حيوان الوبر

بشار 2000

New member
إنضم
19 يناير 2022
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
اتمنى ان تجيبني على سؤالي. حسب سفر اللاويين 5.11 "وَالْوَبْرَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ وفي سفر التتنية 7.14 "إِلاَّ هذِهِ فَلاَ تَأْكُلُوهَا، مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلْفَ الْمُنْقَسِمَ: الْجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالْوَبْرُ، لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لاَ تَشُقُّ ظِلْفًا، فَهِيَ نَجِسَةٌ لَكُمْ." الوبر لا يجتر. الكتاب المقدس أخطأ خطاءا جسيما بوصفه الوبر بأنه يجتر.
حيوان الوبر لا يجنر. انا لا أسأل عن سبب تحريم اكل لحمه، بل أسأل لماذا قال الكتاب المقدس أنه يجتر بخلاف الحقيقة.
هناك حلان لهذا المشكل.
أولا الكتاب المقدس لم يقل أن الوبر يجتر وقد حرف الكتاب.
الكتاب أخطأ فهو عمل بشري
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,077
مستوى التفاعل
2,679
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الأخ العزيز بشار

مرحب بك وبأسئلتك.
بداية أحب انبه ان سؤالك ليس بجديد وردينا عليه في عشرات المواضيع من سنين طويلة. سأضع لك روابط المواضيع في أسفل ردي هنا.
اشجعك اخي العزيز انه لما تسأل سؤالك ترك لنا حق الإجابة ولا تملي علينا اختيار احد الحلول انت تطرحها. حلولك الأثنين مرفوضة وطبعاً ها نابعة من شخص مسلم يريد بأي طريق ان يستنتج ان الكتاب المقدس محرف.

للرد على سؤالك يجب ان نفهم الأشياء بصورة صحيحة.

ما هو الإجترار؟
الإجترار هو عملية إعادة مضغ الطعام بعد ترقيقه في المعد الثانوية. فالبقر مثلاً له اربع معد يختزن فيه الطعام ومن ثم يسترجعه للمضغ الإستفادة منه من خلال المعدة الرئيسية.
العلم في وقتنا الحالي يسمي الحيوانات التي تقوم بهذه العملية إضافة الى ان لها اربع معد بأنها حيوانات مجترة.
هذا التصنيف العلمي هو تصنيف حديث في وقتنا الحالي لم يكن موجود من قبل 3500 سنة حين كتب السفر الذي تقتبس منه.

هل الوبر يجتر؟
الوبر هو حيوان لا يملك اربع معد لكنه بصورة مشابهة يقوم بعملية المضغ والخزن في المعدة من ثم استعادة الطعام ومن ثمه مضغه من جديدة والإستفادة من سعراته الحرارية.
الوبر يقوم بهضم الطعام بصورة جزئية ويخزنه في المعدة لمدة معينة. من ثم يُعيد الطعام المهضوم جزئياً لإكمال المضغ وارساله للمعدة بغرض الهضم النهائي.

هل الكتاب المقدس مخطأ؟
بطبيعة الحال الوبر لا يملك نفس خاصية البقر او الجمل من ناحية التشكيل البنيوي وتعدد المعد. لكن في نفس الوقت يصح القول بأن الوبر يعيد مضغ الطعام.
فليس من المنطقي ان ننسب الخطأ للكتاب المقدس الذي يصف حيوان الوبر بصورة بسيطة قبل 3500 سنة بسبب تصنيف عملي حديث يفرق بين الوبر والبقر بسبب تعدد المعد عن الحيوان المجتر.
إضافة الى ان الوبر يقوم بمضغ الطعام مرتين قبل هضمه بشكل نهائي بعد المرة الثانية. وهذا بالظبط من يذكره الكتاب المقدس بأنه يُعيض مضغ الطعام وليس تصنيف علمي بأن الحويان ينتمي الى فصيلة علمية لم تكن موجود أصلاً في ذلك الوقت.
الكلمة العبرية المستعملة في النص الكريم هي גֵּרָה والتي تعني الإستعادة واعادة الجمع وهي بالتالي لا تعني عملية الإجترار المصنفة علمياً في وقت الحالي فالتصنيف العلمي للإجترار لم يكن أصلاً موجوداً من 3500 سنة عندما كتب النص.

الخلاصة
الكتاب المقدس يصف حيوان الوبر بأن اكل للعشب وحيوان يُعيد مضغ وهظم العشب من معدته. الكتاب المقدس لا يصنف الحيوان تصنيف علمي لان هذا التصنيف العلمي لم يكن موجوداً في ذلك الزمن اصلاً. وبالتالي الكتاب المقدس ليس مخطئ بل يحاول البعض نسب أشياء غير منطقية له.

روابط عن نفس الموضوع







 

بشار 2000

New member
إنضم
19 يناير 2022
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
للأسف فأنتم لم تعطوا دليلا واحدا على أن حيوان الوبر يجتر.
بل تكلمتم على الأرنب وهو حيوان لا علاقة له بالوبر الذي من فصيلة (hyracoidés
وهو الوحيد من فضيلته وليس له مشابه.
لا تدلسوا من فضلكم لان حيوان الوبر لا يجتر وليس هو الأرنب.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,077
مستوى التفاعل
2,679
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الاخ العزيز بشار
الوبر يعيش على الأعشاب ويمضغ ويعيد هضم الأعشاب بطريقة مشابهة. راجع الويكيببديا للتأكد من المعلومة هنا https://en.wikipedia.org/wiki/Talk:Hyrax

من الواضح ان شخص مؤدب، فلا تتدنى لمستوى ان تدعونا بالمدلسين وغيره من الكلام الغير محبوب. لنحترم بعضنا البعض بالرغم من إختلافنا.
الرب يباركك.
 

بشار 2000

New member
إنضم
19 يناير 2022
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
للأسف حيوان الوبر غير قادر على إرجاع الاكل لاعادة مضغه.
وهو غير مجتر للأكل.
وإحيلكم على صفحة ويكيبيديا التالية.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,077
مستوى التفاعل
2,679
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
أخي العزيز،

الرابط الذي تشير اليه ينقل لنا التالي

Although not ruminants, hyraxes have complex, multichambered stomachs that allow symbiotic bacteria to break down tough plant materials, but their overall ability to digest fibre is lower than that of the ungulates.[7] Their mandibular motions are similar to chewing cud,[8] but the hyrax is physically incapable of regurgitation[9][10] as in the even-toed ungulates and the merycism of some of the macropods. This behaviour is referred to in a passage in the Bible which describes hyraxes as "chewing the cud".[11] This chewing behaviour may be a form of agonistic behaviour when the animal feels threatened.[12]

الترجمة بالعربي هي:
بالرغم هو ليس بالحيوان المجتر لكن الوبر يحتوي على معد متعددة تسمح للبكتريا التكافلية بتحليل المواد النباتية الصعبة لكن قدرتهم على هضم الالياف اقل من ذوات الحوافر. حركات الفك السفلي مشابهة لحركات الاجترار لكن الوبر غير قادر على الإرتجاع كمثل الحوافر زوجية الاظافر.
يشار إلى هذا السلوك في مقطع من الكتاب المقدس يصف الوبر بأنه "يجتر". قد يكون سلوك المضغ هذا شكلاً من أشكال السلوك المؤثر عندما يشعر الحيوان بالتهديد.

من جديد نكرر ان الكتاب المقدس لا يشير الى تصنيف علمي بل الى تشريع إلهي بشأن الحيونات التي تمضغ الطعام به1ه الطريقة المعينة بغض النظر عن عدد المعد التي يجب ان يمتلكها الحيوان قبل ان يسمى حيوان مجتر.
لما نقرأ النص يجب ان نقرأ بحسب سياق الكلام ولا نأخذ آية واحدة فقط ونستنتج منها أشياء ننسبها للعلم لم تكن موجودة أصلاً من 3500 سنة.
 
أعلى