أسئلة عن الثالوث

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

السبب هو أن الله عز و جل سيعطى الأرض التى وعد بها إبراهيم و إسحق و يعقوب لبنى إسرائيل

هذا سبب اية ؟؟
وللرد على اية ؟؟؟

 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث


و ننتقل لنقطة أخرى

فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ،

2 وَإِذْ كَانَتِ الأَرْضُ مُشَوَّشَةً وَمُقْفِرَةً وَتَكْتَنِفُ الظُّلْمَةُ وَجْهَ الْمِيَاهِ، وَإِذْ كَانَ رُوحُ اللهِ يُرَفْرِفُ عَلَى سَطْحِ الْمِيَاهِ، 3 أَمَرَ اللهُ : «لِيَكُنْ نُورٌ». فَصَارَ نُورٌ،

و أنتم ترون أن كلمة و كان روح الله يرفرف على المياه
تعنى أقنوم الروح القدس
و بالتالى فهى إشارة للتثليث
لنقرأ من تفسير الأب أنطونيوس فكرى

و روح الله يرف على وجه المياه:
كلمة روح وكلمة ريح هى كلمة واحدة فى العبرية واليونانية ومن عادات اللغة اليهودية أنهم إذا قالوا روح الله فمعناها ريح عظيمة وإذا قالوا رئيس من الله تك 6:23 إذا هو رئيس عظيم، وقول راحيل مصارعات الله قد صارعت أى مصارعات عظيمة، سبات الرب وقع عليهم أى سبات عظيم. وهكذا فهم اليهود الآية أن هناك ريح عظيمة هى نفخة الرب لإعلان بدء الخليقة (مز 6:33 + أي 13:26). وهكذا كان تشبيه المسيح يو 8:3 ونحن المسيحيين نفهم هذه الآية على أن الروح القدس هو الذى كان يرف على المياه ليعطى حياة وليكون عالم جميل. وما يربط كلا المعنيين ما حدث يوم الخمسين يوم حل الروح القدس على الكنيسة فصار صوت كما من هبوب ريح عاصفة (أع 2:2).


و بالتالى فطبقا لتفسير الأب أنطونيوس فكرى
كلمة الروح هى كلمة الريح فى اليونانية و العبرية
و فهمها اليهود على أنها ريح كانت تهب من عند الرب فى بداية الخلق
و المسيحيون فهموها فيما بعد على أنها الروح القدس
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

نواصل غدا إن شاء الله
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

و بالتالى فطبقا لتفسير الأب أنطونيوس فكرى
كلمة الروح هى كلمة الريح فى اليونانية و العبرية
و فهمها اليهود على أنها ريح كانت تهب من عند الرب فى بداية الخلق
و المسيحيون فهموها فيما بعد على أنها الروح القدس

استنتاج خاطيء ، فان اليهود ايضا فهموا الكلمة على انها روح الله

تعبير روح الله موجود بكثرة في العهد القديم ، واليهود يعرفون ان الله روح ، وروح الله كان يحل على عبيده الانبياء للتنبؤ .

مرة اخرى يا اخ محب للمسيح ، ارجوك ان تلتزم الفهم المسيحي في التفسير ، اما الاقتباس المجتزء من مكانه ، لتضع استنتاجك انت الشخصي لن يفيد في الحوار .
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

و روح الله يرف على وجه المياه:
كلمة روح وكلمة ريح هى كلمة واحدة فى العبرية واليونانية ومن عادات اللغة اليهودية أنهم إذا قالوا روح الله فمعناها ريح عظيمة وإذا قالوا رئيس من الله تك 6:23 إذا هو رئيس عظيم، وقول راحيل مصارعات الله قد صارعت أى مصارعات عظيمة، سبات الرب وقع عليهم أى سبات عظيم. وهكذا فهم اليهود الآية أن هناك ريح عظيمة هى نفخة الرب لإعلان بدء الخليقة (مز 6:33 + أي 13:26). وهكذا كان تشبيه المسيح يو 8:3 ونحن المسيحيين نفهم هذه الآية على أن الروح القدس هو الذى كان يرف على المياه ليعطى حياة وليكون عالم جميل. وما يربط كلا المعنيين ما حدث يوم الخمسين يوم حل الروح القدس على الكنيسة فصار صوت كما من هبوب ريح عاصفة (أع 2:2).


و بالتالى فطبقا لتفسير الأب أنطونيوس فكرى
كلمة الروح هى كلمة الريح فى اليونانية و العبرية
و فهمها اليهود على أنها ريح كانت تهب من عند الرب فى بداية الخلق
و المسيحيون فهموها فيما بعد على أنها الروح القدس


ايوة فين الدليل يعنى ؟؟؟

طيب ما انا قلت لك ان روح = ريح فى العبرية ولكن هل نفى القمص انه تدل عل ىالروح القدس ؟

 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

تسرعت فى الرد ( 2 مرة )



سفر الخروج نفسه يوضح السبب من خصهم بالذكر
لنقرأ سفر الخروج الإصحاح 6

2 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوَسى: «أَنَا هُوَ الرَّبُّ.

3 قَدْ ظَهَرْتُ لإِبْرَاهِيمَ وَإسْحقَ وَيَعْقُوبَ إِلَهاً قَدِيراً عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. أَمَّا اسْمِي يَهْوَهْ (أَيِ الرَّبُّ) فَلَمْ أُعْلِنْهُ لَهُمْ.
4 وَقَدْ أَبْرَمْتُ مَعَهُمْ أَيْضاً مِيثَاقِي بِأَنْ أَهَبَهُمْ أَرْضَ كَنْعَانَ حَيْثُ أَقَامُوا فِيهَا كَغُرَبَاءَ.
5 كَذَلِكَ أَصْغَيْتُ إِلَى أَنِينِ بَنِي إِسْرَائِيلَ الْمُسْتَعْبَدِينَ الْمِصْرِيِّينَ، وَتَذَكَّرْتُ مِيثَاقِي
6 لِهَذَا قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّنِي أَنَا الرَّبُّ وَأَنَا أُحَرِّرُكُمْ مِنْ أَثْقَالِ الْمِصْرِيِّينَ وَأُنْقِذُكُمْ مِنْ عُبُودِيَّتِهِمْ، وَأُخَلِّصُكُمْ بِذِرَاعٍ مَمْدُودَةٍ وَأَحْكَامٍ قَوِيَّةٍ.
7 وَأَتَّخِذُكُمْ لِي شَعْباً وَأَكُونُ لَكُمْ إِلَهاً، فَتَعْرِفُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مُحَرِّرُكُمْ مِنْ أَثْقَالِ الْمِصْرِيِّينَ. 8 وَأَقُودُكُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَقْسَمْتُ أَنْ أَهَبَهَا لإِبْرَاهِيمَ وإِسْحقَ وَيَعْقُوبَ لأُعْطِيَهَا لَكُمْ مِلْكاً. أَنَا هُوَ الرَّبُّ».


السبب هو أن الله عز و جل سيعطى الأرض التى وعد بها إبراهيم و إسحق و يعقوب لبنى إسرائيل

يا سلام عليك .. تمام

هذة حقيقة صحيحة تماما ولكن...
هل تنفى ما قلته قى ان الوحى قد ذكرهم ايضا لسبب معين؟؟؟؟ ان كان هناك شئ ينفى ( عرفنى واكسب ثواب )

( افكارك عزيزى غير مرتبة )






أولا رفقة ليست المرأة الوحيدة التى عاشت فى تلك الفترة و لم يشر الكتاب المقدس إلى موتها
فالكتاب المقدس لم يشر إلى موت ليئة زوجة يعقوب الأخرى مثلا و بالتالى فالنقطة الأولى غير صحيحة



[/right]


يا عم حرااااااااام عليك ( افكارك غير مرتبة بالمرة )

ولكن هل تشترك ليئة قى نقطة واحدة مما قلت فى ردى السابق

هل ليئة هى زوجة وحيدة ليعقوب ؟؟؟ لا تزوج راحيل بعدها
هل اتت ليعقوب فاصبحت له زوجة ؟؟ لا لان يعقوب سافر الى لابان وتزوجها هناك

