الإيمان بالأقانيم الثلاثة ذوى الجوهر الواحد

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين
قلت فيما مضى ان يوسابيوس كان ممن حضروا مجمع نيقية 325م وعلى هذا فمخطوطة كتابه عن تاريخ الكنيسة يرجع الى نفس زمن نسخ المخطوطات المتاحة حاليا لذلك وباختصار شديد
كل ماذكرته من شواهد فى مشاركتك الاخيرة من خلال المخطوطات لم تتعدى زمن يوسابيوس القيصرى لكن منها ما هو بعده بسنوات
اذن الفيصل حتى يكون هناك وجه من القناعة لما تريد حضرتك اثباته
1- ان تاتى بمخطوطة قبل التاريخ المذكور أنفا وهو 325 (وهذا لأن المخطوطات الحالية المفروض انه كانت موجودة فى زمن يوسابيوس وعدم استشهاده بالنص الحالى يعنى ان الصيغة الحالية لم تكن موجودة فى زمنه ولهذا ذكر النص بصيغته المذكورة فى كتابه عن تاريخ الكنيسة(فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمودهم باسمى)وهذا يعنى انها اضافة
2- استنادا لقول الباحثين فى دراسة نسخ المخطوطات المتاحة حاليا وهو (يمكن جمع نصوص العهد الجديد كاملة من اقوال الاباء الا احدى عشر ايه) عليك ان تؤتى باستشهاد لأحد الاباء قبل زمن يوسابيوس لهذا النص بصيغته الحالية.
 

azazi

حــدي نـــظـــر
عضو نشيط
إنضم
22 ديسمبر 2006
المشاركات
1,099
مستوى التفاعل
69
النقاط
0
سالفة الاقانيم الثلاثه والجوهر ومدري ايش مادخلت مزاجي ابدا وكيف بدي اقتنع لان
المساله مايقبلها عقل
وحتى ان كثيرا من المسيحين مو مقتنع فيها ولكن مجبور انه يقتنع ويعمل حاله عارف المسأله

ما اجمل التفكييييييييييير والتأمل
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين
الاخ العزيز فادى
اولا انا بشكرك لأهتمامك وسعة صدرك لهذا الحوار
كنت قد طلبت فى مشاركتى الاخيرة بأن تقدم اى دليل على ان النص الموجود فى انجيل متى ص28رقم 19 اما ان يكون هناك مخطوطات تسبق زمن يوسابيوس القيصرى ذكرت النص بصيغته الحالية والتى ترجع الى القرن الرابع الميلادى بحسب المخطوطات التى تستند اليها نصوص الكتاب وبما ان يوسابيوس القيصرى كان معاصر لهذا التاريخ وذكر نفس العدد بصيغة اخرى مخالفة تنفى الاستشهاد به على انه نص يؤكد التثليث
فكان عليك اما ان تاتى بشاهد من مخطوطات تعود الى زمن يسبق زمن يوسابيوس القيصرى او تذكر اقتباس لأحد الاباء السابقين لزمن يوسابيوس لأثبات صحة النص بصيغته الحالية
ولذلك فانن اقدم لك الشواهد التى تؤيد ان ليس هناك مخطوطة تسبق زمن يوسابيوس قد ذكرت النص لا بصيغته الحالية او بصيغة يوسابيوس
وان كان لديك من الشواهد والادله ما يثبت عدم صحة استدلالى فتكون شاكرا ان تقدم لى هذا الشاهد حتى اكون على يقين بما اعلمه
اولا المخطوطات المكتشفة والتى ترجع تاريخها الى القرن الاول
ا- بردية 64 (p64)(مكتبة كلية المجدلية بأكسفورد,بردية يونانية رقم 17)
وهى ثلاث قطع صغيرة من بقايا مجلد انجيل متى تتضمن فقرات من الاصحاح السادس والعشرين.

2- بردية 67 (p67)(مكتبة برشلونة,بردية يونانية رقم 1)
وهى قطعتان من أنجيل متى من نفس مجلد البردية رقم 64(p64) المحفوظة فى كلية المجدلية بأكسفورد وتحتوى القطعة الاولى على جزء من الاصحاح الثالث والثانية تتضمن جزءا من الاصحاح الخامس
اما باقى البرديات المذكورة فى الكتاب هى تحتوى على اجزاء او قصاصات من اناجيل اخرى غير متى وبعض الرسائل لبولس ولذلك انا ذكرت الشواهد حول انجيل متى وهو بيت القصيد
ومن نفس المصدر وهو سلسلة دراسات فى الكتاب القمدس رقم 5 تحت عنوان( مخطوطات الكتاب المقدس بغاته الأصلية للشماس الدكتور ماهر ايميل اسحق
وساذكر الباقى بعد الصلاة
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين
معذرة النت كان هيفصل لذلك اكمل باذن الله
ماذكرته فى المشاركة السابقة كان حول البرديات او القصاصات المكتشفة من العهد الجديد وهى ترجع الى القرن الاول الميلادى واقتصرت على ذكر الشواهد التى تحتوى على اجزاء من انجيل متى وساكمل الشواهد
2- برديات العهد الجديد من القرن الثانى
والشاهد الذى ذكر فيه اجزاء من انجيل مت هو
بردية45(p45) (مكتبة شستر بيتى فى دبلن,بردية رقم 1, ولها بقية فى المكتبة الوطنية بفيينا, بردية يونانية 31974) توجد أجزاء من 30 ورقة من هذه البردية وكلها بالية وتشتمل على اجزاء من الاناجيل الاربعة وسفر الاعمال والقطعة التى فى فيينا تشتمل على متى 25:41-26:39
هذا بالنص من الكتاب المذكور اعلاه(مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الاصلية تأليف الشماس الكتور/ اميل ماهر اسحق)
ثم اكمل البرديات التى قيها شواهد عن الاناجيل الاخرى غير متى وهو بيت القصيد كما ذكرت ثم انتقل الى الرقوق المكتوبة بالحروف الكبيرة وبدا يفصل المخوطات شبه الكاملة مثل المجلد الفاتيكانى والمجلد السينانئى والمجلد الاسكندرى والافرايمى والبيزى وكلها متقدمة عن عصر يوسابيوس اذا ليس هناك داعى لذكرها
اذن انا اختصرت عليك الشق المتعلق بالمخطوطات ويكون من الافضل ان تساعدنى ان اجد شاهد للنص فى مقتباسات الاباء قبل زمن يوسابيوس القيصرى واكون شاكرا لك
واشكر اهتمامك بهذا الحوار وارجوا ان اكون ضيف خفيف على المنتدى
واسال الله الهداية لنا جميعا والله المستعان على ما نقول
وسبحانك اللهم بحمدك استغفرك واتوب اليك
 

egy-islam

New member
إنضم
22 ديسمبر 2006
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإيمان بالأقانيم الثلاثة ذوى الجوهر الواحد

