طبيعة المسيح و لقب والدة الله بين هرطقة نسطور و رد البابا كيرلس

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
انت بتفصل الأقانيم ؟


اه مش فاهمه هي الاقانيم دي مكعبات بنركبها نقوم نعمل اله (حاشا لله) انا بس بعبر عن فكر السائل

دي تعيينات جوهريه في لاهوت الهي واحد من يراه لا يعيش اسمه يهوه او الوهيم

الله الاب و كلمته و روحه عيييييييييين ذاته

هي تلات شخوصات لو مش عاجباك كلمه اقانيم يعني عشان تفهم احسن

الاب هو الذات التي تشاء

الابن الكلمه التي تنفذ و تخلق و تري من قبل البشر لو تجسدت

الروح القدس هو الحياه روح الحياه و روح الله و روح الحق

انت كل كلامك عن الشخوصات او الاقانيم دي في ذات الله مش حاجه براها او متركبه عليها يعني

فخمتوا؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
كل الي اقدر اقوله بخصوص الكريستولوجي بتاعت رب المجد السيد المسيح انه مكون من طبيعتين بشريه كامله و الهيه كامله بلا تشويش او اختلاط او امتزاج
:heat::heat::ab5:
 

حمورابي

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
19 أبريل 2009
المشاركات
1,500
مستوى التفاعل
115
النقاط
0
ولو يوجد آراء كثيرة
هذا كلام مار أفرام السرياني . . نقلاً عن أحد المواقع .

 

حمورابي

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
19 أبريل 2009
المشاركات
1,500
مستوى التفاعل
115
النقاط
0
وتعديلي على النص بإضافة أو تغير الكلمة مع البقاء على المعنى جاء كالتالي

 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
ههههههههههههههههههههههههههههه طب انت في الاول جبت النص كدا و بعدين عدلته ايه الفرق

فهمنا اييييييه سواء في الاولاني او التاني

نرجو الترجمه اخي الفاضل لان الكتابه الاراميه بالنسبه لينا شكلها شكل الهندي انت عارف بقي

ربنا يباركك و يبارك حياتك اخي

سلام و نعمه
 

حمورابي

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
19 أبريل 2009
المشاركات
1,500
مستوى التفاعل
115
النقاط
0
تحية

أعتذر لتأخري في الترجمة وذلك لأنشغالي .

الترجمة سوف تكون حسب الأسطر

لتصرخ عظامي من القبر . . الله ولدت البتول . او . البتول ولدت الله .
وإنْ شككت . . ارذل من الحق
وإنْ ساورني التقسيم . . مع يهوذا أطرح في جهنم . او . فالأطرح مع يهوذا في جهنم​
 

peace_86

مبارك اسم يسوع
عضو مبارك
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
4,471
مستوى التفاعل
967
النقاط
0
الإقامة
في كنيسة يسوع المسيح المتجسدة بالروح القدس وفي قلب
أهلاً..
بصراحة لم أقرأ الصفحات الثمانية ..

لكني أحب أن أشير وأستدل بأن العذراء مريم هي فعلاً والدة الله.. أم الله.. أم الرب... لا يهم

حين جاءت مريم إلى أليصابات لتبيت عندها... ارتكض جنين اليصابات في بطنها، فقالت أليصابات مسبحة بإسم الرب: (مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ وَمُبَارَكَةٌ هِيَ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ! 43فَمِنْ أَيْنَ لِي هذَا أَنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إِلَيَّ؟ 44فَهُوَذَا حِينَ صَارَ صَوْتُ سَلاَمِكِ فِي أُذُنَيَّ ارْتَكَضَ الْجَنِينُ بِابْتِهَاجٍ فِي بَطْنِي. 45فَطُوبَى لِلَّتِي آمَنَتْ أَنْ يَتِمَّ مَا قِيلَ لَهَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ) إنجيل لوقا-الإصحاح الاول

هذا يثبت حرفياً بأن العذراء هي أم الرب.. وبالتالي هي أم الإله الخالق، ولكنها لم تلد الرب كما يحلو للبعض أن يتصور عن المسيحية، بل أن الله قد اختار مريم المباركة من بين النساء ليتجسد بها الأقنوم الثاني، وبما أن الله هو إله ذو ثلاث أقانيم، وبما أن الاقانيم هي ذات جوهر واحد.. إذن لا بأس بأن نقول بأن مريم هي أم الله..
توجد ترنيمة شهيرة تقول: يا أم الله ياحنونة يا كنز الرحمة والمعونة

إذن كلمة أم الله ليست بجديدة، بل هي قد جاءت منذ بدء المسيحية في قرونها الأول، بعد أن كتب لوقا إنجيله ليوضح العلاقة الاموية بين مريم ويسوع كإنسان.. وبين مريم كيسوع كإله الذي هو الأقنوم الثاني الظاهر بصورة انسان.

أما بقية الاناجيل الثلاثة وجميع الرسائل في العهد الجديد لا توضح هذا الامر على الإطلاق، في باديء الامر يثير هذا تساؤلنا.
فإن كانت العقيدة بأن مريم هي أم الله أو على الأقل هي تلك المرأة المباركة بين النساء.. هي صحيحة وليست عقيدة مهرقطة.. فلماذا إذن هي مغيبة تماماً في جميع الرسائل ودورها حاضر بشكل ثانوي في بقية الأناجيل الثلاثة؟
الإجابة بكل بساطة.. لأن القديس بولس هو القديس الوحيد الذي كتب إنجيله اعتماداً على لسان القديسة مريم التي كانت تكرز له الإنجيل شفهياً.. فالقديسة مريم قد حضرت أولى سنوات حياة السيد المسيح، لذلك نلحظ بأن لوقا يكتب في إنجيله الفترات الطفولية للمسيح.
وهذه استدلالة واضحة، وخاصة حين نعرف بأن القديس لوقا هو أول من رسم أيقونة للعذراء مريم وهي تحمل طفلها يسوع.

قد يقول البعض: أليصابات لم تقصد بربي هو الإله الخالق حينما قالت أم ربي... إنما تقصد السيد أو المعلم، لأن كلمة رب لا تخص الإله وحده، إنام يشمل المعلمين والكهناء.
لنسأل سؤال بسيط... لو كانت أليصابات تقصد بـ(أم ربي) بـ أم سيدي.. فلماذا اذن اندهشت وباركت وسبحت؟
هل سيستحق الامر كل هذا التسبيح؟ فمريم ليست أولى من تلد المعلمين والكهناء وليست آخرهن.
إذن: لابد أن اليصابات حين نادت مريم بأم ربي.. فهي فعلاً تعني بأم إلهي، وإلا لما كان هناك حاجة لمباركة اليصابات ولتسبيح القديسة مريم..


شكراً..
 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
انت يا كلب يالي اتفصلت بس بتقري اكيد

انت فاكر انك بالشتايم دي هتنصر رسولك

انت و لا بتعمل حاجه سوي انك بتضر كرامتك دا لو عندك اصلا و بتحول روحك لكلب بيعوي و دا واضح

ايه لزوم قله الادب
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
لا المشاركة الاخيرة دى مش كويسة ولا تليق اصلا بالموضوع
اعذرنى
 

مصلوب لاجلي

Member
عضو
إنضم
28 أغسطس 2008
المشاركات
196
مستوى التفاعل
21
النقاط
18
الإقامة
أسكن تحت ظل جناحيه
سلام للجميع,,,

مصلوب لأجلي ،،

مطلوب منك الآن الرد على هذه المداخلات من مصدرين لا ثالث لهما ...

1. الكتاب المقدس
2. الآباء


المداخلات هى :


http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2233653&postcount=20
http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2233656&postcount=22
http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2233664&postcount=23
http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2234064&postcount=27
http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2234087&postcount=31


ملاحظة ، لابد من الرد على المداخلات كلها وإلا سأطلب هذف هذه المداخلات كلها من الموضوع

ما هذا؟ تهديد يعني يا عزيزي؟

قلت لك في موضوع اخر , و اقول الان ارجو ان تغير من اسلوبك الذي لا يشجع على الحوار.

اذا كان هذا حوار مسيحي-مسيحي, فما بالك بالحوار مع اخوتنا المسلمين؟ اهو للتطفيش مثلا؟

انت مقتنع بوجهة نظرك- مبروك عليك و الحوار هو تبادل اراء و ليس ( يا اما تعمل الذي اقول لك , او...).

هذا ما يقوله السيد المسيح: "تعلموا مني لاني وديع و متواضع القلب". و ليعطينا الرب نعمة لنسمع و نعمل بكلامه.

و مع ذلك سارد و لو اني اجد اننا قد قلنا ما لدينا وللقارئ ان ان يحكم بنفسه ما يريد.

أولا : لقب " كيريوس " لو اردنا ان نطلقه على شخص فهو يكون من ذوات الاموال والسلطة و و و.. إلخ فهل كان الرب يسوع المسيح ( قبل ان يولد ) من ذوات السلطة والحاشية و و ؟؟

ثانيا : تماشيا مع كلامك ( وانا اعترض عليه بشدة ) كيف يكون المسيح هو ( كيريوس ) " رب " قبل ان يولد اساسا ؟ ( هذا السؤال عند إجابتك عليه ستهدم كل كلامك السابق )

ثالثا : عندما يقول الكتاب انها ( اليصبات ) إمتلأت من الروح القدس وقالت هذا عنه ( كيريوس ) ومعروف ان الذي سيأتي هو الله المتجسد ، مسيح الأجيال فكيف بعد هذا بالإضافة الى الروح القدس تقصد فقط " معلم " ولا تقصد " إلهي " ؟؟

رابعا : من هو الـ " سيد " الذي قبل ان يولد وهو في بطن أمه بمجرد دخول امه على ام أخرى يرتكض الجنين في بطنها وبعد هذا كله تقصد انه " معلم " وليس إله ؟؟؟

لو انك تمعنت بكلامي قليلا لعرفت القصد منه, فلقب السيد هو لقب ايضا يطلق على الله, و لا ادري من اين اتيت بلفظ "معلم" -ديداسكيلوس"فانا لم اقله!
في العهد الجديد ترد "كيريوس" و بالعهد القديم ترد "ادوناي".
يقول ابراهيم:
أَيُّهَا السَّيِّدُ-"ادوناي" - الرَّبُّ"يهوه"-، مَاذَا تُعْطِينِي وَأَنَا مَاضٍ عَقِيمًا، وَمَالِكُ بَيْتِي هُوَ أَلِيعَازَرُ الدِّمَشْقِيُّ
".

و الاختلاف ليس ان السيد المسيح هو السيد= الرب= الله, بل الاختلاف هو في استعمال ام الله و ام و الرب يسوع.

خامسا : الكلام نفسه يعارضك ، تعالي نشوف النصوص

39- فقامت مريم في تلك الايام و ذهبت بسرعة الى الجبال الى مدينة يهوذا.
40- و دخلت بيت زكريا و سلمت على اليصابات.
41- فلما سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها و امتلات اليصابات من الروح القدس.
42- و صرخت بصوت عظيم و قالت مباركة انت في النساء و مباركة هي ثمرة بطنك.
43- فمن اين لي هذا ان تاتي ام ربي الي.
44- فهوذا حين صار صوت سلامك في اذني ارتكض الجنين بابتهاج في بطني.
45- فطوبى للتي امنت ان يتم ما قيل لها من قبل الرب.

لو نظرت الى الآية 43 ونظرت الى الآية 45 ستجد ان كل منهم احتوت على كلمة " رب " وسؤالي هو لك الآن : اذا كانت " رب " الأولى كما تريد انت تعني " المعلم " فمن هو " المعلم " المذكور في 45 الذي قال للعذراء هذا الكام وقبلته ؟

انظر الى ردي اعلاه لتعرف ان الاختلاف ليس ان الكلام يعني الله , بل على استخدام كلمة الرب -كيريوس-.

اكمل الايات التي نقلتها و انظر الى الاية 47:
فَقَالَتْ مَرْيَمُ:«تُعَظِّمُ نَفْسِي الرَّبَّ-كيريوس-، 47 وَتَبْتَهِجُ رُوحِي بِاللهِ-ثيوس- مُخَلِّصِي.

و السؤال:

لماذا لم يضع الروح القدس على فم اليصابات عن السيدة مريم انها ام ثيوس ووضع ام كيريوس؟


اذا كان داؤود وهو اقل بمقدر السماء والأرض عن ام النور قد دعاه المسيح بنفسه ابنه اي هو صار " اب للمسيح " فكيف تستنكر بعد ذلك لقب ام الله ؟

استغرب جدا مثل هذه التعابير. هل حضرتك صعدت الى السماء الثالثة و عرفت ان داوود قيمته اقل بمقدار بعد السماء عن الارض من العذراء مريم؟ اليس هذا هرطقة بحد عينها ان تعين انت و على هواك من افضل من؟

كان يوحنا المعمدان الاعظم بين مولودي النساء و لكن ماذا قال عنه السيد المسيح:

اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَمْ يَقُمْ بَيْنَ الْمَوْلُودِينَ مِنَ النِّسَاءِ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ، وَلكِنَّ الأَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ أَعْظَمُ مِنْهُ.



و الان السؤال لك:

انا قلت:


فمع تميّز أحدهم عن الآخر في الأقنومية، هم واحد في الجوهر بكل صفاته وخصائصه ومميزاته، لأنهم ذات الله الواحد .


و انت جاوبت
التميز يكون في الصفات والأهمال وليس في التجسد والفداء والصلب !!

ماذا يعني تميز في الصفات؟ امثلة على ذلك.
ماذا يعني تميز في الاعمال ؟و امثلة على ذلك.

اذا كان التجسد و الفداء لا يميزا الابن فهل تجسد ايضا الروح القدس و الاب.؟

و كل ذلك يجب ان يكون من الكتاب المقدس فقط فهو السلطة الوحيدة الموحى بها من الله.

اما اذا اردت ان تعتبر كلام الاباء موحى به من الله فهذا شانك انت .

سلام للجميع.
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
838
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ما هذا؟ تهديد يعني يا عزيزي؟

قلت لك في موضوع اخر , و اقول الان ارجو ان تغير من اسلوبك الذي لا يشجع على الحوار.

ومن قال اننا نتحاور ؟ انا اعلمك عدم الهرطقة !
هذه هرطقة نسطور !


اذا كان هذا حوار مسيحي-مسيحي, فما بالك بالحوار مع اخوتنا المسلمين؟ اهو للتطفيش مثلا؟
ده حوار مسيحي - نسطوري

انت مقتنع بوجهة نظرك- مبروك عليك و الحوار هو تبادل اراء و ليس ( يا اما تعمل الذي اقول لك , او...).

هذه ليست افكار بل هيى كتاب مقدس و اقوال آباء ومجامع ..

هذا ما يقوله السيد المسيح: "تعلموا مني لاني وديع و متواضع القلب". و ليعطينا الرب نعمة لنسمع و نعمل بكلامه.

وهل نسيت التوبيخ ؟

لو انك تمعنت بكلامي قليلا

ماتخافش انا مركز جدا لدرجة اني نبهتك انك هاتهدم كلامك بنفك وبروض انت هدمته ..

ثانيا : تماشيا مع كلامك ( وانا اعترض عليه بشدة ) كيف يكون المسيح هو ( كيريوس ) " رب " قبل ان يولد اساسا ؟ ( هذا السؤال عند إجابتك عليه ستهدم كل كلامك السابق )


في العهد الجديد ترد "كيريوس" و بالعهد القديم ترد "ادوناي".

هى اية دي اساسا ؟؟
كيريوس بترد كيريوس وبترد ادوناي ؟



يقول ابراهيم:
أَيُّهَا السَّيِّدُ-"ادوناي" - الرَّبُّ"يهوه"-، مَاذَا تُعْطِينِي وَأَنَا مَاضٍ عَقِيمًا، وَمَالِكُ بَيْتِي هُوَ أَلِيعَازَرُ الدِّمَشْقِيُّ

حقيقي الله عليك انت كدة جبت المفيد وعليك انك تراجع كلامك مرة تاني ، بص ..

-في البحث التي استعرضته مشكورا للرد,كان اقتباسك كلام اليصابات غير دقيق, فالكلمة المستعملة لربي هي :كيريوس و ليست ثيوس.و المعنى العمومي لها هو :سيد ,و بالتالي ام ربي= ام سيدي هي الترجمة الادق. و ليس ام الهي.
http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=2233612&postcount=15

عرفت بقى ان الرب هو يهوه من كلامك انت نفسه ؟؟
يبقى العذراء ام يهوه المتجسد ..

و الاختلاف ليس ان السيد المسيح هو السيد= الرب= الله, بل الاختلاف هو في استعمال ام الله و ام و الرب يسوع.


الأختلاف مش موجود اساسا إلا ان كنت انت نسطوري !

طالما المسيح هو الله ، والعذراء ام المسيح ، يبقى العذراء هى ام الله !

مش محتاجة فزلكة


انظر الى ردي اعلاه لتعرف ان الاختلاف ليس ان الكلام يعني الله , بل على استخدام كلمة الرب -كيريوس-.

اكمل الايات التي نقلتها و انظر الى الاية 47:
فَقَالَتْ مَرْيَمُ:«تُعَظِّمُ نَفْسِي الرَّبَّ-كيريوس-، 47 وَتَبْتَهِجُ رُوحِي بِاللهِ-ثيوس- مُخَلِّصِي.

ايوة يبقى الرب = ثيؤس = الله = المسيح وطالما العذراء ام المسيح فهي أم الله !

لماذا لم يضع الروح القدس على فم اليصابات عن السيدة مريم انها ام ثيوس ووضع ام كيريوس؟

عشان يؤكد ان العذراء هى ام يهوه القدير انظر معي ما هى ترجمة يهوه في العهد القديم ..


Psa 110:1 לדוד מזמור נאם יהוה לאדני שׁב לימיני עד־אשׁית איביך הדם לרגליך׃


Psa 110:1 (109:1) Τῷ Δαυιδ ψαλμός. Εἶπεν ὁ κύριος τῷ κυρίῳ μου Κάθου ἐκ δεξιῶν μου, ἕως ἂν θῶ τοὺς ἐχθρούς σου ὑποπόδιον τῶν ποδῶν σου.



أرأيت السبب ؟

استغرب جدا مثل هذه التعابير. هل حضرتك صعدت الى السماء الثالثة و عرفت ان داوود قيمته اقل بمقدار بعد السماء عن الارض من العذراء مريم؟
ولماذا اصعد الى السماء حيث ام الله وهى قالت ما فيه الشفاء ؟

لانه نظر الى اتضاع امته فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني (لو 1 : 48)

اليس هذا هرطقة بحد عينها ان تعين انت و على هواك من افضل من؟

أولا : هرطقة مين ؟
ثانيا : على هوى من ؟

كان يوحنا المعمدان الاعظم بين مولودي النساء و لكن ماذا قال عنه السيد المسيح:

اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَمْ يَقُمْ بَيْنَ الْمَوْلُودِينَ مِنَ النِّسَاءِ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ، وَلكِنَّ الأَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ أَعْظَمُ مِنْهُ.

ماله ده كمان ؟

ماذا يعني تميز في الصفات؟ امثلة على ذلك.

كمان مش عارف ؟
اعطيك امثلة على كلمة صفة لأني متأكد انك فهمتها غلط !

تسمع الجملة دي " بصفته و شخصه " ؟؟ يعني بذاته !!!



بص مثلا الآية دي ..

و اما ذلك اليوم و تلك الساعة فلا يعلم بهما احد و لا الملائكة الذين في السماء و لا الابن الا الاب (مر 13 : 32)

ماذا يعني تميز في الاعمال ؟و امثلة على ذلك.

الجواب من الكتاب المقدس ..

لان الاب لا يدين احدا بل قد اعطى كل الدينونة للابن (يو 5 : 22)

اذا كان التجسد و الفداء لا يميزا الابن فهل تجسد ايضا الروح القدس و الاب.؟

من الذي فصلهم عن بعضهم من الأساس حتى تسألهم ؟
الله تجسد ! عندك مانع ؟



و كل ذلك يجب ان يكون من الكتاب المقدس فقط فهو السلطة الوحيدة الموحى بها من الله.

تأمر ... بس مش الكتاب السلطة الوحيدة ..

و بالاجماع عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد تبرر في الروح تراءى لملائكة كرز به بين الامم اومن به في العالم رفع في المجد (1تي 3 : 16)



Act 20:28 احترزوا اذا لأنفسكم ولجميع الرعية التي أقامكم الروح القدس فيها أساقفة لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه.

اما اذا اردت ان تعتبر كلام الاباء موحى به من الله فهذا شانك انت .


من قال هذا من الأساس ؟؟

الكتاب نفسه يعلمنا ان لا نطيع اي تعليم لم نتسلمه من الاباء !!!

فهل تعارض الكتاب ؟


 

antonius

سرياني آشوري
عضو نشيط
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
5,216
مستوى التفاعل
212
النقاط
0
الإقامة
حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
الحبيب "مصلوب لاجلي" مع ان الاخوة كفوا ووفوا في الشرح
الا اني احببت ان اعلق على جزيئة...وهي قولك "ماذا يقول الاخرين لما يرون "ام الله"؟؟...
الحقيقة يا حبيبي...ان الاخرين -مهمن كانوا- لا يساوون شيئاً!! ويستطيعون ان يذهبوا ويدقوا رأسهم بالف حائط!! فلا مساومة على العقيدة لارضاء اطراف كافرة بها اساساً!!! بل لا مساومة على العقيدة إطلاقاً!
لما انت تؤمن بان المسيح هو الله المتجسد...فيلزم من ذلك القول بان ام المسيح هي ام الله المتجسد...تمام؟
 
أعلى