توثيق العهد الجديد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أنا مسلم

New member
عضو
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين
كل مدى اشعر بجهل المسلمين فى النقد اكثر و اكثر حتى صار الحوار معكم فى النقد شىء مُقرف!!!!!
دعك عزيزي من الجهل فأنا أعرف جيداً ان كل من تحاروه شئ طبيعي ان يكون جاهلاً .. حُفظ لك !

الطريف عزيزي اننا حتي ذلك القول كنا لا نزال علي الباب ولم ندخل بعد عتبه الباب ...

فإذا كان الزميل قد تعلل بالقرف وهو علي الباب فماذا نتوقع منه ان يتعلل بعد ان ندخل الباب فعلاً !!

عموما تكفي جداً النهاية التي وصلنا إليها في الجزء الأول ألا وهي ان العصمة شئ نسبي تختلف من شخص لأخر
وهو لمن لا يعرف السبب من قول الزميل ذلك
تعليل مبكر جداً للرد علي الأسئلة المعروفة لدي الزميل عن الإختلافات المزعجه بين المخطوطات حتي صار الوصول للنص الأصلي المفقود من المستحيلات
ولانه معروف جيداً لمن يتابع الزميل فادي في المنتديات الأخري معارضته الكبيره مع مُعلمه ( القس عبد المسيح بسيط ) في حقيقة وأصولية النص الأصلي للعهد الجديد

لننتقل إذاً للنقطة الثانية:
بعد ان تفضل الزميل فادي وأخبرنا ان العصمة تختلف من شخص لأخر فإن هذا يعني إنقسام الكلام للتوزيع علي الفريقين :
1- فمن يؤمن بعصمه الحرف عليه ان يفسر سبب ذلك الإضطراب الكبير بين المخطوطات ولماذا تختلف الترجمات فيما بينها بشكل كبير ليس فقط في الحروف ولكن في الأعداد الكاملة
مثل لو 14:5 ومت 5:47 و متي 25:13 ومتي 8:15 ومتي 27:35

2-ومن لا يؤمن بالحرفيه عليه ان يجيب عن مدي ذلك الفساد الواقع في الحرف ومتي وقع ولماذا وقع وكيف عُصم الجوهر مع فساد الطريق المؤدي إليه ( الحرف )
مثل 1 يو 5:7 ومثل يوحنا 7:8 ومثل متي 6:13 ومثل متي 10:8

اسئلة مباشرة تنتظر إجابه واضحه ومباشرة
بدلاً من اللف والدوارن يازميلنا فادي

شكراً
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: استفسارات

لا احد يتدخل بالحوار مُطلقا و غير مسموح لأى مخلوق فى المنتدى ان يشترك فى هذا الحوار.

الزميل ان مسلم :

من قال ان المخطوطات معصومة؟
 

أنا مسلم

New member
عضو
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسارات

تم تعديل إسم الموضوع .. لايهم

الزميل ان مسلم :
من قال ان المخطوطات معصومة؟
سلسلة إقرا وإفهم - دراسات إيمانية
الكتاب الأول ص35 - صحه الكتاب المقدس
كنيسة القديسين مارمرقس الرسول - والبابا بطرس
(( فكم وكم عندما نجد الاف المخطوطات التي يتم أكتشافها في مناطق جغرافيه مختلفه وجميعها متطابقه تماما .. أليس هذا دليلاً علي تطابق الكتاب المقدس الذي بين أيدينا مع النسخ الأصليه ؟! ))

1- أنت لم تجب علي أي من الفقره 1 او الفقره 2
بإعتبار ان لك مفهوم للعصمه يندرج بالتأكيد تحت واحد منهما...!

2- المخطوطات إذا لم تكون معصومة فهذا يتطلب منك بدون أدني شك الإجابة علي الأسئلة التاليه:
ا- ماهي حدود ومدي ذلك الفساد الواقع في المخطوطات ؟
ب- متي وقع ذلك الفساد في المخطوطات ؟
ج- كيف يمكننا الوصول إلي النص المقدس من خلال نص غير معصوم ؟

شكراً
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: استفسارات

سلسلة إقرا وإفهم - دراسات إيمانية
الكتاب الأول ص35 - صحه الكتاب المقدس
كنيسة القديسين مارمرقس الرسول - والبابا بطرس
(( فكم وكم عندما نجد الاف المخطوطات التي يتم أكتشافها في مناطق جغرافيه مختلفه وجميعها متطابقه تماما .. أليس هذا دليلاً علي تطابق الكتاب المقدس الذي بين أيدينا مع النسخ الأصليه ؟! ))

عارف هتعمل ايه فى الكلام دة ولا اقولك تعمل فيه ايه؟ زى السينائية و الفاتيكانية كدة...

1- أنت لم تجب علي أي من الفقره 1 او الفقره 2
بإعتبار ان لك مفهوم للعصمه يندرج بالتأكيد تحت واحد منهما...!

بل أجبتك فالمخطوطات غير معصومة , و ليكن بها ما يكون فهى فى النهاية ليست معصومة...و بالاساس لا تُناقش الفروع قبل الثوابت.

ا- ماهي حدود ومدي ذلك الفساد الواقع في المخطوطات ؟
ب- متي وقع ذلك الفساد في المخطوطات ؟
ج- كيف يمكننا الوصول إلي النص المقدس من خلال نص غير معصوم ؟

اولا , الفساد موجود فى مخطوطات النص السكندرى فقط و ما به من فساد قد يصل الى ما يمس عقيدتى الثالوث و لاهوت المُخلص , و اتحدى ان يخرج لى احد 100 خطأ عقيدى فقط فى مخطوطات النص البيزنطى!!!

ثانيا , الفساد الواقع فى النص السكندرى سببه الرئيسى الأريوسية , و ليس صعباً على من نفى بابا الإسكندرية ان يُزور كتابا يتفق مع مُعتقده.

ثالثا , يمكننا الوصول الى النص الاصلى بدقة من النص البيزنطى بدقة تبلغ نسبتها 99 %

مش عايزك تيجى تقولى بعد كدة السينائية و الفاتيكانية و مش عارف مين عشان انت عارف هرد اقول ايه كويس.

و انا منتظر منك او من اى شخص مسلم 100 اختلاف عقيدى بين مخطوطات النص البيزنطى

للقارىء المسيحى , مخطوطة مثل السينائية تحتوى على اكثر من 14000 خطأ , فحينما اطلب مئة خطأ عقيدى بين مخطوطات النص البيزنطى فهذا اولا محال ثانيا رقم لا يُذكر بجوار مخطوطات اخرى يدعى البعض انها افضل و أقدم المخطوطات مثل السينائية.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,185
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: استفسارات

تم تعديل إسم الموضوع .. لايهم


سلسلة إقرا وإفهم - دراسات إيمانية
الكتاب الأول ص35 - صحه الكتاب المقدس
كنيسة القديسين مارمرقس الرسول - والبابا بطرس
(( فكم وكم عندما نجد الاف المخطوطات التي يتم أكتشافها في مناطق جغرافيه مختلفه وجميعها متطابقه تماما .. أليس هذا دليلاً علي تطابق الكتاب المقدس الذي بين أيدينا مع النسخ الأصليه ؟! ))

كبر عقلك و اقرأ ما بين السطور و افهم
الاقتباس يقول ان هناك مخطوطات وجدت في اماكن مختلفة و متشابهة تماما
لم يقل كلها, بل قال الالاف منها, فنعم هناك الكثير من المخطوطات المتشابهة

الشئ الملحوظ ان الصديق انا مسلم يحاول ان يصور انه بطل زمانه او ان اخطاء المخطوطات هذه لا نعرفها و نجهلها, و بذلك قد اوهمت نفسك, فنحن اعرف منك بالمخطوطات و اخطائها و تصحيحاتها و اسبابها

فلا اعرف مالذي تريد ان تصل به الى هذا الموضوع؟

المخطوطات و نسخها؟
عمل بشري غير معصوم من الخطأ النسخي كتكرار كلمة او سطر
كيف نؤمن ان الكتاب المقدس وصل الينا سليما رغم هذه الأخطاء؟؟
بكل بساطة, بسبب كثرة المخطوطات و معرفتنا التامة لكل اختلاف في المخطوطات و ما هو صحيحها بالمقارنة مع المخطوطات و الترجمات و كتابات الاباء المعاصرة

و بعدين؟
 

أنا مسلم

New member
عضو
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسارات

بمن نبدأ .. ليكن الزميل روك :
الاقتباس يقول ان هناك مخطوطات وجدت في اماكن مختلفة و متشابهة تماما
لم يقل كلها, بل قال الالاف منها, فنعم هناك الكثير من المخطوطات المتشابهة
لا ياعزيزي لا توجد مخطوطتين علي وجه الكره الأرضيه متشابهه لأنه لا توجد مخطوطه أصلا خاليه من الأخطاء
ثم لا أعرف كيف خسفت ( بالالاف ) مره واحده حتي صاروا ( كثير )
ليه هو المخطوطات اليونانية كام ألف أصلاً ؟!!

الشئ الملحوظ ان الصديق انا مسلم يحاول ان يصور انه بطل زمانه او ان اخطاء المخطوطات هذه لا نعرفها و نجهلها, و بذلك قد اوهمت نفسك, فنحن اعرف منك بالمخطوطات و اخطائها و تصحيحاتها و اسبابها
لا ترهق نفسك عزيزي بتخيلات عن شخصي
لأني لم أصور نفسي كذلك بل اصلاً عند الحديث عن النقد الكتابي فلا مرجع سوي علماء الغرب .. فكلنا نعود بعلم المخطوطات أصلاً لهم ...

المخطوطات و نسخها؟
عمل بشري غير معصوم من الخطأ النسخي كتكرار كلمة او سطر
قصر الخطأ علي التكرار هو نفسه خطأ
لعل الزميل لا يتحلي بالشجاعه الكافيه للإعتراف بان أخطاء النسخ تنقسم إلي قسمين:
1- أخطاء متعمده
2- أخطاء غير متعمده ( ولها أشكال كثيره )
ولمن يملك دائرة المعارف الكتابيه عليه بالجزء الثالث حرف الخاء - مخطوطات العهد الجديد

والأخطاء بقسميها بشكل عام منها تتفرع إلي أخطاء التكرار والحذف والتنقيح والتبديل

كل بساطة, بسبب كثرة المخطوطات و معرفتنا التامة لكل اختلاف في المخطوطات و ما هو صحيحها بالمقارنة مع المخطوطات و الترجمات و كتابات الاباء المعاصرة
كثره المخطوطات عزيزي لا يعتد بها كثيراً نظراً لحداثه زمنها فالجل الأعظم منها يعود للقرون المتأخره .
فضلاً عن أن عامل كثره المخطوطات ليس من عوامل التنقيح عند علماء النقد
ولعلنا نضرب مثلاً للتوضيح بلوقا 14:24

اما بخصوص معرفتك التامة للأخطاء فما أدني المستوي العلمي عند إيهرمان لأنه يقول:
No one knows for sure how many differences there are among our surviving witnesses, simply because no one has yet been able to count them all.


شكراً
 

أنا مسلم

New member
عضو
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسارات

الزميل فادي:

عارف هتعمل ايه فى الكلام دة ولا اقولك تعمل فيه ايه؟ زى السينائية و الفاتيكانية كدة...
مش سامع أعمل إيه .. تقصد يعني أبله واشرب ميته !!
هل تريد القول ان كلام القس عبد المسيح بسيط أبو الخير :
عن المخطوطة السينائية (( وتمثل النص الأصلي بدقة شديدة . وهى محفوظة الآن بالمتحف البريطاني ))
وعن المخطوطة الفاتيكانيه (( وهى مثل المخطوطة السينائية تمثل النص الأصلي بدقة شديد ))
http://www.fatherbassit.net/shobohat/3abd_almasi7/book_16.htm

أبله وأشرب ميته ؟؟
لا مانع لكن هل النقاش سيكون من نوعيه مالا يعجبني بله وإشرب ميته ؟؟!!

بل أجبتك فالمخطوطات غير معصومة , و ليكن بها ما يكون فهى فى النهاية ليست معصومة...و بالاساس لا تُناقش الفروع قبل الثوابت.
وكأنك تريد القول ان الثوابت متقين بها عندك قبل حتي ان تحدد الطريق لها اصلاً ( الفروع ) !!!
هذا عزيزي يسمي بالإيمان الأعمي ...!
ولا مجال في النقد الكتابي عزيزي لمن لا يعملون بعقولهم ..!

اولا , الفساد موجود فى مخطوطات النص السكندرى فقط و ما به من فساد قد يصل الى ما يمس عقيدتى الثالوث و لاهوت المُخلص , و اتحدى ان يخرج لى احد 100 خطأ عقيدى فقط فى مخطوطات النص البيزنطى!!!
يالحسره علي العلم وأهله
عزيزي القارئ هناك نوع أخر إسمه النص الغربي وعلماء النقد غالبا مايميلون إلي القراءات التي يجتمع فيها النص الغربي مع النص السكندري نظراً لقدم الإثنين مقارنه بالنص البيزانطي

أما بخصوص الفساد فهناك وقفه
الزميل فادي يستغل أمراً هاماً في التنقيح ( بزعمه ) الا وهو العقيدة !!
وكأن الزميل يميل إلي النص البيزنطي ويرجحه علي غيره نظراً لأنه لا يتعارض مع عقيدته في حين هو يرفض النص السكندري لأن به تناقضات لاهوتيه فادحه تتعارض بشده مع إيمان الكنيسه الحالي

إذا هذا هو مبدأ الزميل وللعلم عزيزي القارئ فلا دخل لعلم النقد الكتابي بذلك الأمر

لماذا ؟
لنقتبس جزءاً من كلام الزميل للتوضيح أكثر:
ثانيا , الفساد الواقع فى النص السكندرى سببه الرئيسى الأريوسية , و ليس صعباً على من نفى بابا الإسكندرية ان يُزور كتابا يتفق مع مُعتقده.
الغريب انه ليس من الصعب علي من حارب الفرق المخالفه وأحرق كتبهم ان يزور النصوص التي يستشهد بها المخالفين ...!

ولعلنا نضرب مثلاً علي خطأ قول الزميل (( الذي نقله من احدي المقالات علي الإنترنت بدون قراءة متأنيه )) الا وهو يوحنا 1:18

والأن لنقلب الآيه:
النص البيزانطي فاسد لأن النساخ كانوا دوماً مايعمدون إلي الوصول بالنص إلي مرحله الكمال وهم في ذلك عمدوا إلي تعديل كل النصوص التي تخالف العقيده

ثالثا , يمكننا الوصول الى النص الاصلى بدقة من النص البيزنطى بدقة تبلغ نسبتها 99 %
واين نسبه الواحد في المائة الباقية !!
النص البيزانطي لا يمكن الوصول به إلي النص الأصلي بدقه نظراً لأن النساخ كانوا يعمدون دوماً إلي تحسين النصوص حتي ولو كان الأمر هو الجمع بين القراءة السكندرية والغربيه معاً !!!

ومع زمنيه النسخ البيزانطية المتأخره همش العلماء قيمه شهاده هذا النوع من النص

للقارىء المسيحى , مخطوطة مثل السينائية تحتوى على اكثر من 14000 خطأ
هذا القول يدل علي ان الزميل لا يعرف شيئاً في علم النقد
لأن الزميل هنا إفترض قاعده بني عليها الحكم علي السينائية وهذا خطأ
لأن النص الأصلي نفسه مفقود وهذا معناه ان المخطوطات تشكل فرع ثانوي للوصول للأصل المفقود ولا يمكن ان تحكم مخطوطه بذاتها علي مخطوطه أخري وهذا هو منهج العلماء بعيداً عن تعصبات تشندروف للسينائية ووستكوت وهورت للفاتيكانية

وإنما يكون الحكم نتيحه لعده عوامل تشمل التكامل بين المخطوطات وغيرها وهذا مايسميه العلماء الأدله الداخليه والخارجيه وقوانين النقد المعروفه للدارسين

فكيف لنا عزيزي القارئ إذاً الحكم إذا عكسنا الأدوار وقلنا ان النص البيزانطي به 14000 خطأ

فحينما اطلب مئة خطأ عقيدى بين مخطوطات النص البيزنطى فهذا اولا محال
ولا حاجه لنا للبحث فيه لأن النص البيزانطي ظهر بعد ان أحكمت الكنيسه سيطرتها وهذا معناه أنها لن تسمح بنشر مايخالف عقيدتها ولهذا كانت معظم المخطوطات قبل القرن الرابع تعود للنص السكندري

فليتك عزيزي فادي تذكر لنا مخطوطة يونانية واحده نصها الأساسي البيزانطية تعود للقرن الثاني او الثالث

شكراً
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: استفسارات

عمتم مساءا
لفت نظرى هذا الحوار , و لو سمح الاساتذة الافاضل لي بالتدخل , فربما يمكننى وضع الامور في نصابها


و ساحاول وضع الافكار في شكل نقاط محددة

سأل فادي : من قال ان المخطوطات محفوظة
فقال الزميل : كتاب ( كذا ) قال ( جميعها متطابقه تماما )
فقال فادي : هذا الكتاب لا اعتد به

قلت
قبل ان نحكم على امر كهذا , يجب ان نفهم قصد الكاتب
و لإيضاح هذا القصد يجب علينا ان نطل بشكل هادئ على موقع الازهر الشريف

حيث يقول الموقع

( هذه المصاحف كانت أشبه ما تكون بالصورة الضوئية للوثائق الحديثة عندما يتم تصويرها فيتوغرافياًّ ، شديدة الوضوح. ووجه الشبه هو التطابق التام بين المصحف " الأم " والمصاحف التى نسخت منه )
http://www.elazhar.com/qadaiaux/2.asp

دقق معي
موقع الازهر يصف مصاحف القران ( و التى = مخطوطات الكتاب , مع فارق انها اختفت ولا اثر لها الان ) بانها مثل الصورة الضوئية , و انها متطابقة تطابق تام .
و لكن لو نظرنا في حال المصاحف نفسها لوجدنا المصاحف تختلف عن بعضها البعض
و يمكن مثلا مراجعة (( مناهل العرفان (1\ 289 ), الاتقان (1\ 204 ) ))

فهكذا بهدوء يكشف لنا الازهر الشريف معنى التطابق التام , و الصور الضوئية
و هكذا يفسر لنا الازهر الشريف اعتماد القمص عبد المسيح بسيط , و كتاب افهم و اقرأ معا على دقة المخطوطات و تطابقها


اليست مصادفة ان نفهم معاني الكتب المسيحية من الازهر الشريف ؟
بل ليست مصادفة , لان هذه هي لغة العلماء , حتى لو اعترض عليها بعض السذج !

و هذه هي اول نقطة
فلا يصح للزميل الاعتراض على المخطوطات , و يمكن لفادي ان يقبل تفسير الازهر الشريف او يرفضه
فنحن نعرف ان فادي يأخذ منهجا مختلفا في التعامل مع المخطوطات , و هكذا سعيد بالحوار معكم و عرض كل وجهات النظر


و اشكر سعة صدركم


 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: استفسارات

لا ياعزيزي لا توجد مخطوطتين علي وجه الكره الأرضيه متشابهه لأنه لا توجد مخطوطه أصلا خاليه من الأخطاء
ثم لا أعرف كيف خسفت ( بالالاف ) مره واحده حتي صاروا ( كثير )
ليه هو المخطوطات اليونانية كام ألف أصلاً ؟!!

يعنى الاقتباس مقالش ان المخطوطات معصومة اهو؟ يعنى استدلالك ساقط من اساسه؟

لا ترهق نفسك عزيزي بتخيلات عن شخصي
لأني لم أصور نفسي كذلك بل اصلاً عند الحديث عن النقد الكتابي فلا مرجع سوي علماء الغرب .. فكلنا نعود بعلم المخطوطات أصلاً لهم ...

هى ليست تخيلات بل حقائق واضحة لجهل حار سنبينه تفصيلا الآن!

قصر الخطأ علي التكرار هو نفسه خطأ
لعل الزميل لا يتحلي بالشجاعه الكافيه للإعتراف بان أخطاء النسخ تنقسم إلي قسمين:
1- أخطاء متعمده
2- أخطاء غير متعمده ( ولها أشكال كثيره )

اسمع

فى هذا المنتدى لا يوجد مؤمن ان النص السكندرى هو كلام الله , فى هذا المنتدى حينما نتكلم عن النص اليونانى للعهد الجديد نتكلم عن النص البيزنطى فقط , و تحديتك انت و كل من على شاكلتك ان تخرجوا لى مئة نص جوهرى و عقيدى به خلاف فى مخطوطات النص البيزنطى فلم و لن يفعلها احدكم لأن جميعكم لا يعرف سوى السينائية و الفاتيكانية , هذه هى عقلياتكم فتحبون النص السكندرى لأنه اريوسى يتوافق مع عقيدتكم و لكننا لا نؤمن به فإذهب ناقش المؤمنين به لأننا هنا لا نقبل سوى النص البيزنطى فقط.

فهل كلامك له قيمة الآن؟ أم ان بالفعل كلام الأخ ماى روك صحيح و انك فشلت فى قبول التحدى؟

كثره المخطوطات عزيزي لا يعتد بها كثيراً نظراً لحداثه زمنها فالجل الأعظم منها يعود للقرون المتأخره .
فضلاً عن أن عامل كثره المخطوطات ليس من عوامل التنقيح عند علماء النقد

جهل فجهل فجهل ... فجهل.

النص التقليدى يعتمد على ماذا يا دارس؟ الوزن ام الكم؟

نص الأغلبية يعتمد على ماذا يا دارس؟ الوزن ام الكم؟

النص المُستلم يعتمد على ماذا يا دارس؟ الوزن ام الكم؟

اما بخصوص معرفتك التامة للأخطاء فما أدني المستوي العلمي عند إيهرمان لأنه يقول:
No one knows for sure how many differences there are among our surviving witnesses, simply because no one has yet been able to count them all.

تستدل علينا بمُلحد؟!

هيا يا رفاق الكفاح فى الحوار الإسلامى , فها هى رخصة لكم بالاستدلال بالمستشرقين!!!

و من يكون بارت ايهرمان هذا حتى يتكلم؟ أليس تلميذ هذا الميتزجر؟ كم مخطوطة حققها و نشرها يا سيد؟ كم مخطوطة اطلع عليها؟ هل أصبحت المسألة كلام x كلام؟

هل نترك احصاء سكريفنر 150000 و ميل 30000 و احصاء نص الاغلبية 10000 ... إلخ للأخطاء جميعها بشتى انواعها فى المخطوطات اليونانية شاملة و نتبع هذا الذى لم يُحقق مخطوطة واحدة فى حياته؟!!!!!!!!!!!

أضغاث أحلام يا سيد...

مش سامع أعمل إيه .. تقصد يعني أبله واشرب ميته !!
هل تريد القول ان كلام القس عبد المسيح بسيط أبو الخير :
عن المخطوطة السينائية (( وتمثل النص الأصلي بدقة شديدة . وهى محفوظة الآن بالمتحف البريطاني ))
وعن المخطوطة الفاتيكانيه (( وهى مثل المخطوطة السينائية تمثل النص الأصلي بدقة شديد ))
http://www.fatherbassit.net/shobohat...i7/book_16.htm

أبله وأشرب ميته ؟؟
لا مانع لكن هل النقاش سيكون من نوعيه مالا يعجبني بله وإشرب ميته ؟؟!!

بل قله لسكريفنر , قله لتوماس هولاند , قله لويجنر , قله لبرجون....ليس لى!

وكأنك تريد القول ان الثوابت متقين بها عندك قبل حتي ان تحدد الطريق لها اصلاً ( الفروع ) !!!
هذا عزيزي يسمي بالإيمان الأعمي ...!
ولا مجال في النقد الكتابي عزيزي لمن لا يعملون بعقولهم ..!

و من قال ان نوع العصمة من الثوابت؟! و كأنكم ستعلموننا عقيدتنا!!!!!!! إيماننا ليس أعمى يا سيد بل نوعية العصمة ليست من الثوابت , و هل عدم ايمان ميتزجر بالعصمة الحرفية أصبح إيمان أعمى؟ هل إيمان تشيندروف بالعصمة الحرفية أصبح ايمان أعمى؟!

أليس هؤلاء هم من أسسوا النقد النصى اصلا يا سيد؟!

قلتها قبلا , أصبح الحوار مع العرب شىء مقزز!!

يالحسره علي العلم وأهله
عزيزي القارئ هناك نوع أخر إسمه النص الغربي وعلماء النقد غالبا مايميلون إلي القراءات التي يجتمع فيها النص الغربي مع النص السكندري نظراً لقدم الإثنين مقارنه بالنص البيزانطي

اى علماء نقد؟

ويجنر مثلاً؟ هولاند مثلاً؟ سكريفنر مثلاً؟ كينيون مثلاً؟ كونيبر مثلاً؟ جيسلر مثلاً؟ نيكول مثلاً؟ برجون مثلاً؟؟؟

blah blah blah

أما بخصوص الفساد فهناك وقفه
الزميل فادي يستغل أمراً هاماً في التنقيح ( بزعمه ) الا وهو العقيدة !!
وكأن الزميل يميل إلي النص البيزنطي ويرجحه علي غيره نظراً لأنه لا يتعارض مع عقيدته في حين هو يرفض النص السكندري لأن به تناقضات لاهوتيه فادحه تتعارض بشده مع إيمان الكنيسه الحالي

لأنه ليس سوى نصاً أريوسياً , كل ما به من اخطاء لاهوتية لا احد من مصلحته ان يغيرها سوى الاريوسيين , بل ان النص السكندرى يتعارض مع ايمان الكنيسة منذ أن نشأت و ليس كنيستنا اليوم , و احب ان اقول لأى مسيحى يقرأ حوارنا ان النص المُعتمد لكنيستنا القبطية هو النص التقليدى المُتمثل فى كينج جيمس و ليس الدولية الحديثة و عند اليونانيين ايضا.

و سأدلل على كلامى هذا الآن , الأمر الذى لم يفعله الزميل فى افتراضاته!!!!

و لنأخذ هذا النص كمثال :

وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ (يوحنا 3 : 13 )

حينما نجد النص البيزنطى يضع النص كما هو , و النص السكندرى يحذف ما هو مُلون و نجد الأباء يقتبسون النص كما هو فى النص البيزنطى فأيهما يكون نص الكنيسة الذى تسلمته؟؟؟؟؟؟؟؟

تاتيان اورده فى الدياتسرون , هيبيوليتوس استشهد بالنص كما هو بالنص البيزنطى (Against Noetus) , و نو فوتيان (عن الثالوث , 13) , ثيؤدور (الحوار الثالث) , و ذهبى الفم ( يوحنا 27 , 54) و اغسطينوس (ضد بلاجيوس 1 : 59 - 60) و أباء آخرين كثيرين , فأيهما يكون هو نص الكنيسة؟

بكل تأكيد النص البيزنطى , حسناً , من من مصلحته تغيير النص لينفى إلوهية المسيح؟ من سوى الأريوسيين؟؟؟؟

و هكذا نرى افتراض الزميل :

النص البيزانطي فاسد لأن النساخ كانوا دوماً مايعمدون إلي الوصول بالنص إلي مرحله الكمال وهم في ذلك عمدوا إلي تعديل كل النصوص التي تخالف العقيده

فهل قدمت يا سيد أدلة كلامك؟ ام انها مُجرد افتراضات؟ نحن لا نسير وراء افتراضات و دراساتنا و مُعتقدنا لا نأخذه من افتراضات بل من دليل حى و ملموس.

اعود مرة اخرى الى قول الزميل :

ومع زمنيه النسخ البيزانطية المتأخره همش العلماء قيمه شهاده هذا النوع من النص

و أقول ان هذا هو قمة التدليس على القارىء المسلم قبل المسيحى , لأن الزميل يحاول ان يوارى ان فى النقد النصى بالفعل هناك فريقين قائمين و هو أمر واقع ليس خيالاً كما يريد ان يصور الزميل!!!

بل ان من علماء القرن التاسع عشر فى النقد النصى لم يؤيد النص السكندرى سوى ويستكوت و هورت فقط فى حين ان الاغلبية العظمى أيدت النص البيزنطى , و من يسميهم الزميل علماء مثل ميتزجر و ايهرمان و نيستل آلاند ليسوا سوى ابناء أول أمس و ليس كما يحاول ان يوحى الزميل!!!!!!

و يمكن للقارىء ان يطلع على أهم مواقع علماء النص البيزنطى فى الرابط التالى :

http://www.servant4jesus.110mb.com/sites.html

هذا القول يدل علي ان الزميل لا يعرف شيئاً في علم النقد
لأن الزميل هنا إفترض قاعده بني عليها الحكم علي السينائية وهذا خطأ
لأن النص الأصلي نفسه مفقود وهذا معناه ان المخطوطات تشكل فرع ثانوي للوصول للأصل المفقود ولا يمكن ان تحكم مخطوطه بذاتها علي مخطوطه أخري وهذا هو منهج العلماء بعيداً عن تعصبات تشندروف للسينائية ووستكوت وهورت للفاتيكانية

اى علماء هؤلاء؟؟؟؟

يا سيد النص التقليدى البيزنطى كان هو نص الكنيسة حتى ظهرت السينائية , أى ان الاساس هو النص البيزنطى ثم حين خرجت السينائية للنور احصى تشيندروف اخطائها , كما انك بقولك هذا تحسب هؤلاء العلماء الذين تتكلم عنهم كقطيع من الغنم لا يعرف ان يفرق بين حتى الأخطاء النسخية و النهايات المتشابهة ... إلخ من حجج علماء النص السكندرى!!!!

وإنما يكون الحكم نتيحه لعده عوامل تشمل التكامل بين المخطوطات وغيرها وهذا مايسميه العلماء الأدله الداخليه والخارجيه وقوانين النقد المعروفه للدارسين

نفهم من هذا ان تشيندروف مُخطأ و انا مسلم على صواب؟!!!!

ولا حاجه لنا للبحث فيه لأن النص البيزانطي ظهر بعد ان أحكمت الكنيسه سيطرتها وهذا معناه أنها لن تسمح بنشر مايخالف عقيدتها ولهذا كانت معظم المخطوطات قبل القرن الرابع تعود للنص السكندري

فليتك عزيزي فادي تذكر لنا مخطوطة يونانية واحده نصها الأساسي البيزانطية تعود للقرن الثاني او الثالث

لا , سأقدم لك أكثر من مجرد مخطوطة , بل سأقدم لك شهادة حية على ان النص البيزنطى هو نص الكنيسة و انه كان موجودا حتى فى عصر انتاج السينائية و الفاتيكانية!!!

سبق و ان قدمت استشهاد هيبوليتوس بالنص البيزنطى و ها أقدم لك شهادة ايريناؤس للنص البيزنطى حتى قبل ان تأتى السينائية و الفاتيكانية الى الوجود!!!

«إِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ يَجُوزُ». فَأَجَابَ: «أَنَا أُومِنُ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ ابْنُ اللهِ» (اعمال 8 : 37 )

هذا النص يحذفه النص السكندرى و يُثبته النص البيزنطى!!!

شهادة ايريناؤس من القرن الثانى للنص البيزنطى :

Philip declared that this was Jesus, and that the ******ure was fulfilled in Him; as did also the believing eunuch himself: and, immediately requesting to be baptized, he said, I believe Jesus Christ to be the Son of God

ضد الهرطقات 3 : 12​

شهادة كبريانوس من القرن الثالث للنص البيزنطى :​

In the Acts of the Apostles: Lo, here is water; what is there which hinders me from being baptized? Then said Philip, If thou believest with all thine heart, thou mayest

رسالته رقم 12 : 3​

ما رأيكم يا سادة , هل كان النص البيزنطى موجود فى القرن الثانى و القرن الثالث ام لا؟؟؟؟؟

بل حتى الى القرن الأول و بداية القرن الثانى , و أعددت أكثر من ثمانية عشر دليل على ان النص البيزنطى هو نص أباء الكنيسة الجامعة فى القرون الاولى فى فصل خاص من كتابى الجديد "المدخل الى علم النقد النصى" و سيُنشر قريبا.

اما لماذا لا نجد لدينا مخطوطات للنص البيزنطى قبل القرن الخامس؟

فأقول , انها عادة الكنائس فى كل مكان حينما تُستهلك المخطوطة كان يتم حرقها و إعداد أخرى جديدة ,بل ان هذه هى العادة المُتبعة فى نص الكتاب المقدس باكمله و كانت هذه عادة اليهود حتى فى العهد القديم!!!!!

بل ابعد من ذلك , النص المازورى للعهد القديم يرجع للقرن التاسع فهل يجرؤ احد علماء النقد النصى للعهد القديم ان يرفضه لتأخر عصره؟؟؟؟؟ على العكس , نجد ايمانويل توف فى كتابه "النقد النصى للعهد القديم" يحبذ النص المازورى عن اشعياء B لقمران رغم انه متأخر عنه بنحو ألف سنة!!!!!!!!!

منطق مُعوج!!!!
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: استفسارات

نقطة اخرى لفتت انتباهي

يعترض الزميل على حجية العقيدة على النص و يقول
للعلم عزيزي القارئ فلا دخل لعلم النقد الكتابي بذلك الأمر
و هذا الاعتقاد ناتج - للاسف - عن الجهل بمنهجية قبول النصوص الاسلامية حتى

لذا , و حتى لو سلمنا جدلا باغفال علماء النقد الكتابي هذا الامر , الا انه ليس من المسموح للزميل المسلم ان يغفله

و هنا ساذكر امثلة بسيطة جدا و ليراجع الزميل ما شاء

1- تضعيف حديث صحيح بسبب مخالفته للقران
مثال حديث ابي هريرة ( خلق الله التربة ) الذي صححه مسلم و الالباني و لكن ضعفه اخرون لانه يخالف القران , فبدلا من ان نقول ان محمد يناقض نفسه , حذفنا المتناقض و ضعفناه

2 - تضعيف راو لأنه خالف اعتقاد
مثال تمزيق كتابات احد الرواة لانه روى اشياء سيئة عن معاوية ( لسان الميزان 1 \ 21 )
فبدلا من ان نعرف معاوية على حقيقته , مزقنا كتب هذا الراوي

3- توثيق راو لأنه وافق هوانا في الروايات
مثال قول الالباني
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=95182
( و هو و إن لم يذكر الخطيب فيه جرحا و لا تعديلا , فمثله مقبول الحديث عند العلماء كما يعرف ذلك من سبر تخاريجهم و تصحيحهم للأحاديث , لاسيما و هو لم يرو منكرا )
فهنا من غير ان نعرف هل هو ثقة متقن حافظ ام لا , اعتبرنا حديثه مقبول , لانه لم يرو ما يخالف الاعتقاد


فما معنى هذا كله و اكثر ؟
معناه ان الاعتقاد حجة على النصوص , بل ان الاعتقاد هو الذي يبين سلامة النص و سلامة الراوي

فعلينا ان نتعجب جميعا من الزميل , الذي يأتي مستنكرا , مع ان دينه يقوم على هذه القاعدة !

و اشكر سعة صدركم




 

أنا مسلم

New member
عضو
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: استفسارات

لعلي فعلاً أحتاج إلي جائزة لأني توقعت مسبقاً قبل ان أقرا رد الزميل إند بمحتواه

فمداخلته تندرج تحت ما يسمي بباب التلبيس ( بيت الزجاج )

ولا تتعب حالك عزيزي لأن القرآن الكريم ليس كالكتاب المقدس في الشكل والفرع والأصولية
وطريقة التحقيق لدي المسلمين تختلف عن التحقيق عنها في النقد الكتابي ..
فحشر القياس عنوه يخل بالمعني ويشوه المعالم

ودعونا نستقطع من كلام الزميل مايخص الموضوع بدلاً من الكلام الذى لا طائل منه :
اليس مصادفة ان نفهم معاني الكتب المسيحية من الازهر الشريف ؟
بل ليست مصادفة , لان هذه هي لغة العلماء , حتى لو اعترض عليها بعض السذج !
لعلي إذاً في المرة القادمة أحتاج إلي كلام ابن تيمية وابن حزم والعلامة رحمت الله الهندي حتي أفهم معاني المسيحية !!

فما دامت المسيحية عاجزه عن التفسير والتعبير عن نفسها بنفسها وتحتاج إلي ديانات مخالفه لتفسيرها
فالأولي إذاً تهميشها بشكل كامل والإكتفاء بمطالعه ماتذكره الديانات الأخري عنها
وللزميل فادي رفض ذلك او قبوله !!!

اما عن لغه العلماء فلعلنا عزيزي القارئ البسيط نعود مرة أخري للكلام القس عبد المسيح بسيط أبو الخير القائل تحت بند ( عائلة النص السكندري ) :
(( . وهذا النموذج للنص يجمع العلماء على انه أحسن وأروع نموذج نصي . ويعتقد وستكوت وهورت أنة يمثل النص الأصلي بكل دقة ))

والزميل فادي يقول:
(( الفساد موجود فى مخطوطات النص السكندرى فقط و ما به من فساد قد يصل الى ما يمس عقيدتى الثالوث و لاهوت المُخلص ))

فهل هو أروع وأحسن نموذج للنص الأصلي المفقود ام هو مجرد نص فاسد !!

فالمعذرة أي علماء تقصد ؟ بعد ان حدد الزميل فادي مقدماً منهج الحوار تحت عنوان عريض:
(( بلو كلامهم وإشربوا ميته ))
فهل نتوقع إذا ان يكون لأي كلام معني عند الزميل !!

فلا يصح للزميل الاعتراض على المخطوطات ,
خطأ لأن الإعتراض ليس علي سبيل تقرير الأخر
وليس من باب (( بيت الزجاج )) كما يفعل صاحبنا

فإذا كانت المسيحية عاجزة عن تفسير حالها بدون الحاجه إلي إستعانه تشبيهيه خارجيه فهذا من ضعف حججها ليس أكثر

فنحن نعرف ان فادي يأخذ منهجا مختلفا في التعامل مع المخطوطات ,
وهذا يدل علي الخطأ الكبير في الفكر المسيحي العام في التعامل مع الإتهام الموجه للنص المقدس بالفساد والتحريف
لأننا نتحدث عن ( العهد الجديد ) وذلك العهد ليس ملكاً للزميل فادي حتي إذا ذهبنا للبحث عنه بحثنا عنه وفقاً للطريقة التي يرشدنا بها الزميل فادي

بل نحن نتحدث عن أصل ثابت تقاس عليه كل الطرق والمناهج

فإذا شذ المنهج وفسد فهذا معناه بكل بساطه شذوذ الأصل نفسه وفساده
لأن الطريق إذا شذ وفسد إختلف وإذا إختلف كانت النهاية متغايره



شكراً مع الأمل في العودة للحديث في علم النقد والمخطوطات
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: استفسارات

نقطة ثالثة عجيبة بحق توضح منهج المجازفات الطائشة التى للاسف اقرأها في مقالات الزميل اذ يقول

لا حاجه لنا للبحث فيه لأن النص البيزانطي ظهر بعد ان أحكمت الكنيسه سيطرتها
و هنا لا يتجاوز الزميل حدود العلوم الاسلامية , النقد الكتابي و حتى الحقائق التاريخية
انما يشطح بخياله بعييييييدا بعييييييييدا , و يحتاج هذا العقل الي يقظة ليعود الي وعيه

1- لو قلنا - قياسا على الزميل - ان الاسلام كتب نصوصه بينما كان السيف يسابق القلم , لسقطت الثقة في نصوص الاسلام و قد حكموا البلاد التى دخلوها , و ضعفوا كل النصوص المعارضة كما هو واضح في النقطة الثانية

2 - يظهر حتى لعلماء الاسلام استحالة جمع كل الاناجيل و اعادة كتبتها , و يشهد لهذا ابن تيمية شهادة حسنة فيقول
(( من قال أنه لم يحرف شىء من النسخ فقد قال ما لا يمكنه نفيه ومن قال جميع النسخ بعد النبى حرفت فقد قال ما يعلم أنه خطأ )) مجموع الفتاوي 13 \ 104


فمجرد التفكير فيما قاله الزميل يعتبر عبث لا يستحق النظر فيه , و ايراد الادلة على بطلانه , اذ هو ساقط من تلقاء نفسه
خاصة ان الكنيسة كانت تعاني دائما من الصراعات و الهرطقة , فانى لها ان تحكم سيطرتها على العالم و نصوصه كما يزعم الزميل ؟

لذا نشكر الله على الهراطقة , الذين يدلون على امانة النص , و حتى عندما نقرأ نصوص الهراطقة , نجد انها تؤيد النص الكتابي بنسب كبيرة جدا

و نشكر الله على هذا التشكيك من الزميل , و الذي يجعلنا نكتشف اعماقا جديدة في صلابة النصوص , و هشاشة الاعتراضات من قبل الاسلام و علماءه انفسهم !
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: استفسارات

اصبت بالفعل عزيزي (انا مسلم )
فان ما اكتبه سهل عليك ان تتوقعه ,لا لاننى اكتب بهذه المنهجية منذ زمن بعيد , بل لان هذا اصبح ما تخشاه
نعم تخشاه

صحيح انت تجهل تفاصيل ما اكتبه , و الناس اعداء ما جهلوا , لكنك تعرف الخط العام
بل انت مصيب ايضا عندما تستنكر عدم وجود منهجية
فانا لم اقرأ لك اي منهجية , عدا التقاط كلمة من هنا و هناك ,و ترقيع ثوب بشع المنظر

ان ملخص ما تفعله هنا

هااااااااااااااااااا
لقد وجدت وردة حمراء وسط حقل الياسمين

فكل ما افعله انني اقول : من قال ان هذا عيب يا استاذ
اذهب الي القران و الحديث , ستجد تلك الورود الحمراء تغرق البساتين

فان كنت لا تعرف فهي مصيبة , و انت كنت تعرف فالمصيبة اعظم !
و هذا باختصار ما اجده هنا
احاول معرفة افكارك
اوضحها
ابين زيفها , و تماثلها في نصوص الاسلام

لذا , و بسبب غياب هذه المنهجية , فانا لن استغرب ابدا انك لن ترد على ما اكتبه , و انما ستستقطع منه مثلما تفعل !!!

ولا عزاء


فتحياتي لك
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: استفسارات

يقول الزميل

طريقة التحقيق لدي المسلمين تختلف عن التحقيق عنها في النقد الكتابي ..

و هذا الكلام سليم تماما
فالمسلمين ينتقون ما يوافقهم حتى و لو ضعف , بينما المستشرقين اصحاب النقد الكتابي عملهم في المقام الاول = تجريح النص
فبينما يحافظ المسلمون على نصوصهم , يهاجم النقاد نصوص الكتاب
بل انك لو قرأت لنفس علماء النقد الكتابي , نقدهم للقران , فستجد نصوص القران تنهار , فضلا عن الاحاديث
و يمكنك مراجعة كتابات ( فلهاوزن ) عالم النقد للقران و العهد القديم معا

لذا , ماذا افعل
ببساطة
اخذ انتقاد الزميل , و اوجهه الي القران و الحديث
فيصيب الهدف .... مباشرة




فما دامت المسيحية عاجزه عن التفسير والتعبير عن نفسها بنفسها وتحتاج إلي ديانات مخالفه لتفسيرها
فالأولي إذاً تهميشها بشكل كامل والإكتفاء بمطالعه ماتذكره الديانات الأخري عنها
وللزميل فادي رفض ذلك او قبوله !!!

فإذا كانت المسيحية عاجزة عن تفسير حالها بدون الحاجه إلي إستعانه تشبيهيه خارجيه فهذا من ضعف حججها ليس أكثر

بالطبع الكلام سليم
فالمسيحية عاجزة هنا , عجز اينشتاين ان يشرح افكاره لطلبة كتاتيب افغانستان
عجز العالم ان يشرح علومه لسقطة الابتدائية

نعم عاجزة
لذا , سنحترم قيمتها العالية , و سنبحث في الديانات الاخرى ما يمكنه ان يشرح لاصحاب هذه الديانات , لعل الضباب ينقشع



بل نحن نتحدث عن أصل ثابت تقاس عليه كل الطرق والمناهج

هنا و بنفس المنهج الساقط يستدل الزميل باختلاف الطرق و المناهج
و لو كانت علوم النصوص دقيقة هذه الدقة , لما اختلف البخاري مع مسلم
لما اختلف الالباني مع البخاري
لما اختلف الطبري مع ابن كثير
لما اختلف الفقهاء مع المحدثين
لما اختلف الاصوليون مع المحدثين

و لكن اختلاف الرؤى من اختلاف البشر
و هذا لا عيب فيه , الا في عين الخصم
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: استفسارات

النقطة الرابعة التى لفتت نظري هي النقطة الاساسية في طرح الزميل
ألا وهي ان العصمة شئ نسبي تختلف من شخص لأخر
وهو لمن لا يعرف السبب من قول الزميل ذلك
تعليل مبكر جداً للرد علي الأسئلة المعروفة لدي الزميل عن الإختلافات المزعجه بين المخطوطات حتي صار الوصول للنص الأصلي المفقود من المستحيلات

هنا يعلق الزميل على اختلاف البشر و نسبيتهم

قلت
1- اقرأ مقالي ( القران و القراءات القرانية من منظور تاريخي ) و قل لي ما سبب انكار علماء الاسلام لنفس ما قبله علماء اخرون , علما بانها تمثل بنفس المعطيات

2 - ما سبب عدم اعتقاد المعتزلة بصحة احاديث الاحاد , و ما سبب انكار الشيعة لاحاديث صحيحة عند السنة ؟

3- ما سبب تصحيح الفقهاء لكل ما في الصحيحين , بينما علماء الحديث لا يفعلون ؟

عندما تستوعب اجابة كل ما سبق , ستدرك ان اعتماد النصوص و الايمان بعصمتها نسبي تماما
و يختلف بين اصحاب المنهج الواحد كل بحسب طريقة تفكيره


فان كانت هذه النسبية عندك = تعليلا للاختلافات

فهذه النسبية عند العلماء كانت لتعليل
1- وجود اخطاء في القران
2 - وجود مناكير في الاحاديث التى صححها المحدثون



و لكنك في النهاية ستعتمد
(( النقد الكتابي مختلف عن نصوص المسلمين )) !!!!


بالتاكيد هو مختلف
فعلماؤنا (الاشاوس) من النقاد قرروا عدم احترام قدسية اي نص ,و العبث فيه كما يريدون
اما علماؤكم (الافاضل) , فسيحترمون هذه النصوص , بالرغم من رفضها في الماضي

لذا اذهب و ات لي بنصوص ( م) و ( س ) من الاشاوس , فهذا يفيدك كثيرا
و لكننى هنا , لأتى لك بنصوص ( خ ) و ( ب ) من الافاضل

لابين لك ان نفس من انتقده الاشاوس عن نصوص الكتاب , قاله الافاضل عن نصوص القران و الحديث
و الفارق ان هذا ( حلال للطير من كل جنس )



و بهذا يتضح للجميع انك لا تملك الا السراب و الاوهام التى تتلقاها دون تفحص حقيقي
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: استفسارات

و اخر ما اجده في المداخلة الاولى للزميل هي قوله

الفساد الواقع في الحرف

و هذه تسمى ( مغالطة السؤال المشحون )
مثل ان يسألك احدهم : هل توقفت عن شرب السجائر
فانك سواء اجبت ب ( نعم \ لا ) فانك تسلم بانك تشرب السجائر في الاساس

هنا مداخلة الزميل مزينة بهذه المغالطة
من قال انه يوجد فساد في الحرف يا استاذ ؟

لو كان علماء , فيوجد من خالفهم
مثلا في شريطي ( القران و القراءات القرانية من منظور تاريخي ) تجد
الطبري انكر قراءة ( مالك يوم الدين ) و نقل الاجماع على خلافها , فهي فاسدة اذن , مع ان المسلمين يقرأون بها الان !!!



ما يفعله الزميل هو انه يأتي باقوال النقاد مسلمة , و يبني عليها كلامه
كلا زميلي , ما هكذا تورد الابل او تؤكل الكتف !

و اعتقد انه من غير المسموح لك الاتيان بمثل هذه المغالطات
او ....

ارتكب اي كم تستطيعه من المغالطات , فنحن هنا لكشفها !
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: استفسارات

براحة عالواد يا ريس هو مش ادك

بعض التعليقات السريعة :

اما عن لغه العلماء فلعلنا عزيزي القارئ البسيط نعود مرة أخري للكلام القس عبد المسيح بسيط أبو الخير القائل تحت بند ( عائلة النص السكندري ) :
(( . وهذا النموذج للنص يجمع العلماء على انه أحسن وأروع نموذج نصي . ويعتقد وستكوت وهورت أنة يمثل النص الأصلي بكل دقة ))

و مرة اخرى اُعرف القارىء بمن يسميهم علماء النقد , ويستكوت و هورت الذين اطلق عليهم الزميل هذا لقب علماء لم يُحققوا فى حياتهم سوى السينائية و الفاتيكانية فقط , نُسختهم اليونانية تعتمد على النص المُحايد (السكندرى حاليا) و هو نص عجيب مُكون من السينائية و الفاتيكانية فقط!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ان كانت هذه افضل المخطوطات فسل ويستكوت و هورت على اى اساس فصلتم فى ثلاث آلاف خلاف بين السينائية و الفاتيكانية فى الأربعة اناجيل فقط؟؟؟؟؟؟؟

و اقل مثال سأعطيه لك عزيزى القارىء هو ان تكتب فى جوجل heresy of westcott و انظر بنفسك من هم هؤلاء الذين يسميهم الزميل علماء!!!!!!

لقد أعد الباحث D. A. Waite كتاباً كاملاً اسمه "هرطقات ويستكوت و هورت" Heresies of Westcott & Hort فهل هؤلاء علماء؟؟؟؟؟؟

و يكفى ان احيلك الى الرابط التالى و الذى يحتوى مقالات و ابحاث كثيرة فى احصاء اخطاء و هرطقات ويستكوت و هورت :

http://www.jesus-is-savior.com/heretics_behind_modern_versions.htm

فهل هؤلاء هم العلماء الذين يحتج بهم الزميل؟

فهل هو أروع وأحسن نموذج للنص الأصلي المفقود ام هو مجرد نص فاسد !!

فالمعذرة أي علماء تقصد ؟ بعد ان حدد الزميل فادي مقدماً منهج الحوار تحت عنوان عريض:
(( بلو كلامهم وإشربوا ميته ))
فهل نتوقع إذا ان يكون لأي كلام معني عند الزميل !!

ان كلامى أيدته بالدليل , كل حرف اقوله اؤيده ببرهان وليس بكلام لا معنى له. كما اننى حينما تكلمت عن الفساد فتكلمت عنه من منظور مسيحى , و كذلك القمص عبد المسيح بسيط تكلم عنه من منظور مسيحى و لكن هذا لا يعنى ان كلامنا نحن الإثنين صحيح! بل لابد من وجود مخطأ. المسألة اكبر من مجرد فادى و القمص عبد المسيح بسيط , الفكرة التى لابد ان تصل هو ان هذا امر واقع اليوم فعلا فى علم المخطوطات بوجود فريقين , النص السكندرى و النص البيزنطى!!!

هذا امر لا مفر منه , فى كلا الجانبين دارسين , فى كلا الجانبين علماء و ليس فادى من اخترع موضوع النص البيزنطى هذا بل انى بدفاعى عن النص السكندرى فى بعض الاحيان اكون متحيزا له!!!!

لأننا نتحدث عن ( العهد الجديد ) وذلك العهد ليس ملكاً للزميل فادي حتي إذا ذهبنا للبحث عنه بحثنا عنه وفقاً للطريقة التي يرشدنا بها الزميل فادي

بل نحن نتحدث عن أصل ثابت تقاس عليه كل الطرق والمناهج

و انا اكرر و اقول , هذه ليست طريقة فادى الخاصة و ليس هذا ايمان فادى الخاص , بل هو ايمان و تفكير معظم علمااء النقد النصى , لقد قلت من قبل ان هذا الايمان كان ايمان كل علماء النقد من القرن السادس عشر الى القرن التاسع عشر حتى ظهرت السينائية و هلل لها ويستكوت و هورت.

و سأعطيكم دليل على هذا , المخطوطة الفاتيكانية مُكتشفة من القرن الرابع عشر!!!!

هل فكر احد فى العودة إليها قبل تشيندروف فى القرن التاسع عشر؟؟؟؟؟؟؟ هل حققها او نشرها أحد العلماء قبل تيشندروف؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مُطلقا!!!!!

النص البيزنطى التقليدى هو نص الكنيسة و هو ما كان دائما الإعتماد عليه , و حتى يومنا هذا كنائسنا تعترف بالنص البيزنطى التقليد ولا تعتمد النص السكندرى!!!!

مرة اخرى :

مؤيدى النص البيزنطى فى علم النقد النصى هم امر واقع بالفعل , و كتاباتهم مازالت بين ايدينا و هذا الايمان ليس من اختراع فادى او غيره!!!
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,185
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: استفسارات

قصر الخطأ علي التكرار هو نفسه خطأ
لعل الزميل لا يتحلي بالشجاعه الكافيه للإعتراف بان أخطاء النسخ تنقسم إلي قسمين:
1- أخطاء متعمده
2- أخطاء غير متعمده ( ولها أشكال كثيره )


الأستاذ فادي رد عليك مرتين في هه الجزئية و قال لك لا توجد اخطاء متعمدة خارج النص الاسكندري

و نحن قلنا و ذكرنا اخطاء التكرار في الحروف او الكلمات, لنأخذ منك ما قلته بنفسه و و حصر الأخطاء في جدولين
  • اخطاء متعمدة
  • احطاء غير متعمدة
و بذلك نكون وضعنا اساس لما هو محرف و ما هو غير محرف
فالأخطاء الغير متعمدة هي ليست تحريف, بل اخطاء غير مقصودة
الأخطاء المتعمدة هي التحريف و قد حصرناها و عرفناها, و هي ليست المصدر الوحيد الذي نستقي منه الكتاب المقدس بصورة عامة, و خلال المشاركات السابقة ذكر لك انه النصوص البيزنطنينية لا يوجد فيها اخطاء متعمدة, و هو بذلك يعني عدم وجود اي تحريف فيها, و هذا واحد من مخطوطات عديدة لا تحتوي على خطأ متعمد واحد


اما بخصوص معرفتك التامة للأخطاء فما أدني المستوي العلمي عند إيهرمان لأنه يقول:

No one knows for sure how many differences there are among our surviving witnesses, simply because no one has yet been able to count them all.


قولك هذا يؤكد ما وصفناك به سابقا, وهو انك تحاول ان تلعب دور جمبو الجبار الذي يعرف اخطاء المخطوطات التي نجهلها, لكنك توهمت مجددا, لان كل ما تنقله من اخطاء في المخطوطات هو ليس اكثر من ترجمة عمياء عن علماء الغرب
و اقول لك لا يوجد عامل غربي واحد ناقد للكتاب المقدس لم تقم المسيحية بالرد عليه طيلة الالفي عام
اما اقتباسك المقصوص كالعادة فلنرى تكملته و اصله

النص الكامل يقول:

No one knows for sure how many differences there are among our surviving witnesses, simply because no one has yet been able to count them all. The best estimates put the number at around 300,000, but perhaps it's better to put this figure in comparative terms.
هل ترى الرقم 300000كأفضل رقم تقريبي للأخطاء في كل المخطوطات؟

المصدر: http://rosetta.reltech.org/TC/vol05/Ehrman2000a.html

بعدين تقتبس من مين يا رجل؟ من Bart Ehrman؟
هل تعرف من هو Bart Ehrman؟

لنرى ما يقوله عن نفسه
Ehrman now considers himself an agnostic. He appeared on The Colbert Report, as well as The Daily Show, in 2006 to promote his book Misquoting Jesus and was jokingly called an "atheist without balls" (alluding to his agnosticism) on national television by Stephen Colbert.[1]
هو يعتبر نفسه لا يؤمن بما يحسه, اي لا يؤمن بالروحانيات و لا بالله اصلا
فهل تأخذ من ملحد حجة علينا يا صديقي؟ اي مستوى حواري هذا؟

المصدر: http://en.wikipedia.org/wiki/Bart_D._Ehrman


و الأن دعني ارجع الى ما بدأت به موضوعك و الذي اجبناه

سألت عن سبب اختلاف المخطوطات, فقلنا لك المخطوطات عمل بشري معرض للخطأ الغير مقصود في الغالبية للمخطوطات

فوضح لنا الأن ماالذي تريده من باقي الموضوع؟
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: استفسارات

تحياتى للمشاركين
وتحيه خاصه لاساتذتى على الردود الرائعه

يستشهد الزميل انا مسلم
وغيره من الاخوه المسلمين ببارت ايرمان رغم معرفتهم ومعرفتنا بنواياه وتوجهاته

ولكن لنرى ماكتبه بارت ايرمان نفسه وما لم يستطع انكاره


بارت ايرمان فى كتابه

The New Testament .
A historical introduction to the early Christian writings


يقول فى الفصل الاخير بعنوان

Do we have the original New Testament


فى ال conclusion


Moreover,even if scholars have by and large succeeded in reconstructing New Testament



,this in itself does not mean that we can have no doubt about the truth of its message.



it simply mean that we can be reasonably certain of what the New Testament authors actually said. just as we can be reasonably certain what Plato and Euripides and Josephus and Suetonius all said


(نهايه صفحه 420 وبدايه 421)
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: استفسارات

يدوم صليبكم مرفوع يا أبطال...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى