الرد على شبهة: الأرض لها أربع زوايا في الكتاب المقدس

fadi_sanouri

New member
إنضم
12 أبريل 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
ما توفعت منك هذا الهجوم رغم اني لم اتعدى على احد منكم
بس خلينا ننقاش مسألة الاربع زوايا تدل على كل الارض ,كلامك صحيح اذا كانت الارض مربعة الشكل او مستطيل او شبه منحرف فعندها نأخذ المعنى الجوهري انه قصد كل الارض اما ان تقول ان الارض كروية و ان قصد بالاربع زوايا كل الكرة الارضية ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!! هذا كلام لا يدخل عفل و لا بوجد في اي علم من العلوم و هو الكلام الفاضي
وهو الغاء للعقل
و الحمد لله الذي وهبنا العقل لنفكر
ارجو الرد المقنع و عدم شطب المشاركة
و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
بسم الله الرحمن الرحيم
ما توفعت منك هذا الهجوم رغم اني لم اتعدى على احد منكم
بس خلينا ننقاش مسألة الاربع زوايا تدل على كل الارض ,كلامك صحيح اذا كانت الارض مربعة الشكل او مستطيل او شبه منحرف فعندها نأخذ المعنى الجوهري انه قصد كل الارض اما ان تقول ان الارض كروية و ان قصد بالاربع زوايا كل الكرة الارضية ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!! هذا كلام لا يدخل عفل و لا بوجد في اي علم من العلوم و هو الكلام الفاضي
وهو الغاء للعقل
و الحمد لله الذي وهبنا العقل لنفكر
ارجو الرد المقنع و عدم شطب المشاركة
و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين

فعلا انت اثبتت انه انت انساني فاضي وداخل لتجادل لا لتفهم
اقرا الموضوع من اوله تجد الرد
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
بسم الله الرحمن الرحيم
ما توفعت منك هذا الهجوم رغم اني لم اتعدى على احد منكم
بس خلينا ننقاش مسألة الاربع زوايا تدل على كل الارض ,كلامك صحيح اذا كانت الارض مربعة الشكل او مستطيل او شبه منحرف فعندها نأخذ المعنى الجوهري انه قصد كل الارض اما ان تقول ان الارض كروية و ان قصد بالاربع زوايا كل الكرة الارضية ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!! هذا كلام لا يدخل عفل و لا بوجد في اي علم من العلوم و هو الكلام الفاضي
وهو الغاء للعقل
و الحمد لله الذي وهبنا العقل لنفكر
ارجو الرد المقنع و عدم شطب المشاركة
و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين

الى متى ستبقى تكرر موضوع الزوايا الأربعة؟
هذا الشبهة فندناها في أول الموضوع و وضحنا بعرض النصوص كاملة بدون تقطيف و تقصيص أن المعنى هو الإتجاهات الأربعة, الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب

لا أعرف كم مرة سنكرر لكي تستوعب الرد؟
 

fadi_sanouri

New member
إنضم
12 أبريل 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
طبعا كالعادة تشطبوا الي ما بعجبكم و بتخلوا الي بعجبكم
بس ما اتوقع في انسان عاقل يصدق ان الزوايا الاربعة التي تحدث عنها كتابكم هي الاتجاهات الاربعة ,لم يقل احد ابدا ان الزاوية هي نفس الاتجاه ,فمبروك عليكم الارض المربعة ......!!!!!!!!!!!!!
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
200
النقاط
0
الإقامة
الأردن
عجيم امركم حقاً !! تاخذون الامور بشكل فلسفي دائما !! وكل حجه لا تسيعون الرد عليها..تقولون الامر ليس بالمعنى الحرفي انما يجب ان ننظر الى المعنى الجوهري..
اما عندما تجادلونا في القرآن الكريم فتأخذون كلشيء بمعناه الحرفي وممنوع ان يكون هناك معنى جوهري
كيف سنفسر الكتاب المقدس تفسير حرفي
و نحن أصلا لا نؤمن بالعصمة الحرفية للكتاب المقدس ؟
.
كل آيات الكتاب المقدس تفسر تفسير روحي
لأنه كتاب روحي
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
200
النقاط
0
الإقامة
الأردن
نكمل على نص متى الإصحاح 4 التجربة الثالثة أن :-
[q-bible]ثُمَّ أَخَذَهُ أَيْضاً إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ جِدّاً وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا[/q-bible]

الإعتراض :-
يدعي البعض أن هذا الكلام يتناقض مع العلم ؛
نظرًا لكروية الأرض لا تستطيع رؤيتها من مكان عال فهناك دائمًا الجانب الآخر
من الكرة الأرضية الذي لايظهر لك !.
و الظاهر من النص أن متى كان يعتقد أن الأرض مسطحة مثل ملعب كرة القدم
حتى أنه لو ارتفع قليلاً لرآها كلها !!.


الرد على هذه الشبهة :-
لو كانت الآية المقدسة تقول :
أَخَذَهُ أَيْضًا إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ جِدًّا فرأى جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا
فسيكون وجود المسيح في جبل عال جدا هو سبب رؤيته جميع ممالك العالم و الدليل كلمة " فرأى "
و لكن الآية المقدسة تقول :-
أَخَذَهُ أَيْضًا إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ جِدًّا وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا
لاحظ ... مكتوب " وأراه " أي أن إبليس أراه بمعنى إبليس إستعرض أمامه
إذن لا علاقة بإرتفاع الجبل برؤية المسيح جميع ممالك العالم

.
.
نقطة جديدة :-
هو أن التجربة نفسها مذكورة في لوقا الإصحاح الرابع :-
ثُمَّ أَصْعَدَهُ إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْمَسْكُونَةِ فِي لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَانِ
الذي يتمعن في الآية يجد أنها تقول " و أراه في لحظة من الزمان "
و هنا دليل آخر على أنها قدرة من إبليس و لا علاقة بإرتفاع الجبل برؤية المسيح جميع ممالك العالم
.
لنقرأ تفسير عبد المسيح بسيط :-
فقاد الشرير القدوس إلى جبل عال و إستعرض أمامه كل البلدان و البيوت و الكنوز و الحيوانات و الجيوش و التكنيك و القدرة و قوة الأرض
.
إذن نفهم من هذا التفسير أن الشيطان " إستعرض أمام المسيح "
جميع ممالك الأرض
أتمنى أن تكون الفكرة و صلت
سلام الرب معك
 

juggle

New member
إنضم
30 يوليو 2009
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

صديقي اشكرك جزيل الشكر على هذه الردود الدقيقه

تعرف غاليليو صحيح الذي تعلم في بلاد المسلمين ثم عاد الى كنيسته, اخبرهم هناك ان الارض ليست مسطحه وهي كروية الشكل فاخبروه ان يرتد عن كلامه او يقتل الانه يعارض معتقدات الكنيسه فرفض الى ان وضع على المشنقه حتى لغى فكرته هذا موجود في الكتاب المقدس.

لا مشكله

هل تستطيع اذا تكرمتم ان تفسروا لي بعض الايات وهي:

دانيال
اَلأَصْحَاحُ السَّابِعُ
1فِي السَّنَةِ الأُولَى لِبَيْلْشَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ رَأَى دَانِيآلُ حُلْماً وَرُؤَى رَأْسِهِ عَلَى فِرَاشِهِ. حِينَئِذٍ كَتَبَ الْحُلْمَ وَأَخْبَرَ بِرَأْسِ الْكَلاَمِ. 2قَالَ دَانِيآلُ: "كُنْتُ أَرَى فِي رُؤْيَايَ لَيْلاً وَإِذَا بِأَرْبَعِ رِيَاحِ السَّمَاءِ هَجَمَتْ عَلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ. 3وَصَعِدَ مِنَ الْبَحْرِ أَرْبَعَةُ حَيَوَانَاتٍ عَظِيمَةٍ هَذَا مُخَالِفٌ ذَاكَ. 4الأَوَّلُ كَالأَسَدِ وَلَهُ جَنَاحَا نَسْرٍ. وَكُنْتُ أَنْظُرُ حَتَّى انْتَتَفَ جَنَاحَاهُ وَانْتَصَبَ عَنِ الأَرْضِ وَأُوقِفَ عَلَى رِجْلَيْنِ كَإِنْسَانٍ وَأُعْطِيَ قَلْبَ إِنْسَانٍ. 5وَإِذَا بِحَيَوَانٍ آخَرَ ثَانٍ شَبِيهٍ بِـالدُّبِّ فَارْتَفَعَ عَلَى جَنْبٍ وَاحِدٍ وَفِي فَمِهِ ثَلاَثُ أَضْلُعٍ بَيْنَ أَسْنَانِهِ فَقَالُوا لَهُ: "قُمْ كُلْ لَحْماً كَثِيراً. 6وَبَعْدَ هَذَا كُنْتُ أَرَى وَإِذَا بِآخَرَ مِثْلِ النَّمِرِ وَلَهُ عَلَى ظَهْرِهِ أَرْبَعَةُ أَجْنِحَةِ طَائِرٍ. وَكَانَ لِلْحَيَوَانِ أَرْبَعَةُ رُؤُوسٍ وَأُعْطِيَ سُلْطَاناً. 7بَعْدَ هَذَا كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا بِحَيَوَانٍ رَابِعٍ هَائِلٍ وَقَوِيٍّ وَشَدِيدٍ جِدّاً وَلَهُ أَسْنَانٌ مِنْ حَدِيدٍ كَبِيرَةٌ. أَكَلَ وَسَحَقَ وَدَاسَ الْبَاقِيَ بِرِجْلَيْهِ. وَكَانَ مُخَالِفاً لِكُلِّ الْحَيَوَانَاتِ الَّذِينَ قَبْلَهُ. وَلَهُ عَشَرَةُ قُرُونٍ. 8كُنْتُ مُتَأَمِّلاً بِـالْقُرُونِ وَإِذَا بِقَرْنٍ آخَرَ صَغِيرٍ طَلَعَ بَيْنَهَا وَقُلِعَتْ ثَلاَثَةٌ مِنَ الْقُرُونِ الأُولَى مِنْ قُدَّامِهِ وَإِذَا بِعُيُونٍ كَعُيُونِ الإِنْسَانِ فِي هَذَا الْقَرْنِ وَفَمٍ مُتَكَلِّمٍ بِعَظَائِمَ. 9كُنْتُ أَرَى أَنَّهُ وُضِعَتْ عُرُوشٌ وَجَلَسَ الْقَدِيمُ الأَيَّامِ. لِبَاسُهُ أَبْيَضُ كَالثَّلْجِ وَشَعْرُ رَأْسِهِ كَالصُّوفِ النَّقِيِّ وَعَرْشُهُ لَهِيبُ نَارٍ وَبَكَرَاتُهُ نَارٌ مُتَّقِدَةٌ. 10نَهْرُ نَارٍ جَرَى وَخَرَجَ مِنْ قُدَّامِهِ. أُلُوفُ أُلُوفٍ تَخْدِمُهُ وَرَبَوَاتُ رَبَوَاتٍ وُقُوفٌ قُدَّامَهُ. فَجَلَسَ الدِّينُ وَفُتِحَتِ الأَسْفَارُ. 11كُنْتُ أَنْظُرُ حِينَئِذٍ مِنْ أَجْلِ صَوْتِ الْكَلِمَاتِ الْعَظِيمَةِ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا الْقَرْنُ. كُنْتُ أَرَى إِلَى أَنْ قُتِلَ الْحَيَوَانُ وَهَلَكَ جِسْمُهُ وَدُفِعَ لِوَقِيدِ النَّارِ. 12أَمَّا بَاقِي الْحَيَوَانَاتِ فَنُزِعَ عَنْهُمْ سُلْطَانُهُمْ وَلَكِنْ أُعْطُوا طُولَ حَيَاةٍ إِلَى زَمَانٍ وَوَقْتٍ.13"كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ. 14فَأُعْطِيَ سُلْطَاناً وَمَجْداً وَمَلَكُوتاً لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ.15"أَمَّا أَنَا دَانِيآلَ فَحَزِنَتْ رُوحِي فِي وَسَطِ جِسْمِي وَأَفْزَعَتْنِي رُؤَى رَأْسِي. 16فَاقْتَرَبْتُ إِلَى وَاحِدٍ مِنَ الْوُقُوفِ وَطَلَبْتُ مِنْهُ الْحَقِيقَةَ فِي كُلِّ هَذَا. فَأَخْبَرَنِي وَعَرَّفَنِي تَفْسِيرَ الأُمُورِ: 17هَؤُلاَءِ الْحَيَوَانَاتُ الْعَظِيمَةُ الَّتِي هِيَ أَرْبَعَةٌ هِيَ أَرْبَعَةُ مُلُوكٍ يَقُومُونَ عَلَى الأَرْضِ. 18أَمَّا قِدِّيسُو الْعَلِيِّ فَيَأْخُذُونَ الْمَمْلَكَةَ وَيَمْتَلِكُونَ الْمَمْلَكَةَ إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. 19حِينَئِذٍ رُمْتُ الْحَقِيقَةَ مِنْ جِهَةِ الْحَيَوَانِ الرَّابِعِ الَّذِي كَانَ مُخَالِفاً لِكُلِّهَا وَهَائِلاً جِدّاً وَأَسْنَانُهُ مِنْ حَدِيدٍ وَأَظْفَارُهُ مِنْ نُحَاسٍ وَقَدْ أَكَلَ وَسَحَقَ وَدَاسَ الْبَاقِيَ بِرِجْلَيْهِ 20وَعَنِ الْقُرُونِ الْعَشَرَةِ الَّتِي بِرَأْسِهِ وَعَنِ الآخَرِ الَّذِي طَلَعَ فَسَقَطَتْ قُدَّامَهُ ثَلاَثَةٌ. وَهَذَا الْقَرْنُ لَهُ عُيُونٌ وَفَمٌ مُتَكَلِّمٌ بِعَظَائِمَ وَمَنْظَرُهُ أَشَدُّ مِنْ رُفَقَائِهِ. 21وَكُنْتُ أَنْظُرُ وَإِذَا هَذَا الْقَرْنُ يُحَارِبُ الْقِدِّيسِينَ فَغَلَبَهُمْ 22حَتَّى جَاءَ الْقَدِيمُ الأَيَّامِ وَأُعْطِيَ الدِّينُ لِقِدِّيسِيِ الْعَلِيِّ وَبَلَغَ الْوَقْتُ فَامْتَلَكَ الْقِدِّيسُونَ الْمَمْلَكَةَ".23فَقَالَ: "أَمَّا الْحَيَوَانُ الرَّابِعُ فَتَكُونُ مَمْلَكَةٌ رَابِعَةٌ عَلَى الأَرْضِ مُخَالِفَةٌ لِسَائِرِ الْمَمَالِكِ فَتَأْكُلُ الأَرْضَ كُلَّهَا وَتَدُوسُهَا وَتَسْحَقُهَا. 24وَالْقُرُونُ الْعَشَرَةُ مِنْ هَذِهِ الْمَمْلَكَةِ هِيَ عَشَرَةُ مُلُوكٍ يَقُومُونَ وَيَقُومُ بَعْدَهُمْ آخَرُ وَهُوَ مُخَالِفٌ الأَوَّلِينَ وَيُذِلُّ ثَلاَثَةَ مُلُوكٍ. 25وَيَتَكَلَّمُ بِكَلاَمٍ ضِدَّ الْعَلِيِّ وَيُبْلِي قِدِّيسِي الْعَلِيِّ وَيَظُنُّ أَنَّهُ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالسُّنَّةَ وَيُسَلَّمُونَ لِيَدِهِ إِلَى زَمَانٍ وَأَزْمِنَةٍ وَنِصْفِ زَمَانٍ. 26فَيَجْلِسُ الدِّينُ وَيَنْزِعُونَ عَنْهُ سُلْطَانَهُ لِيَفْنُوا وَيَبِيدُوا إِلَى الْمُنْتَهَى. 27وَالْمَمْلَكَةُ وَالسُّلْطَانُ وَعَظَمَةُ الْمَمْلَكَةِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ تُعْطَى لِشَعْبِ قِدِّيسِي الْعَلِيِّ. مَلَكُوتُهُ مَلَكُوتٌ أَبَدِيٌّ وَجَمِيعُ السَّلاَطِينِ إِيَّاهُ يَعْبُدُونَ وَيُطِيعُونَ. 28إِلَى هُنَا نِهَايَةُ الأَمْرِ. أَمَّا أَنَا دَانِيآلَ فَأَفْكَارِي أَفْزَعَتْنِي كَثِيراً وَتَغَيَّرَتْ عَلَيَّ هَيْئَتِي وَحَفِظْتُ الأَمْرَ فِي قَلْبِي".

وشكرا لك
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
تعرف غاليليو صحيح الذي تعلم في بلاد المسلمين ثم عاد الى كنيسته,


معلومة خاطئة, غاليلو لم يعش في بلد مسلم, بل ولد في ايطاليا و تعلم و عَلَمَ في ايطاليا

اخبرهم هناك ان الارض ليست مسطحه وهي كروية الشكل فاخبروه ان يرتد عن كلامه او يقتل الانه يعارض معتقدات الكنيسه فرفض الى ان وضع على المشنقه حتى لغى فكرته هذا موجود في الكتاب المقدس.

معلومة خاطئة أيضاً, الإختلاف بين غاليلو و الكاردينال روبيرتو بيلارمينو كان حول إن الأرض ثابتة أو متحركة و ليس مسطحة أو كروية. النص الذي إعتبره الكاردينال روبيرتو مخالفاً لنظرية غاليلو تم توضيحه في الرد التالي: مساعدة في الرد على شبهة من فضلكم..


هل تستطيع اذا تكرمتم ان تفسروا لي بعض الايات وهي:

دانيال
اَلأَصْحَاحُ السَّابِعُ
1فِي السَّنَةِ الأُولَى لِبَيْلْشَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ رَأَى دَانِيآلُ حُلْماً وَرُؤَى رَأْسِهِ عَلَى فِرَاشِهِ. حِينَئِذٍ كَتَبَ الْحُلْمَ وَأَخْبَرَ بِرَأْسِ الْكَلاَمِ. 2قَالَ دَانِيآلُ: "كُنْتُ أَرَى فِي رُؤْيَايَ لَيْلاً وَإِذَا بِأَرْبَعِ رِيَاحِ السَّمَاءِ هَجَمَتْ عَلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ. 3وَصَعِدَ مِنَ الْبَحْرِ أَرْبَعَةُ حَيَوَانَاتٍ عَظِيمَةٍ هَذَا مُخَالِفٌ ذَاكَ. 4الأَوَّلُ كَالأَسَدِ وَلَهُ جَنَاحَا نَسْرٍ. وَكُنْتُ أَنْظُرُ حَتَّى انْتَتَفَ جَنَاحَاهُ وَانْتَصَبَ عَنِ الأَرْضِ وَأُوقِفَ عَلَى رِجْلَيْنِ كَإِنْسَانٍ وَأُعْطِيَ قَلْبَ إِنْسَانٍ. 5وَإِذَا بِحَيَوَانٍ آخَرَ ثَانٍ شَبِيهٍ بِـالدُّبِّ فَارْتَفَعَ عَلَى جَنْبٍ وَاحِدٍ وَفِي فَمِهِ ثَلاَثُ أَضْلُعٍ بَيْنَ أَسْنَانِهِ فَقَالُوا لَهُ: "قُمْ كُلْ لَحْماً كَثِيراً. 6وَبَعْدَ هَذَا كُنْتُ أَرَى وَإِذَا بِآخَرَ مِثْلِ النَّمِرِ وَلَهُ عَلَى ظَهْرِهِ أَرْبَعَةُ أَجْنِحَةِ طَائِرٍ. وَكَانَ لِلْحَيَوَانِ أَرْبَعَةُ رُؤُوسٍ وَأُعْطِيَ سُلْطَاناً. 7بَعْدَ هَذَا كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا بِحَيَوَانٍ رَابِعٍ هَائِلٍ وَقَوِيٍّ وَشَدِيدٍ جِدّاً وَلَهُ أَسْنَانٌ مِنْ حَدِيدٍ كَبِيرَةٌ. أَكَلَ وَسَحَقَ وَدَاسَ الْبَاقِيَ بِرِجْلَيْهِ. وَكَانَ مُخَالِفاً لِكُلِّ الْحَيَوَانَاتِ الَّذِينَ قَبْلَهُ. وَلَهُ عَشَرَةُ قُرُونٍ. 8كُنْتُ مُتَأَمِّلاً بِـالْقُرُونِ وَإِذَا بِقَرْنٍ آخَرَ صَغِيرٍ طَلَعَ بَيْنَهَا وَقُلِعَتْ ثَلاَثَةٌ مِنَ الْقُرُونِ الأُولَى مِنْ قُدَّامِهِ وَإِذَا بِعُيُونٍ كَعُيُونِ الإِنْسَانِ فِي هَذَا الْقَرْنِ وَفَمٍ مُتَكَلِّمٍ بِعَظَائِمَ. 9كُنْتُ أَرَى أَنَّهُ وُضِعَتْ عُرُوشٌ وَجَلَسَ الْقَدِيمُ الأَيَّامِ. لِبَاسُهُ أَبْيَضُ كَالثَّلْجِ وَشَعْرُ رَأْسِهِ كَالصُّوفِ النَّقِيِّ وَعَرْشُهُ لَهِيبُ نَارٍ وَبَكَرَاتُهُ نَارٌ مُتَّقِدَةٌ. 10نَهْرُ نَارٍ جَرَى وَخَرَجَ مِنْ قُدَّامِهِ. أُلُوفُ أُلُوفٍ تَخْدِمُهُ وَرَبَوَاتُ رَبَوَاتٍ وُقُوفٌ قُدَّامَهُ. فَجَلَسَ الدِّينُ وَفُتِحَتِ الأَسْفَارُ. 11كُنْتُ أَنْظُرُ حِينَئِذٍ مِنْ أَجْلِ صَوْتِ الْكَلِمَاتِ الْعَظِيمَةِ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا الْقَرْنُ. كُنْتُ أَرَى إِلَى أَنْ قُتِلَ الْحَيَوَانُ وَهَلَكَ جِسْمُهُ وَدُفِعَ لِوَقِيدِ النَّارِ. 12أَمَّا بَاقِي الْحَيَوَانَاتِ فَنُزِعَ عَنْهُمْ سُلْطَانُهُمْ وَلَكِنْ أُعْطُوا طُولَ حَيَاةٍ إِلَى زَمَانٍ وَوَقْتٍ.13"كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ. 14فَأُعْطِيَ سُلْطَاناً وَمَجْداً وَمَلَكُوتاً لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ.15"أَمَّا أَنَا دَانِيآلَ فَحَزِنَتْ رُوحِي فِي وَسَطِ جِسْمِي وَأَفْزَعَتْنِي رُؤَى رَأْسِي. 16فَاقْتَرَبْتُ إِلَى وَاحِدٍ مِنَ الْوُقُوفِ وَطَلَبْتُ مِنْهُ الْحَقِيقَةَ فِي كُلِّ هَذَا. فَأَخْبَرَنِي وَعَرَّفَنِي تَفْسِيرَ الأُمُورِ: 17هَؤُلاَءِ الْحَيَوَانَاتُ الْعَظِيمَةُ الَّتِي هِيَ أَرْبَعَةٌ هِيَ أَرْبَعَةُ مُلُوكٍ يَقُومُونَ عَلَى الأَرْضِ. 18أَمَّا قِدِّيسُو الْعَلِيِّ فَيَأْخُذُونَ الْمَمْلَكَةَ وَيَمْتَلِكُونَ الْمَمْلَكَةَ إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. 19حِينَئِذٍ رُمْتُ الْحَقِيقَةَ مِنْ جِهَةِ الْحَيَوَانِ الرَّابِعِ الَّذِي كَانَ مُخَالِفاً لِكُلِّهَا وَهَائِلاً جِدّاً وَأَسْنَانُهُ مِنْ حَدِيدٍ وَأَظْفَارُهُ مِنْ نُحَاسٍ وَقَدْ أَكَلَ وَسَحَقَ وَدَاسَ الْبَاقِيَ بِرِجْلَيْهِ 20وَعَنِ الْقُرُونِ الْعَشَرَةِ الَّتِي بِرَأْسِهِ وَعَنِ الآخَرِ الَّذِي طَلَعَ فَسَقَطَتْ قُدَّامَهُ ثَلاَثَةٌ. وَهَذَا الْقَرْنُ لَهُ عُيُونٌ وَفَمٌ مُتَكَلِّمٌ بِعَظَائِمَ وَمَنْظَرُهُ أَشَدُّ مِنْ رُفَقَائِهِ. 21وَكُنْتُ أَنْظُرُ وَإِذَا هَذَا الْقَرْنُ يُحَارِبُ الْقِدِّيسِينَ فَغَلَبَهُمْ 22حَتَّى جَاءَ الْقَدِيمُ الأَيَّامِ وَأُعْطِيَ الدِّينُ لِقِدِّيسِيِ الْعَلِيِّ وَبَلَغَ الْوَقْتُ فَامْتَلَكَ الْقِدِّيسُونَ الْمَمْلَكَةَ".23فَقَالَ: "أَمَّا الْحَيَوَانُ الرَّابِعُ فَتَكُونُ مَمْلَكَةٌ رَابِعَةٌ عَلَى الأَرْضِ مُخَالِفَةٌ لِسَائِرِ الْمَمَالِكِ فَتَأْكُلُ الأَرْضَ كُلَّهَا وَتَدُوسُهَا وَتَسْحَقُهَا. 24وَالْقُرُونُ الْعَشَرَةُ مِنْ هَذِهِ الْمَمْلَكَةِ هِيَ عَشَرَةُ مُلُوكٍ يَقُومُونَ وَيَقُومُ بَعْدَهُمْ آخَرُ وَهُوَ مُخَالِفٌ الأَوَّلِينَ وَيُذِلُّ ثَلاَثَةَ مُلُوكٍ. 25وَيَتَكَلَّمُ بِكَلاَمٍ ضِدَّ الْعَلِيِّ وَيُبْلِي قِدِّيسِي الْعَلِيِّ وَيَظُنُّ أَنَّهُ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالسُّنَّةَ وَيُسَلَّمُونَ لِيَدِهِ إِلَى زَمَانٍ وَأَزْمِنَةٍ وَنِصْفِ زَمَانٍ. 26فَيَجْلِسُ الدِّينُ وَيَنْزِعُونَ عَنْهُ سُلْطَانَهُ لِيَفْنُوا وَيَبِيدُوا إِلَى الْمُنْتَهَى. 27وَالْمَمْلَكَةُ وَالسُّلْطَانُ وَعَظَمَةُ الْمَمْلَكَةِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ تُعْطَى لِشَعْبِ قِدِّيسِي الْعَلِيِّ. مَلَكُوتُهُ مَلَكُوتٌ أَبَدِيٌّ وَجَمِيعُ السَّلاَطِينِ إِيَّاهُ يَعْبُدُونَ وَيُطِيعُونَ. 28إِلَى هُنَا نِهَايَةُ الأَمْرِ. أَمَّا أَنَا دَانِيآلَ فَأَفْكَارِي أَفْزَعَتْنِي كَثِيراً وَتَغَيَّرَتْ عَلَيَّ هَيْئَتِي وَحَفِظْتُ الأَمْرَ فِي قَلْبِي".

وشكرا لك
راجع التفاسير:
تفسير سفر دانيال الأصحاح 7
دانيال

ركز على إن النص رؤيا

شكراً على رفعك بالموضوع لكي أستمر بالرد على النصوص الباقية
 

الحقيقة والحق

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
1,503
مستوى التفاعل
39
النقاط
48
بسم الله الرحمن الرحيم

صديقي اشكرك جزيل الشكر على هذه الردود الدقيقه

تعرف غاليليو صحيح الذي تعلم في بلاد المسلمين ثم عاد الى كنيسته, اخبرهم هناك ان الارض ليست مسطحه وهي كروية الشكل فاخبروه ان يرتد عن كلامه او يقتل الانه يعارض معتقدات الكنيسه فرفض الى ان وضع على المشنقه حتى لغى فكرته هذا موجود في الكتاب المقدس.

ماذا تعلم في بلاد المسلمين يا زميل ؟!
ان الارض ثابته لا تتحرك وان الشمس تدور حول الارض
icon10.gif

ام يمكن تعلم مسح مؤخرتة بثلاث زلطات وشرب بول البعير وتغميس الاكل بجناح الذباب :t9:

انا اول مرة بحياتي اسمع ان غاليليو تعلم في بلاد المسلمين فمن اين اتيت بهذا الكلام ؟!

غاليليو ولد في ايطاليا وتعلم في جامعه بيزا وجامعة بادوا !

وتوفي في منزله عام 1642 ودفن في فلورانسا !

الن تكفوا عن الكذب يا مسلمين :smil8:
 

Strident

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
4,927
مستوى التفاعل
374
النقاط
0
الإقامة
Egypt
الزوايا الأربع: هناك موضوع عن هذا السؤال في قسم الرد على الشبهات حول المسيحية...

أما عن طيار القرن:

حاجة واحدة بس مش قادر أفهمها و لا أقتنع بيها:
إزاي واحد زي ده خد أي شهادة، لا وكمان اشتغل طيار؟! يمكن واسطة؟ بس هل الواسطة بقت رهيبة كده؟!!

سؤال للإخوة:

هل حد عايز الردود العلمية على هذا الجاهل أم جهله واضح بما فيه الكفاية؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه

سلام و نعمة رب المجد

نرجع لنُكمِل الرد على نفس الشبهة موجه لنص آخر. النص هو مزمور 104 و العدد 5


[Q-BIBLE]الْمُؤَسِّسُ الأَرْضَ عَلَى قَوَاعِدِهَا فَلاَ تَتَزَعْزَعُ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ[/Q-BIBLE]

و يعترض فيها المعترض على للأرض قواعد, و يعتقد إنه مادام هناك كلمة قواعد, فالأرض مسطحة و مربعة!

مهلاً يا عزيزي فلا داعي للإستعجال, تعال نقرأ النص من زاوية منطقية و عقلانية.

النص الكريم يذكر إن الله مؤسس الأرض, هذا شئ لا نختلف عليه طبعاً, فالله بحسب قدرته و إمكانيته خلق الأرض و أسسها.

بعدما أسسها ثبتها على قواعد لتبقى إلى الدهر, و السؤال الذي يطرح نفسه, ما هي هذه القواعد؟ هل هي قواعد فيزيائية؟ هل هي قواعد غير مرئية؟ ما معنى كلمة قواعد أصلاً؟

النص الكريم يذكر كلمة قواعد أي foundation باللغة الإنجليزية و تعني اُسس, اي الله خلق الأرض و ثبتها باُسس, لكن ما هي هذه الأساسات التي تبث بها الله الأرض؟

لنأخذ المياه:
فالله ثبت اليابسة و احاطها بالمياه, و الأرض اليابسة ستبقى محادة و محاطة بأسس سببها إحاطة الماء

لنأخذ اليابسة:
الله خلق الأرض و مركزها ,فأساس اليابسة هو متصل بمركز الأرض, و من الصحيح علمياً ان تذكر إن للأرض أساس كما للبحار بقاع, فالأساس غير مرتبط بشكل هندسي واحد, بل الكرة الأرضية لها أيضاً اساس في باطنها.

لنأخذ الجاذبية:
خلق الله الأرض و ميزة الجاذبية التي بها ليثبت كل شئ على سطحها, فنرى كل ما هو موجود على سطح الأرض ثابت بقدرة الله الخالق.

لنأخذ مدار الأرض حول الشمس:
الله خلق الأرض و الكواكب الأخرى و نظم عملية إسنجامها و حركتها مع بعض بطريقة رائعة, فنرة الأرض بحجمها الهائل, لسها مسارها و اساسها في الدوران حول الشمس, لم تخرج عنه, بل ثابتة فيه الى دهر, لإن الله قادر و عظيم في خلقه.

لنأخذ قدرة الله:
الأرض بحجمها و وزنها الهائل معلقة على لا شئ كما تذكر لنا كلمة الله الصادقة في سفر
أيوب الأصحاح 26 العدد 7
كيف يثبت الله الأرض بهذه الصورة؟ لا يسندها شئ تحتها و لا يحملها شئ من فوق؟ هذه قدرة الله في الخلق, فالله خلق و أبدع في خلقه و الحفاظ على خليقته, فهذه الأرض منذ خليقتها و لحد الآن ثابتة, لم تقع تحت و لم ترتفع لفوق, لم ينفيها نيزك و لم يهدمها أي تصادم مع أي كوكب, كله بحسب قدرة الله الفائقة في الخليقة.

فها هي مرة أخرى, يغلط فيها المعترض في طريقة تقديم إعتراضه و في طريقة قرائته للنصوص و فهمها.

الرد القادم سنرد فيه على الشبهة الموجهة لنص سفر ايوب 26 و العدد 11

سلام و نعمة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
سلام و نعمة رب المجد

نرجع لنُكمِل الرد على نفس الشبهة موجه لنص آخر. النص هو أيوب 26 و العدد 11
[q-bible]أَعْمِدَةُ السَّمَاوَاتِ تَرْتَعِدُ وَتَرْتَاعُ مِنْ زَجْرِهِ. [/q-bible]

المعترض يعترض على وجود كلمة الأعمدة و يُعلل وجودها الى إن الأرض مسطحة و مربعة!!

إستنتاج غريب و تعليل تافه سنشرح مغالطاته و الرد على كل منها.


معنى العدد 11
العدد 11 يحمل معنى مجازي يصف الله في قوته و عظمته، إنه حتى السماء و أساسها يرتعد من صوته و زجره. من يقرأ الإصحاح 26 يرى فيه أوصاف مجازية بمعناها الادبي المعروف و بسرعة يفهم ان المعنى مجازي أدبي و ليس حرفي.

السماء هي ليست الأرض يا صديقي
ولو قلنا جدلاً إن النص ليس مجازي، النص الكريم يتكلم عن السماء و ليس عن الأرض، كون السماء لها أعمدة، لا يعني إن أساسها الأرض. فالكتاب المقدس يذكر لنا ثلاثة سماوات، سماء الأرض و سماء ما خارج الارض و السماء الروحية التي لا يمكن تحديدها بمكان او إتجاه و بالتالي الارض ليست اساساً لان منها.


أعمدة السماء و كروية الأرض
ولو قلنا جدلاً إن اعمدة السماء اساسها الأرض، كون السماء لها أعمدة لا يعني بأي شكل من الأشكل إن الأرض مسطحة، فالأساس لا يشترط ان يكون مسطح ليسند. عالمنا مليء بالمباني و الأعمدة الضخمة، فهل هذا يعني إن الكرة الأرض مسطحة لانها تسند هذه المباني؟ طبعاً لا، لان الأرض بضخامتها قادرة على السند.


الخلاصة
نرجع و نقول إن وصف الأعمدة هنا مجازي، فياما سُمي اشخاص بعمود الدين، نظراً لدورهم في العقيدة. الشئ نفسه مع العدد 11 في سفر أيوب، الله يُريد ان يوصف لنا عظمته و جبروته الذي يهز اركان السماوات بصوته فقط، و ما هذه الا صورة رمزية لقوته و عظمته، فصوته يهز السماوات. مبارك إسمك يا رب لإنك اله عظيم و لا مثلك إله.
أعمدة السماوات لا تعني بأي شكل من الأشكال سطحية الأرض، لا بسبب كونها اساس السماء و لا بسبب ضرورة سطحيتها لسند الأعمدة و المباني.

الرد القادم سيكون على الإعتراض الموجه لسفر أشعياء 40 و العدد 22
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
297
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
الرد علي شبهة اعمدة السماء
وبخصوص زوايا الارض

ما جاء في الحامل للحوت والصخرة والملائكة الذين على أرجائها وعلى زوايا الأرض الأربعة
عنوان الكتاب: الحبائك في أخبار الملائك رقم الصفحة: 113
تأليف: عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي - تحقيق: محمد السعيد بن بسيوني زغلول
الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت - الطبعة: الأولى - سنة الطبع: 1405هـ تصنيف رئيس: توحيد وعقيدة ومنهج - تصنيف فرعي: ملائكة

http://www.dorar.net/lib/book_index/...8%B9%D8%A9/ptj

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ومما يناسب إيراده هنا ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال‏:‏

بينا النبي صلى الله عليه وسلم جالس وأصحابه إذ أتى عليهم سحاب‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏هل تدرون ما هذا‏؟‏‏"‏



قالوا‏:‏ ‏"‏الله ورسوله أعلم‏"‏،

قال‏:‏ ‏"‏هذا العنان، ‏(‏العنان‏:‏ السحاب‏)‏ هذه
زوايا الأرض يسوقها الله تعالى إلى قوم لا يشكرونه ولا يدعونه‏"‏،

وروينا في تاريخ بغداد للخطيب ، عن الكتاني ، قال : النقباء ثلاثمائة ، والنجباء سبعون ، والبدلاء أربعون ، والأخيار سبعة ، والعمد أربعة ، والغوث واحد ، فمسكن النقباء المغرب ، ومسكن النجباء مصر ، ومسكن الأبدال الشام ، والأخيار سيَّاحون في الأرض ، والعُمُدُ في
زوايا الأرض ، ومسكن الغوث مكة ،
http://www.islam.net/hadith/display_...849&pid=353580

 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
سلام و نعمة رب المجد

نرجع لنُكمِل الرد على نفس الشبهة موجه لنص آخر. النص هو اشعياء 40 و العدد 22

[Q-BIBLE]22 الْجَالِسُ عَلَى كُرَةِ الأَرْضِ وَسُكَّانُهَا كَالْجُنْدُبِ. الَّذِي يَنْشُرُ السَّمَاوَاتِ كَسَرَادِقَ وَيَبْسُطُهَا كَخَيْمَةٍ لِلسَّكَنِ. [/Q-BIBLE]

و يعترض هنا المعترض على وصف السماوات بالخيمة التي تُبسط و يحلل هذا بأنه ما دامت السماء منبسطة كالخيمة فلابد من وجود أعمدة لها في الأرض، و بالتالي يستنتج بكل سذاجة إن الارض ليست كروية!

من المضحك أن المُعترض تعمد إقتطاف بداية العدد 22 أي "الجالس على كرة الأرض" لانها و بكل وضوح تهدم أي محاولة لنسب هذا النص او غيره بأن الكتاب المقدس يدعي سطحية الأرض.
طبعاً حتى هذا النص الصريح لم يسلم من السنة الجهل التي ترفض الحق بكامل وضوحه، فلنا موضوع خاص هنا يشرح المعنى اللغوي للكلمة العبرية "كرة" :
الجالس على ### الأرض



معنى السماوات كخيمة
من أبسط وابجات الباحث ان يرجع للمصادر و التفاسير ليفهم معنى النص قبل ان ينطق بكلمة.
الإصحاح 40 بصورة عامة يتكلم عن عظمة الرب و قوته، اذ يقول في العدد 5 إنه يعلن مجده ليراه كل البشر، فيصف الامم في العدد 15 كنقة من دلو و كغبار الميزان التي بقوته و شبروته يستطيع ان يفعل ما شائت حكمته بها. فكل الأمم لا شئ قدامه كما يذكر النص الكريم في العدد 17.
لا يكتفي الوحي المقدس بوصف عظمة الرب على الأرض، بل يصفها أيضاً بتعامله مع السماوات، فله سلطان ان يبسط السماء و يلويها، سردق و كخيمة.
هذا هو غلهنا القوي له سلطان التحكم بكل ما في الكون، حتى كا يصعب علينا فهمه و إدراكه.


بسط السماوات لا تعني سطحية الارض
بسط السماوات غير مرتبط بسطحية الأرض، خاصة ان النص لا يحمل في معناه و حروفه أي إشارة الى أن أساس السماوات المنبسطة كخيمة، هي في الأرض. فمحاولة الوصول الى سطحية الأرض من خلال قدرة الله على بسط السماء كالخيمة هو ضرب من الخيال.


الرد القادم سيكون على الشبهة الموجهة لنص الرؤيا 1 و العدد 7

 
أعلى