تأملات وحكم

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
961 - في كل ما حولنا نرى عمل الله ، يد الله . في الارض والسماء ، البر والبحر ، الكون والفلك ، الحيوان والطير والانسان . يد الله عملت ذلك كله وصنعته . يقول داود النبي : " الَّذِي لَهُ الْبَحْرُ وَهُوَ صَنَعَهُ ، وَيَدَاهُ سَبَكَتَا الْيَابِسَةَ. " ( مزمور 95 : 5 ) يده قوية ، رمز كل قوة الله ، كل قدرة القدير ، اقوى من كل قوي . حين عاند فرعون الله وعصاه ، حين رفض ان يُطلق شعبه ، اخرجهم الله بيد ٍ قوية . يرنم داود في مزموره 89 : 13 " لَكَ ذِرَاعُ الْقُدْرَةِ. قَوِيَّةٌ يَدُكَ. مُرْتَفِعَةٌ يَمِينُكَ." المؤمنون محفوظون في يده ، يحتمون في كفه في أمان . لا يقوى على ايذائنا مؤذ ٍ ، لا يقدر على هزيمتنا عدو . مصائرنا بين اصابعه ، حياتنا منسوجة ً بانامله . يقول ايوب النبي : " الَّذِي بِيَدِهِ نَفَسُ كُلِّ حَيٍّ وَرُوحُ كُلِّ الْبَشَرِ." ( ايوب 12 : 10 ) ما أقوى يده وأقدر ذراعه وأشد يمينه . وما أرق يده وأرحم ذراعه وأحن يمينه . تحوطنا يده بحب ، وتحتضننا ذراعه برحمة وتعضدنا يمينه بحنان . اليد القوية التي تصد الاقوياء وتقاومهم هي نفسها التي تحوط الضعفاء وترحمهم . اليد التي تحارب وتعاقب تُنقذ وتخلّص . يقول داود النبي في مزموره 138 : 7 " تَمُدُّ يَدَكَ، وَتُخَلِّصُنِي يَمِينُكَ." يد الله التي خلقت العالم تحفظك . يد الله التي صنعت الانسان تخلّصك . الله الذي رفع السماء وبسط الارض ، الله الذي يحرك الشمس والاقمار والنجوم والفلك ، يمد اصابعه ويلمس اجسادنا وارواحنا بالشفاء . يجمع الطعام بانامله يُطعم الطير والسمك والانسان . وكما يقبض بيده على الكون ويحرك بها العالم ، يخلّص ، يلمس ، يربت ، يشفي ، يرحم . هو الله ، ويده تعبّر عنه وتُفصح عن قوته وعن رحمته ، عظيمة ٌ قادرة ، رقيقة ٌ غامرة .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
962 - ما امهر الانسان في القاء اللوم على الآخرين حينما يُتهم بفعل شيء ٍ خاطئ . وللاسف الشديد فان بعض المؤمنين يفعلون الشيء نفسه دون ان يفكروا ولو للحظة ٍ واحدة في عواقب ما يفعلونه . لكن هذا ليس بالشيء الجديد على شعب الله ، فقد تنبأ النبي اشعياء بان شعب يهوذا سيبدأون بابعاد التهمة عن انفسهم وتوجيه الملامة لغيرهم حالما تحل عواقب خطاياهم على رؤوسهم

اشعياء 8 : 11 – 22
11. وأمسكني الرب بيده وأنذرني أن لا أسلك في طريق هذا الشعب ، فقال :
12. ((لا تقل ((خيانة)) لكل ما يقول له هذا الشعب ((خيانة)) . ولا تخف خوفه ولا تفزع فزعه.
13. قدس الرب القدير. وليكن هو خوفك وفزعك.
14. فأنا القدوس أكون حجر عثرة لبيتي إسرائيل كليهما وصخرة سقوط وفخا وشركا لسكان أورشليم.
15. فيعثر كثيرون منهم ويسقطون ويتحطمون ويتكسرون ويقعون في الفخ ويؤسرون)). وقال إشعيا:
16. ((وأنتم يا تلاميذي أدوا الشهادة واحفظوا الشريعة.
17. الرب حجب وجهه عن بيت يعقوب، ولكني أرجوه وأتوكل عليه.
18. ها أنا والأبناء الذين وهبهم لي الرب القدير الساكن في جبل صهيون ، آيات له ومعجزات في أرض إسرائيل.
19. فإذا قالوا لكم: ((أطلبوا الآيات والمعجزات من السحرة والعرافين الهامسين المتمتمين))، فقولوا لهم: ((أما كل شعب يطلب الآيات والمعجزات من إلهه؟ من يا ترى يطلب شيئا من الأموات لأجل الأحياء؟))
20. فاطلبوا أنتم يا تلاميذي شهادة الرب وشريعته من لا يفعل ذلك، فلا يضيء له الصبح.
21. يتيه في الأرض بائسا جائعا، وفي جوعه يغضب ويلعن ملكه وإلهه ويلتفت إلى فوق
22. وينظر إلى الأرض فإذا الشدة والظلمة وسواد الضيق البهيم الذي إليه يطردون.


لقد اصغى شعب اسرائيل الى الانبياء الكذبة عوضا عن الاصغاء للنبي اشعياء ، ونتيجة لذلك فقد تاهوا في الارض بائسين جائعين ، وعندها راحوا يلومون الله على متاعبهم ومشاكلهم . وهكذا بعد ان رفضوا خطة الله لاجلهم حاولوا اتهامه ( اي الله ) بانه قد رفضهم . وللاسف الشديد فاننا نفعل الشيء نفسه في كثير ٍ من الاحيان ، فنحن نلوم الله على المشاكل التي جلبناها على رؤوسنا عوضا ً عن ان نعترف باننا نستحق ما اصابنا ، وعوضا عن ان نقوم بعمل التغيييرات اللازمة على الفور .
كيف تتجاوب مع العواقب المؤلمة لقراراتك واختياراتك . كن صادقا ً مع نفسك ومع الله واعترف بخطاياك واطلب المغفرة ، واعد تأكيد عهدك مع الرب .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
963 - الله كلي الحكمة ِ والفهم والمعرفة . كل شيء ٍ له مكشوف ٌ ومعروف . يعرف ما لا يُعرَف ويدرك ما لا يُدرَك . لا يخفى عليه شيء ولا يصعب على فهمه ِ فهم . يعرف اسرار العالم وغوامضه ، فهو صنعه وصاغه ُ بنفسه . يعرف خفايا الانسان وافكاره ، فهو الذي نسجه في بطن امه . يعترف بذلك داود النبي فيقول " يَا رَبُّ ، قَدِ اخْتَبَرْتَنِي وَعَرَفْتَنِي . أَنْتَ عَرَفْتَ جُلُوسِي وَقِيَامِي . فَهِمْتَ فِكْرِي مِنْ بَعِيدٍ. مَسْلَكِي وَمَرْبَضِي ذَرَّيْتَ ، وَكُلَّ طُرُقِي عَرَفْتَ. " ( مزمور 139 : 1 – 3 ) فكل شيء بالنسبة لي وبالنسبة لك مكشوف ٌ لدى الله . لا يخفى عليه شيء . داخلك وخارجك ، حاضرك ومستقبلك . يعرفك ويعرف كل ما يحتويك ، وكل ما يتصل بك . وانت ، هل تعرف الله ؟ ستقول طبعا ً أعرفه . كم قرأت وسمعت عنه ؟ السؤال لا عن ما تعرفه عنه بل عن ما اذا كنت تعرفه هو . سار فيلبس سنوات ٍ مع المسيح ولم يعرفه . سأله يوما ً سؤالا ً كشف جهله به ، قال : " يَا سَيِّدُ ، أَرِنَا الآبَ وَكَفَانَا " ( يوحنا 14 : 8 ) فعاتبه المسيح قائلا ً : " أَنَا مَعَكُمْ زَمَانًا هذِهِ مُدَّتُهُ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَا فِيلُبُّسُ ! " قد تكون قد سمعت عن الله وتعلمت مخافته وعبادته . قد تكون مواظبا ً على الصوم والصلاة وممارسة عمل الخير . وانت لا تعرفه كما قال بولس الرسول للاثينيين : الاله الذي تتقونه وتجهلونه " فَالَّذِي تَتَّقُونَهُ وَأَنْتُمْ تَجْهَلُونَهُ ، هذَا أَنَا أُنَادِي لَكُمْ بِهِ. " ( اعمال 17 : 23 ) معرفة الله تستوجب شركة ً خاصة ً شخصية ً به . اتصالا ً وتداخلا ً ، يسكن قلبك ويحيا فيك . اراد زكا ان يراه فاعتلى شجرة جميّز وتطلع اليه من بين الاغصان . لكن المسيح قال له : " يَا زَكَّا، أَسْرِعْ وَانْزِلْ ، لأَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَمْكُثَ الْيَوْمَ فِي بَيْتِكَ ." ( لوقا 19 : 5 ) لا يمكن ان تعرف الله من بعيد ، اقترب منه ، اجلس معه ، افتح قلبك له ، تبدأ علاقة ً شخصية ً معه ، وتعرفه كما يعرفك ، وتحبه كما يحبك .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
964 - وقف العالم مشدوها ً حينما هبط رواد المركبة الفضائية ابولو على سطح القمر للمرة الاولى . وقد كان ذلك انجازا ً عظيما ًبالفعل لانه كان شيئا ً يحدث لاول مرة ٍ في تاريخ البشرية . لكن هذا الحدث عزز الاعتقاد بأن العلم يمكن ان ينقذ من جميع الامراض . كان هناك اعتقاد ٌ مشابه ٌ لدى شعب دمشق في القديم ، فقد كانوا يصنعون الاصنام ويعبدونها لأنهم اداروا ظهورهم لله . فقد انبأهم الله بأنباء ٍ محزنة