مع العلم انى لم اضع كافة الايات التى تشير الى ان اسحق هو اشارة لاقنوم الابن كالمهر مثلا :

Gen 24:22
وَحَدَثَ عِنْدَمَا فَرَغَتِ الْجِمَالُ مِنَ الشُّرْبِ أَنَّ الرَّجُلَ أَخَذَ خِزَامَةَ ذَهَبٍ وَزْنُهَا نِصْفُ شَاقِل وَسِوَارَيْنِ عَلَى يَدَيْهَا وَزْنُهُمَا عَشَرَةُ شَوَاقِلِ ذَهَبٍ.


لن اضع تفسيرها ( سأتركك لتتأمل فيها )

اذن فلو تشابهوا فى نقطة فالاختلاف مازال كبير


ثانيا الكتاب المقدس يصف لنا أن رفقة دبرت خدعة ليحصل يعقوب عليه السلام على البركة بدلا من عيسو
و يقول عنها الأب أنطونيوس فكرى فى تفسيره

عموماً كان الله قادر أن يتدخل في اللحظة الأخيرة ولكن رفقة أخطأت في حيلتها واسحق أخطأ في نيته أن يبارك عيسو ويعقوب أخطأ في أن قبل الحيلة والكل دفع الثمن، فرفقة حرمت من إبنها المحبوب ويعقوب تمررت حياته كلها. وعيسو بكي بدموع وبلا فائدة. وإسحق إرتعد بشدة حينما أدرك خطأه

و قلت ايضا
لا يمكن أن يكون يعقوب عليه السلام طبقا لما ورد فى الكتاب المقدس رمزا للروح القدس و هو الأقنوم الثالث من الله طبقا لعقيدتكم
لأن يعقوب كان مخطئا فى كيفية حصوله على البركة
صحيح أنه شئ طيب أن تكون حريصا على البركة
و لكنه ليس شئ طيب ن تحصل عليها بطرق ملتوية
يقول الأب أنطونيوس فكرى فى تفسيره للسفر التكوين إصحاح 27

عموماً كان الله قادر أن يتدخل في اللحظة الأخيرة ولكن رفقة أخطأت في حيلتها واسحق أخطأ في نيته أن يبارك عيسو ويعقوب أخطأ في أن قبل الحيلة والكل دفع الثمن، فرفقة حرمت من إبنها المحبوب ويعقوب تمررت حياته كلها. وعيسو بكي بدموع وبلا فائدة. وإسحق إرتعد بشدة حينما أدرك خطأه


لماذا ذكرها الوحى ؟؟؟ ( للمرة العشارتاشر ) ليقدم لنا الرمز والاشارة

اقتبس من مولكا
اطالبك بأية صريحة تقول ان الرمز للمسيح لا بد انه لا يخطئ طيلة حياته لكى يصلح ان يكون رمزا ؟؟

واضيف

الرب ذكر بعض اعمال الناس والانبياء ليقدم لنا الرمز ( واكيد كل البشر قد اخطئوا حتى الانبياء فنحن لا نؤمن بعصمة الانبياء )

لا اريد ان اطيل لان كلامك يدل على جهل باساسيات الكتاب المقدس













عزيزى محب المسيح

هذا لم يمنع ايضا ان الابن ( المسيح ) قد ظهر فى العهد القديم ( معقول ؟؟) على سبيل المثال وليس الحصر

انظر
Gen 18:1 وظهر له الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة وقت حر النهار. (لابراهيم )


Dan 3:25
اجاب وقال ها انا ناظر اربعة رجال محلولين يتمشون في وسط النار وما بهم ضرر ومنظر الرابع شبيه بابن الآلهة. ( للفتية )

وغيرهم ( عايز ايات اخرى قول ؟؟ )

خلى بالك اوعى تسأل على اى حاجة فيهم من غير ما تقرأ تفاسير .( علشان تفهم )


هذا لم يمنع ايضا ان الروح القدس قد تم ذكره فى العهد القديم ايضا ( معقول ؟؟) على سبيل المثال وليس الحصر

انظر
Gen 41:38
فقال فرعون لعبيده هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله. ( يوسف )
1Sam 11:6
فحلّ روح الله على شاول عندما سمع هذا الكلام وحمي غضبه جدا. ( شاول )





اذن فالثالوث (الاب والابن والروح القدس )
كانوا مذكورين فى العهد القديم كما ذكرت
كانت هناك اشارات تدل على وجودهم كما ذكرت

[/RIGHT]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الدليل على انك تجادل ولا تريد ان تفهم

قلت حضرتك فى الاول خالص



لن أقول أن كلامك مثلا مخالف للمنطق
بل هو كلام سيتقبله أى شخص يؤمن بالتثليث و يراه كلاما طيبا و منطقيا
و لكن لا يمكن أن نبني عقيدة التثليث على تلك التحليلات
فإن استطعت أن تثبت لى عقيدة التثليث بنصوص لا لبس فيها من الكتاب المقدس سأعترف بأن كلامك صحيح بنسبة 100%
لكن المهم أن نثبت أولا عقيدة التثليث
و أظن أننا لا نختلف فيما قلته
و لك منى أجمل التحية​



فما الذى حدث اذا؟؟؟؟؟؟؟

انا اقولك

حضرتك بعد ما اقتنعت ان الثالوث يوجد بطريقة مستترة كالاشارات

اردت ان تجد اى خطأ فيما قلت بعد ان كنت مقتنع




حضرتك اعترضت على اسحق فرديت عليك باستفاضة
حضرتك اعترضت على يعقوب فرديت عليك
حضرتك لم تعترض على ابراهيم احمدك يا رب

كانت كل اسئلة حضرتك سامحنى ( تافهة )

تدل على عدم قراءة او لف ودوران
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الدليل على انك تجادل ولا تريد ان تفهم

قلت حضرتك فى الاول خالص




لن أقول أن كلامك مثلا مخالف للمنطق
بل هو كلام سيتقبله أى شخص يؤمن بالتثليث و يراه كلاما طيبا و منطقيا
و لكن لا يمكن أن نبني عقيدة التثليث على تلك التحليلات
فإن استطعت أن تثبت لى عقيدة التثليث بنصوص لا لبس فيها من الكتاب المقدس سأعترف بأن كلامك صحيح بنسبة 100%
لكن المهم أن نثبت أولا عقيدة التثليث
و أظن أننا لا نختلف فيما قلته
و لك منى أجمل التحية​



فما الذى حدث اذا؟؟؟؟؟؟؟

انا اقولك

حضرتك بعد ما اقتنعت ان الثالوث يوجد بطريقة مستترة كالاشارات

اردت ان تجد اى خطأ فيما قلت بعد ان كنت مقتنع




حضرتك اعترضت على اسحق فرديت عليك باستفاضة
حضرتك اعترضت على يعقوب فرديت عليك
حضرتك لم تعترض على ابراهيم احمدك يا رب

كانت كل اسئلة حضرتك سامحنى ( تافهة )

تدل على عدم قراءة او لف ودوران


يا ابن الملك
أري أنك أخطأت فهمى
و أنا لم أغير شئ فى كلامى
أنا قلت من البداية أن تحليلك بأن إبراهيم عليه السلام رمز للأب و إسحق رمز للإبن و يعقوب رمز للروح القدس تحليل لا يمكن أن يقبله إلا شخص مؤمن بالتثليث
لكن لا يمكن أن يستخدم لإثبات التثليث
و طبقا لكم أنتم ترون أنكم أثبتم التثليث
و طبقا لى و للمسلمين أنتم لم تثبتوا التثليث بأدلة مقنعة
و بالتالى فما قصدته
هو أنكم إن استطعتم أن تقنعونى بإثبات التثليث فسأقتنع بالتبعية بتحليلك
أما إن لم تقنعونى بإثبات التثليث فلن أقتنع بالتبعية بتحليلك
فأنت تحلل العهد القديم و تقرأه من خلفية مسيحية
أما أنا فليست لدى تلك الخلفية
فأنت تري فى أمر الله لإبراهيم للتضحية بابنه إسماعيل عليهما السلام رمز للصلب و الفداء أما أنا فلن أرى رمزا لشئ لا أؤمن به من البداية
و ما تراه رمزا لا يكفينى لأؤمن بعقيدة لا أؤمن بها من البداية
أنت ترى أن زواج إسحق من رفقة رمز لكون المسيح هو عريس الكنيسة فى العهد الجديد
أما أنا فتحليلك السابق لن يجعلنى أؤمن بالتثليث أو بالصلب و الفداء
هو مجرد تحليل أنت تحلله من خلفيتك المسيحية
هل فهمت قصدى ؟
و عندما قلت
أظن أننا لا نختلف فيما قلته
أقصد ما قلته أنا بضم التاء و ليس ما قلته أنت بفتح التاء
أى أظن أننا لا نختلف فى أن تحليلك قد يكون مقنعا للمسيحيين و لكنه لن يكون كافيا لغير المسيحيين ليؤمنوا بالتثليث
هل فهمت قصدى الآن ؟
و حتى لوفرضنا جدلا و هو ما لا أسلم به أن إبراهيم رمز للأب و إسحق رمز للإبن و يعقوب رمز للروح القدس أين الدليل من تلك الرموز أنهم 3 أقانيم لإله واحد ؟
أنا لا أنكر وجود الأب و لا المسيح و لا الروح القدس و لكن أنكر أنهم شئ واحد
هل وصل كلامى ؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

و طبقا لكم أنتم ترون أنكم أثبتم التثليث
و طبقا لى و للمسلمين أنتم لم تثبتوا التثليث بأدلة مقنعة
و بالتالى فما قصدته


مرة اخرى يا اخ محب للمسيح

اقول لك ، كان عليك ان تبدأ بالرد على النقطة الاولى والتي تركتها ولم تكملها .

النقطة الاولى تثبت ان كلام الله بصيغة الجمع هو الكلام بالثالوث ، لانه ليس هناك في اللغة العبرية او اي من اللغات السامية القديمة ( ومنها العربية ايضا ) كلام بصيغة الجمع للتفخيم .

الكلام بصيغة الجمع هو الثالوث ، وليس بصيغة التفخيم .

فهل لازلت تتجاهل الرد على هذه النقطة ، وانت تعرف انها المفتاح لفهم عقيدة الثالوث كله ؟؟؟

لازلت في الانتظار ، لانك لم تأت بدليل واحد يؤكد ما تزعمه .

وتحياتي
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

أنا لا أنكر وجود الأب و لا المسيح و لا الروح القدس و لكن أنكر أنهم شئ واحد
هل وصل كلامى ؟


حضرتك تايه تماما
(هذة الجملة تدل على التوهان)

هل افهم من هنا انك قد رأيت الثالوث فى العهد القديم واقتنعت به ؟؟؟


اقرأ ورد لو سمحت ( للمرة التالتة )

عزيزى محب المسيح

هذا لم يمنع ايضا ان الابن ( المسيح ) قد ظهر فى العهد القديم ( معقول ؟؟) على سبيل المثال وليس الحصر

انظر
Gen 18:1
وظهر له الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة وقت حر النهار. (لابراهيم )



Dan 3:25
اجاب وقال ها انا ناظر اربعة رجال محلولين يتمشون في وسط النار وما بهم ضرر ومنظر الرابع شبيه بابن الآلهة. ( للفتية )

وغيرهم ( عايز ايات اخرى قول ؟؟ )

خلى بالك اوعى تسأل على اى حاجة فيهم من غير ما تقرأ تفاسير .( علشان تفهم )

................................................................................................................................
هذا لم يمنع ايضا ان الروح القدس قد تم ذكره فى العهد القديم ايضا ( معقول ؟؟) على سبيل المثال وليس الحصر

انظر
Gen 41:38
فقال فرعون لعبيده هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله. ( يوسف )
1Sam 11:6
فحلّ روح الله على شاول عندما سمع هذا الكلام وحمي غضبه جدا. ( شاول )


والاب بالطبع قد ذكر لذا لن اذكره.



اذن فالثالوث (الاب والابن والروح القدس )
كانت هناك اشارات تدل على وجودهم كما ذكرت

وكانوا مذكورين ايضا فى العهد القديم كما ذكرت

 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

الفاضل نيومان
صدقنى أنا لا أتجاهلك
و لكنى أحاول تنظيم الحوار فحسب
بحيث لا ننتقل لنقطة دون أن نستوفى التى قبلها الحق فى المناقشة
و حتى لا يصبح الحوار مجرد مشادة كلامية بدون استفادة حقيقية لنا جميعا
لكن سأكسر القاعدة و أرد عليك الآن إن شاء الله ما دمت ترى أن تلك النقطة هى مفتاح التثليث
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
اعتذر بشدة يا استاذ New-Man

على قطعى موضوعك ولكن اسئلته تدل على جهل باساسيات الكتاب ( وانا مسحوب من لسانى )

اعدك لن اتكلم مرة اخرى الا عندما تسمح لى

اعتذاراتى لحضرتك....
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

مرة اخرى يا اخ محب للمسيح

اقول لك ، كان عليك ان تبدأ بالرد على النقطة الاولى والتي تركتها ولم تكملها .

النقطة الاولى تثبت ان كلام الله بصيغة الجمع هو الكلام بالثالوث ، لانه ليس هناك في اللغة العبرية او اي من اللغات السامية القديمة ( ومنها العربية ايضا ) كلام بصيغة الجمع للتفخيم .

الكلام بصيغة الجمع هو الثالوث ، وليس بصيغة التفخيم .

فهل لازلت تتجاهل الرد على هذه النقطة ، وانت تعرف انها المفتاح لفهم عقيدة الثالوث كله ؟؟؟

لازلت في الانتظار ، لانك لم تأت بدليل واحد يؤكد ما تزعمه .

وتحياتي


سأثبت من خلال آية قرآنية كريمة إن شاء الله أن اللغة العربية و اللغات السامية فيها جمع للتفخيم
أرجو عدم حذف الآيةالكريمة بدعوى أننا فى منتدى الشبهات المسيحية لأنها تخدم الموضوع
و طبقا لشرطك عزيزى نيومان المتكلم ليس الله سبحانه و تعالى
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

سأثبت من خلال آية قرآنية كريمة إن شاء الله أن اللغة العربية و اللغات السامية فيها جمع للتفخيم
أرجو عدم حذف الآيةالكريمة بدعوى أننا فى منتدى الشبهات المسيحية لأنها تخدم الموضوع
و طبقا لشرطك عزيزى نيومان المتكلم ليس الله سبحانه و تعالى


يا استاذ بنتكلم عن العبرية وليست العربية

ارجو التركيز فى السؤال حتى تبحث فى المكان المناسب للغة
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

أنقل من سورة الكهف
قال الله عز و جل :
وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا
فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا

80 - 81 من سورة الكهف

عزيزي نيومان
حتى نستفيد من الحوار
أستأذن باقى الأفاضل لطفا لا أمرا فى عدم المقاطعة حتى ننتهى من مناقشة تلك النقطة فقط لعد التشتيت

من المتكلم فى تلك الآيات ؟
و على من يعود الضمير نا فى فخشينا و فأردنا ؟
و هل تحب أن أضع لك الآيات فى سياقها ؟

مع التحية و الاحترام
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
الاخ الحبيب ابن الملك

لاداعي للاعتذار فانت لم تقاطعني ، ولكن الاخ محب للمسيح هو الذي يتجاهل الرد على كلامي


الاخ محب للمسيح
انت تقول شيء وتفعل عكسه ، اذا كنت محقا في كلامك عن النظام ، فكان عليك الانتهاء من النقطة الاولى وهي التي كنا نتكلم فيها ( صيغة الكلام بالجمع ) هل هو الثالوث ام الكلام بصيغة التفخيم والتعظيم ؟؟؟

اما ان تتجاهل الرد بدعوى النظام وانت لا تطبقه ، فاعذرني ، انا لا استطيع ان افهم كيف يكون نظامك الاجابة على مقطفات من الاسئلة في البداية ثم تجاهلها لان ليس لديك رد ؟؟؟

الاخ مولكا
انا من طلبت منه آية قرآنية او من الكتاب المقدس تقول بالكلام بصيغة الجمع للتفخيم ، لان اللغات السامية القديمة ( سواء العبرية او العربية وقت كتابة القرآن ) لم يكن فيها هذه الصيغة .

ودعنا ننتظر ان استطاع ان يأتي بآية واحدة تقول بأن الكلام بصيغة الجمع هو التفخيم والتعظيم ، لانه كتب سابقا كلاما مبتورا من سياقه وحاول ان يوهمنا انه صيغة الكلام بالتفخيم ولكن سياق الكلام اثبت ان المتكلم كان وسط مجموعة ، وانه تكلم سابقا بصيغة المفرد في وقت كان المفترض فيه ان يكون وقت تفخيم وتعظيم فكان يجب ان يأتي الكلام بالجمع .

ولازلت انتظر الدليل على هذه النقطة ، وهي الاثبات الاول ان الكلام بصيغة الجمع هو ( الثالوث ) وليس صيغة التفخيم والتعظيم ، بعدها يمكن ان نناقش تفاصيل شرح الله الواحد ( الاب والابن والروح القدس ) .

سلام الله مع الجميع .
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
أنقل من سورة الكهف
قال الله عز و جل :
وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا
فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا

80 - 81 من سورة الكهف

و هل تحب أن أضع لك الآيات فى سياقها ؟

من فضلك ضع الآيات في سياقها اذا تكرمت
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الاخ الفاضل محب للمسيح



قلنا ان صيغة الجمع في اللغات السامية القديمة كلها ليس بها صيغة الجمع بالجمع للتفخيم

واللغة العبرية والعربية القديمة ايضا من اللغات السامية .

اذا اردت ان تقول ان التكلم بالجمع هو صيغة الكلام بالتفخيم

هات لي من القرآن او من الكتاب المقدس ،

كلام فرعون او ملك او اي شخص يتكلم عن نفسه بصيغة الجمع للتفخيم

اذا اتيت بآية واحدة فقط من الكتاب المقدس او القرآن سوف اعترف لك انني مخطيء وانت المصيب .

في انتظار ردك الكريم .
(اذا لم يتم حذف او اغلاق الموضوع ) .


الفاضل مولكا
ما سبق كلام نيومان و ليس كلامى
أرجو الالتزام بكلامكم و عدم الرجوع فيه
و هو ما أتوقعه منكم
و شكرا
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الاخ مولكا
انا من طلبت منه آية قرآنية او من الكتاب المقدس تقول بالكلام بصيغة الجمع للتفخيم ، لان اللغات السامية القديمة ( سواء العبرية او العربية وقت كتابة القرآن ) لم يكن فيها هذه الصيغة .

اسف , فعلا ولكن نريد ان نختصر الموضوع فالقصة كلها تدور فى الثالوث وليس القرآن فإن ثبت او لم يثبت قهذا خارج عن موضوعنا
وكلن على كلمتك القى الشبكة


اسف وشكرا لك اخى العزيز
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
، ولكن الاخ محب للمسيح هو الذي يتجاهل الرد على كلامي


الاخ محب للمسيح
انت تقول شيء وتفعل عكسه ، اذا كنت محقا في كلامك عن النظام ، فكان عليك الانتهاء من النقطة الاولى وهي التي كنا نتكلم فيها ( صيغة الكلام بالجمع ) هل هو الثالوث ام الكلام بصيغة التفخيم والتعظيم ؟؟؟

اما ان تتجاهل الرد بدعوى النظام وانت لا تطبقه ، فاعذرني ، انا لا استطيع ان افهم كيف يكون نظامك الاجابة على مقطفات من الاسئلة في البداية ثم تجاهلها لان ليس لديك رد ؟؟؟

.


ربما أكون قد أخطأت
لكن كثرة مشاركاتكم و أسئلتكم تشتتنى
أعدك بعدم الانتقال لنقطة أخرى إن شاء الله حتى نفرغ من تلك النقطة ليكون حوارنا بناء إن شاء الله تعالى
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى