من هو القديس مرقس الرسول؟

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,140
مستوى التفاعل
2,764
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
من هو القديس مرقس الرسول؟

2238163519.jpg

الإسم يوحنا الملقب مرقس. يوحنا إسم عبري معناه "يهوه حنان" ومرقس إسم روماني معناه "المطرقة". إسم مرقس تكرر في سفر أعمال الرسل ورسالة بطرس الأولى.

حياته قبل الإيمان بالمسيح​

بحسب التقليد القبطي ولد سنة 12 بعد الميلاد في مدينة القيروان شمال افريقيا في بلدة تُدعى ابرياتولس انتقل هو وعائلته الى اورشليم بعد هجوم البرابرة. هو من أبوين يهوديين منسوبين لسبط لاوي. أمه هي مريم (أع 12 : 12) ويقرب الى برنابا الرسول رفيق بولس بصفته إبن أخته (كو 4 : 10). كان يعرف اللغة العبرية واليونانية واللاتينية بإتقان.


لقائه مع المسيح​

هناك رأيان بشأن لقاء مرقس مع المسيح. الرأي الأول (أوريجانوس وغيره) يذكر لنا ان مرقس كان له علاقة مباشرة مع المسيح بكونه حاضراً في عرس قانا بكونه الشاب الذي حملة الجرة (مر 14: 13 و 14) وبكونه الشاب الذي تبع المسيح ومن ثم هرب بعدما امسكوه (مر 14 : 51 و 52). التقليد يذكر أيضاً أنه احد الرسل ال 72 الذي ارسلهم المسيح وان إسمه كان موجودة في لائحة ال 72 رسول في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث.
الرأي الثاني (بابياس ويوسيبوس وغيره) يذكر ان مرقس لم يكن على علاقة مباشرة مع المسيح لكنه كان على علاقة مباشرة مع رسل المسيح مثل برنابا وبولس وبطرس الخ.


حياته بعد الإيمان في المسيح​

سواء كان على علاقة مباشرة بالمسيح ام لا، كل الأراء تجتمع على ان مرقس كان تلميذ بطرس ومترجمه وأنه دون إنجيله كأول إنجيل من خلال شهادة بطرس ومعرفته بالمسيح بكونه احد الرسل ال 12 وشاهد عيان وقائد الرسل. بطرس له علاقة قريبة من مرقس لدرجة انه لقبه بالبنوة الروحية (بط 5 : 13). أيضاً بسبب كون يعرف الكتابة والقرائة واتقانه للغة اليونانية كانه له دور في تدوين الإنجيل من خلال الرسول بطرس والوحي المقدس.

من الواضح ان مرقس وعائلته (خاصة والدته) كما مذكور في سفر أعمال الرسل كانوا قريبين من الرسل وكانوا فتحوا بيتهم للرسل وللخدمة التي من خلالها أنخرط فيها مرقس مع الرسل كبطرس وبولس وبرنابا وتلاميذهم.



خدمته وموته​

بدأ مرقس خدمته مع الرسول بطرس في أورشليم واليهودية ومن ثم أنطلق مع الرسولين بولس وبرنابا في أنطاكية و قبرص لكنه على الأرجح تركهم في بمفيلية بسبب المرض ورجع الى اورشليم. هذا الشئ كان سبب خلاف بين بولس وبرنابا اذ حبذ بولس الذهاب في رحلته التبشيرية الثانية بدون مرقس لكن برنابا اصر الى أن افترقا فأخذ برنابا مرقس وذهبا الى قبرص للتبشير (أع 15: 38 و 39).

التقليد يخبرنا ان مرقس ذهب الى الأسكندرية سنة 61 وعاد اليها بعد روما في سنة 65 ليكمل بشارته فكان اول رسول يُبشر وينشر البشارة في افريقيا.
هذا هو سبب مكانة ما مرقس في الكنيسة القبطية بكونه مؤسسها وناقل الإيمان المسيحي لمصر. أذ يذكر لنا التقليد القبطي طريقة موت مرقس في سنة 68 بجره في طرق المدينة الى أن تأثر جمسه وفاضت روحه وأسلم الروح.


الخلاصة​

شخصية مرقس هي شخصية تاريخية حقيقية وليست خيالية. مرقس أصبح ذو قرابة كبيرة من رسل المسيح وبشر معهم. مرقس كان متعلم ويعرف الكتابة القراءة مما يجعلنا نثق بهويته وشهادته وحياته.
تأكيد ان مرقس هو من كتب إنجيل مرقس هو موضوع سنتناوله عن قريب في الحلقات القادمة من سلسلة كتبة العهد الجديد. الحلقة القادمة هي من هو القديس لوقا الرسول.



مصادر للتعمق أكثر في الدراسة
 
التعديل الأخير:

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
62,086
مستوى التفاعل
4,420
النقاط
113
شرح راائع عن القديس مرقس بركة صلواته تكون معنا
شكرااا لتعبك روك الرب يبارك
 
أعلى