حوار حول لاهوت الرب يسوع المسيح

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
ثم تتكلم عن ذات واحدة بين الإبن والآب
قلنا وحدة الجوهر , لكن وحدة الذات دى مش مفهومة يا ريت توضحلنا !!
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,088
النقاط
0
فان كان الابن الوحيد لما قدسه ابيه وارسله للعالم تقولوا عليه بيجدف لانه قال انه هو وابيه واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



طيب هنا يتكلم عن رسالة

10: 36 فالذي قدسه الاب و ارسله الى العالم اتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله
ستقول لى احنا متفقين على إنه رسول
ثم تتكلم عن ذات واحدة بين الإبن والآب
فكيف يرسل الآب ذاته ؟!


نعم فالآب ارسل كلمته متجسا للعالم من أجل فدائهم ايه التناقض اللى حضرتك شايفه؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
طيب هنا يتكلم عن رسالة

10: 36 فالذي قدسه الاب و ارسله الى العالم اتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله
ستقول لى احنا متفقين على إنه رسول
ثم تتكلم عن ذات واحدة بين الإبن والآب
فكيف يرسل الآب ذاته ؟!
اقنوميا او شخصانيا هما اتنين

طبيعى ان يرسل الاب ابنه لان الابن مش هو الاب
 

++ كيرلس ++

‡† الله محبة †‡
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
3,054
مستوى التفاعل
717
النقاط
113


فان كان الابن الوحيد لما قدسه ابيه وارسله للعالم تقولوا عليه بيجدف لانه قال انه هو وابيه واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



طيب هنا يتكلم عن رسالة

10: 36 فالذي قدسه الاب و ارسله الى العالم اتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله
ستقول لى احنا متفقين على إنه رسول
ثم تتكلم عن ذات واحدة بين الإبن والآب
فكيف يرسل الآب ذاته ؟!



من قال لك أن الإرسال يتطلب بالضرورة الخلق الزمني؟! فهمك لمعنى الإرسال خاطيء، فأنت عندك الرسول (أو المُرسَل)=مخلوق زمني أرسله الله للبشر، لكن المسيح يختلف عن هذا كله، فهو أزلي تجسّد وهذه هي إرساليته!! الآب لم يُرسل نفسه بل أرسل إبنه المُتجسّد، وهذا لا ينفي ألوهية الإبن!
 

++ كيرلس ++

‡† الله محبة †‡
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
3,054
مستوى التفاعل
717
النقاط
113
حسنا، لنرى تعليق دانيال والاس (نت بايبل) على كلمة "واحد" اليونانية هنا:

The phrase ἕν ἐσμεν (hen esmen) is a significant assertion with trinitarian implications. ἕν is neuter, not masculine, so the assertion is not that Jesus and the Father are one person, but one “thing.” Identity of the two persons is not what is asserted, but essential unity (unity of essence).

http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1 http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1Biblical Studies Press. (2006; 2006). The NET Bible First Edition; Bible. English. NET Bible.; The NET Bible. Biblical Studies Press.




هفهمهالك يا استاذ ياسر

فى اليونانى المفروض ان ضمير المتكلم انا وكذلك كلمة الاب كلاهما مذكرين
فبالتالى كلمة واحد تبقى مذكر

فى حين ان القديس يوحنا استخدم كلمة واحد فى حالة neuter اى محايدة
لا هى مذكر ولا هى مؤنث

دا معناه ايه حسب كلام والاس
معناه ان القديس يوحنا مش عايز يقول ان الاب والمسيح شخص واحد لان لو عايز يقول ان المسيح والاب شخص واحد كان استخدم كلمة واحد فى حالة المذكر
لكن عايز يؤكد على اتحادهم الجوهرى وليس الاقنومى

شوف كلمة واحدة اثبتت الثالوث
تميز اقنومية الاب عن المسيح وفى نفس الوقت وحدتهم الجوهرية

نقطة مهمة، وضربة أخرى لكل من يحاول التدليس و ليّ معنى الآية. ستبقى هذه الآيات شوكة في حلق الشيطان. دام صليبكم.
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
خلاص كدا أحط المراجعة وللا ايه ؟ :)
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
وأنا انتهيت
أشكرك زميلى الفاضل عبد المسيح على سعة صدرك وحسن أدبك
تفضل عزيزى

لا شكر على واجب أخى الحبيب ياسر الجندى انا أستمتعت بالحوار معك و أشكر كل من تابع الحوار و أشكر أيضا أستاذى و مُعلمى الأستاذ Molka Molkan الذى تعب معنا فى هذا الحوار و انا أيضاً أستفدت منه شكراً لككل و كلها 10 دقائق و هنزل التلخيص أو المراجعة :)
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
المراجعة

:) مراجعة على ما سبق :)

( ملحوظة : أنا بالطبع لا أضع كل الحوار و أنما ساحاول بقدر الإمكان ان أضع المختصر المفيد على قدر ضعفى )

كان قد سأل الأخ ياسر الجندى ما المقصود : من قول المسيح أنا و الآب واحد ؟
فكانت الاجابة :
ان المقصود هى وحدة الجوهر و قلت ان الأستناد على هذا هو الآتى :

يوجد أكثر من دليل انهما واحد فى الجوهر :
1 - التفاسير
2 - التقليد و أقوال الآباء التى استلمناها
3 - أعمال الابن نفسها تشهد انه واحد مع الآب فى الجوهر
4 - لم نجد ولا نبى واحد قال " انا و الآب واحد "
5 - من خلال سياق النص

حاول الأخ
ياسر الجندى أن يّثبت أن المسيح رسول و نبى من خلال الكلام القديس يوحنا المعمدان و بالطبع لم يعترض أى مسيحى على كون المسيح رسول و نبى و لكن الأعتراض انه حاول ان يّثبت من خلال كلام القديس يوحنا المعمدان أن ليس إلهاً متجسداً بل مجرد نبى و رسول و من ثم كان اعتراضنا , حيث ان محاولة أثبات ان المسيح ليس هو الله من الأستاذ ياسر الجندى لم يكن مستنداً بدليل و من ثم كان ردنا بأن القديس يوحنا المعمدان قد أقرّ بأن المسيح هو يهوه مستدلين بهذه الآية :
فى يوحنا 1 :
23. قَالَ: «أَنَا صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: قَوِّمُوا طَرِيقَ الرَّبِّ كَمَا قَالَ إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ».


و التى هى موجودة فى سفر إشعياء :
Isa 40:3 صوت صارخ في البرية: أعدوا طريق الرب. قوموا في القفر سبيلا لإلهنا.

و النص فى العبرية يقول :
Isa 40:3 קול קורא במדבר פנו דרך יהוה ישׁרו בערבה מסלה לאלהינו׃

و ها هو اسم يهوه الذى تم ترجمته فى الآية الى الرب
יהוה ---> الرب

و قد كان رد الأستاذ Molka Molkan هكذا :
مين هو الآتي بقى دا؟ هل مجرد رسول نبي كيوحنا نفسه؟ تعالى نشوف يوحنا اللي بتستشهد بيه..



Mat 3:11 أنا أعمدكم بماء للتوبة ولكن الذي يأتي بعدي هو أقوى مني الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار.
Mat 3:12 الذي رفشه في يده وسينقي بيدره ويجمع قمحه إلى المخزن وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ».
Mat 3:13 حينئذ جاء يسوع من الجليل إلى الأردن إلى يوحنا ليعتمد منه.
Mat 3:14 ولكن يوحنا منعه قائلا: «أنا محتاج أن أعتمد منك وأنت تأتي إلي!»
Mat 3:15 فقال يسوع له: «اسمح الآن لأنه هكذا يليق بنا أن نكمل كل بر». حينئذ سمح له.
Mat 3:16 فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء وإذا السماوات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلا مثل حمامة وآتيا عليه
Mat 3:17 وصوت من السماوات قائلا: «هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت».

هل هذا مجرد نبي؟!! أعظم مواليد النساء (يوحنا) ليس أهلا أن يحل سيور حذاؤه وتقول عليه انه مجرد نبي!!


و من ثم لم يرد الأستاذ ياسر الجندى بدليل لا على مشاركتى ولا مشاركة الأستاذ Molka Molkan

بعدها حاول الأخ الحبيب ياسر الجندى ان يّثبت ان الوحدة التى بين الابن و الآب هى وحدة هدف !!
و قد سألته قائلاً هما هو الهدف و لم يرد !! حيث ان هذه الوحدة التى قصدها لم تكن موجودة فى النص أصلاً و لم يستطع هو ان يّثبت ذلك ..

و من ثم فحاول أن يُثبت ان الآب أعظم من الابن مستدلاً أولاً بهذا النص :
Joh 10:29 أبي الذي أعطاني إياها هو أعظم من الكل

و كان الرد هكذا :
أن
هذا أصلاً يشهد للألوهية , لأن ابن الله الوحيد المولود منه بالطبيعة لابد و أن له كل ما للآب كما قال :
Joh 17:10 وكل ما هو لي فهو لك وما هو لك فهو لي وأنا ممجد فيهم.
فإن كان الآب أعظم من الكل فالابن كذلك

و ثنياً أستدل بهذا النص :
Joh 14:28 سمعتم أني قلت لكم أنا أذهب ثم آتي إليكم. لو كنتم تحبونني لكنتم تفرحون لأني قلت أمضي إلى الآب لأن أبي أعظم مني.

و كان الرد :
لا يعنى هذا أن الآب أعظم من الابن أقنومياً , بل قال هذا لأن الابن هو من تجسد آخذاً شكل عبد :
Php 2:5 فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع أيضا:
Php 2:6 الذي إذ كان في صورة الله، لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله.
Php 2:7 لكنه أخلى نفسه، آخذا صورة عبد، صائرا في شبه الناس.


و الرد من الأستاذ Molka Molkan :
هنا المسيح قال عبارة "أبي أعظم مني" عتابا منه على أن التلاميذ لم يفرحوا لكونه قال لهم أنه ذاهب إلى أبيه، فنجده ربط لهم الذهاب الى ابيهم بحتمية فرحتهم ووضع هذا السبب للفرحة : أبي أعظم مني، ولم يقل أبي أعظم منكم، بل أعظم مني، فهنا يتكلم عن حالته بعدما يذهب إلى ابيه، أي حالة التمجد للمسيح، وهنا كان عليك أن تفهم السبب في هذا القول حرفيا "لأني قلت.. لأن أبي.." فهو قال هذا لأنه سيذهب من هذه الحالة لأبيه الأعظم منه.

من ثم حاول الأخ ياسر الجندى إثبات ان وحدة الآب بالابن هى وحدة التلاميذ مع بعضهم لبعض ( مع العلم انه حاول سابقاً أن يُثبت ان الوحدة هى وحدة هدف )
و أستدل بالآيات التالية :
1 - Joh 17:11 ولست أنا بعد في العالم وأما هؤلاء فهم في العالم وأنا آتي إليك. أيها الآب القدوس احفظهم في اسمك. الذين أعطيتني ليكونوا واحدا كما نحن.
و الرد :
لا يا عزيزى ليست وحدة ذات بل قال هذا ليدل على قوة واحدة التلاميذ و اننا جسد واحد فى المسيح و الدليل :
Rom 12:4 فإنه كما في جسد واحد لنا أعضاء كثيرة ولكن ليس جميع الأعضاء لها عمل واحد
Rom 12:5 هكذا نحن الكثيرين: جسد واحد في المسيح وأعضاء بعضا لبعض كل واحد للآخر.

2 - Joh 17:21 ليكون الجميع واحدا كما أنك أنت أيها الآب في وأنا فيك ليكونوا هم أيضا واحدا فينا ليؤمن العالم أنك أرسلتني.
و الرد أن الأستاذ Molka Molkan كان قد سأله فى موضوع سابق : لماذا لم يقل واحد فيك ( أى فى الآب ) ؟ ليه جعل نفسه مع الآب ؟ و كان وقتها الأخ ياسر الجندى مردش و لما جابها فى الموضوه ده أيضاً لم يرد

3 - 1Co 6:17 وأما من التصق بالرب فهو روح واحد.
و كان الرد :
طيب ما تجيب النص من بدرى شوية يا ياسر !! انت ليه فاكر ان معنديش كتاب مقدس !!
ما علينا اجيبهولك انا :) :
1Co 6:15 ألستم تعلمون أن أجسادكم هي أعضاء المسيح؟ أفآخذ أعضاء المسيح وأجعلها أعضاء زانية؟ حاشا!
1Co 6:16 أم لستم تعلمون أن من التصق بزانية هو جسد واحد لأنه يقول: «يكون الاثنان جسدا واحدا».
1Co 6:17 وأما من التصق بالرب فهو روح واحد.

فإذاً القديس بولس الرسول أصلاً وضّح ان نوع الوحدة هى وحدة الجسد فى المسيح و ان كلنا اعضاء جسد المسيح
و المسيح فى قوله " أنا و الآب واحد " وضّح نوع الوحدة الجوهرية و منها انه جعل يده و قوته مساوية ليد و قوة الآب و من ثم فنرى رد فعل اليهود بعد ذلك انهم رفعوا حجارة ليرجموه :
Joh 10:31 فتناول اليهود أيضا حجارة ليرجموه.
و فى حاجات تانية فى بقية النص .. إلخ ...

و لك يرد الأخ الحبيب ياسر الجندى على أى رد منهم ..
و من ثم فضرب مثالاً بينى و بين الأستاذ
Molka Molkan قائلاً :
أضرب مثالا للتقريب
هذا اللفظ نقوله حتى فى حياتنا العملية ( أعنى الوحدة المعنوية )

فهب مثلا أن عبد المسيح أتقن تماما دورة الدفاع اللاهوتى بل وبرع فيها وقد أخذها من أستاذه مولكا
فأرادت إحدى الجهات من مولكا أن يدرس لها تلك الدورة

فقال مولكا سأبعث لكم أخى عبد المسيح
قالوا نريدك أنت
قال أنا وعبد المسيح واحد
فهل تعنى ذلك وحدة ذات ؟!!

و كان رد الأستاذ Molka Molkan :
هذا سيعني حينها وحدة القدرة والإمكانية والعلم، لان ما كنت سأقوم به سيقوم به عبد المسيح أيضاً، فهنا هو تساوى معي في القدرة والعلم والإمكانية، فهل تقول أن المسيح تساوى مع الآب في القدرة والعلم والإمكانية؟؟

مع العلم اننا طلبنا من الأخ ياسر الجندى أكثر من مرّة أن يأتى بنص فيه يقول أى نبى غير المسيح " أنا و الآب واحد " و لم يقدر لأنه لا يوجد

و كان فى بداءة الموضوع أن الأخ
ياسر الجندى سأل :
هل نحن متفقان أنه لايوجد نص من فم المسيح يقول أنه واحد مع أبيه فى الجوهر
صحيح ؟

و كان رد الأستاذ Molka Molkan :
النص اليوناني يقول هذا...
ضع النص اليوناني مع شرح متخصصين اللغة له..

و لم يضع الأخ ياسر الجندى شيئاً لكن فى النهاية وضع له الأستاذ Molka Molkan قائلاً :
حسنا، لنرى تعليق دانيال والاس (نت بايبل) على كلمة "واحد" اليونانية هنا:

The phrase ἕν ἐσμεν (hen esmen) is a significant assertion with trinitarian implications. ἕν is neuter, not masculine, so the assertion is not that Jesus and the Father are one person, but one “thing.” Identity of the two persons is not what is asserted, but essential unity (unity of essence).

Biblical Studies Press. (2006; 2006). The NET Bible First Edition; Bible. English. NET Bible.; The NET Bible. Biblical Studies Press.

و أضاف الأستاذ و الدكتور apostle.paul شرحه قائلاً :
فى اليونانى المفروض ان ضمير المتكلم انا وكذلك كلمة الاب كلاهما مذكرين
فبالتالى كلمة واحد تبقى مذكر

فى حين ان القديس يوحنا استخدم كلمة واحد فى حالة neuter اى محايدة
لا هى مذكر ولا هى مؤنث

دا معناه ايه حسب كلام والاس
معناه ان القديس يوحنا مش عايز يقول ان الاب والمسيح شخص واحد لان لو عايز يقول ان المسيح والاب شخص واحد كان استخدم كلمة واحد فى حالة المذكر
لكن عايز يؤكد على اتحادهم الجوهرى وليس الاقنومى

شوف كلمة واحدة اثبتت الثالوث
تميز اقنومية الاب عن المسيح وفى نفس الوقت وحدتهم الجوهرية

و لم يكن للأخ ياسر الجندى أى تعليق على هذه النقطة , حيث أن من خلالها تم إنهاء الموضوع بأن الآب و الابن واحد فى الجوهر من قول النص كما سبق و أثبتنا وحدة الجوهر من النصوص الكتابية الأخرى

:new5: مجداً للثالوث الأقدس :new5:
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ملخص حلو احيك عليه

هتبقى نبغة يا عبد المسيح
 

sponge bob

New member
عضو
إنضم
16 مايو 2010
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا عندي سؤال صغير لايحتاج لموضوع جديد ،

هفهمهالك يا استاذ ياسر

فى اليونانى المفروض ان ضمير المتكلم انا وكذلك كلمة الاب كلاهما مذكرين
فبالتالى كلمة واحد تبقى مذكر

فى حين ان القديس يوحنا استخدم كلمة واحد فى حالة neuter اى محايدة
لا هى مذكر ولا هى مؤنث


دا معناه ايه حسب كلام والاس
معناه ان القديس يوحنا مش عايز يقول ان الاب والمسيح شخص واحد لان لو عايز يقول ان المسيح والاب شخص واحد كان استخدم كلمة واحد فى حالة المذكر
لكن عايز يؤكد على اتحادهم الجوهرى وليس الاقنومى

مافهمته أن كلمة واحد هنا استخدمت للتفريق بين شخص المسيح عن شخص الآب ، وهذا لامشكله فيه
لكن كيف تؤكد هذه الكلمة المستخدمة عن اتحادهم الجوهري ؟
أقصد هل كلمة εν تعني واحد في الجوهر (اتحاد جوهري) ؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
842
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الموضوع مخصص للحوار مع الأخ ياسر الجندي.. ما تود السؤال فيه إفتح موضوعا جديدا فيه ليكون مخصصا للنقطة محل البحث لانك شخص آخر وتريد ان نتوسع في شرح نقطة واحدة لك
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
842
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
تم نقل المشاركات الخاصة بالعضو حارس العقيدة الى موضوع أنا والآب واحد في الجوهر : حوار مع المسلمين بالأدلة حيث أن هذا الحوار للعضو ياسر الجندي وله هو فقط حق التعليق فيه ومن أراد أن يدخل رأيه في الموضوع فليرسل به إلى ياسر الجندي لكي يكون مسئولا عن كلامه في موضوعه..
 

sponge bob

New member
عضو
إنضم
16 مايو 2010
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموضوع مخصص للحوار مع الأخ ياسر الجندي.. ما تود السؤال فيه إفتح موضوعا جديدا فيه ليكون مخصصا للنقطة محل البحث لانك شخص آخر وتريد ان نتوسع في شرح نقطة واحدة لك
أهلا يا أستاذ مولكا
أعتقد الأخ ياسر انتهى من حواره ، وسؤالي هو في نفس الموضوع ، فهل أسأل هنا أو في موضوع
أنا والآب واحد في الجوهر : حوار مع المسلمين بالأدلة ؟
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
أهلا يا أستاذ مولكا
أعتقد الأخ ياسر انتهى من حواره ، وسؤالي هو في نفس الموضوع ، فهل أسأل هنا أو في موضوع
أنا والآب واحد في الجوهر : حوار مع المسلمين بالأدلة ؟
رجاء إنشاؤ موضوع جديد لأن الموضوع الذى انت واضعه يتحاول حول اللفظ و يختض بحارس العقيدة و هذا الموضوع مُخصص للاستاذ ياسر و قد رفض المشرف ( Molka ) وضع أى سؤالآخر من أى شخص إلا الأخ ياسر
 
أعلى