أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، يفتتح دورة (نور العالم) للتعليم المسيحي واللغة الآشوريّة في أربيل


articles_image120170701015046cRHW.jpg

عشتار تيفي كوم/
حضر قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا جاثليق كنيسة المشرق الآشوريّة ونيافة مار ابرس يوخنّا اسقف اربيل ومعاون الكرسي البطريركي الإحتفال الّذي أقامته رعيّة مار يوخنّا المعمدان بمناسبة إنطلاق دورة (نور العالم) للتعليم المسيحي واللغة الآشوريّة يوم الجمعة 30 حزيران 2017 في قاعة الكنيسة.
إبتدأ الإحتفال بقراءة نص من إنجيل متى 5: 13-16 تلاه كلمة لنيافة الأسقف مار ابرس يوخنّا، تحدّث فيها عن دور الكنيسة في إيصال البشرى السارّة عبر الأجيال والوسائل التي تمكّننا من أيصالها: دروس التعليم المسيحي مثالاً.. هذه هي مهمّة ورسالة الكنيسة في العالم.
تخلّل الإحتفال فقرات ترفيهيّة متعدّدة، من ثمّ قدّم قداسة البطريرك ونيافة الأسقف والآباء الكهنة الهدايا للأطفال.
لا ننسى أن نقدّم شكرنا وإمتناننا للمُحسنين الّذين تبرّعوا بالهدايا للأطفال عن طريق Assyria TV والسيّد سركون داديشو.. ليباركهم الرب دوماً وأبداً.
حضر الاحتفال ايضاً، القس انطوان لاجين والقس مارتن نيقولا.

إعلام كنيسة مار يوخنّا المعمدان في عينكاوة

articles_image220170701015046cRHW.jpg

articles_image320170701015046cRHW.jpg

articles_image420170701015046cRHW.jpg

articles_image520170701015046cRHW.jpg

articles_image620170701015046cRHW.jpg

articles_image720170701015046cRHW.jpg

articles_image820170701015046cRHW.jpg

articles_image920170701015046cRHW.jpg

articles_image1020170701015046cRHW.jpg

articles_image1120170701015046cRHW.jpg

articles_image1220170701015046cRHW.jpg

articles_image1320170701015046cRHW.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
السرياني العالمي يهنئ شعبنا بمقررات مؤتمر بروكسل


articles_image120170703013927LMbf.jpg

عشتار تيفي كوم/


أعلن رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي إبراهيم مراد أنها المرة الأولى التي نستطيع بها أن نهنئ شعبنا في العالم عامة والعراق خاصة بإنجاز تاريخي تمثّل بتوحيد موقف أكثرية أحزاب شعبنا وكنائسه حول مشروع وطني وقومي بامتياز ألا وهو مؤتمر بروكسل الذي انعقد بهدف دراسة حقوق شعبنا في العراق والخروج برؤية واحدة موحدة تبلسم جراح شعبنا وتثبّت حقوقه السياسية والوطنية في أرضه بعد ما تكبّده من معاناة وتهجير واقتلاع من الوجود، حيث أثمر المؤتمر باتفاق على نيل شعبنا في سهل نينوى محافظة على شكل إقليم.


وقد استطاعت أحزاب شعبنا التي عملت وشاركت في إنجاح هذا المؤتمر الذي اتخذ الطابع الدولي إذ رعاه الاتحاد الأوروبي بمشاركة بطاركة ومطارنة ووفد أميركي وروسي وممثلين عن الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان أن تبرهن بأنها يد واحدة موحدة وباتحادها هذا تستطيع تحقيق المعجزات ولا مستحيل بعد اليوم .


وأسف مراد لانسحاب بعض الأحزاب وعدم مشاركتها في المؤتمر لأسباب وحجج واهية وغير منطقية إذ حاولت ربط المؤتمر بمؤامرات كونية وهمية أثبتت حسب رؤيتنا لشعبنا وللدول الكبرى عدم جدية خطابها القومي والسياسي الذي لطالما نادت به على مر الزمن وعدم الاهتمام بقضايا شعبنا المصيرية والتفكير فقط بأحلام غير واقعية وبمصالح فئوية وشخصية ضيقة الأفق .



كذلك تمنى مراد على غبطة بطريركي الكنيستين الكلدانية والشرقية الآشورية التكاتف مع أحزاب شعبنا بعد اكتشاف حقيقة مؤتمر بروكسل والعمل يد واحدة لتطبيق وتنفيذ بنود مقررات هذا المؤتمر التاريخي الذي صدم مستضيفيه وكل من شارك فيه بالوحدة التاريخية المصيرية التي أظهرتها أحزاب شعبنا.


ووجه مراد تحياته لكل من عمل لسنتين متواصلتين خلف الكواليس وبهدوء للوصول إلى حصول هذا المؤتمر التاريخي مأكدًا بأننا في مجلس بيث نهرين القومي بكافة أحزابه وتشكيلاته السياسية والعسكرية لم ولن نبخل يومًا في تقديم أغلى التضحيات والتنازلات من أجل حرية وحقوق شعبنا في أرضه التاريخية كما ونعاهد شعبنا بأننا لن نستسلم للتجار كما لم نستسلم للديكتاتورية والإرهاب ، معتبرًا أن شعبنا عليه اليوم أن يواكب هذه الانجازات بجدية تامة وعدم الالتهاء عن البدء بورشات إصلاحية داخلية في مجتماعاتنا حيث من واجبه محاسبة من لعب وما زال يلعب بمصيره ووجوده وحقوقه مهما علا شأنه ومواكبة ودعم من ينضال لأجل مصالحه المقدسة .


مراد لنواب البرلمان الفيدرالي السويسري، واجب عليكم الدفاع عن الشعوب ودعم حقوقهم في الشرق الأوسط.


أعلن رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي إبراهيم مراد بأن المجتمع الدولي وخاصة الأوروبي يتوجب عليه الدفاع عن الشعوب المضطهدة والمهمشة في الشرق الأوسط ودعم حقوقهم ولاسيما الشعب السرياني الذي عانى وما زال يعاني الأمرّين من أنظمة وحكام ديكتاتوريين وجماعات إرهابية متطرفة، وأشار بأننا نناضل بكافة الوسائل المشروعة من أجل نيل شعبنا السرياني حقوقه السياسية الوطنية والقومية في أرضه التاريخية في الشرق الأوسط بعد معاناة طويلة، كاشفاً أنه هناك في لبنان مثلاً إجحاف كبير بحق السريان وغبن يطاولهم على كافة المستويات الإدارية في الدولة حيث هم محرومون من حقهم في التمثيل النيابي والوزاري والطبقة السياسية تهمش مطالبهم منذ عهد الاستقلال وحتى اليوم، معتبرةً إيّاهم أقليّات ومواطنين من الدرجة الثانية والجميع يغدق عليهم الوعود دون استثناء عند كل استحقاق نيابي دون الايفاء بتلك الوعود بل يكتفي بحصد أصواتهم واستغلال عطاءاتهم اللامحدودة علمًا أنهم لم يبخلوا يوماً في الدفاع عن حريته وسيادته واستقلاله، معرباً عن أسفه بالاستمرار بهذا الإجحاف والإقصاء المتعمد الذي يضرب صميم بناء دولة ديمقراطية عادلة متطورة بعد أن كان هذا البلد يسمى فيما مضى بسويسرا الشرق .


أما في ما يخصّ سوريا، طالب مراد المجتمع الدولي بضرورة الإسراع في الاعتراف بالإدارة الذاتية الديمقراطية وبالنظام الفيدرالي الاتحادي الديمقراطي المشكلين من شعوب شمال سوريا من سريان وعرب وأكراد وغيرهم، وبدعمهم سياسياً ومادياً وعدم الاكتفاء بالدعم العسكري معتبراً أنه الحل الأمثل لوقف الحرب السورية ومأساتها والبدء ببناء دولة فيدرالية ديمقراطية اتحادية تعددية عادلة ترسخ الشراكة الحقيقية في الحكم، مذكراً بأننا أثبتنا نجاحًا بارزًا في محاربة الإرهاب والقضاء عليه عبر قوات سوريا الديمقراطية التي بدأت بعملية تحرير الرقة من رجس الإرهاب الداعشي وبدعم قوات التحالف الدولي بعد أن حررت مناطق عديدة وقدمت خيرة شبابها من سريان وأكراد وعرب شهداء على مذبح الحرية.


أما في موضوع العراق فقد أصرّ مراد على نيل الشعب الكلداني الآشوري السرياني الحكم الذاتي في سهل نينوى ومنع التغيير الديمغرافي والتقسيم السياسي والعسكري الذي يؤثر سلبًا على شعبنا مؤكداً أننا على أهبة الاستعداد للانتشار في مناطقنا وحمايتها بقوانا العسكرية الخاصة رافضاً رفضًا تاماً الضغوطات التي تقام لإلغاء او تعطيل المؤتمر المزمع عقده نهاية الشهر الجاري في البرلمان الاوروبي والمخصّص لدعم إقرار الحكم الذاتي ، معلناً بأننا ملتزمين الاحترام المتبادل بين القوميات المتعايشة في سهل نينوى ضمن مبدأ التعايش السلمي والشراكة التامة في الحقوق والواجبات، مرتقبين دعم المجتمع الدولي والإسراع في إصدار قرار سياسي بحماية الأقليات المضطهدة والعمل على تحفيز وتشجيع الحكومة العراقية في بغداد وحكومة إقليم كردستان على الإسراع بتقديم الدعم والخدمات الشاملة وإعادة الإعمار لتسهيل عودة المهجرين واللاجئين من كافة قوميات سهل نينوى وخاصة شعبنا الكلداني الآشوري السرياني بكرامة إلى مناطقهم وتعويضهم عمّا أصابهم من أضرار مادية ومعنوية.


أما في الشأن التركي طالب مراد المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بالضغط على تركيا للاعتراف بحقوق كافة القوميات والأديان التي تعيش في أراضيها ولاسيما شعبنا السرياني وتشجيعها على السماح بتأسيس أحزاب ومؤسسات قومية حفاظاً على الديمقراطية وحقوق الإنسان ،


كلام مراد جاء خلال لقاء خاص في البرلمان الفيدرالي السويسري مع نواب يشكلون مجموعة أصدقاء الشعب السرياني وهم : فالتر مولر عضو لجنة العلاقة الخارجية في البرلمان الاتحادي من الحزب اللبيرالي ، هيرمان هس من الحزب اللبيرالي، مارتين كانديناس من الحزب المسيحي الديمقراطي، سيبيل ارسلان من حزب الخضر . وقد حضر اللقاء السادة: الرئيسة المشتركة للاتحاد السرياني الاوروبي هوليا كبريال، رئيس الاتحاد السرياني في تركيا اوغين مقسي الياس، أمينة السر العام في حزب الاتحاد السرياني اللبناني نورا جرجس، عضو مجلس بيث نهرين القومي شربل حنا .


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار اسطنبول الدولي في زيارة رسولية إلى النيابة البطريركية في تركيا


articles_image120170703013800piNA.jpg

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/
صباح يوم الأحد 2 تمّوز 2017، وصل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، إلى مطار اسطنبول الدولي، للقيام بزيارة رسولية إلى النيابة البطريركية في تركيا، وترقية الأب أورهان شانلي النائب البطريركي الجديد في تركيا إلى الدرجة الخوراسقفية.
رافق غبطتَه في هذه الزيارة الأب جليل هدايا رئيس محكمة الإستئناف الكنسية السريانية، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.
وفي صالون الشرف بمطار اسطنبول الدولي، كان باستقبال غبطته الخوراسقف يوسف صاغ النائب البطريركي المتقاعد في تركيا، والأب أورهان شانلي النائب البطريركي الجديد في تركيا، ورئيس وأعضاء المجلس الملّي في اسطنبول، وممثّلون عن اللجان الكنسية، وبعض المؤمنين.
ثمّ انتقل غبطته إلى مقرّ إقامته في دار النيابة البطريركية في اسطنبول، حيث أدّى صلاة الشكر في كنيسة قلب يسوع الأقدس، واستقبل غبطته المؤمنين في صالون الكنيسة لينالوا بركته الأبوية.

articles_image220170703013800piNA.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وفد من منظمة حمورابي لحقوق الانسان بصحبة وفد منظمة انسانية وحقوقية في جولة تفقدية واسعة للجانب الشرقي من مدينة الموصل


articles_image120170703013851umtx.jpg

عشتار تيفي كوم/
.السيدان لويس مرقوس ايوب ويوحنا يوسف توايا يتفقدان بصحبة الوفد الأجنبي مخلفات التخريب والتدمير الذي ارتكبته داعش ضد حواضن حضارية عظيمة لنينوى.
.الوفد يجري حوارات مع مواطنين عاشوا أسوا السنوات تحت نير عبودية الارهاب.
.الوفد يلمس مشاعر الشكر والامتنان والتقدير والاعتزاز بانجازات القوات العراقية في التحرير.
زار وفد من منظمة حمورابي لحقوق الانسان يوم الاحد الموافق 25 حزيران 2017 ضم كل من السيد لويس مرقوس أيوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الإنسان والحقوقي يوحنا يوسف توما رئيس فرع المنظمة في أربيل بصحبة إحدى المنظمات الدولية عدداً من المراقد الدينية من الجوامع والكنائس والاديرة وعدد من المواقع الاثرية في الساحل الايسر من الموصل .
كانت البداية في جامع النبي يونس الذي بني على أطلال دير مسيحي فوق تل أثري يحوي أثراً أشورية عظيمة منها قصر الملك العظيم أسرحدون الذي كان قد جعل الماء متوفرا في جميع انحاء نينوى خاصة في فترة ارتفاع حرارة الطقس،وساعد هذا في زيادة مساحة الاراضي المزروعة في جميع انحاء نينوى، وأمد الحدائق العامة بالمياه وأنشأ المستنقعات لادخال السرور في قلوب السكان التي وصل عددهم الى ما يقارب المائة والخمسين الف نسمة . وقام المتطرفون الارهابيون بتفخيخ المرقد ونسفه بالكامل أمام جمع من الناس .
كما إستطلع الفريق الموقع الأثري الواقع تحت بناء الدير من خلال الدخول في الانفاق التي حفرها داعش داخل التل الاثري لسرقة الاثار النفيسة لقصر الملك أسرحدون، كما يحوي التل على دير مسيحي بالاضافة الى قصر الملك الاشوري اسرحدون، وقد إطلع أعضاء الوفد على ما حصل من دمار في أثار الدير والقصر الاشوري بفعل العبث والسرقة الحاصلة في محتوياتهما .
وبعد ذلك قام الوفد بالتجول في عدد من أحياء وشوراع وأسواق الموصل للوقوف على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتعرف على أحوال العوائل العائدة الى دورها في هذه الاحياء والتي بدأت الحياة تدب فيها من جديد، حيث شاهد الوفد حجم الدمار الحاصل في سور نينوى و وتحديداً في باب المسقى وباب نركال اللذين حولهما داعش الى ركام .وعند الوصول الى حي الشرطة توجه الفريق الى كنيسة مار أفرام للسريان الارثودكس التي تقع في حي الشرطة مقابل جامعة الموصل ليجد أن حجم الدمار وتدنيس موجودات الكنيسة وصل الى درجات لايمكن وصفها من شدة الهول الذي وقع عليها، حيث لم يبق التنظيم منها سوى هياكل لا تصلح لشيء سوى أن تبقى شاهداً على عنجهيته وأيديولوجيته الاقصائية والتدميرية للأخر بعد أن أزال ودمر جميع الشخوص الدينية ومحاولة وأهانها بأسوأ الاشكال، إذ تم إستخدام بعض من مرافق الكنيسة لممارسة الرذيلة مع المسبيات من الاخوات الايزيديات.
وبعد خروج الوفد من الكنيسة التي كانت أحد معالم الحضارة والتنوع والاخاء والمحبة في مدينة أم الربيعين ( الحدباء) نينوى العظيمة والتي حولها التنظيم الارهابي إلى أنقاض ودمار وخراب، توجه أعضاء الوفد وهم في وضع نفسي صعب لما شاهدوه ورأوه من دمار وخراب في أحد معالم المدينة، توجه الوفد لأخذ إستراحة قليلة أمام أسواق كرزات وحلويات تاج العروسة والشام الكائنة أمام جامعة الموصل عله يحاول التخفيف عن بعض الالم والحسرة والغضب الذي أحس به مما شاهده من حجم الدمار في الكنيسة ومرافقها الروحية والادارية. لكن ذلك لم يسعفه بشيء فكانت أبنية جامعة الموصل المقابلة لهذه الاسواق هي الاخرى تشكو للمارة ما فعله الارهاب في كلياتها ومعاهدها ومختبراتها وملاعبها من دمار وخراب، فحيث ما تحرك الوفد الى حي الحدباء وحي المدراء العامين كان يشاهد الدمار والخراب الحاصل بفعل التنظيم الارهابي في مرافق الجامعة العريقة .
وكانت المحطة التالية هي حي الحدباء والمدراء العامين، حيث التقى الوفد بإحدى العوائل من أهالي الموصل ممن كانت طيلة فترة وجود داعش باقية تحت نيره، وقد إطلع الوفد على حجم المعاناة التي لحقت بهذه العائلة وباقي العوائل الاخرى بسبب ممارسات داعش الوحشية وفرضه لسلوكيات وممارسات إجتماعية غير مقبولة في اللبس والمظهر والتدين، حيث أعربت العائلة عن فرحتها الكبيرة بتحريرها من نير داعش ومما كانت تتلقاه من عقوبات تفرض من قبل عناصر هذا التنظيم لمخالفتهم تعليماته وما يصدر من فتاوي منه. حيث حرمان الطلبة والتلاميذ من المدارس وسوق الكثير منهم الى مبايعته وحمل السلاح معه ، وإجبارهم على مشاهدة مايقوم به التنظيم من تنفيذ عقوبات الاعدام وقطع الايادي والرمي من الاسطح في مناطق عديدة في الموصل على من كان يعصي أوامره ، كما أكدت العوائل أن الابلاغ عن رفضها لكل من كان يقف الى جانب التنظيم ويدعمه وهم يقومون بالإبلاغ عنه للسلطات الأمنية والعسكرية من أجل بتر هذا التنظيم وعدم السماح له بالظهور مرة أخرى.
وكان ألم وحزن الوفد أشد في زيارته دير مار كوركيس الشهير في حي العربي الذي على تل مرتفع كحارس للمدينة، وفي الطريق الى الدير شاهد الفريق حجم الدمار الذي أصاب دير الراهبات للقلب الأقدس ( دير النصر ) ، وبعد وصوله الى دير مار كوركيس كانت الألم أكبر ,اكبر بعد ما شهد من حجم الدمار والخراب في الدير التاريخي العريق الذي كان يأتي إليه الجميع من مختلف الانتماءات الدينية ليطلب الشفاعة منه .وبعد جولة تفقدية في مرافق الدير كانت المشاهدات لوقائع الدير تشير الى حجم عبثية ووحشية تنظيم الدولة الاسلامية " داعش" لا توصف في تخريب معالم الدير جميعها، من خلال حجم الدمار الذي أصاب الدير والكنائس الملحقة به والتدنيس الذي فعله التنظيم فقد ألحق التنظيم الخراب والدمار في كل أرجاء الدير وكنائسه القديمة والجديدة منها وكل المرافق الإدارية الخاصة بالرهبان، كما كانت الاضرار والتدنيس واضحة في مقبرة الدير حيث أزال التنظيم الشخوص والصلبان من أضرحة الموتى وجرفها.
المحطة الاخيرة للوفد كانت التوجه إلى مركز قضاء تلكيف الذي تحرر قبل عدة أشهر من التنظيم ، اذ تفقد الوفد أزقة القضاء التاريخية للوقوف على أوضاع الأهالي فيه وأحوالهم، فقد زار الوفد عدداً من المزارات الدينية والكنائس الموجودة في البلدة، وإضطلع على حجم التدمير الحاصل في تلك المرافق الدينية المسيحية التي دنست جميعها وتعرضت الى النهب والتدمير لجميع نفائسها، فقد مارس التنظيم الارهابي مختلف اشكال الدمار فيها ، كما التقى الوفد بعائلة مسيحية كانت قد بقيت تحت نير وظلم داعش الارهابي والذي صادر داعش منها دارين سكنيين كانت تملكها وحرمها من إستلام السلة الغذائية كونها غير مسلمة ولا يحل لها أن تأخذ من مال المسلم بحسب شريعة داعش لولا بعض الاهالي ممن كانوا يعاملونها برفق لكانت هي وزوجها المعاق في عداد الموتى.
وفي كل ذلك لمس الوفد الزائر لمس اليد مشاعر الشكر والامتنان والتقدير والاعتزاز لكل القوات العراقية البطلة التي ساهمت في التحرير، ولكل المدنيين الذين احتشدوا معهم على هذا الطريق، ولعل ما يؤرخ لقيمة هذا الانجاز العسكري الكبير هو ان تكون هناك إجراءات حكومية للأعمار وتأهيل الخدمات لتعجيل عودة النازحين.

articles_image220170703013851umtx.jpg

articles_image320170703013851umtx.jpg

articles_image420170703013851umtx.jpg

articles_image520170703013851umtx.jpg

articles_image620170703013851umtx.jpg

articles_image720170703013851umtx.jpg

articles_image820170703013851umtx.jpg

articles_image920170703013851umtx.jpg

articles_image1020170703013851umtx.jpg

articles_image1120170703013851umtx.jpg

articles_image1220170703013851umtx.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
النائب رائد اسحق يزور لجنة الاعمار لكنيسة مار كوركيس/ برطلة


articles_image120170704014022MNXQ.jpg

عشتار تيفي كوم/
المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق
زار النائب رائد اسحق مساء السبت 1 تموز الجاري "لجنة مار كوركيس لاعادة الاعمار/ برطلي" في مقرها بعنكاوا. والتقى النائب رائد اسحق بالاب "بهنام روفائيل للو" المشرف على اللجنة وبحضور الاب بهنام بينوكا وعدد من أعضاء اللجنة وأعضاء المجلس الخورني لكنيسة مار كوركيس.
وأطلَع الاب بهنام للو النائب اسحق على المراحل التي وصلت اليها عملية الاعمار في برطلة والمنهجية التي تتبعها في عملية الاعمار وعدد الدور المنجزة ونسب الدمار فيها.
كما جرى الحديث خلال الزيارة عن الرعية والرؤية المستقبلية للاوضاع ما بعد العودة والنقاط التي يجب التحرك نحوها للتشجيع للعودة، كالبنى التحتية والخدمات وأهمها الامن.


articles_image220170704014022MNXQ.jpg

articles_image320170704014022MNXQ.jpg

articles_image420170704014022MNXQ.jpg

articles_image520170704014022MNXQ.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المدرسة الدينية الصيفية لكنيسة برطلة في عنكاوا .. الحفاظ على الهوية في زمن التحدي


articles_image120170704013918gDg0.jpg

عشتار تيفي كوم/
بهنام شابا شمني
قدرة الانسان على مواصلة الحياة تظهر جلية في الازمات وفي مواجهة التحديات وتجاوزها. ومن أشد الازمات التي واجهت شعبنا المسيحي في سهل نينوى هو التهجير القسري الذي لا زلنا نعيش فترته الصعبة التي قاربت الثلاث سنوات.
في هذا الواقع الصعب والمرير ظهرت الكثير من الفعاليات والانشطة والمبادرات التي تقودها الكنيسة وتجعل الانسان يتشبث بالحياة ويواصل عيشها بل وفي احيان كثيرة يبدع فيها، ومن هذه الانشطة ما تعني بالحفاظ على الايمان والهوية الدينية والانتماء المكاني واللغوي.
من الانشطة التي بقيت كنيسة برطلة حريصة على اقامتها سنويا ومنذ عقود من الزمن وواصلت ذلك خلال التهجير ايضا هو "المدرسة الدينية الصيفية".
الاب "يعقوب سعدي شماس" المشرف على المدرسة ذكر: "رغم كل التحديات وأصعبها التهجير القسري نفسه الذي لم يترك لنا شيء غير الانسان الذي هو محور العمل، وتفكيره بالهجرة التي استنزفت منا الكثير، رغم كل هذه واصلنا العمل وللسنة الثالثة على التوالي متسلحين بايماننا وبقناعتنا الراسخة أن التهجير هو فترة لابد ان تتنهي ونعود ثانية الى مدننا وقرانا. فواصلنا انشطتنا كما لو كنا في ديارنا ووجدنا تقدما واضحا في العمل من سنة الى أخرى".
وأضاف في السنة الاولى كان العمل صعبا في ظل الامكانيات الضعيفة وعدم توفر المكان المناسب وسكن عوائل الرعية في مناطق متفرقة وبعيدة عن مكان المدرسة. وتابع الاب يعقوب في السنة الثانية تحسن الوضع بعد تخصيص بناية احدى مدارس النازحين الكرفانية وهي (مدرسة العيش المشترك) لاستغلالها لدوام مدرستنا خلال العطلة الصيفية مع توفر وسائط لنقل الطلبة من والى محال سكنهم. اما هذه السنة وهي الثالثة ازدادت اعداد الطلبة المقبولين في المدرسة ليصل الى (400) طالب في ظل امكانيات أفضل وانتقال الكثير من العوائل المهجرة من مناطق نزوحهم السابقة الى عنكاوا، مع تقبل الناس للفكرة وتحمسهم لها.
واوضح الاب يعقوب ان المدرسة تضم طلابا من ابناء برطلة والمناطق الاخرى ايضا. كما لم ينس من تقديم الشكر للجهات التي ساهمت في توفير المكان للمدرسة وهم الاب عمانوئيل كلو والست سحر المنسقة.
وفي سؤالنا ان العوائل تهيء نفسها للعودة ألم يكن ذلك عائقا امام إفتتاح المدرسة هذه السنة؟ أجاب الاب يعقوب أن العودة لم تكن كاملة ولا نريد ان نخسر الاثنين فشجعنا على الاولى وواصلنا العمل في الثانية، مع تهيئة بناية المدرسة الاصلية في برطلة ضمن حملة الاعمار لتكون جاهزة لاستقبال الطلبة.
وعن اهتمامهم بالمدرسة وحرصهم على افتتاحها؟
أكد الاب يعقوب بالاضافة الى انه تقليد توارثناه من اجيال فزرع بذرة الايمان والانتماء للكنيسة وحب اللغة السريانية ونشرها في نفوس الاطفال يجعل هذه كلها تنمو معه وبالتالي الحفاظ على الايمان وحب الانتماء للكنيسة وللهوية السريانية. موضحا ان تركيزهم هذه السنة كان على المرحلة المتوسطة لاعداد شمامسة جدد بعد اتقانهم للطقوس الكنسية واللغة السريانية وبعد الانتهاء من المدرسة سنحتفل برسامتهم شمامسة وعددهم حاليا (50) خمسون شماسا و(50) خمسين شماسة.
وعن ادارة المدرسة وكادرها التدريسي.. ذكر الاب يعقوب انهم من الشمامسة والشماسات وهؤلاء لهم خبرة في اللغة السريانية والطقسيات بالاضافة الى معلمي التربية المسيحية واللغة السريانية في المدارس الحكومية والمعلمين من ذوي الاختصاصات الاخرى من المستمرين بالخدمة او المتقاعدين مؤكدا ان جميعهم يقدم خدمته مجانية.
وتعتمد المدرسة في منهاجها التعليمي يقول الاب يعقوب على منهاج تم اعداده سابقا من قبل لجنة من المعلمين في الابرشية بالاضافة الى منهاج تعليم اللغة السريانية في المدارس الحكومية. لافتا الى ان المنهاج التعليمي يشمل أيضا دروس في الرياضة والرسم وتنمية مواهب الطلبة. كما تهيء ادارة المدرسة جميع الملازم والمناهج والقرطاسية للطلبة.
ويشكو الاب يعقوب من ان الدعم من قبل المنظمات التي تعني بالمهجرين كان قليلا وهو ما تعتمد عليه المدرسة في ادارة امورها التعليمية بالاضافة الى ما يجود به بعض المحسنين.
وعن مشاريعهم المستقبلية بعد العودة تطرق الاب يعقوب الى مشروع كانت الكنيسة تعده قبل التهجير وهو مدرسة نموذجية متكاملة على غرار المدارس في الخارج ربما يتواصل العمل فيه لو توفرت الامكانيات السابقة.
وفي ختام حديثه تطرق الاب يعقوب ايضا الى اهتمام الكنيسة بالجانب التعليمي الحكومي باقامة دورات تقوية للطلبة في المراحل المنتهية التي يقدمها مدرسون متخصصين مجانا، بالاضافة لامتلاك الكنيسة روضة خاصة وهي روضة مار متى.

articles_image220170704013918gDg0.jpg

articles_image320170704013918gDg0.jpg

articles_image420170704013918gDg0.jpg

articles_image520170704013918gDg0.jpg

articles_image620170704013918gDg0.jpg

articles_image720170704013918gDg0.jpg

articles_image820170704013918gDg0.jpg

articles_image920170704013918gDg0.jpg

articles_image1020170704013918gDg0.jpg

articles_image1120170704013918gDg0.jpg

articles_image1220170704013918gDg0.jpg

articles_image1320170704013918gDg0.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
احتفالية توقيع كتاب " قراءات في المسرح المعاصر " للناقد صباح هرمز


articles_image120170704015506zLn8.jpg

عشتار تيفي كوم/
كتابة : نمرود قاشا
أقام اتحاد الأدباء والكتاب السريان احتفالية توقيع كتاب " قراءات في المسرح المعاصر - مقاربة بين مسرحيات سترند بيرغ وأبسن " للناقد المسرحي صباح هرمز وذلك على قاعة المركز الأكاديمي الاجتماعي مساء الاثنين 3 تموز 2017 .
أدارت الاحتفالية القاصة والإعلامية جورجينا بهنام بمقدمة عن الكتاب ومؤلفه ثم قدمت المداخلين على الكتاب فكانت البداية مع ورقة الدكتور منصور نعمان " أستاذ كلية الفنون الجميلة - اربيل " جاء في جانب منها : إن ديدن هذا الكتاب , هو التسلل إلى معنى النصوص , فقد يكون المعنى غير معلن , فيستمر بتقصيه الدءوب مقلبا طبقات النص المسرحي , محللا شخصياته مؤسسا تحليله المنطقي المستند في الأصل على منطق النص لا منطق المؤلف , وبذلك ارتقى بالنصوص , واكسبها خاصية مقاومة المتغيرات الي تطراء في الحياة , كاشفا عن عمقها وإيغالها وأماكن تواجدها في النص المسرحي .
الناقد المسرحي " حمه سوار عزيز " في ورقته النقدية والتي عنونها " صباح هرمز ناقد بخصوصية مختلفة " جاء فيها : في هذا الكتاب نجد أن صباح هرمز موجود في كل صفحة وسطر وجملة باراءه وتحليلاته وحفره في باطن الكلمات والجمل ورسمه لصور غير مألوفة وجديدة على القارئ , وابتعاده بشكل كبير من الاستعانة بالمصادر وهذا ما نتلمسه في أفكار وثقافة الكاتب الواسعة .
الكاتب المسرحي ابراهيم كولان اختتم المداخلات بورقة يقول فيها : كتاب مفيد لطلاب المسرح ويعطي دروسا ثرة للمهتمين بالمسرح والنقد , لا يغرقنا بالنظريات المجردة المملة , بل بالتفكيك والتركيب العملي لكل عمل تناوله .
وأضاف كولان : صباح هرمز راهب نقر صومعته بيديه على سفح ترعى فيه شخوص تنسج قصصا وحكايا ووقائع حياة وهو ضليع بأدوات المسرح وفنونه وسحره يتوغل في شخوصه , يحاورها ويكشف عن جماليات العرض وقبح الزوايا التي تختال على الخشبة .
بعد ذلك تحدث مؤلف الكتاب عن بعض المحطات المهمة التي وردت في كتابه وطريقة تناوله الأحداث في المسرحيات التي تناولها .
فتح بعد ذلك باب الحوار حيث تقدم إلى المنصة عدد من الحضور طرحوا وجهات نظرهم بالكتاب بشكل عام وأسلوب معالجة الكاتب للنصوص المسرحية .
واختتم الحفل بالتوقيع على الكتاب .
ومما هو جدير بالإشارة إليه إلى أن الجزء الثاني من كتابه الموسوم (قراءات في المسرح المعاصر- مقاربة بين مسرحيات سترندبيرغ وأبسن). يقع في (300) صفحة من الحجم الكبير يتناول فيه مسرحيات سترند بيرغ وابسن وفريدريش ديرنمات، وفيليمير لوكيتش، وستانيسلاف ستراتييف، وتوفيق الحكيم، ويوسف الصائغ، ويوسف العاني.
علما أن الجزء الأول منه كان قد صدر عام 2013. الذي تصدى فيه الى مسرحيات تشيكوف الطويلة، ومسرحيات تينيسي وليامز، ويوجين أونيل، وآرثر ميلر.
---------------
صدر للمؤلف صباح بطرس الشاني
_ التقليدي واللاتقليدي في المسرح الكردي - 1993
_ مدخل إلى المسرح السرياني في العراق - 2001
_ ثلاثة عقود من المسرح الكردي - 2003
_ قراءة أخرى في المسرح السرياني - 2005
_ قراءات في المسرح الكردي المعاصر - 1013
_ المسرح الكردي في ثلاثة عقود ( 1970 - 2000 ) بالكردية



articles_image220170704015506zLn8.jpg

articles_image320170704015506zLn8.jpg

articles_image420170704015506zLn8.jpg

articles_image520170704020222UxMO.jpg

articles_image620170704020004Wzid.jpg

articles_image720170704020004Wzid.jpg

articles_image820170704020004Wzid.jpg

articles_image920170704020004Wzid.jpg

articles_image1020170704020004Wzid.jpg

articles_image1120170704020004Wzid.jpg

articles_image1220170704020004Wzid.jpg

articles_image1320170704020004Wzid.jpg

articles_image1420170704020222UxMO.jpg

articles_image1520170704020222UxMO.jpg

articles_image1620170704020222UxMO.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وصول قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، ونيافة الاسقف مار ابرس يوخنا ومار نرساي بنيامين الى استراليا


articles_image120170703112712qyc4.jpg

عشتارتيفي كوم/

وصل الى استراليا هذ اليوم، الاثنين المصادف 3/7/2017، قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم، ونيافة الاسقف مار أبرس يوخنا، اسقف اربيل ومعاون الكرسي البطريركي للكنيسة، ونيافة الاسقف مار نرساي بنيامين، أسقف الكنيسة على أيران.

وكان باستقبالهم في مطار سيدني الدولي، غبطة المطران مار ميلس زيا، الوكيل البطريركي لأبرشيات، استراليا، ونيوزلندا ولبنان والاباء الكهنة في سيدني.

وتأتي زيارة قداسة البطريرك هذه، لغرض الرسامة الاسقفية للاركذياقون نينوس إيليا، والذي أختير من قبل المجمع السينودس الأخير للكنيسة الذي انعقد في أربيل، أسقفاً على مدينة ملبورن ونيوزيلندا، والتي ستجرى يوم الاحد المصادف 16/7/2017 في مدينة ملبورن.

كما سيشارك قداسته والوفد المرافق له في المؤتمر السنوي لشباب كنيسة المشرق الآشورية في سيدني، والذي سيعقد يوم الأربعاء القادم، 5/7/2017 في سيدني، ولتفقد أبناء أبرشيات استراليا ونيوزيلندا.



مكتب الاعلام والثقافة لكنيسة المشرق الآشورية في سيدني



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
رؤية الكنيسة الكلدانية حول مستقبل بلدات سهل نينوى بعد هزيمة داعش


articles_image120170703091048e7lg.jpg

عشتارتيفي كوم- اعلام البطريركية الكلدانية/

كثر الكلام عن مستقبل بلدات سهل نينوى قبل داعش وبعد داعش، منه ما هو منطقي ومقبول، ومنه ما هو أحلام بحتة أو امنيات لا محل لها على ارض الواقع، والسؤال المطروح هو: من هي الجهة التي ستنفذها؟
هذه نقاط على الحروف مما نراه في كنيستنا في العراق بهذا الشأن المصيري الصعب.

من له حق الكلام عن مستقبل سهل نينوى؟

سؤال يطرح ذاته متوخيًّا الاجابات المنطقية، ونراها تكمن في المعطيات ادناه:
– من له حق الكلام عن مستقبل سهل نينوى، هم أساسا أهالي المنطقة الأصليون الذين رحلوا منها، مع التساؤل إن كان ثمة أحزاب سياسيّة تمثلهم حقا، وتكون متوحدة لتمثيلهم على تنوّع مشاريعهم السياسية. ومع التقدير لمن ليسوا من المنطقة او من غادروا البلاد منذ سنوات عائشين في بلدان الشتات، ولكل ما يحملونه من معاناة، إلا أنه ليس بمقدورهم أن يتحدثوا عن مستقبل هذه البقعة، بعيدين عن خصوصياتها وواقعها الحالي، وعن هواجس سكانها، وليتهم يستطيعون اقله أن يساعدوهم في ترميم بيوتهم، مَن مِن غير الكنيسة يقوم بمساعدتهم؟
– يعزز ما ذهبنا اليه أعلاه أن أهالي سهل نينوى هم من يرسم خريطة للمنطقة مع جيرانهم المسلمين وغير المسلمين، قابلة التنفيذ وبعيدة عن اجندات خارجية او مصالح شخصية ضيقة وآنية.
– إنه لوضع حساس للغاية، أن يتم المزايدة بنحو او بآخر، في هذا الشأن بمعزل عن وضع المسيحيين المعقد والمقلق بسبب وجود معظم أبناء سهل نينوى حاليا في إقليم كوردستان، مهجرين قسرا وبيوتهم مهدمة او محروقة والبنى التحتية شبه مدمرة، مما جرّ العديد من هذه العائلات الى الخارج.
– لقد بات ملزما، أكثر من أي وقت مضى، على أهالي سهل نينوى، والمسيحيين عموما، والأحزاب السياسية الخروج من تناقضاتهم وتعزيز الوحدة بينهم وترك التجاذبات غير النافعة وايجاد جو سليم ومريح للتفكير والنقاش والحوار والعمل الجماعي في سبيل:
* ان يعتمدوا الواقعية والعقلانية بعد كل ما عانوه.
* ان يقوموا باختيار ممثليهم من حكماء بلداتهم وعقلائها المشهود لهم بالاقتدار والإخلاص والاستقلالية في الرأي، لعقد لقاءات جدية داخل البلاد وليس خارجها، تضمن لهم مستقبلا أفضل ومع جيرانهم وليس بمعزل عنهم.

مسيحيو سهل نينوى وجيرانهم
– إن لمسيحيي سهل نينوى تاريخ طويل مع جيرانهم المسلمين وغير المسلمين، من المواطنين المخلصين، هم ايضا كانوا من ضحايا داعش، ومن ثم فإن مسيحيي سهل نينوى يعرفون ميدانيا، أنه لا يمكن اختزال تاريخ جيرانهم معهم، بإرهاب داعش.
– ومن الأهمية بمكان ان يدرك مسيحيو سهل نينوى، ان ثمة خطوطا مشتركة مع جيرانهم لا يستغنى عنها، للتمكن من تطوير مناطقهم وتحقيق تقدمها. فقد شاركوهم عبر أجيال كجيران وأصدقاء آلامهم وافراحهم وعاداتهم.

وفي اشارة الى التفاعل الثقافي والوجداني، خصوصا في ظروف النكبة، اودّ بالمناسبة أن أسوق هذا المثال الحي: لقد زرت في الأسبوع الماضي عائلتين من العائلات العائدة الى بلدة كرمليس واحدة مسيحية وأخرى مسلمة شبكية، فالعائلتان تتكلمان الكلدانية ولهما نفس العادات والتقاليد والجيرة الحسنة.

مطالب مشتركة، ورقة موحدة، وأولوية الامان
وثمة جملة نقاط لا يمكن ان يكون خلافٌ بشأن ضرورتها وهي:
-الاتفاق على مطالب مشتركة ومتفق عليها، وقابلة للتنفيذ بحسب الدستور والقوانين الدولية، والتوصل الى ورقة موحدة وواضحة لمناقشتها مع الحكومة المركزية، وحكومة إقليم كوردستان.
– توفير الأمان والاستقرار وصولا الى احتمال المطالبة بمراقبة اممية، ذلك أن أهالي سهل نينوى بحاجة إلى الطمأنة بسبب ما عانوه من نزاعات و حروب وتهجير وتهميش.

أمنية أمام الرأي العام المحلي والدولي
وأخيرا وليس آخرا، لا يسعني إلا أن أبث هذه الامنية، التي سبق وأن عبّرت عنها أمام الرأي العام المحلي والاقليمي والدولي وهي: إني أجد حقا ان الحل الوحيد لجميع المواطنين هو في إيجاد نظام ديمقراطي مدني متطور يحقق العدالة والمساواة لجميع العراقيين، وهو وحده الكفيل بإنهاء العديد من المشاكل القائمة.
وهذه مناسبة أخرى لمناشدة الحكومة العراقية أن تفي بالتزاماتها بفرض الأمن والقانون وتعمير هذه البلدات: بيوت سكانها ومدارسها ومؤسساتها ودوائر ها الرسمية والشوارع والمستشفيات والكنائس ومساعدة الناس بالاستماع إليهم وتلبية مطالبهم المنطقية المشروعة. ولعلها مناشدة بالتزامات تشكل الحدّ الأدنى مما يمكن للحكومة أن تضطلع بالإيفاء بها.

(هذه الأفكار تعبر عن رؤية الكنيسة الكلدانية وقد اطلع عليها اساقفتها العشرون)
+ لويس روفائيل ساكو


articles_image220170703091048e7lg.jpg

articles_image320170703091048e7lg.jpg

articles_image420170703091048e7lg.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
“نتائج متميزة” لطلبة مسيحيين وايزيديين نازحين في كركوك


articles_image120170703093725OIE2.jpg
رئيس اساقفة كركوك والسليمانية للكلدان المطران يوسف توما خلال لقائه محافظ كركوك - صورة من الحكومة المحلية في كركوك

عشتارتيفي كوم- K24/

قال رئيس اساقفة كركوك والسليمانية للكلدان المطران يوسف توما إن الطلبة المسيحيين والايزيديين النازحين حققوا "نتائج متميزة" في الكليات والمعاهد بالمدينة على الرغم من ظروف النزوح القاسية التي تواجههم على نحو عام.
وتستضيف كركوك نحو نصف مليون نازح فروا من الموصل وأطرافها والحويجة ومحيطها وصلاح الدين وما حولها منذ نحو ثلاث سنوات.
وتشكو كركوك، التي يسكنها خليط من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين، من الاهمال الحكومي وشح الاموال وضعف الايرادات المالية.
وقال رئيس اساقفة كركوك والسليمانية للكلدان المطران يوسف توما خلال لقائه محافظ كركوك نجم الدين كريم إنه يشيد بدور ادارة كركوك في استقبال 800 طالب مسيحي وايزيدي في كلياتها، مشيرا الى ان هؤلاء الطلبة حققوا "نتائج متميزة" رغم ظروف النزوح.
تعليقات توما نقلها بيان اصدره المكتب الاعلامي لمحافظ كركوك دون ان يتضمن أي تفاصيل اخرى.
وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم قد طالب الحكومة العراقية مرارا بالإسراع بإعادة النازحين المقيمين في المدينة لافتا الى ان صبر السكان قد نفذ نتيجة الأوضاع الصعبة.
وتعد محافظة كركوك الغنية بالنفط بؤرة للخلافات بين بغداد وكوردستان بوصفها واحدة من اهم المناطق المتنازع عليها بين الجانبين.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المطران موسى الشماني والنائب رائد اسحق يتفقدان الناجيتين (صبيحة بولص ، صبيحة يوسف) المحررتين من ايدي تنظيم داعش في الموصل ودار الطفلة "كريستينا"


articles_image120170705020032jsEJ.jpg

عشتار تيفي كوم/
المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق
تفقد المطران موسى الشماني رئيس ابرشية دير مار متى والنائب رائد اسحق عضو مجلس النواب العراقي بمعية وفد من الاباء الكهنة الناجيتين (صبيحة بولص متي ، صبيحة يوسف توما) المحررتين من ايدي تنظيم داعش الارهابي مؤخرا. حيث زار الوفد الناجيتين في منزليهما في عنكاوا / اربيل.
واستمع المطران الشماني والنائب اسحق الى روايات من الناجيتين حول ظروف اسرهما والمصاعب التي مرت بهما والمضايقات التي تعرضتا لها طيلة ثلاث سنوات من الاسر. كما استمعا والوفد الى تفاصيل تحريرهما على أيدي القوات العسكرية العراقية.
كما زار الوفد ايضا دار الطفلة "كريستينا" واستقبلهم فيه والدها الضرير (خضر عزو عبادة) مرحبا بهم وشاكرا لهم زيارتهم وتفقدهم للعائلة.
يذكر أن الناجيتين (صبيحة بولص متي ، صبيحة يوسف توما) من ابناء برطلة تم تحريرهما من قبل افراد الشرطة الاتحادية الخميس الفائت بعد العثور عليهما مع مجموعة اخرى من الاسرى من الاطفال والنساء والرجال من ابناء المكونات في سجن لداعش في حي الشفاء بالموصل. بينما كانت الطفلة "كريسيتينا" (ست سنوات ) قد أعيدت الى اهلها قبل ما يقارب من الشهر بعد ان كانت قد انتزعت من اهلها وقت خروجهم من مدينتهم قره قوش / بغديدا وهي بعمر ثلاث سنوات.

articles_image220170705020032jsEJ.jpg

articles_image320170705020032jsEJ.jpg

articles_image420170705020032jsEJ.jpg

articles_image520170705020032jsEJ.jpg

articles_image620170705020032jsEJ.jpg

articles_image720170705020032jsEJ.jpg

articles_image820170705020032jsEJ.jpg

articles_image920170705020032jsEJ.jpg

articles_image1020170705020032jsEJ.jpg

articles_image1120170705020032jsEJ.jpg

articles_image1220170705020032jsEJ.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو يزور وزير داخلية إقليم كوردستان


articles_image1201707050159172pGY.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
زار مساء الثلاثاء 4/7/2017 غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو معالي وزير داخلية إقليم كوردستان، السيد كريم سنجاري في مقر الوزارة بأربيل.
وشرح له غبطته رؤية الكنيسة الكلدانية عن الوضع، وطلب تسهيل عودة الحراسات الى بلداتهم في سهل نينوى وتوفير الخدمات كما أوضح لمعاليه عملية الاعمار التي تقودها الكنيسة الكلدانية في البلدات الكلدانية لتمكين العائلات من العودة اليها ومسك الأرض.
من جانبه شكر الوزير غبطة البطريرك على زيارته وعلى الشرح الذي قدمه ووعد بمتابعة هذه المواضيع عن كثب.
حضر اللقاء السيد خالد البير مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة اوقاف الإقليم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
عدد من السادة السفراء في ضيافة رعية مار يوسف للسريان الكاثوليك في المنصور ببغداد


articles_image120170705015849ucEa.jpg

عشتار تيفي كوم/
بدعوة أخوية من المونسنيور الدكتور بيوس قاشا، التأم عدد من السادة السفراء في لقاء أخوي في أحضان رعية مار يوسف للسريان الكاثوليك في المنصور، وقد دار الحديث بين خوري الرعية والسادة السفراء الأعزاء عن عودة أبناء سهل نينوى إلى مدنهم وقراهم، وناقشوا قضايا المكونات في هذا الظرف العصيب. وقد أبدى السادة السفراء المحترمون استعدادهم للوقوف مع العراق في محاربة داعش والإرهاب والمساهمة في إعمار المدن والقرى المدمَّرة.
وقد انتهز خوري الرعية هذه المناسبة ليقدم شكره للسفيرين الألماني والفرنسي اللذين انتهت مهامهما ومدة خدمتهما في العراق على ما قدماه لهذا البلد الجريح وتمنى الخير لهما والبركة لبلديهما كما وشكرهما على مواقفهما النبيلة والإنسانية... ثم دعا الجميع لتناول الغذاء حيث كان مسك الختام بصورة تذكارية بالمناسبة.
والسادة السفراء هم كل من:
1. سعادة السفير فرانتس يوزيف كريمب/ سفير المانيا الاتحادية
2. سعادة الدكتور مارك باريتي/ سفير فرنسا
3. سعادة السفير خوان خوسيه اسكوبار/ سفير إسبانيا
4. السيدة فيرونيكا بوستامانتي/ ملحقة سفارة إسبانيا
5. المونسنيور خوسيه ناحوم/ السكرتير الأول لسفارة الفاتيكان في العراق
articles_image220170705015849ucEa.jpg

articles_image320170705015849ucEa.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية توزع الهدايا للاطفال النازحين الايزيديين


articles_image120170705015803NctY.jpg

عشتار تيفي كوم/
قام وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية برئاسة المدير العام الدكتور روبين بيت شموئيل بزيارة الى مخيم النازحين في مدرسة عشتار باربيل عنكاوا.
واستقبل الوفد الزائر من قبل الأستاذ فراس الياس رشيد مسؤول طلاب المخيم وقدم الدكتور روبين بيت شموئيل هدايا رمزية الى الأطفال الايزيديين بمشاركة السيدة جنينة حبيب حنا مسؤولة شعبة ثقافة الطفل في المديرية العامة والاستاذ سمير داؤد مدير مكتبة دار الرجاء وعدد من منتسبي المديرية.
حيث عبرت وجوه الاطفال مدى الفرحة التي غمرتهم بالهدايا المدعومة من منظمة Salt Foundation وتم توزيع الهدايا على جميع أطفال المخيم.
articles_image220170705015803NctY.jpg

articles_image320170705015803NctY.jpg

articles_image420170705015803NctY.jpg

articles_image520170705015803NctY.jpg

articles_image620170705015803NctY.jpg

articles_image720170705015803NctY.jpg

articles_image820170705015803NctY.jpg

articles_image920170705015803NctY.jpg

articles_image1020170705015803NctY.jpg

articles_image1120170705015803NctY.jpg

articles_image1220170705015803NctY.jpg

articles_image1320170705015803NctY.jpg

articles_image1420170705015803NctY.jpg

articles_image1520170705015803NctY.jpg

articles_image1620170705015803NctY.jpg

articles_image1720170705015803NctY.jpg

articles_image1820170705015803NctY.jpg

articles_image1920170705015803NctY.jpg

articles_image2020170705015803NctY.jpg

articles_image2120170705015803NctY.jpg

articles_image2220170705015803NctY.jpg

articles_image2320170705015803NctY.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وفد من حركة تجمع السريان يزور الجنة المحلية في قره قوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني


articles_image120170707023716sRhe.jpg

عشتارتيفي كوم/

زار وفد من حركة تجمع السريان برئاسة الأستاذ جون أنور هداية ويرافقه عدد من أعضاء الهيئة التنفيذية للحركة يوم الأربعاء الموافق 2017/7/5إلى لجنة محلية قره قوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني وبعد الترحيب والاستقبال من قبل الأستاذ خسرو سعدون وعدد من كوادر اللجنة قدم الأستاذ جون هداية والوفد المرافق له التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المبارك متمنين لهم من الله عز وجل أن يديم عليهم وافر الصحة وطول العمر وان ينعم شعبنا بالأمن والاستقرار والتقدم والازدهار .....

articles_image220170707023716sRhe.jpg

articles_image320170707023716sRhe.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
منظمة حمورابي لحقوق الانسان تشمل ( 320 ) عائلة في بغديدا ( قرقوش ) بتوزيع 250 منظومة منزلية لتصفية وتحلية المياه


articles_image120170707023238nRVw.jpg

عشتارتيفي كوم/

- وفد من المنظمة برئاسة السيدة باسكال وردا يتولى تنفيذ هذه المهمة الميدانية الانسانية.
- البرنامج الاغاثي الجديد جاء بدعم من منظمة التضامن المسيحي الدولية وشمل حتى الان مدينة الموصل الجديدة وبلدة تللسقف وباقوفة وقرى كاكائية.

أنجزت منظمة حمورابي لحقوق الانسان خلال الأيام 2 ، 3 ، 4 من تموز 2017 خطة اغاثية ميدانية في مركز قضاء الحمدانية – بغديدا من محافظة نينوى بتعاون ودعم منظمة التضامن المسيحي الدولية، وتضمن هذا المشروع الاغاثي توزيع 250 منظومة منزلية لتصفية وتحلية المياه على سكان المدينة العائدين من النزوح، وبما أفاد ( 320 ) عائلة هذا وضم الوفد الاغاثي السيدة باسكال وردا رئيسة المنظمة والسادة لويس مرقوس ايوب نائب رئيس المنظمة ووليم وردا مسؤول العلاقات العامة فيها والآنسة نادية يونس بطي عضو مجلس الادارة والمحامي يوحنا يوسف توايا رئيس فرع المنظمة في اربيل، وكذلك المهندس فارس وامير والن لويس مرقوس وفرحان يوسف الخزيمي وشربيل بهنام.
يشار الى ان منظمة حمورابي لحقوق الانسان كانت قبل اسبوع من ذلك قد وزعت منظومات منزلية لتصفية وتحلية المياه على العائدين الى بلدة تللسقف وباقوفة من النزوح، وكذلك قامت بتوزيع حصص غذائية على سكان حي الموصل الجديدة في الجانب الايمن من مدينة الموصل، وكذلك وزعت حصصا صحية على السكان الكاكائيين العائدين الى قريتي المجيدية وكزكان التابعتين الى قضاء الحمدانية
articles_image220170707023238nRVw.jpg

articles_image320170707023238nRVw.jpg

articles_image420170707023238nRVw.jpg

articles_image520170707023238nRVw.jpg

articles_image620170707023238nRVw.jpg

articles_image720170707023238nRVw.jpg

articles_image820170707023238nRVw.jpg

articles_image920170707023238nRVw.jpg

articles_image1020170707023238nRVw.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
لجنة الاعمار في كنيسة برطلة تعلن عن إنجاز إعمار أول دارين في برطلة


articles_image120170707024439OVJk.jpg

عشتارتيفي كوم/
بهنام شابا شمني

اعلنت لجنة الاعمار في كنيسة برطلة للسريان الارثوذكس يوم الاثنين 3 تموز 2017 عن الانتهاء من إعمار أول دارين في برطلة ضمن حملة الاعمار التي تقودها الكنيسة بمساعدة مجموعة من الجهات المانحة (المنظمات الكنسية). وأكد ذلك "الاب يعقوب سعدي" المشرف على لجنة الاعمار. وبذلك تكون عائلتا السيد (بهنام بولص هدايي) والسيد (متي اسحق زورا) أول عائلتين تعودان الى برطلة المحررة بعد إعمار داريهما.
وذكر المهندس "خالد اسحق شمني" عضو اللجنة الهندسية في لجنة الاعمار الكنسية، أن اللجنة قامت بالكشف على الدارين والتأكد من إنجاز أعمال الاعمار فيهما وفقا للكشوفات المسلمة من قبل اللجنة الى صاحبي الدارين، مضيفا أن هناك (40) أربعون دارا أخرى في طريقها للانجاز. ومشيرا الى أن الفرق الهندسية وعددها (3) ثلاث مستمرة يوميا في إجراء الكشف على الدور التي يرغب أصحابها بالعودة والمسجل اسمائهم مسبقا لدى لجنة الاعمار الكنسية، موضحا أن (20) عشرين دارا يتم الكشف عليها يوميا بحضور أصحابها بعد أن يتم اعلامهم مسبقا. لافتا الى ان الدور التي التي يتم اختيارها يراعى ان تكون محصورة في منطقة واحدة أو قريبة من بعضها، ومنوها الى ان الاعمار جارٍ الان في حي السلام من البلدة.
وتوسع المهندس "خالد اسحق" في وصفه لعملية الاعمار ومراحلها قائلا:
يتم الكشف بحصر الاضرار الناتجة عن داعش والعمليات العسكرية اثناء التحرير وحساب حجمها وكمياتها واسعارها وكلف انجازها وفق فقرات الكشف المعد والمتفق عليه مع المنظمة الملكفة بالاعمار وتسلم نسخة من الكشف الى صاحب الدار ونسخة أخرى الى المنظمة.
وتابع المهندس خالد اسحق. نسخة صاحب الدار ليكون على علم بالاعمال التي يجب أن يقوم بها، وعلى إطلاع بالمبالغ التي ستصرف له بعد الانتهاء من اعمار داره. لتقوم بعدها المنظمة بمقارنة ما تم انجازه مع نسختها والتي على اساسها تصرف المبلغ لصاحب الدار. منوها الى انه وخلال فترة اعمار الدار والبالغة ثلاثة اسابيع من يوم تبليغه بالبدء بالاعمار تقوم اللجان الهندسية بمتابعة اعمال الاعمار ومراحل الانجاز.
ومضى المهندس "خالد شمني" في شرحه .. بعد انتهاء صاحب الدار من إنجاز كافة الاعمال المكلف بها، يُبلغ لجنة الاعمار الكنسية بذلك، لتخرج لجنة من المهندسين مكونة من رئيس اللجنة الهندسية في لجنة الاعمار مع عضوين من المهندسين ايضا ليتم التأكد مما أنجز من أعمال ووفق الكشوفات.
ويتابع .. يتم اعداد تقرير من قبل اللجنة الهندسية باستلام الدار، ورفعه الى لجنة الحسابات والتدقيق لغرض تخصيص المبلغ وصرفه لصاحب الدار.
ونبه عضو اللجنة الهندسية "خالد اسحق" الى انه في حالة عدم إنجاز بعض الفقرات بحسب ما مثبت في الكشف سيتم استقطاع قيمها المادية من المبالغ المحددة لها مسبقا في الكشف. مضيفا وفي حالة عدم جودة العمل المنجز واستخدام مواد غير جيدة أو رديئة تستقطع مبالغ من الكشف وبحسب قيمتها الرديئة. لافتا الى ان المبالغ تُصرف بحسب الوصولات التي يسلمها صاحب الدار الى اللجنة والتي تؤكد ما قام بصرفه على ان لا تزيد عن المبلغ الكلي المثبت في الكشف ولا تقل عنه، فالزائد عن المبلغ لا يُعوض، والناقص يُقطع منه. مشيرا الى ان المنظمة لا تتحمل المصاريف الزائدة عن الكشف.
وأعطى المهندس "خالد شمني" بعض الملاحظات لاصحاب الدور، أن الكشف لا يشمل الاثاث، الاجهزة الكهربائية مثل المكيفات أو المراوح وما الى ذلك، مضخات الماء (ماطور) وغيرها. ولكن عادة ما يُخصص سخان كهربائي و خزان ماء (تانكي).
كما طالب من اصحاب الدور المعمرة الاتصال باللجنة الهندسية عند الاختلاف مع أصحاب المهن في حساب الكميات (الذرعة) مع ما مثبت في الكشف للتأكد من صحتها.

articles_image220170707024439OVJk.jpg

articles_image320170707024439OVJk.jpg

articles_image420170707024439OVJk.jpg

articles_image520170707024439OVJk.jpg

articles_image620170707024439OVJk.jpg

articles_image720170707024439OVJk.jpg

articles_image820170707024439OVJk.jpg

articles_image920170707024439OVJk.jpg

articles_image1020170707024439OVJk.jpg

articles_image1120170707024439OVJk.jpg

articles_image1220170707024439OVJk.jpg

articles_image1320170707024439OVJk.jpg

articles_image1420170707024439OVJk.jpg

articles_image1520170707024439OVJk.jpg

articles_image1620170707024439OVJk.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، يفتتح المؤتمر الرابع لشباب كنيسة المشرق الآشورية في سيدني


articles_image120170707025341JeDB.jpg

عشتارتيفي كوم/

بتأريخ 5/7/2017 وفي كنيسة القديسين مار بطرس وبولس، أفتتح قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم، أعمال المؤتمر الرابع لشباب كنيسة المشرق الآشورية في سيدني، بمشاركة شباب وشابات الكنيسة من استراليا، نيوزلندا، لبنان، العراق والهند.

ورافق قداسته في هذا الافتتاح، غبطة المطران مار ميلس زيا، الوكيل البطريركي لابرشيات استراليا، نيوزلندا ولبنان، ونيافة الاسقف مار نرساي بنيامين، أسقف الكنيسة في ايران، ونيافة الاسقف مار أبرس يوخنا، اسقف كنيسة في اربيل والمعاون البطريركي للكنيسة.

أبتدأ المؤتمر أعماله أولاً، بصلاة الرمشا في كنيسة القديسين مار بطرس وبولس، ثم انتقل الحضور الى قاعة الكنيسة حيث القيت فيها الكلمات التالية:
كلمة ممثل وفد العراق، السيد آشور ربان
كلمة ممثل وفد لبنان، السيد نينوس عودة
كلمة الراهبة الدكتورة جنسي، ممثلة وفد الهند
كلمة البروفسور رفعت عبيد، رئيس قسم الدراسات السامية والمحاضر لقسم الدراسات العربية والاسلامية في جامعة سيدني

كلمة غبطة المطران مار ميلس زيا
https://www.facebook.com/ACOE.News/videos/1317948074992970/


كلمة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا
https://www.facebook.com/ACOE.News/videos/1317957001658744/

articles_image220170707025341JeDB.jpg

articles_image320170707025341JeDB.jpg

articles_image420170707025341JeDB.jpg

articles_image520170707025341JeDB.jpg

articles_image620170707025341JeDB.jpg

articles_image720170707025341JeDB.jpg

articles_image820170707025341JeDB.jpg

articles_image920170707025341JeDB.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وفد من منظمة حمورابي لحقوق الانسان يزور غبطة البطريرك لويس ساكو


articles_image120170708023323J1JY.jpg

عشتار تيفي كوم/


زار وفد من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ضم السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان، وزيرة الهجرة والمهجرين الأسبق، عضو شبكة النساء العراقيات والسيدين لويس مرقوس ايوب نائب رئيس المنظمة ويوحنا يوسف توايا رئيس فرع المنظمة في اربيل غبطة البطريرك لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، وجرى اللقاء في مكتب غبطته في اربيل يوم الأحد 2/7/2017 ، وقد تم التداول في عدد من القضايا التي تتعلق بأوضاع المسيحيين العراقيين وأهمية أن تكون هناك خطة من اجل عودتهم الى ديارهم في مناطق سهل نينوى المحررة، وضرورة ان ترافق تلك العودة إجراءات أمنية رادعة وتأمين الخدمات البلدية من ماء وكهرباء ومستلزمات حياتية أخرى، والشروع بتحقيق العدالة في الاقتصاص من الذين تسببوا في هذه الانتهاكات.
وتوقف غبطة البطريرك والسيدة باسكال وردا عند موضوع المستقبل المسيحي في العراق والأوضاع السياسية السائدة الآن، بكل ما تحمل من حساسية ومفاجآت واحتمالات وخصومات، ورأى الطرفان أن المسيحيين العراقيين هم الآن بحاجة ماسة أصلا لمناخ سياسي امن يوحد خطابهم وحرص من الحكومات على تبني مشاريع تنموية تنتشل الشباب من خطورة البطالة والتسيب والهجرة وانعدام الفرص الأخرى.
وعبر غبطة البطريرك والسيدة وردا عن الحرص على تكثيف اللقاءات في هذه المرحلة وتبادل الآراء للوصول إلى أفضل السبل من اجل إرساء دعائم الاستقرار طالبة من غبطته بان يكثر من مبادرات الحوار المسيحي المسيحي كي ما توحد الجهود ويفهم المقابل مطالبهم، كما حثت على ان يشجع المجتمع المدني أي العلمانيون بكل تكويناتهم وان يساهموا في صنع القرار بخصوص مستقبل كنائسهم وبلداتهم.


articles_image220170708020415OGao.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اثر زيارة وفد هنغاري حبيب افرام: لتتحمّل الدول الغربية مسؤولية الحفاظ على التنوع


articles_image120170708020344gurl.jpg

عشتار تيفي كوم/
زار وفد من وزارة الطاقات البشرية الهنغارية برئاسة السيّد تاماش توروك نائب وزير الدولة لمساعدة المسيحيين المضطهدين والسفير الهنغاري في لبنان غازا ميخائيل والقنصل مقر الرابطة السريانية حيث التقوا رئيسها حبيب افرام ومعه مستشار العلاقات الخارجية السيِّد كاري صليبا.
وجرى عرض لأحوال لبنان ومسيحيي الشرق واطلع الوفد على نشاطات الرابطة عبر فيلم وثائقي وإستمع الى روايات تهجير من عائلات سورية وعراقية، وجال في مستوصف مار افرام.
وأكدّ افرام اثر الزيارة أننا نسجل لهنغاريا أنها كانت من الدول المتقدمة في فهمها لقضية مسيحيي الشرق ولحقهم في الحضور الحرّ الكريم الآمن المتساوي وفي مساعدتهم على الصمود والحياة الكريمة بمبادرات متنوعة.
إننا اذ نثني على هذا التوجه ندعو كل دول العالم الى أن يكون شعار الحفاظ على التنوع والتعدد الاثني والقومي والديني والمذهبي في اطارات وطنية هو السائد، وأن نقف معاً في وجه كل تكفير والغاء.
إن مسؤولية بقاء المسيحيين في الشرق لم تعد كلاماً عادياً بل فعل ايمان وعطاء والتزام.

articles_image220170708020344gurl.jpg
 
أعلى