دورة اللاهوت الدفاعي - التطبيق العملي 2 : أنا والآب واحد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
دورة اللاهوت الدفاعي - التطبيق العملي 2 : أنا والآب واحد

سانقل لكم نص المقالة لتفندوها، ولكن راعوا ما قلناه في الدورة، وراعوا ما قلته لكم في هذه المشاركة لكي لا تقعوا في نفس الخطأ..


تذكروا ما قلناه في الدورة..

ومن إحتاج منكم مثلا، تفاسير علماء أو آباء أو خلافه فليقل لي، وهناك تفاسير في المنتدى ليتكم تعودون أنفسكم أن تذهبوا للتفاسير...

ملحوظة: الرسومات التي تجدونها داخل الشواهد الكتابية ليس إستهزاء منه، بل لأن أكواد هذه الرسومات تم كتابتها في الشواهد نفسها، فلا تعلقوا على هذا الموضوع..
-------------------------


أنبياء18

[ Jn:10:30 ]-[ انا والآب واحد ]




بأمر الله سنعلق عليها تفصيلاً حتى نوضح ماذا قصد بها سيدى وحبيبى المسيح صلوات ربى وسلامه عليه – إذا كان قد قالها بالفعل – وإليكم بعد الملاحظات:

ملحوظه لك أخى المسلم المحاور المبتدىء:

سر نجاح توصيل المعلومه وإقامة الحُجة فى الملاحظات الآتية:

1- ينبغى عليك أخى المسلم أن تفهم النص جيداً وتحاول توضح له فهمك الصحيح وليتك تدعمة بأمثله أن أمكن.

2-ينبغى عليك أخى المسلم أن تهدم النص من النص نفسه نفسه نفسه , أى توضح له عدم تطابق فكرته وفهمه الخطىء للنص.

3- ينبغى عليك أخى المسلم أن تقرأ سياق النصوص بشكل جيد وتفهمه ماذا يُقصد بهذا النص من السياق.

4- ينبغى عليك أخى المسلم أن تستشهد بنصوص أخرى من الكتاب لتدعم فكرتك وتنسف فكرته, او بنصوص تتعارض مع فكرته ومع النص محل النقاش.

ولنبدأ على بركة الله:

* يقصد أصدقائنا النصارى من هذا النص أن المسيح هو الله , ويعتبرونه من أكثر النصوص وضوحاً التى تدل على ألوهية المسيح عليه السلام ويقولون ان المسيح قال انا والاب واحد , والاب هو الله..إذن المسيح هو الله..تعال معى صديقى النصرانى بدون تعصب وبكل موضوعية ننظر للنص وسياقة ولك الحكم.


1- نقد النص من داخل النص نفسه:



إذا كان المسيح والآب واااااحد بمفهومك يا صديقى يا نصرانى,لماذا لم يقل المسيح أناااااا الآب ؟

لماذا قال أنا وووووووو الآب واحد ولم يقل أنا الآب ؟ سؤال يطرح نفسه.



ولكن الأقرب إلى العقل أن السيد المسيح يقصد بهذ القول إنه هو والآب واحد فى الهدف ليس أكثر ولنضرب مثلاً ولنأتى بأدلة وليس دليل واحد, فمثلاً أنا كمدير شركة مُعينة أرسلت مندوب لشركة أخرى وأعطيت هذا المندوب التوكيل بحق التصرف وإمضاء العقود إلى أخرة , فإذا حقق هذا المندوب مكسب فإن المكسب يكون للشركة ككل , وإن حقق خسارة فالخسارة للشركة ككل , وإن تمت إهانة هذا المندوب فالأهانة تكون للشركة ككل ولمدير الشركة لان المدير هو من عينه وأعطاه كافة الصلاحيات .. وبالرغم من كل هذا فإن المدير ليس هو المندوب , ولكن أى اهانة توجه للمندوب كأنها للمدير لانهم واحد فى الهدف وهدفهم مصلحة الشركة ليس أكثر .. هذا هو الأقرب إلى العقل أن السيد المسيح والآب واحد فى الهدف لأن السيد المسيح مرسل من الله كما وضحنا من قبل, وكرامة الرسول من كرامة مُرسلة وقالها المسيح لتلاميذة السبعين :

[ Lk:10:16 ]-[ الذي يسمع منكم يسمع مني.والذي يرذلكم يرذلني.والذي يرذلني يرذل الذي ارسلني]

ما أروع هذا النص الذى يوحد الهدف بين المسيح ورسله السبعين أى التلاميذ السبعين , فيقول لهم الذى يسمع منكم يسمع منى..كيف؟ أى ان كلامهم سيكون طبقاً لتعاليم المسيح الذى علمهم أياها ,والذى يرذلهم أى يرفضهم يعتبر أنه رفض المسيح..كيف؟ بالمختصر المفيد لأن رسالتهم هى نفس رسالة المسيح.

إذن هم واحد فى الهدف وكلامهم هو كلام المسيح ووصايهم هى وصايا المسيح , وبالمثل علاقة المسيح بالآب فيخبرنا المسيح فى إنجيل يوحنا:

[ Jn:12:48 ]-[ منرذلني ولم يقبل كلامي فله من يدينه.الكلام الذي تكلمت به هو يدينه في اليوم الاخير. ]

[ Jn:12:49 ]-[ لاني لم اتكلم من نفسي لكن الآب الذي ارسلني هو اعطاني وصيةماذا اقول وبماذا اتكلم. ]

[ Jn:12:50 ]-[ وانا اعلم ان وصيته هي حياة ابدية.فما اتكلم انا به فكما قال لي الآب هكذا اتكلم]


نجد فى هذه النصوص أن المسيح يقول من رذلنى أى رفضنى ولم يقبل كلامى أى تعاليمة سيكون هذا الكلام حُجة عليه..لماذا ؟ لأن المسيح لم يتكلم من نفسه , ولكن يتكلم بكلام الأب الذى أرسله..يا الله.. لان الاب وهو الله أعطالة وصية ماذا يقول وبماذا يتكلم, ويقول المسيح وأنا أعلم أن وصيتة هى حياة أبدية فما أتكلم أنا به فكما قال لى الأب هكذا أتكلم.

رأيت صديقى النصرانى؟ رأيت ان المسيح كلامه عبارة عن وصية من الله؟

**[ Jn:7:16 ]-[ اجابهم يسوع وقال تعليمي ليس لي بل للذي ارسلني. ]

وفى هذا النص المسيح تعليمه ليس له بل للذى أرسله أى الأب .

أذن من هذه النصوص يتضح أن المسيح كلامه من كلام الله , ووصاياه هى وصايا الله التى قالها الله له, وتعليمه ليس له ولكن للاب الذى أرسله , ألا يحق إذن للمسيح أن يقول أنا والآب واحد ؟؟؟؟؟؟ الأجابة تكون بكل تأكيد نعم يحق له لان كلامهم واحد ووصاياهم واحده وتعليهم واحد وهدفهم واحد وأساس التعليم والوصايا من الأب.


*** سؤال هام متعلق بهذا النص***


هل المسيح هو الأب ؟؟؟؟


بالطبع الأجابة الصحيحة لا , المسيح (الإبن) ليس هو الأب وهذا ليس مجرد ادعاء ولكن مُدعم بالأدله:

و قال بذلك البابا شنودة فى كتابة لاهوت المسيح وقاله فى أحدى العظات المشهورة أن الأب ليس هو الأبن.

