مجرد سؤال .

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: مجرد سؤال .

أنا من الناس المدمنين على قراءة الكتاب المقدس لكن ليس كله .و أنا اقرأ متى 2/23 "يدعى ناصريا" يعني المسيح .فأحببت أن اسأل أين في العهد القديم ذكر ذلك يعني ايتم ما قيل بالانبياء غنه يدعى ناصريا.؟




"سيدعى ناصريا"

بعون الله تعالى وحسن نوفيقه بإجابة شبهة شيطانية قديمة دأب المسلمون علىترديدهاقال المعترض الغير مؤمن:ورد في إنجيل متى2: 23 وأتى وسكن في مدينة يُقال لها ناصرة، لكي يتمما قيل بالأنبياء إنه سيُدعَى ناصرياً , وهذا غلط، ولا يوجد في كتاب من كتبالأنبياء.
وللرد نقول بنعمة الله :
(1)
لم يخصّ البشير متّى بالذكر نبياً بعينه هنا كما لم يقل ( بالنبي ) بالمفرد بل بصيغة الجمع وهذا من دقة وحي الله تعالى فنبوة ( المسيحالناصري ) جاءت العديد من المرات في العهد القديم في كتب العديد من الأنبياءوسنفصّل بيانها بإذنه تعالى الآن

(2)
معنى كلمة ناصري : وهي بالعبريّة كمايقر علماء اللغة נצר Nêtzerوتعني غصن، ومنها الكلمة العربيّة "ناصر"، وقد سمّيَالسيّد المسيح في أكثر من نبوّة في العهد القديم بالغصن. k

(3)
دُعي السيدالمسيح بالغصن للسببين التاليين:
ا. لأن الغصن مرتبط بالأصل، فمع أنه رب داودلكنه من نسله، مرتبط به حسب الجسد.
ب. صار بالحقيقة إنسانًا ينموكالغصن.

وأُستخدم هذا اللقب "الغصن" في مجتمع قمران ليشير إلى المسيا الملك . وقد أُدخل إلى الصلاة اليهودية التي تُدعى Esreh Shemoneh (الثمانية عشربركة):
[
ليبرز غصن داود عبدك سريعًا، وليتمجد قرنه بخلاصك .]

(4)
دُعيالسيد المسيح غصنًا العديد من المرات في العهد القديم في مختلف كتب الأنبياء ( غصن - נצר - Nêtzer ) وهذا يؤكد دقة الوحي في قوله على فم متى البشير ( في الأنبياء )

1- (
إشعياء 1:11 ) : ( وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِذْعِيَسَّى وَيَنْبُتُغُصْنٌנצר - Nêtzerمِنْ أُصُولِهِ ) والكلام هنا في الوحي المقدس عن رب العزةالمسيح الذي خرج من ذرية يسى أبو داود ، فجملة هذا الجزء من كلمة الله تعالى الموحىبها لنبيه إشعياء الكريم تتحدث عن الخلاص المستقبلي الذي سيهبه الله على يد هذاالغصن الخارج من نسل داود وكيف سيحل عليه روح الرب وما هي نتائج بشارته ودعوته .2- ( إرميا 23 : 5 ) : ( هَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُ الرَّبُّ وَأُقِيمُلِدَاوُدَغُصْنَ بِرٍّفَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ وَيُجْرِي حَقّاً وَعَدْلاً فِيالأَرْضِ. )
يتحدث عن الملك الذي طالما ترقبه رجال اللَّه في العهدالقديم، المسيا، ابن داود! يتحدث إرميا النبي هنا عن شخص الملك وسماته ودوره واسمه. قوله: "ها أيام تأتي" تعبير شائع لا يعني تحديد زمنٍمعين، إنما هو تعبير يشد الإنتباه إلى إعلان له قدسيته وأهميته (32:7، 25:9، 31:31 )3- ( أرميا 33 : 14- 17 ) : ( ها أيام تأتي يقول الرب، وأقيم الكلمة الصالحة التي تكلمتبها إلى بيت إسرائيل وإلى بيت يهوذا. في تلك الأيام وفي ذلك الزمانأنبت لداود غصن البر، فيجري عدلاً وبرًا في الأرض. في تلك الأياميخلص يهوذا، وتسكن أورشليم آمنة، وهذا ما تتسمى به: الرب برنا. لأنه هكذا قال الرب: لا ينقطع لداود إنسان يجلس على كرسي بيت إسرائيل. )

في السبيالبابلي حُرم الشعب من اقامة ملكٍ لهم، أو وجود كهنة يشفعون فيهم في الهيكل ويقدمونذبائح وتقدمات باسمهم، فجاءت الوعود المسيانية تؤكد تمتعهم بملكٍ أبديٍ وكهنوتٍوتقدماتٍ أبديةٍ. تحقق الوعد بديمومه مُلك داود في شخص ابن داود (2صم16:7؛ 1مل4:2؛مز4:89،29،36؛ لو32:1،33).

يقدم إرميا النبي لمحات عن السيد المسيح الملك،الذي يملك كغصن البر (25:23)، ويقدم نفسه لشعبه برًا منسوبًا لهم (6:23)، يملك إلىالأبد.

4- (
إشعياء 4: 2 ) : ( فِي ذَلِكَ الْيَوْمِيَكُونُغُصْنُ الرَّبِّبَهَاءً وَمَجْداً وَثَمَرُالأَرْضِ فَخْراً وَزِينَةً لِلنَّاجِينَ مِنْ إِسْرَائِيلَ. )
فيالأصحاحات السابقة قدم لنا الوحي الإلهي صورة مؤلمة لما بلغه الإنسان من فسادوانحلال بسبب الخطية حيث فقد الإنسان جماله وكرامته وأكله وشربه وزينته حتى حياتهذاتها، وصار العلاج الوحيد هو مجيء المسيح "غصن الرب" ويُقصد بـ "ذلك اليوم" ملءالزمان (غل 4: 4) الذي فيه تجسد ابن الله الوحيد الجنس، الذي دُعى "غصن الرب"، أو "الغصن" (إر 23: 5، 33: 15 ؛ زك 3: 8؛ 6: 12). 5- ( زكريا 3 : 8 ) : ( فَاسْمَعْ يَا يَهُوشَعُالْكَاهِنُ الْعَظِيمُ أَنْتَ وَرُفَقَاؤُكَ الْجَالِسُونَ أَمَامَكَ لأَنَّهُمْرِجَالُ آيَةٍلأَنِّي هَئَنَذَا آتِي بِعَبْدِيالْغُصْنِ.)

6- (
زكريا 6 : 12 ) : ( وَقُلْ لَهُ: هَكَذَا قَالَرَبُّ الْجُنُودِ: هُوَذَا الرَّجُلُ الْغُصْنُ اسْمُهُ. وَمِنْ مَكَانِهِ يَنْبُتُ وَيَبْنِي هَيْكَلَ الرَّبِّ. )
 

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

لم أر شيئا و لم تجيبوا عن أسئلتي و خاصة من ماي روك
1- من أين لك بالتمييز بين متعارف اليهود و غيرهم و أعني قولك أنهم يريدون بالناصري التحقير و جئتك من قاموس الكتاب المقدس بكلمة أخرى و هي اسم المسيحي نفسه.
2- ما علاقة التحقير بيدعى ناصريا؟
3- لماذا لم يُنَصَّ على النبوءة صريحة كبعض النبوءات؟
و في هذا الصدد عندي مثال آخر أرجو أن تسقط عليه ما سألتك به لأفهم وهو ما ورد في يوحنا 6/
45" إنه مكتوب في الأنبياء : ويكون الجميع متعلمين من الله "
أرجو التعجيل من المدعو MY ROCK و شكرا .
قلت لماذا لا تنزِّلون ما شرحتم فيما تعلق بالناصري على :"إنه مكتوب في الأنبياء : ويكون الجميع متعلمين من الله ."يوحنا 6/45.لنر هل هناك من اطراد أو المسألة تتعلق بشيئ آخر.
ما المقصود ب: ويكون الجميع متعلمين من الله ؟ إذا كان الناصري يُراد بها الغصن.و الحمد لله فهذه كتلك لم ترد فيها كلمة : لكي يتم ما قيل بالنبي بل بالأنبياء.
في انتظار التخريج.
 

Tabitha

العَدْرا أُمي
مشرف سابق
إنضم
23 أبريل 2007
المشاركات
1,911
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
InTheos
رد على: مجرد سؤال .

كلامك كله غريب زيك

خليك كده كلم في نفسك
 

REDEMPTION

أنت عظيم يا الله
عضو مبارك
إنضم
13 يونيو 2006
المشاركات
3,617
مستوى التفاعل
641
النقاط
113
الإقامة
على الصخره ..
رد على: مجرد سؤال .

سبحان الله عندما يتعلق الأمر بالرسل يكون الأمر مغايرا و مخالفا لاستعمال اليهود و قلت بعض الرسل يهود .فمن قال إن يسوع الناصري يراد بها التحقير خاصة و أن الملاك قال للمجدلية اكما دوّنها مرقس: الفصل: 16, الآية 6: فَقَالَ لَهُنَّ: ((لاَ تَنْدَهِشْنَ! أَنْتُنَّ تَطْلُبْنَ يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ الْمَصْلُوبَ. قَدْ قَامَ! لَيْسَ هُوَ هَهُنَا. هُوَذَا الْمَوْضِعُ الَّذِي وَضَعُوهُ فِيهِ و القائل في الجملة الخامسة كما يأتي :"ولما دخلن القبر رأين شابا جالسا عن اليمين لابسا حلة بيضاء فاندهشن."
السؤال من قال إن اليهود يقصدون بها التحقير و التلاميذ غير ذلك؟



+


العزيز assarem


ربما صعب عليك فهم ما قيل ..

فإسمح لى و ليسمح لى الاخوة الاحباء بهذا التوضيح ..

ما معنى " النبي الأُمي " ؟؟ .. و عندما تُقال على رسول الإسلام .. هل يُقصد بها الإفتخار أم الإحتقار ؟؟؟!!!!!

هكذا يا عزيزى قالها الرُسل على المسيح تبارك إسمه .

لقد كان التلاميد يبشرون بالقيامة .. و كان القبر فارغاً .. و كانوا يتحدون اليهود والرومان فى أن يثبتوا أن المسيح لم يقم من بين الأموات ..

كان يجاهرون بقوة .. و بصلابة .. و بإفتخار

فيقولوا .. يسوع الناصري ..

أو يسوع الناصري المصلوب ..

و ما أكثر الكلام الذى قيل عن المسيح تبارك إسمه من فم الرُسل الأطهار .. يبينوا فيه أن هذا الذى أهنتموه .. و جلدتموه .. و ضفرتم أكليل شوك له .. و بصقتم عليه .. و صلبتموه .. و مات ..
قد قام ..


أتعشم ان تكون قد فهمت

تحياتي
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

أمثال 3
2 احفظ وصاياي فتحيا وشريعتي كحدقة عينك.
3 اربطها على اصابعك اكتبها على لوح قلبك.

عبرانيين10 :16
هذا هو العهد الذي اعهده معهم بعد تلك الايام يقول الرب اجعل نواميسي في قلوبهم واكتبها في اذهانهم

أشعياء 54 : 13
وكل بنيك تلاميذ الرب وسلام بنيك كثيرا.



معنى كلمة مكتوب في الأنبياء :

ما كتبه الله بالأنبياء حرفياَ

ما كتبه الله على قلوب الأنبياء

ما كتبه الله في أذهان الأنبياء

+++ لأن كل بنيك تلاميذ الرب (ذلك لأنهم أولاد الله) +++


فليس لمن لا يعرف الرب أن يمحّص أقوال الرب
 

REDEMPTION

أنت عظيم يا الله
عضو مبارك
إنضم
13 يونيو 2006
المشاركات
3,617
مستوى التفاعل
641
النقاط
113
الإقامة
على الصخره ..
رد على: مجرد سؤال .

+

معلش عزيزي

مش فاهم أى شىء من مشاركتك الأخيرة .. :)

يا ريت توضحلي أكتر

بالمناسبة .. لا داعي للصياح :) .. ممكن لو أمكن تصغر الخط حتى 4 .. و لا تقلق سنجيبك على كل تساؤلاتك ..
كل تحية لشخصك
 

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

+
و لا تقلق سنجيبك على كل تساؤلاتك ..[/SIZE][/FONT]
كل تحية لشخصك
أشكرك أيها الصديق "فداء" على أدبك الجم . أشكرك على وافر احترامك .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: مجرد سؤال .

+

معلش عزيزي

مش فاهم أى شىء من مشاركتك الأخيرة .. :)

يا ريت توضحلي أكتر

بالمناسبة .. لا داعي للصياح :) .. ممكن لو أمكن تصغر الخط حتى 4 .. و لا تقلق سنجيبك على كل تساؤلاتك ..
كل تحية لشخصك

الاخ بدأ يسأل نفس السؤال الاول الذي بدأ فيه الموضوع و الذي رددنا عليه في صفحات عديدة, لكن لا فائدة, يأتي و يكرر نفس السؤال الذي بدأ الموضوع فيه, نفسه بالحرف الواحد!

اذا كان انسان غير قادر على قرأة الردود و استيعابها, فلا اعرف لماذا يطرح شبهة اصلا!
 

assarem

New member
عضو
إنضم
28 يونيو 2007
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

ياrock هناك أدلة تؤكد أن بلدة الناصرة لم تكن وجودة في زمن المسيح.أبدأ بالدليل النقلي الأول:
لم تُذْكَر في العهد القديم . فما ردكم
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

assarem
هناك أدلة تؤكد أن بلدة الناصرة لم تكن وجودة في زمن المسيح.أبدأ بالدليل النقلي الأول: لم تُذْكَر في العهد القديم . فما ردكم


أعتقد أن assarem

لم يقرأ المشاركة اللآتية:

أشعياء 9 : 1
*** ولكن لا يكون ظلام للتي عليها ضيق.كما اهان الزمان الاول ارض زبولون وارض نفتالي يكرم الاخير طريق البحر عبر الاردن جليل الامم. ***


الناصره هي جزء من أرض زبولون ...... شمال السامرة

فإذا ذُكر الكل تضمن الجزء اي (الناصرة)

أنظر الخريطة في نهاية الكتاب المقدس
 

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

assarem
هناك أدلة تؤكد أن بلدة الناصرة لم تكن وجودة في زمن المسيح.أبدأ بالدليل النقلي الأول: لم تُذْكَر في العهد القديم . فما ردكم


أعتقد أن assarem

لم يقرأ المشاركة اللآتية:

أشعياء 9 : 1
*** ولكن لا يكون ظلام للتي عليها ضيق.كما اهان الزمان الاول ارض زبولون وارض نفتالي يكرم الاخير طريق البحر عبر الاردن جليل الامم. ***


الناصره هي جزء من أرض زبولون ...... شمال السامرة

فإذا ذُكر الكل تضمن الجزء اي (الناصرة)

أنظر الخريطة في نهاية الكتاب المقدس
عجيب !!لما كانت الناصرة جزء من أرض زبولون .فلماذا لم ينسب يسوع إلى بلد منصوص عليه في العهد القديم و الجديد و نسب إلى بلدة لم تذكر في العهد القديم و الأدهى أن النبوءة واردة في العهد الجديد و العهد القديم خلْوٌُ من اسم الناصرة.
ولكن لا يكون ظلام للتي عليها ضيق.كما اهان الزمان الاول ارض زبولون وارض نفتالي يكرم الاخير طريق البحر عبر الاردن جليل الامم.
لما ذكرتم أرض زبولون و قلتم إنها الناصرة تلميحا لي ههنا ملحوظتان:
1**** لماذا لم اخترتم زبولون دون نفتالي وهما قد جاءا في سياق واحد فما المميز للواحدة عن الأخرى و أعني بصيغة التأنيث: "البلدة و الأرض"
2**** ستكون النسبة بحسب ما قلتم " الزبولوني" و تبقى الصياغة " و يدعى زبولونيا."
و أختم بهذا السؤال :
***** لماذا ذكر في العهد القديم كثير من البلدات منصوصا عليها بالاسم و هي أقل شأنا من الناصرة التي كانت منشأ يسوع؟
 

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

و أختم بهذا السؤال :
***** لماذا ذكر في العهد القديم كثير من البلدات منصوصا عليها بالاسم و هي أقل شأنا من الناصرة التي كانت منشأ يسوع؟
تصــــــــــــــــــــــــــــــــويب :​
***** لماذا ذكر في العهد القديم كثير من البلدات منصوصا عليها بالاسم و هي أقل شأنا من الناصرة التي كانت منشأ يسوع؟ولم يُذكر فيه بالاسم الصريح البعيد عن التلميح اسم الناصرة
 

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

في موضع آخر كتب Anestas!a; بالحرف يقول :


كلمة ناصري :
أطلقت على السيد المسيح لأنه ينتمى إلى بلدة الناصرة تعبر عن المكان
وكلمة ناصرى :
كلمة تطلق على البشر الذين ولدوا أو عاشوا فى بلدة الناصرة أى أن الناصرين ينتمون إلى مكان أو منطقة أو بلدة "

ما بالكم لم تذكروا ما له علاقة بهذه الكلمة هنا؟ و أن الناصري تعني العود أو القضيب و تعني المسخور منه !!!!!إلى غير ذلك مما ذكر سابقا.
سبحان الله لماذا الكيل بمكيالين؟
انظر إلى هذا الإقرار :


كلمة ناصري :
أطلقت على السيد المسيح لأنه ينتمى إلى بلدة الناصرة تعبر عن المكان
وكلمة ناصرى :
كلمة تطلق على البشر الذين ولدوا أو عاشوا فى بلدة الناصرة أى أن الناصرين ينتمون إلى مكان أو منطقة أو بلدة "

العجيب في أمر القوم أنهم لا يجيبون عما يطرح عليهم و يقولون إنني أكرر !!
 

REDEMPTION

أنت عظيم يا الله
عضو مبارك
إنضم
13 يونيو 2006
المشاركات
3,617
مستوى التفاعل
641
النقاط
113
الإقامة
على الصخره ..
رد على: مجرد سؤال .



+


العزيز assarem


ربما صعب عليك فهم ما قيل ..

فإسمح لى و ليسمح لى الاخوة الاحباء بهذا التوضيح ..

ما معنى " النبي الأُمي " ؟؟ .. و عندما تُقال على رسول الإسلام .. هل يُقصد بها الإفتخار أم الإحتقار ؟؟؟!!!!!

هكذا يا عزيزى قالها الرُسل على المسيح تبارك إسمه .

لقد كان التلاميد يبشرون بالقيامة .. و كان القبر فارغاً .. و كانوا يتحدون اليهود والرومان فى أن يثبتوا أن المسيح لم يقم من بين الأموات ..

كان يجاهرون بقوة .. و بصلابة .. و بإفتخار

فيقولوا .. يسوع الناصري ..

أو يسوع الناصري المصلوب ..

و ما أكثر الكلام الذى قيل عن المسيح تبارك إسمه من فم الرُسل الأطهار .. يبينوا فيه أن هذا الذى أهنتموه .. و جلدتموه .. و ضفرتم أكليل شوك له .. و بصقتم عليه .. و صلبتموه .. و مات ..
قد قام ..


أتعشم ان تكون قد فهمت

تحياتي


+

كتبت هذه المشاركة من قبل .. و يبدوا أن السائل لم يفهم معناها .. و مازال يعترض لمجرد أنه يريد ذلك ..

أولاً .. المشاركة المقتبسة بالاعلى تُفيد أن (( الرُسل )) - و ليس أنبياء العهد القديم - تُفيد أن الرُسل و التلاميذ قالوا عن المسيح أنه ناصرى .. إفتخاراً و تأكيداً لوجود المفهوم الخاطىء الذى كان سائداً عند اليهود أيام المسيح أن بلدة الناصرة .. مُحتقرة .. و منبوذة ..

فالتلاميذ و الرسل .. تعمدوا أن يقولوا فى بعض خطاباتهم .. يسوع الناصري .. أو يسوع الناصري المصلوب .. حتي يظهروا بالاكثر عظمة قيامته التى لم يستطيع اليهود إنكارها بالرغم من عدم إيمانهم بها

أما أنبياء العهد القديم .. فقد تنبأوا كثيراً على هذا الغصن الرطب أنه سيصلب و يموت و يقوم ..

تنبأوا عن مدى كراهية اليهود له .. و مدى نبذهم له و لمدينته الناصرة ..

و كان سائداً فى أذهان اليهود أن الناصرة بلد مُحتقرة حتى أن نثنائيل فى بشارة معلمنا يوحنا ( 1 : 46 ) قال :

[Q-BIBLE] «أمن الناصرة يمكن أن يكون شيء صالح؟» [/Q-BIBLE]

و على هذا الأساس قال متى بالوحي المقدس :

[Q-BIBLE] لكي يتم ما قيل بالأنبياء: «إنه سيدعى ناصرياً». ( مت 2 : 23 )[/Q-BIBLE]

فلماذا أيها الاحباء الالتفاف حول النص ؟! ..

هذا الموضوع طال الحوار فيه .. بالرغم من أنه واضح تماماً و لا لبس فيه ..

تكررون الكلام مراراً .. و نحن نُجيب مراراً .. ما المشكلة أن تكون الإشارة رمزية ؟ ..

لقد أوضحنا انها قد تكون (( الغصن )) و فى هذا المعنى سنجد آيات كثيرة تشير إلى ذلك فى العهد القديم ..

و أوضحنا أنها قد تُشير إلى الإعتقاد السائد وقتها عن الناصرة .. و ما تنبأ به الإنبياء عن إحتقار اليهود للناصرة

و قد تحدثنا فى هذه الشُبهة من قبل .. و إليك ردي عليها و الرابط أيضاً إن أردت العودة إلى ما قاله الاحباء فى هذا الشأن :
+

سلام ونعمة ..
الاخ الحبيب .. انا لست عالماً .. و لكن سنجيب بنعمة المسيح فقط على السؤال الذى يشغل ذهن بعض الاخوة المسلمين وهو : أين ورد فى العهد القديم أن المسيا سيدعى ناصرياً .. حسب الآية الواردة فى ( مت 2 : 23 )
لكي يتم ما قيل بالأنبياء: «إنه سيدعى ناصريا».

يقول كثير من العلماء أن البشير متى لا يشير إلى نبي بعينه ، بل يقول " لكى يتم ما قيل بالانبياء أنه يدعى ناصرياً " .

ويقولون : ما دام الرسول متى أشار الى النبوءة بصفة عامة ، كما انه نسبها الى الانبياء جميعاً بلا تخصيص فلا يبعد ان تكون هذه الاشارة الناقصة المقصود بها " معنى عام يستفاد من كتب الانبياء "، و ليس إلى " نبوءة وردت بحرفية الفاظها فى سفر ما " .

و بيان ذلك ان مدينة الناصرة ، مدينة صغيرة و حقيرة ، و كان أهلها جهلة و محتقرين و أشرار كما ان المسيح جاء فى مظهر حقير كما تنبأ عنه الانبياء .

أما أن الناصرة حقيرة و شريرة ، فيدل عليه على الاقل قول نثنائيل لفيلبس " أمن الناصرة يمكن ان يكون شىء صالح ؟ " ( يو 1: 46 ) وقول اليهود " انه لا يقوم نبى من الجليل " ( يو 7 :52 ) ، ( راجع أيضا 7 : 41)

اما أن المسيح جاء فى مظهر حقير فيؤيده قول الانبياء و منهم إشعياء " كان منظره كذا مفسداً أكثر من الرجل ، وصورته أكثر من بنى آدم ... لا صورة له ولا جمال محتقر و مخذول من الناس .. محتقر فلم نعتد به ( إش 52 : 14 – 53 : 2 ، 3 ) .. المهان النفس ، المكروه الامة ( إش49 : 7) ، ومنهم أيضاً داود النبى الذى تنبأ عن المسيح قائلاً " أما انا ( المسيح ) فدودة لا إنسان ، عار عند البشر ، ومحتقر الشعب ، كل الذين يروننى يستهزئون بى " ( مز 22 : 6، 7 ) .. إحتملت العار ، غطى الخجل وجهي ، صرت اجنبياً عند إخوتى ، و غريباً عند بنى أمي ( مز 69 : 7، 8 ) .

و على ذلك فقد يكون أن البشير متى ربط بين الاحتقار الذى إلتقاه سيدنا من خاصته ( يو 1 :11 ) ، وبين الاحتقار الذى تلقاه مدينة الناصرة منهم ايضاً ، و بعبارة أخرى فإن لقب الناصرى الذى لُقب به المسيح هو من قبيل الاستعارة : إذ وجد البشير علاقة بين المسيح المحتقر من اليهود و بين مدينة الناصرة .

و ثمة رأى آخر له وجاهته قال به بعض علماء الكنيسة و على رأسهم القديس ايرونيموس ( ويعرف عند الغربيين بإسم جيروم ) فى سنة 410 م : أن المسيح يدعى ناصرياً بمعنى " غصناً "

فقد جاء فى سفر إشعياء نبوءة عن المسيح " و يخرج قضيب من جزع يسى ، و ينبت " غصن " من أصوله " ( إش 11 : 1 ) .. " فى ذلك اليوم يكون غصن الرب بهاءً و مجداً " ( إش 4 :2 ) و يقول إرميا النبى " ها أيام تأتى يقول الرب . و أقيم لداود غصن بر ، فيملك ... و ينجح و يجرى حقاً فى الارض " ( إر 23 :5 ) .. و فى ذلك الزمان أنبت لداود غصن البر ، فيجرى عدلاً و براً فى الارض ( إر 33 : 15 ) .

و جاء فى سفر زكريا النبى " لانى ها انذا آتى بعبدى الغصن " ( زك 3 : 8 ) .. هوذا الرجل الغصن إسمه ، ومن مكانه ينبت و يبنى هيكل الرب " ( زك 6 : 12 ).

فالكلمة العبرانية المقابلة للكلمة العربية " غصن " هى Netzer نيصر أو نصر ( كما جاءت فى إش11 :1 ) و تفيد بالعبرانية " الغصن الرطب " او " الغصن الاخضر ، الرطب " و ليس من شك أن المسيح هو المقصود بهذا الغصن و لا سيما و قد قال عن نفسه وهو فى طريقه الى الصلب " فإن كانوا يفعلون هذا بالعود الرطب ، فماذا يكون باليابس " ( لو 23 :31 ) .

و لكن ما العلاقة بين هذاكله و بين الناصرة نفسها ؟ نقول ان الناصرة ، ربما اشتق اسمها من معنى الكلمة نفسه . اى غابة نظراً للاشجار الخضراء " الناضرة " التى إشتهرت بها و الصلة بين " ناصر " العبرية " و " ناضر " العربية واضحة كما هو معروف أمر التقارب بين حرفى الصاد و الضاد فى هاتين اللغتين الساميتين اللتين من أصل واحد .

فمن ثم يكون البشير قد رأى فى مدينة الناصرة مدينة الاشجار و الغصون الخضراء الناضرة ، ما يشير الى المسيح " الغصن الرطب او اللدن " الذى تنبأت عنه الانبياء و لقبته بهذا اللقب كما أسلفنا . و ربما يكون فى الجمع بين كلمة الناصرة ، و المسيح الغصن ، بهذا المعنى الاخير .. نوعاً من المداعبة اللفظية لإثارة التأمل الفكرى بمناسبة المطابقة اللفظية ، وهو من المحسنات البديعية المألوفة فى جميع اللغات . (1)

و جاء فى " القاموس الموسوعى لمفردات العهد الجديد اليونانية " : ( 3716, 3717 )، الفقرة الثالثة : ينبغى قول كلمة على " ناصرياً " فى ( مت 2 : 23 ) ، يرى متى تربية يسوع فى الناصرة كإتمام لـ " ما قيل بالانبياء " انه سيدعى ناصرياًُ " ولا يوجد نبوة خاصة لهذه الحقيقة فى أى نص فى العهد القديم ، لكن يبدوا واضحا من يو 1 : 46 أن مدينة الناصرة كان لها مسحة خفيفة من التمييز و الاحتقار ( قارن يو 7 : 42 ، 52 ) . يوجد بعض فقرات فى العهد القديم التى تتنبأ بشكل واضح بإن المسيا الآتى سيكون رجل محتقر ومتضع ( مثل ، مز 22 : 6 – 8 ، 69 : 8 ، 20 ، 21 ؛ إش 49 : 7 ؛ 53 : 2 ، 3 ) لذا فإن البلدة التى تربى بها الرب يسوع ادت إلى اتمام مثل هذه النبوات ، لانه أعتبر بدون منزلة رفيعة فى العالم المحيط . (2)


_________________

(1) موسوعة الانبا غريغوريوس – الكتاب المقدس ( الجزء الثاني )
(2) القاموس الموسوعى للعهد الجديد – فيرلين د . فيربروج


و الرابط :

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=24004
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: مجرد سؤال .

لا اعرف الى متى هذا التكرار؟
كم مرة تحتاج ان نرد على هذه الشبهة لكي تفهم الرد؟
 

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

لم تجيبوا عن السؤال :
من ذكر الناصرة من المفسرين و العلماء قبل القرن الثالث و منتصف الثاني ؟؟؟
و لماذا تخجل من الحق يا روك ألا تخجلون من أنفسكم.
صححوا الخطأ الا تقبلون الحق؟


الرد على الشبهات حول المسيحية
ركن خاص للرد على الشبهات الوهمية الشيطانية, التي يذكرها المعترضين, و نحن نرد بالنعمة
هو خطا و لاشك فصححوه .المعترضون لأنه فاعل مرفوع بالواو و النون أنه جمع مذكر سالم .
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

لماذا تسأل عن الناصرة وأنت ليس لك علاقة بمن خرج من الناصرة

الله له الحق في تغيير أسماء البلاد

كما كان له الحق في تغيير أسماء الأشخاص

فدعى يعقب .... إسرائيل (أمير الله)

ودعى سمعان ... بطرس

فهل من إعتراض على صلاحيات القدير
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

معزرة تصحيح إملاء

فدعى يعقب .... إسرائيل (أمير الله)

فدعى يعقوب .... إسرائيل (أمير الله)
 

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

لماذا تسأل عن الناصرة وأنت ليس لك علاقة بمن خرج من الناصرة

الله له الحق في تغيير أسماء البلاد

كما كان له الحق في تغيير أسماء الأشخاص

فدعى يعقب .... إسرائيل (أمير الله)ودعى سمعان ... بطرس

فهل من إعتراض على صلاحيات القدير
الا ترى معي أن الرب قد قال ليعقوب لا تدعى بعد باسم يعقوب و لكن تدعى إسرائيل و ناداه في رؤى الليل يعقوب يعقوب :999:
نرجع إلى الموضوع :لم تجيبوا عن السؤال :
من ذكر الناصرة من المفسرين و العلماء قبل القرن الثالث و منتصف الثاني ؟؟؟
خاصة و أن هذا الاسم ك الناصرة لم يرد في العهد القديمو لا ذكره بولس و ننتظر ردكم.
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

الله له الحق في تغيير الأسماء

هل تحاكم الله فيما يفعل
 
أعلى