الإيمان بالأقانيم الثلاثة ذوى الجوهر الواحد

†جــــــــو†

You Are Safe In God
عضو مبارك
إنضم
12 نوفمبر 2006
المشاركات
471
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
In Phptoshop
اذا لم تقرأ الكتاب المقدس فهذا عيبك انت وحدك اذ لا يحق لك ان تفتي فتوة مثل هذه و انت لا تعلم شيئا عن الكتاب المقدس
فقط ذكر الثالوث بأكثر من موقع بالكتاب المقدس و اوضح مثال هو قول المسيح في متى 28
فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.

و من له اذان للسمع فليسمع...

صح يا روك بجد انت جبت الخلاصه

ربنا يعوض تعبكم وكل عام وانتم بخير وعام سعيد

جــــــو
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم أجمعين

اولا الشاهد التى ذكرتيها نقرأه من البداية
7 هُوَذَا يَأْتِي مَعَ السَّحَابِ، وَسَتَنْظُرُهُ كُلُّ عَيْنٍ، وَالَّذِينَ طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُ عَلَيْهِ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. نَعَمْ آمِينَ. 8 «أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
الاية التى عن المسيح رقم 7 هى انتهت بقول امين
وبدا ايه اخرى على لسان يوحنا الانجيلى ونسبها الى الرب القادر وهو الله اذا ليست لها دلالة على المسيح وارجوا ان تعودى قراءة النص بوضوح
ثانيا الالف والياء المذكورة فى الشاهد هى بين قوسين او هلاللين معكوفين وهذا مقتبس من ترجمة الرهبان الكاثوليك دار المشرق وفى الملحق الارشادى مكتوب ان النصوص بين الاقواس هى زيادة من المترجم او الناسخ وليست فى النصوص القديمة وسأضع الشاهد

1-8 (( أَنا الأَلِفُ والياء )): هذا ما يَقولُه الرَّبُّ الإِله، الَّذي هو كائِنٌ وكانَ وسيَأتي، وهو القَدير
والشاهد من التراجم الانجليزية

1:8 “I am the Alpha and the Omega,”33 says the Lord God – the one who is, and who was, and who is still to come – the All-Powerful!34

والتعليق من نفس الترجمة
33tc The shorter reading “Omega” (ὦ, w) has superior ms evidence ({א1 A C 1611}) to the longer reading which includes “the beginning and the end” (ἀρχὴ καὶ τέλος or ἡ ἀρχὴ καὶ τὸ τέλος, arch kai telo" or Jh arch kai to telo"), found in א*,2 1854 2050 2329 2351 دA lat bo. There is little reason why a scribe would have deleted the words, but their clarifying value and the fact that they harmonize with 21:6 indicate that they are a secondary addition to the text.
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صح يا روك بجد انت جبت الخلاصه

ربنا يعوض تعبكم وكل عام وانتم بخير وعام سعيد

جــــــو

ياريت تكمل بقيت المداخلات لى مع الاخ فادى عن هذا النص
 

*S.O.G*

*حامـل الصليـب*
عضو مبارك
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
1,296
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
Germany
لماذا يذكر يسوع
وفي كل مرة أن الله واحد

لماذا لم يذكر يسوع
ولم يقل ثالوث ولو مرة واحدة

من هو السبب في أن يُخالف النصارى يسوع بل ويتقولون عليه .... بل ويُحاولون تأليهه

وهو نفسه الذي قال:
أبي أعظم مني

وهو نفسه الذي قال:
لماذا تدعوني صالحاً لا أحد صالح إلا واحد وهو الله


وهو نفسه الذي قال
إنما انا إنسان كلمكم بالحق الذي سمعه من الله


وهو نفسه الذي قال :
الحياة الأبدية أن يعرفوك أنك أنت الله وحدك وأني أنا المسيح الذي أرسلته


الحياة الأبدية :
أنك أنت الله وحدك = لا إله إلا الله وحده
المسيح الذي أرسلته = المسيح رسول الله


لا إله إلا الله المسيح رسول الله
هذه هي الحياة الأبدية

هل هذا أيضا غباء منى في الفهم

أريد من يناظرنى حول الثالوث في موضوع منفصل

الشكلة أنك بتتكلمي عن المسيح زيي وزيّك،مش زي أنو ابن الله الأزلي الأبدي،وروحه وكلمته-وليس رسوله!-
شكرا
 

*S.O.G*

*حامـل الصليـب*
عضو مبارك
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
1,296
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
Germany
على فكرة...الموضوع ده مش للمسلمين،يعني يا مسلمين،تآمنو بالأول بعدين تنالوا نعمة روح الرب اللي هيهديكم بلا شك...مش هتعرفوا كل شيء بدون النعمة،أولاً تيجوا تؤمنوا!!
 

*S.O.G*

*حامـل الصليـب*
عضو مبارك
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
1,296
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
Germany
باسم الآب والابن والروح القدس آمين.
---------------------------------------
آه يا أحبائي،يالتخبّط المسلمين بالحرفية والنظر الى النوافذ دون النظر عبرها!!!
======================================
أولاً:
قال الزميل ياسو
[[بخصوص ان في القرآن ذكر ان المسيح روح الله
طيب حلو انا روح مين ..وانت روح ميين
كلنا روح الله
وحتى في كتابكم هذا الكلام ..اسمع اسمع
1Cor/الرسالة الأولى الى كورونثوس 3_16

أما تعلمون أنكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم؟


كلنا روح الله ]]
يا زميلي،من قال أن هذا الكلام هو لك ولجميع البشر؟؟؟
كان الرسول يخاطب المؤمنين بيسوع الذين اعتمدوا ونالوا عندئذ عطيّة الروح القدس وليس كما

تدعي..
ثم هل تظن أن روحك هي الروح القدس وأنت لاتزال بعد في إثمك؟
يقول الكتاب المقدس في سفر التكوين:
ونفخ في أنفه *نسمة* الحياة،فصار الانسان*نفساً* حيّة.
ولم يقل روحاً حيّة،فلا بد من الايمان بيسوع حتى تنال الروح القدس.
======================================================
ثانياً:
قال الزميل -أحبّك يا ابن مريم-:
[[الان افتحي الكتاب المقدس على هذا النص...
(( قال لها يسوع يا مريم فالتفتت تلك وقالت له : ربوئي الذي تفسيره يا معلم ..]]
ليس ربي بل ربوئي...-الأولى بك أن تقول افتحي ترجمة الكتاب المقدس.
مثل هذا السلوك ورد على لسان المسيح المصلوب عندما صرخ:(إيلي!إيلي!..)بما معناه إلهي إلهي

وليس كما ظن البعض إيليا.
======================================================
قال الزميل السابق:
[[نحن المسلمون لا اشكالية لدينا كون الله أن يكون هو الله ... الأشكالية عندكم تعتبرون المسيح هو

الله بون أية دليل هل هذه النصوص تتكلم عن المسيح لاحظي أنكي تستخدمين نصوص عهد القديم

... تلك الصنوص التي لا تمت بصلة ليسوع عبدالله و رسوله ... هذه نصوص تتكلم عن يهو أو

الهيم ... الأن انتي تعبدين يهو أم تعبدين المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟]]
أقول لك كما قال الملاك لمريم العذراء البتول:لذلك القدوس المولود منك يدعى ابن الله.
نعم،إن لفظ ابن الله كان يدل على الأبرار المتّقين لله،ولكن ليس قبل ولادتهم حتى!
أي أن المولود هو ابن الله من الأزل وإلى الأبد،ابنه الذي كان قبل ابراهيم على حد قول المسيح:قبل

أن يكون ابراهيم أنا كائن.
من الكائن قبل ابراهيم؟أليس هو الله وحده؟أليس هو القدوس يُدعى؟لماذا استخدم جبرائيل الملاك ال

التعريف؟
لو قال:المولود منك قدوس لكان قصده مشابه لقول الكتاب عن هارون،ولكن ال التعريف تشير إلى

الله الذي هو يهوه الذي هو المسيح نفسه،الذي كان قدوساً قبل مولده،وليس بعده.
======================================================
ثالثاً:
بالنسبة لادّعاء كافّة المسلمين وأهمهم الباحثة عن الحق-!-،أن يسوع لم يقل بفمه أنه ثلاثة أقانيم

أو طبيعتين،فأحب أن أقول:
أخبر الرب تلاميذه أنه لا يزال عنده الكثير ليخبره لهم في موضع من الإنجيل،ولكن متى سيخبرهم؟
يوضّح لنا الرب أنه سيرسل لنا معلماً آخر ومعزّياً هو سيذكّرهم بكل ما قاله لهم،وهو المدعوّ:الروح

القدس المتمم والمكمّل لكلّ ما كان وما سيكون!
كما أن أحد الإنجيليين يخبرنا أنه لم يتم تسجيل كل ما قام به يسوع،بل سُجّل البعض مما فعله لنا

حتّى نؤمن،والباقي هل ضاع؟
لا بل سيذكّرنا به الروح القدس،ذلك الذي أنتم لا عرفتوه ولا ستعرفوه إلا بيسوع وحده.
هل عرفتي الآن لماذا لم يقلها يسوع بفمه؟فهل سيفهمه الشعب الذي لم ينضج بعد ؟والذي يكاد لا

يطيق اللبن الحليب،كيف سيطيق الطعام الدسم؟؟لا،فالرب أحكم من ذلك.
مرّة ثانية:بغير الروح القدس لن يعترف أحد أن المسيح رب،فكيف بدونه سيُعترف أنه ثلاثة أقانيم

