هل الفداء لكل البشر؟

الطارق

New member
إنضم
15 أكتوبر 2008
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الاستاذ ماى روك افهم من الكلام اللى حضرتك قولته ده

انه مش مجرد الايمان بالوهية المسيح ودم المسيح يدخل الانسان ملكوت الرب ولكن لابد ايضا من العمل بكل تعاليم الرب

وده معناه ان هناك من يؤمن بالوهية المسيح ودم المسيح ولكنه لا يدخل ملكوت الرب اذا لم يتبع تعاليم المسيح

سؤالى يا استاذ ماى روك

هل الذى يؤمن بان المسيح اله وان المسيح صلب ولكنه مات على معصية هل يدخل ملكوت السماء وام لا يدخل؟
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام ونعمة رب المجد يسوع لمن يحب السلام
الاستاذ ماى روك افهم من الكلام اللى حضرتك قولته ده​

انه مش مجرد الايمان بالوهية المسيح ودم المسيح يدخل الانسان ملكوت الرب ولكن لابد ايضا من العمل بكل تعاليم الرب


طبعا يا حبيبي لازم تنفيذ الوصايا شوف الكتاب بيقول

[q-bible]
مت 5:19 -فمن نقض احدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعى اصغر في
ملكوت السموات . واما من عمل وعلّم فهذا يدعى عظيما في ملكوت السموات

[/q-bible]
[q-bible]
مت 7:21 -ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات . بل الذي
يفعل ارادة ابي الذي في السموات .

[/q-bible]
[q-bible]
مت 3:2 - قائلا توبوا لانه قد اقترب ملكوت السموات

[/q-bible]
[q-bible]
مت 4:17 -من ذلك الزمان ابتدأ يسوع يكرز ويقول توبوا لانه قد اقترب ملكوت
السموات

[/q-bible]

هتقول اية فايدة تجسد المسيح المسيح فدانا كلنا بدمة يا حبيبي والي نفذ وصايا وامن بية وكان تايب اية المشكلة انة يخش الفردوس

زي ملك كتب قوانين والي يمشي عليها اهلا وسهلا والي مش هيمشي هيتعاقب اين عدل الله
صحيح ادي الله الخلاص لكن فية ناس مش بتنفذ وصاياة هل من عدل الله ان لا يعاقبهم
[q-bible]مت 7:14 - ما اضيق الباب وأكرب الطريق الذي يؤدي الى الحياة . وقليلون هم[/q-bible]
[q-bible]

الذين يجدونه
[/q-bible]
فالمسيح جة وتجسد وادانا الفداء والوصايا الي نمشي عليها
[q-bible]

كان النور الحقيقي الذي ينير كل انسان آتيا الى العالم . 10 كان في العالم وكوّن العالم به ولم يعرفه العالم . 11 الى خاصته جاء وخاصته لم تقبله . 12 واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله اي
المؤمنون باسمه . 13 الذين ولدوا ليس من دم ولا من مشيئة جسد ولا من مشيئة رجل بل من
الله 14 والكلمة صار جسدا وحلّ بيننا ورأينا مجده مجدا كما لوحيد من الآب
مملوءا نعمة وحقا .

[/q-bible]
 

الطارق

New member
إنضم
15 أكتوبر 2008
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم


الاستاذ ماى روك ملخص كلامك ان هناك احتمال لشخص مسلم يؤمن بدم المسيح والوهية المسيح
ان لا يدخل فى ملكوت السماء؟

بمعنى اخر

هل هناك من يؤمن بدم المسيح والوهية المسيح ولا يدخل اللمكوت ؟؟؟

ياريت الاقى اجابة مختصر ة جدا من حضرتك بنعم او لا
 

سندريلا فايز

New member
عضو
إنضم
24 يوليو 2008
المشاركات
151
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فــــــــى حضـــــــــن الأب
بسم الله الرحمن الرحيم


الاستاذ ماى روك ملخص كلامك ان هناك احتمال لشخص مسلم يؤمن بدم المسيح والوهية المسيح
ان لا يدخل فى ملكوت السماء؟

بمعنى اخر

هل هناك من يؤمن بدم المسيح والوهية المسيح ولا يدخل اللمكوت ؟؟؟

ياريت الاقى اجابة مختصر ة جدا من حضرتك بنعم او لا

عزيزى ما معنى الايمــــان بالوهية السيد المسيح بالنسبة لك ؟؟

عقيدة الـوهية الســيد المســيح ليسـت عقيدة نظــريــة عقلانــــية هامــشية الهــدف منــها تحليــل شخصية الاله المتأنـــس ،
لالالالا يـــا عزيــــــزى ................................

فهـــــــــى عقيدة فى منتهى الاهميــــــة ، فبواستطها نتعرف على الاله الذى أحبـــــنـــــا فخلـــقنـــــــا ، وعندمــــــا سقطنا تجســــد ليفدينـــــــا ، وأكـمل الفــــداء وصعـــــد الى السمـــــاء ، وقريبـــا جــــدا سيأتـــــى لياخذنــــا معه لنكون معه الى الأبــــــــــد .

كما ان دراســــــة اللاهـــوت دراســــــة ممتعة شيقــة نشبـــع بها طوال مدة غربتنا على الارض ، فعندما نرى سلطانه على كل شىء تطمئن نفوسنا ونعلم انه الاله ضابـط الكل ، وعندما نعرف معنى أسمه عمانوئيل اى الله معنا ونسمعـه يقول لنا " ها انا معكم كل الأيام والى انقضاء الدهر "( مت 20:28) نفرح ونســـر لانه ان كان الله معنا فمن علينا ؟....وهلم جرا .

فاذا كـــــــان هذا هو ملخص ايمانك بلاهــــــوت السيد المسيــــح فالاجابــــــــة بكل يقيـــــــن نعــــــــــــم

والا فما هى وجهة نظرك بالنسبة للايمان بالاهوت اى ما الذى استفدته من ايمانك بلاهوت السيد المسيح له كل المجد ؟؟

ياريت الاقى اجابة مختصر ة جدا من حضرتك بنعم او لا


العقيدة ليست نظرية أو تحليل رياضى حتى تجد اجابة
الاجابة متوقفة على ايمانك أنت
فان انطبق عليك هذا الكلام اعلاه فنعم ان لم ينطبق فلا
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
بسم الله الرحمن الرحيم


الاستاذ ماى روك ملخص كلامك ان هناك احتمال لشخص مسلم يؤمن بدم المسيح والوهية المسيح
ان لا يدخل فى ملكوت السماء؟

بمعنى اخر

هل هناك من يؤمن بدم المسيح والوهية المسيح ولا يدخل اللمكوت ؟؟؟

ياريت الاقى اجابة مختصر ة جدا من حضرتك بنعم او لا


الاخ العزيز الطارق

رجاءاً يا اخي لا تملي علي كيف ارد على اسئلتك بأي شكل من الاشكال
الاجابة بنعم ولا تكون عندما تفهم ما نعتقد به بصورة صحيحة و تطرح سؤالك بصورة صحيحة عندها يكون الحواب بالتصحيح او عكسه

نحن نؤمن ان الايمان ليس مجرد كلمات تقال او وراثة تورث بالولادة
فكما وضح الاحبة قبلي فالامر ليس كذلك البتة

فمن يؤمن بالمسيح يؤمن بشخصيته يؤمن بتعاليمه يؤمن برسالته

فكيف يمكن ان اؤمن بالمسيح و انا ازني و مستمر على الزنى و المسيح قال لا تزني؟ اليس هذا ايمان كلام فقط!

نشبه الامر بمثال صغير,ان كنت اؤمن بحماية والدي لي عند عبور الشارع و والدي ممسك بيدي ليعبر معي الشارع
فاذا كنتُ خائفاً و لا اقبل العبور فهل انا مؤمن بوالدي؟ هل مؤمن بحمايته لي؟
طبعاً لا

الايمان ينعكس على الافعال بشكر مباشر و فوري
فمن يؤمن بالمسيح يتمسك بتعاليمه بارشاد الروح القدس و ان اخطأ مرة في طريق القداسة لا يعني انه يستمر بها و انما يعلن التوبة

فمن يؤمن ايماناً صحيحاً (بحسب المفهوم المسيحي) و ليس مجرد كلمات تكرر يخلص و تكون له الحياة الابدية

احب اذكرك ان موضوعنا هو ان كان الخلاص للبشرية اجمع ام للمؤمنين فقط و سؤالك الاخير يندرج تحت ماهية الايمان المسيحي

فياريت نركز في موضوعنا لكي نصل لنهاية

تحياتي لك

سلام و نعمة
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الأخ الحبيب ماى روك
+++ سيادتك لخصت أبلغ تلخيص ، فى قولك : (( فمن يؤمن بالمسيح يؤمن بشخصيته يؤمن بتعاليمه يؤمن برسالته ))
+++ هذا كلام رائع ، فمن يؤمن حقاً بكلام المسيح ، سيعمل به ، لأنه يؤمن به ، هذا أفضل توضيح .
+++ ربنا يبارك حياتك وخدمتك ، لمجد إسمه القدوس .
 

اللص المخلْص

New member
عضو
إنضم
17 سبتمبر 2008
المشاركات
80
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد: سؤال بسيط الى كل مسيحى

استاذى الفاضل مكرم زكى

انا كان سؤالى واضح ومحدد
هل غفر الرب لمن عذبه وصلبه ام لم يغفر (يا ابتاه ... اغفر لهم فانهم لا يعلمون ماذا يفعلون)لوقا (19/24)

والسؤال الفرعى من هذا السؤال هو هل دعوة الرب تكون مستجابة ام لا ؟

ان كانت دعوة الرب مستجابة فانه قد غفر لهم وبالتالى فان عملية الفداء هى تحصيل حاصل وليس لها ا ى فادة الا لمن امن بالمسيح وبالوهيته وبهذا يكون

* من امن بالمسيح فان غفرانه كان بالصلب والتعذيب والفداء
*من كفر بالمسيح (اليهود) كان غفرانهم بالدعاء
فاى عدل فى ذلك


عزيزي الطارق تحية ملاءها سلام المسيح
حبيبي قول السيد المسيح (يا ابتاه ... اغفر لهم فانهم لا يعلمون ماذا يفعلون)
بالتفسير العامي المعروف بين البشر (اسقاط الحق الشخصي)
ولكن يبقى الحق العام قائما في الدعوة وليس قفل القضية واغلاقها
ومسيحنا اتى لكل البشر والدليل الاية السابقة على انه غفر لمن هم ليسو من خاصته او من تلاميذه او المؤمنين به.وليست عملية الغفران هي تحصيل حاصل بل بالعكس هنا بدأت والدليل موجود في الاية التي في الاصحاح 23 الاية39من نفس للانجيل
39 وكان واحد من المذنبين المعلقين يجدف عليه قائلا ان كنت انت المسيح فخلّص نفسك وإيانا. 40 فاجاب الآخر وانتهره قائلا أولا انت تخاف الله اذ انت تحت هذا الحكم بعينه. 41 اما نحن فبعدل لاننا ننال استحقاق ما فعلنا.واما هذا فلم يفعل شيئا ليس في محله. 42 ثم قال ليسوع اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك. 43 فقال له يسوع الحق اقول لك انك اليوم تكون معي في الفردوس
برايك :
ماذا فعل هذا اللص ليكون مع المسيح في الفردوس
لقد اعترف بذنبه وذكر الله وآمن بيسوع في اخر لحظة وكان نصيبه الفردوس على عكس اللص الثاني الذي طلب الخلاص من الالم والعذاب الجسدي بدون ايمان واعتراف ولم يجاوبه المسيح بكلمة
وهنا ياعزيزي يتوجب عليك ان تلاحظ الفرق بين الخلاص وبين السماح عن الحق الشخصي
وسلام المسيح يكون معك
 

اللص المخلْص

New member
عضو
إنضم
17 سبتمبر 2008
المشاركات
80
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد: سؤال بسيط الى كل مسيحى

استاذى الفاضل مكرم زكى




الاحتمال الثانى
- ان تكون دعوة الاله غير مستجابة ومن الغزى ان يكون هناك اله دعوته غير مستجابة

ارجو الرد والتوضيح وان يكون الرد فى نطاق السؤال دون التطرق الى مواضيع فرعية
الخلاصة

هل الرب مستجاب الدعوة ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اما بالنسبة ان كانت الدعوة مستجابة ام لا

لايمكنك ان تعطي شي انت لاتملكه صحيح او تطلب شي تعلم جيدا انه ليس لك
1_ان دعوة المسيح للرب ليكمل ماجاء لاجله كما هو مكتوب منذ البدء
2_ان الذي اقام الموتى وشفى المرضى وفتح آعين العميان
تكون دعواته مستجابة ولا يكون نبيا او رسولا عاديا
بل يكون اله متجسد بهيئة بشر وعندما يطلب الغفران لمعذبيه وصالبيه من والده بالروح لا يعني ذلك انه غير مقتدر على العكس
هل يمكن للوريث ان يحرم من ميراثه ان توفو والداه؟..............بالطبع لا.
وانما طلب الغفران لهم هو بمثابة السماح عنهم وليس طلب العقاب لهم
سلام المسيح يكون معك
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الأخ الفاضل الطارق
+++ بداية الفهم الصحيح -- كما سبق وأشرنا -- هو فى فهم شخصية المتكلم .
+++ وقد أوضحنا أنه هو اللاهوت المتحد بالناسوت فى شخصية واحدة معجزية بدون إنقسام وبدون إمتزاج وتغيير ... إلخ .
++++ فإنه -- هنا -- لا يتوسل طالباً الغفران للمسيئ ، مثلما نفعل نحن ، بل إنه يطلب لهم الغفران ، بناءً على ذبيحته الكفَّارية عنهم .
++++ إنه -- هنا -- مثل المحامى الذى يدافع عن المتهم ، ليس بمجرد الكلام ، بل بأن يقدم المقابل للديّْن الذى على المتهم .
++++ إنه يدفع الدين ، وبناءً على ذلك ، يطلب المصالحة وإنهاء القضية .
++++ فإن الذبيحة الناسوتية ، المتحد بها اللاهوت الغير محدود ، تكتسب قيمة عظمى غير محدودة ، فتصير قادرة على سداد ديون البشر جميعاً ، بشرط أن يتوبوا ويؤمنوا ويطلبوا .
++++++++++++++++
++++ كما أنه -- بهذه المغفرة ، للذين يصلبونه ، قد أعطانا المثال الصالح -- لأنه هو قدوتنا فى تنفيذ وصاياه -- لكى نغفر للمسيئين إلين ، مثلما علمنا هو :
[ وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ ]
مت 5: 44​
.
 

نبيل توفيق

New member
عضو
إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
******هذا من الموضوعات المهمة بل هي غاية الاهمية لانها يصعب علي كل الناس تقريبا فهم وادراك هذة الحقيقة وذلك لخاصية من خواص البشر وهي اقتناع الفرد بنفسة او بما فكر فية واقتنع بة حتي ولو كان خطأ 0
***ولة في الامثلة الشعبية نصيب حيث يقال في المثل الشعبي (حبيبك يبلع لك الزلط وعدوك يتمني لك الغلط) ممكن تجد اخطاء كثيرة من شخص اعتقت او اقتنعت بانة حبيبك وبالتالي تتغاضي عنها وكانة لم يفعل شئ
*** ومثل اخر يقول (كل من هو راضي بعقلة ) والمقصود من ذلك ان كل انسان راضي اي مقتنع بما يدور في عقلة او ما يأخذة من قرارات0
**وتوجد ايات في المسيحية فهمت خطأ من جانب المفسريين وحوروها لغرض معين ومنها اية (ليس باحد غيرة الخلاص )
***وقالوا في تفسير هذة الاية كل من لا يؤمن بدم المسيح الذي حررنا من الخطية يهلك
وهذا خطأ لان المسحيين لهم طوائف كثيرة وكل الطوائف تؤمن بدم المسيح ولكن تعتقد كل طائفة هي صح وباقي الناس خطأ0
***وهذا الامر لا يقتصر علي المسيحية بل يمتد الي جميع معتقدات الناس علي جميع المستويات سواء كان سواء كان ديني او اجتماعي 0
ومن امثلة ذلك تؤمن طبقة معينة من المجتمع بانهم اثرياء ومميزون ويقنعون بذلك فاذا ما كان لديهم ابن او بنت وارادوا ان يجوزوهم فيبحثون عن اناس من نفس طبقتهم الاجتماعية ويرفضون ان يرتبطوا باناس لمجرد ان مستواهم الاجتماعي اقل منهم 0ويقولون( ان دا مش من ثوبنا )والمقصود هذا ليس من مستوانا 0
***بل ان كل المعتقدات اوجدت تعبيرات تحض وتعمل علي تجييش المشاعر نحو الارتباط بالمجموعة الخاصة بها وعلي ما اذكر ان عبارة انصر اخاك ظالما او مظلوما فيها نوع من هذا القبيل رغم محاولة البعض من التلطيف واخراجها عن المعني الازم الي المعني المتعدي
********اذن نرجع الي موضوع هل الفداء لكل الناس *************
**هنا يتضح ان فهم الفعل لة دور اساسي في فهم الموضوع 0
**فاذا قلنا الله خلق ادم فكل البشر المولودون من ادم هم مخلقون اي بدون الله ما كان يوجد بشر0
**واذا قلنا ان الله طرد ادم من الجنة فالذي قام بفعل الطرد هو الله وبدون الله لم يطرد ادم من الجنة
**واذا قلنا ان الله في صورة المسيح مات من اجل الانسان اي بقبامتة احيا الانسان في قولة انا حي وانتم ستحيون فبدون قيامتة لا تحدث قيامة للانسان عامة او خلاص للانسان
*********وهذا يمكن فهمة في حدود فعلة بمعني *********
ان عملية الخلق كانت لكل الناس ولكن لن يتم ولادة اي شخص بدون زواج او رغبة بين رجل وامرأة (جماع ) + اما عملية الفداء فهي لكل الناس وبدون دم المسيح لا يحدث خلاص او حياة للانسان علي الاطلاق مهما عمل من صلاح و بدون رغبة وفعل الحق من الانسان ايضا لا يصل الي هذة الحيا ة للانسان الذي اوجدها المسيح بقيامتة 0
++++++++ومن هنا نصل الي موضوع السؤال القائل هل الفداء لكل البشر +++++++++
نعم الفداء لكل البشر سو اء كانوا عرفوا المسيح او لم يعرفوة لجميع الناس في كل مكان ويصلوا للحياة في المسيح الاله ماعدا الذي قالة السيد المسيح
***********كل خطية تغفر ماعدا التجديف علي الروح القدس *****************
التجديف علي الروح القدس له صور كثيرة
*** اولا من حيث الفعل او العمل ****
اذا ما اقبل الانسان علي فعل شر اي كان نوعة سواء كان سرقة او قتل او زني وبكت من داخلة اي روح الله عملت فية وشعر ان ما يفعلة شر وتمادي في فعلة ولم يستجب لروح الله فيكون انتهر روح الله وهذا هو اول نوع للتجديف
***ثانيا من حيث الايمان او التصديق ******
****اذا ما فكر الانسان بعمل من روح الله بانة مخلوق من الله ووجب طاعتة والخضوع لة وقام هذا الانسان بالتجديف علي روح الله جاحدا وجودة قائلا انة لا دور لله في وجودة معتمدا علي ذاتة فهذا لايغفر
اذا عمل روح الله في الانسان لكي ما يؤمن ويقتنع بحقيقة اوجدها الله علي الطبيعة مثل وجود الانسان او عمل الله في الفداء الذي تم علي الارض بواقح ملموس امامهم ورفضوا تصديقة فيكون هذا عمل من التجديف علي روح الله فلا يغفر لة
 

نبيل توفيق

New member
عضو
إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الرجاء من القائمين علي المنتدي عدم حذف اي جذء من المداخلات الخاصة بي او اي تعليق او تعقيب من الاخوة المشتركيين علي مداخلاتي وذلك حتي يتثني لنا الاجابة عن كل تسائل يخطر ببال كل واحد وشكرا
 

نبيل توفيق

New member
عضو
إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
115
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الرجاء من القائمين علي المنتدي وضع هذة المداخلة في سؤال الاهون ام الناسوت حيث الموضوع مغلق وهذة المداخلة ربما يكون فيها افادة للطالبين البحثفي الموضوع


المسيح من هو؟

كل موجود علي هذه الأرض معروف من أين جاء 0وجاء وقت معروف وهو منذ حوالي ألفي عام 0 وفي مكان معروف أيضا في بيت لحم اليهودية التي هي في فلسطين 0 حاليا وبلغات للبشر معروفة أيضا وهي اللغة الآرامية 0 والعبرية 0 واللاتينية 0 وأوضاع الناس معروفة 0 حيث كانت تلك البلدة تحت الاحتلال الروماني 0
حدث أنة في ذلك المكان وتلك الزمان 0 ولد إنسان من عذراء معروفة بنت من هي 0 والمولود منها بدون أب بشري 0 فالمولود منها هذا لا تنطبق علية قوانين الطبيعة 0 وكذلك لا تنطبق علية محددات الانسان 0 علي الأقل من ناحية الولادة 0 فميلاده يفوق إدراك البشر 0
إذن من هو ذلك ؟
أنة ألمسيح وعندما كبر بمفهومنا البشري 0 وكما عبر هو في الإنجيل بقولة لكل شيء تحت السماء وقت 0 جاء وقت تحت السماء 0 وكان فية وقت التعليم للبشر 0 ففتح فاه واخذ يعلم الناس ما قد فقدوة من علم 0 قال لهم الله لم يشأ أن يهلك البشرية بل أحبها عمل خلاصا من اجلها 0 ومن اجل تغيير طبيعتها 0 وأراد الناس ان يقيموه ملكا عليهم ورفض وقال مملكتي ليس من هذا العالم 0 ونادي بان لا نقاوم الشر بالشر 0 كما كان في شريعة موسي 0 وأتم شريعة الكمال 0 وعلم الناس أن يطلبوا من الله الغفران 0 وطلب منهم أن يغفرون للذين يسيئون إليهم 0 فيكون الكمال هو طلب الغفران من الله إذا أخطاء الانسان 0 فيكون إذا اخطأ فية احد لا يوقع علية العقاب الموسوي بل يغفر لة لأنة تعلم قيمة الغفران و طلبة هو من الله هذا بالإضافة إلي أنة حمل أوجاع البشر (أوجاعنا حملها) ومن هنا نجد انة لم ينقض الناموس بل ا كمل الناموس مع ملاحظة أن تكميلة لم يكن بكلام ناقص فية ولكن تكميلة أي الوصول بة للكمال 0فصحح جميع المفاهيم في قولة سمعت انة قيل لكم لا تزني إما أنا فأقول لكم من نظر إلي امرأة ليشتهيها فقد زني فيها بقلية 0وهذا لم يغير الوصية بل غير مفهومهم الخاطئ عن الوصية التي التي كانت تقتصر عندهم في فعل الزنا نفسة وذلك للمفهوم الصحيح للوصية 0 رغم أنة لا يحده زمان أو مكان ألا أنة ومن اجلنا وفي الوقت المحدد لنا جاء في المكان وبالزمان ارتبط وتمم ناموس موسي بخضوعه للناموس -0 ناموس الانسان مكان وزمان مشابها الانسان في كل شئ ما عدا الخطية 0 فكان كمال قولة في مقولته التي تلخص مفهوم الحياة للإنسان 0 ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه 0 وكل ذلك من أقوالة والتي دونها الإنجيل 0 وزرع من خلال السكينة في قلب الذين امنوا بة حيث قال لهم 0 لا تهتمون بما تأكلون أو تشربون انتم أفضل من طيور السماء وزنابق الحقل التي سليمان في كل مجدة لا يرتدي كواحدة منها 0 وكذلك الأعمال التي يفعلها المؤمنون بة 0 حتى لو كانت نقل الجبال 0 وقيل عنة انه وديع ومتواضع لا يصيح ولا احد يسمع صوته 0 وقصبه مروضة في الريح لا يقصف وفوق هذا كله إعطانا حق معرفته عندما قال تعرفون الحق والحق يحرركم 0 لأنة قال أنا هو الطريق والحق والحياة0
فهو الطريق التي كل من يتبعه لن يضل 0 وهو الحق الذي ليس فية ضلالة ليس بالكلام ولكن بالقوال والأفعال التي فعلها 0 والتي فعلوها من اتبعوه 0 وهو كذلك الحياة لأنة قال أنا حي وانتم ستحيون 0


• إذن المسيح هو إنسان كامل لأجل تعليم الانسان 0
• وهو آلة كامل لأجل خلاص الإنسان 0
أما كونه إنسان كامل فقد جاء المسيح ليعلم ألبشر وقال؛ معلمكم واحد هو المسيح وبالتالي يكون المعلم إنسان حتى يروه الناس يسمعون منة ويسألونه ويفهمون ما يقول (مت 23 ؛8 ) وذلك لان لكل جنس معين من المخلوقات لغة تفاهم لا يفهمها سوي من كان من نفس النوع فكانت الحكمة الإلهية إن يكون المعلم له خواص إنسان في الشكل و الإحساس والتأثير
فقد كان المسيح في تعليمة للبشر يعتمد علي ثلاث ركائز وهما
أولا التعليم المباشر:-
فقد كان المسيح يعلم مباشرة كما جاء في الموعظة علي الجبل ومواضع كثيرة كان المسيح يعلم فيها مباشرة 0
ثانيا تصحيح مفهوم التعليم:-
فقد قام المسيح بتصحيح مفهوم التعليم فقد قال سمعت أنة قيل لكم لا تزني إما أنا فأقول لكم كل من ينظر إلي امرأة ليشتهيها فقد زني فيها بقلبه 0
ثالثا كان يبكت المعلمين في حالة ارتكابهم أخطاء في ألتعليم:-
فقال ويل لكم أيها الكتبة والفرسيين وقفتم علي الباب لا دخلتم ولا جعلتم الداخلون يدخلون وأيضا ويل لكم أيها الكتبة والفرسييون لأنكم تحملون الناس أحمالا لا تستطيعون تحريكها
وملخص الموضوع هو قاله المسيح نفسه عن نفسه عندما قال ما جئت لانقض الناموس بل جئت لأكمل وفي هذا المجال أريد ان أوضح النقاط الهامة الآتية:- هذه الآية هي آية الكمال 0 والكمال الإلهي كما أوضحه الرب هو كمال الروح والنفس 0 من حيث قدسية الانسان لا المكان قال انتم هياكل الرب 0
ومن حيث استخدام العنف قال لا تقاوموا الشر بالشر 0 ومن حيث إدانة الآخرين قال لا تدينوا لكي لاتدانو 0 ومن حيث الربح والخسارة قال ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه 0 ومن حيث طمأنينة الناس قال لهم لا تهتمون بما تأكلون وتلبسون انتم أفضل من طيور السماء وزنابق الحقل 0 ومن حيث الدينونة قال ان لم تتوبوا فجميعكم تهلكون 0 وقال أيضا لا يستطيع احد ان يضع يده علي المحراث وينظر إلي الخلف 0
وقال لا يستطيع إنسان ان يخدم سيدين الله والمال 0 فكان تحت الناموس من حيث المكان والزمان حيث أنة فوق الزمان والمكان 0 إلا أنة ولد في مكان وخضع لزمان الناموس لان البشر كانت في زمان ميلاده تحت الناموس 0
وكونه إلها كاملا من اجل خلاص الانسان وقد قال هو أيضا
أنا والأب واحد يو 10 والذي راني قد رأي الأب وأنا في الأب والأب في مواضع أخري كثيرة ذكر المسيح فيها انه الآلة المتجسد مثل قولة إنا هو الطريق والحق والحياة وقد أيد الأقوال هذه بأفعال منها التجلي علي الجبل وإقامة الموتى وخلق اعين للمولود اعمي وسلطانة علي الطبيعة في انتهار العاصفة ومواضع أخري كثيرة 0 فقد كان التدبير الإلهي في تجسده قد أفصح عنها 0 في بعض المواضع واخفاة في مواضع أخري إلي ان تمت 0 فقد كان المسيح ولحكمة يعرفها هو وربما كشف عن القليل منها عندما قال لوما عرفوا رب المجد لما قتلوه 0
إذن المسيح هو الله وفي الفترة التي قضاها علي الأرض حتى صلبة كان إنسان كامل رغم إن لاهوته لم يفارق ناسوتة لحظة واحدة أو طرفة عين كما قال هو 0
فكان التدبير الإلهي حيث أنة اخلي ذاتة آخذا جسد إنسان أن جسد المسيح الإنساني المأخوذ من مريم العذراء يتألم 0 ويشعر بالتعب والعطش والجوع 0 ويحث بالأم كما يقع في تجربة 0في فترة وجودة علي الأرض
إذن هو وقع في تجربة من اجل تعليم الانسان وكان هذا في التجربة الشيطان له 0 وفي لحظة صلبة وقع تحت تأثير الآلام التي وصلت إلي آلام الموت من اجل فداء الانسان 0
وفور وصول الجسد الإنساني إلي أقصي مدي يمكن أن يتحمله الإنسان من آلام عندئذ فارقة الإحساس الإنساني بالآلام لان الجسد كان استوفي مداه ووصل إلي ابعد من أقصي درجة يمكن أن يتحملها 0 وهي حالة الموت الجسدي الذي يتعرض لها أجساد الناس وفي هذه اللحظة تم التدبير الإلهي بخلاص الانسان وأصبح جسده جسدا ممجدا لا يتعرض للفناء أو التعفن أو خلافة مما يتعرض له أجساد البشر العاديين (الذين يبدأ التعفن في أجسادهم فور خروج أرواحهم ) 0 وفي اليوم الثالث قام هذا الجسد في مجد إلهي أيضا لكي يكون باكورة القائمين و التعبير اللفظي قام بالنسبة للمسيح ليس بما يفهم لدي البشر بأنه شيء ليس موجود قبل القيامة وأصبح موجود بعد ألقيامة 0 ولكن المقصود عودة الحركة للجسد فمكث الجسد وهو ممجد في القبر بدون حركة إلي ان عادت إلية الحركة وهو هنا يريد ان يبين للناس أنهم بعد ان يموتون وتتحلل أجسامهم يمكن ان تعود إليهم الحركة من جديد لان القيامة في حقيقة الأمر ليس خلق من جديد ولكن القيامة هي القدرة علي إعادة شيء كان موجود في أحوال غير التي تنطبق عليه الطبيعة مع إبطال مفعول و قوة المؤثر الذي كان موجود وهو الموت 0
هذا ما يمكن الاستدلال علية بما حدث في الطبيعة 0 لأنة حدث إمام أعين البشر ورؤة وسجل بالوثائق 0 هو أن خلاص الانسان قد تم بواسطة موت المسيح وقيامته من بين الأموات 0 فلا يوجد من يقول خلاف ذلك وهو يستند علي دليل او حتي منطق أو عقل لان هذا تم بمعرفة الله كما أن خلق الانسان نفسه تم بمعرفة الله 0 والموت الذي يسيطر علي الانسان هو حكم من الله نتيجة لخطية التي وقع فيها الإنسان بارادتة الممنوحة له من الله 0 وخلاص الانسان تم بمعرفة الله ورؤة الناس بأعينهم في تجسده وقيامته فهذه مقاصده الإلهية لا يمكن أن نستجوب الله فيها ولأنها حدثت بالفعل وشوهدت بالأعين وسجلت في وثائق فالإنسان موجود والموت موجود والمسيح جاء علي الأرض ومات وقام من بين الأموات 0 والذي أريد أن اقولة هنا ان كل ما هو موجود علي الطبيعة لا يمكن انكارة او تجاهله وذلك كما قلت 0
 

ملك العين

New member
عضو
إنضم
17 مارس 2008
المشاركات
148
مستوى التفاعل
20
النقاط
0
اخوتي الاعزاء ما زنب الرجل الزي يقوم بعمليه الاعدام اليوم (عشماوي مثلا) في تنفيز حكم الاعدام بيده ان الجنود الزين قامو بصلب المسيح ما كانوا الا اداه لتنفيز هزا الحكم وكان قد امنو في قلوبهم بانه بار حتي اللص امن ايضا وطلب المغفره لزلك كان طلب المسيح بان يغفر لهم وهم فقط اي الجنود الزين نفزو الصلب وهذا لايعطينا ان نقول ان المسيح طلب الغفران للناس كلها ولكنه صنع الغفران علي الصليب للناس كلها فها الان الغفران موجود وبين ايدينا ان طلبناه نجده وان لم نطلبه نحرم منه اذن الله يقدم لنا جميعا الغفران وعلينا نحن الان ان نتقدم للحصول عليه وذلك بان نومن ان المسيح ابن الله مات لاجلنا وخطايانا جميعها مغفوره في دمه وان لم نتقدم لطلب الغفران فها زنبنا علينا يقول المسيح ها انا واقف علي الباب واقرع من يفتح لي ادخل اليه اتعشي معه وهو معي
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الأخ الفاضل / الطارق
+++ نعود لجزء مما قلته سيادتك : (( هل الذى يؤمن بان المسيح اله وان المسيح صلب ولكنه مات على معصية هل يدخل ملكوت السماء وام لا يدخل؟ ))
.
+++ فقط أردت أن أوضح فكرتنا نحو الله فى هذا الأمر ، وهى أن الله المحب لا يأخذ الإنسان على غرة ، وكأنه يتربص به .
+++ ونقطة ثانية ، وهى أن الإنسان ليس مـُطالباً بقتل الخطية أو قتل الشيطان ، بل فقط بالجهاد ضدهما بكل قوته وبكل أمانة .
+++ فأى إنسان معرض -- فى كل لحظة -- للسقوط فى خطايا عديدة ، مثل خطية الإدانة أو البر الذاتى وتعظيم الذات ونكران جميل الله عليه والغضب الباطل على أخيه الإنسان ومحبة الإنتقام من ظالميه .... إلخ ، فالخطايا كثيرة جداً ، ما بين الخطايا الجسدية والنفسية والروحية .
++++ ولكن الفارق بين المؤمن الحقيقى ، وبين غير المؤمن أو المؤمن الكاذب ، هو أن المؤمن الحقيقى يعيش فى حالة إنتباه دائم لكى لا يخطئ ، ولكن الإنسان ضعيف -- فقد يتعرض للزللات اللاإرادية -- فإن صدرت منه خطية ، فإنه يسرع بكل قوته للتوبة الكاملة فوراً ، فيعتذر فوراً عن غضبه على الآخر أو عن إهانته للآخر ، ويندم بصدق وألم وندم حقيقى عن كل فكر خاطئ جال بفكره ..... إلخ .
++++ فهل إنتهاء حياة الإنسان يحدث مصادفة ، فهل يمكن أن يتصادف أن الإنسان يموت بدون توبة ، بالرغم من أنه يعيش فى حياة أمينة مع الله وفى جهاد مستمر !!!!!!
++++ فهل لحظة الموت تحدث بدون علم وتدبير الله ، هل تحدث عشوائياً !!!!!!
++++ لا بل إن الله يدبر كل شيئ تدبيراً محكماً .
++++ وهل يخطف الموت -- بحسب التعبير الشائع ، الخاطئ -- الناس الذين يعيشون فى طاعة الله وفى الجهاد الروحى الأمين !!!!
+++ الجواب هو لا ، فإن الله لا يتربص بالإنسان ليأخذه على غرة ، بل إنه يدبر هذه اللحظة ، بل إنه يجعل القديسين يشعرون بقرب وقتهم ، بل إنه يــُعلم البعض بوقت خروجهم من هذا العالم ، مثلما حدث مع بطرس الرسول : [ 13 وَلَكِنِّي أَحْسِبُهُ حَقّاً مَا دُمْتُ فِي هَذَا الْمَسْكَنِ أَنْ أُنْهِضَكُمْ بِالتَّذْكِرَةِ، 14 عَالِماً أَنَّ خَلْعَ مَسْكَنِي قَرِيبٌ كَمَا أَعْلَنَ لِي رَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ أَيْضاً. 15 فَأَجْتَهِدُ أَيْضاً أَنْ تَكُونُوا بَعْدَ خُرُوجِي تَتَذَكَّرُونَ كُلَّ حِينٍ بِهَذِهِ الأُمُورِ. ]2بط1: 13- 15 .
 

ملك العين

New member
عضو
إنضم
17 مارس 2008
المشاركات
148
مستوى التفاعل
20
النقاط
0
اخي العزيز مكرم تحيه لك في المسيح يسوع بكل بساطه 1علي الانسان ان يومن ان المسيح ابن الله مات لاجل مغفره الخطيه 2 يتقدم معترفا بكل خطاياه واثقا ان الله يغفرها في دم المسيح (ان اعترفنا بخطايانا فالله امين وعادل يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل اثم بهذا الايمان ننال نعمه الخلاص ونولد ولاده جديده ونقول الاشياء العتيقه قد مضت هوزا الكل قد صار جديدا بعد ذلك نبداء حياه جديده وسلوك جديد بعدها نكون في عمليه تجديد متواصل نسلك بالروح فلا نكمل شهوه الجسد ان سقط اقوم وان جلست في الظلمه فالرب نوري واخيرا اذا لا شىء من الدينونه الان علي الذين هم في المسيح يسوع السالكين ليس حسب الجسد بل حسب الروح ومؤمنين بقول المسيح الزين هم في يدي لايسطتيع احد ان ياخذهم مني
3
 
أعلى