عمالقة كتبوا اسمائهم بحروف من ذهب

AdmanTios

Ο Ωριγένη&
عضو مبارك
إنضم
22 سبتمبر 2011
المشاركات
2,815
مستوى التفاعل
1,566
النقاط
0
الإقامة
Jesus's Heart
نبذة عن سيرة حياة

" قيثارة الشرق "

السيدة " فيروز "




27_860_resized.jpg






ولدت فيروز في حارة زقاق البلاط في مدينة بيروت
في لبنان لعائلة فقيرة الحال. والدها وديع حداد سرياني
الأصل كان قد نزحمع عائلته من مدينة ماردين الواقعة
في تركيا حاليا، وعمل لاحقافي مطبعة ببيروت.

و والدتها مارونية تدعى ليزا البستاني توفيتفي نفس اليوم
الذي سجلت فيه فيروز أغنية "يا جارة الوادي".​



1_267_resized.jpg




إشتهرت منذ صغرها بغنائها بين أفراد العائلة وفي تجمعات الحي.
بدأت عملها الفني في عام 1940 كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية
عندما إكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه
الذي كان ينشد الأغاني الوطنية. وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة
اللبنانية أول اغانيها ومن ثم عرفها على عاصي الرحباني الذي أطلقها
في عالم النجومية .وكانت انطلاقتها الجدية عام 1952 عندما بدأت
الغناء لعاصي الرحباني،وكانت الأغاني التي غنتها في ذلك الوقت
تملأ كافة القنوات الإذاعية،وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك
الوقت. كانت أغلب أغانيهاآنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني
الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني.





10_124_122_resized.jpg






وفي 1955 تزوجت من عاصي، وأنجبت منه زياد عام 1956 ثم هالي
عام 1958 وهو مقعد، ثم ليال عام 1960 (والتي توفيت بعام 1988)
وأخيراً ريما عام 1965.قدم الأخوين رحباني معها المئات من الأغاني
التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية وذلك لتميزها بقصر المدة
و قوة المعني على عكس الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين
و التي كانت تمتاز بالطول، كما إنها كانت بسيطة التعبير وفي عمق
الفكرة الموسيقية و تنوع المواضيع، حيث غنت الحب والأطفال،
و للقدس لتمسكها بالقضيةالفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن
و الأم، وقدم عدد كبير منهذه الأغاني ضمن مجموعة مسرحيات
من تأليف و تلحين الأخوين رحباني وصل عددها إلى خمس عشرة
مسرحية تنوعت مواضيعها بين نقد الحاكم والشعب وتمجيد البطولة
و الحب بشتى أنواعه.




15_999_resized.jpg





و قد غنت لعديد من الشعراء والملحنين ومنهم ميخائيل نعيمة
بقصيدة تناثري، كما إنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء
وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي. وأطلق عليها
عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر
سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.

بعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة

ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت
بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني
برزت موهبته و قدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقيمن
الموسيقى العربية والموسيقى العالمية.



33_885_resized.jpg



و قد أصدرت خلال هذه المرحلة العديد من الألبومات

من أبرزها "كيفك انت"، "فيروز في بيت الدين 2000"

و الذي كان تسجيلاً حياً من مجموعة حفلات أقامتها

فيروز بمصاحبة ابنها زياد و أوركسترا تضم عازفين أرمن

و سوريين ولبنانيين، و كانت البداية لسلسلة حفلات

حظيت بنجاح منقطع النظير لما قدمته من جديد على صعيد

التوزيع الموسيقي والتنوع في الأغاني بين القديمة و الحديثة،

ألبوم " ايه في امل " 2010 كان آخر ما قدمته

من ألبومات عديدة.



 
التعديل الأخير:

Veronicaa

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
15 أبريل 2013
المشاركات
359
مستوى التفاعل
129
النقاط
0
إيميلي ديكنسون

محبوبة سيوران اقتبس الكثير من اشعارها







إيميلي ديكنسون Emily Dickinson شاعرة أمريكية يُفترض أنها لم تلق التقدير الأدبي في حياتها، لكن اعتبارها أُعيد فيما بعد. تُعد مع والت وايتمان أهم الشعراء الأمريكيين في القرن التاسع عشر. وُلدت في 10 ديسمبر 1830 وتُوفيت في 15 مايو 1886.
عاشت في عزلة .. مع اختها وأمها .. رغم أنها كانت امرأة حيوية .. لكنها فضلت الانسحاب من الحياة العامة حتى انطفئت شعلتها .. متأثرة بـمرض .. أصاب كليتيها.
كانت " اميلي " تفضل كتابة العالم عن بعد فـانسحبت عنه لـتتأمله بعد وفاتها .. اكتشفت قصائدها المخبوءة والتي بلغت 1775 قصيدة.
كانت " ايميلي ديكنسون " تجد ذاتها .. في عزلتها المطبقة حولها وفي العقد الأخير من حياتها لم تغادر بيتها أبداً .. بل رفضت رؤية الغرباء وجعلت بيتها وصديقتها حدوداً لـ تجربتها كانت ترسل الرسائل .. إلى اصدقائها .. وجيرانها.


-يقول الشاعر الأمريكي " ارشيبالد مكليش "
ان العزلة التي اختارتها اميلي لنفسها في بيت أبيها وفي غرفتها الخاصة لم تكن هروباً من الحياة ، بل أن الأمر على عكس ذلك ، فقد كان اعتزالها مغامرة إلى قلب الحياة التي اختارت أن تكتشفها وتروض مجهولها ، تلك الحياة الشاسعة الخطرة الكثيرة الألام ولكن الأصيلة بل التي تفوق أصالة كل حياة أخرى


من اقوالها : باستطاعتي أن أخوض في الحزن في برك من الحزن باكملها فقد اعتدت على هذا غير ان ابسط دفعات الغبطة تكسر قدمي وإذا بي اترنح سكرى
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
لموضوع مميز جدااا
وكل معلومات وفائده رائعه
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus


مارجريت تاتشر


سارقة الحليب رئيسة لوزراء بريطانيا!



من كان يصدق أن تخرج هذه المرأة التي وصفوها "بالحديدية" من قاع مجتمع البسطاء.. وتأتي من الصفوف الخلفية لتجلس في المقدمة مكان ونستون تشرشل، فقد كان أبوها يمتلك محلا للبقالة! أما أمها فحائكة لملابس السيدات، وبالرغم من نشأتها وحياتها البسيطة المتقشفة إلا أن تربيتها كانت صارمة وشديدة، فخرجت للحياة بشخصية قوية قلما
تتوافر عناصرها في امرأة واحدة!





وتعتبر تاتشر إحدى أهم الظواهر في عالم السياسة خلال النصف الأخير من القرن العشرين، حيث إنها أول سيدة تتولى منصب رئيس وزراء بريطانيا ذلك المنصب الرفيع في تاريخ بريطانيا، كما أنها أكثر الشخصيات شعبية بين رؤساء الوزارة البريطانيين، كما أنها أول رئيس للوزراء يتم انتخابه ثلاث مرات متتالية.





وأثناء رئاستها لوزراء بريطانيا أطلقوا عليها تاتشر الخطافة، كذلك أطلقوا عليها لقب: (سارقة الحليب) لأنها منعت الحليب المجاني عن طلاب المدارس ببلدها ضمن سياسة التقشف التي اتخذتها؛ لتخفيف الإنفاق والمصاريف التي أقرت تطبيقها في ذاك الوقت، وقيل: إنها ربما كانت نتيجة لتربيتها القاسية الجافة مما دفعها لتصبح أكثر اقتصادا!




إنها مارجريت هيلدا روبرتس الشهيرة بمارجريت تاتشر والتي شهدت ولادتها مدينة لينكولنشاير بإنجلترا في 13 أكتوبر عام 1925 .





اشتهرت مارجريت بين زميلاتها في المدرسة بتفوقها الدراسي علاوة على ذلك فقد كانت رياضية ممتازة.
ونتيجة لهذا التفوق حصلت على منحة لدراسة الكيمياء بجامعة أكسفورد، في عام 1943م وتخرجت فيها عام 1947م، ثم عملت بوظيفة أخصائي كيميائي أبحاث في الفترة من عام 1947م إلى عام 1951م. وكانت دراستها للقانون في أوقات فراغها، وهكذا حصلت على درجتين علميتين في الكيمياء والقانون.





أما زواجها فقد تم في عام 1951م من أحد الضابط السابقين في سلاح المدفعية الملكية وهو "دينيس تاتشر" الذي كان يعمل مديرا لعدد من شركات البترول، والذي صار بعد ذلك من رجال الأعمال المشهورين، ثم أنجبت منه توأمين هما مارك وكارول.




اشتهرت تاتشر بالثقافة الواسعة على كونها داهية، فقد كانت تؤمن بأهمية الاطلاع للإلمام بكافة المسائل السياسية والاجتماعية والاقتصادية، كما أنها بالإضافة إلى ذلك زوجة ناجحة تحرص على توفير أقصى درجات الراحة والأمان لزوجها وأولادها رغم كل مشاغلها ومسؤوليتها، وكانت تحرص على إبراز استقرارها الأسري خلال أحاديثها الصحافية والتلفزيونية.




وقد خاضت تاتشر دهاليز الحياة السياسية وعمرها 44 عاما كوزيرة للتعليم، حيث غيرت السياسة التعليمية التي سبقتها، فاهتمت بالتربية خاصة فيما يختص بالمراحل الأولى منه على حساب المراحل العليا، كما عملت على زيادة أعداد المعلمين المؤهلين وتسهيل التدريب الفعال لهم.




ولقد كان التحاقها بمجلس العموم عام 1959م نتيجة لنشاطاتها المتعددة والواسعة، وتفوقها في العمل السياسي والقانوني وتطور الأمر معها حين عاد المحافظون إلى الحكومة بقيادة إدوارد هيث في عام 1970م الذي قام بتنصيبها كوزيرة للتعليم. و في عام 1974م كانت بدايتها الحقيقية، حيث كانت أول امرأة تترأس الحزب منذ تأسيسه حين انتخبت رئيسة لحزب المحافظين 1975م.





كانت تاتشر من أهم الساسة الغربيين الذين ضربوا المثل في كثرة الأفعال وقلة الأقوال، إضافة إلى ضبط الانفعال وقد أُثرعنها قولها:"إذا أردت الكلمة فاسأل الرجل، وإذا أردت الفعل فاسأل النساء". ويبدو أنها كانت تنفذ هذه المقولة بدقة وبشكل عملي، خصوصا تجاه العرب والمسلمين فكانت شديدة الحرص بل والتوازن في عدم إظهار روح التعصب ضد العرب والمسلمين، وبالرغم من ذلك فقد كان لا يخفى تحيزها الظاهر لليهود باعتبار بلدها مسؤولة مسؤولية تاريخية عن إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.
وظهر تعصبها ضد المسلمين إبان الهجوم على برجي التجارة بواشنطن في سبتمبر 2001 حين صرحت أن زعماء المسلمين البريطانيين لم يدينوا على نحو كاف الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة الشهر الماضي، وقد أثارت تصريحاتها الجالية السلمة هناك، فضلا عن إثارتها لبعض السياسيين البريطانيين، مثل: مايكل هيزلتاين، نائب رئيس الوزراء السابق الذي قال: "إن لسانه يعجز عن التعبير عن مدى الفزع الذي شعر به لدى سماعه تصريحات تاتشر"، وقال: "إن تلك التصريحات تشجع على اقتراف الجرائم العنصرية".





سعت تاتشر لشق طريقها قدما نحو قيادة حزب المحافظين في عام 1979م كرئيسة للوزراء، بعدما فازت في الانتخابات العامة على حزب العمال فوزا ساحقا.

وقد اشتهرت أول حكومة لتاتشر والتي استمرت أربع سنوات من (1979 - 1983م) بسياستها النقدية اللاذعة، كما شهدت تلك الفترة ارتفاعا كبيرا في معدل البطالة، وفيها ألغيت الرقابة على الأسعار، وقد تجلى دورها في العمل على علاج الاقتصاد البريطاني الذي أصابه الركود وتخرجه من دهاليز الكساد .
ولأنها تفوقت على كثير من معاصريها بقوة الرأي والقدرة على اتخاذ القرارات والصبر على تنفيذها وتحمل تبعاتها فقد أطلقوا عليها لقب "المرأة الحديدية".



و"مرجريت تاتشر" مشهورة بكونها صاحبة أول انتصار عسكري بريطاني بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تمكنت القوات البريطانية من هزيمة القوات الأرجنتينية في حرب "فوكلاند" عام 1982، والتي انتهت باستعادة تلك الجزر التي احتلتها الأرجنتين، وبذلك عادت الهيبة والتقدير للعسكرية البريطانية، باستعادة بريطانيا الجزيرة ورفرفة علم التاج البريطاني عليها من جديد، ولعل هذا كان إيذاناً بدخول مسز "ثاتشر" إلي قائمة العظماء في التاريخ البريطاني الحديث، لدرجة أن البعض كان يراها بعد الداهية الكبير "ونستون تشرشل" بين عظماء بريطانيا في القرن العشرين، لهذا صنعوا لها تمثالا في ميدان البرلمان في عمل غير مسبوق على مستوى العمل السياسي البريطاني.





بعد ذلك حدثت نكسة غير متوقعة في حياتها السياسية ففي عام 1990 لم تستطع مارجريت تاتشر التحكم في زيادة أعداد المعارضين لها، علاوة على إخفاقها في اكتساب ثقة المحافظين، وقد ارتبط خروجها من ساحة المسرح السياسي بحرب الخليج الثانية في عام 1991، فبالرغم من النصر الذي حققته فيها قوات التحالف؛ فإن تداعيات بريطانية كثيرة داخلية وخارجية بحتة هي التي قد دفعتها للخروج من المسرح السياسي، مع استمرار المحافظين في الحكم، ولكن بدون تلك القيادة التاريخية والفولاذية لليمين البريطاني.





بعد ذلك حدثت نكسة غير متوقعة في حياتها السياسية ففي عام 1990 لم تستطع مارجريت تاتشر التحكم في زيادة أعداد المعارضين لها، علاوة على إخفاقها في اكتساب ثقة المحافظين، وقد ارتبط خروجها من ساحة المسرح السياسي بحرب الخليج الثانية في عام 1991، فبالرغم من النصر الذي حققته فيها قوات التحالف؛ فإن تداعيات بريطانية كثيرة داخلية وخارجية بحتة هي التي قد دفعتها للخروج من المسرح السياسي، مع استمرار المحافظين في الحكم، ولكن بدون تلك القيادة التاريخية والفولاذية لليمين البريطاني.




وفي عام 1992م انقلب عليها حزبها متهماً إياها بالديكتاتورية والتصلب. وخوفاً من حدوث انقسامات داخل الحزب آثرت الانسحاب، وفي ذات الوقت حصلت على لقب البارونة، علاوة على عضوية مجلس اللوردات، فيما صار جون ميجور خليفة لها في مجلس العموم، وقد استمرت تاتشر في الحكومة 11 سنة حتى استقالتها، وهي أطول فترة لرئيسة وزراء في بلدها. وفي عام 1992م انقلب عليها حزبها متهماً إياها بالديكتاتورية والتصلب. وخوفاً من حدوث انقسامات داخل الحزب آثرت الانسحاب، وفي ذات الوقت حصلت على لقب البارونة، علاوة على عضوية مجلس اللوردات، فيما صار جون ميجور خليفة لها في مجلس العموم، وقد استمرت تاتشر في الحكومة 11 سنة حتى استقالتها، وهي أطول فترة لرئيسة وزراء في بلدها.




 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
سعد زغلول




3b9ae5f9ca.jpg





- كثيرون هم الزعماء و القادة الذين مروا عبر التاريخ ، و لكن قليلون هم من خلّدهم التاريخ و تركهم حاضرين عبر العصور بالرغم من مغادرة أجسادهم هذا العالم ، وواحد من أولئك الزعماء الخالدين سيكون حديثنا اليوم و هو : سعد زغلول .

- ولد سعد زغلول (1860 -1927) في قرية إبيانة التابعة لمديرية الغربية .

- تلقى تعليمه في كتاب القرية ثم رحل إلى القاهرة سنة ( 1873) و التحق بالأزهر ،

- زعيم مصري و قائد ثورة 1919 .

- شارك سعد في الثورة العرابية فتعرض للاضطهاد، ورفت من عمله، فاشتغل بالمحاماة وذاع صيته بها حتى صار من أعلامها المعروفين .

- برز سعد زغلول كزعيم للأمة المصرية مع انتهاء الحرب العالمية الأولى، إذ طالب بتشكيل وفد من المصريين لحضور مؤتمر الصلح، فرفضت سلطات الاحتلال البريطاني ذلك واعتقلته ونفته إلى خارج البلاد وكان ذلك سببا في إشعال ثورة 1919 في (مارس 1919م ) التي تعد أول ثورة شعبية بعد الحرب العالمية الأولى .

- توالت أدوار سعد في الحياة السياسية المصرية، وتعمقت زعامته للشعب المصري رغم تعرضه لمحاولة اغتيال من منافسيه .

- توفي سعد زغلول في (23 أغسطس 1927م) وكان يوم وفاته يوما مشهودا، وبني له ضريح أسموه ضريح سعد .

التغيير ليس بالشيء الصعب و أن تصبح من أولئك الذين تركوا بصمة في هذا العالم أيضاً ليس بالشيء الصعب .. فقط خذ فكرة و عش من أجلها .. !
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
نيكولو مكيافيلي


niccolo-machiavelli--894--t-600x600-rw.jpg


مكيافيلي، مؤسس مدرسة التحليل والتنظير السياسي الواقعي


نيكولا دي برناردو دي ماكيافيلّي (بالإيطالية: Niccolò di Bernardo dei Machiavelli)، ولد في فلورنسا 3 مايو 1469، وتوفي في فلورنسا في 21 يونيو 1527، كان مفكرا وفيلسوفا سياسيا إيطاليا إبان عصر النهضة. أصبح مكيافيلي الشخصية الرئيسية والمؤسس للتنظير السياسي الواقعي، والذي أصبحت فيما بعد عصب دراسات العلم السياسي. أشهر كتبه على الإطلاق، كتاب الأمير، والذي كان عملاً هدف مكيافيلي منه أن يكتب تعليمات لحكام، نُشرَ الكتاب بعد موته، وأيد فيه فكرة أن ماهو مفيد فهو ضروري، والتي كان عبارة عن صورة مبكرة للنفعية والواقعية السياسية. ولقد فُصلت نظريات مكيافيلي في القرن العشرين.


عند ماكيافيلي المجتمع يتطور بأسباب طبيعية، فالقوى المحركة للتاريخ هي "المصلحة المادية" و"السلطة". وقد لاحظ صراع المصالح بين جماهير الشعب والطبقات الحاكمة، وطالب ماكيافيلي بخلق دولة وطنية حرة من الصراعات الإقطاعية القاتلة، وقادرة على قمع الاضطرابات الشعبية. وكان يعتبر من المسموح به استخدام كل الوسائل في الصراع السياسي، فمكيافيلي القائل "الغاية تبرر الوسيلة" برر القسوة والوحشية في صراع الحكام على السلطة. وكانت أهمية ماكيافيلي التاريخية أنه كان واحدا من أوائل من رؤوا الدولة بعين إنسانية واستنبطوا قوانينها من العقل والخبرة وليس من اللاهوت.


ولقد ألف مكيافيلي العديد من "المطارحات" حول الحياة السياسية في الجمهورية الرومانية، فلورنسا، وعدة ولايات، والتي من خلالها برع في شرح وجهات نظر أخرى. على كُلٍ فصفة "مكيافيلي" والتي ينظر إليها الباحثون على أنها تصف بشكل خاطئ مكيافيلي وأفكاره، أصبحت تصف التصرف الأناني والذي تهدف له الجماعات الربحية. مع ليوناردو دا فينشي، أصبح نيكولا مكيافيلي الشخصية المثالية لرجل عصر النهضة، ومن اللائق أن يقال أن مكيافيلي يستحوذ على صفات "الذكاء المكيافيلي"، عوضاً عن وصفه بالمكيافيلية.


- سيرته الذاتية :


ولد مكيافيلي في فلورنسا لمحامٍ هو برناردو دي نيكولا مكيافيلي وبارتولومي دي استفانو نيلي، والذين كانا منحدرين من أسرة توسكانية عريقة. وكان والده من النبلاء ولم يتلقى ميكافيللى تعليماً واسعاً لكنه أظهر ذكاء حاد. اتبع ميكافيللى في بداية الامر المصلح سافونا رولا الذي كان يخاطب داعيا الشباب الإيطالى للتمسك بالفضيلة لكنه لم يلبث ان ابتعد عن سافولا


من عام 1494م إلى 1512م، تقلد مكيافيلي الشاب منصباً إدارياً في الحكومة، زار خلالها البلاط الملكي في فرنسا، وألمانيا، وعدة مقاطعات إيطالية في بعثات دبلوماسية. بعدها بقليل حُبسَ مكيافيلي في فلورنسا عام 1512، نُفي بعدها لسان كاساينو، وتوفي في فلورنسا عام 1527م ودفن في سانتا كراوس.
ويمكن تقسيم فترة حياته إلى ثلاثة أجزاء كلها تمثل حقبة مهمة من تاريخ فلورنسا، حيث عاصر في شبابه وطور نموه ازدهار فلورنسا وعظمتها كقوة إيطالية تحت حكم لورينزو دي ميديشي، وسقوط عائلة ميديشي في عام 1494، حيث دخل مكيافيلي في الخدمة العامة، حيث تحررت فلورنسا خلالها وأصبحت تحت حكم جمهورية، والتي استمرت لعام 1512م، حيث استرجعت آل ميديشي مقاليد السلطة ولكنها حينما عادت للحكم اتهم ميكافيللى بالتآمر ضدها وسجن لكن الباباليو العاشر افرج عنه فاختار حياة العزلة في الريف حيث الف العديد من الكتب أهمها كتاب (الامير) وحكمت آل ميديشي حتى عام 1527م، حيث تم إجلاءهم عن المدينة في 22 يونيو مرة أخرى، وحينها كانت الفترة التي تمخضت عن نشاطات مكيافيلي ومؤلفاته، ولكنه توفي، عن عمرٍ يناهز الثامنة والخمسين تقريبا قبل أن يسترجع منصبه في السلطة.


ويذهب الكثير من المفكرين السياسيين بان لميكيافيلي دور هام في تطور الفكر السياسي، حيث انه اسس منهجا جديدا في السياسة، بافكار تبشر بمحاولات لتجاوز الفكر الديني. نقطة التحول هذه لتجاوز السلطة الدينية التي كانت سائدة في الفكر السياسي الأوروبي في الفرون الوسطى اعقبت بتحولات أخرى أكثر جدية من طرف فولتير ومنتسكيو وجون لوك وجان جاك روسوِ وغيرهم من المفكرين التنوريين الليبراليين. وهكذا كان ميكافيلي نقطة تحول هامة في تاريخ الفكر السياسي...


شبابه ونشأته

مع أن القليل دون عن فترة شباب مكيافيلي، إلا أن فلورنسا تلك الحقبة معروفة بشكل يسهل التنبأ معه بحياة أحد مواطنيها. لقد وُصفت فلورنسا على أنها مدينة ذات نمطي حياة مختلفين، واحدٌ مُسير من قبل المتشدد الراهب سافونارولا، والآخر من قبل لورينزو دي ميديشي. لابد وأن يكون تأثير سافونارولا على مكيافيلي الشاب دون أي تأثيرٍ يُذكر، إلا أنه مع تحكم سافونارولا بأموال فلورنسا، فقد أوجد لمكيافيلي مادة في كتابه الأمير عن النهاية المأسوية للنبي الغير مسلح. أما عن روعة حكم الميديشيين إبان عهد لورنزو العظيم فقد كان ذا أثرٍ ملموس على الشاب، حيث أشار عدة مرات إليهم، ويجدر الإشارة إلى أن كتابه الأمير قد أُهدي إلى حفيد لورينزو (وهذه من الطرائف عند الحديث عن هذا الشاب حيث كان والده وجده من المعارضين لحكم الميديشيين).


ويعطينا كتابه، تاريخ فلورنسا، صورة عن الشباب الذين قضى معهم فترة شبابه، حيث يقول: "لقد كانوا أحراراً أكثر من آبائهم في ملبسهم وحياتهم، وصرفوا الكثير على مظاهر البذخ، مبذرين بذلك أموالهم ووقتهم طمعاً بالكمال، واللعب، والنساء. لقد كان هدفهم الرئيس هو أن يبدو الشخص فيهم بمظهرٍ حسن وأن يتحدث بلباقة وذكاء، وقد أُعتبر من يجرح الناس بذكاء أحكمهم كما ذكر".


وفي رسالة لابنه غويدو، يظهر مكيافيلي ضرورة أن تُستغل فترة الشباب بالانكباب على الدراسة، وهذا مايقودونا إلى الاعتقاد بأنه قد انشغل كثيراً إبان شبابه. ويقول مكيافيلي: "لقد تلقيتُ رسالتك، والتي منحتني شعوراً عظيماً بالسعادة، خصوصاً وأنك استعدت عافيتك، ولن يكون هناك خبرٌ أجمل من هذا، فقد وهبك الرب ووهبني الحياة، وآمل أن أصنع منك رجلاً كفؤً إذا ماكنت مستعداً لتقوم دورك". ومن ثم يُكمل: "سوف يكون هذا جيداً لك، ولكنه واجبٌ عليك أن تدرس، حيث لن يكون لك العذر في أن تتباطأ بحجة المرض، واستغل ألمك لدراسة الرسائل والموسيقى، حيث سيبدو لك الشرف الذي يكون لي بامتيازي بمثل هذه المهارة. إذن، بُني، إذا ما أردت إسعادي، وأن تجلب لنفسك الشرف والنجاح، قم بالمطلوب وادرس، لأن الجميع سيساعدونك إذا ماساعدت نفسك".

كتاب الأمير ووفاة مكيافيلي


عند عودة آل ميديشي أمل مكيافيلي عودته لمنصبه في الخدمة العامة تحت سلطة الأسياد الجدد لفلورنسا، أُقصي في الثاني عشر من نوفمبر لعام 1512، واتُهم لاحقاً بالتورط في مؤامرة ضد المديتشيين وسُجن، وتم استجوابه تحت التعذيب. وقام البابا الميديشي الجديد، ليو العاشر، بالعفو عنه وإطلاق سراحه. وذهب مكيافيلي لسان كازينو ليقضي فترة تقاعده، بالقرب من فلورنسا، حيث قضى وقته بالكتابة. وفي رسالة لفرانسيسكو فيتوري، مؤرخة بثالث عشر من سبتمبر من عام 1513، يذكر مكيافيلي وصفٍ مثيراً للحياة التي قضاها في تلك الفترة، والتي بين فيها الدوافع لكتابة الأمير. فبعد أن وصف حياته اليومية مع عائلته والجيران، يكتب مكيافيلي:


«عندما يحل المساء أعود إلى البيت، وأدخل إلى المكتبة، بعد أن أنزع عني ملابسي الريفية التي غطتها الوحول والأوساخ، ثم أرتدي ملابس البلاط والتشريعات، وأبدو في صورة أنيقة، أدخل إلى المكتبة لأكون في صحبة هؤلاء الرجال الذين يملأون كتبها، فيقابلونني بالترحاب وأتغذى بذلك الطعام الذي هو لي وحدي، حيث لاأتردد بمخاطبتهم وتوجيه الأسئلة لهم عن دوافع أعمالهم، فيتلطفون علي بالإجابة، ولأربع ساعات لاأشعر بالقلق، وأنسى همومي، فالعوز لايخيفني والموت لايرهبني، لقد تملكني الإعجاب بأولئك العظام، ولأن دانتي قال: «يُحفظ العلم الذي يأتي بالتعلم». ولقد دونتُ ملحوظاتٍ من محاوراتهم، وألفت كتاباً عن الإمارات، حيث أنكبُ جاهدا في التأمل والتفكر بما يتعلق بهذا الموضوع، مناقشة ماهية الإمارات، وأنواعها، وكيفية امتلاكها، ولماذا تٌفقد، وعليه فهذا على الأرجح سيعجبك، إلا أنه لأميرٍ جديد سيكون محل ترحابه، ولذا فقد أهديتُ الكتاب لجلالته جوليانو. وقام فيليبو كازافتشيو بإرساله، وسيخبرك عن محتواها وعن حواري معه، ومع ذلك فما زالت تحت التنقيح.»


ولقد تعرض الكتيب للعديد من التغيرات قبل أن يستقر على الشكل الذي هو عليه الآن. ولسببٍ ما تم إهداء الكتاب للورينزو الثاني دي ميديشي، مع أن مكيافيلي ناقش كازافتشيو إذا ما كان من الأفضل إرساله أو عرضه شخصياً، إلا أنه لم يثبت أن لورنزو قد استلم الكتاب أو حتى قرأه، وبطبيعة الحال لم يقم بتوظيف مكيافيلي. ولم يقم مكيافيلي بنشر الكتاب بنفسه، وقد اختلف فيما إذا كان النص الأصلي للكتاب لم يتعرض للتحريف، إلا أنه قطعاً تعرض للسرقة الأدبية.


وختم مكيافيلي رسالته إلى فتوري قائلاً:


«وبالنسبة لهذا الكتاب الصغير، عندما يُقرأ، فسيترائ لقارئه أني لم أنم أو أتكاسل في دراسة فن السياسة وإدارة الدولة طوال الخمسة عشر عاماً التي قضيتها متنقلاً بين الملوك، وعليه الرغبة في أن ينهل من خبرة هؤلاء.»


وقبل أن يُنهي مكيافيلي كتاب الأمير بدأ مطارحاته بالكتابة عن العقد الأول لتايتوس ليفيوس، والذي يجب أن يُقرأ تزامناً مع الأمير. هذه الأعمال وأخرى أصغر أبقته منشغلاً حتى 1518، حتى وُكل بمهمة المراقبة على أعمال بعض التجار في في جينوا. وفي عام 1519 منح حكام فلورنسا المديتشيون صلاحيات سياسية للمواطنين، وأصبح مكيافيلي وآخرون مستشارين حسبما ينص الدستور الجديد حالما يتم إرجاع المجلس العظيم.
وأصبح عام 1520م مُذهلاً لكي يعاود مكيافيلي الانخراط في مجتمع فلورنسا الأدبي، كما كان هذا العام هو بداية إنتاج كتاب فن الحرب. طلب الكاردينال دي ميديشي من مكيافيلي تأليف كتاب تاريخ فلورنسا، وهي مهمةٌ أشغلت مكيافيلي حتى عام 1525م.
وعندما انتهى من كتاب تاريخ فلورنسا، ذهب به لروما ليعرضه على البابا جوليو دي ميديشي، المعروف بالبابا كليمنت السابع، ولقد أهدى هذا الكتاب إلى رأس أسرة ميديشي. ومن ذلك العام قامت معركة بافيا ودمرت أملاك فرنسا في إيطاليا تاركةً فرانسيس الأول أسيراً تحت رحمة تشارلز الخامس وطُرد المديتشيون من فلورنسا مجدداً.
وكان مكيافيلي حينئذ غائباً عن فلورنسا، ولكنه أسرع في العودة لكي يؤمن مركزه كمستشار. ولكنه مرض فور وصوله حيث تُوفي في الثاني والعشرين من يونيو من عام 1527م.

ردود الفعل تجاه الأمير ومكيافيلي


لم يتم نشر الأمير إلا بعد وفاة مكيافيلي بخمس سنين، ولذا لم يفهمه البعض وهاجموه حتى أصبح اسمه ملازماً للشر دائماً حتى في الفنون الشعبية. وأول من هاجم مكيافيلي هو الكاردينال بولس مما أدى لتحريم الإطلاع على كتاب الأمير ونشر أفكاره، وكذلك أنتقد غانتيه في مؤلفٍ ضخم أفكار مكيافيلي، ووضعت روما كتابه عام 1559 ضمن الكتب الممنوعة وأحرقت كل نسخة منه.
ولكن وعندما بزغ نور عصر النهضة في أرجاء أوروبا ظهر هناك من يدافع عن مكيافيلي ويترجم كتبه. ولم يصل مكيافيلي وفكره لما وصل إليه الآن إلا في القرن الثامن عشر عندما مدحه جان جاك روسو، وفيخته، وشهد له هيغل بالعبقرية. ويُعتبر مكيافيلي أحد الأركان التي قام عليها عصر التنوير في أوروبا.
ولقد أختار موسوليني كتاب الأمير موضوعاً لأطروحته التي قدمها للدكتوراه، وكان هتلر يقرأ هذا الكتاب قبل أن ينام كل ليلة. وناهيك عن من سبقهم من الملوك والأباطرة كفريدريك وبسمارك وكريستينا وكل من ينشد.

مقولات لمكيافيلي


حبي لنفسي دون حبي لبلادي.
من الأفضل أن يخشاك الناس على أن يحبوك.
الغاية تُبرر الوسيلة.
أثبتت الأيام أن الأنبياء المسلحين أحتلوا وأنتصروا، بينما فشل الأنبياء غير المسلحين عن ذلك.
ان الدين ضروري للحكومة لا لخدمة الفضيلة ولكن لتمكين الحكومة من السيطرة على الناس.
من واجب الأمير أحياناً ان يساند ديناً ما ولو كان يعتقد بفساده.
ليس أفيد للمرء من ظهوره بمظهر الفضيلة.
لايجدي ان يكون المرء شريفاً دائماُ.

مؤلفاته

خلف مكيافيلي ثروة أدبية وفكرية هائلة جدا في شتى المجالات يُقدر عددها نحو الثلاثين كتاباً.كساسوز
كتاب الأمير
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
بليز باسكال



250px-Pascal_Pajou_Louvre_RF2981.jpg


بليز باسكال


باسكال، بليز "Blaise Pascal"؛ (19 يونيو 1623 - 19 أغسطس 1662)، فيزيائي ورياضي وفيلسوففرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة. استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفيّة.



أدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال، الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي. وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية تنقل ضغوطًا متساوية في كافة الجهات، كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، والمضاغط. ساعدت تجارب باسكال على إثبات أن للهواء وزناً، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا، وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ.

وخلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي قدم باسكال، وعالم الرياضيات الفرنسي بيير دي فيرماتنظرية الاحتمالات، وناقشا بعض تطبيقاتها. وصمم باسكال عام 1654م تنظيمًا ثلاثيًا من الأرقام يكون فيه كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من جهة اليمين، وعلى جانبه الأيسر في الصف الذي يكون أعلاه مباشرة. ويمكن استخدام هذا التنظيم الذي سمِّي مثلث باسكال في حساب الاحتمالات. انظر: التباديل والتوافيق. واخترع باسكال أيضًا آلة حاسبة تؤدي عمليات الجمع والضرب.


حياته


وُلد باسكال في مدينة كلير مونت ـ فيراند بفرنسا. وقد أظهر نبوغا في الرياضيات منذ أن كان طفلاً. واشتغل في حركة دينية تسمى الجانسينية، وفي أواخر عام 1654م دخل ديرًا من أديرة هذه الجماعة في مدينة بورت ـ رويال. وقد اتهمت المنظمة اليسوعية الجانسينيين بالبدعة، وأدانت قائدهم أنطوني آرنولد. وردًا على هذا الاتهام قام باسكال فورًا بنشر 18 كتيبًا ساخرًا سميت الرسائل الريفية، وقد لاقت شعبية عظيمة في عامي 1656 و 1657م.

ظل باسكال يدافع منذ عام 1658م وحتى وفاته عن عقيدته. وقد وُجدت بعض أجزاء من عمله هذا الذي لم يكن قد اكتمل في ذلك الوقت بعد وفاته، وطبع باسم بنسيز. ويعبر هذا العمل عن إيمان باسكال بأن هناك حدودًا للحقائق التي يمكن أن يدركها العقل، وأن الإيمان من القلب بالرسالة المسيحية هو المرشد الرئيسي إلى الحقائق.


الهندسة الرياضية عند باسكال


فيما عدا الهندسة المتناهية الصغر عالج باسكال الهندسة الإسقاطية كما تناول المخروطيات les coniques وبعدها القطاعات المخروطية. بدأ الاهتمام بالهندسة من عمر الثانية عشرة عندما قرأ كتاب العناصر لأقليدس. وأكمل اهتمامه بشكل رصين منذ السنة 1639 بالنسبة للدائرة، المخروط، الكرة، الأمكنة الهندسية لنقطة متغيرة. لكن الهندسة التحليلية التي عالجها ديكارت لم يهتم بها باسكال مطلقا.

لكن عمل باسكال الهندسة لم ينل إعجابا في عصره، فقد بقي حتى القرن التاسع عشر حين جاء بننسيليه Poncelet فأظهر أهمية باسكال.


إنجازاته


التحليل المتناهي الصغر


كانت له مكإنة عظيمة في هذا الميدان، وقد نشر باسكال أعماله في هذا المجال بين سنة 1650 و 1660 أي في آخر سني حياته، اعتمد قليلا على ستيفن، ودي كارت،وروبرفال، وتورتشللي وغيرهم. لكنه سبق نيوتن، وليبنتز، الذين أخذوا عنه أشياء كثيرة، كما تناول مفهوم الحدود، ومرائل التكامل ومفهوم المثلث المميز المعروف باسمه مثلث باسكال

قام باسكال بتطبيق كل هذه الأساليب في مسائل عديدة في الرياضيات حينا وفي الفيزياء والميكانيك حينا آخر.


في الحساب


220px-PascalTriangleAnimated.gif


مثلث باسكال




.


اهتم بخصائص السلاسل العددية الصحيحة وبالترتيب العددي والأعداد الطبيعية والأعداد المثلثية، ومثلث باسكالوتطبيقاته العديدة.


في الاحتمالات


يمكننا عن حق القول بأن باسكال هو الذي أسس حساب الاحتمالات. كان هناك احتمالات الألعاب وبعض أنواع التجارة وما شابه إنما لم يكن هناك علم بالمعنى الصحيح يرتكز إلى أصول الرياضيات.

الآلة الحاسبة


220px-Arts_et_Metiers_Pascaline_dsc03869.jpg


إحدى أوائل آلات باسكال الحاسبة




تعتبر هذه الآلة إحدى أوجه تقدم العلوم التطبيقية. إنها فعلا اكتشاف جدير بالاهتمام، فهو الذي أوصل الإنسانية إلى الحاسبات الحديثة وما يمكن أن تصل إليه في المستقبل. فقد اكتشفها في روان Rouen سنة 1640 وهي آلة تقوم بإجراء للعمليات الحسابية الأربع دون جهد في التفكير وذلك لتأدية حسابات والده بسرعة.إن عملية مكننة الحساب تعتبر خطوة جبارة على طريق الحضارة الإنسانية.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
Nmorejn5jul04.JPG

نانسي موريخون



ولد
7 أغسطس 1944 (العمر 68 سنة)
بـ هافانا، كوبا

الجنسية
20px-Flag_of_Cuba.svg.png
كوبا

فترة الكتابة1962 – الحاضر
نوع أدب شعر، مقالات، ترجمة
المواضيع : قضايا النساء وتجربة الزنوج الكوبيين بوابة الأدب

نانسي موريخون (بالإسبانية: Nancy Morejón) كاتبة ومترجمة ومربية كوبية، من أكبر كتاب وشعراء كوبا. اشتهرت بمعالجتها لقضايا النساء وتجربة الزنوج الكوبيين.

سيرتها


ولدت في هافانا في 7 أغسطس 1944 في أسرة كادحة. أبوها من أصل أفريقي وأمها من أصول أوروبية صينية مختلطة. بدأت بكتابة الشعر في الثالثة عشر من عمرها. في الخامسة عشر بدأت بتدريس اللغة الإنكليزية. صدرت أول مجموعة شعرية لها عندما كانت في الثامنة عشر. تخرجت من جامعة هافانا (en) بمرتبة شرف بعد أن درست الآداب الأوروبية والكاريبية والكوبية وصارت تتكلم بطلاقة بالإنكليزية والفرنسية والإسبانية. درّست اللغة الفرنسية في أكاديمية كوبية وشغلت منصباً في وزارة الداخلية الكوبية، وهي معروفة لترحماتها الأدبية من الإنكليزية والفرنسية إلى الإسبانية، لا سيما الأدب الكاريبي. تخرجت من جامعة هافانا (en) في سنة 2006. تناولت أطروحتها البحثية إبداع إيمي سيزير. نانسي موريخون عضو في أكاديمية العلوم الكوبية (1991) وأكاديمية اللغات في كوبا (1999).

الجوائز


حصلت على جوائز عديدة، منها «جائزة النقاد» (في السنوات 1986 و1997 و2000) والجائزة الوطنية الأدبية الكوبية (2001) وجائزة الإكليل الذهبي في 2006.
 

Samir poet

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2010
المشاركات
9,360
مستوى التفاعل
1,363
النقاط
0
الإقامة
حضن يسوع


[FONT="]شخصية السيد المسيح[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=red][FONT="]

[FONT="] [/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][IMG]http://images.ch-joy.com//uploads/images/ch-joy.com-e6a70651af.jpg[/IMG][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]السيد المسيح أعظم[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]شخصية فى الكتاب المقدس بل وفى الوجود[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]لقد انفرد السيد المسيح له المجد بصفات وبأعمال خارقة للطبيعة البشرية [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]منذ بدء الخليقة والى اليوم بل والى الأبد[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial][IMG]http://lh4.ggpht.com/_hkAqo9_7-b8/Sz_I9UKXZ5I/AAAAAAAAAVM/RXzKH5zoPX8/%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif[/IMG][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][B][COLOR=red][FONT=Arial]هو بلا خطيـــة[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]لقد شابهنا فى كل شىء ماعدا الخطيـــة وحدهـــــــا[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][B][COLOR=navy][FONT=Arial]وقال لليهـــود: " من منكم يبكتنى على خطية " ( يو 8 : 46 ) [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy][IMG]http://lh4.ggpht.com/_hkAqo9_7-b8/Sz_I9UKXZ5I/AAAAAAAAAVM/RXzKH5zoPX8/%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=red][FONT=Arial]فى[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]ولادته[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]لقد ولد[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]من عذراء وظلت عذراء بعد ولادته لأنهـــا حبلت من الروح القدس[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]الذى حل عليها وظللهــا. لذلك دعى عمانوئيل[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][B][COLOR=navy][FONT=Arial]"[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]أى الله معنا[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]"[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]([/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]متى1 :18-25[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]) [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy][IMG]http://lh4.ggpht.com/_hkAqo9_7-b8/Sz_I9UKXZ5I/AAAAAAAAAVM/RXzKH5zoPX8/%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=red][FONT=Arial]اعتمد بواسطة القديس يوحنا المعمدان[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][B][COLOR=navy][FONT=Arial]لقد إعتمد على يد القديس يوحنا المعمدان الذى قال عنه [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]أنه أعظم مواليد النســـاء ، وعند نزوله نهر الأردن أثناء تعميده انفتحت[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]السماء ونزل منها الروح القدس مستقراً عليه كشكل حمامة ، وسمع صوت من السماء[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]صوت الله الآب ) هذا هـــو ابنى الحبيب الذى به سررت[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial])[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial] ( [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]متى 3 : 17[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial] ) [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial][URL="http://st-maria.info/vb/showthread.php?t=4144"]
%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif
[/URL]
[/FONT]


قوة احتماله فى الصوم


لقد صام عنا أربعين يوما وأربعين ليلة صام فيها عن الأكل والماء تماما منعزلا بارادته
فى البرية ، وقد جربه ابليس ( الشيطان ) بملزات الطعام والدنيا وممتلكاتها ، و لكن
انتصــــر عليه وهزمه وطرده عنه
( متى 4 : 1 - 11 )


%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif


وفى الكمـيـــاء
حول المــاء الى خمر فى الحال فى عرس قانا الجليـــل
خمر غير مسكر بل أفاقهم من الخمر الذى أسكرهم وفرغ ،
فهذة وحدها معجزة خلق
(يو 2 : 1،11)
%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif


فى الأقتصــــاد
لقد أشبع أكثر من خمسة آلاف رجل بخلاف النساء والأولاد الذين أكلوا معهــم وذلك بخمسة أرغفة وسمكتين كانت مع أحد الحاضرين فأخذها يسوع
وشكر وباركها وأعطى التلاميذ ليعطوا الجمع وكانوا قد قسموهم حسب تعليمات الرب يسوع
الى مجاميع كل منها 50 شخصا
وأكل الجميع ورفعوا مافضل عنهم اثنتى عشر قفة مملؤة
لو 9 : 13-17 ))
%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif


وتكررت مثل هذة المعجزة
باشباع أربعة آلاف رجل من سبع خبزات وقليل من السمك ورفعوا الكسر التى تبقت بعد الأكل فملأت سبع سلال
( مرقس 8 :8– 10 )
%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif


فى الطب
كان له سلطـــان على الأمراض بأنواعهـــا
فالكتاب المقدس السيد المسيح له المجد صنع الكثير والكثير من معجزات الشفـــاء
مع المرضى بكل مرض والذى عجز الطب فى حينه وحتى اليوم يعجز الطب عن
شفائهم مثل المفلوجين شفاهم و حملوا اسرتهم ومشوا
والعمى والمولودين بدون أعين خلق لهم أعين وأبصروا . والبرص طهرهم . وذوات
الأيدى اليابسة شفاهم وحركوا أياديهم . والخرس شفاهم وجعلهم يتكلمون
ونازفة الدم من النساء شفاها أيضـــ[FONT="]ا[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT="]" و طلبوا اليه ان يلمسوا هدب ثوبه فقط فجميع الذين لمسوه نالوا الشفاء" (مت 14 : 36)
[/FONT]

[FONT="]و المحتاجون الى الشفاء شفاهم (لو 9 : 11)[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy][IMG]http://lh4.ggpht.com/_hkAqo9_7-b8/Sz_I9UKXZ5I/AAAAAAAAAVM/RXzKH5zoPX8/%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][B][COLOR=red][FONT=Arial]له سلطان على الشياطين[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][B][COLOR=navy][FONT=Arial]كان يفك المربوطين من الشياطين ويطردهـــا منهــم و يحررهم منها بكلمة واحدة وتخرج[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]وهى تصرخ وتقول له أنت هوالمسيح ابن الله فكان ينتهرهم[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]"[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial] ولا يدعهم ينطقون لأنهم كانوا قد عرفوه " ( لوقا 4 : 41 ) [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]وكانوا يخافونه "أة ما لنا ولك يايسوع الناصرى؟ أجئت لتهلكنا ! أنا أعرفك من أنت[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]قدوس الله فانتهره يسوع قائلا : أخرس وأخرج منه فخرج فى التو " ( مر 1 :24 – 25 )[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial][URL="http://st-maria.info/vb/showthread.php?t=4144"]
%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif
[/URL]
[/FONT]


له سلطــــان على الطبيعة
أسكت العاصفةعندما كان هو والتلاميذ فى مركب فى وسط البحر وهاج البحر وكان الموج عالياالشديدة التى كادت أن تنقلب المركب فأيقظوه من النوم قائلين له:
" يا سيد نجنا فاننا نهلك ! فقال لهم مابالكم خائفين ياقليلى الايمان ؟ ثم قام وانتهر
الرياح والبحر فصار هدؤ عظيم . فتعجبت الناس قائلين أى انسان هذا ؟ فان
الرياح والبحر جميعا تطيعه !"

( متى 8 : 23 – 27 )

%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif


معجزةصيدالسمك
عندما حاول بطرس ان يصطاد سمك بسفينته ومر علية الليل كله دون ان يمسكوا شيئا ولما كان
الصبح وقف يسوع على الشاطىء ولم يكن يعرفوه التلاميذ ، فقال لهم يسوع
"القوا الشبكة الى جانب السفينة الأيمن فتجدوا ، فألقوا ولم يعودوا يقدرون
أن يجذبوها من كثرة السمك فعرفوا أنه الرب"

(يو 21 :6 –12 )
%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif

معجزة شجرة التين التى جفت فى الحال
[FONT="]" فنظر شجرة تين على الطريق و جاء اليها فلم يجد فيها شيئا الا ورقا فقط فقال لها [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT="]لا يكن منك ثمر بعد الى الابد فيبست التينة في الحال "(مت 21 : 19)
[/FONT]



له سلطـــان على الجاذبية الأرضية
السيد يسوع المسيح
له المجد مشى على الماء وجعل بطرس يمشى على الماء
[FONT="]"و في الهزيع الرابع من الليل مضى اليهم يسوع ماشيا على البحر، فلما ابصره التلاميذ ماشيا على البحر اضطربوا قائلين انه خيال و من الخوف صرخوا (مت 14 : 25 - 26)[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT="]" فاجاب بطرس و قال يا سيد ان كنت انت هو فمرني ان اتي اليك على الماء ، فقال تعال فنزل بطرس من السفينة و مشى على الماء لياتي الى يسوع (مت 14 :
[FONT="]28 -[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT="]29)[/FONT] [/FONT]

الى السماء أمام تلاميذه ورسله الأطها قائلا لهم اذهبوا الى العالم أجمع
واكرزوا بالانجيل للخليقة كلها . من آمن واعتمد خلص ، ومن لم يؤمن يدن
وأعطاهم سلطان أن يصنعوا الأشفية والعجائب باسمه .

( مرقس 16 : 19 – 20 )


له سلطان على الموت
أقام ابنة يايرس من الموت وهى فى فراشها فى منزلها :

"[FONT="]و فيما هو يكلمهم بهذا اذا رئيس قد جاء فسجد له قائلا ان ابنتي الان ماتت لكن تعال و ضع يدك عليها فتحيا ، فلما اخرج الجمع دخل و امسك بيدها فقامت الصبية (مت 9 : 18- 25)[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=royalblue][FONT=Arial]وأقام ابن أرملة نايين[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][B][COLOR=navy][FONT=Arial]كان شابا وحيدا لأمه وكان محمولا على نعش ذاهبين به للدفن فأوقفهم[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]ولمس النعش وقال ايها الشاب لك أقول قم ! فجلس الميت وابتدأ يتكلم ، فدفعه الى امه"[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]"[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][B][COLOR=navy][FONT=Arial] لوقا 7 : 11 -15 )[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial])[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=royalblue][FONT=Arial]وأقام لعازر من الموت[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]بعد أن مكث فى القبر أربعة أيام وأنتن . آمرا اياه قائلا ، لعازر هلم خــارجــــا[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][B][COLOR=navy][FONT=Arial]فخرج الميت ورجلاه ويداه مربوطات بأقمطة ووجههه ملفوف بمنديل ، فقال لهم يسوع حلوه ودعوه يذهب[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=navy] [/COLOR][B][COLOR=navy][FONT=Arial]( [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]44[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial] - [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]يوحنا 11 : 17، 39[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]) [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=royalblue][FONT=Arial]السيد المسيح أقام نفسه من بين الأموات فى اليوم الثالث[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT=Arial]وظهر لمريم المجدلية ، وللتلاميذ[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT="]"اذهبا سريعا قولا لتلاميذه انه قد قام من الاموات ها هو يسبقكم الى الجليل هناك ترونه
[/FONT]

[FONT="](مت 28 : 7)[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT="]و بعدما قام باكرا في اول الاسبوع ظهر اولا لمريم المجدلية التي كان قد اخرج منها سبعة شياطين (مر 16 : 9)
[/FONT]

[FONT="]فلما قام من الاموات تذكر تلاميذه انه قال هذا فامنوا بالكتاب و الكلام الذي قاله يسوع (يو 2 : 22)[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT="]هذه مرة ثالثة ظهر يسوع لتلاميذه بعدما قام من الاموات (يو 21 : 14)
[/FONT]

%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif

كان يعلم كل شىء
تنبأ بانكار بطرس له
[FONT="]قال له يسوع الحق اقول لك انك في هذه الليلة قبل ان يصيح ديك[/FONT][/COLOR][/B] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT="]تنكرني ثلاث مرات ،
[/FONT]

[FONT="]فتذكر بطرس كلام يسوع الذي قال له انك قبل ان يصيح الديك [/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=6][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][B][COLOR=navy][FONT="]تنكرني ثلاث مرات فخرج الى خارج و بكى بكاء (مت 26 : 34 ، 75)
[/FONT]

وتنبأ عن موته وقيامته
من بين الأموات فى اليوم الثالث
[FONT="]من ذلك الوقت ابتدا يسوع يظهر لتلاميذه انه ينبغي ان يذهب الى اورشليم و يتالم كثيرا من الشيوخ و رؤساء الكهنة و الكتبة و يقتل و في اليوم الثالث يقوم (مت 16 : 21) [/FONT]
%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif

المسيح والحب
لقد ضرب لنا السيد المسيح أعظم مثال فى المحبة حتى الموت
أحب الناس وصنع معهم المعجزات الكثيرة بدون مقابل
وهو يعلم جيدا أنهم يعذبوه ويقتلوة مصلوبا على الصليب ،
لذلك بذل ذاته على عود الصليب بارادته وحده عنا كلنا ،
وأنعم لنا بالحياة الأبدية . وأوصانا أن نحب بعضنا بعضا كما أحببنا ،
بل ونحب أعدائنا ، بل ونغفر للمذنبين الينا لكى يغفر هو لنا أيضا ،
علمنا أن نعطف على الفقراء ، وأن نود المسجونين ،
وأن نشارك الحزانة حزنهم ، والفرحين
فرحهم ، وأن نحترم الصغير والكبير ، وأن لانجازى شر بشر
بل أوصانا أن نصلىمن أجل الذين يسيئون الينـــا

هل أعظم من ذلك حب ؟
%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif


من أقواله على نفسه
(أناهو خبز الحياة " ( يو 6 : 35"


( أنا هو نور العالم " ( يو 8 : 12"


أناهو الراعي الصالح في" (يوحنا 10 :11 ) "

انى أنا باب الخراف " ( يو 10 : 7 ) "

( أنا والآب واحد " ( يو 10 : 30"


(أنا هو القيامة والحياة " ( يو 11 : 25"


(6 "أنا هـو الطريق والحق والحيـــاة ( يو 14 :


(1: "أنا الكرمة الحقيقية وأبى الكرام " ( يو 15


"أنا الكرمة وأنتم الأغصان "( يو 15 : 5)

( رؤ 22 : 13 ) " "أنا الألف والياء البداية والنهاية ، الأول والآخر "
ها أنا آتى سريعــــا طوبى لمن يحفظ نبوة هذا الكتاب " ( رؤ 22 : 7 )"
"وها أنا آتى سريعـــــا وأجرتى معى لأجـــازى كل واحد كما يكون عمله " ( رؤ 22 : 12)
%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif

بكل تأكيد أروع شخصية هى

شخصية يسوع المسيح الإله المتجسد


%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%202.gif


اذكرونى يا أخوتى فى صـــلواتكــــم
ميرولا
منقول للى الامانة
[/FONT]
 

AdmanTios

Ο Ωριγένη&
عضو مبارك
إنضم
22 سبتمبر 2011
المشاركات
2,815
مستوى التفاعل
1,566
النقاط
0
الإقامة
Jesus's Heart
نبذة عن سيرة حياة
الكاتب " تشارلز ديكينز "
السيد " Charles Dickens "

charles_dickens2.jpg




تشارلز جون هوفام ديكنز 7 فبراير 1812 إلى 9 يونيو 1870 هو
روائي إنجليزي. يُعتبر بإجماع النُّقّاد أعظم الروائيين الإنكليز
في العصر الفكتوري، ولا يزال كثيرٌ من أعماله يحتفظ بشعبيّته
حتى اليوم. تميَّز أسلوبه بالدُّعابة البارعة والسخرية اللاذعة
.
الميلاد : ٧ فبراير، ١٨١٢

الوفاة : ٩ يونيو، ١٨٧٠

الدفن : دير وستمنستر، المملكة المتحدة

الأفلام : ترنيمة عيد الميلاد

الوالدان : إليزابيث ديكنز، جون ديكنز




نشأتــُــه​


ولد تشارلز جون هوفام ديكنز في (لاندبورت بورتسي) في انجلترا عام 1812م.و عاش طفولة بائسة لأن أباه كان يعمل في وظيفة متواضعه ويعول أسرته كبيرة العدد، لهذا اضطر لترك المدرسة وهو صغير وألحقه أهله بعمل شاق بأجر قليل حتى يشارك في نفقة الأسرة، وكانت تجارب هذه الطفولة التعسة ذات تأثير في نفسه فتركت انطباعات إنسانية عميقة في حسه والتي انعكست بالتالي على أعماله فيما بعد.​
9k=

طفولتــه وأثرها على كتاباته :​


و قد كتب تشارلز عن هذه الانطباعات والتجارب المريرة التي مر بها أثناء طفولته .. في العديد من قصصه ورواياته التي ألفها عن أبطال من الأطفال الصغار الذين عانوا كثيرا ً وذاقوا العذاب ألوانا ً وعاشوا في ضياع تام بسبب الظروف الاجتماعية الصعبة التي كانت سائدة في (إنجلترا) في عصره​



ونجد أن شخصيته الرائعة تجلت بوضوح فنجده بالرغم من المشقة التي كان يعاني منها في طفولته إلا أنه كان يستغل أوقات فراغه من العمل الشاق​



فينكب على القراءة والاطلاع على الكتب كما كان يحرص على التجول وحيدا ً في الأحياء الفقيرة بمدينة الضباب الاصطناعي (لندن) حيث يعيش الناس حياة بائسة مريعة وخارجة عن القانون في بعض الأحيان.​



و كان قد تأثر في القوانين الليبرالية في عصره فوصف بيوت العمل التي نشأت وفق قانون الفقراء الانكليزي لسنة 1834 في روايته الشهيرة أوليفر توست و في العديد من القصص والروايات التي كانت من إبداعاته وصف ديكنز هذه الأحياء الفقيرة بكل تفاصيلها وبكل المآسي التي تدور فيها​



وعندما وصل إلى سن العشرين تمكنت الأسرة أخيرا ً من إلحاقه بأحد المدارس ليكمل تعليمه. و في نفس الوقت كان يعمل مراسلا ً لأحدى الجرائد المحلية الصغيرة لقاء أجر متواضع أيضا ً​



ولكنه لم يهتم بالأجر فلقد تفانى في هذا العمل الصحفي الذي كان بمثابة أولى خطواته لتحقيق أحلامه فقد كان بمثابة تمرين له على حرفة الأدب، ولقد أتاح له هذا العمل الصحفي أن يتأمل أحوال الناس على مختلف مستوياتهم الإجتماعية والأخلاقية فخرج بالعديد من التجارب الإنسانية والأخلاقية التي وسعت آفاقه ومداركه الأدبية والحياتية.​
2Q==

أعماله المهمة​



نشر ديكنز ما يزيد عن اثنتي عشرة رواية مهمة، وعدداً كبيراً من القصص القصيرة - من ضمنها عدد من القصص التي تدور حول ثيمة عيد الميلاد -، وعدداً من المسرحيات، كما أنه كتب كتباً غير خيالية. روايات ديكنز نُشرت مسلسلة في البداية في مجلات أسبوعية أو شهرية، ثم أعيدت طباعتها في هيئة كتب.​


وفي سن الرابعة والعشرين بالتحديد في عام 1836م. أصدر ديكنز أولى رواياته الأدبية والتي كانت بعنوان (مذكرات بيكويك) والتي لاقت نجاحا ً ساحقا ً بالفعل وجعلته من أكثر الأدباء الإنجليز شعبية وشهرة، ثم ازدادت شهرته في إنجلترا وخارجها عندما توالت أعماله في العالم بلغات مختلفة.​
Z

هدفه :


قضى تشارلز معظم حياته في كتابة المقالات وتأليف الروايات والقصص القصيرة وإلقاء المحاضرات وكان يدعو باستمرار في أغلب أعماله إلى ضرورة الإصلاح الإجتماعي وإلى تدعيم المؤسسات الخيرية والصحية التي ترعى الفقراء من الناس. و لقد آمن ديكنز بأن كل الأحوال المزرية والسيئة قابلة للإصلاح مهما كان مدى تدهورها، لهذا سخر قلمه البليغ للدعوة إلى تخليص المجتمع البشري مما يحيط به من شرور وأوضاع اجتماعية غير عادلة.​




رواياتـــــــه


أوراق بيكويك​


مغامرات أوليفر تويست​


أنشودة عيد الميلاد​


دايفد كوبرفيلد​


صديقنا المشترك​


لغز إدوين درود​


حكاية مدينتين​


آمال كبرى​




قصص عيد الميلاد من مجلة هاوسهولد ووردز:​


ما يكونه عيد الميلاد حين نشيخ (1851)​

سلسلة حكايات قرب نار عيد الميلاد (1852)​

سلسلة حكايات أخرى قرب نار عيد الميلاد (1853)​

المسافرون الفقراء السبعة (1854)​

نزل الشجرة المقدسة (1855)​

دمار "ماري الذهبية" (1856)​

أخطار سجناء إنكليز معينين (1857)​

بيت ليُترك (1858)​


قصص عيد الميلاد من مجلة أول ذي يير راوند:​


بيت مسكون (1859)​

رسالة من البحر (1860)​

أرض توم تريدلر (1861)​

أمتعة شخص ما (1862)​

مساكن السيدة ليريبر (1863)​

ميراث السيدة ليريبر (1864)​

وصفات الطبيب موريغولد (1865)​

موغبي جنكشن (1866)​

بلا شارع عام (1867)​
Z

ميزات كتاباته


تصوير الواقع بشكل جذاب للقارئ.​

الوصف الدقيق للشخصيات.​

الوصف المفصل لمختلف الطبقات الاجتماعية.​

العاطفة وخصوصا الحزن والأسى في العديد من كتباته.​

النقد البناء وعكس مشاكل الشارع مما أسهم في الإصلاح.​
Z

وفاتـــه :


و في عام 1870 مات تشارلز ديكنز عن عمر 58 عاما ً بعد أن ترك للإنسانية هذا الكم الهائل من الكنوز الأدبية، ودفن في مدافن (وست مينستر ابي).​
 
التعديل الأخير:

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
3,000
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
وليام شكسبير

ويليام شكسبير هو الشاعر والكاتب الإنجليزى الذي يصنف كأعظم كاتب في اللغة الإنجليزية، وأعظم كاتب مسرحى على مستوى العالم، وكثيراً ما كان يُعتبر الشاعر الوطني لإنجلترا.

حياته

شكسبير من أبرز الشخصيات في الأدب العالمي إن لم يكن أبرزها على الإطلاق. يصعب تحديد عبقريته بمعيار بعينه من معايير النقد الأدبي. وإن كانت حكمته التي وضعها على لسان شخصيات رواياته خالدة في كل زمان. أباه كان رجلاً له مكانته في المجتمع، وكانت أمه من عائلة ميسورة الحال. وقيل إنه بلغ حداً من التعليم، مكنه من التدريس في بلدته ستراتفورد – أون – آفون التي يوجد بها الآن مسرح يسمى باسمه، يقوم بالتمثيل على خشبته أكبر الممثلين المتخصصين في رواياته.

تزوج من آن هاثاواي، وأنجب منها ثلاثة أطفال، وفي 1588 انتقل إلى لندن وربط حياته بالمسرح هناك. وفي 1589 أخرجت أولى مسرحياته وهي أما مسرحية كوميديا الأخطاء أو الجزء الأول من مسرحية هنري السادس. وفي 1599 اشترك في إدارة مسرح جلوب الشهير.
كان يهوى المشاهد الهزلية ذات الطابع المكشوف التي كانت تتخلل المسرحيات التراجيدية لتخفف من حدة وقعها. غير أن شكسبير هذب القصص التي نقلها عن المؤرخ هوليتشد لتاريخ إنجلترا واسكتلندا كما هو الحال في مسرحيات ماكبث، والملك لير، وسمبلين، وريتشارد الثالث، وعن المؤرخ الروماني بلوتارك كما في مسرحية أنطونيو وكليوباترا. وأضاف إلى ذلك كله عمق تحليله للنفس البشرية، فضلاً عن شاعريته الفياضة في تصوير المواقف التاريخية والعاطفية الخالدة حتى جعل من المسرح الإنجليزي فناً عالمياً رفيعاً.

وله الكثير من الاعمال التى تعد من الروائع وترجمة لعدت لغات ومنا العربية ومنها
روميو وجوليت، وهنري الخامس، ويوليوس قيصر،هاملت، وعطيل، والملك لير وماكبث وأنتوني وكليوباترا، وبركليز وكريولينس ودقة بدقة ..
وكما تهواه وقد ترجمت جميعاً إلى العربية.
وحياته الفنية تنقسم الى اربع مراحل ثم تأتي المرحلة الرابعة (1609 – 1613) التي اختتم بها حياته الفنية وقد اشتملت على مسرحيات هنري الثامن، والعاصفة مما ترجم إلى العربية، وعلى مسرحيتي قصة الشتاء وسمبلين. وفي هذه المرحلة نجد العواصف النفسية العنيفة وقد خبت وتحولت في نفس الشاعر إلى نظرة تقبل ورضى وأمل وتأمل.

شكسبير الكاتب والاديب المسرحى

اعمال شكسبير دوما لا تخلو من لحظات الحياة الزاخرة بالهزل وهو يصور الحياة التي تنبض في صوت مكتوم على توقيع العواطف والشهوات، والمتناقضات, بلغة تتسم أحيانا بالغرابة, وأحيانا أخرى بالعاطفة.
تقسم اعمال شكسبير الى ثلاثة أنواع رئيسة هي: المأساة والملهاة والمسرحيات التاريخية ..
تقسيم نتاجه إلى أربع مراحل، مع أن تاريخ كتابته للمسرحيات غير معروف بصورة مؤكدة. تمتد المرحلة الأولى من بداياته وحتى عام 1594، والثانية من 1594 ـ 1600، والثالثة من 1600 ـ1608، والأخيرة من 1608 ـ1612. وهذه التقسيمات تقريبية وضعها مؤرخو المسرح ونقاده لمتابعة تطور حياته الأدبية ضمن إطار واضح. تقع المرحلتان الأولى والثانية ضمن مرحلة المسرح الإليزابيثي Elizabethan Theatre نسبة إلى الملكة إليزابيث الأولى، أما المرحلتان الثالثة والرابعة فتقعان ضمن مرحلة المسرح اليعقوبي نسبة إلى جيمس "يعقوب" الأول ملك إنجلترا الذي تولى العرش في 1603 وتوفي عام1625.

وفاته

توفى 23 أبريل 1616
سترادفورد آبون آفون, وارويكشاير, إنجلترا
ترك لنا تاريخ وكنز زاخر بالمؤلفات والروائع التى لا تمحى على مر العصور ستظل موهبة
وليام شكسبير شمعة تضوى ولا تنطفىء مهما مرت عليها السنين وحتى اذا ترك دنيانا
فهو مثل كل العمالقة الذين كتبوا اسمائهم بحروف من ذهب ..

من أقواله

هناك أوقات هامة في حي كبير، وان كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح..
لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء..
إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا؟ لان الحب أعمى.
يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر..
لكن الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يروا الحماقات الصارخة التي يرتكبونها هم أنفسهم..
إن المرأة العظيمة تُلهمُ الرجل العظيم، أما المرأة الذكية فتثير اهتمامهُ.. بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب، ولكن المرأة العطوفه.و. المرأة الحنونه.. وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية..
الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة..
يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة..
أن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه..
إننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء.. فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا..
على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً..
إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء..


من أعماله

تاجر البندقية
زوجات وندسور المرحات
ريان الناصر
جعجعة بلا طحن
بيرسيليس، أمير تير
ترويض النمرة
العاصفة (مسرحية)
الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء
السيدان الفيرونيان
القريبان النبيلان
حكاية الشتاءالملك جون
ريتشارد الثاني
هنري الرابع، الجزء 1
هنري الرابع، الجزء 2
هنري الخامس
هنري السادس، الجزء 1
هنري السادس، الجزء 2
هنري السادس، الجزء 3
ريتشارد الثالث
هنري الثامنروميو وجولييت
كوريولانوس
تيتوس آندرونيكوس
تيمون الأثيني
يوليوس قيصر
ماكبث
هاملت
ترويلوس وكريسيدا
الملك لير
عطيل
أنطونيو وكليوباترا
سيمبلين

 

soul & life

روح وحياة
مشرف سابق
إنضم
28 نوفمبر 2011
المشاركات
10,525
مستوى التفاعل
3,000
النقاط
113
الإقامة
باريس الشرق
وليام شكسبير

ويليام شكسبير هو الشاعر والكاتب الإنجليزى الذي يصنف كأعظم كاتب في انجلترا لقب بالشاعر القومي و"شاعر آفون الملحمي". وأعظم كاتب مسرحى على مستوى العالم، وكثيراً ما كان يُعتبر الشاعر الوطني لإنجلترا.

حياته

شكسبير من أبرز الشخصيات في الأدب العالمي إن لم يكن أبرزها على الإطلاق. يصعب تحديد عبقريته بمعيار بعينه من معايير النقد الأدبي. وإن كانت حكمته التي وضعها على لسان شخصيات رواياته خالدة في كل زمان. أباه كان رجلاً له مكانته في المجتمع، وكانت أمه من عائلة ميسورة الحال. وقيل إنه بلغ حداً من التعليم، مكنه من التدريس في بلدته ستراتفورد – أون – آفون التي يوجد بها الآن مسرح يسمى باسمه، يقوم بالتمثيل على خشبته أكبر الممثلين المتخصصين في رواياته.

تزوج من آن هاثاواي، وأنجب منها ثلاثة أطفال، وفي 1588 انتقل إلى لندن وربط حياته بالمسرح هناك. وفي 1589 أخرجت أولى مسرحياته وهي أما مسرحية كوميديا الأخطاء أو الجزء الأول من مسرحية هنري السادس. وفي 1599 اشترك في إدارة مسرح جلوب الشهير.
كان يهوى المشاهد الهزلية ذات الطابع المكشوف التي كانت تتخلل المسرحيات التراجيدية لتخفف من حدة وقعها. غير أن شكسبير هذب القصص التي نقلها عن المؤرخ هوليتشد لتاريخ إنجلترا واسكتلندا كما هو الحال في مسرحيات ماكبث، والملك لير، وسمبلين، وريتشارد الثالث، وعن المؤرخ الروماني بلوتارك كما في مسرحية أنطونيو وكليوباترا. وأضاف إلى ذلك كله عمق تحليله للنفس البشرية، فضلاً عن شاعريته الفياضة في تصوير المواقف التاريخية والعاطفية الخالدة حتى جعل من المسرح الإنجليزي فناً عالمياً رفيعاً.


وله الكثير من الاعمال التى تعد من الروائع وترجمة لعدت لغات ومنا العربية ومنها
روميو وجوليت، وهنري الخامس، ويوليوس قيصر،هاملت، وعطيل، والملك لير وماكبث وأنتوني وكليوباترا، وبركليز وكريولينس ودقة بدقة ..
وكما تهواه وقد ترجمت جميعاً إلى العربية.
وحياته الفنية تنقسم الى اربع مراحل ثم تأتي المرحلة الرابعة (1609 – 1613) التي اختتم بها حياته الفنية وقد اشتملت على مسرحيات هنري الثامن، والعاصفة مما ترجم إلى العربية، وعلى مسرحيتي قصة الشتاء وسمبلين. وفي هذه المرحلة نجد العواصف النفسية العنيفة وقد خبت وتحولت في نفس الشاعر إلى نظرة تقبل ورضى وأمل وتأمل.


شكسبير الكاتب والاديب المسرحى

اعمال شكسبير دوما لا تخلو من لحظات الحياة الزاخرة بالهزل وهو يصور الحياة التي تنبض في صوت مكتوم على توقيع العواطف والشهوات، والمتناقضات, بلغة تتسم أحيانا بالغرابة, وأحيانا أخرى بالعاطفة.
تقسم اعمال شكسبير الى ثلاثة أنواع رئيسة هي: المأساة والملهاة والمسرحيات التاريخية ..
تقسيم نتاجه إلى أربع مراحل، مع أن تاريخ كتابته للمسرحيات غير معروف بصورة مؤكدة. تمتد المرحلة الأولى من بداياته وحتى عام 1594، والثانية من 1594 ـ 1600، والثالثة من 1600 ـ1608، والأخيرة من 1608 ـ1612. وهذه التقسيمات تقريبية وضعها مؤرخو المسرح ونقاده لمتابعة تطور حياته الأدبية ضمن إطار واضح. تقع المرحلتان الأولى والثانية ضمن مرحلة المسرح الإليزابيثي Elizabethan Theatre نسبة إلى الملكة إليزابيث الأولى، أما المرحلتان الثالثة والرابعة فتقعان ضمن مرحلة المسرح اليعقوبي نسبة إلى جيمس "يعقوب" الأول ملك إنجلترا الذي تولى العرش في 1603 وتوفي عام1625.

وفاته

توفى 23 أبريل 1616
سترادفورد آبون آفون, وارويكشاير, إنجلترا
ترك لنا تاريخ وكنز زاخر بالمؤلفات والروائع التى لا تمحى على مر العصور ستظل موهبة
وليام شكسبير شمعة تضوى ولا تنطفىء مهما مرت عليها السنين وحتى اذا ترك دنيانا
فهو مثل كل العمالقة الذين كتبوا اسمائهم بحروف من ذهب ..

من أقواله

هناك أوقات هامة في حي كبير، وان كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح..
لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء..
إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا؟ لان الحب أعمى.
يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر..
لكن الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يروا الحماقات الصارخة التي يرتكبونها هم أنفسهم..
إن المرأة العظيمة تُلهمُ الرجل العظيم، أما المرأة الذكية فتثير اهتمامهُ.. بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب، ولكن المرأة العطوفه.و. المرأة الحنونه.. وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية..
الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة..
يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة..
أن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه..
إننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء.. فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا..
على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً..
إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء..


من أعماله

تاجر البندقية
زوجات وندسور المرحات
ريان الناصر
جعجعة بلا طحن
بيرسيليس، أمير تير
ترويض النمرة
العاصفة (مسرحية)
الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء
السيدان الفيرونيان
القريبان النبيلان
حكاية الشتاءالملك جون
ريتشارد الثاني
هنري الرابع، الجزء 1
هنري الرابع، الجزء 2
هنري الخامس
هنري السادس، الجزء 1
هنري السادس، الجزء 2
هنري السادس، الجزء 3
ريتشارد الثالث
هنري الثامنروميو وجولييت
كوريولانوس
تيتوس آندرونيكوس
تيمون الأثيني
يوليوس قيصر
ماكبث
هاملت
ترويلوس وكريسيدا
الملك لير
عطيل
أنطونيو وكليوباترا
سيمبلين

 
التعديل الأخير:

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
( أحمد عرابى )








large_1238031518.jpg












* أحمد عرابى :_

أحمد الحسيني عرابي(1 أبريل1841 - 21 سبتمبر1911)، قائد عسكري وزعيم مصري .قاد الثورة العرابية ضد الخديوي توفيق. ووصل الي منصب ناظر الجهادية (وزارة الدفاع حاليا)







نشأته ؛-

ولدأحمدعرابي في 1 أبريل 1841 في قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية. تعلم القران الكريم وأرسله والده الذي كان عمدة القرية إلى التعليم الديني حتى عام 1849 ثم التحق بالمدرسة الحربية. ارتقى عرابي سلم الرتب العسكرية بسرعة حيث أصبح نقيبا في سن العشرين. شارك في حروب الخديوي إسماعيل في الحبشة وترقي في الجيش الي ان وصل الي رتبة أميرالاي وكان يعتبر أحد المصريين القلائل الذين وصلوا الي هذه الرتبة بسبب انحياز قادة الجيش وناظر الجهادية إلى الضباط الشركس والاتراك


0111.gif




الثورة العرابية

كان أول ظهور حقيقي لاسم عرابى على الساحة حين تقدم مع مجموعه من زملائه مطالبين الخديوى توفيق بترقية الضباط المصريين وعزل رياض باشا رئيس مجلس النظار وزيادة عدد الجيش المصري. لم يتقبل الخديوى هذه المطالب وبدأ في التخطيط للقبض على عرابى وزملائه حيث اعتبرهم من المتأمرين. تنبه عرابى للخطر وقاد المواجهة الشهيرة مع الخديوي توفيق يوم 9 سبتمبر1881 فيما يعد أول ثورة وطنيه في تاريخ مصر الحديث والتي سميت آنذاك هوجة عرابي.



0111.gif





أسباب الثورة العرابية

  • التدخل الأجنبي في شئون مصر بعد صدور قانون التصفية عام 1880
  • عودة نظم المراقبة الثناثية
  • لجوء رياض باشا إلى أساليب الشدة والعنف مع المواطنين المصريين
  • معارضة تشكيل مجلس شورى نواب
  • سياسة عثمان رفقى الشركسى وانحيازه السافر للضباط الاتراك والشراكسة واضطهاده للضباط المصريين
  • سوء الأحوال الاقتصادية نتيجة تخصيص مبالغ لسداد الديون للاجانب
  • انتشار الوعى الوطني بين المصريين

0111.gif



خطبته الشهيره

الخديوي توفيق: كل هذه الطلبات لا حق لكم فيها، وأنا ورثت ملك هذه البلاد عن آبائي وأجدادي، وما انتم إلا عبيد إحساننا.
عرابي: لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذي لا إله إلا هو، لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم.
رضخ توفيق لمطالب الجيش حين رأى التفاف الشعب حول عرابى، وعزل رياض باشا من رئاسة النظار، وعهد إلى محمد شريف باشا بتشكيل الوزارة وتشكلت بذلك أول نظارة شبه وطنيه في تاريخ مصر الحديث. نقول هنا أن الوزارة كانت شبه وطنيه بسبب أن محمد شريف باشا كان من أصول شركسيه إلا أنه كان رجلا كريمًا مشهودًا له بالوطنية والاستقامة، فألف وزارته في (19 شوال1298 هـ = 14 سبتمبر1881م، وتم تعيين محمود سامي البارودي ناظرا للجهادية وهو أول مصري يتولي هذا المنصب.
وسعى لوضع دستور للبلاد، ونجح في الانتهاء منه وعرضه على مجلس النواب الذي أقر معظم مواده، ثم عصف بهذا الجهد تدخل
إنجلتراوفرنسا في شئون البلاد بعد أن إزدادت ضغوط الدول الأوربيه الدائنة على مصر التي باتت يتعين عليها دفع ما يقارب العشرين مليون جنيه إسترلينى أو ما يقرب من ثلث دخلها القومى سنويا لسداد الديون. أصرت بريطانيا وفرنسا على إدارة شئون الخزانة المصرية باعتبارهما أكبر الدائنين وبسبب العقليه الاستعماريه المتغطرسة التي كانت سائده في ذلك الوقت التي روجت لفكرة أن الشعوب الشرقية لا تصلح لإدارة شئونها وخصوصا الشئون الماليه. فعلا تم فرض تعيين مفتشين ماليين على شئون الخزانة المصرية أحدهما إنجليزى والآخر فرنسي. كرد فعل لكل هذه الضغوط أصر مجلس الأعيان برئاسة محمد سلطان باشا على تغيير وزارة محمد شريف باشا التي قبلت بكل هذه التدخلات في شئون مصر الداخليه. وتأزمت الأمور، وتقدم محمد شريف باشا باستقالته في (2 ربيع الآخر1299 هـ = 2 فبراير1882 م).
تشكلت حكومة جديدة برئاسة محمود سامي البارودي، وشغل عرابي فيها منصب "ناظر الجهادية" (الدفاع).
وقوبلت نظارة "البارودي" بالارتياح والقبول من مختلف الدوائر العسكرية والمدنية؛ لأنها كانت تحقيقًا لرغبة الأمة، ومعقد الآمال، وكانت عند حسن الظن، فأعلنت الدستور، وصدر المرسوم الخديوي به في (
18 ربيع الأول1299 هـ = 7 فبراير1882 م).
غير أن هذه الخطوة الوليدة إلى الحياة النيابية تعثرت بعد نشوب الخلاف بين الخديوي ووزارة البارودي حول تنفيذ بعض الأحكام العسكرية، ولم يجد هذا الخلاف مَن يحتويه من عقلاء الطرفين، فاشتدت الأزمة، وتعقد الحل، ووجدت بريطانيا وفرنسا في هذا الخلاف المستعر بين الخديوي ووزرائه فرصة للتدخل في شئون البلاد، فبعثت بأسطوليهما إلى شاطئ الإسكندرية بدعوى حماية الأجانب من الأخطار.
تظهر هنا شخصيتان، الأولى هي السلطان العثمانى عبد الحميد الثاني الذي أخذ يتصل بأحمد عرابى سرا ويشجعه على الوقوف بوجه التدخل الأوربى وبوجه الخديوى. الشخصيه الثانية هي شخصية الخديوي توفيق الذي يعد أسوأ ملوك أسرة محمد على على مدى تاريخها الطويل. كان توفيق يكره عرابى كرها شديدا ومع ذلك كان دائما ما يتظاهر بتاييد عرابى بينما هو يتصل سرا ببريطانيا وفرنسا ليؤلبهما عليه. أخذ توفيق يبالغ في تصوير الموقف للأوربيين بأنه شديد الخطورة على مصالحهم حيث أن عرابى حسب وصفه كان وطنيا متطرفا يكره كل ما هو أجنبي ويهدف إلى طرد كل الأجانب من مصر. تحمست بريطانيا بالذات لفكرة التدخل العسكري في مصر لقلقها من ناحية فرنسا التي كانت قد إستولت لتوها على تونس. كذلك شعرت بريطانيا أن طريق مواصلاتها إلى الهند الذي يمر عبر قناة السويس قد بات مهددا وأنه أصبح يتعين عليها سرعة التحرك قبل أن تتجه فرنسا شرقا أو حتى روسيا جنوبا التي كانت تنتظر بترقب انحدار الدولة العثمانية وتحلم بالتوسع جنوبا للتحكم في مضايق البحر الأسود. في البدايه إتفقت بريطانياوفرنسا على التحرك سويا بالرغم من توجس كل منهما تجاه الأخرى وووجهت الحكومتان دعوة إلى الحكومة العثمانية لإرسال قوة إلى مصر "لحفظ الأمن" على اعتبار أنه من الناحية القانونية كانت مصر ما تزال جزءا من الدولة العثمانية المحتضرة. سرعان ما عدلت القوتان الاستعماريتان عن تلك الفكرة لعدم ثقتهما في السلطان عبد الحميد الثاني ولرغبتهما في الاحتفاظ بزمام المبادرة. تم إرسال أسطول بريطانى فرنسي مشترك إلى الإسكندرية على سبيل الإنذار للحكومة المصرية، إلا أن هذا الإنذار جاء بنتيجة عكسيه تماما حيث أنه أدى إلى ازدياد شعبية عرابى في مصر والتفاف الناس من حوله من كل الطبقات. استمر كل من السلطان عبد الحميد الثانيوالخديوى توفيق في سياستهما المعتادة في اللعب مع كل الأطراف.
لم يكد يحضر الأسطولان الإنجليزي والفرنسي إلى مياه الإسكندرية حتى أخذت الدولتان تخاطبان الحكومة المصرية بلغة التهديد والبلاغات الرسمية، ثم تقدم قنصلا الدولتين إلى البارودي بمذكرة مشتركة في (7 رجب1299 هـ = 25 مايو1882 م) يطلبان فيها استقالة الوزارة، وإبعاد عرابي وزير الجهادية عن القطر المصري مؤقتًا مع احتفاظه برتبه ومرتباته، وإقامة "علي باشا فهمي" و"عبد العال باشا حلمي" –وهما من زملاء عرابي وكبار قادة الجيش- في الريف مع احتفاظهما برتبتيهما ومرتبيهما.
كان رد وزارة البارودي رفض هذه المذكرة باعتبارها تدخلا مهينًا في شئون البلاد الداخلية، وطلبت من الخديوي توفيق التضامن معها في الرفض؛ إلا أنه أعلن قبوله لمطالب الدولتين، وإزاء هذا الموقف قدم البارودي استقالته من الوزارة، فقبلها الخديوي.]]



0111.gif



بقاء عرابي في منصبه
غير أن عرابي بقي في منصبه بعد أن أعلنت حامية الإسكندرية أنها لا تقبل بغير عرابي ناظرًا للجهادية، فاضطر الخديوي إلى إبقائه في منصبه، وتكليفه بحفظ الأمن في البلاد، غير أن الأمور في البلاد ازدادت سوءًا بعد حدوث مذبحة الإسكندرية في (24 رجب1299 هـ = 11 يونيو 1882م)، وكان سببها قيام مكاري (مرافق لحمار نقل) من مالطة من رعايا بريطانيا بقتل أحد المصريين، فشب نزاع وسرعان ما تطورت تلك المشاجرة البسيطة إلى أحداث عنف ضد الأوربيين المقيمين في الإسكندرية وقتل فيها حوالي الخمسين أوربيا وأصيب خلالها أيضا أحد ضباط الأسطول البريطاني.




0111.gif





67459474792161825449.png

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
مؤتمر الاستانة ؛-

تطورت الأحداث بسرعه في صيف عام 1882 ومع ظهور الأسطول البريطانى الفرنسي المشترك في مياه الأسكندرية إزدادت سخونة الأحداث. وجدت إنجلتراوفرنسا في أحداث الأسكندرية فرصة سانحه للتدخل واتهمتا "عرابى" في التسبب في حدوث هذه الأحداث حيث اعتبرتاه المسئول عن تحريض المصريين ضد الأجانب، ومن الغريب أن ذريعة الإنجليز لغزو مصر كانت الإرهاب.



0111.gif





قصف الإسكندرية ؛-

تزعمت بريطانيا جهود القضاء على عرابى بينما تراجع الدور الفرنسي (المنافس التقليدى للدور البريطانى) إلى الاكتفاء بالمشاهدة وسحبت فرنسا أسطولها إلى بورسعيد. إنتظرت بريطانيا أي فرصة لبدء العدوان على مصر حيث أنها لم تكن مرتاحة لفكرة التدخل التركى لحل الأزمة. في السابع من يوليو وجدت بريطانيا الذريعة التي كانت في انتظارها. كانت الحكومة المصرية قد نصبت بعض المدافع على قلعة الإسكندرية فاعتبرت بريطانيا أن هذا عملا عدائيا ضد حكومة صاحبة الجلالة. في (24 شعبان1299 هـ = 10 يوليو1882 م) وجه قائد الأسطول البريطانى إنذارا للحكومة المصرية إما تسليم القلعة للأسطول البريطانى وإلا سوف تضرب الإسكندرية من البحر. مارس الخديوي توفيق لعبته المعتادة حين قابل "عرابى" وشجعه على مقاومة المعتدين بينما كان قد إتصل سرا بقائد الأسطول البريطانى ودعاه إلى الهجوم على عرابى. لم يقبل "عرابى" الإنذار البريطانى وإنتظر تنفيذ البريطانيين لتهديدهم. بدأ الإنجليز في ضرب الأسكندريه يوم 12 يوليو1882 ونزلت قواتهم إليها في اليوم التالي بعد أن قرر "عرابى" أن يسحب قواته منها وأن يتحصن عند كفر الدوار.
حين سمع الخديوي توفيق بانسحاب "عرابى" امام الإنجليز تشجع وظهر على حقيقته حيث أعلن "عرابى" متمردا في الرابع والعشرين من يوليو. وبدلاً من أن يقاوم الخديوي المحتلين، استقبل في قصرالرمل بالإسكندرية الأميرال بوشامب سيمور قائد الأسطول البريطاني، وانحاز إلى الإنجليز، وجعل نفسه وسلطته الحكومية رهن تصرفهم حتى قبل أن يحتلوا الإسكندرية. فأثناء القتال أرسل الإنجليز ثلة من جنودهم ذوي الجاكتات الزرقاء لحماية الخديوي أثناء انتقاله من قصر الرمل إلى قصر التين عبر شوارع الإسكندرية المشتعلة. ثم أرسل الخديوي إلى "أحمد عرابي" في كفر الدوار يأمره بالكف عن الاستعدادات الحربية، ويحمّله تبعة ضرب الإسكندرية، ويأمره بالمثول لديه في قصر رأس التين؛ ليتلقى منه تعليماته. صارت المواجهة مكشوفه بين كل الأطراف منذ ذلك التاريخ.
قررت الحكومة البريطانية أن تكون المواجهة شاملة وأن تكون الحرب كاملة فجلبت المزيد من قواتها إلى الحرب. تم تحريك 15,000 جندي من مالطه وقبرص بالإضافة إلى 5,000 من الهند باتجاه مصر مما رفع تعداد قوة الهجوم على مصر إلى 30,000 جندي وضعت تحت قيادة السيرجارنيت ولسلى (بالإنجليزية: Garnet Wolseley‏).


0111.gif




مواجهة الخديوي ورفض قراراته ؛-

رفض عرابي الانصياع للخديوي بعد موقفه المخزي، وبعث إلى جميع أنحاء البلاد ببرقيات يتهم فيها الخديوي بالانحياز إلى الإنجليز، ويحذر من اتباع أوامره، وأرسل إلى "يعقوب سامي باشا" وكيل نظارة الجهادية يطلب منه عقد جمعية وطنية ممثلة من أعيان البلاد وأمرائها وعلمائها للنظر في الموقف المتردي وما يجب عمله، فاجتمعت الجمعية في (غرة رمضان1299هـ= 17 يوليو1882م)، وكان عدد المجتمعين نحو أربعمائة، وأجمعوا على استمرار الاستعدادات الحربية ما دامت بوارج الإنجليز في السواحل، وجنودها يحتلون الإسكندرية.
كان رد فعل الخديوي على هذا القرار هو عزل عرابي من منصبه، وتعيين عمر لطفي محافظ الإسكندرية بدلا منه، ولكن عرابي لم يمتثل للقرار، واستمر في عمل الاستعدادات في كفر الدوار لمقاومة الإنجليز. بعد انتصار عرابي في معركة كفر الدوار أرسل عرابي إلى يعقوب سامي يدعوه إلى عقد اجتماع للجمعية العمومية للنظر في قرار العزل.
في (6 رمضان1299 هـ = 22 يوليو1882 م) عُقِد اجتماع في وزارة الداخلية، حضره نحو خمسمائة من الأعضاء، يتقدمهم شيخ الأزهر وقاضي قضاة مصر ومُفتيها، ونقيب الأشراف، وبطريرك الأقباط، وحاخام اليهود والنواب والقضاة والمفتشون، ومديرو المديريات، وكبار الأعيان وكثير من العمد، فضلا عن ثلاثة من أمراء الأسرة الحاكمة.
في الاجتماع أفتى ثلاثة من كبار شيوخ الأزهر، وهم "محمد عليش" و"حسن العدوي"، و"الخلفاوي" بمروق الخديوي عن الدين؛ لانحيازه إلى الجيش المحارب لبلاده، وبعد مداولة الرأي أصدرت الجمعية قرارها بعدم عزل عرابي عن منصبه، ووقف أوامر الخديوي ونظّاره وعدم تنفيذها؛ لخروجه عن الشرع الحنيف والقانون المنيف ولم يكتفوا بهذا بل جمعواالرجال والأسلحة والخيول من قرى وعزب وكفور البلاد وقد قام العمدة محمد إمام الحوت عمدة الصالحية شرقية والعمدة عبد الله بهادر عمدة جهينة جرجاوية ببث الحماسة في الناس وجمع ما يستطيعون من الرجال والسلاح لدعم الدفاع عن البلاد فقد قدم العمدة عبد الله بهادر نحوا من 600 مقاتل من رجال جهينة المعروفون بالبأس والشجاعة و140 فرس و74 بندقية والعديد من الأسلحة الأخرى وكميات كبيرة من الغلال وقدم العمدة محمد امام الحوت نحو من 40مقاتل بعددهم وعتادهم وقدم سليمان زكى حكيم من أعيان مركز طوخ 41 فرس واحمد حسنى مامور مركز ميت غمرقدم 33 بندقية.

اغلاق ترعة السويس (اسم قناة السويس آنذاك)

معركة القصاصين في 28 أغسطس 1882 أثناء تقدم الجيش البريطاني غربا في إسماعيلية (محافظة)|محافظة الإسماعيلية بقيادة جنرال جراهام حوصر من قبل الأهالي العزُل فطلب الإمداد بمزيد من الذخيرة في الساعة 4:30 عصرا فوصلته الساعة 8:45 مساءا مما مكنه من القيام بمذبحة كبيرة بين الأهالي. بعد أن جاء الجيش البريطاني من الإسماعيلية اشتبك مع الجيش المصري في معركة حامية عند القصاصين وقد كاد ان ينتصر الجيش المصري لولا اصابة القائد راشد حسنى.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
معركة التل الكبير


بمحافظة الإسماعيلية.

في 13 سبتمبر1882 (الموافق 29 شوال1299هـ) الساعة 1:30 صباحا واستغرقت أقل من 30 دقيقة. الإنجليز فاجؤوا القوات المصرية المتمركزة في مواقعها منذ أيام والتي كانت نائمة وقت الهجوم. والقي القبض على أحمد عرابي قبل أن يكمل ارتداء حذائه العسكري (حسب اعترافه أثناء رحلة نفيه إلى سيلان) (ISBN 1-85532-333-8).

0111.gif



خيانة خنفس باشا قائد حامية القاهرة ؛

واصلت القوات البريطانية تقدمها السريع إلى الزقازيق حيث أعادت تجمعها ظهر ذلك اليوم، ثم استقلت القطار (سكك حديد مصر) إلى القاهرة التي استسلمت حاميتها بالقلعة عصـر نفس اليوم. وكان ذلك بداية الاحتلال البريطاني لمصر الذي دام 74 عاماً ؛ فقد غادرت بعد ذلك القوات البريطانية في 18 يونيو 1956 بعد توقيع معاهدة 19 أكتوبر 1954 مع جمال عبد الناصر: (التي تنص على جلاء القوات من قناة السويس خلال عشرين شهرا).


0111.gif




قادة المعركة بعد الاحتلال الانجليزى لمصر ؛-

بعد دخول الإنجليز القاهرة في 14 سبتمبر 1882 ووصول الخديو قصر عابدين في 25 سبتمبر 1882 تم عقد محاكمة لعرابى وبعض قواد الجيش في المعركة وبعض العلماء والاعيان وتم الحكم عليهم في 3 ديسمبر 1882 بالنفى إلى جزيرة سرنديب (سيلان) أو سريلانكا حاليا.



0111.gif




ملخص لأسباب فشل الحركة العرابية خاصة التل الكبير ؛-


1. خيانة الخديو توفيق : فقد ساند التدخل الاجنبى في شئون مصر منذ بداية توليه.
2. خيانة ديليسبس : صاحب شركة قناة السويس، والذي اقنع عرابى بعدم ردم القناة لان الإنجليز لا يستطيعوا المرور عبرها لان القناة حيادية، ولكنه سمح للانجليز بالمرور، ولو ردمت القناة لما دخل الإنجليز مصر.
3. خيانة بعض بدو الصحراء : والذين اطلعوا الإنجليز على مواقع الجيش المصري.
4. خيانة بعض الضباط : وخاصة على يوسف، وقد ساعدوا الإنجليز على معرفة الثغرات في الجيش المصري.
5. خيانة خنفس باشا قائد حامية القاهرة.
6. السلطان العثمانى : اعلن عصيان عرابى في 9 سبتمبر 1882 وهو وقت حرج جدا، وكان ذلك بتحريض من إنجلترا ؛ جعل الكثير من الاشخاص ينقلبوا ضده.
7. قوة أسلحة الإنجليز. • عنصر المفاجأة والذي استخدمه الإنجليز
بعدالمعركة قال الجنرال جارنت ولسلي قائد القوات البريطانية أن معركة التل الكبير كانت مثال نموذجي لمناورة تم التخطيط الجيد لها مسبقا في لندن وكان التنفيذ مطابقا تماما كما لو كان الأمر كله لعبة حربKriegspiel. إلا أنه أردف أن المصريون "أبلوا بلاءاً حسناً" كما تشير خسائر الجيش البريطاني.
اختار ولسلي الهجوم الليلي لتجنب القيظ ولمعرفته بتفشي العشى الليلي (night blindness) بشكل وبائي بين الجنود المصريين إلا أنه لاحظ أن الجنود النوبيين والسودانيين لم يعانوا من هذا المرض.


0111.gif



النفي مدى الحياة إلى سرنديب أو سيلان ؛_


واصلت القوات البريطانية تقدمها السريع إلى الزقازيق حيث أعادت تجمعها ظهر ذلك اليوم ثم انتقلت إلى القاهرة التي استسلمت حاميتها بالقلعة عصـر نفس اليوم. وكان ذلك بداية الاحتلال البريطاني لمصر الذي دام 72 عاماً.
احتجز أحمد عرابي في ثكنات العباسية مع نائبه طلبة باشا حتى انعقدت محاكمته في 3 ديسمبر1882 والتي قضت بإعدامه.ahmed orabi تم تخفيف الحكم بعد ذلك مباشرة (بناءا على اتفاق مسبق بين سلطة الاحتلال البريطاني والقضاة المصريين) إلى النفي مدى الحياة إلى سرنديب (سيلان). انتقل السفير البريطاني لدى الباب العالي، لورد دوفرن، إلى القاهرة كأول مندوب سامي - حيث أشرف على محاكمة أحمد عرابي وعلى عدم إعدامه.


0111.gif



النفي إلى سريلانكا(سيلان سابقا) ؛-

قام الأسطول البريطاني بنفيه هو وزملائه عبد الله النديم ومحمود سامي البارودي إلى سريلانكا سيلان سابقا حيث استقروا بمدينة كولومبو لمدة 7 سنوات. بعد ذلك نقل أحمد عرابي والبارودي إلى مدينة كاندي بذريعة خلافات دبت بين رفاق الثورة وتم عودة احمدعرابى بعد20عام ومحمودسامى البارودى بعد18عام وعادعرابى بسبب شدة مرضه اما البارودى لاقتراب وفاته واصابته بالعمى من شده التعذيب



0111.gif



معاقبة المساندين لعرابى :-


اما عمن ساندوا عرابى أو قاتلوا معه أو حرضوا الجماهير على القتال من العلماء والعمد والاعيان فقد كان الحكم اولا بقتل من اسموهم برؤس الفتنة من هؤلاء وعزل الباقين ثم خفف لعزل الجميع فعزلوا من مناصبهم وجردوا من نياشينهم وأوسمتهم


0111.gif



العودة إلى مصر ؛-


لدى عودته من المنفى عام 1903 أحضر أحمد عرابي شجرة المانجو (المانجو) إلى مصر لأول مرة.


توفي في القاهرة في 21 سبتمبر ....



0111.gif
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus

الفريد نوبِل




Alfred_Nobel.png






يعتبر اسم ألفريد نوبل أحد أشهر الأسماء في العالم، كما تُعَدُّ الجائزة المعروفة باسمه من أقدم الجوائز العالمية وأكثرها شهرة وأكبرها قيمة؛ سواء من حيث قيمتها المادية، أو من حيث قيمتها الأدبية والمعنوية..

وُلد ألفريد نوبل يوم 21 من أكتوبر عام 1833 في مدينة "أستوكهولم" عاصمة السويد، وكان أبوه "عمانوئيل نوبل" مهندسًا مدنيًّا مختصًا بإنشاء الطرق والكباري، كما كان مبتكرًا ومخترعًا، خاصة فيما يمس طرق تدمير الصخور.

وعلى العكس من مسار الأحداث بعد ذلك كان ألفريد مصدر تعاسة لأسرته، فقد أفلس الأب في نفس العام الذي وُلد فيه ابنه ألفريد، كما التهمت النار مسكن العائلة؛ وهو ما دفع الأب إلى السفر وحده إلى فنلندا عام 1837م بحثًا عن فرصة أفضل للحياة، ثم ارتحل سريعًا إلى "بطرسبرج" عاصمة روسيا القيصرية القريبة جغرافيًّا من أستوكهولم، وأنشأ في مدينة بطرسبرج ورشة ميكانيكية، وما لبث أن عقد صفقات مع الجيش الروسي فتحسنت أحواله المادية وأرسل لعائلته عام 1842م لتلحق به في بطرسبرج.

وكان نجاح عمانوئيل الأساسي يتمثل في اختراع الألغام البحرية المستخدمة في الحروب، والتي استخدمها الجيش الروسي في إقامة شبكة من الألغام البحرية في مياه بحر البلطيق وحول مدينة بطرسبرج، وهو ما وفَّر الحماية للمدينة من البحر أثناء حرب القرم (عام 1853- 1856) بين روسيا من جهة وفرنسا وبريطانيا من جهة أخرى، ولم تستطع السفن الحربية البريطانية اختراق شبكة الألغام أو الاقتراب من المدينة. وتقديرًا لمجهوداته واختراعه حصل عمانوئيل على وسام الإمبراطور الذهبي من قيصر روسيا.






152883limxnrgy9epm8.gif



مع والده على طريق الديناميت



بعد نجاح عمانوئيل نوبل في حياته العملية في مدينة بطرسبرج، وتكوينه لثروة كبيرة من اختراعه للألغام البحرية، أراد أن يعوِّض أولاده الأربعة: روبرت، ولودفيح، وإميل، وألفريد عن سنوات الضنك السابقة فأتاح لهم مستوى رفيعًا من التعليم الخاص؛ حيث وفَّر لهم مدرسين قاموا بتعليمهم علوم الطبيعة والكيمياء واللغات والآداب، وبلغ نبوغ ألفريد حدًّا مذهلاً، فلم يكد يتم السابعة عشرة من عمره حتى أتقن خمس لغات، وهي: السويدية، والروسية، والفرنسية، والإنجليزية، والألمانية.

واتجه اهتمام ألفريد إلى الأدب، خاصة الأدب الإنجليزي، وتأليف الشعر، غير أن أباه لم يكن راضيًا عن اهتمام ابنه بالآداب ومحاولات تأليفه الشعر، وكان يريد إلحاقه بمشاريعه في الهندسة المدنية، فأرسله للخارج في سلسلة رحلات لعدة دول؛ ليواصل تعليمه في علم الكيمياء، فزار ألفريد السويد وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وفي باريس وجد ألفريد نفسه منخرطًا في الكيمياء فالتحق بمعمل البروفيسور بيلوز، وتوجه اهتمامه نحو نفس اهتمامات والده في التفجير والديناميت؛ حيث زامل عالمًا شابًّا من علماء الكيمياء له نفس اهتماماته، وهو الإيطالي "أسانوي سوبر يرو" الذي توصَّل إلى تحضير سائل النيتروجليسرين شديد الانفجار.

وفي الولايات المتحدة التقى بالمخترع السويدي الأصل الأمريكي الجنسية "جوذا أريكسون".. وكان لهذه اللقاءات أثرها في أن يقتنع ألفريد بوجهة نظر أبيه في العمل في مجالي الطبيعة والكيمياء وتطبيقاتها في مجال المفرقعات.

وفي غضون عام 1862م، ومع انتهاء حرب القرم وتوقف صفقات الجيش الروسي، تدهورت الأحوال المادية لعمانوئيل نوبل، فقرر العودة للسويد والإقامة في مدينة أستوكهولم هو وولداه إميل وألفريد، في حين بقي روبرت ولودفيح في بطرسبرج.

وبالعودة لمدينة أستوكهولم حمل ألفريد في أمتعته مذكراته عن سائل النيتروجليسرين، وقام هو ووالده ببناء مصنع بالقرب من المدينة لتصنيع هذه المادة شديدة الانفجار، وقام بتصنيع نحو 140 كيلو جرامًا من هذه المادة، ولكن المصنع انفجر عام 1864م، وتسبب الانفجار في مقتل الأخ الأصغر لألفريد (إميل)، وأربعة من الكيميائيين والعمال.

وقد ترك هذا الحادث جرحًا عميقًا في نفسه، وفكر ألفريد فصار همه الأول هو كيف يستأنس هذه المادة شديدة الانفجار ويُخضعها لرغبات الإنسان وإرادته، ونجح بالفعل عام 1866 في اختراع الديناميت، وحصل على براءة اختراعه فتهافتت على شرائه شركات البناء والمناجم والقوات المسلحة، وانتشر استخدام الديناميت في جميع أنحاء العالم، وقام ألفريد بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جدًّا حتى أصبح من أغنى أغنياء العالم، وأُطلِقَ عليه "ملك المفرقعات في العالم".






152883limxnrgy9epm8.gif




ألفريد.. جانٍ أم مجني عليه؟


هاجمت الصحافة ألفريد في أوروبا وحملت عليه بشدة، وأطلق عليه بعض الصحفيين لقب "صانع الموت"؛ لأنه صنع شهرته وثروته من صناعة المفرقعات التي استخدمت في الحروب على نطاق واسع.

وواجه ألفريد هذه الحملات بأن رسم لنفسه صورة ذهنية معاكسة تمامًا للسائد عنه، فقد صور أنه كان يحلم دائمًا أن يرى نهاية للحروب، وأن يعم السلام بين الأمم، وزعم أنه كان يرى في الديناميت أملاً في رخاء وسعادة البشرية(!!) من خلال استخدام الديناميت في حفر المناجم واستخراج الخيرات والثروات الطبيعية من باطن الأرض، إلى جانب حفر الأنفاق وشق القنوات وشق الطرق لتسهيل التجارة والاتصالات بين البشر.

وفي إطار حملته هذه تعلل بأن الشر الكامن في النفس البشرية هو الذي أدى لاستخدام الديناميت كوسيلة مدمرة من وسائل الحروب.

واستمر هذا الاتجاه يؤكد أن ألفريد نوبل قد حزن لذلك حزنًا شديدًا، وقرر في أواخر حياته أن يهب بعض ثروته لكل من يُسهم في إسعاد ورخاء البشرية.

ورغم انتشار هذا التفسير ونجاح أصحابه في جعله قاعدة ومُسلَّمة، فإن ذلك لا يمنعنا من التساؤل حول بدايات ألفريد وتوجهه الدائم نحو التخصص في المفرقعات، وكذلك كمُّ المصانع التي أنشأها هو ووالده، والتي تخصصت في عقد صفقات مع الجيوش في المقام الأول، واكتسابهم القوة والشهرة من خلال استمرار هذه الحروب، بل وانتشارها. ولا يمنع هذا الأمر من أن يكون قد ندم بعد ذلك، ولكن هل ينفع الندم بعد أن خرج مارد الموت من القمقم؟ وهل تكفي الدولارات لإقناعه بالعودة؟






152883limxnrgy9epm8.gif




الوصية.. الجائزة

مات ألفريد نوبل يوم العاشر من ديسمبر سنة 1896م في مدينة "سان ريمو" الإيطالية وحيدًا، لا يجد حوله إلا خدمه؛ حيث إنه لم يتزوج، وقد خلّف وراءه ثروة طائلة قُدِّرت بحوالي 30 مليون كورونا سويدية، تقدر بنحو 150 مليون دولار.

ولم يوجه نوبل كل ثروته للجائزة كما يُشاع، ولكن وصيته تضمنت مبالغ معقولة لأقاربه وأصدقائه. أما الجانب الأكبر من ثروته فقد أوصى باستثمارها في مشروعات ربحية، ويتم من ريعها منح خمس جوائز سنوية لأكثر مَنْ أفاد البشرية في خمس مجالات حددها: في مجال الكيمياء، والفيزياء، والطب أو الفيسيولوجيا، والأدب، والسلام العالمي.

وأوصى بأن تقوم الأكاديمية السويدية للعلوم باختيار الفائز في مجال الكيمياء والفيزياء (الطبيعة)، وأن يقوم معهد كارولينسكا بأستوكهولم باختيار الفائز في مجال الطب والفسيولوجيا، ويقوم البرلمان النرويجي بانتخاب خمسة أشخاص ليختاروا الفائز بجائزة السلام العالمي، وقد أوصى نوبل برغبته في أن يكون الاختيار للجوائز نزيهًا، وأن تُمنَح الجوائز لمن هو أكثر استحقاقًا بها بغض النظر عن جنسية المرشح؛ سواء كان سويديًا أو لم يكن..

وقد حدث خلاف وجدل سياسي ومجتمعي وقانوني حول تفسير نصوص وصية ألفريد نوبل، واستمر هذا الجدل لمدة خمس سنوات، فقد أرادت الحكومة السويدية الضغط على لجنة نوبل المخول لها تنفيذ الوصية لتُغيِّر الوصية وقصرها على السويديين فقط، ولكن اللجنة قررت أن تنفذ الوصية بالحرف دون أي تغيير.






152883limxnrgy9epm8.gif






الجائزة ومراسم الاحتفال بها


بدأ تقديم جوائز نوبل لأول مرة عام 1901م في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل العاشر من ديسمبر، وحسب الوصية التي تركها. وحفل تسليم الجوائز يقام في صالة الاحتفالات الموسيقية أستوكهولم، والصالة تتسع لألف وثلاثمائة ضيف، والضيوف هم عائلات الحاصلين على الجائزة وأفراد العائلة المالكة السويدية والسياسيون والدبلوماسيون وممثلو الحكومة السويدية وأعضاء البرلمان.

ويتم توزيع الجوائز في السويد، ويُشْرِف ملك السويد بنفسه على تسليمها لأصحابها، وذلك في جوائز نوبل في الكيمياء والطبيعة والأدب والطب. أما جائزة السلام فيتم تسليمها في قاعة مجلس مدينة أوسلو بالنرويج وفقًا لبنود الوصية.

وجائزة نوبل عبارة عن مبلغ مالي كبير تضاعفت قيمته من ثلاثين ألف دولار في السنوات الأولى للجائزة، ووصلت إلى 700 ألف دولار في أوائل التسعينيات من القرن العشرين، في حين بلغت قيمة الجائزة المادية حاليًا نحو مليون دولار، ويقوم الفائز؛ سواء كان شخصًا فرديًّا (أي فردًا واحدًا) أو مجموعة أفراد، باستلام قيمة الجائزة من خلال شيك بقيمة الجائزة، ويُمنح معه ميدالية ذهبية مرسوم عليها صورة ألفريد نوبل، وشهادة تقدير.

وقد أضيفت جائزة سادسة في الاقتصاد عام 1969م، يقوم البنك المركزي السويدي بمنحها، ويسدد قيمتها بنفسه بمناسبة مرور 300 عام على تأسيس وإنشاء البنك، وتحظى عملية تسليم جائزة نوبل في الاقتصاد لصاحبها بمراسم الاحتفال والتكريم التي يحظى بها مَنْ ينال جوائز نوبل في الكيمياء والطب والطبيعة والأدب.

ومنذ بداية توزيع الجائزة عام 1901 وحتى عام 2001، أي طوال مدة قرن من الزمان، لم يفز بالجائزة مرتين سوى أربعة علماء هم:

1- العالمة الفرنسية "ماري كوري"، أو مدام كوري عام "1903" في الفيزياء، مقاسمة مع زوجها "بيير كوري"، وعام 1911 في الكيمياء منفردة.

2- عالم الكيمياء الأمريكي "ليناس باولنج" في عامي 1954، 1962.

3- عالم الفيزياء الأمريكي "جون باردين" في عامي 1956، 1972.

4- عالم الكيمياء الإنجليزي "فريدريك سانجر" في عامي 1958، 1980.

وخلال مائة عام هي عمر جائزة نوبل من 1901 : 2001 فاز العرب بالجائزة ثلاث مرات، وكانوا جميعًا مصريين.

المرة الأولى في عام 1978م، حيث حصل الرئيس المصري الراحل "أنور السادات" على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس وزراء إسرائيل السابق مناحيم بيجن(!!)، بعد التوصل إلى معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في كامب ديفيد عام 1978م.

والمرة الثانية في عام 1988م، عندما حصل الأديب المصري "نجيب محفوظ" على جائزة نوبل للأدب عن مجمل أعماله الأدبية التي تُصوِّر واقع الحارة المصرية في القاهرة في فترة ما قبل ثورة يوليو 1952 وما بعدها.

أما المرة الثالثة فكانت في عام 1999م عندما حصل العالم المصري الأصل الأمريكي الجنسية د. "أحمد زويل" على جائزة نوبل في الكيمياء بعد توصله لاختراع كاميرا أطلق عليها "الفيمتوثانية"، والتي تقوم بتصوير عملية التفاعل الكيميائي في أكثر وحدة زمنية، وهي جزء واحد على ألف مليون مليون من الثانية الواحدة.







 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
الكاتبة والاديبة السورية غادة السمان واشهر اعمالها الادبية


غادة السمان كاتبة واديبة سورية ذاع صيتها فى ارجاء سوريا فى اوائل الستينات, فقد عملت بالصحافة وبرز اسمها وصارت واحدة من اهم نجوم الصحافة بسوريا, حيث كانت سوريا وقتذاك مركزا للأشعاع الثقافى, وقد تنوعت مؤلفات غادة السمان مابين القصص و الاقتصاد السياسى, فقد كانت غادة السمان اديبة وانسانة ذات ابعاد متعددة ومتنوعة يشار اليها بالبنان, الاديبة السورية و الكاتبة غادة السمان نتعرف على انجازتها ومؤلفاتها واسلوب غادة السمان الادبى الذى تميزت به واصبح سمة واضحة من سمات ادبها وروايتها, فقد اشتهرت غادة السمان بوعى ونضج فى الكتابة بالاضافة الى براعتها فى ربط كتاباتها وتدعيمها بقصائد و اشعار تنم على مواهبها المتعددة التى لم تقتصر فقط على الكتابة.

حياة غادة السمان :


ولدت غادة السمان لاسرة عريقة من دمشق فهى مواليد 1942, فهى قريبة الشاعر السورى " نزار قبانى" ووالدها الدكتور أحمد السمان حاصل على شهادة الدكتوراة من السوربون في الاقتصاد السياسي وكان رئيسا للجامعة السورية ووزيرا للتعليم في سوريا لفترة من الوقت تخرجت من الجامعة السورية سنة 1963 بعد ان حصلت على شهادة الليسانس فى الادب الانجليزى حصلت على شهادة الماجستير في مسرح اللامعقول من الجامعة الأمريكية في بيروت، عملت غادة في الصحافة وبرز اسمها وصارت واحدة من أهم نجمات الصحافة هناك عندما كانت بيروت مركزا للأشعاع الثقافي, تزوجت غادة السمان في أواخر الستينات من الدكتور بشير الداعوق صاحب دار الطليعة وأنجبت ابنها الوحيد حازم الذي أسمته تيمنا باسم أحد ابطالها في مجموعة ليل الغرباء. كان زواجهما آنذاك بمثابة الصدمة أو ما سمي بلقاء الثلج والنار، لما كان يبدو من اختلاف في الطباع الشخصية لكن زواجهما استمر وقد برهنت غادة السمان على أن المراة الكاتبة المبدعة يمكن أيضا أن تكون زوجة وفية تقف مع زوجها وهو يصارع السرطان حتى اخر لحظات حياته, ولا تزال غادة السمان تعيش فى باريس منذ اواسط الثمانينات بعدان تعهدت فى السبعينات بذلك بعد ان اجرت حوارا مع مزيعة اكتشفت غادة السمان انها لا تعرف عنها شيئا, ولكنها مازالت تكتب أسبوعيا في إحدى المجلات العربية الصادرة في لندن ولكنها ترفض تماما إجراء حوار تلفزيونى.

انجازات غادة السمان :


أنشئت دار نشرها الخاص بها وأعادت نشر معظم كتبها وجمعت مقالاتها الصحفية في سلسة اطلقت عليها " الاعمال غير الكاملة"- في خمسة عشر كتابا حتى الآن- ولديها تسعة كتب في النصوص الشعرية. يضم أرشيف غادة السمان غير المنشور والذي أودعته في أحد المصارف السويسرية مجاميع كثيرة من الرسائل تعد غادة بنشرها "في الوقت المناسب" ولأن غادة كانت نجمة في سماء بيروت الثقافية في عقدالستينات فإنه من المتوقع أن تؤرخ هذه الرسائل لتلك الحقبة.

أصدرت مجموعتها القصصية الأولى "عيناك قدري" في العام 1962 واعتبرت يومها واحدة من الكاتبات النسويات اللواتي ظهرن في تلك الفترة، مثل كوليت خوري وليلى بعلبكي، لكن غادة استمرت واستطاعت ان تقدم أدبا مختلفا ومتميزا خرجت به من الاطار الضيق لمشاكل المرأة والحركات النسوية إلى افاق اجتماعية ونفسية وإنسانية.
سافرت غادة إلى أوروبا وتنقلت بين معظم العواصم الاوربية وعملت كمراسلة صحفية لكنها عمدت أيضا إلى اكتشاف العالم وصقل شخصيتها الأدبية بالتعرف على مناهل الأدب والثقافة هناك، وظهر أثر ذلك في مجموعتها الثالثة "ليل الغرباء" عام 1966 التي أظهرت نضجا كبيرا في مسيرتها الأدبية وجعلت كبار النقاد آنذاك مثل محمود أمين العالم يعترفون بها وبتميزها. ورغم أن توجها الفكري اقرب إلى اللبرالية الغربية، الا انها ربما كانت حينها تبدي ميلا إلى التوجهات اليسارية السائدة آنذاك في بعض المدن العربية وقد زارت عدن في اليمن الجنوبي في عهدها الماركسي وافردت لعدن شيئا من كتاباتها.

ملامح الاسلوب الادبى للكاتبة غادة السمان :


تجمع غادة في أسلوبها الأدبي بين تيار الوعي في الكتابة ومقاطع الفيديو-تيب مع نبض شعري مميز خاص بها. صدرت عنها عدة كتب نقدية وبعدة لغات، كما ترجمت بعض اعمالها إلى سبعة عشر لغة حية وبعضها انتشر على صعيد تجاري واسع. لا تزال غادة تنتج، صدرت لها " الرواية المستحيلة: فسيفساء دمشقية" بمثابة سيرة ذاتية عام 1997، وسهرة تنكرية للموتى عام 2003 والتي عادت فيها للتنبوء بأن الأوضاع في لبنان معرضة للانفجار.


مؤلفات غادة السمان الغير مكتملة :


1- زمن الحب الآخر- 1978- عدد الطبعات 5.
2- الجسد حقيبة سفر- 1979- عدد الطبعات 3.
3- السباحة في بحيرة الشيطان - 1979- عدد الطبعات 5.
4- ختم الذاكرة بالشمع الأحمر- 1979- عدد الطبعات 4.
5- اعتقال لحظة هاربة- 1979- عدد الطبعات 5.
6- مواطنة متلبسة بالقراءة - 1979- عدد الطبعات 3.
7- الرغيف ينبض كالقلب- 1979- عدد الطبعات 3.
8- ع غ تتفرس- 1980- عدد الطبعات3.
9- صفارة إنذار داخل رأسي- 1980- عدد الطبعات 2.
10- كتابات غير ملتزمة- 1980- عدد الطبعات 2.
11- الحب من الوريد إلى الوريد - 1981- عدد الطبعات4.
12- القبيلة تستجوب القتيلة- 1981- عدد الطبعات 2.
13- البحر يحاكم سمكة - 1986- عدد الطبعات 1
14- تسكع داخل جرح- 1988- عدد الطبعات 1.
15- محاكمة حب

المجموعات القصصية لغادة السمان :


1- عيناك قدري- 1962- عدد الطبعات
2- لا بحر في بيروت- 1963- عدد الطبعات 8.
3- ليل الغرباء- 1966- عدد الطبعات 8.
4- رحيل المرافئ القديمة- 1973- عدد الطبعات 6.
5 - زمن الحب الآخ
6- القمر المربع

المجموعات الشعرية الخاصة بالكاتبة غادة السمان :


1- حب- 1973 - عدد الطبعات9.
2- أعلنت عليك الحب- 1976- عدد الطبعات 9.
3- اشهد عكس الريح- 1987- عدد الطبعات1.
4- عاشقة في محبرة - شعر- 1995.
5- رسائل الحنين إلى الياسمين
6- الأبدية لحظة حب
7- الرقص مع البوم
8- الحبيب الافتراضي و لا شيء يسقط كل شيء !

روايات غادة السمان :


1- الجسد حقيبة سفر
2- غربة تحت الصفر
3- شهوة الأجنحة
4- القلب نورس وحيد
5- رعشة الحرية
6- رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان- 1992





1327765888r1418c-265X307.jpg

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus



مخترع جهاز السحب الآلي ATM شيفرد بارون.. مات دون براءة اختراع

360047334861.jpg




جون شيفرد بارون الذي توفي عن عمر ناهز الـ 84 عاما يعتبر، وعلى نطاق واسع، مخترع جهاز السحب الآلي (ATM) او صراف الكاش، الذي يستخدمه ملايين البشر في جميع انحاء العالم، كان وصفه بول فولكر، الرئيس الاسبق لمجلس الاحتياطي الفدرالي بانه الاختراع الوحيد المهم الذي جادت به صناعة الخدمات المالية.

بارون كان في طريقه في احد ايام السبت من عام 1965، عندما وصل الى مصرفه بعد دقيقة واحدة فقط على اغلاقه في وقت الغداء، في تلك اللحظة بالذات حل الالهام عليه، ومرت فكرة ألمعية في ذهنه، فقال لنفسه، اذا كان بالامكان الحصول على لوح شوكولاتة من جهاز آلي في اي وقت في اليوم، فلماذا لا يحصل ذلك مع الاوراق النقدية ايضا؟

60a874.jpeg



بصفته رئيسا تنفيذيا «لدى لارو انسترومينتس»، وهي جزء من مجموعة تتخذ من لندن مقرا لها، وتطبع الشيكات واوراق النقد، جاء بفكرة الشيك المطلي بالكربون 14، او الكربون المشع. وعندما يقترن ذلك مع رقم تعريف شخصي (PIN)، فان ذلك سيسمح للجهاز الآلي بالتعرف الى الزبون. وعندما اشير اليه ان النشاط الاشعاعي لكربون 14 غير قوي، اجاب بمزحة استكلندية جافة: «لقد خرجت بنتيجة ان عليك ان تأكل 136 الف شيك ليكون لها تأثير عليك».
في الجمعة التي تلت ذلك المسار الملهم، اصطدم بمدير تنفيذي كبير يعمل في بنك باركليز، فطلب ان يأخذ من وقته 90 ثانية فقط. في غضون 85 ثانية اشترى رجل باركليز الفكرة.

ولادة PIN كود
فكر شيفرد بارون في رقمه للخدمة الوطنية عندما رأى ان يستخدم ستة ارقام لرقم التعريف الشخصي (PIN)، غير ان زوجته كارولين، ابنة السير كينيث كوراي، رئيس مجلس الادارة السابق لرويال بنك اوف سكوتلند رأت انها وغيرها سيجدون صعوبة في تذكير اكثر من اربعة ارقام. وهكذا ولد رقم التعريف الشخصي (PIN) المكون من اربعة ارقام، وكشف النقاب عن اول جهاز آلي لتوزيع النقد خارج بنك باركليز في اينفيلد، في شمال لندن في 27 يونيو 1967 على يد نجم الكوميديا البريطاني ريغ فارني.

لقب الجهاز بالصراف الآلي «الكاشير الروبوت»، وكان يوزع 10 ورقات نقدية بقيمة جنيه واحد، التي كما لاحظ شيفرد بارون «كانت كافية لعطلة نهاية أسبوع جديد وجامحة في تلك الأيام». ورسمياً كان الجهاز يحمل اسم DACS De La Rue Automatic cash System ثم ابتدع مصطلح جهاز السحب الآلي ATM لاحقاً.



خسارة براءة الاختراع
بعد سنوات لاحقة، تحول الصراف الآلي (الكاشير الروبوت) إلى قضية مثيرة للجدل. فشيفرد بارون لم يسجل براءة اختراعه أبداً. وكان محامو باركليز نصحوا بأن تسجيل براءة الاختراع تعني الكشف عن نظام التشفير، وفي ذلك دعوة المحتالين لاختراق الشيفرة. وحين منح شيفرد بارون وسام OBE من قبل الملكة في 2005 نظير خدماته التي قدمها للقطاع المصرفي، تقدم اسكتلندي آخر وهو جيمس غودفيلو، الذي لعب هو الآخر دوراً أساسياً في تطور أجهزة صرف النقدي وأعلن انه يملك براءة اختراع بريطانية في عام 1966.

ولا شك ان الفضل يعود الى غودفيلو في دفع جهاز السحب الآلي إلى مستوى جديد من خلال تطوير البطاقة البلاستيكية المشفرة وتكنولوجيا رقم التعريف الشخصي PIN المنفذة بواسطة الكمبيوتر المستخدمة حالياً في نحو مليوني جهاز سحب آلي. وصحيح أيضاً انه حتى قبل هذين الاسكتلنديين، فكر آخرون في أجهزة صرف النقد. فالأميركي جورج سيمجيان ابتكر جهازا يوضع في ثقب في الجدار جربه «سيتي غروب» في 1939 لكنه لم يستقطب الكثير من الزبائن.

ويدين الاتحاد العالمي لصناعة أجهزة السحب الآلي -من دون أدني شك- لشيفرد بارون باختراع أول جهاز لصرف النقد ووصفه بأنه «رجل ذو رؤية تكنولوجية». بل انه قارنه أيضاً بألكسندر غراهام بيل، مخترع الهاتف.

لامبالاة
بعد وقت قصير على افتتاح باركليز لأول جهاز سحب آلي، حمل شيفرد بارون الفكرة إلى مؤتمر حضره 2000 من المصرفيين الأميركيين وقدم كتيب مبيعات إلى كل مبعوث ومشارك. لقيت كلمته ترحيباً واستحساناً في المؤتمر، حين قال «فكرة أوروبية حمقاء لن تجد من يشتريها في أميركا»، وقد خلف الحضور 1986 كتيباً وراءهم، تاركين إياها على المقاعد بعد انتهاء المؤتمر. لكن أحد المبعوثين ممن أخذ الكتيب كان من بنك فيرست بينسيلفانيا، الذي طلب 6 من «هذه البدعة الجديدة».

وحين حمل فكرته إلى اليابان، قيل له: شكراً جزيلاً، سنعمل على تطوير أجهزتنا الخاصة. ومع ذلك سندفع رسوم الحقوق الأدبية للفكرة لمدة سبع سنوات.

من الهند إلى بريطانيا فمنهاتن وأخيرا اسكوتلندا
ولد جون أدريان بارون في 1925 في شيلونغ التي كانت تعرف حينئذ بـ «اسكتلندا الشرق» وهي الآن عاصمة ولاية ميغالايا الهندية. والده ويلفريد بارون كان مهندسا في البحرية العسكرية في حين كانت والدته دوروثي «دولي» شيفرد لاعبة تنس من الطراز العالمي، وتتخذ شيفرد بارون كاسم للعائلة، وهو ما أخذه ابنها منها وبات يستخدمه أيضا. وقد فازت بدورة ويمبلدون للتنس لزوجي السيدات في عام 1931.

جون الصغير الذي أرسل مع مربيته إلى بريطانيا، اعتبر نفسه «آخر أبناء حاكم الهند راج». تعلم في مدرسة ستو وجامعة ايدنبرغ وكلية ترنتي، كامبردج. وتخللت فترة دراسته الحرب العالمية الثانية الأمر الذي أدى إلى انقطاعه خلالها عن الدراسة. وخدم الفرقة السادسة المحمولة جوا في بورما وفلسطين.

انضم إلى مجموعة دي لا رو في 1950، واحدة من أولى أفكاره الناجحة كانت أن يجعل من كوبونات مسحوق الغسيل بيرسيل تبدو وكأنها أوراق نقد حقيقية لتعزيز المبيعات لربات المنازل.
عاش في مانهاتن خلال عقد الستينات، وقد أعجبته فكرة العربات المدرعة التابعة لـ «ويلز فارغو» لنقل الأموال من وإلى البنوك ونقل الفكرة إلى بريطانيا. وبعد إبرام عقد بين دي لا رو وويلز فارغو، أصبح أول رئيس للشركة التابعة الجديدة «سكيوريتي اكسبريس» التي قفزت مبيعاتها بعد حادثة السطو المسلح الشهيرة على القطار في بريطانيا عام 1963.

في 1985، تقاعد شيفرد بارون في منزل ريفي اسكتلندي، حيث كان يقضي وقته بالاستمتاع بالصيد والرماية وتربية الحلزون وتشجيع الاستثمار في المنطقة بصفته رئيسا من دون أجر لمؤسسة روس آند كرومارتي. وللابقاء على حيوانات الفقمة المفترسة بعيدا عن مزارع السلمون، ابتكر مكبرات للصوت تحاكي صوت الحوت القاتل، لكنه اعترف بأن ذلك الاختراع كان أقل نجاحا من فكرة أجهزة الحاسب الآلي.

سنوات مهمة في حياته
1950 انضم جون بارون الى مجموعة دي لارو وكانت اولى افكاره جعل كوبونات مسحوق الغسيل «برسيل» تظهر وكأنها اوراق نقدية حقيقية لتعزيز المبيعات.

1963 ابدى اهتماما بفكرة العربات المدرعة التي كانت تابعة لــ «ويلز فارغو» لنقل الاموال بين البنوك ونقل الفكرة الى بريطانيا.

1965 بعد وصوله متأخرا الى مصرفه فكر جون شيفرد بارون بطريقة للحصول على الاوراق النقدية كما يتم الحصول على لوح شوكولاتة من جهاز آلي.

1967 تم الكشف عن اول جهاز آلي لتوزيع النقد تابع لبنك باركليز في اينفيلد شمال لندن عن طريق نجم الكوميديا البريطاني ريغ فارني.

1985 تقاعد شيفرد بارون في منزل ريفي اسكتلندي، حيث كان يقضي وقته في الاستمتاع بالصيد والرماية وتربية الحلزون وتشجيع الاستثمار بصفته رئيسا لمؤسسة روس آند كروماتي.
2005 منحته ملكة بريطانيا وساما نظير خدماته للقطاع المصرفي، حينها تقدم مواطنه الاسكتلندي جيمس غودفيلو، مدعيا انه يملك براءة اختراع بريطانية للصراف الآلي تعود لعام 1966.

2000
كتيب مبيعات حملها شيفرد بارون الى مؤتمر حضره مئات المصرفيين وتركوها وراءهم على المقاعد بعد انتهاء المؤتمر. وحين حمل بارون فكرته الى اليابان قيل له شكرا سنعمل على تطوير اجهزتنا. ومع ذلك سندفع رسوم الحقوق الادبية للفكرة لمدة سبع سنوات.




 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
محمود سامي البارودي
*************
محمود سامي باشا بن حسن حسين بن عبد الله البارودي المصري شاعر عربي ولد في 6 أكتوبر عام 1839 م في حي باب الخلقبالقاهرة لأبوين من أصل شركسي من سلالة المقام السيفي نوروز الأتابكي (أخي برسباي). . وكان أجداده ملتزمي إقطاعية إيتاي البارودبمحافظة البحيرة. يعتبر البارودي رائد الشعر العربي الحديث الذي جدّد في القصيدة العربية شكلاً ومضموناً، ولقب باسم فارس السيف والقلم.
أتم دراسته الابتدائية عام 1851 م ثم التحق بالمرحلة التجهيزية من المدرسة الحربية المفروزة وانتظم فيها يدرس فنون الحرب، وعلوم الدينواللغةوالحسابوالجبر وتخرج من المدرسة المفروزة عام 1855 م ولم يستطع استكمال دراسته العليا، والتحق بالجيش السلطاني.
عمل بعد ذلك بوزارة الخارجية وذهب إلى الأستانة عام 1857 م وأعانته إجادته للغة التركية ومعرفته اللغة الفارسية على الالتحاق بقلم كتابة السر بنظارة الخارجية التركية وظل هناك نحو سبع سنوات 1857-1863. ثم عاد إلى مصر في فبراير1863 م عينه الخديوي إسماعيل معيناً لأحمد خيري باشا على إدارة المكاتبات بين مصر والأستانة.
ضاق البارودي برتابة العمل الديواني ونزعت نفسه إلى تحقيق آماله في حياة الفروسية والجهاد، فنجح في يوليو عام 1863 في الانتقال إلى الجيش حيث عمل برتبة البكباشي العسكرية وأُلحقَ بآلاي الحرس الخديوي وعين قائداً لكتيبتين من فرسانه، وأثبت كفاءة عالية في عمله. تجلت مواهبه الشعرية في سن مبكرة بعد أن استوعب التراث العربي وقرأ روائع الشعر العربي والفارسي والتركي، فكان ذلك من عوامل التجديد في شعره الأصيل.
اشترك الفارس الشاعر في إخماد ثورة جزيرة أقريطش (كريت) عام 1865 واستمر في تلك المهمة لمدة عامين أثبت فيهما شجاعة عالية وبطولة نادرة. وكان أحد أبطال ثورة عام 1881 م الشهيرة ضد الخديوي توفيق بالاشتراك مع أحمد عرابي، وقد أسندت إليه رئاسة الوزارة الوطنية في 4 فبراير1882 م حتى 26 مايو 1882 م.
بعد سلسلة من أعمال الكفاح والنضال ضد فساد الحكم وضد الاحتلال الإنجليزي لمصر عام 1882 قررت السلطات الحاكمة نفيه مع زعماء الثورة العرابية في 3 ديسمبر عام 1882 إلى جزيرة سرنديب (سريلانكا).
ظل في المنفى بمدينة كولومبو أكثر من سبعة عشر عاماً يعاني الوحدة والمرض والغربة عن وطنه، فسجّل كل ذلك في شعره النابع من ألمه وحنينه. تعلم الإنجليزية في خلالها وترجم كتباً إلى العربية. بعد أن بلغ الستين من عمره اشتدت عليه وطأة المرض وضعف بصره فقرر عودته إلى وطنه مصر للعلاج، فعاد إلى مصر يوم 12 سبتمبر1899 م وكانت فرحته غامرة بعودته إلى الوطن وأنشد أنشودة العودة التي قال في مستهلها:
أبابلُ رأي العين أم هذه مصرُفإني أرى فيها عيوناً هي السحرُ
توفي البارودي في 12 ديسمبر1904 م بعد سلسلة من الكفاح والنضال من أجل استقلال مصر وحريتها وعزتها.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
آلْبْرِيخْت دورِر
430px-Durer_selfporitrait.jpg



آلْبْرِيخْت دورِر (بالألمانية: Albrecht Dürer), ولد في 21 مايو عام 1471 و توفي في 6 أبريل عام 1528. كان رسّاما ألمانياً عاش في نورمبرغ. أمضى فترة أولى متنقلا بين مدن كولمار، بال وستراسبورغ، كما أقام مرتين في البندقية، إلا أن مسيرته الفنية الحقيقية كانت في مدينة نورنبيرغ. أظهر موهبته في فن التصوير الزيتي، كما أنجز العديد من الرسومات التخطيطية وبعض الرسومات المائية بالإضافة إلى الرواشم (تستخرج عن طريق الطباعة بالرسوم البارزة).


كان مولعا بالنظريات التي تتناول الفن (المنظور وغيرها)، فقام في أواخر حياته بنشر بعض المؤلفات في الموضوع (رسالة في أبعاد الجسم الآدمي).


أعماله


St._Cristopher-D%C3%BCrer.jpg


(القديس كريستوفر - محفورة -)


أعمال الحفر


حول دورر نحو 250 من رسوماته إلى أعمال من الخشب المحفور المنحوت ومائة إلى حفر، وهاتان المجموعتان تمثلان أروع جانب يستحق التقدير من تراثه. ولقد حفر بنفسه التصميمات حتى مدار القرن، ثم عهد فيما بعد بحفر الخشب إلى آخرين. وما كان، بغير هذا التعاون، ليستطيع أن يصور مثل هذا القطاع الواسع من الحياة. وقد بدأ بتصوير رسوم لكتب مثل الفارس "فون تورن"و"الطيش" لسباستيان برانت، ورسم بعد عشرين عاماً صوراً هامشية لكتاب الصلوات الخاص بماكسمليان. وجرب ريشته في رسم الجسم العاري، ونجح نجاحاً عظيماً في لوحة "حمام الرجال" ولم يبلغ الشأن نفسه في صورة "حمام النساء"، وقد أفاد في كليهما كدافع ثوري للفن الألماني الذي كان قد أعرض عن رسم الجسم العاري باعتباره عملاً فاضحاً أو تبديداً للأوهام.


479px-Albrecht_Duerer-_Lamentation_for_Christ.JPG


( لوحة رثاء المسيح )


واشتهرت أعمال الحفر في الخشب، التي صورت حياة العذراء وآلام المسيح عند الصلب، فقد غدا في وسع النساء المتعبدات وقتذاك أن يتأملن، وهن يصطلين بجوار مدافئهن، صورة مطبوعة تبين خطبة يوسف ومريم، وكان الألمانيون العمليون يسرهم أن يجدوا في صورة إقامة العائلة المقدسة في مصر كل التفاصيل المريحة للألفة والجد الذين عرف بهما الشعب التيوتوني-مريم تحيك الثياب، ويوسف يعمل وهو جالس على دكته، وأطفال عليهم مسحة ملائكية يحضرون الحطب دون أن يطلب أحد ذلك منهم. وثمة سبع وثلاثون صورة من أعمال حفر الخشب الصغير- "آلام المسيح الصغرى"- وإحدى عشرة صورة أكبر-"آلام المسيح الكبرى"- عرضت قصة تعذيب المسيح ووفاته في آلاف البيوت، ونبه شوق الرأي العام لترجمة لوثر للعهد الجديد. وثمة سلسلة أخرى من الصور زينت سفر الرؤيا وبعضها حفر على الخشب مثل "الفرسان الأربعة في سفر الرؤيا" والقديس مايكل يقاتل التنين وكانت من النضارة والوضوح بحيث ظل لذهن الألماني قرونا طويلة يفكر في سفر الرؤيا كما عبر عنها دورر برسومه.


434px-Durer%2C_apocalisse%2C_08_battaglia_degli_angeli.jpg


( حفر على الخشب للوحة معركة الملائكة)



النقش



تجاوز دورر مرحلة حفر الخشب وبدا في فن النقش، وحاول بين الفينة والأخرى النقش بالحفر الإبري، وكان عادة يعمل بإزميل. وعمله "سقوط الإنسان" نقشه على النحاس في أشكال تليق باليونان وفي نسبة وتناسق جديرين بالإيطاليين مع ما عهد في دورر من إسراف في رسم الحيوان والنبات، حيث نجد إن لكل وحدة تقريباً دلالة رمزية بالنسبة له ولجيله. وبرزت إناث عاريات في روعة لم يسبق لها مثيل في الفن الأماني من المعدن، وذلك في صورة "وحش البحر" و"الصراع بين الفضيلة واللذة"، بخلفية من المناظر الخلوية رسمت ببراعة. أما الستة عشرة صورة من الحفر والتي تكون "آلام المسيح منقوشة" فإنها أقل تأثيراً من صورة "تعذيب المسيح" المحفورة على الخشب، ولكن صورة القديس ايوستاس فهي مجموعة من الرسم الحية: خمس كلاب وجواد وغابة، وحشد من الطيور وسلسلة من القلاع فوق تل، وغزال يحمل صليباً بين قرنيه، ويتوسل إلى الصياد أن يعفيه من القتل ويغريه بأن يصبح قديساً.


464px-D%C3%BCrer_Melancholia_I.jpg


( ميلينكوليا ... احد اعمال دورر التي قيل عنها انها تحمل رسالة مشفرة )


وبلغ دورر في عامي 1513 و1514 الذروة كرسام في ثلاث رائعات من الحفر، فالفارس والموت والشيطان نسخة قوية من موضوع كئيب من القرون الوسطى. فارس صارم الملامح بالدروع والسلاح، يمتطي صهوة جواد فيروكشي، تكتنفه صورة قبيحة للموت والشيطان، ومع ذلك فإنه يتقدم إلى الأمام في إصرار منتصراً للفضيلة على كل شيء، ويبدو أن أحداً لا يصدق أنه يمكن نقش صورة في المعدن بمثل هذه المبالغة والدقة في التفاصيل. فصورة القديس جيروم في قاعة درسه، توضح مرحلة أهدأ من انتصار المسيحي. القديس العجوز الأصلع منحن فوق مخطوطته يكتب على ما يبدو في ضؤ هالته وعلى الأرض، ومعه في هدوء أسد وكلب، وعلى أسكفة النافذة تجثم جمجمة في سكون مبين، وما يبدو في نظر كل الناس قبعة زوجته معلقة على الحائط، وكل الحجرة مرسومة بمنظور روعيت فيه القواعد، ورسمت فيها كل الظلال وأشعة الشمس بدقة فائقة. وأخيراً فإن النقش، الذي أطلق عليه ديرر اسم "السوداء"، يكشف عن ملاك يجلس في وسط أنقاض مبنى لم يتم، وتحت قدميه خليط من الأدوات الميكانيكية والآلات العلمية، ويتدلى من منطقته كيس ومفاتيح رمزاً للثروة والسلطان، ويستند برأسه مفكراً على إحدى راحتيه، وعيناه تحملقان حولها ما في شيء من الدهشة وشئ من الفزع. أتراه يتساءل لأي غرض يبذل كل هذا الجهد، وما فائدة هذا البناء، والهدم والبناء، وهذا السعي الحثيث وراء الثروة والسلطان والجري وراء السراب الذي يسمى الحقيقة ومجد العلم هذا وبلبلة ذوي الفكر وهو يكافحون عبثا الموت المحتوم وهل يمكن أن يكون دورر في بداية العصر الحديث نفسه قد أدرك المشكلة التي واجهها العلم الظافر وهي مشكلة الوسائل التقدمية التي أساءت استخدامها الغايات التي لا تتغير.




مساهماته في الهندسة الوصفية


408px-AlbrechtD%C3%BCrer01.jpg


أول معاملة منهجية هندسية لتحديد كفاف الظلال الساقطة نفذت من قبل دورر الذي اشتهر بعمله الفني كنحات ورسام، على الرغم من أن مؤلفاته العلمية كانت مهمة في تاريخ الرياضيات. دراسته حول الظلال كتبت عام 1525.
 
أعلى