الاقانيم

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
عالم زمانك

فلهب النار ليست هي النار بل هي خاصيه تابعه لها
كما ان النور ليس نار بل هي خاصيه بل هي خاصيه لها
كما ان الحراره ليست نارى بل هي ايضا خاصيه تابعه لها
فكل هذه صفات للنار وليست هي النار نفسها مستحيل ان يكون ذلك

الكلام مضروب للمثل , ومن المعروف ان المثل هو للتشبية وليس لتمام المطابقة
المقصود من المثل لا ان تناقشيه ، بل ان يجعل لك الامور الروحية التي لا تراها العين ولا تدركها الماديات ، اكثر قبولا بتصوير امور مادية

الخلاصة : الله الواحد مثلث الاقانيم ليس هو النور والنار واللهب ، ولكن التشبيه يقول ان الامور المادية توجد بها ثلاث مكونات رئيسية ، واحدة منها لا تصنع النار ، وغياب واحدة منهم لا يجعل النار هي النار التي نعرفها .


الله ، اعلن عن ذاته بالطريقة الواضحة والمعلنة في الكتاب المقدس ، لا نستطيع ان نقول له لست كذلك ، لاننا لا نستطيع اتهام الله بالكذب ، ولا نستطيع ان نقول له ( لماذا انت كذلك ) لانه هو الله ونحن لسنا كذلك .
 

محبه لرسولها

New member
عضو
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حيث انك تسأل عن الله ، ولا تراه ، ولا تعرفه ، فسوف اجيبك بما تراه وتفهمه وتعرفه.

في جسم الانسان ، اليد لها وظيفة والرجل لها وظيفة ، وبالرغم من تحديد الوظائف الا اننا نرى اناسا فقط يديهم واستعملوا ارجلهم في الكتابة والاكل وكل ما كان تفعله اليد .

فالانسان العادي لديه يدين ورجلين ، وبالرغم من ان كل منهما تقوم بكل الوظائف التي تقوم بها الاخرى ، ولكن هناك تنسيق وتكامل ان تفعل اليد وظيفتها وتفعل الرجل وظيفتها .

اذا اجابة سؤالك ببساطة هي ان الله الواحد مثلث الاقانيم ، لتعيين الوظائف وليس لعدم قدرة الاقنوم .

الله معك

كم هذا جميل
انك لا تجد دليلا على كلامك من كتابك فتدلل عليه انت بعقلك
وكأن الدين والعقيده التي تمثل اهم شيء في حياة الانسان العوبه بين عقلاء البشر

اين دليلك من كتابك المقدس على ما هذا الاقنون هل وردت كلمة اقنوم في كتابك؟؟؟؟
واين ذكر ان الله هو اله مثلث الاقانيم في كتابك ؟؟
وهل الاله عندكم تتحدثون عنه ببساطه شديده تشبهونه بالكهرباء والتلفاز واعضاء الانسان!!!!
اين تعظيم الاله عندكم اين تعظيم الله جل جلاله ؟؟؟!!!!

اين دليلك لكي توضح بعقلك ؟؟؟
 

محبه لرسولها

New member
عضو
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من اين اللهب ولا نار

من اين الحراره و لا نار

من اين الشعاع ولا شمس

هذا ملازم ازلي لهذا طوووووووووول ما النار شاله لها حراره انطفئت النار انطفئت الحراره

انفطئت الشمس ذهب شعاعها

سلام

اين الدليل على كلامك من كتابك علشان تقولي الكلام ده؟؟
 

محبه لرسولها

New member
عضو
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكلام مضروب للمثل , ومن المعروف ان المثل هو للتشبية وليس لتمام المطابقة
المقصود من المثل لا ان تناقشيه ، بل ان يجعل لك الامور الروحية التي لا تراها العين ولا تدركها الماديات ، اكثر قبولا بتصوير امور مادية

الخلاصة : الله الواحد مثلث الاقانيم ليس هو النور والنار واللهب ، ولكن التشبيه يقول ان الامور المادية توجد بها ثلاث مكونات رئيسية ، واحدة منها لا تصنع النار ، وغياب واحدة منهم لا يجعل النار هي النار التي نعرفها .


الله ، اعلن عن ذاته بالطريقة الواضحة والمعلنة في الكتاب المقدس ، لا نستطيع ان نقول له لست كذلك ، لاننا لا نستطيع اتهام الله بالكذب ، ولا نستطيع ان نقول له ( لماذا انت كذلك ) لانه هو الله ونحن لسنا كذلك .

والاشياء الروحيه هذه لا بد وان يكون لها دليل في كتابك ام انك تخترع اشياء وتقول عنها انها اشياء روحيه وهي لا يوجد عليها دليل؟؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
اذا على ماذا تضربين المثل على شيء لا يوجد في كتابك هل هذا يعقل ؟؟


قال السيد المسيح لتلاميذه " فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ " ( متى28 : 19 ) .


يمكنك قراءة هذه الموضوع وبه كم من الادلة من الكتاب المقدس ، لا تستطيع معه صدا او ردا

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=118734
 

ava_kirolos_son

Տեր Հիսո
عضو مبارك
إنضم
24 فبراير 2009
المشاركات
3,441
مستوى التفاعل
63
النقاط
0
الإقامة
Տեր Հիսուս Քրիստ
كم هذا جميل
انك لا تجد دليلا على كلامك من كتابك فتدلل عليه انت بعقلك
وكأن الدين والعقيده التي تمثل اهم شيء في حياة الانسان العوبه بين عقلاء البشر

اين دليلك من كتابك المقدس على ما هذا الاقنون هل وردت كلمة اقنوم في كتابك؟؟؟؟
واين ذكر ان الله هو اله مثلث الاقانيم في كتابك ؟؟
وهل الاله عندكم تتحدثون عنه ببساطه شديده تشبهونه بالكهرباء والتلفاز واعضاء الانسان!!!!
اين تعظيم الاله عندكم اين تعظيم الله جل جلاله ؟؟؟!!!!

اين دليلك لكي توضح بعقلك ؟؟؟

اعتقد اننا نضرب مثل والامثال ايضا اعتقد انها لايوجد بها دليل

والدليل كان لتوضيح الثالوث القدوس او الاقانيم

فقط لتوضيح او شرح او لفهم انسان جاهل او مغيب او رافض الفهم ولكن نوضح لكي يستوعب الانسان اما يرفض ويفوق من جهله ام يستمر في طريق الظلام......

فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. مت 28: 19

ومش ممكن التشبيهه ده يكون سبب خلاص لانسان عاش فتره كبيره في حياه مملؤءه هرطقات
وتتدليس وكذب وينجو من هلاك ابدي

علي الاقل نحن نشبه لنكون سبب فهم الاخرين ومساعد لهم ولكن لا نمارس الجنس والزنا في جنه اله الاسلام وهو موجود فيها ، لا نشبه الله بل الماكر او المضلل او الشاتم

ان كنتي تريدين الفهم فكان سوف يوضح من مشاركتك لكنك ايضا اتيتي للنقد الجاهل

واعلم انك لم تقرأي مشاركه واحده للفهم فقط او مجرد المعرفه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

اذهبي للقسم الاسلام وارينا مدي قدراتك

سلام السيد المسيح الذي يفوق كل عقل
 

محبه لرسولها

New member
عضو
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قال السيد المسيح لتلاميذه " فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ " ( متى28 : 19 ) .


يمكنك قراءة هذه الموضوع وبه كم من الادلة من الكتاب المقدس ، لا تستطيع معه صدا او ردا

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=118734

على ماذا تدلل بقولك هذا
 

antonius

سرياني آشوري
عضو نشيط
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
5,216
مستوى التفاعل
212
النقاط
0
الإقامة
حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
لماذا ثلاثة أقانيم وما الحكمة من ذلك ؟
لان الله موجود عاقل حي!
الم يكن يكفي اقنوم واحد ويجتمع به كل صفات الاقانيم الثلاثة ؟
الثلاثة اقانيم هم واحد في الجوهر
وطالما هم ثلاثة اقانيم فلماذا إتحدوا اذن ؟
لا اتحاد في الله..هو واحد!
وهل كل اقنوم له وظيفه معينه لا يفعلها غيره ؟
اجابك الاخوة..



 

محبه لرسولها

New member
عضو
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اعتقد اننا نضرب مثل والامثال ايضا اعتقد انها لايوجد بها دليل

والدليل كان لتوضيح الثالوث القدوس او الاقانيم

فقط لتوضيح او شرح او لفهم انسان جاهل او مغيب او رافض الفهم ولكن نوضح لكي يستوعب الانسان اما يرفض ويفوق من جهله ام يستمر في طريق الظلام......

فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. مت 28: 19

ومش ممكن التشبيهه ده يكون سبب خلاص لانسان عاش فتره كبيره في حياه مملؤءه هرطقات
وتتدليس وكذب وينجو من هلاك ابدي

علي الاقل نحن نشبه لنكون سبب فهم الاخرين ومساعد لهم ولكن لا نمارس الجنس والزنا في جنه اله الاسلام وهو موجود فيها ، لا نشبه الله بل الماكر او المضلل او الشاتم

ان كنتي تريدين الفهم فكان سوف يوضح من مشاركتك لكنك ايضا اتيتي للنقد الجاهل

واعلم انك لم تقرأي مشاركه واحده للفهم فقط او مجرد المعرفه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

اذهبي للقسم الاسلام وارينا مدي قدراتك

سلام السيد المسيح الذي يفوق كل عقل

كل ماذكرت من امثله لا يعقلها انسان فانا والله لم اعقلها
فنحن لا نعقل هذه الامثله ولا يوجد دليل واضح عليها
كما ان رهبانك لم يفهموها
فلو فهموها رهبانك لفهمناها

فهذا ليس معنى انك لا تستطيع ان ترد على كلامي ان تستهزا بديننا وبالهنا والهك
والجنه ليس نعيمها في حورها ولا قصورها بل نعيم الجنه الحقيقي في رؤية وجه ربنا جل جلاله وعظم شانه
 

محبه لرسولها

New member
عضو
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

لان الله موجود عاقل حي!

الثلاثة اقانيم هم واحد في الجوهر

لا اتحاد في الله..هو واحد!

اجابك الاخوة..




لا لا .. بصراحه اجابات مقنعه كل جواب اتيت له بدليل من كتابك ومن قول قساوستك
 

antonius

سرياني آشوري
عضو نشيط
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
5,216
مستوى التفاعل
212
النقاط
0
الإقامة
حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
لا لا .. بصراحه اجابات مقنعه كل جواب اتيت له بدليل من كتابك ومن قول قساوستك
ههههه...وكأني لو اتيت بادلة الارض كلها ستغيرون رايكم العقيم وتصخر عقلكم!!!
لكي سؤال يا فتاة:
هل الانسان يُدرك الله بشكل كامل؟
 

محبه لرسولها

New member
عضو
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

ههههه...وكأني لو اتيت بادلة الارض كلها ستغيرون رايكم العقيم وتصخر عقلكم!!!
لكي سؤال يا فتاة:
هل الانسان يُدرك الله بشكل كامل؟

نعم الارض كلها ستتغير انت بدون دليل
لا ياخذ بكلامك ونضرب به عرض الحائط

لا... فالانسان فالانسان بعقله هذا لا يستطيع ان يعرف شيء او يعلم شيء الا بما يمن عليه الله جل جلاله به من علم وادراك فعقل الانسان لا تستطيع ان تدرك الله ولا ان تدرك كيف هو او اوغير هذه الصفات فالله جل في علاه ليس كمثله شيء
ليس له شبيه
فهو سبحانه وتعالى احد في ذاته...احد في صفاته له الاسماء الحسنى والصفات العلى
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
عالم زمانك

فلهب النار ليست هي النار بل هي خاصيه تابعه لها
كما ان النور ليس نار بل هي خاصيه بل هي خاصيه لها
كما ان الحراره ليست نارى بل هي ايضا خاصيه تابعه لها
فكل هذه صفات للنار وليست هي النار نفسها مستحيل ان يكون ذلك

كما ان ماذكرت ان النار يصدر منها لهب واللهب يصدر منه نور وحراره هما اربعه وليسوا بثلاثه !!!
ومستحيل ان يكونوا كلهم واحد فهل النور مثل النار تحرق او اذا وضعت اصبعك لسعتك !!!
ام هل الحراره نارا تحرق !!!




من اين اتيت بهذا الكلام هل هناك دليل ينص على ان الاب اله والابن اله والروح القدس اله؟؟
ام هذا كلام ليس له اي دليل من الصحه في كتابكم فاستخدمتم العقل لتدللوا على هذا الكلام !؟؟
واين قال الله جل في علاه عن نفسه انه كاله واحد هو الاب والابن والروح القدس كما تقولون ؟؟




اين ذلك الايضاح فكلامك كله لا يوجد به اي دليل لكي تبني عليه ماذكرت
فعلمائك المسيحيين لم يستطيعوا تفسير معتقدكم هذا فهل ستستطيع انت ان تفسره ؟؟؟!!!

ههههههههههههههههه
الاخت محبة لرسولها
صدقيني ضحكت كثيرا لمشاركتك هذه و ارجوا ان لا تعتبريه استهزاء بك بل هو مجرد لاني وجدت ان مشاركتك طريفة بعض الشئ..
سيادتك تريدين فقط ان تعترضي..
كمثال:
انت تجلسين في الخلاء..
اشعلتي امامك نار.. لان الظلام حالك و الجو بارد..
و جلستي امام هذه النار..
فأي حارارة تشعرين؟؟؟ هل هي حرارة الليل؟؟؟ حرارة النار المشتعلة في امريكا الجنوبية؟؟ ام هي حرارة النار المشتعلة في احد غابات استراليا؟؟؟
بالطبع هي حرارة النار التي انت اشعلتيها امامك و تستدفئين بها.. فلمن هذه الحرارة؟؟؟ للنار التي امامك.
نأتي الي النور الذي يشع امامك.. لمن هذا النور؟؟ظ هل هو نور مصباح مشتعل علي مسافة 5000 كيلومتر منك ام هو نور النار التي امامك؟؟؟
لمن هذا النور؟؟؟ انه نور النار التي امامك...
و اخيرا... اين هذه النار اصلا؟؟؟؟ هي امامك..
اذن فمحاولاتك للنقض ليست هي الا محاولات منك للتهرب من الفهم.. لم اقول تهرب من الاجابة او او او... بل انت تهربين من الفهم نفسه..

و في نفس الوقت احب ان اشكرك علي مشاركتك هذه لان بها الكثير من ما انت قلتيه يوضح بالفعل ان الهدف من المثال قد وصلك..
نور النار ليس هو حرارة النار و الا نكون جهلاء.. حرارة النار ليس هو شعاع النار و هذا ايضا صحيح..
كذلك الاقانيم عزيزتي..
الروح القدس ليس هو الابن او الاب.. و الابن ليس هو الروح القدس او الاب.. و الاب ليس هو الروح القدس او الابن..
كما ان نور النار ليس هو حرارة النار..
و لكن يبقي الشئ المشترك و هو:
ان الحرارة و النور ليس سوي النار نفسها.. يختلفوا في الوظيفة و لكنهم واحد في الجوهر.
و الاقانيم هم مختلفين في الاقنومية و لكنهم واحد في الجوهر الذي هو الله.
 
التعديل الأخير:

epsalmos

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
20 يوليو 2009
المشاركات
3,236
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الاخت محبة:

ارجو ايضاح ما هو وجه الاعتراض او السوال محددا ؟؟؟؟؟؟؟؟

كل ما اراه منك عدم وجود سوال محدد .. بل هو اعتراض على ضرب الامثله .....
طيب لو حضرتك لا تفهمى من الامثله دى مشكلة حضرتك الشخصيه .. و عدم الفهم ليس له علاج عندنا ....

ارجوا ان السوال يكون واضح و له علاقة بالموضوع و عدم السبق الى نتائج قبل الاجابه و الا لم يكون هناك داعى لان تستفسرى

شكرا
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
قال السيد المسيح لتلاميذه " فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ " ( متى28 : 19 ) .


هل بعد قول السيد المسيح اعتراض ؟؟؟
 

antonius

سرياني آشوري
عضو نشيط
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
5,216
مستوى التفاعل
212
النقاط
0
الإقامة
حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
نعم الارض كلها ستتغير انت بدون دليل
لا ياخذ بكلامك ونضرب به عرض الحائط

ما نوع الدليل الذي تطلبين؟ وسأريكي كيف انكي ستضربين بكل الدلائل عرض الحائط...
هل تعرفين معنى النص المطلق؟ ولا اقصد به هنا مضاد التقييد..
يعني مثلا تعرفين الفرق بين نصوص القانون الجنائي ونصوص الكتاب المقدس..او حتى القرآن؟ فالقصد الاطلاق في المعنى!...فهل لكي المام بما اتكلم؟
لا... فالانسان فالانسان بعقله هذا لا يستطيع ان يعرف شيء او يعلم شيء الا بما يمن عليه الله جل جلاله به من علم وادراك فعقل الانسان لا تستطيع ان تدرك الله ولا ان تدرك كيف هو او اوغير هذه الصفات فالله جل في علاه ليس كمثله شيء
ليس له شبيه
فهو سبحانه وتعالى احد في ذاته...احد في صفاته له الاسماء الحسنى والصفات العلى
عظيم...اذن الكلام الذي يتعدى ما اخبرنا به الله عن نفسه...سيكون كلاما فلسفيا جدليا اكثر منه كلاما مبرهنا عليه بالدلائل غير الظنية
فنحن لا نعرف الله معرفة كاملة لنجيب عن كل "لماذا" و"ما الحكمة" وووو...
نحن (البشرية) كالطفل..الذي يرى اباه..ويميزه من دون جميع البشر..ولكن لا يستطيع ان هذا الطفل ذو العمر اليافع جدا تحديد صفات والده وكل ما يفعل وتعليل افعاله! ...فهكذا نحن مع الله..لا نعرف عنه الا ما اخبرنا به عن نفسه! وما فوق ذلك نحن لسنا مطالبين بمعرفته!


 
التعديل الأخير:

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
كل ماذكرت من امثله لا يعقلها انسان فانا والله لم اعقلها
فنحن لا نعقل هذه الامثله ولا يوجد دليل واضح عليها
كما ان رهبانك لم يفهموها
فلو فهموها رهبانك لفهمناها

فهذا ليس معنى انك لا تستطيع ان ترد على كلامي ان تستهزا بديننا وبالهنا والهك
والجنه ليس نعيمها في حورها ولا قصورها بل نعيم الجنه الحقيقي في رؤية وجه ربنا جل جلاله وعظم شانه
الاخت العزيزي
الا تري معي ان كلامك غير منطقي بعض الشئ؟؟
كيف يكون رهباننا لم يفهموها و نحن فهمناها؟؟؟ اذن فلماذا هم رهبان؟؟ كان اذن من المفروض ان نكون نحن الرهبان ( لاننا فهمنا) و هم الاناس العاديين ( لانهم لم يفهموا)
ههههههههههههه
سامحيني.
عموما..
عدم الفهم لديك ليس لصعوبة الفكرة عزيزتي بل هو هروبا منك من الفهم .. لان فهم العقيدة المسيحية الصحيحة يفرض عليك منطقيا رفض القرأن برمته..
فالاسلام يقول لك اننا نعبد ثلاثة الهة.. فلو فهمت عقيدة التثليث كما نفهمها نحن ستقعين في مشكلة.. و هي :
القرأن يقولالمسيحيين يؤمنون بثلاثة.. المسيحيين و كتابهم يقول بواحد..
فأما تكذبينا حتي تبقي مصدقة للقرأن (تكوني قد ظلمتينا ) او تصدقين و تضطري الي تكذيب القرأن..
هذه هي المشكلة التي تقف عقبة لديك و تمنعك من فهم الامثلة التي نضربها لك..

دليل اخر علي تهرب المسلم من الفهم..
المسلمين يتشدقون طوال الوقت بأنهم اهل اللغة العربية و لكنهم اول من ينسي قواعدها عندما يأتي الحدث عن الامثلة.
فنحن نعرف ان في الامثلة و التشبيهات لا يحتاج الانسان الي تطابق تام.. بل التشبيهات و الامثلة تضرب لايصال فكرة معينة.
فعندما يقول الشاعر: الفتاة تقذ كالغزال.. لن يقول المسلم .. انها تسير علي اربعة.. لان الشاعر شبهها بالغزال و الغزال يسير علي اربع اذن فهي تسير علي اربع..
و هذا تفكير خاطئ..
فعندما نضرب مثال او تشبيه فنحن نعني به اوجه الشبه و ليس الاختلافات..
فلا تنسي قواعد اللغة العربية عزيزتي..
و في نفس الوقت لا تنسي قواعد التشبيه البلاغي و الهدف من التشبيه و اوجه التشبيه..
حتي لا تكوني من من يجادل من اجل الجدال فقط.

 

محبه لرسولها

New member
عضو
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذه المقالة وجدتها على احد المنتديات المسيحية ، انقلها لكم ، لاحتوائها مزيد من الاسماء الاسلامية التي فهمت العقيدة المسيحية ، عبادة الله الواحد .


ارجو منك ان تتاكد من صحة نقلك قبل ان تنقله
وبالخصوص عندما تنقل شيء عن الاسلام

اما عن قولكم عن الامام الغزالي رحمه الله تعالى رحمة واسعه
فهذا كذب عليه وافتراء
فهذا الكلام لم يقله وعقيدتكم هذه لم يقربها ولم يؤمن بها
وسابين الان صدق ما قلته وكذب ما قلتم وادعيتم


قال الامام الغزالي رحمه الله تعالى في كتابه. كتاب الرد الجميل لالهية المسيح من الانجيل
فهذا النص الصحيح الذي قاله الامام ( ( يعتقد النصارى أن ذات البارئ تعالى واحدة في الجوهر ولها اعتبارات ) .. هل في هذا الإقرار بصحة التثليث ؟؟ كلا, هذا ليس أكثر من نقل ما يزعمه النصارى, كأن أقول انالنصارى يعتقدون بإله واحد ذو ثلاثة أقانيم ... هل هذا يعني إني أقر بأن الله واحد له ثلاثة أقانيم ؟؟ كلا .. هذا ما قاله الإمام واستخدم كلمة " اعتبارات " بدلا من " أقانيم " وكالعادة لم يكن القمص الفاسق أمينا في نقله ولم يخبرنا عن سياق قول الإمام الغزالي, الذي كان يرد علي من تذرع بالاصحاح الأول من الإنجيل المنسوب إلي يوحنا وعولوا عليه في ألوهية المسيح وتجنب القمص الفقرة التي يفهم منها ان الإمام يرد علي كفرهم وبهتانهم لذلك اضطر القمص إلي تغيير عبارة الغزالي من " لأنهم يعتقدون " إلي " يعتقد النصارى " كما غير كلمة " الموضوع " إلي كلمة " الجوهر " )


وللمزيد عن ما قاله الامام اذا اردتم وضع رابط الكتاب وضعته



كما حدث ذلك الكذب والافتراء على البقلاني رحمه الله
وهذ هو نص ما قاله الشيخ ( زعم قوم منهم – أي من النصارى - أن معنى الأقانيم التي هي الخواص أنها صفات للجوهر , فيقال لهم إذا استحال أن تكون أقانيم وخواص لأنفسها وإنما تكون صفات وأقانيم لشيء آخر هو غيرها ولا يقال إنه هي فهذا يوجب إثبات أربعة معان منها جوهر وثلاث خواص له وهذا ترك التثليث , وإن قالوا هي خواص لأنفسها وأقانيم لأنفسها قيل لهم فيجب أن يكون الابن ابن نفسه والروح روح نفسه والصفة صفة نفسها وهذا جهل عظيم ويجب بطلان ما هي خواص له ونفيه وألا يكون هناك مخصوصًا بهذه الخواص وهذا إبطال للجوهر , وزعم قوم منهم أن معنى الأقانيم والخواص أنها أشخاص فيقال لهم أهي شخاص لأنفسها أم لجوهر يجمعها فإن قالوا لأنفسها تركوا قولهم وإن قالوا لجوهر جامع لها أبطلوا التثليث وقال بعضهم معنى الأقانيم أنها خواص فقط فيقال لهم أهي خواص لأنفسها أم لجوهر جامع لها هي خواص له ويكلمون في ذلك بما كلما به من زعم أنها أشخاص وصفات ولا جواب لهم عن ذلك ) ( تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل 1/106-107 )


واذا اردتم رابط الكتاب وضعته لكم اسم الكتاب ( التمهيد )


وهل عندما لا تجد احد من قساوستك ان تستدل به على فهم ما تقولونه من ثالوث واقنوم
ان تكذبوا على علمائنا وتنسبوا لهم الاقاويل الباطله لتستدلوا منهم على فهم عقيدتكم !!!!!!
هذا من العجب العجاب
 
أعلى