طبيعة المسيح و لقب والدة الله بين هرطقة نسطور و رد البابا كيرلس

peace_86

مبارك اسم يسوع
عضو مبارك
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
4,471
مستوى التفاعل
967
النقاط
0
الإقامة
في كنيسة يسوع المسيح المتجسدة بالروح القدس وفي قلب
راح أعيد إللي كتبته في الصفحة 8 ...
وأتمنى من الاخ العزيز مصلوب لأجلي أن يتفهم مانقوله، لأننا بدورنا سنحاول أن نفتهم مايقوله
فهذه ساحة حوار.. وليس ساحة حروب..

أهلاً..
بصراحة لم أقرأ الصفحات الثمانية ..

لكني أحب أن أشير وأستدل بأن العذراء مريم هي فعلاً والدة الله.. أم الله.. أم الرب... لا يهم

حين جاءت مريم إلى أليصابات لتبيت عندها... ارتكض جنين اليصابات في بطنها، فقالت أليصابات مسبحة بإسم الرب: (مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ وَمُبَارَكَةٌ هِيَ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ! 43فَمِنْ أَيْنَ لِي هذَا أَنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إِلَيَّ؟ 44فَهُوَذَا حِينَ صَارَ صَوْتُ سَلاَمِكِ فِي أُذُنَيَّ ارْتَكَضَ الْجَنِينُ بِابْتِهَاجٍ فِي بَطْنِي. 45فَطُوبَى لِلَّتِي آمَنَتْ أَنْ يَتِمَّ مَا قِيلَ لَهَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ) إنجيل لوقا-الإصحاح الاول

هذا يثبت حرفياً بأن العذراء هي أم الرب.. وبالتالي هي أم الإله الخالق، ولكنها لم تلد الرب كما يحلو للبعض أن يتصور عن المسيحية، بل أن الله قد اختار مريم المباركة من بين النساء ليتجسد بها الأقنوم الثاني، وبما أن الله هو إله ذو ثلاث أقانيم، وبما أن الاقانيم هي ذات جوهر واحد.. إذن لا بأس بأن نقول بأن مريم هي أم الله..
توجد ترنيمة شهيرة تقول: يا أم الله ياحنونة يا كنز الرحمة والمعونة

إذن كلمة أم الله ليست بجديدة، بل هي قد جاءت منذ بدء المسيحية في قرونها الأول، بعد أن كتب لوقا إنجيله ليوضح العلاقة الاموية بين مريم ويسوع كإنسان.. وبين مريم كيسوع كإله الذي هو الأقنوم الثاني الظاهر بصورة انسان.

أما بقية الاناجيل الثلاثة وجميع الرسائل في العهد الجديد لا توضح هذا الامر على الإطلاق، في باديء الامر يثير هذا تساؤلنا.
فإن كانت العقيدة بأن مريم هي أم الله أو على الأقل هي تلك المرأة المباركة بين النساء.. هي صحيحة وليست عقيدة مهرقطة.. فلماذا إذن هي مغيبة تماماً في جميع الرسائل ودورها حاضر بشكل ثانوي في بقية الأناجيل الثلاثة؟
الإجابة بكل بساطة.. لأن القديس بولس هو القديس الوحيد الذي كتب إنجيله اعتماداً على لسان القديسة مريم التي كانت تكرز له الإنجيل شفهياً.. فالقديسة مريم قد حضرت أولى سنوات حياة السيد المسيح، لذلك نلحظ بأن لوقا يكتب في إنجيله الفترات الطفولية للمسيح.
وهذه استدلالة واضحة، وخاصة حين نعرف بأن القديس لوقا هو أول من رسم أيقونة للعذراء مريم وهي تحمل طفلها يسوع.

قد يقول البعض: أليصابات لم تقصد بربي هو الإله الخالق حينما قالت أم ربي... إنما تقصد السيد أو المعلم، لأن كلمة رب لا تخص الإله وحده، إنام يشمل المعلمين والكهناء.
لنسأل سؤال بسيط... لو كانت أليصابات تقصد بـ(أم ربي) بـ أم سيدي.. فلماذا اذن اندهشت وباركت وسبحت؟
هل سيستحق الامر كل هذا التسبيح؟ فمريم ليست أولى من تلد المعلمين والكهناء وليست آخرهن.
إذن: لابد أن اليصابات حين نادت مريم بأم ربي.. فهي فعلاً تعني بأم إلهي، وإلا لما كان هناك حاجة لمباركة اليصابات ولتسبيح القديسة مريم..


شكراً..
 

مصلوب لاجلي

Member
عضو
إنضم
28 أغسطس 2008
المشاركات
196
مستوى التفاعل
21
النقاط
18
الإقامة
أسكن تحت ظل جناحيه
الاخ العزيز Peace_86

سالخص كلامي في التالي:
1- لم ترد كلمة "أم الله" و لا في مكان من العهد الجديد , بل وردت أم سيدي .
2- منطق مساواة كلمة ام سيدي= ام الله غير صحيح للسبب التالي:

فانه مع امتلاك السيد المسيح الطبيعتين الالهية و البشرية, لا يمكنك ان تنسب جميع الافعال ذاتها للطبيعتين و اعطي مثالا: يقول الكتاب : "بكى يسوع" فهل بكت الطبيعة الالهية هنا ام الطبيعة البشرية مع علمنا ان السيد المسيح هو واحد و يملك الطبيعتين. نغس القياس على جاع او تعب .

بالتالي لا يمكن ان نقول ان السيدة العذراء هي ام الله, لانها ام السيد المسيح بالطبيعة البشرية فقط كما هو واضح من العطش و الجوع و التعب للطبيعة البشرية .

و انا اعتقد انك تعتقد كما اعتقد انا و يعتقد الجميع ام السيد العذراء هي ام السيد المسيح بالطبيعة البشرية فقط. فلماذا اذا استخدام تعبير غير دقيق؟

سلام و نعمة لك و للجميع و اعتقد ان الموضوع اخذ ما فيه الكفاية من الوقت و لكل واحد ان يحكم كما يشاء .

كل المودة.
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
838
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
منطق لا يرتقي الى ان يكون ضعيف حتى
فهناك عشرات التعبيرات اللاهوتية غير الموجودة في الكتاب المقدس ومع ذلك لم تعترض عليها حال اعتراضك على هذه لو كان السبب هو نفس السبب ...

من قال ان العذراء عندما نقول عليها " ام الله " تعني انها ام الطبيعة اللاهوتية من الأساس ؟

سؤال صغير من هو الذي خرج من رحم السيدة العذراء هل هو جسد المسيح فقط ام الجسد المتحد باللاهوت ! ؟




المشكلة والغريب والعجيب والمضحك والمبكي في نفس الوقت

ان الكتاب يقول " القدوس المولود منك يدعى ابن الله " ومن هنا حرفيا استطيع ان اقول كتابيا بحت ان العذراء هى ام القدوس فهل العذراء ولدت القدوس ام ولدت جسد المسيح ؟!!


يا عزيزي انه عصر الهرطقات فكل من هب ودب له فكر يتمسك به ولقد حذرنا الرب يسوع نفسه وقال :

لانه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم (2تي 4 : 3)



و كل سنة وانت طيب بمناسبة حلول شهر رمضان ...!!

 

peace_86

مبارك اسم يسوع
عضو مبارك
إنضم
12 يناير 2007
المشاركات
4,471
مستوى التفاعل
967
النقاط
0
الإقامة
في كنيسة يسوع المسيح المتجسدة بالروح القدس وفي قلب
عزيزي مصلوب لأجلي...

1- لم ترد كلمة "أم الله" و لا في مكان من العهد الجديد , بل وردت أم سيدي .
نعم هذا صحيح.. عبارة أم الله حرفياً لم ترد في العهدين، بل وردت أم سيدي كما تقول، رغم أن التفاسير الاخرى تقول بأن أليصابات كانت تقولد أم ربي، وكلمة رب هي كلمة مطاطية، لن نفهم معناها إلا ان عرفنا صيغة الحوار اللي جاءت به كلمة أم ربي... وقد أوضحت بأن أليصابات حينما رأت مريم إرتكض الجنين الذي في بطنها ثم قالت جملتها الشهيرة:
(مباركة أنت في النساء.. كيف لي أن تأتي أم ربي إليّ؟) وبعدها نعرف أن العذراء قد سبحت الرب بسبب صنيعه له..
السؤال: ما السبب الذي جعل أليصابات تبارك مريم؟ وما هو سبب تسبيحة مريم؟
هل لأنها فقط ستلد (سيداً)؟ المسيح ليس أول السادة ولا آخرهم..
هذا إن أخذنا في الإعتبار أن أمهات الأنبياء في العهد القديم لم يسبحن ولم يباركن حين عرفن أن من في أرحمانهن نبياً أو كاهناً ... ولم يقل لهن أي أحد بأنها (أم ربي) .. عدا مريم كما هو في إنجيل لوقا حينما رحبت بها أليصابات لتخبرها بأن ثمرة بطنها ليس سيداً عادياً، بل سيداً ورباً وألهاً ومخلصاً ..
ربما ستقول لي: بأن المقصد هو ولادة المسيح.. لا بالضرورة الإله الخالق.
لو كان ماتقوله صحيح، لقالت اليصابات وقتها: كيف لي أن تأتي أم المسيح إلي ..
نعم صحيح... يسوع هو الرب والمسيح.. لكن شتان بين الأثنين.

2- منطق مساواة كلمة ام سيدي= ام الله غير صحيح

فانه مع امتلاك السيد المسيح الطبيعتين الالهية و البشرية, لا يمكنك ان تنسب جميع الافعال ذاتها للطبيعتين و اعطي مثالا: يقول الكتاب : "بكى يسوع" فهل بكت الطبيعة الالهية هنا ام الطبيعة البشرية مع علمنا ان السيد المسيح هو واحد و يملك الطبيعتين. نغس القياس على جاع او تعب .

بالتالي لا يمكن ان نقول ان السيدة العذراء هي ام الله, لانها ام السيد المسيح بالطبيعة البشرية فقط كما هو واضح من العطش و الجوع و التعب للطبيعة البشرية .
السيد المسيح هو شخص ذو ناسوت كامل ولاهوت كامل..
فأينما كان يسوع فهو الإله والإنسان معاً، لكن الظروف تحدد هويته في بعض الأحيان..
فحينما صلى يسوع فهو إنسان إنما لاهوته مازال متحداً بهذا الناسوت.
والعكس: فحينما أحياالموتى فهو إله، لكن ناسوته متحداً أيضاً بهذا اللاهوت.

مريم حملت فولدت يسوع.. يسوع ذو الطبيعتين المتحدتين.

و انا اعتقد انك تعتقد كما اعتقد انا و يعتقد الجميع ام السيد العذراء هي ام السيد المسيح بالطبيعة البشرية فقط. فلماذا اذا استخدام تعبير غير دقيق؟
هناك مايسمى بتفاسير الأباء والقديسين، وهؤلاء هم اللذين الذي حددوا أسفار الكتاب المقدس، وقسموها مابين الأسفار القانونية والغير قانونية، وخاصة بعد إنتشار الأناجيل المنحولة والكاذبة..
مع العلم بأن هؤلاء القديسين يعتقدون بأمومية مريم ليسوع الإنسان ويسوع الإله.
فالمجمع المسكوني أقر بعقيدة مريم أم الله.. وسبب هذا المجمع لم يكن لإختراع هذه الفكرة،
عقيدة أم الله موجودة منذ أوائل عهد المسيحية. (تذكر أيقونة لوقا البشير)
لكن هذا المجمع كان سببه هل كان السيد المسيح متحداً لاهوته بناسوته منذ مجيئه على الأرض أم لا ..

إن أردنا قبول الكتاب المقدس كما هو حالياً فعلينا قبول جميع المعتقدات التي كانوا يؤمنون به الآباء القديسين. فلا داعي اصلاً للإحتفاظ ببعض الأفكار وحذف الأخرى ..

سلام و نعمة لك و للجميع و اعتقد ان الموضوع اخذ ما فيه الكفاية من الوقت و لكل واحد ان يحكم كما يشاء .
أتفق معك.. فقد تعدينا العشرة صفحات.. ولا نريد تمديدها للمئة

سعدت جداً بالحوار القصير اللي دار بيننا ..

سلام الرب يكون معك.
 

crusader

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
27 أبريل 2010
المشاركات
877
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
جبال صهيون جوانب الشمال مدينة الملك العظيم
((واحد هو عمانؤيل الهنا و غير مفترق من بعد "far" الأتحاد و غير منقسم الي طبيعتين ))
من القسمة السريانية

طبيعة واحدة جديدة كونت في شخص المسيح لاهوت كامل و ناسوت كامل متحدين بلا أنقسام ولااختلاط ولا امتزاج ولا تغيير ولا استحالة

هذه الطبيعة الجديدة الكاملة اللاهوتية قد حلت في العذراء مريم

أذا فأن من الطبيعي أن نقول علي العذراء أنها والدة الأله الثيؤطوكوس لأنها حملت في بطنها المسيح كامل اللاهوتية

أما لقب أم يسوع المسيح فليس بنفس الدقة لأن اللاهوت الذي كان بداخل أحشائها متحدا بالناسوت في هذه الطبيعة الواحدة الجديدة أزلي أبدي لكن شخص يسوع المسيح وجد مدة 33 سنة و لم يوجد قبل الميلاد أصلا
اللاهوت الذي كان متحدا بالناسوت غير محدود أما الناسوت محدود

غرض التجسد هو الفداء

الفداء يحتاج لفادي غير محدود أبدي أزلي فعندما تقول أم يسوع المسيح تنسي اللامحدودية تنسي الأبدية الأزلية فتنسي هدف التجسد و تصبح القصة بلا معني
أسم المولود معروف لكن صفة المولود و طبيعته هذه هي الجديدة و التي يجب أبرازها في الكلام لو سميت أم يسوع فلا تفرق كثيرا عن أم بولا ولا أم بيشوي كلها أسماء و بهذا لا نفرق بين طبيعة المولود و هدف مجيئه فنساوي المسيح ببولا و بيشوي ناسوت المسيح عادي ذي أي أنسان لكن لاهوته المتحد بالناسوت هو الجديد علي البشرية

((طبعا كل كلمة قلتها تعتمد علي العقيدة القبطية الأورثوذوكسية))
 

ابن الكلمة

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
28 أغسطس 2008
المشاركات
194
مستوى التفاعل
51
النقاط
28

رسالة عتاب

سلام للجميع...

كنت اريد ان اتوقف عن هذه المداخلات لنعطي انفسنا الفرصة لاشياء اهم بكثير من هذه, لكن توقفي جعلك تظن انني اوافقك في الراي, لا بل "العزيز ابن الكلمة" نشر الموضوع على موقعه و نشر -فقط- ردك دون الالتفات الى ما وضعته انا في ردودي- و هذا يا عزيزي ابن الكلمة ليس من كامل الامانة التي يجب ان نتبعها.

كم أحزننى هذا الاتهام ، فأنا قلت بالنص فى مدونتى :

اعترض احد الأعضاء على استشهادنا بكلام الروح القدس على لسان اليصابات مدعياً أن الروح قال ( أم كيريوس = أم السيد ) و لم يقل ( أم ثيؤس = أم الله ) و أنا حالياً أعد بحثاً كاملاً سينشر قريباً عن هل كيريوس = ثيؤس أم لا ؟؟


و لكن إلى حين أن ينتهى البحث و أنشره أقدم لك عزيزى القارئ رد الأستاذ Molka Molkan :

هذا ما أنا كتبته ، أن هناك من أعترض وهناك من رد ، وأنا سأقوم بالرد ولكن فى بحث أكاديمى لاحقاً ...

يا عزيزى ، يا من اتهمتنى بعدم الأمانة ، أنا وضعت رابط الموضوع على مدونتى ، ومن سيدخل على الرابط سيقرأ الحوار كاملاً بينك وبين بقية الأعضاء ، فأنا لم أضع ردودك على مدونتى لأننى لم أنوى نقاش الموضوع على المدونة بل أكتفيت بوضع رابط الحوار على المدونة .

رابط ما كتبته على مدونتى :

http://drsamtc.blogspot.com/2010/07/httpwww.html

ربنا يسامحك على ما قلت ..

أخوكم فى الانسانية
ابن الكلمة
 

مصلوب لاجلي

Member
عضو
إنضم
28 أغسطس 2008
المشاركات
196
مستوى التفاعل
21
النقاط
18
الإقامة
أسكن تحت ظل جناحيه
عتاب محبة,,

سلام للجميع ,,

الاخ العزيز "ابن الكلمة",,,

رسالة عتاب

كم أحزننى هذا الاتهام ، فأنا قلت بالنص فى مدونتى :

هذا ما أنا كتبته ، أن هناك من أعترض وهناك من رد ، وأنا سأقوم بالرد ولكن فى بحث أكاديمى لاحقاً ...

يا عزيزى ، يا من اتهمتنى بعدم الأمانة ، أنا وضعت رابط الموضوع على مدونتى ، ومن سيدخل على الرابط سيقرأ الحوار كاملاً بينك وبين بقية الأعضاء ، فأنا لم أضع ردودك على مدونتى لأننى لم أنوى نقاش الموضوع على المدونة بل أكتفيت بوضع رابط الحوار على المدونة .

رابط ما كتبته على مدونتى :

http://drsamtc.blogspot.com/2010/07/httpwww.html

ربنا يسامحك على ما قلت ..

أخوكم فى الانسانية
ابن الكلمة

حقك علي يا عزيزي, فعتابي كان "عتاب محبة" اذ اعتقدت انه كان من الممكن و بكلمات قليلة ان تضع ملخص ما قلته انا و تضع ملخص الراي الاخر .

لن ادخل مرة ثانية في نفس النقاش , لكن و طالما احسست ان كلامي احزنك فمعنى ذلك انه كان قاسيا و انا اطلب منك ان تسامحني على ذلك.

و ارجو ان تثق تماما ان كل ما اقوله او افكر فيه لا لمجرد الكلام او النقاش ,بل هو لمجده فقط, حتى يزيد هو و نحن ننقص لانه هو فقط مستحق كل كرامة و مجد و سلطان الى الابد لانه هو وحده ذبح و اشترانا من كل امة و قبيلة و لسان.

عذرا منك مرة اخرى ايها الاخ العزيز,, و اذكرني في صلواتك.
 
أعلى