مصادر الكتاب المقدس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
وأعلم يقينا ان الجهود تكثف لعدم اتمام هذا الحوار
وما علمت يوما حوارا انهي في نقاش الكتاب المقدس
فلن تحصل معجزة مع خوليو !!


يا أما تثبت فعلاً إننا نسعى لعدم إتمام هذا الحوار، يا اما تلتزم الصمت و تظهر إحترامك الكامل للمكا الذي إستضافك و قدرك!
عجيبة هي أفكاركم، إن رفضنا الحوار معكم لانكم أقل من تكووا مؤهلين لحوار، اتهمتونا بالهروب، و إن قبلنا الحوار تنازلاً منا، إتهمتونا بالسعي لإنهاء الحوار.. فمن الواضح مهما قدرناكم و تازلنا لإتمام الحوارات معكم، ستبقى لهجة الضعف واضحة في كلامكم.

كلام هذا نستنكره بشدة و لن نقبله، فل نسمح لك ان ترمينا بهذه الإتهامات، ل سمح لك بإهانة المنتدى بهذه الطريقة.
أنت مُطالب و بشدة، بالإعتذار عن كلماتك الكاذبة في حق من قدرك و احترمك و فتح لك فرصة الحوار.



يا سيادة المدير

ان المحاور قدم استفسارات عن علاقة الاسلام واله الاسلام بالكتاب المقدس

أليس هذا تطرق للاسلام ؟؟


اقرأ جيدا وأجب بنفسك عن استفساره فماذا ستجيبه غير جوابي له ؟


هذا لم يحصل
الأخ اخرستوس لم يستفسر عن الكتاب المقدس، بل عن إنجيل المسيح المزعوم. هو طرح التفاتة عن حفظ الحرف، و قال عدم حفظ إجيل المسيح يُسقط حفظ الحرف لاننا لا نملك حتى ورقة من مخطوطة

راجع كلامه:

الأول : ان القائم بالحفظ هو الله ذاته .. يعني الله يعد ويتعهد بحفظ حرف ووسيلة التدوين .. فإن كان هذا صحيحا فمن المفترض أن هذا الوعد صادق و ساري المفعول لان الله لا يحنث بوعوده كما تؤمنون فماذا تقول اذن ان كان هذا الوعد لم يتحقق ؟علما بأن الكل يعلم تماما انه لا توجد مخطوطه واحده يطلق عليها انجيل عيسى ولا توجد مخطوطه واحده مكتوبة بيد احد كتبه العهد الجديد ..

وهنا نبحث عن صدق وعد الاله الاسلامي هل تحقق هذا الوعد أم لا !!! .. هل كانت لدى الخالق الذي يعبدة اخوتنا القدرة على التحقيق لهذا الوعد ..حاشا أن نعبد اله لا يحقق وعودة ..

بذلك، تعديك على الكتاب المقدس غير مُبرر و لا علاقة له بتعليق الأخ اخرستوس، لانه يتكلم ع وثيقة اخرى لا وجود لها.

كل ما نطلبه منكم هو الإحترام.. بعدما تازلنا عن شرط العلم.. إحترام مقدساتنا و المكان الذي يستضيفكم.. فهل هذا بكثير؟

نعطيك فرصة آخرى لكتابة ردك من جديد بدون الإساءة.
 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا أما تثبت فعلاً إننا نسعى لعدم إتمام هذا الحوار،

ليس هناك تفسير آخر لما يحصل الا ذلك
و يسقط هذا القول شيء واحد هو اتمام الحوار فعلا
وحينها ستجدني أقدم اعتذارا على قولي هذا
فاثباتي هو استمرار الأخذ والرد لاكثر من صفحة دون داع لذلك ومع توضيح الأمر في أكثر من مرة من جانبي
مش عايز تقتنع انت حر
لكن عليكم احترام وجهة نظري في الأمر فنحن لسنا في محكمة بل في حوار متبادل

يا اما تلتزم الصمت و تظهر إحترامك الكامل للمكا الذي إستضافك و قدرك!

لم يصدر مني أي تجريح او اساءة في حق أحد وفي أي مكان كان سواء هنا او في مكان آخر
وكما قلت ان قولي لن يسقط الا باستمرار الحوار فعلا و عندها تجدني اقدم اعتذارا عن القول
فأنتظر اثبات عكس ذلك

عجيبة هي أفكاركم، إن رفضنا الحوار معكم لانكم أقل من تكووا مؤهلين لحوار،
اتهمتونا بالهروب، و إن قبلنا الحوار تنازلاً منا، إتهمتونا بالسعي لإنهاء الحوار.. فمن الواضح مهما قدرناكم و تازلنا لإتمام الحوارات معكم، ستبقى لهجة الضعف واضحة في كلامكم.


أنا لم أطلب حوارا من أحد حتى تقول هذا الكلام
بل كانت الدعوة من جانبكم
وانا من تنازلت لقبولها و الدخول عندكم بعد أن حصل معي ما حصل سابقا
فتنازلت عن كل ذلك وقبلت دعوة منكم
فلو لم يجد من دعاني للحوار كفائة لما فعل ذلك
وبلاش موضوعغ الأهلية أحسن نفتح بيبان محدش يقدر يقفلها



كلام هذا نستنكره بشدة و لن نقبله، فل نسمح لك ان ترمينا بهذه الإتهامات، ل سمح لك بإهانة المنتدى بهذه الطريقة.
أنت مُطالب و بشدة، بالإعتذار عن كلماتك الكاذبة في حق من قدرك و احترمك و فتح لك فرصة الحوار.

