رد: أسئلة عن التثليث
اذن اسحق هو اشارة الى فكرة الابن
أظن أنك ترى أن الكتاب المقدس أشار لزواج إسحاق عليه السلام من رفقة كرمز لأن المسيح هو العريس الروحى للكنيسة
و أنا شخصيا أراه نوعا من التكلف فى التفسير
اكتر كلمة عجبتنى أنا شخصيا أراه
سوف اضطر ان اخوذ فى تفاصيل اكتر:
1- هل تعرف ان رفقة هى المرأة الوحيدة فى ذاك العصر والتى لم يذكر الوحى خبر موتها فى سفر التكوين؟؟؟؟
بينما يذكر الاخرين
موت سارة ( امراة ابراهيم )
Gen 23:1
وكانت حياة سارة مئة وسبعا وعشرين سنة سني حياة سارة.
Gen 23:2
وماتت سارة في قرية اربع التي هي حبرون في ارض كنعان. فاتى ابراهيم ليندب سارة ويبكي عليها.
موت راحيل ( امراة يعقوب )
Gen 35:19
فماتت راحيل ودفنت في طريق افراتة التي هي بيت لحم.
Gen 35:20
فنصب يعقوب عمودا على قبرها. وهو عمود قبر راحيل الى اليوم
موت شوع ( امراة يهوذا )
Gen 38:12 ولما طال الزمان ماتت ابنة شوع امرأة يهوذا. ثم تعزّى يهوذا فصعد الى جزاز غنمه الى تمنة هو وحيرة صاحبه العدلامي.
اذن رفقة هنا رمزا للكنيسة والتى
Matt 16:18
وانا اقول لك ايضا انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها.
2- اسحق تزوج بامراة واحدة على عكس عادات ذاك الزمن ( ابيه وابنه واحفادهم متزوجين باكثر من واحدة )
رمز للمسيح والذى اخذ الكنيسة عروس ابدية له
3- اسحق لم يذهب لاخذ رفقة من عند عشيرة ابيه بل ابراهيم بعث الخادم ( العازر الدمشقى ) لكى يأتى بها ( لا يوجد من فعل ذلك غير اسحق)
Gen 24:4 بل الى ارضي والى عشيرتي تذهب وتأخذ زوجة لابني اسحق.
رمز للكنيسة والتى اتت للمسيح لحاجتها لتنال الحياة والخلاص
4- تم الالتقاء برفقة عند بئرالماء
Gen 24:14
فليكن ان الفتاة التي اقول لها اميلي جرتك لاشرب فتقول اشرب وانا اسقي جمالك ايضا هي التي عيّنتها لعبدك اسحق. وبها اعلم انك صنعت لطفا الى سيدي
Gen 24:16
وكانت الفتاة حسنة المنظر جدا وعذراء لم يعرفها رجل. فنزلت الى العين وملأت جرتها وطلعت. ( كمل باقى القصة )
رمز للكنيسة والتى تعرفت على المسيح عند المعمودية
نرجع الى سلسلة الاغلاط ( سامحنى صديقى )
أولا
كان سيذبح طاعة لأمر الله و لم يبك و لم يعترض
الرد
أما السيد المسيح عليه السلام طبقا للإنجيل فكان يدعو بدموع و صرخات أن ينجيه الله من الموت
بينما كان إسحق عليه السلام متقبلا للموت
انظر
Phil 2:8
واذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب.
تنسف كل الكلام الذى قلته وتذكرنا بما قلته عن طاعة اسحق لابيه.
انظر لتفسير ابونا تادرس ولا تفسر كما يحلو لك
لقد اجتاز السيِّد المِعصرة وحده وهو يقول: "نفسي حزينة جدًا حتى الموت" [38]. أمّا سِرّ حزنه فهو ليس الخوف من الآلام الجسديّة، إنّما ثقل الخطيّة التي لا يقبلها السيِّد ولا يطيقها، لكنّه من أجل هذا جاء، ونيابة عنّا خضع في طاعة للآب ليحمل موت الخطيّة فيه. إنه يصرخ: "يا أبتاه إن أمكن فلتعبر عنِّي هذه الكأس، لكن ليس كما أريد أنا، بل كما تريد أنت" [39].وكما يقول القدّيس أغسطينوس: [إن إرادة الآب وإرادة الابن واحدة لأن لهما روح واحد، لماذا إذن قال هذا؟ لقد جاء نيابة عنّا نحن الذين رفضنا إرادة الله فخضع للصليب بسرور من أجل الطاعة للآب، وفي نفس الوقت كان يريد ذلك. هذا ما أعلنه السيِّد نفسه بقوله: "هكذا أحبَّ الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد" (يو 3: 16). وكأن البذل هنا هو من إرادة الآب المحب. وفي نفس الوقت يقول الرسول: "أحبَّني وأسلم نفسه لأجلي" (غل 2: 20)، باذلاً نفسه المملوءة حبًا.]
v
من المستحيل أن ابن الإنسان كان يقول: يا أبتاه إن أمكن فلتعبر عنِّي هذه الكأس، تحت إحساس بالخوف!... فالرب يسوع لا يستعفي من ذبيحة الموت حتى تصل نعمة الخلاص للجنس البشري كله.
العلاّمة أوريجينوس
v
"نفسي حزينة جدًا حتى الموت". لنقدّم الشكر أن ليسوع جسد حقيقي ونفس حقيقيّة، فلو أن الرب لم يأخذ الطبيعة الإنسانيّة بكاملها لما خلّص البشريّة. لو أنه أخذ جسدًا فقط بلا نفس لخلص الجسد دون النفس مع أننا نحتاج إلى خلاص النفس أكثر من خلاص الجسد. لقد أخذ الجسد والنفس معًا ليخلّصهما، يخلّص الإنسان بكامله كما خلقه.
القدّيس جيروم
v
بكونه الله الذي لبس جسدًا قام بدور الضعف الجسدي حتى لا يوجد عذر لدى الأشرار مُنكري التجسّد. فمع قوله هذا إذا بأتباع ماني لا يصدّقون، وفالنتيوس ينكر التجسّد، ومرقيون يَدَّعي أنه كان خيالاً... لقد أظهر نفسه أنه يحمل جسدًا حقيقيًا.
القدّيس أمبروسيوس
يرى القدّيس كيرلّس الكبير أن سرّ حزن السيِّد المسيح هو رفض إسرائيل ابنه البكر له، إذ يقول:
v
كما بكى على لعازر في ترفُّق بالجنس البشري كلّه بكونه صار فريسة للفساد والموت، هكذا نقول أنه حزن هنا إذ رأى أورشليم، وقد أحاطت بها المآسي الكبرى، ولم يعد لمصائبها علاج.
v
لم تكن آلامه عملاً تحقّق بغير إرادته، لكن من جانب آخر كانت خطيرة، إذ تؤدي إلى رفض مجمع اليهود وخرابه. لم تكن إرادته أن يكون إسرائيل قاتلاً لربِّه، معرِّضًا نفسه للدينونة واللوم والحرمان من عطايا الله... بينما كانوا قبلاً شعبه، وحدهم كانوا شعبه ومختاريه وورثة!
ثانيا
إسحق عليه السلام ختن فى اليوم الثامن و المسيح هو الختن الحقيقي
الرد
و كل اليهود يختنون فى اليوم الثامن فهل هم أيضا رمز للمسيح ؟
ارجو من حضرتك التفكير والتريث قبل الاجابة
قلت ان اسحق هو اول انسان فى العالم كله قد اختتن وهو ابن 8 ايام
Gen 21:4
وختن ابراهيم اسحق ابنه وهو ابن ثمانية ايام كما امره الله.
بينما نجد ابراهيم واسماعيل
Gen 17:24
وكان ابراهيم ابن تسع وتسعين سنة حين ختن في لحم غرلته.
Gen 17:25
وكان اسماعيل ابنه ابن ثلاث عشرة سنة حين ختن في لحم غرلته.
فهل عدتها او لم تفهمها؟؟؟
ثالثا
إسحق عليه السلام لم يتزوج إلا رفقة مما يجعله رمز للمسيح عريس الكنيسة فى العهد الجديد
الرد
و أنا أرى فى تلك النقطة بعض التكلف
جاوبت على هذة النقطة باستقاضة فى اول الرد
شكرا على اسلوبك الراقى ولكن...
تريث قليلا قبل الاجابة يا عزيزى