مناظرة بيني و بين جميع مسيحيين المنتدى

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذه صفات الله و ليست لها علاقة باللاهوت

*والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت، ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) [كما نعبر عن الكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا "بنت شفة" ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].
هذي صفة الكلام

اسمع عزيزي الراشد, نحن في حوار عقلاني هادف يستوجب ابسط قوانين المحوارات, اذ تؤيلك للنص مرفوض بشدة عزيزي و احذرك من تكرار الامر هذا, فالنص يدل على اللاهوت بحسب اللغة التي كتب فيها الكتاب المقدس, و نحن بصدد التكلم عن الكتاب المقدس, فما دخل القرأن في الموضوع؟ انت قلت بالبداية ان نترك الموضوع بعيد على الاسلاميات, و اراك تنقض شرط انت اتخ1ته, لذلك ارجوا منك التأني عند الرد في المستقبل, فهي ليست مسألة من يكتب اكثر و من يضع نص اكثر من الاخر
انا ما وضعت القران الا عشان اضرب لك مثال

فالقران جاءت فيه لفظ الجمع كثيرا و انت اتيت لي بأيات فيها لفظ الجمع

وانت فسرتها بنفسك انها تعني الثالوث

لا يؤمنون بالمسيح شئ, و تفسير النص شئ اخر, فالمعلومة الذي ذكرتا بخصوص الحمع لكن معنى الوحدة هي من اليهود نفسهم و ليس بشئ جديد من عندي, فاليهود يعرفون هذا المعنى, و ممكن الاخت مايا توضحلك الامر بكونها يهودية
يعني اليهود يعتقدون بالثالوث ايضا ؟

هل استخدام صيغة الجمع عند حديث الله عن نفسه هو من قبيل التعظيم ؟؟ لا……لا ينبغي ان يتبادر الي ذهنك ان استخدامها هو نوع من التفخيم او التعظيم علي نحو ما اعتاد بعض ملوك الأزمنة الحديثة ان يتكلموا عند التعبير عن أنفسهم ، فان هذا التقليد لم يكن معروفا او مستخدما في العصور القديمة ، فالتاريخ و علماء اللغات يقطعون ويؤكدون بان ملكوك تلك الأزمنة لم تكن لهم هذه العادة.
نعم استخدموها قديما
++وكتب العهد القديم ( التوراة ) تشهد بذلك ، ونذكر ثلاثة أمثله فقط :- + الاول في مصر : فرعون مصر يتحدث الي يوسف : " قد جعلتك علي كل ارض مصر " ( تكوين 41 : 41 )
+الثاني في بابل : نبوخذ نصر ملك بابل يقول : " انا نبوخذ نصر صدر امر مني بإحضار جميع حكماء بابل قدامي " ( دانيال 4: 4 ،6 )

+ الثالث من فارس : داريوس ملك مملكة مادي : " انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا " ( عزرا 6 :12 )
اذن لم تكن عاده العظماء او الملوك الجمع في التحدث عن النفس للتعظيم


++ نقطة أخرى : هل استخدام صيغة الجمع في اللغة العبرية ( التي كتب بها اسفار العهد القديم ) يعني التعظيم ؟؟؟؟؟ …. لا يعني الجمع بالمتكلم عن نفسه التعظيم كما هو الحال مثلا في اللغة العربية ، وهذا معروف تماما عند علماء اللغة او المتكلمين بها …


أذن لم يكن استخدام الله لصيغة الجمع عند الحديث هو نوع من التعظيم . وبذلك لا يبقي أمامنا إلا ان ندرك جميعا ان هذه كلها لم تكن الا لوجود الثالوث الاقنومي في الجوهر الإلهي الواحد

طيب وهل فسروها اليود قبلا بالتثليث او بالجمع ؟ ام بالوحدة ؟

نجد آلايات الآتية : + " قال الرب لربي اجلس عن يميني حتي اضع اعداءك موطئا لقدميك " (مزمور 110 : 1 ) وهنا أقنوم الأب يتكلم الي أقنوم الابن.
"بكلمه الرب صنعت السموات وبنسمة فيه كل جنودها ". (مزمور 33 : 6 ) وهنا كلمه الرب : أقنوم الابن ، الأب : أقنوم الأب ، نسمه فيه : أقنوم الروح القدس.

قال فلان لفلان هل تفهم من هذي العبارة ان شخصا واحد يكلم نفسه او اثنين ؟

قال الرب لربي هل تفهم من هذي العبارة ان إله واحد يتكلم او اثنين ؟

ارجو ان تفهمني كيف هذا يحصل


نجد الآيات آلاتية : " أنى أبلد من كل إنسان .. ولم أتعلم الحكمة ولم اعرف معرفة القدوس . من صعد الي السماء ونزل ، من جمع الريح في حفنتيه . من صر المياه في ثوب . من ثبت جميع اطراف الأرض . ما اسمه وما اسم ابنه ان عرفت " (امثال 30 : 2-4 )
وقد جاء في بعض التقاليد اليهودية ان معلمي اليهود اعتادوا ان يلقوا هذة الايه علي مسامع تلاميذهم في صوره أسئلة فيقولون لهم : من صعد الي السموات ونزل ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : من جمع الريح في حفنتيه ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم من صر المياه في ثوب ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : ومن ثبت جميع اطراف الأرض ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : وما اسمه ؟ فيجيبونهم :يهوه العظيم ، ثم يسألونهم أخيرا وما اسم ابنه ؟ فيجيبونهم في وقار شديد : هذا سر يفوق العقول. …..

هذا السر لم يكشف بوضوح الا بتجسد أقنوم الابن ومجئية في ملء الزمان.

مرة اخرى شخصين سنقف عن هاتين الايتين و بعدين بنكمل البقية حتى تشرح لي

كشف لنا العهد الجديد بوضوح تام عن عقيدة التثليث بمجئ ابن الله وتجسده
يعني اقنوم الابن هو الذي تجسد في المسيح ؟ والاقنومين الاخرين اين كانو ؟

اشرح لي ارجوك

لا اريد ان اطيل كثيرا في ردي سوف نناقش هذي النقاط ثم نرجع للباقين
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Al Rashed قال:
هذي صفة الكلام

ايش هو الي صفة الكلام؟ نحن نتكلم عن ان الله ناطق بكلمته, فالتكلم هي الصفة, لكن الكلمة ليست صفة يا عزيزي



انا ما وضعت القران الا عشان اضرب لك مثال

فالقران جاءت فيه لفظ الجمع كثيرا و انت اتيت لي بأيات فيها لفظ الجمع

وانت فسرتها بنفسك انها تعني الثالوث

اولا ضع القرأن على جهة لاننا لن نستفيد منه بشئ في حوارنا هذا, فتفسير نصوص القرأن تنطبق عليه فقط ولا دخل للكتاب المقدس به

ثانيا انا لم افسر بنفسي, فكن عديم الاتهام في مداخلاتك المقبلة


يعني اليهود يعتقدون بالثالوث ايضا ؟

اليهود من تفسير النصوص يعرفون معنى الكلمات التي جاءت و قصد الجمع الموحد فيها, لكن سر الثالوث لم يعلن لهم بالعهد القديم, بل علن في العهد الجديد


نعم استخدموها قديما


رجاء محبة يا عزيزي, اننا لما نتكلم, نتكلم بدلائل و براهين, لا بطريقة دماغي جزمة قديمة و ما اغير رأيي, انا بأتكلم عن الطتاب المقدس و كلاماته و عصره, اذ الذي اوردته لك هو ضمن ما جاء بالكتاب المقدس و العصر مالزامن له, فلا تستطيع انت ان تأتي و تنفي كل هذا بكلمتين و بدون لا دليل و برهان




قال فلان لفلان هل تفهم من هذي العبارة ان شخصا واحد يكلم نفسه او اثنين ؟

قال الرب لربي هل تفهم من هذي العبارة ان إله واحد يتكلم او اثنين ؟

ارجو ان تفهمني كيف هذا يحصل


انا بفهمك,,, في مرات عديدة و نحن في مشاكل الحياة بيتوارد لدينا بعض الحلول, فقتول لنفسك, ايهما احسن, ان افعل هذا ام ذاك... و ايضا يجوز القول , قلت لنفسي اتخذ هذا القرار او غيره,,, اذ في مرات كثيرة يتكلم فيها الانسان الى نفسه و الى عقله مفكرا في الامور, فالله خلقنا على صورته, و الله عاقل و الله يفكر ايضا, اذ و انت انسان محدود تبقى واحد حتى بالتكلم لنفسك, فكيف الله الغير محدود؟



يعني اقنوم الابن هو الذي تجسد في المسيح ؟ والاقنومين الاخرين اين كانو ؟

اشرح لي ارجوك

من عنيا, انا اشرح و انت تعيد بالسؤال, وانا اشرح و انت تعيد بالسؤال, عسى ولعلا يوما ما تفهمها

الله واحد, و الاب, الابن, الروح القدس واحد, اذ تجسد الله في اقنوم الابن معناه كمعني تجسد افكار الشاعر في الشعر, اذ تدعى ب بنات افكاره

الشئ نفسه بالنسبه لله, فالله تجسد فكره, لكن بقي هو الله ذاته و لم يبتعد او ينفصل عنه, اذ الله هو الاب و الابن و الروح القدس في كل وقت و في كل مكان

عسى و لعل تكون واضحة هذه المرة...

سلام و نعمة
 

Zayer

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
31 أغسطس 2005
المشاركات
817
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
باك

تذكر اخر محادثة لنا في المسنجر ؟ قلت اني اهرب

بينما انت الي هربت بحيث نقلت الحوار الى الناحية الاسلامية لتغطي عقيدتك

المهم ما علينا

وهنا اكمل معك المحادثة


س1- كم تتوقع طول إلاهك

لا تقول لي ما له ابعاد
لان دليلي هنا http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=1087&highlight=%CA%CA%CE%ED%E1
من فمك ادينك

وايضا الدليل الاخر هو تجسده و تجسمه فأذن اصبح له ابعاد


لا تهرب بالقفز الى الاسلاميات دافع عن نفسك


وعند الله تجتمع الخصوم
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Zayer قال:
باك

تذكر اخر محادثة لنا في المسنجر ؟ قلت اني اهرب

بينما انت الي هربت بحيث نقلت الحوار الى الناحية الاسلامية لتغطي عقيدتك


لا تعليق!

المهم ما علينا

وهنا اكمل معك المحادثة


س1- كم تتوقع طول إلاهك

لا تقول لي ما له ابعاد
لان دليلي هنا http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=1087&highlight=%CA%CA%CE%ED%E1
من فمك ادينك


الله ليس محدود لدرجة ان يعد له طول او ابعاد, انا لم ارى الله و لا استطيع الاجابة على هذا السؤال

وايضا الدليل الاخر هو تجسده و تجسمه فأذن اصبح له ابعاد


التجسد لا يحدد الله, فالله ظهر في صورة معينة لكن لم يسبح هذه الصورة, اي انه لم يصبح انسان عندما ظهر بصورتنا


لا تهرب بالقفز الى الاسلاميات دافع عن نفسك


يا عزيزي متى قفزت للاسلاميات؟ راجع المحاورة كاملة لن تجد فيها دخول في الاسلاميات...
 

Zayer

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
31 أغسطس 2005
المشاركات
817
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله ليس محدود لدرجة ان يعد له طول او ابعاد, انا لم ارى الله و لا استطيع الاجابة على هذا السؤال
مجرد توقع مثل ما هم يتخيلو في ذاك الموضوع

التجسد لا يحدد الله, فالله ظهر في صورة معينة لكن لم يسبح هذه الصورة, اي انه لم يصبح انسان عندما ظهر بصورتنا
بنسبة لي لم يظهر في صورة انسان ابدا ولكن خلينا ناخدك على حسب معتقدك

لم يصبح انسان و انما انحسر وجوده في داخل هذا الانسان يعني صار له ابعاد
وصار جسمه المادي يتكون من مواد عضوية مثل جسمنا تماما بينما ذاته محبوسة داخل هذا الجسم مثل روحنا تماما

يعني لم يعد لا محدود كما تدعي

يا عزيزي متى قفزت للاسلاميات؟ راجع المحاورة كاملة لن تجد فيها دخول في الاسلاميات...

في النص الي انت اقتبسته ما قلت لك انك هربت بس قلت لك لا تهرب
يعني جملة طلبية

واما متى قفزت الى الاسلاميات في المسنجر اخر مرة كلمتك فيها
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Zayer قال:
لم يصبح انسان و انما انحسر وجوده في داخل هذا الانسان يعني صار له ابعاد
وصار جسمه المادي يتكون من مواد عضوية مثل جسمنا تماما بينما ذاته محبوسة داخل هذا الجسم مثل روحنا تماما

يعني لم يعد لا محدود كما تدعي


ظهور الله في شكل معين لا يحجمه و لا يحدده و لا يعينه, فالله قادر على كل شئ, قادر على الظهور بأي هيئة بدون ان يخسر مجده او الوهيته
هكذا هو الهنا, اذا كان هذا الشئ لا ينطبق على الهك, فهذه مشكلتك...





في النص الي انت اقتبسته ما قلت لك انك هربت بس قلت لك لا تهرب
يعني جملة طلبية


اتعجب لماذا تطلب هذا الطلب و كأني تهربت من المناقشة معك في اي موضوع اخر!!!

واما متى قفزت الى الاسلاميات في المسنجر اخر مرة كلمتك فيها


شو دخل الماسنجر بالموضوع هنا؟

:pleasantr
 

Abo Daniel

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نعمه وسلام علي جميعكم
اسمحو لي ان اضيف رايي المتواضع في هذا الجدال
اولا اخويا الراشد لقد ارهت اخوتي هنا في الرد عليك بسبب اسلوبك في الحوار الرافض لكل شئ
دعني اسألك سؤال اذا قام شخص ملحد بقراءه هذا الحوار واتخذ من نفس اسلوبك اسلوب للحوار ماذا تتوقع منه؟؟؟
اقولك انا اول حاجه هايقولها الشخص الملحد انتوا بتعبدوا مين؟؟؟
هنرد ونقول انا وانت واخونا اليهودي. نحن نعبد الله خالقنا وخالق الكون
هايرد اخونا الملحد ويقول من الله؟؟؟
هانرد ونقول الله خالق السموات والارض ما نراه وما لا نراه خالق كل شئ
هايرد وعرفتو الكلام ده منين؟؟؟؟
هايرد اخونا اليهودي من التوراه وانا هارد من الانجيل وانت هاترد من القران
هايرد اخونا الملحد ويقول انا مش مقتنع بكل هذه الكتب اديني دليل علي ان الله الي انتوا بتعبدوه هو الله
بالطبع لن نجد الدليل المادي لذلك الشخص
لان معرفتنا بالله الواحد انا وانت واخونا اليهودي هي الايمان به
مع عدم وجود دليل مادي مقنع لنا
من هذه البدايه الطويله الممله مني حبيت الفت نظرك ان الحوار في هذه الاشياء ليس بالادله المقنعه فقط
بل بالادله والبراهين والاقتناع والايمان وانا جعلت الايمان اخر شئ.
وكانك تقول يا اخ راشد انا عايز دليل زي مثلا 1+1=2
عايز نتائج لا يمكن الجدل فيها وهذا مستحيل
والا كان الله قال من لا يؤمن بالتوراه فقط لن يدخل السماء او بالانجيل فقط لن يدخل ملكوت الله او بالقران فقط لن يدخل الجنه في هذه الحاله فقط يكون الكلام والنتائج لا يحتاج الي نقاش
من هنا كنت اود ان اغير عنوان النقاش الي هيا نفكر بصوت عالي انا واخوتي المسحيين بدلا من كلمه مناظره بيني وبين المسحيين
وقد لاحظت من اسئلتك اخويا راشد انك كمن يرمي الطعم للسمك وعند محاوله السمك ان يلتهمه تسحب الطعم حتي يتقل السمك من مكان الي اخر.
فانا اسألك هل الهدف من اسألتك هي المعرفه؟ ام جعلنا نشك؟ ام انك تهدف الي شئ غير مفهوم لدينا ؟
كما اتعجب ايضا من رفضك ادخال النصوص القرانيه في حوارنا هذا بالرغم من انه هناك ايات جميله جدا بالقران ستساعدنا في هذا الحوار.
اعتذر جدا عن المقدمه الطويله الممله مني ولكن كان لازم ابدا بيها كلامي
وحتي لا تكون مشاركتي طويله سوف اكمل الحوار في رساله اخري. شكرا
 

Abo Daniel

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخويا راشد
انت تسأل عن التثليث باستغراب شديد جدا مع ان التثليث موجود في كل شئ كما ذكر الاخوه من قبل في مثال الشمس والماء والانسان والنبات الخ
كما ان التثليث كان عند الفراعنه والبوذيين واليهود والمسيحيين وفي الاسلام ايضا
وانت تسأل لماذا تقولون الاب والابن والروح القدس ما تقولوا الله مره واحده
طيب لماذا تقولون انتم بسم الله الرحم الرحيم ماتقولوا بسم الله مره واحده
وتقولون العظيم الغفور الجبار المهيمن الخ حتي 99 اسم ثم تقولون في الاخر هو الله.
ولمذا تقولون والله العظيم ثلاثه عند القسم ماتقولوا والله العظيم مره واحده ولماذا تقولون انت طالق بالثلاثه ماتقولوا انت طالق مره واحده.
كل هذا لا هيزود ولا هينقص شئ. صح؟

المهم دعني احكي لك قصه عن مملكه صغيره في جزء ما من الارض
هذه المملكه كان يحكمها ملك عادل وحكيم وقوي وبه كل المميزات الطيبه
قام هذا الملك في يوم ووضع قوانين وشرائع لكل شئ داخل مملكته وقال ان كل من يخالف قوانيني وشرائعي موتا يموت.
وكان اول شخص يخالف هذه القوانين ابنه. ابن الملك.
الذي قدم للمحاكمه وتم الحكم عليه بالموت بسبب مخالفته للقوانين التي وضعها الملك.
فماذا يفعل الملك امام هذا الموقف؟؟؟؟؟
هل يوافق علي موت ابنه؟؟؟ وهو ابنه الذي يحبه اكثر من نفسه.
ام يعفوا عنه؟؟ ويظهر امام شعبه بانه غير عادل وهو يتصف بالعدل.
ام ماذا يفعل حيال هذا الموقف؟؟

ولانه ملك حكيم وصل الي الحل الذي ينفذ به الحكم دون ان يموت ابنه.
الحل هو ان ينفذ الحكم عل نفسه من هنا اتم العدل وفدي ابنه الذي يحبه.
نعم نفذ الحكم عل نفسه ونزل من العرش كملك ووقف كمجرم مذنب ليتم الحكم عليه بالموت
وقف امام أله الاعدام كمجرم ولكن ظل محتفظ بكونه الملك.
امام اله الموت كان يمكن ان يرجع في كلامه ويقول لا لن اموت ولا ابني ايضا لانه في ذات الوقت كان الملك. ولكنه لم يفعل ذلك.
وقبل تنفيذ الحكم فيه ثار شعبه لماذا تتركنا وانت ملكنا الذي نحبه الذي فيه كل الصفات الطيبه.
قال لهم سوف اترك لكم سيرتي الطيبه وقوانيني العادله حتي تساعدكم في اداره اموركم بعد موتي.
اخي راشد ماذا فهمت من هذه القصه؟؟؟؟؟
هل الملك هو شخص والمذنب الذي تم اعدامه شخص ثاني وسيرته وقوانينه شخص ثالث
بالطبع لا الملك هو المذنب هو سيرته الثلاثه نفس الشخص
عندما كان مذنب يتم اعدامه كان يمتلك صفته كملك وبعد موته ظلت سيرته كملك

واسمحوا لي اخوتي ان استعين بالقران في نقطه مهمه.
اخي راشد القران وصف المسيح بانه روح الله القدس
وصفه بانه كلمه الله
اذن المسيح روح الله وكلمه الله
فما الاعظم والاهم الروح ام الكلمه ام الابن
اذا كنت متزوج اخي راشد ولك ابنا وطلبوا منك ابدا رايك فيما هو افضل لديك ابنك ام روحك ام كلمتك فما سيكون ردك؟؟؟؟
سوف انتظر ردك
ولكني اعتقد ان الكلمه مهمه كما الروح مهمه والابن ايضا مهم اعتقد ان الثلاثه واحد
واعتذر ان كنت اطلت الكلام وشكرا
 

Zayer

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
31 أغسطس 2005
المشاركات
817
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ظهور الله في شكل معين لا يحجمه و لا يحدده و لا يعينه

هذي بعيدة عن العقل والمنطق

الان اشوف صندوق قدامي واقول ان هذا الصندوق ما له لا طول ولا عرض ولا ارتفاع اذن كيف اراه

واقول ان هذا الصندوق لا يمكن ان نأشر عليه ونقول هذا هو الصندوق

هذا وغير الحدود الزمانية التي انطبقت على إلاهكم المزعوم الذي لا وجود له في الحقيقة


Abo Daniel
سوف اعود لك لاحقا مع ان شكلك لن تدخل المنتدى مرة اخرى ولكن لربما يريد احد ان يكمل المشوار عنك

فلا فرق المناظرة بيني وبين كل المسيحيين
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Zayer قال:
هذي بعيدة عن العقل والمنطق

الان اشوف صندوق قدامي واقول ان هذا الصندوق ما له لا طول ولا عرض ولا ارتفاع اذن كيف اراه

واقول ان هذا الصندوق لا يمكن ان نأشر عليه ونقول هذا هو الصندوق

هذا وغير الحدود الزمانية التي انطبقت على إلاهكم المزعوم الذي لا وجود له في الحقيقة

الصندوق جماد لا حول له ولا قوة لا تستطيع مقارنته بالله, فالله ظهر لموسى بحسب قرأنك فكيف ينسجم هذا مع كلامك؟

المهم هل معنى كلامك ان الله غير قابل للرؤية؟
 

Zayer

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
31 أغسطس 2005
المشاركات
817
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الصندوق جماد لا حول له ولا قوة لا تستطيع مقارنته بالله
الامثال تضرب ولا تقاس

انا اقول لك كيف اشوف شئ قدامي مجسم ومحدد ومعين واقول هذا لا ابعاد له ولا حدود له ولا يمكن تعيينه هذا هو قصدي

فالله ظهر لموسى بحسب قرأنك فكيف ينسجم هذا مع كلامك؟
لم يظهر لموسى ولم يستطع رؤيته

المهم هل معنى كلامك ان الله غير قابل للرؤية؟

وكيف نعبد ما لا نراه :p
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Zayer قال:
الامثال تضرب ولا تقاس

انا اقول لك كيف اشوف شئ قدامي مجسم ومحدد ومعين واقول هذا لا ابعاد له ولا حدود له ولا يمكن تعيينه هذا هو قصدي


لم يظهر لموسى ولم يستطع رؤيته



وكيف نعبد ما لا نراه :p

طيب مش ترسالك على حل؟ ساعة تقول لو شفته يبقى مجسم و محدودو و ذو ابعاد و ساعة تقول كيف نعبد ما لا نراه؟ يعني قصدك الله مجسم و محدد ولا ايه بالظبط؟
 

Zayer

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
31 أغسطس 2005
المشاركات
817
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب بالاول رد على كلامي

حتى اجاوبك وكف عن حدف مواضيعي بدون سبب
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Zayer قال:
طيب بالاول رد على كلامي

اخي العزيز, انا مداخلاتي مبنية على ردودك, فانا سألتك سؤال مبني على ردودكالمتباينة فتقول الله اذا رأيته سيكون مجسم و محدد و تقول انك لا تعبد الله لا تراه, فمعنى كلامك ان تعبد اله مجسم و محدود؟ يا ريت لو ترد علي

حتى اجاوبك وكف عن حدف مواضيعي بدون سبب

اي مواضيع هذه؟ هل شئ له علاقة بالموضوع هذا؟ اذا قصدك المواضيع التي تلعن فيها اسرائيل فهي ستحذف في اي وقت تضعها الى ان تضعها في طريقة حضارية غير مسيئة للاخرين

سلام و نعمة
 

Zayer

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
31 أغسطس 2005
المشاركات
817
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اما المواضيع فلا اظن ان هذا الموضوع المكان المناسب لنقاشها

وسوف اضعها مرة اخرى واخلي الصور تتكلم وارى اذا كان حدف الموضوع بسبب لعن اسرائيل

اخي العزيز, انا مداخلاتي مبنية على ردودك, فانا سألتك سؤال مبني على ردودكالمتباينة فتقول الله اذا رأيته سيكون مجسم و محدد و تقول انك لا تعبد الله لا تراه, فمعنى كلامك ان تعبد اله مجسم و محدود؟ يا ريت لو ترد علي

لا تنسى اننا كنا نتكلم عن التجسيم في المسيحية وانت نطيت على الاسلامية فحتى اجاوبك على اسلامية يجب ان ترد على الاسئلة التي هي من الجانب المسيحية

لا ان تدخلنا في متاهات من الجانب الاسلامية وسأرد على سؤلك و ارجو الا يعقبه سؤال اخر وتبعدنا عن ما كنا فيه من البداية


قام رجلٌ يُقال له ذعلب
وكان ذرب اللسان ، بليغا في الخطب ، شجاع القلب
فقال لقد ارتقى ابن أبي طالب مرقاةً صعبة
لأخجلنّه اليوم لكم في مسألتي إياه
فقال : يا أمير المؤمنين ! هل رأيت ربك ؟

فقال

ويلك يا ذعلب !..لم أكن بالذي أعبد رباً لم أره

قال : فكيف رأيته ؟

.. صفه لنا ..

قال ع

ويلك !.. لم تره العيون بمشاهدة الأبصار ، ولكن رأته القلوب بحقائق الإيمان

ويلك يا ذعلب
!
إنّ ربي لا يُوصف بالبعد ولا بالحركة ولا بالسكون ، ولا بقيام قيام انتصاب ،
ولا بجيئة ولا بذهاب ، لطيفُ اللطافة لا يُوصف باللطف ، عظيمُ العظمة لا يوصف بالعظم ،
كبيرُ الكبرياء لا يُوصف بالكبر ، جليلُ الجلالة لا يُوصف بالغلظ ، رؤوفُ الرحمة لا يُوصف بالرقّة ،
مؤمنٌ لا بعبادة ، مُدركٌ لا بمجسّة ، قائلٌ لا بلفظ ، هو في الأشياء على غير ممازجة ،
خارجٌ منها على غير مباينة ، فوق كل شيء ولا يقال شيء فوقه ، أمام كلّ شيء ولا يقال له أمام ،
داخلٌ في الأشياء لا كشيء في شيء داخل ، وخارجٌ منها لا كشيء من شيء خارج ،
فخرّ ذعلب مغشياً عليه

فقال

تالله ما سمعت بمثل هذا الجواب ، والله لا عدتُ إلى مثلها



التوحيد 319 ، أمالي الصدوق 205
 

Zayer

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
31 أغسطس 2005
المشاركات
817
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
File > Save As...
 

رهبر

New member
عضو
إنضم
3 سبتمبر 2006
المشاركات
138
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب بلاش النقطة الاخيرة هذي

انتقلو الى شئ اخر

نجي للكتاب المقدس

هل هو فعلا كلام الله ؟

يعني الكتاب كله كله كلام الله لو فيه كلام الله و فيه كلام غير الله ؟


وكعادتنا نقطة نقطة
 

عقلاني

New member
عضو
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من أذي ذميا فقد أذاني
حديث ضعيف وغير موجود في الصحيحيين ده اول حاجة
ثانيا مكان الحديث هو كنز العمال والعلماء كذبوا ان يقول رسول الاسلام هذا الحديث لانه بكل بساطه هما قالوا ان قد يكون أذي الذمي من اجل حق
ثم انه من غير المنطقي ان يقول الرسول (تنبيه إداري يرجى عدم الشتم ) والذي امره اله الاسلام ان يقاتلنا حتي نسلم ان يقول حديث كهذا ان من مؤيدي انه حديث ضعيف

ايها المسلم التقي هاتلي الحديث من الصحيحين وانا اقسملك اني سأترك المنتدي وانا متأكده انك لن تجده وانا ماليش دعو بالشيعه هاتلي الحديث من مسلم او البخاري الرسول (تنبيه إداري يرجى عدم الشتم إنذار أخير )لم يقل ذلك الحديق وقلت لك الحديث مكانه كنز العمال وهو يخرج فقط اوقات ما تحتاج الدول العربية علماؤها في السياسة لتحسين سورة المسلميين

إلى الأخت maarttina لك مني أطيب التحية و الإحترام ... و بعد
هذا ما سألتي عنه مع ذكر المرجع.

صحيح البخاري
كتاب الجزية و الموادعة
باب إثم من قتل معاهداً بغير جرم


3202 ـ حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنَا مُجَاهِدٌ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ـ رضى الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرَحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ، وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا ‏"‏‏.‏

المصدر

مع خالص دعائي لك بالهداية

سلام
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
رد: مناظرة بيني و بين جميع مسيحيين المنتدى

سلام المسيح ياشباب رايت من واجبي ان اوضح بعض الامور والحقائق بعد ان قرات مشاركات الاخوة المباركين :
بالنسبة الى الاخ الغالي My Rock انت قلت في بداية الحوار:
كلمة اقنوم هي كلمة يونانية لا يمكن الاستيعاض بها بكلمة عربية او انجليزية فالرجوع الى معنى الكلمة يكون باللغة الاصلية للكتاب المقدس
وبالرغم من ذلك فيمكن تفسيرها بجملة لا بكلمة:

The one God in the three parts which is the trinity
اريد ان اصحح بان كلمة أُقنوم هي كلمة سريانية الاصل وليست يونانية .
الأقنوم يعني بالسريانية: (ܩܢܘܡܐ قنومو) وهي كلمة سريانية تعني الجوهر المخصوص بالشيء أو الطبيعة المخصوصة بخاصة وهي ( كلمة الأقنوم) أعم من الشخص إذ تتناول الخالق والمخلوق معا أما الشخص (ܦܪܨܘܦܐ فرصوفو) يتناول المخلوق فقط.


وبالنسبة للطرف المسلم المحاور الاخ الراشد الذي يريد ان يفهم الثالوث ، اقراء ما يلي لو سمحت عن بعض المصطلحات بتدقيق وتمعن لكي تكون فكرة عن المصطلحات:

1- الطبيعة : وتطلق على ماهية الشيء أي حقيقته أو جوهره.
فمثلا عندما نقول: الله أي الله ذاته ( الطبيعة الإلهية ),
الانسان ذاته ( الطبيعة الانسانية ),
النبات ذاته( الطبيعة النباتية ),
وقد تكون مشتركة هذه الطبيعة بين كثيرين أي بين أكثر من عنصر أو أكثر من شيء.
• فالله ثلاثة أقانيم ولكن الأقانيم الثلاثة لها طبيعة واحدة, الانسان: فهناك المليارات من الناس ولكن لكل انسان أقنومه وذاته وشخصه الخاص به والمختلف عن الاخرين ولكن الناس أجمعين مشتركين حقا في الطبيعة الانسانية.
• إن هذه الأعراض أو الخصائص من أقنوم وذات وشكل وشخص موجودة ضمنا في الطبيعة.

2- الأقنوم : أي قيام الشيء بذاته , فالأقنوم هو جوهر روحي شخصي لطبيعة قابلة للإشتراك بكثيرين شأنه أن يقيمها بذاته ويحجز عن الإشتراك أي الأقنوم هو الذي يميز الأشخاص وحتى ولو كانوا من طبيعة واحدة عن بعضهم .
* الأقنوم يعني بالسريانية: (ܩܢܘܡܐ قنومو) وهي كلمة سريانية تعني الجوهر المخصوص بالشيء أو الطبيعة المخصوصة بخاصة وهي ( كلمة الأقنوم) أعم من الشخص إذ تتناول الخالق والمخلوق معا أما الشخص (ܦܪܨܘܦܐ فرصوفو) يتناول المخلوق فقط .
* فإن تخصصت الذات أو الطبيعة أو الجوهر كانت الأقنوما ,أما إذا تعينت الصفة كانت شخصا.
* يقول العلامة السرياني والمؤرخ الكبير ابن العبري في تعريف الأقنوم و الطبيعة :
" في عرفنا نحن الكنسيين أن كل جوهر طبيعة ,وكل طبيعة جوهر لأن الطبيعة عندنا لا تحمل على الأعراض ( لا تتغير) ولكن الأعراض قائمة في الطبيعة والطبيعة إما عامة أو خاصة فالطبيعة الخاصة تسمى اقنوما فلا يمكن وجود طبيعة بدون أقنوم فعلا إنما في الكينونة فقط أما الأقانيم الكثيرة فليس من المستحيل أن توجد في طبيعة عامة تجمعهم ".

3- الذات : هي كمال ما في الجوهر الواحد , فهي لا تقع على الأعراض ولا على الطبائع العامة ( لذا لا فرق بين الذت والأقنوم ).
4- الشكل : هو الجزء الظاهر للجوهر الواحد الحي وتطلق بصورة خاصة على الانسان أو المخلوق.
5- الخاصة : وهي تتبع الطبيعة والأقنوم ( أو) الطبيعة أو الاقنوم.
6- التركيب : وهو اجتماع شيئين أوأكثر مع بعضهم ,ويكون على أربعة أنواع:
1) التركيب العرضي : كالعالم المحسوس المركب من كل شيء.
2) التركيب الطبيعي : كالانسان المركب من جسد ونفس .
3) التركيب الحقيقي : كالجسم المركب من مادة وصورة.
4) التركيب بالنعمة : كالملاك المركب من الطبع والقداسة.

7- الإتحاد : وهو مصير ( صيرورة شيئين أو اكثر شيئا واحدا ) ,أما الاتحاد في علم اللاهوت فهو اجتماع يحصل بدون تغيير في طبيعة الجوهر التي تكون متحدة أي لا يقبل في ماهيته (الاتحاد) التغيير ولا الاستحالة ولا التفاسد , كاتحاد النفس بالجسد , النار بالحديد , الكهرباء بالسلك ,ويكون الاتحاد هذا نوعين :
أ- الاتحاد الطبيعي : كطبع اللاهوت الواحد في ثلاث أقانيم وكاتحاد النفس والجسد في الانسان الواحد, وهذا اتحاد طبيعي غير قابل للفصل وإذا فصل فني أو انتهى الاتحاد ولا يمكن تسميته اتحادا بعد.
ب- الاتحاد العرضي : كاتحاد الجسم من المادة والصورة , كالاتحاد الارادي و الاتحاد الحبي ( اتحاد الرجل بالمرأة – اتحاد الصديق بصديقه ) " وهذا وقتي".
+ والاتحاد بنوعيه الطبيعي والعرضي يشمل ثلاثة أنواع :
1) اتحاد الأجسام المحسوسة مع بعضها : كالخمر بالماء, السكر والحبر بالماء.
2) اتحاد الامور البسيطة مع بعضها : كالملائكة بالقداسة .
3) اتحاد الأجسام المركبة بجواهر منزهة عن المادة وكثافتها : الجسد بالنفس , اشعة الشمس بالأرض, دون أن تقبل في اتحادها زيادة أو نقصان أو اختلاط أو تغيير أو استحالة.
* إذا من خصائص اتحاد الجوهر أو الطبيعة الروحية بجوهر أو بطبيعة مادية أن يكون بلا زيادة ولا اختلاط ولا تغيير ولا استحالة بعكس اتحاد الاجسام المحسوسة مع بعضها البعض, إذ ينتج من ذلك زيادة واختلاط واستحالة وفقدان للخصائص وطبعا هذا لا ينطبق كليا على اتحاد اللاهوت بالناسوت في شخص المسيح يسوع ولكن من باب التقريب للفكر والفهم .

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=54138

وشكرا جزيلا للجميع
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
رد: مناظرة بيني و بين جميع مسيحيين المنتدى

اين انت يا الراشد مش كنت بدك تناظر المسيحيين يالله يارجل عجزت وانا عم انتظرك

:11_9_12[1]:​
 
أعلى