متّحدة دون امتزاااج؟
إذا كان القديس باسيليوس الكبير وضعتموه جانباً،فكيف تقتنعون منا نحن البسطاء المساكين؟
======================================================
رابعاً:
قال ابن ياسين:
[[حقيقى النصوص التى قمت بوضعها قد سببت حيرة عظيمة وقوية على شعب الكنيسة وخاصة

الكهنة و ما يسمونهم قديسين
لذلك لجأوا الى القول بوجود اللاهوت والناسوت فى المسيح عليه السلام]]
ليس ذلك بصحيح،ولسنا متكلمين بشيء من عندنا،ثم إن حقيقة الله أسمى منا بكثير،وتحتاج إلى فكر

سامي ألا وهو فكر يسوع بروح يسوع أي بروح الله.
أي حيرة؟ ثم أي كاهن أو قديس قال لقد أحارني الكتاب القدس؟؟
هات دليل واحد يا ابن أبيك!
======================================================
خامساً:
قال ابن ياسين أيضاً:
[[فمثلا المسيح لم يقل انه هو الاله الذى تحدث الى انبياء العهد القديم ولم يقل قد كلمتكم فى العهد

القديم بواسطة رسلى والان اتكلم الى شعبى بدون واسطة ولا رسول
لم يقل انا كلمة الرب التى خلق بها السموات]]
الرد وصلك.
======================================================
سادساً:
قال ابن ياسيين:
[[ان اعلان بهذا القوة والعظمة لا يثبت الا بشرية يسوع المسيح وعليه نريد اعلان بمثابة هذه القوة

يثبت الوهية يسوع المسيح]]
قال الرب يسوع:قبل أن يكون ابراهيم أنا كائن.من الكائن قبل ابراهيم وبعده باقٍِ بآلاف السنين؟
قال أيضاً له المجد:أنا والآب واحد.
الآب الخالق هو الله واحد مع المسيح ومع الروح القدس في ثلاثة أقانيم دون امتزااج.
======================================================
سابعاً:
يا ابن ياسين،من رب السبت والشريعة سوى الله؟
ثم الكتاب المقدس الذي بين يديك ترجمة،إرجع للأصل ،والأخ فادي له لفتات رائعة في هذا المجال!
======================================================
ثامناً:
ابن ياسين نشيط بلا شك!
قال:
[[فاذا كان الله امر الانبياء بحفظ السبت فى العهد القديم فالله ايضا اوحى الى عبده ورسوله عيسى

عليه السلام بالقيام ببعض الاعمال فى السبت]]
هات آية أو دليل على ذلك الادعاء وأثبته.
وقال:[[ ان الالف والياء جاءت فى بعض الترجمات ما بين محذوفة وبين قوسين على معنى انها

اذافة تفسيريه من احد النساخ غير المعروفين]]
الألف والياء تعني:*A and Z*ومختلفة بحسب اللغة،لهذا هي بين قوسين.
[[ المسيح استشهد بافعاله فى خرق يوم السبت بخرق داوود عليه السلام السبت فى العهد القديم

فداوود كنبى من الله يوحى اليه خرق السبت بامر من الله]]
من أين أتيت بهذه البراعة؟؟؟
أين ذكر الكتاب أن الله قال لداوود أن يخرق السبت؟؟؟
ودليل آخر من فم داوود على ألوهية المسيح:
"قال الرب لربي اجلس عن يميني..."
طبعاً اليهود عمرهم ما آمنوا إلّا برب واحد ،فعلى ماذا يدل ذلك القول؟
======================================================
الآن نقول أن الله ثلاثة أقانيم متّحدة دون امتزاج متساوية في كل الصفات الالهيّة.
وهذا ما نستقيه من الكتاب المقدس ككل،ومن أدلّة ذلك:
1- الله خلق العالم بكلمته"قال الله فليكن نور" ونرى الروح القدس بقول الكتاب:"وروح الله يرف

على وجه المياه".+تكوين 1:1-3+
2- قول داوود:"ولا تنزع روحك القدوس مني"إشارة الى روح الله القدس.
3- قال الله تعالى:"لنصنع الانسان على صورتنا ومثالنا"+تك 1"26+
الجمع هنا ليس للتعظيم،فمن أعظم من الله؟ كما أن قول الجمع للتعظيم ليس مطلق بل أسلوب

بشري،وتعالى فكر الله عن فكرنا،فالله لا يحابي الوجوه كلمته فضة نقية لا تشوبها شائبة،كلمته

كالسيف البتّار،ليس فيها تشويش،بل هي هي ثابتة إلى الأبد،فالله يعني تماماً ما يقول هنا.
4-ظهور الملائكة لابراهيم:"فرفع عينيه فرأى ثلاثة رجال واقفين أمامه،فأسرع إلى لقائهم ...وقال:

إنْ كنت راضياً عليّ يا سيّدي"+تك 18:2-3+
مخاطبة ابراهيم للثلاثة على أنهم واحد،إشارة من الله على ثالوثه القدوس له المجد.
5- العماد الربّاني: الابن يعتمد والآب يتكلّم ويشهد لابنه"هذا هو ابني الحبيب" وروح الله يهبط على

شكل حمامة وينزل عليه.+متى 3:16-17+
6- أيضاً تجلّي الرب على جبل طابور:الابن يتجلّى والروح غمامة والآب يشهد قائلاً"هذا هو ابني

الذي اخترته،فله اسمعوا"+لو9 :28-35+
هنا لم يقل الله اسمعوا لأحمد أو غيره،بل يسوع المسيح ابن الله الحي،له فقط نسمع!
7- قول الرب:"اجعلهم كلّهم واحداً فينا،أيها الآب مثلما أنت فيّ وأنا فيك،فيؤمن العالم أنك

أرسلتني"+يو 17:21+و ركّزوا على "وأنا فيك"

كما يقول القديس يوحنّا الدمشقي:
فالثالوث الأقدس على نحو ما يصير في ثلاثة شموس متواجدة بعضها في بعض وهي لا

تنفصل،فيكون مزيج النور واحداً والإضاءة واحدة.

وزيادة في التبسيط،انظروا إلى الشمس التي في السماء...كما يقول الرب:لا تحلفوا بالسماء لأنها

عرش الله...فبالأولى أن ننظر إلى أعظم ساكنيها الشمس..
الشمس بحدّ ذاتها هي الآب،والنور الذي ترسله إلى العالم هو الابن الذي أرسله الله منه بنفسه إلى

العالم*الله المتجسّد*،وعندما نقبل الايمان المسيحي ونخرج إلى النور نشعر بحرارة ودفء عمل

الروح القدس فينا.
ففي الله تنوّع حقيقي ووحدة حقيقية أيضاً!!!يا لكمالك ياالله،يا أبي وجابلي وملكي وسيدي،ورافع

رأسك بنعمتك ومحبتك فقط...فشكراً لك يا إلهنا،لأنك أفهمتنا نحن البسطاء ما أخفيته عن الحكماء

والفهماء بالنعمة والايمان.وشعب الله يقول آمين.
المجد للآب والابن والروح القدس الاله الواحد.آمين.
----------------------------------------------------------------------------------------------
الى اللقاااء.
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الى الاخ المحترم ابن ياسين



بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
اولا وانت طيب وشكرا لذوقك
بالنسبة للباقى
اولا رب السبت والشريعة هذا القول اذا راجعت انجيل متى الذى ساق هذا النص ستجد ان المسيح استشهد بافعاله فى خرق يوم السبت بخرق داوود عليه السلام السبت فى العهد القديم فداوود كنبى من الله يوحى اليه خرق السبت بامر من الله وبهذا كان الرد المسيح على اليهود فهو اذا كان داوود خرق السبت بامر الرب فها هو المسيح يخرق السبت بامر الرب كما فعل داوود فى العد القديم والا لماذا استشهد بعمل داوود فى تفس الفعلة والشغلة ان لم يكن يقيس عمله على عمل داوود النبى؟راجع متى 12

وساصلى العصر واعود ان شاء الله

يا عزيزى

كلامك جميل ولكن هناك فرق

المسيح ذكر فعله داود النبى ليرد على اليهود وعلى استنكارهم لما فعله

ولم يذكر بانه امر الرب ان يخرق السبت

ومن الاصل اليهود يفهمون عدم فعل شىءفى السبت كفهم خاطىء

فالمسيح له المجد ذكر لهم ان السبت جعل من اجل الانسان وليس العكس

وضرب لهم مثال عندما كان هناك انسان يده يابسه فسالوه هل يحل الابراء فى السبوت

( الاصحاح 12 ... من 10 الى 12 ) : اى انسان منكم يكون له خروف واحد فان سقط هذا فى السبت

فى حفره افما يمسكه ويقيمه

فالانسان كم هو افضل من الخروف اذ يحل فعل الخير فى السبوت

..................... ثم شفى المريض
========================================
اذا
المسيح قال انه رب السبت والشريعه ليس تشبيها ولا مجازا بل صريحه

انه رب السبت والشريعه
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
يبدو اننا نسينا العضو المطرود لقلة الادب و نسينا ان ندحض شبهته

يقول المطرود لقلة الأدب ان اقتباس يوسابيوس اقتباس جزأى هو اجتهاد شخصى منى

نقول بنعمة الله

لسنا نحن من نجتهد على هوانا بل لنا علوم كاملة و قواعد لفهم اقوال الاباء و اما عن أدلتى فأنصحك ان تقرأ اولا تعليق المتجرم بجوار هذه الجملة ثم تعليق المعرب للكتاب بجوار هذه الجملة ثم تقرأ سلسلة فرع الاقتباس ضمن سلسلة محاضرات فى علم الباترولوجى للقمص تادرس يعقوب ملطى و بعد هذا اقرأ دليلى Creeds of The Christendom Vol2,Eusabios By Philip Schaff و ستجد فيه اعترافات يوسابيوس و ستتأكد بنفسك ان الاقتباس كان جزأى فى ضوء ما أوضحناه فى دور كل اقنوم فى عملية المعمودية.
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
يبدو اننا نسينا العضو المطرود لقلة الادب و نسينا ان ندحض شبهته

يقول المطرود لقلة الأدب ان اقتباس يوسابيوس اقتباس جزأى هو اجتهاد شخصى منى

نقول بنعمة الله

لسنا نحن من نجتهد على هوانا بل لنا علوم كاملة و قواعد لفهم اقوال الاباء و اما عن أدلتى فأنصحك ان تقرأ اولا تعليق المتجرم بجوار هذه الجملة ثم تعليق المعرب للكتاب بجوار هذه الجملة ثم تقرأ سلسلة فرع الاقتباس ضمن سلسلة محاضرات فى علم الباترولوجى للقمص تادرس يعقوب ملطى و بعد هذا اقرأ دليلى Creeds of The Christendom Vol2,Eusabios By Philip Schaff و ستجد فيه اعترافات يوسابيوس و ستتأكد بنفسك ان الاقتباس كان جزأى فى ضوء ما أوضحناه فى دور كل اقنوم فى عملية المعمودية.

ربنا يباركك يافادى

ردود قاطعه
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
نضع هنا للأخوة الاحباء بحثا عن اقتباس الاباء لهذا النص

اغناطيوس الانطاكى تلميذ بطرس الرسول و خليفته للكرسى الانطاكى فى رسالته لأهل فيلبى

have been fulfilled in the Gospel, [our Lord saying, ] "Go ye and teach all nations, baptizing them in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost."


و ايضا فى رسالته لأهل فيلبى

Wherefore also the Lord, when He sent forth the apostles to make disciples of all nations, commanded them to "baptize in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost,"


القديس ايريناؤس فى كتابه الثاالث ضد الهرطقة و هو تلميذ القديس بوليكاربوس (تلميذ يوحنا الحبيب) و هو من اباء القرن الثانى و حلقة الوصل بين الاباء الرسولوين و اباء القرن الثالث يقول

He said to them," Go and teach all nations, baptizing them in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost."



العلامة ترتيليان من اباء منتصف القرن الثانى و بداية القرن الثالث من الاباء اللاتين يقول فى كتابه التقادم على الهراطقة The Pre******ion Against Heretics


nations, who were to be baptized into the Father, and into the Son, and into the Holy Ghost."


و ايضا فى كتابه على المعمودية يقول ترتيليان


On Baptism


saith, "teach the nations, baptizing them into the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit."


و يورد مجمع قرطاج عن القديس كبريانوس قوله

"Go ye and baptize the nations, in the name of the Father, of the Son, and of the Holy Spirit."


و يقول القديس انونيموس فى كتابه


A Treatise on Re-Baptism


Neither must you esteem what our Lord said as being contrary to this treatment: "Go ye, teach the nations; baptize them in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost."


يقول القديس اغريغوريوس فى كتابه


Thaumaturgus A Sectional Confession of Faith


Seest thou that all through ******ure the Spirit is preached, and yet nowhere named a creature? And what can the impious have to say if the Lord sends forth His disciples to baptize in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit?

و اخيرا و ليس أخرا نضع الصاعقة على المشبهين هؤلاء و هو استشهاد كتاب الديداكى و الذى يعنى تعليم الرسل و الذى يعود للربع الاخير من القرن الاول و يقول

Having first said all these things, baptize into the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit
http://ccel.org/fathers2/ANF-07/anf07-36.htm#P5064_1872815

و الاستشهادات كثيرة جدا جدا جدا و لكن نكتفى بهذا القدر و من اراد المزيد نورد له بنعمة الله
 
التعديل الأخير:

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بسم الاب والابن والروح القدس .. الاله الواحد امين


ربنا يبارك يافادى
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بسم الاب والابن والروح القدس .. الاله الواحد امين


ربنا يباركك يافادى
 

*S.O.G*

*حامـل الصليـب*
عضو مبارك
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
1,296
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
Germany
ربنا يباركك مليوون مرة يا أخي الحبيب كيمو الرابع عشر،وشكراً لك على بركاتك باسم الرب،صلّي لأجلنا ولأجل المسلمين حتى يقطر الرب قطرة من دمه الثمين في قلوبهم،فيشرق عليهم نور وتستمر النبوءة الرائعة

[I ] الله يخلّصني،المسيح ينوّرني ،الروح القدس حياتي،فأنا لااااا أخااااف! [/I]
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ربنا يخليك يا sog

ويدوم صليبك
 

*S.O.G*

*حامـل الصليـب*
عضو مبارك
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
1,296
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
Germany
وانت يا حبيبي.
 

مسلمة جدا

New member
إنضم
25 ديسمبر 2006
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإيمان بالأقانيم الثلاثة ذوى الجوهر الواحد

السلام عليكم ونعمة الرب معكم اطرح لكم هذا الموضوع لتعريف المسلمين ماهو الثالوث المقدس مع احترمي للجميع
عقيدة الثالوث القدوس، أى الآب والابن والروح القدس، الأقانيم الثلاثة المتساوون فى الجوهر وذوو القداسة والكلية، هى الأساس الراسخ لكل فكر دينى تقوى ولكل الحياة والخبرة الروحية فالنفس المسيحية فى بحثها عن الله هى فى الواقع تبحث وتفتش عن الثالوث.
ولقد ساهم آباء الكنيسة المعلّمون فى صياغة العقيدة وشرحها بالطريقة التى أجمعت عليها الكنيسة فى مجامعها المسكونية الثلاثة الأولى. ومن بين هذه العقائد الخلاصية، عقيدة الثالوث القدوس الواحد فى الجوهر. ولقد علّم وكتب كثير من آباء الكنيسة عن هذه العقيدة الأساسية مدافعين عنها ضد كل الأفكار والتعاليم التى انتشرت فى عصورهم منكرة ألوهية أقانيم الابن والروح القدس.

وفى هذه الحلقة نستعرض بعضًا من تعاليم القديس باسيليوس الكبير رئيس أساقفة قيصرية (+379) وهو أحد الآباء الثلاثة المعروفين باسم الآباء الكبادوك وهم القديس باسيليوس الكبير والقديس غريغوريوس النزينزى والقديس غريغوريوس النيسى.

الإيمان بالأقانيم الثلاثة ذوو الجوهر الواحد
للقديس باسيليوس الكبير

عندما سلمنا ربنا صيغة الإيمان بالآب والابن والروح القدس, لم يقرن هذه النعمة بعدد فهو لم يقل باسم الأول والثانى والثالث ولا أشار إلى واحد واثنين وثلاثة. بل منحنا نعمة معرفة الإيمان الذى يقودنا إلى الخلاص, حتى أننا نخلص بالإيمان وبمعرفتنا بأسماء الأقانيم المقدسة, أما العدد فقد اخترعه العقل كوسيلة لحصر الكميات. أما الذين يجلبون الدمار على أنفسهم, فيريدون استخدام طريقة "العد" ضد الإيمان. ومع أن الأشياء لا تتغير إذا حسبت عددياً كلٌ بعد الأخر فى تسلسل عددى، إلا أن أولئك الذين يرون استخدام العدد فى الكلام عن الطبيعة الإلهية يتجاوزون الإكرام اللائق بالباراقليط.... ونحن نعلم عن كل أقنوم على حدى، وإن كان يجب علينا استخدام الأعداد، فإننا لا نسمح لأنفسنا، فإننا لا نسمح لأنفسنا بأن تحملنا قواعد الحساب إلى تعدد الآلهة فى الوثنية. نحن لا نجمع بالإضافة واحد زائد واحد وبذلك نتدرج من الوحدة إلى الكثرة. كما أننا لا نقول واحد, اثنان, ثلاثة ولا نقول أولاً وثانياً وثالثاً بل مكتوب "أنا الله الأول وأنا الآخر" (إش44: 6). ولم نسمع قط حتى هذا اليوم عن إله ثان بل أننا نبعد الإله من الإله, ونعترف بتمايز الأقانيم وفى نفس الوقت نتمسك بالوحدانية. ولا نبدد اللاهوت بتجزئته إلى أقسام متعددة, بل جوهر واحد غير مجزأ نراه فى الله الآب والله الابن الوحيد. ووحدة بلا انقسام لأن الابن فى الآب والآب فى الابن وهو ما ينفى وجود اختلاف بينهما, بل يجعلهما جوهرًا واحدًا. وبالتمايز هما الاثنان أقنوم وأقنوم وبالاشتراك فى الطبيعة الإلهية الواحدة هما واحد. كيف إذاً وهما واحد وواحد ليس اثنين؟


السبب هو أننا نتحدث عن ملك واحد وعن صورته, وهذا لا يعنى وجود ملكين. فلا السلطة ولا القدرة ولا المجد ينقسم, بل السيادة والسلطة والحكمة هى واحدة. وفى اللاهوت نفس الوضع لأن المجد الذى نقدمه لله يقدم إلى الواحد وليس إلى تعدد الآلهة, لأن إكرام صورة الملك هو إكرام الملك. وفى حالة الملك والصور فإن الفرق بين الملك والصورة هو فى الطبيعة, إذ هى تمثل الملك, أما فى حالة الآب والابن فالطبيعة واحدة. وفى الفنون يحاول الفنان أن يرسم شبيهاً متقناً, أما فى اللاهوت فالطبيعة الإلهية بسيطة غير مركبة فإن الوحدة بين الآب والابن هى وحدة قائمة على الشركة فى الجوهر الإلهى بينما الوحدة بين الملك والصورة هى وحدة فى الملامح فقط. واحد هو الروح القدس الذى هو واحد مع الآب الواحد والكل هو الثالوث المبارك المسجود له.


وواضح بشكل كافٍ أن الروح القدس قائم فى شركة الجوهر مع الآب والابن, لأنه لا يحسب ضمن الخليقة المتعددة بل نتكلم عنه كواحد لا مثيل له فى الخليقة. وكما أن الآب واحد والابن واحد, كذلك الروح القدس واحد وهذا يجعله بعيداً تماماً عن الطبيعة المخلوقة لأن الفكر السليم لا يسمح لنا بأن نضع الواحد الذى لا مثيل له والبسيط غير المركب مع الخليقة المركبة القائمة فى كثرة من الأجساد. أما الروح القدس فهو متحد مع الآب والابن فى وحدة لا مثيل لها.


وما ذكرناه سابقاً ليس هو المصدر الوحيد للبراهين على الشركة فى الجوهر, بل لأن الروح القدس "هو من الله" (1كو1: 12), ومعنى "من الله" ليس مثل الكلام عن الخليقة التى هى أيضاً من الله، بل المعنى الدقيق المتعارف عليه وهو انه صار من الله, ليس بالولادة مثل الابن وإنما مثل النفخة الصادرة من الفم. ولكن الفم هنا لا يعنى مطلقاً ذلك العضو الجسد, ولا نفخة الفم التى تتبدد بمجرد خروجها من الفم, بل هو الفم على المستوى الإلهى الذى منه يصدر الروح القدس أقنوماً حياً متميزاً بطبيعة التقديس الفائقة. وهكذا يمكننا أن ندرك وحدته مع الآب والابن، بينما يظل كيانه الإلهى غير المدرك فوق القدرة على التعبير. ويقال عن الروح القدس أنه روح المسيح لتأكيد علاقته الروحية بالابن كما قيل "من لم يكن فيه روح المسيح فهو ليس منه" (المسيح) (رو8: 9). فبالروح هو وحده الذى يمجد الرب حسبما قيل "هذا يمجدنى"(يو16: 14).


ولكن ذلك التمجيد ليس مثل تمجيد الخليقة, بل يمجده لأنه "روح الحق" (يو14: 17). الذى يعلن الحق فى ذاته بكل وضوح وكروح الخدمة يعلن لى عظمة المسيح الذى هو " قوة الله وحكمة الله" (1كو1: 24). ولأنه البارقليط (المعزى) يعلن فى ذاته صلاح الباراقليط (الابن) الذى أرسله ويظهر فى كرامته وعظمة الذى منه انبثق (الآب).


ولكى ندرك أن الروح القدس ليس مثل الخليقة ولا منها، علينا أن نميز بين المجد الذاتى الذى يشع من ذات الله مثل إشعاع نور الشمس, والمجد الذى يعطى بحرية لمن يستحقه وهو مجد يضاف من الخارج. والمثل الواضح هو ما قيل أن " الابن يكرم أباه والعبد يكرم سيده" (ملاخى6:1). وإكرام العبد هو ما تقدمه الخليقة، أما الإكرام الآخر الذى يمكن أن يقال أنه إكرام المتساويين فى الكرامة فهو ما يحققه الروح القدس. وكما قال ربنا "أنا مجدتك على الأرض العمل الذى أعطيتنى قد أكملته (يو17: 4) يقال نفس الكلام عن الباراقليط " ذاك يمجدنى لأنه يأخذ مما لى ويعلنه لكم" (يو16: 14) وكما أن الابن يُمَجدْ من قِبل الآب كما قال " مجدتك وسوف أُمجدك أيضاً" (يو12: 28). وأيضاً يمجد الروح فالشركة فى الجوهر التى له مع الآب والابن, وبشهادة الابن الوحيد عنه التى يقول فيها " كل خطية وتجديف يغفر للناس, أما التجديف على الروح فلن يغفر"(مت12: 31).


وعندما نستنير بالقوة التى فينا, ونحدق النظر فى جمال صورة الله غير المنظور, ومن الصورة نبلغ إلى الجمال الفائق الذى للأصل وعندما يكون روح المعرفة حاضراً بلا انفصال فإنما فى ذاته, لمن يحب رؤية الحقيقة وقوة معاينة الصورة, لا من الخارج بل يقودهم إلى معاينتها فى ذاته (الروح القدس). وكما أنه لا أحد يعرف الآب إلا الابن (مت11: 27), وأيضاً لا يقول أحد أن يسوع هو الرب إلا "بالروح القدس" (1كو12: 3) ولم يقل بواسطة الروح القدس, بل يقول بالروح القدس, لأن الله روح والذين يسجدون له, فبالروح والحق يجب أن يسجدوا (يو4: 24), كما هو مكتوب, فى نورك نعاين النور أى باستنارة الروح " النور الحقيقى الذى ينير لكل إنسان آتٍ إلى العالم" (مز36: 9) ـ (يو1: 9) ـ وهذا يوصلنا إلى أن الروح القدس هو الذى يعلن فى ذاته مجد الابن الوحيد وأنه هو الذى يمنح للساجدين الحقيقيين المعرفة الحقيقية لله. إذن طريق معرفتنا بالله يبدأ بالروح الواحد من خلال الابن الواحد إلى الآب الواحد ولكن بعكس ذلك يصلنا الصلاح الإلهى وقداسة الله ومجد الملكوت من الآب بالابن الوحيد فى الروح القدس. وفى كلا الاتجاهين يظهر الاعتراف بالأقانيم ولا ينتهك الإيمان الحق بالوحدانية, أما أولئك الذين يعتمدون على فلسفة الأعداد ويقولون أول وثان وثالث بقصد إظهار اختلاف الأقانيم، فعليهم أن يعرفوا أنهم يجلبون مبدأ تعدد الآلهة من ضلال الوثنية ويحاولون إدخاله فى لاهوت المسيحيين النقى. وضلال الاعتماد على الأعداد ظاهر، لأنه يؤدى إلى الاعتراف بأكثر من إله ويصبح ثمة إله أول وثان وثالث. أما نحن فيكفينا التسليم الذى سلمه إلينا الرب, وكل من يمزج بين هذا التسليم والمعرفة الغريبة فإنه ليس أقل جرماً فى تعدى الشريعة من الوثنيين الضالين.

مع تحياتي لكم اخوكم ساااااااااااااااااااااااااااامر الرااااااااااااااااااااااااااااااااااااهب:yaka: :yaka: :yaka:

التحية لك أخي سامر...

في الحقيقة حاولت جاهدة القراءة بتعمق...ما وجدت إلا نقطة واحدة وحولها تلفون وتدورون...
وبكل صراحة هذا الكلام لا يدخل عقل إنسان...

نحن نؤمن بأن المسيح وجد بروح من الله وكلمة منه ألقاها لمريم...

الكلمة هي "كن" فربنا رب العزة القادر على كل شيء إن أراد شيئا إنما يقول له كن فيكون..
أما كونه من روح الله ...فنحن نؤمن بذلك...وكلنا من روح الله وإلا فمن أين هي أرواحنا التي في أجسادنا؟؟؟

ذكر ربنا في القرآن أنه خلق آدم من صلصال من طين...جسّده بشرا ثم نفخ فيه من روحه...أبهذا يصبح سيدنا آدم إبن الله...أو أقنوما من أقانيمه؟؟؟ ساء ما تحكمون

إنما عيسى بن مريم نبي كريم...مخلوق معجزة...صوره الله في رحم امه العذراء الطاهرة بكلمة فقط...قال له كن...فكانت مشيئة الرب العظيم وكانت روح منه ملقاة في رحم سيدتنا مريم...

لدي بعض التساؤلات أتمنى منك إجابتي عليها..

هل أقانيم الله هي صور مطلقة له...؟؟بمعنى هل أن الرب لديكم عندما يوجد في صورة الابن على الارض يكون هناك الأب في السماء؟؟؟ والروح القدس متواجده ايضا؟؟؟

إن كانت الاجابة نعم...فهم 3 وليسوا واحد
وإن كانت لا...فهو الابن فقط ولا وجود لاله غيره...إذا من الذي كان يسيطر على الأرض والسماء في أثناء وجود يسوع على هيئة جسد إنسان عادي ذو قوى محدودة؟؟

هلى الانجيل الذي نزل على يسوع تم إنزاله عبر الروح القدس كما كان مع نبينا الكريم؟؟؟أم هي كلمات قالها يسوع بنفسه دون وحي؟؟؟

أسئلتي ليست تحدي ورب العزة والملكوت ولكنها أسئلة تتبادر للعقل بمجرد محاولة إقناعه بفكرة الثالوث الصعبة...أتمنى الرد

وشكرا لك
 

*S.O.G*

*حامـل الصليـب*
عضو مبارك
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
1,296
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
Germany
صدقتِ

التحية لك أخي سامر...

في الحقيقة حاولت جاهدة القراءة بتعمق...ما وجدت إلا نقطة واحدة وحولها تلفون وتدورون...
وبكل صراحة هذا الكلام لا يدخل عقل إنسان...


وشكرا لك
صااادقة!
أذكرك أننا "مخلصون بالنعمة والايمان"
صلي واطلبي من الرب يسوع أن يفتح قلبك للحق،وهو قال:
"من يأتي إلي لا أخرجه خارجاً"
"كل من يفتح لي،أدخل إليه..."

أعلمت ماذا يجب أن تفعلي؟؟؟
 
أعلى