رسالة رومية - الأصحاح 2 | ترجمة اليسوعية (Jesuit Arabic Bible)

  • 1. فلا عذر لك أيا كنت، يا من يدين، لأنك وأنت تدين غيرك نحكم على نفسك، فإنك تعمل عمله، يا من يدين،
  • 2. ونحن نعلم أن قضاء الله يجري بالحق على الذين يعملون مثل هذه الأعمال.
  • 3. أو تظن ، أنت الذي يدين من يعملون مثل هذه الأعمال ويفعلها، أنك تنجو من قضاء الله،
  • 4. أم تزدري جزيل لطفه وحلمه وطول أناته، ولا تعلم أن لطف الله يحملك على التوبة؟
  • 5. غير أنك بقساوتك وقلة توبة قلبك تذخر لك غضبا ليوم الغضب، إذ ينكشف قضاء الله العادل
  • 6. فيجازي كل واحد بحسب أعماله،
  • 7. إما بالحياة الأبدية للذين بثباتهم على العمل الصالح يسعون إلى المجد والكرامة والمنعة من الفساد
  • 8. وإما بالغضب والسخط على الذين يثورون فيعصون الحق وينقادون للظلم.
  • 9. فالشدة والضيق لكل امرئ يعمل الشر: اليهودي أولا ثم اليوناني،
  • 10. والمجد والكرامة والسلام لكل من يعمل الخير: اليهودي أولا ثم اليوناني ،
  • 11. لأن الله لا يحابي أحدا .
  • 12. فالذين خطئوا وهم بغير شريعة يهلكون أيضا بغير شريعة. والذين خطئوا وهم بالشريعة يدانون بالشريعة.
  • 13. فليس الذين يصغون إلى كلام الشريعة هم الأبرار عند الله، بل العاملون بالشريعة هم الذين يبررون.
  • 14. فالوثنيون الذين بلا شريعة، إذا عملوا بحسب الطبيعة ما تأمر به الشريعة، كانوا شريعة لأنفسهم، هم الذين لا شريعة لهم،
  • 15. فيدلون على أن ما تأمر به الشريعة من الأعمال مكتوب في قلوبهم، وتشهد لهم ضمائرهم وأفكارهم، فهي تارة تشكوهم وتارة تدافع عنهم.
  • 16. وسيظهر ذلك كله، كما أعلن في بشارتي، يوم يدين الله بيسوع المسيح ما خفي من أعمال الناس.
  • 17. فإذا كنت تدعى يهوديا، وتعتمد على الشريعة وتفتخر بالله
  • 18. وتعرف مشيئته وتميز ما هو الأفضل بفضل تلقنك الشريعة،
  • 19. وتوقن أنك قائد للعميان ونور للذين في الظلام
  • 20. و مؤدب للجهال ومعلم للبسطاء، لأن لك في الشريعة وجه المعرفة والحقيقة…
  • 21. أفتعلم غيرك ولا تعلم نفسك؟ أتعظ بالامتناع عن السرقة وتسرق؟
  • 22. أتنهى عن الزنى وتزني؟ أتستقبح الأصنام وتنهب معابدها؟
  • 23. أتفتخر بالشريعة وتهين الله بمخالفتك للشريعة؟
  • 24. فقد ورد في الكتاب: (( يجدف باسم الله بين الوثنيين وأنتم السبب )).
  • 25. لاشك أن في الختان فائدة، إن عملت بالشريعة، ولكن إذا خالفت الشريعة صار ختانك قلفا.
  • 26. وإن كان الأقلف يراعي أحكام الشريعة، أفما يعد قلفه ختانا؟
  • 27. فأقلف الجسد الذي يعمل بالشريعة سيدينك أنت الذي يخالف الشريعة ومعه حروف الشريعة والختان.
  • 28. فليس اليهودي بما يبدو في الظاهر، ولا الختان بما يبدو في ظاهر الجسد،
  • 29. بل اليهودي هو بما في الباطن، والختان ختان القلب العائد إلى الروح، لا إلى حرف الشريعة. ذاك هو الرجل الذي ينال الثناء من الله، لا من الناس.
أسفار الكتاب المقدس
أعلى