تأملات وحكم

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
829 - من اعظم عطايا الله واثمنها واغلاها لنا الوقت . الوقت اثمن عطية . انظر الى شروق الشمس صباحا ً ، شاهده يعلن بداية يوم جديد ٍ كامل ٍ لك . أترى وجه الشمس الاشقر وابتسامتها الواسعة وهي تقدم لك اربع وعشرين ساعة ؟ هل تستخدم هذه الساعة بحكمة ٍ أم تستخدمها بجهل ؟ هل تضيعها ام تستثمرها ؟ " فَانْظُرُوا كَيْفَ تَسْلُكُونَ بِالتَّدْقِيقِ ، لاَ كَجُهَلاَءَ بَلْ كَحُكَمَاءَ، مُفْتَدِينَ الْوَقْتَ لأَنَّ الأَيَّامَ شِرِّيرَةٌ. " (أفسس 5: 15 ، 16 ) وكما تقبض على الاشياء الثمينة بحرص وتمسك بها جيدا ً باصابعك حتى لا تضيع ، هكذا امسك بالوقت ، لا تدعه يضيع من يدك ، لا تدعه يفلت من قبضتك . الوقت سريع الانفلات ، سريع الهروب ، سريع الضياع ، يذهب ولا يعود . ما تكاد تنظر الى الشمس وقت الشروق ، فجأة تجدها توسطت السماء ظهرا ً . ثم تسرع تميل نحو الغروب ، تختفي وراء الافق ، ويمر النهار ويحل الليل . اعملوا " مَا دَامَ نَهَارٌ. يَأْتِي لَيْلٌ حِينَ لاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَعْمَلَ." (يوحنا 9 : 4 ) في النهار تدب حرارة الشمس في عروقك فتنشط وتعمل . في الليل يخور الجسد وترتخي اليدان وتهمد الحركة ويأتي النعاس . وفي سكون الليل يصرخ الندم ويئن القلب ينعي ضياع الوقت . عبثا ًتحاول ان تؤجل الوقت ، عبثا ً تعطّله وتُبطئ ذهابه ، عبثا ً توقفه . الساعة تتحرك دائما ً الى الامام ، البندول يهتز بلا توقف ، لا يرجع الى الخلف ابدا ً ، تِك تًك ، تِك تًك ، تِك تًك . ويمضي الوقت ، يتحرك دائما ً الى الامام . الوقت وهو متاح ٌ لك ثمين ٌ قيمته غالية ، لكن عندما يمر ويذهب يُصبح بلا قيمة . كل شيء ٍ يمكن ان تدخّره ُ وتخزنه ُ الا الوقت فهو غير قابل ٍ للادخار والتخزين . استخدمه وهو ساخن ٌ طازج ، هو يجري ، اجري خلفه ، الحق به لتتحقق فيه اهدافك . الوقت خادم ٌ أمين ٌ لمن يستغله ويستفيد به وعدو ٌ لمن يهمله ويتباطأ عنه . يأخذنا سليمان الحكيم الى النملة ، يطلب من الكسلان ان يتأملها وهي تدب على طريقها . تسير الى الامام ، تسعى دائما ً وتجاهد ، تجمع طعامها ، تجره ، تدفعه ، تحمله الى بيتها . لا تكل ، لا تمل ، لا تشكو ، لا تعترض ، لا تتوقف ، لا تسترخي ، لا تستلقي ، لا تنام ، لأن " قَلِيلُ نَوْمٍ بَعْدُ قَلِيلُ نُعَاسٍ ، وَطَيُّ الْيَدَيْنِ قَلِيلاً لِلرُّقُودِ ، فَيَأْتِي فَقْرُكَ كَسَاعٍ وَعَوَزُكَ كَغَازٍ." (أمثال 6: 10 ، 11 ) اسرع الوقت يجري . لا تتمهل الوقت يمضي . الحق به ، أمسك به استخدمه ، هو الآن لك ، غدا ً ليس لك .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
830 - كتب النبي والملك داود هذه الكلمات مسوقة ً بالروح القدس فقال :
" أُبَارِكُ الرَّبَّ فِي كُلِّ حِينٍ. دَائِمًا تَسْبِيحُهُ فِي فَمِي.
بِالرَّبِّ تَفْتَخِرُ نَفْسِي. يَسْمَعُ الْوُدَعَاءُ فَيَفْرَحُونَ.
عَظِّمُوا الرَّبَّ مَعِي، وَلْنُعَلِّ اسْمَهُ مَعًا. "( مزمور 34 )
لقد اختبر النبي في القديم بالحق عمق الشركة مع الله الخالق ، وكان يتواصل معه عن طريق التسبيح والصلاة المستمرة . قال احدهم ان الحرارة وفترة الجفاف الصيفية التي تطول مدتها تعوقان نمو المحصول ، وايضا ً لاحظت ان حقل الذرة بجوار منزلي كان يجف لعدم سقوط المطر . ثم جاء المطر ، وبفعل مرونة الطبيعة عادت الحياة ثانية ً الى المحصول وبدأ يظهر اخضراره وكان ينمو متزايدا ً كل يوم . ونحن كذلك قد نقابل في حياتنا نوبات جفاف مثل اوقات الاحباط والمحن والاحزان ، وهذا يسبب لنا الشعور بالضعف والذبول والفشل ، لكن نحن مدعوون لكي نتجدد بتثبيت انظارنا على الرب مخلصنا . انه سوف يأتي الينا مثل المطر فينعش نفوسنا من جديد .
كتب المرنم اللبناني المعروف نزار فارس هذه الكلمات ، فقال باللهجة اللبنانية ما يلي :
مين قلك يا خيي مين بتعيش العمر عمرين ؟
انت بتعرف انو النار مابتحرُق عشب مرتين
وانت بتعرف انو البار ارتفع صليبو عنك دين
شو ناطر من يللي صار ناطر ينصلب مرتين !!

هذه الكلمات تعكس ما حصل مرة ً من حديث بين جنديين ، قال الاول : انا لا استطيع ان اصور لك قيمة الرب يسوع بالنسبة لي ، كما لا استطيع ان اسرد كل ما فعله لاجلي . قال الثاني : في الحقيقة انا سأفكر في الامر لكن معنى ذلك ان اترك اشياء كثيرة في حياتي واحسب نفقة اتبّاع يسوع المسيح . وهنا تدخل الضابط ووضع يده على كتف الجندي قائلا ً له : وهل حسبت نفقة عدم اتباع يسوع المسيح ؟ ومن تلك الساعة لم تسترح نفس ذلك الجندي حتى سلم نفسه للرب يسوع المخلّص الوحيد .


[YOUTUBE]K8dMVvBijVs[/YOUTUBE]
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
831 - يرى ماهر ان فؤاد وسوسن شخصان مؤمنان ، فهما يذهبان الى الكنيسة ويرتديان صليبا ً ويتصدقان على الفقراء ويخدمان في احدى لجان الكنيسة . وهكذا بما ان جميع العلامات الخارجية موجودة ٌ فلا بد انهما مؤمنان . كان الملك شاول يعتقد ان المظهر الخارجي هو الاهم في الانسان ، وفي هذه القصة كانت جميع المؤشرات الخارجية تشير الى انه يعرف الله . انه شخص ٌ متدين وهذا هو ما يمكنك رؤيته من النظرة الاولى او هكذا يعتقد هو

1 صموئيل 15 : 12 – 23
فبكر صموئيل للقاء شاول صباحا. فأخبر صموئيل وقيل له: قد جاء شاول إلى الكرمل، وهوذا قد نصب لنفسه نصبا ودار وعبر ونزل إلى الجلجال

13 ولما جاء صموئيل إلى شاول قال له شاول: مبارك أنت للرب. قد أقمت كلام الرب

14 فقال صموئيل: وما هو صوت الغنم هذا في أذني، وصوت البقر الذي أنا سامع

15 فقال شاول: من العمالقة، قد أتوا بها، لأن الشعب قد عفا عن خيار الغنم والبقر لأجل الذبح للرب إلهك. وأما الباقي فقد حرمناه

16 فقال صموئيل لشاول: كف فأخبرك بما تكلم به الرب إلي هذه الليلة. فقال له: تكلم

17 فقال صموئيل: أليس إذ كنت صغيرا في عينيك صرت رأس أسباط إسرائيل ومسحك الرب ملكا على إسرائيل

18 وأرسلك الرب في طريق وقال: اذهب وحرم الخطاة عماليق وحاربهم حتى يفنوا

19 فلماذا لم تسمع لصوت الرب، بل ثرت على الغنيمة وعملت الشر في عيني الرب

20 فقال شاول لصموئيل: إني قد سمعت لصوت الرب وذهبت في الطريق التي أرسلني فيها الرب وأتيت بأجاج ملك عماليق وحرمت عماليق

21 فأخذ الشعب من الغنيمة غنما وبقرا، أوائل الحرام لأجل الذبح للرب إلهك في الجلجال

22 فقال صموئيل: هل مسرة الرب بالمحرقات والذبائح كما باستماع صوت الرب؟ هوذا الاستماع أفضل من الذبيحة، والإصغاء أفضل من شحم الكباش

23 لأن التمرد كخطية العرافة ، والعناد كالوثن والترافيم. لأنك رفضت كلام الرب رفضك من الملك


هذا هو الموضع الاول في الكتاب المقدس الذي ترد فيه عبارة : " الاستماع (الطاعة ) أفضل من الذبيحة " لم يقصد صموئيل هنا ان الذبيحة ليست مهمة لكنه كان يحث الملك شاول على التفكير في دوافعه من وراء تقديم الذبيحة . كانت الذبيحة تقتضي تقديم عطية ٍ خاصة لله ، لكن اذا لم يكن قلب الشخص الذي يقدم الذبيحة تائبا ً توبة ً حقيقية فان الذبيحة تصبح طقسا ً فارغا ً . إن المظاهر الدينية لا تعني اي شيء ٍ ما لم نمارسها بدافع محبتنا وطاعتنا لله ، فما يريده الله هو ان تعكس تصرفاتنا مدى تكريسنا وطاعتنا لله .
اعمل جردا ً روحيا ً لحياتك ، فقد تبدو رائعا ً من الخارج مثل شاول لكن الله يهتم بدواخلنا اكثر .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
832 - العالم يحب الاشخاص الجميلين والوسيمين ، فعلى سبيل المثال يميل المعلمون الى التعامل مع الطلبة الجذابين في الصف ويمنحوهم علامات ٍ افضل من غيرهم . كما يميل ارباب العمل لترقية الموظفين الوسيمين والموظفات الجميلات ، وهكذا فالناس يحبون الاشخاص ذوي المظهر الحسن ويرغبون في رفقتهم وربما يحسدوهم ايضا ً .
يدون لنا هذا المقطع الكتابي حدثا ً هاما ً للغاية الا وهو اختيار ملك ٍ ثان ٍ للشعب العبراني ، وهذا المقطع يطرح موضوع الجمال بصورة مباشرة

سفر صموئيل الأول
الفصل / الأصحاح السادس عشر



1 فقال الرب لصموئيل: حتى متى تنوح على شاول ، وأنا قد رفضته عن أن يملك على إسرائيل ؟ املأ قرنك دهنا وتعال أرسلك إلى يسى البيتلحمي، لأني قد رأيت لي في بنيه ملكا

2 فقال صموئيل: كيف أذهب؟ إن سمع شاول يقتلني. فقال الرب: خذ بيدك عجلة من البقر وقل: قد جئت لأذبح للرب

3 وادع يسى إلى الذبيحة، وأنا أعلمك ماذا تصنع. وامسح لي الذي أقول لك عنه

4 ففعل صموئيل كما تكلم الرب وجاء إلى بيت لحم. فارتعد شيوخ المدينة عند استقباله وقالوا: أسلام مجيئك

5 فقال: سلام. قد جئت لأذبح للرب. تقدسوا وتعالوا معي إلى الذبيحة. وقدس يسى وبنيه ودعاهم إلى الذبيحة

6 وكان لما جاءوا أنه رأى أليآب، فقال: إن أمام الرب مسيحه

7 فقال الرب لصموئيل: لا تنظر إلى منظره وطول قامته لأني قد رفضته. لأنه ليس كما ينظر الإنسان. لأن الإنسان ينظر إلى العينين، وأما الرب فإنه ينظر إلى القلب

8 فدعا يسى أبيناداب وعبره أمام صموئيل، فقال: وهذا أيضا لم يختره الرب

9 وعبر يسى شمة، فقال : وهذا أيضا لم يختره الرب

10 وعبر يسى بنيه السبعة أمام صموئيل، فقال صموئيل ليسى: الرب لم يختر هؤلاء

11 وقال صموئيل ليسى: هل كملوا الغلمان؟. فقال: بقي بعد الصغير وهوذا يرعى الغنم. فقال صموئيل ليسى: أرسل وأت به، لأننا لا نجلس حتى يأتي إلى ههنا

12 فأرسل وأتى به. وكان أشقر مع حلاوة العينين وحسن المنظر. فقال الرب: قم امسحه، لأن هذا هو

13 فأخذ صموئيل قرن الدهن ومسحه في وسط إخوته. وحل روح الرب على داود من ذلك اليوم فصاعدا. ثم قام صموئيل وذهب إلى الرامة



كان الملك شاول طويلا ً ووسيما ً . لقد كان شخصا ً جذابا ً بالفعل ، وربما كان صموئيل يحاول البحث عن شخص ٍ يشبه الملك شاول ليخلفه في الملك ، لكن الله حذره من الحكم على الاشخاص بناء على اشكالهم او مظاهرهم فقط ، فالله يحكم على الاشخاص بحسب ايمانهم وشخصياتهم وليس بحسب مظاهرهم . يصرف غالبية الناس ساعات عديدة في كل اسبوع في سبيل الحفاظ على مظهرهم الخارجي ، ومع انه ما من خطأ ٍ لأن تسعى للظهور في احسن صورة ٍ ممكنة الا ان السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : هل تفعل الشيء نفسه لتنمية شخصيتك الداخلية ؟ رغم ان الجميع يستطيعون رؤية وجهك الا ان شخصيتك الداخلية هي التي ستقرر كيف ستعيش وكيف ستعمل وكيف ستستمتع بالحياة .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
833 - هل لديك بعض الاصدقاء الحميمين ؟ الجميع لديهم معارف او اصدقاء لكن الكثيرين لا يستطيعون ان يقولوا بأن لديهم صديقا ً حميما ً يمكن ان يضحي من اجلهم . انك لا تصادف مثل هؤلاء الاصدقاء كل يوم . في هذه المقاطع الكتابية يلتقي المحارب الصغير والشهير داود بالامير الصغير يوناثان فيصبحان على الفور صديقين حميمين . وقد كانت هذه الصداقة جيدة ً لهما وللامة بأسرها لكنها سرعان ما تعرضت للاختبار

سفر صموئيل الاول 18 : 1 – 13

1 وكان لما فرغ من الكلام مع شاول أن نفس يوناثان تعلقت بنفس داود، وأحبه يوناثان كنفسه

2 فأخذه شاول في ذلك اليوم ولم يدعه يرجع إلى بيت أبيه

3 وقطع يوناثان وداود عهدا لأنه أحبه كنفسه

4 وخلع يوناثان الجبة التي عليه وأعطاها لداود مع ثيابه وسيفه وقوسه ومنطقته

5 وكان داود يخرج إلى حيثما أرسله شاول. كان يفلح. فجعله شاول على رجال الحرب. وحسن في أعين جميع الشعب وفي أعين عبيد شاول أيضا

6 وكان عند مجيئهم حين رجع داود من قتل الفلسطيني، أن النساء خرجت من جميع مدن إسرائيل بالغناء والرقص للقاء شاول الملك بدفوف وبفرح وبمثلثات

7 فأجابت النساء اللاعبات وقلن: ضرب شاول ألوفه وداود ربواته

8 فاحتمى شاول جدا وساء هذا الكلام في عينيه، وقال: أعطين داود ربوات وأما أنا فأعطينني الألوف وبعد فقط تبقى له المملكة

9 فكان شاول يعاين داود من ذلك اليوم فصاعدا

10 وكان في الغد أن الروح الرديء من قبل الله اقتحم شاول وجن في وسط البيت. وكان داود يضرب بيده كما في يوم فيوم، وكان الرمح بيد شاول

11 فأشرع شاول الرمح وقال: أضرب داود حتى إلى الحائط. فتحول داود من أمامه مرتين

12 وكان شاول يخاف داود لأن الرب كان معه، وقد فارق شاول

13 فأبعده شاول عنه وجعله له رئيس ألف، فكان يخرج ويدخل أمام الشعب


ادرك الامير يوناثان لاحقا ً ان داود سيكون الملك القادم وليس هو، لكن هذا لم يضعف من محبته لداود ، فقد كان يوناثان يفضل خسارة العرش على خسارته لاعز صديق ٍ لديه ، وهكذا فقد استمرت صداقتهما الحميمة طيلة حياتهما . تعتبر صداقة داود ويوناثان من اعمق واوثق الصداقات المدونة في الكتاب المقدس وذلك للاسباب التالية :
اولا ً : انهما بنيا صداقتهما على التزامهما اتجاه الله وليس فقط على التزام الواحد اتجاه الآخر .
ثانيا ً : انهما لم يسمحا لأي شيء ٍ بالتفريق بينهما بما في ذلك المهنة والمشاكل العائلية .
ثالثا ً : انهما كانا يحرصان على علاقتهما اكثر فاكثر حينما تتعرض صداقتهما لاختبار .
رابعا ً : انهما بقيا صديقين حتى النهاية .
ما الذي يمكنك فعله لتكون صديقا ً حميما ً لشخص ٍ ما ؟
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
834 - انت مسيحي ٌ لأن المسيح فيك " أَحْيَا لاَ أَنَا، بَلِ الْمَسِيحُ يَحْيَا " (غلاطية 2: 20 ) انت مسيحي ٌ فمع المسيح صُلبت ومع المسيح قمت وحييت . المسيح حي ٌ فيك وانت بالمسيح حي ، تعيش وتتحرك وتحيا . اساس الايمان المسيحي هو ان المسيح فينا ومعنا حقيقة . لا مجازا ً أو تصورا ً بل حقا ً مطلقا ً ، لامجال لمناقشته او التشكك فيه . المسيح ليس مثالا ً ولا نبيا ً ، المسيح مالكا ً ، مالكا ً لنا ، نحن ملك ٌ له . في القديم تحدث الله الى الانسان باشكال ٍ واشخاص ٍ ووسائل متعددة . كان يظهر له في رؤى ، في احلام ٍ ، في احوال ٍ واحداث ٍ معينة . الآن هو فينا ، يتحدث ويوجه يتحرك ويُحرّك ويحيا . لا نحتاج الى نبي ينقل الينا كلام الله وتوجيهاته وارادته . ارادته ُ معلنة ً دائما ًلنا ، ومشيئته تحيا داخلنا وتتحقق بنا . قبولنا سيادته واعلاننا اتباعه يخلع عنا الرداء القديم البالي . علاقتنا به وانتمائنا اليه ارتداء حياة جديدة وطبيعة ٍ جديدة . طبيعة ٌ جديدة لها لباس ٌ جديد ٌ يناسبها مصنوع ٌ ليليق بها . لباس ٌ كامل وسلاح ٌ كامل لله . حولنا مكائد ابليس تهاجمنا . هجمات ٌ ضارية ٌ متتابعة ٌ لا تهمد ليست من دم ٍ ولحم بل من اجناد الشر . منطقة الحق لاحقائنا . درع البِر يغطي اجسادنا ، انجيل السلام لارجلنا . ترس الايمان ليصد سهام الشرير الملتهبة ، خوذة الخلاص لرؤوسنا . سيف الروح في ايدينا نهاجم به ونصد هجمات وتجارب شيطانية . اذا كان المسيح يحيا فينا يلزمنا ان نلبس ملابس مختاري الله " أَحْشَاءَ رَأْفَاتٍ، وَلُطْفًا، وَتَوَاضُعًا، وَوَدَاعَةً، وَطُولَ أَنَاةٍ " (كولوسي 3: 12 ) بدون هذه الملابس نبدو غرباء عن صورة اولاد الله . كمسيحي لا يكفي ان تتمتع بوجود المسيح فيك وانت فيه . المسيحي الحي يُظهر المسيح للعالم ليجذب العالم الى المسيح . الملابس الواقية ضد هجمات ابليس مع ملابس اولاد الله تعكس المسيح الحي داخلك وتُعلن انتماءك له واتباعك اياه . البسها دائما ، اظهرها دائما ً ، اعلنها دائما ً ، تمسك بها . الهنا لا يطلب منا ان نفعل الصواب بل نكون انفسنا صوابا ً . لا تعمل الحق فقط بل البس الحق ليعيش الحق فيك . المسيح فيك ليعطيك الطريق والحق والحياة . المسيح فيك لتشعر بالأمان وتحيا بالايمان .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
835 - مات موسى ، انتهت مهمته . قاد الشعب حتى مشارف الاردن ثم غاب . لم يعد يقف شامخا ً امام الشعب وعصاه في يده يملأ الافق بهيكله . اختفى وجهه الذي كان يلمع ببهاء ٍ ومجد ٍ ونور انعكاسا ً لبهاء ومجد الله . لم يعد صوته يدوي بين جبال ووديان البرية معلنا ً ارادة الله ووصاياه . وحل محله فتى ، فتى ً متوسط القامة مفتول العضلات مرفوع الرأس . رغم اختلاف المظهر كان الجوهر واحدا ً . بداخل كل من الرجلين روح الله . انتظر الشعب ، وقف متحفزا ً على ضفة النهر وشخصوا الى يشوع . نظر يشوع الى الامام الى الارض الممتدة الى الافق البعيد بلا حدود . ونظر الى الخلف الى الوف العيون الشاخصة اليه تنتظر كلمته . وارتجف داخله ، كيف يستطيع ان يقود هذا الشعب وحده . كاد ان يصرخ ويرمي عصاه وينزل عن الربوة ويفر هاربا . واذا بصوت الرب يعلو يملأ سمعه ويقول : " كَمَا كُنْتُ مَعَ مُوسَى أَكُونُ مَعَكَ. لاَ أُهْمِلُكَ وَلاَ أَتْرُكُكَ. ..... تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ! لاَ تَرْهَبْ وَلاَ تَرْتَعِبْ لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ مَعَكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ" (يشوع 1: 5 ، 6 ، 9 )
" قُمِ اعْبُرْ هذَا الأُرْدُنَّ أَنْتَ وَكُلُّ هذَا الشَّعْبِ ...... كُلَّ مَوْضِعٍ تَدُوسُهُ بُطُونُ أَقْدَامِكُمْ لَكُمْ أَعْطَيْتُهُ، كَمَا كَلَّمْتُ مُوسَى. " كل موضع قدم لنا ، كل حقل ، كل ارض ، كل جبل ٍ ، كل واد ٍ ؟ . كل ما تدوسه اقدامكم ، هكذا قال الرب ، هكذا سيكون . وصدّق يشوع قول الرب وتقدم هو و تابوت عهد الرب والشعب . وصدّق الشعب كلام الرب وامتدت اقدامهم مسرعة الى نهر الاردن . وكان الوقت وقت الحصاد والاردن مليء بالماء الى جميع شطوطه . وما ان لمست بطون اقدامهم الماء المتدفق حتى توقفت المياه . فزعت ، فرت هاربة ، انشطر النهر ، تجمدت المياه ، ظهرت اليابسة . وعبر يشوع والشعب وساروا على اليابسة لأن الرب كان معهم . واخذوا الارض التي وعدهم الرب بها ، كل ما داسته اقدامهم اخذوه . وانت تقف على مشارف عمل ٍيريدك الله ان تعمله ، حين تراه صعبا ً ، حين تصدم عينيك العقبات وتمنع الرؤيا جبال المصاعب والتحديات . اذا زحف الظلام واختفى النور وبدا الطريق موحشا ً مرعبا ً ، اصغ السمع ، اسمع صوت الله : " لاَ أُهْمِلُكَ وَلاَ أَتْرُكُكَ .... تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ! لاَ تَرْهَبْ وَلاَ تَرْتَعِبْ " تقدم ، اقتحم ، سر للامام ، اخطو بقدميك ، كل ما تدوسه لك ، الرب الهك معك .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
836 - خلق الله لنا اليوم لنعمل فيه عمل اليوم . عمل اليوم يُعمل اليوم ، لا يؤجل . لكننا في جهالة نؤجل عمل اليوم الى الغد . الجهالة هي اننا لا نعلم إن كان لنا غد . اليوم ملك ٌ لك ، تمسك به بيدك ، أما الغد فليس لك ، غير موجود لديك . والانسان ليس له سلطان ٌ الا على ما بحوزته ، ما هو بيديه . وقف الغني يوما ً ينظر الى حقوله الخضراء الممتدة حتى آخر الأفق . رأى كورته اخصبت . رأى الثمر على الشجر والحنطة ذهبا ً كثيرا ً في ضوء الشمس . فكر في نفسه : كل هذا له ، ثمر ٌ كثير ، وتسائل : ماذا يفعل فليس له موضع يجمع فيه اثماره ، وتطلع الى الغد ، قال : " أَهْدِمُ مَخَازِنِي وَأَبْنِي أَعْظَمَ، وَأَجْمَعُ هُنَاكَ جَمِيعَ غَلاَتِي وَخَيْرَاتِي " ( لوقا 12 : 18 ) وبطموح ٍ وبجهالة ٍ قال : " يَا نَفْسُ لَكِ خَيْرَاتٌ كَثِيرَةٌ، مَوْضُوعَةٌ لِسِنِينَ كَثِيرَةٍ. اِسْتَرِيحِي وَكُلِي وَاشْرَبِي وَافْرَحِي! "
فقال له الله : " يَا غَبِيُّ! هذِهِ اللَّيْلَةَ تُطْلَبُ نَفْسُكَ مِنْكَ، فَهذِهِ الَّتِي أَعْدَدْتَهَا لِمَنْ تَكُونُ ؟ " تصرف برعونة وطمع في غد ٍ ليس له بل هو لله . وكثيرا ً ما نؤجل ونتباطئ في امور ٍلو بقيت للغد لضاعت . ونماطل ونسوّف في قرارات ٍ نقدر ان نتخذها اليوم لا الغد . وقف يشوع على ربوة ٍ امام الشعب بعد ان قادهم الى ارض الموعد . في قمة النجاح والانتصار ارادهم ان يتخذوا اهم قرار ٍ لهم ولاولادهم . قال لهم : " اخْتَارُوا لأَنْفُسِكُمُ الْيَوْمَ مَنْ تَعْبُدُونَ " (يشوع 24: 15 ) اليوم هو يوم القرار . لا تأجيل ، لا مماطلة ، لا تسويف . اليوم لا الغد ، اليوم . المصائر لا تحتمل التأجيل خصوصا ً القرارات التي تحدد مصائر ابدية . عبادة الرب لم تكن تؤثر على جيل ٍ او زمن بل تؤثر على مصير ٍ ابدي . وكل انسان ٍ له سلطان ٌ على يومه ِ . والله ينادي البشرية جميعها اليوم :
" اِلْتَفِتُوا إِلَيَّ وَاخْلُصُوا يَا جَمِيعَ أَقَاصِي الأَرْضِ، لأَنِّي أَنَا اللهُ وَلَيْسَ آخَرَ." (إشعياء 45: 22 )
" لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ، وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، خَلَصْتَ. " ( رومية 10: 9 )
" آمِنْ بِالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَتَخْلُصَ أَنْتَ وَأَهْلُ بَيْتِكَ " (سفر أعمال الرسل 16: 31 )
آمن ، الآن ، اليوم . هذا قرار ٌ لا يؤجل ، والصوت الذي تسمعه اليوم قد لا تسمعه غدا ً .
" إِنْ سَمِعْتُمْ صَوْتَهُ فَلاَ تُقَسُّوا قُلُوبَكُمْ " (عبرانيين 3: 15 ) وها انتم تسمعون صوته . اقبلوه اليوم ، آمنوا به اليوم ، آمنوا ما دام الوقت يُدعى اليوم . غدا ً الوقت يُدعى الغد . اليوم لك ، الغد ليس لك .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
837 - حين تشرق الشمس صباحا ً ، يبدأ اليوم في حياة كل من يعيش تحت الشمس . رغم ان اليوم في شكله العام واحد ٌ لجميع الناس لكنه يخنلف من الواحد للآخر . ظروف كل شخص تجعله يختلف . يوم المريض يختلف عن يوم الصحيح ، يوم الحزين يختلف عن يوم السعيد . يوم الفقير الجائع غير يوم الغني الشبعان . والصحبة والرفاق والزملاء تجعله يختلف ايضا ً . يوم الفرحين غير يوم العابثين . يوم ٌ حولك اصدقاء ٌ غير يوم ٍ مشحون ٍ بالاعداء . يوم ٌ فيه حمقى غير يوم ٍ به حكماء . الظروف والناس حولك تحدد ملامح اليوم لك فيختلف عن يوم الغير . وفوق ذلك كله لو صاحبك الله في يومك وبقي معك ، يكون يومك مختلفا ً جدا ً عن كل الايام . الله في اليوم يجعله اعظم يوم . تصور ان الله ليس موجودا ً معك أحد الايام ، كيف تقضيه ؟ وتصور ان الله ليس موجود معك في اي يوم ، كيف تكون الحياة ؟ مهما أوتي الانسان من قوة لا يستطيع ان يقاوم هجمات الطبيعة دون الله . هل يصمد لعاصفة ٍ عاتية رياحها قوية وامواجها عالية ، هل يصمد ؟ نعم نعيش في بيوت ٍ تحمينا لكن البيوت تنهار وتنهدم . مهما أوتي الانسان من علم وفهم لا يستطيع ان ينجح في اتخاذ القرار وحده . المجهول يحيط به والطرق متشعبة حوله والحق مخفي ٌ عن ناظريه . الله كلي الحكمة يفتح ذهنه ويوجه عقله ُ اذا لجأ الى الله يستشيره . اعظم الرجال لم ينجحوا الا بوجود الله معهم في حياتهم وتصرفاتهم . موسى النبي كليم الله بعد اربعين سنة يرتشف علم وحكمة المصريين ، وبعد اربعين سنة في البرية يتأمل ويمتلأ بقوة ٍ روحية ٍ داخلية ، يقف مرتعبا ً امام العليقة ، يسمع تكليف الله له بانقاذ شعبه ويقول : من انا ؟ " مَنْ أَنَا حَتَّى أَذْهَبَ إِلَى فِرْعَوْنَ ، وَحَتَّى أُخْرِجَ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ؟» (سفر الخروج 3: 11 ) فقال له الله : " إِنِّي أَكُونُ مَعَكَ " وكان معه ، وبذراع ٍ قوية اخرج الله شعبه ُ من مصر بموسى الذي كان معه . وجدعون وعشيرته التي هي الذُّلَّى وهو الاصغر " هَا عَشِيرَتِي هِيَ الذُّلَّى فِي مَنَسَّى، وَأَنَا الأَصْغَرُ فِي بَيْتِ أَبِي». " لم يكن يستطيع تخليص الشعب ، لكن الله قال له : " إِنِّي أَكُونُ مَعَكَ، وَسَتَضْرِبُ الْمِدْيَانِيِّينَ كَرَجُل وَاحِدٍ " (سفر القضاة 6: 16 ) وهذا ما حدث ، وهذا ما يحدث معك ومعي ومع كل من يكون الله معه . ويعدنا الله ، يعد كل المؤمنين ، يقول : " َهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». (متى 28: 20 )
" إِنْ كَانَ اللهُ مَعَنَا، فَمَنْ عَلَيْنَا؟ " (رومية 8: 31 ) .

 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
838 - تمر الايام متشابهة ، تشرق الشمس ثم تغرب وينتهي اليوم . وتشرق الشمس ايضا ً ويبدأ يوم جديد مثل اليوم القديم وتغرب الشمس وينتهي اليوم . هناك ايام صحوة وايام معتمة . ايام ٌ دافئة وايام ٌ باردة ، ايام ٌ منيرة وايام ٌ مظلمة . ايام تأتي بالفرج واخرى تأتي بالضيق . الأيام تأتي بالفرح واخرى تأتي بالحزن . لكنها ايام ، اليوم مثل الآخر مهما اختلفت تتشابه مثل اسنان المشط . الا انه في حياة كل انسان يوم عظيم ، يوم ينتقل فيه من الموت الى الحياة . زكا العشار عاش اياما ً جمع فيها مالا ً كثيرا ً . كل ايامه ِ كانت نفوذا ً وسطوة ، لكنه في داخله ِ كان تعيسا ً قلقا ً حزينا ً . ايامه ُ ندم ٌ وعذاب ٌ وتأنيب ضمير ، حتى جاء يومه ُ العظيم ، يوم التقى بالمسيح . رآه ُ من بين اوراق وفروع الجميزة . ناداه المسيح فنزل وجرى الى بيته ِ وجلس بجوار المسيح ورأى عينيه ، رأى فيهما محبة لم يراها من قبل ، وسمع دعوة للحياة لم يسمعها من قبل . وجد الرجاء ، وجد السلام ، وجد الطريق ، فالقى بالاموال الملوثة وتطهر . ، واعلن المسيح له ان اليوم حصل خلاص ٌ لهذا البيت ، إذ هو ابن ٌ لابراهيم (لوقا 19: 9 ) . لص مذنب ٌ ٌ محكوم ٌ عليه بالموت ، قضى ايامه ُ في الشر والاجرام والقتل . اخذوه ونفذوا فيه الحكم وصلبوه على خشبة ٍ بجوار المسيح في الجلجثة . وجاء يومه ُ العظيم وهو معلق ٌ على الصليب ، تلفت نحو المصلوب معه . ليس مجرما ً وليس قاتلا ً ، لعله التقى به يوما ً وهو يعلّم او يصنع معجزة . في الايام الماضية لم يره عن قرب ، أما الآن فهو يراه . رأى وجهه ُ يُشع حبا ً حتى لأعدائه . سمعه ُ وهو يرفع رأسه نحو السماء ويقول : " يَا أَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ " (لوقا 23: 34 ) سمع ذلك وعرف من هو وليس انسانا ً كباقي البشر . اي انسان يستطيع ان يطلب غفرانا ًلمن صلبوه ؟ المصلوب في الجانب الآخر كان يجدّف عليه : " إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمَسِيحَ، فَخَلِّصْ نَفْسَكَ وَإِيَّانَا! " واستشاط اللص غضبا ً ، فانتهره " أَوَلاَ أَنْتَ تَخَافُ اللهَ، إِذْ أَنْتَ تَحْتَ هذَا الْحُكْمِ بِعَيْنِهِ؟ " الصلب . انت وانا ننال استحقاق ما فعلنا اما هذا فلم يفعل شيئا ً يستحق ان يُصلب لأجله " أَمَّا نَحْنُ فَبِعَدْل ، لأَنَّنَا نَنَالُ اسْتِحْقَاقَ مَا فَعَلْنَا، وَأَمَّا هذَا فَلَمْ يَفْعَلْ شَيْئًا لَيْسَ فِي مَحَلِّهِ " وقال للمسيح : " اذْكُرْنِي يَا رَبُّ مَتَى جِئْتَ فِي مَلَكُوتِكَ " وبسرعة اجابه المسيح " الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّكَ الْيَوْمَ تَكُونُ مَعِي فِي الْفِرْدَوْسِ " ( لوقا 23 : 43 ) يا له من يوم ٍ عظيم . وانت ماذا عن يومك العظيم ؟ هل قابلت المسيح ؟ هل قبلته ؟
 
التعديل الأخير:

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
839 - نادرا ً ما تبدو التجارب قبيحة ً او خطرة ً كما هي عليه في واقع الأمر . فكر في الأمر من وجهة نظر السمكة التي تقترب من السنارة او من وجهة نظر الفأر الذي يقترب من المصيدة . فالسمكة تنقض على الدودة ، والفأر ينقض على قطعة الجبن التي تبدو عديمة الضرر الى ان يحدث ما لم يكن في الحسبان بالنسبة لهما . والناس يفعلون الشيء نفسه عادة ً


سفر صموئيل الثاني 11 : 2 – 15

2 وكان في وقت المساء أن داود قام عن سريره وتمشى على سطح بيت الملك، فرأى من على السطح امرأة تستحم. وكانت المرأة جميلة المنظر جدا

3 فأرسل داود وسأل عن المرأة، فقال واحد: أليست هذه بثشبع بنت أليعام امرأة أوريا الحثي

4 فأرسل داود رسلا وأخذها، فدخلت إليه، فاضطجع معها وهي مطهرة من طمثها. ثم رجعت إلى بيتها

5 وحبلت المرأة، فأرسلت وأخبرت داود وقالت: إني حبلى

6 فأرسل داود إلى يوآب يقول: أرسل إلي أوريا الحثي. فأرسل يوآب أوريا إلى داود

7 فأتى أوريا إليه، فسأل داود عن سلامة يوآب وسلامة الشعب ونجاح الحرب

8 وقال داود لأوريا: انزل إلى بيتك واغسل رجليك. فخرج أوريا من بيت الملك، وخرجت وراءه حصة من عند الملك

9 ونام أوريا على باب بيت الملك مع جميع عبيد سيده، ولم ينزل إلى بيته

10 فأخبروا داود قائلين : لم ينزل أوريا إلى بيته. فقال داود لأوريا: أما جئت من السفر ؟ فلماذا لم تنزل إلى بيتك

11 فقال أوريا لداود: إن التابوت وإسرائيل ويهوذا ساكنون في الخيام، وسيدي يوآب وعبيد سيدي نازلون على وجه الصحراء، وأنا آتي إلى بيتي لآكل وأشرب وأضطجع مع امرأتي ؟ وحياتك وحياة نفسك، لا أفعل هذا الأمر

12 فقال داود لأوريا: أقم هنا اليوم أيضا، وغدا أطلقك. فأقام أوريا في أورشليم ذلك اليوم وغده

13 ودعاه داود فأكل أمامه وشرب وأسكره. وخرج عند المساء ليضطجع في مضجعه مع عبيد سيده ، وإلى بيته لم ينزل

14 وفي الصباح كتب داود مكتوبا إلى يوآب وأرسله بيد أوريا

15 وكتب في المكتوب يقول: اجعلوا أوريا في وجه الحرب الشديدة، وارجعوا من ورائه فيضرب ويموت


حينما نظر داود من فوق سطح قصره ِ رأى امرأة ً جميلة ً تستحم ، لكنه لم يتمكن من رؤية الموقف الخطير الذي يمكنه ان يدمر ما تبقى من حياته ِ . كان ينبغي عليه ان يغادر السطح وان يهرب من التجربة ، لكنه راح يستمتع بها ، ونتيجة ً لذلك فقد استسلم للتجربة واقترف خطية الزنا والقتل ايضا ً .
للهروب من التجربة :
اولا ً - اطلب من الله ان يساعدك على الابتعاد عن الاشخاص والاماكن والمواقف التي قد تضعفك .
ثانيا ً- احفظ بعض آيات الكتاب المقدس التي تقاوم ضعفك المحدد .
ثاثا ً – ابحث عن مؤمن ٍ آخر تستطيع مشاركته ُ في صراعاتك واطلب مساعدة هذا الشخص حينما تتعرض للتجربة .
حينما تتعرض للتجربة اهرب منها الى مكان ٍ او نشاط ٍ آمن . لا تبقى هناك مقلّبا ً الاحتمالات بل قاوم التجربة .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
840 - اعطى الله كل واحد منا حياة ً نحياها في هذا العالم ، قصيرة ً كانت او طويلة . حدد لكل عددا ً من السنوات يعيشها على الارض ، يقضيها حيث يشاء وكيفما يشاء . الحكيم من يحسن انفاق سنوات عمره في اعمال ٍ ذات فائدة وتأثير عن من حوله . لو احسن استغلال وقته على الارض لما اختفى باختفاء وجوده . يبقى اسمه ُ مذكورا ً باعماله ، وتأثيره الذي تركه يحيا حتى بعد انتهاء حياته . الله لم يخلقنا استكمالا ً لعدد او بلا فائدة او بلا هدف او بلا نفع ٍ للعالم . لكل منا في حياتنا قصد ٌ عند الله ليفعل بنا شيئا ً هاما ً في الحياة . مهما قل شأنك ، مهما تصورت صغر حجمك ، مهما قلت سنوات حياتك ، العالم يحتاج لك . لا تستهن بنفسك ، انت خليقة الله ، خلقك لكي يعمل بك اعمالا ً صالحة . انت تعيش في مركز تأثير ٍ على دائرة واسعة من الناس حولك في كل اتجاه . تأثيرك يمتد على كثيرين قد تراهم وتعرفهم وقد لا تراهم ولا تعرفهم . حتى لو تصورت نفسك في الكون المتسع لا تتعدى حبة رمل ٍ صغيرة ٍ دقيقة كلا شيء ، لكن هذه الحبة لها موقع ولها تأثير ولها فائدة ونفع لباقي حبات الرمال التي حولك . حياتك لها تأثير ٌ اكثر نفوذا ً من كلامك ، حياة ٌ لها رائحة تفوح الى كل من حولك . وتأثير حياتنا يصل الى الاصدقاء والاقارب والاهل والاحباء والاصحاب والزملاء . ويمتد التأثير حتى يشمل كل من يلتقي بنا على دروب الحياة ومجالاتها المتعددة . وقد يصل التأثير الى من لا نلتقي بهم ، بل من تصل اليهم اقوالنا وافعالنا . يقول المسيح : "أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ " ( متى 5: 13 ) الملح له تأثير ٌ كبير ٌ على كل ما نتناوله من طعام . لو قل الملح ، قل التأثير ، لو زاد ، زاد التأثير ، لذلك يقول المسيح : " وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ. " ويقول : " أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ. " النور له تأثير ٌ كبير على كل ما ومن يحيط بالنور " فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ." لو خفت الضوء او انطفأ النور ، كيف يرى الناس في الظلمة ؟ النور للانارة . في السنوات التي اعطاها لك الله لتحياها لا بد ان تؤثر في من حولك بالقدر الذي وهبك الله اياه من مواهب وقدرات وامكانيات . الانسان لا ينتهي بانتهاء الوقت الذي يعيشه على الارض .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
841 - منذ وجود الانسان في بطن امه وهو ما يزال جنينا ً لم يرى النور الخارجي بعد ، والله يحصي ايامه ويعرف سني حياته ويتابع تطوره ونموه ويراه يسعى لتحقيق غرض وجوده . الله لم يخلقنا ليلهو بنا . الله لم يخلقنا ليستعرض قوته ، الله لم يخلقنا عبثا ً . الله يخلقنا حسب خطة ٍ وغرض ٍ وقصد ٍ لنا " لأَنَّنَا نَحْنُ عَمَلُهُ، مَخْلُوقِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لأَعْمَال صَالِحَةٍ، قَدْ سَبَقَ اللهُ فَأَعَدَّهَا لِكَيْ نَسْلُكَ فِيهَا. " (أفسس 2: 10 ) بعد ان نخرج من الارحام ، بعد ان نخطو على الأرض اطفالا ً ثم شبابا ً ثم شيوخا ً ، يسير الله معنا ، يعرف كل شيء ٍ عنا ويتابع تنفيذنا خطته لخلقنا وهدفه لوجودنا . له توقيت ٌ لاحداث حياتنا منذ مولدنا حتى مماتنا . كل شيء محسوب ٌ ومعدٌّ بدقة . اهداف ٌ وضعها الله لنصل اليها . نتحرك ونتقدم اليها وبعد ان نحققها تنتهي حياتنا . لن يكون هناك داع ٍ لايام ٍ وسنين اضافية . حياتنا مقاسة على قدر الاحتياج لنا . لا يموت انسان ٌ قبل موعده ، هناك توقيت ٌ دقيق ٌ لمولدنا ، لحياتنا ثم لموتنا . حزقيا الملك كان رجلا ً صالحا ً عمل المستقيم في عيني الله . ازال المرتفعات وكسر الأوثان ، حتى حية النحاس التي عملها موسى سحقها . سحقها حين رأى الشعب يعبدها . التصق بالرب وحفظ وصاياه ، وكان الرب معه . سارت كل الامور حسب خطة الله وهدفه في حياة حزقيا الملك الصالح . ومرض حزقيا للموت . وارسل الله نبيه اشعياء الى الملك يقول له انه سيموت . حزن حزقيا على نفسه . لم يرد ان يموت . اراد ان يمتد به العمر وتطول سني حياته . بكى واستعطف الرب وطلب شفاء ً من مرضه . واستجاب الرب وقال له : " هأَنَذَا أَشْفِيكَ " (سفر الملوك الثاني 20: 5 ) واعطاه علامة . ارجع الله الظل عشر درجات للخلف ، اوقف حركة الوقت واعاده للخلف . لا نعرف ماذا حدث تماما ً واي تفسير ٍ علمي لما حدث لكن حياة حزقيا الملك امتدت . تراجع الوقت ، تراجع الموت ، شُفي حزقيا . قام من فراشه وقد اضاف الله الى عمره خمسة عشر سنة . هل غير الله خطته ام كانت هذه السنوات الاضافية في خطة الله لحزقيا منذ مولده ؟ . اراد حزقيا من الله عمرا ً جديدا ً ، وعاش خمسة عشر سنة اكثر ، لكنها كانت اتعس سنين حياته . السنين المضافة كانت اسوأ جدا ًُُ من سني حياة حزقيا الاولى . ما يعده الله لنا من حياة افضل حياة لانها من صنع الله وتخطيطه .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
842 - انت تشاهد مسلسلا ً كوميديا ً ساخرا ً عن زوجين متناقضين . فالمرأة لا تحسن سوى تحضير الشطائر والنوم ، والرجل يأمل ً ان يتمكن دوما ً من عمل شيء ٍ نافع كاصلاح المغسلة مثلا ً . قد نضحك اثناء مشاهدتنا للمشاهد الطريفة لأنها تعكس ما يحدث في الحياة الواقعية . لكننا في الوقت نفسه ندرك حقيقة ان زواج شخصين من طبيعتين مختلفتين تماما ً يمكن ان يؤدي الى الكثير من المواجهات الساخنة والمشاكل . يطلعنا هذا المقطع من الكتاب المقدس على عظمة سليمان وسقوطه . فقد تمثلت عظمته في طلبه من الرب ان يسكن معه ومع الشعب وان يباركهم ، أما سقوطه فكان بسبب مشكلة ٍ عائلية ٍ كان يعاني منها حيث انه لم يكن موفقا ً في الزواج


سفر الملوك الاول 11 : 1 – 13

1 وأحب الملك سليمان نساء غريبة كثيرة مع بنت فرعون: موآبيات وعمونيات وأدوميات وصيدونيات وحثيات

2 من الأمم الذين قال عنهم الرب لبني إسرائيل: لا تدخلون إليهم وهم لا يدخلون إليكم، لأنهم يميلون قلوبكم وراء آلهتهم. فالتصق سليمان بهؤلاء بالمحبة

3 وكانت له سبع مئة من النساء السيدات، وثلاث مئة من السراري، فأمالت نساؤه قلبه

4 وكان في زمان شيخوخة سليمان أن نساءه أملن قلبه وراء آلهة أخرى، ولم يكن قلبه كاملا مع الرب إلهه كقلب داود أبيه

5 فذهب سليمان وراء عشتورث إلهة الصيدونيين، وملكوم رجس العمونيين

6 وعمل سليمان الشر في عيني الرب، ولم يتبع الرب تماما كداود أبيه

7 حينئذ بنى سليمان مرتفعة لكموش رجس الموآبيين على الجبل الذي تجاه أورشليم، ولمولك رجس بني عمون

8 وهكذا فعل لجميع نسائه الغريبات اللواتي كن يوقدن ويذبحن لآلهتهن

9 فغضب الرب على سليمان لأن قلبه مال عن الرب إله إسرائيل الذي تراءى له مرتين

10 وأوصاه في هذا الأمر أن لا يتبع آلهة أخرى، فلم يحفظ ما أوصى به الرب

11 فقال الرب لسليمان: من أجل أن ذلك عندك، ولم تحفظ عهدي وفرائضي التي أوصيتك بها، فإني أمزق المملكة عنك تمزيقا وأعطيها لعبدك

12 إلا إني لا أفعل ذلك في أيامك، من أجل داود أبيك، بل من يد ابنك أمزقها

13 على أني لا أمزق منك المملكة كلها، بل أعطي سبطا واحدا لابنك، لأجل داود عبدي ، ولأجل أورشليم التي اخترتها


تزوج سليمان بمئات الزوجات ، ورغم ان تزوج من غالبية هؤلاء النسوة لاسباب سياسية الا انهن نجحن في نهاية المطاف في التأثير عليه سلبا ً وتغيير قلبه من نحو الله .
في الزواج والعلاقات الحميمة من الصعب علينا ان نقاوم ضغط التنازل والمساومة ، فمحبتنا تدفعنا الى الاستجابة لرغبات احبائنا ، وبسبب رغبتنا القوية في ارضاء احبائنا فقد امرنا الله بعدم الزواج بمن لا يشاركوننا التزامنا من نحو الله ، لذلك اسع َ لتكوين علاقاتك الحميمة مع الاشخاص الذين يشاركونك ايمانك وقيمك .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
843 - كان المسيح يعلّم في احد البيوت ، تزاحم الناس حوله حتى امتلئت كل حجرات البيت . زاد عدد الناس فالتفوا حول البيت من النوافذ والباب ، احاطوا بالبيت كله . سمع اربع رجال ان المسيح بالبيت ، ارادوه ان يشفي صديقهم المفلوج المسجّى في فراشه . ماذا يفعلون ؟ لو تاخروا لترك المسيح البيت والمدينة . لو افلت الوقت لبقي صديقهم مفلوجا ً . في الحال هداهم تفكيرهم وبسرعة ٍ نفذوا خطتهم . تقدموا للوقت واقتحموا الزحام ، دفعوا الناس بايديهم يمنة ويسرة لكن الاجساد كانت متراصة كحجارة ٍ متلاصقة ٍ ببعضها . هرولوا دون يأس ٍ او تأخير وصعدوا الى السطح ، ثقبوا السطح ودلوه من السقف وكل واحد ممسك بحبل مربوط في طرف من اطراف الفراش الاربع . امام المسيح رقد الرجل على فراشه . نظر يسوع الى المفلوج ورفع وجهه ُ الى اصحابه . رأى وجوه ٍ فيها عزم واصرار ، فيها ايمان ورجاء ، فيها حب ٌ وصداقة ٌ للمفلوج . قال للمفلوج : " مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ " ( متى 9: 2 ) حرره من خطاياه ، ثم قال له : " قُمِ احْمِلْ فِرَاشَكَ وَاذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ " قام المفلوج حالا ً وحمل سريره على كتفه ، وخرج ليلتقي باصحابه الفرحين بشفائه . فرحة الاصدقاء الاربعة لم تكن اقل من فرحة المفلوج بالشفاء . جاؤوا به للمسيح فشفاه . ما اجمل ان تأتي بأحد ٍ للمسيح ليختبر نعمته ويخلص بدمه . راع ٍ ضاع خروفه ، ترك التسع والتسعين الأخرين وخرج لأجل الضال . وحين وجده وضعه على منكبيه فرحا ً واتى الى بيته والى حظيرته والى اصدقائه . وقال لهم افرحوا معي لاني وجدت خروفي الضال . هكذا يكون فرح ٌ في السماء . فرح ٌ بخاطئ ٍ واحد يتوب اكثر من تسعة وتسعين بارا ً لا يحتاجون الى توبة ( لوقا 15 ) امرأة ٌ لها عشرة دراهم ثمينة اضاعت درهما ً منها . درهما ً واحدا ً من عشرة . اوقدت سراجا ً وكنست البيت كله . كل زاوية وركن باصرار حتى وجدته . ولما وجدت الدرهم المفقود دعت الصديقات والجارات وقالت لهم افرحن معي . افرحن معي لاني وجدت الدرهم الذي فقدته ( لوقا 15 ) . هكذا يكون فرح في السماء . يكون فرح قدام ملائكة الله بخاطئ ٍ واحد يتوب . الملائكة يفرحون بتوبة خاطئ . اعظم فرحة للانسان ان يجد الطريق الى المسيح ويرث ملكوت السماوات . واعظم فرحة ايضا ً هي ان يأتي الانسان بآخر تحت اقدام المسيح الشافي الغافر . السماء تفرح بعودة الخاطئ والملائكة تهلل . الله يسعد به .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
844 - متى كانت آخر مرة ٍ تلقيت فيها نصيحة ً سيئة ؟ هل ادركت ان المشورة كانت خاطئة ام انك كنت مخطئا ً منذ البداية باللجوء الى ذلك الشخص . في هذه المقاطع من سفر الملوك الاول يؤدي موت الملك سليمان الى ازمة في المملكة ، فبعد ان اجتمع خليفة سليمان رحبعام الى المشورة الرديئة لبعض الاشرار ، قام باصدار بعض القرارات والاحكام التي تفتقر للحكمة والتي لاقت استياء الشعب ، وقد ادى هذا الى ثورة عشرة من الاسباط وتأسيسهم لمملكتهم الخاصة بهم ، المملكة الشمالية تحت حكم يربعام . وهكذا لم يبقى سوى سبطي يهوذا وبنيامين موالين لرحبعام ، وكانا يشكلان المملكة الجنوبية

سفر الملوك الاول 12 : 1 – 15
وذهب رحبعام إلى شكيم، لأنه جاء إلى شكيم جميع إسرائيل ليملكوه

2 ولما سمع يربعام بن نباط وهو بعد في مصر، لأنه هرب من وجه سليمان الملك، وأقام يربعام في مصر

3 وأرسلوا فدعوه. أتى يربعام وكل جماعة إسرائيل وكلموا رحبعام قائلين

4 إن أباك قسى نيرنا، وأما أنت فخفف الآن من عبودية أبيك القاسية، ومن نيره الثقيل الذي جعله علينا، فنخدمك

5 فقال لهم: اذهبوا إلى ثلاثة أيام أيضا ثم ارجعوا إلي. فذهب الشعب

6 فاستشار الملك رحبعام الشيوخ الذين كانوا يقفون أمام سليمان أبيه وهو حي، قائلا : كيف تشيرون أن أرد جوابا إلى هذا الشعب

7 فكلموه قائلين: إن صرت اليوم عبدا لهذا الشعب وخدمتهم وأجبتهم وكلمتهم كلاما حسنا، يكونون لك عبيدا كل الأيام

8 فترك مشورة الشيوخ التي أشاروا بها عليه واستشار الأحداث الذين نشأوا معه ووقفوا أمامه

9 وقال لهم: بماذا تشيرون أنتم فنرد جوابا على هذا الشعب الذين كلموني قائلين: خفف من النير الذي جعله علينا أبوك

10 فكلمه الأحداث الذين نشأوا معه قائلين: هكذا تقول لهذا الشعب الذين كلموك قائلين: إن أباك ثقل نيرنا وأما أنت فخفف من نيرنا، هكذا تقول لهم: إن خنصري أغلظ من متني أبي

11 والآن أبي حملكم نيرا ثقيلا وأنا أزيد على نيركم. أبي أدبكم بالسياط وأنا أؤدبكم بالعقارب

12 فجاء يربعام وجميع الشعب إلى رحبعام في اليوم الثالث كما تكلم الملك قائلا: ارجعوا إلي في اليوم الثالث

13 فأجاب الملك الشعب بقساوة، وترك مشورة الشيوخ التي أشاروا بها عليه

14 وكلمهم حسب مشورة الأحداث قائلا: أبي ثقل نيركم وأنا أزيد على نيركم. أبي أدبكم بالسياط وأنا أؤدبكم بالعقارب

15 ولم يسمع الملك للشعب، لأن السبب كان من قبل الرب ليقيم كلامه الذي تكلم به الرب عن يد أخيا الشيلوني إلى يربعام بن نباط


في كثير من الاحيان يواجه الصغار صعوبة ً في قبول نصيحة الكبار ، فقد يعتقد الصغار إن الكبار لا يفهموهم او انهم لا يفهمون الازمنة الحالية ، او انهم لا يفهمون اي شيء ٍ على الاطلاق بالقدر الكافي . وقد يفتقر هؤلاء الى التواضع الكافي الذي يجعلهم يخضعون للكبار على الرغم من معرفتهم بحكمتهم .
عندما تتلقى نصيحة ً ما اعمل على تقييمها بعناية ٍ وتدقيق . وفي المرة القادمة التي تطلب فيها نصيحة شخص ٍ ما حدد ما اذا كان اتباعك لها سيؤدي الى نتائج طيبة او توجه ايجابي . اطلب المشورة ممن يفوقونك بالحكمة او الخبرة ، فالمشورة لا تكون مفيدة ً الا اذا كانت تتوافق مع معايير الله .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
845 - نادرا ما يكون العلاج مفرحا ً للمريض ، فغالبا ً ما يستدعي العلاج تناول الاقراص او الوخز بالابر او الخضوع للعمليات الجراحية او تحمل الآثار الجانبية المزعجة للتخدير او التعرض لبعض المواقف المحرجة . لهذا لا عجب ان كراهيتنا لزيارة الاطباء واخصائيي الاسنان توازي حاجتنا لهم . في هذه المقاطع الكتابية من سفر الملوك الثاني يعاني نعمان من مشكلة ٍ في العلاج المقدم له رغم ان مرضه ُ يمكن ان يقضي على حياته ، هذا عدا ان مرضه ِ مؤذيا ً ومخزيا ً . والمشكلة لا تكمن هنا في الابرة الحقنة او التأثيرات الجانبية بل تكمن في شيء ٍ آخر


سفر الملوك الثاني 5 : 9 – 15

9 فجاء نعمان بخيله و مركباته و وقف عند باب بيت اليشع

10 فارسل اليه اليشع رسولا يقول اذهب و اغتسل سبع مرات في الاردن فيرجع لحمك اليك و تطهر

11 فغضب نعمان و مضى و قال هوذا قلت انه يخرج الي و يقف و يدعو باسم الرب الهه و يردد يده فوق الموضع فيشفي الابرص

12 اليس ابانة و فرفر نهرا دمشق احسن من جميع مياه اسرائيل اما كنت اغتسل بهما فاطهر و رجع و مضى بغيظ

13 فتقدم عبيده و كلموه و قالوا يا ابانا لو قال لك النبي امرا عظيما اما كنت تعمله فكم بالحري اذا قال لك اغتسل و اطهر

14 فنزل و غطس في الاردن سبع مرات حسب قول رجل الله فرجع لحمه كلحم صبي صغير و طهر

15 فرجع الى رجل الله هو و كل جيشه و دخل و وقف امامه و قال هوذا قد عرفت انه ليس اله في كل الارض الا في اسرائيل و الان فخذ بركة من عبدك



كان نعمان البطل العسكري العظيم معتادا ً على ان يحظى بالاحترام والتقدير ، لهذا فقد اغتاظ جدا ً حين عامله اليشع كشخص ٍ عادي ، ولكونه مغرورا ً فقد توقع علاجا ً يليق بالملوك والرؤساء . كان بامكان نعمان ان يتقبل فكرة الاغتسال في نهر ٍ عظيم ، اما نهر الاردن فهو نهر ٌ صغير ٌ ولا يليق به ولا بمكانته ، لكن كان على نعمان ان يتواضع وان يطيع اوامر اليشع كي ينال الشفاء . تبدأ طاعتنا لله بالتواضع ، ورغم اننا قد لا نفهم طريقه ُ دوما ً الا اننا سننال بركاته ِ إن التزمنا بطاعتنا له وتواضعِنا امامه . حينما يكون امامك خيار ٌ في ان تفعل شيئا ً ما بالطريقة التي يحددها الله رغم انها قد تبدو غير مألوفة ٍ او محرجة وبين ان تفعل هذا الشيء بطريقتك الخاصة ، تذكر بأن :
اولا – طرق الله هي الافضل .
ثانيا ً – الله يريد طاعتك اكثر من اي شيء ٍ آخر .
ثالثا ً – يستطيع الله ان يستخدم اي شيء ٍ لتتميم مقاصده .
 

fauzi

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
4,593
مستوى التفاعل
192
النقاط
63
846 - في سفر حزقيال النبي يرسم الوحي لكل واحد ٍ منا صورة ً هأمة ً متميزة . يقول الوحي المقدس : " يَا ابْنَ آدَمَ ، قَدْ جَعَلْتُكَ رَقِيبًا لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ. فَاسْمَعِ الْكَلِمَةَ مِنْ فَمِي وَأَنْذِرْهُمْ مِنْ قِبَلِي." (حزقيال 3: 17 ) رقيب ٌ صاح ٍ متيقظ ٌ يحذّر . وبعد مئات السنين جاء بولس الرسول وبنفس الوحي يرسم نفس الصورة . في كولوسي 1 : 27 ، 28 " الْمَسِيحُ فِيكُمْ رَجَاءُ الْمَجْدِ. الَّذِي نُنَادِي بِهِ مُنْذِرِينَ كُلَّ إِنْسَانٍ " ويعود يكلم قسوس افسس " لِذلِكَ اسْهَرُوا، مُتَذَكِّرِينَ أَنِّي ثَلاَثَ سِنِينَ لَيْلاً وَنَهَارًا، لَمْ أَفْتُرْ عَنْ أَنْ أُنْذِرَ بِدُمُوعٍ كُلَّ وَاحِدٍ. " (أعمال الرسل 20: 31 ) الله يريدنا رقباء ومنذرين ومحذرين . الله يريدنا عيونا ً تراقب واصواتا ً تحذر وتُنذر . عمل ٌ كبير ، مسؤولية ٌ عظمى . مسؤولية الساهر على الاسوار يحرس وينذر . اذا حل بالمدينة خطر رآه مبكرا ً وادركه قبل ان يستفحل ، ثم يصرخ محذرا ً منذرا ً . مهما كانت قوة الجيوش وقدرة الاسلحة تحتاج لمن يسهر ليراقب وينذر . المنارة الصغيرة القائمة في وسط المياه تحذر السفن من الصخور وتنقذها . الضوء الاحمر مهما كان خافتا ً يحذر القطار والسيارة والعابرين من الموت . الرقيب الساهر يعلو صوته ، يحذر من يرفضون المسيح من غضب الله المُعلن " تُحَذِّرُهُمْ مِنْ قِبَلِي " يقول الرب
" إِذَا قُلْتُ لِلشِّرِّيرِ: يَا شِرِّيرُ مَوْتًا تَمُوتُ. فَإِنْ لَمْ تَتَكَلَّمْ لِتُحَذِّرَ الشِّرِّيرَ مِنْ طَرِيقِهِ، فَذلِكَ الشِّرِّيرُ يَمُوتُ بِذَنْبِهِ، أَمَّا دَمُهُ فَمِنْ يَدِكَ أَطْلُبُهُ. وَإِنْ حَذَّرْتَ الشِّرِّيرَ مِنْ طَرِيقِهِ لِيَرْجعَ عَنْهُ، وَلَمْ يَرْجعْ عَنْ طَرِيقِهِ، فَهُوَ يَمُوتُ بِذَنْبِهِ. أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ خَلَّصْتَ نَفْسَكَ. " ( حزقيال 33 : 8 ، 9 ) واجب ٌ على كل مؤمن ان يراقب وأن يحذّر . هو واجب ٌ انساني ٌ ايضا ً . كيف ترى غريقا ً يستغيث ولا تستجيب لاستغاثته ؟ هل تستطيع ان تسد اذنيك عن صرخات هالك ٍ يستنجد بك ؟ الله في علاه سمع استغاثة شعبه ِ وصراخهم واسرع لنجدتهم . وموسى عبده حين ارسله الله لينقذ الشعب من الهلاك اطاع وذهب . حولنا الوف ٌ وملايين تنجرف نحو الهلاك ، يهبطون بسرعة ٍ الى الهاوية . كثيرون منهم لا يعلمون الى اين هم ذاهبون ، يحتاجون الى الانذار . الانذار والتحذير واجب ُ كل من عرف المسيح وقبله ُ وتبعه ُونال الخلاص . صوت صراخك َ مطلوب ، اصرخ اليهم ، حذرهم وانذرهم وارشدهم . اعلو بصوتك ، لا تنذر مهددا ً ، افرش امامهم بساط رحمة الله ليسمعوا ويلتفتوا ويروا مصيرهم التعس ورجائهم المبارك .
 
أعلى