بسم الله الرحمن الرحيم
يا مدلسين يا كذابييييييييييييين
هذا لا يعكس الا خشصيتك المسلمة
ربنا يسامحك
انا رديت في الرد الي انتو شلتوا يا كذابيييييييين
الاخ فادي حرر ردك, فأنتظره ليقل لك سبب الحذف
بسم الله الرحمن الرحيم
يا مدلسين يا كذابييييييييييييين
انا رديت في الرد الي انتو شلتوا يا كذابيييييييين
هذا لا يعكس الا خشصيتك المسلمة
ربنا يسامحك
وهذا هو ما تجاهلتموه كالعادة لتمارسوا هوايتكم المفضله ( الجدال العقيم)بسم الله الرحمن الرحيم
إقتباس:
هو انا سالتك عن رأيك ولا يهمك ولا ميهمكش؟؟؟
تم ارسال رسوليين و عززا بثالث
من هم؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً {164}
سورة النساء
بسم الله الرحمن الرحيم
وَسَكَنتُمْ فِي مَسَـاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ {45}
سورة ابراهيم
القران يضرب الامثال وليس كتاب تاريخ
لو سألت ما لون الصليب الذي تدعون ان المسيح صلب عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو سألتك ما اسم الاشخاص الذين دقوا في ايديه المسامير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما الذي يهمك من هذه التفاصيل
كذلك ما الفائده من ان اعرف اسماء الرسل الثلاثة
لو كان هناك فائده لذكرتها الايه
لو عندك حجج.....قصاد الاربعه التي ذكرتهم انا فقولها ...لو معندكش وهنكمل الموضوع جدال ....
مش هرد على جدالك
عاوز تكمل الحوار في الموضوع وننتقل للنقطه التانيه يبقى اهلا وسهلا بالحوار مش الجدال
ولا صعبان عليك تشوف جهل كتاب الموضوع الذين نقلته عنهم ؟؟؟؟؟
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
وبلاش جدال بقى كفايه كداملخص الامر كله :
قلت لك سالفا وانفا ان التفسير هو اجتهاد من العالم
لا نقبل منه الا ما اسند الى الرسول صلى الله عليه وسلم او احد من صحابته الذين شهد لهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالعلم
اما ما هو غر ذلك فهو مردود على صاحبه ان لم يكن له دليل
وقلت ان التفسير هو عباره عن توظيف للعلوم المتحه سواء علوم شرعيه او علوم انسانيه وماديه
لفهم معنى الايه
فالتفسير ليس وحيا نزل على المفير وانما هو مجرد شخص اجتهد للوصول الى مراد الايه
وهذه فقره مقتبسه من تفسير القرطبي يوضح فيها منهجه ...( او بمعنى اخر المنهج الصحيح لتفسير القران ويبين انه اجتهاد)
فهو لم يقل نزل علي الروح القدس وقال لي ذلك
( ما بين الاقواس باللون الاحمر هو تعليقي الخاص )
ثم جعل إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بيان ما كان منه مجملاً, وتفسير ما كان منه مُشْكِلاً, وتحقيقَ ما كان منه محتملاً¹ ليكون له مع تبليغ الرسالة ظهور الاختصاص به, ومنزلة التفويض إليه( اذا ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وثبت صحته في تفسير ايه فهو فقط ما يعتد به اثباتا )¹ قال الله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذّكْرَ لِتُبَيّنَ لِلنّاسِ مَا نُزّلَ إِلَيْهِمْ} النحل: 44. ثم جعل إلى العلماء بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم استنباط ما نبّه على معانيه, وأشار إلى أصوله ليتوصلوا بالاجتهاد فيه إلى علم المراد¹ فيمتازوا بذلك عن غيرهم, ويختصوا بثواب اجتهادهم¹( فهو اذا اجتهاد واستباط بشري ليس مرتبطا بوحي ولا دليل ولا حجه تؤخذ على الايه) قال الله تعالى: {يَرْفَعِ اللّهُ الّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} المجادلة: 11. فصار الكتاب أصلاً والسنة له بياناً, واستنباط العلماء له إيضاحاً وتبياناً.( فهو كتاب استنباط وايضاح وبيان من العالم المفسر ...اذا فهو رأي بشري وليس رأي الهي لتأخذه حجه على الايه ) فالحمد لله الذي جعل صدورنا أوْعِيَةَ كتابه, وآذاننا مواردَ سنن نبيّه¹ وِهمَمنا مصروفةً إلى تعلّمهما والبحث عن معانيهما وغرائبهما¹ طالبين بذلك رِضَا رب العالمين, ومتدرّجين به إلى علم المِلّة والدّين.
(وبعد) فلما كان كتاب الله هو الكفيل بجميع علوم الشرع, الذي استقل بالسّنّة والفَرْض, ونزل به أمين السماء إلى أمين الأرض¹ رأيتُ أن أشتغل به مَدَى عمري, وأستفرِغ فيه مُنّتِي¹ بأن أكتب فيه تعليقاً وجِيزاً, يتضمّن نُكَتَاً من التفسير واللغات, والإعراب والقراءات¹ والردّ على أهل الزّيْغ والضلالات, وأحاديثَ كثيرةً شاهدةً لما نذكره من الأحكام ونزول الاَيات¹ جامعاً بين معانيهما, ومُبَيّناً ما أشكل منهما¹ بأقاويل السلف, ومَن تبعهم من الخَلَف. وعَمِلتُه تذكرةً لنفسي, وذخيرةً ليوم رَمْسِي, وعملاً صالحاً بعد موتي. قال الله تعالى: {يُنَبّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذِ بِمَا قَدّمَ وَأَخّرَ} القيامة: 13. وقال تعالى: {عَلِمَتْ نَفْسٌ مّا قَدّمَتْ وَأَخّرَتْ} الإنفطار: 5. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثٍ صدقةٍ جاريٍة أو علمٍ ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له».
وشرطي في هذا الكتاب: إضافة الأقوال إلى قائليها, والأحاديث إلى مصنّفيها¹ فإنه يقال: من بركة العلم أن يضاف القول إلى قائله. وكثيراً ما يجيء الحديث في كتب الفقه والتفسير مُبْهَماً, لا يَعرف مَن أخرجه إلا من اطّلع على كتب الحديث, فيبقى مَن لا خبرة له بذلك حائراً, لا يعرف الصحيح من السقيم, ومعرفة ذلك علم جسيم, فلا يقبل منه الاحتجاج به, ولا الاستدلال حتى يضيفه إلى مَن خرّجه من الأئمة الأعلام, والثقات المشاهير من علماء الإسلام. ونحن نُشير إلى جُمَل من ذلك في هذا الكتاب, والله الموفق للصواب. وأضرب عن كثير من قَصَص المفسرين, وأخبار المؤرّخين( فهو ينقل عن صحيح الرسول ......وهو مقبول لدينا بلا شك او نقاش ...ثم ينقل عن اقوال المفسرين والمؤرخين ....اي انه ينقل كلام وتوضيح اشخاص اخرين مؤرخين قد يكونو مخطئين او صائبين ....فكلام المفسر ليس وحيا اذا لتأخذه حجه على الايه ), إلا ما لا بُدّ منه ولا غِنًى عنه للتبيين¹ واعْتضت من ذلك تبيين آي الأحكام, بمسائلَ تُسْفِر عن معناها, وتُرشِد الطالب إلى مقتضاها¹ فضمّنت كل آية لتضمن حُكماً أو حكمين فما زاد, مسائلَ نبيّن فيها ما تحتوي عليه من أسباب النزول والتفسير الغريب والحكم¹ فإن لم تتضمن حُكماً ذكرت ما فيها من التفسير والتأويل, هكذا إلى آخر الكتاب.
.................................................. .................................................. .....................
وقد تلخصت حجتي في الاتي
1- بينت ان التفاسير هي اجتهاد ولا نحتج الا لما نسب للرسول صلى الله عليه وسلم لانه وحي منزل ( قد تبين ذلك من مقدمه لاحد كتب التفسير وهي مثال فقط )
واضف الا ما ذكرته من قبل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( في صحيح مسلم كتاب الفضائل)
(2365) حدثني حرملة بن يحيى. أخبرنا ابن وهب. أخبرني يونس عن ابن شهاب؛ أن أبا سلمة بن عبدالرحمن أخبره؛ أن أبا هريرة قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "أنا أولى الناس بابن مريم. الأنبياء أولاد علات. وليس بيني وبينه نبي".
(2365) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا أبو داود، عمر بن سعد عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنا أولى الناس بعيسى. الأنبياء أبناء علات. وليس بيني وبين عيسى نبي".
(2365) وحدثنا محمد بن رافع. حدثنا عبدالرزاق. حدثنا معمر عن همام بن منبه. قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذكر أحاديث منها:
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنا أولى الناس بعيسى بن مريم. في الأولى والآخرة" قالوا: كيف؟ يا رسول الله! قال "الأنبياء إخوة من علات. وأمهاتهم شتى. ودينهم واحد. فليس بيننا نبي".
.............................
2- قارنت القصتين فوجدنا الفرق الشاسع في التفاصيل
3- الايات لا توحي ولا تشير بأدنى اشاره الى المسيح عليه السلام او احد رسله
4- ما روي عن المفسرين بانهم رسل عيسى عليه السلام كان منسوبا لشخص يسمى شعيب الجبائي ولا اعلم عنه شئ وهو ليس صحابي و لا غيره ....فروايته مردوده طالما ليس لها اصل شرعي ( والاصل الشرعي يخالف ذلك)
وقد اتضح ان ما روي في صحيح مسلم ينفي وجود انبياء بين عيسى والرسول عليهما الصلاة والسلام
اذا فكلامهم مردود في هذه الايه
وقد ايدت ذلك بالادله من الايات والاحاديث بالاضافه الا المحاججه المنطقيه يفهما اقل الناس عقلا وفهما
واعتقد ان هذه النقطه قد انتهت تماما في الحوار
ان كان عندك رد اما منطقي او دليل شرعي ينفي النقاط الاربع التي لخصتها انا فلتعقب عليها
اما لو كان الجدال هو البديل فانا لن اجادل ...ولله الحمد اتضح الامر ويعقله الجاهل قبل العاقل فإن اردتم ذلك فلتبحثوا عن غيري ليجادل
واما اردتم العقل والحجه فمرحبا.....
وارجوا ان ننتقل للنقطه الثانيه في الحوار لادحضها بأمر الله
1- بينت ان التفاسير هي اجتهاد ولا نحتج الا لما نسب للرسول صلى الله عليه وسلم لانه وحي منزل ( قد تبين ذلك من مقدمه لاحد كتب التفسير وهي مثال فقط )
وبلاش جدال بقى كفايه كدا
انا معنديش وقت اضيعه في كلام فاضي
ماهو المشكلة عند المسلم بكذب ابو وأموا وقت مايعجبوا الكلام وبقلك إجتهاد وغذا قلتلوا ممكن تعطينا تفسير الرسول الها بصير يهرب يمين وشمالبتتراجع عن كلامك ولا ايه؟
سالناك ان كان هناك نفسير يقول انه ليس الرسول بولس
في دليل ام لا؟ فلا داعي للتشتيتو القول انه اجتهاد
فلو كان هذا الاجتهاد خاطئ لتخالف مع غيره
اذا عندك تفسير يقول انه ليس بولس يبقى هاته و نبحث صحتهم
و اذا ما عندك يبقى ما عندكش اي شئ يثبت العكس
بتتراجع عن كلامك ولا ايه؟
سالناك ان كان هناك نفسير يقول انه ليس الرسول بولس
في دليل ام لا؟ فلا داعي للتشتيتو القول انه اجتهاد
فلو كان هذا الاجتهاد خاطئ لتخالف مع غيره
اذا عندك تفسير يقول انه ليس بولس يبقى هاته و نبحث صحتهم
اذا ما عندك يبقى ما عندكش اي شئ يثبت العكس
ما شاء الله عليكنعتبره هروب و لا ايه رأيك يا فادي؟
ماهو المشكلة عند المسلم بكذب ابو وأموا وقت مايعجبوا الكلام وبقلك إجتهاد وغذا قلتلوا ممكن تعطينا تفسير الرسول الها بصير يهرب يمين وشمال
وقد تلخصت حجتي في الاتي
1- بينت ان التفاسير هي اجتهاد ولا نحتج الا لما نسب للرسول صلى الله عليه وسلم لانه وحي منزل ( قد تبين ذلك من مقدمه لاحد كتب التفسير وهي مثال فقط )
الاحاديث تذكر انه لا وجود عن انبياءواضف الا ما ذكرته من قبل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( في صحيح مسلم كتاب الفضائل)
(2365) حدثني حرملة بن يحيى. أخبرنا ابن وهب. أخبرني يونس عن ابن شهاب؛ أن أبا سلمة بن عبدالرحمن أخبره؛ أن أبا هريرة قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "أنا أولى الناس بابن مريم. الأنبياء أولاد علات. وليس بيني وبينه نبي".
(2365) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا أبو داود، عمر بن سعد عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنا أولى الناس بعيسى. الأنبياء أبناء علات. وليس بيني وبين عيسى نبي".
(2365) وحدثنا محمد بن رافع. حدثنا عبدالرزاق. حدثنا معمر عن همام بن منبه. قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذكر أحاديث منها:
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنا أولى الناس بعيسى بن مريم. في الأولى والآخرة" قالوا: كيف؟ يا رسول الله! قال "الأنبياء إخوة من علات. وأمهاتهم شتى. ودينهم واحد. فليس بيننا نبي"..............................
2- قارنت القصتين فوجدنا الفرق الشاسع في التفاصيل
3- الايات لا توحي ولا تشير بأدنى اشاره الى المسيح عليه السلام او احد رسله
4- ما روي عن المفسرين بانهم رسل عيسى عليه السلام كان منسوبا لشخص يسمى شعيب الجبائي ولا اعلم عنه شئ وهو ليس صحابي و لا غيره ....فروايته مردوده طالما ليس لها اصل شرعي ( والاصل الشرعي يخالف ذلك)
لكن الامر يكمن ان المفسرين الاربعة المتعمدين (ابن كثير و الجلالين و القرطبي و الطبري) يقولون انهم رسل المسيح
فهل يوجد لديك تفسير واحد (حتى لو كنت تشكك بصحته) يقول ان بولس ليس واحد من هؤلاء الرسل؟
الاحاديث تذكر انه لا وجود عن انبياء
و ليس رسل فهناك فرق يا عزيزي
ما هوا الفرق؟ ممكن توردنا الفرق على شكل نقاط؟
وكانت هذه مشاركتي بعدها مباشرةإقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الهدى![]()
قاما هناك بالدعوه الوتبشير بأمر من الروح القدس وذلك بعد رفع المسيح الى السماء الثالثه
اولا قاموا بالتلمذة و التعليم بأمر السيد المسيح كما ذكرت في متى 28 في ردي السابق مع تعزية الروح القدس
ثانيا اسمها قيامة المسيح و ليس رفعه للسماء الثالثة
إقتباس:
قامو هناك بتنصير اهل القريه وقاموا بتعيين كاهنا او قسيسا لكل كنيسه
حيث كانت يد الرب معهم فامن كثير من اهل انطاكيا
هل هكذا القصه صحيحه ام اني اخطأت الفهم
أمن منهم كثيرون حسب ما مذكور اي في فئة لم تؤمن
سلام و نعمة
نلخص القصه فيما يلي
ارسل الله رسولين الى قوم فكذبوهما فعزز برسول ثالث
فلم يؤمنوا وقالوا انتم بشر مثلنا ولو اراد الله ان يرسل رسلا لارسل ملائكه
وهددوهم ان لم ينتهوا ليرجموهم
فجاء رجل مؤمن واحد فقط من القوم ودعا قومه ان يتبعوا الرسل وضرب لهم الامثال والحكم
فقتلوه
فقال يالت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المرسلين
ثم قال الله انه لم ينزل عليهم جندا من السماء ولا غيره
بل كانت صيحه واحده اخذتهم جميعا
.................................................. .................................................. .........
إقتباس:
3- الايات لا توحي ولا تشير بأدنى اشاره الى المسيح عليه السلام او احد رسله
دليل؟
في تفسير اخر ينافي التفسير هذا؟
يابنى يا حبيبى هات تفسير واحد قال انه ليس بولس
طيب هات تفسير قال اسم اخر
هات اى حاجة يابنى و كفاية جدال اعمى
هههههههههههههههههههههههههههههههه
يابنى يا حبيبى هات اى مصدر يقول انه شخص غير بولس
اى مصدر يا حبيبى اى مصدر ميبقاش رفض اعمى و خلاص
اى تفسير اى سيرة اى حديث
اى حاجة يابنى
لكن لما يبقى كل المفسرين اللى ذكرناهم غلط و انت معندكش مصدر واحد يقول انه شخص اخر غير بولس دة يبقى اسمه تهريج
حضرتك بتعرف تقرا
ولا فهمك على ادك
انا قلتلك اقرا تفسير الطبري والجلالين
ولا ما بتعرفش تقرا
فين فى الجلالين و الطبرى قال اسم الرسول المعزز؟؟؟
فيييييييييييييييييييييييييييييين؟
خلاص يا نور سيب الموضوع لغيرك اى حد تانى يرد
انا زهقت فعلا من المراوغة دى
اخ نور الهدى
انا راجعت تفسير الجلالين و تفسير الطبري و لم ارى اي نفي لبولس
فنحن نطلب منك تفسير يظهر انه مش بولس و انه شخص اخر
مهو دة اللى عمال اقوله صدقنى يا استاذ ماى روك
هل فى حد قال اسم تانى غير بولس؟
سعد زغلول قال مفيش فايدة