عااجل : ننفرد بالصورة رهبان دير الريان ينامون ويقفون امام بلدوزرات الحكومة ..

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
سؤال صغنون، احنا عرفنا الكنيسة شلحت فلان وعلان، طب ايه الأسباب بقى اللي تم على أساسها الشلح، لأن من حقنا نعرف طالما الأسماء أعلنت في الجرائد الرسمية وعلى صفحات النت !!!! لأن مش منطق يتقال فلان اتشلح ويتم التشهير بدون إبداء الأسباب علشان نحذر احنا كمان ونبتعد عن هذا الفعل اللي احنا مش عارفين عنه حاجة خالص !!!
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
انا مش فاهمه اي حاجة علي فكرة ، يعني كان فيه دير ولا مفيش ؟ الكنيسة معترفه بيه وتبع أديرتها ولا لا؟ يعني آيه الكلام اللي في البيان ان بعض الرهبان حبو احياء حياة الرهبنه في المكان؟ مش فاهمه؟ يعني هما لوحدهم راحو هناك كده؟ وهما رهبان حقيقين ولا منتحلين ؟ والكنيسة شلحتهم ليه؟ وإزاي بردو يقولو أسماءهم كده؟ علي فكرة ده كده فيه خطر علي الناس ديه ، لان ده معناه ان الحكومة من حقها تمرمط فيهم وتفش غلها فيهم بما ان الكنيسة رفعت أيديها عنهم وكمان نشرت أسماءهم ، صح اللي انا بقوله ده ولا آيه؟
انا فعلا محتاجة حد يشرحلي الموضوع واحدة واحدة من الاول
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
المنطقة تعتبر منطقة اثرية وبها كنيسة اثرية تعود للقرن الرابع وبعض المنشوبيات الاثرية (قلالى ... اى مساكن رهبان) .... وكانت تلك المنطقة ديرا فى القرن الرابع لكنه اندثر ولم يبقى به سوى الكنيسة وبعض المنشوبيات ......
حاول بعض الرهبان اعادة تعمير الدير ..... لكن دون موافقة قيادات الكنيسة ....
الكنيسة اعترفت باثرية الدير .... لكنها لم تققنن تعميره وليس للكنيسة اى تملك لاراضى تلك المنطقة
تم تعديل مسار الطريق لتفادى الشواهد الاثرية وجارى تسجيلها ووضعها على الخريطة الاثرية لمصر
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
بيان لرهبان دير “وادى الريان” يرفضون قرار البابا : لن نترك الدير ولن نسمح بهدمه


coptstoday-1426164587.jpg


رفض عدد من رهبان دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان، بيان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الذى أصدرته أمس، وأعلنت تبرؤها من الدير كدير كنسى، معلنين عدم تركه أو السماح بهدم أى جزء منه. وقال الراهب إثناسيوس الريانى، أحد الذين تم شلحهم من قبل الكنيسة، فى بيان صحفى، إن الرهبان يتظلمون من قرار الكنيسة، وأن الرهبان الـ 6 الذين تم شلحهم، لن يتركوا الدير وسيعتصموا بداخله، وأن وزارة الآثار أكدت على أثرية المنطقة، وأنهم لن يتركوا الدير أو يسمحوا بهدمه، مشيرين إلى امتلاكهم قرار صادر من البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، فى 2012، يعترف بالدير وأنهم يحملون بطاقات رقم قومى مدون بها أنهم رهبان بالدير.

وأضاف الراهب ، أن قرار البابا الخاص بالدير، غير قانونى، وأنهم لم يخضعوا للمحاكمة أو التحقيق معهم قبل شلحهم، وأنهم لن يتركوا الدير إلا على دمائهم وسيتصدوا لأى محاولات لهدم سور الدير، كما أن الكنيسة ليس لها سلطة الأن على مبانى الدير، وأن السلطة عليه من الآثار التى اعترفت بأثر ية المكان وطلبت بعدم المساس به، متهما قيادات الكنيسة بترديد معلومات مغلوطة عنهم، وأنهم يمتلكون كل المستندات وتسجيلات لتلك القيادات تعترف بهم وبالدير.
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
عاجل :
رهبان وادى الريان يعلنون خضوعهم للكنيسه والبابا

أعلن مجمع رهبان دير القديس مكاريوس السكندري وادي الريان الفيوم، عن خضوعه الكامل لرئاسة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ممثلة في قداسة البابا تواضروس الثاني – بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، والمجمع المقدس، والآباء المطارنة والأساقفة الأجلاء.

وقال الرهبان في بيان لهم :«قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني، أدام الله حياتكم وأبوتكم سنين عديدة وأزمنة مديدة وإلى منتهى الأعوام.

يلتمس مجمع رهبان دير القديس مكاريوس السكندري وادي الريان الفيوم، من قداستكم إرسال أب مدبر يرعى الدير ويتكلم عنه، بسبب وجود بعض الآباء الذين يسيئون للدير ويكسرون نذر الطاعة لقداستكم ويتكلمون بأسلوب لا يليق بالرهبنة المقدسة.

رجاء محبة من أجل المسيح أن ترسل لنا أبًا مدبرًا يرعى الدير روحيًا ورهبانيًا ومعماريًا، تحت قيادة وإرشاد قداستكم الأبوية.

وبخصوص البيان الذي أرسله الراهب أثناسيوس الرياني، فهو يمثل رأي شخصي ولا يمثل رأي مجمع رهبان دير الأنبا مكاريوس السكندري وادي الريان الفيوم، والدير غير مسؤول عن كل ما قاله في هذا البيان ولا يؤيده، ويعلن الخضوع الكامل لقداستكم.
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
نيافة الانبا ابرام يكشف الستار عن موقف المتنيح قداسة البابا شنودة من دير وادى الريان

صرح نيافة الحبر الجليل الانبا ابرام اسقف الفيوم واحد اعضاء اللجنة الباباوية المشرفة على دير الريان ان قداسة المتنيح البابا شنودة الثالث كان رافض لمنهج بعض رهبان دير الريان الذين اثاروا مشكلات مع وزارة البيئة منذ 3 سنوات عندما اصروا على الاعتداء على ارض المحمية الطبيعية مما اضطر مسئولى البيئة لتحرير محاضر ضدهم وعمل قضايا لهم انتهت بصدور احكام ضد الرهبان موضحا ان ابونا اليشع المقارى كان قد بدأ فى اعادة احياء الحياة الرهبانية فى الدير منذ حوالى 10 سنوات وان مشاكل الرهبان بدأت اولاً منذ حوالى 3 سنوات مع وزارة البيئة ثم تطرقت لمشكلات مع الطرق منذ 6 أشهر واضاف ان البابا شنودة رفض الاعتراف بالدير كنسياً لانه لم يستوف الشروط المقررة من قبل المجمع المقدس للاعتراف به واكد نيافته ان مزاعم بعض الرهبان الخاصة بأن الطريق سوف يهدم الكنائس والمغائر وعيون المياة بالدير كلها مزاعم غير صحيحة موضحاً ان الكنائس وقلالى الرهبان والمغائر الاثرية وغيرها كلها موجودة اعلى الجبل فى حين ان مسار الطريق المنتظر تنفيذه سيسير فى الوادى بعيدا جدا عن المنطقة الاثري والكنائس وعيون المياة.
وعن مصير الرهبان الذين تم تجريدهم فى البيان الباباوى الاخير قال نيافته يمكن قبولهم فى اى دير آخر بعد فترة زمنية اذا التزموا بأسس ومبادئ الرهبنة الثلاث من طاعة وبتولية وفقر اختيارى .


 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
أنا الحاجة الوحيدة اللي مش عجباني في المواضيع ديه وكل ما على شاكلتها هو الإعلان على الملأ في الجرائد والنت وكل مكان، المفروض ده كله يتم في حفظ السرية التامة بين المجمع المقدس والدير والرهبان، لكن بهذا الشكل المشين في كل مكان بقت حاجة بصراحة زيادة عن حدها وعثرة للشعب كله....
 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,630
مستوى التفاعل
2,152
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
أنا الحاجة الوحيدة اللي مش عجباني في المواضيع ديه وكل ما على شاكلتها هو الإعلان على الملأ في الجرائد والنت وكل مكان، المفروض ده كله يتم في حفظ السرية التامة بين المجمع المقدس والدير والرهبان، لكن بهذا الشكل المشين في كل مكان بقت حاجة بصراحة زيادة عن حدها وعثرة للشعب كله....
معاك حق يا مشرفنا الجميل
بس فية نقطة هنا الرهبان دول بيتعاملوا مع الشعب عامة مش مع رهبان فقط وبيتعاملوا بالصفة الشكلية ليهم رهبان
فالناس هتعرف منين ان دول عليهم مشكلة والتعامل معاهم يكون على هذا المسشتوى ؟؟؟؟؟
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0

معاك حق يا مشرفنا الجميل
بس فية نقطة هنا الرهبان دول بيتعاملوا مع الشعب عامة مش مع رهبان فقط وبيتعاملوا بالصفة الشكلية ليهم رهبان
فالناس هتعرف منين ان دول عليهم مشكلة والتعامل معاهم يكون على هذا المسشتوى ؟؟؟؟؟

مهو يا غالي أولاً لما يكون فيه مشكلة الكنيسة تحاول تحلها سراً في البداية ولا تُعلن عنها، وثانياً يتعمل مجمع خاص بالرهبان دول ويدعوهم، وبعدين لما يكون هناك خطأ في التعليم والعقيدة أو ترويج لفكر لاهوتي مغلوط والإصرار عليه عن قصد يتم الحرمان بسبب العناد، ولو اتقال ان تم شلحهم لازم يكون هناك محضر لجلسة المجمع ويُعلن ايه سبب الحرمان العقيدي واللاهوتي حسب الآباء والتقليد، لكن مستحيل حد يتحرم في الكنيسة لأي سبب إداري آخر، ثم المفروض الكنيسة من البداية تمنع أي راهب يترهبن من التعامل مع الناس من جه أنه يكون معلم أو أب اعتراف، لازم يكون التعامل فقط مع الأب الروحي للدير أو أسقفه أو وضع مسئول للدير للتعامل مع الناس الزائرين فقط، وتكون الزيارة ليها مواعيد مخصصه لكل دير، لكن من ساعة ما الأديرة اتفتحت على العالم بشكل مقرط والرهبان حلوا مكان الكهنة مع الناس والمشاكل لا تنتهي قط...

ولما الكنيسة تعلن بقى في الجرائد وخلاقه لازم وضروري تضع الأساباب مش مجرد اسماء فقط وتضع الموضوع في إطار رسمي بورق موثق بمحضر جلسة المجمع بالتفصيل... مع أن في الأول والآخر الكنيسة هاتكون هي الملامة أمام الكل، فلازم يكون هناك تدبير خاص لمثل هذه المواقف، أنا بالطبع لا ببرر ولا حتى بانتقد، بس المشكلة أن شأن الكنيسة بقى منتشر بطريقة فجة وسط الناس وكل يوم بتوسع الفجوة وتكثر العثرات أمام الشعب كله، حتى أن كثيرين بدأوا يأخذوا موقف من الكنيسة مبالغ فيه بسبب هذه الأمور التي صارت مثاره من الجميع وكثيرين بدأوا يحسوا أن الكنيسة كلها خلافات داخليه لا تُحل... وانت عارف بقى كل التفاصيل وبقت أحوال الناس ايه اليومين دول من بعد الثورة على الأخص...
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
أنا الحاجة الوحيدة اللي مش عجباني في المواضيع ديه وكل ما على شاكلتها هو الإعلان على الملأ في الجرائد والنت وكل مكان، المفروض ده كله يتم في حفظ السرية التامة بين المجمع المقدس والدير والرهبان، لكن بهذا الشكل المشين في كل مكان بقت حاجة بصراحة زيادة عن حدها وعثرة للشعب كله....
و انا معك قلبا و قالبا //

لكن و برؤية موضوعية للأحداث المثارة الآن - و التى كانت بدايتها وجود نزاع " قانونى " بين الرهبان و شئون البيئة ثم احداث مع الطرق و الكبارى و مشهد وقوف الرهبان امام البلدوزرات - هذا يضع قلب الكنيسة ممثلا فى رهبان الاديرة فى بؤرة الاحداث حاليا
و بالتالى يثار الموضوع على العلن
ثم الشد و الجذب ( الغير معهودان ) بين الرهبان و الكنيسة الممثلة فى البابا بصفته و ليس شخصة - تشعل الاحداث و تثير تساؤلات اكبرها فى نفوس المسيحيين اكثر بكثير من غيرهم - حيث اننا لم نعتاد على هذه الاحداث و " الانشقاقات " بيننا
خاصة بما يتعلق بالرهبنة - فهذا قلبنا النابض
و بالتالى فاصبح من " الطبيعى " ظهور الاحداث على العلن
و نحن نعلم جميعا ان لكل فعل " ردود افعال " على الجانب الآخر
هذه الاحداث تهمس فى اذننا و قلوبنا الوضع - فالنحذر من عدو الخير - و ها نحن نرى الحرب كيفما تدار من عدو الخير و غنى عن التعريف طرقه فهو لا يهدا ولا يكل
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
المشكلة اننا خلينا الشيطان يطمع فينا والموضوع محتاج وقفة جادة من الكنيسة وعملية فيها روح الأبوة الحقيقية، مع النظر في الملابسات ووضع معايير تضبط الحياة الرهبانية وعودتها لمسارها السابق الذي كان في هدوء وبعيد عن الصراعات العالمية التي بدأت تنخر في الحياة الرهبانية وتخرجها عن هدوئها المعهود...
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
رحلة البحث عن الحق والحقيقية
بالصور والمستندات إئتلاف أقباط مصر يفجر حقائق دير وادى الريان

قام إئتلاف أقباط مصر بزيارة دير الانبا مكاريوس السكندرى بوادى الريان بالفيوم يوم أمس بعدما تفاقمت أزمة الدير بسبب عزم هيئة الطرق والكبارى فى أنشاء طريق سريع يربط بين الفيوم والواحات يشق الدير مما جعل رهبان الدير فى أستياء من هذا القرار كون الدير له حرمته الدينية والاثرية حسبما أفاد لنا لذا وجب علينا القيام بزيارة ميدانية للدير والوقوف على أرض الواقع



و كان فى أستقبال إئتلاف أقباط مصر عدد من رهبان الدير الذين ترهبوا بيد الاب اليشع المقارى أحد تلاميذ الاب متى المسكين الذى أعاد الحياة الرهبانية لدير وادى الريان مؤخراً ثم تولى بعد ذلك رئاسة دير أبو مقار ببرية وادى النطرون حتى تنيح عام 2006 م وقد سبق وسكن الوادى الانبا مكاريوس السكندرى سنة 373 م حتى تنيح به وأستمرت الرهبنة بوادى الريان حتى نهاية القرن 14 ثم اعيد تعميره فى القرن 19 على يد رهبان دير الانبا صموئيل المعترف وقدم رهبان الدير للائتلاف جميع الاوراق والاثباتات التى تؤكد وجود مغائر وكهوف ومعابد ومدرجات ومقتنيات أثرية بالدير ترجع جميعها الى ما بين القرن الرابع الميلادى والقرن السابع والثانى عشر الميلادى



ثم قام فادى يوسف مؤسس إئتلاف أقباط مصر بعد الاطلاع على الاوراق الصادرة من تفتيش أدارة الفيوم التابعة للمجلس الاعلى للاثار قام بجوله مع بعض الرهبان لكنائس الدير الثلاثة التى تحتوى أحداها على معرض صغير لاوانى خزفية وسلال يدوية واوراق بردى وأحبال عتيقة فى جانب وعلى الجانب الاخر بقايا عظام وجماجم لرهبان متوحدين وجدت داخل مغائرهم الاثرية وبعد ذلك أنتقلوا الى بعض المغائر الاثرية القديمة التى تصل لثلاثون مغارة والتى كان يسكنها رهبان متوحدين من القرن الرابع حتى القرن التاسع عشر ووجدوا رسومات وصلوات مكتوبه على جدران المغائر ومنشوبيات عديدة ترجع للقرون الوسطى وما قبلها



ثم أنتقلت المجموعة بعد ذلك لمدرج صخرى يرجع لفترة الرومان وبالقرب منه داخل منطقة المزرعة وجدوا معبد فرعونى به محرقة او مخبز حجرى يتناثر حوله كسر فخارية اثرية كما تحتوى منطقة الدير على أربع أبار مياة عزبة يرجح قيام الرهبان الذين سكنوا برية وادى الريان قد قاموا بأنشائها وهى مرتبطة ببدء الحياة الرهبانية فى تلك البقعة الصحراوية بالاضافة لوجود حفريات قديمة



هذا وقد أستلم الائتلاف من أحد الرهبان المرافقين أسطوانتين مدمجتين بهما العديد من الصور لاثار وجدت داخل حزمه الدير الذى قام ببناء سور فى 2012 لكى يحتضن تلك الاثريات حتى لا تكون عرضه للسرقة والتدمير من قبل الاعراب او الخارجين عن القانون بالمنطقة ولتسهيل مهام هيئة الاثار فى حصر اثريات الوادى وحمايتها وهذا ما حدث مع اللجنة التابعة للمجلس الاعلى للاثار والتى قامت باعداد تقارير تثبت أعتبار دير الانبا مكاريوس السكندرى بوادى الريان دير أثرى وتوصى بضرورة تسجيل المغائر والتلال الاثرية فى تعداد الاثار الاسلامية والقبطية وأخضاع تلك المنطقة للمادة العشرين من قانون حماية الاثار وطالبت اللجنة الحفاظ على حرمته الاثرية من التعدى



ويعتزم إئتلاف أقباط مصر عقد مؤتمر صحفى فى وقت لاحق يعلن من خلاله وفى وجود أحد رهبان الدير عن جميع المستندات والاثباتات الموثقة بالصور والفيديوهات التى بحوذه الائتلاف بأثرية دير الانبا مكاريوس السكندرى بوادى الريان والذى يرجع تأسيسه للقرن الرابع الميلادى وسيتم الكشف عن أخر المستجدات فى أزمة دير وادى الريان وطرق حلولها الشرعية



ويوصى إئتلاف أقباط مصر بناءاً عن زيارة ميدانية للدير ومشاهدة أثار الدير والتاكد من جميع ما ورد من اوراق وتقارير يوصى بالحفاظ على حرمه الدير الدينية والاثرية وعدم التعدى عليها من خلال أنشاء طريق سريع تندثر بأسفله العديد من الاثريات كما يطالب الائتلاف أن تتخذ الحكومة دورها وتجنب الكنيسة وراعيها والدير ورهبانه الاحراج كون الامر تختصه هيئة الاثار من طرف وهئية الطرق والكبارى من طرف أخر والجميع فى أحترام لدولة القانون والمؤسسات
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113

و كان فى أستقبال إئتلاف أقباط مصر عدد من رهبان الدير الذين ترهبوا بيد الاب اليشع المقارى أحد تلاميذ الاب متى المسكين الذى أعاد الحياة الرهبانية لدير وادى الريان مؤخراً


أنا كان قلبى حاسس إن الموضوع فيه أبونا متى المسكين

إحنا مش حنخلص من المواضيع ديه بأة ؟؟

 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
أنا كان قلبى حاسس إن الموضوع فيه أبونا متى المسكين

إحنا مش حنخلص من المواضيع ديه بأة ؟؟


الكنيسة القبطية تعقد مؤتمرًا صحفيًا لتوضيح حقيقة أزمة دير وادي الريان

تنظم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مساء الإثنين المقبل، مؤتمرا صحفيا بالمركز الإعلامي للكنيسة؛ لتوضيح حقيقة أوضاع أزمة دير وادي الريان، ويتحدث في المؤتمر القس بولس حليم - المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - ليكشف تفاصيل الأمور وأبعادها.
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
يستضيف حزب الوفد بمقره الرئيسي، الأربعاء المقبل، المؤتمر الصحفي الذي تعقده جمعية المحافظة على التراث المصري، برئاسة المهندس ماجد الراهب، حيث يدور المؤتمر حول أزمة «دير القديس مكاريوس» بالفيوم.

وأكد خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان، مقرر إعلام الجمعية، في تصريح صحفي السبت، أن المؤتمر يأتي انطلاقًا من حرص الجمعية على المحافظة على التراث الحضاري المصري، وذلك لتقديم بيان بخصوص أثرية دير القديس مكاريوس بوادي الريان ومحاولات شق طريق بوسط الدير.

وأوضح أن الجمعية رفعت دعوى أمام القضاء الإداري برقم 37545 لسنة 69 قضائية قضاء إداري لوقف تنفيذ الطريق لحين تسجيل الدير أثريًا وإخضاع الأرض بالكامل لوزارة الآثار، مشيرًا إلى أن الدكتور لؤي محمود سعيد، عضو لجنة الآثار، التي شكلت بواسطة قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار- سيعرض خلال المؤتمر تقريرًا عن أثرية الدير.
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
....
إحنا مش حنخلص من المواضيع ديه بأة ؟؟

( يا رب تبقى دى نهاية الموضوع )

كلمة ابونا بولس حليم فى مؤتمر وادى الريان اليوم


قال ابونا بولس حليم المتحدث الرسمى للكنيسة االقبطية الارثوذكسية ان دير الريان يبعد عن الفيوم 75 كم وقد عاد سكن فيه ابونا متى المسكين عام 1960 لكن الحياة الرهبانية عادت للدير فى عام 2006 وعن المقيمين به قال يوجد 4 انواع منهم من يهوى بالفعل ان يعيش الحياة الرهبانية والنوع الثانى كانوا رهبان قد تركو اديرتهم والثالث كانوا رهبان عليهم عقوبات كنسية وكل ذلك جعل الدير يعانى من عدم وحدانية الفكر واضاف ان الدير به 124 راهب

وعن قانون ية الدير قال حتى يعترف به يجب ان يمر بخمس خطوات منها وجود تجمع رهبانى والارض مملوكة للدير ويكون به مدبر ادارى وروحى ولم يتم اعداد تقرير من لجنة الرهبنة عن الدير وان يصدر قرار من المجمع المقدس . قداسة المتنيح البابا شنودة لم يعترف به كدير رسمى بسبب عدم انطباق شروق الدير عليه.

وعن الشهادة البيطريركية اوضح ان تجمع رهبن وادى الريان يعتبروا دير تحت التأسيس وقد اعطى قداسة البابا تواضروس الثانى لابونا اليشع حتى ينهى اجراءاته ويستعد للاعتراف كدير رهبانى رسمى

وعرض لاديرة مماثلة مثل دير الملاك بنقادة الذى تم الاعتراف به مؤخرا رغم انه كان مستوفى الشروط منذ فترة طويلة وتسائل هل يوجد دير به 120 اخ طالب الرهبنة فمعروف ان اعداد طلاب الرهبنة تكون اقل من ذلك كثيرا فى اى دير ىخر وهذا الامر يدل على ان ابونا اليشع كان يقبل اى احد عشوائياً

عن ابعاد المشكلة قال قدسه ان الدولة تريد عمل مشروعات والمنطقة اثرية وبها اثار ترجع للقرن الرابع الميلادى لذا اصبح امر الاثار تابع للاثار ويبقى دور الكنيسة حماية الاثار فقط ولذا لم ترفض الدولة هدم سور الدير لحماية الاثار الموجودة به

لكن يجب التنويه عن نقطتين الاولى هى ان اتراث الموجود بالريان ليست قبطية فقط ولكنها مصرية عالمية يجب الحفاظ عليها واكد ان منطقة الدير على شكل حرف u وان الطريق سيز سيزيل مساحة 300 م من السور

وقد حاولت الكنيسة التوفيق بين الدولة وابونا اليشع لكنه رفض مما دعا لجنة الرهبنة لاصدار قرار باستبعاده من مسئولية الدير وقامت بتشكيل لجنة باباوية ضمت 3 اساقفة ثم لجنة ثانية لتوفيق الضواع لكن اللجان لم تتوصل لحل المشكلة . وقد اعدت الكنيسة قلاية رسم بيانى لعدد 320 قلاية ومبانى خدمات خاصة لخدمتهم وكانت تنوى اقامته لكن تجددت مشكلة الطريق فقام بعض الرهبان بهدم جزء صغير من السور ليعلنوا خضوعهم له لكن الرهبان المعارضين اعادوا بنائه . ثم اجتمعت الكنيسة بالرهببان فى عدد من الاجتماعات والللجان وبسبب عدم وحدانية الفكر وامام استمرار المشكلة اصدرت الكنيسة بيانها الذى تبرأ من 6 رهبان وطالب بالحفاظ على الاثار والمقدسات واعادة هيئة الرهبنة الثابتة للدير والشكل الرهبانى للدير مرة اخرى ومنذ قرون اعطى للبطريرك حق الحفاظ على مبادئ واسس الرهبنة الثابتة واصبح تقيني الاوضاع الرهبنة اولى اهتمامات الكنيسة لحماية الشعب واكد ان اى شاب يريد الرهبنة يجب ان يتوجه لدير معترف به كنسياً .

واستخدمت الكنيسة مصطلح تبرأ لان الدير تحت التأسيس على عكس استخدام مصطلح تجريد مع رهبان الاديرة المعترف بها كنسياً

اذا ارتضى انسان ان يترهبن فهو ملزم للخضوع لشروط الرهبنة الثلاثة وهى الطاعة والبتولية والفقر الاختيارى ورغم ان هذا الكيان قام دون موافقة الكنيسة لكن الكنيسة استمرت فى احتضان الدير والعمل على مشاكلهوقد قرر قداسة البابا صباح اليوم تعيين مدبر روحى للدير

وقد ارسل عدد 112 راهب من الدير فيديو للبابا اعلنوا خلاله خضوعهم لقداسة البابا والكنيسة والمجمع المقدس

 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0



تفاصيل أكثر عن إصابة راهبين في مشاجرة بالأسلحة البيضاء بدير وادي الريان (الأنبا مكاريوس)

في عام 5 ساعات مضت 10,877 زيارة

تفاصيل أكثر عن إصابة راهبين في مشاجرة بالأسلحة البيضاء بدير وادي الريان (الأنبا مكاريوس)

تطورات سريعة وسيئة يشهدها دير الأنبا مكاريوس بمحمية وادى الريان بمحافظة الفيوم عقب صدور بيان الكنيسة، الذى أكد عدم تبعيتهم للكنيسة وأنهم منتحلو صفة رهبان ومتعدون على أراضى الدولة.
وعقب ذلك البيان بدأت الخلافات بين الرهبان المقيمين بالدير حول رؤيتهم للوضع الحالى للدير، فبعضهم قام بالتطاول والهجوم على الكنيسة والبابا تواضروس، متحدين البيان ومعلنين عدم تبعتيهم للكنيسة، بينما عارض آخرون هذا الرأى وطالبوا بالاستجابة لبيان البابا تواضروس والكنيسة وعدم تحديهم وهو ما تسبب فى نشوب خلاف بين الطرفين ومشادات تطورت إلى مشاجرة استخدموا فيها الأسلحة البيضاء، وأسفرت عن إصابة راهبين بجروح فى أماكن متفرقة من الجسم، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الفيوم العام وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.
كان اللواء يونس الجاحر مدير أمن الفيوم، تلقى إخطارا من مستشفى الفيوم العام فى الثانية من صباح اليوم الاثنين، بوصول راهبين من دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان مصابين بجروح قطعية ناتجة عن أسلحة بيضاء وهما بالميلاد ميخائيل عياد 38 سنة وبالميلاد أيوب يشاى 35 سنة.
وصرح مصدر أمنى بأن التحريات تشير إلى وقوع مشاجرة بين الرهبان بالدير بالأسلحة البيضاء، بسبب خلافات نشبت بينهم حول الوضع الراهن للدير وموقف بعض الرهبان من الكنيسة والبابا تواضروس ونشب خلاف بين المقيمين بالدير وتطور إلى مشاجرة.
تفاصيل أكثر عن إصابة راهبين في مشاجرة بالأسلحة البيضاء بدير وادي الريان (الأنبا مكاريوس)



الأسلحة البيضاء
وكان الرهبان بدير الأنبا مكاريوس دعوا عددا من القنوات الفضائية والصحفيين المكلفين بمتابعة ملف الكنيسة إلى مؤتمر صحفى عقد أمس، بالدير، وطالب فيه الرهبان دير الأنبا مكاريوس السكندرى الأثرى بمنطقة وادى الريان بمحافظة الفيوم، البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بزيارة الدير بنفسه، للوقوف على حقيقة الوضع فيه، دون الاعتماد على وسطاء من أساقفة وقساوسة، فى حل أزمتهم مع الدولة.
وأكد الراهب بولس الريانى، المتحدث باسم رهبان الدير، أن المكان يضم 120 راهبا، ومثلهم من طالبى الرهبنة، يتعبدون فى المكان، ويصلون من أجل البلاد وأن يحميها الله من الإرهاب، مناشدا الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالتدخل لحل الأزمة، وإصدار قرار بتعديل مسار الطريق، بعد أن تبين وجود مسارين بديلين يوفر أحدهما 33 كيلو مترا والآخر 53 كيلومترا من طول الطريق المقترح، دون أن يقسم الدير.
وانتقد الراهب بولس، البيان الصادر مؤخرا من الكنيسة القبطية، الذى تبرأت فيه الكنيسة منهم، وأصدرت قرار بعزل 6 من رهبان الدير، وقال فى المؤتمر الصحفى الذى عقده رهبان الدير، أمس الأحد، أن البيان متناقض، ويعتمد على معلومات مغلوطة، ينقلها القس سكرتير البابا، على الرغم من أنه كان طالب رهبنة فى هذا الدير.
وأكد الراهب بولس الريانى، أن الحياة الرهبانية فى الدير منذ عام 1960م، وأن الدير يرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادى، حيث كان يعيش فيه الرهبان للتنسك والعبادة، وأنه تم هجره، حيث تم إحياء الحياة الرهبانية فيه، على يد الأب متى المسكين، حديثا.

وأشار إلى أن لديهم مستندات تثبت اعتراف البابا تواضروس بالدير وأنه أثرى، وبه حياة رهبانية، ومستندات أخرى رسمية من وزارة الدولة لشئون البيئة، بالتصريح لهم فى الحياة الرهبانية فى الدير، وتعميره على مساحته الحالية، والمتمثلة فى بروتوكولين عامى 2007 و2014، مؤكدا أن رهبان الدير عرضوا على الحكومة وقت أزمة السور، شراء الأرض، ولكن المسئولين رفعوا سعرها إلى 20 ألف جنيه للفدان الواحد.

وكانت الكنيسة حسمت أزمة دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان، وانتصرت لسيادة القانون، مؤكدة أنها لا تعترف كنسيا به وأن الأرض المنشأ عليها ليست مملوكة قانونيا لمن أعلنوا إنشاءه، وأعلنت أنها تخلى مسئوليتها، وأن للدولة الحق القانونى فى التصرف مع هذا الموضوع مع مراعاة الحفاظ على الطبيعة الأثرية والمقدسات، والمغائر والحياة البرية فى هذه المنطقة.
بيان “الأرثوذوكسية”: الدير غير معترف به كنسيا وقالت الكنيسة: إن أرض دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان ليست مملوكة قانونيا لمن أعلنوا إنشاء دير بها، مضيفًا أن هذا المكان حتى الآن ليس ديرا كنسيا معترفا به من قبل الكنيسة.
وأضافت الكنيسة فى بيان رسمى، أن البابا تواضروس الثانى اجتمع مع اللجنة البابوية المسئولة عن مشكلة دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان الأنبا إبرام والأنبا ارميا وبحضور نيافة الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، وسكرتير المجمع المقدس وأبونا أنجيلوس إسحق سكرتير قداسة البابا، والقس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فيما تغيب عن الحضور الأنبا مكاريوس لدواعى السفر بالخارج.


وقال البيان: “وادى الريان منطقة محمية طبيعية، سكنها قديمًا عدد من النساك والمتوحدين، وحديثًا حاول البعض إحياء الحياة الرهبانية فيها على أرض لم يتملكوها قانونيًا ولم يصدر بها اعتراف كنسى حتى الآن، وعندما قررت الدولة إنشاء طريق ضمن خطة مشروعات التنمية القومية فى مصر، اعترض بعض الساكنين هناك وبصورة غير لائقة أمام المهندسين ومعداتهم ولم يكن هذا موقف الكنيسة الرسمى”.
وأضافت الكنيسة أنه نظرا لأهمية الموضوع شكلت الكنيسة القبطية لجنة من ثلاثة أساقفة للمتابعة منذ ستة أشهر، كما استبعدت الراهب المسئول وتبرأت من اثنين من الساكنين والذين انتحلوا صفة “راهب”، كما بذلت اللجنة محاولات عديدة لإثنائهم عن هذا العناد، ولكن دون جدوى، وأنها لذلك تعلن الكنيسة أن هذا المكان ليس ديرًا كنسيًا معترفًا به حتى الآن.

وأضافت الكنيسة أنها تخلى مسئوليتها وتعلن أن للدولة الحق القانونى فى التصرف مع هذا الموضوع مع مراعاة الحفاظ على الطبيعة الأثرية والمقدسات والمغائر والحياة البرية فى هذه المنطقة.
إدانة التجاوزات
وقال البيان: تدين الكنيسة بشدة كل هذه التجاوزات وترجو من شعبها عدم التجاوب مع المغالطات، التى يتداولها البعض بصورة خاطئة وبمعلومات غير صحيحة والتعاطف مع هؤلاء الأشخاص دون التأكد من الكنيسة الرسمية لمعرفة الحقائق الدقيقة والأمنية أمام الله.

وأضافت الكنيسة، أنها تستنكر هذه التصرفات التى صدرت بغير حق ولا تمثل نهجًا رهبانيا والذى يقوم أساسًا على الطاعة والفقر الاختيارى، وأعلنت الكنيسة أنها تتبرأ من 6 أشخاص هم: ماهر عزيز حنا “المدعو بولس الريانى”، وعبده إسحق جوهر “المدعو دانيال الريانى”، ورامى إبراهيم خير “المدعو تيموثاوس الريانى”، ووائل فتحى نجيب “المدعو أثناسيوس الريانى”، وجرجس راضى موسى “المدعو مارتيروس الريانى”، وياسر صلاح عطية “المدعو غريغوريوس الريانى”.

وقال مصدر بمطرانية الفيوم فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، إن الوضع بالدير يزداد سوءا وأنه بعد بيان الكنيسة وتوضيح موقفها من هؤلاء الرهبان يطالب بتدخل الدولة وسحب الأراضى المتعدى عليها، مؤكدا أنهم بهذا الشكل يسيئون للحياة الرهبانية، وأنها للمرأة الأولى يتشاجر الرهبان وهو ما يدل على صحة بيان الكنيسة بأنه مدعون وليسوا رهبانا حقيقيين.
 
التعديل الأخير:

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,038
النقاط
113

اسلحه بيضا فين ومين مع مين ايه اللى بيحصل ده

المفروض يروح البابا تواضروس
بنفسه مش عيب لما يروح لهم
ويتكلم معاهم وهو يوم او حتى يومين
الدنيا مش هتخرب يعنى
وهما اكيد هيسمعوله وهيقدرو جايته
بنفسه لهم ويتفاهموا مع بعض
ينفع كده الكنيسه تطلع بيانات
والرهبان يحتجوا على البيانات
ايه ده من اى حد مفيش تواضع ابدااااااااا
 

كليماندوس

محتاج صلواتكم
عضو مبارك
إنضم
28 سبتمبر 2011
المشاركات
2,705
مستوى التفاعل
552
النقاط
0
....
المفروض يروح البابا تواضروس
بنفسه
اومال فين " ابن الطاعه تحل عليه البركه " !!
مش عيب لما يروح لهم
ويتكلم معاهم وهو يوم او حتى يومين
الدنيا مش هتخرب يعنى
وهما اكيد هيسمعوله وهيقدرو جايته
بنفسه لهم ويتفاهموا مع بعض
شكلت الكنيسة القبطية لجنة من ثلاثة أساقفة للمتابعة منذ ستة أشهر كما استبعدت الراهب المسؤول وتبرأت من اثنين من الساكنين والذين انتحلوا صفة "راهب" كما بذلت اللجنة محاولات عديدة لإثنائهم عن هذا العناد ولكن دون جدوى"
المشاركة 12

وقبل ذلك
موقف المتنيح قداسة البابا شنودة كان رافض لمنهج بعض رهبان دير الريان الذين اثاروا مشكلات مع وزارة البيئة
المشاركة 26

فهل من المعقول عدم حرص البابا على رعيته وهو الذى اختاره لنا الرب " عبر القرعة الهيكليه " ؟
ايه ده من اى حد مفيش تواضع ابدااااااااا
روح كبر و عناد من عدو الخير ومتى - فى الصيام المقدس ؟ و الى اين ؟

مطلوب الصلاه القلبية الحارة حتى يتدخل ربنا بطريقته و ليتحنن علينا و يرحمنا من شمس التجارب
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
ليس من سلطة ابونا اليشع رسم رهبان ... فهذه سلطة الاسقف ... ابونا اليشع رسم رهبان معهم الاعدادية ودبلومات ... لم يكن لهم نجاح فى الحياة فكان الدير ملجئا لهم

هؤلاء المرسومين كرهبان قاموا بحرق قلاية قريب لى كان من طالبى الرهبنة وكانوا يريدون فرض سيطرتهم فى ادارة شئون الدير رغم انهم غير مؤهلين لهذا

ابونا اليشع يريد تحويل المشكلة على انهاء اضطهاد لتلاميذ ابونا متى المسكين من قبل رئاسة الكنيسة .... وهذا غير صحيح

المشكلة اثرية وليس لها علاقة باضطهاد من الدولة
 
أعلى