سؤال بسيط هل بولس الرسول مذكور بالقران ؟

قلم حر

المفدي بالنعمه
مشرف سابق
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
8,812
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
بلاد الشام
على العموم انا اثبتلك الموضوع بالمقارنه والاستشهاد من الكتاب المقدس ومن الايات والاحاديث واثبات خطأ الروايه ( يعني من الاخر اثبت خطأ ادلتك
نور ألهدى :
ليس هناك أي قصه عن ألأنبياء أو غيرهم ( مشتركه حرفيا ) أو ( تخلوا من ألتناقضات ) بين ألديانتين أبدا ................... نحن نقارن ( بألفكره ككل ) للأستدلال عن ألأشخاص !
 

نور الهدى

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
706
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

نور ألهدى :
ليس هناك أي قصه عن ألأنبياء أو غيرهم ( مشتركه حرفيا ) أو ( تخلوا من ألتناقضات ) بين ألديانتين أبدا ................... نحن نقارن ( بألفكره ككل ) للأستدلال عن ألأشخاص !

هل قرأت ادلتي ؟؟؟؟

ملخص الامر كله :

قلت لك سالفا وانفا ان التفسير هو اجتهاد من العالم
لا نقبل منه الا ما اسند الى الرسول صلى الله عليه وسلم او احد من صحابته الذين شهد لهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالعلم
اما ما هو غر ذلك فهو مردود على صاحبه ان لم يكن له دليل
وقلت ان التفسير هو عباره عن توظيف للعلوم المتحه سواء علوم شرعيه او علوم انسانيه وماديه
لفهم معنى الايه
فالتفسير ليس وحيا نزل على المفير وانما هو مجرد شخص اجتهد للوصول الى مراد الايه

وهذه فقره مقتبسه من تفسير القرطبي يوضح فيها منهجه ...( او بمعنى اخر المنهج الصحيح لتفسير القران ويبين انه اجتهاد)
فهو لم يقل نزل علي الروح القدس وقال لي ذلك
( ما بين الاقواس باللون الاحمر هو تعليقي الخاص )

ثم جعل إلى رسوله صلى الله عليه وسلم بيان ما كان منه مجملاً, وتفسير ما كان منه مُشْكِلاً, وتحقيقَ ما كان منه محتملاً¹ ليكون له مع تبليغ الرسالة ظهور الاختصاص به, ومنزلة التفويض إليه( اذا ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وثبت صحته في تفسير ايه فهو فقط ما يعتد به اثباتا )¹ قال الله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذّكْرَ لِتُبَيّنَ لِلنّاسِ مَا نُزّلَ إِلَيْهِمْ} النحل: 44. ثم جعل إلى العلماء بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم استنباط ما نبّه على معانيه, وأشار إلى أصوله ليتوصلوا بالاجتهاد فيه إلى علم المراد¹ فيمتازوا بذلك عن غيرهم, ويختصوا بثواب اجتهادهم¹( فهو اذا اجتهاد واستباط بشري ليس مرتبطا بوحي ولا دليل ولا حجه تؤخذ على الايه) قال الله تعالى: {يَرْفَعِ اللّهُ الّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} المجادلة: 11. فصار الكتاب أصلاً والسنة له بياناً, واستنباط العلماء له إيضاحاً وتبياناً.( فهو كتاب استنباط وايضاح وبيان من العالم المفسر ...اذا فهو رأي بشري وليس رأي الهي لتأخذه حجه على الايه ) فالحمد لله الذي جعل صدورنا أوْعِيَةَ كتابه, وآذاننا مواردَ سنن نبيّه¹ وِهمَمنا مصروفةً إلى تعلّمهما والبحث عن معانيهما وغرائبهما¹ طالبين بذلك رِضَا رب العالمين, ومتدرّجين به إلى علم المِلّة والدّين.
(وبعد) فلما كان كتاب الله هو الكفيل بجميع علوم الشرع, الذي استقل بالسّنّة والفَرْض, ونزل به أمين السماء إلى أمين الأرض¹ رأيتُ أن أشتغل به مَدَى عمري, وأستفرِغ فيه مُنّتِي¹ بأن أكتب فيه تعليقاً وجِيزاً, يتضمّن نُكَتَاً من التفسير واللغات, والإعراب والقراءات¹ والردّ على أهل الزّيْغ والضلالات, وأحاديثَ كثيرةً شاهدةً لما نذكره من الأحكام ونزول الاَيات¹ جامعاً بين معانيهما, ومُبَيّناً ما أشكل منهما¹ بأقاويل السلف, ومَن تبعهم من الخَلَف. وعَمِلتُه تذكرةً لنفسي, وذخيرةً ليوم رَمْسِي, وعملاً صالحاً بعد موتي. قال الله تعالى: {يُنَبّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذِ بِمَا قَدّمَ وَأَخّرَ} القيامة: 13. وقال تعالى: {عَلِمَتْ نَفْسٌ مّا قَدّمَتْ وَأَخّرَتْ} الإنفطار: 5. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثٍ صدقةٍ جاريٍة أو علمٍ ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له».
وشرطي في هذا الكتاب: إضافة الأقوال إلى قائليها, والأحاديث إلى مصنّفيها¹ فإنه يقال: من بركة العلم أن يضاف القول إلى قائله. وكثيراً ما يجيء الحديث في كتب الفقه والتفسير مُبْهَماً, لا يَعرف مَن أخرجه إلا من اطّلع على كتب الحديث, فيبقى مَن لا خبرة له بذلك حائراً, لا يعرف الصحيح من السقيم, ومعرفة ذلك علم جسيم, فلا يقبل منه الاحتجاج به, ولا الاستدلال حتى يضيفه إلى مَن خرّجه من الأئمة الأعلام, والثقات المشاهير من علماء الإسلام. ونحن نُشير إلى جُمَل من ذلك في هذا الكتاب, والله الموفق للصواب. وأضرب عن كثير من قَصَص المفسرين, وأخبار المؤرّخين( فهو ينقل عن صحيح الرسول ......وهو مقبول لدينا بلا شك او نقاش ...ثم ينقل عن اقوال المفسرين والمؤرخين ....اي انه ينقل كلام وتوضيح اشخاص اخرين مؤرخين قد يكونو مخطئين او صائبين ....فكلام المفسر ليس وحيا اذا لتأخذه حجه على الايه ), إلا ما لا بُدّ منه ولا غِنًى عنه للتبيين¹ واعْتضت من ذلك تبيين آي الأحكام, بمسائلَ تُسْفِر عن معناها, وتُرشِد الطالب إلى مقتضاها¹ فضمّنت كل آية لتضمن حُكماً أو حكمين فما زاد, مسائلَ نبيّن فيها ما تحتوي عليه من أسباب النزول والتفسير الغريب والحكم¹ فإن لم تتضمن حُكماً ذكرت ما فيها من التفسير والتأويل, هكذا إلى آخر الكتاب.

.................................................. .................................................. .....................

وقد تلخصت حجتي في الاتي

1- بينت ان التفاسير هي اجتهاد ولا نحتج الا لما نسب للرسول صلى الله عليه وسلم لانه وحي منزل ( قد تبين ذلك من مقدمه لاحد كتب التفسير وهي مثال فقط )

واضف الا ما ذكرته من قبل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( في صحيح مسلم كتاب الفضائل)


(‏2365‏)‏ حدثني حرملة بن يحيى‏.‏ أخبرنا ابن وهب‏.‏ أخبرني يونس عن ابن شهاب؛ أن أبا سلمة بن عبدالرحمن أخبره؛ أن أبا هريرة قال‏:‏

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏أنا أولى الناس بابن مريم‏.‏ الأنبياء أولاد علات‏.‏ وليس بيني وبينه نبي‏"‏‏.

‏(‏2365‏)‏ وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة‏.‏ حدثنا أبو داود، عمر بن سعد عن سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال‏:‏
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏أنا أولى الناس بعيسى‏.‏ الأنبياء أبناء علات‏.‏ وليس بيني وبين عيسى نبي‏"‏‏.‏

‏(‏2365‏)‏ وحدثنا محمد بن رافع‏.‏ حدثنا عبدالرزاق‏.‏ حدثنا معمر عن همام بن منبه‏.‏ قال‏:‏ هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فذكر أحاديث منها‏:‏
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏أنا أولى الناس بعيسى بن مريم‏.‏ في الأولى والآخرة‏"‏ قالوا‏:‏ كيف‏؟‏ يا رسول الله‏!‏ قال ‏"‏الأنبياء إخوة من علات‏.‏ وأمهاتهم شتى‏.‏ ودينهم واحد‏.‏ فليس بيننا نبي‏"‏‏.‏
.............................​


2- قارنت القصتين فوجدنا الفرق الشاسع في التفاصيل

3- الايات لا توحي ولا تشير بأدنى اشاره الى المسيح عليه السلام او احد رسله

4- ما روي عن المفسرين بانهم رسل عيسى عليه السلام كان منسوبا لشخص يسمى شعيب الجبائي ولا اعلم عنه شئ وهو ليس صحابي و لا غيره ....فروايته مردوده طالما ليس لها اصل شرعي ( والاصل الشرعي يخالف ذلك)

وقد اتضح ان ما روي في صحيح مسلم ينفي وجود انبياء بين عيسى والرسول عليهما الصلاة والسلام

اذا فكلامهم مردود في هذه الايه


وقد ايدت ذلك بالادله من الايات والاحاديث بالاضافه الا المحاججه المنطقيه يفهما اقل الناس عقلا وفهما

واعتقد ان هذه النقطه قد انتهت تماما في الحوار

منتظر ردك عليها قبل ان اختمها بقول المفسرين !!!

سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
 

قلم حر

المفدي بالنعمه
مشرف سابق
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
8,812
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
بلاد الشام
أخاف أن يمتد حوارنا اٍلى ما لا نهايه .......... و يتشعب كثيرا !!
سأوضح كلامي برساله خاصه ................. ألليله .......... باٍذن ألخالق .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
سلام و نعمة رب المجد مع الجميع

لنرى ما جاء في مداخلة الاخ نور الهدى

بسم الله الرحمن الرحيم

هحاول تاني ممكن يكون الموقع الي انا اقتبست منه هو الي عامل مشكله

ده رد على الفرق بين النبي والرسول
http://www.islamweb.net/ver2/archive...ang=A&id=13386

http://www.aljawhar.net/11.htm

نقلا عن الرابط الاول:

الفرق بين النبي والرسول
اختلف العلماء في التفريق بين معنى النبي والرسول، على أقوال:
القول الأول: أنهما سواء أي أنهما لفظان مترادفان، واستدلوا بقوله تعالى: { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي }(الحج:52) فأثبت لهما معاً الإرسال، قالوا: ولا يكون النبي إلا رسولا؛ ولا الرسول إلا نبياً .
ورد هذا القول بأن الله فرق بين الاسمين، ولو كانا شيئاً واحداً لما حسن تكرارهما في الكلام البليغ.
القول الثاني: أنهما مفترقان من وجه، ويجتمعان من وجه، قال القاضي عياض:" والصحيح والذي عليه الجماء – الجمع - الغفير أن كل رسول نبي، وليس كل نبي رسولاً ". ويدل على ذلك ما رواه الإمام أحمد في المسند، و الحاكم في المستدرك و ابن حبان عن أبي ذر - رضي الله عنه - أنه قال: قلت: يا رسول الله، كم وفاء عدة الأنبياء ؟ قال : ( مائة ألف، وأربعة عشر ألفاً، الرسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جماً غفيراً ) .
إلا أنه وعلى الرغم من اتفاق أصحاب هذا القول على وجود فرق بين النبي والرسول، إلا أنهم اختلفوا في تحديده على أقوال، لعل أرجحها ما ذهب إليه البعض من أن الرسول: من بعث بشرع جديد وأمر بتبليغه، والنبي من أمر بالتبليغ ولكن بشرع من سبقه من الرسل، كحال أنبياء بني إسرائيل الذين كلفوا بتبليغ شريعة موسى عليه السلام .
قال شيخ الإسلام في كتاب النبوات : " فأولئك الأنبياء يأتيهم وحي من الله بما يفعلونه ويأمرون به المؤمنين الذين عندهم لكونهم مؤمنين بهم، كما يكون أهل الشريعة الواحدة يقبلون ما يبلغه العلماء عن الرسول، وكذلك أنبياء بني إسرائيل يأمرون بشريعة التوراة، وقد يوحي إلى أحدهم وحي خاص في قضية معينة، ولكن كانوا في شرع التوراة كالعالم الذي يفهمّه الله في قضية معنى يطابق القرآن، كما فهّم الله سليمان حكم القضية التي حكم فيها هو وداود، فالأنبياء ينبئهم الله فيخبرهم بأمره ونهيه وخبره، وهم ينبئون المؤمنين بهم ما أنبأهم الله من الخبر والأمر والنهي " أ.هـ .

الخلاصة:
  • علمائك نفسهم لم يتفقوا على معنى الرسول, فمنهم من قال انهم لفظين مختلفين ولو كانا شيئاً واحداً لما حسن تكرارهما في الكلام البليغ فلماذا نكذب الاول و نصدق الاخر؟
  • كل رسول نبي، وليس كل نبي رسولاً بمعنى ان الرسول هو رسول و نبي (لاحظ انه يحمل اللقبين) و ان ليس كل الانبياء هم رسل (لاحظ ان النبي يحمل لقب النبي فقط) فاذا قلنا (بحسب المفهوم الاسلامي) انه لم يأتي نبي بين المسيح و محمد لا يعني انه لم يأتي اي رسول بينهما فالواضح ان النبي هو جزء من الرسول فلو كان قصد محمد انه لم يأتي احد بينه و بين الميح لقال لم يأتي اي رسول بيني و بين المسيح نافيا الرسل و الانبياء
    لكن محمد نفى قدوم الانبياء فقط (التي هي جزء من الرسل) فسقوط من لفظة الرسول يبقى اعندنا الرسول الذي هو رسول و نبي, اذن عدم قدوم نبي بين المسيح و محمد (بحسب الاحاديث و ليس الايمان المسيحي) لا يعني عدم وجود رسل
والان الى الادلة:
لو قرأنا سيرة ابن هشام (الجزء الثاني) نرى انه يقول عن ابن اسحق:
[ أسماء رسل عيسى ]
قال ابن إسحاق : وكان من بعث عيسى ابن مريم http://arabchurch.com/forums/عليه السلام من الحواريين والأتباع الذين كانوا بعدهم في الأرض بطرس الحواري ، ومعه بولس وكان بولس من الأتباع ولم يكن من الحواريين إلى رومية وأندرائس ومنتا إلى الأرض التي يأكل أهلها الناس وتوماس إلى أرض بابل ، من أرض المشرق وفيلبس إلى أرض قرطاجنة ، وهي إفريقية ويحنس إلى أفسوس ، قرية الفتية أصحاب http://arabchurch.com/forums/الكهفhttp://arabchurch.com/forums/; ويعقوبس إلى أوراشلم وهي إيلياء ، قرية بيت المقدس ، وابن ثلماء إلى الأعرابية وهي أرض الحجاز ، وسيمن إلى أرض البربر ; ويهوذا ، ولم يكن من الحواريين جعل مكان يودس .

http://sirah.al-islam.com/display.asp?f=hes2713.htm
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=249&CID=109

ومن الكشاف الجزء الرابع

و ‏"‏ اَلمُرسَلُونَ ‏"‏ رسل عيسى عليه السلام إلى أهلها بعثهم دعاة إلى الحق وكانوا عبدة أوثان‏.‏

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=244&CID=86

و كذلك التفاسير اغلبها تذكر رسل عيسى بعدة مواضع, فهل يعقل مفسر لا يفهم بأبسط الامور بعدم وجود رسل؟ بالطبع لا!

اذن حجتك هذه واهية

و يا ريت تجيبلنا اي تفسير يقول ان الشخص الثالث ليس بولس
يعني هذه المرة العائرة الي نطلب منك
يا عندك فتفضل بها يا اعترف و قول ما عندي دليل!


على فكرة انا سمعت انك قاصر! فيا ريت تتأكد من كلامك قبل ما تفتي

سلام و نعمة
 

نور الهدى

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
706
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

  • علمائك نفسهم لم يتفقوا على معنى الرسول, فمنهم من قال انهم لفظين مختلفين ولو كانا شيئاً واحداً لما حسن تكرارهما في الكلام البليغ فلماذا نكذب الاول و نصدق الاخر؟
  • كل رسول نبي، وليس كل نبي رسولاً بمعنى ان الرسول هو رسول و نبي (لاحظ انه يحمل اللقبين) و ان ليس كل الانبياء هم رسل (لاحظ ان النبي يحمل لقب النبي فقط) فاذا قلنا (بحسب المفهوم الاسلامي) انه لم يأتي نبي بين المسيح و محمد لا يعني انه لم يأتي اي رسول بينهما فالواضح ان النبي هو جزء من الرسول فلو كان قصد محمد انه لم يأتي احد بينه و بين الميح لقال لم يأتي اي رسول بيني و بين المسيح نافيا الرسل و الانبياء
    لكن محمد نفى قدوم الانبياء فقط (التي هي جزء من الرسل) فسقوط من لفظة الرسول يبقى اعندنا الرسول الذي هو رسول و نبي, اذن عدم قدوم نبي بين المسيح و محمد (بحسب الاحاديث و ليس الايمان المسيحي) لا يعني عدم وجود رسل
:

هذا هو تفسير بعد تحريف وتأويل النص حسبما شئت ....وتجاهل النص الموجود في الرابط الثاني

لنعد النص مره اخرى وانظر الا ما هو مكتوب بالازرق جيدا

الفرق بين النبي والرسول
اختلف العلماء في التفريق بين معنى النبي والرسول، على أقوال:

القول الأول: أنهما سواء أي أنهما لفظان مترادفان، واستدلوا بقوله تعالى: { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي }(الحج:52) فأثبت لهما معاً الإرسال، قالوا: ولا يكون النبي إلا رسولا؛ ولا الرسول إلا نبياً .
ورد هذا القول بأن الله فرق بين الاسمين، ولو كانا شيئاً واحداً لما حسن تكرارهما في الكلام البليغ.
القول الثاني: أنهما مفترقان من وجه، ويجتمعان من وجه، قال القاضي عياض:" والصحيح والذي عليه الجماء – الجمع - الغفير أن كل رسول نبي، وليس كل نبي رسولاً ". ويدل على ذلك ما رواه الإمام أحمد في المسند، و الحاكم في المستدرك و ابن حبان عن أبي ذر - رضي الله عنه - أنه قال: قلت: يا رسول الله، كم وفاء عدة الأنبياء ؟ قال : ( مائة ألف، وأربعة عشر ألفاً، الرسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جماً غفيراً ) .
إلا أنه وعلى الرغم من اتفاق أصحاب هذا القول على وجود فرق بين النبي والرسول، إلا أنهم اختلفوا في تحديده على أقوال، لعل أرجحها ما ذهب إليه البعض من أن الرسول: من بعث بشرع جديد وأمر بتبليغه، والنبي من أمر بالتبليغ ولكن بشرع من سبقه من الرسل، كحال أنبياء بني إسرائيل الذين كلفوا بتبليغ شريعة موسى عليه السلام .
قال شيخ الإسلام في كتاب النبوات : " فأولئك الأنبياء يأتيهم وحي من الله بما يفعلونه ويأمرون به المؤمنين الذين عندهم لكونهم مؤمنين بهم، كما يكون أهل الشريعة الواحدة يقبلون ما يبلغه العلماء عن الرسول، وكذلك أنبياء بني إسرائيل يأمرون بشريعة التوراة، وقد يوحي إلى أحدهم وحي خاص في قضية معينة، ولكن كانوا في شرع التوراة كالعالم الذي يفهمّه الله في قضية معنى يطابق القرآن، كما فهّم الله سليمان حكم القضية التي حكم فيها هو وداود، فالأنبياء ينبئهم الله فيخبرهم بأمره ونهيه وخبره، وهم ينبئون المؤمنين بهم ما أنبأهم الله من الخبر والأمر والنهي " أ.هـ .

.................................................

اظنه لا يحتاج لتعليق !!!

هناك قولان للعلماء
1- انهما مترادفان ( مردود من علماء اخرين )
2- مجتمعان من جهة ( النبوة) ومفترقان من جهة ( ان كل رسول لابد وانه نبي ولكن كل نبي ليس بالضروره رسول )
يعني مجرد نفي لفظ النبوه ( المجتمع عليه الطرفين) اكون قد نفيت الطرفين ( من هو نبي ويحمل رساله ( الرسول ) ومن هو نبي ولا يحمل رساله )

انا لا اعرف كيف شئ بهذه البساطه وعباره واضحه كهذه لا تفهمها
وتقول انه لا بد من في الرسول لنكون قد نفينا الاثنان معا !!!!
لو قال الرسول عليه الصلاه والسلام ( ليس بيني وبينه رسول ....)
فانه من الممكن ان يكون بينهما انبياء ممن هم لم يحملوا الرساله !!!!!

اما عندما قال ( ليس بيني وبينه نبي .....)
فقد نفي الكل
من هو نبي ومعه رساله
ومن هو نبي وليس معه رساله
فالرساله صفه مضافه لبعض الانبياء
هذا بديهي يا علامه

فقد اكد هذه النقطه العلماء عندما قال نبي قبل موته
وانه ليس بعدي نبي

وعندما قالت الايه
بسم الله الرحمن الرحيم
( خاتم النبيين )

خاتم الكل
اي انه ليس بعده نبي او رسول ( نبي يحمل رساله)

على العموم ليس بغريب ان تفهمها بهذا المنطق ....
فلس كل الناس نبهاء فمنهم النبيه ومنهم ال.......

...................................................................
والان الى الادلة:
لو قرأنا سيرة ابن هشام (الجزء الثاني) نرى انه يقول عن ابن اسحق:

[ أسماء رسل عيسى ]

قال ابن إسحاق : وكان من بعث عيسى ابن مريم عليه السلام من الحواريين والأتباع الذين كانوا بعدهم في الأرض بطرس الحواري ، ومعه بولس وكان بولس من الأتباع ولم يكن من الحواريين إلى رومية وأندرائس ومنتا إلى الأرض التي يأكل أهلها الناس وتوماس إلى أرض بابل ، من أرض المشرق وفيلبس إلى أرض قرطاجنة ، وهي إفريقية ويحنس إلى أفسوس ، قرية الفتية أصحاب الكهف; ويعقوبس إلى أوراشلم وهي إيلياء ، قرية بيت المقدس ، وابن ثلماء إلى الأعرابية وهي أرض الحجاز ، وسيمن إلى أرض البربر ; ويهوذا ، ولم يكن من الحواريين جعل مكان يودس .



!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ما علاقه هذا بموضوعنا !!!!
هل انا قلت لك ان المسيح ليس له اتباع لتخبرني وتقول لي لا لقد كان له اتباع ؟؟؟!!!!!!

المنفي هنا كون الرسل الذين ذكروا في الايه هم رسل المسيح الى انطاكيا
ولم اقل انه ليس هناك رسل للمسيح ( فهذه نقطه اخرى ليس مكانها هنا لتناقش )

.............................
ومن الكشاف الجزء الرابع

و ‏"‏ اَلمُرسَلُونَ ‏"‏ رسل عيسى عليه السلام إلى أهلها بعثهم دعاة إلى الحق وكانوا عبدة أوثان‏.‏

عندما يتعرض المفسر لايه مثل هذه وهي لم يذكر فيها اسم الرسل او المدينه او الزمان الذي بعثوا فيه
لا يمكن له ان يعطينا تفسيرا من عقله المجرد
فلابد من تفسيره ان يكون بناءا على روايه تعود للنبي عليه الصلاه والسلام او احد الصحابه المشهود لهم بالعلم ك ( بن عمر ) رضي الله عنهما


اما انك تظن ان المفسر نام ورأى في الرؤيه انهم رسل المسيح ؟؟؟؟!!!
او انزل الله عليه جبريل بالوحي يخبره عن امرهم ؟؟؟!!!!

لابد له من روايه
وهنا لم يذكر المفسر روايه ليعتد بها

..................
اما في التفاسير الاخرى التي اقتبستوها من قبل كانت عن طريق روايه تعود لشعيب الجبابي وقد تكلمت في هذا كثيرا ولكن ( فعموا وصموا )

و كذلك التفاسير اغلبها تذكر رسل عيسى بعدة مواضع, فهل يعقل مفسر لا يفهم بأبسط الامور بعدم وجود رسل؟ بالطبع لا!

اذن حجتك هذه واهية


و يا ريت تجيبلنا اي تفسير يقول ان الشخص الثالث ليس بولس
يعني هذه المرة العائرة الي نطلب منك
يا عندك فتفضل بها يا اعترف و قول ما عندي دليل

انا اعلم جيدا ماذا قالته التفاسير وهذا ما سأوريك اياه ولكنك ستحزن عندها كثيرا

لاني قد اثبتها لك بادله شرعيه ومنطقيه وانت اغلقت عقلك وصممت على ما ( اقتبسته من التفاسير )

ولكن عندما اريك التفاسير ستندم اشد الندم .....لانك ستكون امام ورطه كبيره وهي

ضيق العقل وضيق الموقف

فاني ادعوك لترى ادلتي وتعقلها مره اخرى ( قبل ان تأتيك التفاسير ...سأؤخرها للمشاركه القادمه ان شاء الله)


على فكرة انا سمعت انك قاصر! فيا ريت تتأكد من كلامك قبل ما تفتي

هههههههههههههههه....على فكره انا مش مستنيك تقولي ..انا الي قلت بنفسي في احد المواضيع بالمنتدى

وبعدين دي حاجه تعيبك انت مش تعيبني

لما واحد صغير السن يحاوركم بمنطق قوي وادله قويه في اكثر من موضوع شارك فيه وانتم لا تملكون الا ان تجادلوا !!!!

وهل دينك يقول بأن من هم دون 22 سنه ليس لهم حق الايمان او المعرفه او العقل ...يجب عليهم ان يطيعوا ولا يفكروا ام ماذا

ثانيا انا لا افتي
انا اؤيد كلامي دائما اما بأدله شرعيه او منطقيه فأنا لا اضع الكلام على الغارب
الدور والباقي على الي بيجادل بدون دليل عقلي ( بيقولي شعيب الجبابي ..وانا اقوله الايات والاحاديث !!!!)
والدور والباقي على الي مش عارف اني لما انفي النبي ولا لما انفي الرسول اكون نفيت الكل ولا مش الكل
على الرغم من انه ( ليس قاصر ا!!!!!!)




وعلى العموم انا ديني شجع الصغار على القياده وشجع على العقل والتفكير

( افلا تعقلون...افلا تذكرون...اولي الالباب ..اولي الابصار...الخ )

الامام علي بن ابي طالب اسلم صغيرا
اسامه بن زيد قاد جيش المسلمين صبيا

من قتل ابي جهل كانا صبيين

...الخ


بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون


 

نور الهدى

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
706
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

لم يرد احد حتى الان !!

منتظر التعليق قبل وضع الادله من نفس كتب التفسير التي اقتبستم منها


سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
بسم الله الرحمن الرحيم

لم يرد احد حتى الان !!

منتظر التعليق قبل وضع الادله من نفس كتب التفسير التي اقتبستم منها


سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين


ابتسم و هدي اعصابك
لو بطلنا نرد يبقى حنقول خلاص ما عدنا ردود
لكن انا في سفر الاسبوع هذا و ما اقدر ارد على المواضيع الطويلة الا بعد انتهاء سفرتي
فارجوا ان تكون صبور كما كنا صبورين معك في مواضيع اخرى و تنتظر الرد عن قريب

سلام و نعمة
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
نور الهدى مازلت فى انتظار التفاسير التى قلت انها تحوى اسماء اخرى للرسل غير بولس
 

نور الهدى

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
706
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

ابتسم و هدي اعصابك
لو بطلنا نرد يبقى حنقول خلاص ما عدنا ردود
لكن انا في سفر الاسبوع هذا و ما اقدر ارد على المواضيع الطويلة الا بعد انتهاء سفرتي
فارجوا ان تكون صبور كما كنا صبورين معك في مواضيع اخرى و تنتظر الرد عن قريب

سلام و نعمة
خذ ما شئت من الوقت انا فقط كنت استفسر لعلكم نسيتم الموضوع !!
اعادك الله سالما من سفرك ..خذ وقتك كما شئت

والاخ فادي انا مأجل التفاسير لحين التعليق لان التعليق هيخدمني في الرد القادم ان شاء الله
فانا لا اخدعك..انا عندي التفاسير فعلا !!

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
 

نور الهدى

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
706
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

اكمالا للاثباتات الاربعه التي تسد عين الشمس
سأورد تفسير بن كثير الذي بترتم فيه كعادتكم لتثبتوا كلامكم المزيف
بالاضافه الى قول شيخ الاسلام بن تيميه

....................................

تفسير بن كثير الذي بترت منه
وَاضْرِبْ لَهُمْ مّثَلاً أَصْحَابَ القَرْيَةِ إِذْ جَآءَهَا الْمُرْسَلُونَ * إِذْ أَرْسَلْنَآ إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذّبُوهُمَا فَعَزّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوَاْ إِنّآ إِلَيْكُمْ مّرْسَلُونَ * قَالُواْ مَآ أَنتُمْ إِلاّ بَشَرٌ مّثْلُنَا وَمَآ أَنَزلَ الرّحْمَـَنُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاّ تَكْذِبُونَ * قَالُواْ رَبّنَا يَعْلَمُ إِنّآ إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ * وَمَا عَلَيْنَآ إِلاّ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ
ويقول تعالى: واضرب يا محمد لقومك الذين كذبوك {مثلاً أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون} قال ابن إسحاق فيما بلغه عن ابن عباس رضي الله عنهما وكعب الأحبار ووهب بن منبه: إنها مدينة أنطاكية وكان بها ملك يقال له أنطيخس بن أنطيخس وكان يعبد الأصنام, فبعث الله إليه ثلاثة من الرسل, وهم صادق وصدوق وشلوم, فكذبهم, وهكذا روي عن بريدة بن الحصيب وعكرمة وقتادة والزهري أنها أنطاكية, وقد استشكل بعض الأئمة كونها أنطاكية بما سنذكره بعد تمام القصة إن شاء الله تعالى.
.........................
أقرأت روايه بن عباس ( أتعلم من هو بن عباس رضي الله عنه حبر الامه؟؟؟)
لا بولس ولا المسيح عليه السلام ولا هذا القبيل من الكلام الملفق

اقرأ التعليق الذي أورده الامام بعد انتهاء القصه القرانيه

جسد وقد تقدم عن كثير من السلف أن هذه القرية هي أنطاكية, وأن هؤلاء الثلاثة كانوا رسلاً من عند المسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام, كما نص عليه قتادة وغيره, وهو الذي لم يذكر عن واحد من متأخري المفسرين غيره, وفي ذلك نظر من وجوه:
(أحدها) أن ظاهر القصة يدل على أن هؤلاء كانوا رسل الله عز وجل, لا من جهة المسيح عليه السلام كما قال تعالى: {إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون ـ إلى أن قالوا ـ ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون وما علينا إلا البلاغ المبين} ولو كان هؤلاء من الحواريين لقالوا عبارة تناسب أنهم من عند المسيح عليه السلام. والله تعالى أعلم, ثم لو كانوا رسل المسيح لما قالوا لهم {إن أنتم إلا بشر مثلنا}.
(الثاني) أن أهل أنطاكية آمنوا برسل المسيح إليهم, وكانوا أول مدينة آمنت بالمسيح, ولهذا كانت عندالنصارى إحدى المدائن الأربعة اللاتي فيهن بتاركة, وهن: القدس لأنها بلد المسيح, وأنطاكية لأنها أول بلدة آمنت بالمسيح عن آخر أهلها, والإسكندرية لأن فيها اصطلحوا على اتخاذ البتاركة والمطارنة والأساقفة والقساوسة والشمامسة والرهابين, ثم رومية لأنها مدنية الملك قسطنطين الذي نصر دينهم وأوطده, ولما ابتنى القسطنطينية نقلوا البترك من رومية إليها, كما ذكره غير واحد ممن ذكر تواريخهم, كسعيد بن بطريق وغيره من أهل الكتاب والمسلمين, فإذا تقرر أن أنطاكية أول مدينة آمنت, فأهل هذه القرية ذكر الله تعالى أنهم كذبوا رسله وأنه أهلكهم بصيحة واحدة أخمدتهم, والله أعلم.
(الثالث) أن قصة أنطاكية مع الحواريين أصحاب المسيح بعد نزول التوراة, وقد ذكر أبو سعيد الخدري رضي الله عنه وغير واحد من السلف أن الله تبارك وتعالى بعد إنزاله التوراة لم يهلك أمة من الأمم عن آخرهم بعذاب يبعثه عليهم, بل أمر المؤمنين بعد ذلك بقتال المشركين, ذكروه عند قوله تبارك وتعالى: {ولقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى} فعلى هذا يتعين أن هذه القرية المذكورة في القرآن قرية أخرى غير أنطاكية, كما أطلق ذلك غير واحد من السلف أيضاً. أو تكون أنطاكية إن كان لفظها محفوظاً في هذه القصة مدينة أخرى غير هذه المشهورة المعروفة, فإن هذه لم يعرف أنها أهلكت لا في الملة النصرانية ولا قبل ذلك, والله سبحانه وتعالى أعلم.
فأما الحديث الذي رواه الحافظ أبو القاسم الطبراني: حدثنا الحسين بن إسحاق التستري, حدثنا الحسين بن أبي السري العسقلاني, حدثنا حسين الأشقر, حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السبق ثلاثة: فالسابق إلى موسى عليه الصلاة والسلام يوشع بن نون, والسابق إلى عيسى عليه الصلاة والسلام صاحب يس, والسابق إلى محمد صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه» فإنه حديث منكر, لا يعرف إلا من طريق حسين الأشقر, وهو شيعي متروك, والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب.
.................................

هذا بالاضافه الى تفسير الطبري والجلالين
...............................

وهذا كلام شيخ الإسلام في الجواب الصحيح ج1 ص251-255 . . .

# الوجه الخامس أنه ليس في القرآن آية تنطق بأن الحواريين رسل الله بل ولا صرح في القرآن بأنه أرسلهم لكن قال في سورة يس { واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء إن أنتم إلا تكذبون قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون وما علينا إلا البلاغ المبين قالوا إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم وليمسنكم منا عذاب أليم قالوا طائركم معكم أئن ذكرتم بل أنتم قوم مسرفون وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون ومالي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون أأتحذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا ولا ينقذون إني إذا لفي ضلال مبين إني آمنت بربكم فاسمعون قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزءون } (يس : 13-30) .

فهذا كلام الله ليس فيه ذكر أن هؤلاء المرسلين كانوا من الحواريين ولا أن الذين أرسلوا إليهم آمنوا بهم وفيه أن هؤلاء القوم الذين أرسل إليهم هؤلاء الثلاثة أنزل الله عليهم صيحة واحدة فإذا هم خامدون .

وقد ذكر طائفة من المفسرين أن هؤلاء كانوا من الحواريين وأن القرية أنطاكية وأن هذا الرجل اسمه حبيب النجار ثم إن بعضهم يقول إن المسيح أرسلهم في حياته لكن المعروف عند النصارى أن أهل إنطاكية آمنوا بالحواريين واتبعوهم لم يهلك الله أهل إنطاكية .

والقرآن يدل على أن الله أهلك قوم هذا الرجل الذي آمن بالرسل . وأيضا فالنصارى يقولون إنما جاءوا إلى أهل إنطاكية بعد رفع المسيح وأن الذين جاءوا كانوا اثنين لم يكن لهما ثالث قيل أحدهما شمعون الصفا والآخر بولص ويقولون إن أهل إنطاكية آمنوا بهم ولا يذكرون حبيب النجار ولا مجيء رجل من أقصى المدينة بل يقولون إن شمعون وبولص دعوا الله حتى أحيا ابن الملك فالأمر المنقول عند النصارى أن هؤلاء المذكورين في القرآن ليسوا من الحواريين وهذا أصح القولين عند علماء المسلمين وأئمة المفسرين وذكروا أن المذكورين في القرآن في سورة يس ليسوا من الحواريين بل كانوا قبل المسيح وسموهم بأسماء غير الحواريين كما ذكر محمد بن إسحاق قال سلمة بن الفضل كان من حديث صاحب يس فيما حدثني محمد بن إسحاق عن ابن عباس وعن كعب وعن وهب بن منبه أنه كان رجلا من أهل إنطاكية وكان اسمه حبيبا وكان يعمل الحرير وكان رجلا سقيما قد أسرع فيه الجذام وكان منزله عند باب من أبواب المدينة يتاجر وكان مؤمنا ذا صدقة يجمع كسبه إذا أمسى فيما يذكرون فيقسمه نصفين فيطعم نصفه عياله ويتصدق بنصفه وكان بالمدينة التي هو بها مدينة إنطاكية فرعون من الفراعنة يقال له إنطخس بن إنطنخس يعبد الأصنام صاحب شرك فبعث الله إليه المرسلين وهم ثلاثة صادق وصدوق وشلوم فقدم الله إليه وإلى أهل المدينة منهم اثنين فكذبوهما ثم عزز الله بالثالث .

وروى الربيع بن أنس عن أبي العالية في قوله تعالى { واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث } لكي تكون الحجة عليهم أشد فأتوا أهل القرية فدعوهم إلى الله وحده وعبادته لا شريك له فكذبوهم فأتوا على رجل في ناحية القرية في زرع له فسألهم الرجل ما أنتم قالوا نحن رسل رب العالمين ارسلنا إلى أهل هذه القرية ندعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له قال لهم أتسألون على ذلك أجرا قالوا لا قال فألقى ما في يده ثم أتى أهل المدينة فقال : { يا قوم اتبعوا المرسلين اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون }

وهذا القول هو الصواب وأن هؤلاء المرسلين كانوا رسلا لله قبل المسيح وأنهم كانوا قد أرسلوا إلى إنطاكية وآمن بهم حبيب النجار فهم كانوا قبل المسيح ولم تؤمن أهل المدينة بالرسل بل أهلكهم الله تعالى كما أخبر في القرآن ثم بعد هذا عمرت إنطاكية وكان أهلها مشركين حتى جاءهم من جاءهم من الحواريين فآمنوا بالمسيح على أيديهم ودخلوا دين المسيح .

ويقال إن إنطاكية أول المدائن الكبار الذين آمنوا بالمسيح عليه السلام وذلك بعد رفعه إلى السماء ولكن ظن من ظن من المفسرين أن المذكورين في القرآن هم رسل المسيح وهم من الحواريين وهذا غلط لوجوه :

منها أن الله قد ذكر في كتابه أنه أهلك الذين جاءتهم الرسل وأهل إنطاكية لما جاءهم من دعاهم إلى دين المسيح آمنوا ولم يهلكوا .

ومنها أن الرسل في القرآن ثلاثة وجاءهم رجل من أقصى المدينة يسعى والذين جاءوا من أتباع المسيح كانوا اثنين ولم يأتهم رجل يسعى لا حبيب ولا غيره .

ومنها أن هؤلاء جاءوا بعد المسيح فلم يكن الله أرسلهم وهذا كما أن الله ذكر في القرآن أنه أهلك أهل مدين بالظلة لما جاءهم شعيب وذكر في القرآن أن موسى أتاها وتزوج ببنت واحد منها فظن بعض الناس أنه شعيب النبي وهذا غلط عند علماء المسلمين مثل ابن عباس والحسن البصري وابن جريج وغيرهم كلهم ذكروا أن الذي صاهره موسى ليس هو شعيبا النبي وحكى أنه شعيب عمن لا يعرف من العلماء ولم يثبت عن أحد من الصحابة والتابعين كما بسطناه في موضعه

وأهل الكتاب يقرون بأن الذي صاهره موسى ليس هو شعيبا بل رجل من أهل مدين ومنهم من يقول إنها غير مدين التي أهلك الله أهلها والله أعلم .

وكذلك ذكر المفسرون في المرسلين هل أرسلهم الله أو أرسلهم المسيح قولين :

أحدهما أن الله هو الذي أرسلهم .

قال أبو الفرج ابن الجوزي وهذا ظاهر القرآن وهو مروي عن ابن عباس وكعب ووهب بن منبه قال وقال المفسرون في قوله { إن كانت إلا صيحة واحدة } أخذ جبريل بعضادتي باب المدينة وصاح بهم صيحة واحدة فإذا هم ميتون لا يسمع لهم حس كالنار إذا أطفئت وذلك قوله { فإذا هم خامدون } أي ساكنون كهيئة الرماد الخامد .

ومعلوم عند الناس أن أهل إنطاكية لم يصبهم ذلك بعد مبعث المسيح بل آمنوا قبل أن يبدل دينه وكانوا مسلمين مؤمنين به على دينه إلى أن تبدل دينه بعد ذلك ومما يبين ذلك أن المعروف عند أهل العلم أنه بعد نزول التوراة لم يهلك الله مكذبي الأمم بعذاب من السماء يعمهم كما أهلك قوم نوح وعاد وثمود وقوم لوط وفرعون وغيرهم بل أمر المؤمنين بجهاد الكفار كما أمر بني إسرائيل على لسان موسى بقتال الجبابرة وهذه القرية أهلك الله أهلها بعذاب من السماء فدل ذلك على أن هؤلاء الرسل المذكورين في يس كانوا قبل موسى عليه السلام وأيضا فإن الله لم يذكر في القرآن رسولا أرسله غيره وإنما ذكر الرسل الذين أرسلهم هو وأيضا فإنه قال { إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث } فأخبر أنه أرسلهم كما أخبر أنه أرسل نوحا وموسى وغيرهما وفي الآية { قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء } ومثل هذا هو خطاب المشركين لمن قال إن الله أرسله وأنزل عليه الوحي لا لمن جاء رسولا من عند رسول وقد قال بعد هذا { يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزءون } وهذا إنما هو في الرسل الذين جاءوهم من عند الله لا من عند رسله وأيضا فإن الله ضرب هذا مثلا لمن أرسل إليه محمدا يحذرهم أن ينتقم الله منهم كما انتقم من هؤلاء ومحمد إنما يضرب له المثل برسول نظيره لا بمن أصحابه أفضل منهم فإن أبا بكر وعمر وعثمان وعليا أفضل من الحواريين باتفاق علماء المسلمين ولم يبعث الله بعد المسيح رسولا بل جعل ذلك الزمان زمان فترة كقوله { يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل } وأيضا فإنه قال تعالى { إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا } ولو كانوا رسل رسول لكان التكذيب لمن أرسلهم ولم يكن في قولهم إن أنتم إلا بشر مثلنا شبهة فإن أحدا لا ينكر أن يكون رسل رسل الله بشرا وإنما أنكروا أن يكون رسول الله بشرا وأيضا فلو كان التكذيب لهما وهما رسل الرسول لأمكنهما أن يقولا فأرسلوا إلى من أرسلنا أو إلى اصحابه فإنهم يعلمون صدقنا في البلاغ عنه بخلاف ما إذا كانا رسل الله وأيضا فقوله { إذ أرسلنا إليهم اثنين } صريح في أن الله هو المرسل ومن أرسلهم غيره إنما أرسلهم ذلك لم يرسلهم الله كما لا يقال لمن أرسله محمد بن عبدالله أنهم رسل الله فلا يقال لدحية بن خليفة الكلبي أن الله أرسله ولا يقال ذلك للمغيرة بن شعبة وعبدالله بن حذافة وأمثالهما ممن أرسلهم الرسول وذلك أن النبي أرسل رسله إلى ملوك الأرض كما أرسل دحية بن خليفة إلى قيصر وأرسل عبدالله بن حذافة إلى كسرى وأرسل حاطب بن أبي بلتعة إلى المقوقس كما تقدم ذكر ذلك .

ومعلوم أنه لا يقال في هؤلاء إن الله أرسلهم ولا يسمون عند المسلمين رسل الله ولا يجوز باتفاق المسلمين أن يقال هؤلاء داخلون في قوله { لقد أرسلنا رسلنا بالبينات } .

فإذا كانت رسل محمد لم يتناولهم اسم رسل الله في الكتاب الذي جاء به فكيف يجوز أن يقال إن هذا الاسم يتناول رسل رسول غيره والمقصود هنا بيان معاني القرآن وما أراده الله تبارك وتعالى بقوله { إذ جاءها المرسلون إذ أرسلنا إليهم اثنين } . هل مراد الله ورسوله محمد من أرسلهم الله أو من أرسلهم رسوله وقد علم يقينا أن محمد لم يدخل في مثل هذا فمن قال إن محمدا أراد بذلك من أرسله رسول فقد كذب على محمد عمدا أو خطأ .
.......................................................
فليس بعد الحق الا الضلال المبين

هكذا اكتملت الادله من تفسير ومنطق واحاديث ودلائل الايات وكلام الشيوخ والائمه
...................

هكذا انتهى الامر
فلديكم الان 4 اثباتات وضف عليها كلام الشيوخ والمفسرين

ولن ادخل في جدال ...فلندع ذو عقل ليحكم على الحوار


سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
و عمال تشتم فينا فى منتدى ابن مريم و تقول علينا اغبيا :t32:

فين ياعم نور التفاسير:a82:
 

نور الهدى

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
706
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

عمال تشتم فينا فى منتدى ابن مريم و تقول علينا اغبيا :t32:

فين ياعم نور التفاسير:a82:

انت ما قريتش الكلام ولا ايه

ده تفسير بن كثير على فكره
والي بعده كلام شيخ الاسلام!!

ضيف ليهم الاثباتات الاربعه الاولى
وتفسير الطبري والجلالين

يبقى كفايه عليك كدا ..ولا ايه !!!


سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
عجبى
ياعنى ييااخ نور حضرتك جى تشكك فى زمه كبار شيوخك لان تفاسيرهم بتودى الاسلام فى داهيه هل بعد ذالك سوف ناخذ بالهيجى على مذاج المسلم والميجيش على مزاجك نقول عليه سعتها انه شيخ كداب وضلالى وبيخرف وبيجب الكلام من عنده؟
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
انت ما قريتش الكلام ولا ايه

ده تفسير بن كثير على فكره
والي بعده كلام شيخ الاسلام!!

ضيف ليهم الاثباتات الاربعه الاولى
وتفسير الطبري والجلالين

يبقى كفايه عليك كدا ..ولا ايه !!!

لااااااااااااااااااااااا يا نور

طلبى هو اى تفسير يذكر اسماء الرسل و جاءت الاسماء مخالفة لما وضعناه من تفاسير

بس للأسف كل المفسرين اللى ذكروا اسماء اجمعوا على ان الثالث هو بولس
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
ما علاقه هذا بموضوعنا !!!!
هل انا قلت لك ان المسيح ليس له اتباع لتخبرني وتقول لي لا لقد كان له اتباع ؟؟؟!!!!!!

المنفي هنا كون الرسل الذين ذكروا في الايه هم رسل المسيح الى انطاكيا
ولم اقل انه ليس هناك رسل للمسيح ( فهذه نقطه اخرى ليس مكانها هنا لتناقش )

.............................

ما دخل الاتباع في النص يا اخ نور؟ انا بتكلم عن رسل السيد المسيح
فأنت تقول انه لا يوجد رسل بعد السيد المسيح سوى محمد, و انا اتيتك بالدليل من عقيدتك من هم رسل المسيح!!!

اضافة الى ان عدم وجود نبي بين المسيح و محمد لا ينفي وجود رسول بين محمد و المسيح

فليس كل نبي رسول, و لا نسيت؟



لا يمكن له ان يعطينا تفسيرا من عقله المجرد
فلابد من تفسيره ان يكون بناءا على روايه تعود للنبي عليه الصلاه والسلام او احد الصحابه المشهود لهم بالعلم ك ( بن عمر ) رضي الله عنهما


اما انك تظن ان المفسر نام ورأى في الرؤيه انهم رسل المسيح ؟؟؟؟!!!
او انزل الله عليه جبريل بالوحي يخبره عن امرهم ؟؟؟!!!!


عليك نور, يبقى التفسير مش اجتهاد بحسب كلامك هذا!!!

من فمك ادينك!!

..................
اما في التفاسير الاخرى التي اقتبستوها من قبل كانت عن طريق روايه تعود لشعيب الجبابي وقد تكلمت في هذا كثيرا ولكن ( فعموا وصموا )



انا اعلم جيدا ماذا قالته التفاسير وهذا ما سأوريك اياه ولكنك ستحزن عندها كثيرا

لاني قد اثبتها لك بادله شرعيه ومنطقيه وانت اغلقت عقلك وصممت على ما ( اقتبسته من التفاسير )

ولكن عندما اريك التفاسير ستندم اشد الندم .....لانك ستكون امام ورطه كبيره وهي

ضيق العقل وضيق الموقف

فاني ادعوك لترى ادلتي وتعقلها مره اخرى ( قبل ان تأتيك التفاسير ...سأؤخرها للمشاركه القادمه ان شاء الله)





لما واحد صغير السن يحاوركم بمنطق قوي وادله قويه في اكثر من موضوع شارك فيه وانتم لا تملكون الا ان تجادلوا !!!!

بصراحة اكتفي بأبتسامة صغيرة :t33:




بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون


يعني بمنتدانا و تلقي الويل علينا؟
لو شاطر تعيدها مرة ثانية و ما تشوف نفسك الا برة المنتدى
 

نور الهدى

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
706
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
egypt
بسم الله الرحمن الرحيم
اظاهر الزعيم طنش مشاركتي الاخيره !!!!

يعني بمنتدانا و تلقي الويل علينا؟
لو شاطر تعيدها مرة ثانية و ما تشوف نفسك الا برة المنتدى

أنا بختم ردي بايه من القران ....انت زعلان من ايه حد كلمك ؟!!!

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
 

نور الهدى

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
706
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

عجبى
ياعنى ييااخ نور حضرتك جى تشكك فى زمه كبار شيوخك لان تفاسيرهم بتودى الاسلام فى داهيه هل بعد ذالك سوف ناخذ بالهيجى على مذاج المسلم والميجيش على مزاجك نقول عليه سعتها انه شيخ كداب وضلالى وبيخرف وبيجب الكلام من عنده؟
ده جي امتى ده ؟؟!!!
وبيرد على ايه ده؟؟!!
ولا ده الي بيسموه فاصل قصير او فقره اعلانيه ؟!!!

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
بسم الله الرحمن الرحيم
اظاهر الزعيم طنش مشاركتي الاخيره !!!!



أنا بختم ردي بايه من القران ....انت زعلان من ايه حد كلمك ؟!!!

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

من قرأنك و لا من اي شئ ثاني, انت بتخاطبني و بتلقي الويل علي اياك و اعادة الكرة
خليك انسان محب و بلاش انزال الويلات على الاخرين :t33:
 

نور الهدى

New member
عضو
إنضم
2 سبتمبر 2006
المشاركات
706
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

هل افلستم وبدأت في اصطياد الكلام وطردي ...أم ماذا ؟؟!!!

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
بسم الله الرحمن الرحيم

هل افلستم وبدأت في اصطياد الكلام وطردي ...أم ماذا ؟؟!!!

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

ايقافك لاسبوع كان لسبب ثاني خالص جدا انت عارفه
و لا تخاف عمرنا ما راح نفلس :yahoo:
 
أعلى