تم الارسال الرابط للرسائل الخاصة
شكرا اخى ماى روك
تم الارسال الرابط للرسائل الخاصة
و هرب الفا روميو
:t33: :t33: :t33:
قلت من قبل ان الحوار معى كالمطحنة التى لا ترحم مع ابناء ابليس
بنعمة السيد المسيح
اثبتنا مصداقية وحى اسفار الكتاب المقدس ال 66
اثبتنا انه لم يوجد من ادعى اى وحى خارج اسفار الكتاب المقدس
اثبتنا انه لم يوجد اى من الاباء او حتى الهراطقة دون الغنوسيين اقر بوحى خارج الاسفار المقدسة
اثبتنا انه لم يوجد من ادعى وحى رسالة برنابا
اثبتنا تدليس الزميل الحائر عن اكليمندس و اوريجن فى انهم اقروا بوحى رسالة برنابا
اثبتنا تدليس الزميل الحائر على تعليق المترجم حول اعتبار اكليمندس لرسالة برنابا رسالة لبرنابا
فى الوقت الذى لم نرى من الزميل المدلس اية اجابة على اى سؤال تم طرحه فى المناظرة
و الهروب المخزى حقا هو الهروب من المناظرة عن علوم الحديث من رجال و جرح و تعديل...ألخ و مدى تطبيقها على كتب السنة
و مازال السؤال قائم لمن يقول انا لها
هل يوجد من ادعى وحى اى كتابات خارج الاسفار المقدسة؟
و الى لقاء اخر مع حلقة جديدة من مسلسل الهروب الكبير
:yahoo: :yahoo: :yahoo:
الكلام ده معناه عند فادي أن ألفاروميو هرب ؟!وأما أن يرد فادي ويحاورني حول ما يدعيه سفرا سفرا ويبدأ بالتكوين.........ويمتنع الطرف الآخر عن قلة الأدب.......وإلا فلن تروا لي مشاركة أخرى هنا...لأنه لا يوجد محاورين مكافئين ...!!
وهذا أخر كلام
سلام
عزيزى الفا روميو
فى بدايه هذا الموضوع توسمت ان اجد فيك محاور قوى
مثقف ملم بالموضوع بشكل واسع
لكن كل اسئلتك وشبهاتك تم الرد عليها
ولكنك عدت تسالمن جديد نفس السؤال
وعندما طلبت من فادى ان يحضر ادله وحى كل سفر احضرها ولكنك عدت واعترضت ,,, لماذا؟
من وجهه نظرى البسيطه ان الموضوع تقريبا انتهى وتم الرد على كل اسئلتك
ولكنك غير مقتنع او مش عايز تقتن بيها ....
المهم . انا باطلب منك طلب . انك تعرض موضوع لاهوت وناسوت وتحدى بشكل مخترم
ختى تتم المنا قشه فيه
وبالتوفيق
يا زميلي الغالي أنا لا أعترض بالعكس أنا أفرح حينما أجد محاور متعلم ملم بالموضوع
لكن لو لاحظت أنا قلت ميت مرة الحوار يكون نقطة نقطة
طيب يرضيك أنا أضع شبهاتي حول الأسفار كلها دفعة واحدة في 3 صفحات مثل فادي ؟!
لأ طبعا.........هذا موقع حوار وليس للقص واللصق
لو يعلم هو هذا هيا فليحاور نقطة نقطة
وهذا ما لا يريده هو لأنه سيفضح
هل يوجد دليل واحد على ان برنابا هو كاتب الرسالة؟
هل يوجد اى من الاباء اقر بها وحيا؟
هل يوجد من الهراطقة من اقر بها وحى من الله؟
هل يوجد فى كتابات اكليمندس او اوريجن انهم اقروا بها وحى من الله؟
هل لديك اجابة واحدة على سؤال واحد
على العموم هذه المشاركة ليست إيذانا بأن أكمل في الحوار طالما لم يجب الزميل
ولكنها توجيه للمسيحيين لقراءة الحوار
فعلا الحوار رائع قبل أن يفسده فادي بموضوعات عديدة وبأسفار الكتاب كلها ولم يسمح لي حتى بالنقاش
أرجو القراءة وفعلا الحوار رائع
السبب أنه نقل كتب ومقالات يا روكما فهمناك يا الفاروميو, مرة تقل انا مش هربت و مرة تقل هذا ليس ايضانا بتكملة الحوار
ما ترسالك على حل؟
بعدين الموضوع الاصلي هو في قانونية الاسفار, و انت تحديث الاخ فادي في موضوع اخر و هو رد عليك, طيب ليه نسينا رسالة برنابا و ليه نسينا الادلة على ان اكليميندس قال عليها وحي و سفر قانوني؟
المهم ما علينا, لو حاب تفتح محاورة جديدة في موضوع اخر فمية اهلين و سهلين و حاب اذكرك انكم لحد الان لم تنقلو الردود الاخيرة لمنتداكم و كلنا عارفين السبب
طيب ليه نسينا رسالة برنابا و ليه نسينا الادلة على ان اكليميندس قال عليها وحي و سفر قانوني؟
الحمد لله والله أكبر وبعد:
بخصوص رسالة برنابا إعتراضاتك الاساسية كانت كالتالي
1- أين قال إكليمندس أو أي أب انها وحي من عند الله ؟
2- وجود رسالة برنابا في المخطوط السينائي لا يعني شيئا لأنها بجوار العهد الجديد وليست منه
ولم ترد على بقية أدلتي وحذفت البعض ولكني جمعت جميع ردودي بالإضافة لإجابات على أسئلتك بإضافات
(وصدقني سقطت المسيحية !!
وإذا حذف الرد ليتأكد العوام من كلامي 100%)
(Jer:23:36 اما وحي الرب فلا تذكروه بعد لان كلمة كل انسان تكون وحيه اذ قد حرّفتم كلام الاله الحي رب الجنود الهنا. (SVD)
Jer:23:36 أمَّا وَحيُ الرّبِّ فلا تَذكُروهُ مِنْ بَعدُ، لأنَّ لِكُلٍّ مِنكُم كلامًا مِنْ وَحيهِ، فعكَسْتُم كلامَ الإلَهِ الحَيِّ والرّبِّ القديرِ......... 39 سأنساكُم وأنبُذُكُم أنتُم والمدينةُ التي أعطيتُها لكُم ولآبائِكُم، 40وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى. (العربية المشتركة))
(بهذا السؤال أبدأ هذا المقال ويبدو أن الشق الأول من السؤال جوابه سهل جدا..فالأسفار القانونية هي الأسفار المقبولة لدي الكنيسة ككلمة الرب
أنا لن أدخل في صراعات مذهبية عن 73 سفر أم 66 ولن يهمني الفرق الآن كثيرا فنحن نتطرق إلى ما هو أهم من ذلك بمراحل.)
المهم هو...... الجزء الثاني من السؤال ألا وهو المعايير العلمية للقبول أو الرفض.
وقطعا لا توجد أية معايير علمية قطعية لقبول الأسفار أو رفضها بالنسبة للكنيسة سوى إتباع الأهواء والآراء السائدة ولا أقول إلا قول الله {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} (31) سورة التوبة
وعبادتهم هي إتباعهم على الباطل كما فسر الرسول عليه الصلاة والسلام ونبدأ بسم الله
دعني أبدأ إعتراف هام تقول دائرة المعارف الكتابية " ويجب أن نعلم انه في القرون الأولى، لم يعرفوا الكتاب المقدس كاملاً في كتاب واحد، فكانت الأناجيل، والأعمال والرسائل الجامعة، ورسائل بولس، والرؤيا ( من العهد الجديد )، والتوراة، والأسفار التاريخية، والمزامير والأرجح ( من العهد القديم ) كل مجموعة منها في مخطوطة على حدة."
المصدر: دائرة المعارف الكتابية تحت كلمة "الترجمات اللاتينيه"
رغم أن هذا يفترض أنه يكفي لنسف ما تدعونه من وحدة الكتاب وعصمته منذ القرن الثاني بل حتى الرابع بل ما بعد ذلك
الكنيسة في القرن الأول الميلادي: كانت تعتقد بقانونية مجموعة من الأسفار .... لأنه لم تكن كل الأسفار كتبت فسنة سبعين مثلا لم يكن موجودا سوى رسائل بولس وإنجيل مرقص ومنطقي جدا أنهم لم يكونوا يؤمنوا ببقية العهد الجديد لأنه لم يكن كتب بعد..(وهذا لا أعترض عليه ولا تفهم مني إعتراض لأن الإعتراض لمجرد الإعتراض ليس إسلوبي) ولكن السؤال هو "هل كانوا مجمعون على الأسفار القانونية للعهد القديم ؟ " لأن هذه هي التي كانت موجوده والإجابة .........لا
وقد أعتقد بعض الآباء بأنه موحى به من الله، وعليه فهو سفر قانوفي عند البعض الذين منهم "هيبوليتوس" (Hippolytus)، و "كبريا نوس" (Cyprian)، و"أمبروزيوس" (Ambrose)، ولكن آباء آخرين قالوا بقانونيته رغم إنكار نسبته إلى سليمان، ومن هؤلاء "أوريجانوس" (Origen)، و "يوسابيوس" (Eusebius) وأغسطينوس (Augustine).
وفي الجانب الآخر رفض بعض آباء الكنيسة الأولين الاعتراف بهذا السفر - بأي حال من الأحوال - كمرجع قانوني في أمور العقيدة
وقد وضعه مجمع "ترنت" (Trent) هو وسائر الأسفار المعتبرة من أسفار الأبوكريفا عند البروتستنت (فيما عدا اسدراس الأول والثاني وصلاة منسى) ضمن الأسفار القانونية، لذلك يتضمن الكتاب المقدس عند الكاثوليك هذا السفر بينما يخلو منه الكتاب المقدس عند البروتستنت. "
فإختلاف الآباء في القرن الثاني والثالث على قانونية هذا السفر يؤكد أنهم كانوا في القرن الأول بلا أساسات بالقطع
وهو أيضا
1- ذكر في المخطوطات السينائية والفاتيكانية والسكندرية
2- ذكر في الوثيقة الموراتورية
3- هناك إختلاف كبير حوله من الآباء الأولين فهناك من يعتقدون قانونيته والآخرين ينفون و this is the point فهو قبول ورفض لمجرد إعتقاد او حدس أو هوى وهذا أبدا ليس أساس علمي لقبول أو رفض
الكنيسة في القرن الثاني: إكتمل كل العهد الجديد وإنتشر ... وهنا كان هناك تخبط في موضوع الأسفار القانونية (وأنا لا أتكلم عن الفرق المهرطقة الآن ولا أناجيلهم) أنا أتكلم عن الآباء الأولين المقبولين لدى الجميع
تقول موسوعة جرويلر Grolier تحت عنوان "العهد الجديد، الأسفار القانونية":
"بدأت العملية التي كُوّنت من خلالها الأسفار القانونية للعهد الجديد في القرن الثاني، بمجموعة من عشرة رسائل لبولس على الأرجح. و مع نهاية ذلك القرن، ناقش إيرينايوس لمنح ثقة متفردة لقسم من الأسفار القانونية تدعى الأناجيل. أما قبول الأسفار الأخرى فكان بشكل تدريجي. لقد استخدمت الكنيسة في مصر أسفاراً أكثر من الـ/27/ سفراً الموجودين حالياً، و استخدمت الكنائس المتحدثة بالسيريانية أسفاراً أقل. فأصبحت الأسفار القانونية الرسمية أمراً ملحّاً في القرن الرابع. لقد كان السبب الرئيسي في قبول الأسفار القانونية الحالية هو تأثير أثاناسيوس أسقف الإسكندرية و لأن جيروم قد ضمّ الـ/27/ سفراً في نسخته اللاتينية للكتاب المقدس تسمى نسخة فولغيت Vulgate."المصدر – كل شئ عن المسيحية "أ\ ياسر جبر"
وإليك تفصيل الأدلة أكثر وأكثر على عدم وجود كتاب ثابت لكم خصوصا في القرون الاولى بل كان دائما يتغير ولا يوجد أساس علمي لقبول الأسفار ورفضها
ما قالته دائرة المعارف الكتابية هو أنها كانت تحتوي بالإضافة لأسفار العهد الجديد إلى
1- راعي هرماس (المصدر : دائرة المعارف الكتابية تحت كلمة هرماس)
تقول دائرة المعارف الكتابية عنها
"رؤيا بطرس هي أحد الكتب الأبوكريفية التي لاقت بعض الاعتبار سواء وقتياً أو محلياً في بعض الجهات. وقد ورد ذكرها في الوثيقة الموراتورية مع التعليق عليها بأن البعض لا يؤيدون قراءتها في الكنيسة.
3- رسالة بولس إلى أهل إسكندرية (المصدر : دائرة المعارف الكتابية تحت كلمة أبوكريفا)
رسالة ضائعة تماما.
4 - رسالة بولس إلى لاودكية (المصدر : دائرة المعارف الكتابية تحت كلمة أبوكريفا)
رسالة يعتقدون الآن إجماعا بكذبها ولكن كان تؤمن بها الكنيسة في القرن الثاني
كل ما سبق كانت تؤمن به الكنيسة عام 170 ولا تعليق
وبعد سنين لما قويت شوكة بولس أطاح ببرنابا بل وبيعقوب وبطرس رؤساء التلاميذ ووصفهم بالأخوة الكذبة (غلاطية 2/4-7 )
1- تقول دائرة المعارف الكتابية عنها
" أكليمندس الإسكندري اقتبس منها (رسالة برنابا) باعتبارها سفراً كتابياً. ويبدو أن أوريجانوس كان عنده نفس الفكر."
المصدر : دائرة المعارف الكتابية تحت كلمة برنابا
2- يقول مترجم رسالة برنابا :
The ancient writers who refer to this Epistle unanimously attribute it to Barnabas the Levite, of Cyprus, who held such an honourable place in the infant Church. Clement of Alexandria does so again and again (Strom., ii. 6, ii. 7, etc.). Origen describes it as “a Catholic Epistle” (Cont. Cels., i. 63), and seems to rank it among the Sacred ******ures (Comm. in Rom., i. 24). Other statements have been quoted from the fathers, to show that they held this to be an authentic production of the apostolic Barnabas
المصدر على الإنترنت من أي الروابط التالية
http://www.earlychristianwritings.co.../barnabas.html
أو
http://www.sacred-texts.com/chr/ecf/001/0010335.htm
أو
http://www.piney.com/FathEpBarna.html
ترجمة ما سبق (قابلة للنقد)
(((الآباء الأولين(القدماء) الذين أشاروا إلى الرسالة بالإجماع لبرنابا اللاوي القبرصي الذي تبوأ المكانة العظيمة في الكنيسة الأولي .
كليمنت السكندري فعلها مرارا وتكرارا المصدر (Strom., ii. 6, ii. 7, etc.)
أما أوريجن فوصفها على أنها "رسالة كاثوليكية" المصدر ” (Cont. Cels., i. 63) ويبدو أنه صنفها (الرسالة) بين الكتب المقدسة المصدر (Comm. in Rom., i. 24)
أقوال أخرى تم إقتباسها من الآباء , ليظهروا أنهم حملوا هذه (الرسالة) أن تكون أنتاج أصلي لبرنابا الرسولي.))))إنتهى...
إذن الآباء الأولين مجمعين على قانونية هذه الرسالة كما قال المترجم وعلى النقيض تماما جميع المعاصرين مجمعين على تكذيب هذه الرسالة أو رفضها على الأقل.
2-مقدمة رسالة برنابا -التي كتبها العلماء الذين ترجموا كتابات الأباء الأولين- قالوا بأن إكليمندس وأوريجن قالوا بقانونية رسالة برنابا.
وقد يسأل أحدهم عن الإقتباس ذاته
إكلمندس يقول في كتابه - The Stromata-
Rightly, therefore, the Apostle Barnabas says, “From the portion I have received I have done my diligence to send by little and little to you; that along with your faith you may also have perfect knowledge.34 Fear and patience are then helpers of your faith; and our allies are long-suffering and temperance. These, then,” he says, “in what respects the Lord, continuing in purity, there rejoice along with them, wisdom, understanding, intelligence, knowledge
Clement accepts the Epistle of Barnabas as an apostolic writing. For this quotation, see vol. 1. p. 137, this series
وقد يقول قائل "ومن قال أنها ليست لبرنابا فعلا ولكنها ليست وحي؟!" وهذا نقول له بما أن الرسالة من تأليف برنابا إذن فإنه يلزمك الإعتراف بها كوحي مقطوع بصحته لأن برنابا من السبعين رسولا إجماعا فمثله مثل لوقا وبولس
قد يقول قائل إن إقتباس إكليمندس لا يعني أنه يعترف بأنها وحي من عند الله وهذا طبعا مع فساد كلامه بمطابقته مع كلام المترجمين والعلماء فإن إكليمندس يقول في موضع آخر في نفس الكتاب.
To the point the Apostle Paul speaks, “If I give my body, and have not love, I am sounding brass, and a tinkling cymbal.”
فما الفرق بين الإستشهادين ؟!
وللرد عليه أقول : لقد وضعت أساسا الآن وهو أن الأصل أن يقول إكليمندس أن إنجيل كذا أو رسالة كذا هي "وحي من عند الله" فإما أن تأتي بما طلبت مني أن أجلبه حول ال 27 سفرا للعهد الجديد وبالتالي يكون الناشذ الغريب الذي لم يعترف به كوحي هو رسالة برنابا .....أو فإن دليلك على قانونية الأسفار ال27 للعهد الجديد هو مجرد إقتباس إكليمندس منهم وبالتالي تتساوي معي (لاحظ أنكم مطالبون بأن تأتوا بإعتراف كل آب على حدة بال 27 سفر أنهم وحيا من عند الله
وكثير من الآباء الأولين إعتقدوا بقانونية رسالة برنابا وراعي هرماس وغيرهما وإستشهدوا بها وكأمثلة يقول الأستاذ more than that نقلا عن منتدى بن مريم
It is incumbent on us to cleave to the saints, because they that cleave to them shall be sanctified.”40
40 [Epistle of Barnabas, vol. 1, p. 143, 144. S.]
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf02.vi.iv.v.viii.html
http://www.newadvent.org/fathers/02105.htm
2.05.22 Clement – Stromata – Book II - Chap. VI.
Rightly, therefore, the Apostle Barnabas says, “From the portion I have received I have done my diligence to send by little and little to you; that along with your faith you may also have perfect knowledge.34 Fear and patience are then helpers of your faith; and our allies are long-suffering and temperance. These, then,” he says, “in what respects the Lord, continuing in purity, there rejoice along with them, wisdom, understanding, intelligence, knowledge.”
34 [Clement accepts the Epistle of Barnabas as an apostolic writing. For this quotation, see vol. 1. p. 137, this series.]
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf02.vi.iv.ii.vi.html
For there is extant withal an Epistle to the Hebrews under the name of Barnabas - a man sufficiently accredited by God, as being one whom Paul has stationed next to himself in the uninterrupted observance of abstinence: “Or else, I alone and Barnabas, have not we the power of working?”75 And, of course, the Epistle of Barnabas is more generally received among the Churches than that apocryphal “Shepherd” of adulterers.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf04.iii.viii.xx.html
The book of the Shepherd199 declares the same, saying that each individual is attended by two angels; that whenever good thoughts arise in our hearts, they are suggested by the good angel; but when of a contrary kind, they are the instigation of the evil angel. The same is declared by Barnabas in his Epistle,200 where he says there are two ways, one of light and one of darkness, over which he asserts that certain angels are placed; - the angels of God over the way of light, the angels of Satan over the way of darkness.
199 Shepherd of Hermas, Command. vi. 2.
200 Epistle of Barnabas. See vol. 1. pp. 148, 149.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf04.vi.v.iv.iv.html
4.04.23 Origen – Against Celsus – Book I - Chap. LXIII
Now in the general Epistle of Barnabas, from which perhaps Celsus took the statement that the apostles were notoriously wicked men, it is recorded that “Jesus selected His own apostles, as persons who were more guilty of sin than all other evildoers.”59
59 Epistle of Barnabas, chap. v. vol. 1. p. 139.
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf04.vi.ix.i.lxiv.html
يقول ايرناوس عن "راعي هرماس"
2. Truly, then, the scrip ture declared, which says, “First4065 of all believe that there is one God, who has established all things, and completed them, and having caused that from what had no being, all things should come into existence:”
4065 This quotation is taken from the Shepherd of Hermas , book ii. sim. 1.
المصدر
ANF01. The Apostolic Fathers with Justin Martyr and Irenaeus
كتاب ضد الهرطقات Against Heresies Chapter XX
المصدر
http://www.ccel.org/ccel/schaff/anf01.ix.vi.xxi.html
يقول بروس متزجر
He [Clement] refers to Orpheus as 'the theologian', and speaks of Plato as being 'under the inspiration of God'. Even the Epicurean Metrodorus uttered certain words 'divinely inspired'. It is not surprising then that, that he can quote passages as inspired from the epistles of Clement of Rome and of Barnabas, the Shepherd of Hermas, and the Apocalypse of Peter.
المصدر
Metzger, Bruce M. The Canon of the New Testament: Its Origin, Development, and Significance. Clarendon Press. Oxford. 1987. p134
Divinely, therefore, the power which spoke to Hermas by revelation said, “The visions and revelations are for those who are of double mind, who doubt in their hearts if these things are or are not.”178
178 [See Shepherd of Hermas, i. p. 14, ante. S.]
المصدر
The Early Church Fathers:ANTE-NICENE FATHERS-Volume 2
V. Clement of Alexandria -The Stromata, Or Miscellanies. Book I Chap. XXIX
وتأكيدا على صحة دلائلي في الإقتباسات يقول القس "يوسف عطية" في مقال له مدافعا عن الكتاب المقدس موقع كوبتيك تشيرش ما نصه " شهادة كتابات الآباء الأولين : اقتبس آباء الكنيسة الأولون الكثير من نصوص الكتاب المقدس وذلك فى عظاتهم وكتابتهم وترجع أهمية هذه الإقتباسات كدليل على صحة العهد الجديد للآتى :
أنها قديمة جداً إذ يرجع بعضها إلى نهاية القرن الأول الميلادى.
أنها باللغات الأربعة القديمة اليونانية واللاتينية والسريانية والقبطية.
أنها مقتبسة فى بلاد عديدة سواء فى الشرق أو الغرب أو الشمال أو الجنوب.
أنها كثيرة جداً إذ يبلغ عدد الإقتباسات التى اقتبسها الآباء قبل مجمع نيقية حوالى 32000 إقتباساً، فإذا أضفنا إليهم
إقتباسات الآباء بعد نيقية وحتى 440م. لزاد العدد عن 200 ألف إقتباساً ولأمكن منها إستعادة العهد الجديد أكثر من مرة فى أكثر من لغة."
فالإقتباس لو كان دليل لهم فهو دليل لي وإلا فإنقضوا المبدأ من الأساس!!
وبالنسبة لمثالنا الرئيسي وهو رسالة برنابا بجوار راعي هرماس يأتي الطعن في رسالة برنابا من ناحية أن كاتبها لم يذكر إسمه في الرسالة وعلى عكس ما إدعى المدعين تقول دائرة المعارف الكتابية "رسالة برنابا : وترجع إلى العصور الأولي، وهي عبارة عن خطاب عام إلى المؤمنين من " الأبناء والبنات " ولا يظهر اسم برنابا إلا في العنوان والخاتمة." إنتهى
وحتى لو لم يذكر أسم برنابا في متن الرسالة فلوقا لم يذكر إسمه في إنجيله ولا كاتب عبرانين ذكر إسمه وعلى العكس تماما فالكارثة أن بطرس قال في انجيل بطرس الابوكريفا (أنا سمعان بطرس )
فإن كان شرطا أن يذكر الكاتب إسمه في الرسالة لتكون قانونية فستسقط قانونية كثير من أسفار الكتاب المقدس وليس هذا فحسب بل سنثبت قانونية رؤيا بطرس وإنجيل بطرس وغيرهما طالما هذا هو المعيار !!
ولهذا سألت في البداية عن الشروط والمعايير العلمية لتقبل قانونية الأسفار أو لرفضها !!
وما جاء به تفسير الأب تادرس يعقوب ملطي كلام مخفف جدا عن الواقع لأنه لا يعرف أصلا كاتبها وليس هناك دليل على نسبتها لشخص معين بل مجرد تخرصات وأراء بلا أدلة حقيقية.
ربما يظن أحد أن رسالة برنابا لا وجود لها في المخطوطات القديمة المعتمدة ولذلك رفضها الآباء كرسالة قانونية وعلى العكس فالقنبلة هنا أن رسالة برنابا موجودة في المخطوطة السينائية التي يطلق عليها حرف الألف بالعبرية من أهميتها !!
بل وسنثبت في هذا التطرق الصغير للمخطوطات أن هناك رسائل أبوكريفا موجودة في المخطوطات الأكثر أهمية على الإطلاق وأن المخطوطات القديمة كلها ناقصة أو زائدة عما يعتقده المسيحيون بل ولا توجد مخطوطة قبل القرن الخامس (على الأقل) تحوي الكتاب الذي يؤمن به المسيحيين كاملا أو حتى العهد الجديد كاملا بدون أية أسفار أبوكريفا دخيلة.
تقول دائرة المعارف الكتابية : " تطلق كلمة مخطوطة على أي نسخة مكتوبة باليد، وقد كانت كل الوثائق والرسائل والكتب تكتب باليد بواسطة نسَّاخ محترفين، وذلك قبل اختراع "جوتنبرج" للطباعة في القرن الخامس عشر ميلادي. "
فالمخطوطة السينائية مثلا عبارة عن كتاب خط بخط اليد لما كانت تعتقدة الكنيسة في القرن الرابع ..والفاتيكانية كذلك..إلخ
تقول دائرة المعارف الكتابية " تحتوى النسخة السينائية على رسالة برنابا بعد سفر الرؤيا مباشرة وقبل راعي هرماس. كما يوجد النص في النسخة التي اكتشفها "برينوا " في 1873 م وهي النسخة التي جذبت انتباه العالم " للديداك " ( تعليم الرسل ).."
المصدر : دائرة المعارف الكتابية تحت كلمة برنابا
ونفس هذا الكلام جاء في الموسوعة الكاثوليكية. Catholic Encyclopedia
تقول عن محتوياتها
the entire New Testament, besides the Epistle of Barnabas, and part of the "Shepherd" of Hermas
المصدر :
http://www.newadvent.org/cathen/04085a.htm
ولاحظ الآن كان لديهم كتابا يحتوي على
1 - رسالة برنابا
2 - راعي هرماس
وأنتم لا تؤمنون لا بهذه ولا بتلك وبالتالي يسقط أستدلالكم بالمخطوطة تماما بل هي دليل عليكم (هذا بالعقل)!!
وحتى لو سلمنا جدلا أنها مازالت دليلا لصحة كتابك فقل لي كيف ان المخطوطة السينائيه وتسمى النسخه ألف (بالعبريه) تحتوي على أسفار منحولة أوغير قانونية؟!!
هل رأيتم ...كلام عام موجه للعوام..صورة وردية...لإظهار أن الكتاب المقدس لديكم نسخ منه منذ القرن الثالث والرابع..أما الحقيقة فعلى خلاف ذلك فالمخطوطه (السينائية) ينقصها الكثير فى العهد القديم (اسفار كامله مثل المكابيين الثانى) واجزاء كثيره من التكوين والاسفار الموسويه الخمسه والاخبار وغيرها
ناهيك عن التعديلات التي قال تشيندروف انها جرت فيها كما صرح في كتابه
1-هناك عدة نساخ عملوا على هذه المخطوطة
2-هناك أجزاء كثيره مفقوده وتم استبدالها وتحدد الموسوعه ارقامها لمن يريد
3- المحتويات : تقول أنها تحتوى على الهيكل العام للكتاب المقدس مع فقدان
العهد القديم : Gen., i-xlvi,28; II Kings, ii,5-7,10-13; Pss. cv,27-cxxxvii
وهى أجزاء فى التكوين والملوك الثانى ولمزامير
وتحتوى كتب باروخ واسدراس والحكمه وغيرها من الكتب التى يعتبرها النصارى أبوكريفا فجأه بعد ان قدسوها اكثر من الف عام
ذن نستخلص من الجدل حول أهم وأقدم مخطوطتين على الإطلاق الفاتيكانية والسينائية هو أن لا هذه تحتوي على كتابكم المقدس ولا تلك....... وناهيك عن النقص في كليهما فإنهما تحتويان على كتب تعتقد الكنيسة الآن أنها أبوكريفا فلا تستدلوا بهذه ولا بتلك وكليهما دلائل ضدكم وليس معكم !!
ودعني أسألكم عن أقدم مخطوطة كاملة بها جميع أسفاركم بدون أي سفر أبوكريفي دخيل ؟ في القرن العاشر ان في الخامس عشر ؟!
وأخيرا لماذا يرفضون رسالة برنابا ؟!
تخيل لماذا؟... لأن برنابا في رسالته أمر بإتباع اوامر الناموس حرفيا وهذا لم يرق كثيرا لرجال الكنيسة الذين أحبوا تعاليم بولس الذي ضللهم بتعاليمه المهرطقة أن الناموس لا يلزمهم ولذلك رفضوا الرسالة....ونستنتج من هذا أن مصيبة النصارى هم أنهم أقروا العقيدة التي يريدونها وبعد ذلك إختاروا الكتب التي لا تتعارض معا ولا حول ولا قوة إلا بالله.
التعليق الأول : الله أكبر ولله الحمد
أولا : أثبتت المقدمة وجود رسالة برنابا في المجلد السينائي (أقدم المخطوطات الكاملة)
ثانيا: أثبتت أن رسالة برنابا كانت من ضمن العهد الجديد ولكن العهد الجديد تطور !!
ثالثا : القول الفاضح المدمر لكل المسيحية وكتابها "والعهد الجديد كامل في الكتاب الخط الذي يقال له "المجلد السينائي" لأنه عثر عليه في دير القديسة كاترينا , بل أضيف إلى العهد الجديد الرسالة إلى برنابا وجزء من "الراعي" لهرماس وهما مؤلفان لن يحفظا في قانون العهد الجديد في صيغته الأخيرة"
وسقطت المسيحية وكتابها والحمد لله وحده!
لا حول ولا قوة إلا بالله
يعني تلعبوا في مشاركاتي وكأنها نزلت ناقصة
وبعدين تحذفوا
لكن يبدو أنك يا روك شخص تافه والله العظيم نازل شتم وخلاص وأنا نفسي أشوفلك مشاركة مفيده هنا ... على الاقل مشاركة بلا سب الدين وتزعل لو سبينا دينك أو كتابك أو.....
على العموم
أنا لا أريد أن أكمل الحوار بهذا الإسلوب الدنيئ...........
والحمد لله وحده وهذه أخر مشاركة لي قطعا وقولوا ألفاروميو هرب براحتكم!!!