اشعياء 17
1 – 7
12 – 14

1. وحي على دمشق : دمشق تزال من بين المدن ، فتكون رجمة من الحجارة .
2. مدنها تهجر إلى الأبد ، فتكون مربضا للقطعان ولا أحد يرعبها .
3. إسرائيل تفقد حصن دفاعها ، والملك يزول من دمشق وسائر آرام ، فينحط مجدها كمجد بني إسرائيل . هكذا يقول الرب القدير .
4. وفي ذلك اليوم يخبو مجد بيت إسرائيل ويقل بعد كثرة ،
5. فيكون كما إذا جمع الحصاد السنابل وترك لقاطها في وادي رفايم ،
6. أو كما إذا نفضت زيتونة وبقيت حبتان أو ثلاث في رأس غصن ، وأربع أو خمس في فروعها المثمرة . هكذا يقول الرب إله إسرائيل .
7. في ذلك اليوم يلتفت الإنسان إلى خالقه وتنظر عيناه إلى قدوس إسرائيل ،
.
.
.
.
12 . ويل لكم في شعوب كثيرة صخبها كصخب البحار ومن أمم تعج عجيج المياه الغزيرة ،
13. يزجرها الرب فتهرب بعيدا وتذهب هباء منثورا كالقش في مهب رياح الجبال ، وكالتبن في وجه العاصفة .
14. في المساء تنشر الهول ، وفي الصباح باكرا لا يكون شيء . هذا نصيب الذين يسلبوننا وحظ من ينهبون أرضنا .



كان شعب دمشق في القديم يضعون رجائهم واملهم في اصنامهم وقوتهم الذاتية . لهذا فقد كانت رسالة الله لهم من خلال نبيه اشعياء هي ان مدنهم ستهدم بالكامل وتصبح خرابا ً . لقد تحول اهل دمشق في القديم عن الاله القادر على تخليصهم وانقاذهم وراحوا يتكلون على انفسهم وعلى تلك الالهة الباطلة التي هي من صنع ايديهم .
كثيرا ً ما نتكل على معرفتنا وعلى التقنيات الحديثة : اجهزة الحاسوب الاسرع والادوية الاكثر فعالية وغيرها . ونضع رجائنا فيها لتخليصنا من امراضنا ومتاعبنا . لكن الاتكال على التقنيات البشرية عوضا ً عن الاتكال على الله هو خطأ ٌ كبير ، بل هو اشبه ما يكون بعبادة الاصنام . وهذا لا يعني ان الوسائل التقنية الجيدة ليس لها مكان ٌ في حياتنا ن لكن لا ينبغي علينا ان نجعلها الهة ً تسود علينا . لهذا انظر نظرة تقدير ٍ واحترام ٍ للتقدم العلمي لكن لا تنحني له .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
965 - حين اتلفت حولي وارى الاخوة يتقاتلون ويحاربون بعضهم اتسائل : اين الحب ؟
- الحب موجود ، لكن الحسد والحقد والكره موجود ٌ ايضا ً .
- حين توجد المحبة ترحل الكراهية ، لا يسكنان معا ً ابدا ً .
- وهل تلغي المحبة الكراهية ، هما موجودان معا ً ؟ - اعظم صفات المحبة انها صدى ًً وانعكاس إن ارسلتها تعد لك ، فالمحب لا بد ان يُحب أهذا ما تعنيه ؟
- تماما ً كصدى الصوت ، مثل انعكاس الصورة في المرآة
- هذا صحيح ، فان رميتُ احدا ً بزهرة لا يمكن ان يرميني بحجر ، هكذا يقول يوحنا الرسول " أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، لِنُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ هِيَ مِنَ اللهِ، وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ فَقَدْ وُلِدَ مِنَ اللهِ وَيَعْرِفُ اللهَ. وَمَنْ لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ، لأَنَّ اللهَ مَحَبَّةٌ." (1 يوحنا 4 : 7 ، 8 ) وفي صليب المسيح تجسدت المحبة ، اكتست لحما ً ودما ً واصبح الله محبة . لم تعد المحبة صفة لله بل ذاتا ً له ، شخص الله ، الله المحبة . ويكشف الله لنا ذاته حين يبين لنا محبته . يقول بولس الرسول " اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا، لأَنَّهُ وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا " ( رومية 5 : 8 ) كشف الله لنا ذاته في موت المسيح ، اعلن لنا ذاته في موت المسيح " لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ. " ( يوحنا 3 : 16 ) بذل المسيح ، صليب المسيح مقياس لمحبة الله ، احب حتى بذل . ويريدنا الله ان نكون مثله نحب كما احب . ويقول لنا في رسالة يوحنا الاولى 3 : 16 " بِهذَا قَدْ عَرَفْنَا الْمَحَبَّةَ: أَنَّ ذَاكَ وَضَعَ نَفْسَهُ لأَجْلِنَا ، فَنَحْنُ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَضَعَ نُفُوسَنَا لأَجْلِ الإِخْوَةِ. " كما وضع نفسه نضع نفوسنا ، كما احب حتى بذل نحب حتى نبذل . فلماذا الكراهية ، لماذا التقاتل ، لماذا الحسد والحقد والحرب ؟ . دع الله المحبة يحيا فيك . تحب لأن الله محبة . قدم لاخيك الحب يرتد لك فيحبك اخوك ، وتختفي الحروب والمشاحنات وتتحول الرصاصات الى قبلات .