**الدليل من الكتاب المقدس:

[ Jn:8:16 ]-[ وان كنت انا ادين فدينونتي حقلاني لست وحدي بل انا والآب الذي ارسلني. ]

[ Jn:8:17 ]-[ وايضا في ناموسكم مكتوب ان شهادة رجلين حق. ]

[ Jn:8:18 ]-[انا هو الشاهد لنفسي ويشهد لي الآب الذي ارسلني. ]

لا أظن إن هناك أوضح من هذه النصوص التى تدل على ان الآب غير الأبن فيقول المسيح أنا لست وحدى بل انا والآب الذى أرسلنى , ويُحاجيهم بالناموس ويقول لهم مكتوب فى الناموس أن شهادة رجلين رجلين رجلين يعنى أثنين هى حق..من هم الأثنين ؟ انا هو الشاهد لنفسى أى المسيح والآخر هو الآب الذى أرسلة. فكيف تقول ان المسيح هو الآب؟



**[ Jn:5:31 ]-[ ان كنت اشهد لنفسي فشهادتي ليست حقا. ]

[ Jn:5:32 ]-[ الذي يشهد لي هو آخر وانا اعلم ان شهادته التي يشهدها لي هي حق. ]

[ Jn:5:37 ]-[ والآب نفسه الذي ارسلني يشهد لي.لم تسمعوا صوته قط ولا ابصرتم هيئته. ]

هذه النصوص لاتقل وضوحاً عن ما قبلها , فالمسيح يقول ان شهادتة ليست حق وإنما يشهد له آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخر..من هو هذا الآخر؟ فى النص رقم 37 يقول الآب الذى أرسله يشهد له , فكيف تقول ان المسيح هو الآب ؟



** [ Jn:14:28 ]-[ سمعتم اني قلت لكم انا اذهب ثم آتي اليكم.لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لاني قلتامضي الى الآب.لان ابي اعظم مني. ]

فكيف يكون المسيح هو الآب ويقول إبى اعظم منى؟



**[ Gal:1:1 ]-[ بولس رسول لا من الناس ولا بانسان بل بيسوع المسيح والله الآب الذي اقامه من الاموات]

كيف يكون المسيح هو الله ويقول بولس ان المسيح قد مات والآب هو الذى أقامة؟






2- نقد النص من سياق النصوص:

نأخذ سياق النصوص من انجيل يوحنا الأصحاح العاشر 36:22 :

22وَكَانَ عِيدُ التَّجْدِيدِ فِي أُورُشَلِيمَ، وَكَانَ شِتَاءٌ. 23 وَكَانَ يَسُوعُ يَتَمَشَّى فِي الْهَيْكَلِ فِي رِوَاقِ سُلَيْمَانَ، 24 فَاحْتَاطَ بِهِ الْيَهُودُ وَقَالُوا لَهُ: «إِلَى مَتَى تُعَلِّقُ أَنْفُسَنَا؟ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ الْمَسِيحَ فَقُلْ لَنَا جَهْرًا». 25 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ:«إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ. اَلأَعْمَالُ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا بِاسْمِ أَبِي هِيَ تَشْهَدُ لِي. 26 وَلكِنَّكُمْ لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ مِنْ خِرَافِي، كَمَا قُلْتُ لَكُمْ. 27 خِرَافِي تَسْمَعُ صَوْتِي، وَأَنَا أَعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي. 28 وَأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً، وَلَنْ تَهْلِكَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌمِنْ يَدِي. 29 أَبِي الَّذِي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الْكُلِّ، وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي. 30أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».31 فَتَنَاوَلَ الْيَهُودُ أَيْضًا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. 32 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ:«أَعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أَبِي. بِسَبَبِ أَيِّ عَمَل مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟» 33 أَجَابَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ:«لَسْنَا نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَل حَسَنٍ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلهًا» 34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوبًا فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟35 إِنْ قَالَ آلِهَةٌ لأُولئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللهِ، وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ، 36 فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ:إِنَّكَ تُجَدِّفُ، لأَنِّي قُلْتُ: إِنِّي ابْنُ اللهِ؟


وإليك التعليق صديقى النصرانى وليس تفسير فإنها مجرد ملاحظات:

1- كان عيد التجديد فى أورشليم وكان يسوع يتمشى فى الهكيل فأحتاط به اليهود وسألوه سؤال: وهو هل أنت المسيح ؟ لاحظ صديقى لم يكن السؤال هل أنت الله ؟ لم يكن السؤال هل انت الله الأبن؟ لم يكن السؤال ها أنت الله الأقنوم الثانى ؟

2- أجابهم المسيح أنى قولت لكم بمنتهى الوضوح أنى انا المسيح وأنتم لم تصدقونى..فالمعجزات والأعمال التى أنا اعملها بأسم الله (الآب) هى تشهد له..تشهد له بماذا ؟ تشهد له بأنه هو المسيح..لان السؤال المصروح عليه هو ان كنت انت المسيح وهذه كانت إجابة المسيح.

3- فقال لهم المسيح ولكنكم لستم تؤمنون لأنكم لستم من خرافى وخرافه تسمع صوته ويعرفها فتتبعه..وهو يعطيها حياة أبدية ( سنعلق عليها فيما بعد كيف يعطى المسيح الحياة الأبدية وراجع يوحنا 3:17 ) ويقول لن تُهلك إلى الأبد أى ان هذه الخراف لن تهلك لانها آمنت به وسترث الحياة الأبدية وتحيا فيها إلى الأبد.

4- هنا الأهم يقول المسيح: لا يخطفها أحد من يدى لأن الآب هو الذى أعطاه أياها..ولا يخطفها أحد من يدى الآب..هل لاحظت شىء يا صديقى النصرانى؟ وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي ****وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي …..إذن هو واحد فى عدم خطف الخراف ليس أكثر.

ان المسيح يتكلم عن الخراف ويقول لا يقدر احد ان يخطفها منه لان الاب الذى اعطهاله ولا يقدر احد يخطفها من يدى الأب..ثم قال أنا والأب واحد..أى واحد فى عدم خطف الخراف منهم..وهذا ليس مجرد تأويل وإنما بدليل من داخل الكتاب المقدس..لنكمل

5-ثم صار اليهود وتناولوا حجارة ليرجموه.. يا إلهى لماذا ؟ لماذا يرجموه هل أخطأ المسيح؟ ام هذا مجرد ادعاء ؟

6- جاوبهم المسيح وقال لهم لماذا ترجمونى , فإنى أرأيتكم معجزات كثيرة من عند الله .. بسبب أى عمل منها ترجمونى؟

7- ثم إتهموا المسيح إتهام فظيع وبأفتراء واضح جداً..وقالوا له أنك أنت إنسان تجعل نفسك إلهاً..هل قال المسيح ذلك ؟ هل قصد المسيح بكلامه ذلك الفهم؟ هذا هو إيمانك يا صديقى يا نصرانى ان المسيح هو انسان وإله ..فإيمانك هو عبارة عن إتهامات اليهود للسيد المسيح..لنرى هل وافقهم المسيح على فهمهم وإفترائهم ؟ لنرى

8- 34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوبًا فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟ 35 إِنْ قَالَ آلِهَةٌ لأُولئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللهِ، وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ..رأيت صديقى رد المسيح عليهم؟ وقال لهم أنتم مكتوب فى ناموسكم أنكم أيضاً آلهة وقال آلهة لكل الانبياء الذى صارت إليهم كلمة الله..ولكن هناك تلاعب صديقى النصرانى ولنكتشفه سوياً لنرجع إلى هذا النص( أنا قلت إنكم آلهه ) ونرجع للمزامير:

[ Ps:82:6 ]-[ انا قلت انكم آلهة وبنو العلي كلكم. ]

لماذا لم يضع كاتب إنجيل يوحنا هذا النص بأكمله؟ وإنما أكتفى بذكر جزء منه وهو (أنا قولت إنكم آلهة) وحذف منه جملة (وبنو العلى كلكم) هذا تلاعب واضح انه يقتطع هذا النص من المزامير..وسأوضح لك ما سبب وهو ان المسيح فى النص القادم سيقول أنه (أبن الله) فكاتب الإنجيل أراد ان يوهم القارىء ان المسيح متفرد بالبنوة لانه اذا كان وضع جمله (وبنو العلى كلكم) لم يكن هناك فرق بين المسيح واليهود..وسيتضح ذلك من خلال النص القادم.

9- 36فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ: إِنَّكَ تُجَدِّفُ، لأَنِّي قُلْتُ: إِنِّي ابْنُ اللهِ؟,,هنا يتبرىء المسيح من فكرهم ويقول لهم الذى قدسة الله(الآب) وأرسله إلى العالم(أى انه رسول) تتهمونه بالتجديف لانه قال انه إبن الله ؟ رأيت بماذا يفسر المسيح قول انا والاب واحد الذى اتهموه بالتجديف بعده؟ يفسره بأنه يقصد بذلك القول بإنه أبن الله..لذلك حذف كاتب انجيل يوحنا جمله ( وبنو العلى كلكم) كى يوهم القارىء بأن المسيح هو وحده إبن الله..وإبن الله لا تعنى الله لأن اليهود كلهم أبناء الله وسنوضح ذلك فيما بعد إن شاء الله بالتفصيل والأتى ملخص لسياق النصوص:





* قال المسيح[ Jn:10:30 ]-[ انا والآب واحد ]

**أتهموه بالتجديف [ Jn:10:33 ]-[ اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف.فانك وانت انسان تجعل نفسك الها. ]

**المسيح يبرىء نفسه من التجديف[ Jn:10:36 ]-[ فالذي قدسه الآب وارسله الى العالم أتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله؟. ]

إذن يتضح من السياق ان المسيح يقصد بجملة ( أنا والأب واحد) يقصد بها ( أبن الله ) والبنوة لاتعنى انه هو الله ونكتفى بنص واحد وهو[ Lk:3:38 ]-[ بن انوش بن شيت بن آدم ابن الله]فهل ادم هو الله لان ادم ابن الله ؟ وكذلك اليهود كلهم ابناء الله فى سفر هوشع 10:1 و مزمور 6:82





3- نرد بنصوص أخرى على هذا النص:



هل جاءت نصوص أخرى تحمل نفس معنى نص أنا والآب واحد ؟ دعنا نبحث فى الكتاب المقدس:

[ Jn:17:11 ]-[ ولست انا بعد في العالم واما هؤلاء فهم في العالم وانا آتي اليك.ايها الآب القدوس احفظهم في اسمك الذيناعطيتني ليكونوا واحدا كما نحن. ]وهذا النص بيتكلم عن التلاميذ .

**[ Jn:17:20 ]-[ ولست اسأل من اجل هؤلاء فقط بل ايضا من اجل الذين يؤمنون بي بكلامهم. ]

[ Jn:17:21 ]-[ليكون الجميع واحدا كما انك انت ايها الآب فيّ وانا فيك ليكونوا هم ايضا واحدا فيناليؤمن العالم انك ارسلتني. ]

[ Jn:17:22 ]-[ وانا قد اعطيتهم المجد الذي اعطيتني ليكونوا واحد كما اننا نحن واحد. ]

[ Jn:17:23 ]-[انا فيهم وانت فيّ ليكونوا مكملين الى واحد وليعلم العالم انك ارسلتني واحببتهم كما احببتني.

هل من متفكر يا أولى الالباب ؟ هل من قارىء يقرأ كتابه ؟ نصوص واضحة لا تقبل التأويل وإليك صديقى النصرانى بعض الملاحظات على النصوص:

1- المسيح يتكلم عن المؤمنين ويقول: ليكون الجميع واحد , فهل يقصد المسيح ليكون كل المؤمنين بداخل بعض ويعتبروا أقانيم ولا ينفصلوا ولا يتجزئوا ولكن هم واحد فى الجوهر ؟ أم يقصد ليكونوا واحد فى إيمانهم, واحد فى هدفهم , ومتماسكين ببعضهم البعض ؟

2- ويقول المسيح أنت فى وأنا فيك وهم ايضاً واحد فينااااااااااا - فينا كلمه جمع وتعود على الاب وعلى المسيح - فهل المؤمنين الهه لانهم فى الاب وفى الابن ؟ أم ان تعاليم الله ووصاياه تثبت فيهم ؟ كما أنك تقول لاحد تحبه أن تعيش بداخلى فماذا تقصد بهذا القول؟؟؟ بالطبع تقصد انه يستحوز على جزء كبير من تفكيرك وأهتمامك وكلامك وحديثك عنه وتظل دائماً متذكرة , بالمثل عندما يقول المسيح لله الاب انا فيك أى فيما معناه ان الاب يذكره فى علمه الأزلى ويؤيدة ولا يغفل عن اجابة ما يطلبه فقال المسيح:

** [ Jn:8:29 ]-[ والذي ارسلني هو معي ولم يتركني الآب وحدي لاني في كل حين افعل ما يرضيه]

وهنا يؤكد المسيح ان الله الاب لا يتركه لان المسيح يطيعه ويرضية ويظل دائماً متذكر الاب وشرعه ووصاياه..إذن وضح معنى قول المسيح أنا فى الآب, اما قولة والآب فى فهذه النقطة وضحها الكتاب المقدس بكل بساطه وهى ان وصايا الله وتعاليمه بداخل المسيح , اى ان المسيح جعل حياته فقط لله وكرس حياته كلها من اجل توصيل الرساله التى جاء من أجلها , وهى حث الناس على التوبة لكى يرثوا الملكوت فقال المسيح:

[ Lk:5:32 ]-**[لم آت لأدعو ابرارا بل خطاة الىالتوبة] هذا ما جاء له المسيح أن يدعوهم للتوبة ,

وقال ايضاً:[ Lk:4:43 ]-[ فقال لهم انه يبنغي لي ان ابشر المدن الأخر ايضا بملكوت الله لاني لهذا قد أرسلت. ]

فلهذا قد أرسل ولا أجد أكثر من هذه النصوص وضوحاً ولا قال المسيح أنى أرسلت من اجل الخطية الاصلية ولا ارسلت لانى اله متجسد وأحبكم وابذل نفسى من اجل خطية ادم وما إلى ذلك..وبعد ما قال المسيح أنت اى وأنا فيك وهم فينا فقال الحكمة من ذلك وهى: ليؤمن العالم أنك أرسلتنى ..وهذا هو إيماننا كمسلمين ان المسيح رسول الله , فهل تعيبوا علينا أن نكون مؤمنين بالمسيح كما قال عن نفسه ؟

3- يقول المسيح قولاً واضحاً ليكنوا مكمليييييييييييييين إلى واااااااحد , أى أنهم ليسوا واحد ولكنهم مكملين إلى واحد أى يكمل بعضهم البعض ويشدوا من أزر بعضهم البعض , فإيضاً المسيح والآب واحد ويتمم الله مشئيتة وأرداتة عن طريق المسيح أى ان الله أخذ المسيح وسيلة ووسيط بينه وبين الناس لكى يعطيهم وصايا الاله وتعاليمة ورسالته , والمسيح لا يقدر أن يعمل من نفسه شيئاً إلا ما يعطيه الآب ليعمل…لكى يعلم العالم أنك أرسلتنى ولم يقل ليعلم العالم أنى الأقنوما لثانى أو الله الأبن.. هل تعيبون علينا أننا كمسلمين آمنا بالمسيح كما قال عن نفسه؟



**[ Cor1:6:16 ]-[ ام لستم تعلمون ان من التصق بزانية هو جسد واحد لانه يقول يكون الاثنان جسدا واحدا. ]

[ Cor1:6:17 ]-[ واما من التصق بالرب فهو روح واحد. ]

يقول النص ان من ألتسق بزانية يصبحوا جسد واحد ..ماذا يقصد ؟ أى ان الذنب الذى أرتكبوه يجعلهم واحد ويجمعهم فى مكان واحد.

ويقول اما من ألتصق بالرب فهو روح واحد..ماذا يقصد؟ ولماذا قال روح؟ يقصد ان كل من كان قلبه معلق بالله ويحفظ قوله ووصاياه ويفعل ما يرضيه يصبح هو من روح الله لان النص يتكلم عن الرب والناس ويقول ان من يلتصق بالرب يصبحوا روح واحد..فأى روح هذه ؟ هل روح البشر التى تحل على الاله؟ ام روح الله التى تحل على البشر ؟ وبالتأكيد من حلت عليه روح الله لابد ان الله يعصمه ويحفظه من الخطايا ومن لم يفعل الخطايا فمصيره ان يجلس بالمكان الذى يجلس فيه الاله وهو الملكوت وتكونوا كجسد نورانى وتنظروا للاله وهذا هو الملكوت طبقاً لكتابكم.


** “مقارنة بين الآب والابن”**

ا- الإرادة :

ارادة الاب:

][ Mt:7:21 ]-[ ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات.بلالذي يفعل ارادة ابي الذي في السموات

[ Mt:21:31 ]-[ فأي الاثنين عملارادة الاب.قالوا له الاول.قال لهم يسوع الحق اقول لكم ان العشارين والزواني يسبقونكم الى ملكوت الله. ]

ارادة الابن:

[ Lk:10:22 ]-[ والتفت الى تلاميذه وقال كل شيء قد دفع اليّ من ابي.وليس احد يعرف من هو الابن الا الآب ولا من هو الآب الا الابن ومن اراد الابن ان يعلن له. ]

الاختلاف فى الااردة:

[ Lk:22:42 ]-[ قائلا يا ابتاه ان شئت ان تجيز عني هذه الكاس.ولكن لتكن لا ارادتي بل ارادتك. ]

[ Mt:26:39 ]-[ ثم تقدم قليلا وخرّ على وجهه وكان يصلّي قائلا يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس.ولكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت. ]

نجد أن الآب له إرادة , والأبن له إرادة , ويسوع يقول لتكن إرادتك وليس إرادتى , إذن هناك أختلاف فى الآرادة بين يسوع والأب , فكيف يكون هناك إرادة واحدة ليسوع والآب ويطلب يسوع إرادة الآب وليس إرادتة ؟




2- المشيئة :

[ Jn:5:30 ]-[ انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا.كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي ارسلني]

[ Jn:6:38 ]-[ لاني قد نزلت من السماء ليس لاعمل مشيئتي بل مشيئة الذي ارسلني. ]

إذن يسوع له مشيئة , والآب الذى أرسلة له مشيئة , والمسيح يطبق مشيئة الذى أرساله أى الأب , فكيف يكون هناك وحدة فى المشيئة ؟




3- القدرة:

الآب قدير:

[ Gn:17:1 ]-[ ولما كان ابرام ابن تسع وتسعين سنة ظهر الرب لابراموقال له انا الله القدير.سر امامي وكن كاملا. ]

الأبن غير قادر:

[ Jn:5:30 ]-[انا لا اقدران افعل من نفسي شيئا.كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي ارسلني ]

[ Jn:5:19 ]-[ فاجاب يسوع وقال لهم الحق الحق اقول لكم لا يقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئا الا ما ينظر الآب يعمل.لان مهما عمل ذاك فهذا يعمله الابن كذلك. ]

نجد ان الله فى العهد القديم (الأب) قدير , ونجد يسوع يقول أنا لاأقدر , إذن هناك أختلاف فى القدرة, ولا يمكن أن تقول يسوع لا يقدر بالجسد او بالناسوت لان النص يقول ( الأبن) والأبن هو الأقنوم الثانى الذى هو الله الأبن , فكيف أحد الأقانيم يقدر والآخر لا يقدر , ونقول أن هناك وحدة فى الأقانيم وأنهم إله واحد ؟ فإذا كان كل أقنوم له صفات مُعينة ومميزة عن غيره من الأقانيم إذن هناك ثلاثة آلهه .




4- العلم:

[ Mk:13:32 ]-[واما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن الا الآب. ]

[ Mt:24:36 ]-[ واما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا ملائكة السموات الا ابي وحده. ]

ولا يمكن أيضاً ان نقول ان يسوع لا يعلم بالجسد او لا يعلم بالناسوت , لان الأقنوم الثانى ( الأبن ) لا يعلم علم الساعة , وهذا العلم مقتصر على الأقنوم الأول فقط الذى هو الآب , فكيف يكون هناك وحدة فى الأقانيم؟ وإذا كان هناك لكل أقنوم صفات وقدرات ومميزات , إذن هناك تعدد فى الآلهه , ولا يمكن ان نقول ان يسوع كان يريد أن يخفيفها عنهم , فنقول بذلك أن يسوع كذب.




5- العظمة:

[ Jn:14:28 ]-[ سمعتم اني قلت لكم انا اذهب ثم آتي اليكم.لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لاني قلت امضي الى الآب.لان ابي اعظم مني. ]

[ Jn:10:29 ]-[ ابي الذي اعطاني اياها هو اعظم من الكل ولا يقدر احد ان يخطف من يد ابي. ]

نجد أن الآب أعظم من يسوع , فأين المساواة فى العظمة ؟ ويقول المسيح :

[ Jn:13:16 ]-[ الحق الحق اقول لكم انه ليس عبد اعظم من سيده ولا رسول اعظم من مرسله. ]

فإن المسيح بما أنه عبد ومرسل من الله , إذن الله أعظم منه كما تقول النصوص.




6- الذات:

[ Jn:5:26 ]-[ لانه كما ان الآب له حياة في ذاته كذلك اعطى الابن ان تكون له حياة في ذاته. ]

نجد هنا أن الأب له حياة فى ذاتة , وقد أعطى الأب أن تكون للأبن حياة فى ذاتة , اذن هناك أختلاف فى الذات بين ألقانيم ونلاحظ أن النص يقول الأبن ويعتبر الأبن ألقنوم الثانى , فكيف يكون هناك أختلاف فى الذات بين الأقانيم؟ هل ما زلتم تعتقدوا أن الأب والأبن واحد ؟




7- العدد:

[ Jn:8:16 ]-[ وان كنت انا ادين فدينونتي حقلاني لست وحدي بل انا والآب الذي ارسلني. ]

[ Jn:8:17 ]-[ وايضا في ناموسكم مكتوب ان شهادة رجلين حق. ]

[ Jn:8:18 ]-[انا هو الشاهد لنفسي ويشهد لي الآب الذي ارسلني. ]

لا أظن إن هناك أوضح من هذه النصوص التى تدل على ان الآب غير الأبن فيقول المسيح أنا لست وحدى بل انا والآب الذى أرسلنى , ويُحاجيهم بالناموس ويقول لهم مكتوب فى الناموس أن شهادة رجلين رجلين رجلين يعنى أثنين هى حق..من هم الأثنين ؟ انا هو الشاهد لنفسى أى المسيح والآخر هو الآب الذى أرسلة. فكيف تقول ان المسيح هو الآب؟ أو كيف تقول أنهم واحد؟

**[ Jn:5:31 ]-[ ان كنت اشهد لنفسي فشهادتي ليست حقا. ]

[ Jn:5:32 ]-[ الذي يشهد لي هو آخر وانا اعلم ان شهادته التي يشهدها لي هي حق. ]

[ Jn:5:37 ]-[ والآب نفسه الذي ارسلني يشهد لي.لم تسمعوا صوته قط ولا ابصرتم هيئته. ]

هذه النصوص لاتقل وضوحاً عن ما قبلها , فالمسيح يقول ان شهادتة ليست حق وإنما يشهد له آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخر..من هو هذا الآخر؟ فى النص رقم 37 يقول الآب الذى أرسله يشهد له , فكيف تقول ان المسيح هو الآب ؟ أو كيف تقول أنهم واحد؟




8- المادة:

الأب:

[ Jn:4:24 ]-[الله روح.والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي ان يسجدوا. ]

الأبن:

[ Lk:24:39 ]-[ انظروا يديّ ورجليّ اني انا هو.جسوني وانظروا فان الروح ليس له لحم وعظام كما ترون لي. ]

نجد أن الأب روح , ويسوع جسد ولحم وعظام , إذن هم مختلفين حتى فى المادة.




9- التجديف:

[ Mt:12:32 ]-[ ومن قال كلمة على ابن الانسان يغفر له.واما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا في هذا العالم ولا في الآتي. ]



[ Mk:3:28 ]-[ الحق اقول لكم ان جميع الخطايا تغفر لبني البشر والتجاديف التي يجدفونها. ]

[ Mk:3:29 ]-[ ولكن من جدّف على الروح القدس فليس له مغفرة الى الابد بل هو مستوجب دينونة ابدية. ]

تقول النصوص ان من قال كلمه على أبن الأنسان تغفر له ومن قال كلمه على الروح القدس لن يغفر له , أليس أبن الأنسان هذا كان بداخلة الروح القدس؟ أليس أبن الانسان هذا مُتجسد فيه الله الذى هو الروح القدس ؟ عجباً لهذا الكتاب , ومن أين نأتى بعقول لنفهم هذا , فكيف تقول أنهم واحد ؟




10- لمن يسلم الملك والخضوع:

[ Cor1:15:24 ]-[ وبعد ذلك النهاية متى سلم الملك للّه الآب متى ابطل كل رياسة وكل سلطان وكل قوة. ]

[ Cor1:15:28 ]-[ ومتى اخضع له الكلفحينئذ الابن نفسه ايضا سيخضع للذي اخضع له الكل كي يكون الله الكل في الكل ]

نجد هنا نصوص صريحة على لسان بولس الرسول ويقول أن الملك فى النهاية يسلم لله الآب – ما هذا؟ – نعم الملك يسلم لله الآب فقط الذى هو الأقنوم الأول ( لمن الملك اليوم لله الواحد القهار ) , فأين المساواة بين الأقانيم فى حين ان علم الساعه والملك لله الآب وحده فقط.
ونجد أن الأقنوم الثانى الذى هو الأبن يخضع للأقنوم الأول الذى هو الآب , فكيف يكون هناك وحدة فى الأقانيم ؟ ولا يمكن ان تقول سيكون خاضع بالجسد او بالناسوت لان النص يقول (الأبن) والأبن هو الأقنوم الثانى ولا يمكن أن نقول أن الأقنوم الثانى هو الجسد.





11- دخول الملكوت:

[ Mt:7:21 ]-[ ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات.بل الذي يفعل ارادة ابي الذي في السموات

نجد أنك لكى تدخل الملكوت ينبغى عليك أن تفعل إرادة الأب , وكما وضحنا أن هناك أختلاف فى الإرادة بين الله ويسوع, فكيف يكونوا واحد ؟




12- الجلوس فى الملكوت:

-[ Mt:20:20 ]-[ حينئذ تقدمت اليه ام ابني زبدي مع ابنيها وسجدت وطلبت منه شيئا. ]

[ Mt:20:21 ]-[ فقال لها ماذا تريدين.قالت له قل ان يجلس ابناي هذان واحد عن يمينك والآخر عن اليسار في ملكوتك

[ Mt:20:22 ]-[ فاجاب يسوع وقال لستما تعلمان ما تطلبان.أتستطيعان ان تشربا الكاس التي سوف اشربها انا وان تصطبغا بالصبغة التي اصطبغ بها انا.قالا له نستطيع. ]

[ Mt:20:23 ]-[ فقال لهما اما كاسي فتشربانها وبالصبغة التي اصطبغ بها انا تصطبغان واما الجلوس عن يميني وعن يساري فليس لي ان اعطيه الا للذين اعدّ لهم من ابي. ]

عندما طلبت أم يعقوب ويوحنا أن يجلس أبنيها عن يمين ويسار يسوع فى الملكوت , فقال لها ليس لى بل للأب فقط - يا إلهى – فكيف يكون الأب والآبن واحد ؟




13- الأستطاعة:

الله الأب:

[ Mt:19:26 ]-[ فنظر اليهم يسوع وقال لهم.هذا عند الناس غير مستطاع ولكن عند الله كل شيء مستطاع]

يسوع:

[ Jn:5:30 ]-[انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا.كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي ارسلني ]

فنجد هنا ان كل شىء عند الله مستطاع فهو قدير وقادر , ام يسوع فهو عاجز , كيف يكونوا واحد ؟




14- الأب يدفع ليسوع:

[ Jn:13:3 ]-[ يسوع وهو عالم ان الآب قد دفع كل شيء الى يديه وانه من عند الله خرج والى الله يمضي. ]

[ Mt:11:27 ]-[ كل شيءقد دفع اليّ من ابي.وليس احد يعرف الابن الا الآب.ولا احد يعرف الآب الا الابن ومن اراد الابن ان يعلن له.

نجد هنا أن الأبن هو من يدفع ليسوع , فهل يسوع دفع شىء للاب ؟ هل الأقانيم فى حاجه إلى بعضها البعض؟ أذا كانت الأقانيم تحتاج إلى بعضها إذن هناك أختلاف فيما بينهم وأختلاف فى قدرتهم ويكون هناك تعدد فى الآلهه., ولنا ملاحظة ان الاب لم يدفع كل شىء الى يسوع مثل علم الساعه والقدرة.. الخ الخ الخ وسنوضحه فيما بعد.




15- الله لا يموت , يسوع يموت:

تعتقد النصارى أن يسوع مات وهذا أساس إيمانهم ولكن الله لا يموت:

[ الفــــانـــدايك ]-[ Tm1:1:17 ]-[ وملك الدهور الذيلا يفنى ولا يرى الاله الحكيم وحده له الكرامة والمجد الى دهر الدهور.آمين ]

: [ الفــــانـــدايك ]-[ Tm1:6:16 ]-[ الذي وحده له عدم الموت ساكنا في نور لا يدنى منه الذي لم يره احد من الناس ولا يقدر ان يراه الذي له الكرامة والقدرة الابدية.آمين ]

[ ]-[ Dt:32:40 ]-[ اني ارفع الى السماء يدي واقول حيّ انا الى الابد. ]

فكيف يكون يسوع والأب واحد وقد مات يسوع والآب لا يموت ؟




16- الله الآب من أقام يسوع من الأموات:

[ Gal:1:1 ]-[ بولس رسول لا من الناس ولا بانسان بل بيسوع المسيح والله الآب الذي اقامه من الاموات]

(Acts:2:24)-(24 الذي اقامه الله ناقضا اوجاع الموت اذ لم يكن ممكنا ان يمسك منه.)

(Acts:2:32)-(32 فيسوع هذا اقامه اللهونحن جميعا شهود لذلك.)

(Acts:3:15)-(15 ورئيس الحياة قتلتموه الذي اقامه الله من الاموات ونحن شهود لذلك.)

(Acts:4:10)-(10 فليكن معلوما عند جميعكم وجميع شعب اسرائيل انه باسم يسوع المسيح الناصري الذي صلبتموه انتم الذي اقامه الله من الاموات.بذاك وقف هذا امامكم صحيحا.)

(Acts:10:40)-(40 هذا اقامه الله في اليوم الثالث واعطى ان يصير ظاهرا)

(Acts:13:37)-(37 واما الذياقامه الله فلم ير فسادا.)

]-[ Acts:13:30 ]-[ ولكن الله اقامه من الاموات. ]

[ Acts:3:26 ]-[ اليكم اولا اذ اقام الله فتاه يسوع ارسله يبارككم برد كل واحد منكم عن شروره ]

[ Acts:5:30 ]-[ اله آبائنا اقام يسوع الذي انتم قتلتموه معلقين اياه على خشبة. ]

[ Cor1:6:14 ]-[والله قد اقام الرب وسيقيمنا نحن ايضا بقوته. ]

[ Pt1:1:21 ]-[ انتم الذين به تؤمنون بالله الذي اقامه من الاموات واعطاه مجدا حتى ان ايمانكم ورجاءكم هما في الله. ]

]-[ Rom:10:9 ]-[ لانك ان اعترفت بفمك بالرب يسوع وآمنت بقلبك ان الله اقامهمن الاموات خلصت. ]

]-[ Col:2:12 ]-[ مدفونين معه في المعمودية التي فيها اقمتم ايضا معه بايمان عمل الله الذي اقامه من الاموات. ]

(Rom:4:24)-(24 بل من اجلنا نحن ايضا الذين سيحسب لنا الذين نؤمن بمن اقام يسوع ربنا من الاموات.)

[ Eph:1:20 ]-[ الذي عمله في المسيح اذ اقامه من الاموات واجلسه عن يمينه في السماويات ]

[ Cor1:15:15 ]-[ ونوجد نحن ايضا شهود زور للّه لاننا شهدنا من جهة الله انه اقام المسيح وهو لم يقمه ان كان الموتى لا يقومون. ]

نجد أن كل هذه النصوص تقول ان الله الأب قد أقام يسوع , فكيف يكون يسوع والأب واحد ؟





17- التعاليم والأيمان للآب:

[ Jn:7:16 ]-[ اجابهم يسوع وقال تعليمي ليس لي بل للذي ارسلني. ]

[ Jn:12:44 ]-[ فنادى يسوع وقال.الذي يؤمن بي ليس يؤمن بي بل بالذي ارسلني. ]

[ Jn:12:49 ]-[ لاني لم اتكلم من نفسي لكن الآب الذي ارسلني هو اعطاني وصية ماذا اقول وبماذا اتكلم. ]

هنا تؤكد النصوص ان التعليم للاب , والإيمان للاب , والوصايا للآب , واالكلام الذى يتكلم به يسوع من الآب , فكيف يكونوا واحد ؟




18 – يسوع يصلى للأب:

]-[ Lk:9:18 ]-[ وفيما هو يصلّي على انفراد كان التلاميذ معه.فسألهم قائلا من تقول الجموع اني انا

(Lk:22:41)-(41 وانفصل عنهم نحو رمية حجر وجثا على ركبتيه وصلّى)

[ Lk:6:12 ]-[ وفي تلك الايام خرج الى الجبل ليصلّي.وقضى الليل كله في الصلاة لله. ]

[ Lk:22:45 ]-[ثم قام من الصلاة وجاء الى تلاميذه فوجدهم نياما من الحزن. ]

)(Mt-14-22)(وللوقت ألزم يسوع تلاميذه ان يدخلوا السفينة ويسبقوه الى العبر حتى يصرف الجموع.)

Mt-14-23)(وبعدما صرف الجموع صعد الى الجبلمنفردا ليصلّي.ولما صار المساء كان هناك وحده.)

يا إلهى كيف الله يصلى إلى الله ؟ لماذا أنت يا صديقى يا نصرانى تُصلى إلى يسوع ولا تصلى إلى من صلى إليه يسوع ؟ وكان يصلى على أنفراد والتلاميذ نيام لأن بعض النصارى يقولون يسوع كان يصلى ليعلم التلاميذ ويعلمنا الصلاة, ويتشدقون النصارى بإفتراء باهت على الأسلام العظيم ويقولون عندما تقولوا يا مسلمين ( صلى الله على محمد ) فيقولون كيف الله يصلى ؟ اسألوا أنفسكم اولاً كيف يكون يسوع هو الله ويصلى إلى الله؟ ولكن الرد على الإفتراء هو أننا نقول ان الله يصلى ( على محمد ) وليس ( لمحمد ) كما كان يسوع يصلى ( لله ) , والصلاة معناها اللغوى ( الدعاء) وأنت تقول فى الكنيسة لآبائك الكهنة ( صلي لى يا أبونا ) فهل يركع لك ويصلى لك أنت , ام يطلب من الله ؟ ولكن صلاة البشر سجود وركوع ودعاء , وصلاة الملائكة إستغفار , وصلاة الله على عبادة هى أى يثنى عليهم ويرفعهم درجات , والصلاة تكون على كل المؤمنين وليس فقط على الرسل والانبياء {هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً }الأحزاب43 , ونضرب مثلا صغيراً إذا قولت لك يا صديقى يا نصرانى صلى من أجلى , فماذا تفهم ؟ سوف تفهم أنى أطلب منك أن تصلى لله من أجلى , حسناً , لنرى هذا النص تقولون انتم أنه عن يسوع [ Ps:72:15 ]-[ ويعيش ويعطيه من ذهب شبا.ويصلّي لاجله دائما .اليوم كله يباركه ] فكيف تصلى أنت من أجل يسوع ؟ وكل هذا خارج نطاق الموضوع ولكن الشىء بالشىء يُذكر .



فبعد هذه الفروق الواضحة الجلية تقولون أن الله هو يسوع ويسوع هو الله؟ تقولون أنهم واحد ؟ كيف ؟ من أين هذا المعتقد؟ من أين هذه العقول التى تفهم اللا معقول؟ أم أننا لابد أن نلغى العقول لكى نفهم اللامعقول؟ هدانا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه.


 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,959
النقاط
113
موضوع عظيم جدا جدا ونحن فى انتظارك صيقى / مولكا
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
عزيزي حبيب يسوع، هذا الموضوع لا تنتظروني فيه، فأنتم من ستبدأون التفنيد وليس أنا..
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
إذا كان المسيح والآب واااااحد بمفهومك يا صديقى يا نصرانى,لماذا لم يقل المسيح أناااااا الآب ؟
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
استحالة اضيع وقتى فى الرد على هذة الزبالااااااااااااااااااااااااااااااات اتركها لكم لسلخ هذا المعتوووووووه
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
سيبونى عليه - ماحــدش يحوشنى - ماحدش يمسكنى -ماحدش يقوللى روتين المحاضرات .فقد ثارت فيَّ غريزة الافتراس والرغبة فى التهشيم- لا تقولوللى بحث علمى الله يخليكو- سيبنى يا باشمهندس - أكرر نفس أغلاطى وأحط الشوكة فى (خاصرة الامة )الله يخليك.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
إسهال صلعمى (كالعادة )((إذا كان المسيح والآب واااااحد بمفهومك يا صديقى يا نصرانى,لماذا لم يقل المسيح أناااااا الآب ؟

لماذا قال أنا وووووووو الآب واحد ولم يقل أنا الآب ؟ سؤال يطرح نفسه))- إنتهى الاسهال
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
الـــــرد عليه
من قالك ان الاب (وحده) هو الله فقط لا غير
من قاللك -غير سابليوس الهرطوقي - أن المسيح هو الآب. ومن أراد ان يثبت هذا لا الانجيل قال بهذا ولا المسيح قال بهذا ولا المسيحى الذى أنت بالاكراه تلقبه بكنية نصرانى زيفا وإجراماً -قال بهذا يا مُظــلــم .
من قال أن كلمة الله وعقله الناطق قامت مقام ذات الله ووجوده وألادهى أنها بدلت وألغت ذاته ووجوده- لتحل محلهما من دون الله يا مظلم ؟؟؟!! لم يقل أحد من الايمان المسيحى هذا الكلام إلا الذين يؤلفون فى الدين الصلاعمة رضوان الله عليهم.
+ هل يجوز أن نقارن بين لاهوت المسيح االــواحد مــع أبـيه الصالح فى الكيان ألازلى الابدى بحسب الكيان اللاهوتى وهو ماقصده المسيح - وبين تلاميذه الاثنين وثمانون الرسل المشهورين فى إرساليته -فهم بشر يحملون رسالته ولا توجد أى أثار لأى إعتقاد لا بلاهوتهم ولا بوجودهم الازلى قبل التجسد.

سؤال تانى للمحمدى الوثنى ::-مادام قانون الشركات هذا الذى تفبركه إفتراءا وطبخا صلعميا كالعاده فلماذا لم يقل أحد من الانبياء الحقيقيين هذه العبارة ولا حتى شبيهاتها - ناهييك عن أدعياء النبوة من (الصادقين الأمناء إللى بالى بالك)؟؟؟؟!!
المسيح قال الذى رآنى فقد رأى الآب -لانه متحد مع الآب فى الجوهر -وهو صورة الله غير المنظور (لم يجسر أحد لا من الانبياء الصادقين ولا من اللى باللى بالك بقول مثل هذا.)
المسيح قال ألاعمال التى أعملها هى تشهد لى أن ألاب نفسه الحال فيّ هو يعمل الاعمال
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
الاخ طارح الشبهه رطـــــــــــــاط جدا
وهدفه الاوحد إرهاق المتابع
بالتنطيط
@>أعــتــقــد أن العمود الفقارى هنا فى هذه الشبهه هو الخلط بين ما قيل -من قبل الوحى الالهى عن ناسوت المسيح من حيث كونه شابه إخوته شابههم فى كل شئ -ماخلا الخطية وحدها - وهو فى حالة إخلاء مجده - ظاهرياً خلال فترة تجسده المحيى من جهه . ’,ولاهوته (هـــو)المحيي الازلى الواحد مع الآب فى الجوهر-المساو للآب فى الجوهر بغير تحول أو ملاشاه أو إحلال لآقنوم الابن بديلاً محل اقنوم الاب من جهه اخرى .
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
إقتباس
((سر نجاح توصيل المعلومه وإقامة الحُجة فى الملاحظات الآتية:

1- ينبغى عليك أخى المسلم أن تفهم النص جيداً وتحاول توضح له فهمك الصحيح وليتك تدعمة بأمثله أن أمكن.

2-ينبغى عليك أخى المسلم أن تهدم النص من النص نفسه نفسه نفسه , أى توضح له عدم تطابق فكرته وفهمه الخطىء للنص.

3- ينبغى عليك أخى المسلم أن تقرأ سياق النصوص بشكل جيد وتفهمه ماذا يُقصد بهذا النص من السياق.

4- ينبغى عليك أخى المسلم أن تستشهد بنصوص أخرى من الكتاب لتدعم فكرتك وتنسف فكرته, او بنصوص تتعارض مع فكرته ومع النص محل النقاش.)) إنتهى الاقتباس
>>>>>>>>>>>>>>>>

هل أحد منكم لا حظ معى مالاحظه العبدالفقير إلى الله- يعلم المتدربين عنده فى مواقع إلإضلال والتدليس والاونطة المتعمدة
- ان يفهم النص اولاً قبل قرأءته وأن يهتم لشرح النص والتأكيد على خطأ فهم المسيحى لنصوصه أولا
للتأكد راجعوا تسلسل الأقتباس بأعلى .
سؤالى إلى المغضوب عليهم والضاليين من قبل من 1أو 3 ..
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أعتقد أن العمود الفقارى هنا فى هذه الشبهه هو الخلط بين ما قيل -من قبل الوحى الالهى عن ناسوت المسيح من حيث كونه شابه إخوته شابههم فى كل شئ -ماخلا الخطية وحدها .من جهه ولاهوته المحيي الازلى الواحد مع الآب فى الجوهر بغير تحول أو ملاشاه أو إحلال لآقنوم الابن بديلاً محل اقنوم الاب.
صحيح، وهذا ما قلته في المحاضرات، كل شبهة لها عمود فقري إن عرفته وضربته لم يصبح للشبهة قيمة، يمكنك الرد تفصيليا ويمكنك الرد على الهدف..
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
الاقتباس
((إذا كان المسيح والآب واااااحد بمفهومك يا صديقى يا نصرانى,لماذا لم يقل المسيح أناااااا الآب ؟

لماذا قال أنا وووووووو الآب واحد ولم يقل أنا الآب ؟ سؤال يطرح نفسه.)) انتهى الاقتباس
الرد
أنسب رد هو
((إتركوهم هم عميان يقودون عميان إن كان أعمى يقود أعمى يسقط الاثنان فى حفرة ))
عزيزى الغازى بشبكة المهلس التضليلية
أعرفكم أن هذا الشخص الغير مؤهل لتعليم غيره - وما يعلمهم إلا جهلاً-هو خطر على الاسلام نفسه وعلى مستواكم ال(تهليسي) إلا إذا كنتم تريدون تنازليا من جهل مطبق وغباء مستحكم الى ماهو إدنى وآمــر.. إنتم احرار فى أن تختاروا من يحافظ على مستواكم.
س:لماذا لم يقل المسيح انا هو الاب؟؟
-ج: لآن المسيح ليس هو ألآب.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
رصـــــــد1
نلاحظ أن المهلس هنا يستبدل بطريقة عميانية مجردة مطلقة لفظة ألآب بلفظة الله
ويقصر إستعمال الله على ألآب
فهو يستعملهما كمترادفات لاصل إشتقاقي واحد.
فهل هذا هوإيماننا وإيمان كتابنا الذى ننتظر أن يقوم الاعمى بتوضيح لنا نصوصه وسياقاته بطريقة تهليسية جديده لم يعرفها المهلس ألاكبر.
أن الله هو ألآب فقط لا غير .ودمتم؟
+++++++++++++++++++++++++++
رصــــــد2
النص من الانجيل بحسب يوحنا الاصحاح الخامس الذى إقتبسه المدلس إنتحالا من سياقه يتكلم عن ألآخر الذى يشهد للمسيح فهل يقصد بألآخر هنا (ألاب ) أم (الله) أم (يوحنا المعمدان ) ؟؟!!
تعالوا نرى من يدرس تلاميذ الغبرة شرح النص قبل الالمام بالسياق و(شرح ) (!!) النصوص قبل ان يقرأؤها ويتدارسوها ليفهموها جيداً
النص
((21. لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ الأَمْوَاتَ وَيُحْيِي كَذَلِكَ الاِبْنُ أَيْضاً يُحْيِي مَنْ يَشَاءُ.
22. لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَداً بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلاِبْنِ
23. لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الاِبْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الاِبْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ.
24. «اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ وَلاَ يَأْتِي إِلَى دَيْنُونَةٍ بَلْ قَدِ انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ.
25. اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ وَهِيَ الآنَ حِينَ يَسْمَعُ الأَمْوَاتُ صَوْتَ ابْنِ اللَّهِ وَالسَّامِعُونَ يَحْيَوْنَ.
26. لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ كَذَلِكَ أَعْطَى الاِبْنَ أَيْضاً أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ
27. وَأَعْطَاهُ سُلْطَاناً أَنْ يَدِينَ أَيْضاً لأَنَّهُ ابْنُ الإِنْسَانِ.
28. لاَ تَتَعَجَّبُوا مِنْ هَذَا فَإِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَسْمَعُ جَمِيعُ الَّذِينَ فِي الْقُبُورِ صَوْتَهُ
29. فَيَخْرُجُ الَّذِينَ فَعَلُوا الصَّالِحَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الْحَيَاةِ وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الدَّيْنُونَةِ.
30. أَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئاً. كَمَا أَسْمَعُ أَدِينُ وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ لأَنِّي لاَ أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي.
31. «إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي لَيْسَتْ حَقّاً.
32. الَّذِي يَشْهَدُ لِي هُوَ آخَرُ وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ الَّتِي يَشْهَدُهَا لِي هِيَ حَقٌّ.
33. أَنْتُمْ أَرْسَلْتُمْ إِلَى يُوحَنَّا فَشَهِدَ لِلْحَقِّ.

34. وَأَنَا لاَ أَقْبَلُ شَهَادَةً مِنْ إِنْسَانٍ وَلَكِنِّي أَقُولُ هَذَا لِتَخْلُصُوا أَنْتُمْ.
35. كَانَ هُوَ السِّرَاجَ الْمُوقَدَ الْمُنِيرَ وَأَنْتُمْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَبْتَهِجُوا بِنُورِهِ سَاعَةً.
36. وَأَمَّا أَنَا فَلِي شَهَادَةٌ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا لأَنَّ الأَعْمَالَ الَّتِي أَعْطَانِي الآبُ لِأُكَمِّلَهَا هَذِهِ الأَعْمَالُ بِعَيْنِهَا الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا هِيَ تَشْهَدُ لِي أَنَّ الآبَ قَدْ أَرْسَلَنِي.
37. وَالآبُ نَفْسُهُ الَّذِي أَرْسَلَنِي يَشْهَدُ لِي. لَمْ تَسْمَعُوا صَوْتَهُ قَطُّ وَلاَ أَبْصَرْتُمْ هَيْئَتَهُ
38. وَلَيْسَتْ لَكُمْ كَلِمَتُهُ ثَابِتَةً فِيكُمْ لأَنَّ الَّذِي أَرْسَلَهُ هُوَ لَسْتُمْ أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِهِ.
39. فَتِّشُوا الْكُتُبَ لأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً. وَهِيَ الَّتِي تَشْهَدُ لِي.
40. ولاَ تُرِيدُونَ أَنْ تَأْتُوا إِلَيَّ لِتَكُونَ لَكُمْ حَيَاةٌ.
41. «مَجْداً مِنَ النَّاسِ لَسْتُ أَقْبَلُ
42. وَلَكِنِّي قَدْ عَرَفْتُكُمْ أَنْ لَيْسَتْ لَكُمْ مَحَبَّةُ اللَّهِ فِي أَنْفُسِكُمْ)) إنتهى الاقتباس القدسي من الوحى الالهى المعصوم مسجلاً بيد الانجيلي يوحنا الرسول
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
إقتباس من تدليس وتهجيس شبكة المهلس الإجرامية الإظلامية -وصلة من الاكاذيب والافتراءات والتضليل
((وإليك التعليق صديقى النصرانى وليس تفسير فإنها مجرد ملاحظات:

1- كان عيد التجديد فى أورشليم وكان يسوع يتمشى فى الهكيل فأحتاط به اليهود وسألوه سؤال: وهو هل أنت المسيح ؟ لاحظ صديقى لم يكن السؤال هل أنت الله ؟ لم يكن السؤال هل انت الله الأبن؟ لم يكن السؤال ها أنت الله الأقنوم الثانى ؟

2- أجابهم المسيح أنى قولت لكم بمنتهى الوضوح أنى انا المسيح وأنتم لم تصدقونى..فالمعجزات والأعمال التى أنا اعملها بأسم الله (الآب) هى تشهد له..تشهد له بماذا ؟ تشهد له بأنه هو المسيح..لان السؤال المصروح عليه هو ان كنت انت المسيح وهذه كانت إجابة المسيح.

3- فقال لهم المسيح ولكنكم لستم تؤمنون لأنكم لستم من خرافى وخرافه تسمع صوته ويعرفها فتتبعه..وهو يعطيها حياة أبدية ( سنعلق عليها فيما بعد كيف يعطى المسيح الحياة الأبدية وراجع يوحنا 3:17 ) ويقول لن تُهلك إلى الأبد أى ان هذه الخراف لن تهلك لانها آمنت به وسترث الحياة الأبدية وتحيا فيها إلى الأبد.

4- هنا الأهم يقول المسيح: لا يخطفها أحد من يدى لأن الآب هو الذى أعطاه أياها..ولا يخطفها أحد من يدى الآب..هل لاحظت شىء يا صديقى النصرانى؟ وَلاَ يَخْطَفُهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي ****وَلاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَ مِنْ يَدِ أَبِي …..إذن هو واحد فى عدم خطف الخراف ليس أكثر.

ان المسيح يتكلم عن الخراف ويقول لا يقدر احد ان يخطفها منه لان الاب الذى اعطهاله ولا يقدر احد يخطفها من يدى الأب..ثم قال أنا والأب واحد..أى واحد فى عدم خطف الخراف منهم..وهذا ليس مجرد تأويل وإنما بدليل من داخل الكتاب المقدس..لنكمل

5-ثم صار اليهود وتناولوا حجارة ليرجموه.. يا إلهى لماذا ؟ لماذا يرجموه هل أخطأ المسيح؟ ام هذا مجرد ادعاء ؟

6- جاوبهم المسيح وقال لهم لماذا ترجمونى , فإنى أرأيتكم معجزات كثيرة من عند الله .. بسبب أى عمل منها ترجمونى؟

7- ثم إتهموا المسيح إتهام فظيع وبأفتراء واضح جداً..وقالوا له أنك أنت إنسان تجعل نفسك إلهاً..هل قال المسيح ذلك ؟ هل قصد المسيح بكلامه ذلك الفهم؟ هذا هو إيمانك يا صديقى يا نصرانى ان المسيح هو انسان وإله ..فإيمانك هو عبارة عن إتهامات اليهود للسيد المسيح..لنرى هل وافقهم المسيح على فهمهم وإفترائهم ؟ لنرى

8- 34 أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ مَكْتُوبًا فِي نَامُوسِكُمْ: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ؟ 35 إِنْ قَالَ آلِهَةٌ لأُولئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللهِ، وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ..رأيت صديقى رد المسيح عليهم؟ وقال لهم أنتم مكتوب فى ناموسكم أنكم أيضاً آلهة وقال آلهة لكل الانبياء الذى صارت إليهم كلمة الله..ولكن هناك تلاعب صديقى النصرانى ولنكتشفه سوياً لنرجع إلى هذا النص( أنا قلت إنكم آلهه ) ونرجع للمزامير:

[ Ps:82:6 ]-[ انا قلت انكم آلهة وبنو العلي كلكم. ]

لماذا لم يضع كاتب إنجيل يوحنا هذا النص بأكمله؟ وإنما أكتفى بذكر جزء منه وهو (أنا قولت إنكم آلهة) وحذف منه جملة (وبنو العلى كلكم) هذا تلاعب واضح انه يقتطع هذا النص من المزامير..وسأوضح لك ما سبب وهو ان المسيح فى النص القادم سيقول أنه (أبن الله) فكاتب الإنجيل أراد ان يوهم القارىء ان المسيح متفرد بالبنوة لانه اذا كان وضع جمله (وبنو العلى كلكم) لم يكن هناك فرق بين المسيح واليهود..)))- إنتهى الاقتباس من تدليس المظلم المجرم
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
الردود
وهى - إرتجالاً آنياً -بدون دراسة أو كتابة مسبقة أو تبيض او مسودات :-
1)- مادمت انا صديقك النصرانى فأنت صديقي الــمــُجــــرم المـُــظـــلـم .

2- أنا مــلاحــظ ان اليهود سألوه إن كنت أنت المسيح فقل لنا جهاراً.. فالمسيح أجاب إجابات فهموا منها كلهم مادفعهم لرفع حجارة ليرجموه ويتهموه بانه مجدف ينسب لنفسه الالوهه
فماذا قال +إنى قلت لكم ولستم تؤمنون ------ (فمتى كان ذلك-بالتأكيد أن كل معجزاته وأعماله المحييه المخلصه تصرخ بالحقيقتين الآتيتين أنه المسيح خاتم الانبياء وملك الملوك ورب الارباب هذه واحده وثانيتها انه الله الظاهر فى الجسد -إبن الاب الوحيد الذى فى حضن الآب الذى هو خبرّ(يو1)--قالها بالاعمال والافعال.)
+أنه يعطى نكرر يعطى خرافه حياة أبدية (هل يقدر أن يقولها زلعم؟) ولا تهلك قط إلى الابد.
+أنه لا يخطفها أحد من يده ...آيه28\ ولا يقدر أحد أن يخطف من يد آبيه آيه29. لاحظ يا صديقي المـُـجرم المـُظلم ان هذه الآيه قيلت بعد ألآيه (أبي الذى أعطانى إياها).
فبعد تمام العطاء
وبعد أن اصبحت فى يد الإبن
لايقدر أحد أن يخطف من يد أبي

أن التوحيد ليس فى الخطف يا أسطا يا منافق بل التوحيد هو عن : ’و فى : (الـــــيــــد) يا إمام المنافقين . كان الله فى عون الصلاعمة الذين تزيدهم جهل على جهل وغباءاً على غباء - كنت أتمنى أن تكتفوا فقط بإن تحافظوا على مستواكم دون تدهور سريع وإنهيار واعد بإذن الله..
 
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ولكن هناك تلاعب صديقى النصرانى ولنكتشفه سوياً لنرجع إلى هذا النص( أنا قلت إنكم آلهه ) ونرجع للمزامير:

[ Ps:82:6 ]-[ انا قلت انكم آلهة وبنو العلي كلكم. ]

لماذا لم يضع كاتب إنجيل يوحنا هذا النص بأكمله؟ وإنما أكتفى بذكر جزء منه وهو (أنا قولت إنكم آلهة) وحذف منه جملة (وبنو العلى كلكم) هذا تلاعب واضح انه يقتطع هذا النص من المزامير..وسأوضح لك ما سبب وهو ان المسيح فى النص القادم سيقول أنه (أبن الله) فكاتب الإنجيل أراد ان يوهم القارىء ان المسيح متفرد بالبنوة لانه اذا كان وضع جمله (وبنو العلى كلكم) لم يكن هناك فرق بين المسيح واليهود..)))- إنتهى الاقتباس من تدليس المظلم المجرم

أريد منكم جميعا شيء آخر..

هذه الجملة التي كتبها المسلم تعبر عن مدى فهمه وتفكيره وعلمه وتبين بوضوح الخراب الموجود في عقله، هل تستطيعون إستخراج ما هو المضحك في هذا الكلام؟
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
إقتباس ((السؤال لم يكن هل أنت الله هل أنت إبن الله هل أنت الاقنوم الثانى )) إنتهى الغباء المستحكم -
الــــرد : هل اسئلة اليهود حجة على المسيحيين ؟؟ كل الوقت ؟؟ إنه نفس منطق الشبهه التى رددنا عليها فى التدريب رقم( 1-)...
نبهنا أن الله أعلن فى الوحى الالهى القدسي كل حقائق العقيدة المسيحية بالتدريج الذى رآه مناسباً حسب إستعداد البشرية وتؤهلها لقبول الاعلان الالهى.
+الحقيقة أن المسيح فى إجابته إجاب إجابة تضمنت كل الحقائق التى سال ولم يسال عنها اليهود والتى يناور ويراوغ الصلعمى فى تعليم صلاعمة أغرار كيف يجهلون النصوص.
هو المسيح الذى لا إله إلا هو الملك القدوس له الاسماء الحسنى يسبح له ما فى السماء والارض وهو العزيز الحكيم ::-
http://holy-bible-1.com/articles/display/11315
وهذا هو ردى على الملحوظة الجهولية رقم 7. التى كتبها الصلعمى.
+أكرر فى معرض ردى التنديدبتطاول الاخساء فى منتديات السفاهه والسفالة بتطاولهم على الوحى الالهى القدسي (تطاولهم على الوحى الإلهى فى الانجيل بحسب يوحنا الانجيلي) - مدعومين بكيانات سياسية باطلة مجرمة محرومة وأُســـر مالكة آيلةللسقوط وبرلمانات فاشلة وقوانين ودساتير ساقطة خاطئة لا قانونية ولا دستورية عوراء عرجاء ظالمة جائرة تنافي الفطرة وتجافي الضمير الحى وتخالف شريعة الاله الحى الحقيقي إله السماء.فإلى رد كامل بإذن الله.
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
لا لا، انا مقصدش رد لاهوتي اصلا، انا اقصد نقطة منطقية، كوميدية، لو ماعرفتوهاش هاقولها لكم انا واضحكوا معايا عليه..
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,088
النقاط
0


أريد منكم جميعا شيء آخر..

هذه الجملة التي كتبها المسلم تعبر عن مدى فهمه وتفكيره وعلمه وتبين بوضوح الخراب الموجود في عقله، هل تستطيعون إستخراج ما هو المضحك في هذا الكلام؟
أعتقد أنك تقصد جزئية أنه يعتبرأن العهد القديم وسفر المزامير كان مخفيا وليس فى أيدى اليهود فى ذلك والوقت وكأن سفر المزامير لم يكن يعرف بمحتوياته إلا الرسول يوحنا أكثر من معرفة حاخامات وكهنة اليهود به ............. هل تقصد ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى