نقلا من تفسير الأب أنطونيوس فكري
سفر عزرا إصحاح 4 جملة 18
. الرسالةالتيارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.
من ترجمة king james
18the letter which ye sent unto us hath been plainly read before me.
http://www.biblegateway.com/passage/?search=ezra+4&version=kj21
من المتكلم ؟
على من يعود الضمير فى إلينا ؟
الاخ الفاضل :
الموضوع ليس قص ولصق ، او بحث عن كلمة ( الينا ) فتقول ها هو الملك يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم والتعظيم .
يجب ان تعرف وتفهم الكلام في سياقه ، وتعال نناقش النص كاملا .
فارجو الانتباه والتركيز معي .
اضع الاصحاح كاملا ، ثم اكتب لك شرحه باختصار .
الاصحاح الرابع من سفر عزرا
1 ولما سمع اعداء يهوذا وبنيامين ان بني السبي يبنون هيكلا للرب اله اسرائيل
2 تقدموا الى زربابل ورؤوس الآباء وقالوا لهم نبني معكم لاننا نظيركم نطلب الهكم وله قد ذبحنا من ايام اسرحدّون ملك اشور الذي اصعدنا الى هنا.
3 فقال لهم زربابل ويشوع وبقية رؤوس آباء اسرائيل ليس لكم ولنا ان نبني بيتا لالهنا ولكننا نحن وحدنا نبني للرب اله اسرائيل كما امرنا الملك كورش ملك فارس.
4 وكان شعب الارض يرخون ايدي شعب يهوذا ويذعرونهم عن البناء.
5 واستأجروا ضدّهم مشيرين ليبطلوا مشورتهم كل ايام كورش ملك فارس وحتى ملك داريوس ملك فارس
6 وفي ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا واورشليم.
7 وفي ايام ارتحششتا كتب بشلام ومثرداث وطبئيل وسائر رفقائهم الى ارتحششتا ملك فارس. وكتابة الرسالة مكتوبة بالارامية ومترجمة بالارامية.
8 رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب كتبا رسالة ضد اورشليم الى ارتحششتا الملك هكذا.
9 كتب حينئذ رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الدينيين والافرستكيين والطرفليين والافرسيين والاركويين والبابليين والشوشنيين والدهويين والعيلاميين
10 وسائر الامم الذين سباهم أسنفّر العظيم الشريف واسكنهم مدن السامرة وسائر الذين في عبر النهر والى آخره.
11 هذه صورة الرسالة التي ارسلوها اليه الى ارتحششتا الملك عبيدك القوم الذين في عبر النهر الى آخره.
12 ليعلم الملك ان اليهود الذين صعدوا من عندك الينا قد أتوا الى اورشليم ويبنون المدينة العاصية الردية وقد اكملوا اسوارها ورمموا أسسها.
13 ليكن الآن معلوما لدى الملك انه اذا بنيت هذه المدينة وأكملت اسوارها لا يؤدون جزية ولا خراجا ولا خفارة فاخيرا تضر الملوك.
14 والآن بما اننا نأكل ملح دار الملك ولا يليق بنا ان نرى ضرر الملك لذلك ارسلنا فاعلمنا الملك
15 لكي يفتش في سفر اخبار آبائك فتجد في سفر الاخبار وتعلم ان هذه المدينة مدينة عاصية ومضرّة للملوك والبلاد وقد عملوا عصيانا في وسطها منذ الايام القديمة لذلك أخربت هذه المدينة.
16 ونحن نعلم الملك انه اذا بنيت هذه المدينة وأكملت اسوارها لا يكون لك عند ذلك نصيب في عبر النهر
17 فارسل الملك جوابا الى رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الساكنين في السامرة وباقي الذين في عبر النهر.سلام الى آخره.
18 الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.
19 وقد خرج من عندي أمر ففتشوا ووجد ان هذه المدينة منذ الايام القديمة تقوم على الملوك وقد جرى فيها تمرد وعصيان.
20 وقد كان ملوك مقتدرون على اورشليم وتسلطوا على جميع عبر النهر وقد أعطوا جزية وخراجا وخفارة.
21 فالآن اخرجوا أمرا بتوقيف اولئك الرجال فلا تبنى هذه المدينة حتى يصدر مني أمر.
22 فاحذروا من ان تقصروا عن عمل ذلك.لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك.
23 حينئذ لما قرئت رسالة ارتحششتا الملك امام رحوم وشمشاي الكاتب ورفقائهما ذهبوا بسرعة الى اورشليم الى اليهود واوقفوهم بذراع وقوة.
24 حنيئذ توقف عمل بيت الله الذي في اورشليم وكان متوقفا الى السنة الثانية من ملك داريوس ملك فارس
شرح ما جاء في الاصحاح :
كان بعد رجوع اليهود من السبي الى مملكة بابل ، انهم بدأوا في بناء الهيكل واسوار اورشليم مما اثار غيرة الشعوب المجاورة ، بل ان بعضهم كانوا من (السامريين ) وهم غير اسرائيليين ، باختصار شديد ، عندما قام ملك آشور بسبي مملكة اسرائيل قام بتهجير الشعب الاسرائيلي الى مملكة آشور ، واحلاله بشعب آخر يسكن مكانه في الارض ، هؤلاء هم ( السامريين ) الذين اصبحت العداوة بينهم وبين اليهود كبيرة لعدم اعتراف الاخير انهم من نسل الاسباط الحقيقيين .
بدأ اعداء اليهود في تقديم شكاوى مستمرة عنهم الى ملوك بابل بالتوالي ( كورش وداريوس واحشويرش وارتحتشستا ) (عدد 5) ، وفي نهاية المطاف كتبوا رسالة ( من عدة صور ) الى ارتحشستا وعدد من الملوك الآخرين الذين كان ينصبهم ملك بابل على البلاد التي يحتلونها (عدد 9 و 10)
الرسالة كانت باللغة الارامية ( اذا هذه اول نقطة خارجة عن الاستشهاد باللغة العبرية السامية )(عدد 7)
(عدد 11 ) وارجو ان تنتبه معي جيدا لانك قمت بالاستشهاد بهذا العدد في تمييز ان الرسالة كانت ( اليه ) بالمفرد ، ولكن للاسف فاتك قراءة واستيعاب ما جاء بالنص :
(هذه صورة الرسالة التي ارسلوها اليه الى ارتحششتا الملك)
النص هنا يقول ان ما تم ارساله الى ارتحشستا الملك ، صورة من الرسالة ، لان الرسالة تم ارسال العديد من الصور منها الى ملوك الامم المحيطين باورشليم (عدد 10) ، والذين يخضعون تحت الحكم والاحتلال البابلي للملك ارتحشستا ، والى مشيرين الملك السبع ( عزرا 7: 14) .
فجاء رد الملك يقول الرسالة التي ارسلتموها الينا ( اي ارتحشستا والملوك الآخرين ) (عدد 18) ويعيد ويؤكد ان رسالته وقراره هو لمصلحة ( الملوك ) (عدد 22) حتى لا يتضرر الملوك وتكثر خسائرهم ، فاي ملوك يقصد في رسالته ، الا الملوك الذي ينصبهم هو بنفسه على البلاد التي يحتلها ؟؟؟
يؤكد هذا الكلام ما يلي :
اولا : بعد ان قال الملك ارتحشستا ( الرسالة التي ارسلتموها الينا ) عاد يتكلم بصيغة المفرد لان هذا هو القرار الذي اتخذه وحده (الاعداد 18 - 22) :
(18 الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.
19 وقد خرج من عندي أمر ففتشوا ووجد ان هذه المدينة منذ الايام القديمة تقوم على الملوك وقد جرى فيها تمرد وعصيان.
20 وقد كان ملوك مقتدرون على اورشليم وتسلطوا على جميع عبر النهر وقد أعطوا جزية وخراجا وخفارة.
21 فالآن اخرجوا أمرا بتوقيف اولئك الرجال فلا تبنى هذه المدينة حتى يصدر مني أمر.
22 فاحذروا من ان تقصروا عن عمل ذلك.لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك.)
ثانيا : ارتحشستا كان يعين ملوكا على البلاد والامم التي يحتلها (عدد 10و 13 و 15) ، وكان يسمي نفسه ملك الملوك ، ومع هذا فنجد في رسالته التي يعنونها بهذا الاسم ، يتكلم بصيغة المفرد .
( 11 وهذه صورة الرسالة التي اعطاها الملك ارتحشستا لعزرا الكاهن الكاتب كاتب كلام وصايا الرب وفرائضه على اسرائيل
(12 من ارتحشستا ملك الملوك الى عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء الكامل الى آخره
13 قد صدر مني أمر ان كل من اراد في ملكي من شعب اسرائيل وكهنته واللاويين ان يرجع الى اورشليم معك فليرجع.
14 من اجل انك مرسل من قبل الملك ومشيريه السبعة لاجل السؤال عن يهوذا واورشليم حسب شريعة الهك التي بيدك)
(عزرا 7: 11 -14)
اما لماذا يقول ( هذه صورة الرسالة التي اعطاها لعزرا ) لان الرسالة مكونة من عدد من الصور المماثلة تم اعطائها لجهات اخرى لتسهيل مهمة عزرا في بناء الهيكل ، هذه هي عادة ارسال الرسائل من والى الملوك ، نقرا هذا في نفس الاصحاح .
(21 ومني انا ارتحشستا الملك صدر امر الى كل الخزنة الذين في عبر النهر ان كل ما يطلبه منكم عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء فليعمل بسرعة )
(عزرا 7: 21)
الخلاصة : ارتحشستا هنا لا تكلم بصيغة الجمع للتفخيم ، ولكنه يتكلم عن الرسالة التي ارسلت اليه هو والملوك الآخرين المحيطين باورشليم ، لان الرسالة كانت من اعداء اليهود مكيدة لايقاف العمل ولتأليب كل الملوك المحيطين بهم عليهم .
ويبطل ما تحاول ان تخرجه من سياقه للاستدلال به ، سواء من القرآن او الكتاب المقدس ، فليس هناك في اللغات السامية القديمة ( العبرية ) صيغة الكلام بالجمع للتفخيم او التعظيم ، وانما الكلام بالجمع هو معناه صيغة المجموع للبشر ، والثالوث بالنسبة لله .
فهل نستمع الى اعتراف شجاع ونزيه ، ام ستحاول الاستشهاد بمن يهاجم المسيحية وايمانها في اسلوب غير نزيه وغير محايد ؟؟؟
انتظر جوابك عند الدخول بعد غد ، الله معك