هل يجوز أكل الأرنب

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
لقد قرأت في رد عزيزي ما روك

يا عزيزي انا وانت وماي روك قد نخطيء في الكتابة بالحروف ولكن اسألك مرة اخرى عن الكتاب المقدس ، هل يقول يشق او لا يشق له ظلف ؟؟؟


وَالْوَبْرَ لانَّهُ يَجْتَرُّ لَكِنَّهُ لا يَشُقُّ ظِلْفا فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ

وَالأَرْنَبَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ.

(اللاويين 11: 5 - 6)

إِلاَّ هذِهِ فَلاَ تَأْكُلُوهَا، مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلْفَ الْمُنْقَسِمَ: الْجَمَلُ وَالأَرْنَبُ وَالْوَبْرُ، لأَنَّهَا تَجْتَرُّ لكِنَّهَا لاَ تَشُقُّ ظِلْفًا، فَهِيَ نَجِسَةٌ لَكُمْ.


ولو رجعنا إلى العدد السابق لهذا العدد مباشراً سنجد التالي ..

"كل ما شق ظلفا وقسمه ظلفين ويجترّ من البهائم فايّاه تأكلون."


الارنب والوبر يجتر ولكن لا يشق ظلف ، فهو خارج عن هذه القائمة .

ارجوك لا تحتج في ردك بما اقوله انا او ماي روك ، احتجاجك يكون فقط بما جاء في الكتاب المقدس .

القائمة كقاعدة عامة تبيح اكل كل ما شق ظلف ويجتر

يخرج من هذه القائمة :

الجمل ( لا يشق له ظلف لكنه يجتر )

والارنب والوبر ( لا يشق له ظلف ويجتر )

هل ترى في الكتاب المقدس تناقض ، أم ان التناقض في خيالك ؟؟

مرة اخرى ( الرد من الكتاب المقدس فقط )
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0


أشكرك fredyyy على المداخلة
ولكن أنا أتكلم عن الأرنب فحسب فسامحني إن لم أفهم مغزى مداخلتك



قد تدرس في موضوع في الإقتصاد ولا يمس هذا الموضوع آخر في الفزياء

لكن في كلمة الله هناك إرتباط وثيق بين

وصية الله ... قصد الله ... تعليم الله ... سياسة الله ... تدريب الله

ففي الجزء الأول من مشاركتي ذكرت وصيه الله ( الوصية ) ولم يُذكر السبب

تثنية : 14
4 هَذِهِ هِيَ البَهَائِمُ التِي تَأْكُلُونَهَا .....
7 إِلا هَذِهِ فَلا تَأْكُلُوهَا ..... وَالأَرْنَبُ ......


كما قال في وصية ُأخرى

تثنية 5 : 12
اِحْفَظْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ كَمَا أَوْصَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.


وفي مكان آخر يتكلم عن قصد الله ( الطـــــــاعة ) وذكر السبب

تثنية 5 : 16
أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ كَمَا أَوْصَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ لِتَطُول أَيَّامُكَ وَلِيَكُونَ لكَ خَيْرٌ على الأَرْضِ التِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.


وفي الجزء التالي تكلم عن تعليم الله ( إبطال الزمر بإعلان المرموز إليه )

أفسس 2 : 15
.... مُبْطِلاً بِجَسَدِهِ نَامُوسَ الْوَصَايَا فِي فَرَائِضَ .....

وفي الجزء التالي يتكلم عن سياسة الله ( قبول الأمم الممنوعين من الإختلاط بشعب الرب )

اعمال الرسل الأصحاح 11
6 فَتَفَرَّسْتُ فِيهِ مُتَأَمِّلاً فَرَأَيْتُ دَوَابَّ الأَرْضِ وَالْوُحُوشَ وَالزَّحَّافَاتِ وَطُيُورَ السَّمَاءِ.
9 فَأَجَابَنِي صَوْتٌ ثَانِيَةً مِنَ السَّمَاءِ: مَا طَهَّرَهُ اللهُ لاَ تُنَجِّسْهُ أَنْتَ.
17 فَإِنْ كَانَ اللهُ قَدْ أَعْطَاهُمُ الْمَوْهِبَةَ كَمَا لَنَا أَيْضاً بِالسَّوِيَّةِ مُؤْمِنِينَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَمَنْ أَنَا؟ أَقَادِرٌ أَنْ أَمْنَعَ اللهَ؟».
18 فَلَمَّا سَمِعُوا ذَلِكَ سَكَتُوا وَكَانُوا يُمَجِّدُونَ اللهَ قَائِلِينَ: «إِذاً أَعْطَى اللهُ الأمَمَ أَيْضاً التَّوْبَةَ لِلْحَيَاةِ!».

وهذا ما أوضحه السيد نفسه حين قال بحسب الفكر اليهودي
( الأمم من أبقوا الله بعيدًا عن حياتهم )( الكلاب = الامم )
متى 15 : 26
فَأَجَابَ: «لَيْسَ حَسَناً أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَبِ».

وأخيرًا نأتي الى تدريب الله ( فهم معنى النجاسة الحقيقي )

مرقس : 7
18 فَقَالَ لَهُمْ ...... أَمَا تَفْهَمُونَ أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ الإِنْسَانَ مِنْ خَارِجٍ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُنَجِّسَهُ
20 ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ ذَلِكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ.
21 لأَنَّهُ مِنَ الدَّاخِلِ مِنْ قُلُوبِ النَّاسِ تَخْرُجُ الأَفْكَارُ الشِّرِّيرَةُ زِنىً فِسْقٌ قَتْلٌ
22 سِرْقَةٌ طَمَعٌ خُبْثٌ مَكْرٌ عَهَارَةٌ عَيْنٌ شِرِّيرَةٌ تَجْدِيفٌ كِبْرِيَاءُ جَهْلٌ.
23 جَمِيعُ هَذِهِ الشُّرُورِ تَخْرُجُ مِنَ الدَّاخِلِ وَتُنَجِّسُ الإِنْسَانَ».

لم يكن من الشر أن يأكل آدم ... لكنها كانت الوصيه ( لا تأكل )

إذا الوصية
لطاعة كلام الله
ومعرفة التعليم منها
وإدراك سياسة الله مع البشر
والتدريب اليومي بالسلوك بحسب الوصية

 

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل ترى في الكتاب المقدس تناقض ، أم ان التناقض في خيالك ؟؟

انا لا ابحث عن التناقض ولكن عن التوفيق وأشكرك على اجابتك

أنتقل إلى نقطة اخرى تخص الأرنب

هل للأرنب ظلف ؟



 

نهل

New member
إنضم
9 نوفمبر 2009
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا يوجد حيوان نجس في المسيحية، فالله حلل المُحرم
هل افهم من هذا ان الصقر والبوم والغراب حلال يؤكل
واين جاء تحليل الذي كان محرم في العهدالقديم
بنص في العهد الجديد
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
هل افهم من هذا ان الصقر والبوم والغراب حلال يؤكل

كل الاشياء تحل لي لكن ليس كل الاشياء توافق كل الاشياء تحل لي لكن لا يتسلط علي شيء
(1كو 6 : 12)

كل الاشياء تحل لي لكن ليس كل الاشياء توافق كل الاشياء تحل لي و لكن ليس كل الاشياء تبني
(1كو 10 : 23)



واين جاء تحليل الذي كان محرم في العهدالقديم
بنص في العهد الجديد

ليس شيء من خارج الانسان اذا دخل فيه يقدر ان ينجسه لكن الاشياء التي تخرج منه هي التي تنجس الانسان
(مر 7 : 15)

فقال لهم افانتم ايضا هكذا غير فاهمين اما تفهمون ان كل ما يدخل الانسان من خارج لا يقدر ان ينجسه
(مر 7 : 18)

ليس ما يدخل الفم ينجس الانسان بل ما يخرج من الفم هذا ينجس الانسان
(مت 15 : 11)

و اما ما يخرج من الفم فمن القلب يصدر و ذاك ينجس الانسان
(مت 15 : 18)

هذه هي التي تنجس الانسان و اما الاكل بايد غير مغسولة فلا ينجس الانسان
(مت 15 : 20)

فاجابني صوت ثانية من السماء ما طهره الله لا تنجسه انت
(اع 11 : 9)

اني عالم و متيقن في الرب يسوع ان ليس شيء نجسا بذاته الا من يحسب شيئا نجسا فله هو نجس
(رو 14 : 14)

كل شيء طاهر للطاهرين و اما للنجسين و غير المؤمنين فليس شيء طاهرا بل قد تنجس ذهنهم ايضا و ضميرهم
(تي 1 : 15)




 

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
983
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
سلام ونعمة للكل

مداخلة سريعة

الأرنب يجتر ولكنه غير مشقوق الظلف
والوصية كانت تحلل من هو مشقوق الظلف ويجتر :)
أخانا العزيز بابا نويل
لا تضع أمامك العوائق كي تسير ..... أعط لنفسك الحرية في الفهم تحت راية الكتاب المقدس

وليكون بركة
سلام ونعمة
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
هل افهم من هذا ان الصقر والبوم والغراب حلال يؤكل
واين جاء تحليل الذي كان محرم في العهدالقديم
بنص في العهد الجديد

ممكن التركيز قليلا وعدم خلط الامور ببعضها ؟
نحن نتكلم الان عن شريعة الناموس بالعهد القديم
وحيث ان سؤالك لم تحذفه الادارة للتشتيت اضع لك الاجابة سريعا .

بحسب شريعة الناموس هي لا تحلل اكل الجوارح

(11 «كُل طَيْرٍ طَاهِرٍ تَأْكُلُونَ.
12 وَهَذَا مَا لا تَأْكُلُونَ مِنْهُ: النَّسْرُ وَالأَنُوقُ وَالعُقَابُ
13 وَالحِدَأَةُ وَالبَاشِقُ وَالشَّاهِينُ عَلى أَجْنَاسِهِ
14 وَكُلُّ غُرَابٍ عَلى أَجْنَاسِهِ
15 وَالنَّعَامَةُ وَالظَّلِيمُ وَالسَّأَفُ وَالبَازُ عَلى أَجْنَاسِهِ
16 وَالبُومُ وَالكُرْكِيُّ وَالبَجَعُ
17 وَالقُوقُ وَالرَّخَمُ وَالغَوَّاصُ
18 وَاللقْلقُ وَالبَبْغَاءُ عَلى أَجْنَاسِهِ وَالهُدْهُدُ وَالخُفَّاشُ)

(التثنية 14: 11 - 18)

ممكن نرجع لسؤالنا الاساسي عن الارنب ، واذا اردت مزيد من التوضيح يرجى فتح سؤال مستقل عن الطيور الجارحة .
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
انا لا ابحث عن التناقض ولكن عن التوفيق وأشكرك على اجابتك

أنتقل إلى نقطة اخرى تخص الأرنب

هل للأرنب ظلف ؟


قبل الانتقال الى سؤال آخر

هل فهمت واقتنعت ان الكتاب المقدس غير متناقض في هذه الجزئية ، ام لازلت تعتقد بان هذه الايات الثلاث تقول اشياء مختلفة ؟؟

رجاء عدم الانتقال الى نقطة او سؤال آخر قبل الانتهاء من الاول ، لكي تعم الفائدة ولا نعود نكرر من البداية مرة اخرى .
 

نهل

New member
إنضم
9 نوفمبر 2009
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
]سلام ونعمة للكل

مداخلة سريعة

الأرنب يجتر ولكنه غير مشقوق الظلف

والوصية كانت تحلل من هو مشقوق الظلف ويجتر :)
هل الارنب يجتر؟؟؟
اين الدليل العلمي ان الارنب يجتر؟؟
والله شي عجيب :warning:
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
هل الارنب يجتر؟؟؟
اين الدليل العلمي ان الارنب يجتر؟؟
والله شي عجيب :warning:

هذا سؤال آخر ، يمكنك متابعة اجابته هنا :

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=34788


يا ريت المتابعين للموضوع يتعلموا التركيز علشان ننجز !!!

موضوعنا هنا : هل هناك تناقض بين الآيات التي تتكلم عن تحريم وتحليل الحيوانات بين مجموعة ( من يشق له ظلف ) ومجموعة (من يجتر ) وعكسهم !!!!
 

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قبل الانتقال الى سؤال آخر

هل فهمت واقتنعت ان الكتاب المقدس غير متناقض في هذه الجزئية ، ام لازلت تعتقد بان هذه الايات الثلاث تقول اشياء مختلفة ؟؟

رجاء عدم الانتقال الى نقطة او سؤال آخر قبل الانتهاء من الاول ، لكي تعم الفائدة ولا نعود نكرر من البداية مرة اخرى .


:big29:

ولك جزيل الشكر

والآن أريد أن أعرف هل للأرنب ظلف ؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0

:big29:

ولك جزيل الشكر

والآن أريد أن أعرف هل للأرنب ظلف ؟


طيب علشان نقفل عليك الطريق من اوله .


(3 كل ما شق ظلفا وقسمه ظلفين ويجترّ من البهائم فايّاه تأكلون
4 الا هذه فلا تأكلوها مما يجترّ ومما يشق الظلف الجمل. لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا. فهو نجس لكم.
5 والوبر.لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم.
6 والارنب.لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم.
7 والخنزير.لانه يشق ظلفا ويقسمه ظلفين لكنه لا يجترّ. فهو نجس لكم.
8 من لحمها لا تأكلوا وجثثها لا تلمسوا. انها نجسة لكم)
(لاويين 11: 3 - 8)

النص يقول ببساطة يسمح الاكل للحيوانات التي تجمع بين صفتين
(الاجترار وشق الظلف ) فيما عدا بعض الحيوانات يتحقق فيها صفة واحدة من الصفتين .

القسم الاول الذي يجتر ولا تتحقق فيه الصفة الثانية ( شق الظلف)
القسم الثاني الذي يشق له ظلف ولا تتحقق فيه الصفة الاولى( الاجترار )

من مجموعة الاجترار ( ولا يتحقق الشرط الثاني) الجمل والارنب والوبر
من مجموعة شق الظلف ( ولا يتحقق الشرط الاول) الخنزير

هذا الكلام واضح لاي انسان يفهم .

الان نعود الى سؤالك العبقري ، كيف فهمت ان الارنب له ظلف ؟؟

اذا قلت لك ان من مخلوقات الله : الحصان له ذيل يهش به الذباب ، والكلب له ذيل يهزه تعبيرا عن مشاعر الفرح والبهجة ، اما الانسان فيهش الذباب بيده لان ليس له ذيل ويبتسم او يضحك للتعبير عن الفرح ولا يهز ذيله فرحا .

هل تستطيع الاستنتاج علميا من هذه الفقرة ان الانسان له ذيل او حتى تسأل سؤال اذا كان للانسان ذيل او لا ؟؟

 

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا اقتنعت بكلامك يا عزيزي نيومان ولكن بتكرارك التالي لفت انتباهي لأمر


أنت تقول
من مجموعة الاجترار ( ولا يتحقق الشرط الثاني) الجمل والارنب والوبر
من مجموعة شق الظلف ( ولا يتحقق الشرط الاول) الخنزير

ولكنك قلت لي من قبل


الآية الاولى تكلمت عن الارنب فقط ، وقالت لانه يجتر

الاية الثانية تكلمت عن مجموعة ضمت ( من يجتر ومن يشق له ظلف ) الارنب والوبر في هذه المجموعة لانه يجتر والجمل لانه يشق له ظلف .



اذا فالجمل ليس من نفس مجموعة الأرنب والوبر فهو مجتر ويشق ظلفاً
أما الأرنب والوبر فهما يجتران ولا يشق لهما ظلفاً


فأيهما أصح ؟
قولك الأول ام الثاني ؟

واقتنعت أيضاً بكلامك أن الأرب ليس لديه ظلف

في انتظارك .
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
ولكنك قلت لي من قبل




اذا فالجمل ليس من نفس مجموعة الأرنب والوبر فهو مجتر ويشق ظلفاً
أما الأرنب والوبر فهما يجتران ولا يشق لهما ظلفاً


فأيهما أصح ؟
قولك الأول ام الثاني ؟

واقتنعت أيضاً بكلامك أن الأرب ليس لديه ظلف

في انتظارك .

جميل ، يبقى انا غلطان ، وباعتذر لك .
نسيت اكتب كلمة ( لا ) لكي تكون ( لا يشق له ظلف ) .

وعموما لا تأخذ بقولي الاول ولا قولي الثاني .

انت فهمت المقصود ، واستطعت ان تكتشف خطأ في كتابتي ( اعتذر عنه ) هل تستطيع ان تنسب الخطأ الى الكتاب المقدس ؟؟؟

هذا هو السؤال .
 
التعديل الأخير:

بابا نويـل

New member
إنضم
21 ديسمبر 2009
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جميل ، يبقى انا غلطان ، وباعتذر لك .

لا تعتذر يا عزيزي فليس مقصدي تصيد الأخطاء ولكن غايتي المعرفة فحسب

انت فهمت المقصود ، واستطعت ان تكتشف خطأ في كتابتي ( اعتذر عنه ) هل تستطيع ان تنسب الخطأ الى الكتاب المقدس ؟؟؟

ل بالطبع لا أستطيع أن انسب الخطأ للكتاب المقدس وأشكرك على جهدك الذي بذلته في إيضاح الموضوع

بقي الشطر الثاني من جواز أكل الأرنب

انتهينا من الجزء الأول وهو الأرنب لا يشق ظلفاً وبقي الجزء الثاني الخاص بالإجترار

فهل يمكن أن نكمل ؟

 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
أنت تقول

ولكنك قلت لي من قبل
قولك الأول ام الثاني ؟



أخي بابا نويل

في حياتنا المسيحية لا نعتمد على أقوال الآخرين

لكن الكلمة الإلهية هي أثبت

بطرس الثانية 1 : 19
وَعِنْدَنَا الْكَلِمَةُ النَّبَوِيَّةُ، وَهِيَ أَثْبَتُ، الَّتِي تَفْعَلُونَ حَسَناً إِنِ انْتَبَهْتُمْ إِلَيْهَا كَمَا إِلَى سِرَاجٍ مُنِيرٍ فِي مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ، .....

الشروط واضحة في الآيات

لاويين 11 : 4
إلاهَذِهِ فَلا تَاكُلُوهَا مِمَّا يَجْتَرُّ وَمِمَّا يَشُقُّ الظِّلْفَ
الْجَمَلَ لانَّهُ يَجْتَرُّ لَكِنَّهُ لا يَشُقُّ ظِلْفا فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ.

لاويين 11 : 5 ، 6 ، 7
وَالْوَبْرَ لانَّهُ يَجْتَرُّ لَكِنَّهُ لا يَشُقُّ ظِلْفا فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ.
وَالارْنَبَ لانَّهُ يَجْتَرُّ لَكِنَّهُ لا يَشُقُّ ظِلْفا فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ.
وَالْخِنْزِيرَ لانَّهُ يَشُقُّ ظِلْفا وَيَقْسِمُهُ ظِلْفَيْنِ لَكِنَّهُ لا يَجْتَرُّ فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ.
والأفضل أن نعرف المغزى الروحي للمكتوب لنتقدم في الإيمان

أنظر المشاركة 22 فهي توضيح لسؤال لك

 
التعديل الأخير:

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
انتهينا من الجزء الأول وهو الأرنب لا يشق ظلفاً وبقي الجزء الثاني الخاص بالإجترار

فهل يمكن أن نكمل ؟

وضع لك الاخوة روابط للرد على هذه الجزئية ، ويمكنك ان تقرأ وتجيب انت عما تفهم .

اولا : معنى كلمة ( الاجترار ) التي وردت في النص العبري ( لغويا وعلميا )
ثانيا : ما معنى الاجترار علميا .

هل تريد ان اضع لك الجواب ام تقرأ ما جاء في الروابط بنفسك ؟؟
 
أعلى