نبذة عن سيرة حياة
" قيثارة الشرق "
السيدة " فيروز "
ولدت فيروز في حارة زقاق البلاط في مدينة بيروت
في لبنان لعائلة فقيرة الحال. والدها وديع حداد سرياني
الأصل كان قد نزحمع عائلته من مدينة ماردين الواقعة
في تركيا حاليا، وعمل لاحقافي مطبعة ببيروت.
و والدتها مارونية تدعى ليزا البستاني توفيتفي نفس اليوم
الذي سجلت فيه فيروز أغنية "يا جارة الوادي".
إشتهرت منذ صغرها بغنائها بين أفراد العائلة وفي تجمعات الحي.
بدأت عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية
عندما إكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه
الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة
اللبنانية أول اغانيها ومن ثم عرفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها
في عالم النجومية .وكانت انطلاقتها الجدية عام 1952 عندما بدأت
الغناء لعاصي الرحباني،وكانت الأغاني التي غنتها في ذلك الوقت
تملأ كافة القنوات الإذاعية،وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك
الوقت. كانت أغلب أغانيهاآنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني
الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني.
بدأت عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية
عندما إكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه
الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة
اللبنانية أول اغانيها ومن ثم عرفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها
في عالم النجومية .وكانت انطلاقتها الجدية عام 1952 عندما بدأت
الغناء لعاصي الرحباني،وكانت الأغاني التي غنتها في ذلك الوقت
تملأ كافة القنوات الإذاعية،وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك
الوقت. كانت أغلب أغانيهاآنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني
الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني.
وفي 1955 تزوجت من عاصي، وأنجبت منه زياد عام 1956 ثم هالي
عام 1958 وهو مقعد، ثم ليال عام 1960 (والتي توفيت بعام 1988)
وأخيراً ريما عام 1965.قدم الأخوين رحباني معها المئات من الأغاني
التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية وذلك لتميزها بقصر المدة
و قوة المعني على عكس الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين
و التي كانت تمتاز بالطول، كما إنها كانت بسيطة التعبير وفي عمق
الفكرة الموسيقية و تنوع المواضيع، حيث غنت الحب والأطفال،
و للقدس لتمسكها بالقضيةالفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن
و الأم، وقدم عدد كبير منهذه الأغاني ضمن مجموعة مسرحيات
من تأليف و تلحين الأخوين رحباني وصل عددها إلى خمس عشرة
مسرحية تنوعت مواضيعها بين نقد الحاكم والشعب وتمجيد البطولة
و الحب بشتى أنواعه.
و قد غنت لعديد من الشعراء والملحنين ومنهم ميخائيل نعيمة
بقصيدة تناثري، كما إنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء
وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها
عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر
سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.
بعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة
ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت
بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني
برزت موهبته و قدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقيمن
الموسيقى العربية والموسيقى العالمية.
وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها
عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر
سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.
بعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة
ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت
بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني
برزت موهبته و قدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقيمن
الموسيقى العربية والموسيقى العالمية.
و قد أصدرت خلال هذه المرحلة العديد من الألبومات
من أبرزها "كيفك انت"، "فيروز في بيت الدين 2000"
و الذي كان تسجيلاً حياً من مجموعة حفلات أقامتها
فيروز بمصاحبة ابنها زياد و أوركسترا تضم عازفين أرمن
و سوريين ولبنانيين، و كانت البداية لسلسلة حفلات
حظيت بنجاح منقطع النظير لما قدمته من جديد على صعيد
التوزيع الموسيقي والتنوع في الأغاني بين القديمة و الحديثة،
ألبوم " ايه في امل " 2010 كان آخر ما قدمته
من ألبومات عديدة.
من أبرزها "كيفك انت"، "فيروز في بيت الدين 2000"
و الذي كان تسجيلاً حياً من مجموعة حفلات أقامتها
فيروز بمصاحبة ابنها زياد و أوركسترا تضم عازفين أرمن
و سوريين ولبنانيين، و كانت البداية لسلسلة حفلات
حظيت بنجاح منقطع النظير لما قدمته من جديد على صعيد
التوزيع الموسيقي والتنوع في الأغاني بين القديمة و الحديثة،
ألبوم " ايه في امل " 2010 كان آخر ما قدمته
من ألبومات عديدة.
التعديل الأخير: