الشريعة إستلمها موسى النبي من الله بالعهد القديم
وأكمل هذه الشريعة الله نفسه عندما جاء وظهر بالجسد
يعني اختي الكريمة نصل الى ان الشريعة نزلت على مراحل
طيب لي سؤال اخر لا اعرف اذا كنت تفضلين ان نذكره هنا ام ننقله الى موضوع اخر
الشريعة اليهودية و المسيحية نزلتا تتمة لبعضهما و لكنهما كانتا تقتران الى الامور الحياتية يعني اغلب التاعاليم فيهما روحانية لم تعتنيا بالامور الارضية و حتى ان وجدت بعض التعاليم الارضية فالمسيحية الغتها فكيف نقول ان الشريعة اكتملت بتجسد الرب في الجسد
[q-bible]
اش 61
1 روح السيد الرب عليّ لان الرب مسحني لابشر المساكين ارسلني لاعصب منكسري القلب لانادي للمسبيين بالعتق وللماسورين بالاطلاق. [/q-bible]
المسيحية هي التي قضت على العبودية وامتلاك العبيد --- ولكن بحكمة شديدة حتى لا يحدث قتال ونزاع بسبب هذا الأمر (والمسيحية هدفها الاول والاخير هو خلاص النفوس بالأهم ) ولكن كيف ؟
بأنها اعطت إرشادات للأسياد بأن يكونوا مترفقين بمن يمتلكون عبيدا
وأيضاً أعطت إرشادات للعبيد بأن يكونوا طائعين لسادتهم لكي يكونوا سببا في خلاص نفوس سادتهم عندما يروا اعمالهم
وكثير من الناس بعد أن دخلوا بالمسيحية قاموا بتحرير من يمتلكون من عبيد
مثال; القديس برنابا الرسول كان غنياً وكان يملك كثير من العبيد وعندما علم بالبشارة المفرحة ورسالة المسيح ترك كل شئ وحرر عبيده
عملا بقول السيد المسيح;
[q-bible]
مت 19 : 29
وكل من ترك بيوتا او اخوة او اخوات او ابا او اما او امرأة او اولادا او حقولا من اجل اسمي يأخذ مئة ضعف ويرث الحياة الابدية. [/q-bible]
عظيم جدا و لكن كل ما ذكرته لي حضرتك كان عبارة عن طلب من الرب و ليس نصا صريحا بالتحريم
و بالتالي لا ادري هل بسبب عدم فهم البشر لطبيعة هذه التعاليم او لسبب اخر فالرق بقي منتشرا و بكثرة و ازدهرت تجارة العبيد حتى نهاية القرن التاسع عشر على حد علمي
و طبعا هذه تصرفات بشر
و لكن هؤلاء البشر قد يكونوا استفادوا من الايات التي تقضي بواجب طاعة العبيد لاسيادهم
فهل يوجد نص صريح يقضي بتحريم العبودية ؟!!!
و اذا لم يوجد
نجد ان كل الديانات السماوية بما فيها الاسلام لم تلغي الرق و انما طالبت البشر بالتحرير و نصل ايضا الى ان الغاء الرق و العبودية كان عبارة عن قانون مدني من صنع البشر و لكن بايحاءات الهية
رجاء لا تفهمي مشاركتي على انها اساءة انما انا احاول ان اكون منطقيا
إقرأ ايضاً رسالة بولس الرسول إلى فليمون
وفي هذه الرسالة معلمنا بولس الرسول بيطلب عند فليمون من أجل عبداً هارباً كان يدعى أنسيموس، وبحكمة شديدة بيطلب من فليمون ويقوله;
[q-bible]
فليمون
16 لا كعبد في ما بعد بل افضل من عبد اخا محبوبا ولا سيما اليّ فكم بالحري اليك في الجسد والرب جميعا [/q-bible]
كلام رائع فعلا و لكن كما اسلفت سابقا انه عبارة عن طلب عادي و ليس نصا صريحا بالتحريم
و طبعا لست انا من يحاسب هؤلاء القديسين على اي شئ انما هو عبارة عن استفسارات تخرج من العقل البشري الذي لم يضع الرب له حدودا لا يمكن ان يتجاوزها
يفضل اخي باتريوت اننا نركز حول موضوع واحد،
وسؤال هذا اتفتح به موضوع قبلا
هي يوجد تعدد للزوجات في الكتاب المقدس؟
لو عندك تعليق حطه هناك لعدم التشتيت