حوار حول لاهوت الرب يسوع المسيح

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
تشهد لى بماذا ؟!!
بأنه المسيح كما سألوه :
والنص بمفهومه يتحدث عن وحدة هدف وإرادة !
مين قال الكلام ده فى النص ؟ طيب ايه هو الهدف بقى ؟!!

ألا تر ى عزيزى عبد المسيح أنه قبلها بآية قال :

10: 29 ابي الذي اعطاني اياها هو اعظم من الكل !!!
أرى يا عزيزى , هذا أصلاً يشهد للأوهية , لأن ابن الله الوحيد المولود منه بالطبيعة لابد و أن له كل ما للآب كما قال :
Joh 17:10 وكل ما هو لي فهو لك وما هو لك فهو لي وأنا ممجد فيهم.
فإن كان الآب أعظم من الكل فالابن كذلك

ومن فم يسوع أن الآب أعظم من الإبن !!
لأ الكلام ده مش فى النص الفات !!

وفى موضع آخر

14: 28 سمعتم اني قلت لكم انا اذهب ثم اتي اليكم لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لاني قلت امضي الى الاب لان ابي اعظم مني
لا يعنى هذا أن الآب أعظم من الابن أقنومياً , بل قال هذا لأن الابن هو من تجسد آخذاً شكل عبد :
Php 2:5 فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع أيضا:
Php 2:6 الذي إذ كان في صورة الله، لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله.
Php 2:7 لكنه أخلى نفسه، آخذا صورة عبد، صائرا في شبه الناس.

و لكن سبق و قلت لك انه ليس أقنومياً و الدليل أنه قال :
Joh 17:10 وكل ما هو لي فهو لك وما هو لك فهو لي وأنا ممجد فيهم.
فكيف يكون كل ما للآب هو للابن اذا كان الآب أعظم من الابن ؟ بل أيضاً نرى الابن يطلب ان يُكرمه الجميع كما يكرمون الآب , فكيف إذا يكون الآب أعظم من الابن و يكون للابن نفس الإكرام الذى يصل الى العبادة ؟!!
Joh 5:23 لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الآب. من لا يكرم الابن لا يكرم الآب الذي أرسله.
بل نرى فى النص الذى أتيت انت به انه يقول :
Joh 10:28 وأنا أعطيها حياة أبدية ولن تهلك إلى الأبد ولا يخطفها أحد من يدي.
Joh 10:29 أبي الذي أعطاني إياها هو أعظم من الكل ولا يقدر أحد أن يخطف من يد أبي.
Joh 10:30 أنا والآب واحد».
فكيف يعادل يده بيد الآب و كأن له قوة الآب نفسها ؟ و يختم القول بـأنا والآب واحد ؟!!!

إذن فحين يسمعون ويعملون بتعاليم الآب فلن يهلكوا

وحين يسمعون كلامى انا الرسول المبلغ كذلك لن يهلكوا
1 - الكلام ده مش فى النص !!
2 - قلتلك قبل كدا لو بتحاول تثبت ان الابن مُرسل من الآب أو ان المسيح رسول فالحوار أنتهى و أنا مقتنع ان المسيح رسول !! لو بتحاول تثبت كدا فانا مقتنع يا عزيزى !!

فهو والاب واحد فى أن من يطيعهما لن يهلك
وستكون له حياة أبدية
بل واحد فى الجوهر وإلا رُد على ما سبق و قلته !!

وكما قلت مثل تلك الأقوال كانت معهودة فى العهد الجديد
( أعنى تلك الوحدة المعنوية )

17: 11 و لست انا بعد في العالم و اما هؤلاء فهم في العالم و انا اتي اليك ايها الاب القدوس احفظهم في اسمك الذين اعطيتني ليكونوا واحدا كما نحن

فهل وحدة التلاميذ هنا وحدة ذات ؟!!
لا يا عزيزى ليست وحدة ذات بل قال هذا ليدل على قوة واحدة التلاميذ و اننا جسد واحد فى المسيح و الدليل :
Rom 12:4 فإنه كما في جسد واحد لنا أعضاء كثيرة ولكن ليس جميع الأعضاء لها عمل واحد
Rom 12:5 هكذا نحن الكثيرين: جسد واحد في المسيح وأعضاء بعضا لبعض كل واحد للآخر.

بل أوضح من ذلك

17: 21 ليكون الجميع واحدا كما انك انت ايها الاب في و انا فيك ليكونوا هم ايضا واحدا فينا ليؤمن العالم انك ارسلتني
أفتكر Molka Molkan سألك فى موضوع قبل كدا : ليه مقلش واحد فيك ؟ ليه جعل نفسه مع الآب ؟ و انت مردتش بس قدامك فرصة تانية :flowers:

فهل وحدة التلاميذ بالمسيح والآب وحدة ذات؟!!!
فهمتك المقصود قبل كدا ..

لو انفرد يازميل الحوار لرأيت لك مساغا !!
يا عزيزى دى حاجة انا مليش أيد فيها و طبقاً للقوانين فالحوار ليس ثنائى

هاك مزيد بيان

14: 20 في ذلك اليوم تعلمون اني انا في ابي و انتم في و انا فيكم

هل كان التلاميذ آلهة ؟
كم الها تعبد ؟!!
فهمتك الوحدة المقصودة قبل كدا يا عزيزى و هى ليست وحدة جوهر


مارأيك فى قول بولس

6: 17 و اما من التصق بالرب فهو روح واحد

وفى ترجمات أخرى

ولكن من اتحد بالرب صار وإياه روحا واحدة
طيب ما تجيب النص من بدرى شوية يا ياسر !! انت ليه فاكر ان معنديش كتاب مقدس !!
ما علينا اجيبهولك انا :) :
1Co 6:15 ألستم تعلمون أن أجسادكم هي أعضاء المسيح؟ أفآخذ أعضاء المسيح وأجعلها أعضاء زانية؟ حاشا!
1Co 6:16 أم لستم تعلمون أن من التصق بزانية هو جسد واحد لأنه يقول: «يكون الاثنان جسدا واحدا».
1Co 6:17 وأما من التصق بالرب فهو روح واحد.

فإذاً القديس بولس الرسول أصلاً وضّح ان نوع الوحدة هى وحدة الجسد فى المسيح و ان كلنا اعضاء جسد المسيح
و المسيح فى قوله " أنا و الآب واحد " وضّح نوع الوحدة الجوهرية و منها انه جعل يده و قوته مساوية ليد و قوة الآب و من ثم فنرى رد فعل اليهود بعد ذلك انهم رفعوا حجارة ليرجموه :
Joh 10:31 فتناول اليهود أيضا حجارة ليرجموه.
و فى حاجات تانية فى بقية النص .. إلخ ...

فلاتملك ياعزيزى دليلا على أن المراد من قول السيد المسيح
( أنا والآب واحد) تلك الوحدة الجوهرية
بل أملك و قدمت لك و قدمت لك قبل هذه المشاركة أيضاً !! تحب نراجع ؟؟؟ وللا أقولك خلّى المراجعة فى الأخر :)

سيما وأنك قلت أنه لايوجد نص يذكر الجوهر !
فى المداخلة 23
انا مقلتش انه لا يوجد نص يذكر الجوهر !!
انا قلت :

فى هذا النص بالعربية :
Joh 10:30 أنا والآب واحد».
فلفظ الجوهر كلفظ غير موجود فى الترجمة العربية
كونك أنت مش فاهم كلامى فدى مشكلة تانية !!

ثم إنى أثبت ان المقصود هو وحدة الجوهر و لم ترد على ما سبق و قلته فى المشاركات السابقة !!

بالمناسبة يا عزيزى أصلاً كون ان المسيح أعلن انه ابن الله فهذا وحده يدل على إلوهيته !!

أتفضل أخى الحبيب تقدر ترد و يا ريت ترد لأنى بلاحظ ان كل مرة بتبدأ مشاركة جديدة دون أى أقتباس مما سبق , و برضو المراجعة فى الأخر :)
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
842
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أنت تقول وحدة ذات
النص هو من يقول، وطلبت منك أن تعطنا النص يونانيا وتفسره لنا بحسب عالم لغة متخصص ولم تفعل!

والنص بمفهومه يتحدث عن وحدة هدف وإرادة !
صدقني، لا توجد ولو ثغرة واحدة في النص تستطيع ان تنفذ منها بمفهومك!!
فحتى النص عربيا وبحسب فهمك يتحدث عن أن المسيح والآب واحد في القوة!!

ألا تر ى عزيزى عبد المسيح أنه قبلها بآية قال :

10: 29 ابي الذي اعطاني اياها هو اعظم من الكل !!!
نعم قال، ولكي لا يفهم البعض ان الآب اعظم منه في الجوهر، تابع قائلا: أنا والآب واحد (في الجوهر).


ومن فم يسوع أن الآب أعظم من الإبن !!

فأين وحدة الذات ؟!!!!
وحدة الذات موجودة (إن كنت تقصد وحدة الجوهر) واما عن أن يسوع أبيه أعظم منه فهذا حتى وان كنت لا تفهمه لغويا فلابد انك ستفهمه حواريا:


Joh 14:28 سمعتم أني قلت لكم أنا أذهب ثم آتي إليكم. لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لأني قلت أمضي إلى الآب لأن أبي أعظم مني.


هنا المسيح قال عبارة "أبي أعظم مني" عتابا منه على أن التلاميذ لم يفرحوا لكونه قال لهم أنه ذاهب إلى أبيه، فنجده ربط لهم الذهاب الى ابيهم بحتمية فرحتهم ووضع هذا السبب للفرحة : أبي أعظم مني، ولم يقل أبي أعظم منكم، بل أعظم مني، فهنا يتكلم عن حالته بعدما يذهب إلى ابيه، أي حالة التمجد للمسيح، وهنا كان عليك أن تفهم السبب في هذا القول حرفيا "لأني قلت.. لأن أبي.." فهو قال هذا لأنه سيذهب من هذه الحالة لأبيه الأعظم منه.


وفى موضع آخر

14: 28 سمعتم اني قلت لكم انا اذهب ثم اتي اليكم لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لاني قلت امضي الى الاب لان ابي اعظم مني
اي موضع آخر تتحدث عنه؟


إذن فحين يسمعون ويعملون بتعاليم الآب فلن يهلكوا

وحين يسمعون كلامى انا الرسول المبلغ كذلك لن يهلكوا

أين قيل هذا؟
النص يقول "لا يقدر" ونسب هذه القدرة للمسيح وللآب، وفي النهاية قال أنا والآب واحد..

فلم يقل كلامك هذا على الإطلاق، وهناك دليل آخر لن تجب عليه أيضا، وهو : اين قال أي نبي عن نفسه "أنا والآب واحد" طالما أنه الوحدانية هنا للرسل في الهدف فقط!!؟ ننتظر السيل من النصوص..

فهو والاب واحد فى أن من يطيعهما لن يهلك
وستكون له حياة أبدية
اين هنا الوحدانية اصلا؟!! هنا الوحدانية غير متحققة أصلا! لان الأمر يتعلق بمن يطيع وليس بوحدة شيء يخص المسيح والآب!


وكما قلت مثل تلك الأقوال كانت معهودة فى العهد الجديد
( أعنى تلك الوحدة المعنوية )
اتحداك يا عزيزي، ليس انت فقط، بل وكل مسلم! وليس أن تجد بين الأناس العاديين ، بل حتى الأنبياء وبعضهم !


17: 11 و لست انا بعد في العالم و اما هؤلاء فهم في العالم و انا اتي اليك ايها الاب القدوس احفظهم في اسمك الذين اعطيتني ليكونوا واحدا كما نحن
أرجو الدقة، هو لم يقل أرجو ان يكونوا واحدا معنا، بل "كما نحن" أي أنه يريد أن يكونوا واحدا ويشبه هذه الوحدة بالوحدة القائدة أصلا بين الآب وهو، فهل كان التلاميذ وبعضهم رسل بعضهم؟


فهل وحدة التلاميذ هنا وحدة ذات ؟!!

على حسب ماذا تقصد بـ"وحدة ذات"، ارجو تعريفها لكي اقول لك..

ولكن الوحدة قائمة.. ولكني سأنتظرك لكي توضح..


بل أوضح من ذلك

17: 21 ليكون الجميع واحدا كما انك انت ايها الاب في و انا فيك ليكونوا هم ايضا واحدا فينا ليؤمن العالم انك ارسلتني
تاني؟!!
هل اذكرك بما قلته ولم ترد عليه سابقا أم انك تعرف هذا المكان وسترد على ما قلته لك؟


فهل وحدة التلاميذ بالمسيح والآب وحدة ذات؟!!!
اين وحدة التلاميذ بــــالآب هذه؟!!؟؟

لو انفرد يازميل الحوار لرأيت لك مساغا !!
مش فاهم!


هاك مزيد بيان

14: 20 في ذلك اليوم تعلمون اني انا في ابي و انتم في و انا فيكم

ماذا في هذا؟!!! المسيح (لاهوت وناسوت) ما وجه الحجة هنا؟

هل كان التلاميذ آلهة ؟
كم الها تعبد ؟!!

لم يكونوا آلهه، ولا نعبد إلا واحد..

مارأيك فى قول بولس

6: 17 و اما من التصق بالرب فهو روح واحد

وفى ترجمات أخرى

ولكن من اتحد بالرب صار وإياه روحا واحدة
ما وجه الحجة هنا ايضا؟

اراك تبحث عن كلمة "واحد" ثم تنسخ النصوص وتضعها لنا!


فلاتملك ياعزيزى دليلا على أن المراد من قول السيد المسيح
( أنا والآب واحد) تلك الوحدة الجوهرية

إدعاء عدم وجود الدليل رغم وجوده يخصك فقط ، فمن يغمي عينيه عن ضوء الشمس لا يستطيع ان ينكر وجودها بل هو فقط الذي لا يراه!


سيما وأنك قلت أنه لايوجد نص يذكر الجوهر !

ماذا قلت لك حينها؟!!
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
ننتظر السيل من النصوص..
انا عن نفسى هكتفى بنص واحد , للا يا ياسر الجندى , هل يوجد نص واحد قال فيه أى نبى غير المسيح " أنا و الآب واحد " ؟؟؟
 

ياسر الجندى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
1,962
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
انا عن نفسى هكتفى بنص واحد , للا يا ياسر الجندى , هل يوجد نص واحد قال فيه أى نبى غير المسيح " أنا و الآب واحد " ؟؟؟
أستاذ عبد المسيح
أنا لاأعلق على الردود حتى لاأتهم إنى أفسر على هواى

باقى سياق الحوار يوم عيد التجديد يدل على أن السيد المسيح رد على اليهود فهمهم الخاطئ لقول أنا والآب واحد

فهل تسمح بإيراد بقية الحوار
بس عايز أقول ملحوظة
أو أضرب مثالا للتقريب
هذا اللفظ نقوله حتى فى حياتنا العملية ( أعنى الوحدة المعنوية )

فهب مثلا أن عبد المسيح أتقن تماما دورة الدفاع اللاهوتى بل وبرع فيها وقد أخذها من أستاذه مولكا
فأرادت إحدى الجهات من مولكا أن يدرس لها تلك الدورة

فقال مولكا سأبعث لكم أخى عبد المسيح
قالوا نريدك أنت
قال أنا وعبد المسيح واحد
فهل تعنى ذلك وحدة ذات ؟!!
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
أنا لاأعلق على الردود حتى لاأتهم إنى أفسر على هواى
يعنى ده أعتراف انك لو رديت مش هيبقى فى رد إلا بتفسيرك انت ؟ ما هو لو معاك نصوص محدش هيكلمك لكن انت بتعترف انك لو رديت هتُتهم بأنك بتفسر على هواك !!

باقى سياق الحوار يوم عيد التجديد يدل على أن السيد المسيح رد على اليهود فهمهم الخاطئ لقول أنا والآب واحد
من قال لك أصلاً ان اليهود فهموا غلط ؟

فهل تسمح بإيراد بقية الحوار
أسمح بالأدلة

بس عايز أقول ملحوظة
أو أضرب مثالا للتقريب
هذا اللفظ نقوله حتى فى حياتنا العملية ( أعنى الوحدة المعنوية )

فهب مثلا أن عبد المسيح أتقن تماما دورة الدفاع اللاهوتى بل وبرع فيها وقد أخذها من أستاذه مولكا
فأرادت إحدى الجهات من مولكا أن يدرس لها تلك الدورة

فقال مولكا سأبعث لكم أخى عبد المسيح
قالوا نريدك أنت
قال أنا وعبد المسيح واحد
فهل تعنى ذلك وحدة ذات ؟!!
1 - انا لى ما أتى فى الكتاب المقدس
2 - هذه الوحدة واضحة من سياقها فى الكلام
فحينما قال مولكا انا و عبد المسيح واحد فإن هذا معناه واضح جداً أنه يقصد واحد فى العلم و المعرفة التى سنعطيها لمن طلبها ( طبعاً هذا فقط على سبيل المثال فانا لست شيئا فى معرفة و علم أستاذى مولكا )
فإذاً من سياق الحوار واضح المقصود
و أيضاً من سياق الحوار الذى بين المسيح و اليهود كان واضح ان المقصود وحدة الجوهر و وضحت لك فى عدّة مشاركات سابقة و لم ترد حتّى الآن و وضعت لك قائلا :

انا عن نفسى هكتفى بنص واحد , يللا يا ياسر الجندى , هل يوجد نص واحد قال فيه أى نبى غير المسيح " أنا و الآب واحد " ؟؟؟
و لم تأت بنص واحد

فإن كان لك ما تقوله فتفضل لكن رجاء بالأدلة :)
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
842
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أنا لاأعلق على الردود حتى لاأتهم إنى أفسر على هواى
ما علاقة ردك بالإقتباس؟!! وما علاقة التعليق على الردود بالتفسير على هواك؟ وانت بافعل تفسر على هواك، هل تحب أن نجرب عدم التفسير على الهوى لتعرف انك كنت تفسر على هواك؟

باقى سياق الحوار يوم عيد التجديد يدل على أن السيد المسيح رد على اليهود فهمهم الخاطئ لقول أنا والآب واحد
أليس هذا تفسيرا على الهوى! وليته صحيحاً!!؟ كلامك خاطيء، والمسيح لم ينكر على اليهود فهمهم الصحيح.

هذا اللفظ نقوله حتى فى حياتنا العملية ( أعنى الوحدة المعنوية )
لا علاقة لحياتنا العملية بالمسيح واليهود، فنحن ليس فينا إله ولا نبي لتقارن الكلام .


قال أنا وعبد المسيح واحد
مثال ضعيف جداً، لاننا لسنا أنبياء ولا أقانيم في جوهر الإله الواحد.. ولكن لكي أحاورك في مثالك الضعيف سأقبله مؤقتاً..

فهل تعنى ذلك وحدة ذات ؟!!
هذا سيعني حينها وحدة القدرة والإمكانية والعلم، لان ما كنت سأقوم به سيقوم به عبد المسيح أيضاً، فهنا هو تساوى معي في القدرة والعلم والإمكانية، فهل تقول أن المسيح تساوى مع الآب في القدرة والعلم والإمكانية؟؟



السؤال المحرج الذي لن تجب عليه تقريباً: طالما الأمر سهل جدا بهذه الدرجة، لماذا فهم اليهود الواقفين هذا الفهم "الخاطيء" وأرادوا أن يرجموه؟

أليس الجواب معروف وسهل ولا ينبغي ان يفهم منه هذا الفهم ؟!!

ثم ، من قال من الأنبياء: أنا والآب واحد؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
842
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
طلبت منك طلب ، وهو أن تأتي بالنص يونانيا وتأتي بأقوال أهل اللغة فيه، لنعرف كيف عرفوه، بل والآباء جميعا تقريباً..
 

ياسر الجندى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
1,962
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
طلبت منك طلب ، وهو أن تأتي بالنص يونانيا وتأتي بأقوال أهل اللغة فيه، لنعرف كيف عرفوه، بل والآباء جميعا تقريباً..
ياريت تأتينا أنت بالنص اليونانى
وأقوال أهل اللغة فيه
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
842
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
حسنا، لنرى تعليق دانيال والاس (نت بايبل) على كلمة "واحد" اليونانية هنا:

The phrase ἕν ἐσμεν (hen esmen) is a significant assertion with trinitarian implications. ἕν is neuter, not masculine, so the assertion is not that Jesus and the Father are one person, but one “thing.” Identity of the two persons is not what is asserted, but essential unity (unity of essence).

http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1 http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1Biblical Studies Press. (2006; 2006). The NET Bible First Edition; Bible. English. NET Bible.; The NET Bible. Biblical Studies Press.


 

ياسر الجندى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
1,962
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
حسنا، لنرى تعليق دانيال والاس (نت بايبل) على كلمة "واحد" اليونانية هنا:


The phrase ἕν ἐσμεν (hen esmen) is a significant assertion with trinitarian implications. ἕν is neuter, not masculine, so the assertion is not that Jesus and the Father are one person, but one “thing.” Identity of the two persons is not what is asserted, but essential unity (unity of essence).​





Biblical Studies Press. (2006; 2006). The NET Bible First Edition; Bible. English. NET Bible.; The NET Bible. Biblical Studies Press.


ترجم ....
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
النص فى اليونانية :
Joh 10:30 ἐγὼ καὶ ὁ πατὴρ ἕν ἐσμεν

تعليق دانيال والاس الذى وضعه Molka Molkan :

The phrase ἕν ἐσμεν (hen esmen) is a significant assertion with trinitarian implications. ἕν is neuter, not masculine, so the assertion is not that Jesus and the Father are one person, but one “thing.” Identity of the two persons is not what is asserted, but essential unity (unity of essence )

Biblical Studies Press. (2006; 2006). The NET Bible First Edition; Bible. English. NET Bible.; The NET Bible. Biblical Studies Press


unity of essence - unity of essence - unity of essence - unity of essence

أى وحدة جوهرية أو وحدة فى الجوهر

هل هكذا أنتهى الحوار و نضع المراجعة أم ماذا ؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0

هفهمهالك يا استاذ ياسر

فى اليونانى المفروض ان ضمير المتكلم انا وكذلك كلمة الاب كلاهما مذكرين
فبالتالى كلمة واحد تبقى مذكر

فى حين ان القديس يوحنا استخدم كلمة واحد فى حالة neuter اى محايدة
لا هى مذكر ولا هى مؤنث

دا معناه ايه حسب كلام والاس
معناه ان القديس يوحنا مش عايز يقول ان الاب والمسيح شخص واحد لان لو عايز يقول ان المسيح والاب شخص واحد كان استخدم كلمة واحد فى حالة المذكر
لكن عايز يؤكد على اتحادهم الجوهرى وليس الاقنومى

شوف كلمة واحدة اثبتت الثالوث
تميز اقنومية الاب عن المسيح وفى نفس الوقت وحدتهم الجوهرية
 
التعديل الأخير:

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
أرجو تغيير اسم الموضوع الى اسم يناسب ما بداخله ..
 
أعلى