الأدلة الداخلية تشير الى هوية كاتب إنجيل مرقس
الدليل الأول: اللغة والمصطلحات اللغوية
إنجيل مرقس بطبيعة الحالة مكتوب باللغة اليونانية لكنه أيضاً يحتوي على مصطلحات من اللغة الأرامية (مرقس 7: 31-37) [1]
إنجيل مرقس يحتوي أيضاً على مصطلحات لغوية لاتينية إستعملها كاتب الإنجيل في وصف بعض العادات والتقاليد اليهودية (مرقس 14) [2]
هذه الإشارات تتفق مع شخصية مرقس بكون شخص متعلم متمكن في اللغة الارامية واليونانية ومُلم بالمصطلحات اللاتينية التي إستعملها وهو يكتب إنجيله في روما كما تنقله لنا الأدلة الخارجية.
الدليل الثاني: شهادة العيان البطرسية
إنجيل مرقس ينقل لنا شهادة العيان من خلال الرسول البطرس الذي نعلم إنه مرقس كان تلميذاً له. فأنجيل مرقس يذكر البشارة من خلال بطرس فنرى أن بطرس هو المتحدث نيابة على التلاميذ (حادثة شجرة التين مرقس 11) [3]. الإنجيل أيضا يذكر لنا إسم بطرس بكثرة وبمعرفة قريبة مؤكداً لنا الدليل الداخلي (بطرس 5: 13) والخارجي (من كتب إنجيل مرقس) الذي يذكر لنا بأن مرقس هو تلميذ بطرس ومدون شهادة العيان عن طريق معلمه.
الدليل الثالث: المعرفة الجغرافية
كاتب الأنجيل له معرفة جغرافية لدرجة إنه من الغير الممكن أن يكون شخص روماني يعيش بعيد أورشليم ويكتب بهذه الدقة والتفصيل. معرفة مرقس بالمدن واماكنها الجغرافية وخاصة بالجليل (بسبب الرسول بطرس ) واورشليم (بسبب القديس مرقس). فهذا الشئ يؤكد هوية صاحبة الإنجيل بكون يهودي من اورشليم وله معرفة عن الجليل من خلال الرسول بطرس.
الدليل الرابع: سمعان القيرواني
كاتب الإنجيل ينفرد بذكر سمعان القيرواني اب لكل من اليكساندر وروفس (مرقس 15 : 21) المعروفين في الوسط المسيحي في روما كما هو مذكور في رسالة رومية (16 : 13). هذا الدليل يتفق مع الدليل الخارجي بكون مرقس كتب إنجيله وهو في روما.
الدليل الخامس: الشاب الذي أنكر المسيح
إنجيل مرقس ينفرد عن بقية الأناجيل بذكر قصة شاب (مرقس 14: 50) نكر المسيح وهرب. هذا الحدث يعتبر إشارة الى صاحب كاتب الإنجيل الذي أختار ان يعترف بنكرانه للمسيح وان يدون هذه الحادثة التي يذكرها التقليد بأنها تخص القديس مرقس.
الخلاصة
مجموع هذه الأدلة الداخلية إضافة الى الأدلة الخارجية ترجح مرقس بكونه كاتب إنجيله بصورة تفوق أي كاتب آخر غير كاتبي العهد الجديد في ذلك العصر وبالتالي المسيحيون لديهم حجة قوية يعتدمون عليها في إيمانهم ان مرقس هو فعلاً كاتب الإنجيل وان الكاتب هو شاهد عيان وليس مجهول .
سلام ونعمة
المراجع:
[1] المصطلحات الارامية في إنجيل مرقس: https://www.studylight.org/language-studies/aramaic-thoughts.html?article=187
[2] المصطلحات اللاتينية في إنجيل مرقس: https://ntresources.com/blog/?p=1205
[3] شهادة العيان البطرسية في إنجيل مرقس https://coldcasechristianity.com/wr...eters-influence-on-marks-gospel-bible-insert/
An Introduction to the Gospel Of Mark | Bible.org
I. AUTHOR: JOHN MARK A. Strictly speaking, the Gospel is anonymous B. EXTERNAL EVIDENCE strongly supports John Mark as the author of the Gospel of Mark in association with the Apostle Peter1 1. Pseudo-Barnabas ([5:9; Mark 2:17] c. A.D. 70-130) 2. Polycarp (c. 110-150) 3. Hermas (c. 115-140) 4...
bible.org
Who Wrote the Gospel of Mark? - Logic & Light
The Christian church teaches that the gospels of Matthew, Mark, Luke, and John are accurate historical accounts of the teachings, death, and resurrection of Jesus. According to the church, these documents were written by direct eyewitnesses to the events recorded, or by people who captured the...
www.logicandlight.org
التعديل الأخير: