آخر ميعاد لتسليم الإجابات هو يوم الاحد القادم، ثم بعد ذلك سأناقش معكم ردودكم وأنزل بالشبهة الثانية...
وكما هو معلوم ، يوم الإمتحان يُكرَمُ المرءِ أو يُهان
وكما هو معلوم ، يوم الإمتحان يُكرَمُ المرءِ أو يُهان
@@@جبر وحساب مثلثات :
يا رب تنجح يا تتح :fun_lol:آخر ميعاد لتسليم الإجابات هو يوم الاحد القادم، ثم بعد ذلك سأناقش معكم ردودكم وأنزل بالشبهة الثانية...
وكما هو معلوم ، يوم الإمتحان يُكرَمُ المرءِ أو يُهان
إذا كان بالفعل يسوع هو النبى الذى تكلم عنه موسى فى سفر التثنية..فهل ترضى يا نصرانى ان يكون إلهك الذى تعبده مثل نبى ؟ فهل تقبل ان يسوع الذى هو الله المتجسد مثل موسى ؟
إذا نظرنا فى أصل البنؤة فى سفر التثنية 18:18 فالنص يقول(اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به) فيسوع كان من اليهود..والإله يخاطب موسى ويقول له إقيم لهم نبياً من وسط ( أخوتهم) فإن كان هذا النبى من بنى أسرائيل لماذا لم يقل أقيم لهم نبياً ( من بينهم) أو أقيم لهم نبياً ( من وسطهم) ؟ ومن هم أخوة اليهود ؟ فمن المعلوم ان بنى إسرائيل من إسحاق..ومن المعروف أن العرب من إسماعيل..فمن هم أخوة اليهود الذين سيقم لهم الإله نبياً منهم ؟ نترك الإجابه للضيوف النصارى
*** يقول الكتاب فى رسالة العبرانيين:
[ الفــــانـــدايك ]-[ Heb:10:28 ]-[ من خالف ناموس موسى فعلى شاهدين او ثلاثة شهود يموت بدون رأفة ]
[ الكـاثـولـيكـية ]-[ Heb:10:28 ]-[ من خالف شريعة موسى قتل من غير رحمة (( بناء على قول شاهدين أو ثلاثة
[ الترجمة اليسوعية ]-[ Heb:10:28 ]-[ من خالف شريعة موسى قتل من غير رحمة (( بناء على قول شاهدين أو ثلاثة
فهل خالف يسوع ناموس موسى ؟
الأجابه: نعم خالف يسوع ناموس موسى أكثر من مره ونذكر منها مثال لا للحصر:
[ Jn:8:3 ]-[ وقدم اليه الكتبة والفريسيون امرأة أمسكت في زنا.ولما اقاموها في الوسط ]
[ Jn:8:4 ]-[ قالوا له يا معلّم هذه المرأة أمسكت وهي تزني في ذات الفعل. ]
[ Jn:8:5 ]-[ وموسى في الناموس اوصانا ان مثل هذه ترجم.فماذا تقول انت.
[ Jn:8:6 ]-[ قالوا هذا ليجربوه لكي يكون لهم ما يشتكون به عليه.واما يسوع فانحنى الى اسفل وكان يكتب باصبعه على الارض. ]
[ Jn:8:7 ]-[ ولما استمروا يسألونه انتصب وقال لهم من كان منكم بلا خطية فليرمها اولا بحجر. ]
[ Jn:8:11 ]-[ فقالت لا احد يا سيد.فقال لها يسوع ولا انا ادينك.اذهبي ولا تخطئي ايضا ]
فهذه حادثه شهيره جداً بغض النظر عن أصالة هذه الحادثه..أن اليهود أمسكوا أمرأة زانيه وقالوا له ( موسى أوصى أن مثل هذه ترجم فماذا تقول أنت) فيا ترى هل طبق يسوع تعاليم وناموس موسى؟ لا ولكن قال ( انا لا ادينك اذهبى ولا تخطئى ) اذن يسوع خالف ناموس موسى.
فهل موسى كان يخالف ناموسه؟ لا .. ولكن يسوع خالف ناموس موسى..فكيف يتساوى ويتماثل من خالف ومن لم يخالف الناموس ؟ فهل الذى يطبق ناموس الرب (موسى) مثل الذى لم يطبق ناموس الرب ( يسوع) ؟
فقد الكتبة والفريسيون جوهر رسالتهم وهو الدخول بكل نفس إلى معرفة مشيئة الله، وتمتع الكل بالحب الإلهي. وصار انشغالهم منصبًا في الحرف القاتل، بغض النظر عن خلاص الإنسان وتمتعه بالشركة العميقة مع الله. لهذا لم يكن صعبًا عليهم أن يجدوا امرأة في حالة تلبس بجريمة الزنا. جاءوا بها إلى السيد، كل منهم يحمل في قلبه حجرًا يروي أعماقه المتعطشة لسفك الدماء، مطالبين في داخلهم برجمها، كما برجم شخصية السيد المسيح.
لم يدركوا أن السيد المسيح، كلمة الله، لن ينقض الناموس لكنه يكمله، فيرفعه من الحرف القاتل إلى الاهتمام ببنيان الداخل وتقديس الأعماق.
ظن الحرفيون في الناموس أنهم حتمًا يتمتعون برؤية المرأة وهي تطرد من الحياة برجمها، إذ لا تستحق الوجود على الأرض، ولا السكنى في بيت، بل تُلقى في حفرة وتنهال عليها الحجارة. ولم يدركوا أنهم جاءوا بها إلى غافر الخطية القدير، الذي وحده يجتذبها من بيت إبليس ويسحبها من منزل الزنا، لا ليعفو عنها، وإنما لتجد في القدوس عريسًا لنفسها، وفي السماء بيت زوجية تستقر فيه.
قصة هذه المرأة الزانية تفتح أمام كل نفس باب الحب الإلهي والرحمة، لتجد ناموس المسيح قانونها الداخلي الجذَّاب، فتنعم بالصوت الإلهي: "إني لم آتِ لأدين العالم بل لأخلص العالم" (يو 3: 17؛ 12: 47). فلا تجد من يحكم عليها بالموت الأبدي، بل من يشتريها بالدم الثمين ويهبها برَّه السماوي، ويشفع فيها أمام الآب، ويدخل بها إلى الأحضان الإلهية. تحولت هذه القصة من وقوف في محكمة إلى دخولٍ في عرس أبدي سماوي.
لم يأمر موسى بالرجم بل أمرت الشريعة أن يحكم على الزاني والزانية بالموت (لا 20: 10؛ تث 22: 22). لكن كانت وسيلة الحكم بالموت في ذلك الحين هي الرجم. إذ كان عطشهم لسفك الدماء ملتهبًا، ورغبتهم في تلفيق تهم خطيرة ضد السيد المسيح ملتهبة، جاءوا بالمرأة ليقدموا قضية غير متكاملة من الجانب القضائي، إذ لم يأتوا بمرتكب الجريمة مع المرأة، ولا أحضروا الشهود. ومع هذا لم يرفض السيد القضية لعدم تكاملها، لكنه حوَّل أنظار الكل إلى عمق الوصية وغاية الناموس الحقيقية.
جاءوا إليه كقاضٍ يجب أن يحكم بالناموس وإلاَّ حُسب كاسرًا للناموس، ومجدفًا يستحق هو الرجم، ولم يدركوا أن المعزي السماوي. حقا إنه الديان الإلهي لكنه في نفس الوقت المحامي الذي يطلب الخطاة ويطرد الخطية.
كتب "بإصبعه على الأرض"، هذا الذي سبق فكتب الوصايا العشرة بإصبعه على حجارة، وسلمها لموسى، يكتب بإصبعه على الأرض ليكتشف الكل أنهم كسروا الوصية، وعاجزون عن تنفيذ الرجم لأنهم خطاة ومستحقون الموت
سبق وأشرنا إنه من المستحيل أن يكون النبى الذى مثل موسى ان يكون نبى كاذب..وتقول باقى نصوص النبؤة التى نحن بصددها الآن ان النبى الكاذب ( جزاؤه القتل ) ويسوع قُتل بالفعل ؟ لماذا قتل يسوع ؟ لانه كاذب...
وقيل فى العدد 22 (فما تكلم به النبى باسم الرب ولم يحدث..فانه بطغيان تكلم به النبى) وجزاء هذا النبى القتل…فهل فعل يسوع مثل ذلك وتكلمب كلام لم يحدث ؟ دعونا نقرأ ماذا قال يسوع:
[ Mt:24:29 ] وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضؤه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع. ]
[ Mt:24:30 ] وحينئذ تظهر علامة ابن الانسان في السماء.وحينئذ تنوح جميع قبائل الارض ويبصرون ابن الانسان آتيا على سحاب السماء بقوة ومجد كثير. ]
[ Mt:24:31] فيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت فيجمعون مختاريه من الاربع الرياح من اقصاء السموات الى اقصائها
[ Mt:24:32 ] فمن شجرة التين تعلّموا المثل متى صار غصنها رخصا واخرجت اوراقها تعلمون ان الصيف قريب.
[ Mt:24:33 ] هكذا انتم ايضا متى رأيتم هذا كله فاعلموا انه قريب على الابواب. ]
[ Mt:24:34 ] الحق اقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله. ]
فمرت أجيال وأجيال وأجيال وأجيال وأجيال ولم يحدث ذلك ..فهنا تحدث يسوع بأشياء لم تحدث..فجزاء الذى يتنبىء بالكذب هو القتل..وكان كذلك..وبالقعل قُتل يسوع..فكيف يكون يسوع الذى يتبىء بالكذب انه مثل موسى ؟
[ Mt:16:28 ]-[ الحق اقول لكم ان من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الانسان آتيا في ملكوته ]
فمن هم الذين لم يذوقوا الموت إلى الآن من أيام يسوع حتى وقتنا هذا..ليس وقتنا هذا فحسب ولكن حتى ياتى يسوع مره آخر..قيؤكد يسوع انه تبنىء بنؤات كاذبه فكان جزاؤه القتل وحدث ذلك بالفعل وقُتل..فكيف يكون موسى مثل يسوع الذى تنبىء بالكذب وتحقق فيه العقاب الذى تم ذكره فى النبؤه وهو القتل.
ولما لم تحضر التفاسير كما في السابق ؟ هذا ما نسميه تدليس ومن ثم تسمي نفسك باحث
لكن لا الومك بل الومك في اخوانك الجهلاء الذي يصفقون لك من غير ان يبحثو
وحاول بعض المفسرين مثل أنطنيوس فكرى محاوله فاشله ليثبت ان يسوع مثل موسى ولكنه هدم كل ما قاله فى ثلاثة سطور..ولماذا هدم ما قاله لانه صعب عليه ان يماثل الله المتجسد ( يسوع ) بعبد من عباد الله (موسى) فقال هذه السطور التى تهدم ما حاول القيام به:
هذا من ناحية الرمز لكن يجب ألا ننسى أن موسى نبى أرسله الله أما المسيح فإبن الله.
وموسى كان له ضعفاته أما ا لمسيح فلم يكن له خطية . وشفاعة المسيح دائمة أبد ًا وهى شفاعة كفارية أما شفاعة موسى فهى شفاعة توسلية
فٌأقول له شكراً لتعب محبتك وأظهرت لنا عدة نقاط تفصل بين يسوع وموسى ولك منى أجمل تحية.
آخر ميعاد لتسليم الإجابات هو يوم الاحد القادم، ثم بعد ذلك سأناقش معكم ردودكم وأنزل بالشبهة الثانية...
وكما هو معلوم ، يوم الإمتحان يُكرَمُ المرءِ أو يُهان
(3)ونقرأ فى التفسير التطبيقى :
كانقادة اليهود من الفريسيين (1: 24)، وهم جزء منالسنهدريم، وهو مجلس رؤساء اليهود المسئول عن الحالة الروحية للأمة. وكثيرا ما ندد كل من الرب يسوع ويوحنا المعمدانبهؤلاء الفريسيين. وكان الكثيرون منهم يطيعون شرائع الله ظاهريا كي يبدوا أتقياءورعين، لكن قلوبهم داخليا كانت مملوءة من الكبرياء والجشع. وكانالفريسيون يؤمنون بأن تقاليدهم الشفهية الخاصة علىنفس القدر من الأهمية مثل كلمة الله الموحاة
[/QUOTE]
فإن قبلت التفسير بأنالفريسين كجزء من السنهدريم المسئول عن الحالة الروحية للأمة فإن هذا يعنى عظمقدرهم ومعلوماتهم فعليك ان تقبل باقى توصيفهم كأشخاص قلوبهم مملوءة من الكبرياءوالجشع وبالتالى فإن لهم أغراضهم الخاصة التى يريدون تحقيقها من خلف هذه الأسئلة
أماتفسير أبونا متى فهو لم يذكر أى شئ عن علمهم الغزير ومعرفتهم الوافرة كما ذكرتحضرتك وﻻ أدرى لماذا ذكرته من الأساس
إذا من هم السائلين ؟ هم دارسين فى الدين ومتعمقين فيهويعلمون بوجود مسيا و إيليا ونبى منتظر
ولكنهم فاقدين للبصيرة الروحية فلا يعلمون أن المسيا هوملك ولكن مملكته ليست من هذا العالم ولن يؤسس لهم ملكا أرضيا
وإيليا سيأتى متقدما المسيا فى مجيئه الأول بروحه النارىوليس بشخصه
وأن النبى المخلص هو مخلص روحى وليس مخلص من سلطةالرومان
(2)ويجيبالأب متى المسكين ( صفحه 128 ):
20:1 “فاعترف ولم ينكر وأقرّ أني لستُ أناالمسيح “
رفض المعمدانرفضاً قاطعاً أن يعرف نفسه على قياس أية شخصية سابقة مرصودة فى عالم رؤي اليهود: لاالمسيا ولا إيليا ولا النبى ولا أى آخر . لأنه يعلم تماما أنه جاء ليحمل شهادة لمنهو أقوة منه , الذى يأتى بعدى وهو لا يعرفه الآن_فإن أردتم أن تعرفوا من أنا ,فأنا صوت صارخ! يعد الطريق العام .
متىالمسكين صحفة (133):
شخصية “النبى” هذا لم تكن معروفة لا فى أذهانهم ولا فى أذهان الشعب . وهى ربما تكونالشخصية التىقال عنها الله (تث 18:18 ): ” أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامى فى فمة فيكلمهمبكل ما أوصيه به ” وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا .
المخلص: قال لنا المفسر الأب متى المسكين:
أنيوحنا ليس هو ( المسيح ولا ايليا ولا النبى ) وقال شىء هام جداً ( رفض المعمدانرفضاً قاطعاً ان يعرف نفسه على قياس أية شخصية سابقة مرصودة فى عالم رؤى اليهود )فهذا تأكيد ان هذه الشخصيات الثلاثه هم شخصيات سابقة مرصودة فى عالم رؤى اليهودوتم الأشاره إليهم فى العهد القديم .. وأعطى لنا خيط أيضاً سنتتبعه سوياً وهو أن (النبى ) هو الشخصية التى قال عنها الله فى ( التثنيه 18:18 ) [/QUOTE]
ما فعلته أنت هنا هو استنتاج مبنى على قلة فهم للغتك العربية
فالشخصية تختلف عن الشخص
الشخص هو كيان مستقل
أما الشخصية فهى سمات الشخص
وقد يكون هناك شخص له عدة شخصيات ... ولا أتكلم هنا على حالةمرضية ، ولكن عن الظروف التى تحيط بالشخص فتدفعه لاستخدام مكونات شخصية معينة قدتختلف عما يستخدمه فى ظروف أخرى
فظابط الجيش فى حالة الحرب وسط جنوده هو شخصية
ولكن فى بيته وسط زوجته وأولاده هو شخصية أخرى
وأبونا متى يتحدث هنا عن شخصيات ثلاث جاءت عنها نبوات متفرقةفى الكتاب المقدس ، ثلاث شخصيات وليس ثلاث أشخاص
فى الآية الآتية يوجد شخصيتين لابد أن يكونوا شخصين
"هأَنَذَاأُرْسِلُ مَلاَكِي فَيُهَيِّئُ الطَّرِيقَ أَمَامِي. وَيَأْتِي بَغْتَةً إِلَى هَيْكَلِهِ السَّيِّدُ الَّذِيتَطْلُبُونَهُ، وَمَلاَكُ الْعَهْدِالَّذِي تُسَرُّونَ بِهِ. هُوَذَا يَأْتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ" ملاخى3 : 1
هنا الملاك المرسل والسيد
واحد يتقدم أمام آخر
إيليا يتقدم المسيح
فهل النبى هو شخصية أخرى أم شخص آخر؟
هل لديك دليل كتابى على أنهم شخصين أمكالعادة فهو استنتاج شخصى
أما الكذب والتدليس الذى ذكرته على لسان أصدقاءك النصارى فلمتذكر عليه أى دليل
وهاهى كذباتك وكذبات أصدقاءك
قبل ان نستشف من هذهالنصوص ونعرف منها من هو ( النبى المُخّلص ) ينبغى أن نوضح شيء ونزيل لبس وخطأ يقعفيه أصدقائنا النصارى وهو جملة (يقيم لك الرب الهكنبيا من وسطك من اخوتك مثلي) فيظن النصارى ان الرب يقول لموسى انى سأقيملك نبيا مثلى (أى ان النبى الذى سيقام مثل الله ) .. فهل يقل بذلك عاقل؟ هلالله نبى ؟ هل الله يقول سأقيم نبى مثل الله ؟ ففى هذا النص موسى يتكلم ويقول علىلسان الرب ان الرب قال له انه سيقيم نبياً وأضاف موسى كلمة مثلى وهذا ليس كلامى بلكلام الكتاب المقدس وكلام التفاسير..فالكتاب المقدس يقول فى نفس الأصحاح العدد رقم18 (اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك ) فالمثليه هنا تعود على موسى وليس الله [/QUOTE]
لا يوجد مسيحى فاهم دينه ممكن يقول الكلام ده
فسمعت من أحد أصدقائىالنصارى عندما كنا نتحاور فى هذا النص وقال لى (( النبى ده هو نبى كذاب واليهودكانوا عارفين ان فى نبى كذاب جاى وهما منتظرينه ))
ده فين الكلام ده اللى بيقول إنهم منتظرين نبى كذاب؟
وذلك ما قاله لى صديقنصرانى بالفعل عندما عرضت عليه نبؤة سفر التثنية وسألته من هذا هو النبى الذىسيكون مثل موسى ؟ فقال لى (( النبى ده هو يشوع بن نون )) ويشوع بن نون هو خادمموسى وهو من أتى بعد موت موسى مباشرة [/QUOTE]
كل هذه الأقوال التى ذكرتها على لسان أصدقاءك لم تذكر لناماذا كانت أدلتهم
ولكن هى رغبة فى الاحساس بالانتصار جعلتك تلجأ لأثبات خطأ ماهو خطأ بالفعل
أما التناقضات فهى كثيرة فى كلامك وتظهر بشدة فى الجزء الذىحاولت أن تثبت فيه أن المسيح هو نبى كاذب
فقلت
قيؤكد يسوع انه تبنىء بنؤات كاذبه فكان جزاؤه القتل وحدث ذلك بالفعلوقُتل..فكيف يكون موسى مثل يسوع الذى تنبىء بالكذب وتحقق فيه العقاب الذى تم ذكرهفى النبؤه وهو القتل.[/QUOTE]
ففى محاولتك لأثبات ان المسيح كاذب وأن النبى الكاذب عقابهالقتل ولهذا قتل المسيح ، فى هذه المحاولة قد تناقضت مع إيمانك الأسلامى بأنالمسيح لم يقتل ولم يصلب وإنما شبه له
وهذا تناقض يجعل هذا الدليل مرفوض من المسلمين قبل المسيحين
أما الجدول المذكور فى نهاية المقالة فهو كما قلت منذ البدايةهو جدول كوميدى وسأكتفى بما كتبه الأصدقاء عنه
هل يقول الكتاب المقدس أن يسوع آخر الأنبياء المنتظرين لليهود ؟ هل يوجد نبى بعد يسوع ينتظره اليهود ؟ هل المسيح هو النبى المُخلِص ؟ وإن لم يكن المسيح هو أخر أنبياء اليهود ولم يكن هو النبى المُخّلِص..فمن اذن ؟
هذا هو موضوع المقاله وأسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وان تكون المقاله مفيده ولو بمعلومه بسيطه لأخوانى المسلمين وأصدقائى النصارى والأدله من الكتاب المقدس والتفاسير , الرد على كل محاولة تدليس من مفسر أو أى شخص يريد أن يلبس الحق بالباطل ويخفى هذه الحقيقه نبدأ بحول الله وقوته:
نوضح مقارنة بسيطه بين يسوع وموسى ونبى آخر
@ الاقتباس ماخود من الجدولالشريعة لم يأتى بشريعة بل جاء ليكمل جاء بشريعة كاملة لقومة جاء بشريعة كاملة للعالمين
وايضا
النجاه من الموت لم ينجيه الله من الموت نجاه الله من الموت نجاه الله من الموت عدة مرات
@الاقتباس ماخود من الجدولالكتاب لم ينزل عليه أى كتاب أنزلت عليه التوراة أنزل عليه ال…… ؟
الأتباع نٌسب إليه اتباعة وقالوا نحن مسيحين لم ينسب إليه أتباعهوما قالوا موسوين لم ينسب إليه أتباعه وقالوا………؟
أنا لاأقر ان هذا النبى الذى مثل موسى هو سيدنا محمد فربما يكون آخر .. وأتسائل من هو هذا النبى الآخر ؟
فلسنا بحاجه لأثبات صدق نبوة سيدنا محمد من كتاب مُحرف..
توجد عدة نصوص فى إنجيل يوحنا وهى محور هذا الموضوع وهى كالآتى:
[Jn.1.19][وهذه هي شهادة يوحنا حين ارسل اليهود من اورشليم كهنة ولاويين ليسألوه من انت.]
[Jn.1.20][فاعترف ولم ينكر واقرّ اني لست انا المسيح.]
[Jn.1.21][فسألوه اذا ماذا.ايليا انت.فقال لست انا.النبي انت.فاجاب لا.]
[Jn.1.22][فقالوا له من انت لنعطي جوابا للذين ارسلونا.ماذا تقول عن نفسك.]
[Jn.1.23][قال انا صوت صارخ في البرية قوّموا طريق الرب كما قال اشعياء النبي.]
[Jn.1.24][وكان المرسلون من الفريسيين.]
[Jn.1.25][فسألوه وقالوا له فما بالك تعمّد ان كنت لست المسيح ولا ايليا ولا النبي.]
النقطة الأولى: من الذى ذهب ليسأل يوحنا من أنت ؟
اذن أجمعت التفاسير كما عرضنا سابقاً ان الوفد الموكل ليسأل يوحنا المعمدان (من أنت ؟ ) هم أناس على قدر كبير جداً من العلم والثقافه ومن مجمع السنهدريم أى من الهيئة العليا للرئاسة الدينية .
وعرضنا ذلك كى لا يأتى ناقد ويقول ( ربما كان سؤالهم سؤال خطأ من الأساس )
النقطة الثانية: ما هو السؤال , وما هى إجابة يوحنا على سؤالهم ؟
فمن هم الثلاثه ( المسيح , ايليا , النبى ) ؟
][§©¤*° من هو النبى المُخّلِص *¤©§][
أجمعت التفاسير إلى أن ( النبى المُخّلص ) كما وصفه المُفسر تادرس يعقوب بهذا الإسم إنه هو النبى الذى تكلم عنه موسى فى سفر التثنيه وهذه هى النصوص التى أجمعت عليها كل التفاسير :
دليل النصارى الأول: من أنجيل يوحنا:
[ Jn:6:10 ] فقال يسوع اجعلوا الناس يتكئون.وكان في المكان عشب كثير.فاتكأ الرجال وعددهم نحو خمسة آلاف.
[Jn:6:11] واخذ يسوع الارغفة وشكر ووزع على التلاميذ والتلاميذ اعطوا المتكئين.وكذلك من السمكتين بقدر ما شاءوا
[ Jn:6:14 ] فلما رأى الناس الآية التي صنعها يسوع قالوا ان هذا هو بالحقيقة النبي الآتي الى العالم. ]
فظن المفسرين أمثال ( تادرس يعقوب ملطى ) ان هذا دليل قوى ليثبت ان يسوع هو النبى الأتى إلى العالم..ولكن كعادة النصارى يأخذون أفتراء وأتهامات اليهود ويبنوا عليها معتقد..اليهود قالوا أيضاً ان يسوع ولد من زنا وأن مريم أمه زانيه-انظر تفسير تادرس لنص يوحنا8:40 – وقالوا عن يسوع انه ساحر وانه شاذ جنسياً..فلماذا لم تأخذوا قولهم هذا وتبنوا عليه معتقد كما تعودتم على ذلك ؟
اما بالنسبه ل ايه اعمال الرسل فكان رد واضع الشبهدليل النصارى الثانى: من أعمال الرسل:
فهيا بنا بسيوف الحق ننسفها نسفا :
· إذا كان بالفعل يسوع هو النبى الذى تكلم عنه موسى فى سفر التثنية..فهل ترضى يا نصرانى ان يكون إلهك الذى تعبده مثل نبى ؟ فهل تقبل ان يسوع الذى هو الله المتجسد مثل موسى ؟
إذا نظرنا فى أصل البنؤة فى سفر التثنية 18:18 فالنص يقول(اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به) فيسوع كان من اليهود..والإله يخاطب موسى ويقول له إقيم لهم نبياً من وسط ( أخوتهم) فإن كان هذا النبى من بنى أسرائيل لماذا لم يقل أقيم لهم نبياً ( من بينهم) أو أقيم لهم نبياً ( من وسطهم) ؟ ومن هم أخوة اليهود ؟ فمن المعلوم ان بنى إسرائيل من إسحاق..ومن المعروف أن العرب من إسماعيل..فمن هم أخوة اليهود الذين سيقم لهم الإله نبياً منهم ؟ نترك الإجابه للضيوف النصارى
· نقطة هامة لدحض الفكر القائل بأن النبى الذى مثل موسى هو يسوع ودعونا نوضحها:
*** يقول الكتاب فى رسالة العبرانيين:
[ الفــــانـــدايك ]-[ Heb:10:28 ]-[ من خالف ناموس موسى فعلى شاهدين او ثلاثة شهود يموت بدون رأفة ]
[ الكـاثـولـيكـية ]-[ Heb:10:28 ]-[ من خالف شريعة موسى قتل من غير رحمة (( بناء على قول شاهدين أو ثلاثة
[ الترجمة اليسوعية ]-[ Heb:10:28 ]-[ من خالف شريعة موسى قتل من غير رحمة (( بناء على قول شاهدين أو ثلاثة
فهل خالف يسوع ناموس موسى ؟
الأجابه: نعم خالف يسوع ناموس موسى أكثر من مره ونذكر منها مثال لا للحصر:
[ Jn:8:3 ]-[ وقدم اليه الكتبة والفريسيون امرأة أمسكت في زنا.ولما اقاموها في الوسط ]
[ Jn:8:4 ]-[ قالوا له يا معلّم هذه المرأة أمسكت وهي تزني في ذات الفعل. ]
[ Jn:8:5 ]-[ وموسى في الناموس اوصانا ان مثل هذه ترجم.فماذا تقول انت.
[ Jn:8:6 ]-[ قالوا هذا ليجربوه لكي يكون لهم ما يشتكون به عليه.واما يسوع فانحنى الى اسفل وكان يكتب باصبعه على الارض. ]
[ Jn:8:7 ]-[ ولما استمروا يسألونه انتصب وقال لهم من كان منكم بلا خطية فليرمها اولا بحجر. ]
[ Jn:8:11 ]-[ فقالت لا احد يا سيد.فقال لها يسوع ولا انا ادينك.اذهبي ولا تخطئي ايضا ]
فهذه حادثه شهيره جداً بغض النظر عن أصالة هذه الحادثه..أن اليهود أمسكوا أمرأة زانيه وقالوا له ( موسى أوصى أن مثل هذه ترجم فماذا تقول أنت) فيا ترى هل طبق يسوع تعاليم وناموس موسى؟ لا ولكن قال ( انا لا ادينك اذهبى ولا تخطئى ) اذن يسوع خالف ناموس موسى.
فهل موسى كان يخالف ناموسه؟ لا .. ولكن يسوع خالف ناموس موسى..فكيف يتساوى ويتماثل من خالف ومن لم يخالف الناموس ؟ فهل الذى يطبق ناموس الرب (موسى) مثل الذى لم يطبق ناموس الرب ( يسوع) ؟
ويسوع قُتل بالفعل ؟ لماذا قتل يسوع ؟ لانه كاذب..
اكتفي في تفسير انطيوس فكري[ Mt:24:34 ] الحق اقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله. ]
فمرت أجيال وأجيال وأجيال وأجيال وأجيال ولم يحدث ذلك ..فهنا تحدث يسوع بأشياء لم تحدث..فجزاء الذى يتنبىء بالكذب هو القتل..وكان كذلك..وبالقعل قُتل يسوع..فكيف يكون يسوع الذى يتبىء بالكذب انه مثل موسى ؟
وايضا التفسير كافي[ Mt:16:28 ]-[ الحق اقول لكم ان من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الانسان آتيا في ملكوته ]
فمن هم الذين لم يذوقوا الموت إلى الآن من أيام يسوع حتى وقتنا هذا
حاول بعض المفسرين مثل أنطنيوس فكرى محاوله فاشله ليثبت ان يسوع مثل موسى ولكنه هدم كل ما قاله فى ثلاثة سطور..ولماذا هدم ما قاله لانه صعب عليه ان يماثل الله المتجسد ( يسوع ) بعبد من عباد الله (موسى) فقال هذه السطور التى تهدم ما حاول القيام به:
هذا من ناحية الرمز لكن يجب ألا ننسى أن موسى نبى أرسله الله أما المسيح فإبن الله.
وموسى كان له ضعفاته أما ا لمسيح فلم يكن له خطية . وشفاعة المسيح دائمة أبد ًا وهى شفاعة كفارية أما شفاعة موسى فهى شفاعة توسلية
فٌأقول له شكراً لتعب محبتك وأظهرت لنا عدة نقاط تفصل بين يسوع وموسى ولك منى أجمل تحية.
ان من يدقق في اوجه المقارنه التي وضعه يدرك تمام مدى تفاهته والتعليق عليه مضيعه للوقت لدلك اكتفي بسرد بعض الامثلهونوضح مقارنة بسيطه بين يسوع وموسى ونبى آخر ونترك المجال للنصارى للإجابه على السؤال:
@ماخود من الجدولوجة المقارنة يســـــــــــــــــــوع موســــــــــــــــى النبى المُخلص-آخر
الوالدين له أم فقط له أب وأم له أب وأم
@ من الجدولالشريعة لم يأتى بشريعة بل جاء ليكمل جاء بشريعة كاملة لقومة جاء بشريعة كاملة للعالمين
@ من الجدولالجهاد لم يحمل السيف ولم يجاهد حمل السيف وجاهد حمل السيف وجاهد
@ من الجدولالهجرة يتهرب من بلده لبلده وهرب به يوسف النجار لمصر هاجرمن الأرض التى بعثفيها هاجر من الأرض التى بعث فيها
*** مَن هو النبى المُخّلِص ***
***هل يسوع آخر الإنبياء***
نعمهل يقول الكتاب المقدس أن يسوع آخر الأنبياء المنتظرين لليهود ؟
لاهل يوجد نبى بعد يسوع ينتظره اليهود ؟
نعمهل المسيح هو النبى المُخلِص ؟
مستغرب حد قالك لا ولا حضرتك ضعيف في القوة العقلية والتركيز ولا من الصدمةوإن لم يكن المسيح هو أخر أنبياء اليهود ولم يكن هو النبى المُخّلِص..فمن اذن ؟
1- هو ربنا هو اللي علمك ا اني عارف ان الهك مش فاضي لموضوع التعليم دا
هذا هو موضوع المقاله وأسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وان تكون المقاله مفيده ولو بمعلومه بسيطه لأخوانى المسلمين وأصدقائى النصارى والأدله من الكتاب المقدس والتفاسير
:الرد على كل محاولة تدليس من مفسر أو أى شخص يريد أن يلبس الحق بالباطل ويخفى هذه الحقيقه نبدأ بحول الله وقوته
كدبة جديده بنقول هم (اذن هم على درايه كامله بما فى التوراه) في مقدمة هذا الكلام اذن دي جبتها منين حضرتك بتقدم دليل ولا بتقدم عمليه هندسيه بالضغط علي النص ليقول ما لا يقولهتوجد عدة نصوص فى إنجيل يوحنا وهى محور هذا الموضوع وهى كالآتى:
[Jn.1.19][وهذه هي شهادة يوحنا حين ارسل اليهود من اورشليم كهنة ولاويين ليسألوه من انت.]
[Jn.1.20][فاعترف ولم ينكر واقرّ اني لست انا المسيح.]
[Jn.1.21][فسألوه اذا ماذا.ايليا انت.فقال لست انا.النبي انت.فاجاب لا.]
[Jn.1.22][فقالوا له من انت لنعطي جوابا للذين ارسلونا.ماذا تقول عن نفسك.]
[Jn.1.23][قال انا صوت صارخ في البرية قوّموا طريق الرب كما قال اشعياء النبي.]
[Jn.1.24][وكان المرسلون من الفريسيين.]
[Jn.1.25][فسألوه وقالوا له فما بالك تعمّد ان كنت لست المسيح ولا ايليا ولا النبي.]
وهنا نخلص ما سبق فى نقطتين:
النقطة الأولى: من الذى ذهب ليسأل يوحنا من أنت ؟
النقطة الثانية: ما هو السؤال , وما هى إجابة يوحنا على سؤالهم ؟
النقطة الأولى: من الذى ذهب ليسأل يوحنا من أنت ؟
وهنا تتحدث النصوص عندما ظهر يوحنا فأرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويين ليسألو يوحنا من أنت..وهنا سؤال يطرح نفسه .. من هم الكهنة واللاويين ؟ هل هم من عامة اليهود ؟ ما هى درجة معرفتهم بالتوراة ؟
فتقول النصوص انهم (كهنة ولاويين) اذن هم على درايه كامله بما فى التوراه ويؤكد على ذلك ويجيب لنا عن هذا السؤال الذى طرحناه
– المٌفسر تادرس يعقوب ملطى والأب متى المسكين والتفسير التطبيقى
(1)فيجيب تادرس يعقوب ملطى:
1- تفسير الاب القمص تادرس يعقوب ملطيأرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويين" [9]؛ جاء تعبير "اليهود" في هذا السفر غالبًا ما يشير إلى مجمع السنهدرين بكونه الهيئة العليا للرئاسة الدينية. فقد شكل المجمع لجنة لتقصي حقيقة شخصية يسوع وتقييم أعماله وشعبيته. وهم في هذا يحسبون أنفسهم أنهم يتممون وصية من صُلب الناموس، مع أنهم كانوا غير مخلصين في أعماقهم. تحقق فيهم القول: :وأما النبي الذي يطغى فيتكلم باسمي كلامًا لم أوصه أن يتكلم به أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى فيموت ذلك النبي" (تث 18: 20).
هؤلاء الكهنة واللاويون المذكورون هنا غالبًا ما كانوا أعضاء في مجمع السنهدرين، على مستوى عالٍ في العلم والثقافة، وأصحاب سلطة ونفوذ. لما كان يوحنا المعمدان نفسه من نسل هرون، إذ كان والده كاهنًا لذا لفحص قضيته وخدمته لاق أن يُرسل إليه كهنة ولاويون (وهم من الكتبة والفريسيين من سبط لاوي، لكنهم ليسوا من عشيرة هرون بالذات).
(2)ويجيب الأب متى المسكين ( صفحه 128 ):
((حين أرسل إليه اليهودُ من أورشليم كهنة ولاويين )):
يلاحظ القارىء مقدار الحبك القانونى بل القضائى الذى خرجت من تحت يده هذه الشهادة , فليس عبثا أن يدقق ق.يوحنا فى نوع اللجنة القضائية وتشكيلها القانونى من الطبقتين الموكّل إليهما من الله فحص وبحث وخدمة قضايا الشعب: ” كهنة ولاويين”(42). وهى موفدة من قبل محكمة اليهود_الرئيسية فى أورشليم _ السنهدريم (71 عضواً). وليس ذلك فقط بل عاد ق. يوحنا فى معرض الإنجيل ليكرر أن شهادة المعمدان معتمدة لدى المسيح نفسه أنها حق!
(42)اللاويون المذكورون هنا هم الكتبة والناموسيون فى الأناجيل الأخرى,وهم من السبط المقدس ولكن ليسوا من عائلة هرون بالذات
لم يقول أي شي في التفسير التطبيقي ان انهم في علي داريه ولا مكانه تعليميه كبيرة ولا دراسوا التوراة من اين اتيت بهذا الكلام لتوحي للبعض ان التفاسير يقوله وتقول اجمعت التفاسير ؟!!
(3)ونقرأ فى التفسير التطبيقى :
كان قادة اليهود من الفريسيين (1: 24)، وهم جزء من السنهدريم، وهو مجلس رؤساء اليهود المسئول عن الحالة الروحية للأمة. وكثيرا ما ندد كل من الرب يسوع ويوحنا المعمدان بهؤلاء الفريسيين. وكان الكثيرون منهم يطيعون شرائع الله ظاهريا كي يبدوا أتقياء ورعين، لكن قلوبهم داخليا كانت مملوءة من الكبرياء والجشع. وكان الفريسيون يؤمنون بأن تقاليدهم الشفهية الخاصة على نفس القدر من الأهمية مثل كلمة الله الموحاة
1- كدبة جديده كلمه اجمعت التفاسير هو حضرتك جبت جميع التفاسير علشان تقول اجمعت هذا هو اسلوب المسلم المدلس يحاول ان يعطي للقاري صورة غير حقيقه عن الواقع
اذن أجمعت التفاسير كما عرضنا سابقاً ان الوفد الموكل ليسأل يوحنا المعمدان (من أنت ؟ ) هم أناس على قدر كبير جداً من العلم والثقافه ومن مجمع السنهدريم أى من الهيئة العليا للرئاسة الدينية .
وعرضنا ذلك كى لا يأتى ناقد ويقول ( ربما كان سؤالهم سؤال خطأ من الأساس ) فنترك التفاسير لتجيبه وتوضح له ان السؤال أتى من كهنة ولاويين من الفريسين من سبط الكهنة وهو السبط اللاوى وعلى قدر كبير من العلم بالتوراة وإلا ما كان تم أختيارهم ضمن مجمع السنهدريم المكون من 71 عضو..اذن السؤال معروف من أين خرج وإلى أين يذهب ومعروف ماذا يعنى .
خدي وقتك، ولكن ممكن تقرأي جزء وتعلقي عليه، ثم جزء آخر وتعلقي عليه، ثم آخر وتعلقي عليه.. مش لازم كله مرة واحدة..