الدين المسيحي يقوم كله على نص والكاتب مجهول .

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

THE GALILEAN

خادم الرب
عضو مبارك
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
4,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الجليل
طيب خلاص انا حشتكي عليك لانك واضح جاي تجادل وبس

تحملنا ردودك كثير واستهتاراتك
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
اسمحوا لى ان اجيب ع من يتهم الكتاب المقدس بالتحريف بهذة المشاركة وسامحونى ع الاطالة لكن اسمحوا لى ان اوضح للاخ الفاضل صحة الكتاب المقدس وسوف اشارك بمشاركة اخرى لتفسير الاية التى ذكرة والرب قريب لمن يدعوة وفى البداية سوف اطرح عليك بعض الاسئلة ؟؟؟؟؟ من قام بالتحريف ( أعطي أسمائهم ودليلك)

كيف تم التحريف ( رغم وجود الكتاب في كل بلاد العالم)

متى تم التحريف (في أي عصر من العصور)

لماذا تم التحريف (ولماذا لم تحذف الآيات التي تتكلم بالويل على اليهود والخطاة……..)

أين تم التحريف (أعطي أسماء البلدان)

ماذا أو ما الذي تم تحريفه (ما هي المقاطع التي حرفت وما دليلك الذي يجب أن يكون من خارج القرآن فلا يمكن أن يكون كتاب محمد الخصم والحكم بنفس الوقت)

والسؤال الأهم : هل يعقل أن يتم تحريف كلام الله؟!

فهل علم الله بالتحريف ,

لماذا لم يوقف الله التحريف,

هل يستطيع البشر أو الشيطان تحريف كتاب الله القادر على كل شيء الذي وعد بحفظ كلمته إلى الأبد كما هو وارد في كل المخطوطات التي قبل الإسلام بمئات السنين.

2. هل قمت بالدراسة بنفسك واكتشفت التحريف بعد أن قرأت الكتاب المقدس كاملاً، أم أنك سمعت ذلك من معلم في المدرسة، أو من صديق، أو داعية، أو شيخ، أو من أهل البيت ؟،وهل أنت متأكد من صحة ما سمعت ؟ أو أنك من الجهال الذين يتبعون مبدأ ألولو.

3. هل قرأت عن التحريف في مصادر وكتب إسلامية، وهل أنت متأكد من صحة ما قرأت ؟

4. لنفرض أن كلامك صحيح، وأن الكتاب الذي معنا اليوم مُحَرَّف، فأين الأصل غير المحرف ؟

التوسع في سؤال متى تم التحريف.

أيام المسيح، أي قبل محمد : لدينا ( تقريباً 5000 مخطوطة ) تواريخها من القرن الأول حتى السابع.

أيام محمد - شهد محمد والقرآن بأن الكتاب المقدس هدى ونور للناس. والتوراة كانت موجودة بنصها العبري بين يدي اليهود ومحمد صرح بإيمانه بها وأنها طبق حكم الرجم الموجود فيها كما هو باق إلى هذا اليوم (بعكس القرآن الذي سقطت منه آية الرجم)

يقول البخاري: ‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن عبد الله ‏ ‏حدثني ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏أنه قال ‏
‏إن ‏ ‏اليهود ‏ ‏جاءوا إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكروا له أن رجلا منهم ‏ ‏وامرأة ‏ ‏زنيا فقال لهم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما تجدون في التوراة في شأن الرجم فقالوا نفضحهم ويجلدون قال ‏ ‏عبد الله بن سلام ‏ ‏كذبتم إن فيها الرجم فأتوا بالتوراة فنشروها فوضع ‏ ‏أحدهم ‏ ‏يده على ‏ ‏آية الرجم ‏ ‏فقرأ ما قبلها وما بعدها فقال له ‏ ‏عبد الله بن سلام ‏ ‏ارفع يدك فرفع يده فإذا فيها ‏ ‏آية الرجم ‏ ‏قالوا صدق يا ‏ ‏محمد ‏ ‏فيها ‏ ‏آية الرجم ‏ ‏فأمر بهما رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فرجما فرأيت الرجل يحني على المرأة يقيها الحجارة (بخاري 6336)

ونقرأ في سنن أبي داود 3859

‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن سعيد الهمداني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏حدثني ‏ ‏هشام بن سعد ‏ ‏أن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏حدثه عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏
‏أتى ‏ ‏نفر ‏ ‏من ‏ ‏يهود ‏ ‏فدعوا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏القف ‏ ‏فأتاهم في بيت ‏ ‏المدراس ‏ ‏فقالوا يا ‏ ‏أبا القاسم ‏ ‏إن رجلا منا زنى ‏ ‏بامرأة ‏ ‏فاحكم بينهم فوضعوا لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وسادة فجلس عليها ثم قال بالتوراة فأتي بها فنزع الوسادة من تحته فوضع التوراة عليها ثم قال آمنت بك وبمن أنزلك ثم قال ائتوني بأعلمكم فأتي ‏ ‏بفتى ‏ ‏شاب ‏‏ثم ذكر قصة الرجم ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏نافع.

ويا ليت كل مسلم يقول ينزع يقول : آمنت بك وبمن أنزلك

فالتوراة كانت بين يدي محمد ووقرها بوضعها على الوسادة ولم يتهمه بالتحريف كما يفعل البعض الآن

بعد محمد - مستحيل، لتطابق النسخ الحالية بما جاء في المخطوطات السابقة لأيام محمد.

خامساً : الرد على تهمة التحريف من قرآن المسلمين

احتوى قرآن المسلمين على دلائل قاطعة تبين أن الكتاب المقدس، أي التوراة والإنجيل، كانت صادقة وسليمة في أيام المسيح وأيام الرسل وحتى أيام نبي الإسلام في بداية القرن الميلادي السابع، والحقيقة أنه لا توجد في القرآن أية إشارة من قريب أو بعيد على تحريف نصوص التوراة والإنجيل في أي وقتٍ من الأوقات.

من الآيات القرآنية التي تشهد بصحة الكتاب، أي التوراة والإنجيل :

1- يتلونه حق تلاوته. البقرة 121:2" الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حقَّ تلاوته أولئك يؤمنون به، ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون "

نجد هنا عدة حقائق :

1. تلاوة الكتاب حق تلاوته، أي كما هو بالضبط.

2. التحذير لجميع الناس من أن يكفروا به.

3. الخاسرون هم الذين لا يؤمنون بالتوراة والإنجيل.

2- الكتاب المقدس هو كلام الله. البقرة 101:2 " ولما جاءَهم رسولٌ من عند الله مصَّدقٌ لما معهم، نبذ فريقٌ من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون ".

نلاحظ هنا :

1. نبي الإسلام يصادق على صحة ما مع أهل الكتاب، أي صحة التوراة والإنجيل.

2. رفض فريق من أهل الكتاب، وهم اليهود في أيام محمد، أن يؤمنوا بنبي الإسلام.

3. إن الكتاب المقدس هو كتاب الله، كما هو واضح في النص، في ايام النبي محمد.

المائدة 47:5 " وليحكم أهل بما أنزل الله فيه، ومن لم يحكم بما أنزل الله فيه فأولئك هم الفاسقون "

نلاحظ هنا ما يلي :

1. إن المسيحيين مدعويين إلى الحُكْمِ بأحكام الإنجيل، فلو كان الإنجيل محرفاً، فهل يطلب منهم القرآن أن يحكموا بما هو محرف.

2. قوله بما أنزل الله فيه، أي بما أنزل فيه من كلام وشرعٍ ووصايا، أي أن الإنجيل هو كلام الله.

المائدة 43:5 " وكيف يُحَكِّمونَكَ وَعِنْدَهُمُ التوراة فيها حكم الله "

نلاحظ هنا :

1. أن التوراة كانت بأيدي اليهود في الجزيرة العربية في أيام نبي الإسلام.

2. إن سبب رفض اليهود للدعوة الإسلامية لم تأت من فراغ، بل لأن لديهم التوراة.

3. إن الكلام الذي في التوراة هو حكم الله، أي شرع ووصايا الله.

أي أن الآية 43 والآية 46 من سورة المائدة وبنص واضح وصريح، تؤكد على أن التوراة والإنجيل معاً، أي كل الكتاب المقدس، كان بأيدي المسيحيين واليهود في الجزيرة العربية في أيام محمد، وأنهما كلام الله وحكم الله وشرع الله.

3- يشهد القرآن أن التوراة والإنجيل مُنزَّلة أي " موحى بها " من الله.

آل عمران 1:3-4 " نزَّل عليك الكتاب بالحقِّ مصدقاً لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبلُ هدىً للناس..."

نلاحظ هنا عدة أمور مهمة :

1. القرآن مصدقاً لما بين يدي النبي، فما الذي كان بين يدي النبي قبل القرآن، وحسب النص، كان بين يديه التوراة والإنجيل.

2. هل يصادق القرآن على صحة كتب محرفة، والجواب في العقيدة الإسلامية هو بالنفي، القرآن يصدق صحة كتب منزلة وصادقة، أي أن التوراة والإنجيل معصومة.

3. إن التوراة والإنجيل منزلة قبل القرآن، وأنها صادقة منذ لحظة نزولها إلى أيام محمد.

النساء 136:4 " يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزِّلَ على رسوله والكتاب الذي أُنْزِلَ من قبل، ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضَلَّ ضلالاً بعيداً ".

نلاحظ هنا أمور عظيمة :

1. أمر قرآني واضح وصريح بالإيمان بالكتاب المقدس.

2. إن المسلم الذي لا يؤمن بالكتاب المقدس هو إنسان ضالٌ ضلالً بعيداً.

المائدة 68:5 " قل يا أهل الكتاب لستم على شيءٍ حتى تقيموا التوراة والإنجيل، وما أُنزل إليكم من ربكم..."

نلاحظ هنا :

1. دعوة القرآن لأهل الكتاب، أي للمسيحيين واليهود، أن يقيموا أحكام التوراة والإنجيل.

2. أن التوراة والإنجيل صادقة وهي كلام الله، وهي دليل صدق الإنسان.

المائدة 66:5 " ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أُنزِلَ إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم" فالذي يقيم أحكام التوراة والإنجيل يباركه الله بالخيرات، فهل يقيمون أحكام كتبٍ محرفة، والجواب قطعياً بأنها ليست محرَّفة.

4ـ يصادق القرآن على التوراة والإنجيل، فهل يصدِّق كتاباً مُحرَّفاً

يونس 37:10 " وما كان هذا القرآن أن يفتري من دون الله ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين "

يوسف 111:12 " ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه، وتفصيل كل شيء "

فاطر 31:35 " والذي أوحينا إليك من الكتاب هو الحق مصدِّقاً لما بين يديه "

المائدة 46:5 " وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراة وآتيناهُ الإنجيل فيه هدىً ونور ومصدقاً لما بين يديه من التوراة وهدىً وموعظة للمتقين "

المائدة 48:5 " وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه " فالقرآن مهيمن وحافظ للكتاب المقدس، وبالتالي تهمة تحريف الكتاب المقدس هي طعن بالقرآن نفسه، لأن المفروض أن القرآن يحافظ على التوراة والإنجيل.ونلاحظ هنا تعدد النصوص حول وجود التوراة والإنجيل بين أيدي نبي الإسلام.

5- القرآن يدعو محمد إلى سؤال المسيحيين واليهود

النحل 43:16 " وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "

أكبر الأدلة على عدم التحريف.

1. سلامته من أثر غايات وأميال الناس.

2. منطق النبوات : نبوات العهد القديم وإتمامها في العهد الجديد، ونبوات كثيرة في العهدين ستتم في مستقبل الأيام.

3. لا يستطيع العقل أن يقبل بالقول أن الله عاجز عن حفظ كتابه الذي وعد بحفظه.
اعرف الحق اتبع الحق انشر الحق ...... اثناسيوس الرسول
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
اخى المسلم فى الانسانية اتمنى ان تدخل ع هذا الرابط ويوجد فى هذا الرابط تفسير للاية التى طرحتة واتمنى انك تكون قد طرحت هذا السؤال لمعرفة الحقيقة وليس للجدال فقط وادعوة الرب ان ترف الحق والحق سوف يحررك http://www.copticchurch.org/ArabicArticles/hebrow.htm
 

THE GALILEAN

خادم الرب
عضو مبارك
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
4,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الجليل
سبق واجبنا على كل الاسئلة
ارجو من جميع الاخوة عدم الرد على هذا الشخص الشبح_2007 لانه يكرر نفس الاسئلة التي سبق واجبنا عليها
 

fouad2002

New member
عضو
إنضم
26 أغسطس 2006
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الدين المسيحي يقوم والكاتب مجهول يا عاااااااااااااااااااااالم الكاتب مجهول
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
لاصحاب العقول

اين عقلك انت

بعد كل ده ومعرفتش مين الكاتب

يبقى ترحمنا وتورينا عرض كتافك !!!!!!!
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الدين المسيحي يقوم والكاتب مجهول يا عاااااااااااااااااااااالم الكاتب مجهول

اين الدليل والبرهان واللى الكلام ببلاش من الافضل يا عزيزى ان تاتى بالدليل والرب قريب لمن يدعوة :66:
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الكاااااااااااااااااااااااااااااتب فين طيب الكااااااااااااااااااااااااتب فين يا اصحاب العقووووووووووووووول


كالببغاوات... يرددون ما لا يعرفون.. للترديد و الهوسة فقط!

الم يجدر بك ان تقرأي الردود التي هرب طارخ الموضوع بسببها و لم نره بعدها؟
 

THE GALILEAN

خادم الرب
عضو مبارك
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
4,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الجليل
لأصحاب العقول 2

ميرسي انكم طردتوني يا عباد يسوع بسبب ضعفكم على الرد على موضوعي والكل يشهد

لا بد انك تمزح
لقد دحضت كل الشبهة في موضوعك
 

fouad2002

New member
عضو
إنضم
26 أغسطس 2006
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هههه والله منضركم يا مسحين ضعيف اي شبهة دحضت يا رجل الكاتب مجهول والدين المسيحي كلو قايم على رسالت العبرانيين والكاتب مجهول سنضل نعيدهل كلببغاء حتى تستقر في دهنك وتفهمها وتجيب عنها بروية وبحكمة
انتم تنسبونه ليبولس لمجرد تشابه الاسلوب
كيف اتبع دين يقوم وكاتبه غير معروف مادا غير معروف مجهول
 

fouad2002

New member
عضو
إنضم
26 أغسطس 2006
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اين الدليل والبرهان واللى الكلام ببلاش من الافضل يا عزيزى ان تاتى بالدليل والرب قريب لمن يدعوة
:66:
رسالة العبرانين كاتبه مجهول

رسالة العبرانيين ( 9 : 22 + 9 : 12 ) من كاتب هذا النص ؟؟؟ كل علماء النصارى اتفقوا على ان كاتب هذا السفر مجهول ) هدا كلام المسيحين فهل يا ترى نصدقهم ولا نكدبهم
المصدر
كتاب التبشير التطبيقي المعتمد عندكم _حجة عليكم ليست معكم _
الصفحة 2635
بالفظ يقول لان اسم الكاتب لم يرد صراحة في النص فقد اقترح الشراع اسم عدة اسماء مثل لوقا بولس برناباو اخرون
مارايك انا اكاد اصرخ اين العقل اين المنطق يا سيدي اعتبرني واحد بودي بيسالك
من هو صاحب النص
ولا تقلي اجبت لاني مارايت الى تهربا من الموضوع ككل فخليك مسيحي وجوبني
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
اظن ان حضرتك نقلت الشبهة مرة اخرى بجهل
اقرا اول صفحة الرد موجود
وبلاش الاعادة لانة اسلوب عقيم
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
:66:
رسالة العبرانين كاتبه مجهول

رسالة العبرانيين ( 9 : 22 + 9 : 12 ) من كاتب هذا النص ؟؟؟ كل علماء النصارى اتفقوا على ان كاتب هذا السفر مجهول ) هدا كلام المسيحين فهل يا ترى نصدقهم ولا نكدبهم
المصدر
كتاب التبشير التطبيقي المعتمد عندكم _حجة عليكم ليست معكم _
الصفحة 2635
بالفظ يقول لان اسم الكاتب لم يرد صراحة في النص فقد اقترح الشراع اسم عدة اسماء مثل لوقا بولس برناباو اخرون
مارايك انا اكاد اصرخ اين العقل اين المنطق يا سيدي اعتبرني واحد بودي بيسالك
من هو صاحب النص
ولا تقلي اجبت لاني مارايت الى تهربا من الموضوع ككل فخليك مسيحي وجوبني

تصدق بايه دى اول مره اسمع عن كتاب اسمه التبشير التطبيقى !!!!!!!!

معتمد مين ياعم !!!!

يفضل انك تقرا الموضع من الاول عشان تلاقى الاجابه لانها مكتوبه فى الاول خالص
 

TURBO-POWER

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
130
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كل علماء النصارى اتفقوا على ان كاتب هذا السفر مجهول
تم ما يتفقوا علماء النصارى احنا المسيحيين ملناش دعوى فيهم
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
تصدق بايه دى اول مره اسمع عن كتاب اسمه التبشير التطبيقى !!!!!!!!

معتمد مين ياعم !!!!

يفضل انك تقرا الموضع من الاول عشان تلاقى الاجابه لانها مكتوبه فى الاول خالص

وادى الاجابه عشان متتعبش

لاخونا روك


شهد القدماء أن بولس الرسول كتب هذه الرسالة، فتكلم عليها أغناطيوس في رسائله (107م) وتكلم عنها بوليكاربوس أسقف إزمير في رسالته إلى أهل فيلبي (108م) واستشهد بها جستن الشهيد في محاورته مع تريفو اليهودي (140م) وكثيراً ما استشهد بها أكلمندس الإسكندري على أنها رسالة بولس الرسول (194م) وشهد أوريجانوس (230م) بأنها رسالة بولس الرسول، وكذلك ديونسيوس أسقف الإسكندرية (247م) وغيرهم الكثير.
و الكتاب المقدس يشهد بذلك ايضا:

* المصطلحات المستخدمة في العبرانيين تشبة ما استخدم في كولوسي و افسس و رومية

الرسول بولس نفسه اشار في عبرانين 13 و العدد 23
اِعْلَمُوا أَنَّهُ قَدْ أُطْلِقَ الأَخُ تِيمُوثَاوُسُ، الَّذِي مَعَهُ سَوْفَ أَرَاكُمْ، إِنْ أَتَى سَرِيعاً.

و كما نعلم تيموثاوس كان مرافق بولس
و فوق هذا كله يحسم لنا الرسول بطرس في رسالته الامر تماما بقوله في رسالته الثانية 3 و العدد 15
وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصاً، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضاً بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ،


و كما نعرف ان بطرس كتب رسالته للمسيحيين من اصل يهودي, المطرودين من اورشليم و المشتتين في اسيا الصغرى و هذا واضح من اول عدد من اول اصحاح من رسالته الاولى
بُطْرُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى الْمُتَغَرِّبِينَ مِنْ شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ، الْمُخْتَارِينَ

سلام و نعمة


____________________

وهذا من مقدمه تفسير الرساله

إذ لم يكتب واضع الرسالة اسمه في صلبها اختلف الدارسون في نسبتها منذ عصر مبكر، ففي الغرب نسب العلامة ترتليان، من رجال القرن الثاني، الرسالة إلى برناباس. لكن بمقارنتها برسالة برناباس نجد الفارق شاسعًا، ونتأكد أنه لا يمكن أن يكون كاتبهما شخصًا واحدًا. وقد ساد الغرب اتجاه بأن الكاتب هو القديس إكليمنضس الروماني، أما بعد القرن الرابع فصار اتفاق عام أنها للرسول بولس.

( هذا فى الغرب فقط اما عن الشرق فاقرأ ::

أما بالنسبة للشرق فمنذ البداية كان هناك شبه اتفاق عام على أنها من رسائل معلمنا بولس الرسول. هذا ما قبلته الكنيسة الشرقية بوجه عام، ومدرسة الإسكندرية بوجه خاص. جاء في يوسابيوس أن للقديس إكليمنضس السكندري عملاً مفقودًا، ورد فيه أن معلمه بنتينوس الفيلسوف يتحدث عن الرسالة بكونها للقديس بولس.

ويمكننا أن نلخص نظرة الدارسين للرسالة في الآتي:

أ. أن الكاتب هو الرسول بولس: ساد هذا الفكر في الكنيسة الشرقية منذ بداية انطلاقها واستقر فيما بعد في الكنيسة الغربية، من بين الذين ذكروا هذا الرأي القديس بنتينوس، والقديس يوحنا الذهبي الفم، والقديس أغسطينوس، ولا يزال يعتبر هو الرأي السائد بين الغالبية العظمى للدارسين المحدثين.

ب. الكاتب هو برناباس: العلامة ترتليان وWeisler, Ulmann .

ج. لوقا البشير: ذكر العلامة أوريجينوس هذا الرأي، وقبله Ebrabd, Calvin.

د. إكليمنضس الروماني: اتجاه غربي مبكر، اختفى تمامًا إلاَّ قلة قبلته مثل Reithmuier, Erasmus.

ه. سيلا: Rohme, Mynster.

و. أبُلس: Luthea, Semler.

لماذا لم يذكر الرسول اسمه؟

اعتاد الرسول بولس أن يذكر اسمه في رسائله، فلماذا لم يفعل هكذا في هذه الرسالة؟ عُرف الرسول بولس في الكنيسة الأولى كرسول الأمم، بينما الرسل بطرس ويوحنا ويعقوب وغيرهم كرسل لليهود، لهذا كان الرسول بولس أكثر تحررًا منهم في شأن الارتباط ببعض الطقوس اليهودية، مما جعل الكثير من المسيحيين الذين من أصلٍ عبراني ينفرون منه، وقد قيل له: "أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى" (أع 21: 21). ولما كانت هذه الرسالة موجهة إلى هذه الفئة، المسيحيين العبرانيين، لهذا كان لائقًا ألاَّ يذكر اسمه حتى لا يحجموا عن قراءتها.

مكان كتابتها

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن الرسول بولس كتبها في أورشليم وفلسطين.
 

maarttina

Bnt ELMASI7(مشرفة)
عضو مبارك
إنضم
16 ديسمبر 2005
المشاركات
826
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رسالة العبرانين كاتبه مجهول

رسالة العبرانيين ( 9 : 22 + 9 : 12 ) من كاتب هذا النص ؟؟؟ كل علماء النصارى اتفقوا على ان كاتب هذا السفر مجهول ) هدا كلام المسيحين فهل يا ترى نصدقهم ولا نكدبهم
المصدر
كتاب التبشير التطبيقي المعتمد عندكم _حجة عليكم ليست معكم _
الصفحة 2635
بالفظ يقول لان اسم الكاتب لم يرد صراحة في النص فقد اقترح الشراع اسم عدة اسماء مثل لوقا بولس برناباو اخرون
لا بعد اذنكم انا مصره اعرف جاب الكتاب ده منين وطبعة الكتاب تابعه لاي دار نشر ومعتمد منين لانه فعلا اكتشاف رهيب الكتاب ده يا استاذ فصيح قصدي يا استاذ فؤاد ممكن تجاوبني؟
 

BITAR

ابن المصلوب
مشرف سابق
إنضم
8 ديسمبر 2006
المشاركات
23,091
مستوى التفاعل
784
النقاط
113
طرد فقط المفروض كان يروح مع غير اصحاب العقول صحيح اسم على مسمى
 

fouad2002

New member
عضو
إنضم
26 أغسطس 2006
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا بعد اذنكم انا مصره اعرف جاب الكتاب ده منين وطبعة الكتاب تابعه لاي دار نشر ومعتمد منين لانه فعلا اكتشاف رهيب الكتاب ده يا استاذ فصيح قصدي يا استاذ فؤاد ممكن تجاوبني؟
انا عقلك انا جيبت منين لكن بدون تجريح فانا مسلم الاسلام يصي بالخلق الحسن ضروري انت فهمني يا استاد
التفسير التطبيقي للكتاب المقدس
احسن انا عحطلك الرابط وانت وضميرك ودا موقع مسيحي على فكرة مش نصراني
http://www.ibs-mena.com/ArProduct.asp?page=3
ولو عايز تنزل الكتاب انا في خضمتك يا استاد
بس الموقع دا بيبيع كتب انا اسف لهدا اضن انك لم تطلع عليه فقط اكتب
التفسير التطبيقي ورقم الصفحة وان شاء الله ستوفق
 

fouad2002

New member
عضو
إنضم
26 أغسطس 2006
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وهذا من مقدمه تفسير الرساله

إذ لم يكتب واضع الرسالة اسمه في صلبها اختلف الدارسون في نسبتها منذ عصر مبكر، ففي الغرب نسب العلامة ترتليان، من رجال القرن الثاني، الرسالة إلى برناباس. لكن بمقارنتها برسالة برناباس نجد الفارق شاسعًا، ونتأكد أنه لا يمكن أن يكون كاتبهما شخصًا واحدًا. وقد ساد الغرب اتجاه بأن الكاتب هو القديس إكليمنضس الروماني، أما بعد القرن الرابع فصار اتفاق عام أنها للرسول بولس.

( هذا فى الغرب فقط اما عن الشرق فاقرأ ::

أما بالنسبة للشرق فمنذ البداية كان هناك شبه اتفاق عام على أنها من رسائل معلمنا بولس الرسول. هذا ما قبلته الكنيسة الشرقية بوجه عام، ومدرسة الإسكندرية بوجه خاص. جاء في يوسابيوس أن للقديس إكليمنضس السكندري عملاً مفقودًا، ورد فيه أن معلمه بنتينوس الفيلسوف يتحدث عن الرسالة بكونها للقديس بولس.

ويمكننا أن نلخص نظرة الدارسين للرسالة في الآتي:

أ. أن الكاتب هو الرسول بولس: ساد هذا الفكر في الكنيسة الشرقية منذ بداية انطلاقها واستقر فيما بعد في الكنيسة الغربية، من بين الذين ذكروا هذا الرأي القديس بنتينوس، والقديس يوحنا الذهبي الفم، والقديس أغسطينوس، ولا يزال يعتبر هو الرأي السائد بين الغالبية العظمى للدارسين المحدثين.


لماذا لم يذكر الرسول اسمه؟

اعتاد الرسول بولس أن يذكر اسمه في رسائله، فلماذا لم يفعل هكذا في هذه الرسالة؟ عُرف الرسول بولس في الكنيسة الأولى كرسول الأمم، بينما الرسل بطرس ويوحنا ويعقوب وغيرهم كرسل لليهود، لهذا كان الرسول بولس أكثر تحررًا منهم في شأن الارتباط ببعض الطقوس اليهودية، مما جعل الكثير من المسيحيين الذين من أصلٍ عبراني ينفرون منه، وقد قيل له: "أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى" (أع 21: 21). ولما كانت هذه الرسالة موجهة إلى هذه الفئة، المسيحيين العبرانيين، لهذا كان لائقًا ألاَّ يذكر اسمه حتى لا يحجموا عن قراءتها.

قل انت مادا يمكن ان افهم انا الكاتب مجهول الكاتب لم يعرف وقد اعجبتني الجملة القائلة انه شبه اتفاق عام على انها من رسائل بولس
استنتاج استنتاج
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى