الإيمان بالأقانيم الثلاثة ذوى الجوهر الواحد

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
نحن المسلمون لا اشكالية لدينا كون الله أن يكون هو الله ... الأشكالية عندكم تعتبرون المسيح هو الله بون أية دليل هل هذه النصوص تتكلم عن المسيح لاحظي أنكي تستخدمين نصوص عهد القديم ... تلك الصنوص التي لا تمت بصلة ليسوع عبدالله و رسوله ... هذه نصوص تتكلم عن يهو أو الهيم ... الأن انتي تعبدين يهو أم تعبدين المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟

واضح جدا من كلامك الغريب انك غير دارسة ولا حتى قارئة لاى شئ ..
وشكلك هاتتعبينى ..

اولا احب اعلق على : " الاشكالية عندكم تعتبرون المسيح هو الله"
انا لا افهم اين الاشكالية نحن ليس لدينا اى اشكاليات ..

ثانيا: انتى تقولى" لاحظى انكى تستخدمى نصوص العهد القديم "
وهل تعتبرى ان العهد القديم منفصل عن الكتاب المقدس ؟!
فالكتاب كله بعهديه موحى به من الرب وكان المسيح يتكلم على لسان الانبياء.. فما المشكلة اذن؟؟؟؟؟

ثالثا تقولين هذه النصوص تتكلم عن يهوه وبهذا اجبتى انتى يا عزيزتى .. ببساطة عندما تفتحى معجم اللاهوت الكتابى ستجدى كل ما يخص كلمة يهوه .. وانا هاريحك وهانزلك الكلام ده وممكن تتأكدى بنفسك :

يهوه
Yahweh


مقدمة

يهوه هو الإسم الذي به قدّم الله ذاته . وقد استعمل طرق1 أخرى ليكشف بها عن نفسه . فحتى خارج إسرائيل ، يستطيع الإنسان أن يصل إلى الإله الحق ، وقد عرفته الديانات الأخرى المجاورة باسم "إيل عليون". إلا أن يكشف عن ذاته بصورة مطلقة تحت اسم يهوه فهو الذي يأخذ المبادرة وينطق، من تلقاء ذاته، بالإسم الجليل الذي سوف يردّده شعبه في الصلاة والعبادة، موضح1 هو بنفسه معناه (خروج 3: 13- 15، 34: 6- 7). ويقوم بهذا الإعلان في إطار وفي زمن، يلقيان الضوء على ما في هذا الاسم من سّر عميق وقوة خلاصيّة مع1. فبينما يتجلّى "إيل " للآباء في مناطق مألوفة وتحت صور بسيطة وقريبة من أذهانهم، يكشف يهوه عن ذاته، بعكس ذلك، إلى موسى، في إطار وحشة الصحراء وفي بؤس الغربة، تحت صور النار الرهيبة. ولكنه هو بعينه الإله الذي، في أعماق حدّ البؤس والخطيئة، يرى مذلّة شعبه ويسمع صراخهم (3: 7)، ويغفر الذنب والمعصية، لأنه " إله رحيم ورؤوف " (34: 6- 7).
1. الاسم ومصادره:

إن الكتاب المقدس نفسه، لا يكتفي بشرح الإسم الإلهي، بالتقديم الوجيز الوارد في كتاب الخروج 3، بل يفترض له جذوراً سابقة متشعّبة الأطراف. فحسب مجموعه من النصوص، كان يهوه يواصل قصده منذ بداية الإنسانية، مقدّم1 ذاته بوضوح تدريجيّ، خلال سلالة الآباء. ذلك هو رأي المؤرخ اليهوي (تكوين 4: 26، 9: 26، 12: 8) الذي يلتقيه التاريخ الكهنوتي ويكمّله (خروج 6: 3). وهناك رأي آخر، يرجع إلى زمن موسى، وضع الصورة النهائية لدين إسرائيل ، وهذا ما يتّفق مع زمن إعلان اسم يهوه. وتسود هذه النظرة التقليد الكهنوتي (6: 2- 8)، وهيٍ تستند إلى الرواية الإيلوهيميّة (3: 13- 15)، وتجد سنداً لها، بنوع ما، في الرواية اليهويّة (33: 19).
ومن الطبيعي أن يحاول المؤرخون الحديثون البحث في تاريخ هذا الإسم القديم الذي بلا شك لم يفرض نفسه دفعة واحدة، وبدون رجوع إلى اختبارات سابقة. وهم يستشهدون على ذلك بالإسم المنسوب لوادة موسى النبي ألا وهو "يوكابد " " وهو اسم مشتق من "يو" و"كابد ". وقد يكون " يو" المقابل لـ " ياو" المشير للإسم الإلهي، مصحوباً بالمصدر " ك ب د" الذي يشير إلى المجد ...
وصورة " ياو " هذه، كانت، في بابل، في فترة مقاربة لزمن الآباء، تستعمل في أسماء العلم وتشير إلى الإله الذي يدعوه حامل هذا الإسم.
ولفظ " ياو" مشتقّ على الأرجح من صيغة الضمير المتكلّم وتعني " لي" أو" ما يختصّ بي". و" لي" هو الاسم الذي يطلقه المؤمن على الإله وليّ أمره. وهذا الاسم " لي "، المعطى للدلالة على الإله، يجمع بين الاحترام الواجب لسرّه العجيب والرباط الوثيق الذي يربطه بعبده. ويكون هذا الإله حقاً في خط إله ابراهيم، وله بعض السمات التي سيتميز بها يهوه. ووجه الصلة طبيعي إلى حدّ ما بين "ياو" و "ياهو". وياهو هو الصيغة المختصرة والعادية للإسم الإلهي، كما نجده مثلاً في إسم إرميا، المشتقّ من يِرْم ياهو أي يهو يؤسس ( يبني) .
2. معنى الاسم:

إن الإطار الذي تمّ فيه إعلان الاسم لموسى يدعو على الأقل إلى تفسير جديد للفظ القديم، ويتضمن على الأرجح، تغييراً مادياً في اللفظ . فهو يقيم صلة بين اسم "يهوه" وصيغة المتكلّم للفعل هَوَه هَيَهْ "إهْيِهْ ": " إني كائن ". وعلى قول الله: "إني كائن " يجيب الإنسان: " هو الكائن" أو "هو من يعطي الكيان". ومن الصعب أن نقرّر هل "يهوه " يمثّل صيغة سببيّة قد تتّفق أكثر مع قواعد اللغة ، أو يعتبر صيغة قديمة للفعل البسيط ممّا قد ينسجم أكثر مع سياق النص. وعلى كلّ فمن الأكيد أن الإسم الإلهي لم يعد ضميراً يشير الإنسان به إلى إلهه ، ولا اسماً يحدّده ضمن الكائنات الأخرى ، أو نعتاً يصفه بطابع مميّز خاص وإنما هو في صيغة الفعل، فهو الصدى على شفتي الإنسان " للكلمة " التي بها يعرّف الله ذاته ".
هذه " الكلمة " هي في آن رفض، وهبة . فمن جهة هي رفض الانحصار داخل فئات بشريّة: إهْيِهْ أشِرْ إهْيِِهْ " أنا من أنا " (خروج 3 : 14) . ومن جهة أخرى هي هبة ، بحضوره الفعّال " إهْيِهْ عِمَّكْ " " أنا معك " (3: 12) ، لأن للفعل " هَيَهْ " معنى ديناميكي ، فهو لا يدلّ فقط على مجرّد الوجود ، بل على حادث ، على وجود حاضر باستمرار وفعّال ، فهو يشير إلى الوجود المتّجه نحو الغير (ad esse) أكثر من مجرد الوجود (esse).
3. التاريخ اللاحق:

كثيراً ما يقترن اسم يهوه باسم " صباؤوت " ولا يبدو أن هذا اللقب قائم من البداية، بل يبدو أنه يرجع إلى زمن هيكل شيلو (راجع 1 صموئيل 1: 3)، وأن له علاقة خاصة بتابوت العهد ( راجع 1 صموئيل 4: 4)، ومعنى " صباؤوت "، لا يزال غامضاً، لعلّه يعني " جنود إسرائيل ". والأرجح أنه يفيد عالم السموات والنّيرات. وكان القدماء يعتبرون هذا العالم زاخراً بالحياة. بينما الأديان الوثنية تعتبره عالم الآلهة . أما عند إسرائيل فالإله الأوحد يسيطر على كافة قوى الكون. وإن أخذنا لفظ " يهوه " في الصيغة السببيّة ، فإنه يعطي لها الوجود. ولكن قد يكون "صباؤوت" لقباً مفرداً أو آخر مقطع من كلمة أشبه بأواخر الألفاظ الأكّادية المنتهية. بـ " آتْوْ " التي تدل على وظيفة، فيصير المعنى: يهوه "المحارب" (؟).
وفي الفترة ما بين السبي والمسيح، فاق اليهود أجدادهم في مظاهر احترامهم لله ، ورغبة منهم في تفادي الانتهاكات الوثنيّة، قد كفّوا عن النطق باسم يهوه، واستمروا بكتابة الحروف الأربعة للّفظ الرباعي (ي/ هـ/ و/ ه/). ولكن تخلّلت هذه الحروف الحركات الخاصة بكلمة "Adonai" التي استبدلوا بها اسم يهوه وهي EOA : ومعنى الكلمة "ربي " التي عبرت عهنا الترجمة السبعينية بلفظ (كيريوس (Kyrios). ومن هنا جاءت القراءة " يهواه"، وهي لفظة اصطلاحية محض منها نشأت لفظة Jehova في الترجمات الفرنسية القديمة. وعبر هذه المعادلات الترجمات قد اختفى اسم يهوه في صورته الماديّة ، إلا أن شخصيته الفريدة، بما لها من وجود فعّال ومن استقلال عن جميع هذه المسمّيات، لم تكن لتتأثر بشيء من ذلك. وفي شخص يسوع المسيح لم يعد الله يعرّف ذاته عن طريق اسم ما، ما خلا ذلك الذي يفوق اسمه جميع الأسماء (فيلبي 9:2).


+++++++++
 
إنضم
27 ديسمبر 2006
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صديقتى ممكن نتكلم بعقولنا و لا نستخدم خاصية كوبى و بيست من عقول الأخرين ...


اولا| انا فعلا دارس الكتاب المقدس ... و الحمد لله أثبت لكي بنصوص الكتاب المقدس استخدام كلمة الرب بحق يسوع لا يع\يه صفة الألوهية ... و قد عبرتيها بكل سهولة و سكتى على ذلك فأن دل على شيء دل على رضاكي بهذا الامر ...

ثانيا | نحن نتكلم عن ألوهية يسوع ... من هو يسوع ؟؟؟ هو ذلك الطفل المولود من مريم المخطوبة ليوسف في المذود البقر .. الآن هل تقدرين أن تثبتى لي علاقة هذا الطفل بالعهد القديم للكتاب المقدس .... هل تقدرين ان تثبت لي أن هذا الطفل كلم الأنبياء ؟؟؟ أتمنى ان تثبتى لي و انسى امر التعب فرب سيجزيكى و يدخلكي الملكوت ... آمين ..

انا لست بنت فلا تكلمنى كأنني أنثى و لا استحى من ذلك و لكن تلك هي الحقيقة
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
صديقتى ممكن نتكلم بعقولنا و لا نستخدم خاصية كوبى و بيست من عقول الأخرين ...


اولا| انا فعلا دارس الكتاب المقدس ... و الحمد لله أثبت لكي بنصوص الكتاب المقدس استخدام كلمة الرب بحق يسوع لا يع\يه صفة الألوهية ... و قد عبرتيها بكل سهولة و سكتى على ذلك فأن دل على شيء دل على رضاكي بهذا الامر ...

ثانيا | نحن نتكلم عن ألوهية يسوع ... من هو يسوع ؟؟؟ هو ذلك الطفل المولود من مريم المخطوبة ليوسف في المذود البقر .. الآن هل تقدرين أن تثبتى لي علاقة هذا الطفل بالعهد القديم للكتاب المقدس .... هل تقدرين ان تثبت لي أن هذا الطفل كلم الأنبياء ؟؟؟ أتمنى ان تثبتى لي و انسى امر التعب فرب سيجزيكى و يدخلكي الملكوت ... آمين ..

انا لست بنت فلا تكلمنى كأنني أنثى و لا استحى من ذلك و لكن تلك هي الحقيقة

اهلا بك اى كان جنسك واعذرنى ..

اولا انا فضلت انقلك معنى كلمة يهوه من معجم اللاهوت حتى اكون اكثر دقة, ولا ارى عيبا فى ذلك ..
ثانيا :هل تعلم اننا نؤمن ان الله موجود منذ الازل ونؤمن انه خالق الكون وخالق البشر وكل ما فى الارض؟
اذن كيف تقول ما علاقة هذا الطفل بالعهد القديم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله موجود منذ الازل ..
اذن فما هى الصعوبة ان يكلم الله الانبياء ؟؟؟

اما بشأن ميلاد المسيح : فهذا كان ضرورة بعدما اخطأ البشر , كانت هناك ضرورة لتجسد الله ولكن هذا لا ينفى ان الله موجود منذ الازل ..
 
إنضم
27 ديسمبر 2006
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكر لكي صديقتى ... الان نقترب من الحقيقة ... أتمنى الاستمرار بهذه الروحية ....

لا اشكالية في كونكم تؤمنون بأله أزلي ... فهذا أمر يتفق عليه كل العقلاء فإله يجب أن يكون أزليا ...

و لكن كيف نجمع بين كون إله أزليا و مولودا في نفس الوقت ؟؟؟

هل تعتقدين ان الولادة كانت من اجل التجسد ؟؟؟
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
و لكن كيف نجمع بين كون إله أزليا و مولودا في نفس الوقت ؟؟؟

هل تعتقدين ان الولادة كانت من اجل التجسد ؟؟؟


انظر يا صديقى انا اعتقد ان الولادة هى التجسد .
والنقطة الاولى : كيف نجمع بين كون الله ازلى ومولودا فى نفس الوقت ؟
اسمح لى ان اشرح لك من البداية .. اى بداية خلق الانسان
دعنى اولا اؤكد ايماننا بوجود الله منذ الازل
+بكلمة الرب صُنِعت السموات. مز6:33
ثانيا عندما خلق الله الانسان ووضعه فى الجنة حدث ان اخطأ هذا الانسان ونعلم جميعا ان عقوبة الخطية موت .. ولكن محبة الله لم تجلعه يميت الانسان الذى هو خلقة يديه .
لذلك كان يجب ان يموت احدا ليحيا هذا الانسان فى المقابل .. ومن صفات هذا الشخص الذى يجب ان يموت عوضا عن الانسان ان يكون بلا خطية وبالطبع لا يوجد احدا بلا خطية سوى الله .. فكان على الله ان ياخذ شكل الانسان(التجسد) وينزل الى الارض لفداء البشرية كلها.
لذلك كان يجب ان ينزل الله بشكل تمهيدى اى ان ينزل فى بطن العذراء ويولد وينمو كما البشر حتى يمهد للبشر , فما كان يصلح ان ينزل فجأة ويصلب ويموت ويقوم .. فما كان احد يفهم هذا ..
لذلك نزل اولا فى بطن العذراء :نسل المرأة يسحق رأس الحية. تك15:3
والمقصود من الاية : نسل المرأة اى السيد المسيح الاله الواحد , رأس الحية: اى الشيطان الذى اوقع البشرية وتسبب فى كل هذا ..

بعد هذا هل تجد صعوبة فى الجمع بين كون الله ازلى ومولود فى ذات الوقت ؟؟

 

يهوذا الالفيه

منتظر الوعد
عضو مبارك
إنضم
2 ديسمبر 2006
المشاركات
1,228
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
الإقامة
مصر
شكرا ليكى يارائحه زكيه على ردودك وانا بكرر اسفى
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
شكرا ليكى يارائحه زكيه على ردودك وانا بكرر اسفى

لا ادعى للاسف وانا لم اقصد هذا اطلاقا .. انا فقط احب ان ارى بعض الجدية فى الردود على هذه المواضيع الجادة..اشكرك
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين
كل سنة والاخوة بخير بمناسبة عيد الاضحى
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين
كل سنة والاخوة بخير بمناسبة عيد الاضحى




+ :smil12: + وانت بالصحة والسلامة + :smil12: +
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وأنا هافترض ان كلامك صحيح ولكن اكلملى بقية الاية يا عزيزتى ..
ففى الاية الاولى :أنا الرب صانع كل شيء؛ ناشر السموات .. أنا الرب صانع كل هذه (أش44و45)
الرب صانع كل شئ ناشر السموات .. فمن ياعزيزتى صانع كل شئ ؟هل يقدر انسان عادى ان يصنع كل شئ؟ ام ان هذه صفة من صفات الله فقط ؟

وفى هذه الايه انظرى ماذا يقول :وأيضاً أليس أنا الرب وليس إله غيري. اشعياء21:45

فما رأيك فى هذا الاعتراف الصريح الواضح "وليس اله غيرى" ؟؟
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على محمدصلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين

اولا برحب بالاخوة الجدد فى هذا الموضوع
ثانيا الاخت الرائحة الذكية
الاشكالية الحقيقية انا المسيح لم يقل انا يهوه خالق السموات والارض
الغريبة انك بتربطى امور ببعضها ليست بينهما علاقة حقيقية فاستشهادك بهذه النصوص على الوهية يسوع ينقصها اعتراف يسوع نفسه
فمثلا المسيح لم يقل انه هو الاله الذى تحدث الى انبياء العهد القديم ولم يقل قد كلمتكم فى العهد القديم بواسطة رسلى والان اتكلم الى شعبى بدون واسطة ولا رسول
لم يقل انا كلمة الرب التى خلق بها السموات
واسمحى لى اقدم ملحوظة عند قراءة كتب اللاهوت التى تحاول باستماتة تثبت التثليث والوهية المسيح بحجج واهية
عند اثبات التثليث تجدى فى بداية العرض يثبت ان الله واحد ويأتى بالنصوص من العهد القديم ويدعمها بنصوص من العهد الجديد ثم يسترسل وفجأة فى غمضة عين يأتى بنصوص يستدل بها على التثليث دون ان ينتبه القارئ ويجد القارئ نفسه امام ادلة وشواهد
ان هذه حقيقة خدعة او اسلوب خداع وكأن المسلم معترض على ان الله واحد وصاحب الكتاب شذ همته ليثبت ان الله واحد هذا تلاعب بالالفاظ والعقول

والخدعة الثانية تجديها عندما يحاول الكاتب ان يلعب على الاوتار النفسية عند عرض الشواهد (مثلا يقول عند عرض نص_( اليس هذا يكون اله--اذا لم يكن هذا اله فمن يكون اله_هذا لا ينكره الا جاحد )ومثل هذه الالفاظ التى تخلخل تركيز القارئ او تفكيره فى ما يقوم الكاتب بعرضه بالرغم ان القارئ الواعى اذا اخذ الوقت الكافى للبحث فى اقوال الكاتب سيجد ما يهدم بها الادلة
وخير شاهد على الاسلوب الخداعى هو كتاب الكاتب البروستانتى (ارنى اين قال المسيح انا هو الله فاعبدونى) حتى اسم الكتاب يتلاعب بالاوتار النفسية للقارئ
الشاهد من هذا الكلام اين هى الحقيقة التى اعلنها المسيح عن الوهيته
فاذا كان هناك نص يهدم الفكر المسيحى حول الوهية المسيح
(وهذه هى الحياة الأبدية ان يعرفوك وحدك الاله الحقيقى ويسوع المسيح الذى ارسلته)
ان اعلان بهذا القوة والعظمة لا يثبت الا بشرية يسوع المسيح وعليه نريد اعلان بمثابة هذه القوة يثبت الوهية يسوع المسيح
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
الاشكالية الحقيقية انا المسيح لم يقل انا يهوه خالق السموات والارض
الغريبة انك بتربطى امور ببعضها ليست بينهما علاقة حقيقية فاستشهادك بهذه النصوص على الوهية يسوع ينقصها اعتراف يسوع نفسه
فمثلا المسيح لم يقل انه هو الاله الذى تحدث الى انبياء العهد القديم ولم يقل قد كلمتكم فى العهد القديم بواسطة رسلى والان اتكلم الى شعبى بدون واسطة ولا رسول


اذن فمن المفترض ان الكتاب المقدس يخاطب مجموعة من البلهاء والمعتوهين ؟؟
ياعزيزى لقد قيلت صريحة ":وأيضاً أليس أنا الرب وليس إله غيري. اشعياء21:45

وكل الكتاب موحى به من الله اذن فالله يتكلم على لسان اشعياء النبى .. فما الصعب فى هذا ؟؟

فهل رأيت هذه الاية من قبل " كل الكتاب هو موحى به من الله و نافع للتعليم و التوبيخ للتقويم و التاديب الذي في البر " (2تى16:3)
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0



اذن فمن المفترض ان الكتاب المقدس يخاطب مجموعة من البلهاء والمعتوهين ؟؟
ياعزيزى لقد قيلت صريحة ":وأيضاً أليس أنا الرب وليس إله غيري. اشعياء21:45

وكل الكتاب موحى به من الله اذن فالله يتكلم على لسان اشعياء النبى .. فما الصعب فى هذا ؟؟

فهل رأيت هذه الاية من قبل " كل الكتاب هو موحى به من الله و نافع للتعليم و التوبيخ للتقويم و التاديب الذي في البر " (2تى16:3)

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم اجميعن
ايه علاقة يسوع بذلك
ماذا يثبت الوهية المسيح فى ذلك؟
هل عندما قال اشعياء فى العهد القديم(الرب الهك واحد وليس اله سواه) معنى ذلك ان اشعياء اصبح اله وانه كان بيتحدث عن نفسه
وهل معنى استدلال المسيح على ان الله واحد من العهد القديم يجعل المسيح اله؟

]
وكل الكتاب موحى به من الله اذن فالله يتكلم على لسان اشعياء النبى .. فما الصعب فى هذا
هذا ليس عليه اعتراض
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم اجميعن
ايه علاقة يسوع بذلك
ماذا يثبت الوهية المسيح فى ذلك؟
هل عندما قال اشعياء فى العهد القديم(الرب الهك واحد وليس اله سواه) معنى ذلك ان اشعياء اصبح اله وانه كان بيتحدث عن نفسه
وهل معنى استدلال المسيح على ان الله واحد من العهد القديم يجعل المسيح اله؟

]
هذا ليس عليه اعتراض

فى الواقع مشاركاتك لا تستحق عناء الرد ولكنى سأرد حتى لا اتهم بالجهل..

" كل الكتاب هو موحى به من الله و نافع للتعليم و التوبيخ للتقويم و التاديب الذي في البر " (2تى16:3)
وما دمت غير معترض على هذه الايه فهذا عظيم جدا ودعنى ابدأ توضيحى من هذا النقطة..

فهذه الاية:
وأيضاً أليس أنا الرب وليس إله غيري. اشعياء21:45

ذكرت فى سفر اشعياء اى ان كاتب السفر هو اشعياء النبى وبما اننا قلنا ان الكتاب كله موحى به من الله .. اذن فالله كان يتكلم على لسان اشعياء .. هل فهمت؟؟؟؟؟؟؟
وليس معنى هذا ان اشعياء صار اله ويتكلم عن نفسه .

وبالنسبة لاستدلال المسيح من العهد القديم فما المشكلة؟؟ هل العهد القديم منفصل عن الكتاب المقدس ؟؟!! هل هو كتاب اخر؟؟!!!!!

اجب على النقطة الاخيرة حتى اكمل معك من هذا المنطلق ... شكرا
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فى الواقع مشاركاتك لا تستحق عناء الرد ولكنى سأرد حتى لا اتهم بالجهل..

" كل الكتاب هو موحى به من الله و نافع للتعليم و التوبيخ للتقويم و التاديب الذي في البر " (2تى16:3)
وما دمت غير معترض على هذه الايه فهذا عظيم جدا ودعنى ابدأ توضيحى من هذا النقطة..

فهذه الاية:
وأيضاً أليس أنا الرب وليس إله غيري. اشعياء21:45

ذكرت فى سفر اشعياء اى ان كاتب السفر هو اشعياء النبى وبما اننا قلنا ان الكتاب كله موحى به من الله .. اذن فالله كان يتكلم على لسان اشعياء .. هل فهمت؟؟؟؟؟؟؟
وليس معنى هذا ان اشعياء صار اله ويتكلم عن نفسه .

وبالنسبة لاستدلال المسيح من العهد القديم فما المشكلة؟؟ هل العهد القديم منفصل عن الكتاب المقدس ؟؟!! هل هو كتاب اخر؟؟!!!!!

اجب على النقطة الاخيرة حتى اكمل معك من هذا المنطلق ... شكرا
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عله وسلم وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين
جميل جدا
كلامك معناه ان الله هو الذى تكلم فى العهد القديم
والمسيح هو الله
يبقى المسيح هو الذى تكلم بهذه الاية فى العهد القديم
ايه الدليل بقى ان المسيح هو الله؟
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
كلامك معناه ان الله هو الذى تكلم فى العهد القديم
والمسيح هو الله
يبقى المسيح هو الذى تكلم بهذه الاية فى العهد القديم
ايه الدليل بقى ان المسيح هو الله؟

بسم الاب والابن والروح القدس اله واحد آمين

لا افهم سؤالك .
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
إذن تريد ان تثبت ان المسيح هو الله ..

بعض ايات من العهد الجديد عشان متزعلش

+قال السيد المسيح عن نفسه (ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات. مت21:7)

مت31:25-46 ... ومتى جاء ابن الإنسان في مجده وجميع الملائكة القديسين معه فحينئذ يجلس على كرسي مجده .... يا رب: متى رأيناك

وقال عن نفسه أنه رب السبت والشريعة أيضاً مت12

وتنبأت إليصابات فقالت للسيدة العذراء من أين لي هذا أن تأتي أم ربي إليَّ لو1

حتى الملاك سماه رباً فقال ( أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب. إنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب لو10:2؛11 ... وبعد القايمة أيضاً أطلق عليه الملائكة تعبير الرب مت 5:28؛6



ويقول السيد المسيح (أنا هو الألف والياء البداية والنهاية. يقول الرب الكائن والذي يأتي القادر على كل شيء. رؤ7:1)
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إذن تريد ان تثبت ان المسيح هو الله ..

بعض ايات من العهد الجديد عشان متزعلش

+قال السيد المسيح عن نفسه (ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات. مت21:7)

مت31:25-46 ... ومتى جاء ابن الإنسان في مجده وجميع الملائكة القديسين معه فحينئذ يجلس على كرسي مجده .... يا رب: متى رأيناك

وقال عن نفسه أنه رب السبت والشريعة أيضاً مت12

وتنبأت إليصابات فقالت للسيدة العذراء من أين لي هذا أن تأتي أم ربي إليَّ لو1

حتى الملاك سماه رباً فقال ( أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب. إنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب لو10:2؛11 ... وبعد القايمة أيضاً أطلق عليه الملائكة تعبير الرب مت 5:28؛6



ويقول السيد المسيح (أنا هو الألف والياء البداية والنهاية. يقول الرب الكائن والذي يأتي القادر على كل شيء. رؤ7:1)

بسم الله والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم أجمعين

كلمة رب فى الانجيل معناها متعدد ليس فقط تعنى كلمة اله بل ان الانجيل نفسه قام بتفسيرها وهى معلم
فَقَالاَ:«رَبِّي، الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا مُعَلِّمُ، أَيْنَ تَمْكُثُ؟ يوحنا 1 :38
والمسيح نفسه عندما تكلم عن نفسه قال
وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَبًا عَلَى الأَرْضِ، لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 10 وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ متى 23:9

اما عن
وقال عن نفسه أنه رب السبت والشريعة أيضاً مت12
فطبيعى كنبى مرسل من الله فهو الوحيد الذى له الحق ان ينطبق الشريعة كيف شاء فهو نبى على صلة بالوحى فاذا كان الله امر الانبياء بحفظ السبت فى العهد القديم فالله ايضا اوحى الى عبده ورسوله عيسى عليه السلام بالقيام ببعض الاعمال فى السبت

مت31:25-46 ... ومتى جاء ابن الإنسان في مجده وجميع الملائكة القديسين معه فحينئذ يجلس على كرسي مجده .... يا رب: متى رأيناك

ما الالوهية فى ذلك ان ياتى المسيح محاط بالملائكة وبالتأكيد كرسى المجد هنا ليسى كرسى حقيقى بل مجازى قد يعنى به سلطانه الذى يهبه الله اياه فليس لله على الارض كرسى ولا عرش لذلك ربطها بالمجد

ويقول السيد المسيح (أنا هو الألف والياء البداية والنهاية. يقول الرب الكائن والذي يأتي القادر على كل شيء. رؤ7:1)

ليس المسيح اول من قالها وقد جاءت هذا القول كثير صادرة من الاب نفسه فاستشهاد المسيح بها لا يعنى انه يقصد به نفسه كما انه ليست من اقوال المسيح
كما ان الالف والياء جاءت فى بعض الترجمات ما بين محذوفة وبين قوسين على معنى انها اذافة تفسيريه من احد النساخ غير المعروفين

الشاهد انها كلها ادلة مبطورة من الاصل وليست براهين ولا بقوة ما جاء عن بشرية المسيح
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ما هذا يا اخ ابن ياسين

الكلام واضح جدا

صحيح ذكرت كلمه رب بمعانى اخرى


ولكن فى هذه الايات هى تعنى اله او الله


رب السبت والشريعه ( اوضح من كده مفيش )

(فطبيعى كنبى مرسل من الله فهو الوحيد الذى له الحق ان ينطبق الشريعة كيف شاء فهو نبى على صلة بالوحى فاذا كان الله امر الانبياء بحفظ السبت فى العهد القديم فالله ايضا اوحى الى عبده ورسوله عيسى عليه السلام بالقيام ببعض الاعمال فى السبت )

النبى لا يطبق الشريعه كيفما شاء بل كما هى وكما انزلها الله

باقى كلامك لا صله له بجمله رب السبت والشريعه
--------------------------------------------------------------------------------
( ليس المسيح اول من قالها وقد جاءت هذا القول كثير صادرة من الاب نفسه فاستشهاد المسيح بها لا يعنى انه يقصد به نفسه كما انه ليست من اقوال المسيح
كما ان الالف والياء جاءت فى بعض الترجمات ما بين محذوفة وبين قوسين على معنى انها اذافة تفسيريه من احد النساخ غير المعروفين

الشاهد انها كلها ادلة مبطورة من الاصل وليست براهين ولا بقوة ما جاء عن بشرية المسيح )


ايه الاستخفاف بالعقول ده
استشهاد المسيح بها لا يعنى انه يقصد بها نفسه ازاى يعنى
بيقول انا انا هو ........ يقصد مين غير نفسه

وباقى كلامك بردو لا يعتد به من غير دليل .......... من فضلك لا تفسر كما تريد ولا تؤؤل ما لم يقال


وكل سنه وانت طيب يا ابن ياسين
 

الرائحة الذكية

HaPpY MemBeR
عضو مبارك
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
436
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
فى بيت أبى
كلمة رب فى الانجيل معناها متعدد ليس فقط تعنى كلمة اله بل ان الانجيل نفسه قام بتفسيرها وهى معلم
فَقَالاَ:«رَبِّي، الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا مُعَلِّمُ، أَيْنَ تَمْكُثُ؟ يوحنا 1 :38
والمسيح نفسه عندما تكلم عن نفسه قال
وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَبًا عَلَى الأَرْضِ، لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 10 وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ متى 23:9


نعم هذا صحيح ولكن انظر الى الاية:

يقول الرب الكائن والذي يأتي القادر على كل شيء. (رؤ7:1)
اذا كانت الرب هنا لا تعنى الاله , فكيف يكون قادر على كل شئ ؟
هل البشر قادر على كل شئ؟

وشئ اخر وهو كيف أن توما اكتشف تماماً ألوهية يسوع القائم من بين الأموات:
"ربي وإلهي" (لو20: 28).

ومن معجم اللاهوت الكتابى تجد ان العهد القديم يظهر أن كلمة رب (أدوناي kyrios ليست لقباً ملكيأ فحسب ولكنها اسم من أسماء الله).
 

ابن ياسين

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
76
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكلام واضح جدا

صحيح ذكرت كلمه رب بمعانى اخرى


ولكن فى هذه الايات هى تعنى اله او الله


رب السبت والشريعه ( اوضح من كده مفيش )

(فطبيعى كنبى مرسل من الله فهو الوحيد الذى له الحق ان ينطبق الشريعة كيف شاء فهو نبى على صلة بالوحى فاذا كان الله امر الانبياء بحفظ السبت فى العهد القديم فالله ايضا اوحى الى عبده ورسوله عيسى عليه السلام بالقيام ببعض الاعمال فى السبت )

النبى لا يطبق الشريعه كيفما شاء بل كما هى وكما انزلها الله

باقى كلامك لا صله له بجمله رب السبت والشريعه
--------------------------------------------------------------------------------
( ليس المسيح اول من قالها وقد جاءت هذا القول كثير صادرة من الاب نفسه فاستشهاد المسيح بها لا يعنى انه يقصد به نفسه كما انه ليست من اقوال المسيح
كما ان الالف والياء جاءت فى بعض الترجمات ما بين محذوفة وبين قوسين على معنى انها اذافة تفسيريه من احد النساخ غير المعروفين

الشاهد انها كلها ادلة مبطورة من الاصل وليست براهين ولا بقوة ما جاء عن بشرية المسيح )


ايه الاستخفاف بالعقول ده
استشهاد المسيح بها لا يعنى انه يقصد بها نفسه ازاى يعنى
بيقول انا انا هو ........ يقصد مين غير نفسه

وباقى كلامك بردو لا يعتد به من غير دليل .......... من فضلك لا تفسر كما تريد ولا تؤؤل ما لم يقال


وكل سنه وانت طيب يا ابن ياسين

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
اولا وانت طيب وشكرا لذوقك
بالنسبة للباقى
اولا رب السبت والشريعة هذا القول اذا راجعت انجيل متى الذى ساق هذا النص ستجد ان المسيح استشهد بافعاله فى خرق يوم السبت بخرق داوود عليه السلام السبت فى العهد القديم فداوود كنبى من الله يوحى اليه خرق السبت بامر من الله وبهذا كان الرد المسيح على اليهود فهو اذا كان داوود خرق السبت بامر الرب فها هو المسيح يخرق السبت بامر الرب كما فعل داوود فى العد القديم والا لماذا استشهد بعمل داوود فى تفس الفعلة والشغلة ان لم يكن يقيس عمله على عمل داوود النبى؟راجع متى 12

وساصلى العصر واعود ان شاء الله
 
أعلى