حوار حول: (( متى الإصحاح 19 :17))

الإدريسي

New member
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


متى 19 :
16 واذا واحد تقدم وقال له ايها المعلم الصالح اي صلاح اعمل لتكون لي الحياة الابدية.
17 فقال له لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله.ولكن ان اردت ان تدخل الحياة فاحفظ الوصايا.
18 قال له ايّة الوصايا.فقال يسوع لا تقتل.لا تزن.لا تسرق.لا تشهد بالزور.
19 اكرم اباك وامك واحب قريبك كنفسك.
20 قال له الشاب هذه كلها حفظتها منذ حداثتي.فماذا يعوزني بعد.



عزيزي ماي روك موضوعنا الرئيسي هو قول يسوع "فقال له لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله."...


هل نفى المسيح في هذه العبارة الصلاح عن نفسه أم لا؟

 

الإدريسي

New member
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزميل..ماي روك..

أريد الدخول معك في حوار حول النص "فقال له لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله." بشكل أوسع.

وقبل أن أدخل في الحوار، سأحدد موضع الخلاف بيننا، كي نثبت أصل موضوع الحوار، وهو أنني في هذا الحوار أريد إثبات أن المسيح نفى الصلاح عن نفسه، ونسبه لله الخالق وحده، من داخل النص، فيكون بذلك قد نفى ألوهيته...مع مراعاة أن ألوهيته هنا ستكون مسألة فرعية..لا داعي للغوص فيها أما موضوعنا الرئيسي هو "صلاح المسيح".


أنتظر إذنك بأن أدلي بما لدي..
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,664
مستوى التفاعل
3,576
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
متى 19 :
16 واذا واحد تقدم وقال له ايها المعلم الصالح اي صلاح اعمل لتكون لي الحياة الابدية.
17 فقال له لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله.ولكن ان اردت ان تدخل الحياة فاحفظ الوصايا.
18 قال له ايّة الوصايا.فقال يسوع لا تقتل.لا تزن.لا تسرق.لا تشهد بالزور.
19 اكرم اباك وامك واحب قريبك كنفسك.
20 قال له الشاب هذه كلها حفظتها منذ حداثتي.فماذا يعوزني بعد.
عزيزي ماي روك موضوعنا الرئيسي هو قول يسوع "فقال له لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله."...
هل نفى المسيح في هذه العبارة الصلاح عن نفسه أم لا؟

سأرد على سؤالك أولا، وبعد ذلك لي حديث آخر معك.
لا لم ينف المسيح الصلاح عن نفسه في العبارة المذكورة.
المسيح له المجد لم يقل: "لا تدعوني صالحا"
بل قال: "لماذا تدعوني صالحا؟" ومعها علامة سؤال (؟)
"لا" أداة أمر تستعمل للنفي عن عمل، قول، أو تفكير بشيئ.
أما "لماذا" تستعمل للسؤال وللإستفهام، من أجل التوضيح أو التصحيح -
يا ناطق العربية وغير فاهمها.

ولكنك نقلت موضوعك من المواقع الإسلامية التي لا هدف لها سوى التدليس والإفتراء على الوهية المسيح،
من أجل إثبات الإسلام وتضليل المسلمين لضمان بقائهم في دينهم،
بالضبط كما فعل محمد عندما افترى على الحق ...مكذبا الوهية الرب يسوع المسيح،
لكي ينشر ضلاله ويثبت نبوته الكاذبة، مضلا معه ومسببا هلاك كل من اتبعه وابتعد عن الحق... عن الرب يسوع المسيح.

التدليس والإفتراء هما أخذ الحقائق وتجزئتها لتمييع وتضليل الحقيقة.
كما فعلت بنقلك جزئية صغيرة من الكتاب المقدس، تاركا البقية التي تثبت أن المسيح لم ينف الصلاح عن نفسه،
لا بل تثبت أيضا أنه الله الذي كان يجب على الشاب الغني أن يتبعه لتكن له الحياة الأبدية. واليك النص الكامل:

[q-bible]
16 وَإِذَا وَاحِدٌ تَقَدَّمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ أَيَّ صَلاَحٍ أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ؟»
17 فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ. وَلَكِنْ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ فَاحْفَظِ الْوَصَايَا».
18 قَالَ لَهُ: «أَيَّةَ الْوَصَايَا؟» فَقَالَ يَسُوعُ: «لاَ تَقْتُلْ. لاَ تَزْنِ. لاَ تَسْرِقْ. لاَ تَشْهَدْ بِالزُّورِ.
19 أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ وَأَحِبَّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ».
20 قَالَ لَهُ الشَّابُّ: «هَذِهِ كُلُّهَا حَفِظْتُهَا مُنْذُ حَدَاثَتِي. فَمَاذَا يُعْوِزُنِي بَعْدُ؟»

21 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَكُونَ كَامِلاً فَاذْهَبْ وَبِعْ أَمْلاَكَكَ وَأَعْطِ الْفُقَرَاءَ فَيَكُونَ لَكَ كَنْزٌ فِي السَّمَاءِ وَتَعَالَ اتْبَعْنِي
[/q-bible]


لو قرأت النص لكنت فكرت مليا قبل أن تسأل، ولكنك للأسف اندفعت بحامسك مرددا ما قرأته.

لأنك مثل كل المسلمين (باستثناء من تجاوبوا مع نعمة الرب واستعلموا عقلهم) لا تقرأ لنفسك، بل أنت مجرور بحبل الخوف المربوط على رقبتك.



الخوف من التساؤل في دينك وفي صحة ما تسمع وما يقال لك من علمائك الغير عالمين، والخوف من قراءة الكتاب المقدس، لأنهم غسلوا دماغكم من نعومة أظفاركم بالأكاذيب والإفتراءآت على المسيحية.



الرب يسوع المسيح رد على سؤال الشاب عن كيفية الحصول على الحياة الأبدية بقوله: "إن أردت أن تكون كاملا...تعال واتبعني"
كيف يمكن لواحد أن ينفي الصلاح عن نفسه، ثم يقول أن الكمال يكمن في أن نتبعه؟؟؟
ومن هو الكامل سوى الله؟؟؟
لا المال ينفع، ولا العمل بالشريعة وحده (حفظ الوصايا) يجعلنا كاملين.
لا التشريع الإسلامي، ولا الشهادة برسولية محمد، ولا الجهاد بتفجير انفسنا قادرة أن تجعلك يا مسلم كاملا. ولا تمكنك من الحصول على الحياة الأبدية.
بل المسيح يسوع المسيح الله الظاهر بالجسد وحده هو الطريق والحياة والحق. وهو قال هذا وليس منا.



ولكي يكون ردي كاملا أعود الى تفسير الآية كما جاء في الرابط أدناه:



المسيح لم يقل له لا تدعونى صالحاً، والمسيح قال عن نفسه، أنا هو الراعى الصالح (يو11:10). ولكن المسيح أراد ألاّ يكلمه الشاب بلا فهم كما إعتادوا أن يكلموا معلمى اليهود، إذ يطلقون عليهم ألقاب لا تطلق إ لاّ على الله وحده والمسيح لا ينخدع بالألقاب التى تقال باللسان، بل هو يطلب إيمان هذا الشاب القلبى بأنه هو الله، وانه هو الصالح وحده "من منكم يبكتنى على خطية (يو 46:8). والمسيح كان يقود الشاب خطوة خطوة. وكانت الخطوة الأولى أن يقوده للإيمان به، أنه هو الله، فبدون الإيمان لا يمكن فعلاً حفظ وصايا الناموس وبالتالى لا يمكن له أن يرث الحياة الأبدية.



سلام
cross02.gif
ونعمة
 

الإدريسي

New member
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي أمة عذرا..أظنك لم تنتبه..هذا الحوار بيني وبين الأستاذ ماي روك:


هل تريد النقاش في الموضوع بشكل عام؟ ام تريد الدخول في حوار معي حول موضوع صلاح المسيح بصورة اوسع؟

قرر انت, و اقرأ قوانين الحوارات
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: حوار حول: (( متى الإصحاح 19 :17))

أى تفسير شخصى سيُحذف
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
عزيزي أمة عذرا..أظنك لم تنتبه..هذا الحوار بيني وبين الأستاذ ماي روك:

قرأت قوانين الحوار؟ وافقت عليها؟

  • فترة الرد و تحضيره يجب ان لا تزييد عن الاسبوعين, و ان زادت ستكون الادارة في متابعة الموضوع, و اذا لم يرد اي طرف ستقوم الادارة بأعطاء تنبيه و تذكير, و اذا لم يرد الطرف الاخر, تغلق المحاورة على حالها
  • اعتماد التفاسير من كلا طرفين هو واجب و حجة على المحاور, فلا يحق لاي طرف محاور ان يفسر بحسب مزاجه, بل وجب الاعتماد و الرجوع الى التفاسير المعتمدة
 

الإدريسي

New member
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزميل..ماي روك..

لقد سبق وأن وافقت على إجراء الحوار والقوانين!
اعتماد التفاسير من كلا طرفين هو واجب و حجة على المحاور, فلا يحق لاي طرف محاور ان يفسر بحسب مزاجه, بل وجب الاعتماد و الرجوع الى التفاسير المعتمدة


قبل أن أبدأ الحوار أريد التنبيه على شيئ في غاية الأهمية وهو يتعلق بموضوعنا:

الإعتماد على التفاسير واجب على كلا الطرفين..لكن هذا لا يعني الإحتجاج بأي كلام قاله المفسر في تفسير النص، وإنما الإعتماد على الحجج والبراهين التي ساقها المفسر في تفسير النص..لأن المفسر غير معصوم من الخطأ، ولم يكتب ما كتبه وهو مسوقا بالروح القدس، وبالتالي احتمال الخطأ في التأويل يبقى ملازما له...أما إن كنتم تصرون على عكس ذلك، فعليكم تقديم أدلة ادعائكم..
هذه واحدة..

الثانية..يجب الرجوع إلى الضوابط والقواعد التي اعتمد عليها المفسر في تفسير النص..أما اقتباس كلام المفسر عشوائيا من هنا وهناك فهذا باطل الإستدلال به في مسألتنا..فتنبه زميلي ماي روك.



 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
قبل أن أبدأ الحوار أريد التنبيه على شيئ في غاية الأهمية وهو يتعلق بموضوعنا:

الإعتماد على التفاسير واجب على كلا الطرفين..لكن هذا لا يعني الإحتجاج بأي كلام قاله المفسر في تفسير النص، وإنما الإعتماد على الحجج والبراهين التي ساقها المفسر في تفسير النص..لأن المفسر غير معصوم من الخطأ، ولم يكتب ما كتبه وهو مسوقا بالروح القدس، وبالتالي احتمال الخطأ في التأويل يبقى ملازما له...أما إن كنتم تصرون على عكس ذلك، فعليكم تقديم أدلة ادعائكم..
هذه واحدة..

الثانية..يجب الرجوع إلى الضوابط والقواعد التي اعتمد عليها المفسر في تفسير النص..أما اقتباس كلام المفسر عشوائيا من هنا وهناك فهذا باطل الإستدلال به في مسألتنا..فتنبه زميلي ماي روك.



لا يا اخي
الكلام معناه الالتزام بالتفاسير فقط فقط فقط
لا تفسير شخصي لحرف واحد من الكتاب المقدس

موافق؟
 

الإدريسي

New member
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزميل..ماي روك..

أولا..بعد أن لاحظت أنك قمت بحذف النصف الأخير من مشاركتي السابقة الذي بينت فيه نفي المسيح عليه السلام الصلاح عن نفسه...أود إعلامك (إن كان هذا يهمك) أن حوارنا هذا لا يجري في هذا المنتدى فقط، بل في موقع ابن مريم أيضا..فخذ حذرك أثناء محاولتك للعبثك بمشاركاتي.


ثانيا..يبدو أنك لم تفهم قصدي مما قلته عن الرجوع لتفاسير البايبل..

فأنا لم أعترض أبدا على الرجوع إلى التفاسير..بل ذلك واجب على كلا الطرفين المتحاورين..وإنما الرجوع يكون إلى الأدلة والبراهين التي ساقها المفسرون في تفسير نص معين وكذلك النظر في الضوابط والقواعد العامة التي اعتمدوا عليها..كي نستخدمها نحن أيضا في الإحتجاج بما ذهبنا إليه..لكن أنت يا زميلي تصر على عكس ذلك فتقول:


لا يا اخي
الكلام معناه الالتزام بالتفاسير فقط فقط فقط


هذا يعني أنك تؤمن بصحة كل جملة و لفظة و فاصلة ونقطة في التفاسير..ولا أعلم أي عالم مسيحي قال بهذا!..هل المفسر كان مسوقا من الروح القدس وهو يكتب ما يكتب؟! هل كان يكتب بإلهام أو وحي إلهي؟!...ما دليلك على أن المفسر غير معصوم وأن ماكتبه كان كلام الله!...وإذا كان التفسير كلام الله فلماذا لا تضيفونه إلى أسفار البايبل؟!...ثم إن التزامك بكل ما جاء في التفاسير واعتباره صحيحا سيؤدي إلى اجتماع المتناقضات في فهمك، ويلزمك رأيك فيه بقبول تلك المتناقضات!..لأن المفسرون كثيرا ما يختلفون فيما بينهم..وخير دليل على ذلك هو الإختلافات الواقعة بين تفسير أنطونيوس فكري وتادرس.

أما الحقيقة يا زميل ماي روك..أنك تحاول تغيير اتجاه الموضوع إلى الكلام عن التفاسير وعصمتها من الخطأ كي تعرقل مسيرة الحوار..وهذا تهرب واضح..لأنه لا دليل لديكم على أن المسيح لم ينفي الصلاح عن نفسه..وما يؤكد هذا أيضا هو حذفك لنصف مشاركتي الأخيرة التي عرضت فيها دليلين على نفي المسيح الصلاح عن نفسه..واعتمدت في عرض أدلتي على القواعد الأساسية العامة التي يعتمدها أي مفسر في تفسير البايبل...

فمن سينكر أن "ليس" ليست بأداة نفي؟...ومن سينكر السمة الأسلوبية الظاهرة في عبارة المسيح "لماذا تدعوني صالحا" وهي استنكار لا إثبات؟!


أنتظر منك أن تبدأ الحوار..ولا داعي لتهربك لمسائل أخرى لا دليل لك عليها..فأنا لا أعلم عالما مسيحيا واحدا يؤمن بعصمة التفاسير والمفسرون باستثنائك أنت..فسبحان الله!

أما إن كنت لا زلت مصرا على ذلك..فعليك أن تجيب على هذا السؤال كي تبرر تهربك للفروع وترك أصل الموضوع:

هل المفسر كان مسوقا بالروح القدس وهو يكتب، أو تلقى إلهاما أو وحيا إلهيا لتفسير نصوص كتابك؟
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الزميل..ماي روك..

أولا..بعد أن لاحظت أنك قمت بحذف النصف الأخير من مشاركتي السابقة الذي بينت فيه نفي المسيح عليه السلام الصلاح عن نفسه...أود إعلامك (إن كان هذا يهمك) أن حوارنا هذا لا يجري في هذا المنتدى فقط، بل في موقع ابن مريم أيضا..فخذ حذرك أثناء محاولتك للعبثك بمشاركاتي.
الاخ الادريسي.. اذا قام الاستاذ ماي روك بحزف شئ من كلامك فهذا لا يوكن لسبب سوي مخالة هذا الجزء لقوانين المنتدي.. فلسنا نحن من يقوم بحزف المواضيع و المشاركات و غيره.. ( و ال علي راسه بطحة يحسس عليها )
اما بخصوص نقلك للموضوع لمنتدي اخر.. فنرجوا منك ان يكون النقل بأمانة لانه هناك من يراقبك ايضا في نقلك :66::smil12:

ثانيا..يبدو أنك لم تفهم قصدي مما قلته عن الرجوع لتفاسير البايبل..

فأنا لم أعترض أبدا على الرجوع إلى التفاسير..بل ذلك واجب على كلا الطرفين المتحاورين..وإنما الرجوع يكون إلى الأدلة والبراهين التي ساقها المفسرون في تفسير نص معين وكذلك النظر في الضوابط والقواعد العامة التي اعتمدوا عليها..كي نستخدمها نحن أيضا في الإحتجاج بما ذهبنا إليه..لكن أنت يا زميلي تصر على عكس ذلك فتقول:
عزيزي.. التفاسير المسيحية للكتاب المقدس تخضع لقواعد و استشهادات من الكتاب المقدس نفسه.. فليس لدينا حديث لنقويه او نضعفه.. او ما شابه..و لذلك الالتزام بتفاسير الكتاب المقدس هو التزام كامل لان ادلته هي ايضا من الكتاب المقدس. فأرجوا ان تكون فهمت. و الاستاذ ماي روك اراد ان ينبهك الي هذه النقطة.. ان تفاسيرنا لا تكون نتاج بعض الاحاديث التي قد تكون ضعيفة او قوية او قوية وثم تم تضعيفها و الي اخره. فعندما تتكلم عن تفاسير الكتاب المقدس فأنت تتكلم عن ثوابت عزيزي غير قابلة للتغيير. اذن فالالتزام بها هو حتمي.


هذا يعني أنك تؤمن بصحة كل جملة و لفظة و فاصلة ونقطة في التفاسير..ولا أعلم أي عالم مسيحي قال بهذا!..هل المفسر كان مسوقا من الروح القدس وهو يكتب ما يكتب؟! هل كان يكتب بإلهام أو وحي إلهي؟!...ما دليلك على أن المفسر غير معصوم وأن ماكتبه كان كلام الله!...وإذا كان التفسير كلام الله فلماذا لا تضيفونه إلى أسفار البايبل؟!...ثم إن التزامك بكل ما جاء في التفاسير واعتباره صحيحا سيؤدي إلى اجتماع المتناقضات في فهمك، ويلزمك رأيك فيه بقبول تلك المتناقضات!..لأن المفسرون كثيرا ما يختلفون فيما بينهم..وخير دليل على ذلك هو الإختلافات الواقعة بين تفسير أنطونيوس فكري وتادرس.
عفوا عزيزي اراك تتكلم بغير فهم.. لان وحي الكتاب المقدس تم بأرشاد الروح القدس.. اما التفاسير فهي قوة عمل الروح القدس فينا.. و هي ليست بوحي.. و لكن كما سبق و وضحنا لك ( التكرار يعلم ال.... ) تفاسير الكتاب المقدس هي ايضا بنصوص من الكتاب المقدس اي انه لا يوجد مجال للتحايل علي التفسير.اذن
التزامنا بالتفاسير هو التزامنا بالكتاب المقدس لان التفاسير ليست هي مجرد هواجس و خواطر رجال دين بل هي توضيح لنصوص و معلومات هي موجودة في الكتاب المقدس. ( و ليست حكاوي القهاوي : سمعت فلان يقول.. او عن فلان.. او او او )



أما الحقيقة يا زميل ماي روك..أنك تحاول تغيير اتجاه الموضوع إلى الكلام عن التفاسير وعصمتها من الخطأ كي تعرقل مسيرة الحوار..وهذا تهرب واضح..لأنه لا دليل لديكم على أن المسيح لم ينفي الصلاح عن نفسه..وما يؤكد هذا أيضا هو حذفك لنصف مشاركتي الأخيرة التي عرضت فيها دليلين على نفي المسيح الصلاح عن نفسه..واعتمدت في عرض أدلتي على القواعد الأساسية العامة التي يعتمدها أي مفسر في تفسير البايبل...

عفوا عزيزي.. من يعرقل الموضوع هو انت عزيزي.. لانك تقول لفظيا التزامك بالتفاسير و لكن فعليا تنقض هذا الالتزام.. لانك تعرف ان التزامك بالتفاسير ينهي الحوار و يهدم شبهتك في لحظة.
فماذا تحاول سيادتك:
انا سالتزم بالتفاسير ( و ما بين السطور : التزام جزئ) فمن هنا يحاول ان يتهرب عزيزي؟؟
لا يوجد بين البينين.. فما الالتزام الكامل او الرفض الكامل.. اما الالتزام علي مضض فهو شيمة الضعفاء المخزولين المتصيدين للكلمات مع الاقتطاف طبعا.


فمن سينكر أن "ليس" ليست بأداة نفي؟...ومن سينكر السمة الأسلوبية الظاهرة في عبارة المسيح "لماذا تدعوني صالحا" وهي استنكار لا إثبات؟!
لم ينكر احد ان لكمة ليس ليست ادات نفي.. و هذا ما اراد ان يؤكده السيد المسيح... ان استخدام الكلمات لا يكون هكذا علي حسب المزاج بل كل يأحذ اسمه الطبيعي.. فلماذا يدعوا هذا الرجل اليهودي السيد المسيح صالحا؟؟؟ هل لان هذا اليهودي يعرف ان السيد المسيح هو الله الصالح فعلا.. ام هي مجرد كلمة يطلقها هكذا؟؟؟
عزيزي... المسيحية ليست كلمات بل هي معرفة و ايمان.. فالسيد المسيح اراد عندما يخاطبه احد بصالح .. فلا يخاطبه بها لمجرد انها كلمة و انتهي .. بل يجب ان يخاطبه بها لعلمه و ايمانه انه هو هو بالفعل الله الظاهر في الجسد.



أنتظر منك أن تبدأ الحوار..ولا داعي لتهربك لمسائل أخرى لا دليل لك عليها..فأنا لا أعلم عالما مسيحيا واحدا يؤمن بعصمة التفاسير والمفسرون باستثنائك أنت..فسبحان الله!
عزيزي... تفاسير الكتاب المقدس تتم بنصوص من الكتاب المقدس.. فلسنا نحن من لديه التضارب في التفاسير... فأما تلتزم بها او ترفض الالتزام بها.


أما إن كنت لا زلت مصرا على ذلك..فعليك أن تجيب على هذا السؤال كي تبرر تهربك للفروع وترك أصل الموضوع:

هل المفسر كان مسوقا بالروح القدس وهو يكتب، أو تلقى إلهاما أو وحيا إلهيا لتفسير نصوص كتابك؟

عزيزي.. هناك فرق بين وحي الكتاب المقدس و بين تفسير الكتاب المقدس الذي يتم بناء علي ايات اخري من الكتاب المقدس.
و لا يوجد نص ضعيف ( منسوخ ) او نص قوي ( ناسخ ) بل كل الكتاب هو صالح ...فالاستشهاد بالكتاب المقدس في التفسير هو استشهاد قوي غير قابل للنقض.


و اخيرا... الاحظ حبيبي استخدامك طوال الوقت لكلمة البايبل... هل من الممكن ان توضح لي ما هذه الكلمة؟؟؟ لاني فتحت جميع معاجم اللغة العربية و بحثت فيها و لم اجدها.. هل ممكن ان تدلني عليها؟؟؟

 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
حذفت جزء من مداخلتك لان حوارنا لن يكون هنا بل في قسم الحوارات الثنائية كما طلبت, اضافة الى اننا لم نتفق بعد على الحوار

و انا لا احب مضيعة الوقت في الكلام التافه, قانونا ينص على الالتزام بتفسير نصوص الكتاب المقدس بالاعتماد على التفاسير لمسيحية فقط


موافق؟
 

الإدريسي

New member
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عذرا..عزيزي انت الفادي..إذا لم تنتبه، فالحوار ثنائي بيني وبين الزميل ماي روك.
 

الإدريسي

New member
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حذفت جزء من مداخلتك لان حوارنا لن يكون هنا بل في قسم الحوارات الثنائية كما طلبت, اضافة الى اننا لم نتفق بعد على الحوار

و انا لا احب مضيعة الوقت في الكلام التافه, قانونا ينص على الالتزام بتفسير نصوص الكتاب المقدس بالاعتماد على التفاسير لمسيحية فقط


موافق؟

أنا لم أعترض أبدا على الرجوع إلى التفاسير..كما تحاول أن توهم القارئ من مشاركاتك.بل ولم أعترض على أي قانون من قوانين الحوار الثنائي، ولذلك السبب أبديت موافقتي على الحوار سابقا.

أما ما تكلمت عنه بخصوص الرجوع إلى التفاسير فهو توضيح لكيفية الإستدلال والإحتجاج من التفاسي، وهذه الكيفية متفق عليها سواء من علماء المسيحية أو علماء المسلمين..لأنني اعتقدت بأنك تحاول إلزامي بكل جملة ولفظة ونقطة وفاصلة كتبها المفسر..وهذا لا يتماشى أبدا مع كون المفسر غير معصوم من الخطأ..وبالتالي فالرجوع إلى التفاسير يكون بالرجوع إلى الأدلة والبراهين التي ساقها المفسر في تفسير النص وكذلك القواعد والضوابط التي اعتمدها..أما رأيهم الشخصي الذي لا يستند إلى دليل فلا يهم بحال.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
نعم انت ملزم بكل ما مذكور في التفاسير المسيحية و لا يحق لك تأويل الكلام سواء في نصوص الكتاب المقدس او في التفاسير

تفسير اي نص يكون عن طريق اقتباس التفسير الخاص به دون اضافة او تغيير

موافق؟
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
عذرا..عزيزي انت الفادي..إذا لم تنتبه، فالحوار ثنائي بيني وبين الزميل ماي روك.

عزيزي الادريسي.. اقرأ و لا تقول ما انا بقارئ.

الحوار الثنائي.. هو في قسم الحوارات الثنائية و لكن طرحك للموضوع في هذا القسم يعني انه حوار مفتوح لكل الاعضاء حتي لو كتبت انت انه حوار ثنائي.

اخيرا... بلاش لف و دوران.. كلامنا واضح.. لا يوجد التزام نصفي او جزئي.. بل الالتزام التام.


 

الإدريسي

New member
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عم انت ملزم بكل ما مذكور في التفاسير المسيحية

أنا ملزم بالأدلة والبراهين التي ساقها المفسرون في تفسير النصوص..نعم، أما أن تلزمني بكل جملة ولفظة ونقطة وفاصلة..فهذا ملزم به أنت، ولست أنا، لأنك أنت الوحيد -من غير علمائك- كما ظهر من مشاركاتك هو الذي يؤمن بعصمة التفاسير والمفسرون من الخطأ والزلل، وبالتالي لا حجة لك في ذلك..

تفسير اي نص يكون عن طريق اقتباس التفسير الخاص به دون اضافة او تغيير

موافق؟

بالطبع ليس لدي الحق في إضافة أو زيادة أو تغيير في كلام المفسر..لكن لدي الحق في عدم قبول كلامه إن لم يقدم دليلا على ما قاله..لأنه غير معصوم من الخطأ مثله مثل أي إنسان..وبالتالي يصبح استدلالك به علي في صالحي وليس في صالحك..فتنبه.

وأكرر..زميلي ماي روك..

لقد أعلنت مرارا وتكرارا أنني وافقت على الحوار..وكان الحوار قد بدأ..لكن أراك تحاول مرارا وتكرارا عرقلته!..فإن لم تكن لك القدرة على إجرائه ولم يكن لديك العلم الكافي، فهات من هو أعلم منك ليتابع الحوار..ويثبت لنا أن المسيح لم ينفي الصلاح عن نفسه.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
بالطبع ليس لدي الحق في إضافة أو زيادة أو تغيير في كلام المفسر..لكن لدي الحق في عدم قبول كلامه إن لم يقدم دليلا على ما قاله..لأنه غير معصوم من الخطأ مثله مثل أي إنسان..وبالتالي يصبح استدلالك به علي في صالحي وليس في صالحك..فتنبه..

لا ليس لديك الحق في رفض التفاسير و عدم قبولها
من الذي يتهرب؟ انا ام انت الذي تتهرب من تطبيق قوانينا؟

اذا كنت ضعيف الحجة و الحوار لدرجة انك لا تستطيع الحوار دون رفض التفاسير و اللعب في حججها و الفاظها, فلماذا تحاور؟

اكرر, الاعتماد على التفاسير و لا يحق لك رفضها او التغيير بها او الاستنتاج ما تشاء منها

موافق و لا لا؟

فضنا بقى!
 

الإدريسي

New member
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزميل..ماي روك..

هذا سؤال سيحسم هذا الحوار والخلاف بيننا..إن تجنبت الإجابة عليه..ستثبت للجميع أنك تتهرب من الحورا في "صلاح المسيح":


هل المفسر معصوم من الخطأ..بمعنى آخر هل كان يكتب ما كتبه وهو مسوقا بالروح القدس أو بتلقي إلهام ووحي إلهي خاص؟!

الإجابة بسيطة..........نعم..........أو..............لا.

وغير الإجابة بنعم أو لا ستثبت للجميع هروبك من الحوار...إذ لا دليل لكم على أن المسيح لم ينفي الصلاح عن نفسه.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
معصوم ام غير معصوم هذا لا شأنه له بالموضوع, قانونا ينص على الالتزام بالتفاسير و ها انت تتهرب من الالتزام بها, مرة تريد رفضها و مرة تريد التغيير بها

كل هذه مبررات سخيفة و لا وقت لي لاضيعه مع اطفال لا تعرف ماهية الحوار و اصوله

اخر فرصة لك, هل تقبل الاحوار بالاعتماد على التفاسير المسيحية فقط؟
 
أعلى