اغريغوريوس
محاور
رد على: شبهة جديدة من مسلم !!!!
سلام ونعمة لكي
:new6:http://www.islameyat.com/pal/aldalil/alsa3eka/alsa3eka.htm
من يري الله يصيبة العمي حبيبي فموسي لم يري الله الاب الضابط الكل ولكن الله
التجسد يعني اتحاد ابن الله بطبيعة البشر ، اي اتحاده بعجينة البشرية .
فالتجسد يعني حب الله للبشرية ، التي جاء ابن الله واتحد بها فيصير التجسد هو ( ابن الله متحدا بابن الإنسان ) .
فهو كل ماهو الله ( اللاهوت ) متحد بكل ما هو للبشرية ( الناسوت ) . من اجل تغيير وتصليح الطبيعة البشرية ، واعطائها صورة مجد الله ، بعد فسادها وتغيرها .
أما التجلي فيعني تغيير الصورة و الهيئة في الحال وامام الأعين الناظرة ، كما حدث في تجلي المسيح علي الجبل .
ولكن بحسب ما قال الأب متي المسكين " أن التلاميذ هم الذين انفتحت اعينهم ليروا مجد المسيح ، حيث ان مجده قد اخفاه عن عيون الناس ، ولكن الشياطين كانت تعرفه " .1
ولذا قد فتح اعين تلاميذه الأخصاء فرأوا مجده مُتجلياً .
1 الأب متي المسكين / تفسير انجيل القديس مرقس / ص 400/ الطبعة الأولي 1996 م بتصرف
فلذالك الله اخذ صورة جسدية لكي نراة
ولماذا الله تجسد في القران علي صورة شجرة و جبل لموسي اذن تجسد في شئ مادي اهوة لكي يراة موسي
أخي رياض:
بالحقيقة في اشياء صعب الواحد يفسرها لانة الكتاب المقدس يتكلم بالامثال او الروموز فصعب اميز ..
اولا سؤال كان هل يوجد ان نقول عن المسيح انه تجسد وتجلى ام تجسد فقط ؟
ثانيا ظهورات الله في العهد القديم هل كانت ملموسه محسوسة ام مرئية غير محسوسة ؟
في العهد القديم موسى رأى الله وجها لوجه فما المقصود بهذه الايه انه راى الله وجها لوجه ؟
مقدمة :
جوهر أي شئ لا يمكن إدراكه ... بمعنى ...
أنا أستطيع أن أرى الزجاج كمادة وأدرس صفاتها وخواصها وأشكالها أو تركيبها الكيميائي... ولكنني لا أستطيع أبدا أن أدرك ماهية الزجاج ، ولا يستطيع التركيب الكيميائي لبلورات الزجاج (أكسيد السيليكون SiO2) إلا ان أن يضيف مزيد من الأسئلة ، فماهية السيليكون مازلت تحمل نفس الغموض ؟
ويظل السؤال قائما ... ماهو الزجاج ؟
وبالمثل أنا لو رأيت رياض ... فأن أري جسمه وصفاته وشكلة وهيئته وأعماله وتصرفاته النابعة من جوهره ، ولكن جوهره ، أو ذاته لا يمكن أن أراها فهي الذات الداخلية التي لا يعرفها إلا رياض نفسه وبحدود خاصة
ويظل السؤال من هو رياض على الحقيقة ؟؟
وبالمثل الله كجوهر لا يمكن أن يراه أحد ... فهو روح ، وما نسمية اللاهوت في جوهره لا يدرك = الآب
ولكن الله له صفات وشكل وله قدره
فنحن ندرك قدرته وأعماله في أقنوم الروح القدس والمعروف بيد الله أو اصبع الله أو قدرة الله أو روح الله
" ثم اعطى موسى عند فراغه من الكلام معه في جبل سيناء لوحي الشهادة لوحي حجر مكتوبين باصبع الله" (خروج 31: 18)
وندرك صفاته وشكله وخصائصة اللامحدودة في أقنوم حكمته الإبن
" انا الحكمة اسكن الذكاء واجد معرفة التدابير. .. الرب قناني اول طريقه من قبل اعماله منذ القدم. منذ الازل مسحت منذ البدء منذ اوائل الارض. (أمثال 8: 12 ،22-23)
العهد القديم:
ولهذا يظهر الله ظهورات جزئية ومن وراء جحاب في العهد القديم إما باقنوم حكمته ( الابن) متكلما للأنبياء أو باقنوم قدرته (الروح القدس) بأعمال وعجائب
مرة على شكل نار في العليقة المشتعلة ليعلن قدرته (خروج 3)
ومرة في شبة إنسان ليتصارع مع يعقوب ويمنحه بركة بلا خداع ، ليعلن قربه من الانسان (تكوين 32)
ومرة على جبل موسى بقدرته وصوته ليعلن له لوحي الشريعة ولكن من وراء حجاب من نار
" وجها لوجه تكلم الرب معنا في الجبل من وسط النار." (تثنية 5: 4)
" ويكلم الرب موسى وجها لوجه كما يكلم الرجل صاحبه.واذا رجع موسى الى المحلّة كان خادمه يشوع بن نون ال**** لا يبرح من داخل الخيمة" (خروج 33: 11)
" فقال اسمعا كلامي.ان كان منكم نبي للرب فبالرؤيا استعلن له في الحلم اكلمه. اما عبدي موسى فليس هكذا بل هو امين في كل بيتي. فما الى فم وعيانا اتكلم معه لا بالالغاز.وشبه الرب يعاين.فلماذا لا تخشيان ان تتكلما على عبدي موسى" (عدد 12: 6-8)
كلها اعلانات جزئية ومؤقته بشبه الرب ، ومن وراء نار ورعود وبروق ...
ومن هنا نفهم معنى وجها لوجه أنه رأئ الله كنار وقدرة ، وليس كجوهر
كلها إعلانات لا تدوم ، بل لفترة معينة ولغرض معين
وتحجب وراءها اللاهوت الذي لا يدنى منه
ولكن العهد القديم تنبأ عن الإعلان الكامل بالابن والروح وها هو اقنوم الابن (فاديك قدوس اسرائيل) يتكلم إلى اشعياء بأن الآب سوف يرسله وروحه ليعلن ما كان مخفيا منذ البدء
" تقدموا اليّ اسمعوا هذا.لم اتكلم من البدء في الخفاء.منذ وجوده انا هناك والآن السيد الرب ارسلني وروحه . هكذا يقول الرب فاديك قدوس اسرائيل.انا الرب الهك معلمك لتنتفع وامشيك في طريق تسلك فيه." (اشعيالئ 48: 16-17)
<a href=http://www.arabchurch.com/ArabicBible/العهد_الجديد> العهد الجديد </a> الاعلان الكامل:
وأخيرا أعلن نفسه كاملا بابنه (حكمته = شكله = رسم جوهره = عقله الناطق) في <a href=http://www.arabchurch.com/ArabicBible/العهد_الجديد> العهد الجديد </a> بأن اتخذ الابن هيئة الإنسان يسوع المسيح وجعله واحدا مع لاهوته
لهذا قال لفيلبس
" قال له فيلبس يا سيد أرنا الآب وكفانا. قال له يسوع انا معكم زمانا هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس.الذي رآني فقد رأى الآب فكيف تقول انت أرنا الآب. ألست تؤمن اني انا في الآب والآب فيّ.الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الآب الحال فيّ هو يعمل الاعمال." (يوحنا 14: 8-10)
ثم أعلن جوهريا أنه واحد مع الآب
" أنا والآب واحد" (يوحنا 10: 30)
وهذا ما أكده بولس بالروح القدس أنه يحل فيه ملء اللاهوت ، فهو إعلان كلي
" انظروا ان لا يكون احد يسبيكم بالفلسفة وبغرور باطل حسب تقليد الناس حسب اركان العالم وليس حسب المسيح. فانه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا. وانتم مملوؤون فيه الذي هو راس كل رياسة وسلطان." (كولوسي 2: 8-10)
ثم يوضح الفرق بينه وبين إعلانات العهد القديم أنه إعلان في إبنه = رسم جوهره = حامل كل الإشياء بكلمة قدرته أي هذا هو شكل الله ، وحكمة الله اتخذ جسدا
" . الله بعد ما كلم الآباء بالانبياء قديما بانواع وطرق كثيرة . كلمنا في هذه الايام الاخيرة في ابنه الذي جعله وارثا لكل شيء الذي به ايضا عمل العالمين . الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي" (عبرانين 1: 1-3)
وهذا هو ما أعلنه يوحنا بأن المسيح = الحياة = الكلمة قد أظهرت لنا
" فان الحياة أُظهرت وقد رأينا ونشهد ونخبركم بالحياة الابدية التي كانت عند الآب وأظهرت لنا." (1 يوحنا 1: 2)
+ سلام المسيح +
هوية المصارع الذي صارع يعقوب
مقدمة دائمة
منذ سنوات عديدة ويواجه الكتاب المقدس العديد من الهجمات، يحاول الكثير من المفكرين على اختلاف اتجاهاتهم الفكرية النيل منه، فتارة يتهمونه بأنه ليس كلام الله، وتارة يتهمونه بأنه كتاب الأساطير. آخرون قالوا أن يتناقض بعضه مع بعض مما يؤكد عدم انتماؤه إلى الله… وآخرون بقولون أنه حرف.
وفي الواقع الكثير من الكتب ظهرت ترد على كل هذه الأمور، ولكن الاتهامات لا تزال تتوالى. وفي هذه السلسلة من المقالات اخترت بعض هذه الاعتراضات وقدمت ردا عليها لعلي أكون قد ساهمت بجهدي المتواضع في الرد على بضعة قطرات من السيل الجارف الذي يحاول فاشلا أن ينال من الكتاب المقدس . والسطور القادمة واحدة من هذه الاعتراضات والرد عليها
عماد حنا
ماجستير في اللاهوت
***
(5)
هوية المصارع الذي صارع يعقوب
المعترض
يتفق الأستاذ معي في أن الله لا يرى في عظمته ومجده كما جاء في أن الذي يراه لا يقدر أن يعيش" و لا تقدر أن ترى وجهي.لان الإنسان لا يراني ويعيش" لكن تواجهنا هنا مشكلة أن ثمة نصوصا صريحة تذكر أن ثمة أناسا رأوا الله ورأوا وجهه.
والأستاذ يرى أن يتعامل مع هذه النصوص من خلال طريقين:
الأول: وهو الذي رجحه الأستاذ، ومال إليه، هو أن المرئي في كل ذلك هو ملاك الله وليس الله.
والثاني: أن المرئي صورة الله المتجسدة فيما المنفي رؤيته صورة الله الحقيقية.
وبخصوص الرأي الذي مال إليه الأستاذ، فإنه رأي ذهب إليه بعض الشراح ممن شاركوا الأستاذ في تنزيه الله عن أن يكون مصارعاً مغلوباً من يعقوب أو آكلاً للعسل عند إبراهيم أو واقفاً بباب خيمة أخت موسى يخاطبها وجهاً لوجه.
لكن هذا الرأي لا يسنده أي دليل، فالنصوص مصرحة بلفظ يدل على الله أو الرب وهو ما لا ينصرف إلا إلى الله عز وجل.
صحيح أنه قد ورد استعمال كلمة الرب أو الله، في حق غير الله (المزمور 82/1، التثنية 19/17).(الخروج 13) لكن ثمة قرائن في تلكم النصوص أبانت لنا المراد.
وأيٌّ في مواضع تجسد الله لم تكن فيه مثل تلك القرائن.
ولذا فإن الفرق المسيحية لا تختلف في أن المراد بهذه النصوص هو الله ذاته، ففي كتاب البابا شنودة "سنوات مع أسئلة الناس" أكد ودلل أن مصارع يعقوب هو جبار السماوات والأرض، وكذا أثبت القس شروش البروتستانتي للشيخ ديدات أن الله هو الذي أكل عند إبراهيم.
ولو كان ثمة نص صريح يصحح هذا التأويل الذي قاله .. لقال به سائر النصارى، وهو ما لم يكن ، ولعل الأستاذ إذا شاء يدلل له بما لديه من الأدلة، أما إذا لم يوجد دليل فإني لا أقبل رأياً بلا دليل أو حتى شاهد يشهد له.
الرد:
لقد تفضلتم بطلب دليل على أنه من الممكن أن يكون المصارع الذي صارع يعقوب شخص آخر غير الله، ومن الجدير بالذكر أنني لا أرفض كونه الله المتجسد لأني أؤمن بقدرة الله على الظهور بشكل البشر، ولكني كما سبق وقلت أرجح الفكرة الأولى مع احترامي الكامل لرأي قداسة البابا والقس شرش في هذا الموضوع. ولذلك أجد نفسي مطالب بتحضير دليل على انه يمكن فهم ذلك المصارع على أساس أنه رسول سماوي ليعقوب وليس الله المتجسد وهذا يرجعنا لقراءة النص من جديد ومحاولة فهم سطوره , ومعذرة فأنا مرجعي الأساسي هو الكتاب المقدس وآراء العلماء الأفاضل أمثال قداسة البابا والقس أنيس شرش هو للاسترشاد فقط وليس للترجيح. مع احترامي الكامل لشخصياتهم العظيمة. فأنا أتعلم منهم الكثير ولكن بالنسبة لحواراتنا تبق النصوص الكتابية هي المقياس الأساسي.
النص
تكوين 32
24 فبقي يعقوب وحده. وصارعه إنسان حتى طلوع الفجر.
25 ولما رأى انه لا يقدر عليه ضرب حقّ فخذه. فانخلع حقّ فخذ يعقوب في مصارعته معه.
26 وقال أطلقني لانه قد طلع الفجر. فقال لا أطلقك إن لم تباركني.
27 فقال له ما اسمك. فقال يعقوب.
28 فقال لا يدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل إسرائيل. لانك جاهدت مع الله والناس وقدرت.
29 وسأل يعقوب وقال اخبرني باسمك. فقال لماذا تسأل عن اسمي. وباركه هناك
30 فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل. قائلا لاني نظرت الله وجها لوجه ونجّيت نفسي.
31 أشرقت له الشمس إذ عبر فنوئيل وهو يخمع على فخذه.
وهذا النص الذي لدينا نستطيع عندما نقرأه أن نجد هذه الملحوظات الآتية
1- الكتاب المقدس وصف ذلك الكائن بأنه إنسان
2- عندما طلب يعقوب أن يعرفه عن اسمه رفض وقال "لماذا تسأل عن أسمي ؟"
3- يعقوب دعا المكان فنوئيل ومعنى الاسم العبري بالعربية هو (وجه الله) وهو الوحيد الذي عبر عن ذلك الإنسان بأنه وجه الله على الرغم من رفض الإنسان من أن يقول اسمه وتركه دون أن يعرفه هويته
الجدير بالذكر أن دائرة المعارف الكتابية كتبت هذا التعليق في معنى أسم فنوئيل "- فنوئل اسم المكان الذي صارع فيه الملاك يعقوب حتى طلوع الفجر "ولما رأي أنه لا يقدر عليه، ضرب حق فخذه. فانخلع حق فخذ يعقوب في مصارعته معه…" فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل، قائلاً لأني نظرت الله وجهاً لوجه ونُجيت نفسي. وأشرقت له الشمس إذ عبر "فنوئيل وهو يخمع على فخده" (تك 32: 22- 31). " ونلاحظ هنا أن الدائرة رجحت أن يكون الشخص المصارع ملاك … " وكما سبق وقلت هذا رأي استرشادي فقط"
"المرجع… دائرة المعارف الكتابية – حرف الفاء – اسم فنوئيل – اسطوانة ليزر من إصدار دار الثقافة المسيحية بالقاهرة "
لا أقول أن يعقوب ادعى الأمر ولكنه لثقته أن هذا الشخص من الممكن أن يكون مرسلا من قبل الله فاعتبره (مندوب الله )ومندوب الله هو الممثل الرسمي لله، وبهذا كأنه رأى الرب … وهذا وارد في أماكن كثيرة … فنجد سفر الأعمال (أعمال الرسل يوضح هذا الأمر … فيبين أن الشخص الذي رافق شعب إسرائيل هو ملاك من قبل الله، والذي ظهر في العليقة هو أيضا ملاك من قبل الله … وهذا يعتبر دليلا جيدا … وسأضع هنا نص سفر الأعمال لكي يكون دليلا على صدق ما أقول …
النص الخاص بسفر الأعمال كدليل تأكيدي على أن الظهورات هي لملائكة مرسلة وليست ظهورات إلهية .
سفر الأعمال الإصحاح السابع والأعداد 30-38
30وَبَعْدَمَا مَضَتْ أَرْبَعُونَ سَنَةً كَانَ مُوسَى فِي صَحْرَاءِ جَبَلِ سِينَاءَ، عِنْدَمَا ظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ فِي لَهِيبِ نَارٍ مِنْ عُلَّيقَةٍ تَشْتَعِلُ 31وَأَثَارَ الْمَنْظَرُ دَهْشَةَ مُوسَى، فَاقْتَرَبَ لِيَسْتَطْلِعَ الأَمْرَ، وَإِذَا صَوْتُ الرَّبِّ يُنَادِيهِ: 32أَنَا إِلَهُ آبَائِكَ، إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ! فَارْتَعَدَ مُوسَى وَلَمْ يَعُدْ يَجْرُؤُ عَلَى أَنْ يَنْظُرَ. 33فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: اخْلَعْ نَعْلَيْكَ لأَنَّ الْمَكَانَ الَّذِي تَقِفُ عَلَيْهِ هُوَ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ! 34إِنِّي رَأَيْتُ الْعَذَابَ الَّذِي يُعَانِيهِ شَعْبِي فِي مِصْرَ، وَسَمِعْتُ أَنِينَهُمْ، فَنَزَلْتُ لأُنْقِذَهُمْ. وَالآنَ، هَيَّا أُرْسِلُكَ إِلَى مِصْرَ!
35فَمُوسَى الَّذِي رَفَضَهُ شَعْبُهُ قَائِلِينَ: مَنْ أَقَامَكَ رَئِيساً وَقَاضِياً عَلَيْنَا؟ هُوَ نَفْسُهُ أَرْسَلَهُ اللهُ رَئِيساً وَمُحَرِّراً، يُؤَيِّدُهُ الْمَلاَكُ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ فِي الْعُلَّيْقَةِ! 36وَقَدْ أَخْرَجَ الشَّعْبَ مِنْ مِصْرَ وَهُوَ يُجْرِي عَجَائِبَ وَمُعْجِزَاتٍ فِيهَا، وَفِي الْبَحْرِ الأَحْمَرِ، وفِي الصَّحْرَاءِ مُدَّةَ أَرْبَعِينَ سَنَةً.
37وَمُوسَى هَذَا هُوَ الَّذِي قَالَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: سَيَبْعَثُ اللهُ لَكُمْ مِنْ بَيْنِ إِخْوَتِكُمْ نَبِيّاً مِثْلِي. 38وَهُوَ الَّذِي كَانَ يَقُودُ جَمَاعَةَ الشَّعْبِ فِي الصَّحْرَاءِ، وَقَدْ قَامَ بِدَوْرِ الْوَسِيطِ بَيْنَ الْمَلاَكِ الَّذِي كَلَّمَهُ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ وَآبَائِنَا، فَنَقَلَ إِلَيْكُمْ وَصَايَا اللهِ الْحَيَّةَ.
شئ أخير… إذا قرأنا النص بدقة سنجد أن الذين يتبنون فكرة أن الذي صارع يعقوب هو الله المتجسد يحتاجون بدورهم إلى دليل ليؤكد وجهة نظرهم هذه نظرا للأسباب الثلاث التي سبق ونوهت عنها … وكما قلت أني أرجح الكفة الأولى دون رفض للفكرة الثانية التي يتبناها قداسة البابا وجناب القس شرش لأن تجسد الله هو أمر يستطيع الله أن يفعله لأنه كلي القدرة وق أعطانا المثل الكامل على قدرته على التجسد بتجسد كلمة الله السيد المسيح ونزوله على الأرض كطفل من خلال القديسة المطوبة مريم العذراء. ولكن في الواقع هذا التجسد الذي تم من خلال الولادة هو الذي جعلني أرجح أن المرسل ملاك من قبل الله وليس الله متجسدا، فاختلاف الأسلوب هو الذي جعلني أرجح الإرسالية وليس التجسد. دون رفض لأمكانية التجسد
يتبع للرد
السلام على من اتبع الهدى ثم اما بعد ردا على الاستاذ مكرم زكى فى رده على النقطه رقم اربعه
سلام ونعمة لكي
اورد السيد مكرم فى رده ان نصوص الكتاب المقدس تتكامل ولا تتناقض وانه لا يوجد لديكم ما يسمى باللفظ الالاهى لان الله يسمو على كل اللغات ...... حقا ان الله يسمو على كل شىء وعلى اللغات ولكن دعنا لا نخلط الاوراق بعضها ببعض انا هنا لا اقصد ترجمة الكتاب المقدس من لغه الى لغه لا واقول لك ان القران الان يترجم ايضا الى لغات اخرى بناء على فتواوى من الهيئات الاسلاميه والشرعيه الكبرى فى العالم الاسلامى
:new6:http://www.islameyat.com/pal/aldalil/alsa3eka/alsa3eka.htm
ولكن انا هنا لاقول لك هل الكتاب المقدس كلام الله ام لا ؟؟
هل هو كتاب سماوى ام لا ؟؟
فاذا كانت الاجابه فى التساؤلين بلا فهذا لا يعقل فسيكون ردى كيف ادعى ما هو ليس من عند الله بانه من عند الله
انا اعلم ان الاجابه ليست بلا ولكن افترض ما اذا كانت فقط
اما اذا كانت بنعم هو كلام الله ونعم هو كتاب سماوى وهو رايى ايضا انه كلام الله وانه كتاب سماوى ولكن كما قلت سابقا ان هناك فرق فى ان اعترف انا كمسلم بانه كتاب سماوى وان اغمض عينى عن تحريف وقع فيه ودعنى اكون عمليا لاضعك معى فى الصوره الان .....
34لأن الذي أرسله الله يتكلم بكلام الله . لأنه ليس بكيل يعطي الله الروح )يوحنا 3: 34
شهادة يوحنا المعمدان للمسيح)
اذا فهذا كلام الله لان الله قد ارسل المسيح للبشريه او الابن كما تقولون ومن ارسله الله يتكلم بكلام الله كما فى الايه
اذا لنرى كلام الله ......
18الله لم يره أحد قط . الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر)يوحنا 1: 18
لاحظ ان الله لم يره احد (قط) تفيد القطعيه ثم يكمل النص الابن الوحيد الذى …. الى اخره اذا كان النص يفيد ان ان الله لم يره احد نهائيا او كان يقصد ان الابن فقط هو الذى رأى الله فى الحالتين لنرى النص المعارض…..
11ويكلم الرب موسى وجها لوجه ، كما يكلم الرجل صاحبه . وإذا رجع موسى إلى المحلة كان خادمه يشوع بن نون الغلام ، لا يبرح من داخل الخيمة)الخروج33: 11
من يري الله يصيبة العمي حبيبي فموسي لم يري الله الاب الضابط الكل ولكن الله
التجسد يعني اتحاد ابن الله بطبيعة البشر ، اي اتحاده بعجينة البشرية .
فالتجسد يعني حب الله للبشرية ، التي جاء ابن الله واتحد بها فيصير التجسد هو ( ابن الله متحدا بابن الإنسان ) .
فهو كل ماهو الله ( اللاهوت ) متحد بكل ما هو للبشرية ( الناسوت ) . من اجل تغيير وتصليح الطبيعة البشرية ، واعطائها صورة مجد الله ، بعد فسادها وتغيرها .
أما التجلي فيعني تغيير الصورة و الهيئة في الحال وامام الأعين الناظرة ، كما حدث في تجلي المسيح علي الجبل .
ولكن بحسب ما قال الأب متي المسكين " أن التلاميذ هم الذين انفتحت اعينهم ليروا مجد المسيح ، حيث ان مجده قد اخفاه عن عيون الناس ، ولكن الشياطين كانت تعرفه " .1
ولذا قد فتح اعين تلاميذه الأخصاء فرأوا مجده مُتجلياً .
1 الأب متي المسكين / تفسير انجيل القديس مرقس / ص 400/ الطبعة الأولي 1996 م بتصرف
فلذالك الله اخذ صورة جسدية لكي نراة
ولماذا الله تجسد في القران علي صورة شجرة و جبل لموسي اذن تجسد في شئ مادي اهوة لكي يراة موسي
أخي رياض:
بالحقيقة في اشياء صعب الواحد يفسرها لانة الكتاب المقدس يتكلم بالامثال او الروموز فصعب اميز ..
اولا سؤال كان هل يوجد ان نقول عن المسيح انه تجسد وتجلى ام تجسد فقط ؟
ثانيا ظهورات الله في العهد القديم هل كانت ملموسه محسوسة ام مرئية غير محسوسة ؟
في العهد القديم موسى رأى الله وجها لوجه فما المقصود بهذه الايه انه راى الله وجها لوجه ؟
مقدمة :
جوهر أي شئ لا يمكن إدراكه ... بمعنى ...
أنا أستطيع أن أرى الزجاج كمادة وأدرس صفاتها وخواصها وأشكالها أو تركيبها الكيميائي... ولكنني لا أستطيع أبدا أن أدرك ماهية الزجاج ، ولا يستطيع التركيب الكيميائي لبلورات الزجاج (أكسيد السيليكون SiO2) إلا ان أن يضيف مزيد من الأسئلة ، فماهية السيليكون مازلت تحمل نفس الغموض ؟
ويظل السؤال قائما ... ماهو الزجاج ؟
وبالمثل أنا لو رأيت رياض ... فأن أري جسمه وصفاته وشكلة وهيئته وأعماله وتصرفاته النابعة من جوهره ، ولكن جوهره ، أو ذاته لا يمكن أن أراها فهي الذات الداخلية التي لا يعرفها إلا رياض نفسه وبحدود خاصة
ويظل السؤال من هو رياض على الحقيقة ؟؟
وبالمثل الله كجوهر لا يمكن أن يراه أحد ... فهو روح ، وما نسمية اللاهوت في جوهره لا يدرك = الآب
ولكن الله له صفات وشكل وله قدره
فنحن ندرك قدرته وأعماله في أقنوم الروح القدس والمعروف بيد الله أو اصبع الله أو قدرة الله أو روح الله
" ثم اعطى موسى عند فراغه من الكلام معه في جبل سيناء لوحي الشهادة لوحي حجر مكتوبين باصبع الله" (خروج 31: 18)
وندرك صفاته وشكله وخصائصة اللامحدودة في أقنوم حكمته الإبن
" انا الحكمة اسكن الذكاء واجد معرفة التدابير. .. الرب قناني اول طريقه من قبل اعماله منذ القدم. منذ الازل مسحت منذ البدء منذ اوائل الارض. (أمثال 8: 12 ،22-23)
العهد القديم:
ولهذا يظهر الله ظهورات جزئية ومن وراء جحاب في العهد القديم إما باقنوم حكمته ( الابن) متكلما للأنبياء أو باقنوم قدرته (الروح القدس) بأعمال وعجائب
مرة على شكل نار في العليقة المشتعلة ليعلن قدرته (خروج 3)
ومرة في شبة إنسان ليتصارع مع يعقوب ويمنحه بركة بلا خداع ، ليعلن قربه من الانسان (تكوين 32)
ومرة على جبل موسى بقدرته وصوته ليعلن له لوحي الشريعة ولكن من وراء حجاب من نار
" وجها لوجه تكلم الرب معنا في الجبل من وسط النار." (تثنية 5: 4)
" ويكلم الرب موسى وجها لوجه كما يكلم الرجل صاحبه.واذا رجع موسى الى المحلّة كان خادمه يشوع بن نون ال**** لا يبرح من داخل الخيمة" (خروج 33: 11)
" فقال اسمعا كلامي.ان كان منكم نبي للرب فبالرؤيا استعلن له في الحلم اكلمه. اما عبدي موسى فليس هكذا بل هو امين في كل بيتي. فما الى فم وعيانا اتكلم معه لا بالالغاز.وشبه الرب يعاين.فلماذا لا تخشيان ان تتكلما على عبدي موسى" (عدد 12: 6-8)
كلها اعلانات جزئية ومؤقته بشبه الرب ، ومن وراء نار ورعود وبروق ...
ومن هنا نفهم معنى وجها لوجه أنه رأئ الله كنار وقدرة ، وليس كجوهر
كلها إعلانات لا تدوم ، بل لفترة معينة ولغرض معين
وتحجب وراءها اللاهوت الذي لا يدنى منه
ولكن العهد القديم تنبأ عن الإعلان الكامل بالابن والروح وها هو اقنوم الابن (فاديك قدوس اسرائيل) يتكلم إلى اشعياء بأن الآب سوف يرسله وروحه ليعلن ما كان مخفيا منذ البدء
" تقدموا اليّ اسمعوا هذا.لم اتكلم من البدء في الخفاء.منذ وجوده انا هناك والآن السيد الرب ارسلني وروحه . هكذا يقول الرب فاديك قدوس اسرائيل.انا الرب الهك معلمك لتنتفع وامشيك في طريق تسلك فيه." (اشعيالئ 48: 16-17)
<a href=http://www.arabchurch.com/ArabicBible/العهد_الجديد> العهد الجديد </a> الاعلان الكامل:
وأخيرا أعلن نفسه كاملا بابنه (حكمته = شكله = رسم جوهره = عقله الناطق) في <a href=http://www.arabchurch.com/ArabicBible/العهد_الجديد> العهد الجديد </a> بأن اتخذ الابن هيئة الإنسان يسوع المسيح وجعله واحدا مع لاهوته
لهذا قال لفيلبس
" قال له فيلبس يا سيد أرنا الآب وكفانا. قال له يسوع انا معكم زمانا هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس.الذي رآني فقد رأى الآب فكيف تقول انت أرنا الآب. ألست تؤمن اني انا في الآب والآب فيّ.الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الآب الحال فيّ هو يعمل الاعمال." (يوحنا 14: 8-10)
ثم أعلن جوهريا أنه واحد مع الآب
" أنا والآب واحد" (يوحنا 10: 30)
وهذا ما أكده بولس بالروح القدس أنه يحل فيه ملء اللاهوت ، فهو إعلان كلي
" انظروا ان لا يكون احد يسبيكم بالفلسفة وبغرور باطل حسب تقليد الناس حسب اركان العالم وليس حسب المسيح. فانه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا. وانتم مملوؤون فيه الذي هو راس كل رياسة وسلطان." (كولوسي 2: 8-10)
ثم يوضح الفرق بينه وبين إعلانات العهد القديم أنه إعلان في إبنه = رسم جوهره = حامل كل الإشياء بكلمة قدرته أي هذا هو شكل الله ، وحكمة الله اتخذ جسدا
" . الله بعد ما كلم الآباء بالانبياء قديما بانواع وطرق كثيرة . كلمنا في هذه الايام الاخيرة في ابنه الذي جعله وارثا لكل شيء الذي به ايضا عمل العالمين . الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي" (عبرانين 1: 1-3)
وهذا هو ما أعلنه يوحنا بأن المسيح = الحياة = الكلمة قد أظهرت لنا
" فان الحياة أُظهرت وقد رأينا ونشهد ونخبركم بالحياة الابدية التي كانت عند الآب وأظهرت لنا." (1 يوحنا 1: 2)
+ سلام المسيح +
5بسمع الأذن قد سمعت عنك ، والآن رأتك عيني ) ايوب 42: 5
ورأه سيدنا ايوب عليه السلام كما فى النص...
2لكي أبصر قوتك ومجدك ، كما قد رأيتك في قدسك ) مزمور 63: 2
هوية المصارع الذي صارع يعقوب
مقدمة دائمة
منذ سنوات عديدة ويواجه الكتاب المقدس العديد من الهجمات، يحاول الكثير من المفكرين على اختلاف اتجاهاتهم الفكرية النيل منه، فتارة يتهمونه بأنه ليس كلام الله، وتارة يتهمونه بأنه كتاب الأساطير. آخرون قالوا أن يتناقض بعضه مع بعض مما يؤكد عدم انتماؤه إلى الله… وآخرون بقولون أنه حرف.
وفي الواقع الكثير من الكتب ظهرت ترد على كل هذه الأمور، ولكن الاتهامات لا تزال تتوالى. وفي هذه السلسلة من المقالات اخترت بعض هذه الاعتراضات وقدمت ردا عليها لعلي أكون قد ساهمت بجهدي المتواضع في الرد على بضعة قطرات من السيل الجارف الذي يحاول فاشلا أن ينال من الكتاب المقدس . والسطور القادمة واحدة من هذه الاعتراضات والرد عليها
عماد حنا
ماجستير في اللاهوت
***
(5)
هوية المصارع الذي صارع يعقوب
المعترض
يتفق الأستاذ معي في أن الله لا يرى في عظمته ومجده كما جاء في أن الذي يراه لا يقدر أن يعيش" و لا تقدر أن ترى وجهي.لان الإنسان لا يراني ويعيش" لكن تواجهنا هنا مشكلة أن ثمة نصوصا صريحة تذكر أن ثمة أناسا رأوا الله ورأوا وجهه.
والأستاذ يرى أن يتعامل مع هذه النصوص من خلال طريقين:
الأول: وهو الذي رجحه الأستاذ، ومال إليه، هو أن المرئي في كل ذلك هو ملاك الله وليس الله.
والثاني: أن المرئي صورة الله المتجسدة فيما المنفي رؤيته صورة الله الحقيقية.
وبخصوص الرأي الذي مال إليه الأستاذ، فإنه رأي ذهب إليه بعض الشراح ممن شاركوا الأستاذ في تنزيه الله عن أن يكون مصارعاً مغلوباً من يعقوب أو آكلاً للعسل عند إبراهيم أو واقفاً بباب خيمة أخت موسى يخاطبها وجهاً لوجه.
لكن هذا الرأي لا يسنده أي دليل، فالنصوص مصرحة بلفظ يدل على الله أو الرب وهو ما لا ينصرف إلا إلى الله عز وجل.
صحيح أنه قد ورد استعمال كلمة الرب أو الله، في حق غير الله (المزمور 82/1، التثنية 19/17).(الخروج 13) لكن ثمة قرائن في تلكم النصوص أبانت لنا المراد.
وأيٌّ في مواضع تجسد الله لم تكن فيه مثل تلك القرائن.
ولذا فإن الفرق المسيحية لا تختلف في أن المراد بهذه النصوص هو الله ذاته، ففي كتاب البابا شنودة "سنوات مع أسئلة الناس" أكد ودلل أن مصارع يعقوب هو جبار السماوات والأرض، وكذا أثبت القس شروش البروتستانتي للشيخ ديدات أن الله هو الذي أكل عند إبراهيم.
ولو كان ثمة نص صريح يصحح هذا التأويل الذي قاله .. لقال به سائر النصارى، وهو ما لم يكن ، ولعل الأستاذ إذا شاء يدلل له بما لديه من الأدلة، أما إذا لم يوجد دليل فإني لا أقبل رأياً بلا دليل أو حتى شاهد يشهد له.
الرد:
لقد تفضلتم بطلب دليل على أنه من الممكن أن يكون المصارع الذي صارع يعقوب شخص آخر غير الله، ومن الجدير بالذكر أنني لا أرفض كونه الله المتجسد لأني أؤمن بقدرة الله على الظهور بشكل البشر، ولكني كما سبق وقلت أرجح الفكرة الأولى مع احترامي الكامل لرأي قداسة البابا والقس شرش في هذا الموضوع. ولذلك أجد نفسي مطالب بتحضير دليل على انه يمكن فهم ذلك المصارع على أساس أنه رسول سماوي ليعقوب وليس الله المتجسد وهذا يرجعنا لقراءة النص من جديد ومحاولة فهم سطوره , ومعذرة فأنا مرجعي الأساسي هو الكتاب المقدس وآراء العلماء الأفاضل أمثال قداسة البابا والقس أنيس شرش هو للاسترشاد فقط وليس للترجيح. مع احترامي الكامل لشخصياتهم العظيمة. فأنا أتعلم منهم الكثير ولكن بالنسبة لحواراتنا تبق النصوص الكتابية هي المقياس الأساسي.
النص
تكوين 32
24 فبقي يعقوب وحده. وصارعه إنسان حتى طلوع الفجر.
25 ولما رأى انه لا يقدر عليه ضرب حقّ فخذه. فانخلع حقّ فخذ يعقوب في مصارعته معه.
26 وقال أطلقني لانه قد طلع الفجر. فقال لا أطلقك إن لم تباركني.
27 فقال له ما اسمك. فقال يعقوب.
28 فقال لا يدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل إسرائيل. لانك جاهدت مع الله والناس وقدرت.
29 وسأل يعقوب وقال اخبرني باسمك. فقال لماذا تسأل عن اسمي. وباركه هناك
30 فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل. قائلا لاني نظرت الله وجها لوجه ونجّيت نفسي.
31 أشرقت له الشمس إذ عبر فنوئيل وهو يخمع على فخذه.
وهذا النص الذي لدينا نستطيع عندما نقرأه أن نجد هذه الملحوظات الآتية
1- الكتاب المقدس وصف ذلك الكائن بأنه إنسان
2- عندما طلب يعقوب أن يعرفه عن اسمه رفض وقال "لماذا تسأل عن أسمي ؟"
3- يعقوب دعا المكان فنوئيل ومعنى الاسم العبري بالعربية هو (وجه الله) وهو الوحيد الذي عبر عن ذلك الإنسان بأنه وجه الله على الرغم من رفض الإنسان من أن يقول اسمه وتركه دون أن يعرفه هويته
الجدير بالذكر أن دائرة المعارف الكتابية كتبت هذا التعليق في معنى أسم فنوئيل "- فنوئل اسم المكان الذي صارع فيه الملاك يعقوب حتى طلوع الفجر "ولما رأي أنه لا يقدر عليه، ضرب حق فخذه. فانخلع حق فخذ يعقوب في مصارعته معه…" فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل، قائلاً لأني نظرت الله وجهاً لوجه ونُجيت نفسي. وأشرقت له الشمس إذ عبر "فنوئيل وهو يخمع على فخده" (تك 32: 22- 31). " ونلاحظ هنا أن الدائرة رجحت أن يكون الشخص المصارع ملاك … " وكما سبق وقلت هذا رأي استرشادي فقط"
"المرجع… دائرة المعارف الكتابية – حرف الفاء – اسم فنوئيل – اسطوانة ليزر من إصدار دار الثقافة المسيحية بالقاهرة "
لا أقول أن يعقوب ادعى الأمر ولكنه لثقته أن هذا الشخص من الممكن أن يكون مرسلا من قبل الله فاعتبره (مندوب الله )ومندوب الله هو الممثل الرسمي لله، وبهذا كأنه رأى الرب … وهذا وارد في أماكن كثيرة … فنجد سفر الأعمال (أعمال الرسل يوضح هذا الأمر … فيبين أن الشخص الذي رافق شعب إسرائيل هو ملاك من قبل الله، والذي ظهر في العليقة هو أيضا ملاك من قبل الله … وهذا يعتبر دليلا جيدا … وسأضع هنا نص سفر الأعمال لكي يكون دليلا على صدق ما أقول …
النص الخاص بسفر الأعمال كدليل تأكيدي على أن الظهورات هي لملائكة مرسلة وليست ظهورات إلهية .
سفر الأعمال الإصحاح السابع والأعداد 30-38
30وَبَعْدَمَا مَضَتْ أَرْبَعُونَ سَنَةً كَانَ مُوسَى فِي صَحْرَاءِ جَبَلِ سِينَاءَ، عِنْدَمَا ظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ فِي لَهِيبِ نَارٍ مِنْ عُلَّيقَةٍ تَشْتَعِلُ 31وَأَثَارَ الْمَنْظَرُ دَهْشَةَ مُوسَى، فَاقْتَرَبَ لِيَسْتَطْلِعَ الأَمْرَ، وَإِذَا صَوْتُ الرَّبِّ يُنَادِيهِ: 32أَنَا إِلَهُ آبَائِكَ، إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ! فَارْتَعَدَ مُوسَى وَلَمْ يَعُدْ يَجْرُؤُ عَلَى أَنْ يَنْظُرَ. 33فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: اخْلَعْ نَعْلَيْكَ لأَنَّ الْمَكَانَ الَّذِي تَقِفُ عَلَيْهِ هُوَ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ! 34إِنِّي رَأَيْتُ الْعَذَابَ الَّذِي يُعَانِيهِ شَعْبِي فِي مِصْرَ، وَسَمِعْتُ أَنِينَهُمْ، فَنَزَلْتُ لأُنْقِذَهُمْ. وَالآنَ، هَيَّا أُرْسِلُكَ إِلَى مِصْرَ!
35فَمُوسَى الَّذِي رَفَضَهُ شَعْبُهُ قَائِلِينَ: مَنْ أَقَامَكَ رَئِيساً وَقَاضِياً عَلَيْنَا؟ هُوَ نَفْسُهُ أَرْسَلَهُ اللهُ رَئِيساً وَمُحَرِّراً، يُؤَيِّدُهُ الْمَلاَكُ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ فِي الْعُلَّيْقَةِ! 36وَقَدْ أَخْرَجَ الشَّعْبَ مِنْ مِصْرَ وَهُوَ يُجْرِي عَجَائِبَ وَمُعْجِزَاتٍ فِيهَا، وَفِي الْبَحْرِ الأَحْمَرِ، وفِي الصَّحْرَاءِ مُدَّةَ أَرْبَعِينَ سَنَةً.
37وَمُوسَى هَذَا هُوَ الَّذِي قَالَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: سَيَبْعَثُ اللهُ لَكُمْ مِنْ بَيْنِ إِخْوَتِكُمْ نَبِيّاً مِثْلِي. 38وَهُوَ الَّذِي كَانَ يَقُودُ جَمَاعَةَ الشَّعْبِ فِي الصَّحْرَاءِ، وَقَدْ قَامَ بِدَوْرِ الْوَسِيطِ بَيْنَ الْمَلاَكِ الَّذِي كَلَّمَهُ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ وَآبَائِنَا، فَنَقَلَ إِلَيْكُمْ وَصَايَا اللهِ الْحَيَّةَ.
شئ أخير… إذا قرأنا النص بدقة سنجد أن الذين يتبنون فكرة أن الذي صارع يعقوب هو الله المتجسد يحتاجون بدورهم إلى دليل ليؤكد وجهة نظرهم هذه نظرا للأسباب الثلاث التي سبق ونوهت عنها … وكما قلت أني أرجح الكفة الأولى دون رفض للفكرة الثانية التي يتبناها قداسة البابا وجناب القس شرش لأن تجسد الله هو أمر يستطيع الله أن يفعله لأنه كلي القدرة وق أعطانا المثل الكامل على قدرته على التجسد بتجسد كلمة الله السيد المسيح ونزوله على الأرض كطفل من خلال القديسة المطوبة مريم العذراء. ولكن في الواقع هذا التجسد الذي تم من خلال الولادة هو الذي جعلني أرجح أن المرسل ملاك من قبل الله وليس الله متجسدا، فاختلاف الأسلوب هو الذي جعلني أرجح الإرسالية وليس التجسد. دون رفض لأمكانية التجسد
يتبع للرد