الأدلة الداخلية تشير الى هوية كاتب إنجيل مرقس

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,140
مستوى التفاعل
2,764
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه

الأدلة الداخلية تشير الى هوية كاتب إنجيل مرقس​

بالرغم من أن إنجيل مرقس لا يذكر لنا بصورة مباشرة ان الكاتب هو الرسول مرقس بالحرف الا انه هناك الكثير من الإشارات التي من داخل الإنجيل تشير وبقوة الى شخصية القديس مرقس بكونه هو الكاتب بالفعل. هذا الشئ يتوافق مع الأدلة الخارجية التي تشير الى مرقس. في هذا الموضوع أذكر 5 ادلة بتلخيص تشير الى هوية كاتب إنجيل مرقس (راجع من هو القديس مرقس الرسول؟)


الدليل الأول: اللغة والمصطلحات اللغوية
إنجيل مرقس بطبيعة الحالة مكتوب باللغة اليونانية لكنه أيضاً يحتوي على مصطلحات من اللغة الأرامية (مرقس 7: 31-37) [1]
إنجيل مرقس يحتوي أيضاً على مصطلحات لغوية لاتينية إستعملها كاتب الإنجيل في وصف بعض العادات والتقاليد اليهودية (مرقس 14) [2]
هذه الإشارات تتفق مع شخصية مرقس بكون شخص متعلم متمكن في اللغة الارامية واليونانية ومُلم بالمصطلحات اللاتينية التي إستعملها وهو يكتب إنجيله في روما كما تنقله لنا الأدلة الخارجية.

الدليل الثاني: شهادة العيان البطرسية
إنجيل مرقس ينقل لنا شهادة العيان من خلال الرسول البطرس الذي نعلم إنه مرقس كان تلميذاً له. فأنجيل مرقس يذكر البشارة من خلال بطرس فنرى أن بطرس هو المتحدث نيابة على التلاميذ (حادثة شجرة التين مرقس 11) [3]. الإنجيل أيضا يذكر لنا إسم بطرس بكثرة وبمعرفة قريبة مؤكداً لنا الدليل الداخلي (بطرس 5: 13) والخارجي (من كتب إنجيل مرقس) الذي يذكر لنا بأن مرقس هو تلميذ بطرس ومدون شهادة العيان عن طريق معلمه.

الدليل الثالث: المعرفة الجغرافية
كاتب الأنجيل له معرفة جغرافية لدرجة إنه من الغير الممكن أن يكون شخص روماني يعيش بعيد أورشليم ويكتب بهذه الدقة والتفصيل. معرفة مرقس بالمدن واماكنها الجغرافية وخاصة بالجليل (بسبب الرسول بطرس ) واورشليم (بسبب القديس مرقس). فهذا الشئ يؤكد هوية صاحبة الإنجيل بكون يهودي من اورشليم وله معرفة عن الجليل من خلال الرسول بطرس.

الدليل الرابع: سمعان القيرواني
كاتب الإنجيل ينفرد بذكر سمعان القيرواني اب لكل من اليكساندر وروفس (مرقس 15 : 21) المعروفين في الوسط المسيحي في روما كما هو مذكور في رسالة رومية (16 : 13). هذا الدليل يتفق مع الدليل الخارجي بكون مرقس كتب إنجيله وهو في روما.

الدليل الخامس: الشاب الذي أنكر المسيح
إنجيل مرقس ينفرد عن بقية الأناجيل بذكر قصة شاب (مرقس 14: 50) نكر المسيح وهرب. هذا الحدث يعتبر إشارة الى صاحب كاتب الإنجيل الذي أختار ان يعترف بنكرانه للمسيح وان يدون هذه الحادثة التي يذكرها التقليد بأنها تخص القديس مرقس.

الخلاصة
مجموع هذه الأدلة الداخلية إضافة الى الأدلة الخارجية ترجح مرقس بكونه كاتب إنجيله بصورة تفوق أي كاتب آخر غير كاتبي العهد الجديد في ذلك العصر وبالتالي المسيحيون لديهم حجة قوية يعتدمون عليها في إيمانهم ان مرقس هو فعلاً كاتب الإنجيل وان الكاتب هو شاهد عيان وليس مجهول .
سلام ونعمة


المراجع:
[1] المصطلحات الارامية في إنجيل مرقس: https://www.studylight.org/language-studies/aramaic-thoughts.html?article=187
[2] المصطلحات اللاتينية في إنجيل مرقس: https://ntresources.com/blog/?p=1205
[3] شهادة العيان البطرسية في إنجيل مرقس https://coldcasechristianity.com/wr...eters-influence-on-marks-gospel-bible-insert/
 
التعديل الأخير:

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,200
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
صلواتي من كل قلبي، حباَ بجميع البشر الذي أحبهم الله الى درحة أنه ظهر لهم بالجسد لكي لا يبقى مجرد فكرة في العقل - فكرة غير ملموسة، إنما مُتَصَوَّرة بما يوافق الفكر البشري و ليس الحقيقة الإلهية.
 

+Nevena+

عضوة ح الغلاسه
مشرف سابق
إنضم
12 ديسمبر 2007
المشاركات
20,038
مستوى التفاعل
1,867
النقاط
113
موضوع مفيد جدا وإثبات بالدليل
ربنا يستخدمك لمجد اسمه دائما
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
62,086
مستوى التفاعل
4,420
النقاط
113
موضوع وشرح اكثر من راائع
الرب يبارك تعبك وخدمتك روك
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,200
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
شكراً لتشجيعكم يا غاليين
تم إضافة الموضوع كفيديو ايضاً. صلواتكم ان يكون سبب بركة للباحثين عن الحق.
آميــــن!
 
أعلى