أسئلة عن الثالوث

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

لأن هؤلاء هم أعظم آباء موسي عليه السلام فخصهم الله عز و جل

دليلك ؟؟؟

على السبب وليس على انهم اعظم آباء موسى


ثانيا
لاحظ معى

الرب قال

إله إبراهيم و إله إسحق و إله يعقوب

ولم يقل

إله ابراهيم واسحق ويعقوب

هل تلاحظ المظلل بالون الأحمر ؟؟


وكما تعلم ان حرف العطف هذا يدل على المغايرة

فأي مغايره لهذا الإله ؟؟


 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

لتكون تلك القصة العظيمة درسا لنا لنتعلم طاعة الله سبحانه و تعالى
و لو كانت أوامره صعبة علينا
فهى قصة عظيمة بالفعل
رجل وصل إيمانه للإلتزام بأوامر الله عز و جل مهما كانت صعبة و قاسية
رجل يأمره الله تعالى بقتل أحب شخص إليه فى الدنيا
و بوسيلة قاسية
يقطع عنقه بسكين
فلا يمتنع الأب و لا يعترض ابنه
طاعة لأمر الله تعالى
سبحان الله !
قصة أكثر من رائعة
تستحق أن تخلد فى التوراة و القرآن الكريم لتبقى درسا للبشرية إلى يوم القيامة

أما أنها رمز للتثليث و الصلب و الفداء فهو تحليل لا يمكن أن يراه إلا شخص مسيحي

تحليل رائع وصحيح ولكن هل هذا فقط كل المقصود ؟؟

ارجو الكلام بالتفاسير

 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

3- لماذا قدم الوحى قصة زواج اسحق من رفقة ؟ بالرغم من انه لم يذكر مثلا قصة او وقت موتها ؟

[/right]

أظن من خلال قراءتى لكلامك السابق

اسحق

1- (تك 22: 1 الى 14)

نفس القصة اسحق هنا كان سيقدمه ابيه ذبيحة ونجد ان اسحق لم يعترض ولم يبكى حتى وهو اشارة الى اقنوم الابن ( الكلمة ) والذى تقدم كذبيحة عن جميع الجنس البشرى بارادته طاعة للاب

2- (تك 21: 4)
َخَتَنَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ ابْنَهُ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَمَا أَمَرَهُ اللهُ.


لمعلوماتك اسحق هو اول شخص تم ختانه بعد 8 ايام كما امر الله ابراهيم
اما ابراهيم نفسه كان فى عمر 99 سنة عندما اختتن
اسماعيل كان فى عمر 13 سنة عندما اختتن ( اقرا تك 17: 24)
اسحق هو اذن اشارة الى المسيح والذى هو الختن الحقيقى


3- (تك 24: 67)
فَأَدْخَلَهَا إِسْحَاقُ إِلَى خِبَاءِ سَارَةَ أُمِّهِ، وَأَخَذَ رِفْقَةَ فَصَارَتْ لَهُ زَوْجَةً وَأَحَبَّهَا. فَتَعَزَّى إِسْحَاقُ بَعْدَ مَوْتِ أُمِّهِ.

ومن المعروف ان اسحق لم يتزوج مرة اخرى على عكس من عاش فى هذة الفترة كابراهيم واسماعيل ويعقوب وعيسو

اسحق هو اذن اشارة للمسيح والذى هو عريس للكنيسة الى الابد ( عايز ايات ؟؟؟)

اذن من 1و2و3 و امثلة اخرى
اذن اسحق هو اشارة الى فكرة الابن



أظن أنك ترى أن الكتاب المقدس أشار لزواج إسحاق عليه السلام من رفقة كرمز لأن المسيح هو العريس الروحى للكنيسة
و أنا شخصيا أراه نوعا من التكلف فى التفسير

و أنت ترى أن إسحق هو رمز للإبن لأنه
أولا
كان سيذبح طاعة لأمر الله و لم يبك و لم يعترض
الرد
أما السيد المسيح عليه السلام طبقا للإنجيل فكان يدعو بدموع و صرخات أن ينجيه الله من الموت
بينما كان إسحق عليه السلام متقبلا للموت
ثانيا
إسحق عليه السلام ختن فى اليوم الثامن و المسيح هو الختن الحقيقي
الرد
و كل اليهود يختنون فى اليوم الثامن فهل هم أيضا رمز للمسيح ؟
ثالثا
إسحق عليه السلام لم يتزوج إلا رفقة مما يجعله رمز للمسيح عريس الكنيسة فى العهد الجديد
الرد
و أنا أرى فى تلك النقطة بعض التكلف
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

تسرعت عزيزى فى الرد

فصل الله و قال
إله إبراهيم و إله إسحق و إله يعقوب
بعد قوله
إله آبائك

لأن هؤلاء هم أعظم آباء موسي عليه السلام فخصهم الله عز و جل

؟


لماذا لم يقل اله ادم واله نوح مثلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هم اقل من الانبياء السابقين فى العظمة ( احذر)

اذا نستفاد من هذا ان ذكر الوحى لهؤلاء الثلاثة (ابراهيم - اسحق - يعقوب ) انما لتوضح لنا شئ معين
انظر الى تعليقى للمرة الثالثة لتعرف لماذا خصهم الوحى بالذكر ...

و رجعت لتفسيرات الكتاب المقدس فلم أجد مفسري الكتاب المقدس يقولون ما تقوله

تفسير الأب أنطونيوس فكرى

آية (6): "ثم قال أنا إله أبيك إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب فغطى موسى وجهه لأنه خاف أن ينظر إلى الله."
إله أبيك= المقصود بها إله كل آبائك وهكذا فهمها أسطفانوس (أع32:7) فغطى موسى وجهه= حتى لا يموت إذ رأى الله. وهكذا يصنع السيرافيم إذ يغطون وجوههم.

تفسير تادرس يعقوب مالطى


إذ دعى الله موسى النبى لم يحدثه عن مؤهلاته للخدمة وإمكانياته البشرية بل حدثه عن نفسه ، الإمكانيات الإلهية المقدمة له ، قائلا له : " أنا إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب " ع 6 .
وكانت هذه الكلمات تخرج بسلطان وقوة نارية حتى " غطى موسى وجهه لأنه خاف " ع 7 . تحدث أيضا عن قيامه هو بالخلاص فقد رأى وسمع وعلم مذلة شعبه لذا فهو ينزل لإنقاذهم .

و لا أعلم لم غاب تحليلك عزيزي ابن الملك عن الآباء المفسرين للكتاب المقدس ؟

هههههههههههههههههههههههههههههه
سامحنى ولكن..
هل هذا هو الدليل على الذى يهد ما قلته انا .

هل التفاسير هى وحى من عند الله؟؟؟

التفاسير هى لمساعدتنا لنجد ما نجهله او للزيادة على ما نعرفه من اباءنا .

التفاسير مش شرط ان تشتمل على كل التأملات فى الاية الواحدة ,,فمن الممكن الخروج بتأملات جديدة وهنا نرى عظمة الكتاب المقدس على عكس بعض الكتب والتى تحتاج لتفسير وبدونها لا نفهم الكتاب ( وليفهم القارئ ) .


حضرتك سبق وقلت

لن أقول أن كلامك مثلا مخالف للمنطق
كلام سيتقبله أى شخص يؤمن بالتثليث و يراه كلاما طيبا و منطقيا

فما الذى حدث خلال اليومين السابقين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


انا لسا مستنى ردود على اسئلتى والا فليس هناك رد .




لقد قلت واضيف :

الثالوث فى العهد القديم ليس مجرد ان يذكر العهد القديم( الاب و الابن و الروح القدس)
فاليهود ذلك الوقت لم يكونوا سيفهمون معنى الابن او الروح القدس ( بالرغم من وجود ايات توضح الثالوث فى العهد القديم بصورة مباشرة كما قال اخى new-man واخى Molka Molkan


ولكن بعد قدوم الابن( المسيح ) وحلول الروح القدس ( الحمامة - السنة النار ) وقول المسيح الواضح يوضح ذلك

Matt 28:19
فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. (فهل يمكن ان يوجد نص اوضح من ذلك ؟؟؟؟)

ففهمنا ما قد قيل عن الاب والابن والروح القدس فى العهد القديم بالصورة المستترة كالمثال الذى وضعته امامك


اضيف ايضا

هذا لم يمنع ايضا ان الابن ( المسيح ) قد ظهر فى العهد القديم ( معقول ؟؟) على سبيل المثال وليس الحصر

انظر
Gen 18:1
وظهر له الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة وقت حر النهار. (لابراهيم )

Dan 3:25
اجاب وقال ها انا ناظر اربعة رجال محلولين يتمشون في وسط النار وما بهم ضرر ومنظر الرابع شبيه بابن الآلهة. ( للفتية )

وغيرهم ( عايز ايات اخرى قول ؟؟ )

خلى بالك اوعى تسأل على اى حاجة فيهم من غير ما تقرأ تفاسير .( علشان تفهم )


هذا لم يمنع ايضا ان الروح القدس قد ظهر فى العهد القديم ايضا ( معقول ؟؟) على سبيل المثال وليس الحصر

انظر
Gen 41:38
فقال فرعون لعبيده هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله. ( يوسف )
1Sam 11:6
فحلّ روح الله على شاول عندما سمع هذا الكلام وحمي غضبه جدا. ( شاول )



وغيرهم كثير ( عايز ايات اخرى قول ؟؟ )


رسالة جديدة الى اخى::

1- كن متيقا ان كل كلمة بل كل حرف من الكتاب المقدس لم يوضع هباءا وانما لسبب . لان الكتاب المقدس هو كتاب خلاصى بمعنى انه لا يهتم الا بذكر الاحداث التى تساعدنا لندرك ونعرف ماهية الخلاص

2- لقد قلت انك محايد ولو انك اتبعت هذا الاسلوب على كتابك لن يصمد ابدا .


شكرا على اسلوبك الراقى والذى قلما نجده من الاخرين .




 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

دليلك ؟؟؟

على السبب وليس على انهم اعظم آباء موسى


ثانيا
لاحظ معى

الرب قال

إله إبراهيم و إله إسحق و إله يعقوب

ولم يقل

إله ابراهيم واسحق ويعقوب

هل تلاحظ المظلل بالون الأحمر ؟؟

وكما تعلم ان حرف العطف هذا يدل على المغايرة

فأي مغايره لهذا الإله ؟؟


لو قلت
أنا ابن مصر و ابن أرض الكنانة و ابن أم الدنيا

فهل تفهم من الجملة أنى 3 أبناء فى وقت واحد أم تفهم منها التأكيد على المعنى

فكلمة إله تعاد كل مرة لتأكيد المعنى
للتأكيد على أنه سبحانه و تعالى هو إلههم جميعا و لا إله غيره و لا شريك له فى ألوهيته سبحانه و تعالى هو المتفرد بالألوهية وحده
و ليس للمغايرة فى نفس الإله

مثال آخر
لو أن ملكة بريطانيا قالت
أنا ملكة بريطانيا و ملكة أستراليا
هل تفهم من الجملة أن الملكة هى ملكتين فى وقت واحد مثلا؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

تعقيب اشرافي :
الاخ الفاضل محب للمسيح

حتى يظل موضوعك مفتوحا بدون اغلاق ، ارجو ان تراعي قوانين القسم للحوار .

اذا اردت ان تناقش الفكر المسيحي فناقشه من تفسيرات المسيحيين ، اما مناقشة الفكر بطريقتك الخاصة فليس مكانه قسم الرد على الشبهات ، وبالتالي هذا يعرّض الموضوع للغلق .

اردت ان انبهك فقط حتى لا تشتكي اذا وجدت الموضوع مغلقا ذات يوم .

تحياتي
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الاخ الفاضل محب للمسيح

لو قلت
أنا ابن مصر و ابن أرض الكنانة و ابن أم الدنيا

فهل تفهم من الجملة أنى 3 أبناء فى وقت واحد أم تفهم منها التأكيد على المعنى

فكلمة إله تعاد كل مرة لتأكيد المعنى

وهل قلنا ان هناك ثلاثة الهة ؟؟؟

بالطبع نحن نقول اله واحد ، له ثلاث اقانيم ،اي ثلاث تعيينات لله الواحد .

وبالتالي فمثالك نستطيع الرد عليه ونقول
ابن مصر وابن النيل وابن ام الدنيا ، هو نفس الشخص الواحد
ولكن له ثلاث تعيينات .

ارجو الانتباه لشيء مهم يفوتك الالتفات اليه في حوارنا ، اننا لا نقول على الله اي شيء ، ولكننا نصدق ما يعلنه الله عن نفسه في الكتاب المقدس ، ولان الله ليس له مثيل ، فكل الامثلة المضروبة لا يمكن ان تعطي شبه او تخيل لمن هو الله ، يمعنى انك لا تستطيع ان تتخيل الله او تتصوره فتعطي عنه مثال ، ولكن ما يقوله ويعلنه عن نفسه هو صادق وغير كاذب فيه .

واخيرا : لم ارى انك قدمت اي دليل من الكتاب المقدس او القرآن يقول ان الجمع هو صيغة الكلام بالتعظيم او التفخيم .

لازلت في الانتظار . مع التحية والاحترام




 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

لقد قلت واضيف :

الثالوث فى العهد القديم ليس مجرد ان يذكر العهد القديم( الاب و الابن و الروح القدس)
فاليهود ذلك الوقت لم يكونوا سيفهمون معنى الابن او الروح القدس ( بالرغم من وجود ايات توضح الثالوث فى العهد القديم بصورة مباشرة كما قال اخى new-man واخى molka molkan

ولكن بعد قدوم الابن( المسيح ) وحلول الروح القدس ( الحمامة - السنة النار ) وقول المسيح الواضح يوضح ذلك

matt 28:19
فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. (فهل يمكن ان يوجد نص اوضح من ذلك ؟؟؟؟)


ففهمنا ما قد قيل عن الاب والابن والروح القدس فى العهد القديم بالصورة المستترة كالمثال الذى وضعته امامك



2- لقد قلت انك محايد ولو انك اتبعت هذا الاسلوب على كتابك لن يصمد ابدا .


شكرا على اسلوبك الراقى والذى قلما نجده من الاخرين .







صدقنى أنا محايد بقدر المستطاع لأنى أبحث عن الحق
و كما قلت لكم من قبل الدنيا فانية و مردنا إلى الله
و نحن لا نتحمل عقاب الله تعالى و سخطه
و نفس الأسلوب أتبعه مع القرآن الكريم و يصمد
و لا مانع عندي من فتح مناقشة عن مصداقية الإسلام بشرط عدم التطاول على أى رموز إسلامية لكن بعد الانتهاء تماما من تساؤلاتى عن المسيحية

و تلك ثالث مرة تقول لى أن التثليث كان مستترا فى العهد القديم و أعلن بمنتهى الوضوح فى العهد الجديد من خلال قول السيد المسيح عليه السلام

فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. (فهل يمكن ان يوجد نص اوضح من ذلك ؟؟؟؟)

و أنا لا أرى التثليث واضحا بتلك الطريقة فى النص
فالنص لم يقل أن الأب و الابن و الروح القدس هم ثلاثة أقانيم لإله واحد إطلاقا

لكن نؤجل تلك المناقشة حتى ننتهى من مناقشة التثليث فى العهد القديم إن شاء الله تعالى


 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

لو قلت
أنا ابن مصر و ابن أرض الكنانة و ابن أم الدنيا

فهل تفهم من الجملة أنى 3 أبناء فى وقت واحد أم تفهم منها التأكيد على المعنى

من الذى قال انهم ثلاثة ؟؟؟

ونعم سوف اقول لك انك بثلاث شخصيات لنفس الكينونة الواحدة

 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

تعقيب اشرافي :
الاخ الفاضل محب للمسيح

حتى يظل موضوعك مفتوحا بدون اغلاق ، ارجو ان تراعي قوانين القسم للحوار .

اذا اردت ان تناقش الفكر المسيحي فناقشه من تفسيرات المسيحيين ، اما مناقشة الفكر بطريقتك الخاصة فليس مكانه قسم الرد على الشبهات ، وبالتالي هذا يعرّض الموضوع للغلق .

اردت ان انبهك فقط حتى لا تشتكي اذا وجدت الموضوع مغلقا ذات يوم .

تحياتي


الفاضل نيو مان
سأحاول أن أثرى الموضوع بالتفسيرات المسيحية و اليهودية إن شاء الله
لكن أنا لست مسيحيا و لست مقتنعا بكل ما فى التفسيرات المسيحية و بالتالى فلا يمكن أن أناقش كل شئ من منظور التفسيرات المسيحية فحسب
أطرح ما لدى و ناقشونى فيه
و كما قلت فنحن إن لم نتفق سنصبح أكثر فهما لبعضنا البعض
و لا أحب أن تغلقوا الموضوع
و لكن لكم ما شئتم فهو منتداكم
و لكن بلا شك أن إغلاقكم للحوار مع التزامى بأسلوب حضارى هادئ فى الحوار و الحمد لله باعترافكم قد يعطى صورة سيئة عن منتداكم و هو ما لا نحبه
و شكرا جزيلا لك
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث


اذن اسحق هو اشارة الى فكرة الابن


أظن أنك ترى أن الكتاب المقدس أشار لزواج إسحاق عليه السلام من رفقة كرمز لأن المسيح هو العريس الروحى للكنيسة
و أنا شخصيا أراه نوعا من التكلف فى التفسير


اكتر كلمة عجبتنى أنا شخصيا أراه


سوف اضطر ان اخوذ فى تفاصيل اكتر:

1- هل تعرف ان رفقة هى المرأة الوحيدة فى ذاك العصر والتى لم يذكر الوحى خبر موتها فى سفر التكوين؟؟؟؟
بينما يذكر الاخرين

موت سارة ( امراة ابراهيم )
Gen 23:1​
وكانت حياة سارة مئة وسبعا وعشرين سنة سني حياة سارة.

Gen 23:2​
وماتت سارة في قرية اربع التي هي حبرون في ارض كنعان. فاتى ابراهيم ليندب سارة ويبكي عليها.


موت راحيل ( امراة يعقوب )
Gen 35:19​
فماتت راحيل ودفنت في طريق افراتة التي هي بيت لحم.

Gen 35:20​
فنصب يعقوب عمودا على قبرها. وهو عمود قبر راحيل الى اليوم

موت شوع ( امراة يهوذا )
Gen 38:12 ولما طال الزمان ماتت ابنة شوع امرأة يهوذا. ثم تعزّى يهوذا فصعد الى جزاز غنمه الى تمنة هو وحيرة صاحبه العدلامي.


اذن رفقة هنا رمزا للكنيسة والتى
Matt 16:18​
وانا اقول لك ايضا انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها.


2- اسحق تزوج بامراة واحدة على عكس عادات ذاك الزمن ( ابيه وابنه واحفادهم متزوجين باكثر من واحدة )

رمز للمسيح والذى اخذ الكنيسة عروس ابدية له

3- اسحق لم يذهب لاخذ رفقة من عند عشيرة ابيه بل ابراهيم بعث الخادم ( العازر الدمشقى ) لكى يأتى بها ( لا يوجد من فعل ذلك غير اسحق)

Gen 24:4 بل الى ارضي والى عشيرتي تذهب وتأخذ زوجة لابني اسحق.

رمز للكنيسة والتى اتت للمسيح لحاجتها لتنال الحياة والخلاص

4- تم الالتقاء برفقة عند بئرالماء

Gen 24:14​
فليكن ان الفتاة التي اقول لها اميلي جرتك لاشرب فتقول اشرب وانا اسقي جمالك ايضا هي التي عيّنتها لعبدك اسحق. وبها اعلم انك صنعت لطفا الى سيدي
Gen 24:16​
وكانت الفتاة حسنة المنظر جدا وعذراء لم يعرفها رجل. فنزلت الى العين وملأت جرتها وطلعت. ( كمل باقى القصة )


رمز للكنيسة والتى تعرفت على المسيح عند المعمودية



نرجع الى سلسلة الاغلاط ( سامحنى صديقى )


أولا
كان سيذبح طاعة لأمر الله و لم يبك و لم يعترض
الرد
أما السيد المسيح عليه السلام طبقا للإنجيل فكان يدعو بدموع و صرخات أن ينجيه الله من الموت
بينما كان إسحق عليه السلام متقبلا للموت


انظر

Phil 2:8
واذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه واطاع حتى الموت موت الصليب.



تنسف كل الكلام الذى قلته وتذكرنا بما قلته عن طاعة اسحق لابيه.

انظر لتفسير ابونا تادرس ولا تفسر كما يحلو لك

لقد اجتاز السيِّد المِعصرة وحده وهو يقول: "نفسي حزينة جدًا حتى الموت" [38]. أمّا سِرّ حزنه فهو ليس الخوف من الآلام الجسديّة، إنّما ثقل الخطيّة التي لا يقبلها السيِّد ولا يطيقها، لكنّه من أجل هذا جاء، ونيابة عنّا خضع في طاعة للآب ليحمل موت الخطيّة فيه. إنه يصرخ: "يا أبتاه إن أمكن فلتعبر عنِّي هذه الكأس، لكن ليس كما أريد أنا، بل كما تريد أنت" [39].وكما يقول القدّيس أغسطينوس: [إن إرادة الآب وإرادة الابن واحدة لأن لهما روح واحد، لماذا إذن قال هذا؟ لقد جاء نيابة عنّا نحن الذين رفضنا إرادة الله فخضع للصليب بسرور من أجل الطاعة للآب، وفي نفس الوقت كان يريد ذلك. هذا ما أعلنه السيِّد نفسه بقوله: "هكذا أحبَّ الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد" (يو 3: 16). وكأن البذل هنا هو من إرادة الآب المحب. وفي نفس الوقت يقول الرسول: "أحبَّني وأسلم نفسه لأجلي" (غل 2: 20)، باذلاً نفسه المملوءة حبًا.]​
v​
من المستحيل أن ابن الإنسان كان يقول: يا أبتاه إن أمكن فلتعبر عنِّي هذه الكأس، تحت إحساس بالخوف!... فالرب يسوع لا يستعفي من ذبيحة الموت حتى تصل نعمة الخلاص للجنس البشري كله.
العلاّمة أوريجينوس​
v​
"نفسي حزينة جدًا حتى الموت". لنقدّم الشكر أن ليسوع جسد حقيقي ونفس حقيقيّة، فلو أن الرب لم يأخذ الطبيعة الإنسانيّة بكاملها لما خلّص البشريّة. لو أنه أخذ جسدًا فقط بلا نفس لخلص الجسد دون النفس مع أننا نحتاج إلى خلاص النفس أكثر من خلاص الجسد. لقد أخذ الجسد والنفس معًا ليخلّصهما، يخلّص الإنسان بكامله كما خلقه.
القدّيس جيروم​
v​
بكونه الله الذي لبس جسدًا قام بدور الضعف الجسدي حتى لا يوجد عذر لدى الأشرار مُنكري التجسّد. فمع قوله هذا إذا بأتباع ماني لا يصدّقون، وفالنتيوس ينكر التجسّد، ومرقيون يَدَّعي أنه كان خيالاً... لقد أظهر نفسه أنه يحمل جسدًا حقيقيًا.
القدّيس أمبروسيوس​
يرى القدّيس كيرلّس الكبير أن سرّ حزن السيِّد المسيح هو رفض إسرائيل ابنه البكر له، إذ يقول:​
v​
كما بكى على لعازر في ترفُّق بالجنس البشري كلّه بكونه صار فريسة للفساد والموت، هكذا نقول أنه حزن هنا إذ رأى أورشليم، وقد أحاطت بها المآسي الكبرى، ولم يعد لمصائبها علاج.
v​
لم تكن آلامه عملاً تحقّق بغير إرادته، لكن من جانب آخر كانت خطيرة، إذ تؤدي إلى رفض مجمع اليهود وخرابه. لم تكن إرادته أن يكون إسرائيل قاتلاً لربِّه، معرِّضًا نفسه للدينونة واللوم والحرمان من عطايا الله... بينما كانوا قبلاً شعبه، وحدهم كانوا شعبه ومختاريه وورثة!





ثانيا
إسحق عليه السلام ختن فى اليوم الثامن و المسيح هو الختن الحقيقي
الرد
و كل اليهود يختنون فى اليوم الثامن فهل هم أيضا رمز للمسيح ؟



ارجو من حضرتك التفكير والتريث قبل الاجابة

قلت ان اسحق هو اول انسان فى العالم كله قد اختتن وهو ابن 8 ايام

Gen 21:4
وختن ابراهيم اسحق ابنه وهو ابن ثمانية ايام كما امره الله.

بينما نجد ابراهيم واسماعيل
Gen 17:24​
وكان ابراهيم ابن تسع وتسعين سنة حين ختن في لحم غرلته.

Gen 17:25​
وكان اسماعيل ابنه ابن ثلاث عشرة سنة حين ختن في لحم غرلته.


فهل عدتها او لم تفهمها؟؟؟






ثالثا
إسحق عليه السلام لم يتزوج إلا رفقة مما يجعله رمز للمسيح عريس الكنيسة فى العهد الجديد
الرد
و أنا أرى فى تلك النقطة بعض التكلف




جاوبت على هذة النقطة باستقاضة فى اول الرد



شكرا على اسلوبك الراقى ولكن...

تريث قليلا قبل الاجابة يا عزيزى




 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

4- لماذا ذكر الوحى قصة اخذ يعقوب البكورية والبركة من اخيه عيسو؟ بالرغم من ان معظم حياة يعقوب والتى قضاها عند لابان مجهولة ؟
q​


لعلك عزيزي ابن الملك تريد أن تقول أن يعقوب هو رمز الروح القدس

يعقوب

1- (تك 27: 36)

فَقَالَ: «أَلاَ إِنَّ اسْمَهُ دُعِيَ يَعْقُوبَ، فَقَدْ تَعَقَّبَنِي الآنَ مَرَّتَيْنِ! أَخَذَ بَكُورِيَّتِي، وَهُوَذَا الآنَ قَدْ أَخَذَ بَرَكَتِي». ثُمَّ قَالَ: «أَمَا أَبْقَيْتَ لِي بَرَكَةً؟»

عيسو كان يستحق البكورية ولكنه باعها كما تعرف !!
اما يعقوب فكان غيورا يريد اخذ البكورية والبركة فاخذها من اخيه ارجع الى ( تك 25: 29 الى 34)
يعقوب هنا هو اشارة الى روح الله الغيورة والتى ترشد الانسان لاخذ البركة والرضا من الله

اذن يعقوب هو اشارة لفكرة الروح القدس



لا يمكن أن يكون يعقوب عليه السلام طبقا لما ورد فى الكتاب المقدس رمزا للروح القدس و هو الأقنوم الثالث من الله طبقا لعقيدتكم
لأن يعقوب كان مخطئا فى كيفية حصوله على البركة
صحيح أنه شئ طيب أن تكون حريصا على البركة
و لكنه ليس شئ طيب ن تحصل عليها بطرق ملتوية
يقول الأب أنطونيوس فكرى فى تفسيره للسفر التكوين إصحاح 27

عموماً كان الله قادر أن يتدخل في اللحظة الأخيرة ولكن رفقة أخطأت في حيلتها واسحق أخطأ في نيته أن يبارك عيسو ويعقوب أخطأ في أن قبل الحيلة والكل دفع الثمن، فرفقة حرمت من إبنها المحبوب ويعقوب تمررت حياته كلها. وعيسو بكي بدموع وبلا فائدة. وإسحق إرتعد بشدة حينما أدرك خطأه


 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

لا يمكن أن يكون يعقوب عليه السلام طبقا لما ورد فى الكتاب المقدس رمزا للروح القدس و هو الأقنوم الثالث من الله طبقا لعقيدتكم
لأن يعقوب كان مخطئا فى كيفية حصوله على البركة
صحيح أنه شئ طيب أن تكون حريصا على البركة
و لكنه ليس شئ طيب ن تحصل عليها بطرق ملتوية
يقول الأب أنطونيوس فكرى فى تفسيره للسفر التكوين إصحاح 27

عموماً كان الله قادر أن يتدخل في اللحظة الأخيرة ولكن رفقة أخطأت في حيلتها واسحق أخطأ في نيته أن يبارك عيسو ويعقوب أخطأ في أن قبل الحيلة والكل دفع الثمن، فرفقة حرمت من إبنها المحبوب ويعقوب تمررت حياته كلها. وعيسو بكي بدموع وبلا فائدة. وإسحق إرتعد بشدة حينما أدرك خطأه

هل تقصد انه قال لك ان يعقوب هو الروح القدس ؟؟؟


يا رجل ماذا تقول ؟؟

هل نحن قلنا ان يعقوب هو الروح القدس ؟؟

اعتقد انه تم الإجابة عليك بما فيه الكفاية هنا وانت ترد بدون ادنى دليل واحد وحتى تفسيراتك مثيرة للشفقة عليك

فلماذا تتكلم بدون دليل

قل لنا كذا وكذا ودليلى كذا وكذا

 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الاخ الفاضل محب للمسيح


اذن يعقوب هو اشارة لفكرة الروح القدس

[/right]

ارجو ان تراعي الفاظك في وضع افكارك، فنحن لا نقول ان الروح القدس هو فكرة !!!!!!!!!!!!





و اكرر سؤالي

لم ارى انك قدمت اي دليل من الكتاب المقدس او القرآن يقول ان الجمع هو صيغة الكلام بالتعظيم او التفخيم .
لازلت في الانتظار . فاذا لم يكن لديك رد ارجو ان تقول انه ليس لديك رد ، ولا تدعني انتظر طويلا .

مع التحية والاحترام
 
التعديل الأخير:

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

اكتر كلمة عجبتنى أنا شخصيا أراه


سوف اضطر ان اخوذ فى تفاصيل اكتر:

1- هل تعرف ان رفقة هى المرأة الوحيدة فى ذاك العصر والتى لم يذكر الوحى خبر موتها فى سفر التكوين؟؟؟؟
بينما يذكر الاخرين

موت سارة ( امراة ابراهيم )

gen 23:1
وكانت حياة سارة مئة وسبعا وعشرين سنة سني حياة سارة.
gen 23:2


وماتت سارة في قرية اربع التي هي حبرون في ارض كنعان. فاتى ابراهيم ليندب سارة ويبكي عليها.


موت راحيل ( امراة يعقوب )
gen 35:19


فماتت راحيل ودفنت في طريق افراتة التي هي بيت لحم.
gen 35:20


فنصب يعقوب عمودا على قبرها. وهو عمود قبر راحيل الى اليوم

موت شوع ( امراة يهوذا )
gen 38:12 ولما طال الزمان ماتت ابنة شوع امرأة يهوذا. ثم تعزّى يهوذا فصعد الى جزاز غنمه الى تمنة هو وحيرة صاحبه العدلامي.




اذن رفقة هنا رمزا للكنيسة والتى
matt 16:18


وانا اقول لك ايضا انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها.


2- اسحق تزوج بامراة واحدة على عكس عادات ذاك الزمن ( ابيه وابنه واحفادهم متزوجين باكثر من واحدة )

رمز للمسيح والذى اخذ الكنيسة عروس ابدية له

3- اسحق لم يذهب لاخذ رفقة من عند عشيرة ابيه بل ابراهيم بعث الخادم ( العازر الدمشقى ) لكى يأتى بها ( لا يوجد من فعل ذلك غير اسحق)

gen 24:4 بل الى ارضي والى عشيرتي تذهب وتأخذ زوجة لابني اسحق.

رمز للكنيسة والتى اتت للمسيح لحاجتها لتنال الحياة والخلاص

4- تم الالتقاء برفقة عند بئرالماء

gen 24:14


فليكن ان الفتاة التي اقول لها اميلي جرتك لاشرب فتقول اشرب وانا اسقي جمالك ايضا هي التي عيّنتها لعبدك اسحق. وبها اعلم انك صنعت لطفا الى سيدي
gen 24:16


وكانت الفتاة حسنة المنظر جدا وعذراء لم يعرفها رجل. فنزلت الى العين وملأت جرتها وطلعت. ( كمل باقى القصة )




رمز للكنيسة والتى تعرفت على المسيح عند المعمودية









[/color][/size]



أولا رفقة ليست المرأة الوحيدة التى عاشت فى تلك الفترة و لم يشر الكتاب المقدس إلى موتها
فالكتاب المقدس لم يشر إلى موت ليئة زوجة يعقوب الأخرى مثلا و بالتالى فالنقطة الأولى غير صحيحة

ثانيا الكتاب المقدس يصف لنا أن رفقة دبرت خدعة ليحصل يعقوب عليه السلام على البركة بدلا من عيسو
و يقول عنها الأب أنطونيوس فكرى فى تفسيره

عموماً كان الله قادر أن يتدخل في اللحظة الأخيرة ولكن رفقة أخطأت في حيلتها واسحق أخطأ في نيته أن يبارك عيسو ويعقوب أخطأ في أن قبل الحيلة والكل دفع الثمن، فرفقة حرمت من إبنها المحبوب ويعقوب تمررت حياته كلها. وعيسو بكي بدموع وبلا فائدة. وإسحق إرتعد بشدة حينما أدرك خطأه


 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

الاخ الفاضل محب للمسيح


اذن يعقوب هو اشارة لفكرة الروح القدس



ارجو ان تراعي الفاظك في وضع افكارك، فنحن لا نقول ان الروح القدس هو فكرة !!!!!!!!!!!!





و اكرر سؤالي

لم ارى انك قدمت اي دليل من الكتاب المقدس او القرآن يقول ان الجمع هو صيغة الكلام بالتعظيم او التفخيم .
لازلت في الانتظار . فاذا لم يكن لديك رد ارجو ان تقول انه ليس لديك رد ، ولا تدعني انتظر طويلا .

مع التحية والاحترام


الفاضل نيومان
لست أنا القائل
يعقوب هو إشارة لفكرة الروح القدس

القائل هو ابن الملك
أنا فقط نسخت كلامه لأرد
و أنا بالطبع لا أحب أن أقول أى لفظ عن عقيدتكم يضايقكم
و أرجو تنبيهى إن حدث بدون قصد

و سأرد إن شاء الله على استخدام ضمير الجمع لكن صبرا
فلنناقش نقطة بنقطة حتى لا يتشتت الموضوع
و الله المستعان
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

لا يمكن أن يكون يعقوب عليه السلام طبقا لما ورد فى الكتاب المقدس رمزا للروح القدس و هو الأقنوم الثالث من الله طبقا لعقيدتكم
لأن يعقوب كان مخطئا فى كيفية حصوله على البركة

صحيح أنه شئ طيب أن تكون حريصا على البركة
و لكنه ليس شئ طيب ن تحصل عليها بطرق ملتوية
يقول الأب أنطونيوس فكرى فى تفسيره للسفر التكوين إصحاح 27

عموماً كان الله قادر أن يتدخل في اللحظة الأخيرة ولكن رفقة أخطأت في حيلتها واسحق أخطأ في نيته أن يبارك عيسو ويعقوب أخطأ في أن قبل الحيلة والكل دفع الثمن، فرفقة حرمت من إبنها المحبوب ويعقوب تمررت حياته كلها. وعيسو بكي بدموع وبلا فائدة. وإسحق إرتعد بشدة حينما أدرك خطأه

هل تقصد انه قال لك ان يعقوب هو الروح القدس ؟؟؟


يا رجل ماذا تقول ؟؟

هل نحن قلنا ان يعقوب هو الروح القدس ؟؟

اعتقد انه تم الإجابة عليك بما فيه الكفاية هنا وانت ترد بدون ادنى دليل واحد وحتى تفسيراتك مثيرة للشفقة عليك

فلماذا تتكلم بدون دليل

قل لنا كذا وكذا ودليلى كذا وكذا


أنتم لم تقولوا أن يعقوب هو الروح القدس
و لكنكم قلتم أنه رمز للروح القدس فى حرصه على البركة
و ما أقصده أن يعقوب عليه السلام طبقا لما تعتقدونه فى الكتاب المقدس لا يصلح أن يكون رمز لأقنوم من أقانيم الله لأنه نال البركة بخدعة
و لا تصلح رفقة أن تكون رمزا للكنيسة لأنها دبرت خدعة غير مقبولة و كانت مخطئة طبقا لتفسير الأب أنطونيوس
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

و سأرد إن شاء الله على استخدام ضمير الجمع لكن صبرا
فلنناقش نقطة بنقطة حتى لا يتشتت الموضوع
و الله المستعان


الاخ الفاضل محب المسيح

اذا كان الموضوع الانتهاء من نقطة نقطة ، فكان الاجدر بك ان تنتهي من موضوع ( الجمع في اسم الله الوهيم ) ، فهو النقطة الاولى التي بدأنا بها ، وتركتها قفزا الى نقطة اخرى ...

فانا لا اقول لك اقفز فوق النقاط ، انا فقط اطلب منك الانتهاء من النقطة الاولى التي تركتها معلقة !!!!!!!!!!!

سلام الله معك
 

محب للمسيح7

New member
عضو
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أسئلة عن التثليث

تسرعت عزيزى فى الرد

فصل الله و قال
إله إبراهيم و إله إسحق و إله يعقوب
بعد قوله
إله آبائك

لأن هؤلاء هم أعظم آباء موسي عليه السلام فخصهم الله عز و جل






لماذا لم يقل اله ادم واله نوح مثلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هم اقل من الانبياء السابقين فى العظمة ( احذر)

اذا نستفاد من هذا ان ذكر الوحى لهؤلاء الثلاثة (ابراهيم - اسحق - يعقوب ) انما لتوضح لنا شئ معين
انظر الى تعليقى للمرة الثالثة لتعرف لماذا خصهم الوحى بالذكر ...



سفر الخروج نفسه يوضح السبب من خصهم بالذكر
لنقرأ سفر الخروج الإصحاح 6

2 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوَسى: «أَنَا هُوَ الرَّبُّ.

3 قَدْ ظَهَرْتُ لإِبْرَاهِيمَ وَإسْحقَ وَيَعْقُوبَ إِلَهاً قَدِيراً عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. أَمَّا اسْمِي يَهْوَهْ (أَيِ الرَّبُّ) فَلَمْ أُعْلِنْهُ لَهُمْ.
4 وَقَدْ أَبْرَمْتُ مَعَهُمْ أَيْضاً مِيثَاقِي بِأَنْ أَهَبَهُمْ أَرْضَ كَنْعَانَ حَيْثُ أَقَامُوا فِيهَا كَغُرَبَاءَ.
5 كَذَلِكَ أَصْغَيْتُ إِلَى أَنِينِ بَنِي إِسْرَائِيلَ الْمُسْتَعْبَدِينَ الْمِصْرِيِّينَ، وَتَذَكَّرْتُ مِيثَاقِي
6 لِهَذَا قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّنِي أَنَا الرَّبُّ وَأَنَا أُحَرِّرُكُمْ مِنْ أَثْقَالِ الْمِصْرِيِّينَ وَأُنْقِذُكُمْ مِنْ عُبُودِيَّتِهِمْ، وَأُخَلِّصُكُمْ بِذِرَاعٍ مَمْدُودَةٍ وَأَحْكَامٍ قَوِيَّةٍ.
7 وَأَتَّخِذُكُمْ لِي شَعْباً وَأَكُونُ لَكُمْ إِلَهاً، فَتَعْرِفُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مُحَرِّرُكُمْ مِنْ أَثْقَالِ الْمِصْرِيِّينَ. 8 وَأَقُودُكُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَقْسَمْتُ أَنْ أَهَبَهَا لإِبْرَاهِيمَ وإِسْحقَ وَيَعْقُوبَ لأُعْطِيَهَا لَكُمْ مِلْكاً. أَنَا هُوَ الرَّبُّ».


السبب هو أن الله عز و جل سيعطى الأرض التى وعد بها إبراهيم و إسحق و يعقوب لبنى إسرائيل
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد: أسئلة عن التثليث

حسنا انت تريد الجدل

وانا لا احب اكثر منه مع من يتبعونه رغم عن العقل
فأهلا منذ الآن بالجدل

انت قلت
و ما أقصده أن يعقوب عليه السلام طبقا لما تعتقدونه فى الكتاب المقدس لا يصلح أن يكون رمز لأقنوم من أقانيم الله لأنه نال البركة بخدعة
و لا تصلح رفقة أن تكون رمزا للكنيسة لأنها دبرت خدعة غير مقبولة و كانت

اطالبك بأية صريحة تقول ان الرمز للمسيح لا بد انه لا يخطئ طيلة حياته لكى يصلح ان يكون رمزا ؟؟

اطالبك

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى