مناظرة هل صلب المسيح أم شبه لهم والتعليقات عليها

ي

ياسر رشدى

Guest
43وَلِلْوَقْتِ فِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ أَقْبَلَ يَهُوذَا، وَاحِدٌ مِنَ الاثْنَيْ عَشَرَ، وَمَعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ وَالشُّيُوخِ. 44وَكَانَ مُسَلِّمُهُ قَدْ أَعْطَاهُمْ عَلاَمَةً قَائِلاً:«الَّذِي أُقَبِّلُهُ هُوَ هُوَ. أَمْسِكُوهُ، وَامْضُوا بِهِ بِحِرْصٍ». 45فَجَاءَ لِلْوَقْتِ وَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ قَائِلاً:«يَا سَيِّدِي، يَاسَيِّدِي!» وَقَبَّلَهُ. 46فَأَلْقَوْا أَيْدِيَهُمْ عَلَيْهِ وَأَمْسَكُوهُ. 47فَاسْتَلَّ وَاحِدٌ مِنَ الْحَاضِرِينَ السَّيْفَ، وَضَرَبَ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ فَقَطَعَ أُذْنَهُ.
48فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ:«كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ لِتَأْخُذُونِي! 49كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ مَعَكُمْ فِي الْهَيْكَلِ أُعَلِّمُ وَلَمْ تُمْسِكُونِي! وَلكِنْ لِكَيْ تُكْمَلَ الْكُتُبُ». مرقس
----------------​
3فَأَخَذَ يَهُوذَا الْجُنْدَ وَخُدَّامًا مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ، وَجَاءَ إِلَى هُنَاكَ بِمَشَاعِلَ وَمَصَابِيحَ وَسِلاَحٍ. 4فَخَرَجَ يَسُوعُ وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ مَا يَأْتِي عَلَيْهِ، وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» 5أَجَابُوهُ: «يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». قَالَ لَهُمْ:«أَنَا هُوَ». وَكَانَ يَهُوذَا مُسَلِّمُهُ أَيْضًا وَاقِفًا مَعَهُمْ. 6فَلَمَّا قَالَ لَهُمْ:«إِنِّي أَنَا هُوَ»، رَجَعُوا إِلَى الْوَرَاءِ وَسَقَطُوا عَلَى الأَرْضِ. 7فَسَأَلَهُمْ أَيْضًا: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» فَقَالُوا:«يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». 8أَجَابَ يَسُوع:«قَدْ قُلْتُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا هُوَ. فَإِنْ كُنْتُمْ تَطْلُبُونَنِي فَدَعُوا هؤُلاَءِ يَذْهَبُونَ». 9لِيَتِمَّ الْقَوْلُ الَّذِي قَالَهُ: «إِنَّ الَّذِينَ أَعْطَيْتَنِي لَمْ أُهْلِكْ مِنْهُمْ أَحَدًا».
10ثُمَّ إِنَّ سِمْعَانَ بُطْرُسَ كَانَ مَعَهُ سَيْفٌ، فَاسْتَلَّهُ وَضَرَبَ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ، فَقَطَعَ أُذْنَهُ الْيُمْنَى. وَكَانَ اسْمُ الْعَبْدِ مَلْخُسَ. 11فَقَالَ يَسُوعُ لِبُطْرُسَ:«اجْعَلْ سَيْفَكَ فِي الْغِمْدِ! الْكَأْسُ الَّتِي أَعْطَانِي الآبُ أَلاَ أَشْرَبُهَا؟».
12ثُمَّ إِنَّ الْجُنْدَ وَالْقَائِدَ وَخُدَّامَ الْيَهُودِ قَبَضُوا عَلَى يَسُوعَ وَأَوْثَقُوهُ. يوحنا
--------------------​
47وَبَيْنَمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذَا جَمْعٌ، وَالَّذِي يُدْعَى يَهُوذَا، أَحَدُ الاثْنَيْ عَشَرَ، يَتَقَدَّمُهُمْ، فَدَنَا مِنْ يَسُوعَ لِيُقَبِّلَهُ. 48فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ:«يَا يَهُوذَا، أَبِقُبْلَةٍ تُسَلِّمُ ابْنَ الإِنْسَانِ؟» 49فَلَمَّا رَأَى الَّذِينَ حَوْلَهُ مَايَكُونُ، قَالُوا:«يَارَبُّ، أَنَضْرِبُ بِالسَّيْفِ؟» 50وَضَرَبَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ فَقَطَعَ أُذْنَهُ الْيُمْنَى. 51فَأَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ:«دَعُوا إِلَى هذَا!» وَلَمَسَ أُذْنَهُ وَأَبْرَأَهَا. 52ثُمَّ قَالَ يَسُوعُ لِرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَقُوَّادِ جُنْدِ الْهَيْكَلِ وَالشُّيُوخِ الْمُقْبِلِينَ عَلَيْهِ:«كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ! 53إِذْ كُنْتُ مَعَكُمْ كُلَّ يَوْمٍ فِي الْهَيْكَلِ لَمْ تَمُدُّوا عَلَيَّ الأَيَادِيَ. وَلكِنَّ هذِهِ سَاعَتُكُمْ وَسُلْطَانُ الظُّلْمَةِ».
54فَأَخَذُوهُ وَسَاقُوهُ وَأَدْخَلُوهُ إِلَى بَيْتِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ. لوقا
-----------------------​
47وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ، إِذَا يَهُوذَا أَحَدُ الاثْنَيْ عَشَرَ قَدْ جَاءَ وَمَعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَشُيُوخِ الشَّعْبِ. 48وَالَّذِي أَسْلَمَهُ أَعْطَاهُمْ عَلاَمَةً قَائِلاً:«الَّذِي أُقَبِّلُهُ هُوَ هُوَ. أَمْسِكُوهُ». 49فَلِلْوَقْتِ تَقَدَّمَ إِلَى يَسُوعَ وَقَالَ: «السَّلاَمُ يَا سَيِّدِي!» وَقَبَّلَهُ. 50فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «يَا صَاحِبُ، لِمَاذَا جِئْتَ؟» حِينَئِذٍ تَقَدَّمُوا وَأَلْقَوْا الأَيَادِيَ عَلَى يَسُوعَ وَأَمْسَكُوهُ. 51وَإِذَا وَاحِدٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَ يَسُوعَ مَدَّ يَدَهُ وَاسْتَلَّ سَيْفَهُ وَضَرَبَ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ، فَقَطَعَ أُذْنَهُ. 52فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «رُدَّ سَيْفَكَ إِلَى مَكَانِهِ. لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ السَّيْفَ بِالسَّيْفِ يَهْلِكُونَ! 53أَتَظُنُّ أَنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ الآنَ أَنْ أَطْلُبَ إِلَى أَبِي فَيُقَدِّمَ لِي أَكْثَرَ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ جَيْشًا مِنَ الْمَلاَئِكَةِ؟ 54فَكَيْفَ تُكَمَّلُ الْكُتُبُ: أَنَّهُ هكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ؟».
55فِي تِلْكَ السَّاعَةِ قَالَ يَسُوعُ لِلْجُمُوعِ:«كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ لِتَأْخُذُونِي! كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ أَجْلِسُ مَعَكُمْ أُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ وَلَمْ تُمْسِكُونِي. 56وَأَمَّا هذَا كُلُّهُ فَقَدْ كَانَ لِكَيْ تُكَمَّلَ كُتُبُ الأَنْبِيَاءِ». حِينَئِذٍ تَرَكَهُ التَّلاَمِيذُ كُلُّهُمْ وَهَرَبُوا. متى​
----------------------------------------------
هذه تعتبر الايات التى بدأت باستعداد المسيح للقبض عليه فى الاناجيل الاربعة من رؤساء الكهنة ولى عليها بعض الاستفسارات

1 - الاية 48 من انجيل مرقس و 55 من انجيل متى والتى يقول فيها المسيح مستنكرا للجموع الاتية للقبض عليه انهم يعرفونه فقد قال كل يوم كنت معكم فى الهيكل اعلم ولم تمسكونى - بينما فى الاية 44 من نفس السياق يهوذا يعطيهم علامة بان من يقبله ف هو هو وكانهم لايعرفونه !!!
- وكذلك فى الاية 4 و 5 من انجيل يوحنا عندما سالهم "من تطلبون" فردو وكانهم لايعرفونه "يسوع الناصرى" الا يعرفون شكله او صوته وهو معهم فى الهيكل كل يوم !!!!!
- وكذلك الايه 48 من متى ولوقا نفس الشئ

2 - عند قطع اذن العبد لماذا ذكر فى انجيل واحد فقط من الاناجيل ان المسيح عالجها ولم تذكر فى الاخرين بالرغم من اهمية الحدث كمعجزة !!

3 - لماذا ذكر فى احدهم ان الجمع رجع الى الوراء وسقط على الارض عندما قال لهم المسيح "انا هو" ؟
4 - لماذا اكد لهم المسيح مرتان فى انجيل يوحنا "انه هو" وسألهم مرتان من تطلبون ؟

5 - لماذا اعطوا ليهوذا نقودا ليدلهم على المسيح وهم يعرفون المسيح جيدا ؟

(ان كان هناك خطأ فى رقم اية او خلافه فمعذرة)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر

1 - الاية 48 من انجيل مرقس و 55 من انجيل متى والتى يقول فيها المسيح مستنكرا للجموع الاتية للقبض عليه انهم يعرفونه فقد قال كل يوم كنت معكم فى الهيكل اعلم ولم تمسكونى - بينما فى الاية 44 من نفس السياق يهوذا يعطيهم علامة بان من يقبله ف هو هو وكانهم لايعرفونه !!!
- وكذلك فى الاية 4 و 5 من انجيل يوحنا عندما سالهم "من تطلبون" فردو وكانهم لايعرفونه "يسوع الناصرى" الا يعرفون شكله او صوته وهو معهم فى الهيكل كل يوم !!!!!
- وكذلك الايه 48 من متى ولوقا نفس الشئ
طبعا هذه أوهام لا توجد حتى في النصوص، ولا يوجد اسئلة بها، وعليه، فلا قيمة لها في الردود..

2 - عند قطع اذن العبد لماذا ذكر فى انجيل واحد فقط من الاناجيل ان المسيح عالجها ولم تذكر فى الاخرين بالرغم من اهمية الحدث كمعجزة !!
أبلغ رد: وانت مالك؟
لو كانت ذكرت في بشارتين، كنت هاتسأل نفس السؤال! ولو ثلاثة نفس السؤال، ولو اربعة هاتقول "ولماذا التكرار"!! ما هذا الفكر؟

3 - لماذا ذكر فى احدهم ان الجمع رجع الى الوراء وسقط على الارض عندما قال لهم المسيح "انا هو" ؟
وانت مالك برضو؟ هو ذكر ما حدث وهم ذكروا ما حدث، لكن لم يقل أحد ان احد منهم لابد ان يذكر بمفرده كل ما حدث..

طبعا كل دا خارج الموضوع أساسا..

4 - لماذا اكد لهم المسيح مرتان فى انجيل يوحنا "انه هو" وسألهم مرتان من تطلبون ؟
لان الوقت ليل، لان يهوذا كان يعرف المكان وليس هم لانه كان يجتمع معهم، لان هؤلاء جنود قد أخذوا التعليمات من رؤساء الكهنة وووو بعلامة معينة معروفة وهى القبلة، فكيف يقبضون عليه قبل ان يتم المتفق عليه؟!!

5 - لماذا اعطوا ليهوذا نقودا ليدلهم على المسيح وهم يعرفون المسيح جيدا ؟

1. هم مين اللي يعرفوه؟
2. لو هم يعرفوه هل يعرفوا مكانه حالياً (في هذا الوقت)؟
3. لكي يكون مسلمه من تلاميذه.
4. يهوذا هو من طلب أصلاً!




ألا يوجد لديكم نقد قوي؟
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
تحاولون التشكيك فى شمس واضحة للجميع .
المصلوب هو يسوع المسيح ابن مريم العذراء بشهادة العهد الجديد بكامله .
فريحوا نفسكم من قصة الشبيه دى لأنها لاتوجد الا فى قصص الكرتون فقط.
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,653
مستوى التفاعل
3,565
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
من الذى شاهد حادثة الصلب من البشارات الأربعة ؟




مفصدى عاصروا الحدث ( الصلب ) ونقلوه
وصلت كده ؟


سبب سؤالي السيد ياسر الجندي في الإقتباسين أعلاه يعود الى أحمد ديدات الذي سعى جاهدا في إثارة شبهات الصلب ليثبت صحة "
وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ" وبالتالي يثبت صدق القرآن، لأن المنطق والعقل لا يقبلان تصديق قصتين متناقضتين. فلا بد أن تصديق واحدة وتكذيب الأخرى.

لقد إعتمد أحمد ديدات على جهل عامة المسلمين بالكتاب المقدس وعلى تقديسهم وتصديقهم كل كلمة يقولها الشيوخ، فلجأ الى القطع والبتر في الآيات التي اقتبسها ونقلها الى المسلم وفسرها وفقا لما يخدم أهدافه وهي تكذيب الكتاب المقدس لتثبيت القرآن، وبالتالي تضليل المسلم الذي يعتمد عليه في المعلومات ويخاف من قراءة الكتاب المقدس.

أخذ ديدات الآبة 50 من الأصحاح 14 من بشارة مرقس التي تقول:

50. فَتَرَكَهُ الْجَمِيعُ وَهَرَبُوا.

وبنى عليها شبهته الواهية. وقال فيها كلاما مهينا للناس المفكرين ولكنه نافع مع السذج. هذا ما قال:

" .. واحد من الشهود المفترضين هو القديس مرقس، فهو يخبرنا عن أصعب لحظة في حياة يسوع فيقول " فَتَرَكَهُ الْجَمِيعُ وَهَرَبُوا " ( مرقس 50:14 ). تستطيع أن تسأل صديقك المسيحي " هل جميع تعني جميع في لغتك ..؟ ".... فأن من يسمون بشهود عيان ليسوا في الحقيقة بشهود عيان للأحداث... والسبب في خوف التلاميذ هو أنهم سمعوا أن معلمهم سوف يقتل صلباً وسمعوا أيضاً أنه قد مات. "

لعب لعبة (1) البتر في الآيات، و (2) اللعب على الكلملت مثل كلمة "جميع" و(3) الكذب بقوله: سمعوا أن معلمهم سوف يقتل صلباً وسمعوا أيضاً أنه قد مات. "

كيف سمعوا انه قد مات إذا كان هروبهم حدث فور القبض عليه..... عيبٌ، ثم عيبُ، ثم عيبٌ أن يحتقر ذكاء غيره..... لا بل جريمة حسابها الكبير عند الذي أنكر صليبه يوم يعود المصلوب القائم من الموت ليدين الأموات والأحياء.

دعونا نقرأ الآيات كما هي في سياقها وبدون بترها وإنتقائها وعزلها عن سياق المضمون:


46. فَأَلْقَوْا أَيْدِيَهُمْ عَلَيْهِ وَأَمْسَكُوهُ.
47. فَاسْتَلَّ وَاحِدٌ مِنَ الْحَاضِرِينَ السَّيْفَ وَضَرَبَ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ فَقَطَعَ أُذْنَهُ.
48. فَقَالَ يَسُوعُ: «كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ لِتَأْخُذُونِي!
49. كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ مَعَكُمْ فِي الْهَيْكَلِ أُعَلِّمُ وَلَمْ تُمْسِكُونِي! وَلَكِنْ لِكَيْ تُكْمَلَ الْكُتُبُ».
50. فَتَرَكَهُ الْجَمِيعُ وَهَرَبُوا
51. وَتَبِعَهُ شَابٌّ لاَبِساً إِزَاراً عَلَى عُرْيِهِ فَأَمْسَكَهُ الشُّبَّانُ
52. فَتَرَكَ الإِزَارَ وَهَربَ مِنْهُمْ عُرْيَاناً.
53. فَمَضَوْا بِيَسُوعَ إِلَى رَئِيسِ الْكَهَنَةِ فَاجْتَمَعَ مَعَهُ جَمِيعُ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالشُّيُوخُ وَالْكَتَبَةُ.
54. وَكَانَ بُطْرُسُ قَدْ تَبِعَهُ مِنْ بَعِيدٍ إِلَى دَاخِلِ دَارِ رَئِيسِالْكَهَنَةِ وَكَانَ جَالِساً بَيْنَ الْخُدَّامِ يَسْتَدْفِئُ عِنْدَ النَّارِ.

ها نحن نرى بطرس قد تبعه من بعيد ودخل دار رئيس الكهنة. وهذا يظهر تدليس ديدات بأن الجميع تركه ولم يكن هناك من تبعه.
المزيد من بشارة يوحنا:


12. ثُمَّ إِنَّ الْجُنْدَ وَالْقَائِدَ وَخُدَّامَ الْيَهُودِ قَبَضُوا عَلَى يَسُوعَ وَأَوْثَقُوهُ
13. وَمَضَوْا بِهِ إِلَى حَنَّانَ أَوَّلاً لأَنَّهُ كَانَ حَمَا قَيَافَا الَّذِي كَانَ رَئِيساً لِلْكَهَنَةِ فِي تِلْكَ السَّنَةِ.
14. وَكَانَ قَيَافَا هُوَ الَّذِي أَشَارَ عَلَى الْيَهُودِ أَنَّهُ خَيْرٌ أَنْ يَمُوتَ إِنْسَانٌ وَاحِدٌ عَنِ الشَّعْبِ.
15. وَكَانَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَالتِّلْمِيذُ الآخَرُ يَتْبَعَانِ يَسُوعَوَكَانَ ذَلِكَ التِّلْمِيذُ مَعْرُوفاً عِنْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ فَدَخَلَ مَعَ يَسُوعَ إِلَى دَارِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ.
16. وَأَمَّا بُطْرُسُ فَكَانَ وَاقِفاً عِنْدَ الْبَابِ خَارِجاً. فَخَرَجَ التِّلْمِيذُ الآخَرُ الَّذِي كَانَ مَعْرُوفاً عِنْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ وَكَلَّمَ الْبَوَّابَةَفَأَدْخَلَ بُطْرُسَ.
17. فَقَالَتِ الْجَارِيَةُ الْبَوَّابَةُ لِبُطْرُسَ: «أَلَسْتَ أَنْتَ أَيْضاً مِنْ تلاَمِيذِ هَذَا الإِنْسَانِ؟» قَالَ ذَاكَ: «لَسْتُ أَنَا».
18. وَكَانَ الْعَبِيدُ وَالْخُدَّامُ وَاقِفِينَ وَهُمْ قَدْ أَضْرَمُوا جَمْراً لأَنَّهُ كَانَ بَرْدٌ وَكَانُوا يَصْطَلُونَ وَكَانَ بُطْرُسُ وَاقِفاً مَعَهُمْ يَصْطَلِي.

<b>
التلميذ الآخر هو يوحنا كاتب البشارة، لا يذكر اسمه تواضعا منه، ولكن سيتضح هذا فيما بعد في آيات اخرى. هو الذي كان معروفًا لدى رئيس الكهنة كإنسانٍ له مركزه، من عائلة لها سمعتها وتقديرها. وبواستطه سمحوا لبطرس في الدخول.
</b>25. وَكَانَتْ وَاقِفَاتٍ عِنْدَ صَلِيبِ يَسُوعَ أُمُّهُ وَأُخْتُ أُمِّهِ مَرْيَمُ زَوْجَةُ كِلُوبَا وَمَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ.
26. فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أُمَّهُ وَالتِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ وَاقِفاً قَالَ لِأُمِّهِ: «يَا امْرَأَةُ هُوَذَا ابْنُكِ».
27. ثُمَّ قَالَ لِلتِّلْمِيذِ: «هُوَذَا أُمُّكَ». وَمِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ أَخَذَهَا التِّلْمِيذُ إِلَى خَاصَّتِهِ.

نرى للمرة الثانية وجود يوحنا عند صليب المسيح ومعه ام يسوع ومريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية
المزيد من بشارة مرقس، موجودة أيضا في بشارة لوقا ومتى

37. فَصَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ.
38. وَانْشَقَّ حِجَابُ الْهَيْكَلِ إِلَى اثْنَيْنِ مِنْ فَوْقُ إِلَى أَسْفَلُ.
39. وَلَمَّا رَأَى قَائِدُ الْمِئَةِ الْوَاقِفُ مُقَابِلَهُ أَنَّهُ صَرَخَ هَكَذَا وَأَسْلَمَ الرُّوحَ قَالَ: «حَقّاً كَانَ هَذَا الإِنْسَانُ ابْنَ اللَّهِ
40. وَكَانَتْ أَيْضاً نِسَاءٌ يَنْظُرْنَ مِنْ بَعِيدٍ بَيْنَهُنَّ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ الصَّغِيرِ وَيُوسِي وَسَالُومَةُ
41. اللَّوَاتِي أَيْضاً تَبِعْنَهُ وَخَدَمْنَهُ حِينَ كَانَ فِي الْجَلِيلِ. وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ اللَّوَاتِي صَعِدْنَ مَعَهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ.

  1. قائد المئة عاين وشاهد وأمن واصبح فيما بعد اسقفا في كنيسة المسيح.
  2. نساء كثيرات من اللواتي كن يتبعه في الخدمة رأته مصلوبا وبشرن العالم بقيامته.
المزيد من بشارة يوحنا


38. ثُمَّ إِنَّ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ الرَّامَةِ وَهُوَ تِلْمِيذُ يَسُوعَ وَلَكِنْ خُفْيَةً لِسَبَبِ الْخَوْفِ مِنَ الْيَهُودِ سَأَلَ بِيلاَطُسَ أَنْ يَأْخُذَ جَسَدَ يَسُوعَ فَأَذِنَ بِيلاَطُسُ. فَجَاءَ وَأَخَذَ جَسَدَ يَسُوعَ.
39. وَجَاءَ أَيْضاً نِيقُودِيمُوسُ الَّذِي أَتَى أَوَّلاً إِلَى يَسُوعَ لَيْلاً وَهُوَ حَامِلٌ مَزِيجَ مُرٍّ وَعُودٍ نَحْوَ مِئَةِ مَناً.
40. فَأَخَذَا جَسَدَ يَسُوعَ وَلَفَّاهُ بِأَكْفَانٍ مَعَ الأَطْيَابِ كَمَا لِلْيَهُودِ عَادَةٌ أَنْ يُكَفِّنُوا.
41. وَكَانَ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي صُلِبَ فِيهِ بُسْتَانٌ وَفِي الْبُسْتَانِ قَبْرٌ جَدِيدٌ لَمْ يُوضَعْ فِيهِ أَحَدٌ قَطُّ.
42. فَهُنَاكَ وَضَعَا يَسُوعَ لِسَبَبِ اسْتِعْدَادِ الْيَهُودِ لأَنَّ الْقَبْرَ كَانَ قَرِيباً.

هنا نرى وجيهان من وجهاء اليهود - يوسف ونيقوديموس - أمنوا بالمسيح سرا ولكنهما لم يخافا بعد ما رأوا من أحداث في صلبه وتقدموا الى الوالي بطلب جسد يسوع.

لا ننسى الكهنة ورؤساء الكهنة والفريسيين الذين كانوا يحاججونه المسيح في الهيكل واماكن اخرى كان يجري في الأشفية والعجائب. كل هؤلاء كانوا يعرفون المسيح وشكل المسيح ولا يمكن أن يقبلوا صلب شبيه له.

كلمة محبة يا أخوتي... اقرأوا الأنجيل للإطلاع فقط لتقارنوا بينه وبين ما يُنقَل اليكم منه، ولا تخافوا منه.
لا نطلب منكم أن تؤمنوا بشيء بل تحكموا في صحة أو خطأ ما يقال عنه.
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
فوق كل هذا أختي أمة، فإن القرآن لم ينفِ أصلا موت المسيح، وقد حاورت المسلمين في هذا الموضوع، والحقيقة انهم لم ولن ولا يستطيعوا إثبات ان القرآن نفى موت المسيح وصلبه لأن عبارة "وما قتلوه وما صلبوه" هى نفي للفاعل ، وهم اليهود، أي ان القرآن يقول أن اليهود لم يصلبوه ولم يقتلوه، وهذا صحيح، فعمليا، الذي نفذ عقوبة الصلب ليسوا هم اليهود بل الجنود الرومان، وعليه فلم ينف القرآن الفعل عن الجنود الرومان، ولم ينفه بشكل مطلب لأنه لم يقل "وما صُلب وما قُتل" ، هذا فضلا عن ان القرآن يقر بموت المسيح وقد حاورتهم أيضا في ذلك الأمر ولن ولم ولا يستطيوا أيضاً إثبات عكس ما اثبته أنا من القرآن الحالي..
 
ي

ياسر رشدى

Guest



لا ننسى الكهنة ورؤساء الكهنة والفريسيين الذين كانوا يحاججونه المسيح في الهيكل واماكن اخرى كان يجري في الأشفية والعجائب. كل هؤلاء كانوا يعرفون المسيح وشكل المسيح ولا يمكن أن يقبلوا صلب شبيه له.


اذا .. لماذا لم يعرفوه عندما ذهبوا للقبض عليه وخرج لهم !؟

واذا كانو استعانوا بيهوذا ليدلهم على البستان - فلماذا تجاوز يهوذا الدلالة وقال لهم من اقبله "هو هو" وكأنهم سيشكون فيه او لا يعرفونه مقدما (وهم يقينا يعرفونه جيدا) - وهل يمكن الا يكون خائنا وانه مجرد ممثل متطوع ليقنعهم ويسوق اليهم شخص اخر ؟

واخيرا "شبه لهم" لاتعنى قريب الشبه ولن اتطرق فى الاسلاميات هنا !!
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0


اذا .. لماذا لم يعرفوه عندما ذهبوا للقبض عليه وخرج لهم !؟

من هم ؟
واذا كانو استعانوا بيهوذا ليدلهم على البستان
مين اللى إستعانوا بيهوذا؟
- فلماذا تجاوز يهوذا الدلالة وقال لهم من اقبله "هو هو" وكأنهم سيشكون فيه او لا يعرفونه مقدما (وهم يقينا يعرفونه جيدا) -
كيف تجاوز الدلالة؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
وهل يمكن الا يكون خائنا وانه مجرد ممثل متطوع ليقنعهم ويسوق اليهم شخص اخر ؟

إفتراض خائب ليس هناك أدلة يقوم عليها إلا فى الأذهان المريضة فالكتاب المقدس يقدم يقينية شخص المصلوب انع يسوع المسيح.
واخيرا "شبه لهم" لاتعنى قريب الشبه ولن اتطرق فى الاسلاميات هنا !!
شبه لهم ايه بس ايه الخيال العلمى اللى انتوا عايشين فيه ده؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
اذا .. لماذا لم يعرفوه عندما ذهبوا للقبض عليه وخرج لهم !؟
من فضلك، أمامك إحتمالين فقط لا ثالث لهم:

1. أن تأتي بنص صريح يقول أنهم لم يعرفوه وليس أن تستدل بأن يهوذا أرشهم إليه مثلا أو بأي طريقة أخرى.. لأن سوء فهمكم لا ينبغي مناقشته وضياع الوقت فيه.
2. لو لم تأت بنص صريح فلا تقل هذا النقطة مرة أخرى على الإطلاق.


واذا كانو استعانوا بيهوذا ليدلهم على البستان - فلماذا تجاوز يهوذا الدلالة وقال لهم من اقبله "هو هو"
أجبتك أعلاه، ولم ترد، وها أنت تكرر، فهل هذا المطلوب؟ أن أرد فتكرر انت ولا ترد؟

وكأنهم سيشكون فيه او لا يعرفونه مقدما (وهم يقينا يعرفونه جيدا)
هم مين دول بقى (بالنصوص)؟

وهل يمكن الا يكون خائنا وانه مجرد ممثل متطوع ليقنعهم ويسوق اليهم شخص اخر ؟
لابد أن يأتي إليهم بالمسيح، لماذا؟ لأن بعد هذا تم عرض المسيح نفسه على رؤساء الكهنة والشهود الزور وكان تلميذه بطرس ويوحنا وأمه مريم (عند الصليب) بالإضافة إلى الكفن بالإضافة الى القيامة ...إلخ، كل هذا أناس يعرفونه تماما وشاهدوه. كل هؤلاء شهود عيان.


واخيرا "شبه لهم" لاتعنى قريب الشبه ولن اتطرق فى الاسلاميات هنا !!
أسمعني، لا يوجد تفسير محدد لها!، هذا كله ايضا حتى لو تم توحيد تفسيرها فلا يهمنا أصلا للأسباب التالية:

1. القرآن أصلا لم ينف موت المسيح، وبالتالي فلا أهمية لعبارة "شبهة لهم" تحت اي تفسير.
2. القرآن لم يذكر أي معلومات عن اي حاة في اي حتة في اي موضوع في اي مكان!! هى جملة واحدة قالها وكفى الله المؤمنين شر القتال، والف شكر!! والمفروض ندور احنا بقى؟!
3. لا يمكن ترك شهود العيان والكتاب المقدس أصلا أصلا أصلاً..
 
ي

ياسر رشدى

Guest
من فضلك، أمامك إحتمالين فقط لا ثالث لهم:

1. أن تأتي بنص صريح يقول أنهم لم يعرفوه وليس أن تستدل بأن يهوذا أرشهم إليه مثلا أو بأي طريقة أخرى.. لأن سوء فهمكم لا ينبغي مناقشته وضياع الوقت فيه.
2. لو لم تأت بنص صريح فلا تقل هذا النقطة مرة أخرى على الإطلاق.
انا اتيت لك بنصوص وها انت تكرر طلبها
48فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ:«كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ لِتَأْخُذُونِي! 49كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ مَعَكُمْ فِي الْهَيْكَلِ أُعَلِّمُ وَلَمْ تُمْسِكُونِي! وَلكِنْ لِكَيْ تُكْمَلَ الْكُتُبُ»
وايات تفيد انهم لم يعرفونه
فَخَرَجَ يَسُوعُ وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ مَا يَأْتِي عَلَيْهِ، وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» 5أَجَابُوهُ: «يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». قَالَ لَهُمْ:«أَنَا هُوَ»

ثم تكرر الامر مرة اخرى فقال المسيح الذى لم يعرفوه للمرة الثانية
8أَجَابَ يَسُوع:«قَدْ قُلْتُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا هُوَ. فَإِنْ كُنْتُمْ تَطْلُبُونَنِي فَدَعُوا هؤُلاَءِ يَذْهَبُونَ»

وحتى يؤكد لهم يهوذا ان الذى يخاطبهم هو المسيح لانهم لم يعرفوه او شكوا انه هو .. فذهب وقبله "حتى يوجههم على المتكلم" ويزيل اى شك لديهم
48وَالَّذِي أَسْلَمَهُ أَعْطَاهُمْ عَلاَمَةً قَائِلاً:«الَّذِي أُقَبِّلُهُ هُوَ هُوَ. أَمْسِكُوهُ». 49فَلِلْوَقْتِ تَقَدَّمَ إِلَى يَسُوعَ وَقَالَ: «السَّلاَمُ يَا سَيِّدِي!» وَقَبَّلَهُ









 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
انا اتيت لك بنصوص وها انت تكرر طلبها
48فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ:«كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ لِتَأْخُذُونِي! 49كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ مَعَكُمْ فِي الْهَيْكَلِ أُعَلِّمُ وَلَمْ تُمْسِكُونِي! وَلكِنْ لِكَيْ تُكْمَلَ الْكُتُبُ»

أين هنا انهم لم يعرفوه؟ لا اعرف!

وايات تفيد انهم لم يعرفونه
فَخَرَجَ يَسُوعُ وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ مَا يَأْتِي عَلَيْهِ، وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» 5أَجَابُوهُ: «يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». قَالَ لَهُمْ:«أَنَا هُوَ»
أين هنا أنهم لم يعرفوه؟ ومن هم أصلا؟
يرد عليك النص:
فَأَخَذَ يَهُوذَا الْجُنْدَ وَخُدَّاماً مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ وَجَاءَ إِلَى هُنَاكَ بِمَشَاعِلَ وَمَصَابِيحَ وَسِلاَحٍ.


هل يشترط أن يكون الجند والخدام يعرفونه؟



ثم تكرر الامر مرة اخرى فقال المسيح الذى لم يعرفوه للمرة الثانية
8أَجَابَ يَسُوع:«قَدْ قُلْتُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا هُوَ. فَإِنْ كُنْتُمْ تَطْلُبُونَنِي فَدَعُوا هؤُلاَءِ يَذْهَبُونَ»
لا يوجد أصلا في كل النصوص انهم لم يعرفوه!
يوجد تكرار للسؤال لأن عند جواب المسيح الأول عليهم وقعوا للخلف فسألهم مرة أخرى وأجابهم مرة أخرى، اين هنا انهم لم يعرفوه؟!!!
فهم لم يقبضوا عليه في الجواب الأول لسببين،

1. أن الإتفاق كان على من يقبله يهوذا، وبالتالي يهوذا لم يكن قد قبله بعد، فلم يقبضوا على المسيح لان الإتفاق لم يتم، وبالتالي كرر لهم المسيح الجواب.
2. أنهم وقعوا فعلاً.

وحتى يؤكد لهم يهوذا ان الذى يخاطبهم هو المسيح لانهم لم يعرفوه او شكوا انه هو .. فذهب وقبله "حتى يوجههم على المتكلم" ويزيل اى شك لديهم
لم يكن هناك أي شك أصلا لكي يزيله، كان هناك إتفاق بالقبلة، وقد حدث، فقبضوا عليه، لكن أين انهم لم يعرفوه؟ هذا ما أسأل عنه..



مازلت انتظر النص..
 
ي

ياسر رشدى

Guest
أين هنا انهم لم يعرفوه؟ لا اعرف!
أين هنا أنهم لم يعرفوه؟ ومن هم أصلا؟
يرد عليك النص:
فَأَخَذَ يَهُوذَا الْجُنْدَ وَخُدَّاماً مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ وَجَاءَ إِلَى هُنَاكَ بِمَشَاعِلَ وَمَصَابِيحَ وَسِلاَحٍ.
هل يشترط أن يكون الجند والخدام يعرفونه؟
لا يوجد أصلا في كل النصوص انهم لم يعرفوه!
يوجد تكرار للسؤال لأن عند جواب المسيح الأول عليهم وقعوا للخلف فسألهم مرة أخرى وأجابهم مرة أخرى، اين هنا انهم لم يعرفوه؟!!!
فهم لم يقبضوا عليه في الجواب الأول لسببين،

1. أن الإتفاق كان على من يقبله يهوذا، وبالتالي يهوذا لم يكن قد قبله بعد، فلم يقبضوا على المسيح لان الإتفاق لم يتم، وبالتالي كرر لهم المسيح الجواب.
2. أنهم وقعوا فعلاً.
لم يكن هناك أي شك أصلا لكي يزيله، كان هناك إتفاق بالقبلة، وقد حدث، فقبضوا عليه، لكن أين انهم لم يعرفوه؟ هذا ما أسأل عنه..
مازلت انتظر النص..
تعلمنا جميعا ان الاناجيل المعتمدة تعطى رؤية شاملة فبدلا من ان يكون هناك انجيل واحد يضم كل المتغيرات المحيطة بالحدث
تتوزع هذه المتغيرات حسب الاناجيل لذلك انا اتيت بالايات التى تخص هذه الجزئية من الحدث من الاناجيل الاربعة مجمعة وحتى ننتهى من مناقشتها ثم الحدث الذى يليه و هكذا حتى مابعد القيامة

ومرة اخرى ساجيبك وسأكرر النصوص
انت تقول فَأَخَذَ يَهُوذَا الْجُنْدَ وَخُدَّاماً
لنرى من الايات من الذى كان حاضرا وقت القبض على المسيح - وكلنا نعلم انه لو ذكر
فى احد الاناجيل (س) وفى اخر (ص) و (ع و د) فى الاخرين لنفس الموقف فان المحصلة
للحاضرين هى مجموع هؤلاء الاشخاص

وَمَعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ وَالشُّيُوخِ
فَأَخَذَ يَهُوذَا الْجُنْدَ وَخُدَّامًا مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ،
ثُمَّ قَالَ يَسُوعُ لِرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَقُوَّادِ جُنْدِ الْهَيْكَلِ وَالشُّيُوخِ الْمُقْبِلِينَ عَلَيْهِ
إِذَا يَهُوذَا أَحَدُ الاثْنَيْ عَشَرَ قَدْ جَاءَ وَمَعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَشُيُوخِ الشَّعْبِ

اذا الموجودين فى هذا الموقف جمع كثير وهم :

1 - رؤساء الكهنة
2 - قواد الجند
3 - شيوخ
4 - جند وخدام
5 - يهوذا

وقد وجه المسيح كلامه للجمع قائلا
قَالَ يَسُوعُ لِلْجُمُوعِ:«كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ لِتَأْخُذُونِي! كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ أَجْلِسُ مَعَكُمْ أُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ وَلَمْ تُمْسِكُونِي.
وايضا
كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ مَعَكُمْ فِي الْهَيْكَلِ أُعَلِّمُ وَلَمْ تُمْسِكُونِي! وَلكِنْ لِكَيْ تُكْمَلَ الْكُتُبُ
اذا هم يعرفونه حق المعرفة

والان عندما خرج اليهم لم يعرفوه وحتى عندما
سالهم "من تطلبون" قالوا يسوع الناصرى وهو امامهم الا انهم لم يتعرفوا عليه

وبالرغم من ذلك كرر عليهم السؤال ومرة
اخرى لم يعرفوه واجابوا نفس الاجابة "يسوع الناصرى"
4فَخَرَجَ يَسُوعُ وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ مَا يَأْتِي عَلَيْهِ، وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» 5أَجَابُوهُ: «يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». قَالَ لَهُمْ:«أَنَا هُوَ».

ومرة اخرى
7فَسَأَلَهُمْ أَيْضًا: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» فَقَالُوا:«يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». 8أَجَابَ يَسُوع:«قَدْ قُلْتُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا هُوَ.

واكثر من ذلك .. قام يهوذا بتقبيله حتى يتعرفوا عليه وعبارة "هو هو" تدل على الشك
بما يعنى بالبلدى "اللى هابوسه اكيد اكيد هو"
48وَالَّذِي أَسْلَمَهُ أَعْطَاهُمْ عَلاَمَةً قَائِلاً:«الَّذِي أُقَبِّلُهُ هُوَ هُوَ. أَمْسِكُوهُ»



اتفضل ايات صريحة مرتبة !

 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
لدينا أكثر من جزئية
1- لماذا احتاجوا الى دليل يدلهم على مكان يسوع؟
الإجابة هى
لأن المكان الذى كان فيه يسوع وتلاميذه ماكثين فى جثيمانى غير معروف لهم لايعلمه الا تلاميذ الرب هذا يدل على سبب قيادة يهوذا لهم؟
2- لماذا إحتاجوا إلى علامة ؟
السبب أن الوقت كان ظلاما فقد كانت الساعى تقارب الثانية عشر ليلا .
ايضا حتى يجتمع الجنود حول المسيا خوفا من هربه .

 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
اذا هم يعرفونه حق المعرفة

والان عندما خرج اليهم لم يعرفوه وحتى عندما
سالهم "من تطلبون" قالوا يسوع الناصرى وهو امامهم الا انهم لم يتعرفوا عليه
اللى قبض على يسوع هما جنود الهيكل من الرومان

والرومان ميعرفوش مكان يسوع ولا مين فيهم

هيدخلوا مكان فيه عشرات مجتمعين اكيد هيحتاجوا واحد يدلهم على الشخص المحدد المطلوب القبض عليه

واخذوا يهوذا كدليل ليهم علشان يعرفهم بمكان يسوع ويدلهم عليه وانتهى

وقبضوا على يسوع وذهبوا بيه بيت رئيس الكهنة قيافا لبدء المحاكمات

بطل اساطير والف ليلة وليلة
 
التعديل الأخير:

Abdel Messih

&#927;&#961;&#952;&#972;&#948;&#959;&#958;&#959;&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
يا ياسر رشدى , من القبض على المسيح ؟
الاجابة ؟
12. ثُمَّ إِنَّ الْجُنْدَ وَالْقَائِدَ وَخُدَّامَ الْيَهُودِ قَبَضُوا عَلَى يَسُوعَ وَأَوْثَقُوهُ

سؤال : هل الْجُنْدَ وَالْقَائِدَ وَخُدَّامَ الْيَهُودِ يشترط عليهم ان يكونوا عارفين يسوع ؟ طيب لو افترضنا أن خدّام اليهود هم يهود و يذهبون إلى الهيكل , فعلى الأقل لا أظن أن جند الرومان و القائد سيعرفونه !!
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
شخصية المصلوب من هو :
كل الأناجيل تقطع بأن المصلوب هو رب المجد يسوع من خلال
1- تأكيده هو شخصيا أنه هو يسوع الناصرى الموجهه إليه إتهامات اليهودمن خلال ردوده
«أَنَا هُوَ» (مرقس 14: 62)
«أَنْتَ قُلْتَ» (متى 26: 64)
«أَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا هُوَ» (لوقا 22: 70)

والتى معناها نعم أنا هو قاطعة .
أيضا أقوال المسيح له المجد السابقة تؤكد أنه هو المصلوب
Luke 22:21 وَلكِنْ هُوَذَا يَدُ الَّذِي يُسَلِّمُنِي هِيَ مَعِي عَلَى الْمَائِدَةِ.
Luke 22:22 وَابْنُ الإِنْسَانِ مَاضٍ كَمَا هُوَ مَحْتُومٌ، وَلكِنْ وَيْلٌ لِذلِكَ الإِنْسَانِ الَّذِي يُسَلِّمُهُ!».
أيضا التأكيد أن يهوذا سيسلمه هو شخصيا
Mark 14:21 إِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ مَاضٍ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنْهُ، وَلكِنْ وَيْلٌ لِذلِكَ الرَّجُلِ الَّذِي بِهِ يُسَلَّمُ ابْنُ الإِنْسَانِ. كَانَ خَيْرًا لِذلِكَ الرَّجُلِ لَوْ لَمْ يُولَدْ!».

 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
تعلمنا جميعا ان الاناجيل المعتمدة تعطى رؤية شاملة فبدلا من ان يكون هناك انجيل واحد يضم كل المتغيرات المحيطة بالحدث
تتوزع هذه المتغيرات حسب الاناجيل لذلك انا اتيت بالايات التى تخص هذه الجزئية من الحدث من الاناجيل الاربعة مجمعة وحتى ننتهى من مناقشتها ثم الحدث الذى يليه و هكذا حتى مابعد القيامة

ما قيمة هذا الحشو في الموضوع؟

لنرى من الايات من الذى كان حاضرا وقت القبض على المسيح
ومن الذي تكلم عن الحاضرين أصلا؟

انا تكلمت عن الذين سألوا واجابهم المسيح!

وَمَعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ وَالشُّيُوخِ
فَأَخَذَ يَهُوذَا الْجُنْدَ وَخُدَّامًا مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ،
ثُمَّ قَالَ يَسُوعُ لِرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَقُوَّادِ جُنْدِ الْهَيْكَلِ وَالشُّيُوخِ الْمُقْبِلِينَ عَلَيْهِ
إِذَا يَهُوذَا أَحَدُ الاثْنَيْ عَشَرَ قَدْ جَاءَ وَمَعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَشُيُوخِ الشَّعْبِ

اذا الموجودين فى هذا الموقف جمع كثير وهم :

1 - رؤساء الكهنة
2 - قواد الجند
3 - شيوخ
4 - جند وخدام
5 - يهوذا
في البداية أحذرك من وضع نصوص بهذه الطريقة، فكل نص أذكر مكانه تحديداً، فلا تخلط النصوص في الروايات وتضعها تباعا لتوهم القاريء بما تريد..


أولا: الرواية هنا لم تذكر أن المسيح قال لهم "أنا هو" أو "أنا المسيح" أو انهم سألوا عنه أصلا، فلم ينسب البشير السؤال لهم ولا الجواب للمسيح في هذه الرواية، وبالطبع لن تعرف كيف تجمع بين هذه الروايات لانك سطحي القراءة والتركيز.
ثانياً: لم تورد أي نص إلى الآن يقول بأنهم لا يعرفوه ، وهذا كان طلبي والذي كان الخيار الأخر له هو عدم التكلم في هذا الكلام مرة أخرى، والآن أمامك مشاركة واحدة، إن لم تورد هذا الأمر "حرفياً" لن أدعك تتكلم في هذا الإدعاء مرة أخرى إلا بدليل حرفي نصي.. فلا وقت لدينا لإضاعته في أوهامك.

ثانيا: أما عن التوفيق بين الروايات فهذا أمر سهل علىّ ولكن لأن الموضوع ليس عنه فلن أفعل.


وقد وجه المسيح كلامه للجمع قائلا
قَالَ يَسُوعُ لِلْجُمُوعِ:«كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ لِتَأْخُذُونِي! كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ أَجْلِسُ مَعَكُمْ أُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ وَلَمْ تُمْسِكُونِي.


وقد وجه المسيح كلامه للجمع قائلا
قَالَ يَسُوعُ لِلْجُمُوعِ:«كَأَنَّهُ عَلَى لِصٍّ خَرَجْتُمْ بِسُيُوفٍ وَعِصِيٍّ لِتَأْخُذُونِي! كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ أَجْلِسُ مَعَكُمْ أُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ وَلَمْ تُمْسِكُونِي.
هذه من بشارة مرقس الذي لم يذكر وجود رؤساء الكهنة أصلا...
فلا داعي للخلط.

وايضا
كُلَّ يَوْمٍ كُنْتُ مَعَكُمْ فِي الْهَيْكَلِ أُعَلِّمُ وَلَمْ تُمْسِكُونِي! وَلكِنْ لِكَيْ تُكْمَلَ الْكُتُبُ
اذا هم يعرفونه حق المعرفة
هم مين؟ ويعني اية معكم؟

والان عندما خرج اليهم لم يعرفوه وحتى عندما
سالهم "من تطلبون" قالوا يسوع الناصرى وهو امامهم الا انهم لم يتعرفوا عليه
وهذا هو الوهم بعينه... وايضا انت تذكر كلاما من رواية لم تذكر رؤساء الكهنة أصلا، وتذكر فقد الخدام والجند الذين لا يشترط معرفتهم له..

وبالرغم من ذلك كرر عليهم السؤال ومرة
اخرى لم يعرفوه واجابوا نفس الاجابة "يسوع الناصرى"
وهذا من وهمك الأخر، فقد أجبت على هذا ولكن يبدو انك لا تقرأ او لا تفهم المكتوب أو تريد إضاعة وقتنا، فحذاري، فانا لا اسمح بمثل هذا السفة الحواري منك.
4فَخَرَجَ يَسُوعُ وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ مَا يَأْتِي عَلَيْهِ، وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» 5أَجَابُوهُ: «يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». قَالَ لَهُمْ:«أَنَا هُوَ».

ومرة اخرى
7فَسَأَلَهُمْ أَيْضًا: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» فَقَالُوا:«يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». 8أَجَابَ يَسُوع:«قَدْ قُلْتُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا هُوَ.
تم الشرح سابقاً.. اتمنى ألا تجد عضويتك موقفة بسبب ما تفعله..

واكثر من ذلك .. قام يهوذا بتقبيله حتى يتعرفوا عليه وعبارة "هو هو" تدل على الشك
وهذا من السفة الحواري، فهذا كان الإتفاق! فعندما تم قبضوا عليه، اين الشك واين الخيالات هذه من النصوص؟

بما يعنى بالبلدى "اللى هابوسه اكيد اكيد هو"
اجعل البلدي لكي لا اعاملك معامة "بلدي"..
:)

اتفضل ايات صريحة مرتبة !
لم تأت بنص واحد يقول ما طلبت، فإحذر أن تكرر ما فعلت مرة أخرى لأني لن اسمح بضياع أوقاتنا..
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أرجو من الجميع عدم المشاركة حاليا في الموضوع لحين البت في هذه النقطة فهو يشتت الموضوع بكم.. ثواني وستعودون للموضوع..

الآن وصلنا مع ياسر رشدي إلى طلب نص صريح يقول "لم يعرفوه"..
ووصلنا مع ياسر الجندي الى سؤال وجهته له ولم يجب عليه،


إن لم يجب اي منكم على سؤاله ولم يقدم إعتذار عن خطأه، فلن يستكمل الحوار لان لا وقت لدينا لإضاعته في أوهامكم..


 
أعلى