 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
966 - هل تبكي اثناء مشاهدتك للافلام ؟ ان البعض يفعلون ذلك حيث تنهمر دموعهم وتسيل انوفهم رغما ً عنهم . والحقيقة هي ان الناس يبكون حينما تسيطر عليهم عواطفهم . في هذه الآيات يبكي النبي اشعياء على شعب الله لانهم يدمرون انفسهم بايديهم


اشعياء 22 : 1 – 14
1. وحي على وادي الرؤيا: ما لشعبك جميعا صعدوا إلى السطوح
2. يا مدينة كلها ضوضاء، يا بلدة عجاجة زاهرة؟ لا قتلاك قتلى السيف ولا موتاك موتى الحرب.
3. حكامك هربوا جميعا وما أطلقوا سهما واحدا، وأبطالك وقعوا أسرى وهم منهزمون بعيدا.
4. فأقول: ((دعوني وشأني، فأبكي بكاء مرا. لا تحاولوا تعزيتي عن دمار شعبي)).
5. للسيد الرب القدير يوم ذعر وبؤس وفوضى في وادي الرؤيا، وأسوار تخترق وصراخ يسمع في الجبال.
6. عيلام تحمل الجعبة وترسل مركباتها ورجالها وفرسانها، وقير تشهر ترسها،
7. فتمتلئ أجمل أوديتك يا يهوذا بالمركبات وتصطف الفرسان أمام أبوابك.
8. وهكذا تنتهك حرمة يهوذا. وفي ذلك اليوم تتفقدون السلام في بيت الغابة،
9. وتنظرون كم تكاثرت الشقوق في سور مدينة داود. وتجمعون مياه البركة السفلى
10. وتعدون بيوت أورشليم وتهدمون بعضها لتحصين السور.
11. وتصنعون خزانا بين السورين لمياه البركة العتيقة. ولكنكم لا تلتفتون إلى الذي فعل ذلك ولا تعتبرون الذي أعده من قديم الزمان.
12. وفي ذلك اليوم يدعوكم السيد الرب القدير إلى البكاء والنحيب وحلق الرؤوس والتحزم بالمسوح.
13. ولكنكم تنصرفون إلى الفرح والابتهاج وذبح البقر ونحر الغنم وأكل اللحم وشرب الخمر وتقولون: ((دعونا نأكل ونشرب، لأننا غدا نموت)).
14. فأعلن الرب القدير في أذني قوله: ((لن أغفر لهم هذا الجرم حتى يموتوا)). هكذا يقول السيد الرب القدير.



قام النبي اشعياء بتوصيل رسالة الله الى شعب يهوذا ، لكن هذا لا يعني انه كان مجرد ساعي بريد بل انه كان يهتم اهتماما ً شديدا ً بشعبه ، فقد عرف النبي اشعياء ان الشعب سيعاني من الدينونة بسبب عدم اصغائه لتحذيرات الرب . وقد احزن هذا الامر قلب اشعياء وجعله يذرف الدموع عليهم . هل فكرت يوما في التقرب من شخص ٍ ما ثم تراجعت عن ذلك خوفا ً من تتأذى بسببه ؟ قد يغويك ابليس احيانا ً بأن تعزل نفسك عن الاذى عن طريق تجنب جميع العلاقات الحميمة ، لكن الله يريدك ان تكون مثل اشعياء أي ان تكون محبا ً للآخرين . صحيح ان محبة الآخرين قد تنطوي على خطر التألم معهم او الحزن عليهم بسبب خياراتهم الخاطئة ، لكن يجب عليك ان تكون مستعدا ً للمجازفة واترك النتائج بين يدي الله .


[YOUTUBE]1c6Uy3nPowY&feature=youtu.be[/YOUTUBE]
 
التعديل الأخير:

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
967 - البعض يعتبرون الايمان هلوسة وغيبوبة ً وجهلا ً ، ويرون المؤمنين محدودي التفكير ، صغار العقول ، جهلة . الايمان ليس كذلك ، لا هلوسة ولا جهل ولا الغاء ٌ للعقل . الايمان كما يقول الكتاب المقدس " هُوَ الثِّقَةُ بِمَا يُرْجَى وَالإِيقَانُ بِأُمُورٍ لاَ تُرَى." ( عبرانيين 11 : 1 ) الثقة اي التأكد مما سيحدث والتيقن بما لا نراه . ويقول ايضا ً " بِالإِيمَانِ نَفْهَمُ أَنَّ الْعَالَمِينَ أُتْقِنَتْ بِكَلِمَةِ اللهِ " الايمان ثقة ويقين وفهم ، الايمان لا يلغي العقل ، الايمان ليس ضد العقل ، الايمان فوق العقل . هناك اشياء صعبة الفهم لكنها ليست ضد الفهم ، الجاذبية ، جاذبية الارض هل تراها ؟ كيف تعقلها ؟ هي موجودة لا تراها عيوننا لكنها تسقط الاشياء بقوتها . واشعة الشمس هل تراها ؟ هل تلمسها ، هل تقبض عليها يدك ؟ لكنها تنير العالم حولنا ، تدفئ الحياة ، تحرق ، تقتل ، تحيي . الله لا يريدنا ان نلغي عقولنا ونغلق اذهاننا . بالعكس الله اله فكر ٍ وعقل ٍ وذهن يريدنا على شاكلته مفكرين . يقول بولس الرسول " أَيُّهَا الإِخْوَةُ، لاَ تَكُونُوا أَوْلاَدًا فِي أَذْهَانِكُمْ، بَلْ كُونُوا أَوْلاَدًا فِي الشَّرِّ، وَأَمَّا فِي الأَذْهَانِ فَكُونُوا كَامِلِينَ. " ( 1 كورنثوس 14 : 20 ) كلام الله كلام عقل ٍ وفكر ، منطق ٍ ومحبة لا بد ان نقرأه ُ بعقولنا ونفهمه ُ بعقولنا ونتبعه ُ بعقولنا . العقل يمجد الله . استخدام العقل يعظّم ويعلي الله . العبادة عبادة عقلية والايمان ايمان ٌ بالعقل ، بالمعرفة . معرفة الله بالعقل تقودنا الى الايمان به والاتكال عليه . يقول داود النبي في المزمور 9 : 10 "
وَيَتَّكِلُ عَلَيْكَ الْعَارِفُونَ اسْمَكَ، لأَنَّكَ لَمْ تَتْرُكْ طَالِبِيكَ يَا رَبُّ. " نعرفه اولا ً ، نثق به ونؤمن به ثم نتكل عليه ونعبده . الايمان نتاج المعرفة ، نتاج العقل المفكر الواعي . اعرف الله اولا ً ، افهمه ثم آمن به واقبله ُ تُصبح مؤمنا ً واعيا ً عاقلا ً متسع الفكر وعظيم الفهم . العاقل يؤمن بالله ويا حسن اختياره ، والجاهل ينكره و يهمله ويا بئس مصيره .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
968 - يعتقد البعض ان الرجل الحقيقي هو صاحب الوجه المتجهم والقلب القاسي الذي لا تهتز مشاعره لأي مؤثر . لكن منذ بضعة سنوات بدأت هذه النظرة بالتغير لدى الكثيرين . وهكذا فقد اصبح من المألوف في وقتنا الحاضر ان نرى رجالا ً يعبرون عن مشاعرهم ويتمتعون برهافة حس ويهتمون بغيرهم . فكما انه من المألوف ان ترى رجالا ً يضحكون ، صار من المألوف ايضا ً ان ترى رجالا ً يبكون .


اشعياء 28
17 – 19
23 – 29
17. وأجعل العدل ميزانا والحق معيارا، فيجرف البرد ملجأ الكذب وتطفو المياه على ما استتر.
18. ويلغى عهدكم مع الموت ويبطل ميثاقكم مع الهاوية. فيدوسكم السيل إذاعبر.
19. يأخذكم كلما عبر صباحا فصباحا، نهارا وليلا، ويكون حتى سماع خبره مخيفا.
.
.
.
23. أصغوا واسمعوا صوتي! أنصتوا واسمعوا قولي !
24. أكل يوم يفلح الفلاح أرضه ويشقها ويمهدها للزرع ؟
25. أم أنه إذا سوى وجهها بذر العدس ، وذر الكمون وألقى الحنطة في أتلامها والشعير في مكانه والفول في أطرافها ؟
26. إلهه يعلمه ذلك ويرشده،
27. كما يعلمه ويرشده أن العدس لا يدرس بالنورج ولا تدار بكرة العجلة على الكمون ، بل يخبط العدس والكمون بالعصا.
28. والحنطة لا تضرب ضربا ولا تداس دوسا، وإنما يجر عليها النورج فلا تسحق .
29. هذه الحكمة ومثيلاتها جاءت من عند الرب القدير وهو عجيب المشورة عظيم الفهم .




يستخدم المزارع بعض الادوات الخاصة لزرع وقلع النباتات الرقيقة الهشة كي لا يتلفها . وهكذا فهو يراعي رقة هذه النباتات وهشاشتها . وبالطريقة نفسها فان الله يراعي جميع ظروفنا وضعفاتنا كما ورد في ( اشعياء 28 : 23 – 29 )ويتعامل مع كل واحد منا بحساسية ٍ مرهفة . وينبغي علينا نحن ايضا ً ان نتبع مثال الله حينما نتعامل مع الآخرين ، لأن كل شخص ٍ يحتاج الى معاملة ٍ مختلفة ٍ عن سواه ، وبالتالي فإن الامر يستدعي ان نكون مرهفي الحس في تعاملنا مع الآخرين .
حاول ان تكون مرهف الحس اتجاه الاشخاص الذين هم من حولك واتجاه احتياجاتهم ، واحرص على عدم استضعاف الضعفاء او التذلل للاقوياء . كذلك انتبه الى المعاملة الخاصة التي يحتاجها كل شخص ، وحاول ان تراعي ظروفه ُ قدر الامكان ، فإن نجحت في ذلك يمكنك حينئذ ان تنشئ علاقات ٍ سليمة ً مع الآخرين وأن ترشد الضالين منهم الى المسيح .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
969 - حين نفكر في الله ، نفكر فيه قويا قادرا ً خالقا ً حافظا ً . قدوس ٌ بار ٌ ساميا ً عاليا ً حكيما ً عليما ً حاكما ً عادلا ً محبا ً ، الله يحب ، الله محبة ومحبة الله ذات الله ، لا صفة ً من صفاته ولا اسما ً ضمن اسمائه بل المحبة ُ الله ، وحين يحب فهو يكشف لنا عن نفسه ، يعلن عن ذاته . يقول لنا : " مَحَبَّةً أَبَدِيَّةً أَحْبَبْتُكِ " ( ارميا 31 : 3 ) ولأنه هو الابدي الازلي ، هكذا محبة الله ابدية ازلية ، منذ وجوده ولن تزول لأنه دائم ٌ لا يزول . بركاته ليست عطاء ً فقط بل اعلان ، ورحمته ُ ليست حنانا ً فقط بل بيان . العطاء اعلان ٌ عن محبته والرحمة نتاج ٌ لمحبته .
" مَحَبَّةً أَبَدِيَّةً أَحْبَبْتُكِ ، مِنْ أَجْلِ ذلِكَ أَدَمْتُ لَكِ الرَّحْمَةَ." دوام المحبة ودوام الرحمة . الشمس ترسل اشعتها دفئا ً ونورا ً لتكشف محبة الله . الماء والهواء ، قطرات الماء ونسمات الهواء تعلن محبة الله . الجبل والمحيط . الشجرة والثمرة والزهرة تُظهر محبة الله . الحيوان والنبات . الديناصور واليمامة والنملة تبين محبة الله . فلا تنظر الى عطايا الله وبركاته كهبات ٍ من السيد للعبد . ولا تعتبر رحمة الله وعنايته مسؤولية الخالق للمخلوق بل حب ، محبة ، والمحبة قوية ٌ قادرة ٌ حنونة ٌ رحيمة . محبة الله تدير الكون ، تحرك النجوم والاقمار والافلاك . محبة الله تحفظ الحياة ، ترفع الجبال وتنزل الامطار وتحكم دقات قلب الانسان وتدفع الدم في عروقه وتحرك رئتيه وتحفظ اعضائه ، تؤدي مهامها في نظام . تضع بين اصابعه العوالم وتدور في كفه الاجرام وتسقط من فرجات اصابعه ِ حبة ُ قمح ٍ وقطرة ماء لعصفور ٍ جوعان . هذا هو الله ، هذه محبة الله . ارفع قلبك له دائما ً واعبده ُ ، ومد يدك تتمتع وتنعّم بمحبته .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
970 - هل سبق ان تأذيت بسبب شخص ٍ لم يحفظ وعده معك ؟ ما من شك ان الاشخاص الذين نجوا من هذا الاذى ومن مثل هذه الجروح هم اشخاص ٌ محظوظون . بالمقابل هناك اشخاص ٌ عانوا وسيعانون الى الابد من تلك الجروح وستبقى الذكريات المؤلمة تطاردهم او انهم سيندمون او سيحملون ضغينة ً في قلوبهم طيلة حياتهم . تتحدث الآيات التالية عن ناقضي الوعود وضحاياهم . وقد حمل النبي اشعياء رسالة دينونة الى آشور التي نقضت وعدها معاهدة سلام . كما انه حمل رسالة رجاء ٍ وعزاء وسلام لشعب الله الذي كان ضحية نقض هذا الوعد

اشعياء 33
1 – 6
10 – 16
1. لك الويل يا مدمرا لا يدمر، يا ناهبا لا ينهبه أحد! ستدمر حين تكف عن التدمير، وتنهب حين تفرغ من النهب.
2. إرحمنا يا رب ، إياك انتظرنا. كن ذراعنا في كل صباح وخلاصنا في زمن الضيق .
3. من دوي صوتك تهرب الشعوب ، وعند قيامك تتبدد الأمم .
4. فتجمع غنائمهم جمع الجراد ، وكقفز الجنادب يقفز عليها.
5. تعالى الرب ساكن العلاء ، مالئ صهيون إنصافا وعدلا
6. الرب أمان لك في الحياة وفيض خلاص وحكمة وعلم ، ومخافته تكون كنزك.
.
.
.
.

10. لكن الرب يقول: ((الآن أقوم . الآن أرتفع وأتعالى .
11. تحبلون بالحشيش وتلدون التبن ، وأنفاسكم نار تأكلهم
12. وتكون الشعوب كالكلس المحترق ، وكشوك مقطوع يحرق بالنار.
13. إسمعوا أيها البعيدون ما صنعت ، واعرفوا أيها القريبون جبروتي .
14. فزع الخاطئون في صهيون ، واجتاحت الرعدة الكافرين . من منا يسكن في النار الآكلة ، أو يقيم في المواقد الأبدية ؟
15. أما السالكون طريق العدل ، المتكلمون كلام الاستقامة ، الرافضون مكاسب الظلم، النافضون أيديهم من الرشوة ، المغلقون آذانهم عن خبر الجريمة ، المغمضون أعينهم عن رؤية الشر ،
16. فهم يسكنون في الأعالي وحماهم معاقل النسور . ويكون خبزهم مرزوقا ، وماؤهم مكفول لهم .


وقع حكام آشور تحت قصاص الله لانهم نقضوا وعودهم وما اشبه حالنا بحال حكام آشور هؤلاء فما اسهل ان نتوقع الافضل من الآخرين في حين لا نطالب انفسنا الا بأقل القليل ، لكن الله يحمل الوعود على محمل الجد وهو يطالبنا بان نكون عادلين ومنصفين ، كذلك فان نقض الوعود لايجلب سوى انعدام الثقة وتدمير العلاقات بين الناس .
اتخذ قرارا ً الآن بأن تحفظ وعودك على الدوام . اتبع معايير الصدق والنزاهة وعامل الناس كما تحب ان يعاملوك .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
971 - السلام نادر ٌ الآن في العالم وغير موجود . بلاد الدنيا جميعها مغطاة بغلالة من الدم ، والانسان يعيش في خوف ٍ وخطر وتهديد بالموت . ويتمسك باوهام حكامه او تدخل المؤسسات الدولية ، وليس للانسان رجاء في اي انسان ، الرجاء وحده في الله ، في وعوده ِ وعهوده ، في عنايته ورعايته ، في محبته واهتمامه . يقول الله في سفر هوشع " وَأَقْطَعُ لَهُمْ عَهْدًا فِي ذلِكَ الْيَوْمِ مَعَ حَيَوَانِ الْبَرِّيَّةِ وَطُيُورِ السَّمَاءِ وَدَبَّابَاتِ الأَرْضِ، وَأَكْسِرُ الْقَوْسَ وَالسَّيْفَ وَالْحَرْبَ مِنَ الأَرْضِ، وَأَجْعَلُهُمْ يَضْطَجِعُونَ آمِنِينَ." ( هوشع 2 : 18 ) في هذا وحده املنا في السلام ورجائنا في الامان . في كلام الله ووعوده في قدرة الله وسلطانه . في ذلك اليوم ، اليوم الذي يحدده هو يُصبح الحيوان المفترس اليفا والنسر الكاسر يمامة . تحول الحية السامة نابها بعيدا ً والوحش القاتل مخلبه . ينكسر القوس ، ينام السيف ، يصمت المدفع . يختفي الخوف ، يتراجع الحقد ، يجف الدمع . ويزحف الانسان الى حضن الراحة ، ويغمض عينيه ويرقد هادئا ً متلحفا ً بامان ، وينام في عمق لأنه " يُعْطِي حَبِيبَهُ نَوْمًا. " ( مزمور 127 : 2 ) ويربض ، يربض في هناء " فِي مَرَاعٍ خُضْرٍ يُرْبِضُنِي " ( مزمور 23 : 2 ) إن رأيت العالم يغلي حولك ويفور ، وعلت اصوات الحروب وسال الدم كالبحور ، وارتفعت النيران وزأرت المدافع وهبطت القنابل حولك وانتشرت الكراهية وساد الشر وامتلأ الجو بغيوم ٍ سوداء . ارفع رأسك اليه وتمسك بوعده لك واطلب عونه وترجى تدخله وانتظر خلاصه فيهوي بيده ِ على اعداء السلام يحطمهم ، ويفتح راحته لك يحملك في كفه ، فتنام سالما ً ، تضطجع آمنا ً في عناية الله وسلام الله .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
972 - كيف تعرف ما اذا كان احد الاشخاص يكذب عليك ام لا ؟ غالبا ً لا يمكنك ذلك ، وهنا تكمن المشكلة ، فليس من السهل على المرء ان يكتشف المخادعين من مظهرهم الخارجي . كان ينبغي على حزقيا وهو احد الملوك الصالحين ان يتعامل مع شخص ٍ مخادع ٍ هنا الا وهو القائد العام لجيش آشور . وبحسب رأي هذا القائد العام فإن حزقيا شخص ٌ سافل ٌ حيث وصفه بانه قائد ٌ عديم الكفائة وبأنه عار ٌ على الله . اقرأ هذا المقطع لترى ما اذا كان حزقيا سيصدق كلام هذا القائد ام انه سيصدق كلام الله

اشعياء 37 : 9 – 38
9. ثم قيل للملك إن ترهاقة ملك كوش خرج لمقاتلته فأرسل وفدا إلى حزقيا يقول :
10. ((لا تدع إلهك الذي تتكل عليه يخدعك بقوله لك : لن تسقط أورشليم في يد ملك أشور .
11. فأنت ولا شك سمعت بما فعل ملوك أشور بجميع البلدان وكيف دمروها، فهل تنجو أنت ؟
12. والأمم التي أهلكها آبائي هل أنقذتها آلهتها ، كجوزان وحاران وراصف وأبناء عدن الذين في تلسار؟
13. أين ملوك حماة وأرفاد ومدينة سفروايم وهينع وعوة ؟))
14. فأخذ حزقيا الرسائل من يد رسل ملك أشور وقرأها وصعد إلى بيت الرب وفتح الرسائل أمام الرب ،
15. وصلى فقال :
16. ((يا ربنا القدير إله إسرائيل الجالس على الكروبيم ! أنت وحدك إله ممالك الأرض . أنت صنعت السماوات والأرض .
17. أمل أذنيك يا رب واسمع . إفتح عينيك وانظر واستمع إلى أقوال سنحاريب التي أرسلها ليهينك بها أنت الله الحي .
18. نعم يا رب إن ملوك أشور خربوا جميع الأمم وبلدانها
19. وألقوا آلهتها في النار. فما هي بآلهة، بل خشب وحجارة صنعتها أيدي الناس.
20. والآن أيها الرب إلهنا، خلصنا من يديه لتعلم ممالك الأرض كلها أنك أنت الرب وحدك)).
21. فأرسل إشعيا بن آموص إلى حزقيا الملك يقول له: ((إستجاب الرب إله إسرائيل لصلاتك))،
22. وهذا ما قاله على سنحاريب ملك أشور: ((تزدريك وتسخر منك البكر ابنة صهيون، تميل برأسها عنك ابنة أورشليم.
23. من عيرت وعلى من جدفت؟ على من رفعت صوتك وإلى من تطلعت شامخا بعينيك؟ أنا قدوس إسرائيل.
24. أنا الرب الذي عيرته على لسان رجالك وقلت متفاخرا: بكل مراكبي صعدت رؤوس جبال لبنان، وقطعت أطول أرزه، وأفضل سروه، ووصلت إلى أقصى أعاليه وإلى مجاهل غابه.
25. وحفرت آبارا في ديار غريبة، وجففت ببطن قدمي جميع أنهار مصر.
26. والآن فاسمع: أنا هو الذي تصور هذا كله ودبره من قديم الزمان وأنجزه على يدك في الزمن الحاضر لهدم المدن المحصنة حتى تصير تلالا من الحجارة
27. فيما سكانها أيديهم قصيرة، عاجزون مخزون كعشب الحقل وكالنبات الأخضر وحشيش السطوح الذي يلفحه الريح قبل نموه.
28. ((ولكني عالم بقيامك وقعودك، وخروجك ودخولك، وهيجانك علي
29. وعجرفتك التي وصل خبرها عاليا إلى أذني. ولذلك أضع حلقة في أنفك ولجاما بين شفتيك، وأردك في الطريق التي جئت منها)).
30. ثم قال إشعيا لحزقيا: ((وهذه علامة لك: تأكل في هذه السنة حنطة برية، وفي السنة الثانية ما يخلف منها، وفي السنة الثالثة تزرعون وتحصدون وتغرسون كروما وتأكلون ثمارها.
31. ويعود الناجون من ذرية يهوذا يغرسون جذورهم في الأرض ويخرجون ثمرهم من فوق.
32. فمن أورشليم تخرج البقية ومن جبل صهيون يخرج الناجون. غيرة الرب القدير تفعل هذا.
33. لذلك يقول الرب على ملك أشور: لن يدخل هذه المدينة، ولا يرمي إليها سهما، ولا يتقدم عليها بترس، ولا ينصب عليها مترسة.
34. لكن في الطريق التي جاء منها يرجع، وإلى هذه المدينة لا يدخل.
35. فأحمي هذه المدينة وأخلصها من أجلي ومن أجل داود عبدي)).
36. وخرج ملاك الرب وقتل من جيش أشور مئة ألف وخمسة وثمانين ألفا. فلما طلع الصباح كانوا جميعا جثثا هامدة.
37. فانصرف سنحاريب ملك أشور راجعا إلى عاصمته نينوى.
38. وفيما هو ساجد في معبد نسروخ إلهه، قتله أدرملك وشرآصر ابناه بالسيف وهربا إلى أرض أراراط. وملك آسرحدون ابنه مكانه.




لقد حاول القائد العام للجيش الآشوري ان يقنع الملك حزقيا بعدم المقاومة . كما انه ادعى بأن حزقيا قد قد اهان الله حينما حطم الاصنام وجعل الشعب يتعبدون في اورشليم فقط كما ورد في اشعياء 36 : 7 لكن حزقيا كان يعرف حقيقة الامر، فقد سعى في اصلاحاته تلك الى القضاء على عبادة الآلهة الباطلة لكي يعبد الشعب الاله الحي الحقيقي الواحد كما ينبغي ، وبالتالي فاما ان ذلك القائد الآشوري لم يكن يعرف من هو الله الحي الحقيقي او انه اراد خداع الشعب وايهامهم بانهم قد اغضبوا الها اعظم من الههم . لكن حزقيا كان يعرف الله ويعرف كلمته جيدا ً الى الدرجة التي تمكنه من تمييز الحقيقة من الكذب . وهكذا فقد فشلت خطة القائد العام للجيش الآشوري .
افعل ما فعله حزقيا ولا تكن ساذجا ً . ادرس كلمة الله بعناية ٍ وشغف . فحينما تعرف ما يقوله الله فلن تصدق اية اكاذيب تسمعها من هنا او هناك .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
973 - حين كان يعقوب هاربا ً في الارض مشردا ً مطرودا ً ، وهو في وسط البرية لا مأوى ولا زاد او عتاد ، نام على حجر ، نام خوفا ً ، نام يأسا ً ، نام حزنا ً . في وسط الليل محاطا ً بالضياع ، وحيدا ً منبوذا ً
" وَرَأَى حُلْمًا ، وَإِذَا سُلَّمٌ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّ السَّمَاءَ، وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا. وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا، فَقَالَ: «أَنَا الرَّبُّ إِلهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ. الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ. وَيَكُونُ نَسْلُكَ كَتُرَابِ الأَرْضِ، وَتَمْتَدُّ غَرْبًا وَشَرْقًا وَشَمَالاً وَجَنُوبًا، وَيَتَبَارَكُ فِيكَ وَفِي نَسْلِكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. وَهَا أَنَا مَعَكَ، وَأَحْفَظُكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ، وَأَرُدُّكَ إِلَى هذِهِ الأَرْضِ، لأَنِّي لاَ أَتْرُكُكَ حَتَّى أَفْعَلَ مَا كَلَّمْتُكَ بِهِ»." ( تكوين 28 : 12 - 15 )

هجر الناس وهجره الناس ، لكن الله لم يتركه ، لم يهجره . جائه ويده ُ ممتلئة بالبركات ، حماية ً ورعاية . وهبه الارض ووعده بالنسل ، ملئه بالبركة . هذا الوعد ليس خاصا ً بيعقوب ، هذا الوعد لك انت ايضا ًُُ . إن كنت متعبا ً ، إن ارخيت جسدك على الحجر ، إن كنت بلا مأوى ضائعا ً تائها ً مشردا ً في الأرض ، تأكد أن الله يراك وسط الخلاء المتسع المترامي ، واعلم ان يده ستصل اليك مهما ابتعدت واختفيت . سوف يهبك الارض تمتلكها ، ويعطيك الراحة والأمان والبركة . ايها المتعب : استرح بين ذراعيه . ايها الخائف الشارد : استلق ِ في قبضته ، الق ِ براسك على وسادة وعوده وعهوده . ارقد في سلام وانظر بالايمان الى الهك وهو ينزل اليك من السماء سلما ً من نور ، ويسخر ملائكته لتصعد وتنزل كي تخدمك . ان الله حي يعطيك ما تحتاج واكثر . وتمتع بامانه وحمايته فهو يسيج بقوته حولك . املأ يديك بنعمه ، ببركاته ، وامسح قلبك بأمانه وبإيمانه .
 

حياة بالمسيح

خادمة الرب
عضو مبارك
إنضم
29 أبريل 2014
المشاركات
14,710
مستوى التفاعل
2,252
النقاط
76
الله يرى كل شئ كيف لا وهو الله اللامحدود في وجوده وعظيم في خلائقه ومجيد في اعماله وكريم في هباته وهو يعلم باحتياجاتنا كلها وهو الهةامين وعادل يسددها كلها لنا قبل ان نساله ذلك فقط علينا ان نثق بوعوده وهي وعود صادقة وليست كلام ووعوده هي لنا ولاولادنا ستحقق باسم الرب يسوع المسيح امين
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
974 - ما اكثر الاشياء التي تتعب الناس سواء أكانت جداول الاعمال المضغوطة او التغذية السيئة او المشاكل الصحية او عناء تربية الاطفال الصغار او مجرد بلوغ سن الشيخوخة . ما هي الاشياء التي تجعلك تشعر بالتعب او الضعف ؟ في اشعياء الاصحاح 40 حتى الاصحاح 48 سوف تقرأ عن شعب ٍ متعب ٍ ، شعب اسرائيل وشعب يهوذا يعانيان مرارة السبي في بابل ، فقد مضى على سبيهم وقت ٌ طويل ، وها هو النبي اشعياء يأتيهم بكلمات التشجيع والعزاء

اشعياء 40
1 – 5
9 – 11
27 – 31
1. عزوا، عزوا، شعبي ، يقول الرب إلهكم .
2. طيبوا قلب أورشليم. بشروها بنهاية أيام تأديبها وبالعفو عما ارتكبت من إثم وبأنها وفت للرب ضعفين جزاء خطاياها .
3. صوت صارخ في البرية : هيئوا طريق الرب مهدوا في البادية دربا قويما لإلهنا.
4. كل واد يرتفع. كل جبل وتل ينخفض . يصير المعوج قويما ووعر الأرض سهلا،
5. فيظهر مجد الرب ويراه جميع البشر معا، لأن الرب تكلم.

.
.
. 9. إصعدوا على جبل عال يا مبشري صهيون ! إرفعوا صوتكم مدويا ، يا مبشري أورشليم! إرفعوه ولا تخافوا.قولوا لمدائن يهوذا : ها هو الرب إلهكم
10. آت وذراعه قاضية . تتقدمه مكافأته لكم ويحمل جزاءه معه.
11. يرعى قطعانه كالراعي ويجمع صغارها بذراعه ، يحملها حملا في حضنه ويقود مرضعاتها على مهل .
.
.
.
27. فلماذا تزعم يا يعقوب ؟ لماذا تقول يا إسرائيل : ((طريقي تخفى على الرب وحقي يجهله إلهي؟))
28. أما عرفت ؟ أما سمعت أن الرب إله سرمدي خلق الأرض بكاملها . لا يتعب ولا يكل أبدا وفهمه يعصى على الإدراك ؟
29. يمنح المتعب قوة ويزيد فاقد القدرة احتمالا .
30. الفتيان يكلون ويتعبون والشبان يسقطون من العياء ،
31. أما الذين يرجون الرب فتتجدد قواهم على الدوام ويرتفعون بأجنحة كالنسور.ولا يتعبون إذا ركضوا ويسيرون ولا يكلون.



كان النبي اشعياء يحمل كلمات تعزية ٍ وتشجيع ٍ لشعب الله . فسبيهم لن يدوم الى ما لا نهاية والخلاص سيأتي في يوم ٍ ما . لم يشأ الله ان يترك شعبه لليأس لذلك فقد اعاد تأكيد قوته وقدرته ِ لهم . كما ان الشعب كان متعبا ً بسبب الدينونة التي وقعت عليهم ، فإن ظروف الحياة تجعل جميع الناس بمن فيهم الاقوياء يشعرون بالانهاك والتعب .
كلما تشعر بالتعب والضعف خصص وقتا ً للراحة واظهر ثقتك في سيطرة الله على جميع شؤون حياتك . اطلب من الله ان يجدد قوتك ثم انتظر توقيته قبل ان ترجع الى سباق الحياة ، والا فقد لا تتمكن من اكمال السباق على الاطلاق .


 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
975 - في سكون الليل يشق الصمت صوت الكروان ، يعلو يمزق الظلام ، يتموج ، الملك لك ، لك ، لك ، الملك لك لك ، لك . يترجم الطائر سفير الخليقة الاعتراف بملك الله . الله وحده صاحب الملك ، الملك لله وحده . لأن له الملك والقوة والمجد الى ابد الآبدين . كم من جبابرة علا مقدارهم وتطاولوا حتى السحاب وبعد ان علوا سقطوا وبعد ان تجبروا انكسروا وبعد ان ملئوا الكون زالوا . اما الله فكما يجيء الصوت من البداية الى النهاية عبر الزمان ، الملك له ، له ، له ُ . كم من ملوك ٍ ملكوا باموالهم ، سادوا البر و البحر ، الارض والجو . استعبدوا الجماد والحيوان والانسان . اشتروا ما لا يباع وما لا يُشترى ، ثم فجأة زال الذهب وتبعثر المال ، وزال الملك وهوت العروش . اما الله وكما يعلن الطائر السابح وسط الكون : الملك له ُ ، له ُ ، له ُ . وكم من طغاة ٍ قطعوا الرقاب وقيدوا الشباب ومزقوا قلب الحرية ، فينسل سيف ٌ اقوى يقطعهم او حق ٌ اسمى يسحقهم او موت ٌ اسود يحفظهم . ويبقى الله الاقوى الاسمى الاعلى الاعظم . يا رب الملك لك ، لك . ارفع نظرك الى فوق ، الى السماء . ارفع قلبك الى اعلى ، الى العلاء . ارفع ظلمات الشك الاسود عن روحك تجده . صد غزوات الشر القاتم لقلبك تره . الله القائم يملأ السموات والارض بملكوته . الله المتربع على عرش الحياة والخلود بسلطانه . يشارك داود النبي الكروان ويرنم : " اَلرَّبُّ قَدْ مَلَكَ. لَبِسَ الْجَلاَلَ. لَبِسَ الرَّبُّ الْقُدْرَةَ " ( مزمور 93 : 1 ) ويلحق دانيال بهما ويعترف : " آيَاتُهُ مَا أَعْظَمَهَا، وَعَجَائِبُهُ مَا أَقْوَاهَا! مَلَكُوتُهُ مَلَكُوتٌ أَبَدِيٌّ " ( دانيال 4 : 3 ) ويرد الشعب كله ويقول "
لِتَفْرَحِ السَّمَاوَاتُ وَتَبْتَهِجِ الأَرْضُ وَيَقُولُوا فِي الأُمَمِ : الرَّبُّ قَدْ مَلَكَ " ( 1 أخبار 16: 31 ) هو ، هو الملك والملك له وحده . هو ، هو السيد ، والسيادة والسلطان له وحده . وهو الرب ، والخضوع والعبادة له وحده . نعم يا رب : الملك لك ، لك ، لك . نعم يا رب لك الملك والقوة والمجد الى ابد الآبدين . آمين

 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
976 - ااقرأ هذا الحديث الذي يدور بين زوجة ٍ وزوجها كل يوم ٍ تقريبا ً :
- "متى ستصلح الباب ؟ هل يمكنك ان تصلح اباب سريعا ً ؟ لقد مللت انتظارك كي تصلح الباب ."


انه حديث ٌ رائع ٌ وممتع أليس كذلك ؟
يتحدث الاصحاح 27 من سفر الامثال عن كثرة الشكوى والتذمر ( النق ) لكن ما هي البدائل عن هذا الالحاح المتواصل ؟ ربما كانت بعض الكلمات اللطيفة تصلح كبداية ٍ جيدة ٍ للحديث بين طرفين

امثال 27 : 5 – 16
5. التوبيخ الذي تعلنه خير من الحب الذي تضمره .
6. جروح المحب أمينة ، وقبلات العدو خائنة .
7. النفس الشبعانة تعاف العسل ، وللنفس الجائعة كل مر حلو .
8. إنسان شارد من وطنه عصفور شارد من عشه .
9. العطر والبخور يفرحان القلب ، ونصيحة الصديق تحلو للنفس .
10. لا تترك صديقك وصديق أبيك ، ولا تدخل بيت أخيك في يوم نكبتك . الجار القريب خير من الأخ البعيد .
11. كن حكيما يا ابني وفرح قلبي ، فأرد على من يحرف كلام ي.
12. الذكي يرى الشر فيختبئ ، والجهال يعبرونه فيعاقبون .
13. إن كفلت غريبا تكون غبيا ، وإلا فخذ ثوبه رهنا لك .
14. من صبح صديقه بصوت جهير، كان ذلك لعنة لا بركة .
15. كالوكف المتواصل في يوم ممطر، هكذا المرأة النقاقة .
16. من ضبطها يضبط الريح ويقبض بيمينه على زيت .


يوصف الالحاح الشديد أي المحاولة المتواصلة لجعل شخص ٍ آخر يفعل شيئا ً ما بانه شكل ٌ لطيف ٌ من اشكال التعذيب المنزلي . وللاسف الشديد فان هذا السيل المتواصل من النصائح غير المرغوب بها قد يبدو سيئا ً وسلبيا ً في عيني الشخص الذي نحاول مساعدته . كما يلح الناس كثيرا ً على الآخرين كي يفعلوا شيئا ً ما ، لكن هذه ليست طريقة ً صائبة ً على الاطلاق . الى جانب ذلك فان الضغط المتواصل على شخص ٍ ما سيجعله اقل تعاطفا ً معك ومع ما تريد القيام به .
عندما تشعر برغبتك في الالحاح او ( النق ) حاول ان تتخيل سبب عدم أخذ الشخص الآخر بنصيحتك . كذلك ربما ينبغي عليك ان تفحص دوافعك ، فهل انت مهتم ٌ بنفسك وبطريقتك اكثر من اهتمامك بالشخص الآخر ؟ إن كنت تهتم بالآخرين حقا ً حاول ان تلجأ الى طريقة ٍ أكثر فاعلية ً لتوصيل هذا الاهتمام لهم . على سبيل المثال : حينما تطلب من الشخص أن يقوم بشيء ٍ ما فافعل ذلك بطريقة ٍ منفتحة بحيث تُفسح له المجال لانجاز المهمة بالطريقة التي يفضلها هو ، كما يمكنك ان تعرض عليه المساعدة .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
977 - البعض يكره الانتظار ويبغضه ويستثقله . يقولون وقوع البلاء اهون من انتظاره . هذا في انتظار البلاء والشقاء لا الفرج والهناء . انتظار الفرج فرح ، انتظار الهناء سعادة . حين تقدم ابونا يعقوب لزواج راحيل ابنة خاله كان مهرها سبع سنوات يخدم فيها خاله . سبع سنوات طوال . لم تكن في نظره طوال . يقول الكتاب المقدس : " وَكَانَتْ فِي عَيْنَيْهِ كَأَيَّامٍ قَلِيلَةٍ بِسَبَبِ مَحَبَّتِهِ لَهَا " ( تكوين 29 : 20 ) ينتظر محبوبته وانتظار الحبيب محبوب . الحب يطوي السنين ويقصرها ويجعل الانتظار حلوا ً مقبولا ً . انتظار الفرح يجعلنا نعيش الفرح المنتظر كل ايامه ونحياه . ونحن في انتظار مجيء المسيح ثانية ً نرى ايام الانتظار قليلة ولذيذة . يقول الوحي المقدس في رسالة العبرانيين 10: 37 "
لأَنَّهُ بَعْدَ قَلِيل جِدًّا «سَيَأْتِي الآتِي وَلاَ يُبْطِئُ. " وقد اكد الملاكان للرسل ولنا وللعالم امر مجيئه فقالا : " إِنَّ يَسُوعَ هذَا الَّذِي ارْتَفَعَ عَنْكُمْ إِلَى السَّمَاءِ سَيَأْتِي هكَذَا كَمَا رَأَيْتُمُوهُ مُنْطَلِقًا إِلَى السَّمَاءِ . " ( اعمال 1 : 11 ) وكل مؤمن ٍ ينتظر هذا المجيء ، الرجاء المبارك بسعادة ٍ وفرحة . ومهما طالت فترة الانتظار فهي قصيرة ٌ بالمقارنة بابدية اللقاء الذي لا ينتهي . رجاء الشركة مع المحب الفادي وقضاء الابدية في رفقته يجعل سنوات الانتظار كأيام ٍ قليلة . وفي سنوات الانتظار نعيش اللقاء . نتصور ، نتخيل ، نحلم ، نرسم ، نستعد . فيلذ الانتظار ويحلو ويخف ويبدو جميلا ً رائعا ً . انتظار الفرح يجعل ما حولنا مفرحا ً . انتظار الفرج يجعل كل الضغوط خفيفة ً محتملة فنسعد بالانتظار سعادتنا باللقاء ، وتبدأ شركتنا بالحبيب المنتظر من الآن . ونضم فترة الانتظار فتلتحم بوقت البقاء الابدي معه . فاسعد بانتظارك لانه بعد قليل ٍ جدا ً سيأتي الآتي ولا يبطئ .

 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
978 - بعض الناس لا يحبون سماع الاخبار السيئة ، لذلك فهم لا يشاهدون الاخبار على شاشة التلفاز لانها تصيبهم بحالة من الاحباط . لكن محطات الاخبار مستمرة ٌ في بث القصص السلبية والاخبار السيئة لعلمها ان هذا ما يجعل المشاهدين على تواصل ٍ دائم ٍ مع برامجها . وهذا ما يؤكده مديرو المحطات الاخبارية حيث انهم يقولون : انهم لو قاموا ببث الاخبار الجيدة فقط فسوف يفقد المشاهدون اهتمامهم بمحطاتهم وينتقلون الى المحطات الاخرى التي تبث جرائم القتل والحرائق والفضائح السياسية . لذلك يبقى السؤال قائما ً : هل نريد ان نسمع الاخبار السيئة أم لا ؟

إرميا 23 : 13 – 19
13. في أنبياء السامرة رأيت حماقة : يتنبأون باسم الإله بعل ويضللون شعبي إسرائيل .
14. وفي أنبياء أورشليم رأيت العجب : يسلكون طريق الزنى والزور، ويشجعون من يفعلون الشر لئلا يرجعوا عن شرهم . فصاروا لي كلهم كسدوم ، وصار سكانها كعمورة)).
15. وقال الرب القدير على الأنبياء : ((سأطعم أنبياء أورشليم علقما وأسقيهم سما ، فمنهم خرج الكفر إلى كل الأرض)) .
16. وقال الرب القدير : ((لا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يتنبأون لكم ويخدعونكم . هم يتكلمون بما يتراءى لهم ، لا بما أقول أنا الرب .
17. هم يقولون للذين يستهينون بكلامي : لكم سلام ، ويقولون لكل من يسير بحسب نيات قلبه لا يصيبكم أذى)) .
18. ولكن من منهم وقف في مجلس الرب ورأى وسمع كلمته ؟ من منهم أصغى إلى كلمته واستمع لها ؟
19. ها غضب الرب زوبعة تهب وريح عاصفة على رؤوس الأشرار،


قد تتمكن من تجاهل بعض الانتقادات الاعتيادية مثل : من اين اشتريت ربطة العنق البشعة هذه ؟ لكن في بعض الاحيان يكون الانتقاد مباشرا ً وقاسيا ً مثل : لا ينبغي عليك ان تتفوه بمثل هذه الكلمات القبيحة او ان تقرأ هذه المجلات القذرة . وقد كانت مثل هذه الانتقادات هي التي ضايقت شعب يهوذا . لكن حينما ينقل الينا الناس اخبارا ً سيئة صحيحة فلا يجب علينا ابدا ً أن ندير ظهورنا لما يقولونه .
هل سبق لك ان رفضت رسالة ً ما او سخرت منها لانها تطالبك بتغيير طرقك ؟ قبل ان تصرف شخصا ً يقول شيئا ً سلبيا ً عنك ، فكر مليا ً فيما يقوله ، فقد تنطوي هذه الرسالة التي يحملها هذا الشخص على حقائق ثمينة يمكنها ان تساعدك على تغيير حياتك نحو الافضل .

( اقرا سفر ارميا من الاصحاح 12 الى الاصحاح 24 )
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
979 - لا اروع ولا اجمل حينما تسافر للدراسة خارج بلدك او تذهب في رحلة ٍ بعيدة ٍ او تغيب عن موطنك لفترة بعيدة من ان تتلقى رسالة ً من احبائك من موطنك الاصلي . ويكفي ان تعلم ان الكلمات المكتوبة بخط اليد في هذه الرسالة موجهة اليك ايضا ً دون سواك . كان اصدقاء إرميا وجيرانه واهل بلده بعيدين عن موطنهم حيث كانوا يعانون مرارة السبي في بابل ، لهذا فقد ارسل اليهم رسالة يشجعهم فيها على مواصلة حياتهم

إرميا 29
4 – 7
11 – 19
4. ((قال الرب القدير إله إسرائيل لكل الذين سبيتهم من أورشليم إلى بابل:
5. إبنوا بيوتا واسكنوا واغرسوا بساتين وكلوا من ثمرها .
6. تزوجوا ولدوا بنين وبنات وزوجوا بنيكم وبناتكم ليلدوا بنين وبنات، وأكثروا هناك ولا تقلوا .
7. إعملوا لخير المدينة التي سبيتكم إليها ، وصلوا من أجلها. ففي خيرها خيركم .
.
.
.
11. أنا أعرف ما نويت لكم من خير لا من شر، فيكون لكم الغد الذي ترجون .
12. فتدعونني وتجيئون وتصلون إلي فأستمع لكم ،
13. وتطلبونني فتجدونني إذا طلبتموني بكل قلوبكم .
14. وأوجد بينكم وأعيد لكم أمجادكم وأجمعكم من بين كل الأمم ومن جميع المواضع التي طردتكم إليها ، وأعيدكم إلى الموضع الذي سبيتكم منه .
15. ((فأجبتم: أقام الرب لنا أنبياء في بابل .
16. لكن اسمعوا ما قال الرب على الملك الجالس على عرش داود ، وعلى جميع الساكنين في هذه المدينة من إخوتكم الذين بقوا وما خرجوا معكم إلى السبي :
17. سأرسل عليهم السيف والجوع والوباء وأجعلهم كتين رديء لا يؤكل لرداءته .
18. وأطردهم بالسيف والجوع والوباء وأجعلهم مثار رعب في جميع ممالك الأرض ولعنة وهولا وصفير هزء وعارا عند جميع الأمم التي طردتهم إليها ،
19. لأنهم لا يسمعون لكلامي ، وهو الكلام الذي أرسلت على لسان عبيدي الأنبياء مرارا وتكرارا ، وأنتم لم تسمعوا لهم .


لا ينبغي علينا ان نسمح لحياتنا ان تتحطم وتفشل اثناء الاوقات العصيبة التي نمر بها . فبعض الظروف لا يمكن تجنبها على الاطلاق وقد لا تتغير على المدى القريب او انها ليست لها نهاية على مدى النظر ، لكن الامر المعزي هو ان نعرف ان الله يسمح لنا بالمرور في مثل هذه المواقف لاسباب ٍ صالحة ٍ في نظره ِ اما لتأديبنا او لتعليمنا درس ٍ ما .
حينما تمر باوقات ٍ عصيبة ٍ او تتعرض لتغيير ٍ مفاجئ ٍ على حياتك صلي بلجاجة ، كذلك لا تستسلم للخوف بل ابذل كل جهد ٍ لديك لتتميم مسؤولياتك .

( اقرأ ارميا 25 - 29 )
 
أعلى