بنفس ترتيبه اليوم؟

ما أود أن أقوله في كل نقاشي ليس إثبات القرآن أنه صحيح أم لا، فهذا شأن ديني. ما يهمني أن القرآن لم يكن كتاب ذات أهمية دينية كما هو اليوم. الإسلام عندما انتشر، انتشر بشكل مختلف عن ما نعرفه اليوم، ولذلك وجد القبول في بعض الدول العربية والسكّان الأصليين للمنطقة، خُذ عندك أنه في العصر الأموي كان جد يوحنا الذهبي الفم من أقرب المقربيين لمعاوية بن أبي سفيان، حتى زوجة معاوية فقد كانت مسيحية وابنه يزيد عاش في وسط مسيحي.
 
التعديل الأخير:

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

يعني كان القرآن كامل بشكله الحالي وترتيبه الحالي وقت وفاة محمد؟ ولم يحتاج لاحقاً لأي تجميع وكتابة وتدوين وترتيب وتنقيط وتشكيل؟

[FONT=&quot]لآ القرآن الحالى تم جمعه وترتيبه ( الشكل الحالى ) عهد عثمان بن عفان عام 32 هجرية تقريبا
[FONT=&quot]التنقيط تم فيما بعد لتسهيل القراءة كذلك التشكيل [/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot]بالنسبة لموضوع الحُفاظ الذين ماتوا فى حرب الرِدة كان الحرص على [/FONT]
[FONT=&quot]( الأجماع ) – بمعنى لو نسى واحد أو أخطأ الباقين يذكرونه أو يصححون له[/FONT]
[FONT=&quot]ناهيك طبعا أن " أبا بكر " و " عمر بن الخطاب " وغيرهم من الصحابة كثير[/FONT]
[FONT=&quot]كانوا يحفظون القرآن خلف محمد
[/FONT]
[/FONT]
 
التعديل الأخير:

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

فلا يهمني كثيراً تناقضات القرآن الدينية، بقدر ما يهمني أن القرآن ككتاب في بدايات الإسلام لم يكن بذات أهميته لاحقاً في الإسلام. وهو ما يجعلني أقول بثقة أن الإسلام ناله التطوّر والتغيير بشكل كبير جداً عبر التاريخ.

[FONT=&quot]أعطنى مثل واحد على التطور أو التغيير
[FONT=&quot]لا تقفز بما يسمى ( المنطق التاريخى ) الى أستنتاجات شخصية [/FONT]
[FONT=&quot]دعمها بأدلة ....مرة أخرى هات لى مثل واحد على هذا التطور[/FONT]
[FONT=&quot]فإن لم تأت [/FONT][FONT=&quot]...يصبح هذا مجرد رأيك الذى لايسنده أى دليل [/FONT]
[FONT=&quot]الكلام بالأدلة والأثباتات يا عزيزى مى تو[/FONT]
[FONT=&quot]بخلاف ذلك سأمتنع عن الأسترسال معك [/FONT]
[FONT=&quot]لأنه حرث بحر[/FONT]
[/FONT]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

هذه العبارة متناقضة جداً مع نفسها. أساساً الأحاديث النبوية لم تُكتب إلّا في عهد عبدالملك بن مروان، ومن ثم لو قرأت المصدر ستجد أيضاً تناقض ما بين محفوظ في الصدور، ومن ثم مكتوب.

حتّى كتّاب التاريخ الإسلامي لا يعرفون هل هو مكتوب أم محفوظ؟
[FONT=&quot]أعطنى أسم
[FONT=&quot]مؤرخ أسلامى واحد قال أنه ( لايعرف ) [/FONT]
[FONT=&quot]ان كان القرآن مكتوباً أم محفوظاً[/FONT]
[FONT=&quot]سبق وأن ذكرت لك [/FONT]
[FONT=&quot]وبالأسماء من كانوا يدونون خلف محمد الوحى[/FONT]
[FONT=&quot]الترتيب من قام به عثمان بن عفان – لايهم المسلم ترتيب القرآن[/FONT]
[FONT=&quot]لأنه ليس كتاب حكى ورغى وليس كتاب تاريخ أو طب أو فلك أو علوم[/FONT]
[FONT=&quot]بل هو دستور أحكام وشرائع [/FONT]
[FONT=&quot]فارق شاسع بين الأحاديث النبوية والقرآن فأرجو ألا تخلط [/FONT]

أنتظر أدلتك ...أو أكتفى معك بهذا القدر
:dntknw:
[/FONT]
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
لآ القرآن الحالى تم جمعه وترتيبه ( الشكل الحالى ) عهد عثمان بن عفان عام 32 هجرية تقريبا

تمام، فهذه المعلومة تكفيني في بحثي، وخصوصاً أن عثمان قام بحرق باقي النسخ أو القراءات المخالفة. لذلك يميل البعض على تسميته مصحف عثمان.

التنقيط تم فيما بعد لتسهيل القراءة كذلك التشكيل

هذه المعلومة غير صحيحة ... فالتشكيل والتنقيط قد جاء كما أوضحتُ لك سابقاً بسبب الخطأ واللحن. وسأضع مصدر آخر لتأكيد أن السبب الذي دفع للتشكيل والتنقيط هو الخطأ الذي انتشر في قراءة القرآن.

أبا الأسود الدؤلي هو الذي اشتغل بوضع النحو. وقد فعل ذلك بعد مقتل علي بن أبي طالب، أثناء ولاية زياد على البصرة. وكان زياد هو الذي كلفه بوضع النحو وأعانه عليه.
يذكر المؤرخون روايات متعددة في السبب الذي دفع أبا الأسود إلى وضع النحو. وقد جمع الأستاذ عبد الكريم الدجيلي هذه الروايات في كتابه ” ديوان أبي الأسود الدؤلي” . وإلى القارئ تلخيصاً لهذه الروايات:
1- أن عمر بن الخطاب :radia-icon: سمع قارئاً يقرأ القرآن ويلحن فيه لحناً يؤدي إلى الكفر. فامتعض عمر من ذلك وأمر أبا الأسود بوضع النحو.

...

يعني باختصار، هل كان القرآن في بدايات الإسلام بنفس أهميته اليوم؟ هذا ما سأجيب عليه لاحقاً.

.........

أعطنى مثل واحد على التطور أو التغيير
لا تقفز بما يسمى ( المنطق التاريخى ) الى أستنتاجات شخصية
دعمها بأدلة ....مرة أخرى هات لى مثل واحد على هذا التطور
فإن لم تأت ...يصبح هذا مجرد رأيك الذى لايسنده أى دليل
الكلام بالأدلة والأثباتات يا عزيزى مى تو
بخلاف ذلك سأمتنع عن الأسترسال معك
لأنه حرث بحر

- القرآن كسبيل المثال لا الحصر.
- الأحاديث النبوية وإعطائها القدسية على سبيل المثال لا الحصر.

ولكن سيكون لي عودة لبحث هذا الموضوع بالتفصيل.


لايهم المسلم ترتيب القرآن
لأنه ليس كتاب حكى ورغى وليس كتاب تاريخ أو طب أو فلك أو علوم
بل هو دستور أحكام وشرائع

الترتيب لا يهم. التشكيل لا يهم. التنقيط لا يهم. فما الذي يهم إذن؟

.........


 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

الترتيب لا يهم. التشكيل لا يهم. التنقيط لا يهم. فما الذي يهم إذن؟
فين أنا قلت أن التشكيل أو التنقيط لا يهم ؟؟
أنا قلت أن القرآن كتاب أحكام وشرائع
تجيب السورة دى فى الأول تجيبها الآخر مش مهم
تقرا فى الصلاة أول القرآن أو من نصه أو من آخره ...مش مهم
دة مش كتاب حواديت ورغى
أحكااااااام وشرائع ... مش فاهم مشغوليتك بالترتيب أية ؟

 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

- القرآن كسبيل المثال لا الحصر.
- الأحاديث النبوية وإعطائها القدسية على سبيل المثال لا الحصر.
بسألك عن قولك :
أقول بثقة أن الإسلام ناله التطوّر والتغيير بشكل كبير جداً عبر التاريخ
ماهو هذا التطور !!!!!!!!
ما هو هذا التغيير الذى ( بشكل كبير جداً ) ؟!!!!!!!
من أين جئت بكل هذه الثقة ؟؟

 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين

فين أنا قلت أن التشكيل أو التنقيط لا يهم ؟؟
أنا قلت أن القرآن كتاب أحكام وشرائع
تجيب السورة دى فى الأول تجيبها الآخر مش مهم
تقرا فى الصلاة أول القرآن أو من نصه أو من آخره ...مش مهم
دة مش كتاب حواديت ورغى
أحكااااااام وشرائع ... مش فاهم مشغوليتك بالترتيب أية ؟


الترتيب لا يهمني. الأهم بالنسبة لي:
1- القرآن بشكله الحالي ليس هو نفسه الذي كان بزمن محمد وبدايات إنتشار الإسلام حتى العصر الأموي ...
2- علوم اللغة مثل النحو والصرف والبلاغة أتت على مقاس القرآن وبالتالي ساعدت هذه العلوم في تشكيل وتطوّر الإسلام بشكله الحالي.


ماهو هذا التطور !!!!!!!!
ما هو هذا التغيير الذى ( بشكل كبير جداً ) ؟!!!!!!!
من أين جئت بكل هذه الثقة ؟؟

اصبر على رزقك يا عم الحج :) سيكون لي عودة لهذه النقطة وغيرها من التساؤلات التي طرحتها. فأنا إلى الآن أساساً أغلب ما وضعته عبارة عن أمور تاريخية غير مفهومة أو متناقضة أو غير منطقية، ومن ثم وضعتُ مجموعة من التساؤلات.
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

2- علوم اللغة مثل النحو والصرف والبلاغة أتت على مقاس القرآن وبالتالي ساعدت هذه العلوم في تشكيل وتطوّر الإسلام بشكله الحالي.
.
أتت على مقاس القرآن ؟؟
ولِمَ لم تذهب أنها أتت ( من ) القرآن
أشمعنى على مقاسه يعنى ؟
ثانيا وهو الأهم بقى ....
أزاى وكيف
ساعدت هذه العلوم فى تشكيل وتطور الأسلام
لأ
وبشكله الحالى
لآلآلآ ....دى عايز أفهمها بجد
أية علاقة النحو أو البلاغة والصرف فى تطوير الأسلام ؟
يعنى أضافت ركعة مثلا ؟
قللت الزكاة ؟
غيرت تشريعات الجواز والطلاق ؟
وضح لى ...:flowers:
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
يعنى أضافت ركعة مثلا ؟

سأعطيك مثال بسيط عن ماذا أعني في تطوّر الإسلام.

أنتَ سألت عن عدد الركعات، وهناك حوار بينك وبين ياسر عن عدد الركعات (وأمور أخرى) لا ذكر لهم في القرآن. فهذا التشريع لا أساس له في القرآن، بل موجود في الأحاديث. والأحاديث أساساً فيها اختلافات وتداخلات وقبول ورفض. وهذه الأحاديث أساساً لم تُكتب إلّا بعد حوالي المئة عام من موت الرسول. فالأحاديث أدخلت تفصيلات كثيرة، وحتى الفتاوي فالكثير منها يعتمد على الحديث.

أية علاقة النحو أو البلاغة والصرف فى تطوير الأسلام ؟

طيب وما علاقة علوم اللغو والنحو والصرف في تطوّر الإسلام؟ بعد علوم اللغة التي أتت على مقاس (وليس من، لأن البلاغة ليست بالأمر الغريب على العرب ليُستقى علم البلاغة حصراً من القرآن وليس من المعلقات مثلاً التي كانت فخر العرب آنذاك). لذلك قلتُ أن هذه العلوم أتت على مقاس القرآن لتتناسب معه. المهم بعد هذه العلوم بدأت أصبح القرآن والإسلام بشكله الحالي دين فيزيا وكيميا وأحياء وفلك وجغرافيا وتاريخ، ودخل بكل تفصيلة من تفصيلات الحياة، بسبب ((الإعجاز)) الذي صاغته هذه العلوم. ومن ثم عندما يريد أحد من علماء اللغة نقد القرآن، يأتيك التفسير بناءً على علم البلاغة، ويُقال ((إعجاز)) لغوي، فمن الذي أوجد هذا الإعجاز؟ علوم اللغة التي صيغت لتتناسب مع مقاس القرآن. فالتطوّر الذي شهده الإسلام وجعله دين ((صالح لكل مكان وزمان)) هو نتيجة هذه العلوم.

هذه لمحة سريعة، وسآتي لاحقاً على التفصيلات.
 
التعديل الأخير:

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

سأعطيك مثال بسيط عن ماذا أعني في تطوّر الإسلام.
أنتَ سألت عن عدد الركعات، وهناك حوار بينك وبين ياسر عن عدد التي لم تُذكر في القرآن. فهذا التشريع لا أساس له في القرآن، بل موجود في الأحاديث. .
مش أحاديث
دى أسمها سُنة عملية ...يعنى مناسك بيأديها المسلم ورا رسوله من وقتها
لا يوجد خلاف بين المسلمين السُنة على عدد الصلوات
تشريع الصلوات موجود ....المناسك من السُنة
أقرب لك المسافة ....القُداسات من أين أتت ؟
الأصوام المسيحية من أين أتت ؟
قربت كدة ؟
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0


طيب وما علاقة علوم اللغو والنحو والصرف في تطوّر الإسلام؟

المهم، الإسلام بشكله الحالي أصبح دين فيزيا وكيميا وأحياء وفلك وجغرافيا وتاريخ،
تقصد من يكتبون عن الأعجازات العلمية .؟
ياعمى دى عالم بتسترزق ...رزق الهبل ع المجانين
وما أكثرهم ...فى كل مكان وزمان ودين
منتظر تفاصيل تطور الأسلام عن طريق النحو و الصرف :flowers:
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين

تقصد من يكتبون عن الأعجازات العلمية .؟
ياعمى دى عالم بتسترزق ...رزق الهبل ع المجانين
وما أكثرهم ...فى كل مكان وزمان ودين
منتظر تفاصيل تطور الأسلام عن طريق النحو و الصرف :flowers:

1- بالنسبة لك، ولكن بالنسبة لأغلب المسلمين فيصدقونهم لأنهم يعتبرون القرآن كتاب معجزة جعلته يدخل في تفصيلات الحياة بما فيها بعض العلوم مثل الأحياء، وجعلت الأشخاص لا يستطيعون التحرّك من مكان لآخر إلّا بأخذ فتوة.
فما الذي جعل القرآن معجزة؟ علوم اللغة من بلاغة وصرف ونحو، مثلاً الصرف والنحو ساعدوا على الخروج من مأزق الآية التي تقول: إنما يخشى الله من عباده العلماء*.

2- فما الذي جعلني أقول النقطة الأولى؟ لأن الإسلام مثلاً في الأندلس انطلقت منه الفنون والغناء الأندلسي، وكذلك كان الخلفاء يشجعون العلماء والشعراء، ولكن اليوم فالموسيقى حرام، والغناء حرام، وغيرهم من الفنون حرام. في زمن الذهبي كانت العلوم متقدمة والترجمة متقدمة والإبداع وغيره، أما اليوم فالعلوم مغيّبة بسبب ربط العلوم العادية مثل الأحياء وعلوم الأرض بالعلوم الدينية. خذ عندك المحتوى العربي في الإنترنت، فهو لا يشكّل أكثر من 3% من الحتوى، وأكثر من 80% منه عبارة عن فتوات وأمور دينية.

*للتوضيح للقاريء ليعلم كيف لعلم النحو والصرف، التشكيل، أن يُغيّر في المعنى ويطوّر بالمفاهيم: الأصل أن يكون الله فاعل (أي عليه ضمة)، لأن الفعل يتبعه الفاعل، ويكون العلماء (منصوب)، فيكون المعنى: الله يخشى من العلماء. ولكن تم وضع الضمة على العلماء، والفتحة على الله، فيُصبح المعنى: العلماء يخشون الله.

 
التعديل الأخير:

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين

مش أحاديث
دى أسمها سُنة عملية ...يعنى مناسك بيأديها المسلم ورا رسوله من وقتها
لا يوجد خلاف بين المسلمين السُنة على عدد الصلوات
تشريع الصلوات موجود ....المناسك من السُنة
أقرب لك المسافة ....القُداسات من أين أتت ؟
الأصوام المسيحية من أين أتت ؟
قربت كدة ؟

والسُنة يا صديقي هي من جعلت الإسلام إسلام، لأن الإسلام بشكله الحالي مبني على العدد الهائل والكم الهائل من هذه الأحاديث.
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
[FONT=&quot]أشرحها لك طالما أنت مش عارف تجيب لنا حاجات محددة
[FONT=&quot]وَأَنزَلْنَا ٱلْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ [/FONT]
[FONT=&quot]جه واحد من بتوع العجاز الأسهالى وقالك أية ...بص شايف[/FONT]
[FONT=&quot]خير ياعم الزغاليل ؟[/FONT]
[FONT=&quot]أنزلنا الحديد ...ياسلام ..دى أشارة بنت لذينة على النيازك والفلك وعلم ألأجرام وووو[/FONT]
[FONT=&quot]طيب ياعم ربنا يسهلك[/FONT]
[FONT=&quot]بصى ع الآية كدة ...فيها أية ؟؟؟ فيها خبر[/FONT]
[FONT=&quot]طيب فيها تشريع ؟ لأ ...فيها أحكام ؟؟ برضك لأ[/FONT]
[FONT=&quot]يبقى اللى يهبل يهبل واللى يشوفها معجزة يشوفها [/FONT]
[FONT=&quot]أية علاقة النحو والصرف فيها ؟[/FONT]
[FONT=&quot]نيجى لمثالك بتاع العلماء دة[/FONT]
[FONT=&quot]المثال الشهير بتاع مُرسى [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[/FONT]
 
أعلى