هل يجوز أكل الأرنب

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخاف أن أُثقل عليكم ولكن أطمع في سعة صدركم في الإجابة على السؤال الثاني لي في هذا المنتدى

هل يجوز أكل الأرنب أم أنه نجس ؟ والدليل لو سمحتم
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
لا يوجد حيوان نجس في المسيحية، فالله حلل المُحرم
 

Alexander.t

Help me !
عضو مبارك
إنضم
26 يناير 2009
المشاركات
15,835
مستوى التفاعل
1,573
النقاط
0
الإقامة
Beside you
مسمعتش عن ملوخيه بالارانب :d
 

عادل نسيم

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
30 نوفمبر 2009
المشاركات
3,338
مستوى التفاعل
73
النقاط
0
ليس كل من يدخل الفم ينجسها بل الخارج منها ... آمين
 

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا يوجد حيوان نجس في المسيحية، فالله حلل المُحرم

اذا هو نجس في العهد القديم وغير نجس في العهد الجديد

فلماذا كان الأرنب نجساً في العهد القديم ؟

مسمعتش عن ملوخيه بالارانب :d
بل تذوقتها فأنا لا أحب السمع بل أحب الأكل ههههههه

 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
814
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
اه فعلا انا قريت في سفر التثنيه انه هوا و الجمل كمان نجسين صح

بس اظن دلوقت لا خلاص
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
اه فعلا انا قريت في سفر التثنيه انه هوا و الجمل كمان نجسين صح

بس اظن دلوقت لا خلاص

بحسب الناموس ، كان الشعب اليهودي يقدم ذبائح حيوانية لله ، وكأن ( في بعض الذبائح ) يشترك في الاكل منها ، وكان الله يعلّم الناس ان الذبيحة يجب ان يكون لها مواصفات خاصة ( رمز عن ذبيحة السماء الذي هو المسيح ) .

بعد ان جاء المرموز اليه ( المسيح ) وتم تقديم الذبيحة الحقيقية التي كان يرمز اليها بالتقدمات الحيوانية ، فبطل الرمز .

(مثل سند مالي او شيك او صك ، مكتوب عليه يصرف لحاملة مبلغ من المال ) فاذا تقدم حامل هذا الشيك الى البنك ، وتم صرف المبلغ ، فقد اصبحت ورقة الشيك المكتوب عليها المبلغ الذي تم سحبه ، باطلة المفعول ، لانها تحققت بتحويلها الى العملة التي كان الشيك رمزا لها .

الان بعد ان تم تقديم الذبيحة السمائية ، وانتهت الرموز ، اصبحنا نستطيع ان نأكل كل الحيوانات ، ليس هناك شيء نجس او شيء يرمز الى معنى خاص .

طولت في الاجابة باين عليّ :smi411: حد فهم حاجة ؟؟
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
هو الارنب كان نجس في العهد القديم معلومة صراحة اول مرة اسمعها



نشوف الكتاب بيقول إيه

تثنية : 14
4 هَذِهِ هِيَ البَهَائِمُ التِي تَأْكُلُونَهَا البَقَرُ وَالضَّأْنُ وَالمَعْزُ
5 وَالإِيَّلُ وَالظَّبْيُ وَاليَحْمُورُ وَالوَعْلُ وَالرِّئْمُ وَالثَّيْتَلُ وَالمَهَاةُ.
6 وَكُلُّ بَهِيمَةٍ مِنَ البَهَائِمِ تَشُقُّ ظِلفاً وَتَقْسِمُهُ ظِلفَيْنِ وَتَجْتَرُّ فَإِيَّاهَا تَأْكُلُونَ.
7 إِلا هَذِهِ فَلا تَأْكُلُوهَا مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلفَ المُنْقَسِمَ الجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالوَبْرُ لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لا تَشُقُّ ظِلفاً فَهِيَ نَجِسَةٌ لكُمْ.


لكن بعد إنقضاء ناموس الوصايا ... في المسيح

أفسس 2 : 14 ، 15
14 لأَنَّهُ هُوَ سَلاَمُنَا، الَّذِي جَعَلَ الِاثْنَيْنِ وَاحِداً، وَنَقَضَ حَائِطَ السِّيَاجِ الْمُتَوَسِّطَ
أَيِ الْعَدَاوَةَ. مُبْطِلاً بِجَسَدِهِ نَامُوسَ الْوَصَايَا فِي فَرَائِضَ، لِكَيْ يَخْلُقَ الِاثْنَيْنِ فِي نَفْسِهِ إِنْسَاناً وَاحِداً جَدِيداً، صَانِعاً سَلاَماً،

لنسمع ما قاله الرب لبطرس

اعمال الرسل الأصحاح 11
1 فَسَمِعَ الرُّسُلُ وَالإِخْوَةُ الَّذِينَ كَانُوا فِي الْيَهُودِيَّةِ أَنَّ الأمَمَ أَيْضاً قَبِلُوا كَلِمَةَ اللهِ.
2 وَلَمَّا صَعِدَ بُطْرُسُ إِلَى أُورُشَلِيمَ خَاصَمَهُ الَّذِينَ مِنْ أَهْلِ الْخِتَانِ
3 قَائِلِينَ: «إِنَّكَ دَخَلْتَ إِلَى رِجَالٍ ذَوِي غُلْفَةٍ وَأَكَلْتَ مَعَهُمْ».
4 فَابْتَدَأَ بُطْرُسُ يَشْرَحُ لَهُمْ بِالتَّتَابُعِ قَائِلاً:
5 «أَنَا كُنْتُ فِي مَدِينَةِ يَافَا أُصَلِّي فَرَأَيْتُ فِي غَيْبَةٍ رُؤْيَا إِنَاءً نَازِلاً مِثْلَ مُلاَءَةٍ عَظِيمَةٍ مُدَلاَّةٍ بِأَرْبَعَةِ أَطْرَافٍ مِنَ السَّمَاءِ فَأَتَى إِلَيَّ.
6 فَتَفَرَّسْتُ فِيهِ مُتَأَمِّلاً فَرَأَيْتُ دَوَابَّ الأَرْضِ وَالْوُحُوشَ وَالزَّحَّافَاتِ وَطُيُورَ السَّمَاءِ.
7 وَسَمِعْتُ صَوْتاً قَائِلاً لِي: قُمْ يَا بُطْرُسُ اذْبَحْ وَكُلْ.
8 فَقُلْتُ: كَلاَّ يَا رَبُّ لأَنَّهُ لَمْ يَدْخُلْ فَمِي قَطُّ دَنِسٌ أَوْ نَجِسٌ.
9 فَأَجَابَنِي صَوْتٌ ثَانِيَةً مِنَ السَّمَاءِ: مَا طَهَّرَهُ اللهُ لاَ تُنَجِّسْهُ أَنْتَ.
10 وَكَانَ هَذَا عَلَى ثَلاَثِ مَرَّاتٍ ثُمَّ انْتُشِلَ الْجَمِيعُ إِلَى السَّمَاءِ أَيْضاً.
11 وَإِذَا ثَلاَثَةُ رِجَالٍ قَدْ وَقَفُوا لِلْوَقْتِ عِنْدَ الْبَيْتِ الَّذِي كُنْتُ فِيهِ مُرْسَلِينَ إِلَيَّ مِنْ قَيْصَرِيَّةَ.
12 فَقَالَ لِي الرُّوحُ أَنْ أَذْهَبَ مَعَهُمْ غَيْرَ مُرْتَابٍ فِي شَيْءٍ. وَذَهَبَ مَعِي أَيْضاً هَؤُلاَءِ الإِخْوَةُ السِّتَّةُ. فَدَخَلْنَا بَيْتَ الرَّجُلِ
13 فَأَخْبَرَنَا كَيْفَ رَأَى الْمَلاَكَ فِي بَيْتِهِ قَائِماً وَقَائِلاً لَهُ: أَرْسِلْ إِلَى يَافَا رِجَالاً وَاسْتَدْعِ سِمْعَانَ الْمُلَقَّبَ بُطْرُسَ
14 وَهُوَ يُكَلِّمُكَ كَلاَماً بِهِ تَخْلُصُ أَنْتَ وَكُلُّ بَيْتِكَ.
15 فَلَمَّا ابْتَدَأْتُ أَتَكَلَّمُ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ كَمَا عَلَيْنَا أَيْضاً فِي الْبَدَاءَةِ.
16 فَتَذَكَّرْتُ كَلاَمَ الرَّبِّ كَيْفَ قَالَ: إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِمَاءٍ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَسَتُعَمَّدُونَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ.
17 فَإِنْ كَانَ اللهُ قَدْ أَعْطَاهُمُ الْمَوْهِبَةَ كَمَا لَنَا أَيْضاً بِالسَّوِيَّةِ مُؤْمِنِينَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَمَنْ أَنَا؟ أَقَادِرٌ أَنْ أَمْنَعَ اللهَ؟».
18 فَلَمَّا سَمِعُوا ذَلِكَ سَكَتُوا وَكَانُوا يُمَجِّدُونَ اللهَ قَائِلِينَ: «إِذاً أَعْطَى اللهُ الْأُمَمَ أَيْضاً التَّوْبَةَ لِلْحَيَاةِ!».


وأيضًا قال الرب للتلاميذ

مرقس : 7
18 فَقَالَ لَهُمْ: «أَفَأَنْتُمْ أَيْضاً هَكَذَا غَيْرُ فَاهِمِينَ؟ أَمَا تَفْهَمُونَ أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ الإِنْسَانَ مِنْ خَارِجٍ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُنَجِّسَهُ
19 لأَنَّهُ لاَ يَدْخُلُ إِلَى قَلْبِهِ بَلْ إِلَى الْجَوْفِ ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْخَلاَءِ وَذَلِكَ يُطَهِّرُ كُلَّ الأَطْعِمَةِ».
20 ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ ذَلِكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ.
21 لأَنَّهُ مِنَ الدَّاخِلِ مِنْ قُلُوبِ النَّاسِ تَخْرُجُ الأَفْكَارُ الشِّرِّيرَةُ زِنىً فِسْقٌ قَتْلٌ
22 سِرْقَةٌ طَمَعٌ خُبْثٌ مَكْرٌ عَهَارَةٌ عَيْنٌ شِرِّيرَةٌ تَجْدِيفٌ كِبْرِيَاءُ جَهْلٌ.
23 جَمِيعُ هَذِهِ الشُّرُورِ تَخْرُجُ مِنَ الدَّاخِلِ وَتُنَجِّسُ الإِنْسَانَ».



 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
اذا هو نجس في العهد القديم وغير نجس في العهد الجديد

فلماذا كان الأرنب نجساً في العهد القديم ؟

لانه يجتر و لا يشق الظلف كما مكتوب في سفر التثنية
اما لماذا كان مُحرم و أصبح مُحلل، فله علاقة بذبيحة المسيح الكاملة التي اتممت كل شئ فلم يعد الحاجة لتقديم ذبائح بشروط مُعينة. راجع رد الاخ new_man ففيه شرح اكثر

سلام و نعمة
 
التعديل الأخير:

tawfik jesus

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
20 ديسمبر 2009
المشاركات
904
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
الاراضي المقدسة
الانسان من التراب والى التراب يعود!
.....................
لذلك ليس ما يدخل التراب (الجسم) ينجس روحك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بحسب الناموس ، كان الشعب اليهودي يقدم ذبائح حيوانية لله ، وكأن ( في بعض الذبائح ) يشترك في الاكل منها ، وكان الله يعلّم الناس ان الذبيحة يجب ان يكون لها مواصفات خاصة ( رمز عن ذبيحة السماء الذي هو المسيح ) .

بعد ان جاء المرموز اليه ( المسيح ) وتم تقديم الذبيحة الحقيقية التي كان يرمز اليها بالتقدمات الحيوانية ، فبطل الرمز .

(مثل سند مالي او شيك او صك ، مكتوب عليه يصرف لحاملة مبلغ من المال ) فاذا تقدم حامل هذا الشيك الى البنك ، وتم صرف المبلغ ، فقد اصبحت ورقة الشيك المكتوب عليها المبلغ الذي تم سحبه ، باطلة المفعول ، لانها تحققت بتحويلها الى العملة التي كان الشيك رمزا لها .

الان بعد ان تم تقديم الذبيحة السمائية ، وانتهت الرموز ، اصبحنا نستطيع ان نأكل كل الحيوانات ، ليس هناك شيء نجس او شيء يرمز الى معنى خاص .



شرح مفصل أشكرك عليه جدا

طولت في الاجابة باين عليّ :smi411: حد فهم حاجة ؟؟


نحاول جاهدين على ما أوتينا من قدرة على الفهم هههههه

أشكرك fredyyy على المداخلة ولكن أان أتكلم عن الأرنب فحسب فسامحني إن لم أفهم مغزى مداخلتك

لانه يشق الظلف كما مكتوب في سفر التثنية


وما هو الظلف ؟ .. أرجوا ألا أكون قد أثقلت عليكم
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
وما هو الظلف ؟ .. أرجوا ألا أكون قد أثقلت عليكم

الظلف هو الجزء الأخير من قدم الحيوان، منها ما يكون مشقوقاً و منها ما يكون كاملاً
 

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بحثت عن الأرنب في موقع البحث عن الكتاب المقدس فوجدت التالي
:download:


الأرنب (البحث في كل الكتاب المقدس)
عدد نتائج البحث 2

1) سفر اللاويين 11: 6
وَالأَرْنَبَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ.

2) سفر التثنية 14: 7
إِلاَّ هذِهِ فَلاَ تَأْكُلُوهَا، مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلْفَ الْمُنْقَسِمَ: الْجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالْوَبْرُ، لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لاَ تَشُقُّ ظِلْفًا، فَهِيَ نَجِسَةٌ لَكُمْ.



فلاحظت أمر أحب أن توضحوه لي فقد يكون التبس عليّ شيء أو انني لا أفهم المعنى جيداً

في سفر التثنية وكما شرحت لي عزيزي ماي روك مشكوراً ان الأرنب نجساً لأنه يشق الظلف

ولكن ما وجدته في سفر اللاوين يقول أنه لا يشق ظلفاً وإن سبب نجاسته هو أنه يجتر

فكيف يمكن التوفيق بين العددين ؟ :smi411:
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
بحثت عن الأرنب في موقع البحث عن الكتاب المقدس فوجدت التالي
:download:


الأرنب (البحث في كل الكتاب المقدس)
عدد نتائج البحث 2

1) سفر اللاويين 11: 6
وَالأَرْنَبَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ.

2) سفر التثنية 14: 7
إِلاَّ هذِهِ فَلاَ تَأْكُلُوهَا، مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلْفَ الْمُنْقَسِمَ: الْجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالْوَبْرُ، لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لاَ تَشُقُّ ظِلْفًا، فَهِيَ نَجِسَةٌ لَكُمْ.



فلاحظت أمر أحب أن توضحوه لي فقد يكون التبس عليّ شيء أو انني لا أفهم المعنى جيداً

في سفر التثنية وكما شرحت لي عزيزي ماي روك مشكوراً ان الأرنب نجساً لأنه يشق الظلف

ولكن ما وجدته في سفر اللاوين يقول أنه لا يشق ظلفاً وإن سبب نجاسته هو أنه يجتر

فكيف يمكن التوفيق بين العددين ؟ :smi411:

الآية الاولى تكلمت عن الارنب فقط ، وقالت لانه يجتر

الاية الثانية تكلمت عن مجموعة ضمت ( من يجتر ومن يشق له ظلف ) الارنب والوبر في هذه المجموعة لانه يجتر والجمل لانه يشق له ظلف .

هناك اية اخرى تتكلم عن الوبر وحده وهي التي اتتب مباشرة قبل الكلام عن الارنب .

( وَالْوَبْرَ لانَّهُ يَجْتَرُّ لَكِنَّهُ لا يَشُقُّ ظِلْفا فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ)
(اللاويين 11: 5)

اذا الفرق هو الكلام عن الحيوان بمفرده ، او عن وجوده داخل مجموعة ( يشق ظلف أو يجتر )

سلام المسيح
 

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نيومان أشكرك على تعبك وما تبذله من جهد ولكن الأمر واضح في النصين وكلاهما يتكلم عن حيوان بمفرده

فأنت تقول
اذا الفرق هو الكلام عن الحيوان بمفرده ، او عن وجوده داخل مجموعة ( يشق ظلف أو يجتر )

لقد قرأت في اللاويين الكلام عن الأرنب وحده فجاء العدد بالتفصيل "وَالأَرْنَبَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ "

فهذا التفصيل يخص الأرنب وحده والمعنى

الأرنب يجتر

الأرنب لا يشق ظلفاً


على خلاف ما جاء في التثنية " مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلْفَ الْمُنْقَسِمَ: الْجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالْوَبْرُ، لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لاَ تَشُقُّ ظِلْفًا، " بأنه هو والجمل والوبر يشتروكا في صفة أنهم يشقون ظلفاً ، وهذا ما أكده لي عزيزي ماي روك بقوله " لأنه يشق ظلفاً "


ومن المعروف أنه عندما تخص الكلام بمعين فإن الحال سيكون عليه جزماً لا محالة .. فعلى الإختصاص في اللاويين فلإن الأنرب لا يشق ظلفاً .

إن لم يكن لديكم تفسيراً فأرجوا أن تأتوني بتفاسير الآباء وهذا ليس انقاصاً من قدركم ولكن من باب الإختصاص بالأمر فقط

لكم مني جزيل الشكر .
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
على خلاف ما جاء في التثنية " مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلْفَ الْمُنْقَسِمَ: الْجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالْوَبْرُ، لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لاَ تَشُقُّ ظِلْفًا، " بأنه هو والجمل والوبر يشتروكا في صفة أنهم يشقون ظلفاً ، وهذا ما أكده لي عزيزي ماي روك بقوله " لأنه يشق ظلفاً "



الموضوع مش محتاج تفاسير آباء ، الموضوع محتاج فهم المكتوب فقط .

اذا قلت اولا : يمنع دخول الاطباء لانهم خريجي كلية الطب .
وقلت بعدها ، يمنع دخول المهندسين لانهم خريجي كلية الهندسة .

ثم قلت يمنع دخول خريجي كليات الهندسة والطب ، الاطباء والمهندسين لانهم خريجي كلية الهندسة .

هل هناك خطأ في هذا الكلام ؟؟؟

راجع تاني معايا النص :


وَالْوَبْرَ لانَّهُ يَجْتَرُّ لَكِنَّهُ لا يَشُقُّ ظِلْفا فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ

وَالأَرْنَبَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ.

(اللاويين 11: 5 - 6)

إِلاَّ هذِهِ فَلاَ تَأْكُلُوهَا، مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلْفَ الْمُنْقَسِمَ: الْجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالْوَبْرُ، لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لاَ تَشُقُّ ظِلْفًا، فَهِيَ نَجِسَةٌ لَكُمْ.



الكلام واضح ومفهوم ، الا لمن يريد ان يغلق عقله عن الفهم ، او يحاول ان يخلق اخطاء غير موجودة .






 

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكلام واضح ومفهوم ، الا لمن يريد ان يغلق عقله عن الفهم ، او يحاول ان يخلق اخطاء غير موجودة .


لا انا بجد عايز أفهم

بس افهم من كلامك ايه ... يشق الظلف ولالا ؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
لا انا بجد عايز أفهم

بس افهم من كلامك ايه ... يشق الظلف ولالا ؟


يا حبيبي الايات الثلاث تقول ( يجتر ولا يشق له ظلف )
فين آية بتقول انه ( يجتر ويشق له )؟؟؟
 

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقد قرأت في رد عزيزي ما روك

لانه يشق الظلف كما مكتوب في سفر التثنية


أي أنه فهم كما انا فهمت أنه يشق الظلف كما في التثنية

إِلاَّ هذِهِ فَلاَ تَأْكُلُوهَا، مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلْفَ الْمُنْقَسِمَ: الْجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالْوَبْرُ، لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لاَ تَشُقُّ ظِلْفًا، فَهِيَ نَجِسَةٌ لَكُمْ.

ولو رجعنا إلى العدد السابق لهذا العدد مباشراً سنجد التالي ..

"كل ما شق ظلفا وقسمه ظلفين ويجترّ من البهائم فايّاه تأكلون."

هنا النص واضح فبدأ النص بالعموم كامل وبعدها بدأ الإستثناء

كل ما شق ظلفاً ويجتر
إذا شرطين في الأكل الجائز هما " شق الظلف والإجترار "

وبعدها بدأ الإستثناء

إلا

الجمل والأرنب والوبر

عندما أقول لك أن كل من في المنتدى أعضاء إلا فلان وفلان .. فهذا يعني أنهم يشتركون في الصفة العامة وهي التواجد في المنتدى ولكن يختلفون في الصفة الخاصة أن فلان وفلان مشرفين وليسوا أعضاء فقط .

نقطة أخرى

الجمل والأرنب والوبر يشتركون في أنهم حيوانات مجترة وهكذا تحقق الشرط الأول ونأتي إلى الشرط الثاني وهو شق الظلف

الجمل يشق الظلف بهذا يدخل في الاستثناء

الأرنب هناك احتمالان

الأول أنه يشق الظلف وبالتالي فهو يدخل في الاستثناء ويستقيم المعنى

الثاني أنه لا يشق الظلف وبالتالي لا يدخل في الإستثناء ولا يستقيم المعنى لأنه لا يدخل مع العموم في الشرطين " الإجترار وقسم الظلف "


للتوضيح .. إذا كان الأرنب يجتر ولا يشق الظلف فلماذا يستثنيه الرب من الحيواناتت التي نأكلها وهي التي قال لنا عليها أنها تجتر وتشق الظلف

إن الرب قال صراحة لا تأكلو أي حيوان لا يجتر ولا تشق الظلف

"كل ما شق ظلفا وقسمه ظلفين ويجترّ من البهائم فايّاه تأكلون."

فمن لا يقع عليه الشرطين لا ينبغي أن يذكره وإلا لذكر لنا الأسد والنور والقرد وكل الحيوانات

إذاً الإجابة المنطقية التي جعلت الرب يستثني الأرنب أنه دخل في الشرطين " الإجترار و شق الظلف " .

أنتظر تعليقك عزيزي نيومان ..

 
أعلى