أسئلة عن الثالوث

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

نقلا من تفسير الأب أنطونيوس فكري
سفر عزرا إصحاح 4 جملة 18
. الرسالةالتيارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.

من ترجمة King James
18The letter which ye sent unto us hath been plainly read before me.
http://www.biblegateway.com/passage/?search=Ezra+4&version=KJ21

من المتكلم ؟
على من يعود الضمير فى إلينا ؟

الرد من موقع لطوائف مسيحية معاصرة لا تؤمن بالتثليث

http://www.biblicalunitarian.com/modules.php?name=Content&pa=showpage&pid=57

The plural of majesty can be seen in Ezra 4:18. In Ezra 4:11, the men of the Trans-Euphrates wrote, “To King Artaxerxes, from your servants.” The book of Ezra continues, “The king sent this reply: Greetings. The letter you sent us has been read and translated….” Thus, although the people wrote to the king himself, the king used the word “us.”
الترجمة بتصرف
جمع التفخيم موجود فى عزرا 4:18
فى عزرا 4:11 يكتب الرجال المقيمين فى عبر نهر الفرات
وَهَذَا نَصُّ الرِّسَالَةِ الَّتِي رَفَعُوهَا إِلَى أَرْتَحْشَشْتَا الْمَلِكِ: «مِن عَبِيدِكَ الرَّعَايَا الْمُقِيمِينَ فِي عَبْرِ نَهْرِ الْفُرَاتِ،

و يمضى سفر عزرا
الملك يرسل الرد
تحياتى الخطاب الذى أرسلتموه لنا تمت ترجمته و قراءته
و بالرغم من أن الشعب أرسل الخطاب للملك استخدم الملك كلمة لنا

اعتراف من المسيحيين بنفس الرابط أن القرآن الكريم يرفض التثليث و يستخدم ضمير المتكلم للتعظيم
It is well known that Mohammed was a determined opposer of the doctrine of the Trinity: yet he often represents God as saying we, our, us, when speaking only of Himself. This shows that, in his opinion, the use of such terms was not indicative of a plurality of persons. If no one infers, from their frequent use in the Koran, that Mohammed was a Trinitarian, surely their occurrence in a few places in the Bible ought not to be made a proof of the doctrine of the Trinity
الترجمة بتصرف
من المعروف أن محمد -صلى الله عليه و سلم - كان معارضا لعقيدة التثليث
و على الرغم من ذلك فإنه عادة يقدم الله بالقول نحن عندما يتكلم فقط عن نفسه
مما يثبت فى رأيه أن استخدام تلك الضمائر لا يدل على تعدد الشخصيات
و ما دام لا أحد يقول من استخدام ضمير الجمع المتكرر بكثرة فى القرآن الكريم أن محمدا عليه الصلاة و السلام كان مؤمنا بالثالوث فبالتأكيد استخدام ضمير الجمع فى أماكن قليلة فى الكتاب المقدس لا ينبغى أن يستخدم كإثبات لعقيدة التثليث

من القائل ؟
عمن أنقل الكلام ؟
هل عن اليهود ؟
هل عن المسلمين ؟

لا
عن المسيحيين
انتهت أقوالى

 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
اولا : اتفقنا على عدم النسخ واللصق وقد كان ولكن مش مهم ماشى
ثانيا : انت قلت على كلمة " اية " او " عدد " جملة " فهل توجد فى كتابنا المقدس جمل ام آيات واعداد ؟؟
ثالثا : بدأت بالكتاب المقدس وذهبت منه الى القرآن وذهبت الى التفاسير وذهبت الى الأشعار ورجعت الى الكتاب المقدس فهل سوف تكون الخطوة القادمة هى القرآن كى نعيد الكره ؟؟

سفر عزرا إصحاح 4 جملة 18

الرسالةالتيارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.

اين المسافات ؟ طبعا لأنك ناقلها فقط

مش مشكلة

الرد من موقع لطوائف مسيحية معاصرة لا تؤمن بالتثليث

اسمح لى ان اضحك ضحكة كبيرة جدا جدا جدا فأنت ضربت بكل القواعد عرض وطول وسمك الحائط


هل الذين لا يؤمنون بالتثليث اصلا مسيحيون ؟؟؟؟

انت الآن اولا لم تأتى الينا بتفاسيرنا على الإطلاق
ثانيا : لم تأت بقاموس معتبر
ثالثا : انت الآن هدمت كل اقوالك بهذة الجملة فقط

فمعروف انه الشاهد لا يصح ولا تقبل شهادته إذا كان له غرض بل ايضا القاضى ؟؟

هل يصح انى استشهد بكتاب شيعى عليك ؟؟؟


هذا رد اولى وليس فيه اى تفصيل لما قلت
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
الاخ الفاضل محب للمسيح



الرد من موقع لطوائف مسيحية معاصرة لا تؤمن بالتثليث

http://www.biblicalunitarian.com/modules.php?name=content&pa=showpage&pid=57



فبالتأكيد استخدام ضمير الجمع فى أماكن قليلة فى الكتاب المقدس لا ينبغى أن يستخدم كإثبات لعقيدة التثليث

من القائل ؟
عمن أنقل الكلام ؟
هل عن اليهود ؟
هل عن المسلمين ؟

لا
عن المسيحيين
انتهت أقوالى


كنت اعتقد انك انسان محايد وعقلاني ، ولكن يبدو انك في غمرة انفعالك في البحث عن قشة تتعلق بها ، فقد تركت كل الامور العقلانية على جانب وبدأت تستشهد بمواقع غير مسيحية !!!

انا احتكم الى ضميرك ، عندما كنت اناقشك من القرآن هل اتيت لك باي رأي من خارج المواقع الاسلامية والتفاسير الاسلامية المعتمدة عندكم ؟؟؟

هل استشهدت من طوائف مثل الشيعة او القاديانيين او القرامطة او حتى القرآنيين ؟؟؟

الم التزم بالاستشهاد من اهل السّنة فقط ؟؟

ماذا سوف يكون الحال اذا استشهدت لكم من كلام البهائيين ، وهم يقولون انهم يؤمنون بالقرآن ومحمد كنبي وليس كخاتم الانبياء ، هل ستوافق على اقتباسات من البهائيين ؟؟؟

اذا اسمح لي ان الموقع الذي استشهدت منه ( والذي لا يعترف بالمسيح يسوع انه الله الظاهر في الجسد ) كما هو الايمان المسيحي ، فهذا موقع غير مسيحي ولن اقوم بالرد عليه ، ليس لانه ليس هناك رد ، ولكن لانك خرجت عن كل المعايير والمقاييس المحايدة في من تستشهد بهم على الايمان المسيحي .

فليس كل من يستخدم الانجيل لايجاد شرعية له فهو اذا مسيحي ، فالمسلم والبهائي وشهود يهوه والمرمون وحتى ديانة العصر الجديد ، كلهم يستخدمون الانجيل لايجاد شرعية لهم ولكنهم لا يؤمنون بما يقوله الانجيل عن رب المجد يسوع المسيح الله الظاهر في الجسد .



اذا هذا هو الرد على جزئية الاستشهاد بموقع غير مسيحي ، لا يعترف بلاهوت المسيح ،

http://www.biblicalunitarian.com/modules.php?name=News&file=article&sid=186


المداخلة القادمة ساضع ردي على الجزئية الخاصة بكلام الملك ارتحشستا .
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0


لقد قلت انى لن اتكلم ولكن لا استطيع الصموت!!!!!!!



الرسالةالتيارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.

من ترجمة King James
18The letter which ye sent unto us hath been plainly read before me.
http://www.biblegateway.com/passage/?search=Ezra+4&version=KJ21

من المتكلم ؟
على من يعود الضمير فى إلينا ؟

الرد من موقع لطوائف مسيحية معاصرة لا تؤمن بالتثليث

http://www.biblicalunitarian.com/modules.php?name=Content&pa=showpage&pid=57

The plural of majesty can be seen in Ezra 4:18. In Ezra 4:11, the men of the Trans-Euphrates wrote, “To King Artaxerxes, from your servants.” The book of Ezra continues, “The king sent this reply: Greetings. The letter you sent us has been read and translated….” Thus, although the people wrote to the king himself, the king used the word “us.”
الترجمة بتصرف
جمع التفخيم موجود فى عزرا 4:18
فى عزرا 4:11 يكتب الرجال المقيمين فى عبر نهر الفرات
وَهَذَا نَصُّ الرِّسَالَةِ الَّتِي رَفَعُوهَا إِلَى أَرْتَحْشَشْتَا الْمَلِكِ: «مِن عَبِيدِكَ الرَّعَايَا الْمُقِيمِينَ فِي عَبْرِ نَهْرِ الْفُرَاتِ،

و يمضى سفر عزرا
الملك يرسل الرد
تحياتى الخطاب الذى أرسلتموه لنا تمت ترجمته و قراءته




Ezra 4:18
الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.


الجمع هنا ليس للتعظيم ( ازاى؟؟؟؟)



دليلى فى ذلك:

اقرأ معى الاتى وركز فى اللون الاحمر .

Ezra 6:12
. انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا


13-Ezra 7:12
من ارتحشستا ملك الملوك الى عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء الكامل الى آخره . قد صدر مني أمر ان ...............
Ezra 6:3
في السنة الاولى لكورش الملك امر كورش الملك من جهة بيت الله في اورشليم....وقد صدر مني أمر بما تعملون مع شيوخ اليهود هؤلاء في بناء بيت الله هذا. فمن مال الملك من جزية عبر النهر تعط النفقة عاجلا لهؤلاء الرجال حتى لا يبطلوا.


Ezra 6:12
والله الذي اسكن اسمه هناك يهلك كل ملك وشعب يمد يده لتغيير او لهدم بيت الله هذا الذي في اورشليم. انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا



اولا- فى الايات السابقة من الملاحظ ان الملك يتكلم بصيغة المفرد
امرت (ليس امرنا )
صدر منى (ليس صدر منا )



اما بالرجوع للاية


Ezra 4:18
الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.


Ezra 4:19 وقد خرج من عندي أمر ففتشوا ووجد ان هذه المدينة منذ الايام القديمة تقوم على الملوك وقد جرى فيها تمرد وعصيان.



ثانيا- ان كان الجمع للتعظيم
1- لماذا لم يقول قد قرئت بوضوح امامنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2- لماذا لم يقول خرج من عندنا أمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من 1 و 2

اذن (الينا) تعود على الملك وكبار رجاله ( ليس للملك وحده كتعظيم )

ارجو التأنى قبل الرد



مع العلم : انا لم اخلص معك كلامى فلدى المزيد من الايات الاكثر وضوحا ولكن اناقشها معك بعد الانتهاء من حوار اخى نيو مان




 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
نقلا من تفسير الأب أنطونيوس فكري
سفر عزرا إصحاح 4 جملة 18
. الرسالةالتيارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.

من ترجمة king james
18the letter which ye sent unto us hath been plainly read before me.
http://www.biblegateway.com/passage/?search=ezra+4&version=kj21

من المتكلم ؟
على من يعود الضمير فى إلينا ؟


الاخ الفاضل :

الموضوع ليس قص ولصق ، او بحث عن كلمة ( الينا ) فتقول ها هو الملك يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم والتعظيم .

يجب ان تعرف وتفهم الكلام في سياقه ، وتعال نناقش النص كاملا .
فارجو الانتباه والتركيز معي .

اضع الاصحاح كاملا ، ثم اكتب لك شرحه باختصار .

الاصحاح الرابع من سفر عزرا


1 ولما سمع اعداء يهوذا وبنيامين ان بني السبي يبنون هيكلا للرب اله اسرائيل
2 تقدموا الى زربابل ورؤوس الآباء وقالوا لهم نبني معكم لاننا نظيركم نطلب الهكم وله قد ذبحنا من ايام اسرحدّون ملك اشور الذي اصعدنا الى هنا.
3 فقال لهم زربابل ويشوع وبقية رؤوس آباء اسرائيل ليس لكم ولنا ان نبني بيتا لالهنا ولكننا نحن وحدنا نبني للرب اله اسرائيل كما امرنا الملك كورش ملك فارس.
4 وكان شعب الارض يرخون ايدي شعب يهوذا ويذعرونهم عن البناء.
5 واستأجروا ضدّهم مشيرين ليبطلوا مشورتهم كل ايام كورش ملك فارس وحتى ملك داريوس ملك فارس
6 وفي ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا واورشليم.
7 وفي ايام ارتحششتا كتب بشلام ومثرداث وطبئيل وسائر رفقائهم الى ارتحششتا ملك فارس. وكتابة الرسالة مكتوبة بالارامية ومترجمة بالارامية.
8 رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب كتبا رسالة ضد اورشليم الى ارتحششتا الملك هكذا.
9 كتب حينئذ رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الدينيين والافرستكيين والطرفليين والافرسيين والاركويين والبابليين والشوشنيين والدهويين والعيلاميين
10 وسائر الامم الذين سباهم أسنفّر العظيم الشريف واسكنهم مدن السامرة وسائر الذين في عبر النهر والى آخره.
11 هذه صورة الرسالة التي ارسلوها اليه الى ارتحششتا الملك عبيدك القوم الذين في عبر النهر الى آخره.
12 ليعلم الملك ان اليهود الذين صعدوا من عندك الينا قد أتوا الى اورشليم ويبنون المدينة العاصية الردية وقد اكملوا اسوارها ورمموا أسسها.
13 ليكن الآن معلوما لدى الملك انه اذا بنيت هذه المدينة وأكملت اسوارها لا يؤدون جزية ولا خراجا ولا خفارة فاخيرا تضر الملوك.
14 والآن بما اننا نأكل ملح دار الملك ولا يليق بنا ان نرى ضرر الملك لذلك ارسلنا فاعلمنا الملك
15 لكي يفتش في سفر اخبار آبائك فتجد في سفر الاخبار وتعلم ان هذه المدينة مدينة عاصية ومضرّة للملوك والبلاد وقد عملوا عصيانا في وسطها منذ الايام القديمة لذلك أخربت هذه المدينة.
16 ونحن نعلم الملك انه اذا بنيت هذه المدينة وأكملت اسوارها لا يكون لك عند ذلك نصيب في عبر النهر
17 فارسل الملك جوابا الى رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الساكنين في السامرة وباقي الذين في عبر النهر.سلام الى آخره.
18 الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.
19 وقد خرج من عندي أمر ففتشوا ووجد ان هذه المدينة منذ الايام القديمة تقوم على الملوك وقد جرى فيها تمرد وعصيان.
20 وقد كان ملوك مقتدرون على اورشليم وتسلطوا على جميع عبر النهر وقد أعطوا جزية وخراجا وخفارة.
21 فالآن اخرجوا أمرا بتوقيف اولئك الرجال فلا تبنى هذه المدينة حتى يصدر مني أمر.
22 فاحذروا من ان تقصروا عن عمل ذلك.لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك.
23 حينئذ لما قرئت رسالة ارتحششتا الملك امام رحوم وشمشاي الكاتب ورفقائهما ذهبوا بسرعة الى اورشليم الى اليهود واوقفوهم بذراع وقوة.
24 حنيئذ توقف عمل بيت الله الذي في اورشليم وكان متوقفا الى السنة الثانية من ملك داريوس ملك فارس





شرح ما جاء في الاصحاح :


كان بعد رجوع اليهود من السبي الى مملكة بابل ، انهم بدأوا في بناء الهيكل واسوار اورشليم مما اثار غيرة الشعوب المجاورة ، بل ان بعضهم كانوا من (السامريين ) وهم غير اسرائيليين ، باختصار شديد ، عندما قام ملك آشور بسبي مملكة اسرائيل قام بتهجير الشعب الاسرائيلي الى مملكة آشور ، واحلاله بشعب آخر يسكن مكانه في الارض ، هؤلاء هم ( السامريين ) الذين اصبحت العداوة بينهم وبين اليهود كبيرة لعدم اعتراف الاخير انهم من نسل الاسباط الحقيقيين .



بدأ اعداء اليهود في تقديم شكاوى مستمرة عنهم الى ملوك بابل بالتوالي ( كورش وداريوس واحشويرش وارتحتشستا ) (عدد 5) ، وفي نهاية المطاف كتبوا رسالة ( من عدة صور ) الى ارتحشستا وعدد من الملوك الآخرين الذين كان ينصبهم ملك بابل على البلاد التي يحتلونها (عدد 9 و 10)


الرسالة كانت باللغة الارامية ( اذا هذه اول نقطة خارجة عن الاستشهاد باللغة العبرية السامية )(عدد 7)



(عدد 11 ) وارجو ان تنتبه معي جيدا لانك قمت بالاستشهاد بهذا العدد في تمييز ان الرسالة كانت ( اليه ) بالمفرد ، ولكن للاسف فاتك قراءة واستيعاب ما جاء بالنص :

(هذه صورة الرسالة التي ارسلوها اليه الى ارتحششتا الملك)


النص هنا يقول ان ما تم ارساله الى ارتحشستا الملك ، صورة من الرسالة ، لان الرسالة تم ارسال العديد من الصور منها الى ملوك الامم المحيطين باورشليم (عدد 10) ، والذين يخضعون تحت الحكم والاحتلال البابلي للملك ارتحشستا ، والى مشيرين الملك السبع ( عزرا 7: 14) .


فجاء رد الملك يقول الرسالة التي ارسلتموها الينا ( اي ارتحشستا والملوك الآخرين ) (عدد 18) ويعيد ويؤكد ان رسالته وقراره هو لمصلحة ( الملوك ) (عدد 22) حتى لا يتضرر الملوك وتكثر خسائرهم ، فاي ملوك يقصد في رسالته ، الا الملوك الذي ينصبهم هو بنفسه على البلاد التي يحتلها ؟؟؟



يؤكد هذا الكلام ما يلي :



اولا : بعد ان قال الملك ارتحشستا ( الرسالة التي ارسلتموها الينا ) عاد يتكلم بصيغة المفرد لان هذا هو القرار الذي اتخذه وحده (الاعداد 18 - 22) :

(18 الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.
19 وقد خرج من عندي أمر ففتشوا ووجد ان هذه المدينة منذ الايام القديمة تقوم على الملوك وقد جرى فيها تمرد وعصيان.
20 وقد كان ملوك مقتدرون على اورشليم وتسلطوا على جميع عبر النهر وقد أعطوا جزية وخراجا وخفارة.
21 فالآن اخرجوا أمرا بتوقيف اولئك الرجال فلا تبنى هذه المدينة حتى يصدر مني أمر.
22 فاحذروا من ان تقصروا عن عمل ذلك.لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك.)

ثانيا : ارتحشستا كان يعين ملوكا على البلاد والامم التي يحتلها (عدد 10و 13 و 15) ، وكان يسمي نفسه ملك الملوك ، ومع هذا فنجد في رسالته التي يعنونها بهذا الاسم ، يتكلم بصيغة المفرد .


( 11 وهذه صورة الرسالة التي اعطاها الملك ارتحشستا لعزرا الكاهن الكاتب كاتب كلام وصايا الرب وفرائضه على اسرائيل

(12 من ارتحشستا ملك الملوك الى عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء الكامل الى آخره
13 قد صدر مني أمر ان كل من اراد في ملكي من شعب اسرائيل وكهنته واللاويين ان يرجع الى اورشليم معك فليرجع.
14 من اجل انك مرسل من قبل الملك ومشيريه السبعة لاجل السؤال عن يهوذا واورشليم حسب شريعة الهك التي بيدك)
(عزرا 7: 11 -14)

اما لماذا يقول ( هذه صورة الرسالة التي اعطاها لعزرا ) لان الرسالة مكونة من عدد من الصور المماثلة تم اعطائها لجهات اخرى لتسهيل مهمة عزرا في بناء الهيكل ، هذه هي عادة ارسال الرسائل من والى الملوك ، نقرا هذا في نفس الاصحاح .


(21 ومني انا ارتحشستا الملك صدر امر الى كل الخزنة الذين في عبر النهر ان كل ما يطلبه منكم عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء فليعمل بسرعة )
(عزرا 7: 21)


الخلاصة : ارتحشستا هنا لا تكلم بصيغة الجمع للتفخيم ، ولكنه يتكلم عن الرسالة التي ارسلت اليه هو والملوك الآخرين المحيطين باورشليم ، لان الرسالة كانت من اعداء اليهود مكيدة لايقاف العمل ولتأليب كل الملوك المحيطين بهم عليهم .

ويبطل ما تحاول ان تخرجه من سياقه للاستدلال به ، سواء من القرآن او الكتاب المقدس ، فليس هناك في اللغات السامية القديمة ( العبرية ) صيغة الكلام بالجمع للتفخيم او التعظيم ، وانما الكلام بالجمع هو معناه صيغة المجموع للبشر ، والثالوث بالنسبة لله .

فهل نستمع الى اعتراف شجاع ونزيه ، ام ستحاول الاستشهاد بمن يهاجم المسيحية وايمانها في اسلوب غير نزيه وغير محايد ؟؟؟

انتظر جوابك عند الدخول بعد غد ، الله معك
 
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أسف على الإنقطاع

اسمحوا لى ان اسمى هذا الرد بعنوان
" رد ناسف "

نأتى للتفنيد

اولا :
18The letter which ye sent unto us hath been plainly read before me.
http://www.biblegateway.com/passage/...4&version=KJ21
الكلمة فى العبرية ليست ( us ) ولا توجد منفرده

ثانيا : اين فى هذا اللينك هذا التفسير الذى اتيت به ؟؟؟؟

ثالثا :

الرد من موقع لطوائف مسيحية معاصرة لا تؤمن بالتثليث

http://www.biblicalunitarian.com/mod...howpage&pid=57
هذة الآن هى المصيبة بحق



1. الكلام على سفر التكوين وليس عزرا
2. الذى يحاول ان ينفيه الأخ الفاضل قد أكده فى هذا اللينك




هل اللينك الذى وضعه الزميل والأخ سواء الأول او الثانى بهما تفاسير تؤكد فكرته ؟؟

 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
عمن أنقل الكلام ؟
هل عن اليهود ؟
هل عن المسلمين ؟

لا
عن المسيحيين
انتهت أقوالى



هههههههههههههههههههه

يعنى كمان طلع الاستشهاد بتاعك من ناس لا تؤمن بان المسيح هو الله الظاهر فى الجسد

يعنى من الاخر مش مسيحيين
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
نقلا من تفسير الأب أنطونيوس فكري
سفر عزرا إصحاح 4 جملة 18
. الرسالةالتيارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.

من ترجمة king james
18the letter which ye sent unto us hath been plainly read before me.
http://www.biblegateway.com/passage/?search=ezra+4&version=kj21

من المتكلم ؟
على من يعود الضمير فى إلينا ؟

الرد من موقع لطوائف مسيحية معاصرة لا تؤمن بالتثليث

http://www.biblicalunitarian.com/modules.php?name=content&pa=showpage&pid=57

the plural of majesty can be seen in ezra 4:18. In ezra 4:11, the men of the trans-euphrates wrote, “to king artaxerxes, from your servants.” the book of ezra continues, “the king sent this reply: Greetings. The letter you sent us has been read and translated….” thus, although the people wrote to the king himself, the king used the word “us.”
الترجمة بتصرف
جمع التفخيم موجود فى عزرا 4:18
فى عزرا 4:11 يكتب الرجال المقيمين فى عبر نهر الفرات
وَهَذَا نَصُّ الرِّسَالَةِ الَّتِي رَفَعُوهَا إِلَى أَرْتَحْشَشْتَا الْمَلِكِ: «مِن عَبِيدِكَ الرَّعَايَا الْمُقِيمِينَ فِي عَبْرِ نَهْرِ الْفُرَاتِ،

و يمضى سفر عزرا
الملك يرسل الرد
تحياتى الخطاب الذى أرسلتموه لنا تمت ترجمته و قراءته
و بالرغم من أن الشعب أرسل الخطاب للملك استخدم الملك كلمة لنا

اعتراف من المسيحيين بنفس الرابط أن القرآن الكريم يرفض التثليث و يستخدم ضمير المتكلم للتعظيم
it is well known that mohammed was a determined opposer of the doctrine of the trinity: Yet he often represents god as saying we, our, us, when speaking only of himself. This shows that, in his opinion, the use of such terms was not indicative of a plurality of persons. If no one infers, from their frequent use in the koran, that mohammed was a trinitarian, surely their occurrence in a few places in the bible ought not to be made a proof of the doctrine of the trinity
الترجمة بتصرف
من المعروف أن محمد -صلى الله عليه و سلم - كان معارضا لعقيدة التثليث
و على الرغم من ذلك فإنه عادة يقدم الله بالقول نحن عندما يتكلم فقط عن نفسه
مما يثبت فى رأيه أن استخدام تلك الضمائر لا يدل على تعدد الشخصيات
و ما دام لا أحد يقول من استخدام ضمير الجمع المتكرر بكثرة فى القرآن الكريم أن محمدا عليه الصلاة و السلام كان مؤمنا بالثالوث فبالتأكيد استخدام ضمير الجمع فى أماكن قليلة فى الكتاب المقدس لا ينبغى أن يستخدم كإثبات لعقيدة التثليث

من القائل ؟
عمن أنقل الكلام ؟
هل عن اليهود ؟
هل عن المسلمين ؟

لا
عن المسيحيين
انتهت أقوالى
الاخ محب للمسيح 7
اين صيغة التفخيم في عزرا 4 ؟؟؟
المصيبة انك كتبت النص كاملا و لكنك رأيت كمة واحدة و لم تري باقي الجملة..
النص يقول:
[q-bible]18 الرِّسَالَةُ الَّتِي أَرْسَلْتُمُوهَا إِلَيْنَا قَدْ قُرِئَتْ بِوُضُوحٍ أَمَامِي. [/q-bible]
رجاء رجاء رجاء... ان تقرأ التفاسير المسيحية قبل ان تقفز الي نتائج تضعك في موقف محرج..
لو كانت كلمة الينا هذه هي صيغة جمع تفخيم لكان باقي الجملة امامنا و ليس امامي..
اي اصبح النص : الر سالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامنا.


و اخيرا عزيزي نصيحة صغيرة مني:
عندما طلب منك الاخوة هنا ان تأتي من الكتاب المقدس بنص واحد فيه صيغة جمع للتفخيم فهذا الطلب لم يكن عبثا او خارجا هكذا دون بحث و تفكير.. لانه بالفعل لا و لم و لن تجد نص واحد فيه جمع تفخيم و من البلاهة فعلا اعتقاد انك انت من سيأتي بالديب من ديله في نصوص واضحة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لطفا لا أمرا لا تردوا ما دمت أكتب يتبع أسفل المشاركة فقط لعدم التشتيت
و شكرا لحسن تعاونكم
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقد قلت انى لن اتكلم ولكن لا استطيع الصموت!!!!!!!






ezra 4:18
الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.


الجمع هنا ليس للتعظيم ( ازاى؟؟؟؟)



دليلى فى ذلك:

اقرأ معى الاتى وركز فى اللون الاحمر .

ezra 6:12


. انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا


13-ezra 7:12


من ارتحشستا ملك الملوك الى عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء الكامل الى آخره . قد صدر مني أمر ان ...............

ezra 6:3


في السنة الاولى لكورش الملك امر كورش الملك من جهة بيت الله في اورشليم....وقد صدر مني أمر بما تعملون مع شيوخ اليهود هؤلاء في بناء بيت الله هذا. فمن مال الملك من جزية عبر النهر تعط النفقة عاجلا لهؤلاء الرجال حتى لا يبطلوا.


ezra 6:12


والله الذي اسكن اسمه هناك يهلك كل ملك وشعب يمد يده لتغيير او لهدم بيت الله هذا الذي في اورشليم. انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا



اولا- فى الايات السابقة من الملاحظ ان الملك يتكلم بصيغة المفرد
امرت (ليس امرنا )
صدر منى (ليس صدر منا )



اما بالرجوع للاية


ezra 4:18


الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.

ezra 4:19 وقد خرج من عندي أمر ففتشوا ووجد ان هذه المدينة منذ الايام القديمة تقوم على الملوك وقد جرى فيها تمرد وعصيان.




ثانيا- ان كان الجمع للتعظيم
1- لماذا لم يقول قد قرئت بوضوح امامنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2- لماذا لم يقول خرج من عندنا أمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من 1 و 2

اذن (الينا) تعود على الملك وكبار رجاله ( ليس للملك وحده كتعظيم )

ارجو التأنى قبل الرد



مع العلم : انا لم اخلص معك كلامى فلدى المزيد من الايات الاكثر وضوحا ولكن اناقشها معك بعد الانتهاء من حوار اخى نيو مان







أولا
مرة أخرى أشكرك صديقي على تهنئتى بالعيد
فعلا شكرا لحسن أخلاقك
لكن
هل أفهم من كلامك أنك تظن أن الشخص لو تكلم بالجمع للتفخيم يجب عليه أن يقول كل حواره بالجمع للتفخيم ؟
و أنه لا يمكن أن يستخدم الجمع للتفخيم فى جزء من الحوار و يستخدم المفرد فى باقى الحوار ؟
لأصدق كلامك أريد مرجع لغوى يقول أن الإنسان لا يمكن له الانتقال من الجمع للتفخيم للمفرد و العكس ليكون الكلام موثقا
هل تعلم ما هو الالتفات ؟ و ما هى قيمته البلاغية ؟
يتبع

 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


ثانيا- ان كان الجمع للتعظيم
1- لماذا لم يقول قد قرئت بوضوح امامنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2- لماذا لم يقول خرج من عندنا أمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من 1 و 2

اذن (الينا) تعود على الملك وكبار رجاله ( ليس للملك وحده كتعظيم )

ارجو التأنى قبل الرد









لا يوجد ما يمنع لغة الانتقال من صيغة الجمع بالتفخيم لصيغة المفرد
بل هو ما يعرف فى اللغة العربية بالالتفات

ثم بالله عليك ما دخل كبار رجال الملك بالموضوع ؟

اقرأ صديقي إن شئت

وفي ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا واورشليم.
7 وفي ايام ارتحششتا كتب بشلام ومثرداث وطبئيل وسائر رفقائهم الى ارتحششتا ملك فارس. وكتابة الرسالة مكتوبة بالارامية ومترجمة بالارامية.

8 رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب كتبا رسالة ضد اورشليم الى ارتحششتا الملك هكذا.
9 كتب حينئذ رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الدينيين والافرستكيين والطرفليين والافرسيين والاركويين والبابليين والشوشنيين والدهويين والعيلاميين
10 وسائر الامم الذين سباهم أسنفّر العظيم الشريف واسكنهم مدن السامرة وسائر الذين في عبر النهر والى آخره.
11 هذه صورة الرسالة التي ارسلوها اليه الى ارتحششتا الملك

اقرأ جيدا المظلل بالأحمر فى الجملة 7 و 8 و 11 ؟
الى ارتحششتا الملك
هل جاءت مرة واحدة فقط
الى ارتحششتا الملك و كبار رجاله ؟
هل هناك تفسير واحد على الأرض للكتاب المقدس يهودي أو مسيحي يقول أن الرسالة كانت مرسلة للملك و كبار رجاله ؟
عزيزى ابن الملك
كل ما فى الأمر هو أنك
أولا
وضعت شرطا عجيبا لا دليل عليه و هو أن المتكلم لو تكلم بصيغة الجمع للتفخيم فعليه أن يستمر بنفس الصيغة فى الحوار كله
ثانيا
أدخلت كبار رجال الملك فى الموضوع بدون أى سبب لتهرب من الاعتراف باستخدام ضمير الجمع للتفخيم فى اللغة العبرية

يتبع

 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

9 كتب حينئذ رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الدينيين والافرستكيين والطرفليين والافرسيين والاركويين والبابليين والشوشنيين والدهويين والعيلاميين
10 وسائر الامم الذين سباهم أسنفّر العظيم الشريف واسكنهم مدن السامرة وسائر الذين في عبر النهر والى آخره.
11 هذه صورة الرسالة التي ارسلوها اليه الى ارتحششتا الملك عبيدك القوم الذين في عبر النهر الى آخره
وفي نهاية المطاف كتبوا رسالة ( من عدة صور ) الى ارتحشستا وعدد من الملوك الآخرين الذين كان ينصبهم ملك بابل على البلاد التي يحتلونها (عدد 9 و 10)


الفاضل نيومان
أنت تستشهد بالعدد 9 و 10 لإثبات أن الرسالة كتبت للعديد من الملوك
فقد قلت
وفي نهاية المطاف كتبوا رسالة ( من عدة صور ) الى ارتحشستا وعدد من الملوك الآخرين الذين كان ينصبهم ملك بابل على البلاد التي يحتلونها (عدد 9 و 10)



لنقارن ما قلته بما جاء فى نص الكتاب المقدس

9 كتب حينئذ رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الدينيين والافرستكيين والطرفليين والافرسيين والاركويين والبابليين والشوشنيين والدهويين والعيلاميين
10 وسائر الامم الذين سباهم أسنفّر العظيم الشريف واسكنهم مدن السامرة وسائر الذين في عبر النهر والى آخره.

العددان يتحدثان عن مرسلى الرسالة و ليس عن المرسل إليهم
فمن أين استنتجت تعدد الملوك المرسل إليهم ؟
هل لديك نص صريح يشير إلى تعدد الملوك المرسل إليهم فى السفر ؟
ضعه و سأعترف أنك محق على الفور
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

مرة أخرى عزيزي أعيد لك ما قلته

اقرأ صديقي إن شئت

وفي ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا واورشليم.
7 وفي ايام ارتحششتا كتب بشلام ومثرداث وطبئيل وسائر رفقائهم الى ارتحششتا ملك فارس. وكتابة الرسالة مكتوبة بالارامية ومترجمة بالارامية.

8 رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب كتبا رسالة ضد اورشليم الى ارتحششتا الملك هكذا.
9كتب حينئذ رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الدينيين والافرستكيين والطرفليين والافرسيين والاركويين والبابليين والشوشنيين والدهويين والعيلاميين
10 وسائر الامم الذين سباهم أسنفّر العظيم الشريف واسكنهم مدن السامرة وسائر الذين في عبر النهر والى آخره.
11 هذه صورة الرسالة التي ارسلوها اليه الى ارتحششتا الملك

اقرأ جيدا المظلل بالأحمر فى الجملة 7 و 8 و 11 ؟
الى ارتحششتا الملك
هل جاءت مرة واحدة فقط
الى ارتحششتا الملك و الملوك الآخرين ؟

هو مجرد استنتاج منك بدون دليل واضح حتى لا تعترف بوجود جمع التفخيم فى العبرية
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
13 ليكن الآن معلوما لدى الملك انه اذا بنيت هذه المدينة وأكملت اسوارها لا يؤدون جزية ولا خراجا ولا خفارة فاخيرا تضر الملوك.

15 لكي يفتش في سفر اخبار آبائك فتجد في سفر الاخبار وتعلم ان هذه المدينة مدينة عاصية ومضرّة للملوك والبلاد 22 فاحذروا من ان تقصروا عن عمل ذلك.لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك.


هل ما سبق مثلا هو ما نستنتج منه إرسال الرسالة للعديد من الملوك ؟
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اولا : بعد ان قال الملك ارتحشستا ( الرسالة التي ارسلتموها الينا ) عاد يتكلم بصيغة المفرد لان هذا هو القرار الذي اتخذه وحده (الاعداد 18 - 22) :

(18 الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي.
19 وقد خرج من عندي أمر ففتشوا ووجد ان هذه المدينة منذ الايام القديمة تقوم على الملوك وقد جرى فيها تمرد وعصيان.
20 وقد كان ملوك مقتدرون على اورشليم وتسلطوا على جميع عبر النهر وقد أعطوا جزية وخراجا وخفارة.
21 فالآن اخرجوا أمرا بتوقيف اولئك الرجال فلا تبنى هذه المدينة حتى يصدر مني أمر.
22 فاحذروا من ان تقصروا عن عمل ذلك.لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك.)




مرة أخرى
هل يوجد دليل على أن لمتكلم صيغة الجمع للتفخيم عليه أن يلتزم بصيغة الجمع طوال حواره ؟
يتبع
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
اولا اريد من حضرتك :

تجميع كل ردودك من الان وصاعدا فى رد واحد ( مش سبع ردود )
منعا لتشتيت القارئ ومنعا لتشتيت الذى سيعقب على كلامك

ثانيا اريد من المشرف:

تجميع ال 7 ردود فى جزء واحد ان امكن
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
الرد على محب المسيح

هنمسك كلامك حتة حتة حتة .......


هل أفهم من كلامك أنك تظن أن الشخص لو تكلم بالجمع للتفخيم يجب عليه أن يقول كل حواره بالجمع للتفخيم ؟
و أنه لا يمكن أن يستخدم الجمع للتفخيم فى جزء من الحوار و يستخدم المفرد فى باقى الحوار ؟

لأصدق كلامك أريد مرجع لغوى يقول أن الإنسان لا يمكن له الانتقال من الجمع للتفخيم للمفرد و العكس ليكون الكلام موثقا
هل تعلم ما هو الالتفات ؟ و ما هى قيمته البلاغية ؟
يتبع

[/right]

لا يوجد ما يمنع لغة الانتقال من صيغة الجمع بالتفخيم لصيغة المفرد
بل هو ما يعرف فى اللغة العربية بالالتفات

[/right]


الرد المنطقى:
اولا :قلت
هل أفهم من كلامك أنك تظن أن الشخص لو تكلم بالجمع للتفخيم يجب عليه أن يقول كل حواره بالجمع للتفخيم ؟

نعم .وعلى المدعى البينة هات نص يثبت العكس
ولو مجبتش يبقى مفيششششش.

.................................................................................
ثانيا
لا يوجد ما يمنع لغة الانتقال من صيغة الجمع بالتفخيم لصيغة المفرد
بل هو ما يعرف فى اللغة العربية بالالتفات

لا علاقة لهذا الكلام بالالتفات

انظر اولا

ينقسم الالتفات من الناحية العقلية إلى ستة أقسام هي:
· الأول: الالتفات من ضمير الخطاب إلى ضمير الغيبة.
· الثاني: الالتفات من الغيبة إلى الخطاب.
· الثالث: الالتفات من التكلم إلى الخطاب.
· الرابع: الالتفات من الخطاب إلى التكلم.
· الخامس: الالتفات من الغيبة إلى التكلم.
· السادس: الالتفات من التكلم إلى الغيبة.
مثل:
) هو الذي يُسيـّركم في البرّ والبحر حتى إذا كنتمْ في الفلْكِ وجريْنَ بهم بريح طيّبةٍ وفرحوا بها جاءَتـْـهمْ ريحٌ عاصِفٌ ( (يونس /22) حيث خاطبهم الله سبحانه بقوله: ) كنتم (, وتغيّر الأسلوب إلى الغيبة ) وجرين بهم (

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين * الرحمن الرحيم * مالكِ يوم الدين* إيـّـاكَ نعبُدُ وإيـّـاك نسْـتعين ( (الفاتحة / 2- 5) حيثُ التفتَ من أسلوب الغيبة بقوله) الحمدُ للهِ ربِّ العالمين ( إلى أسلوب الخطاب بقوله ) إيـّـاكَ نعبُدُ وإيـّـاك نسْـتعين .

لا يوجد التفات ( انتقال من التكلم بالجمع للتكلم بالمفرد )
المصدر ( www.ahlalhdeeth.com)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=46069&d=1174793366

انظر كمان (ثانيا)

صور اللالتفات:
يأتي الالتفات في ست صور:

الصورة الأولى: الانتقال من التكلم إلى الخطاب، وكذا الابتداء بالخطاب، مع أن مقتضى الظاهر يستدعي التكلم أو الغيبة.
الصورة الثانية: الانتقال من التكلم إلى الغيبة، وكذا الابتداء بالغيبة مع أن مقتضى الظاهر يستدعي التكلم أو الخطاب.
الصورة الثالثة: الانتقال من الخطاب إلى التكلم، وكذا الابتداء بالتكلم مع أن مقتضى الظاهر يستدعي الخطاب أو الغيبة.
الصورة الرابعة: الانتقال من الخطاب إلى الغيبة.
الصورة الخامسة: الانتقال من الغيبة إلى التكلم.
الصورة السادسة: الانتقال من الغيبة إلى الخطاب


مع امثلة من القران موجودة
لا يوجد التفات ( انتقال من التكلم بالجمع للتكلم بالمفرد )
المصدر هو
http://islamport.com/d/3/lqh/1/23/107.html


اقرأ صديقي إن شئت

وفي ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا واورشليم.
7 وفي ايام ارتحششتا كتب بشلام ومثرداث وطبئيل وسائر رفقائهم الى ارتحششتا ملك فارس. وكتابة الرسالة مكتوبة بالارامية ومترجمة بالارامية.
8 رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب كتبا رسالة ضد اورشليم الى ارتحششتا الملك هكذا.
9كتب حينئذ رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الدينيين والافرستكيين والطرفليين والافرسيين والاركويين والبابليين والشوشنيين والدهويين والعيلاميين
10 وسائر الامم الذين سباهم أسنفّر العظيم الشريف واسكنهم مدن السامرة وسائر الذين في عبر النهر والى آخره.
11 هذه صورة الرسالة التي ارسلوها اليه الى ارتحششتا الملك

اقرأ جيدا المظلل بالأحمر فى الجملة 7 و 8 و 11 ؟
الى ارتحششتا الملك
هل جاءت مرة واحدة فقط
الى ارتحششتا الملك و كبار رجاله ؟
هل هناك تفسير واحد على الأرض للكتاب المقدس يهودي أو مسيحي يقول أن الرسالة كانت مرسلة للملك و كبار رجاله ؟
[/right]

قلتها وهاعيدها :
التفاسير نقرأها للاستزادة والاضافة لمعلوماتنا
ليس معنى انها مش مكتوبة فى التفسير انها مش موجودة.زى الاية اللى جبتهالك ورديت نفس الرد.
( الكتاب المقدس ليس مثل القران الذى بدون تفاسيره لا تفهمه . فحتى التفاسير كلها اختلافات )

وسأسألك نفس السؤال
هاتلى من التفاسير ما يثبت انه جمع للتعظيم ( ههههههههه)


عزيزى ابن الملك
كل ما فى الأمر هو أنك
أولا
وضعت شرطا عجيبا لا دليل عليه و هو أن المتكلم لو تكلم بصيغة الجمع للتفخيم فعليه أن يستمر بنفس الصيغة فى الحوار كله
ثانيا
أدخلت كبار رجال الملك فى الموضوع بدون أى سبب لتهرب من الاعتراف باستخدام ضمير الجمع للتفخيم فى اللغة العبرية

يتبع

[/right]

اولا : جاوبت عليك وقلتلك هاتلى دليل على العكس.

ثانيا
أدخلت كبار رجال الملك فى الموضوع بدون أى سبب لتهرب من الاعتراف باستخدام ضمير الجمع للتفخيم فى اللغة العبرية

هذة هى عادة الملوك القدماء وجود حاشية ومساعدين لقراءة الرسائل للتأكد من اهميتها قبل الوصول للملك.( وهذا معروف )




الخلاصة: ( لعدم تتويه القارئ <والسامع ان وجد> )

اعتراضك لسببين

اولا- حضرتك قلت : لأصدق كلامك أريد مرجع لغوى يقول أن الإنسان لا يمكن له الانتقال من الجمع للتفخيم للمفرد و العكس ليكون الكلام موثقا. لا يوجد ما يمنع لغة الانتقال من صيغة الجمع بالتفخيم لصيغة المفردبل هو ما يعرف فى اللغة العربية بالالتفات


جاوبت عليك برد شافى
1- هاتلى دليل على انه يمكن الانتقال من الجمع للتفخيم للمفرد فى نفس الحوار .

2- الالتفات لا يوجد به ما قلت . اقرأ مصادرى وتعرف على الالتفات!!

ثانيا : أدخلت كبار رجال الملك فى الموضوع بدون أى سبب لتهرب من الاعتراف باستخدام ضمير الجمع للتفخيم فى اللغة العبرية


هذة هى عادة الملوك القدماء وجود حاشية ومساعدين لقراءة الرسائل للتأكد من اهميتها قبل الوصول للملك.( وهذا معروف )
اظن ان ردى هذا ليس به هروب وانما يوضح عدم معرفة حضرتك باللغة العبرية.



شكرا لحضرتك
( رجاء عدم كتابة ردود كتيرة جدا ورا بعض فالمرجو تجميعهم فى رد واحد كما افعل انا وغيرى )



 

!ابن الملك!

&#1489;&#1503; &#1492;&#1502;&#1500;&#1498; &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
اعادة الرد للتأكيد

دليلى فى ذلك:

اقرأ معى الاتى وركز فى اللون الاحمر .


Ezra 6:12
. انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا

13-Ezra 7:12
من ارتحشستا ملك الملوك الى عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء الكامل الى آخره . قد صدر مني أمر ان ...............

Ezra 6:3
في السنة الاولى لكورش الملك امر كورش الملك من جهة بيت الله في اورشليم....وقد صدر مني أمر بما تعملون مع شيوخ اليهود هؤلاء في بناء بيت الله هذا. فمن مال الملك من جزية عبر النهر تعط النفقة عاجلا لهؤلاء الرجال حتى لا يبطلوا.

Ezra 6:12
والله الذي اسكن اسمه هناك يهلك كل ملك وشعب يمد يده لتغيير او لهدم بيت الله هذا الذي في اورشليم. انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا


اولا- فى الايات السابقة من الملاحظ ان الملك يتكلم بصيغة المفرد
امرت (ليس امرنا )
صدر منى (ليس صدر منا )


اما بالرجوع للاية

Ezra 4:18-19
الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي. وقد خرج من عندي أمر ففتشوا ووجد ان هذه المدينة منذ الايام القديمة تقوم على الملوك وقد جرى فيها تمرد وعصيان.


ثانيا- ان كان الجمع للتعظيم
1- لماذا لم يقول قد قرئت بوضوح امامنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2- لماذا لم يقول خرج من عندنا أمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من اولا وثانيا .
اذن (الينا) تعود على الملك وكبار رجاله ( ليس للملك وحده كتعظيم )


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى