هل الكتاب المقدس يمكن تحريفه؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
اخى الفاضل علماء الببلوغرافي اثبتوا ان كل كلمة جاءت بين اقواس تم التاكد منها وانها فقط وضعت بين اقواس للأمانة والعلماء اثبتوا صحة الكتاب المقدس الموجود بين ايدينا وانه نسخة لم تزيد عن التى كتبها كتابها الاصليون
والعلماء اثبتوا وايضا وقالوا اننا نمسك بكتاب كملة الله الحقيقية وساذكر على سبيل المثال وليس الحصر ما قاله بعض العلماء
- يقول فيليب شاف في مقارنته بين العهد الجديد باليونانية وبين الترجمة الانجليزية ان 400 قراءة فقط من 150 الفا تشكل الشك في المعنى منها خمسون فقط لها اهمية عظيمة ولكن ليس منها قراءة واحدة تؤثر على العقيدة او على واجبات المسيحى اذ يوجد ما يماثلها في اماكن اخرى من القراءات الواضحة والاكيدة​
- philip schaff , history of christian church vol 1 eerdmans 1960​
2- يقولا جيسلر و نيكس ان هناك غموضا في قولنا إن هناك قراءات مختلفة فمثلا لو ان كلمة واحدة اسئ املاؤها في ثلاة ألف مخطوطة فانه يقال ان هناك ثلاثة الآف قؤاءة مختلفة في العهد الجديد ثم يقولان " ان واحدا من ثمانية من هذه الاختلافات قد يكون له قيمة لكن البقية هى اختلافات يمكن ان يعتبر فوق التافه وهذا يعنى من وجهة النظر الحسابية ان النص الموجود عندنا مضبوط بنسبة ثمانية وتسعون وثلاثة وثلاثون من المائة في المائة "​
norman Geisler and william Nix , Ageneral introduction to the bible , moody press 1968​
3- وهكذا يمكننا ان نقوزل ان نص العهد الجديد الذي وصلنا مضبوط تماما لم يفقد منه او يتغير منه شئ من قوانين الايمان او السلوك ويقول بروس في كتابه " الكتب والرقوق " " إن القراءات المختلفة في العهد الجديد لا تحتاج الى تخمين لضبطها فهناك شاهد واحد على الاقل بين الآف الشواهد المضبوطة يحتفظ لنا بالقراءة الصحيحة "​
F.F.Bruce . the books and parchments revell 1963​
4- وقال فريدريك كينون أحد نقاد العهد الجديد " إننا نؤكد وبكل يقين أنه لا توجد عقيدة مسيحية مبنية على قراءة موضع اختلاف- وقال - ان نصوص الكتاب المقدس اكيدة في مادتها وهذا ينطبق بصورة خاصة على العهد الجديد فان عدد مخطوطات العهد الجديد المتوفرة لدينا والترجمات القديمة له والاقتباسات المأخوذة منه في كتابات الاقديمن كثيرة بالدرجة التى يؤكد صحة النص لنا وان القراءة الاصلية لكل جزء من هذه الاجزاء موضع الاختلاف موجودة في هذه المراجع القديمة وهو ما لم يحدث في اى كتاب قديم في العالم "​
frederick G. Kenyon . our bible and the ancient MAnuscripts. Harper and brothers 1941
 

Dexter

New member
عضو
إنضم
12 فبراير 2006
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي بيبو أشكرك على هذا النقل من المصادر العلمية.. فهو بذلك أعطانا النتيجة النهائية التي لم نتوصل إليها بعد .. و لم أعلق على مخطوطات أو قراءات .. لذا سأترك الرد عليه لوقت آخر

عزيزي رعد أنا رهن إشارتك لإكمال الحوار ..
 

رعد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
6 فبراير 2006
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اعتقد انك لم تعرف ما قصدت من السؤال ان قصدي هو اثر الذي تركه التحريف على الانجيل والتوراة على الديان المسيحيةهل لايوجد ديانة مسيحية او توجد لان في مناقشتي عن التحريف في القران هو لاثبت انه القران ليس منزل من عند الله
فما الهدف من سؤالك هذا ؟ حتى استطيع المناقشة معك
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزميل رعد نحن لا نقول ان المسيح كتب انجيل وحرفه آخرون بل نقول ان الاناجيل الاربعة هي كتبات كُتابها.
وهنا يأتي السؤال: كان هناك اكثر من 60 انجيل فاخترتم 4 فقط.
ممكن تشرح لنا المعايير المعتمدة لذلك الاختيار من طرف الكنيسة؟
 

رعد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
6 فبراير 2006
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا اخ انا سالتك سوال واضح قلت لك ما اثر التحريف الذي حصل في الكتاب المقدس على المسيحية كديانة حتى استطيع ان استمر معك في النقاش فكما قلت لك اني اناقش موضوع تحريف القران لاثبت انه ليس هناك دين اسمه الاسلام فما هي غايتك من النقاش انت ؟
ولكنك ذكرت انه هناك كان ستون انجيلا وتم اعتماد اربع هل ممكن ان تذكر لي هذه الستون مع المصادر لانني كما تعرف دائما اذكر المصادر في مشاركاتي واذا هناك شي غير متاكد منه لا اذكره واذا كان هناك خطا في مصدر فاذكره لي ومع هذا ان ساثبت لك في مشاركة قادمة انه كان هناك سبعة مصاحف وبشاهدة( رسولكم) وحرقت ستة وبقي واحد هو مصحف عثمان سوف تكون مشاركتي مدعمة بالمصادر
 

maroc

New member
عضو
إنضم
2 فبراير 2006
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزميل رعد تعلم جيداً ان ما تفعله هو ضعف. اذا شئت مناقشة الاسلاميات فاكتب مداخلتك في القسم الصحيح.

أعيد السؤال الى الزميل روك
هل يسمح لي التعقيب على ال 80 سطر من الاسلاميات التي وضعها الزميل رعد؟

والتعقيب على المداخلة الاخيرة ايضاً؟
الجواب بنعم او لا.


اما الزميل رعد فما عليك سوى ان تدعو ان أُمنع من الرد
وبما أنه لا يحق لي الرد فمن العيب ان تتباها بما تنقل.

وعلى رأي أحد الاخوة file و save as وننقل الفضيحة كما هي.
حالكم مثير للشفقة فعلاً
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جوابك يدل انه ليس لديك فكرة عن تاريخ اعتماد الاناجل الاربعة من طرف الكنيسة.
رعد قال:
يا اخ انا سالتك سوال واضح قلت لك ما اثر التحريف الذي حصل في الكتاب المقدس على المسيحية كديانة حتى استطيع ان استمر معك في النقاش
طيب ما رأيك في سؤال اسهل؟
هذا النص (انا هو الالف والياء. الاول والآخر) الذي هو دليل الوهية المسيح
لماذا نجده فقط في (KJV) و (WBS) و (YLT)
ولا نجده نهائياً في (WEB) و (ASV) و (BBE) و (DBY) و (WEY).
فكما قلت لك اني اناقش موضوع تحريف القران لاثبت انه ليس هناك دين اسمه الاسلام
صدقني اخي الصغير عشر سنوات يضحك من تلك الشبهات. طيب ولا يهمك. الآن أجب على سؤالي. وشكراً
 

Dexter

New member
عضو
إنضم
12 فبراير 2006
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا سيد رعد ..
ظننت لأول وهلة أننا سنتابع الحوار سوياً بمستوى جيد نسعى إليه سوياً و نبحث عنه منذ زمن، ولكن صراحة تفاجأت بتعنتك و اصرارك على عدم التعليق ولا بكلمة على مشاركتي .. بل اكتفيت بنقل الشبهات حول القرآن ... و كأن المكان هو لمناقشة القرآن .... و كأن إثبات تحريف القرآن في نظرك يثبت صحة الكتاب المقدس ...


يا رعـــــــــــــــــــــد !!! استيقظ !! الموضوع حول الكتاب المقدس !!! استيقظ !!!!!!

أين هم المشرفون ؟ يبدو أن الموضوع فيه خيار و فقوس !!!

أطلب من الأخوة المسلمين الالتزام بالموضوع و عدم الخروج عنه احتراماً لقوانين المنتدى التي انتهكت في هذه المشاركة دون رقيب أو حسيب .. فلو أننا وضعنا مشاركة تخص المسيحيات في منتدى الإسلاميات فإننا لن تبقى أكثر من ساعة واحدة و لحذفت من أساسها .. ولكن طالما أن الكرة خارج ملعبهم الآن فلا بأس .. أليس كذلك ؟؟؟؟!!!

يا رعد يا عزيزي ... هل سنكمل أم لا ؟ الموضوع يتكلم عن الكتاب المقدس !!!!!! إن أردت مناقشة هذا الموضوع فلا تخلط بينهما و ضع مشاركاتك في مكانها ..فن نصف الجواب حسن السؤال..

أما الهدف من النقاش فهو مبين في العنوان !!! هل الكتاب المقدس يمكن تحريفه ؟؟؟؟ هذا هو السؤال الذي نحاول أن نتناقش فيه . فإن كنت معنا في ذلك، أرجو الإفادة .. أو اذهب و اطرح موضوعك في مكان آخر بكل احترام لنا و للمشرفين الذين أغضوا الطرف عنك و لقوانين المنتدى التي لم يبقى لها حجر ترتكز عليه في هذه المشاركة إلا و قمت بهدمه مرافقاً ذلك سكوت رهيب للمشرفين !!! أليس هذا ضعفاً منكم و تشتيتاً للموضوع ؟ ماذا تخافون ؟ دعونا نناقش ما لدينا من أدلة و نترك الحكم للقارئ!!!



أكرر طلبي للمشرفين بحذف الاسلاميات من هذه المشاركة و أكرر من الجميع الالتزام بالموضوع و أشد على أيدي المسلمين الالتزام بهذا !
 

Dexter

New member
عضو
إنضم
12 فبراير 2006
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي رعد .. الهدف من الحوار هذا هو أن نثبت أن أناساً بلا ضمير تمكنوا من الولوج إلى الكتب المقدسة و قاموا بتحريفها و الإضافة عليها و الحذف منها دون أي رقيب ولا ضمير واضعين فيها المعتقدات التي أرادوا أن تكون الحجر الأساسي للدين المسيحي مبدلين ديانة المسيح من عبادة الخالق إلى عبادة الخلق .. و الحديث في ذلك يطول... ولكن أولا و كخطوة أولى سنبدأ بالنصوص و الأدلة التي ستوصلنا لهذا .. غن كنت معنا أهلا و سهلاً .. و إلا خذ أوراقك و اطرحها بعيدا عن هذا الموضوع مع كل احترامي لك ..
 

Dexter

New member
عضو
إنضم
12 فبراير 2006
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عند الدخول إلى هذا المنتدى نلاحظ مشاركة بعنوان:
إعلان هام للأخوة المسلمين

كتبها المشرف الموقر الحارس الأمين الساهر على قوانين المنتدى السيد ma7aba و تقول:

منتدى شبهات وهمية حول المسيحية هو منتدى ليس للنقاشات الدينية البيزنطية هذا المنتدى هدفه فقط الرد وليس النقاش السافسطائي حول الشبهات أي أخي المسلم عندك إعتراض على شيء خاص بالمسيحية مثل إختلاف نصوص أو تضاد أو أخطاء علمية جغرافية لاهوتية بالإنجيل أو بالمسيحية تطرحها كشبهة ونحن نتولى الإجابة عليها أما مايخص القرآن والدين الإسلامي والحوارات الثنائية والمناظرات فهي موجودة بحوار الأديان
أي موضوع مخالف يحذف فوراً


انتهى!

أما مايخص القرآن والدين الإسلامي والحوارات الثنائية والمناظرات فهي موجودة بحوار الأديان
الله ينور عليك

أي موضوع مخالف يحذف فوراً
أشك في ذلك !!!
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
اخي الحبيب رعد, مشاركتك رائعة, لكن يجب طرحها في موضوع مستقل لو حبيت, اذ هذا الموضوع خاص بالكتاب المقدس و شبهة التحريف...
 

Dexter

New member
عضو
إنضم
12 فبراير 2006
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي الحبيب رعد, مشاركتك رائعة, لكن يجب طرحها في موضوع مستقل لو حبيت, اذ هذا الموضوع خاص بالكتاب المقدس و شبهة التحريف...
؟؟؟
و كفى ؟

هل تعاملون مداخلاتنا بالمثل ؟
أطالب بحذف المداخلات التي تخص الاسلاميات .. و كن يا عزيزي منصفا مع نفسك و مع القوانين التي وضعتموها... !! أنظر قانون المنتدى ماذا يقول :
أي موضوع مخالف يحذف فوراً
أطلب منك التطبيق فوراً إنصافا للمتحاورين
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
almanse قال:
الزميل رعد نحن لا نقول ان المسيح كتب انجيل وحرفه آخرون بل نقول ان الاناجيل الاربعة هي كتبات كُتابها.
وهنا يأتي السؤال: كان هناك اكثر من 60 انجيل فاخترتم 4 فقط.
ممكن تشرح لنا المعايير المعتمدة لذلك الاختيار من طرف الكنيسة؟

استاذى من قال لسيادتك اننا نملك 60 انجيل واخترنا احنا 4 على المزاج هل من دليل من فضلك واسماء هذه الاناجيل الستون
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Dexter قال:
؟؟؟
و كفى ؟

هل تعاملون مداخلاتنا بالمثل ؟
أطالب بحذف المداخلات التي تخص الاسلاميات .. و كن يا عزيزي منصفا مع نفسك و مع القوانين التي وضعتموها... !! أنظر قانون المنتدى ماذا يقول :

أطلب منك التطبيق فوراً إنصافا للمتحاورين

طب مش تراجع الرد اولا قبل ما تطرح مداخلتك هذه؟

تم نقل الرد كموضوع خاص بقسم حوار الاديان

الان كفانا تشتيتا و لنركز بالموضوع, فلحد الان لم ارى اي مشاركة عن تحريف الكتاب المقدس...
 

رعد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
6 فبراير 2006
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الى الاخ المشرف انا سالت الاخ وقلت له ماذا تقصد من وراء مشاركتك بان الكتاب المقدس محور؟ و اعتقد انا ليس خارج الموضع وايضا في بعض الاحيان لا يمكن ان تناقش موضوع بطريقة منفصلة كليا عن موضوع اخر اذن اعطني فرصة لمشاركة واحدة فقط لاجيب عن السؤال الذي طرحته في المشاركة السابقة وبعد ذالك سوف انسحب من مناقشة الموضوع
 

رعد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
6 فبراير 2006
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الى الاخ المشرف انا سالت الاخ وقلت له ماذا تقصد من وراء مشاركتك بان الكتاب المقدس محور؟ و اعتقد انا ليس خارج الموضع وايضا في بعض الاحيان لا يمكن ان تناقش موضوع بطريقة منفصلة كليا عن موضوع اخر اذن اعطني فرصة لمشاركة واحدة فقط لاجيب عن السؤال الذي طرحته في المشاركة السابقة وبعد ذالك سوف انسحب من مناقشة الموضوع
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
اخي الحبيب رعد, انا متفهم لما تنوي اليه, لكن الم ترى كيف المسلمين تركوا الموضوع الاصلي و محتوى ردك و ركزوا في انه موضوع اسلامي؟

و هذا يعني ان المحاورة لم تستمر... فيا حبذا لو يتم طرحه الموضوع المتخصص في الاسلاميات في موضوع خاص و وضع الوصلة له لتوصيل الفكرة

كما و لا نريدك ان تنسحب من المحاورة قط, بالعكس انا مستمتع جدا بمعلوماتك و بطريقة حوارك

سلام و نعمة
 

Dexter

New member
عضو
إنضم
12 فبراير 2006
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي المشرف العام
طب مش تراجع الرد اولا قبل ما تطرح مداخلتك هذه؟
كتبت مداخلتي الأخبرة قبل أن يتم النقل الذي ذكرته ثم أغلقت الجهاز بعدها، فشكراً على كل حال
الان كفانا تشتيتا و لنركز بالموضوع
أتمنى ذلك ..

عزيزي رعد
أجبتك عن الهدف وراء هذه المشاركة و أتمنى أن أسمع منك التعليقات المناسبة و الالتزام بموضوع الحوار و عدم التطرق للقرآن في هذه المشاركة وفقاً لقوانين المنتدى.. فقد قلت :
عزيزي رعد .. الهدف من الحوار هذا هو أن نثبت أن أناساً بلا ضمير تمكنوا من الولوج إلى الكتب المقدسة و قاموا بتحريفها و الإضافة عليها و الحذف منها دون أي رقيب ولا ضمير واضعين فيها المعتقدات التي أرادوا أن تكون الحجر الأساسي للدين المسيحي مبدلين ديانة المسيح من عبادة الخالق إلى عبادة الخلق .. و الحديث في ذلك يطول... ولكن أولا و كخطوة أولى سنبدأ بالنصوص و الأدلة التي ستوصلنا لهذا .. فإن كنت معنا أهلا و سهلاً .. و إلا خذ أوراقك و اطرحها بعيدا عن هذا الموضوع مع كل احترامي لك ..

كنت قد طرحت مثالاً عن الكيفية التي يتم فيها إضافة نصوص إلى متن الإنجيل أو أي سفر آخر من خلال النسخ و الترجمات .. حيث تسيطر معتقدات الناسخ أو المترجم على الكيفية التي يتم فيها النسخ أو الترجمة فتتحول الجمل التفسيرية إلى متن أصلي في الإنجيل .. و كانت المشاركة تحت بند ((الإضافة إلى المتن الأصلي للإنجيل)).

و سأكمل هنا ما بدأته بطرح نقطة أخرى :

نقرأ في رسالة يوحنا الأولى 5: 7 التالي:
فإن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة : الآب و الإبن و الروح القدس . و هؤلاء الثلاثة هم واحد.

هذا العدد هو الوحيد في الكتاب المقدس - المكون من 73 سفراً أو 66 سفراً - الذي يربط أقانيم الثالوث ببعضها في تركيبة أحادية بشكل واضح و صريح. هذا النوع من النصوص يمكن تسميته نصاً حاسماً و واضحاً في تبيان الثالوث.

نقرأ هذا العدد في نسخة الملك جيمس:
For there are three that bear record in heaven, the Father, the Word, and the Holy Ghost: and these three are one

و في ترجمة فاندايك:
فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ


و في ترجمة الحياة:
فَإِنَّ هُنَالِكَ ثَلاَثَةَ شُهُودٍ فِي السَّمَاءِ، الآبُ وَالْكَلِمَةُ وَالرُّوحُ الْقُدُسُ، وَهَؤُلاءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ

إلا أن هذا العدد معروف في كل العالم أنه "إضافة" لاحقة من قبل الكنيسة بالإضافة إلى كون كل الترجمات الحديثة للكتاب المقدس قد حذفت هذا العدد من صفحاتها بصفة رسمية. أذكر من هذه الترجمات الإنكليزية على سبيل المثال لا الحصر: النسخة القياسية المنقحة ، و النسخة القياسية المنقحة الجديدة ، و النسخة العالمية الجديدة، و النسخة الأمريكية الجديدة ، و النسخة الإنكليزية القياسية، و غيرها الكثير.
و من الترجمات العربية التي حذفت هذا العدد من صفحاتها: الترجمة الكاثوليكية و الترجمة العربية المشتركة.

لماذا حذفت ؟ قدم مترجم النصوص المقدسة السيد بنجامين ويلسن Benjamin Wilson التبرير لهذا العمل في كتابه (القول اليقين Emphatic Diaglott) فيقول:
This text concerning the heavenly witness is not contained in any Greek manuscript which was written earlier than the fifteenth century. It is not cited by any of the ecclesiastical writers; not by any of early Latin fathers even when the subjects upon which they treated would naturally have lead them to appeal to its authority. It is therefore evidently spurious
و ترجمته:
هذا النص المتعلق بالشهادة في السماء غير موجود في أي من المخطوطات اليدوية اليونانية المكتوبة قبل القرن الخامس بعد الميلاد. لم يرد ذكرها عند أي من الكتبة الكنسيين ولا عند آباء الكنيسة اللاتينيين الأوائل حتى ولو كان الموضوع الذي بين أيديهم سيقودهم بشكل طبيعي للإستعانة بمرجعية هذا العدد. لذا فمن الواضح أن هذا النص مزيف.

آخرون أمثال الدكتور هربرت أرمسترونج Dr. Herbert W. Armstrong قد أثاروا الجدل في كون هذا العدد أضيف إلى نسخة فولغيت اللاتينية أثناء الجدل المحتد بين روما و أريوس و شعب الله. مهما كان السبب فإن هذا العدد معروف على أنه إضافة و تم تجاهله. و بما أن الكتاب المقدس
 

Dexter

New member
عضو
إنضم
12 فبراير 2006
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي المشرف العام
طب مش تراجع الرد اولا قبل ما تطرح مداخلتك هذه؟
كتبت مداخلتي الأخبرة قبل أن يتم النقل الذي ذكرته ثم أغلقت الجهاز بعدها، فشكراً على كل حال
الان كفانا تشتيتا و لنركز بالموضوع
أتمنى ذلك ..

عزيزي رعد
أجبتك عن الهدف وراء هذه المشاركة و أتمنى أن أسمع منك التعليقات المناسبة و الالتزام بموضوع الحوار و عدم التطرق للقرآن في هذه المشاركة وفقاً لقوانين المنتدى.. فقد قلت :
عزيزي رعد .. الهدف من الحوار هذا هو أن نثبت أن أناساً بلا ضمير تمكنوا من الولوج إلى الكتب المقدسة و قاموا بتحريفها و الإضافة عليها و الحذف منها دون أي رقيب ولا ضمير واضعين فيها المعتقدات التي أرادوا أن تكون الحجر الأساسي للدين المسيحي مبدلين ديانة المسيح من عبادة الخالق إلى عبادة الخلق .. و الحديث في ذلك يطول... ولكن أولا و كخطوة أولى سنبدأ بالنصوص و الأدلة التي ستوصلنا لهذا .. فإن كنت معنا أهلا و سهلاً .. و إلا خذ أوراقك و اطرحها بعيدا عن هذا الموضوع مع كل احترامي لك ..

كنت قد طرحت مثالاً عن الكيفية التي يتم فيها إضافة نصوص إلى متن الإنجيل أو أي سفر آخر من خلال النسخ و الترجمات .. حيث تسيطر معتقدات الناسخ أو المترجم على الكيفية التي يتم فيها النسخ أو الترجمة فتتحول الجمل التفسيرية إلى متن أصلي في الإنجيل .. و كانت المشاركة تحت بند ((الإضافة إلى المتن الأصلي للإنجيل)).

و سأكمل هنا ما بدأته بطرح نقطة أخرى :

نقرأ في رسالة يوحنا الأولى 5: 7 التالي:
فإن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة : الآب و الإبن و الروح القدس . و هؤلاء الثلاثة هم واحد.

هذا العدد هو الوحيد في الكتاب المقدس - المكون من 73 سفراً أو 66 سفراً - الذي يربط أقانيم الثالوث ببعضها في تركيبة أحادية بشكل واضح و صريح. هذا النوع من النصوص يمكن تسميته نصاً حاسماً و واضحاً في تبيان الثالوث.

نقرأ هذا العدد في نسخة الملك جيمس:
For there are three that bear record in heaven, the Father, the Word, and the Holy Ghost: and these three are one

و في ترجمة فاندايك:
فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ


و في ترجمة الحياة:
فَإِنَّ هُنَالِكَ ثَلاَثَةَ شُهُودٍ فِي السَّمَاءِ، الآبُ وَالْكَلِمَةُ وَالرُّوحُ الْقُدُسُ، وَهَؤُلاءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ

إلا أن هذا العدد معروف في كل العالم أنه "إضافة" لاحقة من قبل الكنيسة بالإضافة إلى كون كل الترجمات الحديثة للكتاب المقدس قد حذفت هذا العدد من صفحاتها بصفة رسمية. أذكر من هذه الترجمات الإنكليزية على سبيل المثال لا الحصر: النسخة القياسية المنقحة ، و النسخة القياسية المنقحة الجديدة ، و النسخة العالمية الجديدة، و النسخة الأمريكية الجديدة ، و النسخة الإنكليزية القياسية، و غيرها الكثير.
و من الترجمات العربية التي حذفت هذا العدد من صفحاتها: الترجمة الكاثوليكية و الترجمة العربية المشتركة.

لماذا حذفت ؟ قدم مترجم النصوص المقدسة السيد بنجامين ويلسن Benjamin Wilson التبرير لهذا العمل في كتابه (القول اليقين Emphatic Diaglott) فيقول:
This text concerning the heavenly witness is not contained in any Greek manuscript which was written earlier than the fifteenth century. It is not cited by any of the ecclesiastical writers; not by any of early Latin fathers even when the subjects upon which they treated would naturally have lead them to appeal to its authority. It is therefore evidently spurious
و ترجمته:
هذا النص المتعلق بالشهادة في السماء غير موجود في أي من المخطوطات اليدوية اليونانية المكتوبة قبل القرن الخامس بعد الميلاد. لم يرد ذكرها عند أي من الكتبة الكنسيين ولا عند آباء الكنيسة اللاتينيين الأوائل حتى ولو كان الموضوع الذي بين أيديهم سيقودهم بشكل طبيعي للإستعانة بمرجعية هذا العدد. لذا فمن الواضح أن هذا النص مزيف.

آخرون أمثال الدكتور هربرت أرمسترونج Dr. Herbert W. Armstrong قد أثاروا الجدل في كون هذا العدد أضيف إلى نسخة فولغيت اللاتينية أثناء الجدل المحتد بين روما و أريوس و شعب الله. مهما كان السبب فإن هذا العدد معروف على أنه إضافة و تم تجاهله. و بما أن الكتاب المقدس لا يحتوي على نص صريح يثبت
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى