مناظرة بيني و بين جميع مسيحيين المنتدى

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
سلام و نعمة رب المجد معكم يا احبة

شكرا كثير لاجل الردود المباركة لكل من المحبة و فريد و whocares




asking قال:
الزميل محبة ما قلت هو خير دليل على تعدد الآله. لانك شئت ام أبيت انت تعبد ثلاثة أشخاص..

اسلوبك الاسلامي هذا مرفوض هنا, فيا ريت لو تروح تتعلم اداب الحوار اولا ثم تأتي لتناقش و تفتي بما عندك

و من انت لتحدد ما نحن عابدون؟ اشبهك بالطفل المعاند الي يسمي الاشياء بمشتهاه دون فهم او علم

فيا عزيزي لست انت من يحدد ما نعبد, فكن حذرا في ردودك القادمة


الشخص الأول هو الآب والثاني هو الابن والثالث هو الروح القدس ولا ننسى الشخص الرابع وهو النفس الناسوتية لان يسوع كان أيضاً انسان كامل وليس جسد فقط.

رد اخر مثل هذا و تلقى نفسك بره المنتدى




نعود الى اللاهوت واقانيمه, كيف تقول هم واحد في الجوهر؟ وماذا تقصد بالجوهر؟ لا تدري.
هل هم متحدون في الإرادة؟ لا ليسوا متحدين في الارادة.إذاً جوهر الرب عندك منفصم الشخصية متعدد الإرادة.


تعديت الحدود يا محمدي و مصير امثالك الطرد يا قليل الادب

من هو منفصم اليس محمدك الذي اراد الانتحار؟



العضو يطرد و مشاركته تنحذف بناءا على طلب راشد بعدم المشاركة من احد مسلم


الرب يسامحه...
 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسف على تأخري

الله يشبه النار فالنار لها ثلاثة أشياء : مادة النار _ النور _ الحرارة وهذه الأشياء متحدة في جوهر واحد وهو طبيعة النار
فنطلق على مادة النار اسم النار لأنها متحدة بالنور والحرارة وبغير هذا الاتحاد لا قيمة لها ولا تسمى ناراً
ونطلق على النور اسم النار لأنها متحدة بالمادة والحرارة وبدون هذا الاتحاد لا وجود للنور أصلاً لأنه متولد من المادة ومستقر في الحرارة
ونطلق على الحرارة اسم النار كذلك لأنها متحدة بالمادة والنور وهي صادرة عن المادة ومستقرة في النور ويصبح مصيرها كمصير أختيها في حال انتهاء هذا الاتحاد

سفر اشعياء 40: 18 فبمن تشبهون الله و اي شبه تعادلون به

ثم هذا المثال الي عطيتني وياه لا يشرح الفكرة ابدا لان الحرار تسمى شئ و النور يسمى شئ

ونستطيع ايضا ان نقول ان النار شئ واحد وهذا صحيح

وهذا الشئ يصدر او يولد او ينتج الحرارة و الضوء

اذا فالمثال لم يفي بالغرض

ثم أضاف قائلا: نحن نقول عن الشخص المصري بأنه ابن النيل , لكن هذا لا يعني بأن النيل قد تزوج وأنجب ولدا. لكنها تعني بأن هذا الشاب يحمل صفات أهل النيل . وعندما نقول عن الرجل البدوي انه ابن الصحراء فهذا لا يعني أن الصحراء قد أنجبت ابنا بل هذا يعني بأن البدوي يحمل صفات الصحراء وعندما نقول عن المسيح بأنه ابن الله فهذا يعني أنه يحمل صفات الله.

عندما نقول ابن النيل او اي شئ فنعني بهذا الشئ انه اصله من منطقة النيل ولد في النيل وليس يحمل صفات النيل واذا حمل , حمل صفات اهل النيل لا النيل ذاته

وانا فهمت من كلامك هذا ان كلمة الابن مجازية لكن الي ابي اعرفه هو ما تقصدون بالابن بالضبط


لكن ما هو الأقنوم ؟
تجنبت الكنيسة استخدام لفظة (شخص) بالنسبة للثالوث كي لا يفهم لفظها بأنه (ثلاثة آلهة) بل استبدلتها بلفظة ( أقنوم ) التي تعني ( الجوهر القائم بكيان ) أو (الكيان الحامل لجوهر) لأن الجوهر بحاجة إلىكيان ما يظهره فالإنسانية لا تظهر إلا بوجود إنسان يحملها وهكذا اللاهوت

افهم من كلامك ان كلمة اقنوم انت اخترعتوها !

وياريت لو تجيب لي ايات سواء من العهد القديم او الجديد ذكر فيها كلمة اقنوم

وسؤال في هذي التقطة ما دام الثالوث موجود في العهد القديم كما ذكرت

اذا لماذا لا يؤمنوا اليهود بهذا الثالوث ؟ وهو موجود في كتبهم ؟

ام ان كتاب التوراة الي عندهم يختلف عن الي عندكم ؟

ارجو التوضيح

يقول المسيح للمرأة السامرية بأن " الله روح " والروح لا يُري ولا يُلمس ، لذلك أراد الله الذي هو روح أن يُعلن نفسه . فأعلن لنا عن نفسه في المسيح.

يا ريت اخي لو تذكر لي من اي سفر هذي

ويوحنا الرسول يعلن لنا اعلانا واضحا وصريحا اذ يقول : " في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله .. والكلمة صار جسدا وحل بيننا . (يوحنا 1: 1،14) .

طيب بسالك سؤال اخي محبة
هل الكلمة قائمة بذاتها ام متوقفه علي قائلها ( الله ).؟


كيف يكون هناك ثلاثة أشخاص موجودين في كيان واحد أو إله واحد ؟
الحقيقة أنهم ثلاث صفات جوهرية قائمة كل منها بحد ذاتها في جوهر واحد
ونحن لا نزيد على ذلك بل نعتمد على التشبيه والتصوير لتقريب الفكرة وأما الحقيقة كما هي كاملة لا نستطيع أن نجدها لأنها أعلى وأقوى من العقل لذلك نصلي أن يعلن الله لنا هذه الحقيقة في مجيئه الثاني وهذا رجاؤنا الوحيد

والسؤال مادامت هذه الحقيقة (الثالوث) أعلي وأقوي من العقل فلماذا الله يحاسب العقلاء فقط يوم الدينونه أم سيحاسب العقلاء والمجانين؟

ارجو ان تكون قد فهمت سؤالي
 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وأحب أن أنوه إلى أن كلمة( الله )تتألف من جزئين وهما :

الـ له والتي تعني بالحرف
ال إله
لكن تم إدغام (مزج) الألف باللام وذلك من أجل تمييز اسم الإله الحقيقي عن أسماء الآلهة الكاذبة
ومن هنا كلمة ( ابن الله ) التي تعني حرفياً ( ابن الإله )
لأن الكثير إن لم يكن كل المسيحيين يعتقدون أن اسم الآب هو الله وبما أن الآب ليس هو المسيح فالمسيح ليس الله ناسين تماماً أن كلمة( الله )هي كلمة تدل على طبيعة وليس على شخص فكلمة( الله ) مثل كلمة ( الإنسان ) فهل يقال مثلاً أن فلان ليس إنسان لأنه ابن إنسان هذا جهل واضح

اذا كانت كلمة الله هي تدل على طبيعة و ليست شخص

اذا فما هو الاسم الذي يدل على اسم الرب ؟

نحن اولاد نور اي اولاد الرب ولسنا عبيد

نضرية جديد !!

ممكن تشرح لي شنو المعنى من هذا الشئ ؟

واذا كنت لست بعبد اذا لماذا تعبد ؟

فلو أدركنا سبب تجسده بدلا من كيفية ذلك، لتيسر لنا معرفة الثالوث.

طيب ممكن تقول لي سبب تجسده ؟

أنت كأنك تسأل بسؤالك :" ما هي طبيعة الخالق التي أستطيع أن أستوعبها بعقلي المخلوق؟"
والإجابة أننا مستحيل إعطاء أي مثال فوق طاقة و حيز العقل البشري المحدود. فأي مثال سيعطى سيكون مألوف لديك.

انا ابي اعرف شنو انتو الي فاهمين انا ابي افهم ما قصدكم من الثالوث الذي يشير الى شئ واحد

اذا كانت جوانب من شخصية الله كما قال My Rock

اذا لماذا هذي الجوانب الثلاثة فقط ؟! الليس هناك جوانب اخرى مثل القدرة و الارادة و العلم وغيرها الكثير

اذا لما الجاونب الثلاثة هذي فقط

ولماذا نقول عن الله انه ثالوث الا يجيب ان نعبد الله كإله واحد بدون تفصيلات بدون ذكر الاب و الابن و الروح القدس

نعبد ذات واحدة و هي الله والعبادة تكون لذات ام لصفات ؟

لماذا هذي الصفات من بين كل الصفات ؟

الماء مثلا له الجانب الصلب، و السائل و الغازي. و جوهره ماء. الحالة الصلبة تختلف عن السائلة و لكنها لها نفس المحتوى.

ولكن الماء جامد و لا يمكن تشبيه الحي بالجامد

والماء ما اصبح صلب او سائل او جامد الا بتأثيرات خارجية عليه و ليس بذاته


انا ابي الثالوث كما تفهمو انتو حتى اعرف الشئ الذي تعتقدون به بضبط

فلا استطيع ان احاوركم على شئ لا افهمه ما اقدر احاوركم على شئ و انت تعتقدو شئ اخر

لذلك يجيب علي اولا فهم الثالوث الذي تعتقدون به الاولا .
 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسمع مايقوله محمد :
من اذى ذميا فقد اذاني
من اذى ذميا فهو خصمي الى يوم القيامة

شكرا لك فريد لانك تعلم هذا الشئ وشوف الاذى الي لاقه محمد صلى الله عليه واله بعينك

تعديت الحدود يا محمدي و مصير امثالك الطرد يا قليل الادب

من هو منفصم اليس محمدك الذي اراد الانتحار؟

.................
 

maarttina

Bnt ELMASI7(مشرفة)
عضو مبارك
إنضم
16 ديسمبر 2005
المشاركات
826
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
من أذي ذميا فقد أذاني
حديث ضعيف وغير موجود في الصحيحيين ده اول حاجة
ثانيا مكان الحديث هو كنز العمال والعلماء كذبوا ان يقول رسول الاسلام هذا الحديث لانه بكل بساطه هما قالوا ان قد يكون أذي الذمي من اجل حق
ثم انه من غير المنطقي ان يقول الرسول (تنبيه إداري يرجى عدم الشتم ) والذي امره اله الاسلام ان يقاتلنا حتي نسلم ان يقول حديث كهذا ان من مؤيدي انه حديث ضعيف
 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من أذي ذميا فقد أذاني
حديث ضعيف وغير موجود في الصحيحيين ده اول حاجة
ثانيا مكان الحديث هو كنز العمال والعلماء كذبوا ان يقول رسول الاسلام هذا الحديث لانه بكل بساطه هما قالوا ان قد يكون أذي الذمي من اجل حق
ثم انه من غير المنطقي ان يقول رسول الارهاب والذي امره اله الاسلام ان يقاتلنا حتي نسلم ان يقول حديث كهذا ان من مؤيدي انه حديث ضعيف

ارجو الا تخرج عن الموضوع

وانا اطلب من المشرفين حدف رده و ردي هذا

لان انا طلبت من البداية انه ما يكون للأسلامية علاقة بالموضوع

ثم ان هذا الحديث موجود في الصحيح و موجود عند الشيعة وحتى موجود في القران كلام شبيه

لذا ارجو الا تزور الحقائق
 

maarttina

Bnt ELMASI7(مشرفة)
عضو مبارك
إنضم
16 ديسمبر 2005
المشاركات
826
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
Al Rashed قال:
ارجو الا تخرج عن الموضوع

وانا اطلب من المشرفين حدف رده و ردي هذا

لان انا طلبت من البداية انه ما يكون للأسلامية علاقة بالموضوع

ثم ان هذا الحديث موجود في الصحيح و موجود عند الشيعة وحتى موجود في القران كلام شبيه

لذا ارجو الا تزور الحقائق
ايها المسلم التقي هاتلي الحديث من الصحيحين وانا اقسملك اني سأترك المنتدي وانا متأكده انك لن تجده وانا ماليش دعو بالشيعه هاتلي الحديث من مسلم او البخاري الرسول (تنبيه إداري يرجى عدم الشتم إنذار أخير )لم يقل ذلك الحديق وقلت لك الحديث مكانه كنز العمال وهو يخرج فقط اوقات ما تحتاج الدول العربية علماؤها في السياسة لتحسين سورة المسلميين
 

maarttina

Bnt ELMASI7(مشرفة)
عضو مبارك
إنضم
16 ديسمبر 2005
المشاركات
826
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
كل أيات التسامح نسخت بسورة السيف الللي هي التوبة
واذا اردت جدول ايات الناسخ والمنسوخ ممكن اكتبها لحضرتك التوبة 29 نسخت 164 اية بالقرأن من ايات التسامح مع اليهود والنصاري
 

Muneer

New member
عضو
إنضم
22 نوفمبر 2005
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
maarttina قال:
ايها المسلم التقي هاتلي الحديث من الصحيحين وانا اقسملك اني سأترك المنتدي وانا متأكده انك لن تجده وانا ماليش دعو بالشيعه هاتلي الحديث من مسلم او البخاري فرسولك الارهابي لم يقل ذلك الحديق وقلت لك الحديث مكانه كنز العمال وهو يخرج فقط اوقات ما تحتاج الدول العربية علماؤها في السياسة لتحسين سورة المسلميين


عزيز maarttina

لايجوز كلامك هذا على رسول الله صلى الله عليه وسلم..

انا اطلب من المشرف العام My Rock ان ينظر في هذا الكلام , ولو صدر من عضو مسلم كلام يسيء الى المسيح لتم

حذف عضويته على الفور وبدون انذار , عزيزي My Rock انا اعرف انك لاترضى ان يحصل مثل هذا الشيء بين اي

احد من المحاورين في المنتدى , لذلك الرجاء منك التصرف في الموضوع ..

تحياتي للجميع

سلاااااااااااااااام​
 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لحد الان الي فهمته منكم بخصوص التثليث و الاقنوم

على حسب قول My Rock

انها جوانب من شخصية واحدة ولكن هذا غير منطقيا نوعا ما

لان هناك غير هذي الجوانب اذا كانت موجودة فهناك القدرة و العلم و غيرها من الجوانب

لذلك فهي لم تفي بالغرض

وكذلك الامثلة الي ذكرتوها من الطبيعة مع انه لا يجوز التشبيه حتى عندكم

سفر اشعياء 40: 18 فبمن تشبهون الله و اي شبه تعادلون به

ولكن بناخدها بعين الاعتبار تقريبا كل الامثلة لم تفي بالغرض و لكن في مثال من امثلة

لعله يشرح الفكرة

الماء مثلا له الجانب الصلب، و السائل و الغازي. و جوهره ماء. الحالة الصلبة تختلف عن السائلة و لكنها لها نفس المحتوى.

طيب هنا سؤال

متى يكون الله في جانب الابن و متى في جانب الاب و متى في جانب روح القدس ؟

نعرف ان الماء عند درجات حرارة معينة يتجمد و يسيل و يتبخر

مع ان التشبيه مرفوض و لكن كشرح للفكرة و تقريب للمعنى الي انتو تعتقدو به
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
سلام و نعمة رب المجد مع الجميع

Al Rashed قال:
لحد الان الي فهمته منكم بخصوص التثليث و الاقنوم

على حسب قول My Rock

انها جوانب من شخصية واحدة ولكن هذا غير منطقيا نوعا ما

لان هناك غير هذي الجوانب اذا كانت موجودة فهناك القدرة و العلم و غيرها من الجوانب

القدرة تعول من جانب الله الكاءن في ذاته, و العلم هو في فكر الله, يعني هذه الجزئيات هي من الجهات الثلاثة




وكذلك الامثلة الي ذكرتوها من الطبيعة مع انه لا يجوز التشبيه حتى عندكم

سفر اشعياء 40: 18 فبمن تشبهون الله و اي شبه تعادلون به

نحن لم نشبه الله, بل حاولنا تقريب طبيعته الذي يفوق العقل عن تصورها بمثال بسيط



متى يكون الله في جانب الابن و متى في جانب الاب و متى في جانب روح القدس ؟


مثال بسيط و هزيل جدا, شخص واقف في الوصط, و في ثلاث اشخاص, الاول ينظر اليه من فوق, و الاخر من الامام و الاخير من الخلف, في كل واحد منهم بيشوف جزء من هذا الشخص, لكن الشخص هو نفسه و هو حاوي لهذه الزوايا الثلاث في الوقت نفسه, كذلك الله, فنظرة الاب و الابن و الروح القدس هي اله واحد و النظر فيها في اي وقت هو النظر في الله, يعني الله هو الاب هو الابن هو الروح القدس في كل أن, لانه اله واحد لا ثلاثة



نعرف ان الماء عند درجات حرارة معينة يتجمد و يسيل و يتبخر

مع ان التشبيه مرفوض و لكن كشرح للفكرة و تقريب للمعنى الي انتو تعتقدو به

عزيزي, ترفض او تقبل التشبيه هذا امر يرجعلك, احنا بنحاول نجسب على سؤالك و هو الثالوث, فقبوله من عدمه امر يخصك لا احد يغصبك عليه, فلو انت مقرر ان لا تقبل, بعد مية سنة ما يغير الكلام اي شئ, نحن ردينا على سؤالك, و الباقي يرجع الك...

سلام و نعمة
 

maarttina

Bnt ELMASI7(مشرفة)
عضو مبارك
إنضم
16 ديسمبر 2005
المشاركات
826
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
Muneer قال:
عزيز maarttina

لايجوز كلامك هذا على رسول الله صلى الله عليه وسلم..

انا اطلب من المشرف العام My Rock ان ينظر في هذا الكلام , ولو صدر من عضو مسلم كلام يسيء الى المسيح لتم

حذف عضويته على الفور وبدون انذار , عزيزي My Rock انا اعرف انك لاترضى ان يحصل مثل هذا الشيء بين اي

احد من المحاورين في المنتدى , لذلك الرجاء منك التصرف في الموضوع ..

تحياتي للجميع

سلاااااااااااااااام​

معلهش اصلي انا متبعه سنة اله الاسلام ورسوله الكرم
والهك قال من اعتدي عليكم فاعتدوا عليه مثل ما اعتدي عليكم
وانا شاطره وبحب اسمع الكلام انتو فضلتوا 1400 سنة تشتمنوا فينا وتفتروا علي كتابنا المقدس ولما كنا بندافع كانت بتتقطع السنتنا
وعلي العموم انا مشبشتمش لفظ ارهابي ده الحقيقة فامثال بن لادن لا يحتاجون سوي احاديث من احاديث رولك لتبرر م يفعلوه
 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
القدرة تعول من جانب الله الكاءن في ذاته, و العلم هو في فكر الله, يعني هذه الجزئيات هي من الجهات الثلاثة

يعني افهم من كلامك انه كل مجموعة من الصفات و الخصائص تندرج في واحدة من هذي الاقانيم ؟

نحن لم نشبه الله, بل حاولنا تقريب طبيعته الذي يفوق العقل عن تصورها بمثال بسيط

الا يوجد في الكتاب المقدس شرح لثالوث و ما هو بضبط ؟

مثال بسيط و هزيل جدا, شخص واقف في الوصط, و في ثلاث اشخاص, الاول ينظر اليه من فوق, و الاخر من الامام و الاخير من الخلف, في كل واحد منهم بيشوف جزء من هذا الشخص, لكن الشخص هو نفسه و هو حاوي لهذه الزوايا الثلاث في الوقت نفسه, كذلك الله, فنظرة الاب و الابن و الروح القدس هي اله واحد و النظر فيها في اي وقت هو النظر في الله, يعني الله هو الاب هو الابن هو الروح القدس في كل أن, لانه اله واحد لا ثلاثة

المثال مع الاسف ناقص يا اخي My Rock

لان لو وقفو 4 اشخاص كلن في جهة راح يشوفو 4 زوايا

وكذلك لو قفو 100 شخص كل شخص راح يشوف هذا الرجل من زاوية

ولكن حسب التعريف هذا الي تقوله انت

تارة يصبح الابن و تارة يصبح الاب و تارة يصبح الروح القدس !!

طيب ما الفرق بينهما ؟ واذا كانو يدل على إله واحد لماذا تقولو ثالوث ؟ لماذا تقولو اب ابن روح قدس

قولو الله وخلاص ولا داعي لهذا الثلاثي والله انا غلطان ؟

عزيزي, ترفض او تقبل التشبيه هذا امر يرجعلك, احنا بنحاول نجسب على سؤالك و هو الثالوث, فقبوله من عدمه امر يخصك لا احد يغصبك عليه, فلو انت مقرر ان لا تقبل, بعد مية سنة ما يغير الكلام اي شئ, نحن ردينا على سؤالك, و الباقي يرجع الك...

انا فقط ابي افهم وجهة نضركم لثالوث اريد ان اعرف ماهو الشئ الذي تعتقدون به في الثالوث

حتى استطيع ان احواركم كيف احاوركم على شئ و انتو تؤمنو بشئ اخر ؟

لذلك يجب ان افهم الشئ الذي تعتقدون به ما هو بالضبط
من بعدها نبدأ النقاش
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Al Rashed قال:
يعني افهم من كلامك انه كل مجموعة من الصفات و الخصائص تندرج في واحدة من هذي الاقانيم ؟

الله صفاته واحدة و ثابتة, لا توجد صفات في الاب غير مودودة بالابن, يعني لا يوجد تباين او اختلاف في الصفات الالهية


الا يوجد في الكتاب المقدس شرح لثالوث و ما هو بضبط ؟


هل يوجد في القرأن ما يشرح طبيعة الله و شخصه؟


المثال مع الاسف ناقص يا اخي My Rock

لان لو وقفو 4 اشخاص كلن في جهة راح يشوفو 4 زوايا

وكذلك لو قفو 100 شخص كل شخص راح يشوف هذا الرجل من زاوية


المثل يضرب و لا يقاس,,,

ولكن حسب التعريف هذا الي تقوله انت

تارة يصبح الابن و تارة يصبح الاب و تارة يصبح الروح القدس !!

بربك, كيف فهمت هذا مما قلت, متى اشرت الى احتمالية حدوث هذا الامر؟


طيب ما الفرق بينهما ؟ واذا كانو يدل على إله واحد لماذا تقولو ثالوث ؟ لماذا تقولو اب ابن روح قدس

قولو الله وخلاص ولا داعي لهذا الثلاثي والله انا غلطان ؟

نحن لم نقل عزيزي, بل هذا اعلان الله, الله اعلن في الكتاب المقدس


ســـــــلام و نعمــــــــة
 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله صفاته واحدة و ثابتة, لا توجد صفات في الاب غير مودودة بالابن, يعني لا يوجد تباين او اختلاف في الصفات الالهية

طيب ما هو اقنوم الاب و ما هو اقنوم الابن و ما هو اقنوم الروح القدس ؟

ما الفرق

هل يوجد في القرأن ما يشرح طبيعة الله و شخصه؟

لا تجيب عن السؤال بسؤال مثله بل جاوب

اطرح موضوع كموضوعي هذا او اي عنوان في منتدى حوار الاسلام

ومثل ما قلت انا في بداية الامر هذا حوار خاص بالمسيحية ولا علاقة للأسلام في شئ

انت اطرح هذا الشئ في حوار مستقل و احنا ان شاء الله نرد عليك

والان جاوب

المثل يضرب و لا يقاس,,,

اوكي المثل لا يفي بالغرض

وهل هذا المثل موجود في الكتاب المقدس ؟

بربك, كيف فهمت هذا مما قلت, متى اشرت الى احتمالية حدوث هذا الامر؟

من نفس الامثلة الي ذكروها اخوانك مثال الماء

نحن لم نقل عزيزي, بل هذا اعلان الله, الله اعلن في الكتاب المقدس

كيف ذلك هات لي كل الايات الي تقول بالتثليث وهل التثليث جديد ام قديم ؟

وهل يوجد تثليث في العهد القديم ؟

وما هو معنى التثليث اصلن و ما المقصود به و كيف تعتقدون به
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Al Rashed قال:
طيب ما هو اقنوم الاب و ما هو اقنوم الابن و ما هو اقنوم الروح القدس ؟

ما الفرق


إن عقيدة الثالوث لا تعنى مطلقاً أننا نؤمن بوجود ثلاثة آلهة كما يتوهم البعض، ولكن مفهوم هذه العقيدة هو أن الله الواحد: موجود بذاته، وله كلمة، وله روح كما سنوضح فيما يلي:

*فالله موجود بذاتـه: أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرة بلا وجود. وهذا الوجود هو أصل كل الوجود. ومن هنا أعلن الله عن وجوده هذا بلفظة (الآب) [ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].

*والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت، ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) [كما نعبر عن الكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا "بنت شفة" ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].

* والله أيضا حي بروحه: إذ أن الله الذي يعطي حياة لكل بشر لا نتصور أنه هو نفسه بدون روح! ولقد أعلن الله عن روحه هذا بلفظة (الروح القدس)







اوكي المثل لا يفي بالغرض


يا عزيزي, المراد بالمثل هو توصيل فكرة, لا تطبيق المثل مئة بالمئة على شخص الله, فأنت تركت معنى المثل و ركزت على خصوصياته


وهل هذا المثل موجود في الكتاب المقدس ؟



من نفس الامثلة الي ذكروها اخوانك مثال الماء

هل الماء عندما يتحول من الحالة السائلة الى الصلب كالتجمد, يفقد خواصه كماء؟ يبقى الماء ماء حتى لو تجمد او تبخر





كيف ذلك هات لي كل الايات الي تقول بالتثليث وهل التثليث جديد ام قديم ؟


اذا قلنا التثليث جديد هذا معناه ان الله يتغير و صفاته تتغير و هذا لا يتماشى اطلاقا مع الكتاب المقدس, فالكتاب المقدس يقول ان الله هو هو اليوم و امس و الى الابد, يعني لا يتغير

في اشارات الى الثالوث المقدس في العهد القديم و ساذكر لك البعض منها

قال إلوهيم : نَعْمَلُ الْإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا - تكوين 1 :26 - .

وَقَالَ الرَّبُّ الْإِله : هُوَذَا الْإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا - تكوين 3 :22 -

في سفر التثنية الثاني تلميح إلى وجود الأقانيم الثلاثة في ذات الله ,إذ يقول : إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ : الرَّبُّ إِلهنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. فَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُوَتِكَ - تثنية 6 :4،5 - .
وجاءت لفظة إلهنا في هذه الآية بصيغة الجمع ,مع العلم أن القصد منها بيان الوحدانية.






وهل يوجد تثليث في العهد القديم ؟

نعم توجد الكثير من النصوص التي تذكر التثليث في العهد القديم


وما هو معنى التثليث اصلن و ما المقصود به و كيف تعتقدون به


شرحته في بداية ردي هذا


سلام و نعمة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Al Rashed قال:
طيب ما هو اقنوم الاب و ما هو اقنوم الابن و ما هو اقنوم الروح القدس ؟

ما الفرق


إن عقيدة الثالوث لا تعنى مطلقاً أننا نؤمن بوجود ثلاثة آلهة كما يتوهم البعض، ولكن مفهوم هذه العقيدة هو أن الله الواحد: موجود بذاته، وله كلمة، وله روح كما سنوضح فيما يلي:

*فالله موجود بذاتـه: أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرة بلا وجود. وهذا الوجود هو أصل كل الوجود. ومن هنا أعلن الله عن وجوده هذا بلفظة (الآب) [ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].

*والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت، ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) [كما نعبر عن الكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا "بنت شفة" ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].

* والله أيضا حي بروحه: إذ أن الله الذي يعطي حياة لكل بشر لا نتصور أنه هو نفسه بدون روح! ولقد أعلن الله عن روحه هذا بلفظة (الروح القدس)







اوكي المثل لا يفي بالغرض


يا عزيزي, المراد بالمثل هو توصيل فكرة, لا تطبيق المثل مئة بالمئة على شخص الله, فأنت تركت معنى المثل و ركزت على خصوصياته


وهل هذا المثل موجود في الكتاب المقدس ؟



من نفس الامثلة الي ذكروها اخوانك مثال الماء

هل الماء عندما يتحول من الحالة السائلة الى الصلب كالتجمد, يفقد خواصه كماء؟ يبقى الماء ماء حتى لو تجمد او تبخر





كيف ذلك هات لي كل الايات الي تقول بالتثليث وهل التثليث جديد ام قديم ؟


اذا قلنا التثليث جديد هذا معناه ان الله يتغير و صفاته تتغير و هذا لا يتماشى اطلاقا مع الكتاب المقدس, فالكتاب المقدس يقول ان الله هو هو اليوم و امس و الى الابد, يعني لا يتغير

في اشارات الى الثالوث المقدس في العهد القديم و ساذكر لك البعض منها

قال إلوهيم : نَعْمَلُ الْإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا - تكوين 1 :26 - .

وَقَالَ الرَّبُّ الْإِله : هُوَذَا الْإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا - تكوين 3 :22 -

في سفر التثنية الثاني تلميح إلى وجود الأقانيم الثلاثة في ذات الله ,إذ يقول : إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ : الرَّبُّ إِلهنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. فَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُوَتِكَ - تثنية 6 :4،5 - .
وجاءت لفظة إلهنا في هذه الآية بصيغة الجمع ,مع العلم أن القصد منها بيان الوحدانية.






وهل يوجد تثليث في العهد القديم ؟

نعم توجد الكثير من النصوص التي تذكر التثليث في العهد القديم


وما هو معنى التثليث اصلن و ما المقصود به و كيف تعتقدون به


شرحته في بداية ردي هذا


سلام و نعمة
 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
*فالله موجود بذاتـه: أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرة بلا وجود. وهذا الوجود هو أصل كل الوجود. ومن هنا أعلن الله عن وجوده هذا بلفظة (الآب) [ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].

*والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت، ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) [كما نعبر عن الكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا "بنت شفة" ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].

* والله أيضا حي بروحه: إذ أن الله الذي يعطي حياة لكل بشر لا نتصور أنه هو نفسه بدون روح! ولقد أعلن الله عن روحه هذا بلفظة (الروح القدس)

* والله رحمن رحيم برحمته : اذ ان الله له الرحمة التي يرحم بها جميع المخلوقات وهي الرحمة العامة وهي التي يعبر عنها بلفظ " رحمن "
وهناك الرحمة الخاصة التي يرحم بها المؤمنين وهي التي بلفظ " رحيم "

* والله مبصر ببصره : اي ان الله له بصر يرى الاشياء ويرى الكون كله و يعبر عنه بلفظ البصير

* والله له سمع بسمعه : اي ان الله له سمع يسمع و يجب و يعبر عنه بلفظ السميع

* والله ايضا الخالق : يعني انه خالق كل شئ مما نراه ومما ما لا نراه

* والله عنده العدل : وهو العدل الكامل

كم صار هذا ؟ واحد اثنين ثلاثة اربعة خمسة ستة سبعة ثمانية

في اشارات الى الثالوث المقدس في العهد القديم و ساذكر لك البعض منها

قال إلوهيم : نَعْمَلُ الْإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا - تكوين 1 :26 - .

وَقَالَ الرَّبُّ الْإِله : هُوَذَا الْإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا - تكوين 3 :22 -

في سفر التثنية الثاني تلميح إلى وجود الأقانيم الثلاثة في ذات الله ,إذ يقول : إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ : الرَّبُّ إِلهنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. فَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُوَتِكَ - تثنية 6 :4،5 - .
وجاءت لفظة إلهنا في هذه الآية بصيغة الجمع ,مع العلم أن القصد منها بيان الوحدانية.

هذا دليل على انه لا يجود تثليث في العهد القديم فلفظ الجمع جاءت حتى في القران وهذي بعضها

الم يروا كم اهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الارض ما لم نمكن لكم وارسلنا السماء عليهم مدرارا وجعلنا الانهار تجري من تحتهم فاهلكناهم بذنوبهم وانشانا من بعدهم قرنا اخرين
سورة الأنعام - سورة 6 - آية 6

ولو شاء الله ما اشركوا وما جعلناك عليهم حفيظا وما انت عليهم بوكيل
سورة الأنعام - سورة 6 - آية 107

ثم جعلناكم خلائف في الارض من بعدهم لننظر كيف تعملون
سورة يونس - سورة 10 - آية 14

وما خلقنا السماوات والارض وما بينهما الا بالحق وان الساعة لاتية فاصفح الصفح الجميل
سورة الحجر - سورة 15 - آية 85

ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا
سورة الإسراء - سورة 17 - آية 70


وجاءت في مواضع كثيرة و هذا لا يدل على التثليث ابدا و كيف فسرتو العهد القديم على هذا النحو


وعندي سؤال اخر العهد القديم هو تبع اليهود صح ؟ اذا لماذا اليهود لا يؤمنو بكم ؟

نعم توجد الكثير من النصوص التي تذكر التثليث في العهد القديم
يا ريت لو تذكرها

شرحته في بداية ردي هذا

الى الان لم تدخل عقلي فكرة التثليث

وانت ذكرت الكلمة و انا ذكرت لك امثلة كثيرة

وانا اقول لك هذي اسمائه و صفاته لذاته

الذات واحدة و الصفات كثيرة وسؤال اخر هل التثليث في الذات ؟

لان انت قلت ان الذات هي الي تعبر عنها بالاب

وتبقى الاثنتين الي ذكرتهم انت خارجة عن الذات

ام انها داخلة ؟

هل الماء عندما يتحول من الحالة السائلة الى الصلب كالتجمد, يفقد خواصه كماء؟ يبقى الماء ماء حتى لو تجمد او تبخر
هذا كان رد على سؤالك

بربك, كيف فهمت هذا مما قلت, متى اشرت الى احتمالية حدوث هذا الامر؟

عندما قلت لك

تارة يصبح الاب و تارة الابن و تارة الروح


تحياتي لك و في انتضار الجواب الشافي
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
[quote=Al Rashed]* والله رحمن رحيم برحمته : اذ ان الله له الرحمة التي يرحم بها جميع المخلوقات وهي الرحمة العامة وهي التي يعبر عنها بلفظ " رحمن "
وهناك الرحمة الخاصة التي يرحم بها المؤمنين وهي التي بلفظ " رحيم "

* والله مبصر ببصره : اي ان الله له بصر يرى الاشياء ويرى الكون كله و يعبر عنه بلفظ البصير

* والله له سمع بسمعه : اي ان الله له سمع يسمع و يجب و يعبر عنه بلفظ السميع

* والله ايضا الخالق : يعني انه خالق كل شئ مما نراه ومما ما لا نراه

* والله عنده العدل : وهو العدل الكامل

كم صار هذا ؟ واحد اثنين ثلاثة اربعة خمسة ستة سبعة ثمانية


[/quote]


هذه صفات الله و ليست لها علاقة باللاهوت


[QUOTE]هذا دليل على انه لا يجود تثليث في العهد القديم فلفظ الجمع جاءت حتى في القران وهذي بعضها [/QUOTE]


اسمع عزيزي الراشد, نحن في حوار عقلاني هادف يستوجب ابسط قوانين المحوارات, اذ تؤيلك للنص مرفوض بشدة عزيزي و احذرك من تكرار الامر هذا, فالنص يدل على اللاهوت بحسب اللغة التي كتب فيها الكتاب المقدس, و نحن بصدد التكلم عن الكتاب المقدس, فما دخل القرأن في الموضوع؟ انت قلت بالبداية ان نترك الموضوع بعيد على الاسلاميات, و اراك تنقض شرط انت اتخ1ته, لذلك ارجوا منك التأني عند الرد في المستقبل, فهي ليست مسألة من يكتب اكثر و من يضع نص اكثر من الاخر


[QUOTE]
وجاءت في مواضع كثيرة و هذا لا يدل على التثليث ابدا و كيف فسرتو العهد القديم على هذا النحو
[/QUOTE]

في سفر التثنية الثاني تلميح إلى وجود الأقانيم الثلاثة في ذات الله ,إذ يقول : إِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ : الرَّبُّ إِلهنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. فَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُوَتِكَ - تثنية 6 :4،5 - .
وجاءت لفظة إلهنا في هذه الآية بصيغة الجمع ,مع العلم أن القصد منها بيان الوحدانية.


[QUOTE]
وعندي سؤال اخر العهد القديم هو تبع اليهود صح ؟ اذا لماذا اليهود لا يؤمنو بكم ؟
[/QUOTE]


لا يؤمنون بالمسيح شئ, و تفسير النص شئ اخر, فالمعلومة الذي ذكرتا بخصوص الحمع لكن معنى الوحدة هي من اليهود نفسهم و ليس بشئ جديد من عندي, فاليهود يعرفون هذا المعنى, و ممكن الاخت مايا توضحلك الامر بكونها يهودية


[QUOTE]
يا ريت لو تذكرها
[/QUOTE]





نجد الايات الآتية :- " نعمل الإنسان علي صورتنا " (تكوين 1 :26 ) "هوذا الإنسان قد صار كواحد منا " (تكوين 3 : 22 ) " هلم ننزل نبلبل هناك لسانهم " (تكوين 11 : 7 ) .
في هذه الآيات نجد ان الله العلي يتحدث بصيغة الجمع ، ولعل البعض يتساءل : -
هل استخدام صيغة الجمع عند حديث الله عن نفسه هو من قبيل التعظيم ؟؟ لا……لا ينبغي ان يتبادر الي ذهنك ان استخدامها هو نوع من التفخيم او التعظيم علي نحو ما اعتاد بعض ملوك الأزمنة الحديثة ان يتكلموا عند التعبير عن أنفسهم ، فان هذا التقليد لم يكن معروفا او مستخدما في العصور القديمة ، فالتاريخ و علماء اللغات يقطعون ويؤكدون بان ملكوك تلك الأزمنة لم تكن لهم هذه العادة.



++وكتب العهد القديم ( التوراة ) تشهد بذلك ، ونذكر ثلاثة أمثله فقط :- + الاول في مصر : فرعون مصر يتحدث الي يوسف : " قد جعلتك علي كل ارض مصر " ( تكوين 41 : 41 )
+الثاني في بابل : نبوخذ نصر ملك بابل يقول : " انا نبوخذ نصر صدر امر مني بإحضار جميع حكماء بابل قدامي " ( دانيال 4: 4 ،6 )

+ الثالث من فارس : داريوس ملك مملكة مادي : " انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا " ( عزرا 6 :12 )
اذن لم تكن عاده العظماء او الملوك الجمع في التحدث عن النفس للتعظيم


++ نقطة أخرى : هل استخدام صيغة الجمع في اللغة العبرية ( التي كتب بها اسفار العهد القديم ) يعني التعظيم ؟؟؟؟؟ …. لا يعني الجمع بالمتكلم عن نفسه التعظيم كما هو الحال مثلا في اللغة العربية ، وهذا معروف تماما عند علماء اللغة او المتكلمين بها …


أذن لم يكن استخدام الله لصيغة الجمع عند الحديث هو نوع من التعظيم . وبذلك لا يبقي أمامنا إلا ان ندرك جميعا ان هذه كلها لم تكن الا لوجود الثالوث الاقنومي في الجوهر الإلهي الواحد.



2- في سفر المزامير


نجد آلايات الآتية : + " قال الرب لربي اجلس عن يميني حتي اضع اعداءك موطئا لقدميك " (مزمور 110 : 1 ) وهنا أقنوم الأب يتكلم الي أقنوم الابن.
"بكلمه الرب صنعت السموات وبنسمة فيه كل جنودها ". (مزمور 33 : 6 ) وهنا كلمه الرب : أقنوم الابن ، الأب : أقنوم الأب ، نسمه فيه : أقنوم الروح القدس.


3- وفي سفر الأمثال


نجد الآيات آلاتية : " أنى أبلد من كل إنسان .. ولم أتعلم الحكمة ولم اعرف معرفة القدوس . من صعد الي السماء ونزل ، من جمع الريح في حفنتيه . من صر المياه في ثوب . من ثبت جميع اطراف الأرض . ما اسمه وما اسم ابنه ان عرفت " (امثال 30 : 2-4 )
وقد جاء في بعض التقاليد اليهودية ان معلمي اليهود اعتادوا ان يلقوا هذة الايه علي مسامع تلاميذهم في صوره أسئلة فيقولون لهم : من صعد الي السموات ونزل ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : من جمع الريح في حفنتيه ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم من صر المياه في ثوب ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : ومن ثبت جميع اطراف الأرض ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : وما اسمه ؟ فيجيبونهم :يهوه العظيم ، ثم يسألونهم أخيرا وما اسم ابنه ؟ فيجيبونهم في وقار شديد : هذا سر يفوق العقول. …..

هذا السر لم يكشف بوضوح الا بتجسد أقنوم الابن ومجئية في ملء الزمان.


4
- و اشعياء النبي


سجل في سفره ان الله يقول :
" من أرسل ومن يذهب من أجلنا " ( اشعياء 6 : 8 ) هنا أرسل بصيغة المفرد و من أجلنا بصيغة الجمع .
" أنا الأول وأنا الأخر وبيدي أسست الأرض ويميني نشرت السموات .منذ وجوده انا هناك و الآن السيد الرب أرسلني و روحه" ( اشعياء 48 : 12، 17 )
نلاحظ هنا : التكلم : أقنوم الابن ،،،، والسيد الرب : أقنوم الأب الذي أرسل الابن،،،،وروحه : أقنوم الروح القدس.

5
-و دانيال النبي


سجل في رؤياه : " كنت آري في رؤى الليل وإذا سحاب السماء مثل ابن إنسان أتى وجاء الي القديم الأيام … فأعطي سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة سلطانه سلطان ابدي ما لن يزول وملكوته ما لا ينقرض " ( دانيال 7 : 13، 14 )
فمن يكون أذن ابن الإنسان هذا الذي أعطى سلطانا ومجدا لتتعبد له كل الشعوب والأمم وسلطانة سلطان ابدي ومملكته لا ينقرض؟؟



6- وفي سفر زكريا النبي


يقول :
" ترنمي وافرحي يا بنت صهيون لأني هاأنذا آت واسكن في وسطك يقول الرب .فيتصل أمم كثيرة بالرب في ذلك اليوم ويكونون لي شعبا فاسكن في وسطك فتعلمين ان رب الجنود قد أرسلني إليك " ( زكريا 2 : 10،11 )

من هو هذا الرب المرسل من رب الجنود ، والذي يأتي ويسكن في وسط الشعب ويجعل الأمم الكثيرة تتصل بالرب ويكونون في نفس الوقت له هو شعبا ؟؟؟ نلاحظ انه التفسير الوحيد فعلا انه –تجسد –السيد المسيح له المجد ( الابن ) الاقنوم . فالسيد المسيح موجود منذ الأزل وانما تجسده هو لفداءنا .
الاخوة الأعزاء كل هذه الآيات والبراهين والإشارات ( من العهد القديم – التوراة ) كتبت قبل تجسد السيد الميسح له المجد بقرون كثيرة - دلائل قوية وصريحة- تعلن بقوة و وضوح بان- الله الواحد - هو الأب الاقنوم -والابن الاقنوم -والروح القدس الاقنوم .
اما في العهد الجديد فهو قد أعلن بكل كل وضوح وصراحة و عدد كثير من الآيات والإعلانات ألالهيه ان السيد الميسح هو أحد اقنيم الله الواحد وهو ابن الله وهو الاتئ لفداء الإنسان من الهلاك ..




+++بعض من أدلة العهد الجديد ( الإنجيل ):-



كشف لنا العهد الجديد بوضوح تام عن عقيدة التثليث بمجئ ابن الله وتجسده ، وكانت هناك توكيدات كتابيه تعلن عن الثـــــــــالـــوث القــــــــدوس منها:-


1- في بشارة الملاك للعذراء مريم بميلاد يسوع قال الملاك : -

" الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعي ابن الله " ( لوقا 1 :35 ) هنا الروح القدس : أقنوم الروح القدس. – قوة العلي : أقنوم الأب - القدوس المولود : اقنوم الابن.


2-في عماد السيد المسيح له المجد في نهر الأردن يذكر متي البشير في إنجيله :-
" فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء . وإذا السموات قد انفتحت له فرأي روح الله نازلا مثل حمامة واتيا عليه . وصوت من السموات قائلا : هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت " ( متي 3 : 16 ، 17 )
هنا المتكلم من السماء : أقنوم الأب - الصاعد من الماء : أقنوم الابن المتجسد – النازل من السماء مثل حمامة : أقنوم الروح القدس
.


3-في حديث السيد المسيح له المجد لتلاميذه عن الروح القدس قال لهم : " و اما المعزي الروح القدس الذي
سيرسله الأب باسمي فهو يعلمكم كل شئ" ( يوحنا 14 :26 ) " ومتي جاء المعزي الذي سأرسله انا إليكم من الأب روح الحق الذي من عند الأب ينبثق " (يوحنا 15 :26) - المتكلم هو : أقنوم الابن - روح الحق المعزي : أقنوم الروح القدس - الذي ينبثق منه الروح القدس : اقنوم الاب .


4
- في حديث السيد المسيح له المجد مع المرأة السامرية قال لها
: " ولكن تاتي ساعة وهي الان حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للاب بالروح والحق " (يوحنا 4 :23 ) هنا الاب : اقنوم الاب – الروح : اقنوم الروح القدس – الحق : اقنوم الابن (كما قال السيد المسيح عن نفسه انه الحق في ( يوحنا 14 : 6 )


5-في ارساليه السيد المسيح له المجد لتلاميذه قال لهم : " اذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس" ( متي 28 : 19 )


6- وذكر القديس متي ان السيد المسيح له المجد تمت فيه نبوه اشعياء النبي القائله :
" هوذا فتاي الذي اخترته . حبيبي الذي سرتبه اضع روحي عليه" ( متي 12 :18 ) المتكلم هو : اقنوم الاب – فتاي وحبيبي : اقنوم الابن – روحي : اقنوم الروح القدس.

7
- وشهد الرسل امام رئيس الكهنة حين قبض عليهم وقالوا
: " ونحن شهود له -(للابن )- بهذه الامور والروح القدس ايضا الذي اعطاه الله – (الاب)- للذين يطيعونه". (اعمال 5 : 32 )


8- وقال القديس بولس الرسول ايضا : " ثم بما انكم ابناء ارسل الله روح ابنه الي قلوبكم " (غلاطية 4 : 6 ) الله هو : اقنوم الاب – روح ابنه : اقنوم الروح القدس – ابنه : اقنوم الروح القدس .


9- وقال القديس يوحنا الرسول : " فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الاب والابن والروح القدس . وهؤلاء الثلاثة هم واحــــــــــــد". (1 يوحنا 5 : 7 )




+++المسيحية امنت بالتثليث منذ بدايتها وليس بعد فتره +++


ومما يؤيد ان المسيحيين منذ فجر المسيحية كانوا يعتقدون في اله واحد مثلث الاقانيم مما يلي:-


1- البسملة : - البسمله التي يبداء بها المسيحيون صلواتهم ، ويستخدمونها منذ القرن الاول في الطقوس والعبادة الكنسية ، وهي " باسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد .امين ."
2
- التماجيد والتسابيح والالحان الكنسية
: التي سبحت بها الكنيسة منذ نشأتها ومازالت تسبح بها الي الان تزخر بعقيدة التثليث و التوحيد ومثال الي ذلك لحن " المجد للاب والابن والروح القدس الاله الواحد الان وكل اوان والي الابد .امين ."
3
-قوانين الايمان
:- . قانون ايمان الرسل . قانون ايمان مجمع نيقية 325م . قانون مجمع افسس الاول 431م كلها نادت بان الله واحد مثلث الاقانيم: الاب والابن والروح القدس.
4
-اقوال اباء الكنيسة الاولين :-
تزخر بالاعتقاد في تثليث الاقانيم في كثير من اقوال الاباء في القرون الاولي للمسيحية مثل :- +" نحن نعتقد لا بثلاثة الهة بل باله واحد ذي ثلاثة اقانيم " ( الكاتب يوستينوس الشهيد ولد في 100 – استشهد في 164 م) +" الاب والابن والروح القدس اله واحد ولكنهم ليسوا اقنوما واحدا بل ثلاثة اقانيم " (الكاتب ترتليانوس).

والكثيير الكثيير من اقوال وكتب الاباء منذ فجر الديانة المسيحية والي اليوم نفس نفس الايمان ان الله واحد مثلث اقنومي.

الشواهد الكتابية الاتية توضح مساواه الاقانيم الثلاثة :-

"اذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس ". (متي 28 :19 ) هنا الاب ذكر اولا ، ثم الابن ، ثم الروح القدس .

" نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله ( الاب ) وشركة الروح القدس مع جميعكم امين " (2 كورنثوس 13 :14 ) هنا ذكر الابن ، ثم الاب ، ثم الروح القدس .

" أما انتم آيها الأحباء فابنوا أنفسكم علي إيمانكم الأقدس مصلين في الروح القدس واحفظوا أنفسكم في محبة الله (الأب ) منتظرين رحمة ربنا يسوع المسيح للحياة الأبدية" (يهوذا 20 : 21 ) هنا ذكر الروح القدس في الأول ، ثم الأب ، ثم الابن .


الى الان لم تدخل عقلي فكرة التثليث

وانت ذكرت الكلمة و انا ذكرت لك امثلة كثيرة

وانا اقول لك هذي اسمائه و صفاته لذاته

الذات واحدة و الصفات كثيرة وسؤال اخر هل التثليث في الذات ؟

لان انت قلت ان الذات هي الي تعبر عنها بالاب

وتبقى الاثنتين الي ذكرتهم انت خارجة عن الذات

متى قلت ان الاقنومين الثانيين هم خارج ذات الله؟
يا عزيزي, بكل محبة, حاول تجمع و تركز معي, من كم رد ذاكرينلك ان اقنوم الاب و الابن و الروح القدس في جوهر واحد و في ذات واحدة...


 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذه صفات الله و ليست لها علاقة باللاهوت

*والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت، ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) [كما نعبر عن الكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا "بنت شفة" ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].
هذي صفة الكلام

اسمع عزيزي الراشد, نحن في حوار عقلاني هادف يستوجب ابسط قوانين المحوارات, اذ تؤيلك للنص مرفوض بشدة عزيزي و احذرك من تكرار الامر هذا, فالنص يدل على اللاهوت بحسب اللغة التي كتب فيها الكتاب المقدس, و نحن بصدد التكلم عن الكتاب المقدس, فما دخل القرأن في الموضوع؟ انت قلت بالبداية ان نترك الموضوع بعيد على الاسلاميات, و اراك تنقض شرط انت اتخ1ته, لذلك ارجوا منك التأني عند الرد في المستقبل, فهي ليست مسألة من يكتب اكثر و من يضع نص اكثر من الاخر
انا ما وضعت القران الا عشان اضرب لك مثال

فالقران جاءت فيه لفظ الجمع كثيرا و انت اتيت لي بأيات فيها لفظ الجمع

وانت فسرتها بنفسك انها تعني الثالوث

لا يؤمنون بالمسيح شئ, و تفسير النص شئ اخر, فالمعلومة الذي ذكرتا بخصوص الحمع لكن معنى الوحدة هي من اليهود نفسهم و ليس بشئ جديد من عندي, فاليهود يعرفون هذا المعنى, و ممكن الاخت مايا توضحلك الامر بكونها يهودية
يعني اليهود يعتقدون بالثالوث ايضا ؟

هل استخدام صيغة الجمع عند حديث الله عن نفسه هو من قبيل التعظيم ؟؟ لا……لا ينبغي ان يتبادر الي ذهنك ان استخدامها هو نوع من التفخيم او التعظيم علي نحو ما اعتاد بعض ملوك الأزمنة الحديثة ان يتكلموا عند التعبير عن أنفسهم ، فان هذا التقليد لم يكن معروفا او مستخدما في العصور القديمة ، فالتاريخ و علماء اللغات يقطعون ويؤكدون بان ملكوك تلك الأزمنة لم تكن لهم هذه العادة.
نعم استخدموها قديما
++وكتب العهد القديم ( التوراة ) تشهد بذلك ، ونذكر ثلاثة أمثله فقط :- + الاول في مصر : فرعون مصر يتحدث الي يوسف : " قد جعلتك علي كل ارض مصر " ( تكوين 41 : 41 )
+الثاني في بابل : نبوخذ نصر ملك بابل يقول : " انا نبوخذ نصر صدر امر مني بإحضار جميع حكماء بابل قدامي " ( دانيال 4: 4 ،6 )

+ الثالث من فارس : داريوس ملك مملكة مادي : " انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا " ( عزرا 6 :12 )
اذن لم تكن عاده العظماء او الملوك الجمع في التحدث عن النفس للتعظيم


++ نقطة أخرى : هل استخدام صيغة الجمع في اللغة العبرية ( التي كتب بها اسفار العهد القديم ) يعني التعظيم ؟؟؟؟؟ …. لا يعني الجمع بالمتكلم عن نفسه التعظيم كما هو الحال مثلا في اللغة العربية ، وهذا معروف تماما عند علماء اللغة او المتكلمين بها …


أذن لم يكن استخدام الله لصيغة الجمع عند الحديث هو نوع من التعظيم . وبذلك لا يبقي أمامنا إلا ان ندرك جميعا ان هذه كلها لم تكن الا لوجود الثالوث الاقنومي في الجوهر الإلهي الواحد

طيب وهل فسروها اليود قبلا بالتثليث او بالجمع ؟ ام بالوحدة ؟

نجد آلايات الآتية : + " قال الرب لربي اجلس عن يميني حتي اضع اعداءك موطئا لقدميك " (مزمور 110 : 1 ) وهنا أقنوم الأب يتكلم الي أقنوم الابن.
"بكلمه الرب صنعت السموات وبنسمة فيه كل جنودها ". (مزمور 33 : 6 ) وهنا كلمه الرب : أقنوم الابن ، الأب : أقنوم الأب ، نسمه فيه : أقنوم الروح القدس.

قال فلان لفلان هل تفهم من هذي العبارة ان شخصا واحد يكلم نفسه او اثنين ؟

قال الرب لربي هل تفهم من هذي العبارة ان إله واحد يتكلم او اثنين ؟

ارجو ان تفهمني كيف هذا يحصل


نجد الآيات آلاتية : " أنى أبلد من كل إنسان .. ولم أتعلم الحكمة ولم اعرف معرفة القدوس . من صعد الي السماء ونزل ، من جمع الريح في حفنتيه . من صر المياه في ثوب . من ثبت جميع اطراف الأرض . ما اسمه وما اسم ابنه ان عرفت " (امثال 30 : 2-4 )
وقد جاء في بعض التقاليد اليهودية ان معلمي اليهود اعتادوا ان يلقوا هذة الايه علي مسامع تلاميذهم في صوره أسئلة فيقولون لهم : من صعد الي السموات ونزل ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : من جمع الريح في حفنتيه ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم من صر المياه في ثوب ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : ومن ثبت جميع اطراف الأرض ؟ فيجيبونهم : الخالق ، ثم يسألونهم : وما اسمه ؟ فيجيبونهم :يهوه العظيم ، ثم يسألونهم أخيرا وما اسم ابنه ؟ فيجيبونهم في وقار شديد : هذا سر يفوق العقول. …..

هذا السر لم يكشف بوضوح الا بتجسد أقنوم الابن ومجئية في ملء الزمان.

مرة اخرى شخصين سنقف عن هاتين الايتين و بعدين بنكمل البقية حتى تشرح لي

كشف لنا العهد الجديد بوضوح تام عن عقيدة التثليث بمجئ ابن الله وتجسده
يعني اقنوم الابن هو الذي تجسد في المسيح ؟ والاقنومين الاخرين اين كانو ؟

اشرح لي ارجوك

لا اريد ان اطيل كثيرا في ردي سوف نناقش هذي النقاط ثم نرجع للباقين
 
أعلى