حول الثالوث خاص للأخ My Rock فقط

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Muneer

New member
عضو
إنضم
22 نوفمبر 2005
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
amitabh قال:
الاخ الفاضل منير

هنا يحضرنى سؤال
ما هو الروح القدس فى المفهوم الاسلامى؟
شكرا

هذه هي الأجابة على سؤالك ...

و قوله: «فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا» ظاهر السياق أن فاعل «تمثل» ضمير عائد إلى الروح فالروح المرسل إليها هو المتمثل لها بشرا سويا و معنى تمثله لها بشرا ترائيه لها، و ظهوره في حاستها في صورة البشر و هو في نفسه روح و ليس ببشر.

و إذ لم يكن بشرا و ليس من الجن فقد كان ملكا بمعنى الخلق الثالث الذي وصفه الله سبحانه في كتابه و سماه ملكا، و قد ذكر سبحانه ملك الوحي في كلامه و سماه جبريل بقوله: «من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك»: البقرة: 97 و سماه روحا في قوله: «قل نزله روح القدس من ربك»: النحل: 102 و قوله: «نزل به الروح الأمين على قلبك»: الشعراء: 194» و سماه رسولا في قوله: «إنه لقول رسول كريم»: الحاقة: 40»، فبهذا كله يتأيد أن الروح الذي أرسله الله إليها إنما هو جبريل.


تحياتي


سلاااااااااااااام
 

amitabh

عضو شرف
عضو نشيط
إنضم
1 يناير 2006
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا اخى العزيز لاجابتك على سؤالى
"
هل عدم تعليقك عن ما سبق يعنى اقتناع؟"

من خلال الاجابة ناخذ هذه النتيجة
- ان الروح القدس هى روح الله و التى ميزت عن ارواح البشر بانها الروح القدس
- لم يتم تاكيد ان الروح القدس هى جبريل حيث لم يتم ذكرها فى القرأن
و قد ذكر جبريل فى القرأن فى ثلاث مواضع
1- التحريم4
{إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ }
2- البقرة98
{مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ }
3- البقرة97
{قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى
وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ }

اذن لا توجد ايه صريحة تجزم ان الروح القدس المنزل على العذراء مريم هو جبريل
لهذا لا بد ان نبحث عن البديل الذى يؤكد لنا حقيقة هذه الروح المقدسة

نرى الكتاب المقدس يعلن لنا صراحة حقيقة هذه الروح المقدسة حيث يقول
هوذا العذراء تحبل و تلد ابنا و يدعون اسمه
عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا (مت 1 : 23)
و قد اكد هذا النبؤة التى اتت فى العهد القديم
و لكن يعطيكم السيد نفسه اية ها العذراء تحبل و تلد ابنا و تدعو اسمه
عمانوئيل (اش 7 : 14)

اذا عزيزى
النتيجة النهائية
الروح القدس هى روح الاب الفادى فى صورة الابن
فالعهد القديم تنبأ بها و العهد الجديد اكدها

و من هنا نؤمن باله واحد مثلث الاقانيم


 

amitabh

عضو شرف
عضو نشيط
إنضم
1 يناير 2006
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسمح لى اخ منير العوده لجزء صغير و لن احاول الرجوع سوى هذه المرة
و لكن فقط ادهشتنى هذه العبارة
هل ثلاثة برتقالات، تكون واحدة؟

وهل البرتقالة الواحدة، تكون ثلاثة؟

إذا لم يعقل وحدة الثلاثة و لثلاثية الواحد فكيف يمكن ان تكون الاقاليم لثلاثة و لواحدة في وقت واحد؟

وهل هذا إلا اجتماع النقيضين؟

اشعر انك تسرعت فى ضرب المثال
او ان الموضوع تداخل عندك
بمعنى كيف تقارن
نعم برتقاله + برتقاله + برتقاله = ثلاث برتقالات
لانهم من نفس الفاكهة

لكن تعالى و قل لى كيف يكون جمع هذه

برتقال , تفاح , طماطم

هل هم ثلاث برتقالات؟
ام انه طعام
و الطعام واحد و لكن المائدة متنوعة
اشعر ان المثال صعب فى ان نشبه به هذه الفكرة العظيمة
و لكن اجبتك بنفس المثال الذى اعطيته
 

Muneer

New member
عضو
إنضم
22 نوفمبر 2005
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
amitabh قال:
شكرا اخى العزيز لاجابتك على سؤالى

هل عدم تعليقك عن ما سبق يعنى اقتناع


لاشكر على واجب ..

اخي العزيز عدم تعليقي ليس اقتناع كم تقول ..

لا اريد ان اتسرع في الرد يجب ان ابحث حتى ارد على تعليقك..

واقول لك شيء اخر ليس عيباً ان اقول " لا اعرف " لكن العيب ان اقول مالا اعرف ..

أرجو ان تفهمني ..

تحياتي لك وشكراً على أسلوبك الجميل في الحوار ..

سلااااااااااام
 

amitabh

عضو شرف
عضو نشيط
إنضم
1 يناير 2006
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لك اخى الفاضل على صراحتك
و منتظر فعلا ان تكمل الحوار
و كل سنه و انت طيب (متاخرة شويه ) بس لظروف عندى
شكرا لمحبتك
 

Muneer

New member
عضو
إنضم
22 نوفمبر 2005
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
amitabh قال:
شكرا لك اخى الفاضل على صراحتك
و منتظر فعلا ان تكمل الحوار
و كل سنه و انت طيب (متاخرة شويه ) بس لظروف عندى
شكرا لمحبتك

مافي مشكلة حتى لو متاخرة

وكل عام وانت بألف خير عزيزي ..

بالنسبة لتكملت الموضوع لا اعتقد اني سأكمله

فالموضوع الأول الذي كان بيني وبين مكاكولا هو عبارة عن نفس الموضوع عن الثالوث

واذا حبيت تشارك تعال هناك ..

تحياتي لك اخي العزيز

سلاااااااااااااام​
 

Muneer

New member
عضو
إنضم
22 نوفمبر 2005
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اوكيه نكمل الموضوع ولاتزعل علينا​
... :sile



amitabh قال:
اذن لا توجد ايه صريحة تجزم ان الروح القدس المنزل على العذراء مريم هو جبريل
لهذا لا بد ان نبحث عن البديل الذى يؤكد لنا حقيقة هذه الروح المقدسة

من قال انه لاتوجد ايات صريحة ؟

جبريل عليه السلام هو من الملائكة المكرمين هو المكلف بعملية الوحي من الله الى الأنبياء عليهم السلام ..

وقد سماه الله تعالى في القرآن الكريم بأسماء منها :

الروح الأمين والدليل قوله تعالى { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ }سورة الشعراء ( 26 ) ، الآية : 193 ـ 194 .

قال نزل به الروح الأمين على قلبك..

طيب من هو الروح الأمين ؟ اليك الجواب بالأية التي ذكرتها انت وشكراً لانك ذكرت الأية ...


قال عزَّ مِنْ قائل : { قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ }سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 97 .

انظر ماذا قال فإنه نزله على قلبك لاحظ اخي العزيز نفس المقصود بالوح الأمين هو جبريل عليه السلام..

وهذه صراحة واضحة .

تحياتي لك


سلاااااااام
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,185
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
اولا يا اخ منير, تفسير الروح القدس اختلف فيه المفسرون, فمن قال انه الانجيل و من قال انه روح الله و من قال شيئأ اخر, لكن عزيزي, هذا ليس صلب الموضوع, فيا ريت لو نرجع الى الموضوع الاصلي و تطرخ اي استفسارات من عندك و نحن مستعدين للاجابة

سلام و نعمة
 

Muneer

New member
عضو
إنضم
22 نوفمبر 2005
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
amitabh قال:
اسمح لى اخ منير العوده لجزء صغير و لن احاول الرجوع سوى هذه المرة
و لكن فقط ادهشتنى هذه العبارة


اشعر انك تسرعت فى ضرب المثال
او ان الموضوع تداخل عندك
بمعنى كيف تقارن
نعم برتقاله + برتقاله + برتقاله = ثلاث برتقالات
لانهم من نفس الفاكهة

لكن تعالى و قل لى كيف يكون جمع هذه

برتقال , تفاح , طماطم

هل هم ثلاث برتقالات؟
ام انه طعام
و الطعام واحد و لكن المائدة متنوعة
اشعر ان المثال صعب فى ان نشبه به هذه الفكرة العظيمة
و لكن اجبتك بنفس المثال الذى اعطيته

سنبدأ بالرد على المثال الذي تسرعت فيه ..

البرتقاله لها صفات والتفاحة لها صفات والطماطم لها صفات

فلكل منهم صفاته الخاصة به وبالتالي هم يمثلوا أجزاء من الطعام وطبعا الله ( وحاشا

لله) لا يمكن أن يتجزأ.

والبرتقالة + تفاحة+ طماطم = ماذا ؟؟؟؟؟

طبعاً اشياء مادية مختلفة عن بعضها وليس شيء واحد ..

تحياتي

سلااااااااااااام
 

ma7aba

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
13 أكتوبر 2005
المشاركات
935
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
حبيب إن كنت انا اعبد ثلاث آله أو أكثر من إله مالذي يجعلني انكر شيء أنا مؤمن به هل أنا خائف منك أو خائف من اي شخص آخر أو خائف من الهك وأخاف أن لا يحموني الثلاث ألهة خاصتي البوذي يعبد بوذا ويجاهر بهذا هل رايت بوذي يقول لك لا لا أعبد بوذا بل اعبد المسيح او محمد او موسى او الله
الشغلة ليس أني شئت ام أبيت الشغلة هي أن تستوعب أنت ماتقرأ
وتفهمه جيدا عندما يقول المسيحيون بقانون ايمانهم نؤمن بإله واحد فهذا اعتراف صريح ولا يقبل أي شك وعندما وضع قانون الإيمان كانت السلطة للمسيحيين أي لم يكونوا يخافون احد حتى ينكرا ألهتم الثلاث كما تدعي انت
نحن حبيب نؤمن بإله واحد قادر على كل شيء
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,185
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الامثل الذي وضعه الاخ الحبيب هو محاولة لتقريب الثالوث الى عقلك, اذ اتخذ من الطعام الصفة الكلية, و بالتفاحة و البرتقال الصفة الخاصة و بذلك يكون المعنى مشابه نوعا مان

و مثله كمثل الشمعة التي هي واحدة في كياها, تبعث نور و تبعث حرارة, زلكنها بتقى شمعة, نحن لا نقول الله كالطعام او الشمعة, فالله لا يشبهه شئ, لكن محاولة لتقريب الصورة الى الاذهان, فان كان المثل قريب ام لا, فهو لا يلغي وحدانية الله في الثالوث المقدس
 

Muneer

New member
عضو
إنضم
22 نوفمبر 2005
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اهلاً My Rock

اذاً لايوجد شيء يفسر الثالوث او ليس هناك مايقربه للعقل ..

مسألة التقريب في المثل بعيدة جداً عن مفهوم الثالوث اذا فسرنا المثال ..

هذا دليل الثالوث في الكتاب المقدس عندكم ..

إنجيل متى 28 : 19 ( فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأمم وَعَمِّدُوهُمْ باسم الآب وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. ))

اخ روكي لن افسر النص على كيفي اوكيه .. مادام انكم ضربتم مثال لتقريب التثليث سأضع مثال يشبه هذا النص .

"على الجيوش العربية أن تقاتل باسم العروبة والإسلام والشرف والكرامة والعدل ".

هل هذا يعني الوحدة بينا هذا الذي ذكرته ؟

طبعاً لا.
 

Muneer

New member
عضو
إنضم
22 نوفمبر 2005
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ma7aba قال:
حبيب إن كنت انا اعبد ثلاث آله أو أكثر من إله مالذي يجعلني انكر شيء أنا مؤمن به هل أنا خائف منك أو خائف من اي شخص آخر أو خائف من الهك وأخاف أن لا يحموني الثلاث ألهة خاصتي البوذي يعبد بوذا ويجاهر بهذا هل رايت بوذي يقول لك لا لا أعبد بوذا بل اعبد المسيح او محمد او موسى او الله
الشغلة ليس أني شئت ام أبيت الشغلة هي أن تستوعب أنت ماتقرأ
وتفهمه جيدا عندما يقول المسيحيون بقانون ايمانهم نؤمن بإله واحد فهذا اعتراف صريح ولا يقبل أي شك وعندما وضع قانون الإيمان كانت السلطة للمسيحيين أي لم يكونوا يخافون احد حتى ينكرا ألهتم الثلاث كما تدعي انت
نحن حبيب نؤمن بإله واحد قادر على كل شيء

اولاً ارحب بك اخ محبة لاني من زمااااااان ماشفتك في المنتدى..

كلامك جميل جداً ..انا لم اقل انك تخاف بل انتم تقولنها بكل صراحة نعبد اله واحد .

لكن المشكلة في هذا الاله الواحد الذي يتكون من ثلاث اقانيم !!

حبيبي لنتكلم بصراحة انا وانت

افرض انا وانت ولدنا من غير دين اي لا نعبد احد ونظرنا الى السماء والجبال والبحار وكل خلق الله ..

ماذا سنقول في انفسنا ؟ من كون هذا اي من خلق هذه الأشياء ؟ صح كلامي ولا خطأ..

ام هل نقول من هذا الاله ذو الثلاث اقانيم الذي خلق هذه الأشياء ؟

ماذا ستختار ؟

تحياتي

سلااااااااااام
 

ma7aba

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
13 أكتوبر 2005
المشاركات
935
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
حلو كلامك اعجبني أخ منير أنت تقر اننا نعترف بإله واحد وهذا جيد حبيب نحن الأثنان سنقول هناك أله واحد ولكن عندما نبحث بذات الله الإلهية سنجد أن لها صفات الصفة الأوله أنه موجود والصفة الثانية أن له إرادة ومشيئة وكلمة ناطقة والصفة الثالثة أن له روح مقدسة منها خلق كل شيء هل تعارضني بأي شيء من ماقلته الآن بأنتظار جوابك
 

ديديموس

THE SEER
عضو نشيط
إنضم
20 يناير 2006
المشاركات
632
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
المناظرة

التي دارت بين الأنبا يوساب الأبح أسقف جرجا (1735م – 1826م ) وبين أحد العلماء المسلمين
حول التثليث


لما كان الأب المذكور يطوف بأنحاء المدينة والبلاد التابعة لها في ابروشيته في كل سنة للافتقاد الشعب، وبينما هو يطوف في تلك البلاد في إحدى جولاته السنوية، نزل في بيت أرخن كبير، وكان ذلك الأرخن الكبير يباشر أعمال حاكم تلك البلاد.
وفي مدة ضيافة الأرخن للأسقف لم يتوجه إلى مقر عمله ليباشر أعمال الحاكم كالعادة لكونه لم يرض أن يترك الأب الأسقف في ضيافته ويمضي ليباشر عمله.
ولما توجه الأرخن بعد ذلك لعمله عاتبه الحاكم قائلاً: " لماذا في ظرف ثلاثة أيام لم تباشر عملك ولم تحضر؟ " فأجاب الأرخن: " يا سيدي كان أبونا الأسقف حاضراً عندي ولذلك لم أستطع الحضور " .
وفي ذلك الوقت كان جالساً مع الحاكم عالم، فلما سمع هذا العالم كلام الأرخن مع الحاكم قال العالم للحاكم: " سيدي أعطني الأمان لأبدي رأياً".فأجاب الحاكم قائلا له: " أعطيناك الأمان أن تتكلم بما خطر لك. " أجاب العالم قائلاً له يا سيدي إنني سألت كثيراً وبحثت عن اعتقاد النصارى ودينهم فلم أهتد إلى أحد يقنعني عن حقيقة دينهم، فإذا راق لمولانا الحاكم أن يعطيني إجازة لأتوجه إليه وأتكلم معه عن عقيدتهم وحقيقة دينهم."، فأجاب الحاكم وقال له: " امض إليه وخذ معك عدة رجال من دولتي وتكلم معه كما تريد".
فأخذ ذلك العالم المذكور أربعة من الجند ومقدم الحاكم وصحبته خمسة آخرون غيره مع ذلك الأرخن الكبير وتوجهوا جميعاً إلى المنزل الذي كان يقيم فيه الأب الأسقف.
ولما دخلوا بين يدي الأسقف سلموا عليه، وبعد أن جلسوا هنيهة، بدأ العالم وجعل كلامه لذلك الأرخن قائلاً له: " لماذا لم تجلس بالقرب منا، وقد جلست بعيدا، تعال قربنا وعرفنا من تعبد؟".
أجاب الأسقف وقال لذلك العالم: " يا حضرة العالم إن كلامك هذا ما هو إلا لنا!".
أجاب العالم وقال: " بالحق إني ما تكلمت إلا لأجل حضرتكم وقصدت إثارة هذا الموضوع لمناسبة حضوركم لكي أعرف حقيقة دينكم لأني أجد النصارى يعتقدون بإله واحد ثم يقرون في ذات الوقت بثلاثة آلهة ويقولون الآب والابن والروح القدس، ويقولون بل ويعتقدون أن الآب إله والابن إله والروح القدس إله. ثم يغيرون الحديث قائلين: أن الثلاثة واحد والواحد ثلاثة، ونحن يا أسقف عندنا وعند كل العالم أن الواحد غير الثلاثة والثلاثة غير الواحد، ولم نسمع قط في كتب الفلسفة أن الثلاثة واحد والواحد ثلاثة إلا منكم! وتقولون بل وتعتقدون أن الآب غير الابن، والابن غير الروح القدس، والروح القدس غير الآب والابن! ولفظة (غير) هي في اللغة إضافة، ودخول الإضافة هي افتراق. ثم بعد ذلك تقولون: أن الآب والابن والروح القدس جوهر واحد، إله واحد، رب واحد، سلطان واحد، فعل واحد يصدر عن الثلاثة. ولم يتهيأ لي ذلك أنه اعتقاد حقيقي بل قولي أن النصارى قليلوا الحساب لكونهم لم يعرفوا حد الواحد من حدود الثلاثة لأن معنى الثلاثة غير الواحد، ولم نسمع قط أن الواحد ثلاثة، والثلاثة واحد".
ولما انتهى العالم من سؤاله أجاب الأسقف الجليل قائلاً له: " يا عالم، إن أردت الكلام في هذا الموضوع السامي الجليل الخطير فأوسع عقلك ولا تجعل للغضب سبيلا إليك، ليصفوا ذهنك وتستوعب ما أنا متكلم به معك عن حقيقة اعتقادنا".
أجاب العالم وقال للأب الأسقف:" لك ذلك يا جناب الأسقف لأني أريد ذلك وغرضي أن أتحقق من اعتقادكم. "
حينئذ أخذ الأسقف في الشرح عن اعتقاد النصارى في التثليث والتوحيد قائلاً: " يا عالم. إني أسألك: هل تعتبر أن الله ذات موجود أم غير موجود؟ "
أجاب العالم وقال: " إني إن قلت أن ذات الله غير موجودة فقد نسبت إلى الله العدم، لأن كل ما هو غير موجود ينسب إلى عدم الوجود. وإني أقر أن ذات الله موجودة دائمة البقاء".
قال الأب الأسقف: " يا عالم. ماذا تقول عن ذات الله الموجودة، هل هي حية أم عديمة الحياة؟".
أجاب العالم: " يا أسقف إن كل شيء موجود غير حي فهو جماد غير متحرك وإني أقر وأعتقد أن ذات الله حية معطية الحياة لكل حي".
قال الأب الأسقف: " يا عالم.ماذا تقول عن ذات الله الموجودة الحية هل هي ناطقة أم غير ناطقة؟".
أجاب العالم: " أن كل شيء موجود حي غير ناطق فهو حيوان ناهق، فإن قلت أن ذات الله غير ناطقة، فقد دخلت في باب الكفر وصيرت ذات الله كحيوان ناطق، وحاشا لله من ذلك، لكني أعترف وأعتقد أن ذات الله الحية ناطقة، وإلا لما كان يوجد من المخلوقات من هو حي ناطق كالملائكة والبشر ".
قال الأب الأسقف: " يا عالم. إذن ماذا تقول عن ذات الله، هل هي النطق ؟ ، هل هي الحياة ؟أم هي غير النطق والحياة. أم تقول أن النطق غير الذات والحياة، وأن الحياة غير الذات والنطق؟"
أجاب العالم: " يا أسقف. نحن نعرف من العلم والمنطق أن الذات غير النطق والحياة. وأن النطق غير الذات والحياة. والحياة غير الذات والنطق، ونعرف كذلك أن الذات علة للنطق والحياة، والنطق والحياة معلولين من للذات".
قال الأب الأسقف:" يا عالم. ماذا تقول عن الذات؟. ، هل هي والدة للنطق والنطق مولود منها. أم النطق والد للذات والذات مولود من النطق، وماذا تقول عن الحياة؟. هل هي مبعوثة من الذات والذات باعثة لها. أم هي باعثة للذات والذات مبعوثة منها؟ "
أجاب العالم وقال: " إن العقل والشرع يقر لنا على أن الذات علة للنطق والحياة. وأن الذات والد للنطق وباعث للحياة، وأن النطق مولود من الذات والد له، وأن الحياة مبعوثة من الذات وأن الذات باعثة للحياة ".
على أثر ذلك انتقل الأسقف إلى النتيجة الحتمية من هذا البحث وقال: " يا عالم. عندنا وعندكم وعند جميع الطوائف إن الوالد لمولود يسمى أباً لذلك المولود، والمولود يسمى ابنا للوالد له، والمنبعث من شيء يسمى روحاً له.
وبعبارة أخرى نقول: أن الذات والد للنطق فهو أب حيث أنه والد، وقلنا إن النطق مولود من الذات فهو ابن حيث أنه مولود من الذات. وقلنا إن الحياة روح للذات حيث أنها منبعثة منها. "
وقال الأب الأسقف: " فعرفّني يا عالم. ماذا تقول عن الذات والنطق والحياة. هل الذات قائمة بالنطق أم بالحياة أم بذاتها. وهل النطق قائم بالذات أم بالحياة أم بذاته. وهل الحياة قائمة بالذات أم بالنطق أم بذاتها؟ "
أجاب العالم وقال:" يا أسقف. لماذا تغالطني في الكلام؟ . أنا أقول وأعتقد أن ذات الله قائم بذاته ناطق بخاصية النطق حي بخاصية الحياة، وأن النطق قائم بالذات ناطق بخاصيته وحي بخاصية الحياة، وأن الحياة قائمة بالذات ناطقة بخاصية النطق حية بخاصيتها. "
ومن تلك الإجابة خرج الأب الأسقف بالنظرة المسيحية في الثالوث المقدس وقال للعالم: " هذا هو قولنا، وبعينه هو اعتقادالقدس.النصارى. إن الذات والد للنطق فنقول هو الآب، والنطق مولود من الذات فنقول هو الابن، والحياة منبعثة من الذات فنقول هي الروح القدس .
وبعبارة أخرى تقول: أن الآب قائم بذاته، ناطق بخاصية الابن الذي هو النطق، وحي بخاصية الحياة الذي هو الروح القدس. وأن النطق قائم بخاصية الذات الذي هو الآب، ناطق بخاصيته، حي بخاصية الحياالابن،هو الروح القدس. وأن الحياة قائمة بخاصية الذات الذي هو الآب، ناطقة بخاصية النطق الذي هو الابن ، وحية بخاصيتها الذي هو الروح القدس .
وهذا هو قولنا الآب والابن والروح القدس الإله الواحد ".
أجاب ذلك العالم وقال:" صدقني يا أسقف أنك أظهرت الآن أن ذات الله موجودة حية ناطقة، وعرفتني أن الذات علة للنطق والحياة. وأن النطق مولود من الذات والحياة منبعثة من الذات وأن الذات والد للنطق وباعث للحياة. فبهذا تحققنا أن الذات تدعونه الآب لكونه والد للنطق، والنطق تدعونه الابن لكونه مولود من الذات. والحياة تدعونه روحاً لكونه منبعث من الذات.
بهذا تحقق أن الإله جوهر واحد أعني ثلاث صفات وإن شئت ثلاث خواص تعني الذات والنطق والحياة. وإن شئت الأبوة والبنوة والانبعاث أعني الآب والابن والروح القدس.
فالآن تحقق عندي أنكم معتقدون بالله اعتقادا حقيقياًُ. ولكن عرفني يا أسقف ما الذي كان يحوج إلى هذا التفتيش كله في ذات الله تعالى، والبحث من الذات الإلهية".
أجاب الأسقف:" يا عالم. أحوجنا إلى ذلك بل أحوج الآباء والعلماء والقدماء كثرة الهرطقات التي علّم بها المفسدون لقلوب أهل العالم وشيوع هذه الهرطقات في الأرض كلها من قديم الزمان. حيث أن قوماً قالوا عن ذات الله خاصية واحدة ووجه واحد. ونسبوا لله عدم النطق والحياة ( أي بغير صورته الحقيقية التي خلقنا بها وعلى مثالها ).
وآخرون قالوا أن نطق الذات المدعو ابن الله مخلوق. ثم قال آخرون أن حياة ذات الله الذي هو الروح القدس محدث وصيروا في الجوهر خالق ومخلوق.
وقال آخرون إن في الله ثلاثة آلهة ويدعونهم عظيم وأعظم والأعظم.
وقال آخرون أنهما إلهان من السماء ويدعون أحدهم إله النور والآخر خالق الظلمة.
لذلك لما رأى آباؤنا وعلماؤنا كثرة هذه الأباطيل والهرطقات اضطرهم الحال إلى البحث في وحدانية الله وتثليث أقانيمه حتى أمكنهم بنعمته تعالى أن يحققوا لنا معتقدنا هذا الذي شرحناه لكم تحقيقاً منطقياً مقبولاً عقلاً ونقلاً وشرعاً "
---------------------
المصدر :
كـتـاب : كنيستي عقيدة وإيمان جـ1 ، جـ2
المـؤلـف : القمص مينا جاد جرجس كاهن بمدينة إسنا
الـنـاشـر : مكتبة المحبة
رقم الإيداع : 7363 / 2002
الترقيم الدولي : 977-12-0656-7
 

ديديموس

THE SEER
عضو نشيط
إنضم
20 يناير 2006
المشاركات
632
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
Muneer قال:
افرض انا وانت ولدنا من غير دين اي لا نعبد احد ونظرنا الى السماء والجبال والبحار وكل خلق الله ..

ماذا سنقول في انفسنا ؟ من كون هذا اي من خلق هذه الأشياء ؟ صح كلامي ولا خطأ..

ام هل نقول من هذا الاله ذو الثلاث اقانيم الذي خلق هذه الأشياء ؟

ماذا ستختار ؟

تحياتي

سلااااااااااام
اسمح لي يا أخ منير أن أدخل معكم بالحوار
اجابتي إني سأختار ما يمليه علىّ عقلي ، أن أعبد الإله الواحد الموجود بذاته والناطق بكلمته والحي بروحه
يقول الكتاب : " فخلق الله الانسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرا و انثى خلقهم. " ( تك 1 : 27 )
يعني الإنسان أقرب مثل لله ، فالله خلق الانسان على صورته
والانسان كما تعلم هو واحد ، ولكن له جسد وروح ونفس ، هل تقدر أن تستمتع بالطعام بروحك أو بنفسك ؟؟ أم فقط بجسدك؟
هكذا الحال مع الله ، فهو إله واحد لا شك في هذا ، موجود بذاته ، ناطق بكلمته ، وحي بروحه.
والتثليث لم يبدأ من العهد الجديد بل هو قديم قدم العهد القديم ذاته
 

ma7aba

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
13 أكتوبر 2005
المشاركات
935
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
شرح جميل ومناظرة أجمل شكرا سايروس
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحية للجميع. الزميل سايروس المناظرة جميل مع "احد الشيوخ الغاضبين" لكنها غير واقعية وفيها ثغارات بعدد سطورها. فما رأيك في مناظرة واقعية حقيقة بيني وبينك نعيد فيها النقاش حول ما جاء في المناظرة الافتراضية اعلاه؟ تحياتي.
 

ديديموس

THE SEER
عضو نشيط
إنضم
20 يناير 2006
المشاركات
632
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
almanse قال:
تحية للجميع. الزميل سايروس المناظرة جميل مع "احد الشيوخ الغاضبين" لكنها غير واقعية وفيها ثغارات بعدد سطورها. فما رأيك في مناظرة واقعية حقيقة بيني وبينك نعيد فيها النقاش حول ما جاء في المناظرة الافتراضية اعلاه؟ تحياتي.
لتعرض ما تراه ثغرات أولا لنناقشه
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,185
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
Muneer قال:
اهلاً My Rock

اذاً لايوجد شيء يفسر الثالوث او ليس هناك مايقربه للعقل ..

مسألة التقريب في المثل بعيدة جداً عن مفهوم الثالوث اذا فسرنا المثال ..
.

توجد امثلة كثيرة لتقريب الثالوث, و رفضك لها هو رأي شخصي لا يعمم, فهناك الملايين من المسيحيين الذين منهم علماء و عباقرة يؤمنون بالثالوث, فهل يؤمنون بشئ لا يفهمونه؟

أعطيناك اكثر من مثال و انت تركت الامثلة كلها و نطيت على مثل الطعام لكن ماذا عن الانسان؟

الذي لديه جسد و نفس و روح, هل اصبح الانسان ثلاث اشخاص؟

هذا دليل الثالوث في الكتاب المقدس عندكم ..

إنجيل متى 28 : 19 ( فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأمم وَعَمِّدُوهُمْ باسم الآب وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. ))

اخ روكي لن افسر النص على كيفي اوكيه .. مادام انكم ضربتم مثال لتقريب التثليث سأضع مثال يشبه هذا النص .

بحسب ما اذكر انت طرحت النص من قبل و انا شرحت لك, فقلت لك الكتاب المقدس ليس مكتوب باللغة العربية وبذلك لا تنطبق عليه حكم واو التعددية كما في النص, لكن غفلت عن شئ وهو

لم يقل فاذهبوا و تلمذوا جميع الأمم و عمدوهم باسماء الاب و الاب و الروح القدس, بل قال بأسم, يعني يدل على الوحدانية اما عن مثلك:



"على الجيوش العربية أن تقاتل باسم العروبة والإسلام والشرف والكرامة والعدل ".

هل هذا يعني الوحدة بينا هذا الذي ذكرته ؟

فقد ذكرتك لك تكرارا, الكتاب المقدس لم يكتب باللغة العربية و قواعد اللغة العربية لا تنطبق عليه

سلام و نعمة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى