فلتكن تكملة الحوار معي كطرف مسيحي.
إنتظر ردي على مداخلتك الآخيرة خلال أيام.
تسجيل متابعة
و أرجو منك أن تتجنب اي اشارة من قريب او بعيد للاسلام سواء بالتصريح او التلميح
فقط لنجعل حوارنا حول موضوع المناظرة وخصوصيته حول الكتاب المقدس
في انتظار مشاركتك
فلتكن تكملة الحوار معي كطرف مسيحي.
إنتظر ردي على مداخلتك الآخيرة خلال أيام.
مرت تسعة أيام من آخر مشاركة لي
نُذكر إن قوانين القسم تسمح بإسبوعي بين تعليق و آخر كحد أقصى.
الرجاء التوضيح إن إحتجت للمزيد من الوقت لتحضير ردك.
سلام و نعمة
خذ وقتك الكافي لإعداد ردك.
من خلال مراجعتي الكاملة لكل الصفحات الحوار، من أول مداخلة لأخرها، وجدت الكثير من المفاهيم الخاطئة عن العصمة و الوحي و النسخ الخ،
لذلك سأحاول في مداخلتي هذه تصحيح المفاهيم الخاطئة و وضع النقاط على الحروف. مداخلتي ستكون تعليمية أكثر من حوارية، فأتمنى من محاوري ان يقرأ ردي جيداً ليستفاد منه بصورة إيجابية تنفع حوارنا في الخطوات القادمة.
عصمة الكتاب المقدس و المخطوطات
عصمة الكتاب المقدس مُتمثلة بصحة ما جاء فيه من رسالة و معلومات تاريخية و علمية و حفظها من التغيير أو التخريب. العصمة ليست في عملية النسخ و نتاجها بل في الكتاب المقدس نفسه، في وحيه و في تدوينه بواسطة الكتاب رسولاً كان ام نبياً ام تلميذ.
خطوطات العهد الجديد هي شاهد على عصمة الكتاب المقدس لكنها ليست العصمة ذاتها! بمعنى إن المخطوطات تشهد لنا على ثبات كلمة الله عبر العصور لكن هذه العصمة ليست مربوطة بعملية نسخ هذه المخطوطات و الأخطاء التي تنتج عن النسخ!
عصمة الكتاب المقدس لن تتأثر بفقدان مخطوطة او بأخطاء إملائية في مخطوطة او آخرى.
المخطوطات و الأصل
القول إن المخطوطات التي نُقل عنها العهد الجديد ليست أصلية هو كلام مغلوط جداً!
الغالبية العظمى من علماء النقد النصي يوافقون على إن اقدم المخطوطات نُقلت عن الأصل المكتوب بواسطة الرُسل و التلاميذ.
هناك فرق بين أن لا نملك الوثائق الأصلية في وقتنا الحالي و بين عدم توفرها في وقت النسخ. فالمخطوطات الأقدم نُسخت عن الأصل الذي كان متوفراً في فجر المسيحية. فالوثائق الأصلية للعهد الجديد كانت متوفرة و كانت الأساس الذي بُني عليه النسخ في أول بداياته.
اُكرر الوثائق الأصلية كانت متوفرة في اول بدايات عهد النسخ و أول النسخ إعتمدت بصورة تامة على الوثائق الأصلية، لكن فُقدت الوثائق الأصلية التي كُتبت بأيدي الرسل و التلاميذ في وقت لاحق أي بعد نسخ الأصل لأسباب كثيرة أهمها كون تلك المخطوطات من ورق البردي الذي لا يتحمل العيش فترة طويل دون تلف
عصمة الحرف
قبل أن ندخل في عصمة الحرف يجب ان تُفرق بين عصمة الوحي و بين عصمة الوثائق الأصلية و بين عملية النسخ البشرية!
الكتاب المقدس هو شاهد (من أهم الشواهد) على فكر الله و رسالته ففي وقت الرسل كانت شهادة العيان هي أول مُحرك للبشارة، ففكر الله و كلمته لها أكثر من شاهد، أهمها و أقدسها الكتاب المقدس في وقتنا الحالي الذي إنتهت فيه شهادة العيان!
كلمة الله و ثباتها ليست متروكة للبشر و طاقاتهم البشرية!!
كلمة الله و ثباتها مُتعلقة بأمانته و حفظه لوعده، فعدما يعد المؤمنين بإسمه بالخلاص فهو يحفظ كلمته و يحفظ وعده و هذا لا علاقة له بعملية النسخ إطلاقاً.
أخطاء النسخ الإملائية لا علاقة لها ببقاء كلمة الله من زوالها! لكن بالرغم من ذلك، فالمخطوطات بالجمع و المقارنة تحتوي على كلام المسيح حرفاً حرفاً، لكن هذا غنى إضافي لا اكثر!
السماء تزول و كلام المسيح يبقى بحروفه و نقاطه، لكن هذا لا علاقة له بأخطاء النسخ الإملائية! كلام المسيح و وعده بتقديم الخلاص لم يؤمن بشخصه ثابت و لن يزول منه شئ كما يشهد لنا الكتاب المقدس عنه، لكن إن أخطأ ناسخ في كتابة هذا النص على سبيل المثال لا يعني زوال كلمة المسيح و لا وعوده.
من جديد هناك فرق بين عصمة الوحي و الحرف عند كتابة الوثيقة الأصلية و بين عملية النسخ البشرية!
عصمة الوحي شئ لا نقاش فيه كما هو الحال مع عصمة حرف التدوين للوثيقة الأصلية، فالله عصم الرسل و التلاميذ بصفتهم مستلمي الوحي و مدونين اول وثائقه. عصمته للتلاميذ و الرسل لا علاقة لها بعملية النسخ. حاول أن تُفرق بين عصمة الله للوحي و لتدوين التلاميذ للوحي و بين عملية النسخ البشرية.
فما نقوله هو إن الله عصم الوحي و تدوينه، لكن لم يعصم عملية النسخ لإنها عملية بشرية فيها الطاقات البشرية المُعرضة للخطأ بأخطاء إملائية، بتكرار حروف او كلمات او أعداد الخ. لكن مع ذلك سلامة عملية النسخ العالية أوصلت لنا العهد الجديد بأفصل ما يكون، لكن تبقى عملية النسخ غير معصومة و لا تؤثر على عصمة حرف الكتاب المقدس بشئ. فلا يوجد شئ في عمر المسيحية إسمه عصمة عملية النسخ، لكن بالرغم من ذلك عملية النسخ كانت من أفضل و أعظم ما يكون.
بذلك أكون صححت أكثر الأشياء المغلوطة التي لفت إنتباهي، و بذلك وضعت النقاط على الحروف امام المفاهيم المغلوطة التي عندك عن الكتاب المقدس و عصمته. أتمنى ان تقرأ المشاركة لتستفاد منها بصورة شخصية فهي لفائدتك أيضاً. كما قلت ردي تعليمي أكثر مما هو حواري، فأتمنى ان تأخذ بالمعلومة و تستفاد منها لنبني حوارنا على أُسس صحيحة!
سلام و نعمة
ما دخل هذا في حوارنا؟ هل تتوقع انا نتناقش حجم الكتاب او عدد فصوله؟
كلمة أخيرة أقولها لانهاء المشاركة بها
في ما سياتي من الحوار لا اقبل ان أكرر ما تم عرضه قبلا
كما أني لا أقبل التعليق على مشاركة لا تحتوي ما يعززها من الشواهد و المراجع
لن أقبل مناظرة يكون محتواها مجرد كتابة وفقط أو أحكام شخصية وقناعات شخصية وفقط
اما ان تكون مقابلة الحجة بالحجة
واما فاني اعتبر الحوار غير موضوعي وغير اكاديمي بالمرة
الأخ kholio5، سأترك كل الشخصنة التي في كلامك فهي لا تعنيني و لا تعني حوارنا،
وجدت الكثير من المفاهيم الخاطئة عن العصمة و الوحي و النسخ الخ
عسى ان تتعلم شئ مُفيد تتبعه كمنهج في حواراتك
ركز في الموضوع يا عزيزي
صححت المفاهيم و كان أملي ان تفهم و تستوعب،
لكن يبدوا اني احسنت الظن بك اكثر من اللازم
سأخذ إعتراضك نقطة تلو الاخرى و تصحيحها و اترك لك التعقيب
لانه سيثبح من السهل عليه اللف و التكرار و المعاندة.
لذلك لكي لا نترك لك هذا المجال، سأخذ النقطة الأولى اولاً و عسى ان تفهم و تستوعب من المعلومات التي اعطيا لك.
ما دخل هذا في حوارنا؟ هل تتوقع انا نتناقش حجم الكتاب او عدد فصوله؟
من خلال مراجعتي الكاملة لكل الصفحات الحوار، من أول مداخلة لأخرها،
نعم كلمات الكتاب المقدس تحمل لنا تعليم و بركة، تصحيح و توبيخ و تقويم. أين إعتراضك و ما دخل هذا في حوارنا؟
نعم كلام المسيح سراج لحياتنا، سواء كان على ما دون من تعاليم في الكتاب المقدس او من خلال ما يخاطبنا به روحه القدوس في صلواتنا و خلوتا الشخصية معه، من جديد ما علاقة هذا بالموضوع؟
متفقين، اين الإشكال؟
ركز معي، هذا الكلام يخص الوحي و ليس العصمة
الله اوحى بفكر او بحرف، هذا يخص طريقة الوحي و ليس طريقة عصمة الكتاب المقدس. وحي الكتاب المقدس شئ و العصمة شئ آخر. اذا كنت تتصور ان كان وحي حرفي فالعصمة ايضاً حرفية، فهذا ينطبق على تدوينه على يد النبي او الرسول، و لا علاقة له بعصمة عملية النسخ من الأخطاء الإملائية مثلاً.
واضح ام تحتاج لإعادة؟
ولأن موضوع مناظرتنا – اذكرك هو (مصادر الكتاب المقدس) وليس (العصمة في الكتاب المقدس)
اما ان رغبت في تغيير موضوع المناظرة (كالحوار حول العصمة مثلا) – وانا لا اعتقد ان محاورا محترما مثلك و مشرف في منتديات اسلامية يقع في مثل هذا الخطأ ان يرغب بتغيير الاتفاق من اول مداخلة – يمكنك مخاطبة الادارة ..
من جديد الكلام عن الوحي و ليس عن العصمة او عملية النسخ.
حاول ان ترحم بنا و بالقارئ و راجع ان هناك فرق بين الوحي و نوعه و بين عصمة و نوعها.
كررت لكذا مرة أن الوحي ليس العصمة. بمعنى ان اوحى الله بأفكار ام حروف لا يعني أنه سيعصم عملية النسخ بالحروف.
بمعنى ان اوحى الله بأفكار ام حروف لا يعني أنه سيعصم عملية النسخ بالحروف.
أود تقديم اعتذار عن التأخير في المشاركة
وكما أشرت سابقا أنه خارج عن ارادتي و هو بسبب العمل
حيث اني لا آخذ يوم راحة الا في كل 15 يوم عمل
وهذا هو سبب تأخري عن المشاركة
رغم أن المشاركة الأخيرة للمحاور تدخل في البند الذي أشرت اليه في الكلمة الأخيرة من مشاركاتي
لا اجد اي داع لهذا القول
ليس في مشاركتي اي شخصنة او اشارة لشخصك
كانت مشاركتي تحليلا لمضمون مشاركتك نفسها ولم يكن فيها اي شخصنة
ماذا قلت حتى حسبتها شخصنة ؟؟
هل لاني قلت ان لمشاركة مجرد استمالة للعواطف وتحكيم قناعات شخصية ؟؟
كيف تم تصحيح المفاهيم ؟؟
هل يكون تصحيح المفاهيم بتسطير الكلام فقط أم بعرض للشواهد المعززة ؟؟
و أي مفاهيم تم تصحيحها
من قال تلك المفاهيم الخاطئة اساسا ؟؟؟
ان كنت قد عرضت في طول مشاركاتي صفحات وصور من كتب مسيحية
فهل القول هنا بالمفاهيم الخاطئة يرمى على تلك الكتب ؟؟
تصحيح المفاهيم لا يكون بهذا الشكل
يكون بتفنيذ ما تم عرضه و وضع شواهد معززة للحكم و التصحيح
فما الذي تم عرضه ليتم من خلاله تصحيح المفاهيم ؟؟
أصبح الامر مقلوبا
المشاركات التي تحتوي على شواهد وصفحات كتب يحكم عليها بالمفاهيم الخاطئة
و المشاركات التي لا تحتوي على اي استدلال او شاهد يحكم عليها بانها الصحيحة
زمن العجايب
أولا أنا ليس لي اي اعتراض ذكرته
بل المشاركات تحتوي على استدلالات
و لن يقبل اي تصحيح بمجرد كلام مكتوب وفقط
بل يكون التصحيح مقبولا بتفنيذ الشواهد المعروضة وعرض ما يحصهها
اما مجرد كلام مكتوب فقد قلت أني لن أعلق عليه و لن كون له وزن عندي
ومن قال انني معترض ؟؟
أنا اوضح هنا أهمية كلمات الكتاب المقدس وانه لا توجد كلمة واحدة في الكتاب المقدس لا يكون لها معنى و تأثير في الايمان المسيحي
فان نقصت او زادت كلمة في الكتاب المقدس هل يكون لها تأثير في الايمان المسيحي ام لا ؟؟
علاقته دائما ابراز اهمية الكلمة و الحرف في الكتاب المقدس
فالايمان يعتمد على كلمات يسوع كما يقول الاستشهاد
و تضمين تساؤل حول تأثر الايمان المسيحي ان تم تغيير بالاضافة او الحذف في كلمات المسيح !!
مرة أخرى أجد في هذا القول المقتبس عدم مراجعة للحوار من صفحاته الاولى
لانه لو كان ذلك لكان المحاور العزيز قرا هذا الكلام من محاوري السابق في الصفحة الاولى في المشاركة رقم 5
فوا حيرتي بين اختلاف المحاورين و اختلاف موقفهم من الحوار
واحد يقولك يمين و الثاني يقولك شمال !!!
فهل موضوع المناظرة هو عصمة الكتاب المقدس كما يقول المحاور My Rock
ام ان عصمة الكتاب المقدس ليس موضوع المناظرة كما قال محاوري السابق أخريستوس انستي ؟؟
اطرح هنا سؤالا مبدئيا
هل وصلكم الاقتناع بثبوت الوحي الحرفي أملا ؟؟
و باثبات الوحي الحرفي من عدمه نكون قد انهينا اول نقطة بدأ الحوار من خلالها و بعد ذلك نستمر في عرض نقاط أخرى نتحاور فيها ان شاء الله تعالى
وستكون النقطة التي نتحاور فيها حول قولك :
بمعنى ان اوحى الله بأفكار ام حروف لا يعني أنه سيعصم عملية النسخ بالحروف.
انتهى
في ما سياتي من الحوار لا اقبل ان أكرر ما تم عرضه قبلا
كما أني لا أقبل التعليق على مشاركة لا تحتوي ما يعززها من الشواهد و المراجع
لن أقبل مناظرة يكون محتواها مجرد كتابة وفقط أو أحكام شخصية وقناعات شخصية وفقط
اما ان تكون مقابلة الحجة بالحجة
واما فاني اعتبر الحوار غير موضوعي وغير اكاديمي بالمرة
هذا ليس ما وعدتنا به في المشاركة رقم #30
طبيعة عملي لا تسمحلي بالتحكم في وقتي ولا يمكنني ابدا ان اعد بشيء ليس بيدي تحقيقه حتى
لكني ساحاول جاهدا ان تكون متابعتي للحوار بشكل دوري لا يتعدى الاسبوع بعد طرح المحاور لمشاركاته
هذا اقصى ما استطيع فعله
الحوار أصبح مُمل بهذه الطريقة، ان "يستمر" خطوة للأمام كل 15يوم!
الرجاء مراجعة وقتك
وللاعلام فقط فعملي هو في مجال بناء الطرقات و السدود (الهندسة المدنية)
و تعهدك السابق
ليكون ردك في غضون الوقت المحد و هذه آخر فرصة لك بتعدي الأسبوعين دون توضيح او طلب تمديد.
هذا الكلام تحتفظ به لنفسك، فلست انا من يحتاج لتقييم اكاديمي من شخص مثلك.
شخصنة الحوار يا عزيزي هي عندما تترك الفكر و تنقد الشخص المحاور. العواطف و القناعات الشخصية أشياء لا علم لك بها، فلا تعرف ما هي عواطفي و لا قناعتي الشخصية، فلا داعي ان تضيع وقتنا في كلام لا فائدة منه.
ما صححته لك من معلومات هو شئ ثابت و لا يوجد باحث لا يعرف هذه الأساسيات.
لا أملك الوقت لاعطيك المصادر التي تدعم إن عصمة الوحي شئ و عصمة النسخ شئ آخر.
هذه أولويات و ابجديات يجب ان تعرفها قبل ان تتكلم و تنقد،
لكن اي شئ لا تعرفه و تريد دليل و مصادر له، اطلبه و ساحاول تازلاً مني تلبية تزويدك بالمصادر العلمية.
بالرغم من ان الكتاب الذي تنقل منه يعرض وجهة نظر واحدة في موضوع تختلف فيه وجهات النظر، الا اني لم أعترض على حرف مما نقلته، فإعتراضاتي كان عن طريقة تفسيرك و تسييرك لما موجود في هذه الكتاب و ليس الكتب بذاتها.
فمثلاً ان تأخذ النص الخاص بالوحي و تحاول نسبه لعملية النسخ هو تصرف غير واعي و غير صحيح.
المشكلة فيك أنت و بطريقة إستخدامك للمصادر، فخلاصاتك و محاولتك لنسب العصمة لعملية النسخ هو الخطأ و ليس فكر الكتاب.
فعلاً زمن العجاب.. ان يكون فهمنا لما هو مكتوب... بالمقلوب!
من جديد، الكتاب الذي تنقل منه يتكلم في وادي و انت تتكلم في وادي اخر.. ان لم يكن كوكب اخر حتى..
الكتاب يتكلم في عصمة الوحي و انت تتكلم عن عصمة النسخ والتدوين.. الكتاب يتكلم عن إن الله عصم الكتاب عند تدوينه و انت تعتقد ان الكتاب يتكلم عن عصمة التدوين التي تلت فترة الوحي!
انا أضع امامك حقائق ثابتة، حقائق يعرفها اي باحث في هذا المجال. عدم معرفتك بهذه المعلومات هي مشكلتك وحدك و انت وحدك من يحتاج لمراجعة و بحث و بنش في المصادر.
عندما أقول لك ان عصمة الوحي شئ و عصمة التدوين شئ آخر، فهذه حقيقة راسخة و رفضك لها هو تقصير من طرفك!
من جديد الدليل في مكان و انت في مكان آخر.. بعيد جداً عنه..
كلمات الكتاب المقدس تحمل لنا بركة و تعليم لا تعني الخطأ في نسخها سيغير الإيمان المسيحي و لا يعني تغيير حرف في نسخ سيُعرض الإيمان المسيحي او اي عقيدة من عقائده!
الكتاب لا يقول الكتاب المقدس حُفظ في نسخه بكل كلمة و حرف، الكتاب لا يقول اي خطأ في النسخ سيعني تغيير الإيمان المسيحي!
كل هذا الكلام من خيالك فقط و لا يحتوي اي كتاب!
كف عن أخذ دليل و تغييره لدليل آخر.
من جديد لا علاقة بين كلامك و الكتاب.
الكتاب يقول ان كلام المسيح سراجنا و لا يذكر لا من قريب او من بعيد اي شئ عن النسخ او الأخطاء الإملائية، بل لا يوجد اي كلام عن تأثر الإيمان المسيحي بأخطاء النسخ!
أن أردت أثبات ان الأيمان المسيحي يتغير بأخطاء النسخ المختلفة، فهات الدليل. اما عوج الكلام و لوي العنق، فلن ينفع!
حيرتك يا عزيزي نابعة من عدم فهمك للدليل الذي تستشهد به :3d smile (54):
انا لم أقل ان عصمة الكتاب المقدس هو موضوع الحوار، بل قلت ان الشواهد التي تستخدمها هي شواهد عن عصمة الوحي و أنت تحاول تحويلها لتكون شواهد عن ضرورة عصمة عملية النسخ.
هل تم فك شفرة حيرتك يا عزيزي، ام اُكرر و اشرح بصورة ابسط؟
خطا
والصواب أنك تفرض علي الكلام في عصمة الكتاب المقدس و الابتعاد عن الكلام في الوحي
في حين ان المحاور السابق طلب مني عدم التطرق للكلام حول عصمة الكتاب المقدس
قارن بنفسك هذاالقول :
ولأن موضوع مناظرتنا – اذكرك هو (مصادر الكتاب المقدس) وليس (العصمة في الكتاب المقدس)
وبين هذا القول
من جديد الكلام عن الوحي و ليس عن العصمة او عملية النسخ.
حاول ان ترحم بنا و بالقارئ و راجع ان هناك فرق بين الوحي و نوعه و بين عصمة و نوعها.
كررت لكذا مرة أن الوحي ليس العصمة. بمعنى ان اوحى الله بأفكار ام حروف لا يعني أنه سيعصم عملية النسخ بالحروف.
دعني أصحح مفاهيمك
الوحي الحرفي هو أحد التفسيرات و التعريفات للوحي، فهو وجهة نظر واحدة من بين عديدة. هناك من يؤمن بالوحي الحرفي، هناك من يؤمن بالنظري، هناك من يؤمن بخليط بينهما بسبب معرفة الله المسبقة للأمور، اي ما سيُكتب و يدون. و بالتالي ان تطرح وجهة نظر في الموضوع و تحاول فرضها هو ضرب من الخيال، لكن تركت الدخول في الوحي و حرفيته ام فكره فهو لا يؤثر كثيراً على موضوعنا
الوحي الحرفي معناه ان الله اوحى للكتاب حرفياً ان يكتبوا، و هذا لا علاقة له بحرفية عملية النسخ التي تلته. نوع الوحي لا يُحدد عصمة عملية النسخ.
الوحي و رأي العلماء فيه، الاغلبية تميل للوحي الفكري، اي الله اوحى الفكرة و سمح للكاتب ان يكتب بطريقته الأدبية،لكنه في نفس الوقت أوصل لنا كلمته و قصده بدقة لا مثيل لها.
يا حبذا يكون الكلام بدلائل صحيحة مدروسة و مفهومة بصورة مستقيمة.
سلام و نعمة
نعم
الكلام بالدلائل
ولنراجعها مرة أخرى :
هل الوحي الفكري هو الغالب وهو الفكر الصحيح ؟؟
الاجابة :
ليس تقييما
وانما هو وضع واقع
المشاركات المكتوبة الى الىن خالية من اي شاهد يعززها
وهذا ليس تقييما وانما هو وضع حاصل
فهل في مشاركاتك اي شاهد او مرجع للحكم الصادر ؟؟
انت تقول ان لدي مفاهيم خاطئة
فكان من اللازم تبيين الغلط ثم تبيين ما يصححه !!
أليس هكذا يكون الامر ؟؟
أم يكفي ان نقول ان المفاهيم خاطئة ونصمت ؟؟
وحينما نطالب بالاستدلالات تقولون معنديش وقت ؟؟
خطأ
والصواب ان الكتاب يعرض النظرية الصحية
و ينتقد النظريات الأخرى ويحكم عليها أنها نظريات فاسدة
و يرد على اعتراضات من انكر الوحي اللفظي
والدليل مدرج في الكتاب نفسه و في بقية الشواهد المذكورة
حتى نبين ذلك نعرض الكتاب مرة أخرى :
http://www.baytallah.com/insp/insp3.html
اظهر لي العكس عن طريق استدلالات و سآخذ بها
اما اصدار الاحكام هكذا دون استدلال فلا حجة له
الكلام يجب الاستدلال عليه بشواهد و مراجع
ولا يقبل هكذا دون عرض ما يعززه
في انتظار وضع استدلالاتك !!!
ولا حتقولي معنديش وقت ؟؟
يا سيدي ان شاء الله بعد سنة
المهم يكون فيه حاجة تستدل بيها
الاستدلال على أهمية الكلمات
و توضيح خطأ القول باهمية الرسالة في معزل عن الكلمات
والامر واضح من خلال الاستشهاد المدرج
وكذبك من خلال باقي الاستدلالات
خطا
والصواب أنك تفرض علي الكلام في عصمة الكتاب المقدس و الابتعاد عن الكلام في الوحي
في حين ان المحاور السابق طلب مني عدم التطرق للكلام حول عصمة الكتاب المقدس
قارن بنفسك هذاالقول :
وبين هذا القول
نعم
الكلام بالدلائل
ولنراجعها مرة أخرى :
هل الوحي الفكري هو الغالب وهو الفكر الصحيح ؟؟
الاجابة :