أسئلة عن الثالوث

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
مولكا
أرجو أن تنتبه لما تقوله
نحن لم نقل قرآن شاذ
أستغفر الله العلى العظيم و أتوب إليه
قلت قراءة شاذة
و هناك فرق
راجع مشاركتى السابقة لمعرفة شروط القراءة الصحيحة
و عندما قال نيومان أنكم ترفضون لفظ فكرة الروح القدس
قلت لن أقولها مرة أخرى على الرغم من أن القائل كان ابن الملك
و أنا كمسلم لا أتقبل لفظ قرآن شاذ
فأرجو ألا تقوله مرة أخرى حتى يبقى الحوار قائما على الاحترام المتبادل لعقائد كل منا


ليكن لك ما طلبت ولكن اعلم انى لم اشتم

بمعنى انى لم اقصد اللفظ العامى للشذوذ

كنت اقصد انك تقول على هذة القراءه انها غريبه عن المألوف ولم اقصد الإهانة

فكيف اهينك وانا استغرب من كلامك و عجبت حوله ؟؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
القراءة غير مطابقة لرسم المصحف العثمانى

قال العلماء: المقصد من القراءة الشاذة تفسير القراءة المشهورة وتبيين معانيها؛


هذا ما اردت ان اقوله بالاستدلال بقراءة ابي وابن مسعود ومصحف عبد الله ، فقد قرأ بدلا عن ( فخشينا ) ( فخاف ربك ) ، اي انها تشرح وتفسر من المتكلم ، وواضح ان المتكلم هنا ليس الخضر ، وان كان الناطق خضر فهو يتكلم عنه والله ايضا .

وهذا ما قالته التفاسير التي نستشهد بها الان .

ارجو اعتبار هذا الرد اضافة للمداخلة رقم 100

http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=1703331&postcount=100


ولازلت اوافقك اننا لا نريد تشتيت الموضوع وفي انتظار الرد على المداخلة رقم 100
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
تفسير ابن عطية

وقوله { فخشينا } قيل هو في جملة الخضر ، فهذا متخلص . والضمير عندي للخضر وأصحابه الصالحين الذين أهمهم الأمر وتكلموا فيه ، وقيل هو في جهة الله تعالى ، وعنه عبر الخضر قال الطبري معناه فعلمنا وقال غيره معناه فكرهنا والأظهر عندي في توجيه هذا التأويل ، وإن كان اللفظ يدافعه ، أنها استعارة ، أي على ظن المخلوقين والمخاطبين

تفسير ابن عطية جـ 4 صـ 233
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل يمكن الاستدلال بشيء مشكوك فيه وغير مؤكد القصد منه ؟؟

لقد وضعت لك التفاسير التي تقول ان الخضر يتكلم بالجمع اما ( لانه واصحابه ) او ( لانه والله ) .

اذا كان هذا تفسير من التفسيرات الاسلامية ، فاعتقد ان استدلالك بهذه الجزئية في ان الكلام هنا يعود على الخضر فقط ، هو استدلال يشوبه الشك ،

فليكن
ربما كان كلامك منطقيا
و لكن يبقى أن عودة الضمير على الخضر هى التفسير الأرجح
لقول المفسر

فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا

قِيلَ : هُوَ مِنْ كَلَام الْخَضِر عَلَيْهِ السَّلَام , وَهُوَ الَّذِي يَشْهَد لَهُ سِيَاق الْكَلَام , وَهُوَ قَوْل كَثِير مِنْ الْمُفَسِّرِينَ ; أَيْ خِفْنَا أَنْ يُرْهِقهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا , وَكَانَ اللَّه قَدْ أَبَاحَ لَهُ الِاجْتِهَاد فِي قَتْل النُّفُوس عَلَى هَذِهِ الْجِهَة . وَقِيلَ : هُوَ مِنْ كَلَام اللَّه تَعَالَى وَعَنْهُ عَبَّرَ الْخَضِر

يشهد له سياق الكلام
و هو قول كثير من المفسرين

فهو القول الأرجح إن لم يكن القول الوحيد
إليك باقى الأدلة
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ليكن لك ما طلبت ولكن اعلم انى لم اشتم

بمعنى انى لم اقصد اللفظ العامى للشذوذ

كنت اقصد انك تقول على هذة القراءه انها غريبه عن المألوف ولم اقصد الإهانة

فكيف اهينك وانا استغرب من كلامك و عجبت حوله ؟؟

أنا أعلم أنك لا تقصد
و لكن نراعى و نحترم بعضنا بعضا
و شكرا لك
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
فليكن
ربما كان كلامك منطقيا
و لكن يبقى أن عودة الضمير على الخضر هى التفسير الأرجح
لقول المفسر

يا عزيزي كلام القرطبي ان الكلام للخضر ، لا يتناقض مع قول المفسرين ان المقصود بكلام الخضر انه يتكلم نيابة عن نفسه هو والله ، او هو واصحابه .


اذا يبطل استدلالك بهذا الدليل على ان الخضر يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم ، لوجود الشبهة على غير ذلك .

هل لديك ادلة اخرى من الكتاب المقدس على ان صيغة الكلام بالجمع هي للتفخيم ؟؟؟

امامك فرعون وملوك تكلموا بصيغة المفرد ولم يتكلم فيهم واحد بصيغة الجمع للتفخيم ، وانما كلام الجمع يعني اكثر من واحد .

هذا ما تقوله قواعد اللغات السامية ( العبرية او العربية )

وارحب بان تضع لي اي دليل يخالف هذا الكلام .
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تفسير ابن عطية


وقوله { فخشينا } قيل هو في جملة الخضر ، فهذا متخلص . والضمير عندي للخضر وأصحابه الصالحين الذين أهمهم الأمر وتكلموا فيه ،
تفسير ابن عطية جـ 4 صـ 233

نحن لدينا عقل نرجح به بين التفسيرات المختلفة
هل أشارت الآيات القرآنية لوجود أصحاب للخضر يشاورهم فى الأمر حتى يعود الضمير عليهم ؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
نحن لدينا عقل نرجح به بين التفسيرات المختلفة
هل أشارت الآيات القرآنية لوجود أصحاب للخضر يشاورهم فى الأمر حتى يعود الضمير عليهم ؟


يا صديقى انت تثيرنى جدا وانا اتحامل على نفسى كى لا انطق ما نطقته انت
فقولكن انك لديك عقل يجعل ابن عطية ليس له عقل

ولو قلت انا ذلك لقلت لى احترم الرموز مع انك انت اللى قولت

صراحة انا مش عارف اعمل معاك اية

نتكلم فى المسيحيات تقول بلاش تفاسير عشان انتوا بتفهموا الثالوث زى ما انتوا عايزين ونتكلم فى الإسلاميات تطلع المفسرين من غير عقل طيب نعمل احنا اية ؟؟؟
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

التكلم بالجمع للتفخيم كان مألوفا فى الشعر الجاهلى عند شعراء العرب

يقول امرؤ القيس - حين رأى قبر امرأة في سفح جبل عسيب الذي مات عنده - : "

أجارتنا إن الخطوب تنوب ... وإني مقيم ما أقام عسيب
أجارتنا إنا غريبان ههنا ... وكل غريب للغريب نسيب
فإن تصلينا فالقرابة بيننا ... وإن تصرمينا فالغريب غريب
أجارتنا ما فات ليس يؤوب ... وما هو أتٍ في الزمان قريب

" ويقول عمرو بن كلثوم متغزلًا :

قفي قبل التفرق يا ظعينا ... نخبرك اليقين وتخبرينا
قفي نسألك هل أحدثت صرما ... لوشك البين أم خنت الأمينا

ويقول زهير بن أبي سلمى مخاطبًا هرم بن سنان والحارث بن عوف :

سألنا فأعطيتم وعُدْنا فعدتمُ ... ومن أكثر التَّسْآل يومًا سيحرمِ

ويقول الحارث بن حلِّزة متغزلًا : -

آذَنتنا ببَيْنِها أسماء ... رب ثاوٍ يمل منه الثواء

ويقول الجميح : منقذ بن الطماح في زوجته :

أمست أمامة صمتًا ما تكلمنا ... مجنونة أم أحست أهل خَرُّوبي
فإن تقري بنا عينًا وتختفضي ... فينا وتنتظري كري وتغريبي
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
اترك بين عينيك هذا التفسير وارجوك لا تقل عنه انه ليس لديه عقل


{ فَخَشِينآ أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْياناً وَكُفْراً } فيه ثلاة أوجه :
أحدهما : علم الخضر أن الغلام يرهق أبويه طغياناً وكفراً لأن الغلام كان كافراً قال قتادة : وفي قراءة أُبي { وَأَمَّا الغُلامُ فَكَانَ كَافِراً وَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ } فعبر عن العلم بالخشية .
الثاني : معناه فخاف ربك أن يرهق الغلام أبويه طغياناً وكفراً ، فعبر عن الخوف بالخشية قال مقاتل : في قراءة أبي { فَخَافَ رَبُّكَ } والخوف ها هنا استعارة لانتفائه عن الله تعالى .
الثالث : وكره الخضر أن يرهق الغلام أبويه بطغيانه وكفره إثماً وظلماً فصار في الخشية ها هنا ثلاثة أوجه :
أحدها : أنها العلم .
الثاني : أنها الخوف .
الثالث : الكراهة .

الماوردى جـ 2 صـ 495

كتاب النكت والعيون

 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
التكلم بالجمع للتفخيم كان مألوفا فى الشعر الجاهلى عند شعراء العرب

هل تركنا الكتاب المقدس وتفاسيره والقرآن وتفاسيره والمعاجم واللغات وذهبنا الى شعراء الجاهلية ؟؟؟

ارجو التركيز فى النقطة المحددة

 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا صديقى انت تثيرنى جدا وانا اتحامل على نفسى كى لا انطق ما نطقته انت

فقولكن انك لديك عقل يجعل ابن عطية ليس له عقل

ولو قلت انا ذلك لقلت لى احترم الرموز مع انك انت اللى قولت

صراحة انا مش عارف اعمل معاك اية

نتكلم فى المسيحيات تقول بلاش تفاسير عشان انتوا بتفهموا الثالوث زى ما انتوا عايزين ونتكلم فى الإسلاميات تطلع المفسرين من غير عقل طيب نعمل احنا اية ؟؟؟


مولكا مرة أخرى أنت تقولنى ما لم أقل
أنا لا أجرؤ و لا أقصد أن أقول على مفسر من مفسرينا الأجلاء أنه لا عقل له
لكن كل مفسر له أقوال صحيحة و أقوال خاطئة
و نستطيع بالبحث و التفكير أن نميز بين الصحيح و الخطأ
و ليس المقصود أن المفسر إن أخطأ فلا عقل له
سبحان الله !!
مولكا أنا سعيد بمناقشتى معكم حتى الآن فلا تضطرنى للإنصراف إن شعرت أن مناقشتى معكم ينتج عنها التطاول على رموزى الدينية
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل تركنا الكتاب المقدس وتفاسيره والقرآن وتفاسيره والمعاجم واللغات وذهبنا الى شعراء الجاهلية ؟؟؟

ارجو التركيز فى النقطة المحددة

أنتم تريدون أن أثبت لكم أن اللغات السامية تعرف التكلم بالجمع للتفخيم
فسواء أثبته من القرآن الكريم أو الكتاب المقدس أو الشعر الجاهلى أو الأدب العبري
لا فرق
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
يا صديقى ابسطها لك
انا اتيت بالتفسير صح ؟ صح
والتفسير يخالفك صح ؟ صح
بماذا عللت الإختلاف انت ؟؟ انك لك عقل وتستطيع ان تميز بين الصحيح والخطأ
وهذا الخطأ الذى تدعيه من فاعله ( فى رأيك ) مفسرك وانت ميزت بن رأيه الخطأ ورأيك الصواب بكلمة ( لنا عقل ) إذا فأنت تقول انه أخطأ فى هذة لأنك لم يكن له عقل

لا اعرف لماذا تحوير الكلام الى كلام شخصى

من الذى قال ان كلامه خطأ ؟؟؟

هذا مفسر
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أنتم تريدون أن أثبت لكم أن اللغات السامية تعرف التكلم بالجمع للتفخيم
فسواء أثبته من القرآن الكريم أو الكتاب المقدس أو الشعر الجاهلى أو الأدب العبري
لا فرق

سأتفق معك جدلا

طالما لا فرق عندك القرآن والكتاب المقدس اثبت منهما

منتظر



 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا صديقى ابسطها لك

انا اتيت بالتفسير صح ؟ صح
والتفسير يخالفك صح ؟ صح
بماذا عللت الإختلاف انت ؟؟ انك لك عقل وتستطيع ان تميز بين الصحيح والخطأ
وهذا الخطأ الذى تدعيه من فاعله ( فى رأيك ) مفسرك وانت ميزت بن رأيه الخطأ ورأيك الصواب بكلمة ( لنا عقل ) إذا فأنت تقول انه أخطأ فى هذة لأنك لم يكن له عقل

لا اعرف لماذا تحوير الكلام الى كلام شخصى

من الذى قال ان كلامه خطأ ؟؟؟

هذا مفسر


كل إنسان يخطئ
و ليس معناها أن نقول أنه ليس له عقل
اسأل نفسك
هل أنا و أنت نخطئ أم لا ؟
و هل لنا عقل أم لا ؟
هل مفسرى الكتاب المقدس يخطئون أحيانا أم لا ؟
و منهم مفسرون مثل آدم كلارك تحدثوا عن وجود أخطاء و تناقضات بالكتاب المقدس
و هل لهم عقل أم لا ؟


لننهى الكلام عن تلك النقطة حتى لا نضيع الوقت فيما لا يفيد
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
التكلم بالجمع للتفخيم كان مألوفا فى الشعر الجاهلى عند شعراء العرب

الاخ الفاضل محب للمسيح

ارى انك بدأت تتكلم في موضوع آخر تماما .

انا اتكلم عن اللغات السامية القديمة ، وانت تستشهد باللغة العربية ، واللغة متغيرة ، فدخل فيها في وقت ما صيغة الكلام بالجمع للتفخيم ، ولكن لم يكن من اصل اللغات السامية .

اذا اردت ان تستشهد بالاشعار واعرابها وطرق كلامها ، ليس لدي مانع ، على ان تقبل الاحتكام اليها على القرآن ، فتكون الاشعار هي المقياس على ما يقوله القرآن ، واظنك لا تقبل ذلك .

اذا لازلنا نطلب الدليل من الكتاب المقدس او القرآن .

هل لديك دليل من الكتاب المقدس على ان الكلام بالجمع هو صيغة التكلم بالتعظيم والتفخيم ؟؟؟

امامك كلام الملوك والفراعنة ومن هم في سلطة ، في الكتاب المقدس او القرآن ، هات منهما دليل على ان الكلام بصيغة الجمع هو للتعظيم او التفخيم .
 
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
كل إنسان يخطئ


حسنا
انت المخطئ

و ليس معناها أن نقول أنه ليس له عقل

انت الذى ربطت بين الخطأ والعقل فلا تلومنى

لننهى الكلام عن تلك النقطة حتى لا نضيع الوقت فيما لا يفيد

كم نقطة تم الأنتهاء منها حى الأن ختى تقول ننهى هذة النقطة ؟؟؟

لا شك أن الشعر مصدر لفهم اللغة

الشعر من اناس بشر وليس من الله

وانا لم ولن اقبل به طالما عندك كلام الله وتتكلم انت فى التثليث يبقى نتكلم فى الشعر ليه ؟؟؟

عندك الكتابين تكلم فيهما وعيرهما لا اقبل

أنتظر ردك على الأبيات الشعرية

سهل جدا الرد عليه ولكن انا اصلا لم اوفق عليها فلماذا ارد ؟؟؟

عندك الكتب الإلهية تكلم فيها وبغيرها لا تتكلم

أنسيت ان القرآن بلسان عربى مبين وانه تحدى العالم على مر 1500 عام تقريبا ؟؟؟

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى