- إنضم
- 15 يناير 2012
- المشاركات
- 1,535
- مستوى التفاعل
- 123
- النقاط
- 0
الجزء الثانى
نستكمل الرد على هذا الرجل المدّلس اللطيف
و بعدين حبيبنا وضع لنا بعض الاحتمالات :
و بعدين يضع الاحتمال التانى


و كلمة ننسفها بردو عجبتنى هتنسف أدلة ناس خلصوا اصلا بس لو قصدك على المسيحيين فده الشئ الوحيد المش هتعرف تنسفه يا عزيزى المدلس الحبيب

شوف يا عزيزى انا مش هجيب من عندى لكن انا لى ما فى الكتاب هنقسم الرد فى النقطة دى لجزئين :
ما المقصود بلفظ اخوتهم ؟
هل اعتبر الله ان اسماعيل اخا لأسحق ؟
1 - ما المقصود بلفظ اخوتهم ؟
الكتاب يقول : فى سفر التثنية 24 : 7 :
[Q-BIBLE]«إِذَا وُجِدَ رَجُلٌ قَدْ سَرَقَ نَفْسًا مِنْ إِخْوَتِهِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَاسْتَرَقَّهُ وَبَاعَهُ، يَمُوتُ ذلِكَ السَّارِقُ، فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ[/Q-BIBLE]
و دى واحدة مما لم اعده انا
2 - هل اعتبر الله ان اسماعيل اخا لأسحق ؟
يقول الكتاب فى التكوين 21 : 2 :
[Q-BIBLE]«خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ، الَّذِي تُحِبُّهُ، إِسْحَاقَ، وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ الْمُرِيَّا، وَأَصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً عَلَى أَحَدِ الْجِبَالِ الَّذِي أَقُولُ لَكَ». [/Q-BIBLE]
لى عودة فيما بعد للجزء الثالث عذرا للتقطيع
نستكمل الرد على هذا الرجل المدّلس اللطيف
الى الآن لا يوجد اشكالأجمعت التفاسير إلى أن ( النبى المُخّلص ) كما وصفه المُفسر تادرس يعقوب بهذا الإسم إنه هو النبى الذى تكلم عنه موسى فى سفر التثنيه وهذه هى النصوص التى أجمعت عليها كل التفاسير :
[Dt.18.15][ يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي.له تسمعون.]
[Dt.18.18][اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهممثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به]
قبل ان نستشف من هذه النصوص ونعرف منها من هو ( النبى المُخّلص ) ينبغى أن نوضح شيء ونزيل لبس وخطأ يقع فيه أصدقائنا النصارى وهو جملة (يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي) فيظن النصارى ان الرب يقول لموسى انى سأقيم لك نبيا مثلى (أى ان النبى الذى سيقام مثل الله ) .. فهل يقل بذلك عاقل؟ هل الله نبى ؟ هل الله يقول سأقيم نبى مثل الله ؟ ففى هذا النص موسى يتكلم ويقول على لسان الرب ان الرب قال له انه سيقيم نبياً وأضاف موسى كلمة مثلى وهذا ليس كلامى بل كلام الكتاب المقدس وكلام التفاسير..فالكتاب المقدس يقول فى نفس الأصحاح العدد رقم 18 (اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك ) فالمثليه هنا تعود على موسى وليس الله أما فمن التفاسير فدعونا نقرأ ما قاله المفسر ( أنطنيوس فكرى)صفحة (67) عن النص رقم (15)فيقول:
مثلى = أى مثل موسى أى إنسان مثله وهناك أوجه شبه عديدة بين المسيح وموسى فموسى رمز للمسيح:
فهل من عاقل يقول ان المثليه فى النص رقم (15) تعود على الله ؟ بل تعود على موسى كما أكد الكتاب والتفسير.
و بعدين حبيبنا وضع لنا بعض الاحتمالات :
و بدأ يتكلم فيهم احتمال احتمالفالنبى المُخّلِص هو أحد الأحتمالات الأتيه:
الأحتمال الأول: أن يكون هذا النبى من الأنبياء الكذبه .
الأحتمال الثانى: أن يكون هذا النبى هو يشوع بن نون أو أى نبى أتى من بعد موسى.
الأحتمال الثالث: أن يكون هذا النبى هو يسوع .
و نشوف اسبابهالأحتمال الأول: أن يكون هذا النبى من الأنبياء الكذبه :
فسمعت من أحد أصدقائى النصارى عندما كنا نتحاور فى هذا النص وقال لى (( النبى ده هو نبى كذاب واليهود كانوا عارفين ان فى نبى كذاب جاى وهما منتظرينه )) فهذا القول خاطىء لعدة أسباب:
جميلالسبب الأول: ان هذا النبى المنتظر هو مثل موسى كما أشارت كل التفاسير وكما عرضنا سابقاً , فهل موسى نبى كاذب لكى يكون النبى المنتظر الذى هو مثل موسى أيضاً نبى كاذب ؟
جميلالسبب الثانى: يقول الإله فى سفر التثنيه عن هذا النبى (مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به) فهل يجعل الله كلامه فى فم نبى كاذب ؟ وهل النبى الكاذب سيتكلم بما أوصى به الإله ؟
جميلالسبب الثالث: نقرأ فى العدد رقم خمسه وعشرين من انجيل يوحنا (فسألوه وقالوا له فما بالك تعمّد ان كنت لست المسيح ولا ايليا ولا النبي) , فنرى ان أعضاء مجلس السنهدريم يحاجوا يوحنا ويقولوا له كيف لك تعمد وانت لست المسيح ولا ايليا ولا النبى , فكيف يحاولوا أقامة الحجه على يوحنا بنبى كاذب ؟
اذن هذا الفكر بأن هذا النبى هو نبى كاذب فكر فاسد فاشل عقيم – انتهى
و بعدين يضع الاحتمال التانى
الأحتمال الثانى: أن يكون هذا النبى هو يشوع بن نون أو أى نبى أتى من بعد موسى.
جميل يا حبيبى بغض النظر عن معارفك المعاك طول الشبهة معرفش لاقيتهم فين , ده النصارى خلصوا من زمان انت متعرف على آثار وللا ايه ؟ :smil12:وذلك ما قاله لى صديق نصرانى بالفعل عندما عرضت عليه نبؤة سفر التثنية وسألته من هذا هو النبى الذى سيكون مثل موسى ؟ فقال لى (( النبى ده هو يشوع بن نون )) ويشوع بن نون هو خادم موسى وهو من أتى بعد موت موسى مباشرة .. وهذا يخالف ما جاء فى الكتاب المقدس فى العهد الجديد..فالعهد الجديد يقول ان النبى الذى مثل موسى هو (( يسوع )) ونقرأ ذلك فى سفر أعمال الرسل الأصحاح الثالث :
[ Acts:3:20 ] ويرسل يسوع المسيح المبشر به لكم قبل. ]
[ Acts:3:21 ] الذي ينبغي ان السماء تقبله الى ازمنة رد كل شيء التي تكلم عنها الله بفم جميع انبيائه القديسين منذ الدهر. ]
[Acts:3:22] فان موسى قال للآباء ان نبيا مثلي سيقيم لكم الرب الهكم من اخوتكم.له تسمعون في كل ما يكلمكم به
محدش قال ان موسى اله متجسد و محدش قال ان المثالية بين موسى و يسوع تكون فى الالوهية فيسوع مثل موسى من عدّة جهات مختلفة و كثيرة يأتى ذكرها فيما بعد و لكن لا يمكن ان يتشابه موسى و يسوع فى كل شئ واللا لكان يسوع هو موسى فهو قال مثله و لم يثل انه سيقيم موسى نفسه !!ومن الواضح ان عندما قال لى صديقى ان النبى الذى مثل موسى هو يشوع بن نون وذلك لإنه أحس بالحرج إذا قال ان النبى الذى مثل موسى هو إلهى المتجسد يسوع , فقال فى عقله كيف يكون الله المتجسد مثل موسى, وهل موسى إله متجسد ليصبح مثل يسوع الذى هو الله المتجسد ؟ فدفعه ذلك لأن يقول ان النبى الذى مثل موسى هو يشوع
خليك كدا اتعرف على ناس خلصوا من زمان :gy0000:وبهذا نرد على كل من قال ان هذا النبى يشوع بن نون او أى نبى آخر أتى من بعد موسى ..وهذا ما قاله الكتاب المقدس فى هذا الشأن وندحض به فكر كل نصرانىيقول ان هذا النبى يشوع او اى نبى من انبياء اليهود..
يا ياخى المدلس الحبيب طالما الكتاب قال يبقى تقرأ و تقول آمينولكن يبقى سؤال: هل ما قاله الكتاب المقدس فى هذا الشأن صحيح ؟ هل بالفعل يسوع هو النبى الذى تحدث عنه سفر التثنيه ؟ وهذا ما سنوضحه بحول الله وقوته فى النقطة القادمة
النقطة دى مش احتمال النقطة دى أكيدة يا عزيزىالأحتمال الثالث: أن يكون هذا النبى هو يسوع :
محدش اعترض ان المسيح نبى ولا مسلم ولا مسيحى !!ينبغى أن نوضح بعض المعايير الهامة الأخوه المسلمين ولأصدقائى النصارى وهى كالآتى:
[ Lk:13:33 ] بل ينبغي ان اسير اليوم وغدا وما يليه لانه لا يمكن ان يهلك نبي خارج عن اورشليم. ]
- · ان المسيح فى الكتاب المقدس نبى وأعترف هو بذلك:
[ Mt:13:57 ] فكانوا يعثرون به.واما يسوع فقال لهم ليس نبي بلا كرامة الا في وطنه وفي بيته. ]
فالمسيح هو الممسوح من الله لكى يكون ملك:
- · ان المسيح صفه وليس أسم فهناك مٌسحاء كثر:
[ Ps:18:50 ]-[ برج خلاص لملكه والصانع رحمة لمسيحه لداود ونسله الى الابد ]
[ Is:45:1 ]-[ هكذا يقول الرب لمسيحه لكورش الذي امسكت بيمينه لادوس امامه امما واحقاء ملوك احل لافتح امامه المصراعين والابواب لا تغلق. ]
[ Sm1:10:1 ]-[ فاخذ صموئيل قنينة الدهن وصبّ على راسه وقبّله وقال أليس لان الرب قد مسحك على ميراثه رئيسا. ] ..<< شاول
[ Sm1:15:1 ]-[ وقال صموئيل لشاول.اياي ارسل الرب لمسحك ملكا على شعبه اسرائيل.والآن فاسمع صوت كلام الرب. ]
وكان يسوع كذلك تم مسحه من الله كما يقول كاتب العبرانيين:
[ Heb:1:9 ]-[ احببت البر وابغضت الاثم من اجل ذلك مسحك الله الهك بزيت الابتهاج اكثر من شركائك. ]
لا اعترضما أريد أن أقوله:
- · هناك أنبياء ليسوا مسحاء .. مثل يوحنا المعمدان وغيره.
- · هناك مسحاء ليسوا أنبياء .. مثل كورش ملك فارس .
- · هناك مسحاء وبنفس الوقت أنبياء..مثل داود وصموائيل..فهم أنبياء لانهم كتبوا أسفار بالكتاب المقدس وهم مٌساقين بالروح القدس..وكما يقول النصارى – النبى هو من يتنبىء – وهم تنبؤا وسفر المزامير خير شاهد.
- · كذلك يسوع كان مسيح وكان نبى فى نفس الوقت.
مليش دعوة بعملهم دول زى ما قلت غمضوا اعينهم و قلبهم غلظقد يظن بعض النصارى: ويقولوا لقد شهد ميمو على نفسه , لأن ميمو يقول الآن ان يسوع مسيح ونبى فى نفس الوقت اذن هو النبى الذى كان يسأل عنه اليهود .
ولكن أقول لهم: أعضاء مجمع السنهدريم ليسوا بأناس عاميين غير مُلمين بالتوراه ومافيها ..فيعلموا ان فيها نبؤات تتكلم عن مسيح وليس مشروط ان يكون نبى فأوضحنا ان هناك مسحاء وليسوا انبياء , ويعلموا أيضاً ان هناك نبؤات تتكلم عن نبى آت وليس مسيح
عجبتنى كلمة دليلك يا ميمو :t33:لذلك فرقوا بينهم فى سؤالهم ليوحنا:
[ Jn:1:25 ]-[ فسألوه وقالوا له فما بالك تعمّد ان كنت لست المسيح ولا ايليا ولا النبي. ]
فمن الحماقه ان نقول ان المسيح والنبى هم شخص واااحد , وأوضحنا لماذا جائت كلمة ( النبى ) معرفه بالألف واللام..ولكن دليلك يا ميمو غير كافى فى التفرقه بين المسيح وذلك النبى..فهل من مزيد ؟ نعم هناك المزيد ولكن قبل أن نبدأ لابد ان نوضح أدلة النصارى على ان المسيح هو نفس ذلك النبى المُشار إليه فى سفر التثنيه وننسفها نسفا بحول الله وقوته..
و كلمة ننسفها بردو عجبتنى هتنسف أدلة ناس خلصوا اصلا بس لو قصدك على المسيحيين فده الشئ الوحيد المش هتعرف تنسفه يا عزيزى المدلس الحبيب
مش الوحيد بس نكملدليل النصارى الأول: من أنجيل يوحنا:
[ Jn:6:10 ] فقال يسوع اجعلوا الناس يتكئون.وكان في المكان عشب كثير.فاتكأ الرجال وعددهم نحو خمسة آلاف.
[Jn:6:11] واخذ يسوع الارغفة وشكر ووزع على التلاميذ والتلاميذ اعطوا المتكئين.وكذلك من السمكتين بقدر ما شاءوا
[ Jn:6:14 ] فلما رأى الناس الآية التي صنعها يسوع قالوا ان هذا هو بالحقيقة النبي الآتي الى العالم. ]
احنا كلامنا مش على اساس اليهود يا عزيزى المدلس الناس الذين كانوا معه اصلا كانوا مؤمنيين به و متبعينه مش الأتهموه بالزنا !! ( و مع ذلك فليس هو الدليل الوحيد )فظن المفسرين أمثال ( تادرس يعقوب ملطى ) ان هذا دليل قوى ليثبت ان يسوع هو النبى الأتى إلى العالم..ولكن كعادة النصارى يأخذون أفتراء وأتهامات اليهود ويبنوا عليها معتقد..اليهود قالوا أيضاً ان يسوع ولد من زنا وأن مريم أمه زانيه-انظر تفسير تادرس لنص يوحنا8:40 – وقالوا عن يسوع انه ساحر وانه شاذ جنسياً..فلماذا لم تأخذوا قولهم هذا وتبنوا عليه معتقد كما تعودتم على ذلك ؟
طيب نشوف كلام يسوع هو فى احلى من كلامه ؟فأنا لا أنكر ان المسيح كان نبى ..ولكنه ليس النبى الذى كان ينتظره اليهود..فمن الواضح من النصوص التى ذكرتها فى انجيل يوحنا الأصحاح السادس ان يسوع صنع معجزه وهى أكثار الطعام وذبك مستعينا بالله لان النص يقول (شكر) فمن شكر؟ -ليس موضوعنا- وجاء بعد ما اجرى يسوع هذه المعجزه ان قالوا له اليهود ( انت النبى الآتى إلى العالم ) فنسأل المسيح وهو يجب وأعتقد انه من الأفضل ان تأخذوا كلام المسيح وتبنوا عليه معتقدكم وليس كلام اليهود
جميل بس الكلام ده ولا هيضر ولا هيفيد !![ Jn:10:24 ]-[ فاحتاط به اليهود وقالوا له الى متى تعلّق انفسنا.ان كنت انت المسيح فقل لنا جهرا. ]
[ Jn:10:25 ]-[ اجابهم يسوع اني قلت لكم ولستم تؤمنون.الاعمال التي انا اعملها باسم ابي هي تشهد لي. ]
فعندما سأل اليهود يسوع وقالوا له ( ان كنت المسيح فقل لنا صراحةً) فقال لهم يسوع ( انا قولت لكم ولستم تؤمنون) ثم أستشهد بالأعمال التى يعملها بأسم الله..لماذا أستشهد يسوع بالأعمال والعجزات ؟ ليثبت انه المسيح وقال ( الأعمال التى انا اعملها باسم ابى هى تشهد لى) تشهد له بماذا ؟ نتذكر السؤال ( انت كنت انت المسيح) فأعماله ومعجزاته تشهد له انه المسيح .
منين جبت الكلام ده ؟ مين قال انه بيعملها لأثبات انه المسيح و ليس النبى ؟فبعد ما أكثر يسوع الطعام وهذه تعتبر معجزه فكان يعملها لكى يثبت انه المسيح وليس النبى..وأنا لا أعترض فى كون يسوع هو المسيح وهو نبى فى آن واحد ولكنه ليس النبى – المعرف بالألف والللام – الذى ينتظره اليهود وأكرر وأقول كما وضحنا انه هناك ( مسحاء ليسوا أنبياء ) و ( أنبياء ليسوا مسحاء ) و ( أنبياء مسحاء )
هارد لك ؟؟ يا ايها المدلس الحبيب هو انت قلت كلمة لها اساس اصلا عشان تقول هارد لك ؟ و انا معاك ان كلام اليهود ليس بحجة فالذين آمنوا انه هو النبى لم يكن الذين اتهموه بالزنا !!فأقول لتادرس يعقوب ملطى ( هارد لك ) فكلام اليهود ليس بحُجه..بل لتكن حُجتك من كلام المسيح.
جميل , بس يا رب متجيش تقول لى ده كلام اليهود :spor22:دليل النصارى الثانى: من أعمال الرسل:
[ Acts:3:20 ] ويرسل يسوع المسيح المبشر به لكم قبل. ]
[ Acts:3:21 ] الذي ينبغي ان السماء تقبله الى ازمنة رد كل شيء التي تكلم عنها الله بفم جميع انبيائه القديسين منذ الدهر. ]
[Acts:3:22] فان موسى قال للآباء ان نبيا مثلي سيقيم لكم الرب الهكم من اخوتكم.له تسمعون في كل ما يكلمكم به
سيوف الحق ؟ قصدك السيوف البلاستيك الهيجى اى مسيحى يكسرها و على طول تجرى للدقون العلموك و مش هتبقى عارف تعمل ايه !! :smil13:فهيا بنا بسيوف الحق ننسفها نسفا :
اقبل , فالمسيح بالفعل نبى !! هو موسى كخة عندكوا وللا ايه ؟
- · إذا كان بالفعل يسوع هو النبى الذى تكلم عنه موسى فى سفر التثنية..فهل ترضى يا نصرانى ان يكون إلهك الذى تعبده مثل نبى ؟ فهل تقبل ان يسوع الذى هو الله المتجسد مثل موسى ؟
ثلاثة اشخاص ده فى فكرك انت يا عزيزى انا لى ما فى كتابى و ليس ما فى عقلك !!
- · كيف يكون يسوع المسيح هو ذلك النبى وكما أوضحنا ان السؤال كان عن ثلاثة أشخاص وليس شخص واحد وهم ( المسيح , ايليا , النبى ) ؟ فقلتم ان ايليا هو يوحنا بالرغم من انكار يوحنا وقال انه ليس ايليا..فلا أعترض على ذلك لانه ليس موضوع البحث.. ولكن كيف يكون المسيح هو نفس النبى الذى سأل عنه أعضاء مجلس السنهدريم الذين هم من المجلس الأعلى للرئاسه الدينية وهم أناس على علم وثقافه كما قالت التفاسير؟
لحظة هنا يا جماعة انا لو عليا عايز اثقف لميمو لأن ده أول سؤال يسألوا و يدى فرصة للمسيحيين انهم يجاوبوه هههه
- · إذا نظرنا فى أصل البنؤة فى سفر التثنية 18:18 فالنص يقول(اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به) فيسوع كان من اليهود..والإله يخاطب موسى ويقول له إقيم لهم نبياً من وسط ( أخوتهم) فإن كان هذا النبى من بنى أسرائيل لماذا لم يقل أقيم لهم نبياً ( من بينهم) أو أقيم لهم نبياً ( من وسطهم) ؟ ومن هم أخوة اليهود ؟ فمن المعلوم ان بنى إسرائيل من إسحاق..ومن المعروف أن العرب من إسماعيل..فمن هم أخوة اليهود الذين سيقم لهم الإله نبياً منهم ؟ نترك الإجابه للضيوف النصارى
شوف يا عزيزى انا مش هجيب من عندى لكن انا لى ما فى الكتاب هنقسم الرد فى النقطة دى لجزئين :
ما المقصود بلفظ اخوتهم ؟
هل اعتبر الله ان اسماعيل اخا لأسحق ؟
1 - ما المقصود بلفظ اخوتهم ؟
الكتاب يقول : فى سفر التثنية 24 : 7 :
[Q-BIBLE]«إِذَا وُجِدَ رَجُلٌ قَدْ سَرَقَ نَفْسًا مِنْ إِخْوَتِهِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَاسْتَرَقَّهُ وَبَاعَهُ، يَمُوتُ ذلِكَ السَّارِقُ، فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ[/Q-BIBLE]
و دى واحدة مما لم اعده انا
2 - هل اعتبر الله ان اسماعيل اخا لأسحق ؟
يقول الكتاب فى التكوين 21 : 2 :
[Q-BIBLE]«خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ، الَّذِي تُحِبُّهُ، إِسْحَاقَ، وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ الْمُرِيَّا، وَأَصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً عَلَى أَحَدِ الْجِبَالِ الَّذِي أَقُولُ لَكَ». [/Q-BIBLE]
لى عودة فيما بعد للجزء الثالث عذرا للتقطيع