يحصل ذلك ان ثبت العكس طبعا و هذا عهد مني لكم



هذا لم يحصل
الأخ اخرستوس لم يستفسر عن الكتاب المقدس، بل عن إنجيل المسيح المزعوم. هو طرح التفاتة عن حفظ الحرف، و قال عدم حفظ إجيل المسيح يُسقط حفظ الحرف لاننا لا نملك حتى ورقة من مخطوطة



وهل ذكر استشهادا واحدا يقول أننا نؤمن بوعد الهي لحفظ انجيل المسيح ؟؟
فلماذا يتقول على امر ليس له وجود عندنا ؟؟

أتقبل ان أفعل مثل ذلك ؟؟

ومن الذي قال أن الكتاب المقدس هو نفسه انجيل عيسى ؟؟؟

فبربطه للكتاب المقدس و انجيل عيسى ودجب علي ان أجيبه بما يذكره القرآن الكريم عن كتاب من مثال الكتاب المقدس



بذلك، تعديك على الكتاب المقدس غير مُبرر و لا علاقة له بتعليق الأخ اخرستوس، لانه يتكلم ع وثيقة اخرى لا وجود لها.

بل هو رمي لمقارنة ساقطة ليس لها اساس و ما هي الا من أحكام المحاور الشخصية التي يريد أن يفرضها علي و ما كنت لأقبل بذلك دون رده



كل ما نطلبه منكم هو الإحترام..

الاجترام لا يطلب بل نعمل للحصول عليه
وان كنت محترما فسأحصل على احترام
و ان كنت غير محترم فلا يصح ان اطلب الاحترام

بعدما تازلنا عن شرط العلم..

بلاش نفتح هذا الباب !!!!
خليها مستورة


إحترام مقدساتنا و المكان الذي يستضيفكم.. فهل هذا بكثير؟

هل حصل مني غير ذلك ؟؟

و العجيب أنه حصل خلاف ذلك من محاوري ولم أجد تدخلا اداريا الا بعد اعتراضي ؟؟
فلماذا تسلطون السيف على رقاب غيركم و تانفون أن تقسطوا !!!



نعطيك فرصة آخرى لكتابة ردك من جديد بدون الإساءة.

و لك مني فرصة كذلك لان تقوم بحذف السبب الذي أدى الى ما تعترض عليه

ولا يمكنني ان أجد أمرا و اتركه دون تعليق

و حذف السبب أولى من الاعتراض على النتيجة
و حذف السبب أولى من الاعتراض على النتيجة
و حذف السبب أولى من الاعتراض على النتيجة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
ليس هناك تفسير آخر لما يحصل الا ذلك
و يسقط هذا القول شيء واحد هو اتمام الحوار فعلا
وحينها ستجدني أقدم اعتذارا على قولي هذا
فاثباتي هو استمرار الأخذ والرد لاكثر من صفحة دون داع لذلك ومع توضيح الأمر في أكثر من مرة من جانبي
مش عايز تقتنع انت حر
لكن عليكم احترام وجهة نظري في الأمر فنحن لسنا في محكمة بل في حوار متبادل

تفسيرك الشخصي لأي شئ، تحتفظ به لنفسك و انت صامت.
لسنا هنا لنسمع رأيك في المنتدى او طريقته في إدارة الحوارات.
فرصة الحوار مستمرة الى هذه اللحظة، لكن انت من يرفض الإستمرار



لم يصدر مني أي تجريح او اساءة في حق أحد وفي أي مكان كان سواء هنا او في مكان آخر
وكما قلت ان قولي لن يسقط الا باستمرار الحوار فعلا و عندها تجدني اقدم اعتذارا عن القول


بل كتبت إساءة كبيرة للكتاب المقدس، حذفنا مشاركتك بأكملها بسببها.




يحصل ذلك ان ثبت العكس طبعا و هذا عهد مني لكم


هذا المطلب غير منطقي، فأنت اتهمنتنا و أنت من يجب أن يثبت بالأدلة لا بالتفسيرات الشخصية.
انت مطالب بالإعتذار لانك تلفظ بأكاذيب ضد المنتدى و سعينا لإتمام الحوار






وهل ذكر استشهادا واحدا يقول أننا نؤمن بوعد الهي لحفظ انجيل المسيح ؟؟
فلماذا يتقول على امر ليس له وجود عندنا ؟؟

أتقبل ان أفعل مثل ذلك ؟؟


لا داعي لأن يذكر أي إستشهاد فالموضوع ليس إسلاميات. الأخ اخرستوس ذكر التفاتة بسطر صغير عن عصمة الحرف لأي وثيقة تُنسب للمسيحية




ومن الذي قال أن الكتاب المقدس هو نفسه انجيل عيسى ؟؟؟

فبربطه للكتاب المقدس و انجيل عيسى ودجب علي ان أجيبه بما يذكره القرآن الكريم عن كتاب من مثال الكتاب المقدس


أنت هنا تقضي على نفسك بالضربة القاضية
فنعم الكتاب المقدس لا علاقة له بأنجيل عيسى المزعوم، و الأخ اخرستوس ذكر عدم حفظ حرف إنجيل عيسى لكونه منسوب للمسيحية يُسقط هذه النظرية المنسوبة للمسيحية
و بالتالي قفزك و إعتداك على الكتاب المقدس و صياغتك للجملة كأنه نكرة هو أمر غير مُبرر إطلاقاً، لانه ليس في سياق الكلام، فالأخ اخرستوس يتكلم عن انجيل عيسى المزعوم لا الكتاب المقدس، و ليس في سياق الأدب، لانك كُنت تستطيع ان تقول بكل أذب أن إله الإسلام لا علاقة له بالكتاب المقدس لا بصياغة الجملة بتلك الطريقة الجارحة.
فكان بأستطاعتك أن ترد و تقول إن إله الإسلام لا علاقة له بالكتاب المقدس بصيغة مؤدبة لا مُجرحة.








هل حصل مني غير ذلك ؟؟

و العجيب أنه حصل خلاف ذلك من محاوري ولم أجد تدخلا اداريا الا بعد اعتراضي ؟؟
فلماذا تسلطون السيف على رقاب غيركم و تانفون أن تقسطوا !!!


محاورك عندما طلبنا منه تعديل كلامه الذي اعتبرته أنت مسيئاً، اطاع الطلب و حرر مشاركته و لم يتحجج بحذف سؤالك لكي يرد و يقدم رده من جديد






و لك مني فرصة كذلك لان تقوم بحذف السبب الذي أدى الى ما تعترض عليه

ولا يمكنني ان أجد أمرا و اتركه دون تعليق

و حذف السبب أولى من الاعتراض على النتيجة
و حذف السبب أولى من الاعتراض على النتيجة
و حذف السبب أولى من الاعتراض على النتيجة


وضحت لك إن الكلام يخص إنجيل عيسى لا الكتاب المقدس
وضحت لك إنك تستطيع ان ترد على كلامه، لكن بطريقة مؤدبة، تستطيع ان تقول إن إله الإسلام لا علاقة له بالكتاب المقدس دون ان تصف الكتاب المقدس بصفة النكرة
فنحن لم نطلب منك ان تتجنب الرد عليه، و إما طلبا بأن ترد بطريقة مؤدبة غير جارحة لمقدساتنا و مشاعرنا.

أعطيك فرصة جديدة لتُقدم ردك بدون إساءات، و بذلك يسقط إدعائك الكاذب بأننا نسعى لإنهاء هذا الحوار و بالتالي أنت مُطالب بالإعتذار.
 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أعطيك فرصة جديدة لتُقدم ردك بدون إساءات، و بذلك يسقط إدعائك الكاذب بأننا نسعى لإنهاء هذا الحوار و بالتالي أنت مُطالب بالإعتذار.

لا يسعني كتابة المشاركة من جديد
ويمكنكم تعديل ما تم الاعتراض عليه الى الصيغة المناسبة
وقد قلت ذلك في اول مشاركة لي و ها انتم تعودون اليها أخيرا فلله الحمد

فل يتم تغيير الصيغة الى مقترحكم

إن إله الإسلام لا علاقة له بالكتاب المقدس


اما كتابة المشاركة من جديد ففي ذلك جهد كبير

ها قد أثبت حسن نيتي في استمرار الحوار
و في انتظار التفاعل من جانبكم وحينها سأنفذ وعدي بالاعتذار عن الكلام السابق في حقكم
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
لا يسعني كتابة المشاركة من جديد
ويمكنكم تعديل ما تم الاعتراض عليه الى الصيغة المناسبة
وقد قلت ذلك في اول مشاركة لي و ها انتم تعودون اليها أخيرا فلله الحمد

فل يتم تغيير الصيغة الى مقترحكم


قمت بإسترجاع مداخلتك رقم #15 مع حذف الإساءة و تعيين مكان الحذف.
تستطيع ان تنسخ الرد و تُعدل على مكان التدخل من قبلي و تكتب اي شئ، لكن بصورة لائقة.
ليس من واجبي أن اُعدل على كلامك و الفاظك، فهذه مُهمتك و واجبك كمحاور، لسنا في روضة اطفال لكي نُصوب الكلمات و نُعدل الإساءات.


اما كتابة المشاركة من جديد ففي ذلك جهد كبير

ها قد أثبت حسن نيتي في استمرار الحوار
و في انتظار التفاعل من جانبكم وحينها سأنفذ وعدي بالاعتذار عن الكلام السابق في حقكم


و ها قد وفرنا عليك عناء كتابة المشاركة من جديد (لو كنا نُريد إنهاء الحوار، لقلنا إ الرد محذوف و لا ستطيع إرجاعه كحجة، لكن هيهات)
و بذلك أنت مُطالب بتقديم الإعتذار.

سلام و نعمة
 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قمت بإسترجاع مداخلتك رقم #15 مع حذف الإساءة و تعيين مكان الحذف.
تستطيع ان تنسخ الرد و تُعدل على مكان التدخل من قبلي و تكتب اي شئ، لكن بصورة لائقة.
ليس من واجبي أن اُعدل على كلامك و الفاظك، فهذه مُهمتك و واجبك كمحاور، لسنا في روضة اطفال لكي نُصوب الكلمات و نُعدل الإساءات.

حسنا لكم ذلك ان شاء الله تعالى
وارجو تجنب وقوع مثل ذلك فيما بعد
وان عدتم عدنا و ان جنحتم للسلم نجنح لها





و ها قد وفرنا عليك عناء كتابة المشاركة من جديد (لو كنا نُريد إنهاء الحوار، لقلنا إ الرد محذوف و لا ستطيع إرجاعه كحجة، لكن هيهات)
و بذلك أنت مُطالب بتقديم الإعتذار.
سلام و نعمة


ولك مني ما وعدت به و لا يخلف منا وعدا قطعه على نفسه أبدا
فأني اتقدم باعتذار على قولي ان هناك جهودا لانهاء الحوار و ما كان ذلك مني الا قراءة شخصية وليس في ذلك حجة على أحد
فأرجو تقبل اعتذاري لكم
 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم






أعزائي المتابعين



رغم أنه تم الرد على الفكرة العامة من مشاركة المحاور فيما سبق من المداخلات السابقة إلا أنه لا بد من توضيح بعض الأمور



وكنت أتمنى ألا ينجرف الحوار إلى إشارات شخصية من قريب أو بعيد وأن يتم مناقشة ما يعرض فقط دون أي شخصنه في الردود

نتحاور هذه الأيام مع الزميل خوليو حول مصادر الكتاب المقدس .. وان كان يفضل هو ان يسمية مطابقة الكتاب المقدس

كان ذلك بالاتفاق وليس بما أحب أن أسميه
وليس عنوان المناظرة موافقا لما تم الاتفاق عليه (بالنسبة لي على الأقل)

كان الاقتراح مني على هذه المشاركة
http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=1651358&postcount=27


فلتكن البداية ب
مطابقة الكتاب المقدس مع مصادره


وكانت إجابة المحاور بعدها باقتباس الاقتراح دون الاعتراض عليه مع طلبه بأن تكون المشاركة الأولى حول مفهوم العصمة


فليس الأمر كما أحب أن أسميه وإنما هو كما تم الاتفاق عليه قبل فتح صفحة الحوار


ولأني اعلم جيدا أفكاره وأفكار أقرانه سألته سؤالا هاما كبداية للموضوع

لم أعرض أفكاري أبدا و إلا كانت المشاركة حذفت وأقولها للمرة (لا أتذكر صراحة) ليس لأفكاري أي قيمة في هذا الحوار و ليس لرأيي أي حجة
وان ما وضعته كله مشار إليه بمصدره وبوضع الصورة من المصدر نفسه
إلا أن كان كاتب تلك الكتب هو (خوليو) وأنا لا أعلم !!!

وبعد غياب طال (بسبب الأحوال الجوية كما يقول)

كان فعلا غيابي بأسباب الأحوال الجوية و أسألوا أي مغربي كيف تؤثر الأحوال الجوية على امكانية دخول أكثر من موقع هذا ان أمكن دخول الانترنت أصلا

لم أجد في مشاركته (المنقولة عن بحث لمعاذ)

المشاركة ليست منقولة أبدا و الا كنا رأينا طبيعة هذا النقل المزعوم
و انما فقط تم استخدام بعض الكتب التي استخدمت كذلك في بحث الأخ معاذ
ولا أعلم ان كان استخدام كتاب أو استشهاد مقتصرا على شخص معين دون أن يستطع آخر استخدام نفس ذلك الاستشهاد أو نفس ذلك الكتاب
وان تبعنا نفس المعيار وبحثنا عن الشواهد التي يستخدمها المحاور نجدها تستخدم من كثير من الأشخاص وفي نفس الحديث عن موضوع الكتاب المقدس
فهل نقول بذلك أن أحدا منهم ينقل من الآخر ؟؟
وان كان الزعم بالنقل هو من خلال اللون الأصفر المستخدم في تحديد الفقرات من الكتب المستشهد بها فان ذلك ما يمكنه برنامج Snagit حينما تقوم بتحديد فقرة ما من الصورة المدرجة في البرنامج

بل وضع لنا بعض الاقتباسات المبتورة

لا أعلم صراحة ماذا تعني كلمة بتر في هذا القول ؟؟
هل حينما نريد مثلا أن نثبت فكرة معينة داخل موضوع نأتي بالكتاب كاملاً أم أن يأتي بموضع الاستشهاد ,,

أريد أن أتحدث عن مرض يصيب العين واستشهد بكتاب في الطب لعالم مشهور في الطب
هل علي أن آتي بكل الكتاب أم آتي بما يؤيد فكرتي باقتباس غير مخل ؟؟

فالاقتباسات الموضوع تتحدث عن مسألة معينة فما حاجتي لعرض غيرها من مبررات لذلك القول ؟؟

أدى إلي نتيجة غريبة جدا لخصها هو في نهاية مداخلته قائلا :


1 – عصمة الكتاب المقدس لها علاقة بمخطوطاته التي نقل منها
2 – المخطوطات التي نقل منها الكتاب المقدس ليست أصلية

3 – المخطوطات الأصلية فقدت ولا يعلم مصيرها


تلك الاختصارات مستخرجة من ذات الاستشهادات الموضوعة وليست من اختراعي ولا من فكري الخاص و سأعرض موضع كل تلخصي من ذات الاستشهادات المستخدمة


1 – عصمة الكتاب المقدس لها علاقة بمخطوطاته التي نقل منها


034.png






2 – المخطوطات التي نقل منها الكتاب المقدس ليست أصلية



0003.jpg






3 – المخطوطات الأصلية فقدت ولا يعلم مصيرها



0004.jpg






فما هي هذه العلاقة وما الفرق بين النقطة الثالثة و الثانية... لا أجابه ..



عجيب هذه الطريقة بأن نطرح السؤال ونفترض عدم وجود اجابة !!


لا داعي للمناظرة ان كان الافتراض يفي بالغرض !!


أعتقد أنه تم الاجابة على السؤال بعرض موقع كل خلاصة من خلال الاستشهادات الموضوعة


فان قلنا أنه تم فقدان المخطوطات الاصلية فقط لاعتقد البعض ان ما نملكه الآن من مخطوطات هو مطابق للأصل المفقود و بالتالي تنتفي مسألة فقدان الاصول لتوفرنا على الصورة


لذلك وجب التذكير ان ماهو موجود بين أيدينا الآن من مخطوطات فهو ليس بأصلي ولا يمكن أبدا اثبات تطابقه مع الاصل المفقود







المنطق يرفض مفهوم عصمة الحرف



الدليل على هذا القول ؟؟


أعيد هنا تلك الاسئلة المتضمنة في المشاركات السابقة في انتظار الرد عليها لمعرفة دليل هذه القول :










ترى من الذي يقرر ما هو صحيح، وما ليس له قيمة؟



كيف يمكنك التمييز بين الحقائق والتعاليم ؟


هل نترك ذلك لتذوقنا نحن للأمور؟


ثم كيف نفصل رسالة الوحي عن الخلفية التي منها قُدِمَت لنا هذه الرسالة؟


وأين في كل الكتاب نجد هذا الفاصل المزعوم؟


أين نجد ولو إشـارة أو تلميحاً عنه؟


أين في كل الكتاب يمكننا أن نستنتج أن جزءاً من الوحي مهم وآخر غير مهم؟


























الحرف الذي نتحدث عنه هنا هو كلمة الله المكتوبة .. فهل يجب ان تحفظ كلمة الله من الضياع



012.jpg






مت-5-18: فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.





مت-24-35: اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ.




هل يجب أن تكون الوسيلة التي كتبت عليها كلمة الله (المخطوطة) دائمة أبديه مصانة و محفوظة



030.png






031.png






وهنا الإشكالية وهنا اختلافنا مع الفكر الوثني الذي ينادي بان الحرف و الوسيلة يجب ان تعصم





024.png







يعني ينادي المسلمين بضرورة وجود ما يسمونه (النسخة الأصلية للإنجيل)



وهل أنا وضعت أي شاهد إسلامي ؟؟


مادخل المسلمين في موضوع حوارنا ؟؟


أم هو مجرد زرع كلام !!


ولا يوجد مسلم ينادي بهذا الكلام أبدا


بل إن إيماننا هو أن ما سبق من رسالات كانت تخص لأمة معينة ولزمن معين فقط


وبمجيء رسالة عامة لكل العالم فليست هناك حاجة للخاص


ما نفعله هو فقط التحقق ممن يقولون أنهم يملكون الإنجيل أو التوراة ونحن فقط نحقق في ذلك الادعاء






























أمامنا احتمالين ( في حاله صدق دعواهم)



ما دخله الاحتمال بطل به الاستدلال


وليس في احتمالاتك أي دخل بموضوع حوارنا


ورغم ذلك ندرس احتمالاتك من خلال ما جاء في المسيحية نفسها












الأول : ان القائم بالحفظ هو الله ذاته .. يعني الله يعد ويتعهد بحفظ حرف ووسيلة التدوين .. فإن كان هذا صحيحا فمن المفترض أن هذا الوعد صادق و ساري المفعول لان الله لا يحنث بوعوده كما تؤمنون فماذا تقول اذن ان كان هذا الوعد لم يتحقق ؟علما بأن الكل يعلم تماما انه لا توجد مخطوطه واحده يطلق عليها انجيل عيسى ولا توجد مخطوطه واحده مكتوبة بيد احد كتبه العهد الجديد ..



مز-119-89: إلى الأبد يا رب كلمتك مثبتة في السماوات.






مت-5-18: فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.






1بط-1-25: وَأَمَّا كَلِمَةُ الرَّبِّ فَتَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ. وَهَذِهِ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي بُشِّرْتُمْ بِهَا.






يو-10-35: إِنْ قَالَ آلِهَةٌ لأُولَئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللَّهِ، وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ،






مت-24-35: اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ.





وهنا نبحث عن صدق وعد الاله الاسلامي هل تحقق هذا الوعد أم لا !!! .. هل كانت لدى الخالق الذي يعبدة اخوتنا القدرة على التحقيق لهذا الوعد




ليس هناك دخل لوعد الاله الاسلامي بحفظ انجيل المسيح في موضوع حوارنا


و ليس هناك من يقول أبدا ان الله وعد بحفظ الانجيل


و لكننا ندرس قولكم بان كتابكم معصوم ومحفوظ ونحن في صدد نقاش قولكم وليس نقاش وعد الاله الاسلامي بحفظ كتاب ما


كما أنه ليس هناك أي علاقة للاله الاسلامي بالكتاب المقدس من قريب أو بعيد


لم يكن هناك وعد من الاساس حتى تطلب ان كان تحقق ام لا !!


فكيف نبحث عن تحقيق وعد ليس له وجود !!

























أما في حوارنا فاننا نناقش قولكم أنتم أن كتابكم لم يصبه تحريف ونتحقق من طلك عبر دراسة مراجع و كتب دراسية


واتمنى الابتعاد التام عن الاحتمالات و الاستنتاجات الشخصية


كما أتمنى الابتعاد عن الاسقاط الذي ليس له محل في حوارنا هذا




حاشا أن نعبد اله لا يحقق وعودة



أتينا بنصوص من الكتاب المقدس تبين وعود بحفظ كلام الرب وعدم زواله وعدم نقض ذلك المكتوب


فان وصلنا الى عدم تحقق هذه الوعود يكون محاورنا قد أنكر ايمانه بالاله الذي لا يحفظ وعوده





لاحتمال الثاني : ان يكون الله أوكل للبشر حفظ الحرف ..



تث-4-2: لا تَزِيدُوا عَلى الكَلامِ الذِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهِ وَلا تُنَقِّصُوا مِنْهُ لِتَحْفَظُوا وَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمُ التِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهَا





رؤ-22-18: لأَنِّي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوَّةِ هَذَا الْكِتَابِ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَزِيدُ عَلَى هَذَا يَزِيدُ اللهُ عَلَيْهِ الضَّرَبَاتِ الْمَكْتُوبَةَ فِي هَذَا الْكِتَابِ.


رؤ-22-19: وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْذِفُ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هَذِهِ النُّبُوَّةِ يَحْذِفُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ سِفْرِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَمِنَ الْمَكْتُوبِ فِي هَذَا الْكِتَابِ.




فهل كان هذا الاله يعرف طبيعه البشر ؟

وهل كان يعلم ام لا يعلم ان مصير اداة الكتابه هي الفناء !!!


فكيف تقبلون ان نعبد اله لا يعلم طباع مخلوقاته وحقيقة خليقته


وايضا هذا الاحتمال يتعارض مع الاحتمال الاول فان كان الله وعد فالمتوقع منه ان يعد بما يحقق ولا يوكل للضعيف بعدم تحقيقة




المقاييس البشرية تفقد الإنسان إيمانه بالله




يو-6-7: أَجَابَهُ فِيلُبُّسُ: ((لاَ يَكْفِيهِمْ خُبْزٌ بِمِئَتَيْ دِينَارٍ لِيَأْخُذَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ شَيْئاً يَسِيراً)).







والمكيال هو حب المال ونسيان حقوق الله



المكيال هو الإنشغال بالعالم وهو المقاييس المادية للعالم التي تخفي كلمة الله



إن كان لأحد أذنان..= الملكوت سيعلن وسيعرفه من له أذنان وليس كل العالم. وفي لوقا يقول أنظروا كيف تسمعون= فمن يسمع ويريد أن يفهم، وليس له نية أن يعاند ويقاوم، بل له نية أن ينفذ مثل هذا يكون له أذنان للسمع وسيسمع ويفهم ويؤمن، أمّا من يسمع وهو يريد أن يعاند ويقاوم، أو يسمع دون نية على التنفيذ فهو لن يسمع ولن يفهم، بل الذي يظنه له من معرفة وحكمة عالمية سوف يؤخذ منه. وهنا يضيف مرقس= بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم ويُزاد= بحسب طريقتكم في السماع، لو بإستهتار أو بعناد ومقاومة، حينئذ ستكونون كمن بلا أذان، ولن تفهموا شيئاً وستكونون بلا بصيرة.





الإنسان حرّ بلا شك، لأنه هو يستطيع أن يفهم ويقبل وصايا الله



فالله الصالح وحده يعرف معرفة تامة ما هو صالح للإنسان وبدافع من حبه له يعرضه عليه في الوصايا.



لا تُضْعِفُ شريعةُ الله حريةَ الإنسان، ولا تلغيها




شاء الله أن يترك الإنسان "لمشورة نفسه" (ابن سيراخ 15 / 14)







وان قال المسلمين ان الكتب المقدسة ضاعت من البشر(عمدا أو بدون قصد) يجعلنا هذا نتسائل من الاقوى ؟ هل من وعد وخلف أم من تحدى الوعد واجبر الواعد على عدم التحقيق وكان الظروف هي التي اجبرت الواعد على عدم تحقيقة للوعد وهي اشكالية تعطي نتيجة واحده قله حيله الواعد .. وإن كان الله سمح بضياعها - هو الذي لا يجري شئ في الكون دون إرادته - فقد اعترفوا ان الحرف غير معصوم .. وإن كان الله سمح بضياعها - هو الذي لا يجري شئ في الكون دون إرادته - فقد اعترفوا ان الحرف غير معصوم



ذكرنا في ذلك بقول المسيحيين وليس المسلمين ولا أعلم الى الآن حكمة اقحام الاسلام في الحوار وأنا لم أذكر في المشاركة أي مصدر اسلامي أبدا


وما أرى في ذلك الى محاولة لتشتيت انتباه المتابعين ليس أكثر


فهل كان الضياع متعمدا ؟؟


سنأتي بالجواب من أقوال المسيحيين كذلك وليس فيها أقوال مسلمين































يقول خادم الرب يوسف رياض​
ونحن نعتقد أن السر من وراء سماح الله بفقد جميع النسخ الأصلية للوحـي هو أن القلب البشري يميل بطبعه إلي تقديس وعبادة المخلفات المقدسـة؛ فماذا كان سيفعل أولئك الذين يقدسون مخلفات القديسين لو أن هذه النسخ كانت موجودة اليوم بين أيدينا؟ أية عبادة لا تليق إلا بالله كانت ستقدَّم لتلك المخطوطات التي كتبها أواني الوحي بأنفسهم؟ ألا نتذكر ماذا فعل بنو إسرائيل قديمـاً بالحية النحاسية التي كانت واسطة إنقاذهم من الموت، وكيف عبدوهـا؟ فماذا فعـل حزقيا الملك التقى بها؟ لقد سحق هذه الحية النحاسية تماماً (عد21: 4-9، 2مل18: 1-6)، والرب صادق علي هذا العمل




هل يؤخذ الايمان من الاعتقادات و الظنون و الافتراضات ؟؟



ونحن نعتقد أن



ونحن نعتقد أن



ونحن نعتقد أن



فل يعتقد كل شخص ما يشاء وما يهمنا هو دلائل هذا الاعتقاد



وما نجد في هذا القول الى فرضيات








لو أن هذه النسخ كانت موجودة اليوم بين أيدينا؟





لو أن !!!



ولو لم تكن ماذا كان سيكون ؟؟!!!



مجرد فرضيات ليس عليها أي ادلة



ولم يثبت تاريخيا أي وجود لأشخاص كانوا يعبدون مخطوطات



كما ان هذا التبرير يمكن تطبيقه حتى على المخطوطات التي توجد بين أيدينا الآن



فهي كما تقولون صورة أصلية من تلك فلماذا حفظت ولم تحفظ أصولها حسب قولكم ؟؟



أسنستمر في نقاش الفرضيات و الآراء الشخصية الغير مبنية على اي استناد او شاهد ؟؟
















لم ينادي أباء الكنيسة أو الكتاب المقدس أبدا بعصمة الحرف .... ومن أقوى الشهادات على هذا


تذكرون موسى ..




هذا قول خاطء وقد أتيت في مشاركاتي بشواهد من أقول آباء الكنيسة بالدفاع عن الوحي الحرفي للكتاب المقدس و يمكن مرجعة المراجع المذكورة لقراءة قول الآباء في هذا الأمر






اما التجني على النبي موسى فهو غير مكتمل المعالم و فيه لجوء الى بتر النصوص و عدم اكمالها او قراءة ما جاء بعدها من نصوص :




في أول مرة وبعد نزول موسى من جبل الشريعة كسر موسى لوحي الشريعة .. فانكسرت .. فلم تكن أبدا إرادة الله و حكمته تقتضي بتغيير طبيعة المادة المكتوب عليها و تخليده على هذه الأرض الفانية بطبيعتها


انكسرت لوحي الشريعة



انكسر ما كتبه الله بإصبعه .. لان الله لم يريد أبدا ان تخلد المادة بل أراد خلود الرسالة ..



هذا هو إيماننا القوي يا أحبائي ..





هذه هي كرازتنا ...



هذا هو الأيمان بيسوع المسيح ..




وتتهمون الناس بالبتر في الاستشهادات ؟؟!!!







وبعد هذا، قال الرب لموسى أن ينحت لوحين من الحجر بدلاً من اللوحين الذين كسرهما. وفي هذين اللوحين، كتب الرب الوصايا التي كان شعب إسرائيل قد كسرها






خر-34-1 ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: ((انْحَتْ لَكَ لَوْحَيْنِ مِنْ حَجَرٍ مِثْلَ الأَوَّلَيْنِ فَأَكْتُبَ أَنَا عَلَى اللَّوْحَيْنِ الْكَلِمَاتِ الَّتِي كَانَتْ عَلَى اللَّوْحَيْنِ الأَوَّلَيْنِ اللَّذَيْنِ كَسَرْتَهُمَا.







مثل هذا الموقف لم يكن مع النبي موسى فقط


بل حصل نفس الامر مع ارميا النبي و نذكر هنا وقائع ذلك الموقف :


ارميا 36

23 وكان لما قرأ يهودي ثلاثة شطور او اربعة انه شقه بمبراة الكاتب والقاه الى النار التي في الكانون حتى فني كل الدرج في النار التي في الكانون.<A name=ver24> 24 ولم يخف الملك ولا كل عبيده السامعين كل هذا الكلام ولا شققوا ثيابهم.<A name=ver25> 25 ولكن الناثان ودلايا وجمريا ترجوا الملك ان لا يحرق الدرج فلم يسمع لهم.<A name=ver26> 26 بل أمر الملك يرحمئيل ابن الملك وسرايا بن عزرئيل وشلميا بن عبدئيل ان يقبضوا على باروخ الكاتب وارميا النبي ولكن الرب خبأهما [SIZE=-2]27
ثم صارت كلمة الرب الى ارميا بعد احراق الملك الدرج والكلام الذي كتبه باروخ عن فم ارميا قائلة<A name=ver28> [SIZE=-2]28[/SIZE] عد فخذ لنفسك درجا آخر واكتب فيه كل الكلام الاول الذي كان في الدرج الاول الذي احرقه يهوياقيم ملك يهوذا





فالله في الكتاب المقدس يعمل دائما على حفظ كلمته حتى و ان تعرضت للحرق أو الضياع


[/SIZE]
اقتبس من ابونا عبد المسيح ... فماذا اقتبس ؟؟؟!!!



اقتبس تمهيدا لمعاني اصطلاحية و اقتباسات وضعها في البداية ..




لم يقتبس من ابونا عبد المسيح .. فماذا تجاهل ؟

نرجع معا الى ما كتبه القمص عبد المسيح بسيط في ذلك







035.png






والغريب انني لم اجد في الرابط الذي وضعه الزميل هذه العبارة بهذا الشكل !!! – ربما لم ادقق ؟؟




ولماذا تركز على الحرف في قولي ولم تنظر الى الرسالة التي تحتويها ؟؟


فهل يختلف قولي عن قول صاحب الكتاب الذي قال فيه :

أشرنا في الفصل الأول أن الكتاب المقدس هو صاحب أكبر عدد للمخطوطات القديمة. وقد يندهـش البعض إذا عرفوا أن هذه المخطوطات جميعها لا تشتمل على النسخ الأصلية والمكتوبة بخط كتبة الوحي أو بخط من تولوا كتابتها عنهم. فهذه النسخ الأصلية جميعها فقدت ولا يعرف أحد مصيرها


نقارن ذلك بقولي :

حقا إن الكتاب المقدس يتوفر على عدد كبير من المخطوطات لكن لابد من معرفة إن هذه المخطوطات ليست أصلية وليست مكتوبة بخط كتبة الوحي أو حتى بخط من تولوا كتابتها عنهم فهذه النسخ الأصلية جميعها فقدت ولا يعرف أحد مصيرها


لماذا هنا التركيز على الحرف وما أنا الا بشر !!!


و ما الكلام المنقول الا كلام بشر



افلا يحق أفضل من ذلك مع كلام الرب ؟



في المجمل زميلي الفاضل كل تلك الاقتباسات لا اشكال فيها لكن بالتأكيد هي منقوصه


وهل اضافاتك نفت واقع ضياع المخطوطات الأصلية ؟؟


أم ان مافيها يدخل في طائلة التبريرات بالافتراض و الظن !!!



انتهت مداخلاتي الى هنا و اترك الفرصة للمحاور بأن يتفضل بكتابة مداخلاته و ارجو ان ننطلق و نحتكم في مسيرتنا الى ما لا يقبل نقضا من أدلة صريحة دون الاعتماد على ما يظنه البعض وما يعتقده البعض الآخر





ولم يكن في مشاركاتي كلها أي خروج عن أقوال المختصين بل ماهو الا استشهادات أضعها بصورها واماكنها بالصفحة والرقم والرابط




وأنا لم أكن أبتغي أبدا أن يكون الحوار في العصمة ولست انا من طلب ذلك



بل كان فقط استجابة لطلبك و نزولا عنده وقد وجب الرد والتعليق على ما كتب





وأتمنى أن ننتهي من ذلك سريعا حتى نبدأ في الحوار الذي أبتغيه حقا


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ارجو تكبير حجم الاقتباسات الى الفونت (5)
حتى تكون المشاركة مقروءة من طرف كل الزوار لاني اتلقى شكاوي من بعض المتابعين انهم لا يمكنهم قراءة الخط بالحجم الذي هو عليه

لذلك أرجو تكبير حجم الاقتباسات في مشاركتي الأخيرة فضلا منهك
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
ارجو تكبير حجم الاقتباسات الى الفونت (5)
حتى تكون المشاركة مقروءة من طرف كل الزوار لاني اتلقى شكاوي من بعض المتابعين انهم لا يمكنهم قراءة الخط بالحجم الذي هو عليه

لذلك أرجو تكبير حجم الاقتباسات في مشاركتي الأخيرة فضلا منهك

تم تكبير حجم خط الإقتباس الى الحجم 5
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
تغيب الأخ أخرستوس لمدة إسبوع من تاريخ أخر مشاركة للأخ kholio5
لا نعرف ما هي ظروف الأخ أخرستوس، لكن قوانين الحوار تسمح التغيبلمدة لا تتعدى الإسبوعين.
فلننتظر لإسبوع آخر، لعل المانع خير و لعل الأخ أخرستوس سالم و يرجع ليُكمل الحوار.

سلام و نعمة
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
انا اعتذر للكتابة هنا ولكن الاستاذ اخرستوس عنده ظروف لا اعرف متى يرجع

صلو لاجله
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
مر أكثر من 14 يوم دون سماع أي خبر من قبل الأخ أخرستوس أنستي، فهو لم يدخل المنتدى من تقريب الشهر و بذلك لا علم لنا متى سيكون بإستطاعته الرجوع لتكملة الحوار، لذلك نقدم الحلول التالية:

  1. تعليق المحاورة و إنتظار الأخ اخرستوس انستي
  2. القبول بتقدمي لتكلمة الحوار بدلاً عن اخرستوس انستي
  3. غلق الحوار ليبقى على حالته
الأخ kholio5، لك حق أختيار اي حل، فالأمر متروك لك.

سلام و نعمة

 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أكثر من 14 يوم دون سماع أي خبر من قبل الأخ أخرستوس أنستي، فهو لم يدخل المنتدى من تقريب الشهر و بذلك لا علم لنا متى سيكون بإستطاعته الرجوع لتكملة الحوار،

أخريستوس انستي رأيته متواجدا على برنامج الياهوو أكثر من مرة وهو يدخل هناك بشكل منتظم
كما اني شاهدته يدخل على البالتوك من ثلاث أيام


تعليق المحاورة و إنتظار الأخ اخرستوس انستي

صراحة كنت اتمنى اكمال احوار مع الزميل أخريستوس لانه من قام بدعوتي للمنتدى و للمناظرة
وان رأت الادارة هيرا في تعليق المناظرة لحين عودته فلا اشكال في ذلك عندي

  1. القبول بتقدمي لتكلمة الحوار بدلاً عن اخرستوس انستي
لا مانعم عندي في ذلك
ويسعدن الحوار معك صراحة لما لمسته في أسلوبك من الهدوء

  1. غلق الحوار ليبقى على حالته
هذا مرفوض من جانبي
لأني طالما كنت اتمنى حوارا في الكتاب المقدس حتى نهايته


الأخ kholio5، لك حق أختيار اي حل، فالأمر متروك لك.

يبقى الامر بين اختيارين :

1 - تمديد مدة في انتظار الزميل اخريستوس و عودته للحوار
2 - يمكن تقدم شخصكم لاكمال الحوار
 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اذا لا يوجد اي مانع
هل لي ان اكمل الحوار مع الاخ خوليو ؟؟

بالنسبة لي لا يوجد اي مانع في الامر
يمكن لأي كان ان يكمل امناظرة
لكن ارجو اتخاذ القرار بشكل اسرع من طرف الادارة بخصوص المناظرة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه





يبقى الامر بين اختيارين :

1 - تمديد مدة في انتظار الزميل اخريستوس و عودته للحوار
2 - يمكن تقدم شخصكم لاكمال الحوار

انا موافق على الخيارين، لكن أحب أن أسمع اي خيار تفضل. لاني لا أريد ا يتصور أحد إن الأخ اخرستوس غير قادر على الإكمال فأتقدم اا للإكمال بداله، لا، فهو قادر على الإكمال من الناحية العلمية و الأدبية لكن ظروفه (التي لا اعرفها) تمنعه من التواصل.

فإن كنت تفضل تعليق المناظرة لحين رجوعه فلا مانع، و إن كنت تفضل إكمال الحوار معي، فسأكون سعيد بالإكمال.

أسف على التأخير، لكن جزء منه كان محاولة لكسب بعض الوقت، عل الأخ أخرستوس يرجع لُكمل.

سلام و نعمة
 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا موافق على الخيارين، لكن أحب أن أسمع اي خيار تفضل. لاني لا أريد ا يتصور أحد إن الأخ اخرستوس غير قادر على الإكمال فأتقدم اا للإكمال بداله، لا، فهو قادر على الإكمال من الناحية العلمية و الأدبية لكن ظروفه (التي لا اعرفها) تمنعه من التواصل.

فإن كنت تفضل تعليق المناظرة لحين رجوعه فلا مانع، و إن كنت تفضل إكمال الحوار معي، فسأكون سعيد بالإكمال.

أسف على التأخير، لكن جزء منه كان محاولة لكسب بعض الوقت، عل الأخ أخرستوس يرجع لُكمل.

سلام و نعمة


اذن فل يكن تعليق الحوار حتى عودة الزميل اخريستوس
و ارجو ان يتم ابلاغي عبر البريد الالكتروني المدرج في معلوماتي الشخصية
لاني لا اضمن دخولي الموقع مرة اخرى حتى عودة الزميل اخريستوس
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
اذن فل يكن تعليق الحوار حتى عودة الزميل اخريستوس
و ارجو ان يتم ابلاغي عبر البريد الالكتروني المدرج في معلوماتي الشخصية
لاني لا اضمن دخولي الموقع مرة اخرى حتى عودة الزميل اخريستوس

إذاً يُغلق الحوار حتى رجوع الأخ اخرستوس و إعلان رغبة التكملة في حينها من كلا الطرفين.

سنقوم بإرسال رسالة بريدية لإخبارك في وقتها.
 

kholio5

New member
عضو
إنضم
30 مايو 2006
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

لقد طال غياب الزميل أخريستوس
و للتنبيه فاني اراه نشيطا و متواجدا في برنامج البالتوك
لكنه لم يدخل على صفحة المناظرة للاسف

لذلك اود أستكمال المناظرة مع واحد من أفراد محاوري منتداكم

في انتظار تقدم من يستكمل المناظرة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
فلتكن تكملة الحوار معي كطرف مسيحي.
إنتظر ردي على مداخلتك الآخيرة خلال أيام.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى