على خطى محمد

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
نتابع

ما هي هذه المخطوطات، مخطوطات صنعاء؟

قبل الإجابة على هذا السؤال ، علينا أن نبحث عن تاريخ المخطوطات للقرآن ، إذ يعتقد الكثير من العلماء مثل مايكل كوك وباتريسيا كرون في كتابهم: Hagarism أن الإسلام لم ينشأ من شخص واحد آمن به أتباعه ، بل جاء نتيجة تطوّر الإسلام بعد تفاعلاته مع الحضارات والثقافات الأخرى.

لذلك وبحسب وجهة نظري لم يعد غريب أن نجد حديث نبوي يقول: اطلبوا العلم ولو بالصين ! أو مثلاً من غير المستغرب أن نجد بحسب التاريخ الإسلامي أن أول ما قام به محمد بعد فتحه لمكة هو الطواف حولها سبع مرات قبل الأمر بهدم الأصنام ! سبع مرات وطواف ؟ ألا يذكركم هذا بقصة ما في التوراة؟ طبعاً أسوار أريحا !


يقول الأديب طه حسين في كتابه (في الشعر الجاهلي) متحدثاً عن انتحال للشعر الجاهلي مورس في بدايات الإسلام وفي العصر الأموي لإثبات صحة الإسلام ونبوة الرسول محمد ، والأهم أنه اعتبر أن القرآن عبارة عن كتاب يصف بدقة حياة الجاهلية !

يقول مشككاً في نسبة أغلب الأشعار الجاهلية لهم ، من بعض مبرراته أن اللهجات في تلك الفترة كانت مختلفة ، ولم تكن جميع القبائل العربية تتحدّث ذات اللهجة ، فلكل قبيلة لهجتها الخاصة فيها ، لكن الشعر الذي وصلنا من الشعر الجاهلي هو لهجة واحدة مطعمة بقليل من اللهجات المختلفة ، وهي لهجة القرآن: لهجة قريش وهي اللغة العربية اليوم ، فكيف يستقيم أننا عندما نقرأ الشعر الجاهلي نجده جميعاً مكتوب بلهجة قريش ولا نلمس الإختلاف باللهجات والذي كان سائد في تلك الفترة؟ وكيف يستقيم أن جميع هذه القبائل تتوافق وتتبع ذات الأوزان الشعرية في كتابتها لدرجة أنه من الإستحالة تمييز الشعر عائد لأي قبيلة ؟

إذن ، حتى الأشعار الجاهلية والتي اعتمد عليها الكثير من مفسرو القرآن لتوضيح الآيات القرآنية والظروف التي عاشتها القبائل في العصر الجاهلي ، إنما كُتِبت في بدايات الإسلام وجاءت متوافقة بطريقة غريبة مع القرآن والحديث ، يقول:

"وهي أنا نلاحظ أن العلماء قد اتخذوا هذا الشعر الجاهلي مادة للاستشهاد علي ألفاظ القرآن والحديث ونحوهما ومذاهبهما الكلامية .
ومن الغريب أنهم لا يكادون يجدون في ذلك مشقة ولا عسرا ، حتى أنك لتحس كأن هذا الشعر الجاهلي قد علي قد القرآن والحديث كما يقد الثوب علي قد لابسه لا يزيد ولا ينقص عما أراد طولا وسعة .
إذن فنحن نجهر بأن هذا ليس من طبيعة الأشياء ، وان هذه الدقة في الموازاة بين القرآن والحديث والشعر الجاهلي لا ينبغي أن تحمل علي الاطمئنان إلا الذين رزقوا حظا من السذاجة لم يتح لنا مثله .
إنما يجب أن تحملنا هذه الدقة في الموازاة علي الشك والحيرة علي أن نسأل أنفسنا : أليس يمكن ألا تكون هذه الدقة في الموازاة نتيجة من نتائج المصادفة ، وإنما هي شيء تكلف وطلب وانفق فيه أصحابه بياض الأيام وسواد الليالي ؟
انتهي الاقتباس



حتى الأشعار التي قد تُثبت صحة القرآن أو النبوة أو الدعوة الإسلامية ، كلها إما كُتبت أو حُرّفت بذات الفترة الزمنية (العصر الأموي) ، أليست مصادفة غريبة أن تكون حتى الأحاديث كُتِبَ في الزمن الأموي ؟

يُتبع
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
تاريخياً لا يوجد مخطوطات قرآنية في بدايات ظهور الإسلام ، تؤكّد صحة الأخبار التي ينقلها القرآن ، فأقدم مخطوطة فعلياً هي مخطوطتي سمرقند وصنعاء.

فعلياً لم يهتم يوماً المسلمون بعلم المخطوطات ، إيماناً منهم أن القرآن قد حفظه الله من التحريف وبعيداً عن أيدي العابثين ، ولكن المخطوطات القليلة التي تمت دراستها لاحظت الفرق في نسخ القرآن التي بين أيدينا ، والنسخ القديمة ، سواء كان بالترقيم ، أو بعدد الآيات ، أو حتى بطريقة التعبير ، أو حتى باختفاء الكثير من الأجزاء من القرآن .

الحجج التي يسوقها إخوتنا المسلمون كثيرة ، ولكن ما يهمنا هنا الناحية التاريخية في الأمر، فكلام دون دليل مادي يؤكّد الحقائق التاريخية المذكورة يبقى كلام . لذلك عبارة: "الله حفظ كتابه" بدون أي دليل مادي يدعمها لا تعني شيء ، وتبقى مجرد تبرير لإثبات المُثبت أن القرآن مجرد كتاب آخر طاله التطوير ليتناسب مع الأفكار المنتشرة في حينها.

ما يهمنا بالأمر هو غياب المخطوطات التي تُشير إلى بدايات الفترة التي ظهر فيها الإسلام ، فأقدم مخطوطة هي كما أشرنا: سمرقند وصنعاء ، لكن الملفت قلّة عدد المخطوطات القديمة للقرآن ، بالرغم من انتشار الإسلام على الرقعة الكبيرة جغرافياً ، فهل من حقنا أن نسأل عن ما هية الإسلام الذي كان ينتشر في ذلك الوقت؟

الأمر الغريب والمثير أن العلماء لم يدرسوا المخطوطات القليلة ولم يُشبعوها نقد ، والأمر الآخر أن هناك بعض من المخطوطات الممنوعة عن يد العلماء من الأساس ليتم دراستها ، فالذي قد تيسّر دراسته أوضح بعض من الإختلافات في النسخ القرآنية بين اليوم وبين المخطوطات تلك.

وجدتُ صعوبة لأجد المعلومات عن هذه المخطوطات ولكن سأشارككم ما قد توصّلت له من معلومات
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
هل فعلياً اعتمد الإسلام على القرآن وأعطى ذات الأهمية لهذا الكتاب في بدايات انتشاره؟

كما قد سبقتُ وأشرتُ أنه لا يوجد إلّا أعداد قليلة من المخطوطات القرآنية القديمة ، وهذا بحد ذاته قد يُثير علامات استفهام كثيرة عن قيمة هذا الكتاب في بدايات الإسلام ، فكيفُ ينتشر الإسلام على كل هذه الرقعة الجغرافية الكبيرة دون أن يتواجد مخطوطات تتناسب مع الإنتشار آنذاك؟

التحليل قد يصب في ناحيتين: إمّا أن الإنتشار لم يحدث كما يُصوّر لنا التاريخ الإسلامي في دخول الناس بالإسلام رغبةً ، أو أن الإسلام قد ناله التطوّر سواء في النصوص أو الأحكام ، والقرآن كان جزء من هذا التطوّر الديني.

قبل الخوض في مخطوطات صنعاء ومخطوطات سمرقند، لفت نظري في تتبعي للتاريخ الإسلامي ، أبيات شعر لحسّان بن ثابت الذي كان يكيل المديح للرسول بعد دخوله الإسلام، اللافت أننا لا نجده يذكر القرآن ولا مرة واحدة كمسمّى: قرآن ، ولم يُعطه أي أهمية بل كل الأهمية كان يُعطيها لشخص الرسول ، ولكننا نجده عبّر مرة واحدة على أن الرسول يتلو (كتاب الله) في كل مسجد !

هذه هي الأبيات التي لفتت نظري، في أشعار حسّان بن ثابت (أو التي اُنسبتُ له كما قد أشرتُ سابقاً أن هذه الأشعار بأغلبها مكتوبة في الزمن الأموي) هذه الأبيات:

أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة ِ خَاتَمٌ مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ
وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ، إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ
وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ، فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ


ما أفهمه من هذه الأبيات أن اسم محمد بالأساس لم يكن معروف ، ولم يكن اسم الرسول معروف بأنه محمد قبل بدء دعوته المزعومة ، إنما محمد عبارة عن صفة لشخص ما ، وليس اسم علم ، لاحقاً وكما يبدو أصبحت الصفة اسم علم لرسول الإسلام.

يُتبع ..
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
إذن، وكتلخيص بسبب غيابي عن الموضوع وتذكير الصديق بيس :)

1- تاريخياً اسم محمد لم يكن له أساس، فكما لاحظنا أن الاسم عبارة عن صفة مشتقة من محمود (لذو العرش) ومحمد (للرسول). فماذا كان اسمه إذن؟

2- اسم الإله (الله) كان معروف ومتداول قبل ظهور الإسلام، والدليل أن أب الرسول اسمه (عبد الله) ، فمن أين أتى هذا الاسم؟

3- علوم اللغة العربية مثل البلاغة والنحو والصرف ، أتت لاحقاً وبعد سنوات عديدة جداً من نزول وتدوين القرآن ، وفعلياً هذه العلوم أتت على (مقاس) القرآن ، وأتت نتيجة الأخطاء واللحن في قراءة القرآن. إذن هل نستطيع أن نحكم على بلاغة كتاب بناءً على مواصفات كُتِبت على مقاسه؟


يُتبع ..

 
التعديل الأخير:

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
3,000
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
لالالا ده موضوع كبير كبير وانا لازم طبعا اتابعه:)
 

peace_86

مبارك اسم يسوع
عضو مبارك
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
4,471
مستوى التفاعل
967
النقاط
0
الإقامة
في كنيسة يسوع المسيح المتجسدة بالروح القدس وفي قلب
كم انت برنسسسسس يابن عمي!!
اهل النشامة والجود ؛)

منتظرينك على نار.. واضح ان الموضوع كبير وفيه اجوبة كثيرة ونقاط مهمة على تساؤلات انت طرحتها.
 
التعديل الأخير:

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
تسلمي يا سول آند لايف ...

ما فيه نشمي غيرك يا البيس :) مش عارف إذا راح أقدر بجد أجاوب بكل حيادية وعُمُق عن كل هاي الأسئلة. فهي عميقة وتحتاج لبحث طويل.
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
لذلك بعد فتح مكة من أولى القرارات التي اتخذها الرسول هو تغيير اتجاه القبلة لتكون الكعبة ، والأكيد أنه فعل ذلك إمّا نكاية بأهل قريش الذين ناصبوه العداء، أو لأسباب دينية وسياسية سنأتي على ذكرها لاحقاً.
[FONT=&quot]من فضلك أعطنى المصدر التاريخى أو الدينى الذى أستقيت منه هذه المعلومة ؟!!
[FONT=&quot]والتى رحت ( لتؤكد ) أنه فعلها نكاية بأهل قريش ؟[/FONT]
الأول أتعرف على مصادرك
ثم ندخل فى باقى الموضوع
[/FONT]
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين

[FONT=&quot]من فضلك أعطنى المصدر التاريخى أو الدينى الذى أستقيت منه هذه المعلومة ؟!!
[FONT=&quot]والتى رحت ( لتؤكد ) أنه فعلها نكاية بأهل قريش ؟[/FONT]
الأول أتعرف على مصادرك
ثم ندخل فى باقى الموضوع
[/FONT]

عزيزي عمّك جوجل حافل بهذه المعلومة، يكفيك أن تضع عبارة: تغيير القبلة في الصلاة، لتجد كم هائل من المعلومات. عدى على أن هذه المعلومة درسناها في كُتُب التاريخ المدرسي، والكثير من المعلومات استقيتها من هناك.

إليك أحد هذه المصادر:

وأعداء الإسلام وجدوا الفرصة سانحة لبث سمومهم ولإعلامهم المضاد، قالوا: إنّ تغيير القبلة تمّ بدافع عنصري، وزعموا أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) اتّجه أوّلاً إلى قبلة الأنبياء السابقين، ثمّ عاد إلى قبلة قومه بعد تحقيق انتصاراته، ولمّا يئس منهم استبدل الكعبة بها.



لو تكرمت أسم السورة ورقم الآية

يكفيك أن تبعث لي التصحيح، لأنك أنتَ تعلم وأنا أعلم والجميع يعلم أن هذه خطأ مطبعي لا أكثر ولا أقل. فالسياق واضح أن هناك خلل مطبعي، فحينما أكتب: قتل الأولاد ومن ثم أكتب بالآية (أبائكم) فمما لا شك فيه أنها خطأ مطبعي فقط لا غير.
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0


عزيزي عمّك جوجل حافل بهذه المعلومة، يكفيك أن تضع عبارة: تغيير القبلة في الصلاة، لتجد كم هائل من المعلومات. عدى على أن هذه المعلومة درسناها في كُتُب التاريخ المدرسي، والكثير من المعلومات استقيتها من هناك.

حسناً ....أين قال ( عمى جوجل )
أن تغيير القبلة جاء فى عام الفتح
وأنه قرار محمدى نكاية فى قريش ؟؟؟
وأى كتب مدرسية تلك التى قالت بهذا ؟
أتعلم
أم أنها خطأ مطبعى
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين

حسناً ....أين قال ( عمى جوجل )
أن تغيير القبلة جاء فى عام الفتح
وأنه قرار محمدى نكاية فى قريش ؟؟؟
وأى كتب مدرسية تلك التى قالت بهذا ؟
أتعلم
أم أنها خطأ مطبعى

وكأن تاريخنا الإسلامي صادق:) هذا البحث لتوضيح ما أخفاه تاريخنا .. فهناك فراغات ونواقص كثيرة في هذا التاريخ غير مفهومة. وهدف البحث، البحث عن هذه الخفايا أو النواقص. فإن كان عندك إضافات أرجو وضعها.

لاحظ عزيزي أنني وضعتُ إحتمالين لتغيير القبلة: الأول نكاية بقريش، وهذا غير مستبعد واستغرب استغرابك من هذا الإحتمال مع أنه منطقي جداً، ووارد جداً وخصوصاً في ظل القبلية التي كانت سائدة في عصره، والهروب من قريش والهجرة إلى المدينة.

والثاني لأسباب سياسية ودينية أخرى.

الأكيد أن تحويل القبلة كان لأسباب خفية، فنزول الآيات بالعادة كان يأتي على مقاس (الحدث)، فلماذا بنظرك تم تحويل القبلة؟ إن لم يكن نكاية بأهل قريش الذين رفضوه أساساً؟ والسؤال الأهم: لماذا تم تغيير القبلة بعد الهجرة؟ فمكة كانت لها مكانة كبيرة عند قريش وتغيير القبلة لها بالتأكيد ليس صدفة أو أمر (إلهي).
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
وكأن تاريخنا الإسلامي صادق:) هذا البحث لتوضيح ما أخفاه تاريخنا ..
[FONT=&quot]سألتك سؤالاً ولم تُجبنى ....
[FONT=&quot]التاريخ الذى وضعته أنت خطأ فادح لا يقول به أطفال المسلمين[/FONT]
[FONT=&quot]مرة أخرى ...أعطنى مصدرك [/FONT]
[FONT=&quot]لأنك تدعى تصحيح التاريخ الأسلامى [/FONT]
[FONT=&quot]المصدر من فضلك ..أو قل ( لا أعلم ) [/FONT]
[/FONT]
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين

[FONT=&quot]سألتك سؤالاً ولم تُجبنى ....
[FONT=&quot]التاريخ الذى وضعته أنت خطأ فادح لا يقول به أطفال المسلمين[/FONT]
[FONT=&quot]مرة أخرى ...أعطنى مصدرك [/FONT]
[FONT=&quot]لأنك تدعى تصحيح التاريخ الأسلامى [/FONT]
[FONT=&quot]المصدر من فضلك ..أو قل ( لا أعلم ) [/FONT]
[/FONT]

عزيزي ... إن كنت تجد خطأ فأرجو توضيحه، وثق أنه لن يكون إلّا مطبعي وغير مقصود.

أرجو أن تصحح الخطأ الذي تراه.
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
إن أردت التواريخ بدقة أكثر
أنا تحت أمرك وبالأدلة
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
تسلم عزيزي للتصحيح، الآن فقط عرفت عن ماذا تتحدث :) فحتماً تغيير القبلة تم بعد الهجرة وقبل فتح مكة.

يبدو أن كلمة (قبل) فتح مكة سقطت سهواً، لذلك كنتُ أقول في مداخلاتي اللاحقة أن تغيير القبلة تم بعد الهجرة. فالحقيقة لم أكن منتبه شو كنت كاتب سابقاً.
...

كمتابع ((محايد)) من حقي أن أتساءل وخصوصاً أن تغيير القبلة كان عبر التاريخ مثار تساؤلات (وشبهات) كثيرة، وكمثال لما أقوله المصدر الذي أحضرته لك في المداخلة السابقة. ومن ثم لو قرأت ((أهمية)) تغيير القبلة ستجد التالي:

لقد كان لحادثة تحويل القبلة أبعاداً كثيرة: منها السياسي، ومنها العسكري، ومنها الديني، ومنها التاريخي .

فبُعْدها السياسي أنها جعلت الجزيرة العربية محور الأحداث، وبعدها التاريخي أنها ربطت هذا العالم بالإرث العربي لإبراهيم ـ عليه الصلاة والسلام ـ، وبعدها العسكري أنها مهدت لفتح مكة، وبعدها الديني أنّها ربطت القلوب بالحنيفية، وميزت الأمة الإسلامية عن غيرها .. ومن ثم كان تحويل القبلة نعمة من نعم الله علينا، كما قال الله تعالى: { وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } (البقرة: من الآية150) ..


فحدث تغيير القبلة ليس أمر عابر، أو حدث هامشي لا قيمة له في التاريخ الإسلامي، بل على العكس، كان له تبعيات لاحقة ومنها الإصرار على فتح مكة. لذلك لم يكن هذا الأمر محض صدفة. فالصراعات القبلية ومن يسود لا يمكن أن يُستهان بها في التاريخ الإسلامي لأنها أساساً أثّرت على الخلافة فيما بعد.

.................

بأي وقت بتلاقي أخطاء مطبعية أو معلوماتية أرجو تصحيحها. ويشرفني أن أستعين بك بخصوص أي معلومات تاريخية أو فقهية :36_3_11:

* سأقوم بتغيير الأخطاء التي ذكرتها. وفعلياً هي لن تغيّر من المعنى أو السياق.
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين

[FONT=&quot]
[FONT=&quot]لا علاقة بالطواف ( سبعة أشواط ) وبين أسوار أريحا[/FONT]
[FONT=&quot]لأن الطواف كان موجوداً قبل أن يولد محمد [/FONT]
[FONT=&quot]ووقفة عرفات ...كذلك السعى بين الصفا والمروة ...كلها شعائر [/FONT]
[FONT=&quot]كانت موجودة قبل النبى ...وهو أقرها فيما بعد تنقيحها من الوثنيات[/FONT]
[FONT=&quot]يُطلق عليه ( طواف القدوم ) وهو أول شئ يفعله المعتمر أو الحاج[/FONT]
[FONT=&quot]عندما تطأ قدمه أرض الحرم ( الكعبة )[/FONT]
[FONT=&quot]بالنسبة الى الأصنام التى كانت منتشرة حول الكعبة ( قيل ) ان عددها كان 365 صنماً[/FONT]
[FONT=&quot]ولم تكن جميعها ملاصقة للكعبة بل منها ما يبعد عنها بميلين [/FONT]
[FONT=&quot]أشهر الأصنام كانت لإساف ونائلة ( الصفا والمروة )[/FONT]
[FONT=&quot]وهُبل واللآت والعُزى من حول الكعبة[/FONT]
[FONT=&quot]فمن ثم طاف محمد طواف القدوم ( كما ذكرت ) وبعدها أمر بهدم الأصنام[/FONT]
[FONT=&quot]ثم دخل بنفسه الى جوف الكعبة [/FONT]
[FONT=&quot]ثم رد مفاتيحها الى من كان يتولى حراستها وكان ( كافراً )[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[/FONT]

هذا ما يقوله تاريخنا. لأنه يتجاهل تأثّر الإسلام في اليهودية في البدايات وتشكيل عقيدته الدينية، ويتجاهل النصرانية التي أسهمت بشكل كبير في تشكيل هويته الدينية والتي لاقت قبولاً في بدايات الدعوة الأولى عند بعض النصارى واليهود الموجودين في شبه الجزيرة.

التاريخ يتجاهل حقيقة أن منطقة شبه الجزيرة العربية أساساً لم تكن في مجملها وثنية، بل كانت في أغلبها نصرانية ويهودية، وحتى دور اليهود مقتصر على حياكة المؤامرات والأذى للرسول.

رقم سبعة له قيمة في الفكر اليهودي، خُذ كأبسط مثال سنة اليوبيل سبع سنين، أعيادهم المهمة كالمظال والفطير سبع أيام، وفلك نوح استقر على الجبل في اليوم السابع. فللرقم سبعة أهمية كبيرة امتدت لاحقاً للمسيحية من خلال سفر رؤيا (7 كنائس).

فالطواف حول الكعبة 7 مرات ليس عبثي، ولم يكن مجرد عادات وثنية عُدّل عليها.

 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0


التاريخ يتجاهل حقيقة أن منطقة شبه الجزيرة العربية أساساً لم تكن في مجملها وثنية، بل كانت في أغلبها نصرانية ويهودية، وحتى دور اليهود مقتصر على حياكة المؤامرات والأذى للرسول.

[FONT=&quot]بل ان العرب أنفسهم تأثروا بثقافات أخرى
[FONT=&quot]من خلال تجارتهم ...حدوتة انهم كانوا جهلة أو ما يوصف بالجاهلية[/FONT]
[FONT=&quot]أمر غير دقيق ومبالغ فيه لصالح الدعوة المحمدية[/FONT]
[FONT=&quot]وكان هناك الصابئين أيضاً ...جنباً الى جنب اليهود والنصارى [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[/FONT]
 

تيمو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
772
النقاط
0
الإقامة
على آخر الطلعة ، أول بيت على إيدك اليمين
أستاذي

أنتَ تناقشني بأمور بديهية، مثلاً أن تريد أن تقنعني أن علم النحو لم يأتِ بسبب اللحن (الخطأ) في قراءة القرآن، علماً بأنني أحضرتُ لك فقرة كاملة لإثبات ما أقوله. فما هية اللحن لا تهمني في بحثي، بقدر إهتمامي بحقيقة أن هذا العلم، علم النحو والصرف وأيضاً البلاغة، أتى بسبب القرآن، فلذلك عندما يُحاجج أحد ببلاغة القرآن يحق لنا أن نشكك في هذه البلاغة من باب أن القواعد أتت لتناسب مقاس الكتاب.

هذا تعريف النحو، وسأضعه تأكيداً على مصداقية المعلومات:

ترجع أسباب و ضع علم النحو إلى أسباب دينية و أسباب غير دينية
أما الأسباب الدينية فترجع إلى الحرص الشديد على أداء نصوص القرآن الكريم أداء فصيحا و خاصة بعد أن أخذ اللحن يشيع على الألسنة و كان اللحن قد أخذ في الظهور منذ عهد النبي صلى الله عليه و سلم و عصر الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم فقد روي أن رجلا لحن بحضرته صلى الله عليه و سلم فقال عليه الصلاة و السلام { أرشدوا أخاكم فإنه قد ضل } .

سأعطيك مثال آخر على أن علم البلاغة أتى بسبب القرآن:

واستمر الوضع هكذا حتى نزل القرآن الكريم الذي أذهل العرب بفصاحته وبلاغته ولما دخل الناس من العرب وغيرهم في دين الله زادة الحاجة لمعرفة أسرار بلاغة القرآن الكريم وإعجازه فبدأت المرحلة الثانية .

المراحل الأولى كانت مقتصرة فقط على كتابة الشعر، ولم يكن هناك قواعد، القواعد في البلاغة والشكل الحالي للبلاغة أتى على مقاس القرآن، بمعنى: وُضِعَ ليتناسب مع القرآن.

مع العلم أننا لم نقرأ في التاريخ الأدبي أن أحداً من الشعراء قد انذهل أو أبدى إعجابه وإنذهالة من القرآن.

أنتَ من اعتمدت على النص القرآني لإثبات محمد، بينما أنا أقول لك أن القرآن بالنسبة لي ليس مصدر تاريخي لأنه أساساً كُتِبَ وجُمّعَ بعد موت الرسول ومن ثم جُمّع وأُحرِقَ في زمن عثمان. وتم تنقطيه في زمن لاحق جداً؟ فهل مثلاً تريد أن تقنع القاريء أن الأهواء الشخصية لم تتدخل في أي من هذه المراحل؟

 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
[FONT=&quot]يا حبيبى أريدك أن تفهم نقطة مهمة جداً
[FONT=&quot]النقاش هنا ليس من اجل الدفاع عن شئ أو دحض شئ[/FONT]
[FONT=&quot]النقاش من أجل القارئ أو الزائر ...حتى لايعتقد أننا نكتب وننقل عن الهوى[/FONT]
[FONT=&quot]الأقتباسات التى توردها لم تدعهما بأى سند ....مثل مرجع كذا صفحة كذا[/FONT]
[FONT=&quot]أو انظر سيرة فلان الجزء رقم كذا ...[/FONT]
[FONT=&quot]وأنا لا أريد أيضا أن أقنعك بشئ – ( علم النحو ) كان سماعياً[/FONT]
[FONT=&quot]الرفع والنصب والضمة والجزم ....الخ ألخ [/FONT]
[FONT=&quot]وأعطيتك مثل على الآذان ليكون أقرب للقارئ المُتابع [/FONT]
[FONT=&quot]*****[/FONT]
[FONT=&quot]القرآن كما قلت لك وأثبته من خلال النصوص التى وضعتها....تم تداوله سماعياً[/FONT]
[FONT=&quot]العرب وقتها لم يكونوا فى حاجة الى تدوينه لأنهم قوم شيمتهم الحفظ[/FONT]
[FONT=&quot]حتى يُقال أن عائشة زوجة محمد كانت تحفظ الشعر بالألف بيت[/FONT]
[FONT=&quot]ثم رأوا أن يدونوا القرآن فى ( مصاحف ) بعد أنتشار رقعة الأيمان به[/FONT]
[FONT=&quot]التدوين الأول (مصحف حفص ) فى حياة أبى بكر أى ثلاثة سنوات فقط من وفاة محمد[/FONT]
[FONT=&quot]وليست مدة طويلة [/FONT][FONT=&quot]كما تفضلت وقلت أنت [/FONT]
[FONT=&quot]التدوين الثابت ( الأخير ) فى عهد الخليفة عثمان ( عام 32 هجرية تقريباً )[/FONT]
[FONT=&quot]*****[/FONT]
[FONT=&quot]لكى أقرب لك المثل عن علوم البلاغة فى القرآن[/FONT]
[FONT=&quot]متى ظهر ( علم النقد النصى للكتاب المقدس ) ؟[/FONT]
[FONT=&quot]متى ظهر ( علم اللآهوت ) ؟[/FONT]
[FONT=&quot]الأجابة هى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: عندما مر الزمان وأحتاج الناس الى التعليم [/FONT]
[FONT=&quot]طبق هذا المعنى على علوم البلاغة والنحو فى القرآن ( كتابة ) أو ( شرحاً )[/FONT]
[FONT=&quot]*****[/FONT]
[FONT=&quot]وبما انك لم تستطع أن تأتينى بمثال عن اللحن [/FONT]
[FONT=&quot]سأعطيك أنا المثال وأشرحه لك[/FONT]
[FONT=&quot]ففضلاً تابعنى [/FONT]
[/FONT]
 
أعلى