تأملات وحكم

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
943 - الثمر على الشجرة يزينها ويتوجها ويجمّلها . الشجرة المثمرة زينة الاشجار . يقول المسيح في انجيل يوحنا
" أَنَا الْكَرْمَةُ الْحَقِيقِيَّةُ وَأَبِي الْكَرَّامُ. كُلُّ غُصْنٍ فِيَّ لاَ يَأْتِي بِثَمَرٍ يَنْزِعُهُ، وَكُلُّ مَا يَأْتِي بِثَمَرٍ يُنَقِّيهِ لِيَأْتِيَ بِثَمَرٍ أَكْثَرَ." ( يوحنا 15: 1 ، 2 ) الغصن المثمر ينقيه ويشذبه لتزداد ثماره وتكثر ، والغصن العاقر غير المثمر ينزعه ويلقيه فيجف ويحترق . وحين ينقي الله الغصن يستخدم احيانا ً سكينا ً او مقصا ً . يقطع جزءا ً جافا ً او ورقة ً صفراء تعطل زيادة الاثمار . والقطع والقص قد يُؤلم الغصن ويجرحه ويؤذيه ، لكن ظهور الثمار وانتشارها على الغصن تُنسيه كل الألم ، تجعله يسعد بالقطع والقص الذي تم بيد الكرام الحكيم الحليم ، الذي يستخدم كل شيء ليصل الى اعلى درجة من الاثمار . الغصن غير المثمر يُقطع ويسقط تحت الاقدام ، لا يهتم به الكرام وانما يُصبح لعبة للصغار او وقودا ً للنار ، اما الغصن المثمر فهو كل اهتمام الكرام وحمايته ورعايته . ايها الغصن المثمر هنيئا ً لك هذا الاهتمام والرعاية ، حتى لو استدعى الامر بعض التنقية والتشذيب والتقليم . هذا كله يقودك الى الاثمار . وكلما زاد الثمر وتضاعف كلما سعد الكرام بك ، وافتخرت الكرمة وزاد تمسكها بك وفرحها بثمارك . واثبت في الكرمة تثبت الكرمة فيك . بدون ذلك لا تأتي بثمر . وبه هو ، الكرمة الحقيقية تأتي بثمر ٍ كثير .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
944 - ما من شك ان اي شخص ٍ منا قد اضاع الكثير من الوقت على امور ٍ غير هامة . فربما قد تكون قد قضيت الكثير من الوقت في مشاهدة البرامج التلفزيونية التافهة رغم ان بيتك في حاجة الى الكثير من الاصلاحات . او ربما اضعت بضعة ساعات ٍ في اللعب على الكومبيوتر في عملك في الوقت الذي كان ينبغي عليك ان تنجز تقريرا ً هاما ً ، او ربما اجلت القيام بعمل ٍ ضروري لكنه غير ممتع عن طريق الانشغال بقراءة احدى الصحف او المجلات . وهناك طرق ٌ اخرى لا حصر لها لهدر الوقت ، فما هو النشاط المفضل لديك لهدر الوقت ؟ يقول الاصحاح العشرون من سفر الامثال ان هناك مشكلة في هدر الوقت وفي تأجيل القيام بالمسؤوليات في سبيل التسكع هنا وهناك . وفي بعض الحالات تكون عواقب هدر الوقت وخيمة . اثناء قرائتك سوف تكتشف اسبابا ً جيدة ً تدعوك للتحلي بروح المسؤولية

سفر الامال 20 : 1 – 13
1. الخمر مجون والسكر عربدة، ومن يهيم بهما فلا حكمة له.
2. هياج الملك كزئير الشبل، فمن تجاهله أخطأ إلى نفسه.
3. كرامة الإنسان انقطاعه عن الخصام، فالدخول فيه من طبائع الأحمق.
4. البطال لا يفلح أرضه في الخريف، فيستعطي في الحصاد ولا يعطى.
5. المشورة في القلب مياه عميقة، والفهيم الفهيم من يستخرجها.
6. كم من الناس ينادون بصلاحهم، أما الأمين فيهم فمن يجده؟
7. الصديق السالك طريق الكمال يهنأ بنوه من بعده.
8. الملك الجالس على كرسي القضاء، بنظرة منه يميز كل شر.
9. أهناك من يقول: ((قلبي نقي ، وأنا تطهرت من خطيئتي؟))
10. إستعمال مكيالين معيارين كلاهما غش يمقته الرب.
11. الولد نفسه يعرف ما يعمل ، هل هو سليم ومستقيم.


" البطال لا يفلح أرضه في الخريف ، فيستعطي في الحصاد ولا يُعطى ." لربما سمعت من قبل ٍ تحذيرات ٍ كهذه : إن لم تدرس فسوف ترسب في الامتحان ، او : إن لم تدخر بعض المال فلن تجد مالا ً عند الحاجة . ورغم ان الله يسدد جميع احتياجاتنا الا انه يريدنا ان نكون على قدر المسؤولية ، وان نكون حكماء في استخدام الموارد التي يمنحنا اياها . اما إن رفضنا تحمل مسؤولية انفسنا وقراراتنا اليوم فسوف نعاني من عواقب ذلك غدا ً ، ولا ينبغي علينا ان نتوقع من الله ان يهب لنجدتنا حينما نكون نحن السبب في مشاكلنا نتيجة عدم التخطيط .
ما هي الاشياء التي ينبغي عليك القيام بها ؟ لا تسمح لأي شيء ان يمنعك من القيام بمسؤولياتك ووفائك بوعودك .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
945 - التقارب يخلق التفاهم . كلما اقتربنا من بعضنا كلما ادركنا كل ما يتصل بنا . نفهم ما يُسعد الآخرين وما يسيئهم . نعرف احتياجاتهم قبل ان يطلبوها ، ونستجيب لها قبل ان يتحدثوا بها . هكذا في علاقتنا بالله كلما اقتربنا منه كلما عرفناه . يقول الوحي المقدس في سفر النبي اشعياء 65 : 24 " وَيَكُونُ أَنِّي قَبْلَمَا يَدْعُونَ أَنَا أُجِيبُ ، وَفِيمَا هُمْ يَتَكَلَّمُونَ بَعْدُ أَنَا أَسْمَعُ . " ليس هناك ما هو اسرع من هذه الاستجابة ، لأن الله يعرف خلجات نفوسنا ونبض قلوبنا قبلما ندعو وقبل ان ينتهي كلامنا تُسمع طلباتنا . حالا ً يجيب وفي لحظتها يسمع ويستجيب . يعرف احتياجي ويرتب في محبته وعنايته سداده . قبل ان امر في تجربة ٍ صعبة يسلحني لاواجهها . قبل ان يظهر في حياتي نقص ٌ يسرع بأن يوفره . هذا يجعلني انام مطمئنا ً مستريحا ً في حضن عناية ابي . وهذا يجعلني اتمسك بقوة وايمان به ، فهو امسي ويومي وغدي . إن اهتززت ُ خوفا ً من خطر ٍ يُحدق بي أُخطئ اليه . قلقتُ واحترت ُ امام حاجة ٍ تلزمني ، انكر وجوده . فهو بقربي ، داخلي يكشف عقلي وفكري . وهو اسرع من البرق في الاستجابة لاستنجادي به ، فانعم بانك في خاطر الله دائما ً ، واسترح انك في متناول يده كل الوقت . ما اروع واعظم ان تكون مصدر اهتمامه . موضوع عنايته وهدف رعايته واستجابته . قبل ان تدعو يستجيب ، وقبل ان تتكلم يسمع .


10456020_10152506756011197_2510368918265918791_n.png
 
التعديل الأخير:

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
946 - هل تعرف شخصا ً لديه اجابات ٌ جاهزة ٌ فورا ً على اي انتقاد موجه اليه ؟ فقد تدرك اثناء حديثك مع مثل هذا الشخص انه يحاول تبرير جميع افعاله . وفي الواقع ان هذا الشخص يحاول دوما ً ان يجد اسبابا ً مقنعة ً لجميع الخيارات الخاطئة التي قام بها طوال حياته . إن سفر الامثال 21 يحثنا ان نكون صادقين وامناء مع انفسنا ، ويمكنك ان تدعو هذا باختبار صواب أو خطأ للدوافع .


امثال 21 : 1 – 12
1. قلب الملك في يد الرب كجدول ماء يميله حيث شاء.
2. سلوك الإنسان مبرر في عينيه ، والرب يزن ما في القلوب.
3. أن تصنع العدل وتقضي بالإنصاف أفضل عند الرب من تقديم ذبيحة.
4. تشامخ الإنسان من تكبر قلبه ، ونير الأشرار الخطيئة.
5. الحريص على تحقيق مقاصده يغنى . والعجول في أمره يفتقر.
6. جمع الأموال بكلام الكذب بخار يتبدد وشرك للموت.
7. جور الأشرار يجرفهم بعيدا، فهم يرفضون العمل بالإنصاف.
8. طريق المذنب كله اعوجاج ، أما البريء فسلوكه مستقيم .
9. زاوية السطح ولا بيت فسيح تسكنه مع امرأة نقاقة.
10. نفس الشرير تشتهي السوء ، ولا حنان عنده على أحد .
11. عاقب الساخر فيتعظ الجاهل ، ومثل الحكيم ينال المعرفة .
12. يدخل الصديق بيت الشرير فيسقط الأشرار في السوء .


" سلوك الإنسان مبرر في عينيه ، والرب يزن ما في القلوب. " من المذهل كيف يمكن للمرء ان يكون جاهزا ً على الدوام بتبرير افعاله ، فكل فعل ٍ يبدو في عيني صاحبه ِ صحيحا ً . وبقليل من التفكير يمكننا ان نجد عذرا ً للقيام بأي شيء ٍ تقريبا ً . قد تكون الحقيقة قاسية ً في اغلب الأحيان ، لذلك فاننا نميل الى خداع انفسنا عن طريق ايجاد المبررات لما نقوم به من افعال ٍ وتصرفات . لكن الله ينظر دوما الى ما وراء اعذارنا ليرى دوافعنا الحقيقية ، فلا يمكننا ان نخفي الحقيقة عنه . لهذا ينبغي علينا ان نكون صادقين في اسباب قيامنا بما نقوم به .
يمكنك ان تستخدم الاختبار البسيط التالي للتحقق من دوافعك : هل سيُسر الله بدوافعي الحقيقية للقيام بهذا الأمر ؟ فاذا كانت الاجابة لا فلا ينبغي عليك القيام به .
يريدك الله ان تكون صادقا ً وان تعترف باخطائك وان تفعل الصواب ، كما انه يريدك ان تقوم بالافعال الصحيحة للاسباب الصحيحة . فإن كنت تفعل ذلك فسوف تجد الحياة .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
947 - تهتز الارض حولنا احيانا ً وتتزلزل ، تنهار المباني وتسقط الحصون ، تنقلب الاعمدة وتتهاوى الجبال . ونتلفت حولنا في فزع نبحث عن ملجأ ٍ ومخبأ ٍ يحمينا . ولا نجد ، فكل ما حولنا ينهار ويسقط وينقلب . ويتسائل داود النبي في مزموره الحادي عشر : " إِذَا انْقَلَبَتِ الأَعْمِدَةُ، فَالصِّدِّيقُ مَاذَا يَفْعَلُ ؟ " كل ما كان يتصوره صامدا ً شامخا ً عظيما ً ، ضاع . لا يجد ما يقبض يده عليه ويتمسك به ويحتمي فيه . فماذا نفعل ؟ الى اين نذهب ؟ على من نعتمد ؟ ويقول في اول مزموره : " عَلَى الرَّبِّ تَوَكَّلْتُ. كَيْفَ تَقُولُونَ لِنَفْسِي: «اهْرُبُوا إِلَى جِبَالِكُمْ كَعُصْفُورٍ ؟ " العصفور لا يحتمي بالجبال ، لكن الله ، الرب قائم ٌ في جبل قدسه " اَلرَّبُّ فِي هَيْكَلِ قُدْسِهِ. الرَّبُّ فِي السَّمَاءِ كُرْسِيُّهُ. عَيْنَاهُ تَنْظُرَانِ. أَجْفَانُهُ تَمْتَحِنُ بَنِي آدَمَ. " حين ينهار وينقلب كل ما نعتمد عليه ، نرى الله ، نتوكل على الله . وسط الانهيارات نستطيع ان نرى الله قائما ً شامخا ً . وسط الانقلابات نرى الله جالسا ً في السماء على كرسييه ، بيده ِ كل شيء ثابت ٌ قوي ٌ صامد فلا نخشى شيئا ً . لا يحجبه عنا غبار الانهيار ، لا يخفيه ظلام السقوط . هناك هو ، نرى الله ويرانا الله ، مهما كانت الاعمدة يرانا وسطها ، مهما صغر حجمنا يهتم بنا ، يمد يده لنجدتنا ، ينقذنا من وسط الانهيارات ، يُظهر قوته ُ وقدرته ُ على استمرار الصمود بعد انقلاب الاعمدة . يده حولنا اعظم واضخم واقوى من كل الاعمدة ، يحملنا ، يقيمنا ، يرفعنا ، يدفعنا الى اعلى . لا احتياج لاعمدة ، هو عمودنا الحي القائم . هو عضدنا ، عِوضنا ، جبلنا ، الهنا . وسط الانهيار ترى الله ، وسط الانقلاب يراك الله .

10456020_10152506756011197_2510368918265918791_n.png
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
948 - في اغلب الاحيان لا يستخدم المستأسدون التخويف والترهيب الا مع الاشخاص الاضعف منهم ، فهم لا يهددون الاشخاص الاضخم منهم لانهم لا يحبون الخسارة ، وهكذا فانهم يعيشون حياتهم في تخويف الآخرين ، وهم يؤذون الآخرين لاثبات وجهة نظرهم فحسب . في الاصحاح 22 من سفر الامثال سوف تجد تحذيرا ً للقادة الذين ينتهجون سياسة التخويف والترهيب تماما ً كما يفعل المستأسدون ، فانتبه الى ذلك

سفر الامثال 22 : 17 – 29
17. أمل أذنك واسمع كلام الحكماء ، ووجه قلبك إلى المعرفة.
18. من الخير أن تحفظها في قلبك وتفيض أيضا على شفتيك.
19. أعلمك إياها اليوم فليكن على الرب اتكالك.
20. كتبتها في ثلاثين حكمة من حسن المشورة والعلم
21. لتعرف صحة أقوال الحق، فتحسن الرد على سائليك.
22. لا تقهر الفقير لأنه فقير، ولا تسحق المسكين في القضاء.
23. فالرب يرد التهمة عنهما، ويسلب نفوس سالبيهما.
24. لا تصاحب الرجل الغضوب، ولا ترافق الإنسان الساخط.
25. لئلا تألف السير في سبله، وتوقع نفسك في الشرك.
26. لا تكن ممن يعقدون الصفقات، ولا ممن يكفلون الديون.
27. فإن كنت لا تملك ما تفي ، يؤخذ فراشك من تحتك .
28. لا تزح الحدود القديمة ، تلك التي وضعها آباؤك .
29. أرأيت ماهرا في عمله ؟ مع الملوك لا مع الرعاع مقامه.


يُبغض الله الاشخاص الذين يلجأون لاسلوب التخويف والترهيب مع الآخرين للسيطرة عليهم . ورغم ان الله اعطى القادة الحرية في القيادة بحسب ما يرونه مناسبا ً الا انه لا يقف بعيدا ً متغاضيا ً عن اساءة استخدامهم لسلطتهم ونفوذهم ، فحين تحدث اساءة للسلطة فان الله يتدخل بطريقة مباشرة احيانا ً ويهلك الطغاة ، لكنه يستخدم في اغلب الاحيان قادة ً آخرين او حتى الاشخاص المضطهدين انفسهم للقضاء على الطاغية وتجريده من سلطته .
اذا كان يتوجب عليك ان تعيش او ان تعمل تحت رحمة قائد ٍ ظالم فيمكنك ان تأخذ هذه الآيات كرسالة رجاء ٍ لك ، فالله لم ينسك . وإن كنت قائدا ً وتمتلك سلطانا ً او نفوذا سواء في الكنيسة او في العمل او البيت فلا تنسى ابدا ً ما يحدث للطغاة في نهاية المطاف .
القيادة الممزوجة باللطف والمحبة تنجح بصورة ٍ اكبر ً وتدوم لفترة ٍ اطول من القيادة المتسلطة . صحيح ان التخويف والترهيب هما طريقة الانسان في التعمل مع الآخرين لكنها ليست طريقة الله ، فيسوع لم يقد احدا ً عن طريق التخويف او الترهيب ، لهذا لا ينبغي علينا نحن ايضا ً ان نلجأ الى هذه الطريقة .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
949 -احيانا ً تقف في طريقنا تجربة تسد علينا نور الشمس . تعلو امامنا كجبل ، تسد الطريق ، توقف المسيرة ، ونواجهها ونجاهد لازاحتها ، نكافح ، نحارب ، ندفع ، نقاوم ، ولا نقوى عليها ، نجد أنفسنا جرادا ً يتصارع مع جبابرة . ونرفع انظارنا الى الله نستنجد ، ندعو ، نطلب عونه . ويرى الله ، يرانا ويرى التجربة ، ويقيس قوتنا وقدرتنا عليها . وبميزان ٍ دقيق ٍ حساس وتوقيت ٍ مضبوط محدد يتدخل . يتدخل حينما يتحتم تدخله . يمد يده فيرفع التجربة من الطريق . يقول بولس الرسول في رسالته كورنثوس الاولى 10 : 13 " لم تصبكم تجربة إلا بشرية. ولكن الله أمين ، الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون ، بل سيجعل مع التجربة أيضا المنفذ، لتستطيعوا أن تحتملوا " الله القادر العظيم المتعالي السامي الجبارهو لنا امين ، رقيق ، رفيق . يعرف ويدرك ويقيس استطاعتنا على الاحتمال . فلا يدع التجربة تسحقنا ، تغرقنا ، تحطمنا ، لا تتعدى قدرتنا عليها . وحينما يسمح بالتجربة لتتدحرج الى طريقنا يعد في نفس الوقت المنفذ ، وسيلتنا لمواجهتها ، لمقاومتها للتغلب عليها . هناك حدود ٌ مرسومة ٌ بدقة لا يسمح الله ان تتعداها التجربة . خط ٌ واضح ٌ ظاهر لا تتخطاه ولا تعبره . مثل سفينة الشحن على جسم كل السفينة حد ٌ للغطس . خط ٌ مرسوم ٌ يفصل بين لونين من الطلاء . حين تحمّل السفينة وتغوص الى اسفل تحت حمل الشحنة لا يجب ان تتعدى الخط ابدا ً . الربان مسؤول ٌ عن عدم تخطي خط الغاطس . لا يجعل السفينة تُحمّل اكثر من حمولتها ابدا ً . الله لا يحمّلنا اكثر من حمولتنا ابدا ً . لا تتعدى التجربة الخط . فلا تخشى التجربة ، ثقلها محسوب ٌ بالكامل ، لا تزيد على احتمالك ، لا تتعدى خط غاطسك ، فالله الهك امين ، يعرف قدرتك ويسمح بتجربة ٍ تتناسب معها ، ويجعل مع التجربة منفذا ً لك لتتغلب عليها دائما ً .
 
التعديل الأخير:

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
950 - هل لاحظت ان الطعام والشراب مصدران للمتعة او الاسى عند الكثيرين ؟ فالاشخاص الذين يفرطون في تناول الطعام يعانون إن عاجلا ً أم آجلا ً من زيادة ٍ كبيرة ٍ في اوزانهم مما يسبب لهم الحزن والحرج ، اما الاشخاص المعتدلون في طعامهم فانهم يستمتعون بما يتناولونه ولا يواجهون اية مشاكل . كذلك فان الاشخاص الذين يعتادون على تناول الخمر يشعرون ببعض المتعة في البداية لكنهم سرعان ما يقعوا في فخ الادمان وتبدأ المعاناة بالنسبة لهم ، ونجد هنا في سفر الامثال 23 بعض الاقوال الحكيمة عنها


سفر الامثال 23
1 – 8
15 – 21
1. إذا جلست تأكل مع الأسياد ، فتبين جيدا ما هو أمامك ،
2. وضع قيدا صارما لشهيتك ، إن كنت شرها في طعامك.
3. لا تشته طيباتهم أبدا لأنها طعام الكذب .
4. لا تتعب لتصير غني ا، وإلا تخليت عن فطنتك .
5. فالغني يزول في طرفة عين .كمن يصنع لنفسه جناحين ويطير كالنسر في السماء .
6. لا تأكل خبز شرير العين ولا تشته أبدا طيباته ،
7. إن قال : كل واشرب معي، فقلبه غير صادق معك ، وكما نوى في نفسه يكون .
8. تتقيأ اللقمة التي أكلتها ، وتستنكر كلماتك المعسولة .
.
.
.
15. إن كان قلبك يا ابني حكيما ، فقلبي يفرح جدا لك .
16. بل صدري ينشرح يا ابني إذا نطقت شفتاك بالاستقامة .
17. لا يفضل قلبك الخاطئين ، بل اتق الرب نهارا وليلا .
18. فلا بد يا ابني من آخرة ، ورجاؤك لا ينكر عليك .
19. فاسمع يا ابني وكن حكيما ، وليكن قلبك دليلك .
20. لا تكن بين شريبي الخمر، ولا الذين يأكلون كثيرا.
21. فالشريب والأكيل يفتقران ، وكثرة النوم تلبسك الخرق.



ما أسوأ رفقة النهم والسكر فهما لا يجعلانا نزداد وزنا ً او ندمن على الخمر فحسب بل يمكنهما ان يُضغفا شخصيتنا ويستنزفا اموالنا . لا يعاني جميع الناس من النهم ( الشره ) في تناول الطعام ومن الادمان على تناول الخمر لكن من المؤكد ان الاشخاص الذين يعانون من ذلك لم يخططوا يوما لمثل هذا الامر ، فإن كنت تعاني من مثل هذه الصراعات فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتغلب عليها :
اولا – اعترف انك تعاني من مشكلة
ثانيا ً – اطلب من الله ان يعطيك القوة لمقاومة التجربة
ثالثا ً – اطلب مشورة المتخصصين اذا لزم الامر
رابعا ً – تجنب التعرض الى مصدر التجربة

اعمل جاهدا للسيطرة على شهواتك ، فالله يريدك ان تعيش حياتك حرا ً دون قيود .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
951 - قبل ان نخطو دائما نتحسس مكان خطوتنا . نريد ان نعرف ونطمئن ان لاقدامنا موضع ٍ آمن ، فلا نخطو في النار ولا نخطو في الماء . لا بد ان يكون طريقنا آمنا ً صلبا ً ثابتا ً سالما ً . لكن الله احيانا ً ما يشق لنا طريقا ً وسط الصعب والمستحيل ، وسط النار او وسط الماء . فيجعل الله لنا في النار طريقا ً وفي البحر طريقا ً . في البرية الصفراء الجافة والشعب يجري خوفا ً وفزعا ً من فرعون ، متفرقين مبعثرين فزعين صارخين ، وصل الى البحر ، مساحات شاسعة من الماء امامهم لا طريق فيها ، ومساحات شاسعة في الصحراء خلفهم لا طريق فيها ، والشعب محصور ٌ بين العائقين لا يستطيعون السير . ووقف موسى النبي يواجه صرخات واعتراضات وتساؤلات الشعب الغاضب ، وعلا صوته فوق صراخهم وقال : " لاَ تَخَافُوا" ( خروج 14 : 13 ) كيف لا يخافون وليس لهم طريق ٌ هنا او هناك ، الموت امامهم وخلفهم . صاح باعلى صوته : " قِفُوا وَانْظُرُوا خَلاَصَ الرَّبِّ " خلاص الرب ! وكيف يكون ؟ كيف يمكن ؟ تجمدت اقدامهم خوفا ً وعجزا ً ، لا طريق امامهم . ووقفوا لا طاعة ً لموسى النبي بل حيرة ً ويأسا ً . وامر الله موسى ان يمد يده بعصاه على البحر ولمس بطرف العصى الماء وانشق البحر وانقسم ، ظهر قاعه اليابس . ومد الشعب اقدامه بحرص يتحسسون مكان خطواتهم ، وكان لاقدامهم موضع ٌ آمن ٌ وسط البحر . جعل الله لهم في البحر طريقا ً ، وعبروا ، مروا والماء على يمينهم وعلى يسارهم سور ٌ يحميهم . واصبح الماء معبرا ً ورأوا واقدامهم على اليابسة خلاص الرب . الرب يصنع لك في البحر طريقا ً ويجعل لك في النار طريقا ً ، طريقا ً آمنا ً صلبا ً ثابتا ً سالما ً . لا تخف ، انظر وانتظر خلاص الرب .
 
التعديل الأخير:

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
952 - يرتعب الكثيرون من زيارة طبيب الاسنان ، فمجرد التفكير في الابرة او في جهاز حفر الاسنان يجعل اجسامهم تقشعر ، لكنهم يتوقون الى التغلب على هذه المخاوف لانهم يعرفون ما ينتظرهم اذا لم يذهبوا الى طبيب الاسنان بصورة منتظمة ، فعندها يُصبح طقم الاسنان الصناعية امرا ً لا مفر منه . يتحدث الاصحاح 24 من سفر الامثال عن المحن وعن ما تكشفه فينا ردود افعالنا من نحوها ، وتصلح الحكمة المذكورة هنا كوصفة ٍ لعلاج الخوف من الألم . فإن كنت تعاني من مثل هذا الخوف فلا تنسى ان تتناول دوائك بانتظام


سفر الامثال 24 : 3 – 16
3. بالحكمة يبنى البيت ، وبالفهم تتثبت أركانه .
4. بالمعرفة تمتلئ جوانبه من كل نفيس شهي .
5. الرجل الحكيم عزيز الشأن وصاحب المعرفة عظيم القدرة.
6. بغير هدى لا تشن حربك ، وبكثرة المشيرين الخلاص .
7. الأحمق لا يدرك الحكمة ، وفي المجالس لا يفتح فمه .
8. من فكر أن يفعل السوء دعاه الناس ذميما .
9. مقصد الأحمق خطيئة ، والساخر يمقته الناس .
10. إذا تراخيت في يوم الضيق كنت حقا قليل العزيمة .
11. أنقذ من يساق إلى الموت ولا توفر من يقودهم إلى القتل .
12. فإن قلت: ((لا علم لي بهذا)) ، فالرب الذي يزن ما في القلوب ويتبينه ويراك ألا يعرف ، فيجازيك بحسب عملك ؟
13. العسل طيب يا ابني ، وشهد العسل حلو في حلقك ،
14. فاعرف الحكمة تجدها هكذا لا بد يا ابني من الثواب، ورجاؤك لا ينكر عليك.
15. لا تكمن كالشرير على بيت الصديق ، ولا تتربص به جورا.
16. الصديق يسقط سبع مرات ويقوم ، أما الشرير فيقهر متى عثر.



يمكن ان تكون المحن والشدائد نافعة ً لنا فهي تمنحنا الفرصة لكي نرى انفسنا على حقيقتها . فإن كنا كثيري الشكوى والتذمر من اي تهديد ٍ من مرض او اي شيء ٍ مزعج او اي امر ٍ يضايق ، فقد تكون لدينا مشكلة ٌ في شخصيتنا . فالاشخاص الذين يحبون الله ويطيعونه لا يسقطون بسهولة ٍ لأن الله يعينهم كما ورد في سفر الامثال 24 : 16
كيف تكون ردة فعلك حينما تشعر بالتوعك الصحي او حينما تُمطر السماء او حينما تمر بيوم ٍ عصيب ، هل تبدأ بالشكوى والتذمر ؟ لا تتذمر من مشاكلك بل اعلم ان الضيقات التي تواجهها اليوم تدربك وتصقل شخصيتك لتكون اقوى واكثر استعدادا ً لمواجهة مواقف اكثر صعوبة ً في المستقبل .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
953 - الخوف يغزو كل قلب . مهما كانت شجاعة الشجاع لا بد ان يواجه الخوف . بعضنا يخاف من اتفه الامور وبعضنا يخاف من اقواها . وهذا يفرق بين الجبان والشجاع ، لكن الكل يخاف . نخاف الالم ، نخاف المرض ، نخاف الموت . الخوف سببه ُ عدم الاطمئنان لنهاية ٍ سالمة . نخاف المرض خوفا ً من الموت . لو عرفنا ان نهاية المرض شفاء لما خفناه . لو عرفنا ان نهاية الطريق هناء وسعادة لما خفناه . والمؤمن يواجه الخوف بايمانه ، وكلما زاد ايمانه قل خوفه ، وكلما قل ايمانه زاد خوفه . الله يعدنا بالأمان ، يعدنا برحلة حياة آمنة . لا يعدنا الله برحلة هادئة ، فقد تضطرب الحياة حولنا وتصخب ، وتعلو الامواج وتصدم السفينة وتتلاعب وتعبث بها . لكن ذلك كله لا يهدد اماننا وسلامنا فالقبطان يمسك بيده الزمام ويعرف ويقدر على الابحار بالسفينة وسط أعتى العواصف ، فيرسو بها وبنا في بر الأمان والراحة والسلام . حين الزم المسيح تلاميذه ُ ليدخلوا السفينة ويسبقوه الى العبر ، وحين هبت الريح وهاج البحر وجائت العاصفة واحاطت بهم ، ظنوا انه قد تركهم للهلاك والموت . خافوا وارتعبوا ، خاروا وانهاروا ، لكنه رآهم وأحس بخوفهم وادرك عجزهم وجائهم ، جائهم ماشيا ً على البحر . جاء ليحقق لهم الأمان الذي وعدهم به . واسكت الريح واسكن البحر واخرس العاصفة . فمع ان رحلتهم لم تكن هادئة لكنها كانت آمنة ونهايتها سالمة .
مهما ضجت الحياة حولك وهاجت ، مهما ضجت الظروف حولك وماجت ، لا تخف ، النهاية سعيدة ٌ آمنة . ميناء الوصول مضمون ٌ ، سالم .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
954 - في الرواية الكلاسيكية ( مزرعة الحيوان ) للكاتب جورج أورويل ، تتمتع جميع الحيوانات بحقوق متساوية الى ان تبدأ بعض الحيوانات في اعتبار نفسها اكثر قيمة ً من غيرها .
إن الله لا يحكم على الاشخاص بصورة ٍ سطحية بل هو يدينهم بحسب شخصياتهم وليس بحسب مظهرهم الخارجي

سفر اشعياء 25 : 1 – 10
11. أيها الرب أنت إلهي ! أعظمك وأحمد اسمك لأنك صنعت عجبا وتممت بحق وصدق ما شئته من قديم الزمان :
2. جعلت من المدائن رجمة ومن القرى الحصينة خرابا. قلاع الغرباء لم تعد مدنا وهي لن تبنى إلى الأبد .
3. تمجدك الشعوب القوية وترهبك مدن الأمم العاتية .
4. فأنت ملاذ للفقراء وموئل للبائس في ضيقه ، وأنت ملجأ من العواصف وفيء من شدة الحر، حين يكون لهاث الطغاة كريح عاصفة في الصقيع ،
5. كالقحط في أرض قاحلة ، وأنت تخفض ضجيج الغرباء كالحر يخفضه ظل السحاب ، وتذل هتاف الطغاة . الرب يهيء مأدبة
6. وفي جبل صهيون يهيئ الرب القدير لكل الشعوب مأدبة عامرة بلحوم العجول المسمنة والمخاخ والخمور الصرف.
7. ويزيل الرب في هذا الجبل غيوم الحزن التي تخيم على جميع الشعوب، والشباك التي تمسك جميع الأمم.
8. ويبيد السيد الرب الموت إلى الأبد ويمسح الدموع من جميع الوجوه، وينزع عار شعبه عن كل الأرض . هو الرب تكلم .
9. فيقال في ذلك اليوم: ((هذا إلهنا انتظرناه وهو يخلصنا. هذا هو الرب انتظرناه، فلنبتهج ونفرح بخلاصه)).
10. يد الرب تستقر في هذا الجبل ، وتداس موآب في مكانها كما يداس التبن مجبولا بالزبل.

يسبّح النبي اشعياء الله على عظمته ِ ويصف اعماله الرائعة ، وهو يسبّح الله بصورة ٍ خاصة بسبب الخلاص الذي اعده لجميع التائبين عن خطاياهم . فالله يرحب بكل الشعوب كما ورد في الاصحاح 25 : 6 . وكما نرى في هذه الآيات فإن مأدبة الرب تضم أناسا ً من كل الامم والشعوب . وهذا يعني ان جميع الرجال والنساء الذين يحبون الله من كل لون ٍ وعرق ٍ ولسان سيسكنون معا ً في السماء دون اي تمييز ٍ او تفرقة ٍ عنصرية .
كن مستعدا ً لمشاركة حياتك مع الاشخاص الآخرين المختلفين عنك ، ولا تنظر اليهم نظرة كبرياء بسبب جنسهم او لونهم او عاداتهم او لغتهم . ولا يجب ان يغيب عن ذهنك ان ايمانهم بالمسيح وثقتهم به يعني انهم اخوانك واخواتك في المسيح ، وانهم سيجلسون معك على مائدة وليمة الرب . لذلك اقبل الآخرين كما يقبلهم الله .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
955 - يأتيك احد الاصدقاء ذات يوم ٍ ويحدثك عن مشكلة ٍ عويصة ٍ يعاني منها . ورغم ان صديقك هذا بدأ بذرف الدموع اثناء حديثه عن مشكلته الا انك تشعر بالانزعاج لمصارحته هذه ، وعندها تبدأ بالقول : لا عليك انها مجرد أزمة ٌ ٌ عابرة ، البكاء لن يفيدك بشيء ، الرجال لا يبكون . ينتقد الاصحاح 25 من سفر الامثال الاسلوب الجاف في تقديم المشورة للآخرين . لكن الله اعطانا قلبا ً من لحم ٍ لكي نكون مرهفي الحس اتجاه الآخرين ، ولكي نشعر معهم ولكي نعزيهم ونواسيهم ونقف الى جانبهم في الشدائد " فَرَحًا مَعَ الْفَرِحِينَ وَبُكَاءً مَعَ الْبَاكِينَ. " رومية 12 : 15



امثال 25 : 11 – 22
11. الكلمة التي تقال في حينها تفاحة من ذهب في وعاء من فضة .
12. توبيخ الحكيم في الأذن السامعة خاتم من ذهب وحلية من إبريز .
13. السفير الأمين ينعش نفس مرسله كالماء البارد في يوم الحصاد .
14. عطية زور تتهلل لها سحاب وريح بغير مطر.
15. بطول البال يقتنع القاضي، واللسان اللطيف يغلب القوي .
16. إن وجدت عسلا فكل ما يكفيك لئلا تزداد شبعا فتتقيأ .
17. خفف قدمك عن بيت جارك ، لئلا يشبع منك فيكرهك .
18. شاهد الزور على الآخرين مطرقة وحربة وسهم مسنون .
19. سن مكسورة ورجل مخلوعة ، ولا الاتكال على الغادر يوم الضيق .
20. كالعري في البرد والحامض على الجرح هكذا الغناء لقلب كئيب .
21. إن جاع من يبغضك فأطعمه خبزا وإن عطش فاسقه ماء ،
22. فتحط جمرا على رأسه ، والرب يحسن جزاءك .


يحثنا سفر الامثال 25 : 20 على تجنب الفرح والابتهاج امام الاشخاص المكروبين او الحزانى . ففي الحقيقة حينما تتغاضى عن حزن صديقك او المه وتقول له ببساطة : لا عليك ، ابتهج وانسى ما حدث . فقد يؤدي هذا الى نتيجة عكسية . حينما تقابل اشخاصا ً يشعرون بالحزن او الالم لا تحاول تجاهل ذلك او التقليل من اهميته ، ولا تقلل من شأنهم بسبب طريقتهم في التعبير عن مشاعرهم بل احترم مشاعرهم ، وهذا ينطبق على تعامل الآباء مع ابنائهم ، وعلى تعامل الازواج مع بعضهم البعض ، وعلى الاصدقاء وعلى اي شخص ٍ يلتجأ اليك في وقت ضيق . لذلك إن جائك صديق ٌ متألم فاستمع اليه بتعاطف وقدم له يد العون والمساعدة ، وابسط له كتفك للاتكاء عليها . كن دوما ً صاحب الكتف الحنونة .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
956 - حين كان ابونا ابراهيم ابن تسع ٍ وتسعين سنة ظهر له الله ، وقال له : " أَنَا اللهُ الْقَدِيرُ. سِرْ أَمَامِي وَكُنْ كَامِلاً ........ وَأُقِيمُ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ ، وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ ، عَهْدًا أَبَدِيًّا، لأَكُونَ إِلهًا لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ. " (سفر التكوين 17: 1 ، 7 ) ولم يكن لابراهيم نسل ٌ حينئذ ٍ ، لكن ابراهيم ابو المؤمنين آمن بالله وبعهده . وحفظ الله عهده ُ له ُ . وصار نسله ُ كنجوم السماء وكرمل البحر . وبارك الله ابراهيم ونسله . وما يزال يقول لي ولك : انا الله القدير ، اقيم عهدي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك . هل انت مطمئن لوعد الله وعهده ؟ هو امين ٌ لا يخلف وعده ولا يكسر عهده . لكنك قلق تخشى الحياة والظروف والمستقبل ، لا تطمئن لا على نفسك ولا على نسلك . وكأن لا تصدّق الله ولا تثق في عهده . التاريخ يؤكد صدق الله ، والايمان يجلب بِرّه ُ ورضاه . آمن ابراهيم بوعد الله فحُسب له ذلك بِرّا ً . انت ونسلك أمانة ٌ لدى الله . قد تقول لست ُ قلقا ً لحالي بل لحال اولادي . وهل الله اله ٌ لك لوحدك ام هو اله اولادك ايضا ً ؟ وهل هو يهتم بك وحدك ام هو يهتم ايضا ً باولادك ؟ هل غناه يكفيك فقط ام يكفي ايضا ً ذريتك ؟ نسلك يرث محبة الله وغِنى الله ورحمة الله وعناية الله ايضا ً . محبتك لاولادك قطرة ٌ في محيط محبة الله لهم . اهتمامك بهم وبمستقبلهم ذرة ٌ في كمال اهتمام الله بهم وبمستقبلهم . ومهما احببتهم ومهما اهتممت بهم لا تستطيع ان تقدم لهم الا القليل ، لكن هو يستطيع ان يقدّم الكثير جدا ً لهم . سر امامه وساعد اولادك ليسيروا امامه ايضا ً . اسعى نحو الكمال واسعى معهم نحو الكمال . يحفظ الله عهده لك ، ويحفظ عهده ُ لنسلك ايضا ً . لا تخشى المستقبل ، فالمستقبل له .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
957 - يشعر فؤاد أن جاره ُ المؤمن سامي يعامله بترفع وكأنه افضل منه . فسامي هذا يحاول دائما ً ان يجلب انتباه الآخرين الى اعماله الصالحة ، وهو يبالغ في اعلان رفضه لكل اشكال الانحطاط الاخلاقي . لهذا فان غالبية الجيران يدعونه الجار البغيض . اما الجيران الاكثر تهذيبا ً فيقولون انه يبالغ في صرامته ِ وتشدده . هل يمكن لاحد ان يبالغ في صلاحه ِ او ان يُسرف في بِره ِ ؟ يبدو ان هذا ممكن

سفر الجامعة 7 : 5 – 18
5. سماع التأنيب من الحكيم خير من سماع مديح الجاهل.
6. كصوت الشوك تحت القدر كذلك ضحك الجهال. هذا أيضا باطل.
7. العشق يجنن الحكيم ،ويبيد قلوب الأقوياء.
8. آخر الأمر خير من أوله ،وطول البال خير من تكبر الروح.
9. لا تسرع إلى الغضب ، فالغضب يكمن في صدور الجهال.
10. لا تقل لماذا كانت الأيام الأول خيرا من هذه . فما هذا السؤال عن حكمة .
11. الحكمة مع الغنى أفضل وأنفع للإنسان ، لأنه يكون آمنا
12. في ظل الحكمة وظل الفضة معا ، وفضل معرفة الحكمة أنها تحيي صاحبها.
13. أنظر إلى ما عمله الله: من يقدر أن يقوم ما عوجه ؟
14. في يوم الخير كن بخير، وفي يوم الشر تأمل أن الله يرسل الخير والشر معا ، لئلا يعلم البشر شيئا مما يكون فيما بعد .
15. جملة ما رأيته في أيامي الباطلة : الأبرار في برهم يهلكون والأشرار في شرهم تطول حياتهم .
16. لا تكن بارا مسرفا في البر، ولا حكيما أكثر مما يجب ، لئلا تتعب نفسك .
17. لا تكن شريرا مسرفا في الشر، ولا أحمق مسرفا في الحماقة . فلماذا تموت قبل وقتك .
18. خير لك أن تتمسك بهذا الشيء أو ذاك ، من غير أن ترخي يدك عن أحدهما ، فالذي يخاف الله ينجح في كليهما .



" لا تكن بارا مسرفا في البر، ولا حكيما أكثر مما يجب "
اننا هنا امام تحذير ٍ من الغرور الديني ، الغرور بالصلاح او البر . لكن كيف يمكن للمرء ان يكون متدينا ً اكثر مما ينبغي او حكيما ً اكثر مما يجب . يضع البعض خططا ً كبيرة ً من اجل الظهور بمظهر التقوى والصلاح ، لكنهم لا يحققون اي شيء ٍ في تلك الاثناء . فقد يحرمون انفسهم من الطعام ويتخلون عن اوقات المتعة ِ والابتهاج ويفعلون العديد من الاشياء الاخرى التي لا تفعل شيئا ً سوى افساد حياتهم . لكن سليمان يسأل امثال هؤلاء : لماذا تُهلك نفسك ؟
لا تفقد نظرتك للصلاح الحقيقي الا وهو اكرام الله ، بل عوضا ً عن ذلك افعل ما يطلبه الله منك واترك الباقي له .



 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
958 - يقول الله في سفر اشعياء النبي " لأَنَّهُ كَمَا يَنْزِلُ الْمَطَرُ وَالثَّلْجُ مِنَ السَّمَاءِ وَلاَ يَرْجِعَانِ إِلَى هُنَاكَ ، بَلْ يُرْوِيَانِ الأَرْضَ وَيَجْعَلاَنِهَا تَلِدُ وَتُنْبِتُ وَتُعْطِي زَرْعًا لِلزَّارِعِ وَخُبْزًا لِلآكِل ِ، هكَذَا تَكُونُ كَلِمَتِي الَّتِي تَخْرُجُ مِنْ فَمِي . لاَ تَرْجعُ إِلَيَّ فَارِغَةً، بَلْ تَعْمَلُ مَا سُرِرْتُ بِهِ وَتَنْجَحُ فِي مَا أَرْسَلْتُهَا لَهُ. " ( اشعياء 55 : 10 ، 11 ) وكلمة الله التي تسمعها الآن موجهة ٌ لك انت شخصيا ً ، ولله لك فيها قصد ٌ وهدف . لكل واحد يسمعها احتياج ٌ مختلف . وفيها ، في كلمة الله سداد ٌ لكل احتياج مهما اختلف . قد تكون حزينا ً مجروح القلب تحتاج الى كلمة ٍ من الله تضمد الجُرح . قد تكون سعيدا ً متهلل القلب تحتاج لكلمة ٍ من الله تحفظ التوازن . قد تكون مظلوما ً مطحونا ً تحتاج لكلمة ٍ من الله تُعينك . قد تكون ظالما ً باغيا ً تحتاج لكلمة ٍ من الله تنبهك . قد تكون مريضا ً ضعيفا ً حبيس الفراش تحتاج الى تقوية . قد تكون عفيا ً قويا ً منطلقا ً متجبرا ً تحتاج الى توعية . كلمة الله تصل اليك مهما كنت واينما وُجدت وتملأ سمعك . وتنزل من عند الله ، تسبح من السماء وتهبط اليك . ومثلها مثل المطر لا يعود بل تصل وتحقق هدفها . في كلمة الله لك فيها خير ٌ وبركة وهداية ٌ وشفاء . لا تهمل ما تسمع ، استوعبه ، فكر فيه وامعن التفكير فالله يريد ان يكلمك ، هو يحب ان يتكلم معك . الله لا يبقى صامتا ً في برج ٍ بعيد ٍ عال ٍ . هذا ليس الهنا ، الهنا محب ٌ قريب ٌ منا ويتلذذ بالحديث معنا في كتبه المقدسة ، في رسله ِ وقديسيه . وفي كلامه الينا الآن في هذه اللحظة استمع له . من له اذنان للسمع فليسمع ، يسمع كلام الله الذي يحدثك به الآن .
 

توووته

New member
عضو
إنضم
22 مارس 2013
المشاركات
145
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
اشكرك كثيرا اخي فوزي على هذا المتصفح الجميل
استفدت كثير منه
ارجو الاستمرار
الرب يبارك بك
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
اشكرك كثيرا اخي فوزي على هذا المتصفح الجميل
استفدت كثير منه
ارجو الاستمرار
الرب يبارك بك

شكرا توووته
الرب يبارك حياتك
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
959 - الزحام شديد ، زحام حولنا ، ارجل كثيرة تشغل الطريق . ايد ٍ تدفعنا ، اكتاف تصدمنا ، انفاس ٌ تملأ الجو حولنا . والزحام شديد ، زحام ٌ داخلنا ، مشاغل وهموم ومسؤوليات . نفكر ونعمل لنؤدي المطلوب منا . ندبر ونخطط ونسعى ونجري . والزحام شديد ، زحام ٌ يحاصرنا ، يعصرنا ، مشاكل وضغوط ومتاعب تضغط على اعصابنا ، تسحق احتمالنا ، تطرد سلامنا وامننا . وفي مقابلة ذلك الزحام كله نفتح اعيننا ونركز انظارنا . ننظر الى اسفل حتى لا تتعثر اقدامنا ونسقط . وننظر الى الداخل حتى لا نهمل واجباتنا ونفشل . ننظر الى ما حولنا حتى لا تغلبنا المشاكل وتسحقنا . وكل اتجاهات نظرنا خاطئة ، نوجهها الى المكان الخطأ . داود النبي وجّه نظره ُ الوجهة الصحيحة في مزمور 123 يقول : " إِلَيْكَ رَفَعْتُ عَيْنَيَّ يَا سَاكِنًا فِي السَّمَاوَاتِ. " حين تزاحمك الارجل والايدي والاكتاف لا تنظر الى اسفل لئلا تسقط . ارفع عينيك الى الله فلا تسقط ابدا ً . وحين تزاحمك المشاغل والهموم والمسؤوليات لا تنظر داخلك لئلا تفشل . ارفع عينيك الى الله فلا تفشل ابدا ً . وحين تزاحمك المشاكل والضعوط والمتاعب لا تنظر حولك لئلا تُسحق . ارفع عينيك الى الله فلا تُسحق ابدا ً. النظر الى اعلى يحميك من الزحام . انظر الى الله وحده بعيدا ً عن الزحام ، واعلم ان الله موجود ٌ يراك . يقول داود النبي " هُوَذَا عَيْنُ الرَّبِّ عَلَى خَائِفِيهِ الرَّاجِينَ رَحْمَتَهُ " ( مزمور 33 : 18 ) يراك وسط الزحام ، لا يخفيك عنه زحام ، ويمد يديه اليك ، يعضدك ، يحفظك ، يقويك ، ولا يسمح بالزحام ، أي زحام ٍ أن يمسك . يقول زكريا النبي " مَنْ يَمَسُّكُمْ يَمَسُّ حَدَقَةَ عَيْنِهِ. " ( زكريا 2 : 8 ) لا تخشى الزحام . ارفع عينيك الى الله ، الى فوق ، فوق الزحام .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
960 - قد يعتقد البعض بان الاهتمام بالأزياء هو شيء ٌ جديد ٌ على عالمنا ، لكن الحقيقة ان هذا الاهتمام كان يشغل الكثيرين منذ قرون طويلة . فقد كانت نساء مملكة يهوذا في زمن النبي اشعياء شبيهات ٍ بالنساء في وقتنا الحاضر من حيث شغفهن بالازياء وعبوديتهن للموضة الى درجة ٍ اغضبت الله وجعلته يرسل النبي اشعياء لتقويمهن . لاحظ العرض اللطيف الذي يقدمه الله لشعبه ِ والاسباب التي تدعونا لتوقير الله ، وبعض الاخطاء السيئة التي يحسن بنا تجنبها ، وكيف صار اشعياء خادما ً لله


اشعياء 3 : 14 – 26
14. الرب يدعو إلى القضاء شيوخ شعبه وحكامهم ، فيقول: ((أنتم الذين نهبتم الكروم وسلبتم المساكين وملأتم بيوتكم .
15. ما بالكم تسحقون شعبي وتطحنون وجوه البائسين ؟ يقول السيد الرب القدير .
16. ويقول الرب: ((يا لتشامخ بنات صهيون ! يمشين ممدودات الأعناق غامزات بالعيون . يخطرن في مشيتهن ويحجلن بخلاخل أقدامهن)).
17. إذا، سيضرب السيد الرب بالصلع هامات بنات صهيون ويعري عورتهن
18. وينزع في ذلك اليوم زينة الخلاخل والضفائر والأهاليل
19. والحلق والأساور والبراقع
20. والعصائب والخلاخل والمحارم والقوارير والتمائم
21. والخواتم وحلق الأنوف
22. والحلل والمعاطف والمناديل والحقائب
23. والمرايا والقمصان والعمائم والمآزر.
24. ويكون لهن النتن بدل الطيب ، والحبل بدل الحزام . والقرع بدل الجدائل ، وزنار المسح بدل الوشاح ، وقباحة الكي بدل الجمال .
25. ويسقط رجالك يا صهيون بالسيف ، وأبطالك في القتال .
26. وتئن أبوابك وتنوح وأنت خاوية قاعدة على الأرض .




لم تكن نبوات النبي اشعياء تدين النساء بسبب شرائهن للملابس الجميلة او الحلي والمجوهرات الثمينة او مساحيق التجميل ، بل انه كان يدين مواقفهن المتعجرفة واهتمامهن الزائد بانفسهن . إن الظهور بمظهر ٍ حسن ليس شيئا ً خاطئا ً في حد ذاته لكن حينما نصبح مهووسين بمظهرنا الخارجي على حساب اطاعتنا لاوامر الله نكون قد تجاوزنا حدودنا وضللنا الطريق القويم .
احرص على الحفاظ على التوازن بين مظهرك الخارجي واتمامك لاولوياتك ومسؤولياتك . تذكر بان الله يهتم بشخصيتك اكثر مما يهتم بمظهرك الخارجي . استخدم ما تملكه لمساعدة الآخرين لا للظهور بمظهر ٍ معين امامهم او لترك انطباع ٍ محدد ٍ لديهم .
 
أعلى