السلام عليكم ونعمة الرب معكم اطرح لكم هذا الموضوع لتعريف المسلمين ماهو الثالوث المقدس مع احترمي للجميع
عقيدة الثالوث القدوس، أى الآب والابن والروح القدس، الأقانيم الثلاثة المتساوون فى الجوهر وذوو القداسة والكلية، هى الأساس الراسخ لكل فكر دينى تقوى ولكل الحياة والخبرة الروحية فالنفس المسيحية فى بحثها عن الله هى فى الواقع تبحث وتفتش عن الثالوث.
ولقد ساهم آباء الكنيسة المعلّمون فى صياغة العقيدة وشرحها بالطريقة التى أجمعت عليها الكنيسة فى مجامعها المسكونية الثلاثة الأولى. ومن بين هذه العقائد الخلاصية، عقيدة الثالوث القدوس الواحد فى الجوهر. ولقد علّم وكتب كثير من آباء الكنيسة عن هذه العقيدة الأساسية مدافعين عنها ضد كل الأفكار والتعاليم التى انتشرت فى عصورهم منكرة ألوهية أقانيم الابن والروح القدس.

وفى هذه الحلقة نستعرض بعضًا من تعاليم القديس باسيليوس الكبير رئيس أساقفة قيصرية (+379) وهو أحد الآباء الثلاثة المعروفين باسم الآباء الكبادوك وهم القديس باسيليوس الكبير والقديس غريغوريوس النزينزى والقديس غريغوريوس النيسى.
الإيمان بالأقانيم الثلاثة ذوو الجوهر الواحد
للقديس باسيليوس الكبير

عندما سلمنا ربنا صيغة الإيمان بالآب والابن والروح القدس, لم يقرن هذه النعمة بعدد فهو لم يقل باسم الأول والثانى والثالث ولا أشار إلى واحد واثنين وثلاثة. بل منحنا نعمة معرفة الإيمان الذى يقودنا إلى الخلاص, حتى أننا نخلص بالإيمان وبمعرفتنا بأسماء الأقانيم المقدسة, أما العدد فقد اخترعه العقل كوسيلة لحصر الكميات. أما الذين يجلبون الدمار على أنفسهم, فيريدون استخدام طريقة "العد" ضد الإيمان. ومع أن الأشياء لا تتغير إذا حسبت عددياً كلٌ بعد الأخر فى تسلسل عددى، إلا أن أولئك الذين يرون استخدام العدد فى الكلام عن الطبيعة الإلهية يتجاوزون الإكرام اللائق بالباراقليط.... ونحن نعلم عن كل أقنوم على حدى، وإن كان يجب علينا استخدام الأعداد، فإننا لا نسمح لأنفسنا، فإننا لا نسمح لأنفسنا بأن تحملنا قواعد الحساب إلى تعدد الآلهة فى الوثنية. نحن لا نجمع بالإضافة واحد زائد واحد وبذلك نتدرج من الوحدة إلى الكثرة. كما أننا لا نقول واحد, اثنان, ثلاثة ولا نقول أولاً وثانياً وثالثاً بل مكتوب "أنا الله الأول وأنا الآخر" (إش44: 6). ولم نسمع قط حتى هذا اليوم عن إله ثان بل أننا نبعد الإله من الإله, ونعترف بتمايز الأقانيم وفى نفس الوقت نتمسك بالوحدانية. ولا نبدد اللاهوت بتجزئته إلى أقسام متعددة, بل جوهر واحد غير مجزأ نراه فى الله الآب والله الابن الوحيد. ووحدة بلا انقسام لأن الابن فى الآب والآب فى الابن وهو ما ينفى وجود اختلاف بينهما, بل يجعلهما جوهرًا واحدًا. وبالتمايز هما الاثنان أقنوم وأقنوم وبالاشتراك فى الطبيعة الإلهية الواحدة هما واحد. كيف إذاً وهما واحد وواحد ليس اثنين؟

السبب هو أننا نتحدث عن ملك واحد وعن صورته, وهذا لا يعنى وجود ملكين. فلا السلطة ولا القدرة ولا المجد ينقسم, بل السيادة والسلطة والحكمة هى واحدة. وفى اللاهوت نفس الوضع لأن المجد الذى نقدمه لله يقدم إلى الواحد وليس إلى تعدد الآلهة, لأن إكرام صورة الملك هو إكرام الملك. وفى حالة الملك والصور فإن الفرق بين الملك والصورة هو فى الطبيعة, إذ هى تمثل الملك, أما فى حالة الآب والابن فالطبيعة واحدة. وفى الفنون يحاول الفنان أن يرسم شبيهاً متقناً, أما فى اللاهوت فالطبيعة الإلهية بسيطة غير مركبة فإن الوحدة بين الآب والابن هى وحدة قائمة على الشركة فى الجوهر الإلهى بينما الوحدة بين الملك والصورة هى وحدة فى الملامح فقط. واحد هو الروح القدس الذى هو واحد مع الآب الواحد والكل هو الثالوث المبارك المسجود له.

وواضح بشكل كافٍ أن الروح القدس قائم فى شركة الجوهر مع الآب والابن, لأنه لا يحسب ضمن الخليقة المتعددة بل نتكلم عنه كواحد لا مثيل له فى الخليقة. وكما أن الآب واحد والابن واحد, كذلك الروح القدس واحد وهذا يجعله بعيداً تماماً عن الطبيعة المخلوقة لأن الفكر السليم لا يسمح لنا بأن نضع الواحد الذى لا مثيل له والبسيط غير المركب مع الخليقة المركبة القائمة فى كثرة من الأجساد. أما الروح القدس فهو متحد مع الآب والابن فى وحدة لا مثيل لها.

وما ذكرناه سابقاً ليس هو المصدر الوحيد للبراهين على الشركة فى الجوهر, بل لأن الروح القدس "هو من الله" (1كو1: 12), ومعنى "من الله" ليس مثل الكلام عن الخليقة التى هى أيضاً من الله، بل المعنى الدقيق المتعارف عليه وهو انه صار من الله, ليس بالولادة مثل الابن وإنما مثل النفخة الصادرة من الفم. ولكن الفم هنا لا يعنى مطلقاً ذلك العضو الجسد, ولا نفخة الفم التى تتبدد بمجرد خروجها من الفم, بل هو الفم على المستوى الإلهى الذى منه يصدر الروح القدس أقنوماً حياً متميزاً بطبيعة التقديس الفائقة. وهكذا يمكننا أن ندرك وحدته مع الآب والابن، بينما يظل كيانه الإلهى غير المدرك فوق القدرة على التعبير. ويقال عن الروح القدس أنه روح المسيح لتأكيد علاقته الروحية بالابن كما قيل "من لم يكن فيه روح المسيح فهو ليس منه" (المسيح) (رو8: 9). فبالروح هو وحده الذى يمجد الرب حسبما قيل "هذا يمجدنى"(يو16: 14).

ولكن ذلك التمجيد ليس مثل تمجيد الخليقة, بل يمجده لأنه "روح الحق" (يو14: 17). الذى يعلن الحق فى ذاته بكل وضوح وكروح الخدمة يعلن لى عظمة المسيح الذى هو " قوة الله وحكمة الله" (1كو1: 24). ولأنه البارقليط (المعزى) يعلن فى ذاته صلاح الباراقليط (الابن) الذى أرسله ويظهر فى كرامته وعظمة الذى منه انبثق (الآب).

ولكى ندرك أن الروح القدس ليس مثل الخليقة ولا منها، علينا أن نميز بين المجد الذاتى الذى يشع من ذات الله مثل إشعاع نور الشمس, والمجد الذى يعطى بحرية لمن يستحقه وهو مجد يضاف من الخارج. والمثل الواضح هو ما قيل أن " الابن يكرم أباه والعبد يكرم سيده" (ملاخى6:1). وإكرام العبد هو ما تقدمه الخليقة، أما الإكرام الآخر الذى يمكن أن يقال أنه إكرام المتساويين فى الكرامة فهو ما يحققه الروح القدس. وكما قال ربنا "أنا مجدتك على الأرض العمل الذى أعطيتنى قد أكملته (يو17: 4) يقال نفس الكلام عن الباراقليط " ذاك يمجدنى لأنه يأخذ مما لى ويعلنه لكم" (يو16: 14) وكما أن الابن يُمَجدْ من قِبل الآب كما قال " مجدتك وسوف أُمجدك أيضاً" (يو12: 28). وأيضاً يمجد الروح فالشركة فى الجوهر التى له مع الآب والابن, وبشهادة الابن الوحيد عنه التى يقول فيها " كل خطية وتجديف يغفر للناس, أما التجديف على الروح فلن يغفر"(مت12: 31).

وعندما نستنير بالقوة التى فينا, ونحدق النظر فى جمال صورة الله غير المنظور, ومن الصورة نبلغ إلى الجمال الفائق الذى للأصل وعندما يكون روح المعرفة حاضراً بلا انفصال فإنما فى ذاته, لمن يحب رؤية الحقيقة وقوة معاينة الصورة, لا من الخارج بل يقودهم إلى معاينتها فى ذاته (الروح القدس). وكما أنه لا أحد يعرف الآب إلا الابن (مت11: 27), وأيضاً لا يقول أحد أن يسوع هو الرب إلا "بالروح القدس" (1كو12: 3) ولم يقل بواسطة الروح القدس, بل يقول بالروح القدس, لأن الله روح والذين يسجدون له, فبالروح والحق يجب أن يسجدوا (يو4: 24), كما هو مكتوب, فى نورك نعاين النور أى باستنارة الروح " النور الحقيقى الذى ينير لكل إنسان آتٍ إلى العالم" (مز36: 9) ـ (يو1: 9) ـ وهذا يوصلنا إلى أن الروح القدس هو الذى يعلن فى ذاته مجد الابن الوحيد وأنه هو الذى يمنح للساجدين الحقيقيين المعرفة الحقيقية لله. إذن طريق معرفتنا بالله يبدأ بالروح الواحد من خلال الابن الواحد إلى الآب الواحد ولكن بعكس ذلك يصلنا الصلاح الإلهى وقداسة الله ومجد الملكوت من الآب بالابن الوحيد فى الروح القدس. وفى كلا الاتجاهين يظهر الاعتراف بالأقانيم ولا ينتهك الإيمان الحق بالوحدانية, أما أولئك الذين يعتمدون على فلسفة الأعداد ويقولون أول وثان وثالث بقصد إظهار اختلاف الأقانيم، فعليهم أن يعرفوا أنهم يجلبون مبدأ تعدد الآلهة من ضلال الوثنية ويحاولون إدخاله فى لاهوت المسيحيين النقى. وضلال الاعتماد على الأعداد ظاهر، لأنه يؤدى إلى الاعتراف بأكثر من إله ويصبح ثمة إله أول وثان وثالث. أما نحن فيكفينا التسليم الذى سلمه إلينا الرب, وكل من يمزج بين هذا التسليم والمعرفة الغريبة فإنه ليس أقل جرماً فى تعدى الشريعة من الوثنيين الضالين.
مع تحياتي لكم اخوكم ساااااااااااااااااااااااااااامر الرااااااااااااااااااااااااااااااااااااهب:yaka: :yaka: :yaka:
1 - ورد في سفر التكوين 48 : 6 : (( واما اولادك الذين تلد بعدهما فيكونون لك على اسم اخويهم يسمون في نصيبهم ))
نلاحظ هنا ان كلمة ( اسم ) وردت مفردة وهي منسوبة الى اخوين فهل يعني ذلك اى وحدة بين هذين الاخوين ؟!
2- وورد في سفر التثنية 7 : 24 (( ويدفع ملوكهم الى يدك فتمحو اسمهم من تحت السماء. لا يقف انسان في وجهك حتى تفنيهم. ))
نلاحظ هنا ان النص لم يقل ( اسمائهم ) بل قال ( اسمهم ) بالمفرد ، هل معنى ذلك ان هؤلاء الملوك واحد لان النص يقول اسمهم ؟ .
3- وورد في سفر التثنية 9 : 14 (( اتركني فابيدهم وامحو اسمهم من تحت السماء واجعلك شعبا اعظم واكثر منهم. ))
نلاحظ هنا ان الحديث عن شعب كامل و لكن النص يذكر اسمهم بالمفرد و ليس اسمائهم . هل معنى هذا ان الشعب واحد فى شعب و شعب فى واحد ؟!
4- وورد في سفر يشوع 23 : 7 (( حتى لا تدخلوا الى هؤلاء الشعوب اولئك الباقين معكم ولا تذكروا اسم آلهتهم ولا تحلفوا بها ولا تعبدوها ولا تسجدوا لها. ))
هنا الكارثة الكبرى آلهة كثيرة يعبدها كفار يذكر النص اسمهم بصيغة المفرد لو طبقنا قاعدة القمص فهذا النص دليل على وحدانية هذه الالهة النص يقول اسم الهتهم و ليس اسمائهم ؟؟!
هل ما جاء في متى 28 : 19 هو تعليم بوحدانية الله ، وامتياز الأقانيم أحدها عن الآخر ، ومساواتها في الجوهر ، ونسبة أحدها إلى الآخر كما يؤمن المسيحيون ؟
.

النص الثاني :
رسالة يوحنا الأولى 5 : 7 : (( فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.))
وهذا
النص كثيراً ما يستشهد به المسيحيون ومنهم القمص زكريا بطرس في كتابه المذكور، دون أن يدققوا النظر في مصداقيته وقانونيته .
فقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن هذا النص دخيل وغير موجود في الاصول المعول عليها ، كما قرر ذلك الكثير من العلماء اللاهوتيين القائمين على وضع التراجم الغربية والعربية للكتاب المقدس ، وقد قام بحذف هذا النص كل من :

1 - الترجمة الكاثوليكية الحديثة أو الرهبانية اليسوعية ( منشورات دار المشرق - بيروت )
2 - وحذفته الترجمة العربية المشتركة .
3 - ووضعته الترجمة التفسيرية للكتاب المقدس - ( كتاب الحياة ) - بين قوسين هكذا [ فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ ] وهذا معناه أنه كشرح وليس من النص الاصلي كما نوهت بذلك في المقدمة .
وهذه أسماء بعض الترجمات الانكليزية للكتاب المقدس التي حذفت هذه الزيادة :

1 - The Bible in Basic English

2 - The Darby Translation

3 - Weymouth's New Testament

4 - Holy Bible: Easy-to-Read Version

5 - Contemporary English Version

6 - The American Standard Version

7 - The New Revised Standard Version

8 - GOD'S WORD translation

9 - The New Living Translation

10 - The New American Standard Bible

11 - The Revised Standard Version

12 - World English Bible

13 - Hebrew Names Version of World English Bible

14 - International Standard Version


النص الثالث :
ورد في رسالة بولس الثانية
إلى أهل كورنثوس [ 13 : 14 ] قول بولس ونصه :
(( نعمة ربنا يسوع المسيح ، ومحبة الله ، وشركة الروح القدس مع جميعكم . آمين ))
ويستخلص النصارى من هذا النص برهاناً دالاً على صحة التثليث وتساوي الأقانيم الثلاثة .
الرد :
لو أنني قلت " لتكن عبقرية آينشتاين وفلسفة ديكارت وقوة شوارزينجر معكم جميعاً " فهل يتطلب ذلك أن الثلاثة يندمجون في "ثالوث" ؟ هل يتطلب ذلك أن يكون آينشتاين هو ديكارت ( أو وجهاً آخر من ديكارت ) ؟ هل يتطلب ذلك أن يكون ديكارت هو شوارزينجر ( أو وجهاً آخر من شارزينجر ) ؟

1- إن القائل للعبارة السابقة هو بولس الذي لم ير المسيح ، ولم يتتلمذ على يديه ، بل كان شديد العداوة له ولأتباعه ، وحتى بعد زعمه الانضواء تحت ظل النصرانية ، فإنه ليس معصوماً من الخطأ حتى تأخذ أقواله حجة . ومن المعلوم أن أقوال بولس لدى المسلمين غير مقبولة لأنهم يعتبرونه من الكاذبين الذين كانوا قد ظهروا في الطبقة الأولى، وإن كان مقدساً عند أهل التثليث، فلا يشترون قوله بحبة . [ إظهار الحق ]
2- إن عبارة بولس السابق الإشارة إليها مبنية على الاعتقاد بالثالوث وليس الاعتقاد بالثالوث صادراً عنها وعن أمثالها ، بل تقرر بموجب مجمع عقد في الربع الأول من القرن الرابع الميلادي .
3- إن لفظ ( الرب ) الوارد ذكره في عبارة بولس سالفة الذكر ليس معناه الإله الحقيقي حتى يكون ثاني الأقانيم الثلاثة بل معناه : ( المعلم ) كما ورد في إنجيل يوحنا [ 1 : 38 ] على لسان المسيح بقوله : ( فالتفت يسوع ونظرهما يتبعان فقال لها ماذا تطلبان ؟ فقالا ربي ، الذي تفسيره يا معلم ) وفي إصحاح [ 20 : 16 ] من إنجيل يوحنا ما نصه : ( قال لها يسوع : يا مريم ، فالتفتت تلك ، وقالت : ( ربوئي ) الذي تفسيره يا معلم . ) وفي إنجيل متى [ 23 : 7 ، 8 ] : ( وأن يدعوهم الناس سيدي ) .
والأصل في النسخة العبرانية والنسخة اليونانية : ( وأن يدعوهم الناس ربي ربي ، وأما أنتم فلا تدعو سيدي سيدي ، لأن معلمكم واحد المسيح وأنتم جميعاً أخوة ) .
4 - إن لفظ ( يسوع ) الوارد في قول بولس السابق الإشارة إليه ليس اسماً للألقنوم اللاهوتي بل هو اسم للناسوت أي أنه اسم للطبيعة الإنسانية .
5 - كذلك لفظ ( المسيح ) الوارد في النص المذكور هو أيضاً اسم للناسوت لأنه سمي مسيحاً لكون الله تعالى مسحه بالروح القدس ، طبقاً لما هو وارد في سفر أعمال الرسل [ 10 : 38 ] ومما لا جدال فيه أن من يحتاج أن يمسح بالروح القدس هو الناسوت ، أي المسمى بالانسان المركب من جسم وروح مخلوقين ، أما أقنوم الابن فغني عن المسح لأنه ليس أقل من الأقنوم الثالث حتى يمسح به .
6 - إن لفظ الروح القدس في قول بولس ليس معناه الإله حتى يكون الأقنوم الثالث ، بل يعني الموهبة القدسية ، وهي الوارد ذكرها في الأسفار الآتية :
أ - مزمور 51 : 10 : ( قلباً نقياً أخلق في يالله روحاً مستقيماً جدد في داخلي )
ب - سفر حزقيال 11 : 19 : ( وأعطيهم قلباً واحداً وأجعل في داخلكم روحاً جديداً )
ج - سفر الملوك الثاني 2 : 9 : ( فقال إليشع ليكن نصيب اثنين من روحك علي )
د - سفر دانيال 5 : 11 : ( يوجد في مملكتك رجل فيه روح الآلهة القدوسين )
وهذه الروح هي التي امتلأ منها الآتي ذكرهم :
أ - يوحنا المعمدان كما هو وارد في إنجيل لوقا 1 : 15 : ( ومن بطن أمه يمتلىء من الروح القدس )
ب - كما امتلاً منها أبوه زكريا طبقاً لما ذكره إنجيل لوقا 1 : 67 .
ج - كما امتلأت منها أمه اليصابات طبقاً لما هو وارد في إنجيل لوقت [ 1 : 41 ]
د - وكان استفانوس مملوءاً منها كما حكاه سفر أعمال الرسل [ 6 : 5 ] و [ 7 : 55 ] .
وغيرهم كثير . . .
النتيجة :
إن ما قاله بولس ليس من البراهين على صحة التثليث ولا على تساوي الأقانيم الثلاثة .
إذ ليس فيها ذكر للأقانيم الثلاثة .
وأما المسيح فإنما ذكر بمعنى الإنسان الاعتيادي .
وأما لفظ الروح القدس فقد ذكر بمعنى الموهبة القدسية للعلة وطبقاً للنقول السابقة الاشارة إليها .

ومع هذا نحن نسأل هل في هذا النص تعليم بوحدانية الله ، وامتياز الأقانيم أحدها عن الآخر ، ومساواتها في الجوهر ، ونسبة أحدها إلى الآخر كما يؤمن المسيحيون ؟

وأما قول المسيحيون بأن الكتاب المقدس يعلمهم في موضع بأن الآب إله وفي موضع آخر أن الإبن إله وفي موضع آخر ان الروح القدس إله فيكون هذا دليل على الثالوث فنقول هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ثم نقول لهم انه بهذه الطريقة سيكون المجموع لديكم ثلاثة آلهة لثلاثة جواهر وهذا تعليم مرفوض بتاتاً . . . .
والحق كل الحق : ان التثليث بهذا المفهوم وهو وحدانية الله ، وامتياز الأقانيم أحدها عن الآخر ، ومساواتها في الجوهر ، ونسبة أحدها إلى الآخر، هو مفهوم لا وجود له في العهد القديم ولا الجديد بتاتاً، بل كان تقريره بهذا المفهوم نتيجة أفهام بعض رؤساء النصرانية غير المعصومين عن الخطأ في الفهم، فالتثليث هي عقيدة اجتهادية بحتة مصدرها فهم بعض الرؤساء في المسيحية، بعد ذهاب المسيح عليه السلام بمئات السنين، وكان ذلك في سنة 325 ميلادية .
وللتذكرة فإن المسيحيون يتهومننا بعدم فهم الثالوث ونوع الوحدانية التي يؤمنون بها وهذا كلام باطل فنحن المسلمون نبحث عن نص من الكتاب المقدس يثبت هذا التثليث بهذه الوحدانية وهذا المفهوم، مع ايماننا بأن هذا المفهوم لا يصمد أمام البحث والتمحيص ، ونحن قبل كل شىء أمة الدليل والبرهان الرباني . لا أمة الوحي الفلسفي الافلاطوني . .
إن ذات الله وصفاته الكمالية أزلية غير متأثرة بالزمان والمكان والأشخاص . . فقد أرسل الرب موسى واعطاه شريعة عظيمة ومع هذا لا يوجد فيها ذكر لهذا الثالوث، وقد أرسل الرب سليمان الحكيم وأعطاه الكتاب ومع هذا لايوجد فيه ذكر لهذا الثالوث ، وقد أرسل داود وأعطاه المزامير ومع هذا لا يوجد فيه ذكر لهذا الثالوث الخ . . .
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
هذه السفسطة الجدالية انا لا اقبلها ابدا فقد اقيمت الحجة عليك بنعمة الله فلا دليل لديك اطلاقا ان يوسابيوس اقتبس اقتباسا حرفيا و قد اثبت بنعمة الله انه اقتباس جزأى اما هذا الجدل فلا حاجة لى به
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذه السفسطة الجدالية انا لا اقبلها ابدا فقد اقيمت الحجة عليك بنعمة الله فلا دليل لديك اطلاقا ان يوسابيوس اقتبس اقتباسا حرفيا و قد اثبت بنعمة الله انه اقتباس جزأى اما هذا الجدل فلا حاجة لى به

بسم الله والحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم اجميعن

ان يوسابيوس اقتبس اقتباسا حرفيا
أين هو دليلك اصلا أنه اقتبسه اقتباسا حرفيا
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم اجميعن

معذرة استدراك
اين دليلك اصلا انه كان اقتباسا جزئيا وليس اقتباسا حرفيا
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
غباء مستعصى فعلا

لأن النص يقول

فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه وسلم اجميعن
فعلا غباء مستعصى الى غاية الحدود
اومال احنا كنا بنتكلم فى ايه المدة ده كلها
مين اللى قال اصلا ان النص الحقيقى باسم الاب والابن والروح القدس علشان يبقى اقتباس جزئى
بقالى يومين بقولك جيب دليل ان النص اصلا بالصيغة ده عشان نقول انه اختصرها او اقبسها اقباس جزئى
اما كلامك انه اقتباس جزئى فهو اجتهاد غير مؤيد بالادلة
 
إنضم
26 ديسمبر 2006
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الغلسة والراخمة الى فى الدنيا فيهم المسلمين مش غباى وبس
لا
عوزين يتعلمو كل حاجة
وغير كدة وكدة
علم فى المتبلم يصبح ناسى
الجهل بيورسهم اجيال وراء اجيال


دة مش اغنية الحلم العربى
دة اغنية الغباء الازلى

بيترالخواجة


احيك على أدبك الزائد الذى بسببة نقوم بتثبيتك فى المنتدى

عضو مثبت لأدبة الزائد

يا أستاذ قل عاتوا برهانكم أن كنتم صادقين

ولا الواحد مننا كل ما يتزنق ومش يعرف يرد يشتم ويرد

بإستهزاء

النصوص اللى ذكرها أبن ياسين ولضحة

ومش محتاجة تفسير لو كان أغبي الاغبياء

قولتلة( انسان قد كلمكم بالحق الذى سمعه من الله)

شوفة هيقول اية اللى مش قادر يفهم اكيد هيفهم لان النص واضح
 
إنضم
26 ديسمبر 2006
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لماذا يذكر يسوع
وفي كل مرة أن الله واحد

لماذا لم يذكر يسوع
ولم يقل ثالوث ولو مرة واحدة

من هو السبب في أن يُخالف النصارى يسوع بل ويتقولون عليه .... بل ويُحاولون تأليهه

وهو نفسه الذي قال:
أبي أعظم مني

وهو نفسه الذي قال:
لماذا تدعوني صالحاً لا أحد صالح إلا واحد وهو الله


وهو نفسه الذي قال
إنما انا إنسان كلمكم بالحق الذي سمعه من الله


وهو نفسه الذي قال :
الحياة الأبدية أن يعرفوك أنك أنت الله وحدك وأني أنا المسيح الذي أرسلته


الحياة الأبدية :
أنك أنت الله وحدك = لا إله إلا الله وحده
المسيح الذي أرسلته = المسيح رسول الله


لا إله إلا الله المسيح رسول الله
هذه هي الحياة الأبدية

هل هذا أيضا غباء منى في الفهم

أريد من يناظرنى حول الثالوث في موضوع منفصل
 

yaso

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
11 ديسمبر 2006
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جاء الحق وزهق الباطل

بسم الله الرحمن الرحيم

انتوا ملاحظين حاجه يا جماعة

الموضوع فقير جدا جدا جدا لم يدعم بنص واحد من كلام يسوع عن

الاقانيم ..لم يقل ابد ابد انا الاقنوم الثاني او عن الاقانيم الثلاثه

من فم يسوع غريبه

حتى في الوصايا ياشباب اسمعوا اسمعو

مرقص 12 _28
فجاء واحد من الكتبة وسمعهم يتحاورون، فلما رأى أنه أجابهم حسنا، سأله: أية وصية هي أول الكل؟
29 فأجابه يسوع: إن أول كل الوصايا هي: اسمع يا إسرائيل. الرب إلهنا رب واحد.

لاحظوا ماذا قال هنا الهنا
يعني الهكم والاهي ففي يوحنا 20_17 تاكيداعلى هذا الموضوع

قال لها يسوع: لا تلمسيني لأني لم أصعد بعد إلى أبي. ولكن اذهبي إلى إخوتي وقولي لهم: إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم

نرجع للوصايا

30 وتحب الرب إلهك من كل قلبك، ومن كل نفسك ومن كل فكرك، ومن كل قدرتك. هذه هي الوصية الأولى.
31 وثانية مثلها هي: تحب قريبك كنفسك. ليس وصية أخرى أعظم من هاتين.
32 فقال له الكاتب: جيدا يا معلم. بالحق قلت، لأنه الله واحد وليس آخر سواه
اين الاقانيم رااااحت

والكل ياشباب يفتح عقلو معاي ويغلق قلبو لان هذه جنه ونار مش لعبه
مفيش حاجه اسمها اسرار الكنيسه كل حاجه واضحه وفي العلن
يسوع يقول

يوحنا18: 20 اجابه يسوع انا كلمت العالم علانية انا علمت كل حين في المجمع و في الهيكل حيث يجتمع اليهود دائما و في الخفاء لم اتكلم بشيء
طيب المفروض يسوع يعلن عن نفسو ويقول انا اله واحد بثلاث اقانيم
حتى ما قال اعبدوني المهم
ويسوع نفسو يبطل التثليث ويقول

يوحنا 17: 3 و هذه هي الحياة الابدية ان يعرفوك انت الاله الحقيقي وحدك و يسوع المسيح الذي ارسلته

لاحظوا من النص ياشباب ان يسوع يذكر طريق الحياه الابديه
ويقول انت وليس انا
وحدك من دون ابن ولا روح قدس
والواو و حرف عطف يفيد المغايره

طيب فهموني مش المفروض هنا يقول
وهذه الحياه الابديه ان يعرفوا انا اله واحد مثلث الاقانيم

لم يذكر هذا اشئ ابدا ابدا ابدا
فااا من ويين الكلام ده


والنص واضح جدا جدا جدا
وليس لكم يا احبائي لدخول الجنه الا باب واجد ان تشهدوا بما شهد به يسوع نفسه وبما يشهد به كل المسلمين بان

لا اله الا الله وان محمد رسول الله وان عيسى عبد الله ورسوله
 

yaso

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
11 ديسمبر 2006
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جاء الحق وزهق الباطل

بسم الله الرحمن الرحيم

انتوا ملاحظين حاجه يا جماعة

الموضوع فقير جدا جدا جدا لم يدعم بنص واحد من كلام يسوع عن

الاقانيم ..لم يقل ابد ابد انا الاقنوم الثاني او عن الاقانيم الثلاثه

من فم يسوع غريبه

حتى في الوصايا ياشباب اسمعوا اسمعو

مرقص 12 _28
فجاء واحد من الكتبة وسمعهم يتحاورون، فلما رأى أنه أجابهم حسنا، سأله: أية وصية هي أول الكل؟
29 فأجابه يسوع: إن أول كل الوصايا هي: اسمع يا إسرائيل. الرب إلهنا رب واحد.

لاحظوا ماذا قال هنا الهنا
يعني الهكم والاهي ففي يوحنا 20_17 تاكيداعلى هذا الموضوع

قال لها يسوع: لا تلمسيني لأني لم أصعد بعد إلى أبي. ولكن اذهبي إلى إخوتي وقولي لهم: إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم

نرجع للوصايا

30 وتحب الرب إلهك من كل قلبك، ومن كل نفسك ومن كل فكرك، ومن كل قدرتك. هذه هي الوصية الأولى.
31 وثانية مثلها هي: تحب قريبك كنفسك. ليس وصية أخرى أعظم من هاتين.
32 فقال له الكاتب: جيدا يا معلم. بالحق قلت، لأنه الله واحد وليس آخر سواه
اين الاقانيم رااااحت

والكل ياشباب يفتح عقلو معاي ويغلق قلبو لان هذه جنه ونار مش لعبه
مفيش حاجه اسمها اسرار الكنيسه كل حاجه واضحه وفي العلن
يسوع يقول

يوحنا18: 20 اجابه يسوع انا كلمت العالم علانية انا علمت كل حين في المجمع و في الهيكل حيث يجتمع اليهود دائما و في الخفاء لم اتكلم بشيء
طيب المفروض يسوع يعلن عن نفسو ويقول انا اله واحد بثلاث اقانيم
حتى ما قال اعبدوني المهم
ويسوع نفسو يبطل التثليث ويقول

يوحنا 17: 3 و هذه هي الحياة الابدية ان يعرفوك انت الاله الحقيقي وحدك و يسوع المسيح الذي ارسلته

لاحظوا من النص ياشباب ان يسوع يذكر طريق الحياه الابديه
ويقول انت وليس انا
وحدك من دون ابن ولا روح قدس
والواو و حرف عطف يفيد المغايره

طيب فهموني مش المفروض هنا يقول
وهذه الحياه الابديه ان يعرفوا انا اله واحد مثلث الاقانيم

لم يذكر هذا اشئ ابدا ابدا ابدا
فااا من ويين الكلام ده


والنص واضح جدا جدا جدا
وليس لكم يا احبائي لدخول الجنه الا باب واجد ان تشهدوا بما شهد به يسوع نفسه وبما يشهد به كل المسلمين بان

لا اله الا الله وان محمد رسول الله وان عيسى عبد الله ورسوله
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين
اخى فى الله yaso

حقيقى النصوص التى قمت بوضعها قد سببت حيرة عظيمة وقوية على شعب الكنيسة وخاصة الكهنة و ما يسمونهم قديسين
لذلك لجأوا الى القول بوجود اللاهوت والناسوت فى المسيح عليه السلام
المشكلة الحقيقية ان المفترض انك قبل ان تقرا الكتاب المقدس عندك اعتقاد بحسب ما يعتقد المسيحين او النصارى انك ستجد الكتاب المسمى مقدس ان به نصوص تؤكد الهية شخص المسيح عليه الصلاة والسلام
ولكن بمجرد ان تقرأه تجد العكس تماما
فالكتاب ليس فيه فقط دليل او نص صريح بالوهية المسيح لكن فيه نصوص تنفى اصلا الالوهية وقد سبقت بوضع بعضا منها
اما الكارثة العظمى وهى حقيقة كارثة انسانية من الدرجة الاولى
وهى ان كل النصوص التى يعتندون عليها سواء فى الالوهية او تاكيد التثليث او التجسد هى ما بين نص محرف او نص مضاف ساء اضافة كلية او جزئية
فالنص الذى يقولون به عن التجسد(عظيم هو سر التقوى الله ظهر فى الجسد) هو نص محرف يتأرجح اصله ما بين (اله ظهر فى الجسد) و(الذى اظهر فى الجسد) واله بمعنى سيد عظيم
النص الخاص بالتثليث (عمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس)محرف تحريف او اضافة جزئية واصله( عمدوهم باسمى)اى المسيح فقط
اما الثالث ( الذين يشهدون فى السماء ثلاثة ) فالعدد بأكمله مضاف ولذلك تجد بعض المترجمين اصحاب الامانة العلمية
ام ان يضعه بين هلالين معكوفين ويشير الى انه اضافة من الناسخ او يحذفه بالكلية

حقيقى عقيدة وايمان مهلهل
تحت قاعدة (اعتقد ثم استدل) بعكسنا نحن المسلمين(استدل ثم اعتقد)
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

yaso

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
11 ديسمبر 2006
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جاء الحق

شكرا يا اخي ابن ياسين على مداخلتك الرائعه

بس بحب اقول للناس شغله وخصوصا المسيحيه والنصارى

اقلهم اكتر ناس تعرف ان الاسلام دين حق هما القساوسه والكهنه ورجال الدين

وفي عندي تسجيل صوتي لقس اعلن اسلامه ولو تشوف شو قال

والله بهدلوه ومرمطوه ومسحو فييه الارض

لذلك بخافو خوف فظيييع من قول الحق

وعلى فكره يوجد قساوسه مسلمين ولكن يخفو اسلامهم لاسباب كتيره ليس لهم المصلحه في اعلان اسلامهم

وخليها مستوره



وبعدين بخصوص الاهوت والناسوت
اين قال يسوع من فمه الطاهر انا طبيعتين ومشياتين او انا لاهوت وناسوت

مفيش مافي هذا الكلام ...هذه كلها اكازيب وبدع
يقولون من قرآنكم موجود ان المسيح روح الله

نقول لهم هل فشلتم وعجزتم على الاجابه على سؤالي بان تجبلي نص واحد من كتبكم ..مافي مشكله

بخصوص ان في القرآن ذكر ان المسيح روح الله
طيب حلو انا روح مين ..وانت روح ميين
كلنا روح الله
وحتى في كتابكم هذا الكلام ..اسمع اسمع
1Cor/الرسالة الأولى الى كورونثوس 3_16

أما تعلمون أنكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم؟


كلنا روح الله

وللحديث بقيه انشاء الله yaso
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
فالكتاب ليس فيه فقط دليل او نص صريح بالوهية المسيح

وما رأيك اذن بهذه الايات؟

+أنا الرب صانع كل شيء؛ ناشر السموات .. أنا الرب صانع كل هذه (أش44و45)

+قال الله ( أنا أنا الرب وليس غيري مخلص اشعياء اش11:43 وأيضاً أنا الرب وليس آخر إله سواي اشعياء5:45

وأيضاً أليس أنا الرب وليس إله غيري. اشعياء21:45 ... وأيضاً قيل في التوراة عن الله ( لأن الرب إلهم هو إله الآلهة ورب الأرباب تث17:10

+قال السيد المسيح عن نفسه (ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات. مت21:7)
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 ديسمبر 2006
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صديقتى الرائحة ...

إستعمال كلمة الرب ليسوع لا يعنى أبدا أن يسوع هو الرب ... لأن كتاب المقدس فسر هذه الكلمة بمعنى المعلم ...

الان افتحي الكتاب المقدس على هذا النص...
(( قال لها يسوع يا مريم فالتفتت تلك وقالت له : ربوئي الذي تفسيره يا معلم ، قال لها يسوع : لا تلمسيني لأني لم أصعد بعد إلي أبي ، ولكن اذهبي إلي اخوتي وقولي لهم إني اصعد إلي أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم )) يوحنا [ 20 : 16 ، 17 ]

وقد أطلق الكتاب المقدس كلمة رب على غير المسيح في نصوص كثيرة طبقاً لما سيأتي ، فلو كان في إطلاق لفظ ( رب ) على المسيح ان يكون إلهاً للزم أن يكون كذلك على غيره ممن أطلق عليه ذلك اللفظ .

فقد أطلق الكتاب المقدس لفظ الرب على الكاهن والقاضي وذلك في سفر التثنية [ 19 : 17 ] يقول النص : (( يقف الرجلان اللذان بينهما خصوصة أمام الرب )) والرب هنا هو القاضي والكاهن .

واطلق الكتاب المقدس لفظ الرب على الملك وذلك في سفر الخروج [ 4 : 24 ]

يقول النص : (( وحدث في الطريق في المنزل أن الرب التقاه وطلب أن يقتله ))

فهذا الرب الذي لقي موسى في الطريق ، هو الملك أراد أن يقتل موسى .

وسمي الملك رباً في سفر القضاة أربع مرات وذلك في الاصحاح السادس ابتداء من الفقرة الحادية عشرة .

وقد جاء في إنجيل يوحنا [ 4 : 19 ] ما يفيد إن لفظ ( الرب ) كان يقال في ذلك الوقت على سبيل الاحترام أيضاً ودليل ذلك المرأة السامرية التي طلب منها المسيح عليه السلام أن تسقيه ، مما أثار تعجبها ، ولذلك قالت له : (( يا رب أرى أنك نبي )) الترجمة الكاثوليكية

فالمرأة هنا لا تعرف المسيح ولا تؤمن به بل هي تشك حتى في مجرد أن يكون نبي ، ورغم ذلك تقول له ( يا رب ) فإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على ان هذا اللفظ يراد به الاحترام ولا يعني الألوهية في شيء .
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
صديقتى الرائحة ...

إستعمال كلمة الرب ليسوع لا يعنى أبدا أن يسوع هو الرب ... لأن كتاب المقدس فسر هذه الكلمة بمعنى المعلم ...

الان افتحي الكتاب المقدس على هذا النص...
(( قال لها يسوع يا مريم فالتفتت تلك وقالت له : ربوئي الذي تفسيره يا معلم ، قال لها يسوع : لا تلمسيني لأني لم أصعد بعد إلي أبي ، ولكن اذهبي إلي اخوتي وقولي لهم إني اصعد إلي أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم )) يوحنا [ 20 : 16 ، 17 ]

وقد أطلق الكتاب المقدس كلمة رب على غير المسيح في نصوص كثيرة طبقاً لما سيأتي ، فلو كان في إطلاق لفظ ( رب ) على المسيح ان يكون إلهاً للزم أن يكون كذلك على غيره ممن أطلق عليه ذلك اللفظ .

فقد أطلق الكتاب المقدس لفظ الرب على الكاهن والقاضي وذلك في سفر التثنية [ 19 : 17 ] يقول النص : (( يقف الرجلان اللذان بينهما خصوصة أمام الرب )) والرب هنا هو القاضي والكاهن .

واطلق الكتاب المقدس لفظ الرب على الملك وذلك في سفر الخروج [ 4 : 24 ]

يقول النص : (( وحدث في الطريق في المنزل أن الرب التقاه وطلب أن يقتله ))

فهذا الرب الذي لقي موسى في الطريق ، هو الملك أراد أن يقتل موسى .

وسمي الملك رباً في سفر القضاة أربع مرات وذلك في الاصحاح السادس ابتداء من الفقرة الحادية عشرة .

وقد جاء في إنجيل يوحنا [ 4 : 19 ] ما يفيد إن لفظ ( الرب ) كان يقال في ذلك الوقت على سبيل الاحترام أيضاً ودليل ذلك المرأة السامرية التي طلب منها المسيح عليه السلام أن تسقيه ، مما أثار تعجبها ، ولذلك قالت له : (( يا رب أرى أنك نبي )) الترجمة الكاثوليكية

فالمرأة هنا لا تعرف المسيح ولا تؤمن به بل هي تشك حتى في مجرد أن يكون نبي ، ورغم ذلك تقول له ( يا رب ) فإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على ان هذا اللفظ يراد به الاحترام ولا يعني الألوهية في شيء .


وأنا هافترض ان كلامك صحيح ولكن اكلملى بقية الاية يا عزيزتى ..
ففى الاية الاولى :أنا الرب صانع كل شيء؛ ناشر السموات .. أنا الرب صانع كل هذه (أش44و45)
الرب صانع كل شئ ناشر السموات .. فمن ياعزيزتى صانع كل شئ ؟هل يقدر انسان عادى ان يصنع كل شئ؟ ام ان هذه صفة من صفات الله فقط ؟

وفى هذه الايه انظرى ماذا يقول :وأيضاً أليس أنا الرب وليس إله غيري. اشعياء21:45

فما رأيك فى هذا الاعتراف الصريح الواضح "وليس اله غيرى" ؟؟
 
إنضم
27 ديسمبر 2006
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نحن المسلمون لا اشكالية لدينا كون الله أن يكون هو الله ... الأشكالية عندكم تعتبرون المسيح هو الله بون أية دليل هل هذه النصوص تتكلم عن المسيح لاحظي أنكي تستخدمين نصوص عهد القديم ... تلك الصنوص التي لا تمت بصلة ليسوع عبدالله و رسوله ... هذه نصوص تتكلم عن يهو أو الهيم ... الأن انتي تعبدين يهو أم تعبدين المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟
 
أعلى